اعتداءات تنهال على "ملائكة الرحمة" .. صحة مبعثرة وكرامة مهدرة

اعتداءات تنهال على "ملائكة الرحمة" .. صحة مبعثرة وكرامة مهدرة
السبت 21 يوليوز 2018 - 21:00

في مشهدٍ لمْ يكن مألوفا من قبل داخل مستشفيات المملكة، مُمرضة بلباسِها المهني تدخل في عراكٍ مع أحد المواطنين ينتهي بنقل صاحبة “البذلة البيضاء” إلى قسم المستعجلات لإسْعافها، ومُمرضٌ آخر يظهرُ في شريط “فيديو” والدماء على وجهه يدعو زملاءه إلى إنقاذ حياته، بعدما أُصيب بجرحٍ غائر على مستوى رأسه، وشابٌ في العشرينيات يُعربد داخل إحدى المراكز الصحية مخلفاً حالة من الذعر في صفوف المرضى والأطباء.

“لا للعنف في المستشفيات”، “كرامتنا فوق كل اعتبار”، من بين شعارات جديدة أصْبحت تؤثث فضاءات احتجاج الأطباء والممرضين المغاربة بعد تزايد وتيرة الاعتداءات الجسدية واللفظية التي باتوا يتعرضون لها، خاصة في المناطق النائية التي تعرِفُ خصاصاً في الموارد البشرية والمُستلزمات الطبية، وهو ما يجعلُ أصحاب البذلة البيضاء في مواجهة مباشرة مع المواطنين الغاضبين.

ويتعرّض الأطباء والممرضون في الآونة الأخيرة لاعتداءات غير مسبوقة، آخرها الهجوم الذي كاد أن يودي بحياة ممرض في إقليم آيت أورير من قبل أحد الأشخاص، الذي أصابه بجرح غائر على مستوى الوجه، وهو ما اعتبره زملاؤه في العمل “تعسفا مجانيا ومباغتا”.

وتطالب الفعاليات النقابية الصحية الوزير المعني بالقطاع، أناس الدكالي، بالتدخل الفوري من خلال توجيه مذكرة إلى كل المديريات والمستشفيات بخصوص ضمان الحماية الفعلية اللازمة للأطر التمريضية أثناء مزاولة واجبها المهني، والتعامل بحزم مع الموضوع من أجل ردع المعتدين، ووضع إدارات هذه المؤسسات الصحية رهن إشارة كافة المرضى والمرتفقين وسطاء على غرار الدول المتقدمة في المجال الصحي لاستقبالهم والاستماع إلى شكواهم.

مقاضاة المعتدين

أمام تزايد الاعتداءات التي تتعرض لها الأطر الصحية والإدارية والتقنية العاملة بالمؤسسات الصحية، والتي أصبحت تُبث بالصوت والصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، آخرها الاعتداء الذي تعرض له ممرض أثناء مزاولة عمله بمستعجلات القرب بالدائرة الحضرية لأيت أورير، دعتْ وزارة الصحة أطرها إلى مقاضاة المعتدين، مستنكرة ما تتعرض له البنيات التحتية والتجهيزات البيو-طبية المكلِّفة من كسر وإتلاف نتيجة تصرفات عنيفة ولا مسؤولة.

وأعلنت وزارة الدكالي أنها “لن تسامح ولن تتساهل مع أي شخص تسول له نفسه، ومن أي موقع كان، التطاول أو إهانة الأطر الصحية أو الاعتداء على المؤسسات الصحية بالتخريب أو الإتلاف أو النهب”، مؤكدة أنها “تضع رهن إشارة جميع المتضررين كافة أشكال المؤازرة القانونية الجاري بها العمل في متابعة المعتدين”.

وشددت الوزارة في بيان توضيحي، توصلت به جريدة هسبريس، على أنها “لن تدخر جهدا في الدفاع عن كرامة نساء ورجال الصحة، الذين يقدمون خدمات إنسانية نبيلة، ويشتغلون، رغم قلة عددهم، في ظروف قاسية، ليل نهار وعلى مدار الأسبوع، لضمان سير المرفق العمومي وتوفير الخدمات الصحية للمواطنات والمواطنين”.

فشل المنظومة

الحبيب كروم، رئيس الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية، سجَّل أن “الوضع الذي يشتغلُ فيه الممرضون والأطباء مزرٍ ومتفاقم؛ حيث يتواجدون في الصفوف الأمامية نظرا لطبيعة عملهم ومهامهم على مدار الساعة في ظروف شاقة محفوفة بعدة مخاطر، في ظل الخصاص المهول في الموارد البشرية والنقص في التجهيزات والمستلزمات الطبية وغياب أو قلة بعض الأدوية، إضافة إلى ساعات العمل الطويلة”.

وأورد المسؤول النقابي في تصريح لهسبريس أن “الممرضين يعملون في بيئة غير آمنة محفوفة بالمخاطر والتهديدات والاعتداءات المتكررة أثناء تأدية واجبهم المهني والإنساني، كما وقع بمصلحة طب الأطفال بالمستشفى الإقليمي بتاونات حيث تعرضت “أ. ج”، الممرضة الرئيسية، لاعتداء جسدي ونفسي يعتبر ترجمة لفشل المنظومة الصحية”.

وطالب المتحدث ذاته وزارة الصحة بتحمل مسؤوليتها في حماية حقوق الممرضين وتقنيي الصحة الذين يتعرضون للإهانة والاعتداء، وضرورة القيام بإجراءات صارمة وفاعلة ضد كل من سولت له نفسه الاعتداء على الأطر الصحية أثناء مزاولة مهامها، مع القيام بالإجراءات المطلوبة لمتابعة المعتدين قضائيا.

حالة حرب

منأرجع المنتظر العلوي، رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، في تصريح لهسبريس، أسباب ارتفاع وتيرة الاعتداء على “ملائكة الرحمان” إلى “التخبط الذي يعرفه قطاع الصحة في المغرب”، موضحا أن “الأطباء يعملون في ظروف يرثى لها، وهم يتحملون مسؤولية رعاية المرضى وإنقاذ أرواح المواطنين، لكنهم لا يستفيدون من أي اعتبار أو اعتراف مادي أو معنوي من طرف الوزارة الوصية”.

وقال المسؤول النقابي إن “هذه الاعتداءات باتت تأخذ أشكالا مختلفة لكنها تحمل التذمر والسخط نفسه من المنظومة الصحية؛ إذ إن المرتفقين يحمّلون المسؤولية الكاملة للطبيب على اعتباره أنه دائما ما يكون في الواجهة الأمامية”، مضيفا: “يجب ردع هذه التجاوزات التي تكون مبالغا فيها في بعض الأحيان”.

ودعا العلوي وزير الصحة إلى “تحمّل مسؤوليته لأنه لا يُوفر المستلزمات الطبية الضرورية للأطر الصحية؛ الشيء الذي يحول دون الاستجابة لمتطلبات المرضى المغاربة”، مشيرا إلى أن “الأطباء يعيشون حالة حرب”، معتبرا أن “المستشفيات أصحبت ساحة عراك مفتوحة بين الأطباء والمرتفقين، وهذا يسيء إلى القطاع برمته”.

‫تعليقات الزوار

56
  • يوسف
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:19

    ، وهو ما يجعلُ أصحاب البذلة البيضاء في مواجهة مباشرة مع المواطنين الغاضبين …بغيتي غير نعرف علاش غاضبين ؟!! الرشوة الحكرة الزبونية …مصالح معطلة ..او زيد او ريد او زيد …انا ضد العنف بجميع ألوانه ولكن الظلم خايب او بنادم تقهر ..

  • طالب ماستر حقوق الانسان
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:23

    كثيرا ما يحاول العديد من أبناء الشعب رسم صورة واضحة ومعبرة ما أمكن عن الواقع الأليم الذي نعيشه كأبناء الشعب داخل بلدنا وفوق أرضنا من خلال عدة تقارير تعري هذا الواقع و تفضحه، أو من خلال شهادات حية تؤلم عن واقع معاناة جماهير شعبنا، و رغم أن تلك التقارير النابعة من عمق المعاناة اليومية والشهادات الحية، التي تكون في أغلبها عفوية وتلقائية، تكون صادمة ومؤلمة فإنها لا تعبر إلا عن جزء لا يتجزأ، من واقع مترامي و ممتد بعمق في تفاصيل حياة شعبنا المريرة، وإني أقف هنا على واقع المستشفيات ببلادنا التي تادي بالمواطن بحالة من الغضب و التعربيط وانا من بينهم فقد كنت ولازلت اعاني من مرض سببه هروات المخزن وهاد المرض يجعلني أزور المستشفى وأحيانا اضطر للتعربيط لفضح واقع المسؤولين و العبت اللدي أراه لأنه ينبع من أعماقي ولا اتحمل رؤية الموتى الاحياء وهم في مستشفى دفعو تمن وجوده بالضرائب المباشرة والغير المباشرة ليجدوه لصالح من استثمرو في الحق في الصحة كحق لا يعلو عليه حق.

  • H MEN
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:23

    سجون 5 نجوم,البوليس ما بقاش عندو حق الردع,حقوق الانسان,غياب التربية داخل الاسرة,هذا هو العهد الجديد

  • مواطن
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:24

    مجانية العلاج وبطاقة راميد هي من تسبب في خراب المستشفيات. قسم المستعجلات لايمكنه توفير الخدمات الغير المستعجلة وعلى الناس التوجه للمراكز الصحية للاستفادة من العلاجات العادية ليفسحوا المجال للمرضى الحقيقيين ،اغلب الناس يدركون ذلك لكن ثقافة التدافع والمجانية لايمكن استأصالها من المجتمع.

  • عبد السلام اطراشلي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:26

    نتيجة ردة فعل المواطن من العنف الممارس من طرف بعض موظفي الصحة. فعندما يتوجه المواطن نحو مراكز الاستشفاء ويعامل بازدراء وأن يدفع الاتاوة قبل الاستشفاء وهو يرى نفسه أمام وضع تنسد فيه كل الأبواب من أجل إنقاذ فلذة كبده أو أحد أقاربه. ما ذا تنتظر ردة فعله غير العنف.
    يوم الاثنين الفارط توجه مواطن من دوار الشعرة جماعة مقريصات إقليم وزان إلى مستوصف القرية بمقريصات حاملا طفله المريض على ظهر دابة ولما وصل المستوصف وجد هناك ممرض تخلص منه باعطاءه بعض الأقراص ليناولها طفله دون فحص ولا استشارة طبيب فكانت النتيجة أن لما عاد المواطن وطفله المريض إلى المنزل أن فارق الطفل الحياة بعد ساعة.

  • سعيد
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:26

    لااتحامل على أحد، لكن حسب تجربتي ( قضيت شهر رمضان 1997 مرافقا لأبي رحمه اله الله في أحد مستشفيات الدار البيضاء ) رايت ما تشيب له الولدان من حقارة بعض زبانية الشيطان كي لا اعم و حقارة بعض الأطباء و متاجرتهم بأدوات جراحة العظام وووووو من حينها أصبحت أصاب بالغثيان عندما أزور احدا في المستشفى ( الله أخلاقي الصحة مع العمر آمين )

  • مهاجر من بريطانيا
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:28

    لكن يا ترى ما سبب الاعتذاءات؟ الجميع يعلم أن مستشفيات المهلكة ملئ بالاطباء والممرضين عدمي الضمير، والكل يعلم أن النساء تلدن خارج المستشفيات بعدما رمي بهن لأنهن لم يدفعن الرشوة و ما خفي أعظم. بعد هذا ماذا تنتظرون أن ردة فعل المواطن. الخلل في النظام الصحي وغياب مراقبة الأطباء والممرضين الفاسدين.

  • المزابي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:33

    إن العدد الكبير من منتسبي وزارة الصحة و المستشفيات العامة و الخاصة لا يمكن وصفهم بالملائكة. فأغلبيتهم تجردوا من إنسانيتهم و نسوا يمين المهنة و أصبحوا يعاملون المرضى و المراجعون كالحيوانات المتشردة. من يريد الدليل فليزر المستشفيات العمومية عامة و المستعجلات و العمليات خاصة حيث أبسط وسائل التعقيم غائبة.

  • بركاك في الطاليان
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:39

    لا يغير الله ما بقوم حتي يغيروا….

    . حان وقتكم لكي تمرضوا و تعانو….و سيحين وقتكم تدخلوا السجون….
    و …تم ووو…. لانكم تركتم فئة من السياسين يضحكو عليكم و يستفيدوا من تروات المغرب…..و الان الشعب يواجه الشعب…..الممرضة حتي هي تعاني ….و ليست مسوولة عن سياسات الدولة

  • مغربي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:41

    لادخان بدون نار…هناك بعض الممرضين تجاوزوا حدود المهنة الطابلية مفتوحة سير واجي في الكولوارات .

  • مواطنة
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:42

    ره بنادم تقهر مسكين.تلكاه واصلا فيه العظم ومدار دك تصرف حتا شاف جهنم مسكين.ره كينين شي ماركات فالمستشفيات متنفع معاهوم الهضرة ولا الصواب.

  • كاتب تعليق
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:52

    المكان الذي يمكن ان يهذهب اليه الانسان و هو مرغم و ليس من اجل الاستجمام ، فهو المستعجلات يجب ان يكون هذا المكان إسم على مسمى ، فعندما تذهب مكرها الى المستعجلات و لن تجد العناية بتاتا و ترى كيف ان الاطباء المسؤولون و ملائكة العداب يصولون و يجولون و هم يتسامرون فيما بينهم و المستعج بباب المكتب ينتظر التدخل الطبي و دمه ينزف و دويه من حوله يتضرعون و يتوسلون و ليس هناك من يجيب و من يحن بل من يقوم فقط بواجبه ، فهنا لو جيئنا بياباني أو إنجليزي المعروف ببرودة دمه سيتدمر و يستغيث و سيصبح عنيفا ، فلست ادري كيف يريدون ان يحترموا و هم لا يحترمون المريض و يقومون بواجبهم ، في إن اردتم البحث جديا في الظاهرة فبدؤوا بأنفسكم و بالخدمة التي تقدمونها و جودتها ، فهل يعقل أن يقوم احد بتعنيف الممرضة و هي فعلا ملائكة الرحمة ؟ مستحيل فعندما تكون الخدمة موجودة و مستعجل و كلام طيب و معاملة حسنة فمن المستحيل و من الحمق ان يكون هناك تعنيف

  • سلام الصويري
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:57

    الدولة العميقة تخلت تماما عن قطاع الصحة والتعليم العموميين وهي حقيقة لا يمكن تجاهلها تطبيقا لمخطط يتم تنفيذ اخر مراحله والواقع يؤكد ذلك غير من لا يريد ان يصدق فجميع الإجراءات والاشارات تذهب الى القضاء على هذين القطاعين .
    والمستفيد هو التعليم التجاري الخاص والمصحات التجارية الخاصة والمواطن هو الضحية .

  • soumia
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:59

    العنف ظاهرة تعبر عن مجتمع مختل
    لسبب او لاخر يختار الا شخاص العنف كطريقة لحل مشكل خلال ارتفاقه احد المؤسسات الصحية لكنه لا يعلم انه يهين غالبا ممرضين ابرياء (حتا هما من ولاد الشعب) ليس لهم دخل في قلة الموارد البشرية ،المعدات ،الادوية…
    انما هي مسؤولية الوزارة الوصية ليس ممرضين يعملون في ظل ظروف مزرية و هم كذلك غير راضون عن جودة الخدمات و الوضعية المزرية للمستشفيات
    الممرضين ولاد الشعب بحالكم حتا هما قراو وتعدبوا و كايواجهوا مخاطر باش يسعفوا المرضى

  • الفقيه تاجر الكوكايين
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:59

    الصحة من السئ الى الاسواء .. وماذا تنتظر من دولة تخصص للصحة ميزانية هزييلة جدا 14مليار الدرهم اضافة للتعليم الكارثي. ودائما المخزن يشتكي ان الموارد المالية غير كافية .. لكن كميزانية القصر دائما الفلوس موجودة مثلا 2.5 مليار درهم وهو رقم كبير مقارنة مع عدد كبير من الملكيات الاوربية !! او وزارة الدفاع 30مليار درهم !!!

  • فاسي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:59

    لمدا لاتتحدتون على اعتدائات الاطباء والممرضين على المرضى اليس الاهمال اعتداء على حياة مريض اليس الشتم والسب اعتداء اليست الحرب النفسية اعتداء اليست الاضرابات المتوالية اعتداء اليست الاجهزة المعطلة اعتداء اليست المواعيد بالسنوات اعتداء اليست المعاملة اللاعئنسانية اعتداء اليس رفض استقبال النرضى اعتداء انا كمريض فاقد للنطق مند ازيد من سنة ونصف لااتلقى اي علاج ابسط فحص كالفحص بالمنظار اجريته بعد تاجيل لاربع مرات مرة لنه معطل وتلات مرات نبقى واقفين من التاسعة الى التالتة وفي الاخير ياجلون الموعد بعض الناس ياتون من مناطق بعيدة وبتكلفة كبيرة للتنقل للمستشفى الجامعي بفاس ويرجعون بخفي حنين لو وضعنا استقصاء راي من زوار مستشفى فاس سنجد جميع المرضى بدون استتناء متدمرون ويفقدهم القدوم للمستشفى المدكور اعصابهم ومن بينهم انا انتظر مواعيد بالشهور وانتظر لساعات بالمستشفى وفي التاخير لاشئء اما اضراب اما الاجهزة معطلة ومن بينها المصاعد واما تياجلولك الموعد وفالصيف الطبيب كونجي والى دخلتي عند الطبيب لا تتلقى اي علاج والى هدرتي يتم التنكيل بك وهدا ما فاقم حالتي النفسية مما جعلني ادهب لمستشفى الامراض النفس

  • خالد.ف
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:01

    حينما تذهب لمستشفى خاص يقابلونك بابتسامة ماكرة و كلام معسول طبعا ما يهمهم المال الذي ستدفعه لهم مقابل علاج قد لا يتم ، لكن حينما يرمي بك العوز إلى مستشفى عام ، حينها ستعرف جيدا قيمتك الحقيقية في هذا البلد !

  • Roussya
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:06

    المسالة نلخصها في المسؤولية والانضباط في العمل والتفاني فيه بدون تمييز او زبونية او رشوة ، الحل هو هاذا ، و المزيد من الاطر الطبية الكفاة والممرض الكفء . وماذا ننتضر من مواطن مقهور مغلوب على أمره مريض يريد ان تقضى حاجته تطبيب او مقابلة طبيب يشافيه ، يقظي ساعات انتضار مع تحمل مرضه في نفس الوقت ، يضرب مسافات ، وفِي اخر الامر لا يسقبل ، ماذا تنتضرون ان يكون رد فعله ؟؟؟
    المنضومة هي هاكدا ليست إرادة للمحاسبة والتوبيخ والعقاب .
    تريدون مواطن ان يكون منضبطا وفِي نفس الوقت وفِي الجانب الاخر مسؤول يعتو فسادا.
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حلل وناقش

  • والد الشعب
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:07

    انا لا اعمم ولكن هديك الي خداوها لمستعجلات غيعاملوها مزيان ووقفو معاها حيت بنت الدار …يعني غيعاملوها بجديه ويخافو عليها عكس الى جا عندهم شي مواطن اولا مواطنة فنفس الحالة ….اما هداك الى كيطلب انقدو حيلتو خليوه احس بشعور الناس ملي كيجو فحالتو وقولو ليهم مكاينش الطبيب…….تجربة غيمرو بها وعاودو لصحابهم على الله اوليو احسو بالناس وقللو من الزبونية…

  • محمد المربع
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:10

    بكل شفافية،حينما تدخل المستشفى وأنت في حالة صحية صعبة،تجد الأطباء والممرضون لا يقومون بواجبهم الإنساني كما ينبغي،مما يولد ضغطا وانفجارا لدى المريض،،،،،فليعلم الأطباء والممرضون أنهم يتقاضون أجورهم من جيوب الشعب،،،،لدا واجب عليهم إسعافه وتطبيبه،إن كانوا حقا ملائكة الرحمة في صورة إنسان

  • مواطن
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:12

    في بلادنا الكل ينتقد الكل، المواطنون ينتقدون الاستاذ( بدوره مواطن) و يتهمونه بالغش و قلة الضمير، المواطنون( من ضمنهم الاستاذ) ينتقدون الطبيب( بدوره مواطن) و يتهمونه بالامهنية و البحث عن المال فقط، المواطنون( من ضمنهم الاستاذ و الطبيب) ينتقدون الممرض( بدوره مواطن) و يتهمونه بالرشوة و عدم الرحمة، المواطنون( من ضمنهم الاستاذ الطبيب و الممرض) ينتقدون القاضي و المحامي و اصحاب المحاكم(كلهم مواطنون) و يتهمونهم بالرشوة و اصدار الاحكام حسب المال، كل هؤلاء المذكورون سالفا ينتقدون المهندس و يتهمونه بالغش في المشارع و بناء الطرق…، كل هؤلاء بدورهم يتهمون البقال بالغش في الميزان، هؤلاء كلهم يتهمون الفلاحين بتسميم الناس بكثرة المبيدات، و الائحة تطول، و الكل يبرؤ نفسه و يتهم غيره، و حالنا يزداد سوءا، لو عمل كل واحد منا بواجبه كما يجب لقل الفساد و لكن….

  • محمد
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:18

    هذه نتيجة تخلي الدولة عن تقديم الخدمات الاجتماعية للمواطن المقهور. بعدما أعلنها صراحة مسيلمة الكذاب ولد الكيران الذي أغرق البلاد والعباد في دوامة من العنف بفعل سياساته الخاطئة التي أفقرت الفقير وزادت الغني غنى فاحشا. حيث أكد غير ما مرة أنه آن الأوان أن ترفع الدولة يدها عن التعليم والصحة باعتبارهما قطاعات غير منتجة. وبهذا كثر الفساد والاستبداد والعنف في هذا البلد الذي يتغنى المسؤولون فيه بالتقدم والازدهار وخدمة المواطن البسيط.
    لك الله يا بلدي وحسبنا الله على الظالمين المتاجرين بالدين.

  • ezzaouia
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:19

    المستشفيات في المغرب افضل منها مراحيض الدول الاوربية الديمقراطية وتنتهك أو تحتقر بشكل مباشر المواطن المغربي لاسف

  • El Marrakechi
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:21

    أول حاجة كإنسان استنكر هذا الفعل الاجرامي من جهة و من جهة أخرى من سيحمي المواطن من استهتار ملوك الرحمة ؟ في غياب حماية المواطن يلجأ هذا الاخير إلى رد الفعل …رد فعل مأساوي في بعض الأحيان. …
    اللهم لا تحاسبنا بما فعلها السفهاء منا ….
    #مقاطع_الانتخابات

  • عزيز الدحماني
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:22

    منين جاي هد الشي ماهي أسبابه
    واحد قال بطاقة الرميد إتقي الله في نفسك
    هل الممرض و الطبيب يقوم بعمله بالطبع لا أي مسؤول كان
    حتى رجال السيكيريتي بالمستشفيات أصبح لهم مدخول القهوة
    الأجهزة لا تعمل فقط لأصدقائهم و الباقي يتم إرساله إلى الخاص و يستحسن أن تذهب إلى فلان
    الشوهة الكبرى إذ تم تصوير مشهد بالصوت و الصورة من مشاهد الغضب و الحكرة و التعذيب حتى بأغلب مستشفيات الولادة
    المواطن ليس لهم قيمة عند الساسة و الموظفين و و و

  • مواطنة ضد الفساد
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:23

    الممرضين والممرضات ملائكة القهر والعذاب وإهانة المرضى في جميع المستشفيات بالمغرب اصحاب البذلة البيضاء يجب ان يغيروها الى البذلة السوداء .حتى يخافون منهم المرضى عصابات مافيها لا شفقة ولارحمة كيسحابليهم المستشفيات دال باهم يجب على المرضى قبل التكلم معهم يحفظ لهم تسجيلات في البورطابل ويرسلونها الى وزير الصحة

  • باسو باسكال
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:24

    ليس فقط الممرضون هم أكثر من يتعرض للاعتداء إنما هناك العاملين بمصالح الحالة المدنية وتصحيح الإمضاء أيضا وهنا أستثني أولئك الدين يستفزون المرتفقين بسبب أو بآخر، إلا أنه إدا افترضنا انه فعلا تم اعتداء مواطن على موظف فإن على هدا الأخير أن يقدم شخصيا (وليس الإدارة) شكوى ضد الأول ويتم استدعاء الطرفين إلى المحكمة للبث في القضية والتي ربما ستطول إن لم يحصل فيها تنازل من طرف الموظف. فتصوروا معي حدث اعتداء آخر على نفس الشخص مرة أخر ثم اللجوء إلى القضاء مرة ثانية وهكدا دواليك. ليست طريقة عادلة هاته لأنها مضيعة للوقت والجهد، بل يجب البحث عن وسيلة أخرى لردع مثل هدا النوع من البشر.

  • زكرياء ممرض
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:26

    وزير مستقيم و كفء النتيجة قطاع صحي سليم و جيد
    اما كل من هب و دب يصبح وزيرا لقطاع حساس و حيوي يمس صحة وحياة الناس فتلك جريمة ضد الشعب المغربي
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • moh
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:26

    لا كرمة لمن لا يحترم حق المواطن و هم الممرضين و لا الأطباء. ليس فقط المواطنين المحتاجين الدين يوقع عليهم الضغط حتى يدفعون الرشوة والفساد لاكين حتى على الموطنين المنخرطين في التعاضوديات أو لديهم فلوس باش اخلصوا لأن دفع الآسيوي شيء و تأدية الواجب شيء آخر. ليس بالسهل أن تتكلم مع الفرمل أو الفرملية. لا أحد من يرد عليك السلام و انت في حيرة حتى يبعث معك ابنادم مسرخا في وجهك مادا تفعل هنا. سباح الخير آسي. لا جواب حيد حيد من هنا ما كينيا الطبب
    كنت شاهدا على مولدة في مستشفى محمد الخامس لدولة بطنجة و هي تقول لزوج امرأته في قاعات الانتظار مند اليلية الماضية و الساعة تشير 10 صباحا هادي راه عيضع لها الجنين لمعتقتهاش. كيف دالك تسأل الرجل. الجواب جاءه من شرطيا. بالبشرة. ها أنا هو زوج هاده السيدة التي ما ولدت حتى دفعت و أنا بالبدلة. الغالب الله

  • مواطن
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:28

    المواطن ما بقاش كيصبر نهائيا كلشي باغي يقضي حاجتو هو لول فينما مشى فكاع الادارات والصحة كتر حيت المريض كيكون اصلا مشحون بالالم والخوف من المرض لي فيه زد على ذلك الثقة لي تفقدات في الاطر الصحية رغم كفاءاتهم العالية

  • Bop35
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:31

    في الحقيقة الى بغينا نخرجو من هاذ الحالة ديال العنف ف المستشفيات
    خصنا نجيبو الممرضات وأطباء الفحوصات من أوروبا الغربية….
    لأن كيفاش يعقل: مريض عندو ضيق في الصدر ويتنفس بصعوبة ويقرر
    يمشي للمستعجلات ثم يعطيو ليه دوليبران…. ؟

  • المكلخ
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:47

    وقت الدراسة اشرملوا الاساسدة دابا العطلة كاينين غير الاطبة…….

  • عبدو
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:53

    الدولة هي المسؤولة عن ما يحدث في مجتمعنا ولو قامت الدولة بإعادة النظر في المساطر القضائية واظافت الأشغال الشاقة على المجرمين والموظفين المخالفين للقانون اقسم بالله العظيم أن كل شيء سيتغير إيجابيا.

  • مواطن2
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:54

    موضوع الممرضة المعتدى عليها بتاونات موثق بالصوت والصورة …والمعتدية ارادت ان تدخل لزيارة احد اقاربها في وقت كان الطبيب يمر على المرضى لفحصهم ….وفي وقت غير وقت الزيارة….وحسب الشهود ارادت الدخول بالقوة….والشريط يثبت ذلك….. والجميع يشهد للمرضة المعتدى عليها بالنزاهة
    والاخلاص في عملها…فما هو قول المنتقدين.؟ هذا لا يمنع القول بان مستشفيات الدولة تعرف اختلالات كثيرة….يصعب علاجها…..دون ان ننسى المخلصين في عملهم….فتحية لهم ولكل من يسهر على صحة المرضى……

  • سوء فهم
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:56

    ان كل مريض يلج للمستعجلات يظن ان حالته تحمل خطورة وعندما يراه المعالج يدرك ان حالته لا تستدعي التدخل فيغضب.كما ان المواطنين الفوا مرافقة المرضى حتى داخل قسم المستعجلات وهنا سؤ جميع مشاكل العنف لان المريض يكون داءما مؤدبا في حين من يرافقه يكون منزعجا و متنرفزا وبحس نقدي سلبي خطير يدقق في كل صغيرة و كبيرة و هنا يشتعل فتيل العنف بين المعالج و المرافقين وليس بين المعالجين و المرضى.يجب وضع مخفر شرطة داخل كل مستشفى لان غير المرضى هم من يهدد امن الاخرين

  • Samya
    السبت 21 يوليوز 2018 - 23:14

    لا أحد سيدافع علي هده الفئة لأن
    الكل عاني معها.ومنذ القديم. نسأل الله ان يهدي أطباء وممرضي القطاع العام.فهم ايضا اولاد الشعب.لا أعرف لم يتكبرون علينا.المفروض ان العلم الدي اكتسبوه بمصاريف الدولة هو لمنفعة البشرية وليس لتهميش المرضي وأخد الرشاوي منهم.

  • abbes
    السبت 21 يوليوز 2018 - 23:16

    ملاٸکة الرحمه یطهدون المرضی ویسبونهم ویشتمونهم ویضربوا الابواب فی وجه المریض ویتداوروا فی الکولوارات ببدلهم البیضاء وحینما ترید الاستفسار عن بعض الامور یتوروا فی وجهک کانک انت من لم یلبی لهم مطالبهم اما ادا کان لک احد المعارف فانک علی اکف الراحه وبدون اداء

  • ايمداحن الحسن
    السبت 21 يوليوز 2018 - 23:21

    بكل موضوعية دون أن نحمل المسؤولية لا للدولة ولا المخزن كما يقال ولا الحكومة..بكل صراحة وموضوعية العنصر البشري في الوظيفة العمومية لا يقوم بواجبه ؛لا يعرف إلا الحديث عن الحقوق أما الواجبات فيكرهها كرها ؛والله لو أعطت الدولة للمرض 40000درف للشهر لما قام بواجبه ..ذلك حالنا نحتقر بعضنا البعض ونتهم الدولة ….ما شاء الله العنصر البشري في المغرب دائما يتهرب من أداء مهامه.

  • ممرض مجاز من معهد خاص معتمد
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 00:06

    اظن ان احتكار الشغيلة صحية لسوق شغل في قطاع صحه لهو سبب رئيسي لتدهور القطاع. مستوى رديئ. خدمات دون مستوى. استقبال لا يليق بمريض يعاني.الحل هو اشراك الفاعل الخاص المتمتل في ممرضي واطباء القطاع الخاص.الدين يسهرون على راحة المرضى فالعيادات الخاصة.والتعاقد هو السبيل الوحيد لنهوض بقطاع الصحه.كما نطلب من وزير الحكومه جعل قطاع صحه قطاع شبه عسكري والغاء تنسيقيات والنقابات وتجمع البيرين والبايرات والتبرهيش ديال ممرضي قطاع عام لان هدشي تبرهيش ولا يخدم الا جيوب الممرضين الجشعين.الدكال الا امام تعاقد هو الحل

  • اعزيزي
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 00:32

    ملائكة الرحمة أصبحت في غير مكانها

  • عبد الصمد
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 00:40

    أين مسؤولية الدولة و المسؤولين من كل هذا، عندما تجد طبيب واحد في مركز صحي ينتظره 100 شخص للعلاج يزيد الضغط على الشغيلة، غياب الأطر الطبية و التمريضية سببه الدولة التي تخرج 2000 منصب مالي في السنة يشمل الممرضين، الأطباء و الإداريين.
    ملي يجيك مواطن و ميلقاش مستلزمات و أدوية من المسؤول؟ الموظف؟
    لا مجال للحديث عن جودة الخدمات الصحية في ظل :
    #النقص الحاد في الموارد البشرية؛
    #النقص في المستلزمات الطبية؛
    #التفاوت المجالي الشاسع بين المدن و القرى: مستوصفات ومراكز صحية قروية بدون أطباء!!! ممرض وحيد يقوم بكل شيء .::؟؟…. الصحة العمومية تحتاج الإنعاش في بلادنا::::: المهنيون ضحية و المواطن ضحية.

  • ملاح
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 01:09

    احكي لكم تجربتي معهم. اصيبت زوجتي الحامل بنزيف واخدتها في منتصف الليل الى مستشفى الموجود بالقرية سلا فكان الاستقبال بكلام لولا الصبر لكانت الكارثة اول كلام هو ادهبي باركة من التبوحيط حتى لصباح واجي. وزيد وزيد.
    عند موعد الولادة وفي لحظة المخاظ مع العلم ان موعد الولادة فات بعشرة ايام ذهبت زوجتي لمستشفى الليمون بالرباط وكان ذالك يوم السبت وبدل الاستقبال اخبروها بضرورة احضار راديو الحكاك مع العلم ان يوم السبت لا يعمل اصحاب الراديو يعني علينا الانتضار الى يوم الاثنين (مع العلم انها في المخاض) اثناء الدهاب الى السويسي وقعت حادثة السير ونقلت زوجتي على وجه السرعة وفي حالث اغماء وكان الجواب ان الطبيب المسؤول عن التخدير عير موجود.
    في الاخير اضطررت الى الذهاب لمصحة خاصة بتابريكت سلا فكانت النتيجة ولادة قيصرية واداء مبلغ 7000 درهم.
    وتتحدثون عن معانات الجزارين.

  • ناصح
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 02:07

    السلام عليكم تنبيه جد مهم أيها الإخوة: لا يجوز أن نسمي أحد من سلالة آدم عليه السلام بملائكة لان من أركان الإيمان الستة هو الإيمان بها على الوجه المشروع أنها خلقت من نور وخلق الإنسان مما تعلمون ، وهم علم غيبي لا يعلم احد اهم إناث أم ذكور كما يعتقد النصارى ولقد وبخ الله جل وعلا في كثير من الآيات عن هذا الأمر كسورة النجم وغيرها ، ناصح كاتب الموضوع أن يتفادى مثل هذه الأخطاء وان كانت لفظية فالنبي صلى الله عليه وسلم صحح الألفاظ لبعض الصحابة وان لم يعتقدوا مضمونها مثل الذي قال له اعجعلتني لله ندا قل ما شاء الله وحده، النصح لي ولاخواني ألا نسمي لا أطفال ولا أطباء ملائكة وان شئتم اسألوا من تثقون في علمه وورعه عن هذا الأمر حتى يتبين لكم خطورة هذا الأمر والله ولي التوفيق

  • المغربي الحر
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 06:09

    خفظوا من ميزانية القصر الضخمة ومراتب الوزراء والبرلمانية المبالغ فيها والغوا تقاعد البرلمانيين الغير الشرعية…. وزيدوا في ميزانية الصحة.
    هذا هو الحل. ماشي شي يشد مليار في الشهر وشي ياكلو الدود في المستشفى.

  • اطار
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 07:45

    انا ضد العنف اتجاه ايا كان لكن يجب الوقوف وقفة تامل لماذا كثرت هده الاعتداءات لان للاسف يشارك فيها العنصر البشري الذي لا يقوم بواجبه
    فكيف يعقل ان تحمل ابنك المريض للمسعجلات وتلاقي ممرضة تتكلم في الهاتف بالكيت والاخر في غرفة الحراسة يتابع يلاشوت رونالدو ا ميسي وفي الاخير نقول المنظومة
    الحاصول لا يغير الله ما بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم.
    واتمنى من هسبريس النشر هده المرة.

  • Ghanou
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 09:09

    نحن دافعي الضرايب .من ندفع اجور موظفي الدوله.انهم مستخدمون عند الشعب.وادا لم يخدموا الشعب بتفان واخلاص. يجب معاقبتهم وطردهم دون رحمه.

  • Rachid hd
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:01

    نعم يمكن أن يكون لقب ملائكة الرحمة ينطبق على الاطر الطبية في الغرب،اما عندنا فاضن أن (شياطين العذاب) هو الاسم المناسب للاطر الصحية المغربية.وما يقوم به بعض المواطنين من الاعتداءات على هذه الفئة نابع من عدم الاهتمام والزبونية والرشوة والتلاعب بالام الناس،فماذا ينتظر هولاء من مواطنين يعيشون غربة نفسية وإنسانية في بلدهم الذي كان الأجدر أن يحتظن الام وهموم أبناءه،كيف يمكن أن نزرع المواطنة في قلب شعب منهك بهمومه ولا يجد حتى الرعاية الصحية في بلد يكن له الحب ومستعد للتضحية من أجله بالغالي والنفيس.
    فتقوا الله يا ولات امور هذا البلاد فنقمة الله اشد على الظالمين،وانتم تجبرتم وافسدتم وخربتم وظلمتم،فانتظروا غضب الله عليكم عاجلا وانظن أن فرج الله قريب

  • # ماناشي عدوك .
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:49

    معرفتش شكون هاد الداهية لي اقنع شعب باكمله ان هاداك الطبيب ولا الممرض لي قدامو هو لي منع عليه التطبيب او الاستشفاء او الدواء .
    وخاصو يضربو باش ياخد حقو ديال الصحة في هاد البلاد .

  • المضحك المبكي
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:30

    الى كل من يحرض على العنف ضد الشغيلة الصحية.اولا الدستور يحث على احترام القانون من طرف الكل .ثانيا هده الشغيلة هم عناصر بشرية لا يشكلون استثناء عن باقي خلق الله و بالتالي فارهابهم و العتظاء عليهم يعد جريمة.ثالثا هناك يوميا الاف الجراءم ضدهم تمر بصمت قاتل وفي معاناة جارحة لاحاسيسهم و لكرامتهم و كمثال صغير مستشف سيدي بنور و مستشفى الزمامرة التابع له معاناةيومية حقيقية جعلت من الشغيلة زبناء حقيقيين للاطباء النفسيين حتى ان من منهم من كسر اصبع يده ومنهن من تعرضت لمحاولة اغتصابها ليلا و من تعرضت لمحاولة قتل وووووو لولا الالطاف الاهية الالاهية في استخفاف خطير من عناصر الامن الخاص ومن استهتار الادارة الصحية بامن العاملين لديها للاسف.امر محزن رغم كفاءة و نزاهة الاطر بشهادة الجميع

  • خالد ٩٠
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:40

    الصحة سيئة للغاية مما نتج عنه تفاقم الوضع .كما ان الرشوة وسوء التسيير الاداري بالاخص مدير المستشفى هو المسئول المكلف بالتسيير تجده يشكل عصابة مع الاطباء و الممرضين ضد صحة المواطن.

  • محمد
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 13:14

    اقول وبدون مبالغة عندنا في القرية اذا دخلت المستوصف بيديك فارغين راهم ما يعاونوكش اما تعطيهم البيض او السمن او الديكة او الفلوس او غير ذالك كلشي مقبول راحنا ضد العنف هذا غير مبرر للعنف. يجب على المسؤول عن هذا القطاع ان يجد الحل.

  • عبدالله
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 14:39

    هذا اللقب استحقته الممرضة قديما اما الان فقل "شياطين الظلم " ولا تخف وان كنت في شك زر اي مستشفى بالليل وستعرف ان الممرضين يعتبرون روح كل مريض لعبة في ايديهم ( استهتار – احتقار -اهمال -و..و..و..و…….)امرأة تضع مولودها في الممر والممرضة نائمة ، ومريضة اخرى تصيح وتنطق بالشهادة بينما الممرضة واخواتها يسخرن منها ( شوف اختي على بوحاطيةقاتلك فيها الموت) والحكايات كثيرة(اخر يدور بين الجرحى ويصيح:شكون بغا يخيط)بالله عليكم هل هؤلاء يستحقون لقب ملائكة إضافة الى الرشوة والتوسط للمصحات الخاصة بتبخيس دور الالمستشفيات العمومية.

  • خلو الناس تخدم
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 21:34

    كيفاش بغيتي ممرض يخدم و اربعة ديال الفضوليين واقفين ليه عند راسو.يجب على الفراملية عدم التعامل مع الغاءب ( اعطاء الدواء لشخص غير مريض من اجل مريض لم يره)
    ثانيا عدم التحدث مع غير المرضى الا في حالة مريض فاقد للوعي او طفل صغير.راه انتما كيصاحب ليكم مرافق المريض هو للي فيه المعنى و كات خليو المريض كاعما كاتسولوه و لا تحسوا بيه عليها اصبحتم تتعرضون للانتقاد ثم للعنف و كملتوها بشريان الصداع للاطباء مساكن.الروينة صافي.يجب اعادة تاهيل العنصر البشري في المجال النفسي الاجتماعي في هدا القطاع الاجتماعي بامتياز.

  • العنف شريعة الجبناء!
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 16:53

    كتحليل واقعي لما يجري: الدولة عامة بدأت في نهج سياسة تصريف الازمة عنها باسقاطها على الموظفين الصغار و التستر وراءهم واتخادهم بارشوكات مقاومة لتدمر المواطن ابمجيش من الاعلام و السياسة العامة اللاشعبية للحكومات المخزنية التي اضعفت التعليم و بالتالي اضعفت الحس بالمواطنة و اذكت الانتهازية و الفردانية و حطمت التآزر و التآلف بين افراد المجتمع …يتبع

  • العنف شريعة الجبناء يتبع
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 16:53

    ..و بالتالي ولدت الكره الدفين في اللاوعي المجتمعي لخلق التطاحن بين فئات الشعب الواحد ..على الشعب المغربي المقهور ان يعلم ان الممرض الذي امامه لا يتصرف في ميزانيات القطاع وان هناك إدارة هي المسؤولة عن عدم توفير الظروف الملائمة للعمله و تحاربه في مستقبله المهني و تعمل مابوسعها لكي لا تقوم لهذا القطاع قائمة حتى يدوم لهم الريع و بهذا العنف على الاطر التمريضية يبقى المسؤولون في مأمن من المحاسبة او المقاضات وانت تاتي لدى اسفل السلم و تطالبه بتجويد الخدمات هناك فساد و هناك رشوة نعم لكن هناك ادارة ومواطن اناني يتساهلون مع هذه الامور ويبقى الفرملي كما تسمونه تلك الشماعة التي يعلق عليها فشل هذا النظام الصحي المهترئ.

  • مواطن حر
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 19:14

    ‏الا المتسخين الذين يسبون الممرض انتم مواطنون مزيفون . تتقنون فن الكراهية وتنشرونها ‏‏لإثبات وطنيتكم بل أصبحتم توزعون شهادات الوطنية.
    ‏وأنتم لم تقدموا بعد لوطنكم ‏من الأعمال ما يشفع لكم حيازة هذا الشرف الرفيع. عجيب امركم الكل يحتاج الممرض والكل يسبه. ‏من قام ‏بالتوليد، والتلقيح، والختان، من علم امهاتكم واخواتكم، كيف يرضعن يغسلن زبالتهن وينظفن عورتهن! آلاف العمليات، آلاف التحاليل، آلاف الولادات، آلاف الفحوصات…من يقوم بكل هذا يا ناكري الخير، الله يسلط على باباكم شي آفة بش الدود يخرج منكم وتعرفو بحق الممرض، تطلبو منا ان نكون كالاوربيون، نحن نطلبوا منكم ان تكونوفقط كالبشر. شعب يتبول ويرمي الزباله في الشارع، ‏يعطي الرشوة ويسرق المال العام، ‏يسرق البلاغي في المساجد، ‏يتنفس النفاق والأنانية والمحسوبية عديم التربية، ‏بطل في المخدرات والتحرش وموازين والنميمة، لايحترم لا الانسان ولا المرأة ولا الشجر ولا الجار ولا الطريق، فسلط الله عليكم لصوص نهبو البلاد والعبادمن تفشى فيكم الجهل والغلاء اما انتم فلم تنجحوا بعد في تحديد عدوكم حيث ‏تشتتم ذهنيا واتقنتم سوى النباح في بعظكم البعض

صوت وصورة
أحزان على ضحايا حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 11:33

أحزان على ضحايا حادث أزيلال

صوت وصورة
عنف الطاكسيات و"التطبيقات"
الإثنين 18 مارس 2024 - 10:52 9

عنف الطاكسيات و"التطبيقات"

صوت وصورة
الرميد والزواج في 16 سنة
الأحد 17 مارس 2024 - 23:27 9

الرميد والزواج في 16 سنة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي
الأحد 17 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الأحد 17 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00 2

ملهمون | تحدي محمد الخواتري