"العدل والاحسان" ترفض توقيف منتميَين إلى صفها

"العدل والاحسان" ترفض توقيف منتميَين إلى صفها
الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:02

أعلن فصيل طلبة العدل والإحسان اعتقال طالبين وإحالتهما على المتابعة قبيل مشاركتهما في مسيرة الرباط المتضامنة مع المعتقلين على خلفية “حراك الريف”، التي نظمت أمس الاحد في قلب العاصمة الرباط.

بلاغ للفصيل، توصلت به هسبريس، أورد أن اثنين من طلبة العدل والإحسان بفاس سايس، هما عبد الناصر أصفار وتوفيق الفناني، تم توقيفهما صبيحة أمس الأحد أثناء توجههما إلى مدينة الرباط للمشاركة في المسيرة؛ إذ “تم إيقاف السيارة التي تقلهما بمقربة من محطة أداء الطرق السيارة، ليتم اقتيادهما من قبل عناصر بالزي المدني إلى وجهة غير معلومة، ويتبين بعد ذلك أنهما تحت الحراسة النظرية بولاية الأمن الإقليمي بالمدينة، وسيتم عرضهما على أنظار وكيل الملك يوم الثلاثاء المقبل”.

وعن ملابسات هذه القضية، قال البلاغ إنها “تعود إلى الملف المطلبي الذي ناضل من أجل تحقيقه طلاب كلية الشريعة في الموسم الجامعي 2016/2017″، وأبرز أن المطلب حينها كان هو “تأجيل امتحانات الدورة الخريفية التي برمجتها إدارة الكلية بشكل أجمع الطلبة في حينه على أنه لن يضمن استكمال الدروس والإعداد للامتحانات بشكل سليم”.

وأضاف البلاغ: “قد أصدر فرع الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بفاس في إبانه بيان حقيقة يوضح فيه خلفيات وملابسات المعركة بتاريخ 18 يناير2017، وذلك ردا على الاتهامات الباطلة التي وجهتها الإدارة، وتكذيباً للادعاءات التي أريد إلصاقها زوراً في حق مناضلينا. وإصراراً من الجماهير الطلابية التي شاركت بقوة في تلك المعركة على تحقيق مطالبها، واصلت احتجاجاتها تفنيداً للكذب الملفق في حق مناضلينا، حتى استجابت الإدارة لمطلب التأجيل”.

واعتبر فصيل طلبة العدل والاحسان أن “تحريك هذا الملف الفارغ، في هذا التوقيت بالضبط، وبتلك الطريقة الهوليودية في التوقيف والاعتقال، يدل على نية مبيتة للانتقام من مناضلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، علما أنهم تخرجوا وحصلوا على شواهدهم، وجددوا أوراقهم الثبوتية بغية التقدم لمباراة التعليم دون أن يظهر أي أثر للمتابعة أو البحث”.

واستهجن التنظيم الطلابي توجه الدولة للقضاء على العمل النقابي في الجامعة، مؤكدا براءة الموقوفين من أية تهم، معتبرا أن الغرض من ذلك هو “التشويش على مسيرة الشعب المغربي الرافض للأحكام الصادرة في حق أبناء حراك الريف”.

ودعا البلاغ السلطات الأمنية بمدينة فاس إلى الإفراج العاجل عن الموقوفين بدون متابعة أو شرط، محملا المسؤولية كاملة للسلطات الأمنية بفاس عن سلامتهما النفسية والجسدية، ومطالبا بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي، وعلى رأسهم معتقلي الريف وجرادة.

‫تعليقات الزوار

20
  • البيضاوي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:20

    جماعة البهتان بعدما فشلت مسيرتهم يبحثون عن الاعذار الواهية ههه!

  • intidam
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:28

    وقتما شفتي رمز الفتنة اعرف ان الجوقة مجموعة على الفاضي ، مساكن لا يعلمون أن هذا الرمز من اقتباس احد النشطاء القبايليين وانه حديث العهد الأمازيغ الاحرار لا يعترفون بمثل هذه الخزعبلات ، احتجاجاتكم مرفوضة

  • علي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:31

    جماعة العدل والإحسان إسم على غير مسمى تصطادون في الماء العكر فتقبلو النتيجة (تزرع خيرا تجده تزرع شرا تجده )هذه سنة الحياة

  • مغربي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:32

    حتى وإن كنا لا ننتمي لأي تيار أو فصيل، إن لم تشمئز قلوبنا لمثل هذه الممارسات في تهديد حق العيش في حرية في وطن ولدتنا فيه أمهاتنا أحرارا، إن لم تشعر أنفسنا بالضيق والغضب على مثل هته التعسفات، إن لم….

  • رشيد زين العابدين
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:47

    على رغم اختلافي الشديد مع أفكار هذه الجماعة إلا أنه لا يمكن إلا التنديد بهذه السلوكات المشينة للدولة والتي تبعث لنا برسائل مفاده لقد انتهت الاستراحة وسنعود كما كنا في سبعنيات القرن الماضي.

  • هشام كولميمة
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:49

    أولا،متى كانت العدل و الإحسان فصيلا في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب(أ.و.ط.م)؟ثانيا،هذه الجماعة التي مازالت تؤمن بالخزعبلات و الأساطير و و و…..تتحدث الآن بالديموقراطية و حقوق الإنسان.ههههههههه.إنهم تجار الدين الوصوليون الانتهازيون العبيد الجدد لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

  • من المغرب
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:53

    بغيت نفهم حاجة اش دارو لينا اجداد اجدادنا .قبل الاسلام كنا نعيش كالحيوانات ومنها جاء المصطلح البربر قبيلة تهجم على قبيلة لما جاء الاسلام كنا خير أمة وفتحنا الاندلس وكانت الدول الأوربيا تخاف من المغرب وحتى امريكا.ثم جاء بداية القرن 19 جدودنا دخلو علينا الاسبان وفرنسا.

  • levoyageur
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:57

    كل ما اعرف هو اني من اصل مغربي واحب وطني ولا اومن بهده الجماعات ولا الاحزاب ولا دعات التفرقة التي نحن في غنا عنها،وربما حالي هو حال اغلب المغاربة

  • دروس
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:57

    ألا تعلمون أيها السذج من أتباع العدل والإحسان أن مشاركتكم في هذه المسيرة
    تعني إثارة الفتنة في المجتمع حتى يحترق بها الكل كما وقع في مصر بالضبط حين ساهم الإخوان في ثورة 25 يناير والتي أطاحت بحسني مبارك وجاءت برجل لم تعرف تاريخ مصر مثله من الإستبداد والوحشية والإعتقالات وصلت إلى45 ألف معتقل.

  • intidam
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:13

    اقسم بالله العلي العظيم انني امازيغي شلح من ناحية تارودانت وأصبحت اخجل ان اقول انا امازيغي بسبب هاذ الجهلاء اسميهم البيادق لقد شوهوا بالامازيغ الاحرار الامازيغي الحر المسلم لا يفرق بين هذا وذاك اما امازيغ اصحاب المسيرات كلهم عنصريين ومتخلفين والامية تساندهم وما هم إلا مرسولون من طرف اسيدهم انها مآمرة مع أسياد الريف لزرع الفتنة في البلاد ويجب على كل مغربي ان لا يعمم بالامازيغ . إن بعض الأمازيغ تجد فيهم اليهود الصهاينة وتجد فيهم المسيح وتجد فيهم الملحدين إن هؤلاء من يحرضون على المسيرات والمرارة بين العربي والمازيغي ، / انا امازيغي شلح واحب العرب المغاربة لانهم اخواني والموت الأمازيغ تاع المسيرات الغير مسلمة ، باختصار المسلم اخو المسلم صدق الله العظيم

  • احمد
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:19

    يقولون حزب إسلامي!!!!! لو كنتم حقا تعرفون الله ورسوله ما شاركتم في هذه الفتنة أولم تعلم بأن الله ورسوله نهان عن العصبية القبلية لأنها ممتنة .

  • عقلاني
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:28

    إلى صاحب التعليق السابع:
    في ما قبل كان التاريخ يدون بالحبر على الورق، ولا شهود عيان عليه. أما الآن فالصوت والصورة أثبتت لنا أكاذيب الفتوحات ونشر الدين بالتي هي أحسن. أنظر إلى حال العرب والمسلمين منذ عقود وتأكد بأنهم كذلك كانوا في ما قبل. أما البربر فأصل الكلمة يوناني وتعني السكان الأصليين في أرض ما ولا علاقة لها بمفهوم الجهل. لدينا عقول فلنستخدمها لنفهم الأمور بكل عقلانية

  • amin sidi
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 17:07

    سلام : تمنيت انشوف ناس هد الجمعية .جمعية العدل والاحسان حيين اوفالواقع كنشوفهم عيل في افلام الكرطون شخصيات وهمية خيالية .
    اما تقريرهم عن نشاطوم السنوي كما يالى .قمنا .بي999 مضاهرة وقمنا بي 99 وقفة احتجاج ووزعنا 0 قفة رمضان والاسان. و.0 .توكىل محامي لي الدفاع على المواطن المضلوم باش استافد من العدل .

  • منشق
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 17:50

    الجماعة تريد أن تصنع "البوز" من خلال تحريك ملفات فارغة المحتوى. جماعة الخرافة والوهم تحاول كعادتها ضغضغة الأتباع بالتباكي و المظلومية…

  • رشيد من Köln
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 18:25

    تجار الدين. . أصحاب الفتنة ..لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. .

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 19:00

    يجب على الدولة ان تنتهج مع هذه الجماعة نفس الخطوات التي أنتهجها أردوغان مع جماعة غولن
    أي :
    ــ طرد كل المنتمين إليها من الوظيفة العمومية الذين يأكلون الغلة ويسبون الملة منهم من يحتل وظائف كبرى تتجاوز أجورهم 20 الف د في الشهر
    (علاش يدرها أردوغان حبيبهم ونموذجهم في "العدل" والديمقراطية" و… وحنا ما نديروهاش)
    ياك نظامنا في نظرهم نظام "استبدادي" إوا خاص "الاستبداد" يقوم بشغلو وينظف لينا البلاد من هاد الفيروس ؟
    ــ بعد الطرد الحكم على قادة الصفوف الأولى بالإعدام والصف 2 بالمؤبد والصف 3 ب 30 سنة ومطاردة الباقون
    ــ تسليط مراجعات ضرائبية على كل من يعمل منهم في القطاع الحر التجار والحرفيين الأطباء، المحامين… فكلهم يغشون في تصريحاتهم الضرائبية يسرقون الضرائب بحجة رفض "تقوية الاستبداد"
    فهناك الف طريقة قانونية للقضاء على هذا الفيروس الذي يكرس العدمية وثقافة التسول ويقتل روح المبادرة في الشباب، يكفي فقط أن تخضعهم إدارة الضرائب للمراجعة لكي تجدهم كله في حالة غش وسرقة مند عشرات السنين مما سينتج عنه متأخرات بمئات الملايين لكل منهم وهذا كافي للزج بهم في السجون مدى الحياة وتخليص الوطن من شرهم

  • الدولي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 19:29

    العدل والإحسان اسم حزب:
    ا)ما هو العدل
    ب) وما هو الاحسان
    ت) هل انتم كذالك…

  • مومو
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 20:23

    سبحان الله كاليك ملف فارغ مثل ماصرح به المحامي زيان اثناء اعتقال بو20 و اصبح الملف عامر بزاف

  • عبدالله
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 20:49

    طلبة و عندهم سيارات فهدا يدل بأنهم يمولون من الخارج
    تتكلم الجماعة كما لو أن أعضاءها معصومين من الخطا أو هم الدين يصرفون على المغاربة بفضل اختراعاتهم

  • Hicham
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 08:09

    vous n'avez aucune idée de la politique ni comment gérer vos vie quotidienne.

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 6

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي