تأخر دبلومات التخرج يهدد مستقبل طلبة بتيزنيت

تأخر دبلومات التخرج يهدد مستقبل طلبة بتيزنيت
الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 11:14

لا يكتملُ حلم الطلبة الحاصلين سواء على دبلوم أو على إجازة من أجل إتمام دراستهم، إذ بسبب تسويف وتأخير حصولهم على الدبلومات من لدن إدارة المؤسسة يجدون أنفسهم بدون مستقبل، باحثين عن جواب سؤال استهتار الإدارة التي لا تقدم، في النهاية، المبررات المعقولة.

مشكلُ انتظار الحصول على دبلومات التخرج يعيقُ الطلبة من أجل إتمام دراساتهم والالتحاق بسوق الشغل، إذ إن معاهد التكوين المهني تَحْرِمُ الخريجين من دبلوماتهم وتكتفي بمنحهم شهادات النجاح.

وتستمر معاناة الطلبة الذين تكوّنوا في المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية، الذين لا يتمكنون من التسجيل بالإجازة أو البحث عن فرصة عمل؛ لأن أغلب الشركات والمقاولات تفرضُ عليهم دفع ملف الترشيح مصحوبا بدبلوماتهم.

تماطلُ معاهد التكوين المهني يؤجج الغضب في صفوف الطلبة الذين يريدون اقتناص فرص العمل الممكنة، أو على الأقل تعميق دراستهم وتكوينهم المهني.

وفي مدينة تيزنيت، لا تزال آمال وأحلام الطلبة الخريجين من المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية معلّقة، دون أجل أو موعد محدد، بعد مرور سنة على تخرجهم وعدم تسلمهم الدبلومات.

سارة، خريجة المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بالمدينة سالفة الذكر، شعبة تدبير وتسيير المقاولات، وهي من بين الشعب التي تنال الحيز الأكبر من مباريات التوظيف وفرص عمل، تحكي أنه “بسبب تماطل إدارة المعهد ضيّعتُ علي الكثير من الفرص، ولم أجد غير إجازة مهنية واحدة. وكان صعبا أن يتم قبولي؛ لأنهم رفضوا، في البداية، تسجيلي بشهادة النجاح في الوقت الذي لم أحصل على الدبلوم”.

وتضيفُ سارة، في تصريح لهسبريس “اجتزتُ آخر امتحان منذ شهر يونيو 2017، وأعلنتِ النتائج في غشت من السنة نفسها، وإلى حد الساعة لم أحصل مثل باقي زملائي على الدبلوم”، مشددة على أن “هذا أمر غير معقول، إذ إن هناك من يريد أن يعمل ويجد الكثير من فرص عمل؛ لكنه يُحبط لأنه لم يحصل بعد على الدبلوم”.

وتستطردُ المتحدثة بنبرة غضب حادة: “لا نجد مع من نتواصل في الإدارة، يتهربون من المسؤولية، وعندما سألناهم ذات يوم عن حقيقة المشكل، قالوا لنا بأن الدبلومات جاهزة، بخاتم وإمضاء العربي بن الشيخ، مدير التكوين المهني السابق؛ لكن بعد إعفائه أخبرونا بأنه يجب تغيير الدبلومات لتتم المصادقة عليها من لدن المدير الجديد، من جديد”.

ليست سارة الخريجة الوحيدة التي حُرمت من الدبلوم؛ بل إن هناك 60 طالبًا يدرسون معها في الشعبة نفسها، إلى جانب 50 طالبًا من شعبة التجارة، وجدوا أنفسهم بعد مضي سنة على تخرجهم، دون دبلوم ودون عمل، وتضيف: “حتى المدارس التي نتنافس معها، كالمدرسة العليا للتكنولوجيا، حصلوا على الدبلومات، أما نحن فمازلنا ننتظر”.

هسبريس نقلت شكاوى الطلبة المتخرجين إلى نور الدين زغروتي، مدير معهد التكوين المهني بمدينة تيزنيت؛ غير أنه رفض التفاعل مع الموضوع بشكل نهائي، دون تقديم أية توضيحات.

ومن أجل الاستفسار وفهم حقيقة المشكل، اتصلت هسبريس بكتابة الدولة في التكوين المهني؛ غير أنه يبدو أنها تتهرب في الجواب عن السؤال المطروح المتعلق بتوضيح تأخير دبلومات خريجي طلبة التكوين المهين بالمغرب عامة.

‫تعليقات الزوار

11
  • عبدالله
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 11:43

    حشومة 2018 ومزال مصالح المواطنين مرتبطة باشخاص وليست بإدارة . في جل القطاعات لا توجد هناك استمرارية عمل ……ادارة فالمغرب = اشخاص فقط .

  • Hassan Sima
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 11:54

    أصلا هـما مهـددين ولو لم يتأخر الدبلوم فتجدهـم محاصرين في دوامة البطالة فمثلا بالنسبة للتقنييين الطوبوغرافي لا يجد عملا لأن تقنيين الجماعة يقومون بگل شيء وهـدا قانونا ممنوع فهـم يساهـمون في البطالة أتمنى معاقبتهـم

  • A & Y
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 11:55

    بغيت هي نعرف أشنو اللي صعيب ف طبع ديبلوم .وا الحماااق هدا ورقة يكتبو فيها الإسم واحلين فيها .الصراحة هاد البلاد خاصها تضمص و تتعاود التفريقة حيت هادشي بزاف تا حاجة فيها مامضبوطة

  • yassine
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 12:02

    قاليك سنعمل من أجل تطوير التعليم بالمغرب باين العربون التعليم دارو ليه الكفن و دفنوه شحال هذا و لا يمكن إحياء ميت

  • متابع
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 13:07

    مادام عارفين شكون نجح وعطاوهوم شهادة النجاح يعطوهوم الدبلوم تاهوا، لاش معطلين الشباب ومضيعين عليهم فرص ديال عام، اي شركة غتدي ليها السيرة الذاتية غايبان ليها عااام مورا لقرايا والسيد كالس ماكيدير والو، مغاتبغيش تخدمو، شكيت ياكما هادشي دايرينو بلعاني باش يضربو التكوين المهني.
    على أي حال، شحال صعيبة كاع تبدل الإمضاء ديال المدير القديم ؟ نقولو اسبوع، ولا جوج، ولا غاع شهر، ولكن عام و الزيادة بزاف، را ماساهلاش يحرموك عام من حياتك، كون را قراو فيها وشد فيها بعضهم الاجازة المهنية ومشاو بعيد.

  • المواطنة
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 13:17

    ليس.في.تزنيت.وحدها.بل.في.ساءر.
    المعمور.لايهمهم.الشعب.ولاابناءه.
    ولاتكوينه.

  • الزاكي
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 13:29

    هم سنة فقط اما نحن فخمس سنوات من الإنتظار ولا زالت الشواهد لم يتم الافراج عنها من مؤسسة تكوينية "سيدي بابا" بمكناس
    وعند مطالبتنا بها يتم إهمالنا او طردنا تعسفيا انه "ارهاب المؤسسات التكوينية"

  • ولد البلاد
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 13:42

    شكرا للكاتبة على تفاعلها مع الموضوع و لقد عبرت و اعطت خلاصة عن الموضوع في جملتها الاخيرة ، رغم انها خطأ في الرقن، انه فعلا التكوين المهين في المغرب و ليس المهني.

  • ش.م
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 14:10

    وليس الأمر في تزنيت وحدها بل المشكل كله في المغرب على الحكومة ان تراعي مصالح الشعب الضعيف

  • امبراطور
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 14:36

    عام وانتم ساكتين بسيف مايحس بيكم حد وهضرو على حقكم بارك من الفيسبوك حيحو عليهم حتا ليمتا يبقاو راهنينكم وتكلم نعرفك كاين

  • اللجوء للقضاء
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 15:41

    على خريجي معاهد التكوين المتضررين اللجوء للقضاء المستعجل قصد الحصول على شواهدهم مع تحميل ادارة المركز تبعات التاخير، ما راي السيد وزير التكوين المهني في الموضوع؟ يجب ان يتدخل بشكل مستعجل.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات