التوظيف بالعقدة في التعليم .. جزء من الحل أم تكريس للأزمة؟

التوظيف بالعقدة في التعليم .. جزء من الحل أم تكريس للأزمة؟
الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:00

بتأكيد رئيس الحكومة على أنّ التوظيف بالتعاقد في قطاع التعليم “أفضل بكثير من التوظيف المباشر”، كما قال في الجلسة الشهرية الخاصة بالسياسة العامة في مجلس النواب، تكون الحكومة قد أكدت سعيها إلى الاستمرار في التوظيف بالتعاقد في هذا القطاع الحساس، بالرغم من الانتقادات الكثيرة التي طالته.

ضربُ مكتسبات المدرسة العمومية

ويبرّر منتقدو التوظيف بالتعاقد في قطاع التعليم رفضهم لهذا النوع من التوظيف بأنّ الأساتذة المتعاقدين لا يملكون ما يكفي من الدّربة والمهارات لتولي مهمّة تربية وتعليم الأجيال، ما دام أن مدّة التكوين الذي يستفيدون منه لا تتعدى بضعة أشهر؛ وهو ما يعتبرونه “خطرا على المنظومة التربوية”.

عبد الوهاب السيحيمي، فاعل تربوي، يرى أنّ دفاع رئيس الحكومة عن التوظيف بالعقدة يتماشى مع توجهات حكومتي العدالة والتنمية، سواء حكومة بنكيران أو حكومة العثماني، والتي تهدف إلى ضرب ما تبقى من مكتسبات للمدرسة العمومية وضرب دورها التاريخي في تخريج خيرة الأطر الوطنية، على حد تعبيره.

ونبّه السحيمي إلى أنّ التوظيف بالعقدة ستتمخض عنه تداعيات سلبية لا ينحصر نطاقها فقط في إضعاف المدرسة العمومية؛ بل يمتد إلى تنفير عموم المواطنين، بمختلف شرائحهم، منها، ودفعهم إلى تدريس أبنائهم في التعليم الخاص، وبالتالي إقبار المدرسة العمومية.

وكانت الحكومة قد لجأت إلى التوظيف بالعقدة في قطاع التعليم، لسدّ الخصاص الكبير الذي يعاني منه القطاع على مستوى الأساتذة. وتتولّى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين عملية التوظيف، بناء على حاجياتها من الأساتذة؛ لكنّ هذا القرار خلّف انتقادات واسعة من لدن المهتمين بالشأن التربوي.

في هذا الإطار، يتساءل عبد الوهاب السحيمي: “كيف يمكن أن نتحدث عن الجودة والمردودية في المدرسة العمومية المنصوص عليهما مرات عديدة في الرؤية الإستراتيجية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين 2030/2015 ، بتأكيد تنزيل توظيف أقلُّ ما يقال عنه أنه يكرس الهشاشة وعدم الاستقرار النفسي للأطر المفروض عليهم هذا التوظيف؟”.

وفي الوقت الذي قال رئيس الحكومة في البرلمان إنّ التوظيف بالعقدة “لا يعني الهشاشة، وأنه يوفر شروط الترقية والدخول نفسها التي يوفرها التوظيف المباشر”، اعتبر السحيمي أنّ التوظيف بالعقدة يكرّس فوارقَ بين الأساتذة المرسّمين والأساتذة الذين وُظفوا بالعقدة.

وأوضح “كيف يمكن أن يكون هناك عطاء ومردودية وجودة، ولو في حدود دنيا، في المدرسة العمومية مستقبلا ونحن بهذا التوظيف المفروض أصبحنا نجد أساتذة في نفس المؤسسات يقومون بنفس المهام وحاصلين على نفس الشهادات الجامعية، جزء منهم مرسم وجزء آخر مفروض عليه التعاقد؟ كيف ستكون نفسية هذا الأستاذ المتعاقد وهو يحس بالدونية والحكرة والحرمان من الحقوق التي تضْمنها الوظيفة العمومية أمام زملائه وأمام المتعلمين؟”.

قرار سياسي

وتتخبّط المنظومة التعليمية المغربية في مشاكلَ مستعصية باعتراف المسؤولين أنفسهم.. وفي حين يجري البحث عن سُبل لإخراجها من عنق الزجاجة، اعتبر السحيمي أنّ التوظيف بالعقدة لا يُمكن أن يكون جزءا من الحل، ولا عُنصرا مساعدا في “عملية الإنقاذ”.

وذهب إلى القول إلى التوظيف بالعقدة “قرار سياسي جاء ليدق آخر مسمار في نعش التعليم العمومي في المغرب”، فبعد مسلسل الإجهاز على مكتسبات الموظفين المرسمين منذ تولي حكومة بنكيران الأولى تدبير الشأن العام بداية سنة 2012 وما رافق ذلك من قمع وتنكيل بالأساتذة المحتجين وصلت حد الاعتقال وتوقيفات للأجور وإحالات على المجالس التأديبية، قررت الحكومة الحالية الانتقال إلى السرعة القصوى في النيل من التعليم العمومي”.

وانتقد الفاعل التربوية سياسة الحكومة الحالية في مجال التعليم، قائلا “إنها تسرّع من وتيرة النيل من التعليم العمومي عبر تكريس التوظيف بالعقدة، من جهة، ومن جهة ثانية بتمكين التعليم الخصوصي من الامتيازات غير المستحقة، ومنها تمكين المؤسسات الخصوصية من الاستفادة من خدمات موظفي الدولة بأثمنة جد بخسة وفي خرق سافر للقانون”.

من جهة ثانية، وفي الوقت الذي تبحث الحكومة عن سبُل لتقليص كتلة الأجور المخصصة لقطاع التعليم، عبر التوظيف بالتعاقد، قال السحيمي إنّ تكلفة أجور العاملين في هذا القطاع لمْ تصل بعد إلى المعايير الموضوعة من لدن صندوق النقد الدولي، والذي يشترط ألا تتجاوز 13 في المئاة، بينما لا تتعدى كتلة الأجور في المغرب 9 في المائة، “ومع ذلك فإن الحكومات المتعاقبة تريد أن تظل هذه النسبة متدنية، لكي تنال تنقيطا جيدا من صندوق النقد الدولي”.

وختم المتحدث ذاته مستغربا من تمسّك الحكومة بالتوظيف بالعقدة في قطاع التعليم، بالرغم من أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الذي تتخذ الوزارة الوصية على القطاع استراتيجيته 2030/2015 مرجعا للإصلاح، كان قد اعتبر في تقرير سابق له أن التوظيف بالعقدة هو توظيف يضرب في العمق عنصر الجودة بالتعليم العمومي ودعا الحكومة للتراجع عنه.

وأردف: “عوض أن تتفاعل الحكومة والوزارة الوصية مع تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ضربته عُرض الحائط، واستمرتا في تنزيل سياستهما؛ وهو ما يفضح زيف خطاب إصلاح التعليم عند مسؤولي الحكومة ومسؤولي وزارة التربية الوطنية”.

‫تعليقات الزوار

77
  • العربي
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:11

    كرجل تعليم ممارس منذ حوالي 8 سنوات اقول أن وضعية المدرس بصفة عامة في الحضيض ولا فرق بين مرسم ومتعاقد فكلاهما في الهم سواء.

  • Mohamad saif
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:13

    الصحيح هو استحضار مراقبة الله في كل عمل يقام به، أنا أستاذ متعاقد حديث العهد بالتخرج، أمر صحيح و طبيعي أن يخاف كل الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد من هذه العقدة، لان المستقبل يبقى غير واضح، و إن عملت بجد مع أولاد الشعب و قمت بالواجب كما يجب، أن يبقى مصيرك معلقا بمزاج مسؤول معين. حتى ان ارادوا تطبيق التعاقد فليكن ببنوذ واضحة و تحديد المسؤوليات و توفير الظروف الملائمة للدراسة للتلاميذ اولا قبل الاساثذة، أن تملأ ياوزير التعليم العقد بكلمة فسخ العقد دون اشعار أو تعويض ليش الحل الرزق بيد الله و نحن من الشعب و سندرس أولاد الشعب ان شاء الله، اللمهم ان نعيش من رزق حلال.

  • بشير
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:13

    التوظيف بالعقدة في التعليم جزء من الحل ام تكريس للأزمة؟
    ليس اطلاقا جزءًا من الحل بل هو تعميق للازمة.ولسوف تعلمن نبءه بعد حين.

  • مغربي
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:15

    عقلية الكسل والعجز،تتكملوها ملي تترفعو شعار v.
    كولشي باغي بلاصة فالوظيفة العمومية،لنعاس والغياب.

  • حزين علي الوضع
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:15

    والله هزلت

    التعليم بالكونترا
    معاش البرلمانيين والقادم اسوء

    لك الله يا بلدي ويا شباب المستقبل

  • رابي
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:16

    التوظيف بالتعاقد في التعليم افضل واحسن …لكن بخلفيات حسابية خاصة بالسياسة المخزنبة الطبقية والتصفوية.التعاقد افضل لانه يسهل ضرب مكتسبات المفقرين من الشعب المغربي.يسهل الاجهاز على الحق في التقاعد(؟) والتعويضات عن ايام العطل والتغطية الصحية وووولهذا كله وغيره فالمسمى برئيس المحكومةيعلن انه وحزبه يساندون الفساد الموجه ويقفون ضد مصالح البلاد والعباد والباقي من عندنا((؟؟؟…)).

  • مواطن
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:17

    كمواطن مغربي لي حق تعبير اطالب ب تسريح كل مرسميين و جعل عملهم بالعقدة لانهم مجرد اكلي اموال ضرائب يريدون كسل ولا عمل و دليل محاضر مغادرة و الغياب

  • Akram
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:20

    لو كل القطاعات العمومية في المغرب تعاملت بعقد سنة الكل سيعمل باخلاص …ليكون له عقد جديد السنة المقبلة…بصراحة المغاربة خاصهم الزيار لأننا شعب كاموني…اغلب المعلمين والأستاذة والدكاترة في المناطق النائبة دائما متغيبين ويشتكو…. في التسعينات كنت اعمل في فرنسا وكام معي مجموعة مغاربة يعملون باخلاص منقطع النظير تعجبت زعما العقلية المغربية وصلت لهدا المستوى وعندما سالت عنهم قالو ان لهم عقد عمل موسمي وضروري يخدمو مِزيان باش باطرون يعاود معاهم …انا مع الحكومة ونتمنى جميع الوظائف العمومية بعقد صغير ….

  • التفتيش
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:20

    ينبغي التفكير من مفتشسين في التعليم بالتعاقد للرفع من مستور هذه المهمة التواصلية في المنظومة التربوية فالركود والجمود وعدم الاجتهاد وعم المواكبة والتكوين الداتي والتكوين عن بعد جعل التفتيش الحالي بدون قيمة تربوية

  • Chahboune
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:23

    انه تكريس للازمة و اضافة شريحة اخرى الى شراءح رجال التعليم المتعددة اصلا …

  • بنت البلاد
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:26

    لا يمكن أن نتحدث عن الجودة في التعليم دون الحديث عن جودة الكفاءة للمدرسين ..تعليم جيد يتحقق بمناهج جيدة تواكب التطور ..ببنية تحتية و توفر وسائل بيداغوجية جيدة .و أطر تربوية ذات تكوين جيد و متين في جميع المواد….التعاقد هو حل ترقيعي لسد الخصاص المهول الذي يعاني منه قطاع التعليم..أساتذة بلا تكوين بيداغوجي و معرفي و لاخبرة ..و كلنا يعرف أن الكفاءة في مهنة التعليم هي عملية تراكمية تحتاج الى سنوات من العمل الجاد و المنضبط..الخلاصة أن الدولة رفعت يدها على التعليم العمومي و الآن تضع لمساتها الآخيرة لدفنه.

  • بوشتة ايت عراب
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:26

    يجب التوظيف بعقدة مذى الحياة و ايضا الزواج يجب ان يكون بعقدة مدى الحياة و ايضا الكراء بعقدة حتى الوفاة بل ما بعدها و فتح تجارة ايضا مذى الحياة بلا تغيير او تبديل…. نعرف جميعا انه بعد 10 سنوات من العمل في نفس المكان و بنفس التكرار الانسان يصبح مكلخ و غير قادر و يمل من العمل و لا يذهب اليه و يتمرضن و يتمسكن و يتقولب… بالله عليكم افضل شيئ عند بعض الشعوب هو التغيير اي تغيير العمل و المكان و اكتساب تجارب هنا و هناك و من الافضل العمل بالعقدة عوض رهن ناس اتوا عن خطأ الى عمل ما اما بالرشوة و المحسوبية او غيرها و ترى الشخص غير قادر و كاره و مصاب بامراض شتى من سكر و اعصاب و قلة بصر وووو…في امريكا الناس تعمل 10 اعمال و يبدلون الوظائف و الاعمال بلا عقدة…و حتى في اوربا…ما يجب فعله هو احتساب سنوات العمل من اجل التقاعد كما هو موجود في فرنسا و انذاك ترى الناس تغير العمل بلا اشكال…لنتصور واحد يفعل نفس الحركات في نفس المكان مدة 25 او 30 او 40 او 41.5 سنة ؟ انه الموت لا اقل و لا اقل اكثر و تراه يتأوه فقط من اجل اكتساب تقاعد كامل و خصوصا في العشر سنوات قبل التقاعد…ارض الله واسعة و المغامرة

  • المكلخ
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:34

    أناضد التعاقد ﻻنه يخلق عدم الاستقرار النفسي والمادي ويكون له عواقب وخيمة على المجتمع منها قلة الاستهلاك ومايصاحبه من ركود اقتصادي…..اما التعليم فيحتاج الى عاملين اساسيين المراقبة والتحفيز فلايعقل شخص يبدع ويعمل بجد وشخص كسول ويقوم باضعف الايمان وفي نهاية كل شهر يحصلون على نفس الراتب…
    اقترح التكوين المستمر الدي ينتهي بامتحان
    نظري واخر تطبيقي كل سنة…..من نجح يستمر في الحصول على تعويضات اضافية السنة المقبلة ومن رسب يتم حدفها وله الحق في الحصول عاى الجديد منها ان نجح السنة المقبلة…..

  • سعيد
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:37

    أنا لا احب ال pjd و لكن احترمتهم كثيرا على هدا القرار. يجب تعميمه على جميع القطاعات. مشكل الوضيفة العمومية ليس فقط في المغرب هو الترسيم الدي يجعل الموظف يظن أن ليس عليه بدل أي مجهود لانه " ترسم تا واحد ما يقدر ايجري عليه" . أنظر فقط لمجهود موظف بالقطاع الخاص و نظيره بالقطاع العام. أنا كنت موظف في القطاع العام أتقاضى (مابين 22 و 26 الف درهم شهريا) و الله لم أكن أعمل أكثر من نصف ساعة في اليوم فقط مجرد الحضور و النوم. قدمت استقالتي و توجهت للقطاع الخاص لكي أعمل براتب أكبر و لكن بالعمل بالمعقول .

  • مغربي
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:42

    أطالب الحكومة بتعميم الكونطرا في جميع المرافق : البرلمان – الوزارة – الكتابات العامة – المديريات الجهوية و الاقليمية – الجيش – الأمن – ,,,عندئذ يمكننا التحدث عن الكونطرا

  • عبد الحق الخطابي
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:43

    لو كان التوظيف بالعقدة جيدا ، لحبدا أن تطبقوه على الوزراء و البرلمانيين و الوظائف العسكرية.
    كما قال أحد الحكماء الصينيين :<< قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق >>.

  • إلى أين؟
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:44

    أين منتقدو موظفي التعليم و"حاسدوهم" على كدهم وتعبهم المتواصل؟أين الملتزمون نهج الحرباء أيا كان الطرف الرابح فهم معه؟ اعلموا حفظكم الله أن هذه الحكومة البئيسة لن تتوانى عن احتقار أبناء المغاربة، إلا إن وجدت من يردعها ويقف في طريقها، واعلموا أيضا أن الإجهاز على مكاسب أسرة التعليم سيكون له ما بعده من تداعيات خطيرة، على السلم الاجتماعي ومستوى العيش، لأن الأستاذ والطبيب والمحامي وموظف الجماعات المحلية… آخر حاجز بين المتحكمين والشعب المغلوب على أمره… والله المعين

  • البشير عزالدين
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:51

    و الله لن تقدروا على تحمل القسم بعد 21 سنة من العمل المضني و الصعب و من الاحسن التوظيف بالعقدة و اعطاء هامش اكثر للموظف للمغاذرة و للادارة في تدبير الموارد…راه ما بقاشي التوظيف مدة 45 عاما في نفس المكان…راه كثير جدا و متعب و خاصة التدريس…من الاحسن مراكمة تجارب حياتية متعددة لانها تغني الانسان و اما البقاء و الجمود مثل الحجر في نفس البلاصا فهذا يسمى الموت لا اقل و لا اكثر…ثم ان مواد التعليم تتغير بسرعة و ايضا المضامين…علاش اوظف واحد طيلة الحياة لتدريس ماذة من 10 ساعات و في شهر واحد علاش؟ انه التبدير…

  • Younes
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:54

    كل ماقاله الاستاد السحيمي صحيح اضافة الى دلك فكل هده الاجراءات تصب في صالح القطاع الخاص الدي اصبح هو المستفيد الاكبر من اجرام الحكومة الملتحية في حق الشعب المغربي الدي اصبح فيه الموظف او الاجير بشكل عام يعيش محاصرا بين اقساط البنك بسبب قرض السكن وبين تكاليف المدرسة …

  • عزالدين فاضل
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:56

    يا سلام اول مرة الدولة مغربية تعمل شيء جيدا اغلب الموضفي الدولة غشاشة وياكلون الأموال بالباطل كلنا ندرس الابتدائي في العالم القروي اتدكر جيدا ان المعلم او معلمة كان يصل الاتنين زوالا ويغادر الأربعاء زوالا كنا ندرس في أحسن الأحوال يومين في الأسبوع ناهيك عن العطل والأعياد الدينية او الوطنية وكذالك الإضرابات والشواهد الطبية والله لو لم أكن ادهب للمسجد لدراسة لما كتبت هده السطور اطلب من الدولة ان تعمم التوضيف في جميع القطاعات مع وضع حوافز الموضفين المتعاقدين للتحسين كفاءتهم ودالك بتنضيم مسابقات علمية وجوائز تحفيزية العمل مقابل الأجرة هدا النضام موجود في الدول المتقدمة

  • صنطيحة سياسة
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:59

    العثماني يتابع سياسة بنكيران

    وبنكيران كان قالها بلسانو …. بانه باغي يجمع الفلوس في صناديق الدولة

    لكن الطريقة باش يجمعهم هي يحبس المصاريف هلى الشعب ….

    وهي سياسة حمقة و ديكناتورية وغير قانونية لانها تضرب الدستور الدي يقول بتوفير السكن والصحة والتعايم للمواطن

    اللي خاصو يعرفو العثماني بأنه سواء نجح في متابعة سياسة بنكيران أو فشل رآه المصير اديالو وأديان الحزب اديالو غادي يكون مزبلة المعارضة

    حيث المخزن عطاكم زوج دورات انتخابية صافي … الحكومة الماجية غادي يترأسها واحد من أحزاب المخزن … والطريقة راكم عارفين كيفاش … البيجيدي ما يقدرش يجمع الأغلبية الحكومية …

    بنكيران كان قال ليكم

  • اقبار التعليم....!
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 18:01

    قال المرحوم عالم الاجتماع د.محمد
    كسوس في الثمانينات : انهم يريدون
    خلق جيل من الضباع…!
    والان الحكومة تريد قتل التعليم
    العمومي….! حتى لايبقى اي نوع
    من التحصيل في التعليم العمومي
    الحل : من باب روح المسؤولية
    يجب على الحكومة ان تنسحب وتترك
    التسيير والتدبير للكفاءات ….!

  • شكيب
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 18:03

    التوظيف بالعقدة ليس مشكلا في حد ذاته لكنه لا يصلح في مجال التربية والتعليم العمومي. لأن المتعاقدين يحتاجون ،أولا وقبل كل شيء، لحب هذه المهنة. ثم تلقي التكوين المعرفي والمنهجي المناسب، أما إذا اقتصر الأمر من طرف الوزارة الوصية على الترقيع وسد الخصاص دون جودة، أو اعتبر الشباب المتعاقدون الأمر محاربة للبطالة. فالوضع يتجه نحو كارثة حقيقية.

  • Hassssssane
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 18:03

    عندما يقول سياسي برلماني أن أولاده مهددون (كذا) بالانتقال من التعليم الخاص إلى التعليم العمومي فهذا يعني أنه ينظر إلى المدرسة العمومية ليس فقط ذات جودة ومردودية ضعيفة بل كمرفق خطير يهدد مرتاديه ومستقبلهم ويجب عليه أن يجد السبيل لإبعاد أولاده عن هذا الخطر الداهم

  • راي1
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 18:13

    لا نعرف اين يذهب بنا البيحيدي بتوقيعه على هذه القرارات التراجعية التي اعادت المغرب الى درجة الصفر.ملفات كاملة ومترابطةتم تمريرها بطرق تحايلية تدريحية .من بين الاهداف الرئيسية تصفية الترسيم واستبداله بالتعاقد لاغراض اخذت ملامح نتائجها تتبلور من قبيل حذف الترقية.وبما ان التعاقد عمل غير مضمون كان لا بد من تصفية التقاعد لعدم وجود طرف مرسم يؤمن استمراريته.ولما كانت هذه الاجراءات من شأنها ان تولد الاحتجاجات كان اا بد من اجراء قانوني يحد من الاضرابات فجاءت صيغة الاقتطاع من الاجر كمقابل.ومسلسل هذه الطائفة من الانتهازيين الجدد مستمرة.

  • أدربال
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 18:15

    المهم هو أن الفرع المغربي كبد خسائر فادحة للغول دانون .
    أوعلى الأقل لم يتمكن الغول دانون من تحقيق الأرباح كما كان متوقعا .
    و هدا دليل على أن المقاطعة حققت أهدافها على المستوى الدي يهم الشعب
    وهو الميساج الدي بلغه بلغناه للمخزن عبر المقاطعة .
    حيث تأكد من خلال المقاطعة أن سياسة فرق تسد التي نهجها النظام مند عقود لم تأتي أكلها و لن تجدي نفعا مستقبلا و هدا إنجاز عظيم .

    عاش الشعب المغربي .
    الدي عمل بالمقولة الأمازيغية .
    Atrrz o la t'chna .
    يعني صامدون مهما كان الثمن و لن ننحني أبدا .
    الموت و لا المذلة .

  • البشير عزالدين
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 18:19

    و الله لن تقدروا على تحمل القسم بعد 21 سنة من العمل المضني و الصعب و من الاحسن التوظيف بالعقدة و اعطاء هامش اكثر للموظف للمغاذرة و للادارة في تدبير الموارد…راه ما بقاشي التوظيف مدة 45 عاما في نفس المكان…راه كثير جدا و متعب و خاصة التدريس…من الاحسن مراكمة تجارب حياتية متعددة لانها تغني الانسان و اما البقاء و الجمود مثل الحجر في نفس البلاصا فهذا يسمى الموت لا اقل و لا اكثر…ثم ان مواد التعليم تتغير بسرعة و ايضا المضامين…علاش اوظف واحد طيلة الحياة لتدريس ماذة من 10 ساعات و في شهر واحد علاش؟ انه التبدير… لمعرفة وضع فرنسا يجب كتابة على غوغول enseignants contractuels en france و سوف نجد جوابا كافيا و هول التوظيف بالعقدة المحددة الزمن…

  • imane
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 18:21

    من لديه ضمير ييشتغل بنزاهة بعقد أو بدونه إذن التعاقد لن يطور الكفاءة ،وهو مجحف من طرف واحد بدون ضمانات تهديد بفسخ في أي لحظة وبعد كذلك الإمتحان المهني معلوم هذا الٱخير يغش فيه الأغلبية فأي كفاءة يتحدث عنها٠التزيار كيكون في بلادات فيهم القانون فوق الجميع ومافيهمش لا غش لا فساد ٠هذو كيعلقو كيهدرو على تزيار كيخربقو ولا عايشين في مدينة فاضلة مشي وسط تخلويض ٠ضمير الإنسان هو الذي يشتغل لا غير لهذا حقنا العمل في شروط تضمن حقوقنا٠العقد على الأستاذ يجب يكون على الإدارة التربوية وأطر التأطير والتوجيه والأكاديميات في وزارة مشي على الأساتذة وحدهم٠

  • وجدي
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 18:22

    المشكل اعمق من التوظيف بالعقدة بل يتجاوزه لبقاء الامية مستشرية وسط المغاربة ولا ننسى كذلك قطاع الصحة ايضا يعيش نفس المصير وبالتالي الملاحظة العامة ان هذه الحكومة المشؤومة جاءت بهدف ضرب القطاعات الاجتماعية وعلى راسها قطاع التربية والصحة وفتح الباب على مصراعيه للقطاع الخاص وخير دليل تناسل المدارس الخصوصية وباثمان باهظة وتناسل المصحات الخاصة بجانب المستشفيات العمومية لنهب جيوب المواطنيين هذه هي سياسة حكومة نصف ملتحية وما اخاف منه ان هذه الحكومة ذاهبة لا محالة وستترك ارثا خطيرا ستكون له عواقبه

  • التقييم
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 18:25

    نعم للتعاقد ووضع معايير لتحقيق النتائج واتخاد المتعين على ضوء النتائج المحققة في الامتحانات الاشهادية.
    وتعميم التعاقد في كل المناصب من استا ذ ومفتش ومدير. العمل مع الجميع بعقدة اهداف ويحفز من حققها ويعاقب من اخفق سواء كان مرسما او متعاقدا.
    الحساب للجميع ادا اردتم استمرارية هدا البلاد. واقرار مبدأ من اين لك هدا في القانون الجنائي.
    الجميع سيشعر بالخوف وعدم الرضا ولكنه بهدا نؤسس لبلاد المؤسسات والمساوات امام القانون والمنصب لمن يستحقه ونضع حدا لسياسة باك صاحبي.

  • الشقلبان تكشبيلة
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 18:32

    إنه تكريس للأزمة واضح وبالتمييز لا يحتاج للمرء أن يكون فيلسوفا لكي يعرف النتائج مسبقا ، أما التكريس للأزمات المقبلة الأكثرفضاعة هي توظيف البرلماني وتغطية معاشه وترسيمه كجزاء وعلاوة على تواطؤه وبيعه للناخبين كعبيد

  • boushaba
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 18:32

    ا لشغل او العمالة في المغرب سواء في القطاع العام او الخاص سواسية لان المشكل في ظروف العمل ..كماان الاجر لا يلبي ادنى الحاجيات …والعيش السعيد يحتاج الى المال وراحة البال …الامرين غير موجودين لتحقيق السعادة ..

  • ام اسراء
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 18:34

    كون من الاول رفضت العمل بالتعاقد وقاطعت المباريات بحالي انا وشفت اش غيديرو وش يرسمكم ولالا . كلشي مشى دفع وريقاتو وحققو لهم مابغاو وددبا رجعو بحال االى خدامين في شي فرمة يجريو عليهم فوق ما بغاو الحل هو المقاطعة

  • العكس صحبح
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 18:40

    التشغيل بالعقدة في قطاع التعليم حقق عدة مكاسب اهمها تشغيل الاف الشباب و التقليث من حدة البطالة يكفي الآن مساعدتهم عن طريق التكوين المستمر

  • بنت البلاد
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 18:44

    المشكل ليس في الأستاذ، فهذا العبد المسكين تلقى جميع أنواع التقزيم و التهميش و الإهانة رغم ثباته في عمله و غير آبه لما يقال عنه في وسائل الإعلام أو بين الناس. همه الوحيد هو نجاح تلاميذه. المشكل الرئيسي هو المنظومة التعليمية بأكملها من غياب الوسائل التعليمية العصرية التي تواكب العصر الحديث و الجو السائد الذي يعمل فيه نساء و رجال التعليم و كأن هناك جهات تريد لهم الفشل و عدم التفوق في التواصل مع التلاميذ. هل يعقل أن يكبل الأستاذ حتى يومنا هذا بقرارات جوفاء تعمل في تخريب المنظومة التعليمية ؟ أذكر فقط أبسطها و هي عدم قدرة الأستاذ توبيخ تلميذ مشاغب أو متكاسل، و عدم قدرته على إخراج تلميذ دخل قاعة الدرس دون أن يحظر أدواته و يزيد على ذلك إزعاج غيره من التلاميذ و إثارة الشغب في القسم إذا لم يصل الأمر به إلى ضرب أحد أصدقائه أو المعلم نفسه.

  • بنت البلاد
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 18:45

    تتمة
    المشكل يا سادة في الحشيش و المخدر الذي ينتشر في مؤسساتنا و رجال الإدارة غير قادرين على السيطرة على الأوضاع الأمنية حتى صارت المدارس مرتعا للعصابات التي تهدد سلامة كل من التلاميذ و الأساتذة. فمتى يبقى النباح و العويل ضد الأستاذ و نترك النزيف الحقيقي ينخر جسد المنظومة التعليمية ؟
    المشكل أعمق من ذلك ؟
    الله يفرجها على بلادنا

  • الفيلالي.خ.م
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 19:00

    أيها الشباب لماذا تتخوفون من العمل بالعقدة إنه إمتياز بالنسبة لكم مستقبلا انت غير مقيد بوظيفة بعينيها لأنك ان كانت لك طموحات أكثر من هذه الوظيفة فممكن تحسن وضعيتك الى الأفضل وبالتالي إن كنت تقوم بواجبك فكيف لمسؤول ما ان يتعسف عليك حتى العزل يكون بقرار لجنة وبالحجج وليس بيد شخص معين . لكم نفس الامتيازات السابقة لا في الدرجة ولا في الترقية . أنت غير مهدد في عملك ………

  • شي مدوخ
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 19:11

    التوظيف بالعقدة في التعليم بصفة خاصة مصيدة للبلد سيصعب تماما الإفتكاك من أضلاعها حينما تلفنا. ودون كثير تفاصيل أقول أنه في التعليم يكمن مصير البلد ويصعب جدا توقع مردودية من مدرس غير مستقر نفسيا واجتماعيا وبحقوق في وضع ملتبس وكرامة معرضة للدوس لأسباب مزاجية في الكثير من الأحيان.
    اللهم حفظ بلدنا من سريعي الإستجابة لكل شروط النقد الدولي دونما تفاوض حقيقي ومكتمل يبعد الخطر عن مستقبل البلاد وعن أبناءنا وأحفادنا

  • eleaa
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 19:15

    Un salut plein de respect pour ces héros de quotidien , j'ai vu de près leur souffrance perpétuelle pour arriver à leur lieu de travail qui manque parfois les toilettes , planqué au milieu de nul part !!!!!
    Ma soeur est institutrice titulaire , depuis 18 ans elle fait la navette , l'année passée elle a été surprise par le mouvement national une autre institutrice avait changé l'école pour aller a Hassan au coeur de Rabat avec un an d' ' anciente !!!
    Mais ceux qui ont signé le mouvement ne connaîtront jamais le bonheur , les prières des victimes de cette injustice les suivront jusqu'à la mort!

  • زائر
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 19:22

    لا ذاك ولت ذلك.هو استيراد لطريقة توظيف تنهجها دول ذات اقتصادات قوية جدا.وضامنة لحقوق المواطنين عامة .وبأجور جد عالية.من طرف دولة ضعيفة اقتصاديا تريد تحقيق ارباح على حساب مواطنين فقراء.بحقوق مهضومة وواجبات ثقيلة.باغيين ايحققو التعليم ديال جيبوتي بالواجبات د فنلندا و الحقوق د اليمن بعلقية د افغانستان.والاجور د ايريريرتيا…….
    يعني ايديرو راسهوم زعما باغيين ايقرريو.او يخسروا اقل ما يمكن او يزطمو على حقوق عباد الله.باش هما ايحققو الواجبات.او هدا للي سميتو الطنز

  • نبيل
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 19:44

    التوظيف بالعقد أصبح يشمل جميع الوظائف وليس التعليم

  • أستاذ الإجتماعيات
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 19:46

    التوظيف بالعقدة في التعليم .. تكريس للأزمة.
    تكريس للأزمة.
    تكريس للأزمة.
    أزمة، ثم أزمة، ثم أزمة.. و أخيرا كارثة.

  • اجبارة
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 19:55

    الموظف في جميع الوزارات غير مهدد بالطرد ولو ارتكب جرائم داخل المؤسسة التي يشتغل فيها.كل ما يمكن أن يعاقب به هو ترحيله إلى منطقة أخرى. أما لو كان خاضعا للكونطرى لا يمكن له التهاون في أداء مهمته.ولن يفكر في الغياب الغير المبرر كذلك سيكون مضطرا لأداء متميز و هنا سنكون قد حققنا ما وصل إليه القطاع الخاص فيما يخص التشغيل. أما مسألة التكوين فالاستاذ أو المعلم القديم كان يخضع لتكوين في ميدان البيداغوجية يتطلب 9 أشهر لا أكثر. واليوم بفضل الانترنيت يمكن لأي شخص أن يكون نفسه بنفسه. ومن لم يعجبه التوظيف بالكنطرا فهذا من الناس الذين يشجعون على التراخي في الأداء الوظيفي و الغيابات التي لا تعلن من طرف المسؤولين كشكل الموظفين الأشباح.
    ومن لم يعجبه الحال ليذهب للتقاعد النسبي قبل أن يطردوه لأن الوقت تبدلات وعيد اشفيق.
    والسلام عليكم.

  • المكناسي
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 20:25

    صدق صاحب التعليق الذي قال …مزاح المسؤولين…. المفتشون هم الفئة التي يجب حذفها … والله العظيم ثلاثا لو أن الوزارة تحقق في تقاريرهم الوهمية لوجب لهم السجن ….هم لا يريدون الاستاذ المخلص …يريدون الخنوع الذليل …

  • Mohamed
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 20:26

    التعليم بالعقدة هو حل .غياب الاضربات ،ممنوع الغياب كل هده الامور لا نلاحضها الان و في صالحنا….b

  • المهلل
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 20:54

    التوظيف بالعقده وسيله للحد من السيبه في الوظيف العمومي .وشيوع الموظفين الاشباح الدين لايودون مهامهم.ادا كنت موظفا متفانيا في عمله لاتخف. وادا كنت غشاشا فالطرد مصيركِ. هدا معمول به في الدول المتقدمه.

  • مروان
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 21:23

    الا بغيتوا الكفاءة اوا ديرو الكونطرا في جميع الوزارات و في جميع المصالح ابتداءا من الوزير الى العون . ماشي جيتو للتعليم و حكرتوا عليه. ياك الكفاءة مطالب بها الجميع ,ماشي غير رجال التعليم.

  • محسن
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 21:26

    أنا لازلت طالبا في السنة الثالثة في الجامعة العمومية وفي نفس الوقت أفكر في المستقبل الملغوم والمصير المجهول ….أنا أيضا أحب مهنة التعليم وأريد إتمام دراستي لكن عندما تم فرض هذه القوانين والبنود أصبحت أفكر أثناء حصولي على الإجازة أن أرى مهنة أخرى غير التعليم لأن هذا الأخير يجب أن نصلي عليه صلاة الجنازة.

  • observateur
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 21:53

    التعاقد = اللا إستقرار = تعميق أزمة التعليم
    الحل= تكوين جاد (سنتان على الأقل) + توظيف = الأمان = العطاء

  • ندى
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 21:57

    التوظيف بالعقدة يضرب في العمق جودة التعليم اوا اوا علاش ما يضرب الجودة في التعليم الخاص لي الأطر ديالهم كلهم بالعقدة ويعملون بابخس الأثمان اوا شنوا نقولوا على هاد الناس لي مكرفسين ويعملون باجور زهيدة وتحت ضغوطات رهيبة اوا خصكوم تحمدوا الله لأن الامتيازات لي عندكوم كيحلموا بها القطاع الخاص ومكيلقلوهاش انا اعمل بالقطاع الخاص. واتمنى الوظيفة العمومية ولو بالتعاقد على على الاقل هناك امتيازات لا توجد في القطاع الخاص

  • med
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 22:10

    جاء في المقال أن المتعاقدين يقضون في التدريب بضعة أشهر. السؤال : كم كان يقضي الطلبة بالمراكز قبل ذلك ؟ وكم قضى " أساتذة الغد" ( الفوج الذي قضى السنة كلها إضرابات ) ؟
    و السؤال الثاني : ما هي مؤهلات" أساتذة التعليم الخصوصي" إذا استثنينا من يعمل في العمومي ويقضي ساعات فقط في الخصوصي ؟ ما هي معايير قبول المترشحين للعمل في الخصوصي؟ مع بعض الاستثناءات طبعا( حسب المدارس)

  • مستجد
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 22:12

    والله العظيم أتعجب لبعض الأطر الإدارية اللذين يحطون من قدر الأستاذ المتعاقد . ألم تمارسوا المهنة و أوصلتم القطاع للحضيض ؟؟ عجبا والله !!!

  • الورزازي
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 22:17

    التعليم فالمغرب بحال الصحة مريضة حتى هي المستوى ديال التلامبد نازل بزاف الاساتدة حتى هوما بغاو الشهرية تكون مشحرة لي بغا العلم يبقا فدارهوم

  • التعاقد بحال خدام في شركة
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 23:30

    التعاقد بحال شي واحد خدام في شركة مهضوم الحقوق لا تغطية صحية لا لانتريت غير الا كملوا بك الباب الاحباب اما التعليقات لي كاتقول انه بحال المرسم بحال التعاقدي المرسم عندو تقاعد يستفيد منه اما التعاقدي لا حول و لا قوة له قاليك العدالة و التنمية راكوم غير سرقتوا السمية كوبي كولي الله ينعلها قاعدة

  • ابن مسكويه
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 23:46

    التعاقد.الاكتظاظ. رفع العتبات.مراكمة المشاكل.سيل المتخرجين من الجامعات.غياب االتخطيط ووضوح الرؤية.الزبونية. محاباة التعليم الخصوصي واصحاب (الشكارة).محاربة رجل التعليم واحتقاره (خاصة في حكومة الملتحين).ونهج سياسة المعول ازاء المدرسة العمومية.كل ذلك سيكون له تبعات وخيمة على مستقبل البلاد.

  • Azzouz
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 23:49

    سيبقى التوظيف بالعقدة الى جانب الاجراءات المجحفة لعموم الموظفين وصمة عار في جبين الحكومة ومن والاها من الاحزاب اللببرالية .في تراجع غير مسبوق عن الحق في الشغل والاستقرار الوظيفي وتحويل الموظف العمومي الى مستخدم بلا حقوق مضبوطة.وذلك لارضاء النقد والدولي و باطرونا التعليم الخصوصي.هذا الاجراء الفريد لم يختلف عليه نواب الاغلبية مثل تقاعد البرلمان مما يدل على توجه يميني.

  • YASSINE
    السبت 28 يوليوز 2018 - 00:29

    الى التعليق 20 – عزالدين فاضل
    وأنا أستاذ أذهب إلى المدرسة بدون إنقطاع أدرس 46 تلميذ في القسم
    أقوم أكثر من جهدي تانصور سلاسل التمارين من جيبي رغم ذلك 4 منهم هما لي بغاو قراو
    أما الأخرون فيقمون بتشويش وعرقلة سير الدرس ،،حلل وناقش

  • يا ايها العوام,
    السبت 28 يوليوز 2018 - 01:39

    يا ايها العوام, الذين يناقشون مواضيع اكبر من عقولهم التي لا تزيد عن حبة خردل.( اقصد اشخاصا بعينهم طبعا)
    عندما نتحدث عن التربية و التعليم فنحن نناقش مسالة تتعلق بالطفل, بالاستاذ, بالاسرة, بالمجتمع, بمصير دولة, بمصير امة, بالانسان. لذلك فكل من يدعي انه وضع يده على مكمن الخلل, و ان الحل بسيط, فهو واهم قلبه و سفيه. الظاهرة الانسانية لا تناقش ابدا من زاوية واحدة, والخلل لا يمكن ان يكون مصدره واحدا, والعلاج طبعا لا يمكن ان يكون واحدا كذلك.
    ارجوكم ابتعدوا عن عادات القطيع و لا تجتروا كل يقال لكم.
    و الله لن تقوم لهذه الدولة قائمة ما لم تهتم بهذا القطاع, و تجعله من اولويات اولوياتها, و تفتح نقاشا مجتمعيا يشارك فيه الجميع, نقاشا هادئا هادفا ,بعيدا كل البعد عن مثل هذه الاتهامات المبتذلة و الساذجة الموجهة للاستاذ.
    و الله لم اسمع يوما من مثقف او مفكر او اي شخص يحترم نفسه, اتهاما للاستاذ.
    فلكم ان تعرفوا من انتم

  • سعيد
    السبت 28 يوليوز 2018 - 03:19

    الى الرقم 14 اذا كنت انت تأكل الحرام وتعترف بذلك فلا تظن ان الناس كلهم مثلك

  • Farid
    السبت 28 يوليوز 2018 - 05:42

    الدولة لاتصلح التعليم وانما تصلح الوظيفة ببن قوسين……

  • حسين
    السبت 28 يوليوز 2018 - 08:33

    ماذا يهم المواطن هو إخراج التعليم كمرفق عمومي من أزمته . الجميع يتفق على أن تعليمنا يتذيل مراتب الترتيب ،جهويا ،،،،وكذلك فشل مخططات اصلاح تطلبت أموال ضخمة كالمخطط الاستعجالي هناك من يتحدث على + 33 مليار!؟ إذن المشكل لا ينحصر فقط في التمويل ولكن ايضا في انخراط العنصر البشري … بالأمس سمعنا أن خريجي الفوج الاخير 2016 بمراكز التربية والتكوين طالب بإنجاح الجميع بل واحتج على توظيف 150 راسب في امتحان التخرج دون طرح قضية تاهيلهم من عدمها لتعليم أبناء المغاربة .
    تساؤلات ،كم تمثل نسبة موظفي منخرضي التعاضديات العامة المدنيين …. مقارنة مع منخرطي القطاع الخاص الذي يزيد منخرطيه على 3 م و300أ منخرط. بينما عدد منخرطي الصندوق الأول حوالي 500أ .
    ماهو الصندوق الذي يعرف عجزا ماليا الأول أم الثاني !؟
    ما هو القطاع الذي أشاد جلالته بنجاعته ؟.
    ما هو الطلب الاشد الحاحا لإجراء القطاع الخاص التصريح بهم اولا لضمان انخراطهم في الصندوق التعاضد ولضمان تقاعدهم .
    أليس الموظف مع الدولة أكثر اطمىنانا على حقوقه ومستقبله من الموظف مع الشركات ؟
    التعاقد جاء للرفع من المردودية ومحاربة الموظف الشبح .

  • يا ايها العوام,
    السبت 28 يوليوز 2018 - 09:44

    يا ايها العوام, الذين يناقشون مواضيع اكبر من عقولهم التي لا تزيد عن حبة خردل.( اقصد اشخاصا بعينهم طبعا)
    عندما نتحدث عن التربية و التعليم فنحن نناقش مسالة تتعلق بالطفل, بالاستاذ, بالاسرة, بالمجتمع, بمصير دولة, بمصير امة, بالانسان. لذلك فكل من يدعي انه وضع يده على مكمن الخلل, و ان الحل بسيط, فهو واهم قلبه و سفيه. الظاهرة الانسانية لا تناقش ابدا من زاوية واحدة, والخلل لا يمكن ان يكون مصدره واحدا, والعلاج طبعا لا يمكن ان يكون واحدا كذلك.
    ارجوكم ابتعدوا عن عادات القطيع و لا تجتروا كل يقال لكم.
    و الله لن تقوم لهذه الدولة قائمة ما لم تهتم بهذا القطاع, و تجعله من اولويات اولوياتها, و تفتح نقاشا مجتمعيا يشارك فيه الجميع, نقاشا هادئا هادفا ,بعيدا كل البعد عن مثل هذه الاتهامات المبتذلة و الساذجة الموجهة للاستاذ.
    و الله لم اسمع يوما من مثقف او مفكر او اي شخص يحترم نفسه, اتهاما للاستاذ.
    فلكم ان تعرفوا من انتم

  • عبدالله
    السبت 28 يوليوز 2018 - 11:03

    حسب رأيي التوظيف بالعقدة احسن ادا كان الاساتدة سيستفيدون من التغطية الصحية و التقاعد و لكن من اثبت اخلاصه في العمل تمدد مدة العقدة حتى تكون مردودية في التعليم اما من قبل فكل واحد تم ترسيمه يعرف بأن لا أحد بإمكانه أن يشطبه من الوظيفة العمومية و لو أمضى عدة شهور في الرخص المرضية

  • مواطن مستقل
    السبت 28 يوليوز 2018 - 11:31

    كلما تم تذكير المواطنين ب "التعاقد" الا و انتفض رجال التعليم كانهم يخشون على مستقبل المتعاقدين, لكنهم فقط يخشون اي تغيير قد يخل بمشاريع الوداديات و تجزئات البقع الارضية التي يعطون لها وقتا كافيا للانجاز , كذلك هم فئة اضافة الى موفور العطل و الراحة حيث سويعات التدريس قليلة , فئة كانت تحقق بعض المآرب الاخرى عبر شن اضرابات متكررة و غير مقررة, هذه الميزة بالذات اغتقدوها مع بزوغ نهج التعاقد, الشيء الذي أثار معالم انتقامهم من الدولة و المجتمع .

  • mustapha
    السبت 28 يوليوز 2018 - 11:42

    شكون لي قال ليك بلي المرسم ما يقدر حد يجري عليه؟!اموظف المرسم معرض هو ايضا للعزل والاعفاء..وانه من السداجة اعتبار ان الحكومة اقرت التعاقد بهدف "الجودة"!!هههه ما يهم الحكومة هو التحكم في الميزانية..

  • YASSINE
    السبت 28 يوليوز 2018 - 12:43

    64 – مواطن مستقل
    بالله عليكم من منكم يفكر في صالح الاخرين قبل نفسه و من يفكر فيكم في مصلحة الوطن قبل مصلحته الشخصية؟ و الله لاستحي مكانكم الكل ملائكة و وطنيين و موضفين نمودجيين و يعملون دون اجر و يتخلون عن كل اﻻمتيازات لصالح المواطن المسكين و للوطن.الله ينعل الي ما كيحشم تلقاكم غير السليت و التمارض و الغياب عن العمل و تطلبون من الاستاد ان يقوم بما لا تقومون به .انتوما غير جوج و لى ثلاثة الولاد قهروكم و باغين الناس يتحملوا 400 و يا ليتهم تلاميد رى غير الشمكارة و المقرقبين لما ترفضون ان تتقبلوا الحقيقة .انشري ياهسبريس لك الشكر

  • taklakh
    السبت 28 يوليوز 2018 - 13:19

    الى 22 – مغربي 46 – المثال
    هذه الوزارة غبية، لماذا تفتح المبارات للمجازين للعمل سنتين في السلم 10، لتثقل كاهل الأكاديميات بأعباء مالية جديدة، إضافة إلى مسئولية تكوينهم و توجيههم، كان يجب أن تفتح هذه المبارات لأصحاب (نيفو باك) و (ديبلوم سودور) و أصحاب (كرارص الخضر و الهندية) ذوي خبرة تتجاوز 5 سنوات، و لـ(مالين الفاخر) خبرة 8 سنوات، و براتب شهري 2000 درهم و لعقد مدة 6 أشهر لا غير، ثم يأتي بعدهم فوج آخر.
    هكذا يمكن أنقاذ التعليم المغربي، و ربما أيضا القضاء على مشاكل الشغف و الإنفلات الأخلاقي داخل المؤسسات، فبائع سردين يحمل سيفا و مستعد للعنف، يمكن أن يدرس الرياضيات أو الفلسفة بشكل فعال و في جو من الإنضباط !!!

  • Abdoul
    السبت 28 يوليوز 2018 - 13:19

    كيقول المثل المغربي: اللي ضرباتو ليديه مكايبكيش. ياك الاساتدةاللي كانو ايطبلو ل اللاعدالة واللاتنمية .وكيزمرو ليهوم حتي طلعو للحكومة .والغرائب فالامر انهم تاقو بالكدوب ديالهوم و صوتوا عليهم فالولاية الثانية (على نفسها جنت براقش)!!!

  • محمد
    السبت 28 يوليوز 2018 - 15:07

    المشكل اكبر من التعاقد،انه بكل بساطة تهميش هيأة التدريس، العمود الفقري لوزارة التربية الوطنية…
    و جعل الاساتذة ، سواء رسميون او متعاقدون ،في وضعية هشة. مقارنة بالهيأت الاخرى، كالادارة والتفتيش ووو….

  • Rachis
    السبت 28 يوليوز 2018 - 17:21

    أقول للذين يطبلون لهذا النوع من التوظيف :
    أنا أستاذ متعاقد تخصص الرياضيات سأدرس السنة المقبلة أربعة أقسام كل قسم يضم 43 تلميذا ..وأنا متأكد أنه لا يمكن أن تكون هناك مردودية في ظل هذا الإكتظاظ حتى لو كنت أفضل أستاذ في العالم… للأسف شعبنا جاهل وتستغله الدولة لتبرر فشل مخططاتها وتربط ذلك الفشل بالأستاذ ناسية غياب الوسائل الديداكتيكية وغياب الظروف العادية للعمل…..

  • من إذن
    الأحد 29 يوليوز 2018 - 00:51

    التعاقد أعاد انضباط رجال التعليم من حيث الكف عن الاضرابات و الغيابات و تقديم الشواهد الطبية , يبقى تولي رجلا صارما زمام الوزارة و منه سيعود الاساتذة الى جادة صوابهم.

  • نتيجة
    الأحد 29 يوليوز 2018 - 00:54

    التعاقد نتيجة التمرد الغير المسبوق للطلبة الغير المتدربين في المراكز الجهوية (سنة كلها اضرابات)

  • خالد
    الأحد 29 يوليوز 2018 - 09:26

    لمادا تتهمون الاساتدة المرسمين بالكسل و الغياب انا استاد مرسم اعمل مند 22 سنة رغم الاكراهات احب عملي و اجد متعة في ايصال المفهوم الى التلاميد اعاملهم كابنائي و بالنسبة للغياب سواء كان مبررا او لا فاقسم انني لم اتغيب مند اكثر من سنتين و الحمد لله

  • من الشرق
    الأحد 29 يوليوز 2018 - 10:24

    سيسقط التعاقد و سيرسم ولاد الشعب عاجلا غير آجل. التعاقد مهزلة لضرب المدرسة العمومية و خوصصتها و فرض ااقطاع الخاص على لمغاربة. ليوم طبلو للتعاقد و غدا بكيو باش تقريو ولادكم بالفلوس

  • متتبع عن قرب
    الأحد 29 يوليوز 2018 - 11:54

    الاساتذة غي عطلة فضفاضة منذ 21 ماي و الى غاية 1 اكتوبر ….مع ذلك لا يغيبون عن امطار المواقع بالتنقيط السلبي في اطار "انصر اخاك ظالما"….سيدي التعاقد كوسيلة تأديبية أسهم في كفكم عن الاضرابات و الغيابات و تقديم الشواهد الطبية حتى تتفرغوا للساعات الاضافية و المشاريع المدرة للارباح من جمعيات و وداديات و تجارة…..القاصي و الداني يعلم بهذا الأمر…..و سيساهم مستقبلا في التزامكم أقسام الدراسة حتى 31 يوليوز ان شاء الله………اسرة تعليم مختصة في الغيبة و النميمة و تتبع عورات موظفي الامن و الدرك….ثم التشهير بهم كناية عن عداوة مضنية لما تسميه ب "المخزن"

  • مول نعناع
    الأحد 29 يوليوز 2018 - 16:29

    75 – متتبع عن قرب
    بما أن التعليم فيه هذه الإمتيازات التي دكرتها علاش ما خدمت فيه عوض الأمن أو الدرك ربما تكون حسن من برلمانيين فقراء !!!!ههههههه

  • مغربي حر
    الأربعاء 1 غشت 2018 - 16:52

    تطبيق نظام العقدة ليس بعيب، العيب الوحيد و الاكبر هو تطبق هذا نظام على قطاع معين من اجل اهداف سياسية ربما و تترك القطاعات الاخرى كالعسكر و الصحة و الامن….هذة من جهة.
    ومن جهة اخرى حصول على مردودية جيدة بتطبيق هذا نظام يجب توفير ظروف ملائمة للرجال التعليم منها رفع من الاجور، الترقية بالشهادات لا يعقل استاذ حاص على دكتورة ان يكون مثل استاذ حاصل على الاجازة….

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل