مغاربة وجزائريون يستعدون للاحتجاج لفتح الحدود

مغاربة وجزائريون يستعدون للاحتجاج لفتح الحدود
الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:10

في سابقة من نوعها، وجّه مواطنون مغاربة وجزائريون دعوة إلى تنظيم وقفة مشتركة للمطالبة بفتح الحدود المغلقة بين بلديهما، منادين بضرورة المشاركة المكثفة للتعبير عن رأيهما والتأكيد على ضرورة فتح المجال للشعبين للقاء دون أية حواجز.

النداء، الذي جرى تداوله على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يدعو إلى تنظيم وقفة مشتركة بين الشعبين المغربي والجزائري الأحد المقبل على الساعة الحادية عشرة بالمعبر الحدودي “زوج بغال”، المسمى “العقيد لطفي” من الجانب الجزائري.

وجاء في النداء: “إلى جميع الإخوة في الجزائر والمغرب يوم الأحد المقبل على الساعة الـ11 بتوقيت المغرب والجزائر ستنظم مسيرة قرب معبر الحدود زوج بغال والعقيد لطفي من أجل فتح الحدود للمواطنين من الشعبين الشقيقين”، قبل أن يضيف: “حان الوقت كي تعبر الشعوب على أنها تريد فتح الحدود من أجل مصلحة الشعبين… الشعب هو من يصنع التاريخ”.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تتم فيها المطالبة بفتح الحدود بين المغرب والجزائر؛ بل كانت آخرها إبان تنظيم كأس العالم الأخير، إذ طالب مواطنون مغاربة بفتح الحدود مع الجزائر استعدادا لدفع ملف مشترك بين الجارين لتنظيم كأس العالم 2030.

الدعوة إلى فتح الحدود جاءت ضمن عريضة على الأنترنيت أنشأها مواطنون يشددون على أهمية هذه الخطوة لخدمة مجموعة من الجوانب سواء الاجتماعية أو الإنسانية وحتى الاقتصادية، خاصة أن البلدين يضمان عائلات مشتركة ضمن المدن المجاورة للحدود.

وجاء ضمن العريضة: “ندعو إلى إعادة فتح الحدود المغربية الجزائرية حتى تتمكن الأسر المنفصلة من تجاوز أزمتهم وعبور تلك الحدود التي لا تتجاوز بضعة كيلومترات؛ لكن توقف بها الزمن والمبادلات”.

ودعت العريضة أيضا إلى “إعادة العلاقات الثنائية من أجل انطلاقة اقتصادية جديدة مفيدة لجميع شعوب هذه المنطقة على وجه الخصوص والمنطقة المغاربية بشكل عام”.

‫تعليقات الزوار

93
  • عربي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:29

    نعم لفتح الحدود الإتحاد قوة الإتحاد قوة يجب ان يتحد الدول المغاربية وكفى من الصراعات

  • مسلم
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:32

    لمادا لا تكون مسيرة السلام تقتلع تلك الحدود الشائكة

  • lolo
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:33

    ستكون مبادرة رائعة من شعبين شقيقين مايجمعهما أكتر مايفرقهما . ليس من الضروري أن نكونا متفقان في كل شيء معهم لكي يفتح الحدود يكفينا كلمة التوحيد التي تجعلنا أمة واحدة
    من هذا المنبر تحياتي لإخوانا في الدين أهل الجزائر

  • المغاربي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:33

    اللهم وفق الشعبين الشقيقين لما تحبه وترضاه. واجعلها أخوة ومحبة لوجهك

  • سغيد
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:33

    في الأسبوع الماضي طوت إثيوبيا و إريتريا صفحة الماضي ونزلت اول طائرة إثيوبية في العاصمة الارتريا وفتحت هذه الأخيرة موانئها لجارتها رغم الحروب التي خاضها لسنوات و رغم فارق الدين، وكذالك فعلت الكوريتان الشمالية و الجنوبية المتناقدتان اديولوجيا إلا نحن الذين لنا ما يوحدنا اكتر مما يفرقنا (يا امتا ضحكت من جهلها الأمم )

  • فارس
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:37

    لا لفتح الحدود الان رانا هانيين لا لفتح الحدود شامي شامي بغدادي بغدادي الان الحدود مغلوقة ويوجد 500الف اواكثر مغربي في الجزائر غير شرعي لالفتح الحدود

  • حنظلة
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:42

    اذا أرادت الشعوب فتح الحدود فيجب فتحها في الحال فما جدوى حكام لا يحققون مطالب شعوبهم ولما هم اصلا موجودون اليس لخدمة المواطن . ولكن في دولنا الحكام موجودون لتذويق المواطن المحن وخلق العداوة فالمغرب عبر كثيرا على استعداده لفتح الحدود ويبقى الحل في يد الجزائر فهل حكام الجزائر مستعدون لتلبية مطالب شعبهم بفتح الحدود

  • بوزنيقة
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:43

    الا افتتحت الحدود بين المعرب و الجزائر حتا الحدود بين إيران والسعودية غا تفتح

  • مغاربي امازيغي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:43

    ارى انه جاء الوقت لانهاء هداالصراع و الجفاء المفتعل من قبل المسؤوليين في كلتا لدرجة انه اصبح كما يقال بالدارجة المغربية = تبرهيش اي صبيانية الطرفين….مشكل الصحراء الدي يراد له ان يبقى من كلتا الجهتين كتلك الصومعة الت يعلق عليها ك لامل لتقارب بين الشعبين………..فكمواطن لا استفيد ابدا من هده الحرب الباردة الضيقة الرؤيا…شعبين لهم نفس التاريخ و الملة و الدين و نفس العقليات والقرابة تجدهم متباعدين بحدود وهمية و باسباب بالية و لا معنى لها………..كيف لوزير او حاكم من كلتا الدوليتين يرى اوربا التي رغم الحروب و التقاتل بينهم التي عرفه بعض دولها الان ممكن ينتقلو بينها بكل حرية لا حدود …و نفس الشي بين كندا و امريكا و العديد من دول العالم التي كانت امس اعداء و اليوم متحدة………و باراااااااااكا علينا قهرتونا بالتفرقة و سياسة فرق تسد

  • قارئة
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:45

    اش غانربحو من هد الحدود لا تحلو؟

  • عربي وأمازيغي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:48

    هذه الحدود تخدم العدو الخارجية الذي يتربص بنا صباحا ومساء فنحن تجمعها العروبة والأمازيغية والإسلام فلماذا هذه الفرقة التي تزيدنا تخلفنا وعداوتا وبغضاء فنحن أمة كما قال سبحانه:(إنما المؤمنون إخوة).

  • امازيغ سوسي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:49

    اودي الله اهديكم . اخاف ان يستغل حكام الجزاءر فتح الحدود لاغراق المغرب بالارهابيين والشيعيبن وبالانفصاليين . ناهيك عن القرقوبي . الم تستوعبوا الدروس في كل ماتقوم به الجزاءر بالرغم من كون الحدود مغلقة . هل نسيتم السوريين والافارقة الدين نقلتهم الجزاءر الى الحدود المغربية وما خلف دلك من القيل والقال بالرغم من توثيق دلك بالصوة والصورة . وهل نسيتم اتهام الجزاءر للمغرب باغراقها بالمخدرات بالرغم من ان الحدود مغلقة فما بالك ادا فتحت .الجزاءر متجهة الى الفوضى بسبب خليفة بوتفليقة . وادا قدر الله فالشعب الجزاءري كله سيجتاز الحدود . وهل تظنون ان ايران والبوليزاريو وحزب الله سبتردد في استغلال مسالة فتح الحدود ؟ يوم تتراجع الجزاءر عن اتخاد عقيدتها معاداة المغرب يمكن الحديث عن فتح الحدود .

  • المرابط رظوان
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:49

    يجب توحد الشعب المغرب الكبير والعمل سويا الكول محتاج للاخوانه الصراعات لا تخدم الشعوب

  • سعيد
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:51

    كي ينتهي المشكل بين الجارين الشقيقين يجب على المغرب ان يقترح على الجزائر انشاء خط سكة حديد بين ميناء العيون أو الداخلة و أقرب نقطة في الجنوب الجزائري لكي تصدر بأقل التكاليف عبر المحيط الأطلسي عوض آلاف الكيلومترات لبلوغ الابيض المتوسط و برسوم معقولة (رابح رابح ) لئن دعم الجارة البوليساريو ليس لسداد عيونهم لكن لمنفد المحيط الأطلسي (جيوبوايتيك ) ،،،،،،،

  • عبد الله
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:52

    اللهم اجعلها فاتحة خير على البلدين الشقيقين انشاء الله تعالى

  • rifi morok
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:52

    ممنوع فتح الحدود المغربية الابعد استرجاع كل شبر من الاراضي المغربية الى وطن الام المغرب كما كانت قبل الاحتلال الفرنسي ومنها الصحراء الشرقية المغربية وطرد طفيليات بوزبال

  • قمة الجبل
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:52

    مادام العسكر يحكم في الجزائر فلا تنتظرون إنفراج في علاقة المغرب مع الجزائر .

  • nezha de rabat
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:54

    انا متفقة ١٠٠ في ١٠٠ نعم لفتح الحدود مع اخواننا الجزاءريين لحرار…وقول لصاحب الفكرة برافو …نحن معاكم

  • غفلان محمد
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:54

    تلك امنية نتمنى صادقين تحقيقها لكن المناهضين للتقارب سوف يجهضونها كالعادة
    متحججين بالمخدرات والكوكايين والافيون وحماية المحروقات وعزل الجيران بريا ستمر الاحتجات مرور الكرام وتبقى حليمة على عادتهاتها القديمة

  • بوزيد
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:57

    السلام عليكم .تعاونو على البر والتقوى ولا تتعاون على الإتم والعدوان . فكرة سديدة ونتمنى لها النجاح رغم الإشكالات المعقدة . (نعم جميعا لفتح الحدود.

  • اتحاد المغرب العربي الموحد
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:01

    أتمنى أن يكون شعاركم هو …. الموت للسياسة الوسخة والحياة للشعوب المغاربية والوحدة للأجيال القادمة ✔✔✔♻️

  • mohamed ghaflane
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:01

    الى فارس ان كان هناك مغاربة في الجزاءر فانهم عمال وصناع مهرة مرحب بعملهم اين ما دهبوا وهل الاخ فارس ياوي بعضهم ان الله يوزع الارزاق في كل مكان وزمان الا يوجد جزاءريون بالمغرب او غيره ريح بالك يا اخي لن تفتح اي حدود مها احتج الاشقاء من الجانبين لان هناك من يقتات على التفرقة وانتم خير متال

  • من المهجر
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:02

    إن لم تتوصل الدولتين لفتح الحدود بسبب خلافات سياسية فعلى الأقل فتح ممر للعائلات المشتركة على الحدود ، ماذنب من حرم من زيارة أقاربه مدة عقود ؟ لن يحدث أي مكروه للجالسين على الكراسي في كلا البلدين ، ولن يحس أحد منهم بخذش في كبريائهم وسموهم ومعاليهم وفخاماتهم ،خلق الله الشعوب والقبائل لتتعارف وتتواصل لا لتقاطع بعضها.

  • الزمر
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:02

    السلآم، هذه الفئة القليلة هي التي تريد فتح باب جهنم مع الجزائر على ما يبدو أن هذه الفيئة من المغاربية لا تتوب ابدا. وهذا جيل وذاك جبل ، يجب أن يعرف هؤلاء أن النظام الجزائري بشره وبخيره إذا بقيت الحدود مغلقة يعني أن هذا النظام هو من يحمي الحدود من توغل الارهابيين والمجرمين واللصوص والخارجين عن القانون إن يلجئون إلى المغرب. ما علينا كل شيئ الأبيض.

  • Observateur
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:02

    على المغرب و الجزائر أن يعرفا أن ليس هناك دولة واحدة في العالم تتمنى فتح الحدود بين البلدين .. عليهما أن ينتبها لذلك. فتح الحدود سيعود بالخير على الشعبين الشقيقين الذين يجمعهما كل شيئ .. نتمنى من الله التوفيق.

  • الفرزدق
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:06

    بادرة حسنة لجمع الشمل مع الاشقاء و الأهل و الأحباب . ارجو ان تجد إذنا صاغية من الطرفين لطي صفحة الشءوم آلت فرقت ألاهل عن ذويهم .

  • moha
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:09

    vive l union du Maghreb frère .pour le progrès

  • ع/غ
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:09

    مباشرة بعد فتح الحدود بإرادة شعبية مباركة من الحكومتين المغربية والجزائرية، ندعو تونس وموريطانيا وليبيا للالتحاق بالركب. كما ندعو كلا من المغرب والجزائر لتأليف شرطة مشتركة تعمل على منع أنشطة المخدرات لحماية الشباب المغاربي، وندعو الجزائر لسحب أي تدخل لها يمس بوحدة المغرب الترابية ما دام الملف بالأمم المتحدة.

  • أمين
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:10

    فتح الحدود بين الدولتين فيه إيجابيات وسلبيات بخلاصة القول فماهو إلى طريقة لتسهيل تبادل الزيارات بين العائلات فيما بينها
    ومن وجهة أخر فهو أيضا سيسهل المأمورية على أصحاب التهريب سواء من الجانب المغربي أو الجزائري .

  • osfour
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:16

    كل دول العالم تبحث عن حلول لمشاكلها و العيش مع الجيران بكل احترام و تعاون و حسن الجوار. نطالب ب هكدا سياسة و بدون مزايدات.

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:20

    مغاربة الذين يستعدون للاحتجاج لفتح الحدود امشوا يلعبوا . هادوا الذين يطالبون بفتح هذه الحدود ليسوا مغاربى احرار ولهم الغيرة على بلدهم . بل يريدون الايتفادة من التهريب المواد الغذائية الجزائرية المنتهية الصلاحية . لا لفتح هذا الحدود ا غلبية الشعب المغربي لا يرغب في فتح هذه الحدود . حتى تصفى قضية وحدتنا الترابية بما فيها الصحراء المغربية الغربية وكذلك الشرقية ( تنذوف تيدكالت حاسي بيضة قنادصة بشار واماكن اخرى) من يرغب في الجزائريين فليذهب يعيش معهم

  • intidam
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:22

    نتمنى فتح الحدود انشاء الله وترجع الامور على ماكانت في الستينات

  • fox
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:23

    نعم لفتح الحدود نعم لفتح جسور التعاون نعم لإحياء صلة الرحم لأننا لنا أهل بالجارة ولهم أهل عندنا بفتح الحدود وطي صفحة الخلافات التي أصبحت حديث العالم وتشوه صورة الجميع فمصيرنا واحد تاريخ ولغة ودين وتقاليد يمكننا إحياء اتحاد المغرب العربي الكبير يمكننا أن نصبح قوة إقليمية ولما عالمية بصفاء القلوب يمكننا توظيف الثروات لما فيه خير ومصلحة شعوب الاتحاد

  • عبدو
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:25

    ردي على فارس الذي يعترض على فتح الحدود ،بدعوى أن 500الف مغربي موجودون في الجزائر بطريقة غير شرعية،انت اصلا غير شرعي وليس لك وجود في الأصل .كيف عرفت أن هناك هذا العدد من المغاربة في الجزائر :هل انت خبير ؟هل هم جالسون عندك في بيتك؟

  • لا لفتح الحدود
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:27

    هؤلاء الذين يطالبون بفتح الحدود هم أشخاص خياليين يعيشون حياتهم محصورة بالعالم الإفتراضي يعني "الانترنت" الذي يعيشون فيه بعالم وردي بعيدين تماما عن الواقع وما يحمله من صراعات ومشاكل كثيرة تقف في طريق فتح الحدود بيننا وبين الجزائر وحتى ولو فتحت هذه الحدود التي يتغنو بها فهي ستُغلق مرة ثانية بعد سنوات قليلة لأن من غير المعقول ولا المقبول أن تفتح علاقتك وتفتح حدودك مع دولة 24/24 تتآمر على وحدة أرضك
    وتتآمر على أمنك بدفع الارهاب والسلاح لحدودك
    وتتآمر على اقتصادك بإغراقك بالبنزين وبمنتوجات منتهية الصلاحية
    وتتآمر على استقرارك بإغراقك بمهاجرين من مختلف الجنسيات
    وتتآمر على مستقبل شبابك بإغراقك بأخطر مخدر "حبوب الهلوسة"
    وغيره وغيره وغيره ولذلك نقول لكل هؤلاء الذين يتكلمون بلسان الشعب المغربي من أراد فتح الحدود مع الجزائر فليذهب للعيش فيها ويترك المغرب والمغاربة بسلام
    ولكل المؤيدين للفكرة بالتعليقات خاصة من يدعون بانهم مغاربة أقول لهم المغرب مستحيل ان يُغامر بمستقبله وبأمنه واستقراره كي يُرضيكم أنتم ولذلك احسن حل لكم هو ان ترجعو لأرض بلادكم الاصلية واتركو المغرب بسلام

  • مسلم غيور على الامة
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:28

    بسم الله الرحمن الرحيم . موضوع فتح الحدود يحتاج إلى حكمة وروية . يجب الفتح على مراحل . تفتح أولا في وجه العائلات المختلطة بين البلدين .ثم في وجه ساكنة المناطق الحدودية من الجانبين . وذلك ببطاءق التعريف أو بجوازات خاصة بسكان الحدود كما كان عليه الحال في عهدالاستعمار . ثم في وجه المغاربة والجزائريين الحاصلين على تأشيرة وفق القوانين الدولية .ثم في وجه كل شخص من أي دولة كان شرط حصوله على تأشيرة . وأتمنى أن تدرس هذه الخطة ويجب تطبيقها خلال مدة سنة ا و أكثر بقليل .والمهم حسن النية والتطلع نحو مستقبل كله تفاؤل وأمل. قال الله تعالى أن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا . اللهم إني قد بلغت. اللهم فاشهد. والسلام .

  • مغاربي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:30

    نعم شريطة عدم التدخل في الشؤون الداخلية لكل بلد.

  • Karim el mkartef
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:30

    يارب الف بين قلوبنا يارب
    في الحب والتسامح والانسانية والاسلام الوسطي
    والتجارة المربحة للشعوب وجمع الشمل والتكتل وحب الغير ونبد العنف والتطرف ومحاربة أنواع الجربمة
    مغرب فلسطين جزائر

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:31

    الكرة الان في ملعب الشعب الجزائري الشقيق لفتح الحدود لان تلك الحدود مفتوحة من طرف المغرب و لم يغلفها في وجه اشقائنا و لو مرة واحدة في تاريخ العلاقات بين الدولتين الشقيقتين الجارتين فقرارات الاغلاق كانت تاتي من السلطات الجزائرية لكن يمكن للشعب المغربي ان يقدم لهم الدعم بتنظيم مسيرات تنطلق من مدينة وجدة او من جميع المناطق الحدودية لتلتقي مع المسيرات الاخرى القادمة من المدن الجزائرية الحدودية ليتم اللقاء و العناق بين الشعبين و بذالك يتحطم الجدار الا انني اخشى على اشقاءنا الجزائريين من ان يستعمل الجيش الجزائري الرصاص الحي لمنعهم من اجتياز الحدود و بذالك يرتكب مجزرة اخرى في حقهم لكن لا بد بشيئ من التضحية لانه في الاخير سيستسلم للامر الواقع و لن يستطع منعهم من لقاء احبائهم و اشقائهم المغاربة الذين ينتظرونهم بكل شوق عند نقط الحدود و اظن ستقام افراح و سهرات من الطرفين بانتصار الخير على الشر ستفتح المدن المغربية و بيوتها الابواب في وجه اشقائنا و كذالك نفس الشيئ في المدن الجزائرية و بيوتها و سكانها ستنظم الولائم و سيتجدد العهد و ستفتح صفحة مشرقة صادقة مليئة بالمسرات تدوم دوام الشعبين الى الابد

  • مكاوي مولاي الحسين
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:38

    نعم لفتح الحدود ، نعم لتنظيم مسيرة من الشعبين لفتح الحدود ، نعم نحن اخوة لا ثم لا ثم لا للاقتتال ، الشعوب في أشد الحاجة إلى الاهتمام بالبنيات الأساسية والاهتمام بالاكتفاء الداتي ، لا لشراء الأسلحة نحن معاكم

  • algerien
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:42

    a mon avis aucune chance , pour le moment . wallahi aucun journal algérien n'a Ecrit cette initiative . dalleurs il y a que les marocains qui parle de l'ouverture des frontières,
    la question est la suivante ; quel intérêt de l'algerie de l'ouverture des frontières ? rien . on n'a pas besoin de votre al khizo et la tomate .

  • كريمو
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:44

    الاخوة المغاربة يرون ان الامر سهل وان الاحتجاج و التظاهر يخضع السلطة في الجزائر لفتح الحدود كلنا نعلم ان ساكنة الحدود المغربية يعانون معاناة كبيرة و يحسن العون و لاتقولو لي ان الجزائريين في الحدود يعانون هاته الاكاديب لا تنطلي علينا انا مع فتح ممرات انسانية لصلة الرحم بين العوائل المتاصهرة فيما بينهم و بشروط يخضع لها كلا الجهتين اما فتحها كليا فلا نريد هدا بدون ان ندخل في التفاصيل التهريب ووووو المغرب ارتكب اخطاء من الصعب تجاوزها حادثة انزال العلم الجزائري من مبنى السفارة التي تدينها كل الاعراف الدولية هدا مثال واحد فقط و لا يكفي هدا الاطار الضيق لدكر كل الاحداث و اخرها اتهام الجزائر وايران و حزب الله في نكتة اضحكت الجميع مزيدا من الاغلاق حبيبتي الجزائر يحيا العسكر و تحيا الجزائر شامخة ابية .شكرا

  • ندى
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:44

    لا لفتح الحدود مع الجزائر لا ثم لا ثم ثم الف لا الى بغاو يدير شي ممر خاص بالعائلات المشتركة ويكون الممر محروس مزيان من كلا الجانبين فلا مشكلة غير ذلك فلا غير حريق الرأس هكدا راحنا مخيرين وبخير…

  • ل.بوبكر
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:44

    % لا لفتح الحدود% هذا شعاري , لست سياسي و لا نظامي و لا شيء آخر بل مواطن عادي و بعض اصولي مغربية الا انني و بعد متابعة تعليقات المغاربة و التدقيق في تحليلاتهم و سلوكهم فإنني تيقنت انهم لا يريدون الخير لبلادي الجزائر بل شغلهم و فكرهم مادي بحت! حتى و لو كلفهم ذلك التعامل مع العدو ضد الأخ.

    ومن هنا افضل ان تبقى الحالة كما هي أفضل للجانبين. ارجو نشر التعليق لأنني كتبت عدة مرات ولم تنشروا تعليقاتي اذا كنت لديكم ذرة من المصداية

  • aziz
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:46

    نريد فتح الحدود وفتح القلوب ووأد الفرقة.
    كمغربي أريد أن تربح الجزائر ويربح المغرب من فتح الحدود.
    عار على السياسيين والقيادات في البلدين هذا الجفاء.
    لماذا لا نتعلم من فرنسا وألمانيا. عاشوا حروبا مات فيها الملايين لكن اقتنعوا أن التجارة والصداقة والاتحاد فيه خير الجانبين.
    المغاربة لم يقتلوا ملايين الجزائريين وكذلك الجزائريين لم يقتلوا ملايين المغاربة.
    هناك مشاكل ينبغي حلها بالحوار والتعاون وليس بالتعالي والغرور.
    أوربا تستفيذ من فرقتنا. والعالم يضحك لجهالتنا.

  • كمال
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:49

    فعلا قد ذكرت في تعليق اخر وفي موضوع اخر ان فتح الحدود المغربيه الحزائريه هي في يد الشعبين المغربي والجزائري. والا ستبقى الحدود مغلقه الى ان يرث الله الارض ومن عليها. لان المخزن والعسكر عنادهم لا حدود له. الى الامام وان تكون مليونيه ليكون الزحف على تلك الحدود المشؤومه موديا. والسلام

  • boubaker
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:53

    واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا. هذا قول الله تعالى الذي أمرنا بطاعته وأن نعتصم بحبل الله المتين وامرنا بالإتحاد ونهانا عن الشتات والتفرقة. فمن رضي بقول الله رضي الله عنه ومن تكبر واستكبر فلا يلوم إلا نفسه. اخواننا الجزائريين من دمنا ولحمنا. وديننا واحد لغتنا وتقاليدنا…. وحتى المناخ نفسه في الجاريين. نعم للوحدة ولا عزاء للفرقة والسياسة والشياطين التي تعمل على فرقة الشعبين الشقيقين. اللهم هذا قولي فشهد

  • مغربي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:56

    انا ضد فتح الحدود…. لي بغا يطالب بفتح الحدود فانه لايمتلني كمغربي….خليهم مقفولين كيجينا منهم غير الصداع او بليس محاسيد

  • بوشيخة طابع جزاءري
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 22:01

    لا لا لفتح الحدود، الشعب الجزاءري لا يريد فتح الحدود بل يطالب بالتشديد في اغلاقها و ترحيل المغاربة المقيمين في الجزاءر بطريقة غير شرعية، لا نحتاج منكم شءي، نحمد الله على نحن فيه جراء غلق الحدود،

  • الاتحاد قوة
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 22:02

    وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان. نعم في الاتحاد قوة

  • LOUARDI DZ
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 22:06

    لست ادري لمذا جل المغاربة يطالبون و يؤييدون ويرحبون بفتح الحدود يا اخي مذا عساكم ان تستفيدوا من هاته الحدود الم تقولوا ان حنا يقتل فينا الشر و معندناش لبطاطة و نديروا لشان على شكارة حليب و كي نجيوا عند المروك نتصوروا مع الخضر و الفواكه و سميتونا الفقاقير لكن انا كا جزائري اقسم بالله ان اخر شيء يفكر فيه الجزائري هو المروك و لا حديث عن امر فتح الحدود هاته على الاطلاق و ما تكسروش راسكم راه الشعب من يرفض فتح الحدود و لن يستطيع كائن من كان ان يفتحها سواء بوتفليقة اويحيا او قائد صالح ا فلان او علان هذا الشيء اللذي اصبح ذكره يثير الاعصاب

  • غازي الدزيري
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 22:07

    في الوقت الحالي لو الحدود تتفتح يستفيد الجزائريين و المغاربة لكن الحلم الصح مازال بعيد اللي هو تنقل بدون جوازات و عملة موحدة بين جميع أقطار المغرب الكبير لكن هيهات فالحكام لن يقبلوا

  • nourani
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 22:14

    المغاربة و الجزائريون أخوة نعم لفتح الحدود وأتمنى أن تكون المشاركة مكثفة لكسر سياسة العداوة

  • haddou
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 22:15

    الله أكبر نعم تم نعم لفتح الحدود الله أكبر نرجو من الجميع قراءة سورة الفتح انشاء الله سيفتح بالارادة والعزيمة والنية الله أكبر

  • مغربي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 22:26

    لمادا لايكون فتح الحدود لدوافع إنسانية تقتصر على الأقل للزيارة العائلية

  • محمد محمادي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 22:26

    حاليا فتح الحدود مضر للمغرب. اما بالنسبة للعائلات الحدودية يمكن ايجاد حل للزيارات لافراد العائلة اصحاب القرابة المباشرة مثل الاباء والاخوة والاخوال والاعمام.

  • Touhali
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 22:30

    الخوف من ﻻرهاب وغلا الخضار والفواكه
    فتح لحدود مع الجزائر سيوقاوي تنمية الموارد واقتصاد وتطوير المهارات الحياتية والتبادل التجاري والتعايوش النقل البري وتكون تكامل بين البلدين.
    لكن بنسبة كبيرة للفئات الضعيفة ثمن الخضار والفواكه سترفع. وكذلك المخاوف من جديد من ﻻرهاب والمجرمين العابرين الحدود مشكل مخاوف بشأن ﻻرهاب خصوصاً إن لم يكن هناك تعاون ﻷمني بين لبلدان

  • ahmed
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 22:52

    شروط فتح الحدود هي شروط يعرفهاالقاصي والداني في المخزن، ولكنهم لايقرون بها لهذا السبب ففتح الحدود لاتأتي إلا بمبادرة من المخزن وان لم يفعل ذلك تبقى الآمور كما هي ، ومن يطالب بفتح الحدود دون تقديم الملموس تبقى مطالبه كمن يضرب الريح بالهراوة.

  • محمد محمد
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:07

    رايي ان تبقى الحدود مغلقة وزد على ذلك بالحديد والنار اما على ابنا ء البورديلات الجزائرية ان يمدوا ارجلهم على قد حصيرهم

  • لا لفتح الحدود.
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:16

    الملاحظ ان العديد من تعاليق الاخوة المغاربة هم ضد فتح الحدود..
    وكمواطن مغربي انا ايضا ارفض رفضا باتا فتح الحدود مع الجزاءر ،، وهذا اعتقد سيكون رأي معظم المغاربة … لاننا سنعاني من مشاكل الامن والارهاب لانه سيتسلل بعض الإرهابيين ،بالاضافة اننا سنعاني من نقص كبير في العديد من المواد الفلاحية وخصوصا الخضر والفواكه ، وسترفع الأسعار ، وخصوصا لدى سكان الجهة الشرقية للمغرب..

  • متتبع غيور
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:19

    ردا على الاخ كريمو قلتم ان سكان الحدود المغربة يعانون الله يحسن العون لقد ظلت الحدود مغلقة ردحا من الزمن ولم تبك عليه الارض ولا السماء ليس ما وراء الحدود في الجانب الجزاءري جنة الفردوس الدي يحلم به المغاربة فالواقع هناك معروف لا يتناطح عليه عنزان اما انزال العلم الجزاءري فقد عقبه احراق العلم المغربي وهدا لا يمكن انكاره تلك تصرفات فردية ليس الا لو عامل المغرب الجزاءر بنفسالمعاملة لما كانت هناك سفارة للجزاءر في المغرب نظرا لمواقفها المعروفة دون الدخول في التفاصيل ان كانت الصحراء هي لب المشكل فان مساندة الجزاءر لدميتها ليست من اجل سواد عيون الصحراويين ولكن من اجل تقزيم المغرب والنفاد الى الاطلسي عبر الصحراء لا ارى حلا في الافق ولا فتحا للحدود مادامت قوى جزاءرية ممسكة بدفة الحكم وواضعة العربة امام الحصان مانعة تحرك دواليب الاخوة والتعاون للحاق بركب الدول التي تضع المصالح العليا في الطابق العلوي من دا كرتها ومخيلتها ومبتغاها تاركة العواطف في الدرك السفلي يحيى الشعبان الشقيقان وكل من يقربها والموت والخزي لكل من يضع العصا في العجلة لوقف اي تقارب

  • France
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:19

    Mais c'est pas possible! Moi la France je ne vous ai jamais autorisé à vous unir.Restez SVP comme vous êtes.Vous allez nous causer des problèmes avec la CEE.Calmez vous et patientez toujours.

  • اعذروهم
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:22

    كل من يعلق بالقطيعة ويؤيد غلق الحدود هم من مليشيات عصابة البوليزاريو يدخلون تحت أسماء جزائرية ، أصدقائي كثير منهم جزائريون وهم ناس طيبون نعم الأصدقاء ونعم الجيران ، ولا تعنيهم غلق الحدود أو فتحها في شيئ لكنهم لا يحقدون على أحد .

  • متتبع
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:33

    قال الاخ ابو بكر بان تتبعه وتحليله لتعليقات المغابة استنتج ان المغاربة لا يريدون الخير للجزاءر يا اخي ليس للمغاربة مشاكل مع الشعب الجزاءري الشقيق ولكن قادته العسكريون يعاكسون وحدة المغرب الترابية ويساندون صحراوين اقلهم منشقين واكترهم اختطفوا قسرا من منازلهم وحوصروا بفيافي لمدة تزيد عن اربعين سنة فهل هدا معقول دربوهم وسلحوهم واطروهم ودفعوهم لمقاتلة اخوانهم في الدم والدين ولم يحركوا ساكنا اتناء وجود الاسبان في المنطقة قلت انك من اصول مغربية فهل هناك مغابة يعاكسون الجزاءر وللحديت بقية

  • حاميدو
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:46

    نقول للجزائريين الرافضين لفتح الحدود راه الى تفتحت هاد الحدود نتوما للي غادي تجيوا عندنا ماشي حنا للي غادي نجيوا لعندكم والى كان في الجزائر 500 ألف مغربي يعيشوا بطريقة غير شرعية راه في المغرب مليون جزائري يعيشوا وسط خوتهوم لمغاربة معززين مكرمين لأن المغرب قلبو كبير .

  • متعجب
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:51

    ردا على الاخ ابو بكر قلتم انكم لاحظتم ان المغاربة من خلال تعليقاتهم لا يحبون الخير للجزاءر وبما ان الجزاءر الشقيقة تساند داءما شقيقها المغرب في السراء والضراء وحريصة كل الحرص على امنه واستقراره والعكس صحيح فان الحقيقة لا تحتاج الى جهد جهيد ولا الى تمحيص دقيق لتقارن بين عدد المؤدين المغاربة والمؤيدين الجزاءريين على سبيل الاستءناس فقط وستستنج ان الفرق شاسع وان الغرور يسكن الجهة الشرقية من معبر العقيد لطفي

  • شعب يقول عكس ما يفعل
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:57

    الذي ألاحظه دائما أن الجزائريين يكونون هم أول من يتكلم مع المغاربة عن الأخوة وعن كذبة الشعب الواحد وعن فتح الحدود ووو بكل المواقع الالكترونية لكن بمجرد ما يتجاوب بعض المغفلين المغاربة معهم ويردون عليهم بالمثل بعدها ينقلبون 360 درجة ويحاولون رمي ذلك على المغرب والمغاربة وبأننا نحن من نحاول التقرب منهم! وبأننا نحن من نطالب بفتح الحدود! وبأن صحافتنا وحدها التي تتكلم عن ذلك عكس صحافتهم! وبأن المغاربة الساكنين بالحدود وحدهم المتضررين من غلق الحدود عكس الجزائريين الذين يعيشون في ترف وغنى! وهذا إن دلٌ على شئ فهو يدل على أننا نجاور شعب معقد ومريض بجنون العظمة لدرجة أصبح لا يفرق حتى بين كلام المجاملات الذي يكتبه البعض بالتعليقات وبين الواقع الذي يقول العكس تماما
    ولذلك أقول لهم ابحثو عن أكثر بلد يزوره الجزائريين أو يتمنو زيارته ستجدون "المغرب" ويكفي العدد الهائل منكم الذين يزورون بلادنا سنويا سواء وكذلك من جاليتكم وكما قال ولد بلادكم زيتوت لو فتحت الحدود مع المغرب لزاره اكثر من 10مليون سنويا
    لكن بالمقابل كم مغربي يزور بلادكم؟؟ لن تجدو أحد سوى جاليتكم وهذا كافي كي تعرفو أننا فقط نجاملكم لا اكثر

  • عبدالسلام
    السبت 21 يوليوز 2018 - 00:07

    سكان المدن الشرقية للمغرب يتخوفون من فتح الحدود لانهم سيعانون اكثر من فتحها والجميع يعلم السبب بالطبع ولا داعي لذكرها هنا..

    اما سكان مدينة طنجة والرباط وتطوان ومراكش والدار البيضاء وأكادير وغيرها من المدن البعيدة عن الحدود فهم بعيدين عن الضرر والمشاكل..

  • الشخوي الهادي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 00:13

    يتعين على على كل القوى الحية في المغرب والجزاىر ان تعمل كل ما في وسعها من اجل فتح الحدود المغلقة بين البلدين لما فيه خير للبلدين معا ولانه من غير المعقول ان يبقى مصير الشعببن رهين حسابات سياسوية ضيقة لقد حان الوقت لتقول كلمتها وتصر على فتح الحدود وختاما اوجه نداىي الى كل الشرفاء الاحرار الحضور المكثف في المسيرة المزمع اقامتها على الحود بين الاخوة الاشقاء يوم الاحد المقبل ودمتم للنضال اوفياء وعاش الشعب المغربي والجزاىري

  • مغربي قح
    السبت 21 يوليوز 2018 - 00:34

    إلى 44 – ل.بوبكر
    إذا كنت تيقنت فقط من خلال التعليقات التي لا تغني ولا تسمن من جوع بأننا لا نحب الخير لبلادكم
    فماذا سنقول نحن عن عدائكم لنا الذي تعدى الكلمات والتعليقات بمواقع التواصل ووصل إلى التآمر العلني على وحدة بلادنا واستقرارها بل وفوق هذا تُمولون وتسلحون مرتزقة لتحاربونا من ورائهم فهل هناك دليل أكثر من هذا على من فينا الذي لا يحب الخير لبلاد الثاني؟؟
    المغاربة رغم كل ما لحقهم منكم من شر مستحيل ان يقبلو أن يسلحو ويمولو مرتزقة لتقسيم بلادكم وإضعافكم لأننا نعي جيٌدا أن أمننا الداخلي من أمن محيطنا لكن نظامكم المراهق يعتقد أن قوته لن تكون إلا بإضعاف جواره ولهذا كل محيطكم مبلقن بسبب الارهابيين الذين زرعهم نظامكم بالدول المجاورة لكم وفي النهاية سيرجع إليكم كل ما زرعتوه ضد غيركم
    وبالنسبة للحدود نقسم بالله العظيم أن آخر ما نفكر به كمغاربة هي حدودكم التي لا تعنينا في شئ والدليل انها حتى عندما مفتوحة بالثمانينات كان يدخل منها بضعة الاف من جاليتكم وبعض المغاربة الذين يعبرون لليبيا لكن كان يعبر الملايين منكم للمغرب ومن هنا تعرف أننا إن طلبنا فتحها فلأجل مصلحة الامة العربية والإسلامية الموحدة

  • ملاحظ مغربي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 00:42

    الملتحظ ان الاخوة الذين يدعون الى المسيرة من اجل فتح الحدود بين المغرب والجزاءر لايمتلون سوى انفسهم ، والدليل هده التعاليق الكثيرة هنا للاخوة القرّاء الغير مثقفة مع هذا الطرح ..

  • Touhali
    السبت 21 يوليوز 2018 - 00:46

    المخاوف من الجانبين
    المغرب طلب مراراً فتح الحدود مع الجزائر. وكذلك كثير من أصحاب التعليقات المنشورة يؤيدون مبادرة فتح الحدود رغبة في تنمية ﻻقتصادية والتبادل التجاري مع الجزائر؛
    لكن الجزائريين نظرا لعدم معرفتهم الحقيقة وما يجري في المغرب. مخابراتهم والنضامهم يوخاوفنهم بانا المغربة سيدخلون وينشرون الباطلة فى بلدهم والحشيس والإجرام.

  • نوميديا
    السبت 21 يوليوز 2018 - 00:49

    حسنا حسنا . انا جزائري و اكتب تعليقي من قلب الجزائر . و أوكد لكم ان كل الشعب الجزائري نسي أن له حدود غربية و لا يهتم بها اصلا . على العكس فنحن نريد اغلاق حدود اخرى و تطوير العلاقات مع دول مثل المانيا و بريطانيا

  • نافيع وجدة
    السبت 21 يوليوز 2018 - 01:14

    نعم لفتح الحدود و صلة الرحم اللذي وصا بها صلى الله عليه و سلم

  • ندى
    السبت 21 يوليوز 2018 - 01:34

    إلى الأخ الجزائري نوميديا بما انك لا تهتم للحدود الغربية وللمغرب بالله عليك مادا تفعل في جريدة مغربية ولماذا تهتم بالمغرب وباخبار المغرب ادا كنت لا تهتم للمغرب لمادا تتابع اخباره وتحشر انفك دائما في هذه الجريدة شوف لك جريدة تهتم لاخباركم احسن ما تبقى متبع أخبار المغرب

  • ابنة الصحراء المغربية
    السبت 21 يوليوز 2018 - 01:58

    نطالب بإعادة فتح الحدود المغربية الجزائرية حتى تتمكن الأسر المنفصلة من تجاوز أزمتهم وعبور تلك الحدود التي لا تتجاوز بضعة كيلومترات,,,,
    كما نطالب ايضا بإعادة العلاقات الثنائية من أجل انطلاقة اقتصادية جديدة مفيدة لجميع شعوب هذه المنطقة على وجه الخصوص والمنطقة المغاربية بشكل عام

  • وجدي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 03:39

    الى المعلق قارئة سنربحو إحياء صلة الرحم مع الأقارب و أعمام الأم و أخوها في الجزائر هذا من الناحية الأخلاقية الإسلامية و من ناحية الإقتصاد سيزدهر شرق المغرب يعني وجدة ببيع السلع القادمة من الدار البيضاء يعني الملابس و الأحدية و حركة اانقل و الفنادق و المطاعم الكل سيشتغل آخر واحد يكون بيطالي يوقف يصرف لفلوس من الجانبين كيما بكري لما كانت الحدود مفتوحة كانت الناس خدامة بالمزيان و الصرف محرك و لا نطلب أي مساعدات و لا نشكي من الفقر

  • amin sidi
    السبت 21 يوليوز 2018 - 06:04

    سلام : لما انهار الاتحاد السوفياتي اسقاط الشعب الالماني جدار بيراين .
    وتمة الوحدة .
    وما داما العسكر وا وجود عقول وافكار لينين
    واروسيا القديمة .لن يسقوطا جدار.
    جوج ابغال . والاتحاد المغاريبي محال

  • فرحات
    السبت 21 يوليوز 2018 - 07:18

    صراعات العرب انتصار الأعداء فعلى سبيل المثال العراق .الخريف العربي سبب تشتت العرب والمسلمين صراع اليمن . صراع ليبيا .الصراع الخفي بين المغرب والجزائر

  • ولد حميدو
    السبت 21 يوليوز 2018 - 07:33

    انا مع فتح الحدود بدون شروط و لا أحد يرغمك على الدخول ادا كنت من الرافضين فلو كانت الدول تتحاسب على الماضي ففرنسا لن تتعامل مع ألمانيا و اليابان مع أمريكا

  • العلوي م احمد
    السبت 21 يوليوز 2018 - 09:14

    الله يبارك سأكون اول من يشارك و لا اتمني بل اطلب و بكل إلحاح من كافة المغاربة و الأخوة الأشقاء الجزائريين الأحرار أن يشاركوا مشاركة المليون شهيد

  • مغاربي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 09:36

    مبادرة جيدة وحضارية يتعين تثمينها وتشجيعها.المواطنون الجزائريون والمغاربة الذين يعيشون بالمناطق الحدودية وحتى في مناطق بعيدة عليهم الحضور بكثافة إلى منطقة التجمع لإنجاح هذه المبادرة النبيلة لتمكين العائلات من صلة الرحم.

  • محمد
    السبت 21 يوليوز 2018 - 10:40

    واله لما قرأت العنوان عرفت الإحباط الذي تعيشون في المغرب
    هل بصدق عاقل ان الحدود سيتم فتحها لمجرد احتجاجات من هنا أو هناك وأنه لم تكن هناك أسباب اغلق الحدود و لا يتم محاسبة من كان المسؤول عن غلقها
    الذي يظن أن فتح الحدود غدا اظن انه عايش في عالم ثاني

  • احمد
    السبت 21 يوليوز 2018 - 10:52

    الحدود بين الجزائر وتونس مفتوحة وبين الجزائر وموريتانيا مفتوحة لكن ما هي النتيجة ؟ لا شيئ. هل تطور الاقتصاد بين هاته الدول؟ابدا. هذه الدول بما فيها المغرب متخلفة ليس لها ما تتبادله سوى القرقوبي والحشيش والمهاجرين. تفتح الحدود او لا تفتح لا يغير من الواقع شيئا. مع هذا فانا لست ضد غلق هذه الحدود.

  • oujdi lazaret
    السبت 21 يوليوز 2018 - 11:07

    نعم لفتح الحدود منزلي يبعد عن مدينة مغنية ب 22min بالسيارة ولا استطيع الدخول ابناء عمتي يقطنون في وهران و وهران تبعد عن وجدة بحوالي 250km افتح نريد الاتحاد نريد الالتحام مللنا الاسلاك الشائكة و الخنادق و فوهات البنادق من شاء شاء و من لم يشئ يقطع البحر و يهنينا

  • سليمان
    السبت 21 يوليوز 2018 - 11:20

    عدد سكان الجزائر يفوف 40 مليون نسمة
    هل احتجاج الآلاف من الجزائريين يرجح كفة فتح الحدود؟
    الجزائريون في غالبيتهم القصوى يرفضون فتح الحدود
    و الموقف الرسمي الجزائري واضح في هذا الصدد
    لا احتجاجات تننغع و لا مبادرات رياضية
    تصفية حسابات كاملة هي الكفيل تلوحبد

  • الفيلسوف
    السبت 21 يوليوز 2018 - 11:41

    أنا أعلم جيدا أن أغلب المغاربة و الجزائريين ضد فكرة فتح الحدود لأن النظامين كونا عدوة بين الشعبين لن تتلاشى بين ليلة و ضحها لهذا و هو رأيى بالطبع فالنترك الأمور على حالها إلى أن يأذن الله بذلك و أضن في غلق الحدود خير لكم و خير لنا.

  • سليمان
    السبت 21 يوليوز 2018 - 12:10

    إلى الفيلسوف
    نعم الجزائريون في غالبيتهم ضد فتح الحدود و كما ترى كل الحدود الأخرى مفتوحة
    الجزاءر واضحة و اظن ان المسؤولين الجزاءرين حسمو امرهم هذه المرة لأن المغرب لازال يراوغ و أكاد أجزم أن فتح الحدود اصبح من المسنحيلات السبع

  • omar DZ
    السبت 21 يوليوز 2018 - 13:49

    quel est l’intérêt des algériens , si ! les frontières sont ouvertes ? vous pensez qu"un jeune algérien entre 18 et 30 ans veut partir au Maroc ?wallahi , ils s'avent même pas ou se trouve ce Maroc . pour eux le marocain est un noir . enfin ! que chacun pour soit .non , je suis contre cette ouverture

  • réponse a Omar DZ
    السبت 21 يوليوز 2018 - 14:04

    ساجيبك بلغتي الام بالرغم من انني اثقن اللغة الفرنسية,,,, لا يمكن ان تكون لك ذرة واحدة في الانسانية,,,كما انه اتضح لي ان افكارك مثل جنرالات الجزائر وجبهة البوليساريو حينما يختطفون الاطفال ويقومون بتعذيبهم ويزرعون في اذهانهم انه المغاربة من دخلوا تندوف وقاموا بتعذيبهم ,,,,, بالعربية تاعرابت راني بنت الحسن الثاني رحمه الله

  • saidr
    السبت 21 يوليوز 2018 - 15:33

    لو تفتح الحدود ستشتعل الأسعار الفلاحية والعقارية والمواد الإستهلاكية،وسيتحول التجار الوديعين في تعاملهم واثمنتهم إلى جايين استغلاليين،الشرط الذي اضعه لفتح الحدود أولا تحديد الاسعار قبل فتح الحدود حماية للمستهلك وتضامنا معه.

  • سمية
    السبت 21 يوليوز 2018 - 18:09

    إلى 90
    قلبت الحقائق 180 درجة
    للو لم تكن لجنراات الجزاءر الإنسانية بامتياز لما كان لهؤلاء الصحراويين كل هذه المنابر العالمية لتوصيل قضيتهم العادلة
    هم يخرجون من المخيمات و يدخلون إليها كيف ما يشاؤو و كل العالم يعرف قصتهم
    و تعليقك يمكن أن يكون موجه لبشر عايشين تحت الأرض

  • jamel
    السبت 21 يوليوز 2018 - 18:10

    il y a que les marocains qui parlent de l'ouverture des frontières , l'unité maghrébine …etc . même votre roi a demander cette ouverture , benkhirene il a dit , ya boutaflika , nous sommes khoute . le résultat est le suivant :
    aucune chance , vous êtes des ennemis, et le polisario sont nos amis . dalima wala madlouma

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب