24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3505:1812:2916:0919:3221:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. مرجعيات الفلسفة الغربية -17- .. سخرية فولتير ومواجهة الكنيسة (5.00)

  2. روح الإسلام.. الأمازيغية والعربية (5.00)

  3. شبكة نصب تسلب ممتلكات عشرات الضحايا بشيكات "الحبر السري" (5.00)

  4. نقابات تعليمية تراهن على إسقاط التعاقد في جولات "حوار أمزازي" (5.00)

  5. الخطايا العشر للحركة الأمازيغية (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | توجيهات الملك تثمر بوابة إلكترونية لتبسيط المساطر للمستثمرين

توجيهات الملك تثمر بوابة إلكترونية لتبسيط المساطر للمستثمرين

توجيهات الملك تثمر بوابة إلكترونية لتبسيط المساطر للمستثمرين

كشف محمد بن عبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، أن وزارته تشتغل على مجموعة من المبادرات والإجراءات لتبسيط المساطر الإدارية للمستثمرين والمواطنين، تطبيقا للتوجيهات التي تضمنها الخطاب الملكي الأخير.

وقال بن عبد القادر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "إن التوجيهات السامية لجلالة الملك تعتبر بالنسبة لنا مرجعا أساسيا للاشتغال وأرضية خصبة لابتكار الحلول وتحديد الأولويات واستشراف الآفاق".

وأضاف أن وزارته "تحرص باستمرار على التفاعل مع خطب ورسائل جلالة الملك وتسهر على أجرأتها وضمان تنفيذها كما هو الشأن بالنسبة لإعداد ميثاق عدم التركيز الإداري، ولإلزام الإدارة بالتواصل مع المواطنين والمرتفقين ومعالجة شكاياتهم وتمكينهم من الولوج إلى المعلومة التي توجد في حوزة الإدارات العمومية والمؤسسات المنتخبة والهيئات المكلفة بالمرفق العام، وتعزيز شفافية الخدمات الإدارية والحد بشكل ملموس من ثقل وتعقيد المساطر الإدارية وبطئها".

وفي ما يخص تبسيط المساطر بالنسبة للمستثمرين أكد المسؤول الحكومي أنه "تم إحداث بوابة الخدمات العمومية (Service-Public.ma) التي تعد مرجعا أساسيا للولوج إلى مجموع خدمات الإدارة المغربية"، وزاد موضحا: "تشتمل هذه البوّابة على كل المعلومات المتعلقة بالمساطر الإدارية والخدمات العمومية الإلكترونية باللغتين العربية والفرنسية التي تهم المقاولة والمواطنين".

وأشار الوزير إلى أن وزارته تحرص في إطار تحسين مناخ الأعمال بالمغرب على "تدوين وتبسيط ونشر مجموعة من المساطر المتعلقة بالمقاولة والاستثمار، وحرصت على نشرها ببوابة الخدمات العمومية.

كما قال بن عبد القادر إنه، واستكمالا لهذه المجهودات، وبمعية اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال CNEA، "تشرف الوزارة على إنجاز مشروع البوابة الإلكترونية لمساطر المقاولة والاستثمار: www.business-procedures.ma، ويهدف إلى تعزيز شفافية الخدمات المتعلقة بالمقاولة والاستثمار، فضلا عن تمكين الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والأجانب من الولوج المباشر إلى أهم المساطر الإدارية الخاصة بالمقاولة".

واعتبر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية أن مهمة هذه البوابة الجديدة تتمحور حول تدوين وتحليل وتبسيط خمس مساطر معتمدة من طرف البنك الدولي، وتكتسي طابع الأولوية في تصنيف الدول حسب مؤشر مناخ الأعمال "Doing Busines".

وتتضمن المساطر الخمس المحددة: إنشاء مقاولة، أداء الضرائب، رخصة التعمير، نقل الملكية والربط بالكهرباء.

وأشار بن عبد القادر إلى أن البوابة انطلقت في مرحلة أولى بتدوين ونشر المساطر الخمس سالفة الذكر بجهة الدار البيضاء-سطات؛ في حين همت المرحلة الثانية من المشروع الجهات الأربع التالية: مراكش-أسفي، الشرق، الرباط-سلا-القنيطرة، فاس-مكناس، وزاد: "وسنعطي انطلاقة المرحلة الثالثة لهذا المشروع في شتنبر المقبل بأربع جهات جديدة، وهي: جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، جهة سوس-ماسة، جهة درعة-تافيلالت، جهة بني ملال-خنيفرة؛ في حين ستستهدف المرحلة الرابعة جهات: العيون-الساقية الحمراء، وكلميم-وادنون، والداخلة-واد الذهب".

وكشف المسؤول الحكومي أن هذه البوابة المخصصة لتبسيط المساطر الإدارية للمستثمرين ستكون ناطقة بثلاث لغات هي العربية والفرنسية والإنجليزية، وسيتم إطلاقها في القريب العاجل من طرف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - Souhail الجمعة 10 غشت 2018 - 08:15
قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة ، 40 وزير و النتيجة صفر ، لماذا كل هذا الكم الهائل لصناعة النووي ، سوف يبقى الحال كما هو عليه ، خدمة المصالح الشخصية و تكديس الأموال في البنوك و التباكي ، اتقوا الله يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
2 - Moroccan الجمعة 10 غشت 2018 - 08:19
سنين و منين و نحن نسمع عن تحديث الإدارة و رقمنة الخدمات العمومية و تقريب الإدارة من المواطن، و لا شيئ تغير. في البلدان التي تحترم مواطنها يمكن استخراج جميع الوثائق الإدارية من حاسوبك و فورا، في حين في بلدنا إن اردت استخراج شهادة السكنى او عقد الإزدياد، فيجب أن تأخد إجازة ليوم أو اكثر ، و تذهب الى المقاطعة و ما ادراك ما المقاطعة...
إدارة عدوة للتغيير و التحديث، الحاسوب بها عبارة عن "داكتيلو" و محبة ل "السيستم خاسر"
3 - karim الجمعة 10 غشت 2018 - 08:29
غريب أمركم ياحكومة ،لاتعملون إلا خوفا على مناصبكم ،والله لانثق فيكم ،لايمكن للمواطن المغربي أن يتصالح مع السياسة والسياسيين ،إلا إذا أنشئت حكومة ب 18 وزير ،وإلا إذا أ دمج مجلس المستشارين مع مجلس النواب ليصبح مجلس واحد ،لأنه ما الفائدة أن يعين رئيس مجلس الجهة في حين أن حزبه لم يحصل على الأغلبية ؟لانريد رؤساء لمجالس الجهات من فصيلة إخشيشن .إن المداويخ يخبئون لكم مفاجأة سارة في إستحقاقات 2021 ،وبالطبع أتشرف أن أكون واحدا من هؤلاء المداويخ ،وأطلب من كل قارئ لتعليقي أن يدعو لي بطول العمرلأساهم مع أحبابي المجهولين في تلك المحطة التاريخية.
4 - بلا حشمة الجمعة 10 غشت 2018 - 08:30
القوانين احسن من سويسرا التطبيق ناميبيا احسن منا!

نهار الجمعة غالبية الموضفين سالتين قبل نهاية الدوام و راجعين معطلين. العذر صلاة الجمعة. كل أيام الأسبوع غالبية الموضفات كيسلتوا بلا حشمة ابتداء من 11:30.العذر نمشي نطيب و لا نجيب الدرار.
الرءيس ما تحلمش به في المصلحة قبل 10. اما تضييع الوقت في الهدرة و التليفون و المصالح الشخصية فحدث و لا حرج. الزلالة و تا هيا حاضرة.
5 - يوسف مكناس الجمعة 10 غشت 2018 - 08:42
من سيستثمر بالمغرب بعد ان اصبح جهنم من شدة الظلم ، بلد لا يمكن ان تتجول به لان السيوف تنتظرك في كل شارع. في كل حي، وشرطة غير معنية لانها لحماية الفاسدين،
بلد يعاقب في الصعيف باشد عقوبة ويتم التحايل علو القانون لتخريج ما لحماية الفاسد واولاده، خسيسن خار مثال
اقرأو صلاة الغائب على الاستثمار الخارجي وعلى السياحة و قريبا على الجالية بالخارج لأنكم أذقتها الامرين هذه السنة
6 - ahmed الجمعة 10 غشت 2018 - 08:43
ا لادراة المغربية تنقصها الارادة والمواطنة والعمل الجاد والكفائة الكثير من من يرئس الادارة والعاملين فيها ليست لهم كفائة ودراسة وثقافة وشواهد كل مافي الامر اناس دخلوا الميدان بالوساطة والرشوة والزبونية ووو فكيف يريد الملك هدا الوطن لولاك لاصبح هدا اقل من الصمل لان هم الموضف في وطني الحبيب الرشوة والمصلحة الخاصة فقط
7 - مقلوب علي القفة... الجمعة 10 غشت 2018 - 08:48
زعما و باركة من الطنز العكري، راه مكاين غير كوبي كولي... راه هادشي الناس داروه 40 عام هادي اللي بغينا نهضرو عليه... هو ميزانية القصور و بشحال كالطيح على الشعب المغربي القفة د رمضان و شحال ديال الذهب و الفوسفاط تم استخراجو و فين مشاو فلوس البحورة و كفاش القضية ديال المكتب الشريف للفوسفاط و شحال تيتخلصو الامرة و علاش؟ شنو خدمتهم... و زيد وزيد و علاش فين ما كتكون شي فضيحة ديال شي بنك عالمي كنلقاو كلشي مخبع فلوسو؟ بحال الى عارفين الشعب غيعيق بهم واحد النهار و زيد و زيد..... هادشيبدى يطلع فالصحة حنا مبقيناش رعايا و ماشي اوفياء و ماشي بقر ادروش... و قريبا غتعرفو هاد الحقيقة، الامن و الاستقرار مع كرامة العيش و معادا ذلك معندنا منديرو بيه
8 - ليس مع او ضد الجمعة 10 غشت 2018 - 08:49
السؤال المطروح حتى لا نعود الى السلبية.
هل تحتاج الادارة المغربية الى خطاب ملكي حتى تعود الى صوابها وتشتغل بجدية وتفاني.
المشكل يكمن في العنصر البشري التربية والاخلاق وانعدام الحس بالمسؤولية .
اما خطابات الملك فهي تبقى حافز وامر تحسيسي لانشاء البلد الذي يسعى اليه ملك البلاد.
9 - Mohammed الجمعة 10 غشت 2018 - 08:50
لا يفعلون اي شيء يناقشون معاشاتهم ومصالحهم وينتظرون تعليمات الملك لينفذوها، والله ثم والله لاحن لشخص مثل هتلر ليحكم بلدنا العزيز ولو 5 سنوات فقط
10 - القصراوي الجمعة 10 غشت 2018 - 08:58
منذ ستون سنة و الوزراء يمدحون إنجازاتهم و النتيجه شباب عاطل إفلاس التعليم و الصحة عشوائية في تقريبا جميع الإدارات. ان الأوان لأحداث آلية لمراقبة العمل الجيد لكل وزارة ، يجب تعيين بصفة مستعجلة في كل وزارة إطار نزيه ذو تجربة و ملم بعمل الوزارة يمثل الزبون أي المواطن أو المستثمر وليس تابعا للوزير يخضع مباشرة للمؤسسة الملكية يراقب جودة و تطبيق المساطر و تطبيق برامج العمل لتحقيق الأهداف المسطرة و خلال الإجتماعات الدورية للوزراء مع المؤسسة الملكية يقدم هؤلاء الأطر تقييما محايدا لأداء كل وزارة. التقييم يجب أن يكون من جهة مستقلة فلا تنتضروا من أي وزير أن يقيم عمله بنفسه
11 - المراوغ كريستيانو الجمعة 10 غشت 2018 - 08:58
الرجل مستثمر ويريد تسهيل الأجراءات على المستثمرين أما العمال الذين سرقت تعويضاتهم من طرف أرباب العمل فلا أحد يسأل عنهم ولا بوابة من أجل تلقي شكاويهم !
12 - ابو سيبوعة الگحطاني الجمعة 10 غشت 2018 - 09:14
وأضاف أن وزارته "تحرص باستمرار على التفاعل مع خطب ورسائل جلالة الملك وتسهر على أجرأتها وضمان تنفيذها .

يعني ان الوزير لا يهتم الا بتعلمات الخطاب لا غير ثم ينام الى ان ياتي خطاب آخر في سنة مقبلة ليصحو مذعوراً ، شي حاجة من بنات افكاره فلا وجودلها للتطبيق اعوذ بالله من انسان يخشى ولا يستحي . يخاف ما يحشم .
13 - أحمد الجمعة 10 غشت 2018 - 09:19
الطريق نحو تحفيز الإستثمار أهديها للحكومة مجانا:
--إعادة النظر في النظام الضريبي.
-- تفعيل مجلس المنافسة و إعطائه صلاحيات أوسع.
تطوير القضاء التجاري بمحاكم متخصصة.
-- عدم الجمع بين المال و السلطة أو على الأقل اتخاذ إجراءات تحد من تضارب المصالح.
-- تطوير البنية التحتية الملائمة للإستثمارات.
-- جودة التعليم و إعادة النظر في المناهج لتكييف التكوين مع سوق الشغل.
14 - احمد الجمعة 10 غشت 2018 - 09:24
عندما يتكلم الملك ينبه المسؤلين تجدهم ينبحون في الابواق خاءفون على كراسيهم ومكاسبهم تجدهم يقرؤون منجزات الاوطان لكن عقولهم خالية وفارغة لايملكون اي كفاءة وعمل واي دراسة كيف تريد للوطن ان يتغير ورءساء الجمعات المحلية اميون لايملكون دراسة ابتداءية عيب هناك من يرءس ادارة لايتقن العربية او الفرنسية او اي شيء لابد من تغيير في البشر هناك نقص جدا الموضف في المغرب يجد صعوبة في الكتابة بالقلم فكيف تريده يكتب بالجهزة الاكترنية والله في المطر اخجل عندما اشاهد موضف يكتب في الاجهزة كانه يتهجاء هل سنتقدم هكدا عيب والله عيب لابد من تغيير او امتحنات في المستوى لدخول الوضيفة بعيد عن الرشوة لابد من المحاسبة القاسية
15 - عبد الله الجمعة 10 غشت 2018 - 09:30
لم تكن للسيد الوزير النية في التبسيط الا عندما سمع خطاب صاحب الجلالة.
16 - mmsimo الجمعة 10 غشت 2018 - 09:31
ما تزال بعض الادارات تطالب المواطنين بشهادة السكن رغم نداءات المسؤولين بالاكتفاء بالعنوان المثبت في البطاقة الوطنية . مثال ذلك ادارة الحي الجامعي بوجدة التي تجشم الطلبة الادلاء بشهادة السكن بمعنى انها تثق في جميع المعلومات التي على البطاقة الوطنية باشتثناء عنوان السكن ..
17 - سي محمد الجمعة 10 غشت 2018 - 09:39
هذا لا يكفي راه المشكل الحقيقي موجود في الوعاء الضريبي اكتريت منزلا من 3 طوابق مدخوله قد يصل مدخوله الى 30000 درهم سنويا اذا لم يتم الافراغ خلال هذه الفترة فعليك تادية ضريبة 4000 درهم لا يهمهم اشهور الكراء وكذلك عند نهاية المقاولة استثمرت يوما او شهرا واحد في بداية سنة جديدة تدفع مبلغ السنة كاملة.والضريبة على الارباح المهنية والعقارية ...من 10% الى 38% هذا لا يشجع المستثمرين والخواص ينبغي ان تتراوج الضريبة المهنية بين 1% 2% الى 6% على الاكثر اذا اردنا الاقلاع اما اعفاء الشركان 5 سنوات ثم تغير اسمها ولا تدفع الضراىب فهذا غير نافع
18 - المحتار الجمعة 10 غشت 2018 - 09:42
فرص التصدير لا تحصى بالنسبة للشباب غير أن السلطات الإدارية لا تعطي أي اهتمام للمعلومة. الوزارة المكلفة بالتجارة و إدارة الضرائب و الجمارك و غيرهم لا يتوفرون على بنك للمعلومات سهل الإستعمال من قبل الشباب، حتى يقيموا مشاريعهم و يسهل عليهم إقامة مقاولاتهم. هذه مصيبة المغرب....
19 - Observateur الجمعة 10 غشت 2018 - 10:02
http://service-public.ma/ est un site web qui existe depuis des années , sauf que la plupart des infos qui sont sur ce site ne sont pas utile la raison pour laquelle personne ne le connait
20 - جمال الجمعة 10 غشت 2018 - 10:13
سؤال سيظل الجميع يطرحه في هذا البلد الحبيب ألا وهو ماذا لو لم يكن لنا ملك .
إذ بعد كل خطاب تبدأ مبادرات الوزراء تظهر والكل يقول تنفيذا للأوامر الملكية
أي كل المسؤولين يتحركون من خطاب الى خطاب وما بينهما سبات عميق
اللهم احفظ هذا البلد والسلام
الكل متدمر حتى مغاربة العالم اصبح ارتباطهم بالبلد مهدد نظرا للمحسوبية وعدم الشفافية نننظر الملك الحسن الثالث
21 - @issam الجمعة 10 غشت 2018 - 10:27
Bonjour
On a attend le service par internet sur la région sous Massa daraa (service nul )
Merci hespresse
22 - الادارة المغربية كارثة الجمعة 10 غشت 2018 - 10:29
الإدارة المغربية كارثة و لا تنفذ التعليمات الملكية وهي السبب في أحداث الريف

و اكديم ايزيك .

هذه أحداث بدأت كحركة إحتجاجية عادية و بعد ذلك تحولت إلى حركات

"سياسية" إستغلها أعداء الوطن من أجل الحديث عن مطالب إستقلال.

المشاريع الملكية في حاجة إلى لجنة دائمة لتتبع هذه المشاريع و تملك

سلطة متابعة كل من تأكد أنه خالف التعليمات الملكية.
23 - سامي الجمعة 10 غشت 2018 - 10:58
السلام عليكم، المستثمرين؟؟؟؟ فكروا اكثر في الشعب في أبناء هذا الوطن!!!! التعليم المستشفيات و العدل!!!! الدولة التي لا تستطيع مداواة شعبها و لا تعليمه ولا ضمان حقه عند التعرض للضلم لا يمكن تسميتها بدولة!!!! استيقضوا لان الأمور داهبة الى ما لا يحمد عقباه!!!! لانني أحب بلدي رغم كل الصعوبات لا أريدها ان تصبح كسوريا !!!! ترجلوا معانا يا قلال الضمير!!!!
24 - الشلح الجمعة 10 غشت 2018 - 11:04
هذا مثل الاجداد "الحر بالغمزة والعبد بالديرة"
25 - مصطفى الجمعة 10 غشت 2018 - 11:21
J'ai consulté quelques pages du dit site internet. Il serait temps de mettre l'organigramme avec les photos des personnes concernées pour connaître qui fait quoi à l'identique du secteur privé. Car tout le monde intervient et tout le monde fait tout pour un service médiocre. Il serait aussi positif de mettre des bureaux ouverts pour plus de transparence
26 - ياسين المالكي الجمعة 10 غشت 2018 - 11:46
مجرد شعارات ولن تنجح 100/100 لأن الواقع أمر اخر، والميدان لا يمكن للرقمنة ان تكون فيه على الدوام لمعرفة ما يتعرض له المستثمر اجنبيا كان ام ابن الوطن، الرشوة ، سير حتى تجي، الابتزاز ووووووووو داكشي باين وواضح عارفو كولشي
27 - كائن فضائي الجمعة 10 غشت 2018 - 12:27
الاستثمار في المغرب مضر بالصحة و الجيب. ابحثوا عن خيار آخر.
28 - مستتمر الجمعة 10 غشت 2018 - 12:31
ههههههههههههه استتمار فين؟ حلو مشاكل المغاربة اولا ونقيو البلاد من اللصوص والباقي يجي راسو... انا شخصيا لا أعرف كيف أصفكم اكره نفسي كوني مغربي يااسفاه.....
29 - ما فاهم والو الجمعة 10 غشت 2018 - 12:31
السلام عليكم المشكل الكبير في توفير الوتاءق القانونية من اجل الاستتمار ؟؟!!والله حتى يسطيوك ؟؟؟!! كل ورقة فيها اكتر من 10طوابع و فوطوكوبي 10 وووووووو وعندما تنتهي من جمع الوتاءق تكون مدة الصلاحية انتهت؟؟؟!!! يعني تلات أشهر ؟؟؟! والله الا وليت ساخي بمبلغ من المال من اجل جمع الوتاءق ؟؟؟!! اللتي هي من حقي ؟؟؟! كان عندي 5مليون ديال الدرهم وأردت ان استتمرها في بلدي من اجل ان اشغل معي 10 أشخاص ودلك من اجل مصلحة أبناء بلدي ولكن هيهات ؟؟؟؟! فرجعت الى اسبانيا واستتمرتها والآن انا أعيش الرفاهية وللاسف ???!
30 - مواطن مغربي الجمعة 10 غشت 2018 - 12:51
بوابة الخدمات العمومية (Service-Public.ma) ليست بالجديدة، بل تم إحداثها منذ سنة 2005
فقط للتوضيح
31 - Ahmed الجمعة 10 غشت 2018 - 13:13
المشكل فين عندنا موضفين الرقمنة لاحولة ولا قوة الا بالله المشكل الرقمنة غدي تولي متوقفة خصرانة مخدمش لان الموضف كسول ميعرف حتى اخدم تلفون ديالوا وره خصهم بزاف ابدلوهم ويقروهم شكون لغدي اخدم لكم الرقمانة هديك هي المصيبة الكبيرة الاقتصاد المغرب غدي اتوقف احسن حاجة تعاملوا بالوحات المسجد السمح
32 - مغربية الجمعة 10 غشت 2018 - 13:28
العمل اما القوانين فقانون ينسيك فقانون خاص الخدمة والخدمة ماتتجي غي بتحمار العنين بالاخص فالوظيفة العمومية من الشاوش حتى للوزير انا موظفة واعترف تسمع تفتيش تتولي الامور تتمشي بطرقة اخرى لكن الفساد فالادارة هو المشكل وكاين الموظفين تيخدمو بنيتهم بلا تفتيش وتيضاعفو الجهود لكن الاحباط مني تيشوفو الخواض اللي فالقطاع العام
33 - kalam الجمعة 10 غشت 2018 - 13:31
شخصيا لم أعد أثق لا في وعود الحكومة ولا في خطاب الملك. الإدارة المغربية هي بمثابة العقاب. ولهذا فأنا لم أجدد الباسبور المغربي منذ 1984 وأفضل السفر بجواز السفر لبلد الإقامة، لأني أعرف جيدا أن الإدارة المغربية من سفارات وقنصليات سوف لا يرحموني إن ضيعت الجواز المغربي سواء أكان داخل المغرب أم خارجه.
34 - علي الجمعة 10 غشت 2018 - 15:21
يجب الغاء كافة الاوراق والوثاءق والا كتفاء بالبطاقة الوطنية .عكس هذا راه غير الشفوي....مكاين لاتقريب ولااصلاح
35 - إبراهيم الجمعة 10 غشت 2018 - 16:07
ليستمع جيدا لخطاب الملك محمد السادس و بصفة عامة جل خطابات كيلاحظ التأكيد المستمر على الإبداع و إبتكار الحلول لكن هاد ناس لمسؤلين عندنا تربو على مبدأ التعليمات و المساطر و إنتظار الإشارت و الأوامر
36 - Hassan الجمعة 10 غشت 2018 - 16:52
Ceci est un chantier qui doit être géré par le ministère des Nouvelles technologies et les autres
acteurs concernés , et pas par la fonction publique
37 - القنفودي الجمعة 10 غشت 2018 - 17:56
موعدنا لمبادرة لاحقة لهدا الوزير النبيه بعد خطاب 20 غشت انشاء الله و بعد كل خطاب و الادارة المغربية بالف خير.
38 - Yassine الجمعة 10 غشت 2018 - 19:38
طالما الإدارة المغربية تعتمد على Registre فلن تتقدم
39 - احبك يا وطني السبت 11 غشت 2018 - 08:46
بالنسبة لي و لعدد من المغاربة انشاء الله نستتمر فلوسي وندير مشروع انشاء الله ساكون في طور ترتيباة نديرو في اوروبا هنا لا حق لا قانون لا قضاء لا حتى حاجة تبشر بالخير للاسف
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.