24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. إسرائيل: ترامب يوقع الاعتراف بالسيادة على الجولان (5.00)

  2. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (5.00)

  3. المغرب يدعو إفريقيا إلى إنهاء الفوضى وإرساء الأمن والاستقرار (5.00)

  4. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  5. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مشتكية برئيس التعاضدية: "الابتزاز مقابل الجنس" انحطاط مرفوض

مشتكية برئيس التعاضدية: "الابتزاز مقابل الجنس" انحطاط مرفوض

مشتكية برئيس التعاضدية: "الابتزاز مقابل الجنس" انحطاط مرفوض

عقدت لجنة دعم المستخدَمة خديجة العبادي، الموظفة بالتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية المشتكية برئيس التعاضدية، عبد المولى عبد المومني، من أجل "الابتزاز والتحرش الجنسي والتنقيل التعسفي" إلى مدينة تازة، ندوة صحافية لتسليط الضوء على قضيتها.

وقالت اللجنة إن المشتكية "تعرضت لانهيار عصبي بعدما حاول المُشتكى به تقبيلها باستعمال العنف؛ ما نتج عنه عجز عن العمل دام أكثر من 167 يوما، ولما انتهت فترة العجز، وأرادت خديجة الالتحاق بعملها يوم 2 يوليوز، تعرضت مرة أخرى لمضايقات بحيث إن مدير التعاضدية أمرها بالالتحاق بعمل آخر غير العمل الرئيسي، وبدون قرار مكتوب".

وأضافت اللجنة أن المشتكية طالبت المدير بتمكينها من قرار مكتوب حتى تلتحق بالعمل الجديد، لكنه رفض وقال لها "إن هذا أمر لا يعطى فيه قرار مكتوب، وتُركتْ في بهو مقر العمل وتم تسخير مجموعة من العاملين الذين عّرضوها لمجموعة من الاستفزازات والمضايقات؛ ما أدى إلى إصابتها بانهيار عصبي".

المشتكية قالت إن معاناتها مع رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية دامت لسنتين، موضحة أنها تعرضت للتحرش الجنسي الذي خلف لها أثارا نفسية، وقالت: "رفضتُ الانصياع لرغباته ونزواته، وكان هناك خرق وشطط في استعمال السلطة الإدارية على نفسي، وهو الشطط الذي تمثل في تنقيلي تعسفيا من مصلحة إلى مصلحة، ومن قسم إلى قسم، وقام بتنقيلي تعسفيا إلى تازة لعدم انصياعي لنزواته، لكن المحكمة الإدارية ألغت هذا القرار التعسفي، وقامت بإنصافي بالرجوع إلى مقر عملي بأكدال".

وأضافت خديجة: "لا يعقل أن تكون اجتزت مباراة للتوظيف عن جدارة واستحقاق وعندك كفاءة مهنية وتتعرض لما يسمى بالابتزاز مقابل الجنس، هذا انحطاط لا أقبله على كرامتي".

محمد النوحي، رئيس الهيئة المغربية لحقوق الإنسان عضو لجة دعم المستخدمة خديجة، قال في معرض حديثه: "أحيي عاليا خديجة على صمودها وعلى الدور الكبير الذي قامت به لفضح مثل هذه الخروقات والتجاوزات التي مازالت تحدث في الإدارة في إطار ما يسمى زمن الإصلاح".

وأضاف النوحي: "نحن كهيئة حقوقية انخرطنا في هذه القضية لأن لها بُعدا حقوقيا، ولأن الملف الذي قُدّم فيه قرائن، وللأسف يوجد نوع من التعثر في التعاطي مع هذه القضية"، معتبرا أن "لا أحد فوق القانون".

واستطردَ النوحي بأن "المشتكَى به يَعتبرُ نفسه فوق القانون، ويشكل قوة خارقة للعادة، ونحن نقول إن سياسة الكيل بمكيالين ليس لها أي معنى".

وأوضح الحقوقي ذاته أن "يوم 3 يوليوز، وقع حجز المستخدمة خديجة لما يزيد على ساعتين في التعاضدية العامة لموظفي الإدارة العمومية، التي توفر الخدمات الصحية لكل الموظفين باستثناء خديجة عبادي، التي لم تتلقّ الإسعافات الأولية رغم تواجد الطبيب في عين المكان، وحُرمت حتى من حق رفيقتها في الدخول من أجل تقديم المساعدة النفسية لأنها كانت محتجزة، وأتحمل مسؤوليتي لأني عاينت الواقعة، وتواجدت بعين المكان".

وحمّل عضو لجنة دعم المستخدمة المسؤولية لوزير المالية، بالقول: "هو مسؤول كذلك، لأنه تم تقديم عدة شكايات من أجل تفعيل المادة 26 بخصوص هذا الشخص، ولكن إلى حدود اللحظة، نظرا لأن هناك توافقا سياسيا مع هذا الشخص لأنه قيادي في حزب سياسي مشارك في الحكومة، لم يتخذ الوزير أي إجراء".

وبخصوص البرنامج النضالي لمؤازرة المشتكية، قال النوحي لهسبريس: "سنراسلُ المكتب السياسي لهذا الحزب، ليعطينا موقفه بخصوص الواقعة التي تعرضت لها الأخت خديجة، لأن لديها قرائن من مكالمات مسجلة ومفرغة بواسطة عون قضائي، نريد موقف الحزب والنقابة اللذين ينتمي إليهما المُشتكى به، وسنراسلهما في الموضوع".

وأضاف: "اللجنة وضعت شكاية لدى الوكيل العام للملك، وفي حالة ما إذا كان هناك تعثر أو عدم استجابة في نطاق القانون في التعاطي مع الملف، فاللجنة ستضطر إلى اللجوء إلى المحافل الدولية، وعلى رأسها المكتب الدولي للعمل وغيره من المؤسسات ذات الصلة بحقوق الإنسان والمنظمات الدولية التي تشتغل على حقوق النساء".

وبخصوص تتبع الملف، قال النوحي: "راسلنا وزير التشغيل باعتباره وصيا على الملف، وأيضا المجلس الوطني لحقوق الإنسان من منطلق اختصاصه، لأن خديجة كامرأة تعرضت للتحرش الجنسي، والقانون يجرم هذا الفعل، وكذلك مدونة الشغل تجرمه بناء على المادة 40 منها".

جدير بالذكر أن اللجنة الداعمة لخديجة العبادي مشكّلة من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والعصبة المغربية لحقوق الإنسان، واتحاد العمل النسائي، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل، والجمعية المغربية لمنخرطي التعاضدية العامة، والهيأة المغربية لحقوق الإنسان، ومنتدى الكرامة.

وتبنت هذه الهيئات ملف المشتكية خديجة في سياق "الانتهاك الصارخ لكرامة المرأة أثناء مزاولة عملها والنفوذ والسلطة الإدارية اللذين يتمتع بهما المُشتكى به؛ لذلك قررت هذه المنظمات الدفاع عن هذا الملف"، تقول اللجنة ذاتها.

*صحافية متدربة



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - El Marrakechi الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:16
إن المشتكية "تعرضت لانهيار عصبي بعدما حاول المُشتكى به تقبيلها باستعمال العنف؛ ما نتج عنه عجز عن العمل دام أكثر من 167 يوما ؟؟؟؟
هتك العرض كم مدة العجز ؟
اااااه يا زمن ؟ كم تمنيت العيش في حقبة الديناصورات
2 - مراقب الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:18
لماذا لم بتم استقاء رأي الطرف الثاني؟ اذا لم تحترم قرينة البراءة و القضاء هو الوحيد القادر على الفصل في المسألة مع حفظ حق الجميع.
3 - جليل بوخنا الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:26
بكوني موظف بالقطاع العمومي اطالب الجميع بمؤازرة الضحية ودعمها لرفع الظلم عنها و فتح تحقيق نزيه في النازلة و ادا اتضح تورط المدعي عبد المولى عبد المومني فيجب تطبيق اقصى العقوبات عليه وطرده من عمله...لكي نكون شعب متقدم و ديموقراطي لا يجب ان يكون هناك اي احد فوق القانون
4 - SANS FAMILLE الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:26
اذا كان ما تقول هذه الموظفة عن رفض تقبيلها للمدير المومني فاتا ارفغ قبعتي احتراما لها فما زال في مجتمعنا بعض العفيفات ، هذا الامر الذي نتج عنه تنقيل المشتكية الى مكان اخر يجب صد هذه التصرفات الانتقامية وعودة الموظفة الى عملها الرئيسي كما يجب تنقيل المتهم من مهامه كمدير الى السجن كنزيل لانه مس بقانون التحرش الجنسي واكثر
5 - Souhail الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:28
جاري به العمل في الإدارات سرا و علانية شعب مكبوت غير أن هذا الموضوع يعد من الطابوهات
6 - adel الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:32
للاسف يوجد بيننا وحوش ادمية ؛لاهم اهم سوا نزواتهم؛ كبتهم، رصيد بنكي مهم ات من الرشوة.
اليس لهم امهات!اخوات!بنات؟
7 - Amal الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:36
الله اعلم
اشم رائحة تصفية حسابات سياسية لان هذا الاهتمام بهذه القضية مبالغ فيه مقارنة بقايا اخرى اخطر.
حبذا لو اهتمت السلطات و الجمعيات بكل حالات التحرش و العنف و الاغتصاب دون تمييز
و الله اعلم
8 - مغربي الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:37
صراحة اذا كان هذا حقا صح يجب طرده من الشغل حتى يعيش مع اخوته المعطلين و . اما هكذا لا لا لا ليس هكذا تمشي الأمور أيها الموضف الشعب!!!
9 - baady الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:37
محاولة تقبيلها نجم عنه عجز عن العمل لمدة167 يوم حلل و ناقش
10 - ولد الشعب رش الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:37
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا مسؤولي الظلم والاستبداد والحكرة اين هو الضمير المهني؟ واين هي اخلاقيات المهنة؟. هدا الشخص لا اعتبره انسان ابدا لكونه لا تتوفر فيه اي صفة من صفات الانسانية هدا يستحق الرجم وان يحكم باقصى العقوبات فاستنادا لقوله عز وجل " واعتدوا علبهم بمثل ماعتدو علبكم" فاقول لهده الاخت الا تسمح في حقها بل يجب ان تتابعه قانونيا.
11 - wood الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:38
مما لا شك فيه أن هذه الظاهرة موجودة في الإدارة المغربية بشكل يثير للإنتباه و توجد ايضا في القطاع الخاص ، و المسؤول الأول و الأخير هو المخزن و النقابات التابعة له و المسترزقة منه لعدم ملائمة النصوص القانونية مع الواقع مما يجعلها تفتقد الجوانب التي تحمي الموظف أو الأجير من شطط رؤسائه ، أما في القطاع الخاص فتنعدم كليا للحماية الإجتماعية . فظاهرة التحرش ليست إلا جزء من ظاهرة الشطط في استعمال السلطة و التي يعاني من الرجال و النساء على السواء . و بما أن النظام المخزني يرتكز اساسا على الولاء للرئيس و للنظام المخزني و ليس على الكفاءة فإن هذه الظاهرة لا يمكن إلا ان تستمر بل تتفاقم و تستفحل !!!
12 - تازة المنفى الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:38
يظهر أن فكرة نقل الموظفة المعنية بهذا المشكل الى تازة معناه أنه في وعي الادارة عموما تازة هي منطقة تأديبية يتم توجيه اليها المغضوب عليهم وهذا الوضع يجعل الممنطقة منذ عقود بدون تنمية ووواقعها ليس هو واقع المدن الاخرى فهي مدينة يقل فيها الشغل والمعامل والمدارس العليا ومعاهد التكوين لتأهيل الشباب وهي مدينة لا يوجد فيها سوى المتقاعدين والمعلمين بكثرة
13 - amagous الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:45
lajustice doit prendre en charge le probleme de cette femme car il est inacceptable de laisser des phalocrates abuser de leur pouvoir.
14 - رجل صائب الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:46
ا لمغربية معرضة لتحرش الجنسي في العمل والشارع..يجب اخراج قوانين صارمة وفعالة..والله رجل امغربي متوحش فكريا ومنذفع بجهالة مع صمت ..القانون..بارك الله من امثالك..
15 - متتبع حقوقي الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:47
يجب على السيد الوكيل العام للملك أن يحيل الشكاية المتعلقة بالشطط في استعمال السلطة وممارسة التعديب والاحتجاز وعدم تقديم مسعدة لشخص في حالة خطر، على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ، خاصة وأن الملف دو طبيعة خاصة ويأتي في إطار وسياق مصادقة المغرب على مجموعة من الاتفاقيات الدولية المناهضة للتعديب بجميع أشكاله وأنواعه وهو ما تجسد في تعديلات التي عرفها القانوني الجنائي التي جرمت التعديب في مجموعة من الفصول . كما أن المغرب صادق على عدة اتفاقيات تضمن وتساند حقوق المرأة.
16 - حمو موليير الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:57
من بوعشرين إلى عبد المومني إلى بطل آخر في الإبتزاز الجنسي؛ إلا أن الضحايا كثيرا ما يبوحون بما يتعرضون له بعد مدة طويلة.فلمادا لا يعمل بالمثل المغربي الدي يقول المثل " منهار لول كايموت المش" والملاحظ أن كلا المتهمين ينتميان إلى الأحزاب المشاركة في الحكومة وكأن دلك يوفر لهما الحصانة الجنسية.
17 - محمدالزموري الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:59
هذا وارد وبالأخص إذا كانت المرأة متبرجة فهي من تتحرش على نفسها وعز الخيل مرابطها وفي بعض الأحيان تكون القضية ملفقة يكتسيها الباطل وتصفية حسابات.
18 - خليل الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:07
يجب أن نضع حدا لمثل هذه المهازل، فكم من امرأة تعرضت بالفعل للتحرش والابتزاز الجنسي في مقرات العمل، وكم من مدير تم اتهامه باطلا بالتحرش من قبل مستخدمة أو موظفة معه في العمل من أجل تصفية حسابات لا أكثر، فأسهل تهمة يمكن أن تلجأ إليها المرأة هي التحرش الجنسي، والحل يتمثل في تركيب كاميرات مراقبة في المكاتب وفي أهم أماكن العمل، وعندها سيختفي التحرش الجنسي والاتهامات الباطلة وسيرتاح المجتمع من هذه القضايا التي تشغل الرأي العام وتملأ المحاكم، فضلا عن أن كل موظف سيضطر للقيام بعمله على أكمل وجه لأنه يعلم مسبقا بأنه مراقب وكل شيء مسجل بكاميرات المراقبة
19 - متابع من الصويرة الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:07
معانات هذه المشتكية هي فقط نموذج لحالات عديدة لم يكتب لها الظهور والنشر عبر وسائل الإعلام نظرا لغياب تفعيل القوانين التي تردع مرتكبي هذه الأفعال الأجرامية والذين في غالبيتهم محمييين من أناس ذو سلطة ومال، لذا على المسؤولين عن السلطة القضائية وأخص بالذكر مؤسسة النيابة العامة التحرك لوقف النزيف، خصوصا وأن لجوء الضحايا لسلطة الإعلام، جاء بعد فقدانهم الثقة في مسلك القضاء.
20 - ابي الجعد...يا زينة المدن الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:11
السلام عليكم اخواني:
هل رايتم ذات مرة او علمتم ان رجلا اراد ان يقبل امراة دون موافقتها واغرم بها رغما عنها..؟؟؟؟
هل علمتم ذات مرة او سمعتم ان رجلا عندما هم ان يقبل امراة..تسبب لها ذلك في عاهة نفسية وجسدية لمدة 167 يوما ؟؟؟!!!!!
الحق والحق يقال : انا لا انفي مثلا قطعا ما حصل لهل...لكن لنكن عاقلين متعقلين....ان كلامها ولو كان فيه شيء من المعقول فهو ينطوي على مبالغات قوية جدا لن يؤمن بها حتى الاطفال الصغار ....!!!!!!
نعم لمحاربة التحرش الجنسي.....لكن لنبق في اماكننا يرحمكم الله ولنفكر هنيهة وبجدية ومسؤولية : هل موظف كبير يتقاضى راتبا كبيرا يمكن ان يرتكب هذه الحماقة التافهة التي ستحرق له الاخضر واليابس ؟؟
وفي مقر العمل....وبطريقة عنيفة.......!!!!!!!!!!!!!!
ان من يفعل ذلك ربما كان يعيش لقرون بجزيرة معزولة عن العالم وليس بها نساء...فلما راى هذه المراة طار جنونه وخطف عقله......من شدة ومن روعة ما راى لاول مرة في حياته.....!!!!!!!!!!!
نحن لا نعلم غياهب القصة بالكامل لكن والله لن اقبل بسهولة كبيرة بدفوعاتها......حتى يلج الجمل سم الخياط...!!!!!
ولن ابراه هو كذلك.....بسهولة.....
21 - واش حنا قطيع فعلا الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:11
واش عباد الله الانسان المغربي المتواضع الشريف عند شي حق في هاد البلاد ولا كتفرضو عليه يعيش كالقطيع كما قالت هذك البرلمانية اللي منكم
22 - مغربي حر الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:11
هذه التعاضدية فيها شطط مع منخرطيها وانا واحد منهم..فرغم كوني مصاب بمرضين مزمنين وبالوثاءق فان التعاضدية لا تسترجع في الغالب الا نصف او اقل فاتورة الدواء وبعد ثلاثة اشهر...نطالب المسؤولين على هذه التعاضدية اعادة النظر في هذا الشطط....اما حادثة هذه الموظفة فانا لااستغرب ...حيث ان العديد من المسؤولين في الادارات المغربية يقومون بهذه الاعمال ..لذا وجب الزجر وفضح كل من سولت له نفسه اللعب والتطاول على اعراض الناس
23 - يوسف الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:15
لماذا انت بالضبط
شخصيا اشكك في هاته الرواية
لا يمكن تصور تقبيل مسؤول كبير لموظفة بالعنف.
وإلى ان تظهر مشتكية ثانية انبه الصحافة الى عدم تشجيع مثل هاته التصرفات لانها تزيد الفوضى انتشارا
24 - سعيد الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:20
هاذا هو الاتجار في البشر الحقيقي (استغلال السلطة لاستعباد موظفات جنسيا) ابحثوا كم من الضحايا لم يجرءن على الكلام خوفا من فقدان عملهن أو الطلاق من أزواجهن، في مثل هاده المواقف يجب ارسال أربعين فردا من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية لإجراء بحث معمق في النازلة( لأن كل ضحية تعتبر ابنتنا أو اختنا أو زوجتنا ) قضية المرشدة والبرلماني 99،99 الطفل ابنه لاكنها لم تنصف و معربة خادمة زاكورة خرجت براءة وووووو
25 - abdou الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:20
رؤساء اخر الزمن.حيت بناتهم ما عليهم حكام كيضنوا كولشي بحال بحال.تحية لك اختي على عفافك
26 - عبد الرحيم الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:30
يجب الإنصات إلى الطرف الثاني.قد تكون هي التي تثير إنتباهه.ليس هناك دخان بدون نار
27 - yasmine الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:33
a mon avis il n'aurait jamais pris le risque de la harceler si elle ne l'avait pas provoqué avant surtout que tout le monde sait l'ampleur des enregistrement et des portable et comme que c'est un responsable il n'est pas bete a ce point elle aurait du faire un geste pour le pousser ses habits par exemple surtout qui ya bcp de personnalité qui sont tombé dans le piege et je pense qu'il est au courant
28 - ahmed الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:35
نعم اكبر المراهقين هم الموظفون الكبار لان المال والسلطة يطغى عليهم زيادة على دلك انه يكون محكور من العاقصة الدي عنه البيت يجد متنفسا في الادارة وخاصة امام شابات يافعات زةرة الحيات موظفات من القطيع له الحق ان يفرض عليها مايملي عليه شيطانه وهكدى يفعلون
29 - محمد الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:39
عبد المولى يتعرض الى مضايقات كثيرة ودسائس عديدة لانه وقف في وجه لوبيات ونقابيين كانو مستفيدين من هذا الصندوق
30 - منخرط الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:40
التحرش ومحاولة الاغتصاب يعاقب عليها القانون الاداري الداخلي للادارة موقع وموضوع التحرش التي كان من المفروض عليها عرض مرتكب هدا الخطأ الجسيم على المجلس التاديبي ، وقبل ان يعرض الملف على القضاء.
لمادا لم يصدر اي رد فعل عن رئيس القرض إلفلاحي الذي كان احد مكاتب ادارته بالادارة المركزية بالرباط مصرحا لهده الجريمة التي وقعت أثناء ساعات العمل ،في حق مستخدمة تابعة للتعاضدية العامة التي يتراسها المعتدي .
التحرش بمستخدمة تحت سلطة مسؤول يجب ان يحضى بعناية فائقة من طرف القضاء وبدون انتقائية ،مع توفر الادلة ؤ دة الشكايات التي تعرض بخصوص كثرة الحالات داخل هده المؤسسة.
غياب الوزير بوسعيد وزير المالية ويتيم وزير الشغل عن هده الوقائع فيه تحمل لمسؤولية كبيرة تقتضي المحاسبة بصفتهما الوصيان على قطاع التعاضد واختفاءهما عن الانظار عما يحدث دون اتخاد قرار استعجالي باعفاء رئيس هده التعاضدبة المتهم بالتحرش في انتضار نتائج التحقيق امر خطير ستنتج عنه مستقبلا ادا ما قدر الله نتائج غير محسوبة سواء من طرف المتحرش بها او من طرف عائلتها
31 - سوسي الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:42
انها الحرب بين السياسيين.فريق بو20 وفريق المومني.الضحية سيكون المواطن البسيط و القانون الذين سيدوسون عليهما تم سمعة المغرب .
32 - زوجة تثق ببراءة زوجها الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:42
شعب مقزز مجرد وشاية كاذبة بدون دليل علقتم المشانق لزوج و اب و رب اسرة نعرفه اكثر من الجميع فقط لان ،،،، تكلمت في دولة تشجع تصفية الحسابات بالعهر و باطل
33 - ابي الجعد...يا زينة المدن الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:50
لنكن واقعيين وانسانيين :
هيا بنا نبحث لماذا رفضت هذه الموظفة الانتقال الى تازة ....
انها تشتكي وبقوة وتصيح عاليا انها ظلمت من طرف المدير.......ولكن لا تسرد هي الا قضايا تخص الشغل...اي انه لم يتحرش بها خارج الشغل ولا ذهبت مثلا الى منزله ولا ذهب هو الى منزلها....
اين هو مشكلها اىعويص :
انه الشغل ثم الشغل...ثمالشغل....!!!!!!
انه من السهل جدا ومن ابجديات الموضا اليوم ان تتهمه بهذه التهمة ......ولم تتهمه بتهمة اخرى :
كمثلا يعاملها معاملة غير حسنة...يعزلها....يعاملها كانها موظفة من الدرجة الثانية.....لا يعطيها حقوقها في الشغل كاملة.....عنما تكون هناك انتقالات يشير اليها هي الاولى....و....و....و
هي فقط التجات الى هذه التهمة ....لان الكل يعرف انها تهمة العصر...والموضا....
لنكن واقعيين....يجب على القضاء ان يكون جد ذكي والا ينساق بسهولة وراء النزوات الشخصية...والانتقامات...والانتقامات المضادة..
هي متبرجة......وليست محتشمة...ولا محافظة...ومع ذلك تلتجا الى هذه التهمة...اليس في القضية ان...؟؟؟؟
34 - Moh الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:50
Tarek ramadan aussi Et accusé De viol' îlet incarcéré depuis 6mois la confrontation été mercredi entre Tarek Et sa accusatrice et elle maintenait qui Ils été violer le 26mai rebondissem Dans l.affaire le frère de l. Causative vien De signifies au juge que le 26 mai elle été à son mariage et elle rester. Jusqu'à 3h du matin comme quoi des fois Il faut pas croire la la dame accusé le directeur d vouloir l embrasser. Il faut pas oublier qu'an et Dans une administration avec des fonctionnaires des visiteurs sans arrêt des chaouche d vont toute les portes la dame Il faut qui revoit sa copie,
35 - كمال اسبانيا الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:58
يا شاري خود ما يحلا لك ما دام منصب رئيس قسم في يديك ... المغرب يزيد سواد على سواد ... لو كان ما جرى لهذه السيدة وقع في دولة اوروبية لجعل الاعلام المرئي والسمعي و المقروء منشغل بالقضية حتى تكشف الحقيقة وينال الطرف المعتدي جزاؤه ... لكن دولة رجااااااال الدوووووولة هي هادي،
36 - أستـــ الإجتماعيات ـــــــاذ الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:10
هل إستمعتم للطرف الأخر ؟؟؟
ما أدرانا بأن كلامها صحيح ؟
قد تكون محقة، و قد تكون تلفق له تهمة خطيرة بغرض الإنتقام، و الجميع يعرف أن تهمة التحرش الجنسي أصبحت سلاحا في يد الفاشلات و الإنتهازيات، خصوصا إذا كان المتهم شخصا مهما أو يولي أهمية بالغة لسمعته..
37 - احمد الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:16
قرار تنقيل المستخدمة يبرر ما تقوله...!
لا دخان بدون نار...كلنا نعرف و كلنا نتعامل مع الإدارات ...فما خفا كان أعظم...! يجب إعطاء المرأة الوقر الازم و الحفاظ على شرف الأسر...
هناك من المسؤولين حقا لا يستهلون مراكز
العمل التي يشرفون عليها... ( ليس في التعاضضية فقط ) ؟
38 - hicham الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:55
اصبحت نساء تستعمل الابتزاز والاختصاب كحجة لتصفية حسابات الخاصة الله وحده يعلم من يقول الحقيقة
39 - الملاحظ الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:00
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ " الفتاة التي تخاف على سمعة اسرتها و سمعتها حتى و ان تعرضت للتحرش لا تقولها ’ و من يقول غير ذلك فهو منافق لاننا في مجتمع محافظ ’ ثانيا لا يعقل ان يقوم شخص مسؤول و مسن بمحاولة تقبيل فتاة بالقوة ’ ممكن المراوضة ممكن محاولة اغراء ’ ثالثا لا ادري انت جميلة و لم تتزوجي لحد الان ’ النتيجة خروجك للاعلام بوجه مكشوف و بهذه الطريقة يدل ’ انه ليس لديك ما تخافين عليه
40 - حقوقي الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:01
يجب ان يطبق في حق هدا الشخص المتحرش بهده المستخدمة اقصى العقوبات الاي ينص عليها القانون بحكم استغﻻله لنفوده و استعمال الشطط في السلطة و على الرئيس المدير العام للقرض الفﻻحي عرض هدا الشخص على المحلس التاديبي في اقرب وقت ممكن اوﻻ ﻻتخاد قرار اداري يقضي بعقوبته بحكم انه ارتكب هده الجريمة بمكتبه بالقرض الفﻻحي و تانية ﻻنقاد ماء وجه المؤسسة و صيانة كرامتها من متل هده السلوكات المشينة حتى ﻻ تتفشى مستقبﻻ
41 - Norddine الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:01
القاضي يستمع للاثنين لا يمكننا ان نتحدث في هذا الموضوع
42 - achraf الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:12
ما اكثر حالات التحرش الجنسي التي بدات تظهر مع سن بعض القوانين التي تحمي المراة من العنف والتحرش.فرصة وجدتها الكثير من النساء سانحة لتصفية الحسابات وتطويع المسؤولين واجبارهم على الخضوع لسلطان المراة الموظفة او المستخدمة..الظاهر من هده القضية ان المشتكية رفضت قرار نقلها الى تازة وابتكرت قصة التحرش لتتقمص دور المظلومة في محاولة للاطاحة بشخصية سياسية ونقابية مشهود له بالنزاهة ونظافة اليد وليس من المستبعد ان تكون لهده الاخراج علاقة بالخصوم النقابيين والسياسين داخل التعاضدية..ولدالك فلا بد من توخي الحدر وعدم الانصياع وراء التيارات العاطفية المجردة فالقضاء وحده المؤهل للفصل واماطة اللتام على هده النازلة...
43 - جواد الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:13
الله أعلم...يجب أن ننتبه ألى ان بعض الموظفات عندما يتشاجرن مع رئيس العمل يسقطن عليه تهمة التحرش....وهذا واقع..مهم..يجب ألا نصدر الأحكام الا بالأدلة القاطعة أما الكلام فأي واحد قد يقول ما يشاء
44 - Amir الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:37
التحرش ضد النساء موجود واحيانا حتى من قبل المرأه اتجاه الرحال.
لذا يجب فتح تحقيق لنعرف الحقيقه بالضبط.
خبايا هذه الحادثه بالتحديد نجهلها والبتالي لا يمكن ان نصدق الروايه من جانب واحد.
المتهم بريئ حتى تثبت إدانته
القاضي هو الفيصل.والسلام
45 - عبد العزيز الجمعة 20 يوليوز 2018 - 00:23
ما لا يعرفه بعض المعلقين هو أن القبلة مقدمة للإستغلال الجنسي ، ثم أن البعض منكم لا يعرف أن رد الفعل من قبل المسؤول سيكون حتما ديري ليها فين تجي .
46 - صديقة الجمعة 20 يوليوز 2018 - 00:33
هده المستخدمة يتحدثون عنها بالتعاضدية العامة انها فعلا تعرضت للتحرش ومحاولة الاغتصاب مت طرف رئيس هده التعاضدية وانه كان دائما يراودها عن نفسها وكان يحبها كثيرا وصل الامر به حد تدليعها وتركها تفعل ما تشاء وتعمل دون حسيب ولا رقيب وقام بتعيينها بمصلحة امام مكتبه بالتعاضدية العامة هدفه ربط علاقة غير شرعية معها في بداية الامر كانت تمنح لها تعويضات وبريمات سمينة انزعجة منها هي التي لم يمر على توضيفها سنتين ،اباحت لبعض صديقاتها بهدا التحرش المسترسل وكدلك لنائب المدير الدي فسخ عقده مع التعاضدية هدا يعني انها رفضت منطق الجنس مقابل التفطاح ،فبدأت المضايقات ونصب الفخاخ والتامر بتعليمات محكمة والإدارة تنفد ،حتى وصلت الامور الى ما وصلت اليه وبعد المضايقات اضطرت المتحرش بها للتسجيل وكل الوسائل لتبرير ما تتعرض له لمواجهة تحديات المستقبل وكانها تعلم طغيان السلطة بهده المؤسسة الامور واضحة وانا اشهد انها مظلومة ومن يدعي انها مكيدة فهدا خطأ لو دعنت هده السيدة لنزوات المتحرش لما تمت تلبية كل رغباتها دون منازع.
47 - مصلوحي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 00:40
يجب اطلاع المواطنين وخاصة الموظفين عن سبب اشنغال التعاضدية بدون قانون منظم وبعيدا عن المحاسبة.الميزانية تصرف هناك وفقا للهوى وبدون دراسة ولا مواكبة كما ان غياب برنامج عمل واضح او قانون داخلي يفصل السلط يترك الباب مفتوحا على مصراعيه للخروقات والاستغلال والتعسف والشطط والفوضى والظلم .يجب اطلاعنا عن الحقيقة كاملة
48 - مصطفى كاراطيكا الجمعة 20 يوليوز 2018 - 01:35
خاص يتربى هذا كون في شي دولة محترمة كون تسجن 10 سنوات فما فوق ليكن عبرة لمن يعتبر نفسه فوق القانون و الصراحة هذه هي تحمريت د الكثير من المسؤولين
49 - ملاحظ الجمعة 20 يوليوز 2018 - 01:47
اين حدث هذا ؟ ما موقف القرض الفلاحي في هذه الواقعة. لو كان موظف بسيط لاقاموا عليه الدنيا و أقعدوها. المهم. الصغير صغير و الكبير كبير. و من لا مظلة له خير له ان يموت.
50 - سعيد اشلحي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 03:32
يجب عدم الحكم حتى سماع راي المتهم بالتحرش, الباطل حتى هو ساهل فهاد الوقت! ربما هي ايضا تحاول الانتقام منه نضرا لتنقيلها! انا لا ادافع عن اي احد ولكن يجب سماع الروايتين حتي يتبين من المحق.
51 - مدوخ الجمعة 20 يوليوز 2018 - 05:35
القضية على حساب ماكايبان فيها تصفية حسابات. كاينة ريحة السياسة تما.
52 - الحيران الجمعة 20 يوليوز 2018 - 07:49
محاولة التقبيل مدة العجز 167 يوم أنا تهرست من ظهري جوج هرسات عطاوني 90 يوم مدة العجز اللي فهم شي حاجة يفهمني معاه الله يرحم ليه الوالدين
53 - الدمعوني جمال الجمعة 20 يوليوز 2018 - 08:03
النظام المغربي لا يعطي اي اهتمام للمجتمع المدني
ولكن الثمن الذي يدفعه المغرب غالي
يستثمر في موازين كشخص يبني الطابق الخامس بدون الطوابق الاخرى من 1 الى 4
54 - حسبنا الله الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:02
التحقيقات كفيلة بإظهار الحقيقة، أما عن 167يوم عجز فلا أستغرب والأطباء وحدهم القادرون على تقييم مدة العجز وليس كل من هب ودب ، شحال من جريمة قتل وقعت بسبب تحرش أحدهم بنساء الآخر وليس فقط أن تمرض وتكتئب المنتهكة كرامتها "المخبوط بالمزود هوللي كيحس به "
55 - omar الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:27
تهمة التحرش اصبحت موضة العصر ...سهولة الادعاء لكل من اراد ابتزاز مشغله او رئيسه ...و حتى و ان لم تثبت التهمة فان الاوان يكون قد فات و لطخت سمعة اشخاص و حطمت عائلات ....الواجب هو ان تحاسب المدعية اشد الحساب اذا ثبت العكس و سترون ان كل واحدة ستفكر اكثر من مرة قبل الادعاء
56 - Avocat الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:50
le Harcèlement sexuel est la nouvelle méthode et le nouveau moyen qu’utilisent les femmes contre les hommes pour arriver à leur fin et à leurs objectifs, le conseil c'est qu'il faut éviter désormais de recruter des femmes surtout des femmes belles
57 - ديناصورة الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:28
عند الخوض فى الاعراض لابد من السماع للطرفين لأننا اصبحنا مثل دول الغرب تقريبا إذا اراد احدهم إسقاط آخر لتصفية حسابات نجهلها ويعلمونها يلصقون به هذه التهم التي يصعب اثباتها
نقول الله اعلم
و عن تجربة شاهدتها فالفتيات المنحلات اخلاقيا بسهولة يلصقن التهمة بالرجل وان كانوا متفقين مسبقا نا إن يريد الابتعاد و يقلب عليها الفيستة تقول عنه انه اراد التحرش بها سبحان الله اما العفيفة وحتى ان وقعت المحاولة توقفها عند حدودها وتضرب الفاعل ايوا كتربيه مزيااان بالعربية تاعرابت وتلزم الصمت
نقول ان ثبت الاعتداء على احدهم فيجب ان يعطاه حقه
58 - موظف الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:31
ان كان اتهام الاخت للسيد المدير حقيقة ثابتة فهذا دليل اخر على انهيار القيم والاخلاق داخل الادارة العمومية
59 - hakim الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:03
هذا شيء يعرفه الصغير قبل الكبير في الادارات المغربية…..الا انه من الطابوهات لا يستطع احدا الخوظ فيه…..لانه يحدت غالبا بين مسؤول (كبير) واحد موظفاته ...وفي الغالب يمارس نوع من الاستفزاز والتهديد بالطرد...الادارة المغربية عبارة عن غابة القوي ياكل الضعيف….
ولكن كل مسؤول عن نفسه وكل من قبلت الامر وسكتت عن ذلك فهي وشاءنها...ومن رفضت ما عليها الا المغادرة او المواجهة او ابلاغ الاخوة والاصدقاء لتهديد الفاعل …
الحر يموت على ثلاتة: العرض,المال,الدين.
60 - مقاطع الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:28
كلما عرفت شخصا نزيها في هذا البلد أراد الإصلاح، إلا وتعرض لأبشع وسائل التنكيل والتشويه للنيل منه، وهذه أساليب يهودية استعملت منذ القدم ضد كل شخص نزيه عجزوا واستنفذوا كل الوسائل للنيل منه، وهذه الظاهرة أصبحت معروفة داخل أوساط الإدارة المغربية،...
61 - ملاحظ الجمعة 20 يوليوز 2018 - 15:52
هدا رئيس التعاضدية العامة هو شخص منتخب من طرف المنخرطين يقوم بهدا العمل تطوعا وبالمجان تروج هده التعاضدية ازيد من 60 مليار سنتيم سنويا 25%من هاد المبلغ كيتصرف فالصفقات ،و 30 % كتمشي فالتوضيفات .
علاش هغد الرئيس كيتقاتل باش ابقى لاصق فالتعاضدية لسنوات هغد السيد راه مند 10سنوات او هو رئيس مع العلم كما سبقت الإشارة ان مهامه مجانية واش باطل كالس تيحرق دماغو زائد السبان او الشوهة او الفضايح قدام ولادو او عائلتو ،هادشي غريب ،علاش ما بغاش اقلب الطابلة على كلشي ،وعلاش الحزب ديالو والنقابة ديالو منصحوهش اغادر بسلام قبل مغ يحصل كلشي ،هدا كلام موجه للدين يتوهمون ويصفون المعلقين باعداء النجاح ،المعلقون هم إ داء الفساد كيفما كان نوعه أخلاقيا او ماليا.
62 - شويا ديال المعقول الجمعة 20 يوليوز 2018 - 16:15
كل من تحرش بموظفة بتهمونها بانها تصفية حسابات سياسية هل هناك من مستخدمة عريد تشويه سمعتها في عمر هده السيدة لا اعتقد ،هناك بنات عائلة وفضت الخنوع والانصياع لنزوات رئيسها فاراد الانتقام مع ا بالتنقيلات وهناك حالات مماثلة كما قيل في الندوة مع اخريات لا دخان بدون نار.
وهناك ايضا من يتكلم عن محاولة التقبيل بالقوة هل تسعدعي شهادة طبية ب167 يوم ،دا تحريف للواقع ،السيدة تي رضت لمحاولة اغتصاب تسبب لهل في انهيار عصبي ترتب عنه ازمة نفسية حادة الطبيب النفساني ارتاى خضوعها لفترة علاج وراحة لمدة ثلاتة اشهر ،بعد المراقبة تبين ان المعنية وقد انتفخت بفعل استعمال الادوية ومسكنات الأعصاب الى تمديد والطبيب هو صاحب السلطة التقديرية في مثل هده الحالات ،لو لم يفعل دلك ربما ستكرن العواقب وخيمة اما بالانتحار اواشياء اخرى لا يعلمها الا الله ،والقضاء هو الفيصل وانا نحني لهده السيدة الفاضلة التي تصدت لوحش يجب ان يعاقب ويعطى به المثل
63 - ولد الشعب الجمعة 20 يوليوز 2018 - 16:55
أراها شخصيا مؤامرة محبوكة ومكشوفة لسببين إثنين :
أولاـ لأن الشخص المتحرش، شخص مستهدف من أشخاص معروفين لا هم لهم إلا تصوير صورة أمام الرأي العام، لدرجة أن هناك أكثر من فايسبوك خصصوا من أجل استهداف، ومملوءة عن كاملها بصوره وتحركاته وأفعاله، بمعنى خصصت من أجله، وهي التي نشرت وبارطاجات هذه الفضيحة المفبركة...
ثانيا- نفس الشيء حصل مع محاميه، وبنفس الطريقة تم التنكيل به وتشويه سمعته،..
الاستنتاج - فيلم مفبرك ومحبوك، من إخراج تماسيح ألفوا النيل من أشخاص لم يتسطيعوا أن يجل دليلا ضدهم لتوقيف نجاحاتهم، فلجئوا إلى هكذا وسائل شنيعة ودسيسة يهودية وقديمة، للكيد بهم... مستغلين النية الحسنة للمغاربة في وقوفهم ضد الظالم، جاعلين من المتحرش بها مطية للوصل إلى أغراضهم السياسية...
64 - بنت الشعب الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:47
حشومة عليك اولد الشعب لي تحرش بشي مستخدمد وخا اكون مسؤول عليها تعتبرها مؤامرة ،ولكن الى كانت اختك او امك امكن تعتبرها تعدي واغتصاب ،شوف اولد الشعب راه ما كاينش شي مستخدمة او موضفة كتبغي تشوه راسها راه الظلم المتوالي هو لي كيولد الانفجار ،وراه العدالة ملي مكتاخدش طريق الحقيقي ديالها كتخلي المضلوم اخرج للاعلام او هدا حقو ،واخسن ايضا من رد الفعل بحال لي وقع في حي المصلى بفاس حين قتلت امراة مغتصبها امام الملأ وبدم بارد .
65 - جاد السبت 21 يوليوز 2018 - 01:21
مجرد تصفية الحسابات و ابتزاز مغلف بالتحرش كلامها كله تناقضات
66 - جادش السبت 21 يوليوز 2018 - 15:38
جاد في التعويم والدفاع عن تعنيف المرأة،المسكينة في الوقت الدي كان علينا ان نقف الى جانب المظلومات وننبد المنكر والاغتصاب .
67 - كريمة العيسي السبت 21 يوليوز 2018 - 19:44
حشومة عليكم دخلوا بنت مراهقة في تصفية الحسابات وتخرجوا ليها على مستقبلها، واش تقبلوا هذ الشي على بناتكم..؟؟
باركا من لكدوب والبهتان، محاولة التقبيل ليست بتحرش هذا إذا كان الموضوع صحيحا من الأساس
68 - مصطفى بن حدو السبت 21 يوليوز 2018 - 20:05
كلنا نعلم أن التعاضدية العامة كان لها ماضي سيء، وما وصلت إليه من نجاح عالمي هو من سبب هذه الهجمة الشرسة من طرف ناهبي المال العام والدين اخترعوا قصة التحرش فقط للإطاحة برئيس التعاضدية العامة من أجل السيطرة على أموال اليتامى والأرامل..رفعت الجلسة
69 - مروان السبت 21 يوليوز 2018 - 22:45
ادا كانت محاولة التقبيل بالقوة ليست تحرشا انا غريد ان اقبلك كريمتي يوميا ،ويمكنك ايضا ان تصدري لنا فتوى اخرى بخصوص الاغتصاب هل هو ايضا تحرشا ام لا حتى نحدد موقفنا.
اما النجاح او الفشل والفساد في التعاضدية العامة فكل واحد يراه من زاويته المنضرية لكن ما اجمع عليه الكل هو ان المؤسسة ي طريقها الى متواها الاخير وقريبا ستتم قراءة الجنازة عليها بعد ان تدفن وسينال قاتلوها جزاءهم بعد ربط المسؤولية بالمحاسبة وانتهى الكلام .
70 - مغتصبة الأحد 22 يوليوز 2018 - 15:59
على القضاء ان يعجل بمحاكمة مثل هده الوحوش الادمية لاعطاء العبرة والمثل للاخرين ،لان الانعكاسات السلبية على المتضررة ستتفاقم خاصة النفسية والصحية ،ود يزيد الطين بلة تواجده وهو حر طليق دون محاسبة ويمارس مهامه الانتخابية التي استغلها للتحرش ومحاولة الاغتصاب يجب توقيف المعتدي احتراما لحرية واستقلال القضاء وبدون ضغوطات على باقي الشهود من المستخدمين والمستخدمات بفعل استغلال السلطة والنفود
71 - رشيد من الرباط الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 14:07
هي شكاية كيدية .يجب الانتباه الى خطورتها ولحماة مثل هذه الظواهر التي اصبحت تشتغل في الظلام وبتشجيع من لوبيات الفساد للنيل من سمعة الشرفاء والناجحين.
ان التعاضدية العامة بخير وتشتغل في خط تصاعدي في ظل رئيس منتخب ونزي وادارة تعمل بكفاءة وشركاء اجتماعيين يتحملون المسؤولية التمثيلية للمستخدمين بكل امانة ومصداقية.
ان شطحات عهد الفساد والمفسدين قد انتهت الى غير رجعة.
72 - نزيه الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 23:14
نحن نرشد من يستحق الرشد وكل بعيد عن الرشاد.
الفساد المالي والاداري والقانوني نخر التعاضدية العامة وانتقل هدا الفساد حتى للاخلاق وساد التحرش والاغتصاب ولم يسبق للتعاضدية العامة ان عاشت مثل هكدا سلوكات مشينة كان المنتخبون يعتبرون المستخدمون والمستخدمات أبناءهم وبناتهم حاليا هرم المؤسسة يغتصب بناتها هده قمة الوقاحة ويطلبون منا ان نطبل لفسادهم ونحن نرفض وقلة تفعل وهم معدودون مهامهم محددة بئس الرجال .
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.