عائلات معتقلي "حراك الريف" تتقدم مسيرة "الحرية لرفاق الزفزافي"

عائلات معتقلي "حراك الريف" تتقدم مسيرة "الحرية لرفاق الزفزافي"
الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:00

رمزية كبيرة أضفاها حضور عائلات معتقلي حراك الريف على المسيرة التضامنية مع الزفزافي ورفاقه؛ إذ تمكنت الأسر من إزاحة السياسيين من مقدمة المسيرة، بعد نقاشات حادة بين التنظيمات اليسارية والإسلامية المُشاركة بخصوص تقدم بعض القيادات السياسية إلى واجهة خلافا لما جرى الاتفاق عليه.

الأمهات اخترن ارتداء الأسود احتجاجا على الأحكام الصادرة في حق المعتقلين، ورددن شعارات غلب عليها الحزن، من قبيل “الموت ولا المذلة” و”عاش الريف عاش عاش..ريافة ماشي أوباش”، في سعي منهن إلى اختراق سجن عكاشة لعلهن يُخلصن أبناءهن من برودة الزنازين.

وتقدمت أمهات ناصر الزفزافي ومحمد جلول ونبيل أحمجيق مسيرة العائلات، رافعات صور المعتقلين، فيما ظل والد ناصر في حركة دائمة بين مختلف الفرقاء السياسيين، مبادلا إياهم التحية والابتسامة، قبل أن يلتحق بصف العائلات الذي يتقدم المسيرة بين الفينة والأخرى، مُتحديا الفصل الذي دام بين الفعاليات اليسارية والإسلامية والأمازيغية.

والد ناصر قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “مستقبل الملف يُوجد في يد صناع القرار، أما أنا فلست سوى مواطن بسيط وأب لمعتقل يتحدث باسم المعتقلين”، مشيرا إلى أن “معنويات ناصر مرتفعة، ولا تقيم وزنا للأحكام التي أصدرتها المحكمة”.

بدورها، أم ناصر جددت تأكيدها على أن “الأحكام كانت قاسية وظالمة، لأن الأبناء لم يطالبوا سوى بحقوقهم المشروعة”، وقالت إن “المحكمة تتلقى التعليمات عبر المكالمات، فناصر ورفاقه لم ينشدوا سوى حياة مثل الآخرين”، على حد تعبيرها.

وزادت أم ناصر: “أنا مريضة بالسرطان، أذهب إلى طنجة، ونساء أخريات يذهبن إلى الدار البيضاء، أليس هذا هو العذاب”، مبرئة ابنها من تهم الانفصال، مضيفة في تصريح لهسبريس أنه “جرى منع طلب العائلات بتأسيس جمعية تحتضن مطالبهم لثلاث مرات من طرف الباشا”، مُعتبرة المنع شبيها بقرار المحكمة التي حكمت على ابنها بـ20 سنة سجنا نافذا.

من جهتها، رفعت أم نبيل أحمجيق أكفها إلى السماء “متمنية الحرية لكافة المعتقلين، وشاكرة كل الناس على حسن الاستقبال الذي حظيت به العائلات في الرباط”.

وأردفت أم نبيل في تصريح لهسبريس أن “20 سنة حرْقتْ كبْدتْنا، وهي من جاءت بنا إلى الرباط مرة أخرى”، وطالبت بـ”الحرية للأبطال الريفيين، لأن ما قاموا به هو من باب الغيرة على وطنهم، ومن غير المعقول أن يعاملوا بتلك الطريقة”.

أم المعتقل محمد جلول قالت إنها سعيدة جدا بهذه المسيرة، وقدمت شكرها لجميع من ساندوها، مطالبة بإطلاق سراح المعتقلين.

وفي السياق ذاته، أوردت الناشطة الريفية الزهرة البشريوي أن “ما يحدث في حق العائلات ليس معقولا”، وطالب هي الأخرى المسؤولين بإطلاق سراح المعتقلين.

‫تعليقات الزوار

75
  • إرحل
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:13

    الحرية للشرفاء والموت للظالمين

  • مواطن
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:14

    أطلقوا سراح المختطفين و اقيموا دولة العدل. الخزي و العار للدولة المخزنية.

    نريد دولة مؤسسات لا دولة أشخاص نريدهم.

  • ش.م
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:20

    السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته
    أيها الإخوة والأخوات أوقفوا الفتنة وعدوا جميعا إلى الهدوء كفا المغرب مشاكل الفوضى والأعداء يتربص بنا من جميع أنحاء العالم أنضر ما يقع في الدول العربية في ليبيا ومصر وفلسطين وتونس وسوريا والعراق ولبنان واليمن
    جارتنا إسبانيا وبعد إستفتاء إقليم كتالونية تدخلت الحكومة ولغت الإستفتاء وأدخلت السجن دعاة الإنفصال .

  • ريفمغربي
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:21

    عاش الريف و عاش إخوتنا المغاربة الأحرار

  • مغربي متابع
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:27

    إذا كنتم تعتبرون أنفسكم مغاربة ومتناصرون المظلومين فارفعوا الأعلام المغربية ولا تستفزوا الشعب المغربي برفع أعلام دخيلة تزيده تفرقة.
    أما وأنكم صممتم آذانكم ولم تزدادوا إلا عنادا برفع أعلام غير مغربية فإنك لاتريدون إلا إثبات التهم المنسوبة إلى المعتقلين حتى ولو كانوا مظلومين.

  • Driss
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:27

    العجب العجاب من يرى هذه المظاهرة يظنها في بلد آخر لغياب العلم المغربي الأحمر تتوسطه نجمة خضراء (الله ينعل للي مايحشم )وبلا حشمة ولاحياء يطالبون بإطلاق المعتقلين انهم مشاغبون يثيرون البلبلة ونالوا عقابهم لا عودة إلى الوراء القانون طبق بحدافره وكان أحيانا متساهلا فلا مجال للتظاهر ولا الصياح ولا العويل لأن ذلك لا يجدي نفعا (القانون ماشي دري ولا هو بز ).

  • مجهول الهوية
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:28

    أطلقوا صراح الرجال الشرفاء

    لم و لن يسرقوا أموال الشعب المغربي

    اعتقد أن الدولة المغربية تخطء في حق أبناءها

    لا للظلم

  • المغرب قبل كل شيء
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:29

    مادامت لانرفع الإعلام الوطنية المعروفة في الدستور فليس هناك للنقاش ولاحوار.

  • الحرية الأبناء الشعب
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:29

    الشعب قال كلمته بمسيرة الرباط وقبلها البيضاء . أطلقوا سراح المعتقلين في سجون الفساد. معتقلي الريف وجرادة وزاكورة .
    كفى تفقيرا لهذا الشعب كفى تسمحا مع الفساد الذي سرق من الوطن كل شيء . وترك السجون للمطالبين بأبسط شروط الحياة الكريمة لا صحة لا تعليم لا شغل لا حقوق والآن لاعدالة ولاقضاء .
    كفى نشر للفتنة والكراهية والتحريض على الريف المغربي وشق المجتمع المغربي وخلق نزاعات. لحماية عصابات الفساد

  • يحي بوشيخي
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:30

    الم يفهم السياسيون انهم نقمة على الشعب لقد باعوه في سوق النخاسة السياسية.اليس الساسة الحاليون والاقدمون هم من يتاجر بآلامنا.الشعب كره الدكاكين السياسية .

  • ملاحظ
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:32

    الشعب لم يعد يتحمل. كفاكم ظلما للابرياء اطلقوا المهدوي و الزفزافي و من معه و دعونا من الخزعبلات. اصبحنا نغار من دول مثل روندا و اثيوبيا و طانزانيا كيف اصبحت دولا صاعدة محاربة للفساد و مقبلة على التنمية. بينما نحن نسبح في الاوهام

  • Ziryab
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:32

    الكل يتعاطف مع الريف و العديد من الأحزاب و المنظمات الحقوقية و المواطنين قالت أن الأحكام ظالمة و أن المعتقلين أبرياء لدرجة أن هناك إجماع من خلال التصريحات على خطأ الدولة و براءة المحتجين. هذا ما يؤكد أن الحكم في يد أقلية مسيطرة على الإقتصاد و السياسة و الأمن و القضاء و تخاف من الديموقراطية لأنها تعرف بأنها لا تمثل إلا مصالحها و لا شرعية لها و لا يمكنها الإستمرار في مناصبها إلا خارج النظام الديموقراطي.

  • rabii
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:33

    ou est le drapeau marocain. vrmnt je ne comprend pas comment ils pensent had nas. corrigé vous avec votre pays avanr de demander la pardon de ce pays qui nos rassemble tous.

  • ملاحظ
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:34

    اعتقد أن الشخص قبل أن يتخذ أي قرار في حياته عليه أن يدرس النتائج جيدا وان يكون مسؤولا عن أفعاله ويعلم أن اي قرار يتخذه قد يؤثر بل سيؤثر على أسرته ومقربيه. وعلى الجميع أن يحترم قرارت القضاء. وأن الضغط من أجل إطلاق سراح المعتقلين لن يجدي نفعا في ظل دولة ذات سيادة وعريقة. وإلا نحن في دولة فوضوية كل من ارتكب خطأ فعلى جماعته أن تنظم الاضراب والمظاهرات من أجل إطلاق سراحه. وهذا لا يمنع مسؤولي هذه الدولة الحقيقيين من مراعاة مصلحة الوطن ومحاكمة كل مسؤول ثبتت مسؤوليته في عدم الوفاء بالتزاماته فيما يخص مشروع الحسيمة منارة المتوسط. لكي يحس الجميع أنه في دولة تحترم نفسها وتكرم جميع أبنائها كيفما كانت درجتهم ومستواهم الاجتماعي. لكي يتقدم المغرب للامام.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:36

    حاولت جماعة العدل و الاحسان استعراض عضلاتها في هذه المسيرة لكنها فشلت بعد ان انكشف للمغاربة حجمها الحقيقي بحضور بضعة الاف من اتباعها و اتباع اليسار و كتائب بنكيران بعد ان وضعوا في حساباتهم رقم مليون مشارك هم لا يهمهم هؤلاء المعتقلين بقدر ما يهمهم تصفية حسابهم مع الدولة فالمعتقلون الذين يحاولون التظاهر من اجل اطلاق سراحهم هم مدانون باحكام قضائية و ما على الجميع الا الامتثال لقرارات القضاء و لا يمكن التاثير فيه بهذه المسيرات هناك المرحلة الاستانافية و محمكمة النقض عليهم انتداب محامين لمؤازرتهم و العمل على تبرئتهم من التهم الموجهة اليهم و نتمنى ان يتمتعوا بظروف التخفيف او اصدار عفو شامل في حقهم لكن محاولة لي ذراع الدولة و قضائها بهذه المسيرات لن تجدي نفعا و ستزيد الطين بلة كل من حضروا هذه المسيرة لا يمثلون الا انفسهم قد يمثلون مذاهبهم و تياراتهم السياسية و لا علاقة لهم بالغالبية العظمى من الشعب المغربي يبحثون فقط عن الفتن و الركوب على موجة المحاكمات لتحقيق غاياتهم فهم سبب هذه الفتن بتعصبهم و افكارهم الهدامة و تزمتهم جعلوا من الاسلام و شعاراته حصان طروادة للسيطرة على الحكم كي نعود الى صفر

  • ايمداحن الحسن
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:38

    بكل موضوعية فمن رأى بعض رجال الامن المصابين بعاهات مستدامة سوف يخجل من نفسه عندما ينادي الزفزافي بالبطل ؛من يتهمون السلطات بالتدخل العنيف ألم تدم المظاهرات سنة بكاملها دون تدخل يدكر؟اليوم فقط وفي أمريكا منبع الحريات قتل مدني برصاص الشرطة ؛لو وقع الأمر في المغرب لقامت الدنيا .كفاكم استهتارا بأمن البلاد.

  • معربي
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:40

    نحن نريد أن نعرف من يحكم هذه البلاد؟؟؟

  • mohajir
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:43

    حكم سياسي انتقامي خارج ايطار القضاء والعدل, اطلقوا سراح المختطفين,

  • ايت السجعي
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:49

    بلاد المغرب هي بلاد الشرفاء و الأولياء و الصالحين و كل من هدد وحدتها الترابية وهاجم قواتها الأمنية بنية إحراقها وتهجم على مؤسساتها و قطع خطبة الجمعة في أحد مساجدها فإن الله عزوجل سيتولاه في الدنيا و في الأخرة أما عن المسيرة فلو افترضنا أن كل من صدر في حقه حكم قضائي ينظم مسيرة لما انقطعت المسيرات لا ليلا ولا نهارا.
    حفظ الله المغرب من كل مكروه.

  • Zig.italy
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:50

    انتم خير ما بشعبنا والنصر والحرية للاحرار ما نقل لنا التاريخ ولكل بداية نهاية ان شاء الله فلا تفرقوا . . .

  • tafa
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:51

    ما ينبغي التنبيه إليه هو التفكير في صيغة قانونية لتحرير أبطال الريف..ما أراه شخصيا هو الذهاب حتى الحد في تشجيع مبادرة إصدار قانون بالعفو العام..هذا هو الحل الوحيد المضمون دستوريا لتحريرهم بكرامة..لهذا الغرض لابد من حملة مناصرة لهذا الحل حتى يحقق أغلبية في البرلمان..هذه المسيرة خطوة مهمة في هذا الإتجاه لكن ما يزال العمل طويلا وشاقا لأن الطرف الأخر، أي المخزن، عنيد جدا لايرضخ حتى يحس أنه مطوق من كل جانب وأن مناخره أصبحت قاب قوسين أو أدنى من أن ترتطم بالأرض..

  • مواطن
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:55

    من يريد ان يقول ان هناك إجماع فإنه يكدب على نفسه على اﻻقل كان عليكم رفع الراية المغربية تضنون ان المسيرات ستكون السبب في اطﻻق سراحهم ! فيجب إطﻻق سراح جميع المجرمين

  • امينة
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:55

    عاشت الراية الحمراء ذات النجمة الخضراء.

  • مواطن
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:57

    مزال ما عطاوك كريمة؟ اوا الصراحة نتا داير المجهود راهم ولكن مزال الدور ديالك يوصل ان شاء الله. ما تقنطش!

  • العيشة اعلى راس الشوكة
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 21:09

    الحرية لجميع المعتقلين الشرفاء الدين يدافعون عن الكرامة.الحرية لشباب حراك الريف.عاش المغاربة الاحرار الدين لايرضون بالدل والاحتقار.عاشت كل نفس انسانية تابى الانبطاح والدل والمسكنة.

  • j_unes
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 21:10

    اعتقد ان قضية رفع العلم الوطني ما هي الا لعبة للهروب من حل المشاكل لفئة من الشعب المغربي الذي ضحى اجداده بالغالي والنفيس ليعيش كل الشعب المغربي
    رفعت الاعلام الوطنية في جرادة بل وحتى صور عاهل البلاد فكيف كانت النتيجة
    اطلقوا صراح الابرياء نريد وطنا يتسع للجميع عافاكم

  • مغربي حتى النخاع
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 21:11

    و يبقى الغائب الأكبر هو العلم المغربي

  • محماد الليط مول الفول السوداني
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 21:12

    الأحكام الصادرة ردت الاعتبار لكافة الشعب المغربي وحقه في الأمن والاستقرار .. ولا يحق لأي أحد أن ينزع حق الشعب المغربي والدولة.. ارفعوا ما شءتم من رايات الأمازيغ وصور الخطابي وشعارات العنصرية القبلية والانفصال والطائفية…انتم واليسار والإسلام المتطرف… المغاربة 40 مليون …. ما كاين لا إطلاق سراح ولا ستة فرنك … ارفعوا العلم الوطني المغربي… عاااد نتكلموا…. انتهى الكلام.. رفعت الجلسة….

  • Rachid
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 21:13

    في البداية اود ان اقول ان الوطن فوق كل اعتبار :
    نعم المطالبة باطلاق سراح معتقلي حرية الراي في الريف حق مشروع،حتى ولو كان الزفزافي ورفاقه قد اخطاوا فهذا لا يعني ان نحكم عليهم بتلك الاحكام القاسية،فكل بنو ادام خطاء،رغم انني لم ارى اوجه الخطاء في ما قاموا به،فربما هم عبروا عن مطالبهم بطريقة غير عقلانية ونساقوا وراء العاطفة اكثر من تغليب منطق العقل،لكن هذا لا يعني ان نصفهم بالانفصالين وبرغبتهم في زعزعة الامن الداخلي،ربما قد يكون هؤلاء اكثر وطنية من غيرهم من المنافقين،
    نتمنى ان يتدخل الملك بصفته اب كل المغاربة ويعتبر انهم أبناءه الذين اخطأوا ويقوم بعفو شامل كي يجتمع شامل الامة فنحن بحاجة الى لام الشامل واعداءنا يتربصون بنا من كل جانب ويتحيانون

  • Aiche
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 21:14

    دليل قاطع على أن المغاربة أحن وأطلف خلق الله. يجب فصل العاطفة عن القضاء.

  • محمد
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 21:14

    رقم 3 ش م….
    هدرليا سويد اولادنمارك نرفيج وووو…..لخ…
    لاتهدرليا سوريا العراق كون عندهوم الحقوق ماغديش يوصل تخريب
    المغرب الابق على هاد الحال كريتة جيا يرب سلامة اصافي

  • متابع
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 21:19

    ونحن نقول عاش المغرب ولاعاش من خانه.

  • كمال
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 21:21

    لا بد من فتره انتقاليه لارساء ديموقراطيه حقيقيه كما حدث في أسبانيا عند موت فرانكو.
    دستور جديد ديموقراطي يواغق عليه جميع الفرقاء السياسيون في البلاد يدون تدخل سلطه.عليا.علم ونشيد وطنيين جديدين يرضي الجميع. يعني ارساء ديموقراطية حقيقية بمعايير دولية. اليوم افظل من الغد
    تحياتي الى احرار المغرب الشرفاء الذين خرجو اليوم في مسيره حاشده مندده بالاحكام الجائره التي اصدرتها المحاكم المخزنيه وحكومه الظل في حق شباب الحراك الريفي. والسلام

  • محمد سعيد KSA
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 21:30

    السلام عليكم

    رفع علم أجنبي لوحده جريمة وطنية، نتمنى من السلطات المغربية فرض سيادتها وتجريم رفع أي علم غير علم المملكة المغربيه ومحاكمة كل من في المسيرة بتهمة الخيانة العظمى.

  • وجدي عياش
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 21:30

    عاش ملكنا المفدى ووطننا الحبيب برايته الحمراء ونجمته الخضراء. ولا عاش الخونة ومريدي الفتنة ومن يدور في فلكهم.من اراد العيش بسلام في وطننا فمرحبا ومن لم يرد فابحثوا عن وطن جديد.لن تجدوا حضن ادفئ من هنا

  • مغربية
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 21:34

    القضاء منفصل عن الحكومة
    نفس حمى السنة الماضية وبنفس التوقيت ونفس الاعلام ترفع كاننا لسنا بالمغرب بل بدولة الامازيغ فقط . اتقوا الله في بلدكم وحذاري من الفتنة
    نعم الاحكام نوعا ماقاسية لكن لماذا لا نرى بوسائل الاعلام محاكمة مباشرة ليفهم الكل الاسباب ويتاكد ان كانت هناك خيانة وايضا لا ننسى ان هناك استئناف وقد يكون بعدها عفو لكن لا نجازف بامن البلاد من اجل من اخطأؤوا يحقه .

  • Marroquinadori
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 21:39

    الدول قائمة بقوانينها و ليس بمسيرات مدفوعة الأجر .الغرض منها زعزعة البلاد.المثل المغربي واضح: اللي فرط يكرط.

  • فريد
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 21:44

    دائما نفس الخطأ المعتمد و رفع أعلام الانفصال ولا وجود للعلم المغربي ادن انتم تريدون محاربت الدولة المغربية ادن انتم الخاسرون و أكاد ازجم أن افعالكم و اقولكم زادت الطين بلة و عقدت الأمور ما جعل الدولة تصعد معكم

  • الحق عند الله
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 21:45

    محاكمة هؤلاء الشباب و عدم محاسبة المفسدين هو تصفية للضمائر الحية و محاولة إخراس الأصوات المنادية بالحرية، لك الله يا وطن

  • ريفي مغربي
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 21:47

    اطلقوا سراح المعتقلين يا اعداء الوطن الحرية لكافة المعتقلين السياسيين

  • tafa
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 21:57

    لا شك أن هذه المسيرة ستكتب مقطعا من خطاب العرش المُرتقب..سيستخلص منها البلاط بعض العبارات وسيعمل على تضمينها في خطاب العرش..لكن ستكون حسب تقديري الشخصي عبارات إنشائية إذا لم تصرح بأن على البرلمان أن يتحمل مسؤوليته الدستورية في إتجاه إيقاف تعسف السلطة القضائية.. لا نفع في تدخل ملكي في هذا الملف، يجب أن نقتنع بهذا..النفع الأكيد هو أن يُشجع الملك، في خطاب العرش المُقبل، البرلمان بأن يوقف شطط السلطة القضائية..إذا قام بذلك فستكون محطة مؤسسة في طريق المغرب المُمكن..

  • الزيبوطية العياشية
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 22:23

    إلى كمال .. تريد نشيد وعلم جديد .. نحن العياشة لنا علمنا الوطني وشعارنا الله الوطن الملك.. نحن الاغلبية الساحقة للشعب المغربي .. انتم كمشة من الأفراد تريدون الانفصال بكل الوسائل.. حتى استبدال العلم الوطني المغربي وشعار المملكة أصبح من المطالب الاجتماعية… يبدو انك لست في قواك العقلية لما تطلب مثل هذه الطلبات الغريبة المريبة.. يعني الانفصال والعنصرية بمعنى آخر… حذاري.. من السعي إلى الفتنة والفوضى والانفصال… حذاري …..

  • far
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 22:27

    حين اقارن مايجري في المغرب لما ارى مسيرات احتجاجية باعلام غريبة وغير وطنية ولاتفرق بالقوة
    او الغاز المسيل للدموع واقارن مايجري في دول
    بجوارنا، اقتنع باننا سلكنا اشواطا في حرية التعبير
    ودولة الحق. شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 22:37

    هاد الناس كا يلعبون بمشاعركم، يقولون بأنهم لا يطالبون سوى بحقوق بسيطة لإشراككم وتوريطكم في ما يضمرونه

    إذا كانوا فعلا يطالبون فقط بالحقوق فلماذا يرفعون شعــــار :
    عـــــــاش الريف، وليس عــــــاش المغرب ؟
    فهل سبق لكم أن شاهدتم في اي مظاهرة تطالب بالحقوق في المغرب كله لافتات مكتوب عليها
    عاشت تينغير
    أو عاش الشرق
    أو عاشت دكالة
    أو عاشت ايت أعتاب
    أو عاشت عبدة
    أو حتى عاشت الصحراء المنطقة التي لدينا فيها مشكل الانفصال ؟

    علاش فين ما هضرو هما يبداو يستفزونا بهاديك الشرويطة ديال عبد الكريم الخطابي الأب الروحي للانفصاليين كذالك بشعار "عاش الريف" ؟

    شعــار عاش الريف لا علاقة له بالمطالب الخبزية التي يدعون انهم يدافعون عنها
    لا يجب ان يضللوكم بالبكاء عن المطالب الاجتماعية البسيط وإنما يجب عليكم قراءة شعاراتهم ولافتاتهم وشبكاتهم في الخارج ومن يدعمهم ماليا وإعلاميا و.. فستجدون فيها نيتهم وأهدافهم الحقيقية وليس الأهداف السطحية التي يدغدغون بها عواطفكم
    يجب ان يغيبوا اسم الريف من شعاراتهم كما يفعل المحتجين في كل مناطق المغرب
    الريف مجرد جزء صغير من الوطن لا سيادة لهم عليه ويسكنه جميع الغاربة

  • مواطنة
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 22:45

    غياب العلم المغربي في هذه المظاهرة يظهر جليا ان نشطاء حراك الحسيمة لم يطالبو بتوفير خدمات اجتماعية فقط بل هدفهم اكبر ذلك . عاشت المملكة المغربية من طنجة الى الكويرة تحت قيادة الملك محمد السادس . لا عاش من خان وباع الوطن .

  • Karim de ben hmad
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 23:03

    الى الدين يسبون العالم الامازيغي…اقول لهم انه علم هوية ووحدة شمال افريقيا و ليس عالم انفصال ستجده في ليبيا و تونس و الجزاءر وجزر الكناري….

  • حسن التادلي
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 23:05

    ردا على هذه الحركات الانفصالية ….التي تقام في عواصمنا بالعلالي….
    وتحت راية موحند ….لا تحت راية الوطن التي نعرفها جميعا……
    نحن ااشعب المغربي بامازيغه و عربه نطالب محكمة الاستئناف بتشديد العقوبة على المدانين وجعلها المؤبد في حقهم جميعا دون امكانية طلب العغو…….كما نطااب بتجريم التظاهر المؤيد للانفصاايين العنصريين…اقصد ريافة…..

  • tefa
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 23:16

    إلى رقم 4 علاه أخويا نتا ماشي مغربي باش تقول عاش إخوتنا المغاربة!!!

  • حسن السويد
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 23:16

    العدل و الاحسان في المظاهرة و ليس الريف. مقارنة بمضاهرة الدار البيضاء الفاشلة حيت لم تشارك العدل و الاحسان و كانت هناك مشاركة اليساريين على قلتهم.
    لذلك فهي مظاهرة بدون مصداقية.
    هههههه.

  • عبدالله
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 23:27

    لم يفرض عليهم احد رقع الأعلام الوطنية و لكن لماذا رفع غيرها فهل يظنون أنفسهم أذكياء فالمخزن ليس هو من استعمل ضدهم الكيماوي بل الجنرال فرانكو كان عنده جيش من ريافة قوامه خمسون ألفا بقيادة المارشال محمد امزيان قاتلوا ضد بني عمومتهم و شارك بهم في الحرب الأهلية الإسبانية و هدا تاريخ مدون عن حياة فرانكو اما في الماضي فعدة مدن مغربية عانت من سنوات الرصاص و ما وقع في انتفاضة الدار البيضاء و فاس لم تعرفه الحسيمة بل الدولة تركتهم يتاجرون في التهريب و كانت تمنحهم جوازات السفر دون غيرهم من مناطق المغرب يوم كان الدهاب لأوروبا بدون تأشيرة و الحصول على الباسبور فيه صعوبة فليعتبروا دلك تهجير أو فعل خير المهم الآن بالمهجر دارو الفلوس بفضل المغرب

  • مقهور
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 23:29

    اطالة امد هذه القضية يسيئء الى البلد ويوسع الهوة ما بين مكونات المجتمع المغربي القبلي والاثني بامتياز وهذا ليس في صالح الشعب اذا ما اخذنا بعين الاعتبار ان الاحزاب السياسية بمختلف توجهاتها واديولجياتها توحدت في حكومة خدمة لمصالحها والبرجوازية اقتحمت المجال السياسي فاصبح لها نفوذ ومكانة والكل تحالف مع الكل لحماية مصالحه اما الشعب فتاه في المتاهات فاخذ يلتفت الى شعار هنا ولافتة هنا ومن هم سكان المغرب الاولون الجديرين بالتقدير نا سين بذلك ان الدين لله والوطن للجميع نعم الوطن للجميع فلا تقحمونا في صراعات نحن في غنى عنها لان الشعب امتزج فيما بينه ولم يعد هناك معيار يميز بين هذا وذاك. لذا استوجب الدفاع عن ما يجمعنا وهو الوطن ثم العيش الكريم بمفهومه الواسع.

  • ahmed
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 23:32

    ذا كنتم تعتبرون أنفسكم مغاربة ومتناصرون المظلومين فارفعوا الأعلام المغربية ولا تستفزوا الشعب المغربي برفع أعلام دخيلة تزيده تفرقة.
    أما وأنكم صممتم آذانكم ولم تزدادوا إلا عنادا برفع أعلام غير مغربية فإنك لاتريدون إلا إثبات التهم المنسوبة إلى المعتقلين
    غياب العلم المغربي في هذه المظاهرة يظهر جليا ان نشطاء حراك الحسيمة لم يطالبو بتوفير خدمات اجتماعية فقط بل هدفهم اكبر ذلك . عاشت المملكة المغربية من طنجة الى الكويرة تحت قيادة الملك محمد السادس . لا عاش من خان وباع الوطن .

  • عمر
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 23:50

    مسيرة مختلفة عن مسيرة الدار البيضاء المدعومة من المخزن لتعزيز كراكيزه الذين نادوا بها.هناك أخبار عن منع المشاركين من الخروج من مدنهم للوصول إلى الرباط. هذه هي المسيرة الشعبية

  • مغربي حتى النخاع
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 00:07

    90 في المائة من المصداقية تفتقدها هذه التظاهرة نتيجة غياب العلم المغربي رمز الوحدة و الوطنية
    الأرض التي تحتضن المسيرة ضحى من أجلها الكثير من الوطنيين تحت راية حمراء تتوسطها نجمة خضراء ,,,,أين هي؟؟؟؟؟؟
    أليس من اللاوطنية أن ننسى من نحن
    أليس من باب العناد أن نطالب بالحق و ننسى الواجب ؟؟؟
    اتقوا الله ما دام الوطن غفور رحيم

  • هاشم
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 00:17

    انتهى الكلام طالما لا ترفعون علم المغاربة وتصرون وتتعنتون في رفع اعلام اخرى، القضاء قال كلمته، ومن لم تعجبه الاحكام فامامه طرق الطعن، انتم يا من تتظاهرون باطلاق سراح هؤلاء اين انتم من ضحايا هذه المظاهرات الذين اصيبوا بعاهات وجروح خطيرة، لا يمكن الحديث على عفو طالما الاحكام لم تستنفد طرق الطعن.

  • WARIOR
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 00:30

    ما دامت راية بلادنا غائبة نحن مقاطعون مسيراتكم و مقاطعون التضامن معكم،ستضلون تسرخون حتا تمر عشرون عام ديال الحكم و الله مايتساوق ليكم شي حد، تذكروا يوم تأهل المنتخب الوطني للمونديال كم من الملايين خرجوا بالرايات المغربية، بينما انتم بيساركم و عشرين فبراير و الاسلاميون و الانفصاليين لم تجمعوا سوى ألف مراهق و شيخ، عقنا بيكم،و انتم الآن تشترون عداوة الشعب كذلك بعدما كنتم امام المخزن وحده، 40 مليون مغربي من الشارع وسط البيضاء تقول لكم لا لا لا لا للرايات العرقية،نؤمن براية واحدة فقط ،انتم تعلمون ان كفاحكم يراد تضخيمه في المواقع الالكترونية و الفاسبوك اما الواقع المعيش فنحن فيه يوميا ،من القاضي حتا لمول جافيل حتا واحد ما بقى متضامن معاكم،يا ريتكم تخلصتوا من العنصرية و الطائفية كنا نغرقوا البلاد بخرجات مليونية و لكن الان نحن لكم بالمرصاد،
    عااااش الملك

  • احمد
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 00:41

    القضاء قال كلمته بناء على معطيات وحجج ودلائل ووقائع. ما على المعنيين بالامر الا ان يسلكوا الطرق القانونية الواضحة بدل طرق الصياح في الشارع. هذه الطرق الشارعية لن تفدي الى اي نتيجة. نعم نتمنى ان يتم العفو على هؤلاء البواجدة في السياسة.لم ارى في هذه المسيرة الا اعلام الفتن والتفرقة والعنصرية. حذاري.

  • kholtei
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 00:44

    حراك الريف
    هل يجب أن ندافع ونساند من قاد هجوما شرسا على بيت الله يوم الجمعة ومنع الخطيب من إلقاء خطبة الجمعة؟

    هل يجب أن نتسامح مع من خرب وأحرق منازل آهلة بسكانها
    لا لشيء سوى لأنهم من الأمن الوطني؟

    هل ندافع على من ألحق عاهة مستديمة بأفراد الشرطة؟

    وهل كل هذا من أجل مدرسة ومستشفى؟

    وفيقوا ونتوما تابعين جيلالة بالنافخ.

    لو كان ولدك هو لي تقاس وأصبح مقعدا فهل يكون لك نفس رد الفعل؟

    فكروا قبل ما تساندو الطغاة ولي باعوا البلاد بالمال من أجل إثارة الفوضى فالبلاد رجعوا للصور الملتقطة مع الجيران وداعمي البوليزاريو.
    واش ما حامدينش الله على الاستقرار واش بغيتو شي ربيع عربي أو بالأحرى الخريف الريفي لي غادي يحرق الخضر واليابس.

    تفكروا الإضرابات لي عشناها فالتسعينات وربي سترنا.

    فيقوا واستفيقوا راحنا غافلين يلا تبعنا لي باغيين يخربوا البلاد أصبحنا في عداد الأموات.

    إن الله لا يسلب من عبد نعمة شكره عليها. ونحن ياربي نشكرك على نعمة الاستقرار .
    اللهم بارك وزد في ذلك.

  • Grand Casa
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 00:50

    مند الحملة اوحنا حضينكم ولو نهار في مسيراتكم عليتو العلم ديال بلدنا الحبيبة فالحقيقة لمعجبوش اعيش في بلدنا الماء أو المشطبة حتى البحر

  • البيضاوي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 01:30

    في أية دولة يتظاهر هؤلاء لا أرى إلا أعلاما يقال أنها أمازيغية وريفية وبما أنهم لا يحملون الراية المغربية فهم لا يعترفون بالعلم الوطني الذي تعترف به كل دول العالم فلماذا يطالبون من الدولة إطلاق سراح معتقلين هم وإياهم خارجين عن الإجماع الوطني يقولون أن العلم المغربي في القلب فلماذا العلمين الأما زيغي والريفي في اليد وليس في القلب العالم لا يرى ما في القلب ولكن يرى الذي في اليد

  • بن سي عبد السلام
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 01:31

    بعض المتشددين لازالوا مصرين على رفع العلم الامازيغي، ما هذا العبث؟
    لنفترض أن كل جهة وكل طائفة وكل قبيلة وكل حزب يرفع علما خاصا، ماهي النتيجة،،،،لن تكون إلا تمزيقا للوطن…شوفينية

  • محماد
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 03:02

    بدون رفع العلم المغربي ﻻ تظامن مع اي كان في مسيرته .

  • tafa
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 03:40

    المطلوب إذن هو أن يتبرأ الملك من إجبارية إصدار العفو في ملف حراك الريف ويدفع في خطاب العرش المُقبل في إتجاه الضغط على البرلمان من أجل المصادقة على إصدار قانون العفو العام.. لا مخرج غير هذا المخرج.. إذا نجح الملك في هذا المسعى سيكون أول ملك يحترم الفصل بين السلط..نتمنى التوفيق للملك..

  • Zaytan ghomari
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 07:24

    لجنرال محمد امزيان كان وطنيا مغربيا اكتر من غيره فمند صغره التقاه ملك اسبانيا الفونسو التالت عشر فسال الطفل مادا تريد ان تكون ؟
    فاجابه الصبي اريد ان اكون متلك
    ملك؟
    لا بل جنرالا عسكريا.
    وفعل قبل طلبه وغير القانون الاسباني حتى يسمح للمسلمين الاسبان دخول الجيش الاسباني.
    كان وطنيا اسبانيا ومغربيا في نفس الوقت وكان له ملكان والدليل وعندما نادى عليه محمد الخامس ليلتحق بالجيش المغربي قدم استقالته للجنرال فرانكو حينها كان محمد امزيان جنرال لمنطقة جزر الكناري
    وكان لا يعلم انه بعد دالك سينكر القومجيون الاعرابا لقومجيون لعب دور الوسيط مع السلطات الفرنسيه مما ضيع حقوق الريفيون الدين كانو يتمتعون بها تحت رايه اسبانيا من حقوق لغويه وتسيير الداتي للادارات
    مما خلف تورات في هاته المناطق فيما بعد.
    االانفصاليون بقياده الخطابي ارتكبو خطا استراتيجيا عندما حاربو السلطات في العشرينات
    حيت لم تكن الضروف مناسبة لحركه التحرر، مما خلف تضحيات جسيمه للمنطقه .وبعد الاستقلال خسرو حقوقهم التي كانو يتمتعون بها من تسيير داتي وحقوق لغوية وتقافيه واستقدم القياد والموضفون من الداخليه واقصي ابناء المنطقة.

  • Utmazirt
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 09:04

    العلم المغربي الأحمر تتوسطه نجمة خضراء يرفع عندما يتحرك البندير فهوا علم الافراح و المناسبات، اما علم الأمازيغ فيرفع عندما تطلب الحقوق ويخرج الشعب الى الشارع

  • Med
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 09:12

    Les marocains compte plus que 33 milloin à ma connaissances et non quelques milliers

  • مريم
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 09:32

    التاريخ يعيد نفسه لاتقلق يا زفزافي الان 20 سنة بعد الاستئناف 10 سنوات ثم العفو في الاعياد و ها انت حر تتهافت عليك الأحزاب لتصبح رئيس الحكومة و عنداك متهلاش في الريف

  • قال الشاعر
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 11:00

    قال الشاعر
    المُواطِنُ يَشْقَى في المَغْرِبِ وَيَتَأَلَّمُ
    وصاحِبُ الجَلاّبَةِ فــي الفسادِ يَنْعَمُ

    لقد إختلط علي الشعرُ والشرُّ والفسادُ والعهر في بلاد الرشوةِ والظلمِ والقهر

  • ازداحماض
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 14:04

    نعم الحرية للزفزافي ومن معه وهم أبرياء ومن الغد ساتزفزف انا ايضا، وسأقوم بحمل علم وسأطالب بالمستشفيات والمدارس والطرقات ووو وان لم تستجب الدولة ويحضر وزراؤها لمناقشتي فسأعلن العصيان المدني وكل الائئمة سأُخَوِّنُهُم واقول انهم يقرأون خطبا للسلطات  وسأدخل المساجد وأقوم بنفس ماقام به الزفزفي وسأرمي الشرطة بالحجارة واسبب لها العاهات المستدامة وسأحرق مساكن الدرك والأمن بمن فيها ولايمكن آنذاك للأمن أن يعتقلني لأن قضيتي تشبه قضية الزفزفي واذا ماأعْتُقِلْتُ فعلى هيأة المحامين تقويم أزيد من 600 محامي للدفاع عني والا ستظهر بمظهر من يكيل بمكيالين ولن يكون امام القضاء إلا أن يقوم بتبرئتي لأن هناك سابقة اسمها قضية الزفزفي الذي حكم عليه بالبراءة في مثل تلك الأفعال وان لم يفعل القضاء ذلك فسأصفه بالفساد وبانه يصدر احكاما جاهزة وإياكم إلا تخرجوا للشارع لمناصرتي والمطالبة بإطلاق صراحي احزابا وجماعات وجمعيات حقوقية وخصوصا السيدة منيب وجماعة الإحسان  وإياكم إلا تصفوني بالمعتقل السياسي فعندها ستخسرون ماء وجهكم أمام الجماهير واصواتهم في الانتخابات بل سيُخَوِّنكم الشعب المغربي. عاش الملك والمغرب أمنا مطمئنا

  • Maghribi
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 14:38

    *God bless Morocco *God bless the king*

  • ابو آدم القنيطري
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:27

    السجن و العقاب على كل من اراد بهذا البلاد الفتنة و زعزعة استقرار البلاد و التفرقة و الانفصال و لا عفو على المجرمين حتى يكونوا عبرة لغيرهم من الشمال او من الجنوب .. عاش الملك

  • المواطن.رقم.34مليون
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 18:14

    انا.اخالف.الرءي.الجميع.حبدا.لو.اعدموا.
    هادا.الزفزافي.لانه.سيءتي.زمان.ويعلو.
    منصت.الانتخابات.ويفتخر.انه.كان.يامكان.
    وحكم.عله.ب20سنة.سجنا.
    وسينجح.في.الانتخبات.ولايفعل.شيء.
    وتعود.نفس.هاده.المضاهرات.لتقول.فليسقط
    الزفزافي.انه.خان.تقتنا.فيه.وهادا.مانعيشه.
    اليوم.مع.جل.الاحزاب.
    حبدا.لواعدمتموه.انه.لاشيء.سيءتي.منه

  • بوريان
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 07:21

    يجب التصدى لهذه الظاهرة الخطيرة التى تقودها شرذمة من الخونة ذكورا واناتا وكل من يحمل راية الذل والخيانة ولا بعترف بشعار المغرب
    اننا أبناء الريف نلتمس من جلالة الملك نصره الله وأيده ان يأمر بالتصدي لهذه الخرجات التى تسيء للوطن والتى تتزعمها جماعة من الخونة بدعوى الدفاع عن المعتقلين فنحن مع احترام الدولة وشعارها ووحدتها وضد الفوضى والعصيان وبث التفرقة ببن صفوف المواطنين على اختلاف طبقاتهم
    نتمنى ان تطوى هذه الصحيفة مرة واحدة بالتصدي لكل من يحمل شعارات ضد الوطن وضد الأمن والجيش
    وكفى من التساهل مع الخونة والمرتزقة وكل من ينادي بجمهورية الريف وعلى رأسهم عاءلة الزفزافي التى تعمل في الخفاء من اجل اافتنة والعصيان

  • nesma
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 11:09

    Tu as raison ou est le drapeau marocain mais c est inadmissible . Et pire encore il y a un deapeu porté par une femme qui est étranger au deapeua marocain . Puisque vous ne portez pas le drapeau du Maroc donc vous dites que vous n appartenez pas à ce pays et donc vous n avez pas de droits a exiger de notre cher pays qui le MAROC. Vive le roi.

  • تعليق
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 13:35

    من الخزي و العار أن يرفع العلم الذين يسمونه العلم الأمازيغي..يجب عليهم أن يحاكموا…هذه فتنة..من حقك أن تطالب بحقوقك .و ليس من حقك أن تدعوا الى الفتنة ….تريد دولة خاصة بك…يجب على المسؤولين التصدي لهذه الظاهرة هناك متعصبين ليس همهم الحقوق و لكن الفتنة…

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين