24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تأخُّر القطارات يثير استياء مسافرين .. ومكتب السكك: أشغال كبرى

تأخُّر القطارات يثير استياء مسافرين .. ومكتب السكك: أشغال كبرى

تأخُّر القطارات يثير استياء مسافرين .. ومكتب السكك: أشغال كبرى

في عزّ العطلة الصيفية، حيث يُقبل المواطنون المغاربة على التنقل بكثافة، تسجّل قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية تأخرا كبيرا في مواعيد الانطلاق والوصول، وهو ما يخلّف استياء كبيرا وسط المسافرين الذين يظلون ينتظرون في المحطات لمُدَد قد تتجاوز ساعتين من الزمن.

أمس الخميس، كان المسافرون المتنقلون عبر قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية على موعد مع تأخُّر جديد، في محور الدار البيضاء القنيطرة، حيث تأخّرت بعض القطارات لمدّة أزيد من ساعة ونصف، دون أن يتمَّ إخبارهم بأسباب تأخّر مواعيد انطلاق القطارات، أو الاعتذار لهم.

لا يجد المواطنون المغاربة المستعملون للقطارات من وسيلة للتعبير عن غضبهم غير فتح أجهزتهم الإلكترونية واللجوء إلى مواقع التواصل الاجتماعي لبث شكاواهم، علّها تصل إلى مسؤولي المكتب الوطني للسكك الحديدية، في ظل غياب مخاطَب يُمكن أن يفيدهم بشيء داخل محطات القطارات.

"القطارات متوقفة بين القنيطرة والرباط. الله يطلق سراحنا هذ الصباح"، يكتب محمد، تعبيرا عن غضبه من تأخر القطار الذي كان سيُقلّه من مدينة القنيطرة حيث يقيم، إلى العاصمة الرباط حيث يوجد مقرُّ عمله.

أسماء، من بين المواطنات والمواطنين الذين يستقلون قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية، تقول لهسبريس تعليقا على تأخر القطارات: "تأخر القطار أصبح هو القاعدة وشيئا اعتدنا عليه، أما قدوم القطار في وقته فهو الاستثناء".

وتضيف: "حين تتوجه إلى محطة القطار تكون متوقعا أنك قد تمضي مدّة من الزمن وأنت تنتظر قدوم القطار، دون أن يكون هناك إخبار أو حتى اعتذار من لدن المكتب الوطني للسكك الحديدية. مرارا ضيعت اجتماعات ولقاءات رغم أنني أقصد المحطة مبكرا، وآخذ بعين الاعتبار دائما أن القطار يمكن أن يتأخر، لكن للأسف يفاجئنا ويتأخر أكثر مما كنا نتوقع".

ما يُثير حنق أسماء، ليس هو تأخر القطارات عن مواعيدها فحسب، "بل عدم اكتراث مسؤولي المكتب الوطني للسكك الحديدية بالزبناء، وكأنهم عند كل تأخر يقولون لنا: رغم عدم احترامنا للوقت، فإنه ليس لكم بديل عنا وستلتجؤون إلى خدماتنا".

الشعور الذي عبّرت عنه أسماء، عبّر عنه أنس، من خلال تغريدة على صفحته في موقع "فيسبوك"، بعد التأخر الذي وسَم حركة القطارات، إذ كتب يقول: "والله الى العذاب، دابا ساعة معطلين على العمل ومكاينش اللي يقولك حتى شنو المشكل ديال التأخر".

في المقابل، قال مصدر من المكتب الوطني للسكك الحديدية إنّ التأخرات التي تعرفها القطارات سببها الأشغال الكبرى التي يقوم بها المكتب منذ شهور، سواء المتعلقة بتجهيز سكة القطار فائق السرعة (LGV)، أو التي تهم تثنية السكة الرابطة بين البيضاء ومراكش، وتثليث السكة الرابطة بين القنيطرة والبيضاء، والتي تمرّ عبرها 90 في المئة من القطارات.

وأكد المصدر ذاته أنّ المكتب الوطني للسكك الحديدية يبذل جهودا كبيرة من أجل تطوير الشبكة السككية من طنجة إلى مراكش، معتبرا أنّ تأخرات القطارات في الوقت الراهن "ليست سوى مسألة عرضية، حيث سيتم الانتهاء من جميع الأوراش المفتوحة في غضون نهاية السنة الجارية".

واستطرد المصدر ذاته أنَّ المسافرين عبر قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدة سيسافرون في ظروف أكثر مريحة مقارنة مع السابق، بعد انتهاء الأشغال الجارية حاليا، مضيفا: "حين تنتهي الأشغال في الأوراش الكبيرة المفتوحة سيتحسّن العرض المقدم للمسافرين أكثر، وسيرتفع عدد القطارات، بعد توسيع الشبكة السككية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - لا نافيت مقهرنا و قهرنا روطار الجمعة 27 يوليوز 2018 - 01:17
يجب مقاطعة القطارات لمدة 24 ساعة حتى يتم التغيير و الا سنقاطع لازيد من ذلك, مللنا من هذه الاكاذيب و الاستخفاف بعقول الشعب المسكين
2 - اللامبالاة من المسؤولين الجمعة 27 يوليوز 2018 - 01:19
تأخر مترو الأنفاق في اليابان لمدة دقيقتين بسبب خطأ تقني من طرف سائق القطار فما كان منه إلا أنه اعتذر بشدة لأن الوقت عندهم يساوي الكثير.
3 - Nabilos الجمعة 27 يوليوز 2018 - 01:28
بغيت غير نعرف انا وعتابروه سؤال استنكاري واش ربيع الخليع الرئيس المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية واش ميستقلش ولا تجيه اقالة حيتاش راه معين بضهير ملكي ما حشمش من هاد الروتارات التأخيرات الكثيرة ماشي كل يوم راه جميع القطارات تأتي متأخرة.. حوادث هناك مئات الممرات السككية غير محروسة تفويتات بالجملة للعقارات والاملاك المملوكة للمكتب ط س ح للخواص والبضبط للحيتان الكبيرة في مجال العقار... المناولة اصبحت شركات خاصة تتكلف بمشاريع للمكتب... اقسم بالله العظيم حتى هناك ان وأخواتها والقصر يحمي الخليع ربيع بحال الى غا هو للمهندس قاري فرنسا
4 - صافي صوفيا الجمعة 27 يوليوز 2018 - 01:30
بعض القطارات ولاداعي للإشارة إلى خطها بعض تلك القطارات هي اشبه بالاسطبلات. رائحة كريهة تفوح من حجرة تصريف المياه. اما الاكتضاض فحدث ولاحرج.تأخرات كثيرة لاحترام فيها لحوائج عباد الله.... واله يعفو. وصافي.
5 - عبد الحميد البكري الجمعة 27 يوليوز 2018 - 01:43
هاد العبد المذنب واحد من ضحايا هذا التأخير وأكتب هاته السطور وأنا لا زلت داخل القطار من 17:00ونحن ننتطر، حتى 21:00 عاد جا،ونحن بمحطة "الدار البيضاء المسافرين"، وعند تأخر القطار طرقنا باب رئيس المحطة، فأجابنا بالحرف الواحد: (ماعندي ماندير ليكم، يلا بغيتو نردليكم فلوسكم مرحبا..). ما أثار غصبنا وقلنا له ماكان عليكم أن تحبسونا هنا بالتذكرة دون أن تخبروننا أن القطار سيتأخر نظرا للاشغال وووو وتتركوا للمواطن الاختيار,عوض احتجازه هاكذا في محطة لا تتوفر حتى على مقاعد نجلس فيها ويبررون ذالك بأشغال طيجيفي..آعباد الله واغير كراسا د ميكا فين يجلسوا الناس ورميوهم من بعد انتهاء الأشغال..نسيت راه هادي 01:45 ومازالين ماوصلنا لفاس والله شاهد على ما أقول
6 - LGD1951 الجمعة 27 يوليوز 2018 - 01:56
و رغم هذا قدمنا ترشيحنا للمونديال !!! . ٤ سنوات و نحن ننتظر قطار فاءق السرعة ولا أحدا حرك ساكنا ، فما بالك في التأخير ببعض السويعاث .
7 - من المهجر الجمعة 27 يوليوز 2018 - 01:57
مازلت اتذكر حصل عطب فني لاحدي الطائرات في مطار أمريكي فلم نستطع الإقلاع. خرج ربان الطائرة بنفسه يعتذر علي هذا العطب، فإنحني علي ركبتيه بين الركاب ليجيب علي تساؤلات الراكبين بكل تواضع، فقلت في نفسي يا الاهي هل انا استحق هذه الانهناءة من ربان طائرة. حينئذ علمت أن احترام الراكب عندهم شيء مقدس وانحناءة الربان هي خدمة وتواضع واحترام الراكب
8 - كريم الجمعة 27 يوليوز 2018 - 02:08
قطار طنجة وجدة 22:50 عرف تأخرا قرابة الساعتين في محطة مشرع بلقصيري...وكأننا بدون التزامات
9 - نادية الجمعة 27 يوليوز 2018 - 02:48
اليوم كنت ضحية هذا التأخير الكارثي.. حيث أن القطار توقف بمنطقة قرب برشيد لأكثر من ساعة و نصف....... غرييب أمر البلاد.. النقل الصحة التعليم الشغل... كلشي مزون...
10 - محمد الجمعة 27 يوليوز 2018 - 02:50
ما يمكنش رحلة ديال 5 د ساعات تعمل فيها 2 ساعات من التأخير ، و فبعض المرات كتار ، اللهم هدا منكر ..
11 - محمد الجمعة 27 يوليوز 2018 - 03:04
لا حول و لا قوة الا بالله, القطار الذي ينطلق من الدار البيضاء في اتجاه الرباط ثم طنجة. نكون في انتظاره بمحطة الرباط و عادة يتأخر بساعة أو خمسين دقيقة و الله شاهد على ما أقول. أعتقد أن الخدمات التي تقدمها القطارات لا تتناسب مع الاثمنة. القطارات تتأخر كثيرا و غياب النظافة و انتشار الروائح الكريهة خصوصا في الدرجة الثانية. أنظروا الى القطارات في الدول المتطورة حيث تحترم القطارات المواطنين عندما تحترم المواعيد المحددة و تتوفر قطاراتهم على التهوية و الكهرباء لشحن الهواتف و الحواسيب
12 - الزاموري الجمعة 27 يوليوز 2018 - 03:11
عجبا .تتوفر الدوله على المال لتثنيه وتثليث.والقطار الفايق السرعه للمغرب النافع. ولاتملك الاموال لكهربه خط وجده. وايصال القطار الى اكادير والجنوب الشرقي.نريد العدل بين مناطق المغرب في مشاريع البنيه التحتيه .
13 - بنت البلاد الجمعة 27 يوليوز 2018 - 03:11
تأخر القطارات يدل على تأخر العقلية التي تدبر القطاع السككي بالمغرب و التي لا تعطي أية قيمة للمسافرين ..إهانة ما بعدها إهانة ..من يزور محطة القطار يلاحظ التعامل المهين للمكتب مع مواطنين أدوا ثمن التذكرة و هم جالسون على الرصيف مع أمتعتهم و صراخ الأطفال لساعان و ساعات ...حيث كي تسافر من الرباط الى طنجة مثلا يلزمك 8 ساعات !!! أما حالة المقصورات فحدث و لا حرج أوساخ ..روائح و كراسي مهترئة...و المكتب يراكم الملاييير..هذا هو حال النقل السككي عندنا بالأشغال أو بدون أشغال فبمجرد ولوج محطة القطار تسمع من مكبر الصوت ..القطار القادم من يتأخر عن موعده ب..نعتذر..لن أقارن مدة تأخر القطارات في الدول المتقدمة و التي لا تحدث الا نادرا..لأنه لا مجال للمقارنة
14 - التوقيت الجمعة 27 يوليوز 2018 - 03:57
أن كانت الاشغال هي المسؤول، فكان بالأحرى أن يصدر جدول زمني جديد بتوقيت جديد دقيق يفيد وجود قطارات اقل .. ماشي تخليو الناس اتسناو بحال كيران الاسواق.. للاسف المغرب مازال ما عارفش اشنو هوا التنظيم و كل موظف فهاذ ال oncf غدي اقول ماشي الخطء ديالي
15 - Observateur الجمعة 27 يوليوز 2018 - 04:16
اتفق كليا مع النقد الممنهج في حق تأخيرات القطارات عبر الشبكة السككية ببلدنا، ويزعجني أكثر بعد عناء الإنتظار حين ألج المقطورة وأجد مسافرا ممددا في نوم مصطنع ووجهه في اتجاه لا يترك لك مجال حتى التعرف عليه إن كان رأسه رأس بشر أو رأس حيوان أعز الله من اعتبر.. يجب منع كليا التمدد على مقاعد المقطورة الغير مخصصة للنوم : لنطور سلوكنا في جميع المجالات المرتبطة بالركوب في القطار وعلى مكتب السكة الحديدية بإجراء بحث ميداني ومحاولة مسايرة الدوق المغربي الدي تطور بإحتكاكه وانفتاحه على العالم الغربي الممتطور و أصبح لا مجال الخدش دكائه!!! العمل الجيد هو سبيل النجاح! خدمة جيدة تضمن زبون دائم!
16 - awili oncf الجمعة 27 يوليوز 2018 - 06:48
أنا لا ألوم المكتب و لا المدير لأن لخليع همه هو الربح و عدد المسافرين و مؤخرا خرج بتصريح أن عدد المسافرين وصل 38 مليون مسافر يعني الناس راضية وهذا آنجاز للخليع يضاف إلى رصيده ليظل على رأس هذه الإدارة . إذا اللوم على المسافر الذي يحب دائما السفر بهذه الوسيلة الشعب الذي لا يريد أن يتحد من أجل مقاطعتهم لمدة ثلاث أيام . لهذا يامحبي السفر بالقطار لا تشتكو فأنت من آخترت فتحمل آختيارك وكل يحاسب على آختياره هذه هي سنة الحياة وكذلك يوم القيامة . لهذا لا تظنوآ أن كل الذنب على المسؤولين بل تتقاسموه معهم لأنكم تناصرونهم بتصرفاتكم .
17 - ,مهتم الجمعة 27 يوليوز 2018 - 06:56
بلا مديرو سبة بالأشغال. من نهار بديت كنركب فالطران وهو ديما معطل. ايلا شي نهار جا فالوقت. ولينا نڭولو والله هتا جا فوقتو. وخا راه عااااادي خاصة ايجي فالوقت
18 - guerouani الجمعة 27 يوليوز 2018 - 08:30
لا اظن هناك مسوولون عن قطارات الخليع لاننا علقنا البارحة في برشيد 3 ساعات دون استفسار و لا مسول من السكك تكلم معنا
لي بغا يموت يموت التران خاسر و السلام
اننا نحلم ان يوما سيقدم الخليع استقالته ههههههه
19 - Fatima الجمعة 27 يوليوز 2018 - 08:54
اسوء تجربة نعاودها ليكم هيا هاذ الشهر الي فات اركبت في القطار المتجه من القنيطرة الى الرباط و كان عندي موعد للمعلومة في الماضي الذهبي كان القطار من القنيطرة الى الرباط يستغرق نصف ساعة . اما هاد المرة استغرق ساعة باش يوصل لبو القنادل و قف لمدة اربعين دقيقة من دون مكيف شبابيك مقفولة دون التصريح باي شيء كاننا قطيع غنم اخيرا وصل السائق و اعلمنا بان القطار معطل و ايس لديه اية معلومة عن الحل الا النتظار لان المكتب المسؤول لا يجيب. اضطررنا الى النزول وسط السكة مع العلم بالخطورة في مكان مهجور و مقفل بحتنا اخيرا علا مخرج تحت قنطرة و اتجهنا الى الطريق لاخد الطاكسي دون تعويض التذكرة .الاسوء كان هناك اجنبي متجه نحو المطار ولديه طائرة بعد ساعة! اضن انه فقد الطائرة. و قبلها باسبوع اخدت القطار من المطار الساعة الخامسة بعد الضهر وصلت القنيطرة الساعة الواحدة ليلا والله العليم. القطار كان جد بطيء علا رجلي نسبقو. وكان يقف باستمرار حتى مدة نصف ساعة دون الاعلان عن السبب. مع العلم انني استغرقت ساعتان و النصف فقط للوصول بالطائرة من ايطاليا علا الرغم من الاقلاع متاخرين بسبب الاضراب وصلنا بالوقت المعلن به.
20 - مسافر الجمعة 27 يوليوز 2018 - 08:57
القطار يتوقف ليمر قطار آخر. أمر مضحك وجود خط واحد يمر منه قطارين. التاخر امر طبيعي في ظل فقر البنية التحتية السككية. امر اخر...القطارات غير نظيفة. اين تذهب اموال المسافرين يا ترى !
21 - وجدي الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:04
تقريبا المسؤول الوحيد الذي لم يتزحزح من مكانه و لم ينتقل هو المدير العام لمكتب السكك الحديدية سي لخليع !؟
لأي لوبي ينتمي ؟
مع العلم أن السكك الحديدية خدماتها سيئة، و لديها علامة إزوا iso في تأخر القطارات على مدار السنة.
22 - نبيل الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:14
خدمات ضعيفة .قطارات مهترئة. روائح كريهة بالقطارات ومحطتها. طابور طويل ينتظر إقتناء تذكرة. من 6 شبابيك يشتغل شباك واحد
قاليك تنظيم كأس العالم
23 - مسافر الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:57
انتباه من فضلكم
إن القطار المتوجهة إلى مراكش سينطلق في الوقت المحدد له نعتذر لكم على هذا الانطلاق المبكر الخارج عن إرادتنا
ونرجو تفهمكم.
24 - marocain الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:02
Honte
Nous avons pris le billet Rabat>>casa
5h22 pour arriver à casa 6h25
Mon fils avait un concours important à 8h30le train est parti
Ce matin à 6h37 à casa port un retard 1h30'environ
Un stress et une panique
Nous aimons notre pays mais cela n'est pas honorable
Haraaam
Merci hespress
25 - كمال الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:07
انا الذي لا افهم لماذا حاربنا الاستعمار لا خراجه ما دام نحن غير مؤهلين لتسيير دوله كما ينبغي.والسلام
26 - mre الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:19
الوقت
لا قيمة للوقت
لا قيمة للإنسان
نشكو الله هؤلاء المفيدين
كل واحد يعتمد على الاخر
من المخطئ
لا حول ولا قوة بالله
27 - عبدالله الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:47
في العالم هناك دائما أشغال سواء المشاريع والسكم الجديدة او اعادة بناء وتجديد السكك لا تشعر عندما تتجول في فرنسا تركيا اسبانيا بأن هناك اية مشاريع هنا المكتب السككي يقهر زبناؤه بأشغال السكك لا يتعلق الأمر بذلك ولكن بمنظومة فاشلة لا تراعي التظبير السليم والصيانة اللائقة والاعتماد على شركات غير كفئة في تدبير الأشغال لأن هذا الحال طال كثيرا والتأخيرات أخدت زمنا مهما من عمر زبناء السكك الحديدية والذين يتأففون بصمت في غياب محاسبة المسؤولين
28 - سعيد اشلحي الجمعة 27 يوليوز 2018 - 12:21
العادي في بلادي هو تأخر القطار والعجيب هو ان يحضر في موعده!
29 - dictoc الجمعة 27 يوليوز 2018 - 13:51
Le Maroc avance sur certains plans, certaines administrations se sont modernisées mais ce qui certain c'est l'ONCF recule mais d'une manière dramatique. Des grandes gares oui je veux bien, un TGV pourquoi pas mais le service principal pour qui l'ONCF existe enregistre des retards de 1h parfois 2h et presque chaque jour c'est absurde.
Mais bon, ceci compte parmi les choses absurdes que compte le Maroc.
30 - Levoyageur الجمعة 27 يوليوز 2018 - 14:18
Il y a tjrs des retards,il y aura aussi tjrs des grands retards,vous allez voir quand LGV,pourquoi?tout simplement quand le train LGV sera en fonction,les grands retards des autres trains seront tjrs en retard,ils vont laisser le passage de lgv c'est a dire ils laissent la priorité de passer le premier comme tramway et surtout entre sale et rabat ville et agdal,car il y a 2 souterains et 2 voies ferroviaire
s
31 - عادل الجمعة 27 يوليوز 2018 - 15:08
انه حقا ساعتين قضاه الركاب امام ابواب المحطة أم داخل القطار فحقا إنه جحيم فمنهم من فاته موعد الامتحان ومنهم من اغمي عليه
32 - احمد الجمعة 27 يوليوز 2018 - 15:36
هذا هو المكتب office الذي لا يحاسب ولا يراقب وتحت غطاء سميك من الزلزال السياسي
لك الله يا وطني
33 - كوكو الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:11
يوم 2019/12/17 تاخير في موجة القطارات الموجهة في المحمدية و العين سبع نحن حقدون في هده البلد البئيسات
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.