حقوقيون ينادون بمراجعة "مدونة الأسرة" ومعالجة ثغراتها القانونية

حقوقيون ينادون بمراجعة "مدونة الأسرة" ومعالجة ثغراتها القانونية
السبت 21 يوليوز 2018 - 10:00

دعت فدرالية رابطة حقوق النساء إلى ضرورة تعديل مضامين مدونة الأسرة، مشيرة إلى أنه “بعد كل التغييرات السياسية والاجتماعية والتشريعية التي عرفها المغرب، وبعد مرور 14 سنة على دخولها حيز التطبيق، أصبح من اللازم القيام بمراجعة شاملة لهذا القانون، بالنظر إلى اعتبارات كثيرة”.

وضمن تقرير يحمل عنوان “14 سنة من تطبيق قانون الأسرة: استعجالية الملاءمة والمراجعة الشاملة”، قالت الفدرالية إن “حصيلة التقييم لتطبيق مدونة الأسرة أبانت عن معيقات وثغرات في التطبيق، وفراغات قانونية، واستمرار لاجترارها وتكريسها مظاهر التمييز الجنسي والديني والتشييء، مما يفرض التطلع نحو تجاوزها”.

ورصد التقرير عددا من الاختلالات التي تطال النص القانوني، مفيدا بأنه لم يؤد الدور المنوط به، خاصة في ما يتعلق بالقضاء على زواج القاصرات، والحد من التمييز بين الجنسين، والتحايل على القانون من أجل القيام بتعدد الزوجات، وغيرها.

وأبرز التقرير أن “الغاية من مدونة الأسرة لم تتحقق، بحيث إن زواج القاصر أصبح هو القاعدة، وبالتالي فالقضاء لم يقم بدوره إزاء طلبات تزويج القاصر وفق فلسفة وروح هذا القانون في مجال حماية الأطفال”ـ، متابعا بأن: “تطبيق مدونة الأسرة لم تواكبه الجهات المختصة، وبالشكل المطلوب، بتوعية المجتمع وبالمساهمة في تغيير العقلية الذكورية الموروثة”.

وأكد المصدر نفسه أن زواج القاصرات شكل سنة 2011 نسبة 11.99 بالمائة، وهي أعلى نسبة لتزويج القاصرات طيلة فترة تطبيق مدونة الأسرة، أما أدنى نسبة فقد سجلت خلال السنة الأولى من دخول المدونة حيز التنفيذ، أي سنة 2004، بـ 7,75 بالمائة.

وأبرز التقرير أن الطلبات المسجلة لتزويج القاصرات في تزايد مستمر، ونسبة قبول الطلبات من قبل القضاة كذلك في تزايد؛ إذ تراوحت ما بين 85 و92 بالمائة، “مما يبرز دور ارتفاع عدد الأحكام المستجيبة للطلب في المساهمة في تحفيز الأشخاص على الإقبال على تقديمها بكثرة”، يقول التقرير.

على صعيد آخر، أوصى التقرير بوجوب حصر ثبوت الزوجية على الراشدين فقط (18 سنة وما فوق) بالنسبة للحالات التي تمت قبل التعديل المرتقب، مع توسيع نطاق توثيق عقد الزواج وتمديد الاختصاص لضباط الحالة المدنية وللسلطة الإدارية في حال عدم توافر العدول، وأيضا فرض عقوبات زجرية على كل المتآمرين والمتحايلين باستعمال مقتضيات هذه المادة لأجل زواج القاصرات وتعدد الزوجات، وتفعيل مبدأ منع التعدد وحذف الاستثناء بالإذن به.

ودعت الفدرالية إلى ضرورة تفعيل المساواة بين المرأة والرجل في الحق في الزواج من غير المسلمين، مبرزة أن معدلات الزواج المختلط في ارتفاع بالنسبة للنساء المغربيات المقيمات بالخارج، مما يتسبب في عدة مشاكل قانونية واجتماعية.

وشدد المصدر نفسه على ضرورة إلغاء جميع المقتضيات التي تحرم المرأة من حقها في الولاية القانونية على أبنائها القاصرين، مع مراجعة جميع المقتضيات التي تجعلها في مرتبة ثانوية أو تحت وصاية طرف آخر، “والتنصيص على حقها بشكل متوازٍ مع الزوج تجسيدا لتعريف الزواج باعتباره إنشاء أسرة تحت رعاية ومسؤولية الزوجين معا، ولما تطرحه بعض المقتضيات من إشكالات تمس حقوق الأبناء وتعطل مصالحهم، خصوصا خلال انفصال الطرفين وطلاقهما”.

ونادى التقرير بضرورة “التنصيص دائما على حق الطفل في النسب من أبويه البيولوجيين، مع ضرورة اعتماد الخبرة الجينية في جميع قضايا النسب”، وأكد على “وجود نصوص ضمن المدونة تنطوي على التمييز واللامساواة وغموض وعمومية ونصوص أخرى وفراغات مهولة بشأن مسائل شتى”، وطالب بضرورة مراجعة مقتضياتها “بما يضمن إلغاء جميع الأحكام المتعارضة مع مبدئي المساواة والعدل، ويقطع مع كل مظاهر التمييز والدونية والنمطية، ويقتضي بُعد استحضار كل تلك التعارضات”.

‫تعليقات الزوار

55
  • التنزيل
    السبت 21 يوليوز 2018 - 10:14

    المشكل ليس في الترسانة القانونية المشكل في التنزيل ثم التحايل على القوانين

  • ayoub
    السبت 21 يوليوز 2018 - 10:16

    الله يكثر خيركم و ان شاء الله نلتقي في 2032 لنرى نتائج دراستكم هذه على غرار ما يحصل حاليا … السلام

  • hawaii 005
    السبت 21 يوليوز 2018 - 10:22

    دعوكم من مدونة الاسرة لم تجلب لنا سوى العار والمشاكل ، ليس هناك قانون يحمي المرأة والرجل سوى قانون ربي العزة والجلال وهو دستورنا القرآن الكريم ومن غيره سوف نتوه

  • badr
    السبت 21 يوليوز 2018 - 10:22

    مدونة الاسرة هي سبب عزوف عن الزواج
    فالمزيد من العنوسة عقبة 16مليون بايرة

  • غريب في بلادي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 10:25

    هذه كلها ألاعيب يلهوننا بها ….لو حاربت الدولة المفسدين ووزعت التروات بالتساوي وحسنت التعليم والصحة والعدل لأصبحنا نتغنى بالحب صباحا ومساءا …..ولكن المفسدين وللأسف يتحكمون برقابنا لاحسيب ولا رقيب كلا يوم يخلقون جمعية او قانون او ….. لمحاربة المواطن الفقير ….. أصبحنا لانتق في احد لا حكومة ولا مسؤول ولا….. نتق في آلله ونعما بالله

  • هشام الإفراني
    السبت 21 يوليوز 2018 - 10:26

    طالبو مازال ب المزيد من القوانين حتى تجيبوها ف روسكم.
    وا العيالات الله يرحم الوالدين بقاو بلاصتكم، ما قدكم دابا عزوف الشباب عن الزواج و تزايد عدد حالات الطلاق .
    لا تحاولو التشبث ب تقاليد الغرب،
    أدين الإعتداءات الذكورية على النساء

  • المتاجرة في حقوق الانسان
    السبت 21 يوليوز 2018 - 10:27

    في المغرب كل شئ بالمقلوب …المغرب يعاني عنوسة خطيرة على كل المستويات ونسبة طلاق مرتفعة …وهذه الجمعيات لم ترى هذين المشكلين كأولولية وإنما أعطت الأولولية لزواج القاصرات ….كم يمثل زواج القاصرات في المغرب وكم تمثل عنوسة الراشيدات ؟ لماذا تصرون على قلب الأولوليات وقلب الحقائق …زواج القاصرات مشكل لكنه لا يرقي ليكون كذلك إذا قورن بالعنوسة والطلاق …ثم لماذا نريد ان نخفي الغابة بالشجرة ..الحقيقة التي لا يريد الجميع رؤيتها هو أن القاصرات اللوائي لا يتزوجن أغلبهن يتم اتخادهن خليلات في الثانويات والأعداديات وأغلبهن فقد بكرتهن ..لماذا لا تتحدثون عن هذا المشكل مع أنه أخطر وأفظع من زواج القاصرات …للأسف في المغرب ما يسمى بمنظمات حقوق الإنسان في الواقع هي منظمات للمتاجرة في حقوق الإنسان لهذا فإن سمعتها وشعبيتها لدى المواطنين في أسفل سافلين …أي شخص تساءله عن المنظمات الحقوقية يقول لك بالحرف : خرجوا على البلاد والعباد …وهذه هي الحقيقة ، يأخدون الملايين من دول ومنظمات غير حكومية قصد إفساد هذا الشعب تحت وهم الحفاظ على حقوقه …لعنة الله على الكاذبين إلى يوم الدين

  • متنور
    السبت 21 يوليوز 2018 - 10:28

    زواج القاصرات مرده إلى الشريعة الإسلامية التي استغلت دوافع الدين في قتل آدمية المرأة وجعلها مثل البهيمة وكذا التعدد الجنسي الفضيع لدى مجتمع الذكور.
    حقوق الانسان 1948 أعاد للمراة كرامتها وحررها من عالم الرق والعبودية.
    نشكر الله على نعمة العقل

  • التطور والتقدم
    السبت 21 يوليوز 2018 - 10:28

    بعد تطبيق مدونة الأسرة أعرض الشباب عن الزواج ، وقلة منهم يفكر في فتح بيت أسرة ويرى أنه سيفتح عليه باب جهنم ، ماذا يريد الرجل من المرأة ؟ وماذا تريد المرأة من الرجل ؟ في حالتنا التي نحن عليها الرجل لا يجد عنائا في إشباع رغبته الجنسية بالتراضي أو بقليل من المال ويبات في قران ويصبح أعزب سالما غانما لاتابع ولا متبوع ،وإنبثق نادي الأبهات "العازبات" على غرار الأمهات العازبات، وهكذا ستندثر الأسرة ومع كل تحول في الحياة الإجتماعية تظهر مشاكل ومعضلات جديدة.

  • حسن التادلي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 10:40

    من بعد 14سنة….ديال التطبيق….عيقوا راكم عيقتوا على الازواج اوخرجتوا على الاسر…..انتجتم جيلا من الاطفال المشوهين نفسيا بسبب تسلط القانون و المرأة…….واستحالة الطلاق وسد باب التعدد…..الحقوق اللي كاتهضروا عليها خاصها عيالات مسؤولات وواعيات ماشي عيالات قلاالات التربية وفاسدات…..ومازال تايآمنوا السحر والشعودة…. مايغركومش الكاسكيتات والشعارات الخاوية…….راه هاذوك هوما المخربات ديال الديور…..

  • abdo
    السبت 21 يوليوز 2018 - 10:43

    انظروا الى ما حولكن من النساء العوانس وكفى من انانيتكن التي اغرقت البلاد في الفساد، امثتلن الى شرع الله الذي هو اعلم بخلقه

  • معطلاوي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 10:44

    زيدوا الله اخلكم عل هاد المبادرة النبيلة والشجاعة والتي تكن في محتواها ما يهم اسراءبل والخونة وهناك اشياء اخرى فكيف يعقل لي الرجل ان يعدد الزوجات عكس المراة يجب اعطاءها حقوقها مع السماح لي النساء بتعدد الرجال طبتم ايها الخونة اللدين تبيعون بناتكم من اجل المال وتحبون للجميع هادى وكما يقول النبي صل) لا يكون المؤمن مامنا حتى يحب لاخيه ما كما يحب لنفسه.

  • عبدو
    السبت 21 يوليوز 2018 - 10:45

    منذر بداية هذه المدونة و نسبة الطلاق في ارتفاع , حيث نجد أن قاعة المحكمة لا تتسع للمتقاضين و للمحامين

  • كريم ألمانيا
    السبت 21 يوليوز 2018 - 10:52

    من يوم خرجت هاد المدونة والمغرب لور لور..كتر الفساد…وكلشي عوج…الله يحفظ

  • DJAMEL
    السبت 21 يوليوز 2018 - 10:53

    JE VOUS VOUDRAIS JUSTE SIGNLER QUE DEUX GRANDES MANIFS AURONT LIEU DEMAIN LE 22 7 A OUJDA DU COTE ALGERIEN COMME DU COTE MAROCAIN POUR LA REOUVERTUTE DES FRONTIERE ET MERCI DE PUBLIER …

  • Hassan
    السبت 21 يوليوز 2018 - 10:58

    تعدد الزوجات شرع الله. اما مدونة الاسرة فهي شرع من لا شرع له.

  • dak
    السبت 21 يوليوز 2018 - 11:03

    هاد المدونة ما جابت غير الدمار لكثير من الأسر المغربية وهانتوما ما زال زايدين فيه.
    نظرة بسيطة على نسبة طلاق الشقاق في المغرب ترى صورة المدونة القبيحة

  • عطور
    السبت 21 يوليوز 2018 - 11:04

    هذه الجمعييات مع الأسف ليس غرضها الدفاع عن معانات وتحقيق متطلباتها المرأة بقدر ما هي هدفها القضاء على كل قيم جاء به ديننا الحنيف و هو الاسلام وجعل سورة من القرآن تسمى النساء لإعلاء شأنها وكما جعل من المرأة نبية وهي مريم عليها السلام فهي نساء العالمين فليقتدوا بها في العبادة والطهارة وجعل الله سبحانه في القرآن الكريم سورة باسمها تسمى مريم فكونوا نساؤنا في حذر من هؤلاء المضللات المنحرفات الملحدات.

  • مصطفى
    السبت 21 يوليوز 2018 - 11:06

    ما تنادي به رابطة حقوق النساء لا يحمل من الإصلاح لمدونة الأسرة إلا الاسم ولا يحمل في مضامينه إلا ذلك المطلب الذي يكرس المساواة بين الجنسين في كل شيء! !!!!. وبالتالي فإن ذلك ما سيزيد من تعميق أزمة المجتمع و خلق نوع من الاختلال في العلاقات مع مكوناته. ….
    إسقاط الولاية على المرأة عند إبرام عقد الزواج و جعل التطليق بيد الزوجة تمارسه متى شاءت و عدم إيجاد مخرج لمسألة تعدد الزوجات. ….هي المطالب الحقيقية لإصلاح مدونة الأسرة ما عدا ذلك يدخل في الحق الذي يراد به باطل

  • Motherafrica
    السبت 21 يوليوز 2018 - 11:07

    القوانين من ابداع البشر و مهنا تفنن في إبداعها تبقى ناقصة و تزول و تتخلف مع الوقت
    ليس هناك قانون صالح و اخر غير صالح على
    وجه الأرضى و الى الأبد
    حتى قوانين أمريكا أكثر القوانين مدمرة للبشر
    قوانين الزواج في جميع أنحاء العالم
    صارت صعبة و لا تساعد على استمرار
    و تعايش و بشر نفسه تغير و مع مرور الوقت
    سيصبح الزواج و الإنجاب مستحيل
    عندي صديق متزوج و عنده أبناء قي عشرينيات
    أذاقته زوجته مرارة العيش عند الطلاق حكم عليه بعشرة ملايين دفعها بقرض من البنك
    الان يدفع 2500 درهم لمدة خمسة سنوات
    اقتطعها من مصاريف البيت الكل خاسر
    الام فقدت ابنائها الى الأبد و الأب و أبناء
    يعيشون على فتات لمدة طويلة
    أبناء هم من طلبوا من الأب تطليقها مهما
    كلفهم الامر
    القوانين يجب ان توضع لاصلاح و ليس لتعميق
    المشكل

  • dak
    السبت 21 يوليوز 2018 - 11:10

    كل من دعى إلا تطبيق المدونة هو من اليسار.
    داخل دولة ينص دستورها انها إسلامية
    أفهم أتسطى……

  • احمد_شوقي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 11:13

    سمحو ليا نكتب بالدارجة انا مقاريش الا القليل
    خرجو 2 ديال الناس على مدونة الاسرة قامت القيامة والصحافة تكلمت بسرعة البرق . وخرج الشعب المغربي كله كيتكلم على الغلاء وقاطع المنتوجات والعالم كله بخبارو و ف المغرب مداها فيه حد . المهم كل يغني على ليلاه

  • Homme réaliste
    السبت 21 يوليوز 2018 - 11:18

    la femme marocaine veut devenir européenne et jouir de tous les droits d'une femme libérale et moderne. DACCORD! MAIS….MAIS ELLE DOIT! être comme la femme européenne c'est à dire cultivée, ouverte, compréhensive, très belle, très gentille, qui partage toute les charges de la famille avec son mari, mais surtout il n'y a pas la notion de NSSIBA ET SON INTERVENTIONNISME ni de nssab ou chaawada ou toukal ou dir Liya dar ou lmdmma ou chri liya tomobile et…..zide ou zide. la femme marocaine veut le beurre et l'argent du beurre et la femme du fermier. merci hespress.

  • متابعة
    السبت 21 يوليوز 2018 - 11:25

    استغرب لبعض الذكور (واسثني الرجال الاحرار )كيف لهم ان يطالبوا بحقوقهم من الدولة ولا يريدون اعطاء زوجاتهم واطفالهم حقوقهم ويدعي بان المدونة هي سبب العنوسة والطلاق لا سيدي سبب العنوسة والعزوف عن الزواج اقتصادي من طرف الشباب لكنه معنوي بالنسبة للشابات لانه ما كاينش معامن اللهم العنوسة اوالطلاق ولا الزواج من شخص سيشرملها وابناءها صباحا ومساءا وربما يقتلها بالاخير كما نقرا كل يوم من اخبار مخزية ببلادنا لذلك اغلب المغربيات يتزوجن بالاجانب لان هناك حقوق تصون كرامتها ولان الزوج الاجنبي يقدر ويحترم المراة طبعا هناك رجال مغاربة بمعنى الكلمة ولله الحمد لكن هناك شريحة كبيرة ممن اتكلم عنهم ممن نطالع اخبارهم يوميا وهناك من يتبجح ان الزنى بالنسبة له مريحة بدل خوض مغامرة الزواج اقول له ان لم تخف من ربك فخاف على نفسك من الامراض التي تنقلها العاهرات ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • Omar
    السبت 21 يوليوز 2018 - 11:35

    L'égalité homme femme est un devoir National marocain non négociable comme l'accès à la Santé à l'eau potable et à l'Instruction

  • االله اهديكم
    السبت 21 يوليوز 2018 - 11:59

    فيقو او عيقو هاذ الجمعيات تيخدو فلوس صحيحة من الدول الغربية بش افسدو المراة المغربية بصح بغيتو الحقوق تبعو هل دكشي لي قالكم الله فالقران الام مدرسة ان اعددتها اعددت شعب طيب الاعراق نتوما فسدتو المجتمع فسدتو المراة حرية المراة باز فقي او عقي يا مغربية ولكن عندكم الصح ضربتو تلفة التعليم قلت الوعي نجحتو بدمار الشعب المغربي نجحتو فدمار المراة المغربية ربي سبحانه كرمها او اعطها حقها كامل مكمول اش تتقلبو نتوما

  • مهاجر
    السبت 21 يوليوز 2018 - 12:10

    في أوروبا الفتاة تمارس الجنس في سن 12 وانتم تدافعون عن الزنى كم عدد الأوروبية انسحبوا في سن 16و14 انتم تمتل أنفسكم الشعب المغربي بريئا منكم لماذا لم تطلبوا استفتاء من الشعب متل اوروبا

  • Amine
    السبت 21 يوليوز 2018 - 12:19

    الى المتابعة رقم 24
    اليس زواج المغربية بالاجنبي غير المسلم حرام اصلا يعتير زواجا باطلا وبالتالي فهو زنى ان كنت تفقهين في الدين
    تم مالدي يمنع المراة ان كانت تعمل او كانت ميسورة الحال من المساهمة مع زوجها في مصاريف البيت ايعتبر دلك حرام ام ان المبادئ تسقط امام المال

  • بنت السعودية
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:33

    استمرار النتائج الخاطئة دلالة على استمرار الأساليب الخاطئة…التطرف في الخطأ من قبل الأفراد في ظل تخلي الحكومة عن مسؤوليتها وعدم وجود تحرك قوي وحقيقي منها باتجاه الحل وذلك في فترة زمنية طويلة قاد إلى التطرف في الحل الذي تولت مسؤوليته الجمعيات التي لا تفكر غالبا إلا في تحقيق أمجاد ذاتية والنتيجة هي ضياع البوصلة في المجتمع المغربي اليوم…ربي يصلح أحوالنا جميعا

  • moha
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:33

    النساء اللئي لا يجدن ان الله منصف معهن في ان يسر لهن سبيل تشارك زوج، سيايي زمن تلد فيه الانثى ذكر وتحجزه لنفسها و بناتها وستكون نسبة الرجال 2% ، التلقيح الصناعي وجميع انواع الفساد، ليس العيب في الاسلام بل فينا نحن الذي ندعي الاسلام عن جهل، لو طبقت المانيا فلسفة الاسلام في التزاوج لاستطاعت ان تغير طبيعة هرمها الديموغرافي المقلوب،هذه الجمعيات تنعق بما لا تعلم، فمن يواسي من تريد شرع الله وترتجي اسرة و ابناء في الحلال مع هذا الفارق الهائل بين نسبة الذكور و نسبة الاناث،للاسف الشديد انانية الانثى تقول انا وبعدي الطوفان،هل هناك احصائيات لعدد النساء العوانس هل لديكم اعداد الارامل هل لديكم ارقام لعدد الولادات خارج نطاق الزواج الشرعي، هل لديكم ارقام لعدد المومسات التي اضطرهن قلة دات اليد وانعدام المعيل الى الفساد…انكم قوم يجهلون…..لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحبه لنفسه، فهل انتن مؤمنات ،و كل واحدة تريد ان تحصن نفسها وفقط نفسها ولتذهب الباقيات الى الجحيم……..

  • Citoyen célibataire
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:56

    آخر الإحصائيات قالت أن نسبة الطلاق و صلت 40% و أن أغلب الأزواج لا يكملون سنة مع بعض. هدا الإنجاز وصلنا له بعد التعديلات الأخيرة للمدونة. حبدا لو إجتهدتم أكتر لنصل إلى نسبة طلاق 100%

  • ahmed
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:56

    مند ان دخلت الجمعيات على خط المجتمع المغربي ونحن نعاني الكثير بسبب دلك.وهي السبب فيما آلة اليه الأوضاع الاجتماعية وخصوصا النساء.اصبحن مطلقات بالآلاف وكدلك العزوف عن الزواج بشكل كبير مما اصبح يهدد مستقبل نساءنا ومجتمعنا..الله يرحم ليكم الوالدين بعدو منا ومن نساءنا لانكم اسأتم لنا واسأتم لهن.

  • تائب إن شاء الله
    السبت 21 يوليوز 2018 - 14:06

    من تكونون؟ وبسم من تتكلمون ؟ومن أوصاكم ؟المغاربة أصبحوا قادرين على الدفاع عن وطنهم عن دينهم عن هويتهم أما أنتم فستجدون أنفسكم يوما على الهامش.

  • علي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 15:00

    اتقوا الله في هذا المجتع البسيط تركتم النساء عانسات و الشباب بدون زواج انكن ايتها العلمانيات نسيتن اننا نعيش في دولة اسلامية همكم الوحيد هو خراب المجتمع وانتشار الفساد الاخلاقي انابهن لانفسكن كيف تعشن البؤس و الانحلال الاخلاقي شردتم عالات باكملها بسبب مدوختكم رحم الله جلالة الملك الحسن الثاني الذي رفضها رفضا تاما

  • farida
    السبت 21 يوليوز 2018 - 15:01

    هاد المدونة المشؤومة خرجات على العياﻻت…كثرة الطﻻق و العزوف على الزواج…شكون هاد الراجل لي يقبل ان مرته يمكن ليها تطلقو بكل سهولة و بﻻ اثبات اي سبب فيما يسمى بطﻻق الشقاق… ومن بعد تخرجها منه بالنفقة و زيد و زيد. هادا ما بقاش زواج بالنسبة للرجال هادا راه وﻻ انتحار.

  • فاينور قمقور
    السبت 21 يوليوز 2018 - 15:07

    عندما صفق الغرب والشرق وافريقيا العميقة وتغنوا بالمدونة والاذاعة شهور وهي تمجد عرفتها صناعة علمانية لان المغاربةةلحد الان لم يفهموها والغرب عرفها قبلنا ربما هو من قدمها هدية لافساد المجتمع بدون حرب

  • oujda
    السبت 21 يوليوز 2018 - 15:09

    Allah le tout puissant a créé l etre humain homme et femmes et il sait chacun d eux et comment est constitué puisque c est notre createur et n aimes pas ce qui sont contre sa volonté . Allah sobhanon quand il a permis à l homme de se marier avec une deux trois ou quatre

  • قلب الحقائق
    السبت 21 يوليوز 2018 - 15:23

    الى جمعيات الخراب ،مدونة الاسرة دمرت الاسرة . تدعون انكم متقفون، قولو لنا ما هي انجازات مدونة الأسرة غير الخراب ؟؟ زاد الطلاق .زاد الآباء المسجونيين ، وجيل من ابناء المطلقين يعاني نفسيا سيكون من الصعب التفاهم معه.. دمرتم الاسرة بأفكاركم الغبية.. استغلال غباء العيالات وتدميرهم على المدى البعيد مقابل اموال وسهرات وندوات تعارف ، في رقابكم الى يوم الدين

  • قاسم
    السبت 21 يوليوز 2018 - 15:50

    سوق الزواج متشبعا الكل يعلم ذلك 5نساء لكل رجل على الاقل من اراد ان يتاكد فالانترنيت اسهل وسيلة لنقل اننا نحن الرجال كلنا وجدنا شريكات حيتنا سيبق فاىض كبير من النساء العازبات الحل اما القبول بالتعدد الذي يساوي الحصول على الحقوق و الكرامة المعاملة الحسنة او يصبحن ملكية عامة وهذه كلمة قاسية في نضري في حق النساء وهذا مع الاسف ما نراه اليوم يتركون ما احل الله ويتبعون ما حرم

  • فاسي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 18:09

    لما تتحرك هذه الجمعيات نر الاعلام متواطئة معها وينشر بسرعة البرق تحركاتها وندواتها ، ولما يتحرك الشعب ويقاطع ويرفض شيء ما ويرفض الظلم والحكرة تتجاهله وسائل الإعلام او تجعله قاصر . نقول للجميع نحن شعب فايق وعايق ونكره من يدمرنا ويريد تكبيلنا ويفرض علينا استبداده بقوانينه ، فالكلمة تعود للشعب ،فلو يتم وضع استفتاء شعبي للرجوع لمدونة التسعينات لكانت الصدمة بنسبة 100% يرودون العودة بالأسرة للاستقرار والاحترام والتقدير والصبر للمراة مكانتها والرجل مكانته وهيبته لتربية الأطفال احسن تربية،يامعشر الجمعيات والاعلام المساند لكم لن تدمروا بيوتنا فسقفها حديد وركنها حجر كما قرأناها في قراءة بوكماخ وزواجنا وتربية ناخذها من اسمي قانون وهو القران الكريم والسنة النبوية المطهرة والسلام

  • مرونة الاسرة
    السبت 21 يوليوز 2018 - 18:19

    المرونة هي التي زعزعت الاسر وشتت قيم المجتمع والدليل كثرة العانسات والمومسات وبالرجوع الى نسبة الطلاق التي ارتفعت بشكل مهول واصبحت تهدد الاستقرار الاجتماعي لمجتمع محافظ فلا يجب تغطية الشمس بالغربال بل يجب اعادة النظر في المرونة والضرب بقوانين صارمة في حق النساء اللواتي اصبحن يهددن بالطلاق ويطردن عائلات ازواجهن .
    ان المشكل الحقيقي في الاطفال اثناء وبعد الطلاق فيبدا الابتزاز بواسطة المحضونين ويتركنهن عند امهاتهم ويذهبن لممارسة الدعارة او التزوج بالاجانب ولمن متشبتات بالنفقة وليس الابناء يجب الاستعانة بالتجربة التونسية الحالية التي ناصفت الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات واقتسام واجب النفقة واجرة السكن والحضانة بالتساوي لان التساوي يكون في الحقوق والواجبات وازالة العدة والمتعة والصداق لان الرجل والمرأة سيان لان التساوي في كل شئ يفرض المسؤولية في الواجبات وليس في الحقوق فاغلب من يدعين الدفاع عن النساء او المرأة هن عوانس او مومس سابقات وليس لديهن شرف او مبادئ بل وجوه قصديرية .
    المساواة في كل شئ وليس التباكي عند القيام بالواجبات والفرح عند اخذ الحقوق فكم من الرجال زج بهم الى السجون لصعوبة

  • لافائدة
    السبت 21 يوليوز 2018 - 18:28

    على من تضحكون باسم حقوقيون وحقوقيات الاتكفيكم نسبة الطلاق والعنوسة والمومسات والاطفال المتخلى عنهم ؟هل تريدون مصلحة المجتمع ؟ خربتم الاسر والعائلات والمجتمع ولا تهمكم الا المنح التي تسعون ورائها باسم الدفاع عن حقوق اىنساء ؟صدرتم العاهرات الى الخليج باسم المبادئ وتقلون نحن ابناء الوطن ؟

  • الدكاي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 18:32

    هؤلاء الحقوقيات لهن هدف واحد من التعديل هو منع التعدد ورغم أن الملك قد قال أنه لا يمكن تحريم ماأحل الله لكن بما أنهن ملحدات الحلال والحرام أخر ما يفكرن به لكن بالنسبة للتعدد اسألوا العوانس هل تفضل التعدد أم البقاء من دون زواج بما أنكن ديمقراطيات كما تدعون ثانيا هذه المدونة ستطبق على الجميع اذن لابد من أخد رأي الجميع وليس حفنة يشرعن ل40مليون مغربي

  • ramzi
    السبت 21 يوليوز 2018 - 18:38

    مدونة الاسرة هي السبب الرئيسي في العزوف عن الزواج . وكلما تم التعديل كلما زادت نسبة العزوف . فالشريعة الإسلامية هي من تضمن الحقوق للجميع

  • ايت السجعي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:15

    المدونة جلبت معها مظاهر دخيلة وجب النظر فيها ومعالجتها بما يحفظ حقوق المرأة وكرامة الرجال لأن التشدد لن يؤدي إلا لمزيد من الانحلال فلماذا لا يكون التعدد حل للعنوسة بل هناك من المغربيات من اصبحن يقبلن على ما يعرف بزواج المسيار وهو زواج تتنازل فيه المرأة عن جميع حقوقها المادية من صداق وسكن ومصروف كما ظهرت عادات دخيلة على المجتمع المغربي كظاهرة "الكونكيبيناج" حيث يوفر الرجل بغض النظر عن كونه متزوج أو لا عشا يلتقي فيه الاثنان ويعيشان كزوجين خارج القانون وفي الاخير اقول ان زواج القاصر قد يكون حلا لظاهرة العزوف عن الزواج وما أظن محاربة هؤلاء النسوة له الا لاعتقادهن بأن القاصر منافسة شرسة لهن نظرا لأنها مفظلة من طرف المقبلين على الزواج.
    حفظ الله المغرب من كل مكروه.

  • مغربي حر
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:14

    السلام.اريد فقط ان ادكر هاد الجمعيات حين نساو واحد الحق في المساواة الا وهو المساواة في النفقة.يعني في حالة الطلاق يجب على الزوجة أيضا النفقة على الأبناء.ويجب أيضا المساواة في المتعة للرجل.هذه هي المساواة.وللقرآء واسع النظر.وشكرا.

  • ابن الشراطين
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:52

    لكي تنير اي مكان لابد من مصباح وهذا المصباح لابد ان يعمل بسلكين وهذان السلكين لايمكن المساواة بينهما واذا اردت ان تجعلهما صنفا واحدا اذن تكون النتيجة الا يشتعل هذا المصباح

  • الحنين إلى أماضي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:56

    قاعدة كيميائية الموجب و الموجب لا يلتقيان. ضرورة الحياة تستلزم رجل قوي و امرأة ضعيفة حتى تكون الأسرة قوية و بناءة. و يعم الإحترام بين أفراد العائلة خاصة الأم و الزوجة. لاحظنا سيطرة الزوجة في هته الآونة معللين بذلك سنة الحياة و ذريعة الإستقرار الأسري لا يتأتى إلا بالعيش بعيدا عن (العجوز). أصبحنا نرى أباء يزج بهن في دار المسنين. الأزواج باتوا ضعفاء أمام زوجاتهم. فالحب الجنوني للأبناء و محاولة الإبتعاد عن المشاكل و التوتر و العمل المضني جعل الرجل يعيش الواقع الذي لا يرضى به. الزوج الحقيقي هو الرجل الذي يخص أبويه بالإحترام و التقدير و التبجيل و العناية و التفضيل. فأمه لن يجد حبا في العالم يكن له بفتح الكاف قدرها. و أقول لا ينسى نصيب زوجته أم أولاده من حب و احترام و توافق. على كل ذلك جعلني أقول أن الحنين إلى الماضي هو الحل حتى يجتمع شمل هته العلاقة الأسرية. بعيدا عن أنانية الزوجة.

  • khalih
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:04

    elle parlent comme si nous sommes en amerique du nord au en europe nous sommes au maroc un pays de tiere monde population tres pauvre pas d ecoles ignorance…… ne pas rever s il vous plait c est la realite vive le maroc sperant bien

  • موسى
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:01

    هل هؤلاء الذين يطالبون بهذا مسلمون أم ماذا لأنني أجد هنا مايخالف الدين الإسلامي
    (زواج المسلمة بغير المسلم فهذا يعتبر زنى) وأما هؤلاء الغافلات إن لم تستحيين فافعلن ماشئتن

  • Ali
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:31

    مدونة الاسرة تجربة فاشلة يجب رميها في سلة المهملات. من نتائجها: ازدياد حالات الطلاق بنسبة مهولة، ترجل النساء وتغولهن في مقابل عزوف الرجال عن الارتباط بغول، ارتفاع نسبة الزنا والاغتصاب، تخلي كثير من الرجال عن مسؤولياتهم تجاه أسرهم وترك الأمر للنساء اللواتي أثبتن فشلهن الذريع في تربية رجال ونساء الغد لوحدهن…الخ
    العجب يكمن في تمسك هذه الجمعيات اللائكية بهذه المدونة وما يجري في فلكها رغم فشلها الذريع.

  • حمو
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 01:53

    مطالب الحقوقيين و من وراءهم الحقوقيات ستصيب الأسرة في مقتل. و ها انتم ترون النتائج: الطلاق كثر والزواج قل منذ تغيير المدونة. والآن تطلبون المزيد. وعندها سترون النتائج في المستقبل لأنكم جعلتم من المرأة والرجل خصمان وعدوان. أعتقد أنه في المستقبل ستطالبون بتشجيع الزواج و ستطالبون بتطبيق الشرع عطانا 4.

  • Nizar
    الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 02:06

    في نظري المتواضع هده المدونة فاشلة بكل المقاييس الارقام هي التي تتحدث انظروا نسبة الطلاق انظروا كم يتزوج. انظرو تفكك الاسر انظروا نسبةالعنوسة في المغرب والارقام مازلت مرتفعة الى اين انتم داهبون بعد كل هدا ابحثوا عن مدونة اسرة اخرى هده الازمة لم تكن في السبعنيات والثمانينات

  • Omr
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:25

    واقهرتونا بكثرة القوانين والمشاريع الوهمية والواقع ينزف من شدة العوز والفقر والاستغلال ونهب المال العام.ارحلوا من مناصبهم بعد تبوت رؤية هلال فشلكم وكذبكم

  • طاعون 19
    الخميس 28 ماي 2020 - 06:08

    أنا الأخير في التعاليق و بغيت نجيكم ملخر. الهدف من المدونة اصبح واضحا، وهو تشريع العلاقات الرضائية (الزنا بالمفهوم الديني)، و التي لا يمكن تمريرها في مجتمع محصن، بل ينتظرون استفحال العزوف(اللازواج) سواء عند العزاب/العازبات أو المطلقين/مطلقات،
    المدونة أداة فقط و الهدف واضح

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب