"عصابات السماوي" تواصل إسقاط ضحاياها بـ"التنويم المغناطيسي"

"عصابات السماوي" تواصل إسقاط ضحاياها بـ"التنويم المغناطيسي"
السبت 21 يوليوز 2018 - 12:00

طريقة غريبة وذكية يعتمدها بعض النصابين للإيقاع بضحاياهم وسلبهم أموالهم وممتلكاتهم، هي “النصب بالسماوي” كما يُعرف في الوسط الشعبي المغربي، وهي عملية سرقة يُسيطر بواسطتها لصوص محترفون على وعي وتفكير الضحية لإخضاعها للتنويم باستعمال وسائل متعددة، أقرب ما تكون إلى وسائل الخداع والسحر والشعوذة.

ويلفُّ هذا النوع من الاحتيال والنصب الكثير من الغموض؛ إذ يتمكن المُحتال من إخضاع الضحية، دون شعورها، لأمره والنصب عليها. وتنتشرُ قصص ضحايا “النصب بالسماوي” بالمغرب بشكل لا يُمكن حصره، ويُصرح أغلبهم بعد وقوع الحادث بأنهم كانوا في لحظة النصب عليهم تلك خارج وعيهم.

تنويم الضحية

يحكي حجاجي، مواطن مغربي قاطن ببلجيكا، عن محاولة للنصب عليه تعرض لها يوم دخوله المغرب؛ إذ حاصره رَجلان رغبا في الحديث معه، قَدّما له نفسيهما على أنهما أيضا من الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا وينويان الذهاب إلى الرباط.

يقول حجاجي في تصريح لهسبريس: “وصلتُ إلى طنجة على الساعة الرابعة صباحا. قدم نحوي شخصان، وبعد دردشة عن مكان استقرارهما ببلجيكا، أخبراني بأنهما خائفان من ظلام المكان، وذكر لي واحد منهما كل المعطيات المتعلقة بوجهتهما في الرباط بدقة، ولم أقدر على الشك في أي معطى، وذهبنا جميعا”.

ويضيف المتحدث، الذي اعتبر نفسه ناجيا من محاولة للنصب عليه، “ركب الرجلان سيارتهما وسبقاني، وبعد قطع مسافة طويلة، توقفنا لاحتساء قهوة، بعدها حاولا التكلم معي بطريقة غريبة، فأحسست بنوع من العياء والارتخاء والتعب والتخدير. قاومت ذلك، وبعدها أحسست بالخوف، فذهبت لأغسل وجهي، وأدركت حينها أنه حدث لي تنويم لم أنتبه له، وكنت سأكون ضحية”.

ذكاء وسذاجة

يعتمدُ المحتالون على طرق تُفقد الضحية الوعي، فتقدِّم لهم كل أموالها وممتلكاتها. ويُرجعُ بعض محللي الظواهر الاجتماعية ظاهرة النصب بـ”السماوي” إلى إحساس الضحية بالسذاجة، وفقدان الوعي بعد التعرض لـ”السحر” أو ما يعرف بـ”الطلامس” في لحظة يفقدون فيها الوعي، فيقدمون ما يملكون للسارق.

علي الشعباني، أستاذ علم الاجتماع، يرى أن “النصب بالسماوي من الظواهر الخطيرة التي بدأت تنتشر كثيرا في المجتمع المغربي الراهن، والتي تصطاد الضحايا عن طريق استدراجهم واستعمال التحايل والتنويم المشابه للتنويم المغناطيسي من أجل السرقة وسلبهم نقودهم وممتلكاتهم”.

وأضاف الشعباني، في تصريح لهسبريس، أن “وسائل الإيقاع بالضحايا قد تتشابه؛ إذ يعمد من يقومون بالسماوي إلى التأثير على الضحايا باللجوء إلى ذكر بعض الأماكن أو المعارف التي يعرفونها، وباستعمال التأثير اللفظي الذي قد يبهُرهم ويقنعهم بما يدعونه ويوقعهم في حبالهم، وبالتالي سرقتهم”.

وبخصوص علاقة الظاهرة بعمليات السحر، أوضح الشعباني أن “الكثير من الضحايا يحكون عن التأثير السحري عليهم إلى درجة عدم القدرة على المقاومة، فيسلمون أموالهم ومجوهراتهم عن طواعية، ولا ينتبهون إلى ما قاموا به إلا بعد فوات الأوان”.

ونبّه أستاذ علم الاجتماع إلى خطورة هذه الظواهر التي “تدخل في عمليات النصب والاحتيال والسرقة باستعمال الحيلة والكثير من المكائد، والأخطر في هذه الظاهرة هو أن المستعملين للسماوي يستغلون ثقة الضحايا وأحيانا سذاجتهم وعدم القدرة على توقع العواقب التي تكون أحيانا كارثية، والكثير من الضحايا يقعون نتيجة الطمع أو الجشع عندما يتبين لمستعمل السماوي أن الضحية لها قابلية لتقبل ما يعرض عليها من امتيازات وأرباح وهمية”.

“المجتمعات التي يسود فيها التواكل وعدم الاعتماد على الذات والرغبة في الربح السريع بدون بذل أي مجهود، يسهل استدراج مواطنيها كما يسهل الإيقاع بهم، وخاصة عندما يضعون كل ثقتهم في من لا يعرفونهم جيدا ولا تربطهم بهم أيه علاقة، لا في العمل ولا في أي مجال آخر”، يقول الشعباني، ليستنتج بناء عليه أن “ضحايا النصب والاحتيال عن طريق السماوي هم في الحقيقة ضحايا أنفسهم، هم أشخاص وضعوا ثقتهم في غير محلها”.

التعويض عن الضرر

يشتكي ضحايا “النصب بالسماوي” من فقدان ممتلكاتهم وأموالهم، ويلجأ البعض منهم إلى القضاء لعرض قضيته أمام المحاكم بحثا عن إمكانية التعويض عن الضرر.

عبد اللطيف الشنتوف، رئيس نادي قضاة المغرب، قال إن “القانون الجنائي لا يخصص موادا أو إطارا قانونيا لهذه الظاهرة التي انتشرت بشكل كبير في المغرب، وسبق عرضها أمام النيابة العامة”.

وأوضح الشنتوف، في تصريح لهسبريس، أن “الذي يحدث أنه في النيابة العامة تتم المتابعات، ويتم تكييفها على أساس أنها نصب حسب الفصل 540 من القانون الجنائي، وهذا الفصل يتكلم عن الجنحة، وفيه عقوبة حبسية من سنة إلى خمس سنوات، وفيه مجموعة من صور هذا النصب، وبعض الصور قد تنطبق على ما يسمى بالسماوي، منها استعمال الاحتيال للإيقاع بشخص في الغلط، بتأكيدات خاضعة أو إخفاء وقائع صحيحة أو استغلال ماكر لخطأ وقع فيه غيره، وهذه الصور قد تحوي ضمنها هذه الظاهرة المسماة السماوي”.

ولمحاصرة النصب بـ”السماوي” من الجانب القانوني، قال المتحدث إن “المُشرع يجب أن يكون على أُهبة الاستعداد للتدخل عندما يصل الأمر إلى ظاهرة معينة معروضة على المحاكم”، موضحا أن “الردع الجنائي الآن لا يتحقق، ربما لأن العقوبة مخففة بالمقارنة مع جسامة الأفعال التي ترتكب، لأن الأمر يتعلق بجنحة فقط”.

من جهته، يرى لحسن بن ابراهيم السكنفل، رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة الصخيرات تمارة، أن الأشخاص الذين يتّبعون طريقة “النصب بالسماوي”، هم “مشعوذون ودجالة يستعملون وسائل النصب، ومنها قضية استعمال بعض الوسائل لتغييب تركيز الإنسان، وهذا يدخل في إطار النصب، وهو حرام لأنه اعتداء على الإنسان، على عقله وذاته، ثم استعمال تلك الوسائل لأخذ ماله”.

وأضاف السكنفل أن “الأصل هو أن مال الإنسان لا يحل إلا بطيب نفس منه، وكل عملية كيفما كانت، سواء ظاهرة، كالغش أو التدليس، أو خفية، كالتي يقوم بها هؤلاء المشعوذون والمخرّفون والدجالون باستعمال وسائل قريبة من السحر، فهي حرام، على اعتبار أنها اعتداء على الإنسان في عقله وجسمه، ثم اعتداء على ماله”.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

71
  • hawaii 005
    السبت 21 يوليوز 2018 - 12:14

    لاحول ولا قوة الا بالله ، الناس تصطاو على لفلوس ، فضلو النصب والاحتيال على العمل والتعب ، حسبي الله ونعم الوكيل

  • مسلم
    السبت 21 يوليوز 2018 - 12:16

    في حقية الأمر لا يوجد سماوي انما هم مشعودون يستعنون بشياطين يسلطونهم على ضحياهم حتا تسهل مهمتم في النصب والاحتيال

  • dak
    السبت 21 يوليوز 2018 - 12:23

    كل الطرق تؤدي إلى صباح يفاجئ الوطن بسواده.
    الله يحفض

  • brahim
    السبت 21 يوليوز 2018 - 12:25

    النصب والاحتيال. بأي طريقة لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • هروكي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 12:32

    المغاربة طماعَ لولا طمع لا ماكان هدا ،

  • ahmed amine
    السبت 21 يوليوز 2018 - 12:32

    قل الله في كتابه العزيز (يابني ءادم لايفتننكم الشيطان كما اخرج ابويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما —الاية) صدق الله العظيم

  • عزالدين
    السبت 21 يوليوز 2018 - 12:34

    طيب هاذي عرفناها. و الأمن و السلطة اش كيدير مللي الناس كيتعرضو للنصب. واش فالحين غي في اعتقال المناضلين و الصحفيين و السياسيين.

  • ضحية سماوي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 12:41

    نعم كلنا ضحية السماوي
    فعندما يتم تنويمك و السيطرة على عقلك لتدهب وبدون شعور وتصوت على من ظننت انه سيمثلك و يدافع عنك و عن مصالحك كمواطن و تنصدم بعدها إد يتبين لك أنه نصب عليك بطريقة السماوي كي يغتنو و ينهبو ثراوتك أمام مرأى ومسمع منك دون أن تقدر على الحركة ولا على عدم التصويت مرة أخرى فعلا هذا تصب وإحتيال يجرمه قانون ما

  • siba
    السبت 21 يوليوز 2018 - 12:43

    رغم خبرة الأستاذ في علم الاجتماع اضن انه لم يتطرق إلى نقطة مهمة و هي آثار هذه الظاهرة في المناخ الاجتماعي بين المواطنون…..قريبا سوف نصبح كالمجتمعات الغربية كل في شأنه لا احد يتكلم مع الآخر….هل في ذالك خير لنا ام لا…لكم التعليق

  • ابابا
    السبت 21 يوليوز 2018 - 12:44

    Il ya aussi une drogue avec la quelle tu peux controller les gens. C'est une poussiere, voir scopolamine control mind in google.
    الله الحافظ

  • مراد
    السبت 21 يوليوز 2018 - 12:46

    الحل هو الرجوع الى الله تعالى.. حصنوا انفسكم بأذكار الصباح والمساء (الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم) و المداومة عليها… فلن يصيب الإنسان شيء بإذن الله لا سماوي و لا قمري…!!

  • هماندوزي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 12:49

    لصوص مجرمين يجب محاربتهم وعلى هذا الأساس انصح كل واحد أن لا يقف أمام شخص لا يعرفه وينظر فيه أو يمد يده ليسلم عليه داءما تفادوا النظرة في وجه شخص أوقفك ليسألك على شيء ما ولا تتركه يمسك بيده ولو للسلام عليك او تركه يضع يدك على كتفك وتعطي له الفرصة ليتكلم وانت تسمعه هذه النصائح يجب أن تعمم على الجميع.وإذا .

  • مراقب
    السبت 21 يوليوز 2018 - 12:51

    أنا أيضا تعرضت للنصب بهذه الطريقة،و ركبت الحافلة من أكادير إلى الرباط لأسلم مبلغ 3 ملايين لأحد النشالين دون شعور و رجعت في نفس اليوم.هم ثلاثة أشخاص واحد يوهم الضحايا في أكادير يدعى الساخي امحمد والثاني في الرباط يدعي الشريف ويدعي أنه موظف في ديوان أحدى الأميرات و الثالثة عجوز تدعي أنها أخت الحسن الثاني و باعوا لي عقد عمل مزور في أروبا دون شعور مني

  • سعيد
    السبت 21 يوليوز 2018 - 12:56

    انه لمن المؤسف أن الغالبية العظمى تصدق أن هناك تنويم مغناطيسي بطريقة السماوي ،بل كل ماهناك نصاب محترف يرصد بعناية طماع ساذج ويقنعه بأنه فقيه مجدوب ثم يوقف شخصا آخر يمر بجانبهم صدفتا ( وهو صديق النصاب ) ويخبره بأشياء غيبية فيدعي تصديقه ثم يقول لهم ( الي كفن الأمانة ينجم الي ماكفنها يندم واقلا اصبن حوايجو بالدم قولوا نسعاو الله السلامة ) الأمانة هي الأموال فيعطيه صديقه ما في جيبه فيتبعه الضحية المغفل بافراغ جيبه فيامرهم بأن يتفرقو يمينا و شمالا ويحسبو مائة خطوة والمال الذي يجدون يصددقو نصفه على الفقراء ويشترط عليهم أن لا يلتفتون ولو نودي عليهم بأسمائهم ، فيلحق بصاحبه و الضحية الطماع يحسب الخطوات ب ايمان لا يهتز ،ثم لا يجد شيئا فيدعي انه ثم تنويمه مغناطيسيا انه الجهل والإيمان بالخرافة و الطمع لا غير، ،،،،،

  • talha
    السبت 21 يوليوز 2018 - 12:56

    مشفتو والو اجيو للاسواق الشعبية سحرة ومشعودين ها ليكيحيد الضراس او حتى لي بغا يركب فم فهو موجود بدون مراقبة اومتابعة حتى العشابين ليس لهم معرفة ولا علم هدا دواء ديال السكرهدا ديال الامعاء والسرطان وهدا ديال الباسر تتجمع حوله فئة معوزة من الشعب ووووووووووو انعدام الشغل والوعي مادا ننتضر هذه هي نتيجة ضهور اصحاب السماوي والسماسرة والبحت عن الكنوز والزهريين حتى صار كل الدول يعلمون ان المغرب بلد السحارين والمشعودين لان اقل مدة هي ستتة شهور في النصب والاحتيال من هذا المنبر وضع قانون صارم لمن سولت له نفسه بالعبت بصحة اامواطنين

  • CONARDINHO
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:02

    قد يكون الطمع عاملا من العوامل، لكن ضعف الشخصية يبقى العامل الأبرز، حيث يعدم الضحية القدرة على قول "لا" عندما تستدعي الضرورة، ولا يستطيع حتى استعمال مبررات كاذبة للتخلص من موقف النصب هذا، والدليل على هذا أن جل الضحايا يؤكدون أنهم لم يكونوا منومين أو مغيبين مائة بالمائة، وأنهم تنتابهم الشكوك مما يقومون به، لكنهم لا يقومون بأية ردة فعل للتخلص من قبضة النصاب والتملص من الموقف.

  • khalil nederland
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:04

    بهذه الطريقة كما يحكي صاحب المقال يمكن لهولاء المشعوذين السيطرة علىً وزارة الدفاع والمالية وتنويمً الجيش ووو
    خرافات وخزعبلات تكتب هذا يدل على ان الشعوب العربية في تخلف مستمر وشعوذة الى يوم القيامة

  • khalid
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:05

    2 – مسلم

    مؤسف جدا أن نرى أننا نعيش في القرن 21 وما زال من يؤمن بتسخير الشياطين وبتحضير الأرواح .

  • Youssef
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:05

    Du n importe quoi au 21unieme siècle on croit encore au charlatanisme . Arrêtons d inculquer à nos jeunes ces superstitions qui sont en grande partie à la origine de nos malheurs . Ce genre de infos à un rôle mystificateur et dangereusement aliénatoir.

  • الزبداني
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:07

    شخصيا اذكر انني كنت قريب من ان اتععرض للنصب والاحتيال من طرف شخص غريب كان بجانبي حين كنت متوجها على متن الحافله الخط الرابط بين طنجه والعراءش .لحسن الحظ انني كنت على درايه بعصابه السماوي لانني كنت كثير الاستماع لجهاز الراديو برنامج احضي راسك ..بدا الشخص الغريب في تنويمي ببعض الكلمات الغريبه تاره و يروي له انه يملك ثروات هاءله ثم اللحظه التي احسست بان شيء غير عادي خصوصا انه اراني حقيبه متوسطه الحجم مملوءه بالنقود والحلي كلما اطلت النضر كلما احسست بشبه غيبوبه .ثم سكت قليلا واقفلت اذناي ومررت بعيني بكل اجزاء الخافله لحظه.قمت من مكاني وتمالكت نفسي وغيرت مقعدي و بدات اتفحص جيبي والحمد لله وجدت قطعتي النقديه من فءه 10 دراهم وهاتفي الخلوي نوكيابيل ……كان سحابلوا انا برلماني ….

  • ابن ايت اورير
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:09

    أنصح اي واحد صادف هاد المشعوذين يقرأ آية الكرسي مايتلفوكش قرأ وعاود قرأ حتى تفك منهم ،على حسابي عليكم الأمان الوطني متخافوش ..

  • Observateur
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:13

    على البرلمان المغربي ان يشرع ادماج السماوي في الثراث الوطني…
    المهم هدا فن أصيل يتفرد المغرب به! والسماوي هو موعد الطمع: يلتقي فيه السادج بممثل بارع، الأول يستمتع بالمسرحية والثاني يتلقى ثمن الفرجة والدرس…ولي سؤال هل هناك من تعرض مرتين للسماوي؟ انه مبرر السادس حين يسأل عن ما ضاع منه و عوض الإعتراف بسداجته يقوم هو السماوي على محيطه ويقتنعون بالخرافة؟

  • Ezzidi Khalil
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:19

    C est l electro aimant qui assure la absorption de la lumiere et cest vrai dans le physique il faut intervene .

  • ضحية سابق
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:21

    انا بدوري من ضحايا السماوي واحد النهار فاش كنت صغير تلاقا لي واحد الجوج كيبانو بحال الفقها وبداو كيقولو لي سميت المكان الي جيت منو وفين غادي وفي اخر المطاف سلمتهم بارادتي 20 درهم كانت مصروف جيبي اليومي هههه

  • الى مراقب
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:22

    داروليك هاد الحالة كاملة وسيفطوك من اكادير للرباط ذهابا و ايابا وانت فاقد الوعي؟ و بقيتي عاقل على اوصافهم و اسمائهم و اماكن تواجدهم ؟ هما نصبو عليك بدون وعي كيف تقول لاش باعوا ابك كونترا مزورة؟ قول طمعتي و جابوك فالشبكة بلا كدوب. المغاربة ديما يبكيو ويديرو فيها ضحية للتنصل من اي مسؤولية

  • kader
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:23

    السذاجة والبلادة والطمع هم من يسهل عمل النصابين والمحتالين . لو كان لما يسمى السماوي قدرة على الاطاحة بضحاياه ممن لهم شخصية وقدرة على مواجهة كل المواقف لتم توظيف هؤلاء في مهمات استخباراتية كما أن وجودهم داخل السجون يشكل خطرا على الموضفين . السماوي علاقة نصاب محتال دكي قوي المراوغة بشخص ضعيف الشخصية يستقطب بسهولة طماع لا أقل ولا اكثر

  • سماعيل
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:30

    انا مند شهر ابريل 2015 واضع شكاية ب 10 اشخاص بارقام بطاقتهم الشخصية نصب عليا في 130 مليون وبعد مرور سنتين تفاجأت ان ملفي اتختفى من مخفر الشرطة يعني اتباع وضعت اخرى عن طريق محامي مرت عليها سنة ونصف ولا شئ
    اناشد السيد الحموشي بانصافي

  • abrid03
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:33

    النصيحة: حداري تم حداري
    لا تسافر وحدك ولا تجلس في مكان يقل فيه المارة والحركة
    ولا تستجب لمن يوقفك ويسلم باليد قبل ان يطلب منك صدقة

  • said
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:37

    كنت واقف امام فندق في الدار البيضاء; فجاة جاء رجل يتكلم سعودية يسالني عن محل بيع الذهب; فقلت له انا لست من الدار البيضاء; ومر رجل في الشارع فساله ايضا ومر اخر فساله ايضا ; فهمت من بعد ان الرجلان معه; اخرج ساعة صفراء; وقال لي اريد ان ابيعها انظر اذا احببتها انها ساعة من ذهب; خذها واعط ما عندك ; انا سعودي اريد بيعها ;كان لدي تكوين في الفندق المجاور; تركته ودخلت الفندق ; فهمت من بعد ان الرجال تلاتة عصابة وانهم مغاربة;

  • alipok
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:37

    النص والاحتيال ظاهرة عالمية ليست في المغرب وحده وانما تختلف من بلد لاخر وكل له طرقه وطقوسه في النصب والاحتيال وحتى في البلدان المتقدمة تجد اشكالا من النصب لم تسمع بها هنا

  • الحماية خير من العلاج
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:38

    هذا الموضوع تكرر بشكل اصبح معه يشكل ظاهرة لها خطورتها . ومن ثمة وجب على الدولة وبكافة اجهزتها استجلاء الامر من كل جوانبه ونشر ذلك للعموم حتى يتسنى لكل مواطن حماية نفسه من الإيقاع ضحية لهذه الظاهرة. كمايجب سن قوانين رادعة لكل من امتهن هذا العمل الخطير .

  • scientist
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:38

    على علماء الإجتماع ان يعقدو إتفاقيات مع مصلحة السجون لدراسة الظواهر الإجرامية وتصنيفها وتحليلها وأن يبتعدو عن التوقع من بعيد والدراسة بالملاحظة لا تنفع بل يجب الإحتكاك اليومي مع هؤلاء المجرمين في السجن ليتمكنو من الإقتراب للحقيقة ..
    فبعض العلماء لا يسلمون بوجود سحر طلاسم وجن لوجودهم في نفق الإلحاد لا يومنون بوجود الله الذي هو جلي فكيف سيومنون بوجود خلق الله ! العالم يبدأ من التشكيك إلى اليقين وعلمائنا يقبعون في التشكيك ويتخدونه مذهبا هههههه

  • الى bobo
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:41

    اذا كانت معلوماتك صحيحة وتريد الخير لهذا الوطن فكان عليك ان لا تخبرنا بها و بتفاصيلها.

  • التيقة
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:42

    شكرا لهسبريس وللبلجيكي لتوعية الناس من السماوي

  • الى مراقب
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:44

    الله يجيب شي دجاجة بكامونها بحالك نصبو عليك وعقلتي على سمياتهم باااااز ليك اخاي …..وزايدها مشيتي من اكادير ل الرباط ذهابا و ايابا 1200 km وعطيتي 3 دلمليون عجيب جدا؛ بغيت شي ميا منك وندير لباس حتا انا.

  • نبيل المغربي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:51

    الامر و ما فيه ان بعض العصابات المتخصصة في السرقة و النهب تستعمل مخدرا قويا يطلق عليه burundanga يصنع من مادة scopolamine مضاف اليه مواد اخرى و يتم رش الضحايا به دون علمهم ليستنشقوا المخدر فيقوم بتحييد ارادتهم و يستجيبوا لكل ما يطلب منهم دون مقاومة و هاته المادة اصلها من كولومبيا و مشهورة في علاج بعض الامراض بل استعملت تاريخيا و بصورة مكثفة في الحرب العالمية الثانية في ما يسمى "مصل الحقيقة" تلك المادة التي تجعل الاسرى او الجواسيس يعترفون بما لديهم دون القدرة على الكذب. المهم المسألة لا علاقة لها بالتنويم المغناطيسي او السحر. فقط نحن نريد ان نعطي لهاته التصرفات هالة خاصة. الامن يجب ان يقوم بالتصدي لاذخال هاته المواد و فقط. لن تجد بعد ذلك لا سماوي و لا أرضي. (و لا يفلح الساحر حيث أتى) هي القاعدة الثابتة.

  • لوسيور
    السبت 21 يوليوز 2018 - 14:05

    يستعملون الكريموجين ..فرائحة الكريموجين تؤثر على الضحية ثم يستسلم ويعتقد انه تنويم ميغناطيسي…او سحر..
    ما يجب ان نعلمه للمواطن ان يكون دائما في الجهة التي يكون في النصابين ولا يجب ان نقف في الجهة المعاكسة لا تكونوا في الوجهة التي يجري فيها الريح

  • naruto2680
    السبت 21 يوليوز 2018 - 14:07

    ضحكني تعقيب أستاذ علم الأجتماع في المقال فيه تكبر و عجرفة كبيرة يدعي أن الضحايا سدج و طماعين لا لشي سوى لأنه لم يمر بهذه التجربة في حياته . يرفض فكرة سلب وعي الضحايا مع أنه علميا توجد عدة طرق تمكن من سلب وعي الإنسان و التحكم به . هناك أدوية هناك مواد كيماوية هناك مخدرات و خمور هناك غازات . هناك و هناك .. الخ لكن أستاذ علم الإجتماع بتكبره و عجرفته و تقته الكبيرة في نفسه و عدم قدرة أي كان على سلبه لوعيه جعله يصف الضحايا بأنهم سدج و طماعين . لا أعرف ماذا أقول لهذا الشخص غير الله يسلطهم عليك باش تعرف تحتارم الناس و تحط كواريك للأرض . أنا شخصيا راه تعرضوا لي هذ النصابة و أتناء لقائي بهم عرفت من طريقة كلامهم معي أنهم نصابة لأني سبق و سمعت بحيلهم و هي نفسها كانو كايمارسوها عليا و عرفت بأنهم باغيين ينصبو عليا و لكن و الله ما تقدر تعمل شي حاجة راه كايكونو حاكمينك . أنا شخصيا فكرت نضربهم نسبهم و نجري و نهرب ندير أي حاجة و لكن كنت مسلوب الإرادة . هذ قضية مسلوب الإرادة مغاديش تفهمها حتى تجرب . منين تحس راسك تقيل عليك بزاف و قلبك كايدق بزاف و كأن يبع واقف عليك و هذ شي كلو لا إراديا غادي تفهم كلشي

  • امحمدDz
    السبت 21 يوليوز 2018 - 14:14

    الغجر (les gitans.los gitanos ) معروفين يهاته الطريقة في التنويم المغناطيسي .إلى جانب قراءة الطالع الكهانة و العرافة من خلال الكف و فنجان القهوة ..يتجول النسوة الغجر بين البيوت وينتهزن المشاكل الزوجية و الشكوك التى تراود بعض النساء تجاه ازواجهم حول الخيانة الزوجية او يردن تجنب هذا الوضع فيزور النسوة الغجريات البيوت في اوقات غياب الازواج ويطلبن من ربات البيوت احضار الحلى و المصوغ لأجل مباركته ببعض الطقوس وترديد بعض الكلمات التي يتواصلون من خلالها مع الجن فيغشى على الضحايا مما يسمح لهن بالفرار بحثا عن ضحايا آخرين .

  • Rachid
    السبت 21 يوليوز 2018 - 14:14

    يجب الحدر من شرب او اكل او حتى الكلام مع اي شخص لاتعرفه .

  • Eve
    السبت 21 يوليوز 2018 - 14:14

    Ce qu on appelle en marocain samaoui n’est en fait que l’hypnose
    Il y a des personnes très réceptives à l hypnose d autres non.
    J’ai fait l hypnose 3 fois, rien impossible de sentir qq chose, alors que mon mari il suffit qu il regarde à la télévision un hypnotiseur faire l hypnose il perd conscience et va dans un autre monde .

  • امحمدDz
    السبت 21 يوليوز 2018 - 14:15

    و اندهشت لما أدركت مع صديقة من أمريكا اللاتينية أن الغجر في الأرجنتين يقومون بالنصب بنفس الأسلوب وان اختلفت اللغة حيث النسوة في هذا البلد ينصبن على الضحايا حتى يتم لهن سلب الضحايا الفضة و هو الذهب الأبيض في هذا البلد و قد نزح الكثير من الغجر من رومانيا بلد الغجر في اروبا بامتياز و انتشروا بشكل ملفت في مناكب اروبا خصوصا في فرنسا وهم يطالبون بحقوقهم كمهاجرين ولهم حقوق نصت عليها منظمة حقوق الإنسان .

  • مواطن2
    السبت 21 يوليوز 2018 - 14:17

    لا يعذر الشخص الذي يتردد على مثل هؤلاء…..ولا يمكن لاحد ان يحميه سواء سلطة عمومية او غيرها……فهو يتصرف بكامل قواه العقلية طمعا في الرفاهية…..فهو يقامر….ويتحمل المسؤولية كاملة.ولا دخل للسلطة في هذا الشان……وبعيدا عن الموضوع اود من السلطات المعنية منع = البوق = مكبر الصوت للمشعودين الذين يبيعون سمومهم في الاسواق مع تركهم يمارسون هاته المهنة لاصطياد المغفلين من القوم…..ولتربيتهم في نفس الوقت…..فهم في الحقيقة يبرهنون على التخلف الذي يعيش فيه بعض المواطنين…الذين يصدقون بان المشعوذين يعالجون كل شيء ويترددون عليهم باستمرار الى ان يصاب البعض بمرض عضال او بعاهة مستديمة لا ينفع معها اي علاج……اردت فقط ان يمنعوا من استعمال مكبر الصوت.لما في ذلك من ازعاج لباقي المواطنين.

  • أبو خليل
    السبت 21 يوليوز 2018 - 14:27

    ترامب هو أكبر نصاب بالسماوي على الإطلاق …
    يحصل على مئات ملايير الدولارات بمجرد إبراز إيران بمثابة فزاعة …
    مثل سابقيه، الذين قادوا المستغفلين إلى حروب غير متكافئة فيتركونهم في مستنقعاتها …
    الله يجعل الغفلة بين البائع والشاري …

  • Truth Seeker
    السبت 21 يوليوز 2018 - 15:00

    إنه مخدر Hyoscine أو Scopolamine، ويستخرج من نبتة Brugmansia، و يعرف لدى المدمنين ب ''Burundanga'' أو ''نفحة الشيطان''. يستعمل لعلاج دوار الحركة و الغثيان بعد العمليات الجراحية و علاجات طبية أخرى.و هو أخطر مخدر على وجه الأرض و يستعمل في أمريكا الجنوبية في عمليات السرقة، النصب و الإحتيال، الإختطاف و الإغتصاب. تتميز أعراضه بفقدان الذاكرة و النعاس. مما يجعل الضحية غير قادر على المقاومة، مسلوب الارادة. الأخطر من ذلك يصبح الضحية مجبر على تنفيد رغبات الجاني, من سحب الأموال من ATM، فتح باب المنزل، أو أي فعل كان. و يمكن دس المخدر في سائل للشرب, الحقن, رش المخدر على بطاقة العمل, لعب الورق، أو أي ورق عادي، أو عن طريق الشم و في بعض الحالات عن طريق اللمس بالنسبة للأ شخاص ذو حساسية مفرط للجلد. فرص النجاة منعدمة. أنصحكم بمشاهدة الوثائقي ''World's Scariest Drug'' على يوتيوب.

  • الخلاص في السنة
    السبت 21 يوليوز 2018 - 15:12

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، السحر حقيقة لاشك فيها و الخلاص من هؤلاء المجرمين المشعوذين يكون، بالعمل بما أنزل الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم من أذكار الصباح و المساء و أذكار النوم و الدخول و الخروج… و المحافظة على الطهارة فالسنة هي الحصن من كل كيد الشياطين من الجن و الانس،
    اما من الناحية القانونية للأسف هناك العديد من الناس يموتون بالسحر ليس فقط ينصب عليهم، و يصابون بأمراض عقلية و يكون مصيرهم الشارع… و المشرع يقف مكتوف الايدي دون التصدي لهذه الظاهرة الخطيرة، التي تزهق بها أرواح الناس و تشتت بها الأسر و تنتشر بها الأمراض…
    نطلب من الدولة أن تنسخ النصوص القديمة بتشريعات جنائية رادعة لهؤلاء المجرمين أعوان إبليس.

  • سيوسماوي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 15:15

    كشتو السماوي لدايراه الاحزاب السياسية للمواطن المغربي أخطر واشد ويدوم 5 سنوات إلى غاية سماوي جديد ههههه

  • أبو لبن
    السبت 21 يوليوز 2018 - 15:25

    في سنة 2003 بفاس باب الفتوح كنت أنتظر الحافلة وكان عندي هاتف موتورولا هههه وكنت اتكلم به وجاء أحدهم الي يحكي لي بانه كان بسيدي حرازم والجو هناك جميل ثم جاء النصاب وهو صديقه ولم أعرف ذلك إلا في الأخير وبدأ يقول لصاحبه تسكن معكم امراة تريد بك السوء وقال له اعرف المبلغ المالي الذي في جيبك وهو كذا وكذا ثم انصرف فقال لي الشخص الاول والله إنه محق كيف عرف مبلغ المال في جيبي وهذه سياسة لجعلي أثق "بقدرته" ثم رجع النصاب رقم 2 وقال لي أنت بالحرف انت عندك شي حاجة فجيبك كتهضر بيها شدها وديرهالي فجيبي،ودير زوج دورات على هاذ الاشجار.قالي واش تبغي ترجعلك الحاجة بزوج وتغنى؟داك الساعة عرفت انهم نصابة وشافوني تنهضر بالتيليفون فالاول قبل ما يتلاقاوني.حينها عطيتهوم بالظهر ومشيت بخطوات سريعة وتركتهم مع بعض فبدأ النصاب الثاني ينادي اجي اجي راه عتوقعلك الواقعة انسحبت بسرعة من المكان وحمدت الله لأنه نجاني منهم.خلاصة القول هي ان الذكي لن ينصب عليه أحد إن كان يقينه بالله كبير وكانت له القناعة.أما الطماع فمن السهل النصب عليه.

  • Almaghribe
    السبت 21 يوليوز 2018 - 15:45

    Je ne ponse pas que c'est une bonne idee de mentionner le nom et l'origine de ces drogues.

  • تازي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 16:08

    باية الكرسي و المعودتين الله يحميك من الدجل مرة في تازة انفرد شخصين نزلا من سيارة بزوجة احد القضاة و لم يكن قد مضى على زواجها الشهر حدث الامر امام بائع سجائر بالتقسيط ديطاي في راس الشارع و لما لاحظوا نظرات التاجر البسيط المريبة ظنا انه شك في امرهما و هو كان يتساءل فقط كيف لزوجة قاض ان تقف مع الشخصين تلك الوقفة المريبة محتملا ان يتعلق الامر بالفساد …غابت السيدة الشابة لخمس دقائق ثم عادت وهرب الشخصان بسرعة خوفا من تبليغ بائع السجائر ظنا مهما انه كشف امرهما بعد نصف ساعة عادت المراة لوعيها فطلبت مساعدة زوجها المشكل انهم لا يعثروا على اي اثر لللصين علمنا فيما بعد انهما نصبا على السيدة في مالها و ذهب قرانها

  • rachid
    السبت 21 يوليوز 2018 - 16:21

    الشعب المغربي بأكمله يتعرض للنصب عن طريق السماوي وذلك منذ عقود. يسلم ثروته طواعية للنصابين والدجالين وهو شبه مخدر. وكلما حاول أحدهم إيقاظه من التخدير زجو به في السجن بتهم أخلاقية مفبركة كانت أم حقيقية

  • عبدالسلام
    السبت 21 يوليوز 2018 - 16:35

    الءمر.سهل.ادا.وقف.عليك.احد.مشبوه.
    وطلب.منك.اشاء.غريبة.فتصل.بالامن.
    وشرح.لهم.النازلة.وعطي.اوصافه.
    وسايره.حتى.يءتي.الامن.وستكون.
    اكتسبة.في.الناس.من.هاد.المشعود
    توابا.نحن.لانعيش.في.غابة.نحن.رغم.
    كل.شيء.اقتصاد.واقع.لانرضا.لامثال.
    هاده.الحثتلة.من.المشعودين.العيش
    بيننا.

  • atlas
    السبت 21 يوليوز 2018 - 17:24

    هناك مغالطة في المقال وهي أن الشخص المنوم مغناطيسيا يمكنه أن يرغم على القيام بعمل لا يراه في صالحه كتسليم امواله و مجوهراته التي كدح عليها لسنين فالتنويم المغناطيسي رغم أنه يلامس لا وعي الانسان إلا أن هذا الاوعي بحد ذاته له مناعة ضد كل ما قد يشكل خطر على سلامة الفرد هذا ما يؤكده كل أخصائيي التنويم المغناطيسي وبالتالي فأغلب الظن وراء هكذا عملية نصب ترجع إلى تبعية فئة من المغاربة للدجالين المنتشرين في كل ربوع المملكة وقد تكون هناك مواد مخدرة تساعد على فقدان وعي الضحية اثناء سلبه حاجاته كما يمكن أن تكون هناك خلية او مافيا متخصصة في رصد و تتبع المواطنين ممن لهم قابلية للاستغلال و النصب وعلى الارجح مركز تواجد هذه الخلية في الزوايا و الاضرحة التي يزورها جحافل من المغاربة بشكل موسمي كحال احد قريباتي التي تتبعها احد الكهول يدعي البركة من ضواحي الصويرة اثر زيارتها لاحد مواسم *الشرفا* إلى مقر سكنها بالبيضاء ! فالامر خطير فعلا والشكر للكاتبة على تطرقها لهذا الموضوع املا في ان تهتم السلطات بهذه الظاهرة التي قد يستغلها الدواعش للدفع بضعاف العقول الى افعال اجرامية مادامت لهم القابلية لتسليم دم جوفهم

  • Isamine
    السبت 21 يوليوز 2018 - 17:45

    C'est du bla bla…! Si ton psychique est fort
    tu ne risque rien du tout. Par contre s'il est faible tu peux tombé dans le piège du somnolence par le pouvoir du magnétisme. Y a ni diable ni shaytan ni sorcellerie. Il y a que ton psychique à renforcer

  • السماوي الحكومي!!!
    السبت 21 يوليوز 2018 - 18:41

    يقول مثل عربي إذا كان رب الدار بالدف ضاربا فطبيعي أن يرقص أهل البيت!!! فمنذ الاستقلال والحكومات تتناوب علينا وخاصة منهم تجار الدين الذين استغلوا الله والدين لتنويم شعب بأكمله والإجهاز على كل شيء من تعليم وصحة وسكن وقروض وتحقيق امتيازات لهم ولأبناىهم ومازال البعض يدافع عن بنكيران وزبانيته أليس هذا هو السماوي الحقيقي؟؟؟

  • Inconnue
    السبت 21 يوليوز 2018 - 18:54

    j ai l impression de lire des commentaires de gens non musulmans!!
    ou est la foi!!! .ayat koursi mou3awidate et adkar saba7 wa massee??
    باسم الله الرحمن الرحيم
    وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ ۚ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ 
    publiez hespress !!!!!

  • سعيد برادة
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:10

    مكين لا سماوي ولا يحزنون الطماع كيقضي عليه الكداب

  • عزيز
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:29

    ماكاين لاتنويم مغناطيسي ولا شياطين.كل ما في الأمر هذوك نصابة أذكياء يختارون ضحاياهم من السدج والطماعين.وملي كايتشمتو ماكايرضاوش يعتارفو وكايرجعوها للسحر والغيبيات.

  • rachidd
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:49

    لا يسقط في شباك النصابين الا السدج و الطماعين

  • Proudly Imazighan
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:54

    Assamawi is in Moroccan parliament they take teachers, judge doctors money and they want to use that money for their retirement, but Moroccans are hypnotized no one says no to them

  • العارف بالسماوي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:28

    للذين يدعون ان السماوي لا يؤذي الا الطماع هذا جهل كبير و استصغار و استهثار و تشفي بالضحايا فلعلمكم ان المسنين هم اكثر ضحايا السماوي اخرهم مرأة مسنة اخذو منها ما يقارب 2.5 مليون سنتيم لما اقنعها النصابون بايصالها لمنزلها بسيارتهم و مثلوا لها مسرحية الرفق بالمسنين الذين لا يعقل ان نتركهم يمشون على ارجلم او ركوب الاتوبيس و هم من اصدقاء ابنائها حيث ذكروهم لها بالسماء لاقناعها…. . اما السماوي عامتا فهو ليس الا عبارة عن عملية نصب يتم التحضير لها مسبقا من خلال جمع معلومات دقيقة على الضحايا و يتم اصطيادهم فيما بعد عن طريق التخويف و زرع الشك و طمآنة الضحية. و لعلمكم يوجد النصب بما يسميه المغاربة بالسماوي منذ القدم حتى في المجتمعات الاوربية الا ان الظاهرة استفحلت عندنا لكثرة البيطالة و الجهل و الايمان المفرط بالروحانيات و الجنون و السحر. المهم لا يجب وضع الثقة بسهولة فالبراني و اوصوا واليديكم المسنين باليقظة. و كما تقول الاغنية المشهورة : او السماوي الله يداوي او صحاب الحال هههه فاعلموا ان اصحاب الحال النصابين لا ينصبون الا على الضعفاء و الناس لي كدير النية ! ليس هناك تنويم لكن رعب و خداع!

  • Momo
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:50

    Tout simplement que le Belg marocain il ne veux rien de ces malfras ils ont rien proposé ! Ils demande un soutien pour la route ………à suivre

  • العارف بالسماوي (تتمة)
    السبت 21 يوليوز 2018 - 23:06

    ساشرح اكثر قصة المرأة المسنة و المريضة لتفهموا اكثر : لما اعترضوا سبيلها و هي امام المستشفى تنتظر الاوتوبيس نزل احد النصابين عندها من السيارة و اكد عليها انه صديق ابنائها و ذكرهم بالاسم فوافقت خاصتا انها كان يلزمها ركوب حافلتين للوصول لمنزلها و لما ركبت معهم و شكرتهم كثيرا كانو يتظاهرون بالطيبوبة و احلى الكلام الى ان استدرجوها بالحديث فحكت لهم عن مبلغ 2.5 مليون سنتيم الذي تحتفظ به في المنزل و ان احد ابنائها بالخارج بعثه لها للاستشفاء فقام احدهم بتخويفها انها مخطئة بالاحتفاظ به في المنزل و ليس في حسابها البنكي فشكت لهم من خوفها بالخروج بمبلغ كبير و الذهاب به الى البنك نهارا لان ابنائها يعملون نهارا و لم تجد فرصة لطلب ذلك منهم فاكدوا عليها انهم سيوصلونها الى البنك بل انهم سيربطون الاتصال باحد ابنائها لاخذ موافقته و بينما وصلت الى المزل و احظرت لهم المال كان النصاب يمثل انه يتكلم مع ابنها على هاتفه! و هكذا اخدوا المبلغ و هربوا و تركوها خاوية الوفاض تتفرج. لكن المشكل هو انها بشدة الصدمة المسكينة قالت لابنائها انهم سحروا لها و كانت على وشك الانهيار ! مما يؤكد syndrome post traumatique !

  • العارف بالسماوي (نهاية)
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 00:40

    الخلاصة العلمية للمشرع المغربي : ظاهرة السماوي تصنف علميا في علم الجريمة و جنحيا و قانونيا في خانة جرائم النصب بسرقة المعلومات الشخصية في العالم و قد كانت تقترف بنفس الطرق ''البدائية'' في اوربا و امريكا حتى اواخر السبعينات و الثمانينات قبل عصر الرقمنة و انتشار الحاسوب و التسيير الرقمي لمعلومات المواطنين حيث تطورت و اصبحت اليوم اسهل و ابسط بكثير تؤرق الدول المتقدمة و تقتصر على سرقة ارقام البطاقات الشخصية او ارقام الضمان الاجتماعي و الصحي الخ… ليتم استغلالها لمدة قد تكون مرة واحدة او قد تمتد لسنوات من طرف النصابين باستخدام معلوماتك الشخصية للنصب عليك او على المصالح الاجتماعية للدولة او على شركات و ابناك و تامين الخ… لكن يوم تنفضح يصاب الضحية بصدمة كبيرة تكون لها عواقب وخيمة مادية و قانونية و سيكولوجية تترتب عنها اعراض ما بعد الصدمة syndrome post traumatique مما يجعل الضحايا يعيشون كابوس الخوف و وساوس الشك و الاضطهاد و الشمتة. ذلك ما يفسر عندنا ادعاء الضحايا تنويمهم المغناطيسي او تعرضهم للسحر و سقوطهم ضحية خوارق غيبية.

  • Criminologie et Legislation
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 01:08

    نتمنى ان يقوم المشرع المغربي و رجال القانون بدراسة متكاملة في علم الجرائم Criminology لتحديث القانون و تكييفه فيما يعرف عالميا بالنصب بسرقة المعلومات الشخصية لان السماوي الذي هو اقدم وسائله سيتطور على غرار ما هو معمول به في الغرب و يشكل اكثر و اخطر الجرائم التي تفتك بملايين الضحايا كل عام و تسبب خسارة بالبلايير لشركات التامين و خزينة الدولة و صحة المواطنين. نتمنى ان المشرع المغربي لن يدخل في خزعبلات التنويم المغناطيسي و الخوارق الطبيعية للتصدي لهذه الظاهرة !

  • يوسف
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 03:37

    مكين لا سماوي ولهم يحزنون طماع تقدي عليه الكداب

  • سعيد اشلحي
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 08:53

    الطماع تايقضي عليه الكذاب! كل تعليقات ضحايا النصب اتصح انهم طمعوا في مقابل اكبر ونسو ان الله هو الرزاق وليس العبد!

  • Najime Radouane
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 09:26

    القانون لايحمي المغفلين

    يحكى انه كان يوجد رجل يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية و قد كان فقيرا جدا لدرجة ان حالته يرثى لها من شدة الفقر , و في أحد الأيام خطرت بباله فكرة , و لكن لم تكن فكرة عادية بل كانت فكرة ملؤها الدهاء و المكر و التي من شأنها أن تغير حياته و تقلبها رأسا على عقب فقد قرر ان يضع في الصحف الامريكيه اعلانا" جاء فيه إن أردت أن تكون ثريا فأرسل دولار واحد فقط إلى صندوق البريد رقم :………… وسوف تكون ثريا فبدأ الملايين من الناس الطامحين بالثراء يتوافدون ويرسلون دولار واحد إلى صندوق البريد فما هي إلى أيام و حصد الملايين و الملايين من الدولارات من المرسلين فاصبح و احد من اكبر الاثرياء وبعدها وضع اعلان آخر بعد حصولة على الملايين فكتب عنوان " هكذا تصبح ثريا " و كتب طريقته التي إتبعها و طلب من الناس أن يقلدوه وبعد الاعلان.. قام الناس برفع القضايا عليه في المحاكم , ولكن كان رد المحكمة عليهم فيه نوع من الاستهزاء في المقولة الشهيرة التي تنصف ذلك الرجل صاحب العقلية الفذة القانون لا يحمي المغفلين

  • Lamiae
    الإثنين 30 يوليوز 2018 - 23:31

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    اللهم ابعدهم عنا وعن جميع المسلمين واحمينا منهم يالله

  • كنت لا اصدق
    السبت 18 غشت 2018 - 14:47

    كنت دائما لا اصدق ان مثل هذه القصص الى ان وقعت ضحية لاحد هؤلاء لحسن الحظ لم يجد عندي سوى 100 درهم ….القصة بكل بساطة كنت متوجه لاحد شبابيك البنكية بالرباط فنادى علي احدهم وعانقني ثم بدأ بطريقة ذكية يعاود العناق ويمازحني ويقرص خذي وانا في شبه غيبوبة ويسأل عن أحوالي واحوال اسرتي وهو دائما مبتسما ويضع يديه في مناطق تشعرني بالاسترخاء ثم يبدأ بالاحتيال باستخراج الاجوبة مني وكانه يمازحني وهو فقط يريدني ان افقد وعي كليا ..قلت له شكون نتا قالي معقلتيش عليا وهو يبتسم ويعانق قلت لا
    …بدأ يغير ملامحه ويقول لي قولي شكون يالله ..ويرجع الى الوراء وهو مبتسم والمشكلة انه كان يردتي ملابس انيقة وباهضة فتصرفت بغباء و بدأت اعطيه احتمالات وهو يجيب بالتأكيد انا هو …تم انحنى على اذني بطريقة تنويمية وهو يشتكي ضيق الحال وان زوجته تعاني من السرطان وهو لا يملك في جيبه سنتيم فكرت كثيرا ولم ادري كيف اعطيت 100 درهم …..ثم غادر بلمح البصر ولم اصحوا من غيبتي الا عندما عدت للمنزل …قصة غريبة لكنها حقيقية …اياكم وان تترددوا في الصراخ في من يدعي انه يعرفكم .واتركوا دائما مسافة متر بينكم وبين الغرباء

  • َAbdou
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:06

    السماوي الأخطر هو النصب والاحتيال على الشعب خاصة الناخبات والناخبون منه, فعندما يتقدم حزب ما ببرنامج انتخابي يكذب فيه عليم ويفوز, ويشكل حكومة ولا يحقق من برنامجه أي شيء للشعب سوى الريع الذي يتقاضاه والامتيازات التي يستفيد منها والسلطة التي يمارسها ويسخرها من أجل مصالحه الاقتصادية والاجتماعية, ترى أليس هذا بأخطر الساموي؟ انه ببساطة النصب والاحتيال على ممتلكات الشعب وعلى القيمى المضافة التي ينتجها العامل والفلاح وغيرما. فمن يردع هؤلاء الساماويون؟

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا

صوت وصورة
المدينة القديمة | شفشاون
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:30

المدينة القديمة | شفشاون

صوت وصورة
ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:00

ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب

صوت وصورة
رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:30 2

رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا

صوت وصورة
الفهم عن الله | أمراض العصر
الجمعة 15 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | أمراض العصر

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:30

نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية