24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3106:1913:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. سكان الدار البيضاء يرفضون عودة مظاهر فوضى الباعة الجائلين (5.00)

  2. اختطاف وتنكيل بجسد "تلميذة في الباكالوريا" بتروال (5.00)

  3. غياب التدابير الوقائية يدفع السلطات إلى حملة إغلاق المقاهي والمطاعم (5.00)

  4. مؤلف يرصد علاقة "المهاجرين السوسيين الأوائل" في مدن المملكة (5.00)

  5. بؤرة معمل لتصبير السمك تُغرق آسفي في "بحر فيروس كورونا" (5.00)

قيم هذا المقال

2.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أساتذة الجامعات المغربية يُطالبون الوزير أمزازي بالزيادة في الأجور

أساتذة الجامعات المغربية يُطالبون الوزير أمزازي بالزيادة في الأجور

أساتذة الجامعات المغربية يُطالبون الوزير أمزازي بالزيادة في الأجور

قُبيل الدخول الجامعي الجديد، وَضع الأساتذة الجامعيون مطلب الزيادة في الأجور على مكتب سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، إلى جانب مطالب أخرى لا تزال عالقة من سنوات لم يتم الحسم فيها مع توالي الحكومات.

وجاء مطلب الزيادة في الأجور للأساتذة الجامعيين على إثر لقاءٍ عقدته النقابة الوطنية للتعليم العالي بحر الأسبوع الجاري، بمقر الوزارة في الرباط، عرف حضور الوزير سعيد أمزازي وخالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي ومسؤولين آخرين.

وأشارت النقابة إلى أن أجور الأساتذة الجامعيين مُجمدة لأكثر من عقدين، وقالت إنها "عرفت تخفيضاً كبيراً بفعل تحميل الموظفين تبعات الاختلالات وسوء التدبير لصناديق التقاعد"، في إشارة إلى رفع الاشتراكات على إثر إصلاح نظام الصندوق المغربي للتقاعد. كما تطالب النقابة بالإعفاء من الضريبة على الدخل المطبقة على تعويضات البحث.

ويتلقى الأساتذة الجامعيون في المملكة أجوراً شهرياً تتراوح بين 14 ألف درهم إلى 22 ألف درهم، ومنهم درجات عدة، وهي أستاذ باحث مساعد وأستاذ مؤهل وأستاذ التعليم العالي، ويقدر عددهم الإجمالي بحوالي 12 ألف أستاذ وأستاذة في مختلف الكليات والمعاهد عبر البلاد.

ولدى أساتذة الجامعة سن إحالة على التقاعد محدد في 65 سنة، وهو مقرر بمرسوم منذ سنة 2011؛ لكن وفق القانون الجديد للتقاعد، أتيحت إمكانية التمديد إلى حدود 71 سنة، وهذا الأمر يبقى اختياريا ويتوقف على رغبة الجامعة.

من جهته، قال جمال الصباني، الكاتب العام الجديد للنقابة الوطنية للتعليم العالي، في تصريح لهسبريس، إن آخر زيادة استفاد منها الأساتذة الجامعيون كانت سنة 2003، مشيراً إلى أن "ارتفاع التضخم وزيادة المهام وارتفاع اشتراكات الصندوق المغربي للتقاعد أدت إلى انخفاض الأجور".

وأضاف الصباني أنه "في الدول المتقدمة تتم الزيادة في الأجور بشكل منتظم موازاة مع ارتفاع الأسعار بسبب التضخم.. ونحن في ظرف أكثر من عقد من الزمن، لم تعرف أجورنا تجميداً؛ بل انخفض في السنوات الأخيرة، بعد إصلاح نظام تقاعد الموظفين".

وتعهدت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، خلال اجتماع النقابة ومسؤولي الوزارة الوصية على القطاع، بأن تعرض خلال الشهر المقبل مشروع مرسوم بإحداث الدرجة "د" في إطارَي أستاذ مؤهل وأستاذ التعاليم العالي والدرجة الاستثنائية في إطار أستاذ التعليم العالي.

كما تعهدت الوزارة الوصية على قطاع التعليم الجامعي بالتوافق مع النقابة على مشروع مرسوم يقضي برفع حالة الاستثناء عن الأساتذة الباحثين حملة الدكتوراه الفرنسية، إضافة إلى إلحاق المعاهد العليا لمهن التمريض وتقنيات الصحة بالتعليم العالي.

كما جرى الاتفاق على مباشرة الحوار بداية شهر شتنبر المقبل حول الإصلاح الشمولي لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي، واستئناف أشغال اللجنة المشتركة الخاصة بمراجعة وإصلاح النظام الأساسي للأساتذة الباحثين في بداية شتنبر المقبل على أن تنتهي منه قبل متم 2018.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - النور1تامسنا الاثنين 30 يوليوز 2018 - 00:32
اسي الوزير اين وصل مشروع ملحقة جامعة محمد الخامس تامسنا المدينة الجديدة هناك وعود انطلاق الدراسة في هدا القطب الجامعي ابتداء من سنة 2018 ولكن لحد الساعة لاخبر عن الموضوع خصوصا ان الساكنة تنتظر بحسرة جامعة دات قطب تيكنولوجي مهم للشباب تامسنا النور 1
2 - الواقعي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 00:34
الاجر يكون مقابل العمل .الاساتذة الجامعيون يشتغلون بالتوقيت الذي يريحهم و باستقلالية كبيرة و في جو يجعل بعضهم يحس انه فرعون زمانه و ينقط للطلبة بمزاجية .اضف الى ذلك كثير منهم يشتغل في القطاع الخاص و في مكاتب الدراسات و يصل الامر الى الغياب عن العمل الاساسي لكي يعمل في الخاص.الاستاذ الجامعي الوحيد الذي لا يحاسب على الغياب و يدرس الساعات التي يحب و لا يرتبط بمقرر و لا بتفتيش بل منهم من يلخص الدروس و يجعل تقديمها عبر شراء الملخصات .الاساتذة الجامعيون افضل مهنة في المغرب و مريحة جدا و اتحدى اي استاذ جامعي يقول لك تعبت من التدريس.و اجورهم مريحة مقارنة مع مجهوداتهم .الذي يستحق الزيادة هو ذلك المعلم الذي يدرس في الفيافي و الجبال و يضحي بشبابه في سبيل تدريس ابناء الجبال
3 - طالب الاثنين 30 يوليوز 2018 - 00:43
نامل من السيد الوزير والحكومة التي يشتغل من داخلها ان يعمم التوظيف بالتعاقد ليشمل الاساتذة الجامعيين وذلك لان منظومة التعليم عامة والطلبة خاصة يعانون من سوء تصرفاتهم وضعف مردودهم وكثرة مطالبهم
4 - جريء الاثنين 30 يوليوز 2018 - 00:43
للاشارة فاساتذة التعليم العالي لا يعملون اكثر من 4 ساعات في الاسبوع، اغلبهم يقضون وقتهم في المقاهي و التجارة و في العقارات، و التنقل بين المدارس الخاصة، و جميع الفلوس ووووو.
عند.دراستي في السلك الثالث، اقسم بالله ان استاذا لم يحضر لمادته الا حصة واحة في السداسية.
فعلا المسؤولية ملقاة على الوزارة، لانها لا تحاسبهم عن البحوث او تكوين الطلبة او المردودة، و يبقى الاستاذ و كانه يعمل في غابة.
مشاكل الجامعة سببها الرءييسي هم الاساتذة.
5 - Brainiac الاثنين 30 يوليوز 2018 - 00:57
Les universite marocaines sont classe parmi les pires en Afrique....la performance dois être le Seul facteur a considerer Avant de considere l'augmentation des salaries et dois être cas par cas....Ces gens sont absents 80% du temps, ils sont en vacance en Europe pour shopping Avec leurs familles
6 - نحتاج إلى أساتذة بالتعاقد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 01:05
قريت حتى عييت فالجامعة، (تخصصان لمدة 7 سنوات)، وبان لي أن توظيف الأساتذة بالتعاقد هو الحل
7 - جريء الاثنين 30 يوليوز 2018 - 01:07
المرجو من الوزير ان يوظفهم بالتعاقد، و ان اجرتهم تكون بالساعة التي درسوها، انهم خربوا الجامعات .
انهم لا يعملو اكثر من 4 ساعات في الاسبوع مقابل اجور خيالية.
اين البحوث، اين الاختراعات، اين التكوينات، المكتبات فارغة الا من كتب الطبخ، انهم كسلاء، انهم انتهازيون، مع احترامي لبعض الشرفاء منهم رغم انهم قلاءل.
8 - ابو مروة-ج-ن الاثنين 30 يوليوز 2018 - 01:09
علاش ترفع اجورهم؟ ما هو المبرر؟ في تركيا سرح اردوغان 4500 استاذ جامعي خلال سنتين ناهيك عن اكثر من 300 الف موظف في قطاعات اخرى و اما نحن في المغرب فنزيد الشحم في ظهر المعلوف...و الحقيقة انه يجب اطلاق مغادرة اخرى للتخلص من موظفين لا يشتغلون و يأكلون و يمصون دم الخزينة...و ادخال التعاقد كما هو معمول به فيي العالم باجمعه عوض تمديد سن التقاعد و غيره من الحماقات المغربية...كيف يحتفظ بشخص مذة 71 سنة؟ هل المعارف جامدة لا تتغير؟ هل ما زلنا في القرن 19 م حيث نفس المواد و نفس الشعب؟ يجب التعاقد مع اي موظف لمذة 3 او 5 سنوات تجدد اذا لزم الامر خصوصا و ان الشعب تتغير و الموديلات تتغيير و هناك موديلات لا تتعدى 10 ساعات و هناك موديلات لا تدرس الا مرة في 3 سنوات الخ فكيف يوظف شخص مدى الحياة؟ من اجل ماذا؟ لاي عمل؟ اليوم خاصني في شعبة تدريس الايطالية مثلا و مدة الاعتماد لا تتجاوز 3 سنوات فلم الاحتفاظ به؟ بل اطلاق سراحه و هكذا يبحث عن مقر او عمل او مؤسسة اخرى و يجب احتساب فقط سنوات الخدمة من اجل التقاعد و لتكن مدة العمل في العمومي او الخاص او غيره كما هو معمول به في العالم...
9 - امازيغ سوسي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 01:10
الاساتدة الجامعيون يتقاضون ما بين 20 الف و 40 الف درهم مقابل ساعات معدودة من العمل دون احتساب كل الامتيازات الاخرى ويطالبون بالزيادة في الاجور !!!!!!! وغدا سيقولون انهم مساكين وفقراء كاخوانهم البرلمانيين . مادا سيقول من يتقاضى 1500 درهم شهريا ؟ انها الفوضى والسيبة في المملكة السعيدة اللهم زدها تقدما .
10 - PROF الاثنين 30 يوليوز 2018 - 01:11
أجور الأساتذة الجامعيين مُجمدة لأكثر من عقدين، وقالت إنها "عرفت تخفيضاً كبيراً بفعل تحميل الموظفين تبعات الاختلالات وسوء التدبير لصناديق التقاعد"، في إشارة إلى رفع الاشتراكات على إثر إصلاح نظام الصندوق المغربي للتقاعد. beaucoup de gens parle juste pour parler et ne savent rien des soufrances des profs qui font vivre leurs parents et freres et soeurs et encore bq de charges..
11 - nafis الاثنين 30 يوليوز 2018 - 01:13
كلية الحقوق بوجدة تعرف عدة خروقات تتمثل أساسا في   "غياب المصداقية عن الإمتحانات المجراة في الكلية منذ تعيين العميد الحالي.. لاسيما من خلال إنجاح طلبة راسبين" بحجة ما يسمى بالدورة الإستثنائية ، و دون الدخول في نقاش حول مدى قانونية هذه الدورة التي تعني السماح للطالب الذي تبقت له مادة واحدة فقط من اجل الحصول على الإجازة ، باجتياز دورة استثنائية مباشرة بعد الإعلان عن نتائج الدورة الإستدراكية فإن الملاحظ ان هذه العملية تتم في الخفاء و تشوبها العديد من الخروقات ، إذ لا يتم الإعلان لا عن لائحة الطلبة المعنيين باجتياز هذه الدورة الاستثنائية و لا عن الوحدة المتبقية لكل طالب ، الشيء الذي أدى خلال السنة الماضية إلى اجتياز طلبة راسبين لدورات استثنائية في العديد من المواد .كما لا يتم الإعلان في موقع الكلية عن النتائج المحصل عليها في هذه الدورة الإستثنائية ،وذلك
12 - Hassan الاثنين 30 يوليوز 2018 - 01:17
بكل صراحه. الوظيف في المغرب. اصبح ريع.لست ملزم بالشغل او الانتاجيه. او الحضور.بل يمكنك ان تكون مقاول او تاجر. وفي نفس الوقت .استاد او موظف. ما دام يمكنك السليت وعدم الحضور. وخدمه الشعب.في امريكا. واوربا. عدم الحضور .او عدم انجاز الشغل.يترتب عنه الطرد الفوري.الموظفون يستنزفون .اموال المغاربه
13 - زوزو الاثنين 30 يوليوز 2018 - 01:18
امر مخجل ان يتقاضى والى الامن منحة شهرية تفوق راتب استاذ جامعى زد على ذلك الراتب الشهرى الذى يفوق هو الاخر راتب الاستاذ الجامعى مع العلم ان رجل الامن المسؤول ثقافته محدودة بشكل كبير بالمقارنة مع ثقافة الاستاذ الجامعى التى تتطلب منه بدل المجهود العلمى وذلك من خلال مداومته على تحصيل العلم وتاطيره للالاف من الطلبة بشكل اكاديمى . على عكس والى الامن الذى يتسلق المراتب بالاقدمية لا بالعلم . امنيتى منح امتيازات ولاة الامن للاساتذة الاجلاء واكتفاء ولاة الامن براتب شهرى لايتجاوز 10000 درهم مثلهم مثل باقى عمداء الشرطة المكونين بالشواهد لابالاقدمية .
14 - المعقول الاثنين 30 يوليوز 2018 - 01:21
في الصراحة على المنظومة التعليمية ان تبدل اقصى جهودها لكي ترقى بالنسيج الاقتصادي ويصبح قادرا على المنافسة ومقارعة الاقتصادات العالمية ولهذا وجب ربط المسؤولية بالمحاسبة والاجر مقابل ساعات العمل .... كيف يمكن لاستاذ يعمل سويعات فقط ويطالب بالمزيد وهو يعلم انه لايقدم شيئا في مجال عمله . الاكيد يجب تعميم تجربة التعاقد مع حاملي الدكتوراه لاعطاء نفس جديد .... حتى يتم تجاوز اولائك الاساتذة الذين يهرعون وراء المال والاعمال والتجارة وبيع النقط . البلاد في امس الحاجة الى التفاني ونكران الذات
15 - سعيد الواقعي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 01:24
نامل من السيد الوزير ان يخفص الاجور ويتعاقد مع اخرين لسد الفراغ وخلق اكثر لفرص الشغل عوض ان يتقاضى استاد 2مليون سنتبم ان يكون اجرته 8000درهم على اكثر تقدير وان يكون مقرونا بالعمل وهكذا يمكن ان نخلق فرص الشغل مع مراعاة عدد ساعات العمل حيث ان بعض الاساتذة اصبحوا خارح مجال عملهم ....
16 - amin sidi الاثنين 30 يوليوز 2018 - 01:25
سلام. ومدى تقول عن اصحاب القبة كيجيو 4 ساعة فالشهر من بعد 5 سنوات لههوم تقاعد هدو بعد كيخدمو 4 ساعة فالسيمانة 30 عام عاد التقاعد .
في المانية الاساتيدة زادهوم فالاجرة .ناضو بعض الجهات ضد الزيادة .فقالة لهم ميركل هدوك الاساتدة هما الليقروكم بش راكوم اتخدمو دابا .احشمو امعودوش اتكلمو على زيادة الاساتدة
د
17 - طالب وجدي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 01:28
يا إخوان، الأساتذة في جامعات المغرب، مرتاحون جدا، يختارون التوقيت الذي يناسبهم، وأوقات الفراغ يقضونها في الأسفار والمقاهي والاوطيلات..اما تصحيح الامتحانات فأغلبهم يلجأ الى الطلبة الباحثين الذين يستعملونهم كعبيد لهم في الحراسة والتصحيح ويصل الأمر ببعضهم في أمورهم الشخصية كتوصيل ابنائهم الى المدارس او تسخيرهم في البيت..أضف الى ذلك ان الكثير منهم يفرض على الطلبة شراء المقررات بأثمنة خيالية تفوق قدرات الطالب المزلوط..اما الذين لديهم ماستر مسؤولون عنه، فالثمن معروف
لدى المغاربة من 2 ملايين حتى 5 ملايين حسب أهمية الماستر في سوق الشغل! وما خفي كان أعظم!
18 - مواطنة الاثنين 30 يوليوز 2018 - 01:35
ايها الحاقدون على الأساتدة الجامعيون، في جميع الميادين هناك الصالح و الطالح فلم تعممون، فهاذا الحاقد أكيد أنه لم يستطع أن يصل الى ما وصلنا اليه من مستوى راق نفتخر به ونفتخر بمحبة طلابنا، فكفى من الإنتقاد المجاني وكفى من التعميم! فالأستاذ الجامعي ثابر و كافح و سهر الليالي و ضحى حتى وصل الى ما وصل إليه،
19 - الجبلي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 01:40
عندما لا يتعدى عدد الحصص السنوية لبعض الأساتذة الجامعيين المغاربة عدد أصابع اليد الواحدة، و عندما يقترن ارتقاؤهم الإداري بالتقليص القانوني و التلقائي لساعات العمل و بالتضخم القانوني و التلقائي أيضا لأجورهم فنحن نشهد فعلا على إفلاس مجتمع
20 - قنيطري الاثنين 30 يوليوز 2018 - 01:47
الأجر يجب أن يكون مقابل العمل وليس مقابل الوظيفة. معظم مدرسي التعليم العالي لا يستحقون أجورهم. هناك تواطءات في ذلك الوسط تمكنهم من أن يشتغلو أقل ما يمكن. هم نمودج للموظف الكسول الدي يبحت داءما عن دخل أكبر بأقل جهد. تبا لها عقلية.إذا كان هذا في الجامعات، فماذا تنتظر من الباقي. يجب على الوزارة إن كانت نزيهة هي أيضا أن تربط بين الأجر والحضور والعمل ، والبحوت،والمردودية
21 - احمد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 01:59
ها هم يلتوون بمبرراتهم كالعادة لكي يفسدون السنة الدراسية... يجب عل الوزارة أخد الازم الضروري في حق من يتمرد في عمله حتى و إن لجأت إلى طرده...؟ كما يجب إعادة تقييم عملهم ... و إن لجؤوا إلى الإستقالة كي يؤدون واجبات ما كلف الدولة في تكوينهم ! لا للطغيان...؟
22 - مدير إقليمي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 02:27
حان الوقت لإلحاق دكاترة التربية الوطنية للجامعات بحكم مؤهلاتهم المعرفية الكبيرة وخبراتهم في مجال تدريس
23 - باحث عن الحقيقة الاثنين 30 يوليوز 2018 - 03:06
والله ان اغلبكم جاهل لحقائق كثيرة ، والله ان عددا كبيرا منذ تطبيق النظام الفصلي ليشتغلون 14 و 16 حصة في الاسبوع بين مستويات الاجازة والاجازة المهنية والماستر والدكتوراه . ثم اقسم ان الاغلبية لا يتقاضون تعويضا عن الساعات الزائدة وفي صراع دائم مع العميد حول هذا الامر . ثم اضيف والله ان اغلب الاساتذة يستطيعون الامتناع عن اشتغال مازاد عن حصصهم القانونية لكن اعتبارات الطالب وسنته التكوينية هي ما يدفع الاساتذة الى قبول العمل ولو من غير مقابل ..امور كثيرة يتحملها الاستاذ في صمت دون تعويض ودون شكر ولا اعتراف ، بل حتى الطالب تراه مؤدبا وقورا محترما للاستاذ وسرعان ما يحصل على شهادته بعد الرغيب ولمزاوكة لانه ضعيف ثم يتنكر لاستاذه ويبدأ في الشتم والقذف وان سبب المشاكل هم الجامعيون .
اتقوا الله وقولوا قولا سديدا او اصمتوا ، فلا يدري شنو فقاع الخالية سوى مالكها .
للاشارة فقط فنصاب العمل لدى الاستاذ الجامعي المساعد 12سا عة والاستاذ المؤهل 10ساعات واستاذ تعليم عالي 8 ساعات غير الاشرافات على البحوث والماستر والدكتوراه التي قد تصل الى 12 ساعة اسبوعيا ، اوا حسبوا مزياااان عاد بلبلوا
24 - Rachid الاثنين 30 يوليوز 2018 - 03:39
للشرفاء منهم فقط والذين لديهم حس وطني للاقلاع بالتعليم سواء الابتداءي الاعدادي. و التانوي اما التعليم الجامعي فأغلبهم انتهازيون ذوو شهادات لكن ليسو ذووا كفاءات ....
25 - ياسمينة الاثنين 30 يوليوز 2018 - 04:18
ماذا عن الطلبة في سلك الماستر والدكتوراه الذين يتم استغلالهم في تدريس بعض المواد ك TP ولا يتم منحهم اي مقابل مادي لا من الادارة ولا من الاساتذة كما انه لا يتم منحهم حتى شهادة تؤكد تدريسهم لتلك المواد.. هذا دون ان ننسا استغلال الطلبة في فترة الامتحانات دون حماية ودون تعويض رغم خطورة الامر وما قد يترتب عنه من اعمال عنف بدون حماية ولا تعويض مادي وما اكثرهم في المواد العلمية.. اغلبيت الاساتذة يستغلون الطلبة والطالبات في مهامهم وهم يتحدثون عن زيادة اجورهم انظروا لحال الطلبة ايضا عوض الحديث فقط عن انفسكم فمثلا المنحة وتمديد مدتها ل 5 سنوات عوض 3. تعويض مادي لتشجيع الطالب الباحث في فترة الامتحانات عوض نهب الاموال المخصصة من طرف الادارة.
26 - قبلة البيطالا الاثنين 30 يوليوز 2018 - 04:27
في بعض القطاعات يمتنع الباطرونا من تشغيل الخريجين من الجامعات وذلك نظرا لضعف ونقص بل وعدم جدية التعليم العالي عفوا الغالي التكلفة الوضيع المستوى الذي يوجه نحو البيطالا
الله ينعل اللي مايحشم
27 - الجامعي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 06:11
السيد الوزير:
ينبغي أن يكون اختيار تمديد سن الإحالة على التقاعد بيد الأستاذ وبموافقة الوزير بناء على آراء الهياكل واللجان وليس بناء على رأي شخص وحيد هو رئيس الجامعة الذي قد يكون مزاجيا ومتسلطا يصفي حساباته مع معارضيه ممن يحاربون الفساد والمحسوبية والزبونية كما يجب على السيد الوزير التعاطي بإيجابية مع شكاوى الأساتذة ضد الظلم والاستبداد. فما رأيكم في الملفات العالقة في هذا الشأن؟
28 - Scirius الاثنين 30 يوليوز 2018 - 07:18
جل إلا أساتذة الجامعيين لا يقومون والأدوار المنوطة بهم. من المسؤول؟ إنها الدولة . إنها الإدارة الفاسدة من عمادة ورئاسة ووزارة. من الضحية؟الشعب والوطن والأساتذة الشرفاء. والأساتذة الباحثون الشرفاء ممن افنوا عمرهم في بذل الجهود من أجل تأدية واجبهم في ظروف جد مزرية. انهم ضحايا واليوم لا أحد سيوفهم. انهم من عائلة جعلها فاسدين. لا يمكن اتصل بهم لأن الأغلبية الفاسدة هي الآتي تقييم الدنيا وتقعدها. لم يتبق لهم إلا البحر من وراءهم.......
29 - طالبة من طنجة الاثنين 30 يوليوز 2018 - 08:28
الزيادة غي الأجور على أساس أن الأستاذ الجامعي عندنا يفني عمره في البحث العلمي...يتفانى في عمله ..مواظب ..إلتحق بالتعليم الجامعي من باب الإستحقاق و الكفاءة وليس من باب باك صحبي ..كلنا يعرف جحافل الأميين التي تخرجها الجامعة المغربية و مسؤولية الأستاذ الجامعي فيها ..حيث يعمل بجد في مؤسسات التعليم العالي الخاص و يستريح في الجامعة...حيث يفرض على الطلبة شراء البولي كوب بأثمنة ليست في متناول الجميع ....أساتذة الجامعيون في عصرنا يرتكبون أخطاء فادحة ..هناك من لم ينشر مقال في حياته..و يريدون الزيادة !!!
30 - محمد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:02
ما آيت أتيت بهذا الرقم؛
أجرة الأستاذ الجامعي 13300 درهم؛وأعلى أجرة 18 في ظل النظام الخالي،أي مرسوم 1997؟
لا تطلق الأحكام هكذا مجانا.
31 - الأساتذة بالوراثة الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:24
وماذا عن الاساتذة الذين يوظفون أبنائهم وأقاربهم كأساتدة جامعين في نفس الكلية لماذا لا تتحدثون عنهم ...لقد استشرى الفساد بالكليات بشكل غير مسبوق خصوصا الفساد في مباريات الاساتذة الجامعين ...العميد يوظف زوجته استاذة جامعية ...الاستاذ الجامعي يوظف إبنه استاذ جامعي بنفس الكلية ...الاستاذ الجامعي يرظف أخوه أو أخته ... والكل في لإطار مباريات شكلية ...لماذا لا تجري مباريات الاساتذة الجامعين على حسب كل تخصص في مبارة تتم على الصعيد الوطني لضمان نزاهتها وأن تتم أمام لجنة تتكون من عدد كبير من الاساتذة وان تقع بمحضر مراقب من وزارة التعليم العالي لضمان شفافيتها وأن يقدم كل مرشح عرضه أمام هذه اللجنة ...وهده اللجنة تتخد قرارها بالتصويت السري ...ومن حاز أغلبية أصوات اللجنة يكون المرشح الفائز بالمنصب ...هناك وسائل لضمان حكامة منصب أستاد الجامعي لكن من مصلحة الوزارة بقاء الفساد في الجامعة المغربية لأنها تتمعش منه ...المهم أصبحت الجامعة بحال الزريبة شرف الله قدركم ...وفي الأخير كيجي الوزير وكيهضر على الحكامة الجيدة ...الله انعل لي ميحشم
32 - الغالية الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:31
الى مواطنة رقم 18
ما هذا المستوى في النحو اذا كنت استاذة جامعية حيث قلت
"ايها الحاقدون على الأساتدة الجامعيون" في حين ينبغي ان تقولي "ايها الحاقدون على الأساتدة الجامعيين".
ونتسائل لماذا مستوى الطلبة ضعيف. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم وانصحك باخذ دورة سريعة في النحو والصرف عند احد معلمي الابتدائي لتصرفي امورك اللغوية بشكل افضل
اللهم اني قد بلغت فاشهد
33 - بيضاوي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:01
الصالير ديال الأساتدة في الجامعة تيوصل 42000 درهم بروت ( قبل الاقتطاعات ديال الضريبة والتعضدية)
34 - Houssain الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:04
للتصحيح فقط، 80% من الاساتذة يتقاضون 13000 درهم وانا منهم. في مدينة كبيرة مثل الدار البيضاء مع انعدام تعليم عمومي جيد ومستشفى عمومي جيد وغلاء الكراء... ف 13000 درهم لا اعتقد انها كافية. الدولة هي التي بخست التعليم العالي لأنها لا تحفز الأساتذة الجادين. مثلا في الترقيات من أطر 10 اطروحات دكتورا مثله مثل من اطر 2 اطروحات. والأساتذة المساعدون لا يعترف لهم بتأطير الدكتورا. نقس الشىء لعديد من الاشياء الاخرى.
35 - سعيد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:32
لا ينقصنا ان ينضم اساتذة الجامعات الى لصوص هذا الوطن ...فاي عمل تقومون به فلم نسمع عن نظريات جديدة او اكتشافات مدهشة وحتى الخرجين ضحاياكم فكلهم من العاطلين او اشخاص كرهوا العلم بعد الوصول الى الجامعة
36 - التعجيل بالتعاقد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:36
إن التعجيل بالتعاقد ضروة ملحة لبداية إصلاح الجامعة. الأغلبية الساحقة من الأساتذة ( خاصة كلية الآداب والحقوق) لا يقدمون شيا للمجتمع، لا بحوث، لا مقالات، لا ابتكارات، لا تدريس، لا حضور، لا أخلاق، لا علم، لا عمل.
كل الجامعات المصنفة تصنيفا جيدا في العالم تتعاقد مع الأساتذة، إلا أساتذنا الكسالى الذين يضمنون أجور مريحة وتفرغا شبه تام من أجل لا شيء
37 - للأمانة فقط .. الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:44
المهنة ليست بالسهل كما يصورها البعض وهناك مغالطات في التعليقات ! الراتب يبدأ من 13000 د. صحيح الأستاد لا يرفع الأثقال لكن التدريس لساعات قد تفوق ساعاته ولا يتقاضى عليها شيئ وتصحيح الإمتحانات وسهر الليل لكي يرد على الإميلات الواردة وتفقد بحوثه ويؤطر الطلبة الباحثين ويسافر لتقييم الأطروحات وإلقاء الندوات والسفر للمشاركة في مؤتمرات عالمية ويعمل في الإدارة لضبط امور الكلية من تواقيت العمل ومن إجتماعات لساعات..والعمل النقابي والعمل الجمعوي والعمل السياسي..

المساكين الذين ينادون بالتعاقد في الجامعة يخربقون لأن الجامعة تحتاج إظافة لتدريس المواد الذي هو امر روتيني إلى تطوير المناهج كل مرة لتناسب الشهادة سوق الشغل وإلى البحث العلمي وإفراز براء.ات الإختراع..

مع ذلك تبقى بعض الممارسات هنا وهناك لسيقة بالأستاد من قبيل إستغلال دريهمات الطلبة لبيع إصداراته ومطبوعاته والزهو مقابل النقط والتهرب من إكمال المقررات الدراسية وهناك من لا يشارك في البحث العلمي لأن لا مردود مالي فيه.. اما التدريس في الخاص والعمل في مكاتب دراسات فهذا شأنهم الخاص، وإستبدالهم لأوقات تدريسهم للمواد هو راجع لتداخل الإلتزامات.
38 - يوسف الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:46
شعب يعشق الفقر والتفقير...
اخر مرة طرحات مقالة حول الاطباء وكانت اغلب الردود انهم كزارة وشلاهبية ولا يستحقون اجورهم
ملي طرح موضوع التعليم الكل وصف الاساتذة بانهم شبعانين عطل ونوم ولايستحقون اجورهم
ملي تم طرح موضوع الربابنة الكل وصف اجورهم بالخيالية وانه يجب تسريحهوم والتعاقد مع الاجانب وانهم لا يستحقون اجورهم
والان جاء الدور على الاجامعين ...واعتقد ان الكل سيقيول انهم لا يستحقون اجورهم ...
وفي الاخير فالاستاد والممرض والربان و....هم من يشكلون المجتمع المتناحر داخل ...والحكومة والمخزن كيتفرج ويقول اللهم ضرب الظالمين بالظالمين
نحن شعب يستحق الفقر والتفقير ...
39 - سعيد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:47
التعاقد وآحتساب ساعات العمل والجودة في التدريس سواء الجامعي أو الثانوي أو الاعدادي ولقد قرأة التعليقات وكلها في المستوى وآكتشفت أن رجال التعليم لم يدخلو بعد في الركن ومعياري
40 - زوهير الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:01
الاستاذ الجامعي يتقاضى ما بين 13000 و 26000 درهم. و شكرًا.
41 - إلى 37 صاحب للأمانة فقط الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:13
فعلا أنتم تطورون المناهج وهي تتناسب تماما مع سوق الشغل

أما التعاقد فلن يسمح بمسايرة المهن ومتطلبات سوق الشغل لأنه جامد

يا أخي أصبحتم متفنون في قلب الحقائق
42 - ملاحظ الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:14
يؤسفني هذه التعليقات التي يشتف منها حقدا كبيرا على أساتذة الجامعة والاساتذة بصفة عامة. وهذا يدل على أن المخزن نجح في خطته منذ السبعينات بتشويه الأساتذة بصفة عامة وخلق عداوة دفينة له في مخيلة المواطن والهذف هو إعداد المغاربة لخوصصة التعليم وهذا ما نراه يوما بعد يوم. لن أجيب على هذا الحقد ولكن اطرح سؤالا: هل أغلبية المغاربة لهم القدرة على تدريس أولادهم بالتعليم الخصوصي.
لقد عشت كتلميذ إضراب رجال التعليم في السبعينات-اظن 1975- وكيف شنت وسائل الإعلام والدوائر الرسمية إلى أعلاها حملة شرسة على رجال التعليم واتهموا رسميا بخيانة الوطن وغير ذالك.
أول درس بعد استئناف الدراسة كان مع أستاذ ونعم الأستاذ وأول شئ قاله لنا: "ياولادي لقد سمعتم ما قيل عنا بالتلفاز والجرائد. إعلموا يااولادي أننا ندافع عنكم وعن حقكم في تعليم جيد وهم يريدون لابن الوزير أن يبق وزيرا كابيه ولابن الفقير أن يبق فقيرا كابيه"
لقد صدق أستاذي العزيز فرحمة الله عليك.
43 - Abdo الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:28
برلماني لا يعمل و لا ينتج يتقاضى 40000الف درهم زاءد الامتيازات و دكتور جامعي يدرس مادة الرياضيات المتقدمة و ما ادراك كما الرياضيات يتقلضى 20000 الف درهم انها دولة العلم.
44 - اوكي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:30
مشكل المناصب المالية و تدبيرها اصبح مشكلا حقيقيا. ويتم تجاهل الاستاذة الذي اعطو الكثير من مجهودهم و عمرهم للجامعة و قد تخرج الكثير على ايديهم. فمثلا استاذة اللغة و التواصل الرسميين في الجامعة تم تهميشهم في وقت ادمج اطر ادارية دون اية تجربة بداغوجية ' استقدموا من وراء مكاتب.
45 - عبدالرحمان الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:32
أجور عالية و يريدون الزيادة. مستوى التعليم في انهيار عن أي زيادة تبحثون. أكثرهم يشتغلون خارج إطار المؤسسات الجامعية.
إعتماد مقياس الكفاءة و ربطه بالأجر هادا مايلزم. مقياس الكفاءة : عدد الخريجين و مستوياتهم لدا كل أستاد.
46 - mustapha الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:32
استاد الجامعة صاحب الدكتوراه 13000د والبرلماني صاحب شهادة التعليم الابتدائي 36000...فهمها نتا!!!!!
47 - Houssain الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:36
على المعلقين العدميين على هذا المقال ان يدلوا للقارئ بما قدموه هم للوطن والمواطنين. هناك من يريدون الحصول على الشهادات بدون ان يبدلوا اي جهد.
48 - فاقد الشيئ لا يعطيه الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:39
خلاصة تجربة شخصية كطالب باحث، اساتدة التعليم "العالي": استغلال، ابتزاز، استبداد، و الشحححح
49 - Otmane الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:47
التعليم مدمر
أستاذ العقدة جاهل
معلم مع 5 تلاميذ في قسم التحضيري وفي آخر السنة لا يعرفون حتى الحروف فما بالك بالقراءة والكتابة
كفاكم حقدا فاﻷستاذ الجامعي مكون من مستوى عال فقط جمود طلبته خريجي مستواهم الهزيل
50 - mohammed ibn tayeb الاثنين 30 يوليوز 2018 - 12:00
المرجو من الوزير ان يوظفهم بالتعاقد
51 - نجيم أيت سادن الاثنين 30 يوليوز 2018 - 12:10
يرث لو كانوا هؤلاء الأساتذة يؤدون الواجب بأعلى مهنية، لكن العكس أصبحوا الأساتذة في نظري سماسرة للطلبة وعدم الكفاءة للبعض وكذالك الزبونية في التنقيط خصوصا الطالبات فهم مكبوتون جنسيا وكذالك تدني مستوى خريجي الجامعات وأنا أراهم عن قرب معي في الشركة أثناء تداريبهم معنا لا شيء سوى نقل المطبوعات القديمة وإعادتها للأساتذة وهذا هو حال لقمان على طول السنين، يجب العودة إلى النظام الكلاسيكي القديم أربع سنوات الإجازة.
52 - Verité الاثنين 30 يوليوز 2018 - 13:34
A voir la majorité des commentaires, je me rends compte de l'ignorance de bcp de gens qui critiquent pour critiquer sans fondement et sans preuve…et c’est pourquoi j’ai la certitude qu’il faut recruter plus de professeurs universitaires pour apprendre à des gens de cette catégorie et décoller de cette médiocrité.
Pour avancer quelques données et informations, il n'y a aucun prof qui touche plus de 26 milles dirham et pour cela il faut qu'il soit à la fin de sa carrière. Donc pas de 40 milles…par conséquent aller lire et vous informer avant toute chose.
Il faut rappeler aussi qu'aucun prof n'enseigne seulement 4heures par semaine, le volume horaire dépend du grade avec un minimum de 8h et un maximum de 14h, mais ces taux sont largement dépassés à cause nombre d'étudiants qui explose dans tout le Maroc avec une absence de moyens humains et logistiques qui devraient accompagner cette transition.
53 - متتبع الاثنين 30 يوليوز 2018 - 14:01
بدل من أن يطالب أساتذة الجامعات المغربية ابالزيادة في الأجور كان عليهم أن يطالبوا بمغربة التعليم خدمة لأجيال المستقبل .. هذا هو المعقول أيها الحكارة.
54 - Dana الاثنين 30 يوليوز 2018 - 14:02
Je suis contre la généralisation.
Pour plus de détails j’invite les lecteurs et les
commentateurs d’aller lire le statut de l’enseignant chercheur qui renferme tous les détails.
Il faut aussi rappeler que comme son statut l’indique l’enseignent chercheur, ne fait pas seulement de l’enseignement, mais aussi de l’encadrement et ce durant tout le temps, même pendant ces vacances s’il en prend…et c’est lui qui forment ceux qui partent enseigner à la montagne ou des juges, des médecins… !
Le prof universitaire, essaye de faire de l’étudiant qui arrive à l’université (après un primaire, secondaire et terminal) avec un niveau plus que lamentable, un produit apte à aller sur le marché du travail avec les moyens de bord.
La liste est encore très longue mais pour finir, je voudrais juste que l’on compare le salaire de l’enseignant chercheur marocain et savoir qu’il est le plus bas dans la région (tunisie, algérie, Espagne, France…etc).
55 - متعجب الاثنين 30 يوليوز 2018 - 14:05
معلم في فيافي بوعرفة .. يضطر السفر جيئة وذهابا الى اسرته بالناظور ومرتب في السلم التاسع.. يقرأ هذا العجب
56 - استاذ جامعي يعاني الاثنين 30 يوليوز 2018 - 14:39
انا استاذ جامعي أعاني الأمرين من كثرة العمل وقلة الأجرة.
الأستاذ الجامعي يا سادة لا يحصل على هذه الوظيفة إلا بالحصول على الدكتوراه التي تتطلب اكثر من 10 سنوات بعد الاجازة ويستخرج ل 13000dh
في حين أن طلابه بالاجازة يوقفون في القضاء وفي القياد وفي المالية وعمداء الشرطة واجرتهم افضل بكثيييير
صحيح الأستاذ يشتغل في التدريس بحصص اقل لكنه يصحح اكثر من 3000 ورقة لشهرين ليلا ونهارا مع إدخال النقط.
الأستاذ يصحح ويناقش اكثر من 20 لحث ماستر في السنة وكل بحث يصحح مرات
الأستاذ يصحح ويناقش اكثر من 10 أطروحات وكل اطروحة فيها اكثر من 400 صفحة
الأستاذ يعد الدروس خلال الاسبوع كاملا
الأستاذ مطلوب منه شراء الكتب والمجلات والتنقل للمشاركة في الندوات والمناقشات من مراكش إلى وجدة .....
والأستاذ الذي يوظف في البيضاء أو الرباط وهو يتقاضى 13000dh لا يستطيع الحصول حتى السكن الاقتصادي.
عدد من الاساتذة يركبون الطوبيس يتسابقون مع الطلبة على الطاكسيات
لا حول ولا قوة الا بالله
57 - أستاذ جامعي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 15:06
تصحيحا لبعض التعليقات المتحاملة على الاستاذ الجامعي:
لا ننكر أن هناك نماذج سلبية قاشلة لأساتذة الجامعة مثلما يوجد ذلك في قطاعات الشرطة والصحة والعدل وغيرهم ممن هم نتاج لفساد الدولة والمجتمع، لكن الحقيقة لا تكمن في التعميم.
فأنا أستاذ جامعي وأدرس 13 ساعة في الأسبوع منتظمة: 6 ساعات في الفصل الأول (800 طالب) في فوجين. و3 ساعات الفصل 5. و3 ساعات لكلبة الماستر. و3 ساعات لطلبة البحوث أسبوعيا. وأقضي يوميا 8 ساعات في البحث التحضير والإعداد للمحاضرات. وفي قراءة بحوث طلبة الاجازة والماستر لإعطاءهم التوجيهات اللازمة وتصحيح بحوثهم، وقد أقضي الوقت كله ليلا ونهارا مع بحث للدكتوراه لفحصه ومناقشته، كل هذا بدون فرنك واحد للتحفيز على البحث، فبحوث الماستر والدكتوراه وحتى التدريس في الماستر تطوعي وليس فيه تعويض.
أفراد أسرتي يشتكون دائما كوني بينهم لكني لا أملك الوقت لهم، وعندما تأتي عطلة الصيف تجد نفسك غير قادر ماديا على تغطية نفقات الاستجمام.
لهذا لا داعي لتعميم الظواهر السلبية فهناك فاسدون وأشباح بكل قطاع ممن هم نتاج الوصولية ممن يتحصنون بالاحزاب والسلطة...
58 - حسن الرباط الاثنين 30 يوليوز 2018 - 15:19
ههههها اساتذة في التعليم الابتدائي والاعدادي والثانوي يعملون ساعات طوال في ظروف مزرية ومشحونة و تسبب امراض الجهاز العصبي والسكري والقلب وأجرتهم تبتدئ ب 4850 درهم بالكاد تكفيهم للكراء ومصاريف الطبيب والتنقل. و أغلب الاساتذة الجامعيين يتقاضون اجور كبيرة وليس لديهم تكوين في طرق التدريس لأن شهادة الدكتوراه غير كافية لتكون مدرسا. ويتصرفون بمزاجية كبيرة واستعلاء في المعاملة ومردودية متواضعة جدا ومنعدمة أحيانا. أقسم بالله أنني في الجامعة أحس بنفسي عبيد و بدون أي قيمة انسانية من كثرة استعلاء بعض الاساتذة في حين نرى الاساتذة في الدول الغربية يعاملون الطلبة كأصدقاء. وهنا لا أعمم. و من يريد أن يعرف حقيقة الجامعة في المغرب ما علية الا التسجيل في احد المسالك أو يكفي سؤال الطلبة و سيعرف مردودية مؤسساتنا الجامعية.
59 - enseignante الاثنين 30 يوليوز 2018 - 15:27
en reponse a u commentaire de dana pas tous les enseignants encadrent et font de la recherche il y'en a ceux qui n'assurent meme pas leur charge horaire tellement ils sont occupés par les cours particuliers et leur socièté et la j'arrete pour demander à Mr.le Ministre que le salaire de la recherche scientifique ne doit etre occtroyer que pour les enseignants qui font de la recherche
60 - ahmad الاثنين 30 يوليوز 2018 - 15:27
chers lecteurs, il ne faut pas oublier que le statut d'un professeur universitaire est "enseigant-chercheurs". C'est à dire que le professeur est tenu non seulement de préparer ses cours mais faire de la recherche et encadrer des étudiants. ajoutant à ceci, que le jour de l'examen, il faut corriger plus de 2000 copies dans un laps de temps très réduit.
Pour rédiger un article scientifique, il faut entre 6 et 2 ans selon la spécialité. il ne faut pas voir uniquement le nombre d'heures des cours.
Pour le salaire, un professeur assistant commence avec 12900 et non pas 14000 comme il est cité dans l'article.
les personnes qui parlent de la réduction des salaires n'ont qu'une rancune. il faut plutôt préparer les conditions de la recherche pour les chercheurs et leur demander une production scientifique selon la discipline et en concertation avec le comité interministérielle de la recherche scientifique.
Merci de publier
61 - رباطي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 15:35
من استهان بمهنة الأستاذ الجامعي فعليه أن يجرب القيام بمحاضرة 3 أو 4 ساعات أمام المئات من الطلبة. لقد جربت العمل في مكاتب الشركات الخاصة وليس حتى الإدارة وكنت أخرج في المساء مرتاحا أما بعد محاضرة ساعتين أو ساعة فأخرج منهكا من التعب لما يتطلب ذالك من تركيز وجهد. فلتجربوا قبل أن تحكموا وعلى كل من يعتقد بأن الأستاذ الجامعي لا يستحق أجره أو أجرا أكبر فليوفر المال أن استطاع ليدرس أولاده بالجامعات الخصوصية وان كان هو كذالك أجره هزيلا لا يمكنه من ذالك فليربي أبناءه على الفقر والجهل ويعلمهم بأنه قدره وقدرهم.
62 - التحرش الاثنين 30 يوليوز 2018 - 15:49
عنمدما طغى التحرش الجنسي في الجامعة وغابت اخلاق المهنة والبحث العلمي انتهت هيبة الجامعة والمثال الذي سارت به الركبان في المغرب هو ما حصل في جامعة تطوان واكادير وتازة حول التحرش بالطالبات
63 - ملاحظ الاثنين 30 يوليوز 2018 - 15:55
مع الاسف طالب " كايموت " يخدم مؤقتا بدون عقدة و لا مكتسبات اجتماعية له موهبة مقبولة في الخارج حتى انه يؤدون اجره بالعملة الصعبة ولو كانت متواضعة يؤدي عنها رسوم مكلفة. و لا يقبلونه بالماستر ذلك ان معاييرهم تخالف المعايير خارج الحدود و مع ذلك يطلبون الزيادات من مواريد منتجين. فهل هذه الزيادات ستحفز انتاج ادمغة و عقول مفيدة في بلادنا ؟ و هكذا ما بقي الا تصدير كفاءة و عقول مغربية - عن طريق الهجرة او لحريك - ما دامت جامعاتنا و اساتذتنا يفتقدون المعايير الفعالة لادراك طموح شبابنا.
64 - استاذة الاثنين 30 يوليوز 2018 - 16:29
ان بعض المغاربة يقارنون الاجر بعدد ساعات العمل لجهلهم وقلة علمهم بالمجهود. اذا كان الامر كذالك فالممرض يعمل اكثر من الطبيب لكن لا يتقاضى مثل اجره. نحن امغاربة بصفة عامة نتكلم في كل شي بدون تخصص ومعرفة. الاولى. ان نصمت وكل منا يتقن عمله قيل ان يتطاول على. الاخرين. انا استاذة جامعية وتكون على. يدي مهندسون اساتذة ووو. اشرف مهنة والحمد لله. اما عن العمل في الخصوصي فما على هولاء. المتطلول ن الا العمل اذا كانت لهكم كفاءات.
المغرب يعاني من قلة الاساتذة وكثرة الطلبة المستوى. الضعيف للطلبة الجدد. هناك عمل ومجهودات كثيرة لا يعلمها الا اهل الميدان
65 - ها علاش التوظيف بالتعاقد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 16:52
هادشي علاش باغين التوظيف بالتعاقد. باش لي قاد يخدم الله يعاونو. واللي شاف راسو ضايع يمشي يدبر على راسو راه كفاءة منين يخرج الحدود يبقاو يتخاطفو عليه. ما بقيناش باغين أساتذة مفرعنين وكيتشكاو
66 - سناء الاثنين 30 يوليوز 2018 - 18:42
السلام عليكم ورحمة الله،
لكل من يسب الاستاذ الجامعي، من قال لكم ان اجره يفوق 20000 درهم وانه يشتغل متى يحلو له؟ انا أستاذة جامعية واقول ان الاجر يبتدا من 13000 درهم وفي السنة القادمة سينقص 200 درهم بفعل الاقتطاعات لتعويض ناهبي صندوق التقاعد، وان عدد ساعات العمل هي محددة بنص القانون في 14 ساعة لاستاذ مساعد وعشر لاستاذ مؤهل وثمانية لاستاذ. هذا بالاضافة الى التاطير وتصجيح الاعمال والاطروحات والمناقشات للاجازة الماستر والدكتوراه ووووو. والله ثم والله هذا العام لم اخد عطلتي الا في 26 من هذا الشهر وكنت لا ارجع البيت حتى السابعة مساءا بحكم تواصل مناقشات اللاعمال والاطروحات التي تستحوذ على وقت كبير لا في القراءة ولا في اعطاء التقييم ثم في وقت المناقشة، زاءد اننا مطالبون بالكتابات العلمية والمشاركة في الاعمال العلمية داخل وخارج الوطن بمالنا الخاص وبعض المرات لمجرد أن تشارك في ندوة علمية يتطلب مني شخصيا ما بين 200 و 500 اورو للتسجيل ثم مصاريف المواصلات والاكل والمبيت
67 - سناء الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:15
وكله بمالنا الخاص الذي لا يتعدى 13000 درهم والذي لا يسمح لي حتى ان اشتري سيارة بحكم انني لا احبذ الربا، وكل يوم عندي 40 درهم للطاكسي او اخد المواصلات العامة مع طلابي عندما اجري يستنزف من طرف التسجيل في اي محاضرة وطنية او دولية.
جهد فكري عظيم لا يحس به الا من يعرفه وانتم تتهكمون على الاستاذ الجامعي... لاحول ولاقوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يبخس عملنا
68 - يوسف الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:52
اطلقوا الاساتذة المبرزون علئ الجامعة و سترون النتيجة في ظرف عامين سترون مستوئ الطلبة
69 - Prof universitaire الاثنين 30 يوليوز 2018 - 20:15
Le salaire d'un prof universitaire se compose d'un salaire de base qui traite sur son encadrement en tant que prof + une allocation de recherche qui traite sur ses activites de recherche scientifique. Le grand probleme reside dans cette allocation de recherche car d'une part elle est trop élevée, et d'autre part, elle ne reflete pas l'effort consacre pour la production scientifique. Meilleur indice : la recherche scientifique au maroc qui est au tres bas niveau mondialement. Plus profondement, le passage de grade en grade ou de cadre en cadre sans critere scientifique rigoureux solide d'où la présence de plusieurs profs passes en grade habilite ou sup sans le moindre article indexe. à mon avis le ministère devrait controller sérieusement l'implication des professeurs dans la recherche scientifique : pas de contribution réelle, pas d'allocation de recherche
70 - أستاذ المعهد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 20:22
في المغرب و في كل مهنة يوجد الصالح و الطالح و بصفتي استاذ باحث اقسم ان هناك من يعطي دمه لمهنته و طلبته و يتكالب عليه العميد و الرئيس و الطلبة الكسالى و تتخلى عنه نقابته التي تدافع على الاساتذة القدامى الذين دخلوا قبل 1997 وتضمن لهم امتيازات و زيادات بدون ادنى مجهود او بحث و هناك من يتعب و يشقى في ايام العطل و الاعياد للقيام بدوره في التدريس و التاكير و البحث و الله على ما اقول شهيد مقابل 12300 درهم مع bac+11
71 - متتبع الاثنين 30 يوليوز 2018 - 21:55
الأستاذ لي ما يقدارشي يشرح الأشياء باللغة المغربية ل الطلبة ديالو ميتسماشي أستاذ أو بالنسبة ليا ما فاهام والو
72 - abdo الاثنين 30 يوليوز 2018 - 23:45
قبل المطالبة بالزيادة شأنكم شان جميع الموظفين بقطاع التعليم عليكم ابراز ماذا قدمتم للبلد من كفاءات خريجة هاته الجامعات
73 - محب للمغرب الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:12
اتمنى ان يفكر الوزير الاول وحكومته بوضع راتب اساسي والباقي يعتبر حوافز واثابات مثلما بتفعل اغلبية الدول مثل مصر مثلا المعلم في المدارس راتبه الاساسي 3000 الاف درهم والباقي حوافز واثابة تعليم واستاذ الجامعة راتبه الاساسي 6 الاف درهم والباقي حوافز واثابة لما يقدمه من اعمال في الجامعة من محاضرات ومناقشة الرساءل والمؤتمرات الجامعية والهدف من ذلك اذا خرج المعلم او استاذ الجامعة للتعاقد يحاسب على الراتب الاساسي وبهذا ننقذ صندوق التقاعد المغربي من الافلاس وايضا توفير الاف فرص العمل للشباب في المدارس والجامعات لان الشباب هم مستقبل المغرب ويجب ان يحمد المعلم والاستاذ الجامعي الله لانهم يتقاضون رواتب عالية في المغرب على العكس من دول اخرى مثل مصر والاردن والسودان وتونس والجزاءر . وشكرا لكم .
74 - Ali الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:55
موظف في الجماعات التربية يتقضى في اجرته 3000 درهم هل تكفي للكراء او المعيشة اما الي يتقضى 10000 درهم الله اجعل البركة الزيادة يجب ان تكون للطبقة الضعيفة اصحاب السلاليم 6 7 8 9 10
75 - احمد الأربعاء 01 غشت 2018 - 00:44
لماذا لا تتكلمون عن رواتب القضاة والعدول والمفوض القضائي واطر المالية والضرائب الذين يتقاضون رواتب ومداخيل اعلى بكثير عن راتب الاستاذ الجامعي علما ان مستواهم الدراسي لا يتعدى الاجازة بل ان بعض العدول ليس لهم اي مستوى حيث يمكن ان تصادف عدلا كان يبيع الاواني في السوق وبقدرة قادر اصبح عدلا مدخوله بالملايين.
76 - واقع الأستاذ الجامعي الأربعاء 01 غشت 2018 - 04:18
لقد وصل وضع الأستاذ الجامعي إلى الحضيض وأتمنى أن يتسع صدر بعض من يطلقون الأحكام على عواهنها يمنة و يسرة. إخوتي هناك الآلاف من الجامعيين الذين يصححون سنويا ما يفوق6000 ورقة امتحان أي ما يعادل سكان قرية زائد الإشراف على 40 بحث إجازة. و كل إعداد لمحاضرة يتطلب في المعدل من 6 إلى 12 ساعة زائد السفريات الخارجية و الداخلية التي تكون في الغأن هناك جامعيين كثر يضطرون للقيام بأعمال أخرى ليتغلبوا على مصاريف الحياة من قروض: السكن، الإستهلاك زائدة تدريس الأبناء، البعض لديه قرض السياة إلخ. منذ ما يزيد على عقدين ليست هناك زادات و هذا شيء غير مقبول. الكثير من الأساتذة لهم أشغال أخرى حتى يتغلبوا على تكاليف الحياة منهم منهم من لا يستطيع أن يشتري بدلة لحضور ندوة دولية منهم من يطلب الجامعة الأجنبية أن تحجز له تذكرة حتى يتمكن من السفر الب على نفقة الأستاذ الباحث. يبدأ أجر الجامعيين بأقل من 13000 درهم أي أم أستاذ في الثانوي قديم قد يتجاوز راتب الأستاذ الجامعي.
77 - Anoual الخميس 02 غشت 2018 - 03:53
الحكومة لي كتعطي للبرلماني 30000درهم وللوزير اكترمن 25000درهم حكومة غنية .التقشف على الجميع او الرفاهية للجميع .الوزير لي جلسو معاه الاساتذة المستوى الذي عنده عندهم فلماذا الفرق في الاجور
78 - سوسن الجنة الخميس 08 نونبر 2018 - 00:35
أنا طالبة وأوائل ولا أحد من أفراد عائلتي يصدق ما تقول إلا أنا فأنا بلسان عربي مغربي ولسان مواطنة حرة أتوجه إليك بسؤال إذا سمحت
هل المبلغ الذي ذكرت 20000dh -40000dh
مبلغ صحيح ؟
توجهت بسؤال إلى الجانب المادي ذلك أن خالتي وزوجها يعملان أساتذة جامعيين في مدينة فاس يقولون أن أجرتهم لا تتجاوز 10000dh وأجرة40000dh لا صحة لها لأنه خبر كاذب
أتمنى وأنتظر منك جواب سيدي إذا سمحت
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.