ترحيل أطفال من باريس إلى الرباط يوحد جهود أمنيي فرنسا والمغرب

ترحيل أطفال من باريس إلى الرباط يوحد جهود أمنيي فرنسا والمغرب
الأحد 22 يوليوز 2018 - 07:00

تستمر قضية الأطفال المغاربة المشردين بشوارع فرنسا في حصد مزيد من الاهتمام من قبل سلطات البلاد الأوروبية؛ إذ من المتوقع أن تستدعي فرنسا الشرطة المغربية من أجل التعرف على هؤلاء الأطفال وترحيلهم إلى المملكة.

وبحسب ما نقلته مصادر إعلامية فرنسية فقد تم توقيع اتفاقية بين باريس والرباط ستتنقل بموجبها الشرطة المغربية إلى العاصمة الفرنسية للتعرف على القاصرين المغاربة، وعددهم حوالي 50 بينما تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عاما، يوجدون في حالة انهيار تام مشردين بالشوارع ولا أحد يرغب في الاعتناء بهم، بعدما فروا من المراكز التعليمية التي تم وضعهم بها.

وأشار المصدر نفسه إلى أنه تم توقيع اتفاق في يونيو المنصرم بين وزارة الداخلية الفرنسية ونظيرتها المغربية، سينتقل بموجبها أربعة شرطيين مغاربة إلى فرنسا، وبالضبط إلى منطقة “لاغوت دور” بباريس؛ حيث يتجمع هؤلاء الأطفال منذ العام الماضي.

الاتفاقية المعروفة باسم “الترتيبات الإدارية لتعزيز التعاون في الاشتغال الأمني” تهدف إلى مكافحة الهجرة غير القانونية والجريمة المنظمة، ومن المتوقع أن تشمل تبادل الخبرات الفنية والعمل الميداني.

وتشير الاتفاقية إلى أن فريق الشرطة الفرنسي المغربي “سيتكلف بمهمة اختبار قاصرين مغاربة غير مصحوبين، وجمع معلومات لإطلاق تحقيقات لتحديد هويتهم وإرجاعهم إلى المغرب”.

جدير بالذكر أن هؤلاء القاصرين ينطلقون أساس من ثغري سبتة ومليلية، ويمرون عبر إسبانيا ودول شمال أوروبا، ويستهدفون الوصول إلى انجلترا أو الدول الإسكندنافية لاحقا.

ويعيش هؤلاء الأطفال وبعض المراهقين ضائعين ومشردين بشوارع وأزقة باريس، ترصدهم العيون يتعاطون الكحول لتجاوز موجات البرد القوية شتاء، ويلجؤون إلى السرقة للحصول على بعض النقود لسد رمقهم.

وسبق أن نشرت “لوباريزيان” شريطا يظهر بعض اللقطات لهؤلاء المراهقين وهم يتجولون في الشارع، واصفة إياهم بـ”المدمنين على الكحول والمخدرات” و”القذرين”، مبرزة أن معظمهم لا يتحدثون الفرنسية.

وعن هؤلاء قال عالم اجتماع عضو جمعية “مسارات” الفرنسية أوليفيي بييرو: “على ما يبدو؛ هؤلاء الأطفال ليسوا أيتاما، على الأقل يتوفرون على أحد الأبوين، ومن غير معروف ما إذا كانوا هربوا من تلقاء أنفسهم أو أن آباءهم دفعوا بهم إلى الهرب”.

وأضاف السوسيولوجي نفسه ضمن تصريحه المنقول من قبل منابر فرنسية: “بعضهم كان يدرس، فيما البعض الآخر أمّيّ؛ لا يجيد القراءة ولا الكتابة بتاتا”.

‫تعليقات الزوار

58
  • تاوناتي
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 07:17

    الاطفال المغاربة صاروا مشردين في الدول الاوروبية ينشرون الاجرام والسرقة.اي بلد هذا ??
    مصير مجهول وقاتم يتجه اليه المغرب وبسرعة جنونية.

  • كمالبيضاوي
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 07:27

    ناري مساكن مستقبلهم ضاع باش فرنسا ماتكفلش ليهم علاه عارفة لمغرب في وضع يحسد عليه و الله الى غادين غير يضيعوهم دوك دراري على الأقل ففرنسا كينين تنظيمات ديال الدولة تتكفل بالقاصرين حتى لسن تمنطاش و تدير ليهم تكوين فاش مابغاو على حسب المستويات غادين يرجعوهم مساكن غيمرضو فداك الاطموسفير ديال المغرب

  • المهدي
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 07:42

    سبق لي ان تحدثت مع أطفال مغاربة من هذه العينة يعيشون حياة التشرد بمدينة شمال غرب فرنسا غير باريس واتضح لي انهم لا يريدون شيئا سوى التسكع والسرقة منهم من تجاوز سن الثامنة عشرة لكنهم يدعون عمراً أقل لأن الشيء الوحيد الذي تعلّموه هو ان القاصر لا يرحل ولا يعتقل .. هناك مراكز إيواء توفر المتطلبات الضرورية والمواكبة الاجتماعية والصحية لكنهم يفرون منها حتى اصبح التجول في مركز المدينة في ساعة متأخرة من الليل مغامرة حيث يجوبون الشوارع والأزقة جماعات مستهدفين كل من في طريقهم لسرقة هاتف نقال او محفظة نقود .. الحقيقة انهم وباء يشوه وجه المغرب ولا يتركون لك مجالا للتعاطف معهم ..

  • MAHBOUL
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 07:45

    نتيجة سياسة اتركه ينبح اتركه يتصكع ممسوقش ماعندي خبار ناكل انا ويموت لخور نعيش بوحدي اونتبرع انا وقبلتي وعشيرتي

  • مهاجر USA
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 07:45

    كاين شي كلب كيهرب من دار العرس لو وجدو خيرا وعناية لما فرو اشنو وجدتو ليهم باش تمشيو دجيبوهم إلى الجحيم والتسكع او ان فرنسا امرت والمغرب ينفد ؟

  • yousseftanjawi
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 07:51

    ها علاش ما بغيناش موازين بغينا اموال الدولة تصرف على مشاريع تضمن فرص الشغل للشباب والشخص لي عندو 16 سنة هل مازال نعتبروه طفل 16 سنة راه شاب عندو طموح يشتغل الله يكون فالعون أغلب الأسر المغربية فقيرة الشباب مجبرون على الانقطاع من الدراسة والاشتغال بأثمان زهيدة لا تضمن لهم المستقبل فالحل الوحيد لغالبيتهم المغامرة والهجرة الى الخارج لانقاذ نفسه واسرته الله يأخوذ اللح في ناهبين خيرات هذا الوطن

  • عطور
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 07:53

    هؤلاء الأطفال فلدات أكبادنا هجروا من المغرب ليعيشوا
    حياة كريمة كما يعيشوا أطفال العالم وغامروا بحياتهم وجاعوا وعطشوا وضربوا وأهينوا ليصلوا إلى بلاد المهجر
    كان على الدولة أن ترعاهم وتساعدهم بفتح مؤسسات تعنى بهم ليدرسوا ويتعلموا حرفا ليجدوا عملا في بلادهم يقيهم التسول والتفكير في الهجرة إنكم مسؤولون عنهم يوم القيامة إن تخليتم٢عنهم وسيكون حسابكم عسير يوم نلقى الله سبحانه لماذا لا تريدون أن تستيقظوا من سباتكم لماذا لا تريدون أن تصحوا من غيبوبتكم إن غيبوبتكم أضرت بالمجتمع كله حيث لا تنمية حقيقية ولا مستقبل زاهر للمجتمع تخلف في العقليات وفي المعلومات وفي الحوارات وفي سلوكنا نحو بعضنا ومساهمتنا في انتشار القادورات والأزبال في كل مكان والسباب الفاحش لبعصنا حين نظلي بآرائهم عبر الفيسبوك وغيره وسب الرب والدين فمثل هذا
    المجتمع لن يرج منه خير ولن يحصل على حقوقه إن بقي على حاله هكذا.

  • عبدالله
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 08:02

    أغلبيتهم عندهم أكثر من 18 سنة
    فقط حيلة و فيهم من ازدادوا بفرنسا من طرف مغاربة غير شرعيين يعني متخلى عنهم

  • عقليتي المغربية
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 08:03

    اخاف القول باننا نحن المغاربة بصفة خاصة والمسلمين بصفة عامة نحب الفوضى والتخلف. يعني لو بقي هؤلاء القاصرين في المراكز التعليمية او مراكز العناية، لكان لهم افضل بحيت يتعلمون اللغة ويكون اندماجهم اسهل، فتختفي رغبة فرنسا في ارجاعهم الا اوطانهم لانهم عبء. لكن لا فالمغربي لا يمكنه سلك طرق تتطلب وقتا رغم فعاليتها. فهو يريد الاغتناء باسرع وقت، والرجوع الى المغرب باجمل سيارة، وبناء المنازل ووو. بين هاته الاحلام والواقع يجد المغربي نفسه اضاع العديد من الفرص والكتير من الوقت. كيفما تيقولوا لا ديدي لاحب الملوك. بطبيعة الحال هناك مغاربة شرفوا الوطن ووو. الا انه تبقى نسبتهم متواضعة مقارنة باصحاب السوابق. نمودج تاني لهاته الظاهرة، المغاربة الدين يحترفون السرقة، عوض العمل او البحت عن العمل تجدهم يتفنون في طرق بيع المخدرات وسرقة الناس ودالك رغم توفر الفرص بشكل احسن من وطنهم الام. ادا اين الخلل، هل هو الواقع او العقلية المغربية؟

  • مغربي فرنسي في فرنسا
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 08:19

    للاسف وضعية الكثير من المغاربة وجنسيات اخرى في وضعية غير قانونية صعبة،من بينهم اطفال،خصوصا اتكلم على القادمين الجدد ينامون في العراء في البرد وتحت درجات حرارة مرتفعة،وياكلون من الازبال،.الكثير منهم لا بجدون عمل بسبب وضعيتهم الغير القانونية ،ويحترفون السرقة حتى تصل لاستعمال العنف وكما يحترف البعض الدعارة،مما اثر سلبا على بعض الاخوان الذين يعيشون في فرنسا مدة طويلة بدون اوراق والذين يشتغلون بثمن زهيد،بسبب تصرفات البعض اصبح الشرطة توقف اي واحد عربي ، نصيحة لبعض الاخوان الذين يريدون المجيء إلى أوربا ان يحاولوا المجيء قانوني،لان بدون اوراق المعيشة صعبة،

  • ولد حميدو
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 08:23

    المسؤولية يتحملها الآباء بالدرجة الأولى الدين يتخلون عنهم و ادا لم يكونوا قادرين عليهم فمن الاحسن أن لا ينجبوهم فأنا صراحة استغرب لاباء لا يسألون عنهم
    فعمارة كانت في طور البناء و كان فيها عساس من الرحامنة عنده تلاتة أبناء ذكور تركهم في البادية و بعدها عرض عليه سكان عمارة بأن يعمل بوابا و قبل و أعطوه منزلا في السطح و احضر أسرته و درس أبناءه بمساعدة بعض السكان و الآن واحد يعمل إطارا في وزارة…… و آخر استاد و الثالث توفي مند سنتين رحمه الله و كل هدا لاوضح بأن الحياة كفاح فيها المسرات و الأحزان

  • mre
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 08:29

    "يفرون من المراكز التعليمية"
    و ماذا على فرنسا أن تفعل غير طردهم ؟
    نشتكي من تخريب التعليم العمومي في المغرب و هم يضيعون فرصة التعلم و المسقبل المضمون.

  • الرجل الذي احرق السفن
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 08:31

    النظام حطم احلام ثلاثة أجيال من المغاربة.. لا عجب أن يضيع أطفالنا هكذا.. لعن الله الأحزاب الرخيصة وعلى رأسها الاتحاد الاشتراكي … لعلكم الله.. خدعت الشعب
    عاش الزفزافي.. سنحبه رغما عنكم.. أفضل منكم جميعا..

  • محمد المانيا
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 08:32

    لقد نالوا فرصة لم تعوض لهم في المغرب. مراكز تعليمية في المستوى مع الأكل والشرب والنوم.سيندمون على هذه الفرصة. لكن هده هي تربية بعض المغاربة لابناءهم. الدين يريدون التخلص منهم بأي طريقه. عكس السوريين يطلبون تعليم اللغة بأي طريقة ثم يتعلمون حرف أخرى لينالوا فرصة للشغل.

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 08:43

    ترحيل القاصرين ممنوع. هذا الميدان جزء من عملي في ألمانيا. مهما سرقوا وسافروا دون تذاكر…. لا يتم ترحيلهم لأن القوانين الدولية تمنع ذلك. لذا يجب على المغرب أن يضع شروطا لاستقبالهم كاستنفاذ أوربا كل المحاولات لادماجهم وعلاجهم…إذ يجب على أوربا أن تسهر على إصلاح مسار حياتهم بإدخالهم لمؤسسات معينة لتلقي العلاج الضروري حسب ما يحتاجون إليه.

  • لطفي بوحساين
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 08:46

    هذا واقع مرير في جميع الدول ألأوربية وعدد القاصرين المغاربة مهول فجميع المراكز في إسبانيا مملوءة عن أخرها والسلطات المغربية تتهرب من المسؤولية بحجة أن هؤلاء القاصرين لا يتوفرون على بطاقة هوية تثبت جنسيتهم لأنهم دخلوا إلى أوروبا بطريقة غير شرعية

  • ولد حميدو
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 08:49

    ما يحيرني هو أطفال الأفارقة عندنا أكثر من أطفال المغرب بأوروبا تم ادماجهم مع المجتمع المغربي يدرسون و يحضون بالتغطية الصحية و ديالنا تيضربو الطاسة فهل المجتمع وصل إلى هدا الحضيض فقد كنت ضد إعطاء الإقامة للافارقة في المغرب و لكن بعد أن شاهدت بعضهم يعملون في شركة النظافة غيرت نظرتي عنهم فواحد في حينا ينظف بجد و لا يغش عكس مغربي كان قبله يبدو غير راض عن عمله بينما في الدانمارك تعتبر احسن مهنة و لا يقبل فيها غير الدانماركيين الأصليين

  • Faraha
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 08:51

    انظري با حكومة!الفقر والحاجة والظروف الاجتماعية دفعت بهؤلاء الاطفال لتجاوز الجبال والبر والبحر من اجل عيش رغيد او من اجل العيش فقط.حيث يحسون ان عايلاتهم منهكة وفقيرة ولاتتوفر على ادنى شروط العيش والعيش فقط!!!مساكييين حتى عاناو من البرد والحر والمغامرة ولي دا البحر داااه ووصلو لبلد الانوااار وغادي يرجعوا مرضى جسديا ونفسيا واجتماعيا…اية حياة هاته!

  • Inmigrante
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 08:52

    Conozco bastante menores marroquí se encuentran en la casa de acogida y en el centro pero el problema son la mayoría son los marroquíes no quieren quedan el centro fueron a l exterior y otro fuesen a otro país europeo es un vergüenza gracias hespress

  • Smhamad
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 09:01

    كما لو أنهم إذا أعيدوا إلى المغرب سيحصلون على العناية والاهتمام فما اهربهم الا الفقر وترذي ظروف المعيشية

  • عبدو ألمانيا
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 09:07

    فرنسا تتهرب مرة أخرى من مسؤولياتها، والسلطات المغربية تقوم مرة أخرى بإرضاء فرنسا ولو كان ذلك على حساب أطفال سيحطم مستقبلهم نهائيا في حالة ترحيلهم الى المغرب.
    فرنسا يجب أن توفر الرعاية والحماية للقاصرين الغير مرافقين.

  • ملاحظة
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 09:18

    (تناسلوا تكاثروا فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة) حديث نبوي. إوا شوف فين وصل بنا الحال ولد و رمي في الزنقة … ولينا ذل و عار … في عينين الأمم. إدمان سرقة تشرد …

  • بنعبد الله
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 09:26

    ومع ذلك فان المغرب يلهث وراء تنظيم كاس العالم ويترك أبناءه يتسولون في شوارع أوربا والله عيب وعار وحسابكم عسير يوم القيامة هذا اذا لم يدفع هؤلاء المسؤولين حسابا في الدنيا قبل الآخرة لان دوام الحال من المحال
    المغرب له من الامكانيات ما يجعل هؤلاء يعيشون في بلدهم في مستوى أعلى شريطة توفير التعليم واتقان الهمن حفاظا على عيش كريم بدل تبذير الاموال في الشطيح والرديح والتشدق بتنظيم كاس العالم لا لشيئ الا أن أحدهم اأراد أن يتفاخر بانه نظم كاس العالم

  • l.epicier du coin Paris 18eme
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 09:29

    je connais une famille riche au maroc qui est venu en france pour des vacances apres 1 semaine leur fils de 17ans a disparu 4 mois plus tard la police la trouver a nice avec des sens abrit et IL l.envoyer au maroc. ..c.est la folie ces parents ont tout le probleme il ne veut pas etudier.

  • عبدالله
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 09:34

    ستعطيهم أوربا صفة مجلوقين و ليس لاجئين

  • lahcen
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 09:48

    mes concitoyens, je peux vous garantir que ces enfants ne veulent pas d'aide de la part des gens, la mairie de paris pour essayer de les mettre dans des centres d'enfance, la police de Paris essayant constamment de les héberger, l'association fait la même chose jusqu'à aujourd'hui il y a seulement une personne marocaine qu'ils ont acceptée pour leurs
    prodigué soins médicaux

  • cheb rai
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 09:49

    هؤلاء اطفالنا والمغرب بلدهم,فمرحبا بهم , كلشي موجود : مهرجنات الصيفية تموسقو مع مخاخكم , بلادنا زوينة بزاف, خميسة وخميس على عين ا لعديان.
    افضل بلد في العالم
    افضل برلمانيين
    افضل خدام الدولة
    اقوى واذكى رجال الدولة ….لاكن فيماذا? الجواب : في البلادة واستغلال ضعف المواطنين واستعبادهم وتهميشهم…

  • hassia
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 09:52

    من الصعب ترحيلهم وليست لهم بصمات فى الدول المغاربية المغربى جزائرى,والجزائرى مغربى والتونسى جزائري صعب تحديد الجنسية هناك الكتير فى المانيا كدلك تتكفل بهم الدولة والمساعدون الاجتماعيون منهم من يدرس ويسكن ومنهم من يتشمكر يسرق ويبزنس

  • محمد المانيا
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 09:59

    انتقد بعض المعلقين الدين يلومون فرنسا و غيرها. كالاكاديمي من المانيا انا ايضا أعيش في ألمانيا من الجيل الاول. شاهدت أشياء غريبة عن القاصرين.لن ارضى بها . سؤال. هل تريد ضيفا يخرب بيتك ؟ و يغتصب أطفالك ؟ طبعا لا. إن عقليتهم كعقلية آبائهم
    لكن سيأتي يوم يندمون على هده الفرصة اللتي لم تتح لنا نحن في السبعينات.

  • كمال
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:00

    عبد الله ١٠
    في اسبانيا اطفال مغاربه متشردين بالمئات لكي لا اقول بالالف اغلبهم لا يتجاوز عمرهم ١٤ سنه متسكعين في الشوارع يتعاطون السلصيون ويزعزجون اهل للبلد في مشاهد يندى له الجبين.
    اسبانيا تفعل كل ما في جهدها لاوائهم لكن العدد يزيد يوما بعد يوم الى حد انها تجد نفسها عاجزه على ايوائهم جميعهم.
    انت كالعادة مصطف مع المخزن تدافع عنه بشراسه حتى اصبحت مخزني اكثر من المخزن نفسه. وسام بدرجه فارس المخزن في انتظارك قريبا.هنيئا لك.

  • honteux
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:16

    C'est qui le responsable bien sûr la France et ce colaborateur de gouvernement marocain. quand ils s'agit des enfants d'afrique noir en voie jamais de problème avec eux en France pourtant ils sont boucoups à paris ils ont tous se qu'il veulent quand ils s'agit des marocain alors tout la presse française râle. .pouvre maroc

  • احمد
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:32

    تخاف غا حتى الامنيين ملي يوصلو فرنسا يهربو تا هما و يحرقو. اوا خاصنا اللي يقلب عليهوم

  • كافر من بني جلدتكم
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:36

    أليسوا مسلمين؟ لماذا إلاه محمد لا يتكفل بهم وغيرهم من المسلمين الذين يعيشون الحروب والأوبئة والمجاعات والظلم ؟ أو هذا ابتلاء من ربهم ليختبرهم؟ ألا يعلم الاههم ما في صدورهم؟

    " ان الله اذا أحب قوما ابتلاهم "، شكرا لا أريدك ان تحبني! اكرهني لكي أنعم بالخيرات والمسرات كالكفار.

  • حميد
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:36

    حتى المقدم أو الشيخ ما عندهم ما يعرفو واش هدا ولد مي عيشة أو هدا ولد السي امبارك فهل المغرب سيتفاوض من أجل مجهولين
    المغرب عارف اش تيدير
    الأطفال يدخلون لمليلية و هي مغربية فهل سنمنعهم من أرضهم و الحل هو إرجاع المدينتين المحتلتين و ها المشكل ما بقاش
    فلا تعطوا الدروس للمخزن

  • ضد الضد
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:47

    للأسف الشديد لقد تعلموا التخدير بالسليسيون و الدليون و المبيت في الشوارع صيفا و شتاء قبل وصولهم إلى فرنسا. لقد عاشوا متشردين في كل من تطوان كاستيخو و الناظور بني نصار لمدة تفوق عن سنة بحثا عن فرصة للهروب إلى سبتة و مليلية ثم إلى إسبانيا و منها التفرع إلى باقي الدول الأوروبية. لقد وفرت لهم فرنسا الإيواء و التعليم لكنهم لا يتقنون سوى ما تعلموه في المغرب و هو المبيت في الشوارع و التخدير و السرقة. إذن حياتهم كانت ضائعة قبل وصولهم الدول الأوربية. و رغم محاولة فرنسا من إنقاذهم من الضياع فهم لا يريدون إلا الضياع لأنهم قوم لا ينتج. و من يريد للتأكد فليذهب إلى كاستيخو او بني نصار ليشاهد جيشا من هذا النوع يتصيدون فرصة الهجرة الغير المشروعة و في الحقيقة الأمن و الآباء يتقاسمون المسؤولية في ذلك.

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:05

    ما هذه السياسة المتملقة المنبطحة الكارثية التي تسعى إلى توطين الأفارقة السريين و العلنيين و تتجاهل هؤلاء الأطفال المغرر بهم،لن نسامح أمام الله عز و جل،

  • Maroc1
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:07

    لا يمكنك أن تدخل بلد معين وتدعي أنك قاصر
    وبعد دلك تحصل على الإقامة

    هذا مستحيل

    القاصر أولا والديه ثانيا الدولة المحدر منها

    ( لنفرض دخل مليون طفل إفريقي للمغرب لأن الحدود مشرعة ؟؟؟ )

    ليعندوا شي بلاد يمشي لها هذي هي الصراحة

    اللي ولد شي واحد يتكلف بيه ولد أو طلق واش حنا في الغابة )

    والديه ثم جنسيته .

  • ولد حميدو
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:14

    سنحكم عليهم عندما نتمكن من معرفة أوضاعهم الاجتماعية هل بسبب التشتت العائلي أو الإهمال اما عن التشرد فقد كان واحد في حينا يبيع الديطاي و يغسل السيارات و كل مرة أشاهد شخصا ينزل من سيارة و يتكلم معه و في بعض الأحيان يذهب معه و مرة لم يكن في مكانه و سألني صاحب مرسيدس عنه و بعد حديثي معه صرح الي بأنه اخوه و عندما عرف بأنني ساستفسره رد علي
    نحنُ عائلة معروفة في مدينة…… و كل مرة ناخده و بعد يومين يهرب و ليس عنده اي مشكل معنا و عرضنا عليه محلا تجاريا و شقة يسكن فيها وحده و بإمكانك أن تدهب معي لتتاكد
    و بعدها عرفت بأنه لا يمكن أن يتخلى عن التشرد و لكن ميزته لا يستعمل السياسيون أو يحتسي الخمر فقط يدخن السجائر

  • mmm
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:29

    Quelle honte pour les marocains ils sont incapables de s occuper de leurs enfants awlad ouaatizanka chouha

  • Amir
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:30

    تبرير اهمال الاطفال المتشردين من طرف ابائهم والسلطه المخزنيه بان مليليه وسبته هي ارضنا فهذا نوع الهروب الى الأمام.
    موضوع سبته ومليليه شيئ واطفالك الذي تخليت عنهم ودفعت بهم الى الشوارع ومن ثم الى اسبانيا لكي تتكلف به شيئ اخر.
    أطفالك هم أطفالك ولدتهم انت وانت وحدك الذي من الواجب عليه اطعامهم وليس جيرانك.
    فان لست غير قادر على تحمل مسؤوليه اطعام اولادك فلا تنجبهم او لا تتزوج اصلا.والسلام

  • يوسف بن تاشفين
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:38

    اللي بغيت نعرف فرنسا تتطرد مهاجرين واحنا كرماء تنستقبلوا الافارقة !!!!!!!!

  • اكدال
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:39

    المغاربة غير متعودين على تربية النصارى و لو كانوا من طبقة لا بأس بها فاب يتكلف بدراسة أبنائه جيدا و لكن كلما توظف واحد منهم سواء دكر أو أنثى يطالبه بأن يذهب و يكتري و يعتمد على نفسه و فعلا ثلاثة اكتروا بعيدا عنه و قريبا من مقرات عملهم و يأتون من حين لآخر لرؤية الوالدين و لكن الصغير تعود على أكل أمه و اكترى على بعد 50 متر من سكن والديه و كلما دخل ابوه في المساء يجده و قال له
    واش عندي المطعم
    فرد عليه
    هل ستمنع من رؤية الوالدة

  • حراك
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:49

    نعم hassia لم نتءكد على جنسيتهم الحقيقية قد يكون اغلبهم من الجزاءر حيث الفقر و التخلف و عدم التكفل بالاطفال و قلة التمدرس، يجب على المحققين اليقظة في الموضوع،

  • سفيان الهولندي
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 12:20

    القوانين الاروبية تمنع ترحيل القاصرين فهذا يجب ان يمر عبر المحاكم الفرنسية وبعد ذالك المحكمة الاروبية وما أدراك ما المحكمة الاروبية فنحن لسنا في المغرب لكي ترحل من تشاء او تستقبل من تشاء واما ان يرسل المغرب بعض المخبرين من الشرطة فهذا مضيعة للوقت.

  • الى الاكاديمي في المانيا
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 12:30

    واش المانيا ولداتهم و نساتهم باش المغرب يفرض عليها شروط؟؟؟ بوزبال و المشرملين خاص يرجعو للبلاد لي علماتهم الشفرة و التسكع في الشوارع. هي المسؤولة عنهم. اعيش في مكان بهم مركز استقبال اللاجئين ، سكان المدينة الصغيرة كانت لديهم صورة المغرب البلد السياحي الجميل و الناس الطيبين. و بمجرد استقدام المغاربة الى المركز تحولت المدينة الى جحيم، لا احد يمكنه دخول محطة القطار بالليل، سرقة كل المحلاتالتجارية يوميا، بيع المخدرات بالشارع. السكر اليومي و المشاجرات. الجريمة ارتفعت بنسبة 65%.
    اصبح سكان المدينة الصغيرة يكرهون كل شيء مغربي.
    سي الاكاديمي في المانيا ديهم عندك لدارك و قريهم انت و وكلهم و شربهم. بوزبال ما عندنامانديرو به لا في المانيا و لا المغرب. خاصو يتلاح فشي كوكب اخر.
    كلنا في المغرب كنا فقراء و عائلاتنا ما فحالهاش الحمد لله قرينا و كافحنا و ما طلعناش مجرمين. هاد المشرملين من نهار خلافو و هم كياكلو دانون، حنا كنتكنشوفوه غير في التلفزة

  • Bavariaman
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 12:39

    ولا وقبل كل شيئ فرنسا لاتطبق القانون الأوروبي على كل القاصرين،والدليل أن عددهم في ألمانيا أكتر بكثير من فرنسا،ولا تجد أي قاصرينام في الشارع ،أبناء الهجر ينامون مع عائلاتهم وليس لوحدهم ألمانيا مولت مركزين لهؤلاء بقيمة ستة ملايين أوروفي المغرب،عناية كاملة مع التكوين،وأظنها تنتظر البعض أن يصل إلى سن الرشد ليتم الترحيل إذا لم يتب القاصر من الإجرام المفرط.كل شعوب الدول التي تطلب اللجوء أو ما شابه ذلك من أجل دواعي إنسانية فيه النوع المنحرف ولكن هاذا النوع المغربي ويتبعه في اللا ئحة الجزائري قاس وعنيف وخبيت المعاملة،فمثلا دول مثل إيريثريا،إيثيوبيا،أفغانستان وسوريا،هم اللاجئين بمئات ألاف مرة عن عدد المغاربيين القاصرين،ولكن أهلنا يعاني معهم الكل،ويقدم لهم كل شيئ،لكنهم أبو إلا أن يعيشوا على نمط ميناء طنجة،الخطف،العربدة،المخدرات،المعاركة..إلا من رحم ربي،ففي مدة قصيرة قد تصبح إنسان مؤهل بفعل ماتحصل عليه كقاصربذون عائلة…الباقي يتبع.

  • Amir
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 12:48

    لا مجال من التهرب من المسؤولية. فالاطفال المتشردون مثلا في اسبانيا وسبته ومليليه ومن يحومون في ميناء بني أنصار والناظور جلهم أطفال مغاربة فقد رأيناهم وتعاملنا معهم. هناك بعض الجزائريين لكن من صنف الكبار ولا يعتبرون قاصرين فهم من العشرين سنة وما فوق.
    شاهدنا أطفال مغاربة متشردون آتو من مناطق بعيده لا تتجاوز أعمارهم الاثنى عشر سنه وربما من بينهم احد ذو العشر سنوات فقط في مليليه. مشاهد كلها يندى لها الجبين.
    حاكم مليليه ناشد أكثر من مرة السلطة المخزنيه التكفل بأبنائها فلم تجد إلا آذانا صماء. عار ما بعده عار. والسلام

  • شيخ العرب
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 12:52

    الأطفال" القاصرون " وصلوا الى معظم الدول الأوروبية يبيتون في العراء يسرقون يدمنون يتعاطون المخدرات، يتعاملون مع كل من يقف في طريقهم بالعنف. كلهم يدعون انهم فقدوا ذويهم ولا معيل لهم في " احسن بلد في العالم". الحمد لله ان برلمانيينا وجدوا الحلول لجميع المشاكل، ول يبق لهم الا مشكل معاشات البرلمانيين.
    استغرب من بلد جل اطفاله " حركو " ويدعي انه يريد تنظيم نهائيات كاس العالم .

  • رشيد
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 13:02

    أدنى الكل متفق علا إرجاع هؤلاء إلى المغرب. أدنى نحن بلد يلفظ مواطنيه . بلد مصدر للهجرة. رجاءا أيها المسؤول المغربي لا يجب أن تدعي أن المغرب بلد استقبال المهاجرين الأفارقة. بل إن تفتحول البلد وتدمجوا المهاجرين الأفارقة وترصدون لذالك أموالا . إنه العبث بمستقبل المغاربة و التعدي علا حقوقهم رجاءا ادمجوا اولاد البلاد اولا و رحلوا الأفارقة انهم صاروا عبئا علا الشعب المغربي ولا فالكارثة قريبة جدا جدا.

  • محمد
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 13:02

    اذا كانت أوربا غير قادرة على التكفل بأوضاعهم او عقلياتهم فكيف للمغرب داك ؟ تحميل الدولة المتكرر مسؤولية فشل كل شيء فالمغرب امر لا يستقيم هناك كذلك فشل اسري ذريع تتحمله الأسر التي تقذف بأبناءها للشارع متحججة بقلة اليد اما كان الاحسن اللا ينجبوا اصلا في حال قلت اليد لماذا نصر على انتاج الكوارث فكل شئ حتى فالانجاب.

  • Bavariaman
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 13:07

    تابع ـ.بعض الولايات أوقفت إستقبال اللاجئ المغربي والجزائري والتونسي،و وفي الأخير صنف المغرب ،الجزائر،تونس إلى دول أمنة، ما يعني أن أولاد الناس لكان عندهم بريق أمل عن طريق اللجوء أصبح ضئيل جدا أو إنعذم…حتى الأطفال الجنود من السيراليون لم يطفو منهم هدا النوع من الجينات اللتي تتسم بها عقلية قاصرينا المشرذين وغيرهم من البالغين.
    لا أفهم رغم كل هدا كيف لألمانيا أن تتخدنا كحيط قصير وتجعلنا كشماعة لسياستها المتهورة من خلال إغراق ألمانيا بدول القرن الإفريقي،زيد عليهم الباكستانيين،الأفغان والسوريون،وإفريقيا السوداء،والكل مغمس في المرقة.الكل يعيش على حساب المساعدات قبل أو حتى الحصول على عمل بنسبة أقل، اللتي تصل لعائلة لزوجين وطفلين مع السكن حوالي ألف وثمنمائة أورو وزيد عليها للبعض العمل في الأسود والمساعدات الغدائية الأسبوعية،وامتيازات أخرى متل للفرد الحق في تجهيز بيته لأول مرة بمايقارب ألفين وستمئة أورو للفرد الوحيد،للعائلة أكثر…يتبع،

  • mehdi
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 13:20

    حسب علمي أن الدول الأوروبية توفر ماتقدر عليه هي والجمعيات لمراكز لأدماج هؤلاء الاطفال والنهوض بوضعهم،لذلك لاعلاقة بتاتا بدار العرس والحكومة.المشكل هؤلاء القاصرين (الراشدين)لايريدون ذلك،يريدون فقط التسكع وشرب الكحول والهروب من الرقابة …………لذلك المشكل أعمق من مجرد دار العرس،حسب علمي دار العرس يبنيها أولا الرجال لأن الإنسان العربي بطبعه يحب الفوضى ولا يحب تماما أن يبدل أي مجهود،لذلك أرى ان كل شيء تقدموا علينا فيه هو بمجهود كبير منهم حتى إستعمارونا ونهب ثرواتنا كما يدعي البعض هو بمجهود،في حين نحن لانريد ذلك .إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم.

  • عاصم ود ود
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 13:34

    مفتاح النجاح والصلاح تعليم الدين
    المغرب قبل التعليم الحديث لم يهاجر اهلها وبالخصوص الاحداث والسبب لان
    الترابط العالى كان قوى والاحداث لايستطيعون مغادرة قريتهم بسبب هيبة
    الوالدين و اخلاص الكبار فى رحمة الاحداث
    لابد اعادة التعليم القديم وفى المرحله الابتدائه نظام يهتم بتعليم الصلاه والقيم
    وحفظ القران
    واعادة مناهج التعليم القديم من ادبيات
    لان الجهد فى التربيه يورث الخير فى الاحداث
    وعسى ان يعاد هؤلاء ويمنع غيرهم ودرسون فى مدارس تأهيل
    والتوفيق لكل من ساهم وساعد
    وتحيه لهسبريس

  • amazighi soussi
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 13:53

    شوهة واشمن شوهة فينكم ألعياشة أنا كون كنت بلاصت دوك لبوليس ديال المغرب اللي غيمشي باش يشوف دوك المشردين اللي هوما ضحية الدولة و الله مانمشي نشوفهم غنتمنى الأرض تشق و تبلعني و مغنقدرش نستحمل نظرات الإحتقار و الإزدراء من الفرنسيين و لكن هادشي مكيعرفو غير اللي نفسو حارة و عزيز ماشي هادوك اللي كيقولو المغرب أجمل بلد في العالم

  • ملاحظ
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 14:00

    هم هربوا من الويل و انتم تريدون ارجاعهم اليها . مساكين المغرب تابعهم حتى لاوروبا. فاقد الشيء لا يعطيه لو كان في استطاعة المغرب فعل شيء لما هاجروا و هم صغار. لو كان للحاكمبن فعلا غيرة على سمعة البلد لقامو بترحيل بائعات الهوى في الخليج و افريقيا و اوروبا

  • " غير ولد أو طلق "
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 15:42

    الشعوب المتخلفة " غير ولد أو طلق "

    هل تضنون أن هذه الدول بلداء

    الهجرة عن أسس و قوانين

    ألمانيا أدخلت هاجوج و ماجوج سنة 2015

    وهاهي اليوم في مشاكل سياسية يومية

    لا أحد يريد الرجوع

    من لا يحترم قوانين الهجرة ويريد العيش في البلدان الغنية بالقوة
    يصنع مشكل لنفسه و للآخرين .

    الهجرة لها قوانين ياناس

    الأفارقة و العرب هم صانعي المشاكل للآخرين

    على المغرب أن يستقبل أبناؤه وفي نفس الوقت يجب عليه أن ينقي بلده من الهجرة العشوائية

    كثير من المهاجرين يضنون أنه سهلا عليهم الركوب في باخرة
    والوصول لدولة ما وأن هذه الدولة سترحب بهم .

    لا يوجد قانون يرغم أي دولة على إستقبال كل من هب وذب

  • fatyاسبانيا
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 17:30

    الهجرة الاطفال لاباء هم اللي كيشجعو ولادهم علئ لحريك معرفوش انهم تيتشردو في الشواريع واستغلالهم في الجنس واحتراف السرقة والمخديرات واش بغيتوهم اموتو في شوارع اوربا افيقو ايوها الاباء والامهات ولادكم كيقطعو القلب هنا لانهم معرفينش واش عايش لانهم في عالم اخر مع المخدرات .

  • مغرب الصور
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 21:54

    دائما اقولها بيعنا شي دولة احسن جيبو لنا استعمار على اقل دراي يكونوا اقراب حدا والدهم مرامرا يشوفوهم حل احسن طلعوا طيارات قصفونا ايطيح كلشي انبنيو مغرب جديد مشكلة ناس واعية تتسنا ناس مهمشة دافع علها هادوك هما لمداويخ بغينا ناس واعية اتنوض صحاب رجيم قليك لمن نشكي شكي راسك اما جيب لافة ا الظاهر قديمة قاطعوا مشي لحليب بوحدو قاطعو مدرسة قاطعوا صبيطار ناس تمشي لعمالة تسلم لكارت تاعها بيعونا لدفع اكثر وابغنا انكونو خونة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا

صوت وصورة
المدينة القديمة | شفشاون
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:30

المدينة القديمة | شفشاون

صوت وصورة
ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:00

ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب

صوت وصورة
رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:30 2

رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا

صوت وصورة
الفهم عن الله | أمراض العصر
الجمعة 15 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | أمراض العصر

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:30

نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية