"مجلس عزيمان" يُعرّي ضعفَ الجامعات ذات "الاستقطاب المفتوح"

"مجلس عزيمان" يُعرّي ضعفَ الجامعات ذات "الاستقطاب المفتوح"
الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:55

معطيات مثيرة للقلق تلك التي كشف عنها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حول وضعية الجامعات المغربية ذات الاستقطاب المفتوح. إذ أبرز في تقرير جديد له حول “تقييم التعليم العالي.. الفعالية والنجاعة والتحديات” أن “نسبة كبيرة من الطلبة الجامعيين ينْقَطِعُون عن الدراسة حتى قبل أن ينالُوا شهاداتهم الجامعية”، مضيفا أن “الهدر المدرسي بالتعليم الجامعي على مستوى الإجازة الأساسية مازال قائماً بمؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المفتوح”.

التقرير، الذي قدمته رحمة بورقية، مديرة الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي بالمجلس ذاته، اليوم الأربعاء، خلال ندوة صحافية لتقديم نتائج أشغال الدورة الرابعة عشرة لجمعيته العامة، أكد أن “المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح وعددها 56؛ استقبلت عام 2016-2017 أزيد من 88.3 بالمائة من الطلبة الجامعيين، في حين لم تتعد نسبة الطلبة الذين اتجهوا إلى مؤسسات التعليم ذات الاستقطاب المحدود (وعددها 68) 11.7 بالمائة”.

ووفق دراسة حول الهدر الجامعي، من خلال تتبع ستة أفواج من المسجلين في الإجازة الأساسية في ثلاث جامعات انطلاقا من سنة 2007، فإن “32 بالمائة فقط من الطلبة حصلوا على شهاداتهم، في حين أن 65 بالمائة من الطلبة الباقين انقطعوا عن الدراسة، ولم يحصلوا على شهاداتهم الجامعية”.

و”هذه النسبة ماضية في التقلُّص، حيث بلغت سنة 2015 حوالي 54 بالمائة، وهو رقمٌ في حدّ ذاته مهول”، تقول بورقية.

وتوقفت الدراسة ذاتها عند تكلفة التسيير السنوي المتراكمة، التي تنفق على أفواج المنقطعين من الطلبة الجامعيين، مشيرة إلى أن “هناك كلفة مالية مهمة تنفق على المنقطعين أكثر ممن تحصلوا على شهاداتهم، حيث بلغت تكلفة التسيير بالنسبة للمنقطعين 1122.18 مليون درهم، فيما ذهبت 515.06 مليون درهم إلى الخريجين في المدة القانونية”.

وفي تحليلها لأرقام الدراسة، قالت بورقية في مداخلتها إن “هذه الإشكالية تظهر بوضوح في الإجازة الأساسية، بينما تغيب على مستوى سلك الماستر؛ لأنه مبني على الانتقاء، مما يسائل فعالية نظام الإجازة-الماستر-الدكتوراه، الذي تم العمل به في 2004 بهندسة بيداغوجية جديدة”، مشيرة إلى أن “هناك صعوبات تحولُ دون إصلاح هذا النظام، من بينها كثافة أعداد الطلبة، عودة تدريجية إلى نظام الامتحانات السابق في بعض الكليات، وثغرات التعليم المدرسي التي تلاحق التعليم العالي”.

في مقابل ذلك، كشف التقرير أن “كليات الحقوق تحتضن أكبر عدد من الطلبة، وأن معدلات الطلبة بالنسبة لكل أستاذ تصل في المغرب إلى 173 طالبا لكل أستاذ، بينما كانت تصل هذه النسبة سنة 2013 إلى 130 طالبا لكل أستاذ. أما في مسلك الآداب العلوم الإنسانية، فتصلُ نسبة التأطير إلى 87 طالبا لكل أستاذ، وفي الشعب العلمية تبلغُ نسبة التأطير إلى 35 طالبا لكل أستاذ”.

وسلّط التقرير الضوء على بنية الجامعات المغربية من حيث عدد المقاعد، مسجلاً “هوة بين الطاقة الاستيعابية للجامعة وأعداد الطلبة، حيث مقعد جامعي لكل 211 طالبا بالنسبة للجامعات ذات الاستقطاب المفتوح، ومقعد لكل 67 طالبا بالنسبة للجامعات ذات الاستقطاب المحدود”.

وتحتلُّ شعب القانون والاقتصاد الرتبة الأولى من حيث الطاقة الاستيعابية حسب الحقول المعرفية؛ حيث أشارت معطيات التقرير إلى وجود “مقعد لكل 262 طالبا”. أما بالنسبة إلى شعب العلوم فهناك “مقعد لكل 160 طالباً”.

وفي عرضه لواقع الجامعات المغربية، سجل التقرير أن 60 بالمائة من الميزانية التي تخصصها وزارة التعليم العالي للجامعات تذهب إلى الأجور، مضيفا أن “تكلفة كل طالب جامعي في مؤسسات الاستقطاب المفتوح تصل إلى 10 آلاف درهم، بينما تصل في مؤسسات الاستقطاب المحدود إلى 40 ألف درهم”. وهذه أرقام متدنية جدا مقارنة بنماذج جامعية دولية، تقول بورقية.

ويرى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أن “المشاكل التي يتخبط فيها التعليم العالي بالمغرب ترجع بالأساس إلى “غياب التعاقد مع الجامعات الأجنبية، والاستقلالية غير الفعلية للجامعات، ووجود مجالس جامعات بأعداد كبيرة، مما يصعّب عملية اتخاذ القرار”، إلى جانب غياب هيكلة إدارية محكمة للجامعات، وغياب مخطط لرقمنة التعليم العالي.

وأوصى التقرير بتصحيح مسار LMD، وتحقيق حكامة فعالة في التدبير الجامعي، وتثمين الاستقطاب المفتوح وتجويده، واعتماد معيار التميز كيفما كان التخصص، والتفكير في طريقة جديدة لضمان وتنويع مصادر تمويل الجامعات.

‫تعليقات الزوار

26
  • صنطيحة سياسة
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 00:06

    المغرب مريض وما عندو دوام

    ESCAE هاد العام فرضت على من أراد الاجتياز المباراتين دفع رسوم 750 درهم غير قابلة لاسترجاع في حالة السقوط

    المباراة دوز ها 12000 طالب والجامعة خاصها غير 40

    يعني 11960 طالب خلص 750 درهم على والو … مع العلم هادي مؤسسة عمومية كتسرق فلوس الشعب

    ومنها بزاف … ولا أحد من المسؤولين قال اللهم إن هدا منكر … كتلقا الوزراء غير كيشكرو رأسهم

  • غربي
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 00:11

    لانكم بنيتم نظاما تعليميا جامعيا نخبويا. في الدول الانكلوسكسونية . مكنتكلمش على ماماكم فرنسا كل جامعة تخرج مهندسين . و الممرض بامكانه ان يصبح طبيبا بان يتم تعليمه في كلية الطب .

  • عبوزة الهضرة
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 00:13

    ها العار المعلقين يكتبوا بالعربية بركة ويبعدو من الفرنسية راهم كيتعداو عليها وكيتكرفسو عليها زعمة كيفرشخوخا. . ها العار غي علي وجه موليير وفيكتور هيكو.

  • jawad
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 00:27

    الله يهديكم أشمن جامعات واشمن تكوين
    قريت فالجامعة علوم بعض الأساتذة ضعاف في مادتهم،وتجدهم متعجرفون!!!

  • ADIL
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 00:28

    المشكل الحقيقي ليس أساسا في إعادة النظر في حجم أو كيف أو سلاسة الاستقطاب في الجامعات بل في الوقوف على من يديرونها و يترؤسونها و إعادة النظر في المساطير الادارية و القانونية التي تحمل أشخاص غير مؤهلين و مشبوهين و إنتهازيين على رأس هذه المؤسسات و ذلك بطرق ملتوية و تحايلية من ولاءات حزبية و تبادل المصالح و لجان على المقاص كما حصل في ج.م.إ

  • محمد محمادي
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 00:30

    اعضاء مجلس عزيمان ليس لهم اي كفاءة لتقييم اي مؤسسة تعليمية. هؤلاء تقاتلوا بكل الاشكال وخاصة اللاخلاقية للوصول الى هذا المجلس من اجل الاموال الطائلة التي تصرف عليهم مقابل لاشئ. ليس لديهم مايقدموه للتعليم وبالعكس انهم يعملون جاهدين ضد انظمام اي كفاءة اونزاهة الى مجلسهم لكي لا تفضح الاعيبهم الصبيانية.

  • معلم مقهور
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 00:31

    قهرتمونا بالتقارير! ماذا عن التنفيذ والتخطيط والمعالجة ؟؟ المطلوب هو الاصلاح والحرص على تطبيقه بسلاسة مع ضرورة ضمان المجانية لعموم الشعب. لا نريد هيئات تستنزف اموالا طائلة في السفريات والتعويضات ويكتبون التقارير تلو التقارير، نريد من ينفّذ ويطبق الاصلاح ويبدأ من نفسه!

  • جمال
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 00:56

    أعطاب هذا المجلس تفوق بكثير أعطاب الجامعات.
    كون الخوخ يداوي كون داوى راسو.

  • Fadela
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:15

    Le Maroc souffre d’un problème de bonne volonté pour réformer son système d’enseignement supérieur. On refuse d’intégrer les docteurs de la fonction publique dans les universités marocaines, pour mieux assurer un enseignement de qualité aux étudiants ; et au même temps, on se plaint d’un manque de personnel pour encadrer ces mêmes étudiants. Il n’y a qu’au Maroc où on trouve ce genre de contradiction. Comme si on refuse des solutions à la portée de la main pour demander la lune à la place. Mais qui paye les frais d’une telle politique hésitante, c’est bien sûr l’université marocaine, et avec elle ses lauréats mal formés, ou pas du tout formés

  • احمد
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:33

    نموذج من فساد الجامعات
    يتم استغلال الطلبة المسجلين بسلك الدكتورة الذين تسند اليهم مهمة التدريس والحراسة و التصحيح بدون مقابل وتعويضاتهم تسرقّّّ,,,
    هناك اساتذة في وضعية اشباح,,,,,
    والخلاصة هناك فوضى عارمة وفساد كبير
    و لا امل في الاصلاح الا اذا وقعت معجزة,,,,,

  • najm
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:42

    عن أي هدر جامعي تتحدثون هل نسبة الحاصلين على الشواهد مقياس . الجامعةاصبحت تخرج طلبة بدون مستوى نظرا لعدم التعامل بصرامة مع ظاهرة الغش .في كلية الحقوق بوجدة مثلا يتم الاكتفاء بحرمان الطالب الذي ضبط في حالة غش بالهاتف النقال من اجتياز الامتحان لدورة واحدة .اما المواد التي غش فيها من قبل فيحتفظ له بالنقط التي حصل عليها فيها .هناك حاليا طلبة بهذه الكلية احيلوا سابقا على المجلس التاديبي وهم الان مسجلين بالماستر او الدكتوراه

  • ahmad
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 02:53

    "مجلس عزيمان" يُعرّي ضعفَ الجامعات ذات "الاستقطاب المفتوح"
    اول شئ يجب على المجلس ان يعري عن نفسه وضعفه كيف لى غريق ان ينقد غريق . حبذا لو هدا لمجلس اخبرنا من خلال تقرير مثير ومفصل عن بعثرة وتهميش الكفاءات وتقدير للانتهازية و الزبونية و المحسوبية……

  • ذكتور عاطل
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 03:10

    مشكل مجلسكم الموقر غياب تراتبية أهدافه وأولوياته وغياب الشباب في مكوناته:
    1. لا جامعة ولا متخرجين بدون تدريب خارج اسوار الجامعة.. لذلك يجب إيجاد آلية تلزم المقاولات والمؤسسات لإحتضان الطلبة
    2. نقص كبير في الأساتذة، ومشروع سد الخصاص بذكاترة الوظيفة قد يؤدي إلى تقهقر البحث ع من ناحية كم الإصدار مقارنة بعدد الاساتدة ولا من حيت الجودة..
    3. الإستقطاب المحدود وأداء التشجيل في حد ذاته إقصاء وهدر جامعي متحكم فيه، اما الهدر الجامعي في الإستقطاب المفتوح قبل الحصول على الإجازة فهو راجع بالاساس إلى عوامل متراكمة:
    أ. المنحة غير منتظمة ولا تغطي جل المصاريف الدراسية والفقر الذي يعيشه الطالب
    ب. الغش في المواد الاساسية في السنة الأولى يؤدي إلى عدم التوفق في المواد التي تأتي كإستمرار للمنهج في السنوات التي تلي..
    ج. الزواج بالنسبة للإناث او حصول الطالب على فرص مغرية للعمل اوالهجرة للخارج اوتغيير الكلية بمدرسة ما
    د. التوجيه الخاطئ في التفرع في الشعبة او فرض توجيه على الطالب تحت دريعة الكوطا
    ه. مشاكل إدارية او مضايقات الاساتذة او الطرد بواسطة المجلس التأديبي او إستوفاء مرات الإستعطاف المتاحة له ..

  • وجهة نظر فاعل تربوي متقاعد
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 06:07

    الذي يلج كما يعلم الجميع الكليات ذات الولوج المفتوح هو الطالب او (الطالبة ) الذي لم يتم انتقاؤه بالمؤسسات ذات المقاعد المحدودة او الذي لم يحالفه الحظ في النجاح لولوح بعض المؤسسات العسكرية او شبه العسكرية و الامن……بحثا عن شغل ..وكان الملاذ الحتمي و الوحيد الذي يبقى امامه هو المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح…..يلج اليها (الصكع) كرها واحيانا في حالة نفسية مهتزة…بطبيعة الحال نتيجة لذلك هو الهدر المدرسي و الاكتظاظ الملفت في المدرجات ..ناهيك عن غياب الجودة والكفاءة في التاطير و توزيع الدبلومات بطرق احيانا اقل ما يمكن ان يقال عنها انها ملتوية وبعيدة عن المصداقية و النزاهة.
    اما فيما يخص الابحاث التي يعدها الطلبة في ختام سنة الحصول على الاجازة فهي في الغالب دون المستوى المطلوب ودون مواكبة..نقط توزع يمينا وشمالا.."انت وزهرك"…..
    ختاما يجب اعادة النظر في الجامعات ومراقبتها مراقبة صارمة (لان تدبيرها الداخلي خارح عن السكة) ثم اعادة النظر كذلك في تركيبة وتوليفة المجلس الاعلى للتربية و للتكوين.

  • حميد
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 07:30

    سبب تدهور التعليم هو الارادة فكيف لمدير او عميد انتهت ولايته الاولى و الثانية ان يبقى في منصبه لسنوات اليس هاذا فساد خصوصا في مدارس تكوين الاطر ك insea و esi

  • ,mohamed amine
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 08:50

    لتراقب الدولة ما يقع في مباريات التعليم اسوة بما وقع في مباريات الدرك لقطع الطريق على ابناء الصفوة.مثال التلاعب ما وقع الاحد الماضي في الرباط في مباراة ensaاقسام استفادت بالغش بينما الاخرون حتى الغلاف الزمني لم يكن منصفا لهم.عسى ان ينصت المسؤولون لمواطنين يحسون بالحكرة….

  • حسين
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 09:41

    يظهر بان هناك مدارس عليا عمومية ذات استقطاب محدود أصبحت تتاجر بفرض رسوم عالية على الطلبة الذين يودون الإلتحاق بها عند طلب المشاركة في المباراة التي تنظمها ، فقد يشارك الآلاف في هذه المباراة ليتم في آخر المطاف انتقاء عدد محدود جدا ،مما يجعل من رسوم المشاركة والمكلفة في تلك المبارايات عائق حقيقي لكافة الطلبة للمشاركة فيها إذا زاد عليها احتساب تكلفة التنقل والمبيت إلى وفي المدينة التي توجد بها الكلية أو المدرسة التي تنظم المباراة .
    قد يتساءل المرء لماذا لا يتم التوجيه من البكالوريا حسب المسالك ، حيث يعرف الطالب مسبقا نسبة حظوظه في المدارس التي يود متابعة دراسته العليا بها حسب مسلكه الدراسي .وبالتالي يعمل على تحديد اختياراته سلفا حسب رغباته بالتراتبية ومع ما يتوافق مع ميولاته مع الحرص على تقوية الجسور بين مختلف المعاهد العليا ومراكز التأهيل المهني .
    أعتقد أيضا حتى تصبح الجامعة محفزا على الجودة أن تنفتح على محيطها وأن تفرض رسوم التسجيل بها على الموظفين وان ترتبط المنح بالتميز الدراسي اولا ثم الوضعية الاجتماعية مع وضع تسهيلات في السكن والأكل والتنقل لكافة الطلبة باثمنة مشجعة.

  • fahd
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 11:06

    اين هي جودة التعليم العالي بعد أن أصبحت الوزارة تفتح مباريات توظيف اساتذة الجامعات فقط في وجه الموظفين الدكاترة .هل يمكن أن يقوم موظف بإنجاز دكتوراه جيدة.العديد من الموظفين تسجلوا في الدكتوراه بطرق مشبوهة .في كلية الحقوق بوجدة مثلا أعلن منذ 3أو 4 سنوات عن منصبين في مجال اللغات ومنحا لموظفين ينتميان للكلية أحدهما حضر الدكتوراه في مجال الفولكلور.ماعلاقة الفولكلور بكلية الحقوق؟

  • جواد
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 12:03

    اتدرون اين يكمن الخلل في هدا القطاع(المحكور)، بكل بساطة: نجني ثمار سياسات فاشلة تعاقبت على البلاد….

  • Fouad
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 13:16

    Dans notre paye les professeurs universitaires donnent des zéro aux étudiants pour des dissertatios. Peut on espèrer un meilleurs avenir avec des professeurs de ce genre et qui sont payés par l'argent des contribuables ???

  • Problème ailluers
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 13:28

    Le problème n'est pas à l'université. Il faut voir en amont. A l'école et au lycée. Ceux qui ont le baccalauréat ont une moyenne entre 10 et 20.. L’écart est de 10 points. Dans les années 70 et 80 cet écart était d'environ 4. La première note était de 14. Faites un calcul simple de correspondance et vous allez réaliser que le vrai problème réside dans le "gonflement" des notes au lycée. Les étudiants qui ont les bonnes moyennes vont aux établissements ayant un accès limité, les autres vont aux facultés à accès ouvert. Le problème est bine claire.

  • لحسن عبدي
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:49

    إن ما يروج حالياً من طرف اشخاص محسوبة على فئة تتوفر على معرفة ولها دراية بادارة الشأن ، نعتقد أنه غير ذي موضوع لانه خارج إلانه ، وظلت الجهة ساكتة على عوار مؤسسات الدولة ، ولم تحرك ساكناً الا بعدما طفي المستور فوق الماء ، الجامعات نفسها اليوم تشتكي من الضعف ، اضف الى التقارير الدولية التي تنصف التعليم المغربي في ذيل (ذنب) الترتيب الاقليمي والعالمي ، ااسؤال اين كان السيد عزيمان عندما بدأ الماء يدخل الجامعات المغربية ؟ طاح جْملَ اكثرت جْنَوا

  • يوسف
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 17:22

    لكي يتم رفع مستوئ الطلبة في الجامعة يجب السماح للاساتذة المبرزين بالتدريس بالجامعات،في ضرف عامين سترون النتيجة

  • مغربي
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:21

    ما دام الطفل المغربي لا يتلقى دروسه بلغة الام لن تكون له شخصية .وسوف تضطرب شخصيته كلما قطع المراحل التعليمية المصتنعة و الغير الملاءمة مع البيءة المغربية في البوادي كما في المدن

  • wald baba
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 01:47

    التعليم الجامعي مريض ومرضه يتجلى في:
    ضعف الساتذة الا من رحم ربي
    بيع الكتاب مقأبل النقطة
    بيع النقطة مقابل ألفراش
    التلاعب في ألنقط وتضخيمها من طرف بعض الاداريين مقابل رشاوي
    الزبونية المحسوبية ألتوصيات
    الماستر ﻻ يمكنك ألنجأح فيه الأ مقابل 20.000درهمم مع تحديد موضوع ألبحث
    الطلبة جلهمم غشاشين
    ألجأمعة لأتنتج الا المعطلين

  • امين
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:10

    سأكتب لكم حدثا أقسم بالله انه حقيقي ولكم التعليق :
    طالب في اجازة الحقوق باكادير اعترف لاستاذة انه لن يكتب البحث. .بل سياتيها ببحث قديم. .وفعلا وافقت. .ومنحت له نقطة 14.
    هل بقي شيء من هيبة البحث الجامعي ياسادة؟
    آلاف المجازين لو اختبرتهم اليوم بامتحان التاسعة اعدادي. .لصدمت. ..لاحول ولا قوة إلا بالله..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات