ساكنة المحمدية تحاصر وزير الصحة لبناء مستشفى

ساكنة المحمدية تحاصر وزير الصحة لبناء مستشفى
الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 08:40

حاصر مجموعة من الفاعلين الجمعويين بمدينة المحمدية، الاثنين، أنس الدكالي، الوزير الوصي على القطاع الصحي في حكومة سعد الدين العثماني، مطالبين إياه بإنشاء مستشفى إقليمي.

ووجد أنس الدكالي، الذي حل في إطار زيارة عمل لمستشفى مولاي عبد الله وزيارة أحد المراكز الطبية، نفسه محاصرا من لدن فاعلين جمعويين، وضعوا أمامه إشكالية غياب مستشفى إقليمي قادر على التجاوب مع تطلعات الساكنة.

ولفت النشطاء بالمدينة، في حديثهم للوزير الذي زار مرافق المستشفى ومرفقا آخر يشتغل به أطباء صينيون، إلى أن معظم الساكنة تعاني من مشاكل صحية بسبب التلوث الذي يضربها؛ وهو ما يلزم معه إنشاء مستشفى قادر على إعفائهم من التنقل صوب الدار البيضاء للعلاج.

من جهته، أكد الوزير الوصي على القطاع الصحي في حكومة سعد الدين العثماني، وهو يرد على استفسارات المواطنين، أن هناك مشاورات بين وزارته والمجلس الجماعي لمدينة الزهور، من أجل إخراج المستشفى إلى حيز الوجود.

وعاد أنس الدكالي ليؤكد أن المشكل لا يتعلق بمسألة الوعاء العقاري، مشيرا إلى أن الوزارة الوصية على القطاع الصحي تعرف إشكالا في الموارد البشرية التي لا تكفي للبنايات الاستشفائية.

وسبق أن تذرعت وزارة الصحة بكون العقار، الذي تبلغ مساحته 17 هكتارا الذي خصصته الجماعة لإيواء المشروع، “تم إخبارنا بأنه تعترضه مشاكل في مسطرة نزع الملكية، علما أننا لا نتوفر إلى حد الآن على اتفاقية شراكة خاصة بهذا المشروع٬ كما أننا لا نشرف مباشرة على تدبير هذا الملف وهو الآن بيد مجلس جهة الدار البيضاء سطات”.

وكان حسن عنترة، رئيس المجلس الجماعي للمحمدية، وجه مراسلة إلى وزير الصحة، يطلب منه دراسة إمكانية فتح حوار من جديد بخصوص مشروع اتفاقية شراكة مع الوزارة، معبرا عن استعداد الجماعة “لمباشرة مسطرة نزع الملكية وفق القانون وفي حدود مساحة لا تتجاوز أربعة هكتارات، خصوصا أن قانون المالية لسنة 2018 أعاد برمجة هذا المستشفى بغلاف مالي قدره 320 مليون درهم”.

جدير بالذكر أن مدينة المحمدية تتوفر على مستشفى إقليمي تبلغ طاقته الإيوائية الحالية 133 سريرا، ويشتغل به 211 من الأطر الطبية والتمريضية والإدارية؛ إلا أن النمو الديمغرافي جعل هذه المؤسسة غير قادرة على الاستجابة للشروط التنظيمية للمستشفيات ولمتطلبات الساكنة، بالرغم من الترميمات المتعددة والتوسعات التي عرفها المستشفى والتهيئة الشاملة لمرافقه التي يخضع إليها حاليا، حسب وزارة الصحة.

‫تعليقات الزوار

7
  • زورو
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 09:03

    قرونا ان المصلحة العامة للدولة هي الاولى لا فنزع الملكية للمصلحة العامة ، هاد الوزير كيدخول و كيخروج فالكلام،بناء المستشفى من اولويات و من اهم المصالح العامة.

  • Mohamed
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 09:32

    اينما حل والا تكون مظاهرات ومطالب من اجل تحقيق او تحسين الخدمات أو مطالبة ببنية تحتية في المستوى.ويقولون ان التقارير الدولية تظلمنا عندما ترتبنا في آخر الاءحة.نطلب من الله الفرج.
    ماذا ننتظر ونحن كل مرة نسمع انه تم احراق أدوية فات تاريخ استعمالها لم نتمكن حتى من ضبط هذه الاشياء رغم حاجة المرضى الى هذا الدواء.

  • سعيد
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 10:27

    إلى مقدرتوش تبنيو صلحولينا هكداك ،كنقصد لخدامين فيه ،أقسم لك سيدي الوزير لا الحارس لفي الباب كيتصرف مع المريض بوحد الطريقة وخصوصا الحارس لفي باب التلفاز والسكانير السب والشتم وعدم إحترام

  • كاشف الفساد
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 10:37

    علاش يديرو مستشفى إقليمي. ايحيدو بعدا سبيطار مولاي عبد الله الي ما لايق الوالو او يديرو لنا في بلاسطو شي كيوسك يفرق الدواء الحمر و الفاصمة او يقابلو شي طبيب كايبيع الشواهد الطبية صافي و الباقي يخلصوهم ويخاليهم في ديورهم او حنا قابلين.

  • تائب
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 11:17

    مستشفى مولاي عبد الله اصبح غير كاف لتلبية حاجيات السكان الصحية امام تزايد عدد السكان وتمدد المدينة على طول الشريط الساحلي في اتجاه بوزنيقة الصخيرات . الا ان مرضى المحمدية هم احسن حالا من كثير من مرضى هذا الوطن علما ان المحمدية تكاد تكون حيا تابعا لمدينة الدار البيضاء من كونها مدينة نظرا لمحاداتها للمدينة المليونية .

  • كريم
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 14:21

    المحمدية تعاني من غياب أبسط وسائل العيش الكريم. نعم هنالك مستشفى بن عبد الله ، لكنه يفتقد للتجهيزات و سعته التي لم تتغير مند سنين لم تعد تكفي ساكنة المحمدية التي ازداد عددها بشكل كبير. زيادة على هذا، المستشفى يشكو من قلة عدد الأطباء. لهاذا فبناء مستشفى في مدينة المحمدية أصبح أمراً عاجلاً

  • vrai
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 15:41

    راه كتشاور مع المجلس الجماعي للمحمدية ……….غادي يودوز سنوات……ويجي وزير آخر وغادي يقول ما لقيناش الوعاء العقاري .وبقينا في الطنز ……ودباه .ودباه .ودباه نديرو السبيطار???????????!!!!!!!!!!!!

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب