عصابات الذبيحة السرية تتحكم في أغلب سوق اللحوم بالدار البيضاء

عصابات الذبيحة السرية تتحكم في أغلب سوق اللحوم بالدار البيضاء
الجمعة 27 يوليوز 2018 - 08:00

واصلت تجارة تسويق لحوم الذبيحة السرية وعجين العظام المستورد من الخارج، الذي يستعمل في إعداد اللحوم المفرومة، انتعاشها في أسواق مدينة الدار البيضاء.

وانتشر استعمال هذه المنتجات، التي لا تخضع لمراقبة صحية صارمة من طرف السلطات المختصة، في الأحياء الشعبية وبين تجار الوجبات الشعبية السريعة، ولدى محلات الجزارة المجهزة بالمشاوي التقليدية.

ويؤكد المهنيون أن شبكات تسويق لحوم الأسواق والذبيحة السرية تتحكم في أزيد من 70% من سوق اللحوم بمدينة الدار البيضاء، بعدما كانت هذه النسبة تقارب 60 في المائة قبل شهور قليلة.

وقال عبد العالي رامو، رئيس الجامعة الوطنية لبائعي اللحوم بالجملة، إن شبكات لحوم الذبيحة السرية ولحوم الأسواق قد بسطت سيطرتها بشكل كلي على المدن الكبرى والمتوسطة، وعلى رأسها مدينة الدار البيضاء.

ويؤكد المهنيون أن نسبة كبيرة من اللحوم الحمراء الموجهة للاستهلاك المحلي في الدار البيضاء تؤمنها الأسواق غير المراقبة أثناء النقل والذبيحة السرية، من بينها منطقة الزاوية بدرب غلف الشهيرة بالذبيحة السرية، إلى جانب الأسواق المتواجدة بكل من مديونة تيط مليل والسوالم ومناطق أخرى، مع العلم أن لحوم الأسواق يمنع قانونيا تسويقها في المدار الحضري لمدينة الدار البيضاء، وفق ما يؤكده العاملون في القطاع.

استهلاك المغاربة من اللحوم ارتفع إلى ما يزيد عن 15 كيلوغراما للفرد، ويتوقع أن يصل إلى 18 كيلوغراما سنة 2020. وهذا ما سيواكبه ارتفاع في الطاقة الإنتاجية لقطاع إنتاج اللحوم الطبيعية وأنشطة تحويلها في وحدات متطورة.

ويبلغ استهلاك اللحوم الحمراء في الدار البيضاء أزيد من 100 ألف طن سنويا؛ ما يعني أن أزيد من 73 ألف طن من اللحوم المستهلكة في العاصمة الاقتصادية تأتي من تهريب لحوم الأسواق، وأساسا من سوق تيط مليل ومديونة وبوسكورة وطماريس وحد السوالم واللويزية بضواحي المحمدية، وبرشيد. أما لحوم الذبيحة السرية، فتأتي من منطقة الزاوية بدرب غلف والحي الحسني والحي المحمدي والبرنوصي.

‫تعليقات الزوار

39
  • Samir
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 08:23

    Pourquoi tant d’argent dépense tant de saleté dans les rues tant de crédits tant de viandes mangés en peu de temps qui est très mal pour la santé et en même temps tant de misère dans les rues tant de fous dans les rues tant de pauvres. Allah ne va pas faire la fête en regardant toute cette bêtise svp hespress incharou.

  • ملاحظ تربوي
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 08:24

    نظام الأسواق في بلدنا هو من يشجع في انتشار مثل هذه المعاملات.و بعض المسؤولين هم أصحاب مثل هذه المشاريع التي تذر عليهم أموالا طائلة و هذا نوع من التخلص من الضريبة المخدوم.

  • المنطقي
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 08:27

    هدا أن دل على شيء إنما يدل على غياب تام للمراقبة والتفتيش. ..اللجنة الطبية في سبات عميق

  • a quoi sert ce government
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 08:28

    un pays qui nage dans les problemes dans tout les domaines

  • طيكوك
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 08:35

    ذلك أن عصابات الذبيحة العلنية تتحكم في سوق السياسة بالمغرب…

  • اللحوم المسرطنة
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 08:36

    ا نقطعت عن اكل اللحم منذ 5سنوات انا وعائلتي وبمباركة الوالدين الذين ذخلوا معي علي الخط..اعتمد علي طاجين الخضر+واستمذ البروتين من البيض وسمك ..والحمد ننعم بصحة جيدة..ولاانسي زيت الزيتون كمادة علي فطورنا..هؤلاء هم سبب امراض سرطان وامرض المعدة ..فالمغاربة اغلبهم ياءكلون اكل شوارع ويشترون اللحم دون ان يعلموا….فهناك لحم الحمار ولحم الكلاب انتشروا عند الجزارة والباعة المتجولين..فحذاري….

  • Youssef
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 08:44

    سبحان الله كل القطاعات ينخرها الفساد وتتحكم فيها مافيات وعصابات في هذا البلد، ويتكلم المسؤونون عن الأمن والحكامة والتدبير والسلامة الصحية وووو…..

  • المزابيHD
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 08:58

    عصابة الذبيحة السرية تتكلمون عنها
    وعصابات العقار والصيد البحري يتغضون عنها الطرف
    الغنمي وصل 80 درهم وفي العروبيات ب 45 درهم

  • مرتاح
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:00

    عليها فيهم العياقة بزاف ساعة واكلين الجيفة

  • غيور
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:00

    هذه ذبيحة سرية متفق معك و لكن هناك ذبيحة سرية و علنية و في جميع الأشكال و الألوان تغزو الشعب المغربي . زعما الحكومة ماعارفاش راها كاينة هاذ الذبيحة السرية ؟ المخزن يعرف كل صغيرة و كبيرة في هذا الوطن العزيز . لك الله ياوطني الغالي .

  • Sarra
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:04

    دائما الفقير من يتحمل مسؤولية جميع المخالفات لك الله يامسكين لم تعد تدري حتى مذا تاكل ويتساءلون كيف لمرض السرطان ينتشر و بسرعة في المغرب البلد المسلم المسؤولون لايستطيعون حمايتنا فقط هم يستطيعون سرقتنا.

  • سارح قطعة ديال الماعز
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:13

    واخا تكون ذبيحة جهرية لامراقبة في مواد الاستهللاك خاليوا الحال كما هو المال اعمى البصيرة

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:13

    دولتنا هي التي تريد ذلك. إنها تعلم وترى كل شئ باعينها ولم تتحرك لمنع هذه الحالة في جميع اسواق البلاد نرى دائما هذه الحالة المزرية التي تؤثر على صحة المستهلك من هذا النوع من المذبحة. وإلا فإن كل شيء يمكن تسويته إذا كان بلدنا ديمقراطي حاكم . لا يمكن آن يسمح بكشف اللحوم خارج المثلجات هكذا كما نرى في الصورة في الهواء لخطر تلوث الصحة المستهلك ! لذا فما الذي يجب عليه اطلاق المزيد من الشيكات باستمرار حتى يقضى على هذه الممارسة السيئة
    c'est notre état qui voulait comme ça
    . elle sait qu'elle ne crénait rien de la population trop faible par manque de solidarité . autrement tout peu se régler si serait était dans un autre pays démocratique on laisse faire exposé de la viande en plein air comme ça au risque de contamination de la santé public et l’état regarde dans tout le pays et ne bouge pas et ne fait rien ! alors quelle devrait interdire cela et lancé des contrôles accrue sans cesse dans les souk du pays . non , mais tout est clair la population ne pourra plus supporté cela

  • سلام الصويري
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:19

    ما كان بالإمكان وجود عصابات مثل هذه لولا تواطء اصحاب الحال مقابل أدهن السير خصوصا ان الجميع يعرف ضروف القضاء الرادع

  • كريم
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:21

    اللحم درت منو بناقص الاثمنة مرتفعة جدا والجودة غير موجودة بالمرة كم مرة اشتريت لحم وعند بداية الطبخ اشم رواءح كريهة كانه حافلة ازبال واتخلص منه غير بالصحة.

  • عابر
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:23

    لما يكون ثمن اللحم يفوق استطاعت الانسان تجد مثل هذه الضاهرة عليها طلبات من الطبقة المسحوقة والمصيبة اننا سواسي فيً هذه البلاد ما عدى أهل البرلمانيين والمستشارين والوزراء هم من يستطيعون اداء اللحوم المشروعة وباديتهم من لحوم أبناء الوطن حيث تحتوي على كل الفيتامينات

  • كانبو
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:26

    هذا يؤكد أن اللحوم المنتجة في مجازر البيضاء باهضة الثمن
    للقضاء على الذبيحة السرية يجب منافستها بالثمن و عندها فالمواطن سيفضل اللحوم المراقبة بيطريا و الآمنة صحيا
    المشكل هو في تجار و محتكري تجارة اللحوم
    الحل إذن بين ايديهم و ما عدا هذا فكلام فارغ
    لأن الذبيحة السرية أو لحوم الأسواق المحيطة بالبيضاء إنما هو حل لمشكل الغلاء المفروض على المواطنين من طرف عصابات تحارة الحوم

  • مواطن2
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:26

    الغريب في الامر هو المطالبة بمحاربة الذبيحة السرية…..دون البحث عن اسبابها……ومن اهمها غلاء اللحوم لدى الباعة المرخصين…..الذي اصبح لدى الكثر من الباعة يتجاوز 75 درهما للكيلو الواحد….المبلغ الذي يعادل عمل يوم عند الكثيرين…..ان وجد هذا العمل……وحتى اصحاب الدخل المتوسط قد يبحثون عن الذبيحة السرية…..لنفس السبب….وبصفة عامة ثمن اللحوم لا يساير القدرة الشرائية للسواد الاعظم من المواطنين….الشيء الذي يفرض على الكثيرين اللجوء الى الذبيحة السرية او الاسواق الاسبوعية بمساوئها…..من هنا يفرض على المسؤولين التدخل لتحديد اسعار اللحوم …..اذا كانت نية محاربة الذبيحة السرية قائمة فعلا…..والا فكل الاجراءات المتبعة خارج هذا الاطار تصبح اجراءات مناسباتية لا قيمة لها…….والامراض تعالج بعد التشخيص الدقيق لها ولاسبابها….وما دون ذلك يبقى…..العبث..

  • ماسين
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:33

    la maladie de la vache folle va se transmettre à l'homme bientôt on entendra l'homme fou à cause de la poudre des os utilisé

  • mre
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:46

    مقاطعة اللحوم فيها منافع كبيرة للصحة و الجيب.

  • احمد
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:09

    كفاكم عبتا يجب مواجهة المشكل من الاساس لحوم الاسواق من الناحية الصحية ليس فيها ضرر لأن كل مدابح الاسواق تقريبا مراقبة من طرف بيطري أما وساءل النقل فمتلا دار بوعزة بطماريس لهم شاحنات أحسن من تلك التي بمدينة البيضاء المشكل في تأهيل المجازر وإصلاحها وهدا ليس دنب الجزار أو المواطن ولكن هدا دور السلطات المحلية والجهة التي لا تقوم بواجبها انا استهلك لحوم منطقة طماريس واجدها من ناحية الجودة أحسن

  • أكاديري من المانيا
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:13

    وعصابات أكل مال العام وعصابات النصب والاحتيال على الجالية وعصابات تبدير مال العام في الرقص والشطيح تتحكم في بلد المغرب …
    هاد العصابات لا تظهر لكم ياك ؟
    قال لك خمس سنوات نوم في البرلمان خصني تقاعد مدى الحياة لأنني شبعت النعاس في البرلمان والمازوط وكولشي فابور …لذالك أستحق تقاعد ههه
    المغرب تتحكم فيه عصابات لوبيات الفساد التي يعرفها المواطن العادي ولكن وزارة الداخلية والقصر ورئيس الحكومة لا تظهر له …

  • بيضاوي
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:23

    مند ترحيل المجازرة القديمة الى منطقة الهراويين عرف قطاع تسويق اللحوم عدة مشاكل و دلك راجع الى اغلبية القصابة اعلنوا افلاسهم و اتجهوا الى الاسواق القروية و دلك راجع الى غلاء رسوم الدبح في المجزرة الجديدة مما اتقل كاهل الحرفيين و المستهلك على حد سواء .كيف يعقل اللحم في الضواحي ما بين 55درهم و 60 درهم و في البيضاء يصل 80درهم في بعض المناطق.اما بخصوص الجودة فاني افضل لحم الاسواق و دلك لانه طري و خالي من غاز التلاحات "امونياك".
    لن نسامح من كان السبب في ترحيل المجازر القديمة.

  • amin
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:25

    الحي الحسني مزبلة الدار البيضاء. استغرب كيف تسكت السلطات عن ما يحدث هناك، احتلال الملك العام، عرض سلع غير خاضعة للمراقبة وتشكل خطورة على الصحة

  • تغطية الشمس بالغربال
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:36

    عصابة للحوم وعصابة للسياسة وعصابة لكل شيء ويتحدثون لنا عن مغرب المؤسسات. حلل وناقش.

  • كازاوي
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:39

    المغرب أصبح كالكرنة، غير لي ناض ينهش فيه لارقيب لا مسؤولية أي دولة فاشلة كدول الموز. انشري هسبرس

  • miloud modric
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:50

    ويؤكد المهنيون أن شبكات تسويق لحوم الأسواق والذبيحة السرية تتحكم في أزيد من 70% من سوق اللحوم بمدينة الدار البيضاء، بعدما كانت هذه النسبة تقارب 60 في المائة قبل شهور قليلة. فينما مشيتي الغش والفساد والرشوة . وبلاد المسلمين زينة مكاين بحالها واخلاق المسلمين ارقى اخلاق

  • نيروبي
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:25

    اعين السلطات مركزة على المواطنين واحوالهم وماوهم ومخلين النظافة والمراقبة الموهيم الخوف من الصداع هو الشغل للسلطة والاصلاح يمر عليه الجميع ويبقى كما هو

  • يوسف
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:32

    الناس زيال كازا مساكن باينة فوجوهم بلي كيكلوا مواد فاسدة ،خصوصا ماكلة اللحوم والشورمة والصوصيص والكبدة
    حينما اذهب الى الدار البيضاء اقضي وقتي في تأمل وجوه الناس ،وجوه شاحبة و نقط سوداء و عصبية داخلية رغم اخفائها
    اما النساء فليكن الله في عونهن ،صراحة اشفق على اهل كازا اهل الرجولة و التارجليت برجالها ونسائها ،يستحقون الافضل والله
    المدينة اغرقت بالثلوت والضجيج والمخدرات ،لاحول ولاقوة الا بالله ،يا اهل كازا قاطعوا اللحوم من فضلكم وماكلة الزنقة ،تحية من كازاوي سابق

  • bouyaomar
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:56

    il faut boycotter ;manger les légumes
    le MAROC occupé par une mafia dans tout les domaines

    bouyaomar

  • نباتية
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 12:10

    يا معشر المغاربة؛ قاطعوا أكل اللحوم المهر منة والمسلية لشتى الأمراض منها النقرس وانسداد الشرايين وغيرهما ، زد على هذا مذاق اللحوم اللي يتقرب اكثر بمذاق التراب !!! والله العظيم تصحوا باذن الله……نصيحة من مغربية في السبعينيات مقاطعة اللحوم الحمراء والدجاج ايضا منذ عشر سنوات، في صحة جيدة لله الحمد؛ نباتية ومعتمدة على الفواكه والخضراوات والحبوب والأسماك السردين مثلا……وخلليوا اللحم المفروم بعضام الحللوف المستورد يخناز…….

  • bernoussi
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 12:27

    C'est la preuve que cet état est irresponsable par son inaction et son mépris total pour tout ce qui touche la santé de la population et sa protection des dérives d'un système économique mafieux où tout voleur et profiteur peuvent s'y enrichir pourvu qu'ils sachent graisser la patte et frapper aux bonnes portes. De la viande sans aucun contrôle sanitaire vendue à des dizaines de milliers de personnes. aucune taxe versée à l'état mais les corrompus s'en mettent plein les poches dans l'ombre. Voici un produit tout indiqué à boycotter aussi, non seulement parce que la viande est chère mais parce qu'elle est dangereux pour la santé de la population comme indiqué dans presque tous les commentaires précédents . tout un pays qui vit dans l'illégalité totale quand il s'agit des grands mafieux. seules les petites gens sont soumises à tous les contrôles et à toutes les brimades. La cocotte finira par céder au trop de pression un de ces jours et ça sera trop tard Allah Yehfed had leblad

  • hakim
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 12:29

    كما سبق ان قال حسن اوريد المغرب تحكمه عصابات المافيا….
    عصابة الدبيحة السرية
    عصابة الصحة
    عصابة التعليم
    عصابة الصيد في الاعالي
    عصابة المقالع
    دون ان ننسى عصابة الاحزاب
    عصابة الاعلام…
    والشعب بدوره كل ينتمي الى عصابة ما الا القلة القليلقة

  • طبيب القطط
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 13:12

    كل النا س المقريبين كنت انصحهم بعدم اكل اللحوم والاكثار من الخضر وسمك ..ولم يبالوا…منهم من مرض بالقلب ومنهم من في المقبرة…اللحوم من اسباب السرطان وروائح الكريهة في الانسان…فالمغربي كالنمر ياءكل اللحوم يوميا ولايبالي بالاضرار…وخاصة اهل البادية مفترسون للحوم..بسبب قلة الوعي..

  • عبدالله
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 14:17

    بغيت غير شي نهار نسمع ان المسوولين على صحة المواطن تا يدورو في المدن على بغتة او تا ياخدو طرف من لحوم الجزارة والمؤكولات لي تا تباع في الشوارع او يديهم للمختبرات ديال التحليل .
    اني على يقين ان المغاربة غادي ضربهم شي صدمة قوية في ماذا ياكلون.
    خصكوم يا ناس كل واخد تا يبيع في الشوارع تكون عنده رخصة ورقم الرخصة معلقة على تريبورتور او كروصتو باش يعرف بالضبظ انه لا هروب له ومعروف ان وقع تسمم لأي مواطن .
    حتى لين غادين بقاو عايشين في الفوضى؟ واش كاين شي جواب ؟

  • حلا
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 16:32

    ألا تستحق اللحوم المقاطعة خصوصا ومصادرها مشكوك فيها.آش غادي يجرى الى ماكليتوش اللحم.قريبا سنصبح مثل الصين نأكل كل مايطير او يسبح او يمشي او يزحف من مخلوقات سوى الآلات ووسائل النقل الحديدية الله يلطف.قاطعوا اللحوم والدجاج يا بنادم حتى تكون هناك جدية وصرامة في المراقبة والعقاب والجزر.مادام كرشكم كبيرة وعاطيينها غير للسريط كتطمعوا فيكم مافيات الذبائح السرية وتربية الدواجن العفنة…..من سيرغمكم على شراء لحوم الحمير والكلاب والابقار والاغنام المريضة او النافقة؟لاأحد مسالة إرادة هي لاغير وهناك بدائل أفضل من اللحوم.

  • Bernoussi
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 17:29

    Tout à fait d'accord avec les commentaires 34 et 36. La& consommation régulière de la viande n'est pas bonne pour la santé et surtout la viande rouge!!
    et quand on voit l'absence de contrôles sanitaires de base, ni la viande blanche ni la viande rouge ne sont bonnes pour la santé. Ajoutez à cela le lait et vous avez un cocktail à la base de beaucoup de maladies … On arrivera peut-être à réveiller les morts mais pas à faire comprendre aux consommateurs que les lobby des éleveurs nous tiennent par notre estomac , ceci aggravé par l'absence d'information organisée par les responsables gouvernementaux pour conseiller les citoyens dans leurs manières de consommer. Pas plus d'une fois par mois de la viande rouge et hamdoullah au niveau santé. Allah yehdi hadou li hakmine fina

  • Rachid Jenani
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 19:06

    أفضل حل هو من يقوم به بعض الإخوة، من وقت لآخر يشترون جماعة خروفا و معزا و يقومون بدبحها بأنفسهم و توزيهعها بينهم، او كل واحد يشتري خروفه و يذبحه، كل و جهدو.

  • Said Elharech
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 20:20

    الغريب أن ذبيحة الأسواق تباع للمواطنين خارج المدن في حين يمنع بيعها داخل المدن بمبرر حماية صحة المواطن .. فهل المواطن خارج المدن صحته لأنهم ام أن الأمر هو عملية احتكار وتسويق اللحوم بأثمنة مرتفعة ثم أين صحة المواطن إذا كانت اللحوم معروضه في الهواء الطلق ؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة