الحكومة تستعد لمرحلة ثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الحكومة تستعد لمرحلة ثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
الجمعة 17 غشت 2018 - 02:00

تستعد حكومة سعد الدين العثماني لمواكبة المرحلة الثالثة من مشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بعد 13 سنة من انطلاقها، بالتركيز على توجيه برامجها إلى النهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة خلال السنة المقبلة.

ويتجلى من وثيقة أولويات مشروع قانون المالية للسنة المقبلة 2019 أن الحكومة تسعى إلى إعادة توجيه مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية نحو دعم الفئات في وضعية صعبة وإطلاق جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل ولفرص الشغل.

وأطلق الملك محمد السادس المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2005، بهدف تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للفئات الفقيرة في المغرب، بتمويلات من الميزانية العامة للدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية إضافة إلى التعاون الدولي.

كما تتجه الحكومة إلى تطوير برامج الحماية الاجتماعية بصفة عامة، إلى جانب المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تلعب دوراً مهماً بفضل استفادتها من تمويلات تناهز ملايير الدراهم، عبر هيكلة شاملة وعميقة للبرامج والسياسات الوطنية في مجال الدعم والحماية الاجتماعية.

ويبقى أبرز هدف وضعته الحكومة للسنة المقبلة هو الإخراج السريع للسجل الاجتماعي الموحد والهادف إلى ضبط المعطيات بخصوص الفئات الاجتماعية المستحقة للدعم، سواء تعلق الأمر بنظام المساعدة الطبية راميد أو برنامج تيسير أو دعم الأرامل.

وسيسهل هذا السجل الموحد، الذي تعمل به عدد من الدول مثل الصين، على اعتماد معايير دقيقة وموضوعية باستعمال التكنولوجيا الحديثة من أجل استهداف الفئات الفقيرة والهشة وضمان استفادة أوسع من عدد من البرامج الاجتماعية المختلفة.

وبالرغم من تعدد هذه البرامج الاجتماعية التي تستهدف الفئات المهمشة في المغرب فإنها تواجه صعوبات عدة تجعل الاستفادة الناجعة منها ضعيفة، خصوصاً الدعم المقدم للنساء المطلقات والمهمشات وأطفالهن من صندوق التكافل الاجتماعي والذي يحتاج إلى تبسيط وتوحيد للمساطر.

كما تعرف البرامج الموجهة إلى دعم الأسرة وحماية الطفولة والاعتناء بالأشخاص المسنين والأشخاص في وضعية إعاقة صعوبات هي الأخرى؛ وهو ما جعل حكومة سعد الدين العثماني تضعها ضمن أولويات مشروع قانون المالية لسنة 2019، بهدف إصلاحها وضمان تمويلها ومواردها.

وتبقى طموحات حكومة سعد الدين العثماني بالنسبة إلى السنة المقبلة كبيرة؛ لكنها تواجه إكراهات عدة، من بينها عجز الميزانية وارتفاع النفقات العادية والاستثمار، وهو ما دفع برئيس الحكومة إلى توجيه وزرائه من أجل التحكم في نفقات الموظفين خلال إعداد مقترحات مشروع قانون مالية 2019.

‫تعليقات الزوار

36
  • tangerois
    الجمعة 17 غشت 2018 - 02:30

    المبادرة البشرية المبادرة البشرية ……
    Ils ont inventé une phrase qui ne veut rien dire puis ils l'ont véhiculé matin midi et soir ils l'ont mis à toutes les sauces ……qui peut nous démontrer le résultat !!! Que du Pipo rien, waloo, le nombre de chômage est en augmentation de 0,9% par an à qui profite cette formule magique " المبادرة البشرية ؟؟؟؟"

  • bnadem
    الجمعة 17 غشت 2018 - 02:32

    اصابع الشعب المغربي كلها تشير الى رئيس الدولة واحنا كنتمناو ان شاء بلادنا غادي تزيد القدام

  • سلام الصويري
    الجمعة 17 غشت 2018 - 02:36

    مع انعدام اية مراقبة او محاسبة هذا النوع من الريع استفاد منه فقط رموز الفساد السلطوي والانتخابي .
    لان الواقع في المغرب العميق يبين بالواضح انعدام اَي تحسن في مستوى عيش الطبقات الهشة بل ازدادت فقرا وتم هدر الاموال لا غير فقط لكسب المولاة

  • قائل الحقيقة
    الجمعة 17 غشت 2018 - 02:45

    اية تنمية واي اقلاع اقتصادي تتحذثون عنه كفاكم كذبا ونهبا للمال العام سئمنا الحياة والعيش بجانبكم في رقعة واحدة قتلتم حس الوطنية بذواخلنا كرهنا العيش في هذا الوطن بسببكم جوعتم ابنائنا و بعتثم ابناؤكم للدراسة بالخارج لن ننسامحكم امام الله على كل قطرة نزلت غصبا من اجسادنا صرخة مني ومن كل مقهور والله المستعان

  • Moroccan
    الجمعة 17 غشت 2018 - 02:54

    لا مبادرة و لا هم يحزنون …البلاد وقفات باي باي

  • Vagabond
    الجمعة 17 غشت 2018 - 02:58

    بعد أن قضينا على الفقر و البطالة و الهشاشة في المغرب في المرحلتين الأولى و الثانية فإننا نتجه في المرحة الثالثة للقضاء على الفقر في السويد.

  • ولد حميدو
    الجمعة 17 غشت 2018 - 03:00

    من أجل التنمية وجب تتبع المراحل التالية
    1 محاربة الانحراف و التسول و البناء العشوائي و الرشوة
    2 إصلاح التعليم مرحلة بمرحلة و ليس مشكل أن تخوصص الدولة التعليم العمومي ادا كانت ستتكلف بمصاريف دوي الدخل المحدود
    3 استفادة المغاربة من بطاقة الاستشفاء و كل واحد يساهم حسب مدخوله و يحق لأي واحد أن يعالج حتى في المصحات و الاستفادة من الأدوية من الصيدليات بدفع فقط البطاقة و الدولة تعوضهم و حسب رأيي من الأحسن هدم مستشفى ابن سيناء و إعادة بنائه من جديد احسن من الترميمات كل مرة و بعدها غرفة صغيرة لكل مريضين و ليس قاعة فيها أكثر من عشرة مرضى
    و عندما نحقق هده الأهداف فالمستثمرون سيتشجعون و لن تكون بطالة اما القضاء سيصلح بوعي المواطنين

  • Free Man
    الجمعة 17 غشت 2018 - 03:15

    يبدو ان المغرب لم يفهم بعد تعريف التنمية البشرية.
    التنمية البشرية حسب الامم المتحدة ليس الصدقة على المواطنين او اعطائهم عربة مجرورة للبيع عليها.
    مؤشر التنمية البشرية هو اهم مؤشر عالمي لقياس تقدم الدول و عندما يذهب رئيس دولة ما لزيارة دولة اخرى اول شيئ يبحث عنه رئيس الدولة الاخرى هو ترتيبها في هذا المؤشر.
    وكلما كان المؤشر مرتفعا كلما كان الاحترام و التقدير مرتفعا.

  • nabil
    الجمعة 17 غشت 2018 - 03:36

    pourquoi passer a la 3 eme etapes,est ce que les deux premiere on ete coronees de succes?
    ce qu on entends est ce qu on c
    vois sur le terrains les chose vont de mal en pire
    …..qu est ce que Otmani et ca clique vont faire pour ameliorer le sort des marocains?ou plutot de combien de milliard de surplus dispose Otmani?
    la reponse les coffres sont a sec et le pays et dan s le rouge.alors cessz de donner des faux espoires au peuple…
    .

  • حلمي
    الجمعة 17 غشت 2018 - 03:44

    المرحلة الأولى والتانية فاشلتان والمرحلة التالتة ستبنى على أساس صلب وهو المحلتين الأولى والتانية الفاشلين بكل المقاييس.
    ما بني على باطل فهو فاشلا.

  • hicham
    الجمعة 17 غشت 2018 - 03:57

    اخواني بالله عليكم ما النتائج الاجابية للمرحلة الاولى و الثانية لتطلق الحكومة مرحلة جديدة .بالنسبة لي هاد التنمية البشرية ما نمات والو فقط اغنت بعض الفاسدين الدين وجدوها بقرة للحليب .و الحاصول في هاد البلاد صحاب البن ما خلاو لعجولة ما يحلبو

  • رحيوي
    الجمعة 17 غشت 2018 - 04:01

    هادا ما يسمى كب الماء على الرملة

  • أكبر عياش في العالم
    الجمعة 17 غشت 2018 - 04:34

    كولو العام زين المغرب سوف يصبح أحسن دولة في العالم بهذه المبادرة الوطنية المباركة الطيبة. لقد أصبح المغرب في مصاف الدول الكبرى و العضمى و القوية جدا جدا جدا. و هذا بفضل الحكامة المباركة الطيبة. لقد أصبحت أمريكا و أوروبا و روسيا و استراليا و جمهورية الموز تخاف منا و من قوتنا و من جبروتنا و من نظامنا. سوف نصل المريخ و كوكب زحل و كوكب التبانة لنضاهي أقوى الأمم.

  • Adilusa
    الجمعة 17 غشت 2018 - 04:44

    الضحك على الدقون هو هادا…
    وزعو ثروات المغرب على المواطنين وخليونا من هاد الهدرة.
    بنادم باغي يخدم و بنادم باغي جيبو يكون عامر وميخممش باش يكمل الشهر.
    يجب التقليص من مصاريف الإدارات العمومية و إلغاء الغرفة الثانية و التقليل من الوزارات.
    أما الباقي غير الضحك على الناس وصافي.

  • فاطمة
    الجمعة 17 غشت 2018 - 05:12

    بما ان اصحاب القرار انفسهم اقروا بفشل المبادرة ادن لايجب علينا ان نقول ان وصلنا الى مرحلة ما في المبادرة وانما يجب علينا ان نقول اعادة تجربة في المبادرة
    مادام المشروع فشل فليس هناك مرحلة وانما اعادة التجربة لانجاحها
    بالتوفيق انشاء الله

  • Simmo
    الجمعة 17 غشت 2018 - 05:51

    هنيئا لمبادرة اخرى فاشلة لانها ستكون ايضا فرصة للتماسيح والعفاريت تحت شعار بدون محاسبة ولا مراقبة وعفى الله عما سلف.

  • jawhari
    الجمعة 17 غشت 2018 - 06:47

    الرتبة 126 وراء ليبيا "المنكوبة"

  • مراكشي
    الجمعة 17 غشت 2018 - 09:02

    جميع مراحل مبادرات التنمية البشرية السابقة فاشلة والواقع والأرقام تؤكد ذلك.هذه المبادرات هدفها الإستعراض الإعلامي ومحاولات إيهام الكل بأن الدولة تعمل لكن الحقيقة أنه تعمل على استغلال معاناة الناس التي هي مسؤولة عن أوضاعهم المزرية.وأيضا مناسبة لمزيد من النهب والإختلاسات.الدولة التي تهمش القطاعات الحساسة وتبيعها للخواص. ليست جادة في إنجاح هذه المبادرات .فترتيب المغرب الكارثي في مؤشر التنمية البشرية الذي تصدره الأمم المتحدة الذي يعتمد أساسا على قطاعي الصحة والتعليم يفضح نتائج المبادرات السابقة.

  • الله ينعل لمايحشم
    الجمعة 17 غشت 2018 - 09:11

    المبادرۃ الوطنيۃ لتفقير الشعب المغربي قهرتونا بالمبادرات دعيناكم لله

  • مراكشي
    الجمعة 17 غشت 2018 - 09:23

    ترتيب بعض دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط وبعض الدول الإفريقية في مؤشر التنمية البشرية;
    83 الجزائر
    97 تونس
    102 ليبيا
    108 بوتسوانا
    109 الغابون
    111 مصر
    114 فلسطين
    122 الرأس الأخضر
    123 المغرب
    لاحظوا فلسطين رغم أوضاعها تتفوق على المغرب
    وبعض البلدان الأخرى لازالت تتفوق على المغرب رغم أوضاع عدم الإستقرار التي تمر منها مثل ليبيا.

  • خبير اقتصادى
    الجمعة 17 غشت 2018 - 09:25

    اذا كان المغرب لم يخرج من المرتبة 123 فى مؤشر التنمية البشرية بعد 13 سنة من تفعيل خطته الوطنية رغم الاموال الضخمة التى تحصل عليها من بيع كل المؤسسات العمومية, الاستثمارات الاجنبية والهبات الدولية, كيف يتم الكلام عن مرحلة ثاثلة فى وقت فاقت المملكة حد الافلاس بديون داخلية وخارجية لا تحصى ولا تعد, عجز فى الميزان التجارى الخارجى قارب 50%.
    بعد 13 سنة, تقدم المغرب بثمانية مراتب بعدما كان يحتل المرتبة 131 , كم من وقت واموال يتطلبها الوصل الى المرتبة 100 اي مرتبة ليبيا حاليا, بعملية حسابية بسيطة يتطلب الامر 39 سنة قادمة وثلاث اضعاف الاموال والجهود اتى بذلت خلال 13 سنة الماضية, انها المستحيل فى ضل الازمات الاقتصادية, المالية, السياسية والاجتماعية التى تعيشها المملكة حاليا وتبقى مخططات المحكومة مجرد كلام خاوى واحرف على ورق.

  • ولد حميدو
    الجمعة 17 غشت 2018 - 10:45

    بالنسبة للمناطق النائية ففيها خصاص مهول في المرافق الصحية و بما ان الأطباء المغاربة أغلبيتها ترفض العمل بالعالم القروي فالمغرب سيتعاقد تقريبا مع 2000 طبيب صيني و سينغالي فالصيني يعمل طيلة السنة و يدهب في عطلته فقط و إن شاء الله سيكون تحسن في عدة قطاعات لأنه تم تخصيص ميزانيات ضخمة لكل قطاع اما من قبل فلا يمكن تجهيز مستشفيات بالوادي و الأطر غير موجودة لأن الطبيب المغربي لا يمكن أن تفرض عليه العمل في مكان ما حتى و إن وقع التزام 8سنوات و خصوصا انه مطلوب في المصحات و بإمكانه أن يعمل حتى بدول أوربية

  • Nichne
    الجمعة 17 غشت 2018 - 10:59

    المغرب في المرتبة 123 عالميا في التنمية البشرية ، اسوا من ليبيا و سوريا و العراق اللواتي يعانين من الحروب الاهلية و العرقية و الطاءفية .
    مبادرات التنمية البشرية لم تحقق اهدافها و من حق الشعب ان يحاسب القاءمين على برامج INDH اين ذهبت الملايير التي خصصت للتنمية البشرية .
    اين ذهبت اموالنا ؟ اين الثروة ؟

  • ولد حميدو
    الجمعة 17 غشت 2018 - 11:07

    إلى مراكشي
    لا اعرف ما هو معيار تصنيفات التنمية البشرية فهل الدول العربية احسن من الصين التي صنفت بعد المئة

  • الحل إعطاء لكل ذي حق حقه
    الجمعة 17 غشت 2018 - 11:15

    La Seule solution qui reste pour sauver le Maroc, puisque les autres n'ont pas travaillé pour l'intérêt général, c'est de rechercher les compétences qui ont quitté le pays à cause des injustices depuis des années et des années afin d'instaurer le pays de droit via la redistribution des richesses d'une manière équitable sur chaque citoyen et l'application de la loi sur tous les citoyens sans distinction
    Car les MRE ont des compétences dans tous les domaines et ils ont les moyens pour participer au développement du pays et ils peuvent donner leurs expériences afin d'avoir un vrai pays de loi et de droit pour tous les citoyens
    Il faut redonner les droits à tous les citoyens victimes de la corruption…,surtout les diplômés qui ont perdus leurs droits des années et des années depuis les années90 à cause de la corruption, ils été obligé de vivre le chômage ou de quitter le pays car leurs postes ont été volé ou vendu par les corrompus

    Chaque citoyen doit avoir ses droits dès sa naissance

  • مواطن2
    الجمعة 17 غشت 2018 - 11:28

    نظرا لحجم الاموال التي رصدت لتنفيذ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اصبح من الضروري تتبع طريقة صرف تلك الاموال من لدن المجلس الاعلى للحسابات…فقد ثبت بعد 13 سنة من انطلاقتها انها كانت دون النتائج المطلوبة….وبالتالي وجب تتبع مصير تلك الاموال التي رصدت لها.وقد كان من المفروض ان تكون النتائج احسن….في بلادنا اصبح من الضروري مراقبة طريقة صرف اي درهم يخصص للمشاريع الاجتماعية او التنموية.فمن خلال تقارير المجلس الاعلى للحسابات ثبت ان هناك اختلالات كثيرة وكبيرة شابت تنفيذ تلك البرامج …واحداث الحسيمة وغيرها تشهد على ذلك.

  • حسبنا الله
    الجمعة 17 غشت 2018 - 11:35

    واحتل المغرب المركز 123 في التنمية البشرية، وجاء وراء جارته الجزائر التي احتلت المركز 83 ثم تونس في الصف 97 وليبيا في المرتبة 102 ورغم مشاكل مصر فقد احتلت مرتبة 111 أحسن من المغرب، دراسة بعد الأخرى وتقرير تلو الآخر، يكشف استمرار المغرب في المراكز العشرين بعد المائة منذ أكثر من عقد. ويحدث هذا في وقت رفعت الدولة المغربية شعار «التنمية البشرية»، كما يحدث في وقت يروج فيه المغرب لتصدير نموذجه لتنمية عدد من دول القارة الإفريقية..
    وتبرز الدراسات بما فيها تقارير الدولة المغربية بفشل التعليم في المغرب، فقد أفاد تقرير للمجلس الأعلى للتعليم التابع للدولة في تقرير له خلال بداية الشهر الجاري بأن 650 ألف طفل مغربي لم يحصلوا على التعليم خلال الثلاث سنوات الأخيرة. وهذه حالات من حالات فشل التنمية في المغرب لا تسجلها سوى الدول التي تشهد نزوحاً لمواطنيها بسبب الحرب أو الكوارث الطبيعية. في الوقت ذاته، لا يتوفر المغرب على قطاع صحي في مستوى باقي الدول وخاصة في البحر الأبيض المتوسط بشماله وجنوبه.

  • حسبنا الله2
    الجمعة 17 غشت 2018 - 11:38

    ويبقى المثير في حالة المغرب أنه استدان الى مستويات تاريخية وصلت 83% من ناتجه الإجمالي الخام، لكن كل القروض لم توظف في تحقيق التنمية، ولهذا يستمر في المركز 123 دولياً. في الوقت نفسه، يسجل مفارقات اجتماعية صارخة، فبينما يراهن على تشييد القطار السريع، يبقى 650 ألف طفل بدون مدرسة، مما ستكون له تبعات اقتصادية واجتماعية مقلقة مستقبلًا لاسيما في غياب مخططات لتصحيح مثل هذا الخلل.

  • دايخ
    الجمعة 17 غشت 2018 - 11:49

    المباردة ديرة بحال شي جيب ديال العامل او الوالي فيما اتحنسر اخشي ايديه في الخنشة ديال المبادرة شلا شفرة شلا اختلاسات ها تقارير جطو ها العدوي حتى عامل او لا والي دخل الحبس في إطار ربط السلوكية بداكشي عليه

  • Abdessalam Bruxelles
    الجمعة 17 غشت 2018 - 12:24

    اذا كانت المرتبتين 83 (جيد) للجزائر و123 (ضعيف) للمغرب اي بينهما 40 دولة, على المغرب توفير 1000 مليار على مدة 50 سنة ليصل مرتبة الجزائر الحالية ان لم تتحسن الاخيرة اواخر السنة وتبتعد ب 20 مرتبة اخرى عن المغرب نظرا لانجازاتها الضخمة خلال 2018 والتى خصصت لها 43 مليار دولار من ميزانيتها العامة مقابل 6 ملايير فى المغرب.
    الجزائر تبنى نفسها باموالها رغم تدهور سعر النفط منذ 2014 , تحافض على سيادتها ومصلحة شعبها رغم ضغوطات البنك العالمى لفتح ابوابها للمستثمرين الاجانب بنسب شراكة تجعلهم مستعمرون جدد للبلد.

    كل واحد له سياسته والله المعين لاصلاح الامور.

  • طارق ناجي
    الجمعة 17 غشت 2018 - 12:36

    المبادرة مشروع ملكي له أهداف إجتماعية في شتى المجلات لكن أين التقيم للمراحل السابقة و هل يوجد جهة محايدة يمكنها أن تتجرأ على قول الحقيقة للوقوف على الأسباب و وضع إستراتجية جيدة مبنية على معطيات حقيقية لنصل إلى أعلى نسبة النجاح

  • عبدالله
    الجمعة 17 غشت 2018 - 12:55

    إلى رقم 30
    من هو البلد البترولي الوحيد الذي يهاجر مواطنوه في قوارب الموت و لا تعطينا أخبارا نعرفها فالمغرب احسن من الجزائر بكثير في البنى التحتية بشهادة جزائريين أنفسهم و ادا كان المغاربة غير راضين فالجزائريون ساخطون ما عدا فئة تستفيد من الريع

  • Laila
    الجمعة 17 غشت 2018 - 13:37

    اللهم بارك الخطة الجديدة للنهب، اللهم اعنهم على النهب اكثر و اكثر اللهم يا قادر عجل بالرحيل الى بلاد العدل.

  • ورديغة
    الجمعة 17 غشت 2018 - 21:52

    وتبقى طموحات حكومة سعد الدين العثماني بالنسبة إلى السنة المقبلة كبيرة؛ لكنها تواجه إكراهات عدة. ماذا يعني هذا؟

  • hicham
    السبت 18 غشت 2018 - 18:19

    اين ذهب الذهب و الفظة، اين هي مداخيل الفوفساط، اين تذهب مذاخيل السمك،الفلاحة، لماذا نتدين من البنك الدولي و لدينا كل هاته الخيرات.

    و السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا لا نعاقب ناهبي الثروات.

  • FATIMA
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 14:04

    كيف تضع المبادرة ميزانية لتسيير المراكز وتستثني منها اجور الموظفين السؤال هو .
    من اين ستاتي الجمعيات بهذه الاجورلكي تسيرها.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب