24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. السلطات تمنع توزيع إعانات تركية في ويسلان (5.00)

  3. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (5.00)

  4. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  5. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مطلب إسباني بفتح مفاوضات مع المغرب لإنشاء معبر جديد بسبتة

مطلب إسباني بفتح مفاوضات مع المغرب لإنشاء معبر جديد بسبتة

مطلب إسباني بفتح مفاوضات مع المغرب لإنشاء معبر جديد بسبتة

بعد أحداث الموت والتدافع المتكررة التّي يعرفها معبر "تارخال" على الحدود الوهمية بين المغرب وسبتة المحتلة، طالبت نقابة محلية الحكومة الإسبانية الجديدة ببدء مفاوضات مع المغرب حول فتح معبر جديد بسبتة المحتلة.

نقابة اللجان العمالية قالت، في رسالة وجهتها إلى بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، إن "المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التّي تعيشها مدينة سبتة تستجوب التدخل السريع من أجل إنقاذها من هذه الأزمة"، مطالبة إيّاه بـ"ببدء المفاوضات مع المغرب حول فتح معبر جديد باعتباره "ضرورة ملحة وأساسية من أجل إخراج الاقتصاد المحلي للمدينة من الوضعية الحساسة التّي يمر منها".

وحذرت الرسالة، التّي حملت توقيع خوان لويس أروستيغي، الأمين العام لنقابة اللجان العمالية، من تبعات التوقف الدائم للمعبر الحدودي "تارخال" على النشاط الاقتصادي والتجاري للمدينة، مشيرة إلى أنّ المدينة تشهد أعلى معدلات للبطالة وأعلاه في العمل غير القانوني خصوصا في البناء والفندقة والتجارة والنقل.

واقترحت النقابة العمالية، في رسالتها التي وجهت نسخة منها إلى مندوب حكومة سبتة، إنجاز معبر مخصص لنقل السلع وآخر مخصص للسياح والزائرين، بالإضافة إلى معبر "تارخال" المخصص للتهريب المعيشي.

وعلى صلة بالموضوع، عرفت عملية العبور بداية العطلة الصيفية لهذه السنة فوضى كبيرة أثارت استياء مغاربة المهجر الذين اختاروا العودة إلى المغرب عن طريق ميناء سبتة المحتلة، بعد توقف حركة العبور فرضت على العديد من الأسر الانتظار ساعات طويلة داخل سياراتهم.

ويعدّ معبر سبتة المحتلة "تارخال"، الذي أصبح يوصف بـ"ممرّ الموت"، أهم مركز للنشاط التجاري والعائدات المالية التّي تجنيها المدينة المحتلة من أنشطة "التهريب المعيشي". ويمر من المعبر الحدودي الوهمي يوميا الآلاف من ممتهني التهريب المعيشي، خصوصا من النساء.

وبالرغم من الأصوات المرتفعة المطالبة بإغلاق هذا المعبر الحدودي بعد تكرار حوادث الموت والتدافع، دفع السلطات إلى إغلاق المعبر في عدد من المناسبات، فإنّ هذا القرار قوبل بموجة احتجاج عنيفة، خاضها السكان القاطنون بجوار المعبر للتنديد بمنع نشاطهم التجاري وإحالتهم إلى البطالة؛ وهو ما أرغم سلطات البلدين على إعادة فتح المعبر، شرط تقليص أعداد العابرين يوميا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - تاتاتأ و طقطق الاثنين 16 يوليوز 2018 - 05:38
مع كامل الأسف الشديد الصورة تعبر عن الوجه الحقيقي للمغرب اكتفي بهذا
2 - L.M الاثنين 16 يوليوز 2018 - 06:21
تقولون معبر وهمي ، فماذا فعلت الدولة حتى تجعله معبر حقيقي؟ النقابات الإسبانية أخذت المبادرة لإيجاد حلول لهذه المآسي وماذا فعلنا نحن بهمجيتنا وسطو بَعضنا على الآخر.. الوهم هو الذي نعيشه في هذا البلد ..
3 - Mehdi الاثنين 16 يوليوز 2018 - 06:59
التفاوض على الزيادة من التهريب لانعاش اقتصاد المستعمرة وانهاك اقتصاد البلاد. الحل هو منع التهريب وايجاد حل للناس.
4 - Mou الاثنين 16 يوليوز 2018 - 07:06
C est une honte pour le maroc et pour le gouvernement de mr atmani de nos jour on voit des femmes avec ses conditions de travaille GOUVERNEMENT QUI NE SERT A RIEN DES JEUNES PAR MILIER SSNS EMPLOIE
5 - اسماعيل المدمر الاثنين 16 يوليوز 2018 - 07:11
فعلا معبر بين البابين وكأنك داخل الى القدس او خارج منها وخصوصا في هذا الوقت من السنة الى غاية أوائل ديسمبر حيث عودة الاخوان المهاجرين لديار الإقامة
السنة الماضية قظيت مع ابنائي فقط بالحدود المغربية بين من يطبع الجواز ومحطة الطاكسيات هناك باراضي المغرب 8 ساعات لكي فقط اطبع الجواز ووصلت الى الباخرة بعدها ب6 ساعات أهذه هي عملية العبور ومرحبًا بالجالية ؟؟؟ ومن عطلنا هم السلطات المغربية
فكانت السبب في ضياعي أورفت الباخرة والفندق حيث كان البرنامج لدي فقررت ان يكون آخر سفر لهذا البلد والى الأبد عطلة سعيدة لمن اراد الذهاب الى الجحيم وخسران امواله بالباطل وغدا يحاسب عليه لانه تبذير هناك كرواتيا افظل بكثير ان تقضي عطلة فيها
6 - كلشي ساكت الاثنين 16 يوليوز 2018 - 07:14
أودي ا الدولة المغربية لا وجود لها . إسبانيا تحتل سبتة و قالت خاص ليكون معبر جديد!؟!؟ ورآه خاصكم تمشيوا لبلادكم راكم محتلين بلاد الغير

واش المخزن عندو علم بان سبتة و مليلية محتلين؟ و ما كائن واحد يحرك ساكن! كولشي ساكت و قابل الوضع! الله يرحمك اسي عبد الكريم الخطابي الله يرحمك!

حسبي الله و نعم الوكيل
7 - الملاحظ الاثنين 16 يوليوز 2018 - 07:38
المفاوضات تعني الاعتراف باسبانية سبتة ’ و هذا غير ممكن الحل في ازالة الحواجز و مغادرة سبتة
8 - Hamid الاثنين 16 يوليوز 2018 - 07:39
اسبانيا تاخد المبادرة بعد حوادث التدافع المتكررة!!!
عندي سؤالين:
1- كيف تسمح الدولة لهذا النوع من التجارة. واش ماشي كونتر بوند !
2- كيف يحس المسؤولون المغاربة وهم يرون اسبانيا تتفوق علينا في كل شيء!! كرواتيا وهي دولة حديثة جدا حققت ما عجز عليه بلادنا في قرون!!! الا تستحووووون
9 - يونس من البيضاء الاثنين 16 يوليوز 2018 - 08:17
إذا كان كل هذا التدافع والازدحام والعدد الكبير من الموتى فقط على حدود وهمية، فماذا سيكون الحال على حدود "حقيقية"؟ المرجو عدم الضحك على ذقون الشعب وإيهامه بالمستحيل، يمكن استرجاع الثغرين فقط بالاقلاع الاقتصادي الحقيقي والديمقراطية ومحاربة الفساد ومصاصي الدماء، وليس بالشعارات الفارغة.
10 - لماذا كل هذا ليعيش الاسبان الاثنين 16 يوليوز 2018 - 08:22
لماذا كل هذا للقفز بسلع من الحكومة الاسبانية و هي سلع ليست رخيسة و لا ذات جودة علية و ليست اسبانية و الكل موجود بالمغرب هذا ام اتعجب فيه و لا اعلم اين تباع هذه السلع و لمن في المغرب انها تبيض و ليس شيء اخر.و لقد تجولت بامليلية و السلع اغلى من وجدة.
11 - عبرات الاثنين 16 يوليوز 2018 - 09:08
على الحكومة والبرلمان دراسة مشاكل المغاربة لإيجاد حلول ناجعة والابتعاد عن الحلول الترقيعية للحفاظ على كرامة المغاربة
12 - مجرد ملاحظة الاثنين 16 يوليوز 2018 - 09:47
لو كانت هده الصورة المروعة من سبتة و مليلية في حكومة تركية لقامت القيامة على إسبانية ولكن للأسف مجرد حكومة مغربية تتطاول فقط على شعبها.
13 - Mansour الاثنين 16 يوليوز 2018 - 10:05
Bravo Younes de Casablanca numéro 9 c'est la vérité
14 - blad zero الاثنين 16 يوليوز 2018 - 10:11
تقولون معبر وهمي ، فماذا فعلت الدولة حتى تجعله معبر حقيقي؟ النقابات الإسبانية أخذت المبادرة لإيجاد حلول لهذه المآسي وماذا فعلنا نحن بهمجيتنا وسطو بَعضنا على الآخر.. الوهم هو الذي نعيشه في هذا البلد bravo mohammed6=0 intaj..
15 - elamiri elmamoun الاثنين 16 يوليوز 2018 - 10:20
ولماذا لا يكون تحرك وطني من أجل إسترداد المدينتين السليبتين. أول الغيث قطرة، توجيه المقاطعة للسلع الواردة من سبتة ومليلية، سيشكل الضربة القاضية للإحتلال الإسباني.
16 - هيبة الدولة الاثنين 16 يوليوز 2018 - 10:33
اجي تشوف هيبة الدولة فين مشات.اقترح على مسؤولينا صباغة الأرض و السماء في المعابر باللونين الأحمر و الأخضر و رفع الإعلام الوطنية في كل مكان ثم إطلاق النشيد الوطني ليلا و نهارا لكن نثبت هيبة الدولة و هكذا تحل مشاكلنا كلها ان شاء الله
17 - azedine الاثنين 16 يوليوز 2018 - 11:15
il faut rajouter cette photo dans le dossier de candidature du Maroc à l'organisation du mondial 2030
entre le Maroc et le paradis il y les checkpoints de sebta et melila
18 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 16 يوليوز 2018 - 11:22
إذا كان أصابكم و منذ قرون الوهن،الذي ذكره رسول الله الصلاة و السلام عليه،جعلكم عاجزين على طرد المحتل فما الذي يمنعكم من إسماعه و بالصوت العالي الإسراع بالمغادرة و لو كنتم صما بكما عميا،
19 - Desde Ceuta الاثنين 16 يوليوز 2018 - 11:50
un poquito de sinceridad hermanos.mira os cuenta lo que pasa en ceuta porque vivo aqui y soy testigo de todo lo que esta pasando .la culpa del colapso que esta generado en la frontera es de la parte marroqui .estamos en verano y sabemos que es el mes de que los marroquies del extranjero vienen y en vez de prepararles y facilitarles la entrada les estamos ahogando y agobiando por dejar a miles de coches de contrabando entrando cada mañana y asi cuando llegan los marroquies del extranjero se dan la gran sorpresa todo bloquedo y todos juntos coches de contrabando y los viajeros y a esperar 4horas a 10horas en ran solo 2km mientras las autoridades españolas hacen todo lo posible para facilitarles el paso pero los ... de la autoridad marroqui estan vacilando y cogiendo propinas de los contrabandistas .
20 - Younes الاثنين 16 يوليوز 2018 - 11:53
الحل بناء مدن مشابهة لسبتة على البحر مستقلة ذاتيا ذات اقتصاد مفتوح على العالم لاكن دخولها مشروط ويتم تسييرها وادارتها من طرف المغاربة القاطنين بالخارج. ولها منافذ واسعة على الداخل لاكن بشروط موضوعية مثل موناكو او هونغ كونغ ويجب اعطاء هؤلاء النساء دور كبير في تسيير شؤون هذه المدن من مطاعم ومستشفيات و مدارس الخ. فقط للتجربة بعدها مباشرة سينتهي المشكل الى الابد
21 - كمال الاثنين 16 يوليوز 2018 - 12:57
ثروات البلاد الهائله استولى عليها حفنه من الكهنوت وتركو الشعب على الحاله التي نراها في الصوره اعلاها التي ترافق المقال.
قلاك أراكم كتنوضو الفتنه في البلاد.
22 - Abdelghani الاثنين 16 يوليوز 2018 - 13:05
حين اسمع كلمة التهريب المعيشي تأتني هيستريا من الضحك ... إنها كلمة تحتوي على كثير من التضليل و المغالطة و الضحك على الذقون ... انا ابن الميدان و اعرف جيدا كيف تتم اﻷمور ... هؤلاء النساء مجرد حمالات لا غير لا صاحبات رأسمال و لا سلع ... السلع تعود لمافيا حقيقية مافيا المخدرات و تبيض اﻷموال هم اصحاب المال و السلع ... يشترون السلع من سبتة و مليلية و يعيدون بيعها ف الفنيدق و تطوان و الناظور ... و النساء الحمالات مجرد وسيلة نقل بأبخس اﻷثمان ...
23 - الموت ولا المذلة الاثنين 16 يوليوز 2018 - 13:57
الدولة المخزنية عراتنا وشوهاتنا وفظحاتنا وبهدلاتنا قدام العالم ,على الاقل هاد النساء المسكينات يديرو ليهم شي معمل ديال الخياطة احسن من هاد الشوهة
24 - حفيد ماسنسن الاثنين 16 يوليوز 2018 - 13:57
سلام......عندما أقرأ مواضيع مثل هذه ، أقول : الحمد لله على نعمة ثورة الفاتح من نوفمبر 54 المجيدة ، التي حررت كل تراب بلد يعتبر الوريث الشرعي للإمبراطورية النوميدية التي تأسست سنة 204 ق.م على يد جدنا المنعم ماسنسن رحمه اللله ......أنشر من فضلك.
25 - Simo الاثنين 16 يوليوز 2018 - 14:02
C’est une honte pour le Maroc, ses dirigeants et gouvernants.
Une image qui fait mal au cœur au moment où on parle de TGV, de coupe de monde, etc… est ce qu’il ne fallait pas commencer par effacer les images quotidiennes qui affectent la dignité humaine des marocains?
Le problème de 10000 marocains et marocaines traités comme des animaux dans des conditions lamentables peut, avec peu de moyens financiers et la solidarité nationale, être résolu, ce qui manque c’est la volonté politique !
Si on n’arrive pas à résoudre ces problèmes relativement faciles malgré l’image que ça donne sur la gestion du Maroc, il est légitime de se demander comment le Gouvernement compte intégrer dans l’économie les jeunes à la recherche de l’emploi ?
Arrêter cette activité au nom de l’humanisme. Le mot contrebande vivrière est une création marocaine sans fondement dans la pensée économique
26 - فارس الاثنين 16 يوليوز 2018 - 15:42
كثير من الإخوة المعلقين تقززهم مناظر تلك النسوة وهن يُستعملن كالبهائم لنقل بضائع تجار التهريب والربح السهل ، وكثير من المعلقين لا يفهم و يتساءل لماذا وإلى متى السكوت عن احتلال المدينتين المغربيتين في الشمال ومتى يتحرك مسؤولونا للمطالبة باستعادتهما. وأنا أجيب الجميع وأقول : هذا مآل السياسات الخاطئة واتخاذ القرارات المصيرية دون إشراك الشعب . فليعلم الجميع أن هناك اتفاق سري (أُمضي تحت الطاولة) ملحق لاتفاق مدريد ، يقضي بنسيان مغربية سبتة و مليلية الغنيتين مقابل سكوت إسبانيا عن الصحراء التي لا يوجد بها إلاّ الرمال .
27 - باحيان الاثنين 16 يوليوز 2018 - 15:48
لامفاوضات مع المحتل لا لازدهار سبتة المحتلة انتعاش في صالح الاحتلال
28 - ben الاثنين 16 يوليوز 2018 - 16:16
اسبانيا تريد تتفاوض على ارض ليس لها على الشعب المغربي ان يتوجه الى كل الدول الدائمة العضوية وتحتج على هدا الدور التي تلعب به بمجلس الامن وكدلك على الشعب ان يراسل محكمة لاهاي وكلنا سنخرج الى الشارع حتى يطلع الاحتلال من الارض وكدلك الجزر لان الحكومة لا لها القوة او تدافع عن البلاد في جميع المجالات همها هو ان تبقى متشبثة بتسير البلاد حكومة مكونة احزاب رجعية لها حسابات ضيقة حكومة عجينة الالوان فقيرة في افكارها برلمان عقيم لايفقهون ولايفهمون يتناحرون بعضهم بعض على المناصب وقضاء حاجيتهم يتلاعبون بحقوق الناس مجالس دمرت المدن والقرى احزاب امبريالية متسلطة واحزاب وصولية اهمها هو المشاركة في الحكومة واحزاب تزمر وتطبل وتزغريد واحزاب تدعي النضال وهي تشارك الحكومة واحزاب اسلامية كانت بالامس تستغل الايمان والدين حتى بعض مناصرها جهلاء لا لهم بالدين يهاجمون الناس في الشوارع ويحاكمونهم كأنهم لهم دولة وعلى المغاربة ان يدافعون على الاراضي المحتلة واخراج اسبانيا منها لان لا نتوقع من هده الحكومة خير حزب حاكم في البلاد غير متفاهمين بعضهم
29 - مواطن الاثنين 16 يوليوز 2018 - 16:28
رجال السياسة ورجال الاقتصاد ورجال أصحاب القرار في المغرب لا يشعرون بالخجل حينما يرون أمهات المغاربة يحملن جبال من الأثقال من أجل لقمة عيش...
30 - إبراهيم الاثنين 16 يوليوز 2018 - 18:37
ما هو الوهمي في نظرك الوهم هو ما تتوهم أنت وحكام المغرب الوهميين !!!! سبة ومليلية مدن إسبانية يا أخي الوهمي ونحن من نعيش معكم في دولة وهم كبير
31 - القاعقاع الاثنين 16 يوليوز 2018 - 18:51
والله لو كان لمسؤولينا ذرة كرامة و عزة نفس على هذا الش


عب و هذا الوطن لقدموا استقالتهم جميعا لعجزهم على ايجاد سبيل و حل لهولاء النسوة العاجزات المقهورات الذين سخرن كحمالات لسلع مضروبة و مهربة كما عجزوا عن حماية عاملات الفرولة في الجنوب الاسباني من وحوش الاغتصاب الاسبان و المغاربة.
32 - said. s الاثنين 16 يوليوز 2018 - 20:14
هذا يؤكد أن آخر ما تفكر فيه الحكومة المغربية هو المواطن المغربي
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.