وزارة التربية تعمّم تدريس الفلسفة في جميع مسالك الباكالوريا المهنية

وزارة التربية تعمّم تدريس الفلسفة في جميع مسالك الباكالوريا المهنية
الجمعة 3 غشت 2018 - 02:00

انتصرت مراسلة صادرة عن مديرية المناهج في وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لتدريس مادة الفلسفة في جميع مستويات ومسالك الباكالوريا المهنية.

المراسلة الموجهة إلى مديرةِ ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وقعها يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية، بتفويض من سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي.

وبررت هذه المراسلة تعميمَ تدريس مادة الفلسفة بـ”ضمان الإنصاف وتكافؤ الفرص للمُمَدرسين بمختلف مسالك الباكالوريا المهنية مع نظرائهم في باقي الشعب والمسالك”.

نجاح للمغرب

عبد الكريم سفير، رئيس الجمعية المغربية لأساتذة مادة الفلسفة، قال إن المراسلة جاءت تنفيذا والتزاما بما تم الاتفاق عليه سابقا في حوار بين الجمعية والوزارة، “وهذا يسُرنا، ويسُر الفلسفة، وهو نجاح للمغرب”.

وأضاف رئيس جمعية أساتذة الفلسفة أن التعميم كان مبدأً منذ الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وكان الاستثناءُ في الشعب المهنية، وهو ما لاحظَته الجمعية وأصدرت فيه بيانا تحاورت على أساسه مع الوزارة التي تفهمت الموضوع وتداركت الأمر، “لأنه كان هناك حيف واستثناءٌ لهؤلاء التلاميذ، يتمثل في عدم تمكينهم من مبدأ تكافؤ الفرص بينهم وبين الشعب الأخرى”.

بدوره، عبر محمد الزباخ، رئيس الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية، عن فرحه بتعميم تدريس مادة الفلسفة بجميع مستويات ومسالك الباكالوريا المهنية، “لأنه لا مشكل لدينا مع الفلسفة، ونعتبر موادها دراسيةً تابعةً للمنظومة التعليمية التي تقررها وزارة التربية الوطنية”.

وزاد الزباخ موضحا أن ما يهم الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية هو “أن تكون مادة التربية الإسلامية حاضرة، ومُعممة على جميع المسالك والشعب”، مضيفا أن “الزيادة في حصص المواد، سواء كانت فلسفة أو فرنسية أو أمازيغية، عملُ الوزارة”، قبل أن يستدرك بالقول:”يجب أن نحاول أن لا يكون هناك تدخل من جهات تفرض هيمنتها على التعليم،وهذا شيء آخر”.

مع..ضد

نفى رئيس الجمعية المغربية لأساتذة مادة الفلسفة أن يكون تعميم تدريس مادة الفلسفة داخلا في سياق نقاش “أنا مع الفلسفة، أو أنا مع التربية الإسلامية”، وأوضح أن “هذا النقاش لا علاقة له بمادة التربية الإسلامية أو أي مادة أخرى؛ فمادة التربية الإسلامية لها وضعها المعروفُ داخل المنظومة التربوية، ومادة الفلسفة لها أيضا وضعها التربوي، ونحن ندافع عن مادة الفلسفة ليس ضد أي مادة أخرى”.

عبد الكريم سفير استرسل موضحا أنه “بعدما تم الإرساء النهائي لمسالك الباكالوريا المهنية وإصدار قرار وزير التربية الوطنية، تحركت الجمعية وصاغت بيانا، ثم التقت مع مدير المناهج بالرباط، وتم التداول في الأمر، وتفهمَتْهُ الوزارة، وتم إصلاح الوضع”، مشددا على أن الأمر لا علاقة له البتة بمادة التربية الإسلامية، بل هو “شأنٌ تربوي خاص بمادة الفلسفة”، بحسب تعبيره.

من جهته، ذكر رئيس الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية أن النقاش حول مادتي التربية الإسلامية والفلسفة “مفتعل ولا نعرف كيف تم خلقه”، مضيفا: “نحن نلتقي إخوان مادة الفلسفة، مفتشينَ وأساتذةً”، وأي مادة تعليمية “تصلح للفئة المستهدفة التي هي التلاميذ المغاربة مرحبا بها”.

الزباخ نبه أيضا إلى أن جمعية أساتذة التربية الإسلامية جمعيةٌ مهنية، ليس لديها حق التدخل في القرارات، “بل ننتقد ما يتعارض مع الهوية والقيم، أما إقرار مادة أو حذفها، فمن اختصاص الوزارة الوصية”. وختم المتحدث تصريحَه قائلا إن تدخل الجمعية يتم “إذا مُست مادة التربية الإسلامية، أو إذا كان أي برنامج يخدش القيم، أو يجهز على الهوية والمبادئ، عن طريق إصدار بيانات، حسب ما يسمح لنا به القانون”.

شحذ للعقل

يرى محمد سبيلا، المفكر المغربي، أن مراسلة تعميم تدريس الفلسفة “تصحيحٌ لخطأ بيداغوجي وخطأ في الأهداف الكبرى للتدريس، لأن القرار السابق كان فيه إجحاف وتطاول وربما احتقار للفلسفة”، لأنه لم تكن أي مادة مؤهلة للتحجيم سوى مادة الفلسفة.

مراسلة تعميم تدريس الفلسفة جاءت،بحسب سبيلا، بعد الاحتجاجات، وبعد تدخل هيئات وطنية وإقليمية، وتمخض الأمور داخليا في دوائر السلطة، مضيفا أنه مع تجدد الوزير المسؤول “عادت درجة العقلانية السياسية إلى مستواها الطبيعي، وأُفرج عن هذه المادة التي هي أول مظلوم أو ممسوس في أي حركية وزارية”.

وأثنى سبيلا على الخطوة، موضحا عائداتها البيداغوجية التدريسية على التلاميذ، وتكوينهم، وشحذ عقولهم، وفكرهم النقدي، و”كل ما نقوله على الفلسفة”، إضافة إلى آثارها من حيث “رفع شبهة استعداء الفكر العصري، فكأن هناك هيئات تستهدف كل ما هو حديث، أو تحديثيٌّ، أو حداثي”.

وشدد المفكر المغربي على أهمية تدريس الفلسفة لتلاميذ الشعب المهنية لكونهم “أحوج إلى الفكر النقدي”، مستشهدا بنتائج دراسات سوسيولوجية بينت أن “الفكر المتطرف والمتشدد يطال العديد من التخصصات العلمية، والتقنية، لأنها تخصصاتٌ تخصصية محدودة ذات منطق علمي صارم، فيقع نوع من تهجير هذه اليقينيات على مستوى العلمِ إلى يقينيات على مستوى الإيديولوجيا والتصور الإيديولوجي”؛ ولهذا تحتاج المسالك المهنية في التخصصات الدراسية بشكل أكبر “إلى الفكر النقدي، والتساؤلي، والتحليلي الجريء، الذي يتميز به درس الفلسفة”.

أحمد الفراك، أستاذ الفلسفة بجامعة عبد المالك السعدي، رأى أيضا في الخطوةِ دعما لمادة الفلسفة واهتماما بها يُشجع التفكيرَ العقلاني، قبل أن يستدرك منبها إلى أن “التفكير العقلاني في التربية والتعليم ينبغي أن لا يقتصر على مادة الفلسفة، لأن التربية والتعليم مناهج وبرامج، وينبغي أن يكون التفكير العقلاني والتفكير النقدي في جميع المواد وجميع الشعب وجميع المناهج والبرامج، ولا تكفي الفلسفة وحدها”.

وأضاف الفراك موضحا أن جميع المواد يجب أن تشجع على التفكير العقلاني والنقدي، خاصة المواد المتعلقة بالمعرفة، “لأن المعرفة لا تُبنى على التلقين بل على المراجعة والنقد، وهذه مسألة ليست جديدة فحتى العلوم الإسلامية مبنية على النقد أصلا، فعلم الحديث مثلا فيه نقد الحديث، ومدارس أصول الفقه مدارس نقدية، وعلم الكلام مبني على النقد، وينبغي إحياءُ هذه الروح النقدية في تلقي المعرفة وإنتاجها”.

وبيّن أستاذ الفلسفة بجامعة عبد المالك السعدي أنه من الناحية البيداغوجية ليست الفلسفة وحدها المطالبةُ بإحياء الروح النقدية، بل إن “الدرس التعليميَّ في المغرب، منذ ما قبل الأولي إلى الدكتوراه، ينبغي أن يُبنى على النقد، والمُراجعة، والمُقارنة، والتركيب”.

وللتدليل على إمكانية تكييف هذه المنهجية مع المستويات التعليمية، استحضر الفراك دروسَهُ عندما كان أستاذا بالتعليم الثانوي، قائلا: “كنت أتدرب مع التلاميذ دائما على النقد، فكنتُ أضع أمامهم على السبورة نصا من النصوص الفلسفية، ونشرح النص، ونحلله، ثم أسألهم: ما رأيكم في النص؟ هل هذه الجملة صحيحة دائما؟ هل هذا الدليل كاف في جميع الحالات؟ ألا ترون أن هذا الدليل غير مناسب لهذا الحكم؟ فيتنبهُ التلاميذ ويتدربون على المحاججة، والنقد، والقدرةِ على المراجعة”.

‫تعليقات الزوار

41
  • مول حمص
    الجمعة 3 غشت 2018 - 02:21

    ماذا نستفيد من الفلسفة غير كلاما منمقا لا اول ولا اخر له
    ركزو على الدين و العلوم فهي أساس التقدم

  • شرح ملح
    الجمعة 3 غشت 2018 - 02:36

    نريد التطبيق علي ارض الواقع

    يكفينا تفلسف الوزراء و البرلمانيين مند الاستقلال دون نتيجة تدكر

    كفي من الفلسفة الحزبية . نريد حكومة تكنوقراطية مكونة من خيرة شباب المغرب المؤمن بالتقدم والتطور العلمي. وليس تجار الاديولوجيات الحزبية الضيقة

  • البرنس
    الجمعة 3 غشت 2018 - 02:41

    مادة الفلسفة يجب تعميم تدريسها حتى للصغار فهي تمرين للعقل و تساهم في تنمية قدرة الطفل على التفكير بطرق و أساليب مختلفة، الدولة لا تحب كل ما يدعو للتفكير لذلك حاربتها و قلصت موادها، لأن الذي يفكر يناقش و يبحث و الدولة لا تريد جيلا من المفكرين حتى تبقى الساحة خالية أمامها للتحكم في رقاب الناس بل جعلتها مادة ثانوية في حين أنها ام العلوم

  • Proudly Imazighan
    الجمعة 3 غشت 2018 - 03:00

    God fight with Abu Lahab in the Quran, and that what we learn in Islamic education
    do you think God will do this?; do you think our kids want to know something about Abu Lahab and his wife?.
    GOD dies

  • mourad
    الجمعة 3 غشت 2018 - 03:14

    تدريس الفلسفة بجانب التربية الإسلامية مثل حرث الجمل ما يحرثه يدكه، التربية الإسلامية تعلم الخنوع والعبودية والخرافة، وتحقر العقل والعلم، كما تعلم العنف أيضا بتعليم الغزوات والحروب الدينية كما لو أنها أعمال بطولية بينما هي مذابح شنيعة، بينما الفلسفة تدعو إلى التفكير العقلاني والنقدي وإدراك التناقضات.
    ما لم نخرج من التناقضات لا يمكن أن نتقدم أبدا.

  • جواد البرنوصي
    الجمعة 3 غشت 2018 - 03:30

    أستاذ صخر تصبح معه الفلسفة متعة

  • saad- oujda-
    الجمعة 3 غشت 2018 - 03:34

    سيدي الوزير شيء جميل أن نهتم بمادة الفلسفة ،ولكن من الأولويات أن هناك تلاميذ التعليم العمومي هم أول المتظررين من نقط المراقبة المستمرة سواء في الباكالوريا أو السنة الثالثة إعدادي .لقد سبق لكم سيدي الوزير أن تحدثتم عن هذا الميز وهذا الحيف ،فكيف يعقل أن تحقق مدارس خصوصية – وجدة نموذجا – نتائج خيالية ؟ في حين سيدي الوزير إن تفحصتم النقط ستجدون العجب العجاب .مدرسة خصوصية مثلا غير بعيدة عن مقر الأكاديمية الجهوية للجهة الشرقية عدد التلاميذ الذين لم يحصلوا على المعدل في الإمتحان الجهوي إقترب من 40/100 ،رغم أن معدل النجاح كان فقط 9.5/20..ومع ذلك نسبة النجاح تعدت فيها 92/100 .ماأظن سيدي الوزير أن ذلك يرضيكم ؟ دون أن نتكلم عن الأقسام التي تفتقد فيها إلى التهوية ،لأنني أعلم أنه لايمكنكم مراقبة كل شيء…فأتمنى سيدي الوزير أن تضعوا حد لهذه المهازل ،ولكن هذا لايعني أن التعليم الخصوصي كله شر .

  • الاعشى
    الجمعة 3 غشت 2018 - 03:56

    السلام عليكم تعليم الفلسفة أو تعليم التربية الإسلامية أو التربية الوطنية او التاريخ المفبرك ليس هو الحل بل تعليم محاربة الفساد و الغباء و التكلاخ فلو نضرت الى التعليقات اغلبها غبية و من الغباء ان نقول أن اغلب الناس اغبياء و لكن حجب التعليقات التي تضع النقط فوق الحروف التي تزعج ولهدا لا يعرض معظمها و تبقى التعليقات الغبية التي تكون سوى تعبير شخصي عن انطباع وليس تحليل للموضوع و نقد لبعض ما ورد فيه .سوف لن اطيل لكي اترك المساحة لتعليقات العادية ربما لن يعرض هدا التعليق رغم احترامه لكل قوانين التعليق

  • حمو الايفني
    الجمعة 3 غشت 2018 - 04:50

    في الدول المتقدمهِ .امريكا واورباواليابان.كل ما يشغل بال السياسيين هو تطوير مستوى التلاميد في العلوم والفيزيا والرياضيات. لمواكبه التطور وتخريج مخترعي المستقبل. اما نحن ندرس المواد اللتي فيها كثره الجدل والفهامه بدون نفع.مره اخرى تدريس الامازيغيه والعربيه للدين والانجليزيه للعلم.

  • Mamadoi
    الجمعة 3 غشت 2018 - 06:53

    أخيرا تنتصر الوزارة لصوت العقل وتعود عن غيها ضاربة بحزم علر أيدي الخفافيش وكل الداعسن لخونجة التعليم..أي تكوين مهمها علا شأنه لا يستوي إلا بشحذ ملكة التفكير والمساءلة وتعزيز ملكات الفكر النقدي..غير ذلك فلن نستفري انضمام أطباء ومهندسين للأجنحة الإرهابية .
    قرار حكيم

  • سليم
    الجمعة 3 غشت 2018 - 06:54

    حدث جميل فعلا. هنيءا للطلبة حتى يمكنهم فتح عقولهم و معرفة الاشياء و من زوايا مختلفة. الفلسفة تمكن الشخص بكل بساطة من فهم اعمق للحياة لكن للاسف الكثير من الاساتدة ليست لديهم البيداغوجية الكافية… فتتحول الفلسفة الى كابوس مزعج وهنا ياتي الدين لصد الهجوم…اما في الواقع فهناك تكامل وتطابق الى ابعد الحدود خصوصا بالمعرفة الحالية. المعرفة القديمة كانت تتخبط في اضهار بعض الحقاءق ماديا و توافقها مع الواقع . المهم الشباب سيجدون كثير من المرح في طرق كيفية تشغيل عقولهم و الاستفادة منها على احسن وجه.

  • martin pres du kiss
    الجمعة 3 غشت 2018 - 07:00

    Pardon messieurs,mais ça leur servir a quoi la philosophie, pour les bacheliers professionnels..? au lieu de leur trouver une matière professionnele qui va en parallèle avec les autres matières qui constituent UN BAC PROFESSIONNEL que même le nom indique..vous chercher a saturer leur mémoire par une étude archaïque, et vielle qui ne sera pour l'élève qu'une matière pénible et qui est plutôt littéraire que scientifique …vous ajouter cette matière non pour l,intérêt des élèves mais pour satisfaire vos profs de philosophie matière qui reste impossible a contrôler et d'être juste pour la notation des devoirs…chaque élève voit la chose de son angle,alors que le prof lui la voit autrement.

  • Omega
    الجمعة 3 غشت 2018 - 07:19

    علم الفلسفة في الأصل هو علم الرياضيات ولتوضيح اكتر من الأفضل لعشاق الفلسفة أن يكونو على الأقل عندهم لمحة عن علم الرياضيات لضبط بدقة طريقة استمرارهم في فهم دراسة الفلسفة متلا في الرياضيات لايقبل الحلول بالعبارات البديهية فجمل تمارينها تنطلق أما ببراهين أو مسائل أو قواعد فرضيات …والاجوبة تأتي الا بعد سرد تسلسلات منطقية مقنعة بالأرقام متلا كم رأينا في بعض التمارين ناقش وحلل حسب قيم m أو..المتغيرات البارامترية بدون إطالة العامل المشترك بين الفلسفة والرياضيات هي طريقة التعبيرات بين الأسئلة والاجوبة أن لم تكن مقنعة من البداية الصحيحة إلى النتيجة المظبوطة في الرياضيات بالأرقام بدقة وفي الفلسفة بالعبارات النقدية لكل الإشكاليات المطروحة وان لم تكن كدلك فلا فائدة من الجدال من أجل الجدالات الفضفاضة

  • Hassan Bahtiti
    الجمعة 3 غشت 2018 - 07:25

    il est clair qu'on est dirigé par des incompétent. que vient faire la philosophie dans un cursus professionnel. les élèves doivent avoir des acquis professionnel et non théorique. la philosophie est une noble science mais pour d'autres parcours.
    Diarrhée cérébrale quand tu nous tiens !!!!

  • Yahiiiiii
    الجمعة 3 غشت 2018 - 07:37

    J'ai un master 2 pro , diplôme d'ingénieur , plus un desa , et j'étais titulaire d'un bac électronique , je vous assure que c'était le diplôme le plus difficile dema vie , à l'époque je travaillais tout le week end pour rédiger les rapports , tracer des circuits imprimer faire des dessins , on avait 15 matières , et là vous y ajouez encore phylo , c'est quoi la valeur ajoutée ?
    Ou vous voulez enseigner le doute ? Vu le niveau de certains profs de philo qui se doutent de tous même l'existence divine!

  • إيوا باااااز
    الجمعة 3 غشت 2018 - 07:52

    كثرة الكلام والنفخ فيه وكثرة المقررات والأساليب والنتيجة واحدة….. تعليم عليل سقيم يحتضر وبكالوريا مهنية معاقة إعاقة شاملة لم تكن محتاجة إلا إلى الفلسفة لتتحدى الإعاقة بشلل مرتقب أيها المقررون والمبرمجون …..واخرجتو على التعليم

  • ملاحظ
    الجمعة 3 غشت 2018 - 08:12

    انتصر الفلسفة وتقلصت وتراجعت المادة "الروحية" التي تخلق التوازن النفسي وتحث على مكارم الخلق وتضبط تصرفات ومعاملات الإنسان والنش ء خاصة وفق ضوابط إلهية ألا وهي التربية الإسلامية ….!!!!

  • Abdelghani
    الجمعة 3 غشت 2018 - 08:32

    ا لسلام عليكم.اتفق تماما لتدريس اللغة العربية اولا للتلاميذ والطلبة ثم اللغة الانجليزية وما ادراك ما الانجليزية هي لغة العلم والعلماء.عندما كنت في المغرب وفرنسا كان كل شيء داخل اختصاصي باللغة الفرنسية وبما انني متخصص في الابحاث الفيزيائية وخصوصا التعدين والمعادن كنت احس ان اختصاصي ينقصه شيء وكان هذاالشيء المفقود هو اللغة الانجليزية وعندما رحلت الئ استراليا واتقنت اللغة الانجليزية بجدارة اصبحت ارئ كل شيء علمي جد سهل.وتابعت دراستي ومازلت اتابعا واشتغل وابحث واصنع والحمد لله.لكن.لكن ان تفني حاتك في دراسة الفلسفة فهذا في نظري تضييع للوقت.ماذا ستفعل بالفلسفة? ان تسكب ماء في اناء فارغ لياخذ الماء شكل الاناء وان تكون ا نت كذالك مثل الماء? هذه هي الفلسفة في نظري.وقبل ان تكون فيلسوفا يجب ان تكون لك مهنة مسبقا تقيك من اجر الفلسفة.

  • المواطن
    الجمعة 3 غشت 2018 - 08:59

    وانا اطالب بتعميم الفيزياء على جميع الشعب.
    لما انهم تتحدثون عن تكافؤ الفرص.

    حق أريد به باطل.

    الباكلوربا المهنيية ستعطي أشخاص حربيين اي لهم حرفة في يدهم. ولا يحتاجوا الى تحرير تقارير إنشائية.
    بينما الغير المهنية يحتاجون إلى كيفية كتابة تقرير لهدا اتفق مع تدريبهم الفلسفة.

  • امي
    الجمعة 3 غشت 2018 - 09:07

    اريد تعريفا لمعنى الفلسفة؟
    انا تلميذ في العلوم الرياضية نجحت في الباكلوريا في اي شيء ستفيدني الفلسفة ؟كم تمنيت شعبة جديدة اسمها علوم رياضية خيار فلسفة

  • رضوان
    الجمعة 3 غشت 2018 - 09:12

    الفلسفة ادا استعملت من اجل الفهم والتحليل والتقدم وفتح الافاق و العقول مرحبا بها…اما ادا كان المراد من تدريسها من طرف اساتدة كوكوت مينوت المبرمجين على التدمير الانساني و الاخلاقي و الحضاري…وخلق الخوف في النفوس و عدم الطمانينة …في زمن صناعة الخوف فمن الاحسن تعاقد مع اجانب من اوروبا لانهم فهموا دور الفلسفة في النمو و الادراك

  • hassia
    الجمعة 3 غشت 2018 - 09:23

    ومادا سيستفد طلاب التكوين المهنى من الفلسفة والتربية الاسلامية,زدهم حتى الحديت,التاريخ والجغرافية.فى الدول المتقدمة يعلمونهم إلى جانب تكوينهم الاقتصاد,خلق المقاولات,السياسة وعلوم الاجتماع والانجليزية للتواصل

  • كمال
    الجمعة 3 غشت 2018 - 09:43

    مادة اخرى ستضاف الى المقرر الذي هو اصلا مُثقل ؟؟
    ما يثير الاستغراب هو ان التلميذ المغربي يقضى كل اوقاته تقريبا في الحفظ حفظ التربية الاسلامية و التاريخ و الجغرفية و ..ثم الفلسفة اخيرا
    لهذا تجد المغربي يعرف كل شىء عن فرنسا و اسبانيا و الهند و.. و يتكلمُ في الفقه و طبعا الان سيصبح فيلسوفا ايضا ..
    اما المواد المهمة كالرياضيات و الفيزياء التي بدونها لا يمكننا ان نصنع و نُنتج ونُبدع و نصبح قوة صناعية مستقلة لا نحتاج الى غيرنا ، فتاتي في اخر اهتماماتنا حتى ان تلاميذة الباكالوريا باك1 شعبة العلوم التجريبية و الرياضيات لا يجتازون امتحان اخر السنة فقط في مواد التربية الاسلامية و الاجتماعيات و مواد لا علاقة لها بتخصصهم العلمي وهذا يطرح تسائل عجيب و غريب ؟؟؟
    في منضومة التعليم القديم كان تلميذ الشعب العلمية يهتم فقط بمواد تخصصه الرياضيات و الفيزياء و كان عامل هذه المواد 7 و امتحان البكالوريا كان يتناول بالاساس هذه المواد العلمية اما المواد الاخرى فكانت ثانوية الى درجة انها لا ثاتر في نتيجة الامتحان لان عاملها فقط 1

  • Omega
    الجمعة 3 غشت 2018 - 09:54

    عندما نتكلم عن التربية الإسلامية شيء مهم وعندما نتكلم عن علم الفلسفة عالم آخر
    وهنا لايوجد مجال المقارنة بينهم لأنه التربية الإسلامية هي في الأصل مرجعيتها القرآن الكريم كلام الله عز وجل متلا ادا اخدنا سورة الرحمان فجميع آياتها تنتهي على وزن أن فعلا انها روعة في التنسيق في التؤيل .. هكذا هو القرآن الكريم جامع علوم الدنيا والآخرة بينما عندما نتكلم عن الفلسفة وكأننا أمام علم كالآلة الحاسبة وظيفتها تعلمنا كيفية الوصول الى اقرب نقطة من الحقيقة بواسطة استعمال عبارات او أدوات تساءلية نقدية منطقية …لأنه كيف يعقل أن الكتير ين من الحافظين للقرآن الكريم أو بعض الاساتدة تربية الإسلامية يقولون ويعرضون ربما مالا يفهمون ولا يطبقون ..ولدالك قال الله تعالى إنما يخشى الله من عباده العلماء .

  • ما فاهم والو
    الجمعة 3 غشت 2018 - 10:07

    السلام عليكم أيها المتخلفون الفلسفة أم العلوممممم ولا يمكن اَي مجتمع ان يتقدم بدون فلسفة؟؟؟!!! وهي تحارب لانها فزاعة الدكتاتورية والقمع والتسلط و لهدا حوربت بشراسة اقسم بالله افاجء من أناس يستخفون من الفلسفة اذكر اسماء ولكم التعليق لا يريدون مال ولا سلطة عابد الجابري ومحمد سبيلا وطه عبد الرحمان و سالم يافوت ومحمد الحبابي والمهدي المنجرة ومحمد جسوس وَعَبَد الله العروي وووو

  • تساؤل
    الجمعة 3 غشت 2018 - 10:38

    ماهي مهنة متخصص الفلسفة…….

  • عبدالسلام
    الجمعة 3 غشت 2018 - 10:55

    ومادا.استفدنا.من.هاده.الفلسفة.
    هل.عمل.به.احد.مضيعة.للوقة.والجهد.
    وتعاب.لفلسفة.لتاكل.الخبز.انا.اتفلسف.
    اناموجود.اواشقضيتي.انا.عاطل.
    يجب.تركيز.على.المواد.النافعة.ولتي.تقول.
    هاندا.لتكان.بقراط.

  • Omega
    الجمعة 3 غشت 2018 - 11:18

    إلى الرقم 20 علوم رياضية هي فقط مجرد أرقام محترمة اما رأس البشر فهو عبارة عن علبة مغطاة بشعر اسود او ابيض لا يعلم ما في جعبتها إلا الله ومن هنا ستفيدك الفلسفة شيئا ما عن سلوك البشرية واظن انه بدون احتكاك مع مختلف البشر بسبب العمل أو شيء من هدا القبيل لن تفهم عنه شيئا واعتمادك عل علوم رياضية وحدها ستجعلك في الواقع بغض النظر عن فرق مستويات وقيمة الوظاءف بينهما وكأنك في غابة معزولا من العصر الوطواطي لأنه و في النهاية وخصوصا في هدا العصر الالكتروني وتنامي الدمغرافية التوالدية عبر العالم يحتم على الإنسان أن يكون اجتماعي بامتياز

  • أستاذ
    الجمعة 3 غشت 2018 - 11:30

    مجرد حل مؤقت لإسكات الذقون لكون الإجازة في علوم التربية ستجهز على الإجازات الأدبية برمتها.

  • khalid
    الجمعة 3 غشت 2018 - 11:31

    12 – martin pres du kiss

    La philosophie doit être obligatoire pour tous les cycles et pour toutes les branches , car tout simplement elle développe l'esprit critique en premier lieu , et elle nous apprend à vivre en paix avec les différentes composantes de la société

  • الصاعقة
    الجمعة 3 غشت 2018 - 11:34

    الطريقة للتي تدرس بها الفلسفة حاليا أبعد ماتكون عن الهدف النظري من تدريسها وهو تنمية حس النقد والتحليل عند التلميذ.حاليا الفلسفة عبارة عن مادة لحفظ مقولات الأولياء(عفوا الفلاسفة)حيث أول مايبدأ به التلميذ إجابته عن التساؤل المطروح هو الإشارة إلى المجزوءة(من المقرر) الموافقة للتساؤل.ثم يبدأ في استظهار مقولات غرامشي وديكارت وهلم جرا حول الموضوع.فأين هو الحس النقدي وأين إعمال العقل وأين وأين؟الفلسفة بالطريقةالتي تدرس بها حاليا كارثة.

  • التهريج
    الجمعة 3 غشت 2018 - 11:47

    وهل اشتشرتمونا نحن التلاميد قبل ان تضيفوا لنا هذه المادة المبنية على التهريج وقد تشبه الحلقة في جامع الفنا

  • بني ادم
    الجمعة 3 غشت 2018 - 11:56

    الفلسفة هي تفكر الشخص في دينه ودنياه بعيدا عن الأتباع الأعمى للتقاليد و الأشخاص بدون تفكير كما قال الله تعالى وإدا قيل لهم تعالوا إلى ماأنزل الله والى الرسول قالوا حسبنا ماوجدنآ عليه أبنائنا أولو كان آبائهم لا يعلمون شيئ ولا يهتدون

  • منير
    الجمعة 3 غشت 2018 - 11:59

    الفلسفة و الدين يتناقضان في العقل ….لا يتعايشان ….يا الفلسفة يا الدين ….اللهم البغاو اخربقو بنادم و قرقبوه ….

  • غير داوي
    الجمعة 3 غشت 2018 - 12:01

    عوض تطوير علوم الفيزياء و العلوم ترغمون التلاميذ على مادة عديمة لن تفعهم في شيء ! يجب ان تكون اختيارية لمن يريد و لا تلزموها على التلاميذ اضافة انها تكون سببا كبيرا في حصول التلاميذ على نقط ضعيفة تؤثر في نتائج الامتحانات !

  • حسن
    الجمعة 3 غشت 2018 - 12:33

    لا مانع من تدريس الفلسفة لكن بشرط أن تدرس في السنة الختامية يعني السنة الثانية باك. و يجب أن تدرس بجودة عالية . بحيث لا يعقل أن تدرس الفلسفة لطفل عمره 14 أو 15 سنة لأن قدراته العقلية و الفكرية لا تستوعب الفكر الفلسفي لتمكنه من التفاعل و طرح الأسئلة و مناقشتها جدليا

  • mossa
    الجمعة 3 غشت 2018 - 12:46

    لقد سبق لي ان اطلعت على كتب الجابري وعرفت من خلال كتاباته في سلسلة مواقف انه كان من الرواد صحبة السطاتي في اعداد مجلة خاصة بدروس الفلسفة في مرحلة اولى من اسهاماته الثقافية وعندما طال مسلسل اسهاماته مع الكتب التي الفها وخاصة تلك التي تتعلق بالعقل العربي عرفت بان هذا العقل امتزج وفق فلسفات متعددة برهانات تجعله يتوافق والمعطى الدي وظف اليه مند عصر التدوين ورغم الامدادات الجوهرية التي جاء بها ابن رشد وهي طور من التجديد الدي يتنافى جوهريا مع تلك الرهانات الا ان اصحاب القرار لم يرقهم هذا التجديد لذلك تبقى الفلسفة كفيلة بتعليم الطلاب والتلاميذ الرهانات الفكرية الاستراتيجية التي توظف في العالم الفكري من أجل طمس الحقائق او اظهارها ودلك حسب الطرق الفلسفية الموظفة وفي هذا الاطار لازالت النظرية الفلسفية التي تقسم الفلاسفة الى ماديين ومثاليين مرتبطة بعصرنا الحالي رغم أن العديد من المنتفعين من الواقع ارادوا ان يغيبوها لأنها تسهل شيئا للطالب الخاطان المتوازيان الدي يمكن حسب تطور فكره ان يختار منهما الخط الدي يتلاءم وفكره ادا لم اقل واقعه.

  • مواطن
    الجمعة 3 غشت 2018 - 12:47

    الفلسفة التي تدرس حاليلا في بلاد المسلمين بعيدا عن الدين و ترويج الإلحاد الغربي

  • محمد م
    الجمعة 3 غشت 2018 - 13:10

    الفلسفة يجب أن تؤخد من فلاسفة مسلميين مثل الفيلسوف الحالي طه عبد الرحمان

  • حسن
    الجمعة 3 غشت 2018 - 14:45

    هذا الكلام إلى السيد وزير التربية الوطنية و الموارد البشرية.
    تدريس التربية الإسلامية و اللغة العربية و الفرنسية في الجدع المشترك و السنة أولى باك. و الفلسفة في السنة الختامية أي الثانية باك.
    اولا سنوفر عدد هائل من أساتذة هذه المواد يمكننا من تغطية الخصائص. و يوفر على الدولة ميزانية كبيرة جدا.
    ثانيا التلميذ سيجد المزيد من الوقت للتركيز على المواد الأساسية للاجتهاد أكثر

  • مغربي
    الجمعة 3 غشت 2018 - 18:30

    غريب امر هذه الوزارة استجابت لفءة
    من المثقفين والمدرسين فحرصت جاهدة على تعميم تدريس الفلسفة .
    اما عن تدريس اللغة الامازيغية التي يتكلمها
    فءة كبيرة من المواطنينن ان لم اقل اغلبية
    المواطنين والتي نص عليها دستور المملكة
    كلغة رسمية للبلاد فقد جاهد بعض وزراء
    التعليم ومن يدور في فلكهم ولاسيما الوزير
    الذي اقيل من منصبه جاهدوا واجتهدوا في اقبار هذه اللغة بجميع الوساءل من خفض. ساعات تدرىيس هذه اللغة و اجبار بعض اسادتة هذه اللغة بتدريس العربية او الفرنسية بدعوى نقص في الاسادة.
    وهكذا يتم معارضة بند من بنود الدستور
    وهذه المعارضة ليست الا جريمة في حق
    المواطن المغربي والوطن بصفة عامة
    ونحن نعيش في دولة الحق والقانون لعل
    الدولة تساءل هؤلاء .عن جرمهم وتقدبم
    كل من مس ببند من بنود الدستور للمحاكمة.
    وكذا مساءلة نواب برلمانيون عن تعطيل خروج
    قانون تفعيل دسترة الامازيغية التي نادى
    صاحب الجلالة لرد الاعتبار لامازيغية كرافد من روافد الثقافة المغربية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة