أساتذة التعاقد يتشبثون بالوظيفة العمومية ويرفضون مقترحات الحكومة

أساتذة التعاقد يتشبثون بالوظيفة العمومية ويرفضون مقترحات الحكومة
الخميس 16 غشت 2018 - 15:00

في الوقت الذي تحاول الحكومة إيجاد حل لملف الأساتذة الذين جرت الاستعانة بهم في إطار عملية التشغيل بالعقدة، وعددهم 55 ألف أستاذة وأستاذ، من خلال نظام أساسي يدخل حيّز التنفيذ ابتداء من فاتح شتنبر المقبل، أبدى هؤلاء رفضا للمشروع الحكومي، مبدين تمسكهم بالإدماج في الوظيفة العمومية، مثل الأساتذة المرسّمين.

“التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” عقدت، صباح اليوم الثلاثاء، ندوة صحافية سلّطت فيها الأضواء على قضية الأساتذة المتعاقدين، الذين يستعدون لخوض اعتصام إنذاري يومي 29 و30 غشت الجاري أمام وزارة التربية الوطنية بالرباط، بهدف إسقاط نظام التعاقد، الذي شرع العمل به سنة 2016.

يوسف الموساوي، عضو المكتب التنفيذي للتنسيقية سالفة الذكر، قال، في تصريح لهسبريس: “نحن ماضون بلا هوادة في إسقاط هذا المخطط الذي يكرس الفئوية من داخل منظومة التربية والتكوين، ويكرس الهشاشة وضرب الاستقرار النفسي والاجتماعي لفئات واسعة من المشتغلين في قطاع التربية والتكوين”.

وبالرغم من أن مشروع القانون الذي أعدته الحكومة جاء بعدد من الامتيازات لفائدة الأساتذة المتعاقدين، فإن هؤلاء يرفضونه، “فإذا كان هذا القانون يتحدث فقط عن تحسين وضعيتنا فقط فنحن ضده”، يقول يوسف الموساوي في تصريح لهسبريس، مضيفا “مطلبنا الأساسي ليس هو تحسين وضعيتنا، بل إدماجنا في الوظيفة العمومية”.

وكانت الحكومة قد لجأت إلى التعاقد من أجل سدّ الخصاص على مستوى الأساتذة في التعليم العمومي، حيث أوكلت المهمة إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، حسب حاجتها من الأساتذة؛ لكن الأساتذة الذين وظفوا في إطاره يطالبون بإسقاطه، بداعي أنه لا يساوي في الحقوق بينهم وبين الأساتذة المرسمين.

وفي هذا الإطار، قال يوسف الموساوي إنّ هناك عددا من الأساتذة تم ترسيبهم “بشكل تعسفي”، مضيفا أن مخطط التشغيل بالتعاقد جعل الأساتذة تحت رحمة القرارات المزاجية لمرؤوسيهم من مديري المؤسسات التعليمية، “إذ ينجزون تقارير كيدية من أجل فصل الأساتذة، كما حصل في قلعة السراغنة والبيضاء وزاكورة”، يقول المتحدث.

التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التقاعد سطرت برنامجا احتجاجيا سيبدأ باعتصام إنذاري أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط، وسيستمرون في الاحتجاج تزامنا مع الدخول الدراسي المقبل، حيث سيخوضون مسيرات ووقفات احتجاجية.

كما أكد يوسف الموساوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الأساتذة المتعاقدين “سيلجؤون إلى خطوات أكثر تصعيدا إذا لم تستجب الوزارة الوصية لمطالبهم”.

‫تعليقات الزوار

124
  • Moul Ferrane
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:10

    Sign a contract or go to hell.

    If you do not like it, go to private schools.

    I do not want my taxes to pay the salaries and pensions of teachers who have collaborated with their incompetence and silence and ruined our education system.

    Look at our ranking in UN human development index. You should be ashamed because your are the main reason we are still a backward country.

    Walk in the streets of Casablanca and tell me: do you educated and civilised people or out of control youth with half a brain.

  • مواطنة
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:12

    كان عليكم متذ البداية رفض العمل بالتعاقد..لماذا قبلتم ؟ و الآن تطلبون التريسيم..الدولة لم تعدكم بترسيمكم….

  • اشرف
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:14

    ههههه انا صراحة لا افهم هؤلاء كيف لشخص قام بالمصادقة على مرسوم ينص على العمل بالعقد مدة سنتين و في النهاية يطالب باشياء اخرى

  • jamali7
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:16

    لا للترسيم
    انا ضد الترسيم لانه يساوي مالي خدام غندك الغيابات الجلوس في المقاهي و قلة المردودية والا كفاء يدهبون الى القطاع الخاص

  • متتبع
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:20

    انتم وقعتم برضاكم على الوثائق التي تبين بوضوح وضعكم المالي والاداري، عند ولوجكم لهذا الاطار. فلماذا تنقلبون علي وضعية انتم ارتضيتموها في البداية.

  • عبد الله
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:20

    يعتبر العقد شريعة المتعاقدين وأنتم وقعتم عقدا مع الاكاديميات لطالما طولبتم بمقاطعة هذه المهزلة لكن لا حياة لمن تنادي اذا طالبتم بالترسيم فأنتم تحلمون لان العقد عقد ولا يخول لكم الترسيم الذي ليس من إختصاص مدراء الاكاديميات ممثل الاكاديمية موقعة العقد معكم

  • streap tease
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:21

    سمعنا ان نقابة البيجيدي تبنت مطالبكم وستؤطر حركتكم يوم 29و30 غشت وما نخشاه هو ان تتوصل هده النقابة الى حشد المتعاقدين وتضمكم الى صفوفها وتلعب بكم كورقة انتخابية في الاستحقاقات القادمة لتخوف الحزب من ضياع الاصوات في الانتخابات القادمة والتي يقاطعها المواطنون اصلا ..

  • حميد
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:21

    وفقكم الله….. الحل الجذري كان هو مقاطعة مباريات التعاقد جملة وتفصيلا…

  • Pseudo
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:22

    كما جرت العادة سيخرج علينا البعض بوابل من الاتهامات والاوصاف القدحية في حق هاته الفئة التي لا تطالب بشيء اخر غير حقها. هناك العديد من الناس الذين يطلقون احكاما جاهزة دون علم بحيثيات الموضوع ويبثون سمومهم اما من باب الحقد على رجال التعليم واما لضيق افاقهم حيث يكتفون بما تروجه وسائل الاعلام من صور مغلوطة

  • hicham
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:23

    ناضلوا فلا شيء مستحيل. و لكم في نضالات الأساتذة العرضين و الأساتذة المترقين بالشهادة و فوج الكرامة خير مثال. لمن يدعي أن الأساتذة في بحبوحة عليه أن يعمل ليصبح مثلهم و إن فشل فليدرس أبناءه و أنا متأكد أنه لن يقدر أي شخص مهنة ما لم يكن من أهل دارها. نريد الخير للجميع و أن يستفيد الجميع كل من موضعه

  • مندل
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:24

    بالنضال والصمود … لي بغيتوه يكون .. يكون .
    تحياتي لكم .

  • سبحان الله
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:24

    كاساتدة لهم الحق بالمطالبة بالاندماج والحصول على كل حقوقهم كموظفين ولنا حق كاباء بالمطالبة بتحسين جودة التعليم و صقل الكفاءات بالتكوين والاختبارات الدورية للاساتدة والمعلمين لان التعليم العمومي اصبح في الحضيض مع انه يختار اصحاب المعدلات المرتفعة بالمقارنة مع المدارس الخاصة التي تشغل اطر لم تسمح معدلاتهم بالالتحاق بالتعليم مع ان هذا تناقض عجيب الا انه يثبت ان التفوق الدراسي فالمغرب ليس الشيء الوحيد الذي يحتاجه التعليم العمومي استفيدو من القطاع الخاص الذي انهك كاهل الاباء

  • jawad
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:24

    السلام عليكم
    أقول لجميع الآباء أن التعليم قد دمر بالكامل،وكتربوي لا أثق في كلام الوزارة،لا تحلموا كثيرا.التعليم مخطط لخوصصته منذ مدة،والقادم أسوأ

  • سفيان الشعبي
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:25

    العقد شريعة المتعاقدين ، لماذا الاحتجاج وانتم وافقتم منذ الوهلة الاولى بالعمل بالعقدة ؟!

  • aylal
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:25

    من حقهم.
    تضامني المطلق معهم ومع الاساتذة المتدربين المرسبين ظلما.

  • أبو إيمان
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:26

    ترك الأساتذة المتعاقدين يزاولون مهامهم بجانب الرسميين من أولويات المطالب التي يجب على الدولة أن تبارك لهم وظيفتهم ويدمجونهم مباشرة ولا حاجة لتحريك الملف الى تخمينات بعض من تسول لهم أنفسهم عدم الاهتمام بمجال التعليم.

  • oujdi
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:26

    لمادا لم يطبق نظام التعاقد بالنسبة للأطباء والممرضين بوزارة الصحة

  • المصطفى بسيط
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:27

    تحياتي لجميع اعضاء التنسيقية الوطنية للاستاذة الذين فرض عليهم التعاقد الممتل الوحيد والاوحد الممتل الشرعي لهذه الفئة الى حين تحقيق مطلبنا الاساسي الا وهو الادماج وتحية خزي وعار لكل الانتهازين وخاصة الذين يريدون ان يركبوا على نضالات التنسيقية ويعملون على تشتيت وحدتها
    #2930

  • Bonjour
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:28

    البرجة كنتم تتوسلون لايجاد عمل.واندمجتم كمتعاقدين ووقعتم والتزمتم.والان مادا تريدون.بعبارة اخرى الاستاد هو دلك الاستاد الدي تخرج من المدرسة وتكون تكوينا بيداغوجيا.انتم لستم مؤهلين للتعليم.فاقد الشيئ لا يعطيه.الله يرحمك يا تعليم.وقبح الله سعي من فكر في التعاقد

  • Azzouz
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:29

    الاستقرار الوظيفي حق لا يتحقق الا بالوظيفة العمومية و هو يشمل حقوق الموظف الذي يطمىءن على مستقبله ويفرغ كامل طاقته في العمل وحقوق المتعلم في الاستفادة من معلم يراكم التجارب عبر سنوات التدريس. الحكومة اقحمت التعاقد لسبب مادي صرف لكنها قصرته فقط في التعليم وحاولت مع الصحة دون ان تنجح الى حد الان. ولم تفكر في تعميمه في باقي القطاعات مما يدل على توجه ازاء القطاعات الاجتماعية لدى حكومتين يراسهما بيجيدي.

  • كاره الظلاميين
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:31

    دعواتي لكم بالنصر اني معكم قلبا وقالبا انما اخشى عليكم من تلفيقكم التهم الاتية
    1 المس بهيبة الدولة
    2 تهديد الامن والاستقرار
    3 التمرد وعدم الانصياع
    4 التجمهر الغير مرخص له
    5 اشعال الفتن
    كما اخشى عليكم من المندسين والبلطجية الذين سيقومون باعمال استفزازية ضد الامن مما سيبرر التدخل العنيف والاعتقالات العشوائية …..

  • #مقاطعون
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:31

    هذا الملف أصبح ورقة رابحة بيد النقابات الفاسدة لابتزاز المجتمع والدولة و الحكومة للحصول على مكاسب ريعية و سياسية ضيقة.. وهي من تدفع هؤلاء المتعاقدين لتصعيد احتجاجاتهم ضدها للحصول على الإدماج و كلا الطرفين(نقابات و متعاقدين) يسعى للحصول على مكاسب ومنافع سياسوية ضيقة بعد بصيص الأمل الذي فتح مع إشارات خطاب العرش الأخير و توصياته بإعادة فتح جولات الحوار الاجتماعي و تسريع مخرجاته …

  • MOUAD
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:32

    العقد شريعة المتعاقدين
    ما دنب الدين لم يجتازوا الامتحان ابتعادا عن التعاقد ؟ وما هل الدولة ستغامر بهيبتها امام عقد شرعي بموافقة هؤلاء المتعاقدين ؟

  • سعييييد
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:32

    أعتقد أن الدولة ظلمت هذه الفئة من الأساتذة، وهؤلاء ظلموا أنفسهم لما قبلوا الاشتغال بالعقدة.

  • جواد
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:33

    حقكم الحقوق تنتزع ولاتعطى الدولة تريد استغلال الأساتذة لتستغني عنهم فيما بعد

  • العاقل
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:40

    أولا لا يوجد شيئ إسمه فرض عليهم… هم إطلعوا على الإلتزام الذي وقعوه والذي تضمن تعهد بعدم المطالبة بالإدماج… كان عليهم أن يمتنعواعن التوقيع …. ثانيا كيف لهم أن يساوو أنفسهم بأساتذة مرو بعدة إمتحانات ، إمتحان كشفالنقط، إمتحان الولوج الكتابي، إمتحان الولوج الشفوي ، سنة أو سنتين من التكوين متبوعة بإمتحان التخرج ثم إمتحان الكفاءة المهنية… وهم لاتكوين لاهم يحزنون مثل فضيحة أساتذة التوظيف المباشر من الشارع للقسم وبراتب يفوق الأستاذ المؤهل ثلات مرات، هذا مغرب التناقضات أساذ مؤهل مر بكل أنواع الإمتحانات تجده في السلم التاسع والعاشر وأساتذة تم جلبهم من الشارع للقسم برواتب مضاعفة

  • طالب جامعي
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:44

    التعليم في المغرب يحارب بدون هوادة من طرف حكومات نجحت في تخريبه على مر السنين..
    لا للتعاقد المهزلة.

  • عبوزة الهضرة
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:44

    تمسكن تمكن هكذا نعنون وقد يكون هذا التمسكن حقا مشروعا. …من جهة اخرى نتساءل في أي خكومة تمت كل هذه الاجراءات الظالمة في حق المواطن؟من كان يتهم حزب الاستقلال تبين له وبالواضح وهنا لسنا استقااليين بل باميين نقول تبين له ان حزب الاستقلال خزب وطني شعبي يختزن خيرة الكوادر لاعلاقة له بكذب وافتراء حزب تجار الدين والمسكنة والمظلومية الذي ورطنا في هذه المهازل.

  • ABC
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:45

    بحكم اني موظف بإحدى المديريات اﻹقليمية بوزارة التربية الوطنية ومن خلال تبادل اطراف الحديث مع مجموعة من المفتشين والمديرين بالؤسسات العمومية ومن خلال تجربة التعاقد لوحظ تحسن كبير في الحضور وتسجيل نسبة الغياب المبرر والغير المبرر وكذلك لوحظ اجتهاد المتعاقد بتقديم احسن ما لديه للتلاميذ ، وذلك خوفا من تسجيل اية هفوة من جانبه التي تعقبها فسخ العقدة ، في حالة ما تم استبدال التعاقد بالتوظيف المباشر فاكيد ستعود حليمة لعادتها وهي الغياب المستمر وكثرة الشواهد الطبية والغيابات الغير المبررة وذلك باﻹستعانة بالنقابات في الدفاع عن خطاياهم ، تجربة التعاقد تجربة مهمة يجب اﻹستمرار فيها وحتى باقي القطاعات الحكومية اﻷخري خاصة وزارة الصحة فيما يتعلق باﻷطباء والممرضين .

  • Moya
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:46

    العقدة ليست حل لحال التعليم الحل في يد أبناء الو طن عوض مخططات الحكومة الفاشلة

  • kadiri
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:47

    يا سادة نحن ننتظر من الحكومة أن تعمم التوظيف بالتعاقد ليشمل التعليم العالي بدوره بل نطمح لكي يتم إلغاء الوظيفة العمومية مرتع الريع والغش وهـدر الاموال، و انتم تلحون على الرجوع الى الوراء، بطببعة الحال مع ضرورة احترام حقوق المتعاقد والتزام هـذا الاخير بواجباته ، عدا هـذا الاصلاح سنبقى حيث نحن ، دولة متخلفة!!

  • عدي ديكارت
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:47

    ليس للإضراب إن استمر خلال الدخول المدرسي أي عدر مقبول و كفا من العبث بمصير التلاميذ وأنتم باضراباتكم المتهورة تنشرون الجهل وليس العلم وهدا ما يريده الحاقدين على هدا الشعب سواء من داخل المغرب أو من خارجه. لقد وقعتم والتزمتم على وثيقة تنص على عدم إدماجكم لكن إن اردتم التراجع عن هدا الالتزام فما عليكم أن ترفعوا دعوى قضائية لدى المحكمة الإدارية بدعوى الاحتيال والنصب عليكم من طرف الدولة وتنكبوا على مهمتكم النبيلة بإخلاص و دون غش كما قال أحمد أمين عن صفات المدرس. فمن ليس له علم بدلك فليطلع على هدا المقال قبل أن يلتحق بالتعليم.

  • hassia
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:49

    أساتدة بالتعاقد لا أفهم هدا القانون.كل سنة هناك أجيال تلجأ المدارس حتى فى الدول المتقدمة القليلة التنسل هناك خصاص فى رجال ونساء التعليم.اللهم إن أرادو100تلميد فى القسم

  • levoyageur
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:49

    في رايي مطلب لن يتحقق ابدا لاننا نسير في طريق خوصصة ما يجب خوصصته لضمان الجدية والانضباط في العمل

  • معروف
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:52

    انا اتفق مع الوزارة الوصية لا لتوظيف ، المردودية مقابل الاجر ، انتهى عصر السيبة الاجر المريح والنوم والكسل في الحجرات الدراسية العمومية والاجتهاد في دروس الدعم الخصوصية ….معالي الوزير المرجو الابقاء على التعاقد مع التوقيع على التزام المدرسين بعدم تقديم اي ساعات دعم او مزاولة المهنة خارج العقد المبرم مع الوزارة المكلفة هو السبيل الوحيد للاعادة المدرسة العمومية هيبتها .مع الانظباك في رفع راية الوطن في الساحة المدرسية …سلينا مع لعب الدراري .

  • دايخ من سطات
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:53

    ملاحظة مهمة كلما طرح موضوع له علاقة بالتعليم تجد أغلب التعليقات تكيد كيدا لرجال التعليم . ما خططت له الدولة للحط من كرامة الاساتذة بلغته بسهولة . و السبب الحقد والحسد فقط .

  • السكتاني
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:58

    يجب التفريق بين شيئين، أستاذ متعاقد فهو إطار له حقوقه كاملة الا الترسيم كما هو منصوص عليه في العقدة، أما إطار أستاذ فرض عليه التعاقد لا يوجد، هذه التسمية هي من صنع نقابة العدالة والتنمية، يمكن المطالبة بالترسيم عبر طرق احتجاجية، لكن مع بنود العقد لا يمكن أن تحتج وتضرب عن العمل في أوقات العمل مما يجعل المتعاقد عرضة للمساءلة الإدارية، اقرأوا العقد جيدا، حذاري السقوط في فخ نقابة العدالة والتنمية، والله لن تقف بجانب من فصل عن عمله، اقرأوا تاريخها الأسود ضد تنسيقية الأساتذة المطالبين بالترقية بالشهادات. مودتي للجميع.

  • Redoine
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:01

    في فرنسا حتى البوليس بالتعاقد….ماهذه الصبيانيات لقد وقعتم مع الدولة والعقد شريعة المتعاقدين.انتهى الكلام

  • Med
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:06

    البعض يتكلم بسكل سلبي على هاذ الفئة ويقولون أنهم مع الكونطرا زيادو على السب والقدح المهم للي كنقول لهاذ الناس كنت نتمنى تخرج عينبك وتحل فمك على رواتب الوزراء والبرلمانيين والرواتب الفلكية للي كيتخلصوا بها مديري المؤسسات العمومية من 10 مليون في السهر حتى 30 مليون وأكثر ما بان ليكم غير المتعاقدين سبحان الله أنشىي هسبريس

  • علولة
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:06

    ليت ضد الأساتذة دوي المبدئ الإنساني وإعطاء الدروس للحيل القادم
    أكن هل الاستاذ الذي نتكلم عنه هو ذاك الذي يستحق ان يكون أستاذا ؟ ونلقي به الثقة وإعطائه ابنائنا ؟
    لا. اضم ذالك لان أستاذ الْيَوْمَ اصبح عمه هو كيف الحصول على المادة والعيش في ارقى المستويات وإعطاء الدروس الإضافية لتلاميذه مقابل نقطة ليست من مستواه مقابل ما يقدمه له من اجرة وإلا كان العكس لمن ليس له ما يعطيه للاستاذ
    ففي ملا الحالتين الاستاذ هو المسؤول عن ما وصل اليه التعليم حاليا حتى ولو كان ظميره بؤنبه
    على الدولة ان تحارب الساعات الإضافية إن ارادت الخروج من هذا المستنقع الخطير

  • متضامن
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:07

    التعاقد جريمة في حق هؤلاء الاساتذة كيف لهذا الاستاذ أن يكون اسرة وهو يعرف انه مهدد كل يوم بفقدان مصدر رزقه

  • استاذ
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:07

    الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد اولا مغاربة وليس اجانب حتى تفرض عليه عقدا مهينا ثالثا هم من خيرة ما انتجت المدرسة العمومية والاخير منهم حاصل على الاجازة رابعا المدرسة العمومية مكسب والتعاقد طريقة للقضاء على هذا المكسب ولذلك لاتراجع عن اسقاط التعاقد وعلى الشعب ان يقول كلمته في هذا الصدد الذي يعني الجميع وليس فقط الاساتذة.

  • السبتى
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:09

    عليكم بحمد الله ما دمتم انفردتم بمنصب عمل لاعانة انفسكم, انكم فى المغرب الذى
    لا تحترم فيه ادنى شروط العمل المعترف عليها دوليا حيث 80% من الاجراء لا يستفيدون من التغطية الصحية و20% ليست لديهم عقود عمل تثبت تشغيلهم.

    فى المغرب لا تستغرب, كل شيء يجوز.

  • mo7
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:12

    باش من صفة غادي أتناضل أ نتا غير طالب ….ناس لي كيكولو نتما سنيتو العقد أ دابا كنناضلو بغيت نغول ليكم… راه المغرب سنات على الحماية أ في اﻻخير طالبو بالاستقلال …..كيما كيكول لمتال تمسكن حتى تمكن …..باركة من الاسطوانة لخاسرة كول خير واا غير سكت أحسن ليك

  • مواطن2
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:14

    نظام التعاقد من بين الحلول المقترحة لتعليم افضل…والدليل واضح تماما.استاذ موظف رسمي مع الدولة باقدمية قد تفوق ال20 سنة …مردوديته ضعيفة في المؤسسة الاصلية…راتبه قد يتعدى 14000 درهم…حصته الاسبوعية في الكثير من الحالات لا تتعدى 16 ساعة….يقوم بساعات اضافية يتقاضى عنها 2000 او 3000 درهم شهريا….يحرص كل الحرص ليحضر في الاوقات المحددة….لا يتغيب …لا يضرب….يتفانى في العمل…شهرته قد تنتشر في المدينة….كيف يمكن تفسير ذلك….ببساطة الراتب مضمون سواء عمل او لم يعمل….اما ال2000 او3000درهم ستطير بمجرد تغيبه لساعة او ساعتين….هنا لابد من التوظيف بالتعاقد…لضمان تعليم افضل ولو نسبيا.وكفى من استغلال الدولة …..

  • يونس من البيضاء
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:15

    أتفهم تخوفهم مما يخبئه المستقبل لهم، لكن لم يكن هناك أي لبس أو سوء فهم في المبارة التي أجروها، فقد كانت مبارة تعاقد وأعلموا من أول يوم أن العمل سيكون بالتعاقد، ووقعوا التزام على ذالك وأنهم فهموا شروط المباراة، ولم يفرض عليهم شيئا.

  • متعاقد
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:20

    ارى اغلب التعليقات تصب في تكريس نظام التعاقد المشؤوم .كلمة الشارع هي التي ستحسم وباركا من من تمرير المغالطات.code 29/30

  • امازيغ سوسي
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:20

    قبل كل شيء هل هناك من ينطبق عليه اسم استاد ؟ اين اؤلاءك الاساتدة الدين يدرفون الدموع لان نسبة النجاح في قسمة اقل من الاقسام الاخرى وباجرة لا تتعدى 1200 درهم . اليوم اساتدة مراهقون اكثر من التلاميد انفسهم . لا تكوين .لا شخصية . لا اخلاق . لا يستطيع مناقشة اصغر تلاميده فما بالك باقناعه وافادته . كل مايتقنونه هو التحرش بالتلميدات . الابتزاز بالساعات الاضافية وبالنقط بالنسبة للتلميدات . الغياب المتكرر والغير المبرر . والاضرابات من اجل المساءل المادية . التضامن مع كل استاد ولو خالف القانون لانهم يعرفون انهم انفسهم يخرقون القانون وسيحتاجون من يتضامن معهم يوما . طبعا مع استتناءات قليلة وقليلة جدا .يجب على جمعيات الاباء ان ترفع دعاوي عل هؤلاء لمستوى ابناءهم الاقل من ضعيف بسبب هؤااء " الاساتدة ".

  • تعليق
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:28

    الأستاذ المتعاقد كالأستاذ المرسم..ولكن ما أخشاه عليهم…من تسلط بعض المسؤولين عليهم…المرسمون يعانون..وما بالك بالمتعاقدين…اذا ارادت الدولة التعاقد ان ينجح..يجب ان تضمن حقوق المتعاقد…وأن تحفظه من تسلط المفتشين و المديرين و بعض مسؤولين في المديريات..كاين بعض المسؤولين بمجرد ان يعرفك متعاقد قد يسبك …وهذا واقع…

  • مغربي
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:29

    من الناحية القانونية و والأخلاقية بنود باطلة عقد تم تحت الإكراه و الاستغلال للشباب الذي كان همه الوحيد الخروج من شبح البطالة التعاقد المشؤوم صيغة توظيف لا توفر أدنى الحقوق الذي يوفرها الدستور والمواطنة كالمساواة في الحقوق و الواجبات ، أي المساواة في ما تخوله الدولة من مزايا و تكاليف كالمساواة في تولي الوظائف العامة وواجب أداء الخدمة الوطنية أو أداء الضرائب… أم تعتبرون هؤلاء الشباب مواطنون من الدرجة الثانية؟ ما بني على باطل فهو باطل.

  • قاسم
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:36

    لا للترسيم الحل هو التعاقد
    وبزاااااااااف هدشي تاني

  • الرحمني
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:38

    بصفتي استاذ مقبل على التقاعد أنا أساند هذه الفئة اولا عمل التعليم شاق لايعرف حقه ألا من مارسه ثم كيف لأنسان أن يبني اسرة واولاد وهو مهدد في رزقه من مجرد حقد من مدير او نقاش مع مفتش الان الاساتذة المتعاقدون لا تعطيعهم مؤسسة بنكية حتى قروض بسيطة لأنهم مهددون بالتوقف عن العمل في كل لحضة فكيف لأنسان ان يعيش هكذا

  • abdo
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:41

    ناضلوا من حقكم الاذماج طالبوا بقوة و صبر اللہ وفقكم

  • زموري
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:46

    هدا العمل بالتعاقد ساءد.ف جل الدول المتقدمة.ولكن دون شروط.
    بل العكس يجب تطويره.مثلا يعملالمعلم ب part tme.ويترك ساعات لشخص.اخر.أو تقسيم الساعات ال عدة أشخاص. كدلك المديري أو المؤطرين.على أساس المردودية.الايجابية.
    نتيجة يمكن للمعلم اوطار.أن يعمل اويدرس.أي شيءاخر.
    ثم تقليل المعطلين.و بالتي زيادة في صندوق retired. أي المتقاعدين. والله اعلم

  • hassan
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:47

    " التنسيقية الوطنية للأساتذة الذبن فرض عليهم التعاقد"، من فرضه عليكم؟؟؟ انتهازيتكم..ففي الوقت الذي كاز زملاؤكم يرفضون وضع ملفات ترشيحهم لرفضهم مبدأ التعاقد، هرولتم أنتم وخنتم أصدقاءكم وانتهزتم فرصة رغبة الدولة في إنجاح التجربة فكانت النتيجة أن كل من تقدم حينها للمباراة نجح… اليوم تتحدثون عن غياب الاستقرار النفسي وووو …فهل 3 ملايين مغربي يعملون في القطاع الخاص يعانون من الاستقرار النفسي؟؟؟؟ الحقيقة أنكم فعلا تعانون من اياب الاستقرار النفسي لأنكم خطر على الناشئة..

  • رضوان
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:53

    الوظيفة العمومية حق دستوري لكل المغاربة. ولا توجد دولة واحدة في العالم بأسره توظف الأساتذة بالعقدة في الأسلاك التعليمية الثلاث الأولى. باستثناء المغرب.
    ندعوا الأساتذة الى مزيد من التلاحم لكي ترجع الهيبة للمدرسة العمومية الشعبية.

  • faiçal
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:54

    ليس المشكل في التعاقد بل المشكل أن المغرب ماشي بلاد الحق و القانون فبمجرد انك تختالف ايديولوجيا مع الرئيس المباشر ديالك ممكن يفسخوا العقدة بناء على تقريره خصوصا أنها عقدة من طرف واحد لي هو الاكاديمية اما الاستاذ فهو مسير ماعندو حتى دور لو كانوا فبلاد الحق و القانون لرضو بهاد العقدة

  • salam
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:55

    العقد شريعة المتعاقدين عندما يوافق الطرفين على بنود العقد ،اما هذا العقد لمن له دراية بالقانون فهو عقد إذعان مفروض من طرف الدولة ، هذه الأخيرة وقعت عقد حماية ضد الإستعمار فبعدها ناضلت و قاومت حتى إسقاطه . هذه مسألة نضال ضد مخطط أعمق يهدد إستقرار منظومة أصلها هش .

  • استاد
    الخميس 16 غشت 2018 - 16:59

    الحقيقة ان هؤولاء المتعاقدين غير منطقيين مع انفسهم كيف انهم قراوا العقد وعرفوا بنوده وحيتياته ثم وقعوا عنه برضاهم وامضوا سنتين في التدريس ثم في الاخير يرفضونه ليس الامر بهده السهولة كل ما في الامر انهم وجدوا انفسهم محاصرين برقابة صارمة ومستدامة من طرف الادارة ومن هيءة التفتيش بسبب تكوينهم الضعيف ولهدا بدا الحبل يلتف حولهم رويدا رويدا فبداوا يبحثون عن الترسيم كملاد للهروب من هده الرقابة اللصيقة

  • مواطن
    الخميس 16 غشت 2018 - 17:00

    تضامني الكامل مع هؤلاء الاساتذة و مطالبهم المشروعة الحكومة تتجه لخوصصة التعليم وهذا ليس في مصلحة المواطن

  • streap tease
    الخميس 16 غشت 2018 - 17:02

    الى المتدخل ABC اخونا في الله يفهم في كل شيء .هو موظف في الاكاديمية وقريب من المفتشين ويطلع على اراءهم في الموضوع وقام بمعية هؤلاء المفتشين -لانهم مفتشون -وتنقسهم الاصفاد فقط وليسوا بمؤطرين ..وانت الدي جعلت من نفسك اداري لمادا تركت القسم هل انت توظفت من ENAP حتى تدخل انت وامثالك الى الاكاديميات ?نحن ضحينن لسنوات طوال في الاقسام ونشاهدكم تهرولون الى المكاتب بطريقة او باخرى والان تقوم بتقييم عمل المتعاقدين وتقول انه احسن من عملنا نحن الرسميين ولمادا لم تبق في القسم ?الله يعطينا وجهك وسير بقا مخبي فهداك المكتب .

  • حسين
    الخميس 16 غشت 2018 - 17:04

    كفى من التملص من المسؤوليات وغرس الراس في الرمال كالنعامة ،التعليم بالمغرب في الدرك الاسفل مع الجيل الجديد من الاساتذة المرسمين ، الضحية هم ابناء المغاربة من التلاميذ ،استاذ طفيلي على المجال يمكن ان/ يخرج/ على اجيال ويضيع مستقبلهم .الجميع يتفق على ان هناك تردي للمستوى التعليمي في بلادنا في ظل الترسيم . قطاع الصحة يشوبه نفس الحكم والكلام .
    الترسيم في الصحة والتعلبم = بمثابة ريع في ظل ضعف المردودية .
    التعاقد سيحسن حتما من المردودية سينقي مختلف القطاعات من الطفيليين . وبالتالي يبقى الرابح هو التلميذ المغربي و تمازيرت .

  • صحافي موفيد
    الخميس 16 غشت 2018 - 17:17

    جل التعليقات التي تطعن في الاساتذة حاقدة على رجال التربية … والغريب في الامر انها كلها اخطاء املائية …انطلاقا من اول تعليق حاقد مثال "نتاءج" ….على العموم اعلن تضامني اللامشروط مع كل استاذ واستاذة …نعم للادماج في الوظيفة العمومية باعتبار ذلك حق دستوري ومطلب مشروع …لا لتعاقد في قطاع التربية والتكوين…كل الدعم للاعتصام امام البرلمان ايام 29و30 من شهر غشت الجاري….باعتبار الاضراب حق دستوري ومشروع ايضا….كل الخزي والعار للحاقدين على الاساتذة….

  • bouchra zago
    الخميس 16 غشت 2018 - 17:22

    لكل من ليس له علاقة بالميدان و. لكن الذين حلموا بمهنة التعليم و لم يوفقوا و لكل السلبيين الذين ألفو الإنتقاد و الإنتقاد و الحقد ليل نهار أقول نحن لا نطالبكم بمساندتنا لأننا و أهالينا قوة أكتر من كافية كما أن حوارنا مع الوزاة فقط و ليس معكم و شكرا

  • Bouchra zago
    الخميس 16 غشت 2018 - 17:37

    لكل من ليس له علاقة بالميدان. و لكن من يحلم بالتعليم و لم يوفق فأصبح حاقدا و أخير لكل السلبيين الذين ألفو الإنتقاد و الإنتقاد و الإنتقاد… أقول نحن لا نطالب بمساندتكم لنا ﻷننا مع أهلنا قوة أكتر من كافية ثم إن حوارنا مع وزارة التربية و ليس معك و شكرا

  • متابع مغربي
    الخميس 16 غشت 2018 - 17:44

    العقد شريعة المتعاقدين…..انتهى الكلام

  • بنت الشعب
    الخميس 16 غشت 2018 - 17:57

    أيها المعلقون، دافعوا عن التعاقد في التعليم، و غدا ستدفعون أموالا طائلة من أجل تدريس أبنائكم في القطاع الخاص لأن المدرسة العمومية سيكون قد قضي عليها آنداك.
    التعاقد خطة لتكريس الهشاشة و تخريب المدرسة العمومية، و بتهليلكم لهذا المخطط تساهمون في إقبار حق المغاربة في تعليم مجاني و دو جودة.
    و لا تصدقوا أكاذيب الحكومة بكون فرض التعاقد وسيلة لضمان الجودة في التعليم لأن الهدف اقتصادي و سياسي من الدرجة الأولى و فرض على المغرب من طرف البنك الدولي بسبب الديون التي منحها للمغرب و لم يستفد منها المغاربة في شيء و لكي ترجع تلك الديون يجب في نظرهم أن ترفع الدولة يدها عن التعليم و الصحة و تحرم المغاربة من الحق في تعليم و صحة مجانيين.
    و هؤلاء الأساتذة لم يتم تخييرهم بين الوظيفة العمومية و بين التعاقد فاختاروا هذا الأخير كي نقول أنه لم يفرض عليهم.
    الدولة استغلت وجود آلاف المجازين و حاملي الشهادات المعطلين من أجل فرض هذا العقد المجحف الذي يجعل من الأستاذ عبدا و الذي يعتبر قانونيا عقد إذعان فرضت بنوده من طرف واحد و لم تعطى الفرصة للطرف الآخر من أجل تغيير تلك البنود. يتبع…

  • Mohamed
    الخميس 16 غشت 2018 - 18:01

    شي وحدين كيقولواالريع وهما عارفين الريع فين كاين وشي وحدين كيقولوا العقد شريعة المتعاقدين متافق معك ولكن قبل ما تقول هادشي دير واحد إطلالة على تعريف العقود وشروطها وما يترتب عنها وأمواعها…

  • Richien
    الخميس 16 غشت 2018 - 18:04

    إذا لم يعجبك التعاقد فلماذا كلفت نفسك لإعداد ملف الترشيح، وأيضا الإستعداد للمبارات وأيضا إجتيازها والإختبار الشفوي، لماذا لم تقاطع كل هذا؟
    أضن أن الإحتجاج لن يغير أي شيء، فقط فرصة للقاء والتعارف. متى أعتبر على أنك مقتنع بأنه فرض عليك التعاقد ولست أنت من فرضه على نفسك في حالة إذا ما قاطعت محضر الدخول! ولن تستطيع، لأنك سعيد بتعاقدك باطنا، وتبدي تدمرك منه ظاهرا، إنه الجحود، والتناقض و… لك رقم تأجير، فإذا كانت لك مردودية وكفاءة فلا تخشى فقدان 5300 درهم شهريا، وربما ستصبح أكثر بإجتيازك الترقية في ظل التعاقد بموازاة مع المردودية.

  • أستاذ متعاقد
    الخميس 16 غشت 2018 - 18:05

    صحيح أن العقد شريعة المتعاقدين وصحيح أننا أمضينا العقد بكامل قوانا العقلية لأنه تم وعدنا أننا سنعمل بنفس الحقوق أسوة بزملائنا المرسمين، لكن الممارسة المهنية عرت الحقيقة وأبانت عن الواقع، لقد تعرضنا لجميع أنواع الميز والعنصرية والإستهزاء والنقص من قيمتنا حتى من طرف الناس العاديين وتعرضت منا الأستاذات للابتزاز الجنسي من طرف الرؤساء المباشرين وأصبحنا أعوانا وخداما نقوم بأعمال خارجة عن اختصاصاتنا، ناهيك عن عشرات التجاوزات الأخرى وبالتالي فالذي خرق هذه الشريعة هو الطرف الأول وليس نحن. لذلك فنحن نؤمن أن الحل الوحيد هو إدماجنا في الوظيفة العمومية وتفادي الشرخ الواقع في المدرسة العمومية.

  • Azzouz
    الخميس 16 غشت 2018 - 18:08

    قمة الدغماىءية والتجرد من الحس الانساني ان يدافع بعض القراء عن قرارات تلحق الضرر بالمواطنين الفقراء مثل الغاء الوظيفة في التعليم وفرض العقدةو الدعم والزيادة في الاسعار وتقاعد الموظفين لمجرد انهاصادرة عن حكومة ينتمون لحزبها الاغلبي.رغم ان الحكومة نفسها تسميها اجراءات قاسية في حق بعض الفىءات لتحقيق اهداف كبرى. ورغم ان هذه الاهداف لم تتحقق واستمرت نسبة العجز والنمو على حالها فان هؤلاء القراء الموالين يبحثون عن مبررات واهية لتسويغ هذه القرارات التقشفية . ترى لو استمربن كيران في السلطة ونفذ وعيده بالزيادة في البوطا وباقي المواد الاساسية كيف كانوا سيدافعون عن هذه القرارات لا قدر الله ان طبقت.

  • MUS TOU
    الخميس 16 غشت 2018 - 18:08

    تحية نضالية عالية للتنسيقية وتموت الفئة الحاقدة CODE 2930

  • مواطن
    الخميس 16 غشت 2018 - 18:14

    انثم.قبلثم.التعاقد.هل.كنثم.تتمنون.ان.تشغلون.
    ولو.سنة.الى.تعلمون.ان.مصير.كل.متعاقد.الشارع.
    كان.على.الاقل.ان.يطبق.عليكم.قانون.البرلمانين.
    تشتغلون.مدت.التعاقد.وتغادرون.بتقاعد.على.الدوام.
    وبنفس.الاجر.الدي.كنتم.تتقاضون.كان.الله.في.عون.
    ابناء.الفقراء.اكان.ثلميدا.ام.استادا

  • مغربي
    الخميس 16 غشت 2018 - 18:18

    صراحة ذهلت من الوهلة الاولى من كثرة التعليقات الحاقدة على اسرة التعليم، هناك من يطعن ويحقر ويقلل من امكانيات هؤلاء، مع العلم ان التضحيات التي يقدمونها خاصة لمن هم في قرون الجبال وفي الصحاري والفيافي يحاربون الجهل والضلال تحية اجلال وتقدير لكل الاساتذة ولا تراجع عن المطالبة بالادماج.

  • الوطنية
    الخميس 16 غشت 2018 - 18:20

    هل تلقيتم ذلك التكوين الذي تلقاه الاستاذ المرسم . دخلتم ووجدتموها سايبة لا مستوى .لا ضبط . لا انضباط . وأردتم ان تسووا انفسكم مع رجل التعليم المرسم الذي أمضى سنتين من التكوين المضني هذي ضصارة ماشي مشكل رجعوا للتكوين ومبارة التخرج وديك السع طلبوا المساواة . الله يعطينا وجهكم كاين لي ما ك يردش الطرشة على وجهوا ماشي يقري 30 او 40 تلميذ

  • عبد الله السوسي
    الخميس 16 غشت 2018 - 18:20

    في نظر بعد الناس أن الحل كان في عدم الدفع لمباريات التعاقد منذ البداية. هل أنت جاد ؟ أتظن نفسك في دولة ديمقراطية ؟ أكاد أجزم أن منتقدي إخواننا المدرسين هم الذين لم تتح لهم الفرصة لاجتياز مباريات التعاقد. هل تضن أن إخواننا رضوا بالتعاقد في الوظيفة العمومية لذلك دفعوا له؟ عجيب أمر بعض البشر. حقيقة إن لم تستطيعوا دعم أساتذنا ولو معنويا فلتكفوا ألسنتكم رحمكم الله. والتهتموا بشؤونكم.فالرزق بيد الله، ولا رزاق سواه.وجزاكم الله خيرا.

  • بنت الشعب
    الخميس 16 غشت 2018 - 18:21

    و مقاطعة المباراة غير ممكنة لأن هؤلاء الذين يهللون للتعاقد و يتغنون به لن يقاطعوا و بالتالي سيأخدون أماكنا يستحقها هؤلاء المناضلون أكثر منهم.
    و كيف سيناضل شخص ضد التعاقد و هو ليس بمتعاقد؟ إذن فالوقت المناسب للنضال هو الآن بعد توقيع العقد و بعد أن يصبح ذلك الشخص هو المعني مباشرة بالمشكل.
    الاعتصام دعت له التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد و هي ليست تابعة لأي حزب ولا لأي تيار سياسي و لا لأية نقابة.
    و إن كانت بعض النقابات تضامنت مع الملف فهذا لا يعني أنها تتدخل في تقرير الخطوات النضالية، بل المقرر الوحيد هو التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.

  • Soyez ambitieux
    الخميس 16 غشت 2018 - 18:27

    À tous les enseignants avec contrat
    Vous avez le droit de contester, mais contester intelligemment
    Vous contestez pour intégrer la fonction publique, mais pourquoi ? surtout que vous avez accepté depuis le début
    Ayez en esprit que "Rizq 3la allah", et ce n'est pas la fonction publique qui va assurer votre avenir, mais plutôt Dieu et vos compétences.
    Imaginez si tout le monde pense de la même façon que vous, donc tous les Marocains vont contester pour travailler en fonctions publique.
    Finalement, le travail en contrat peut être une bonne opportunité, et il faut en tirer profit, comment :

  • مهدي ميد
    الخميس 16 غشت 2018 - 18:32

    الكل ذهب مع الريح بمعني الدولة وضعت للأستاذ أنه هو سبب فشل المنظومة التعليمية حتي أصبح الكل يتحدت عن كون الأستاذ بهذا العبارة داير رجل علي رجل و العطل وساعات الإضافية مع راتب في نضر البعض جيد أنه لا يريد الرفع من مستوى التلميذ في حين أصبحت المواجهة حاليا بين المجتمع الرافض لكل أشكال التميز للأستاذ وجعله تحت رحمة مول الشكارة باعتبار للاخير يهدد كل من خالف ضوابط المؤسسة ولا ربما طرده الدولة التي تجعل من المعلم ضالم ويخرق القانون والسياسي فوق القانون وله امتيازات ولأسرته صلو عليها صلاة الجنازة النتيجة رآه بانت تفشي الفساد السرقة رجال في صفة نساء ونساء متبرجات هل تستطيع أن تحاور شخص من هؤلاء لكن بامكانك أن تحاور متعلم يؤمن بشيء اسمه تحاور فرص أمل لكن من باع المعلم هم النقابات خدام الدولة

  • Prof et entrepreneur
    الخميس 16 غشت 2018 - 18:35

    أغلب المعارضين لنضالات الأساتذة المتعاقدين حاقدين ومحسادين ولا ينفك بعضهم من إعادة تلاوة نفس الزابور (تستفيدون من الريع، تشتغلون في القطاع الخاص، تعطون دروسا خصوصية…) طيب، وفين المشكل ا سيدي ؟ أنا أستاذ أتفانى في ممارسة عملي بالمدرسة العمومية، وأمارس أنشطة أخرى تدر علي دخلا من أجل تحسين وضعيتي الإجتماعية. بقا حاضيني على الفلوس اللي كاندخل بعرق جبيني.. وكأن الأستاذ كتب عليه يبقى فقير طول حياتو ويتخلص من أي طموح في تحسين وضعيتو… الحقد والحسد يقتل صاحبه.. سير خدم على راسك را المغرب دولة رأسمالية ولكم في ملك البلاد خير نموذج. شكرا

  • Soyez ambitieux
    الخميس 16 غشت 2018 - 18:39

    [suite]
    la fonction publique n'est pas votre but final, votre but est d'améliorer votre qualité de vie
    Ayez de l'ambition et continuez à se développer et chercher ailleurs pour trouver mieux.
    batter vous pour avoir une rémunération plus élevée que les autres, des avanatges de plus, des droits en plus et non pas pour une fonction en publique
    Ce n'est pas la fonction publique qui va empêcher l'abus des autorités. si vous constatez un abus, signalé, faites appelle à la justice …
    Vous êtes encore jeune,  ne placez pas la barre de vos ambitions aussi bas, vous méritez mieux
    Pour info, je suis de la famille proche d'un enseignant avec contrat

  • مقاطعون
    الخميس 16 غشت 2018 - 19:11

    لقد نجحت الدولة في تسويد صورة المعلم لدى اغلب المغاربة . فهنيئا لها بهذا الانجاز ..

  • مواطن
    الخميس 16 غشت 2018 - 19:12

    نعم لتوظيف هده الفئة و لا للتعاقد و ارد على الدين يقولون ان الجودة في التعليم الخاص فلو كانت كدالك فلما مرتبة المغرب متدنية في التعليم مند اصبحت المدارس الخاصة و تكاثرت تدنى المستوى التعليمي و دلك بالنفخ في النقط و للمقارنة فالدين يلجون المعاهد العليا و معاهد الهندسة و كليات الطب ووو اغلبهم درسوا في التعليم العمومي

  • مهياوي
    الخميس 16 غشت 2018 - 19:13

    لا للتعاقد كل التضامن مع الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد . مع ادماجهم في الوظيفة العمومية فهو حقهم كمغاربة. شكرا هسبريس على هذه التوضيحاات

  • Ovitch
    الخميس 16 غشت 2018 - 19:20

    انا مع الأساتذة المتعاقدين في المطالبة بحقهم في الإدماج لأن الدولة بهذه الصيغة قسمت التعليم إلى قسمين الأول الأساتذة المرسمين و الثاني المتعاقدين و هذا ليس في مصلحة المنظومة التعليمية و الغريب في الأمر أن الدولة اعترفت بتقدم و تطور التعليم بفضل المتعاقدين رغم أن الأساتذة الرسميون لهم سنوات التكوين و الامتحانات و العديد من المباريات و لكن المتعاقدون احسن منهم لذلك يجب على الدولة أن تدمج هؤلاء الأساتذة و لكن مع توقيع التزام خاص بضوابط العمل و كذلك حتى بالنسبة للمرسمين و سترى التعليم كيف سيكون

  • mustapha
    الخميس 16 غشت 2018 - 19:27

    لم يتم ترسيم الموظف الا بعد مروره من عدة امتحانات بحضور لجن مختلفة وكذلك نءا على تقارير من الرءيس المباشر هذا جواب على اغنية الاساتدة في العمومي لا يعملون اما عن فساد التعليم فالكل يعرف المسؤلين عنه

  • علي
    الخميس 16 غشت 2018 - 19:33

    لي تيقول على التعليم بارد وساهل وشبعانين عطل يحط يدو فيه ويجرب الضغط والمعانات مع الوزارة والادارة والامكانيات والاسر على الاقل كل استائ كيشوف فاليوم 140 تلميذ وخصو يلتزم بالبرنامج والجدولة ويعالج للمتعلمين تعثرات السنين لي سابقينو ويواكب معاهم الدروس وكل تلميذ عندو شخصيتو وخلفياتو الاسرية والاجتماعية ومشاكلو وزيد الامتحانات والتصحيح والحراسة واخطار العمل لي ممأمنش عليها الاستاذ… هدشي كامل تحداوه هاد لوليدات وغامرو بروسهم فالجبال والصحراء وبلى أجر مدة تزيد عن 6 أشهر وتحملو مسؤولية أقسام ونجحو فالتحدي مع تكوينهم الذاتي وشهاداتهم وخبرات بعضهم فالمدارس الخصوصية علاش متدمجهمش الدولة ويبقاو مهددين وممحققش ليهم الاستقرار الاجتماعي والنفسي كيفاش تتقولو انه يأمن الاستقرار النفسي للمتعلم والاستاذ مموفرش ليه كيفاش غدي يتزوج وياخد قرض باش يشري شقة يبقا يخلص فيها طول عمرو كيفاش يأمن مستقبل وليداتو ويرعى واليديه مع العلم ان هذه الفئة تنتجها اسر متوسطة او فقيرة وممكن هو المعيل لوالديه انا مع ادماج الاساتذة المتعاقدين ومعهم في الاعتصام .

  • أنس
    الخميس 16 غشت 2018 - 19:33

    الحل بسيط جدا: إ دا وجدتم أن في العقد حيفا فطالبوا بفسخ العقد…..
    أما أن تطالب بالترسيم فهدا هو الحماق.

  • محمد
    الخميس 16 غشت 2018 - 19:47

    من باع نفسه رخيصا فليصبر على المذلة

  • ابن البناء
    الخميس 16 غشت 2018 - 19:49

    الترسيم صيغة من صيغ الحفاظ على المكتسبات.
    فالوزارة بتأكيدها على الحق في الاستفادة من جميع الحقوق التي يتمتع بها الموظف.
    واعية كل الوعي بأهمية المهمة.
    ان المشكل التي تتخوف منه الوزارة هو افراغ المناطق النائية بالالتحاقات
    وعدم استفادة ذوو الاقدمية من الحركة الانتقالية التي راكمت ازمات في صفوف الاساتذة مما جعل من الاغلبية تغادر المهنة او تتقاعد نسبيا نتيجة الحركة الغير العادلة.
    زد على ذلك الترقية بالاختيار و عدم جدوى الامتحانات المهنية.
    نقول للوزارة ان حق الترسيم بعد اثبات الكفاءة المهنية وارد.
    وان حق الاساتذة الحالين في الانتقال بعد ١٠ سنوات من الاستقرار والحق في الترقي للدرجة الموالية حق
    و الدرجة الاستثنائية حق

  • mustapha
    الخميس 16 غشت 2018 - 20:00

    تضحكني سذاجة بعض المعلقين من ان التعاقد تم تنزيله لضمان الجدية في العمل والله انكم تستحقون ما يحدث لكم الحكومة لا يهمها الا توازناتها المالية وتنفيد اوامر البنك الدولي

  • hassia
    الخميس 16 غشت 2018 - 20:00

    غريب بعض المعلقين يطالبون بتحسين التعليم وفى نفس الوقت يهاجمون الأساتدة كما هاجمو اصحاب المحضر حلل وناقش لخوانجيا والعلماء

  • زايد موهري
    الخميس 16 غشت 2018 - 20:16

    السلام عليكم جميعا:
    تحية تربوية الى كافة الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد من طرف الوزارة الوصية في شخصيات الاكاديميات.
    ما اثر انتباهي ان عدد كبير من الاخوان الذين علقوا على رفض الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد لهذه المهزلة.كون الترسيم لا يخدم مصلحة التلاميذ والاسر،جميل جدا ايها العظماء ولكن لماذا بالتحديد تم تشديد الخناق على قطاع حيوي يعد ركيزة من ركائز التنمية البشرية ؟؟ لماذا لم يتم تطبيق العمل بالعقدة بالنسبة للذين نهبوا اموال الشعب عن البرلمانيين اتحدث.
    اضيف الى ذلك بأن العمل بالعقد لا يتضمن كافة الحقوق التي يتمتع بها الاساتذة المرسمين.بل يبقى وضع الاستاذ الذي فرض عليه التعاقد شبيه بوضع عامل مياوم او اكثر من ذلك.
    بناءا التجربة الذاتية فأن اغلب الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ابانوا عن علو كعبهم وعن قدرتهم في تحمل الرسالة النبيلة الملقاة على عاتقهم،بل جلهم يمتاز بضمير مهني واخللق تربوية راقية.وهذا ان دل على شيء فانما يدل على احقيتهم في الادماج باسلاك الوظيفة العمومية صونا لكرامتهم وحفاظا على استقرارهم النفسي والمادي والمهني.

  • القيدوم
    الخميس 16 غشت 2018 - 20:16

    انتهى الكلام والاضرابات بعدما اطلعتم على العقد وتم توقيعه والمصادقة عليه .مطلبكم مرفوض ومن لم ينضبط للعقد والقرارات جزاءه الطرد وتعويضه بالاف الشياب العاطلين والسلام.

  • محمد
    الخميس 16 غشت 2018 - 20:19

    بلد العجب و العجاب. ففي الوقت الذي يسمح فيه للبرلمانيين و الوزراء بالدفاع الشرس علن تقاعدهم الريعي و العض عليه بالنواجد و الاسنان و الانياب رغم انهم يمارسون فقط مهمة طوعية انتخبهم الشعب لاجل تنفيذها نجدهم يحاصرون و يضايقون على الاساتذة بوابل من القواتين و التشريعات العدوانية و كانهم بهذا الاجراءات سيتحسن التعليم و سيزدهر في رمشة عين.

  • حسين
    الخميس 16 غشت 2018 - 20:24

    الذين يطالبون بمدرسة الجودة وتكافؤ الفرص هم ابناء المغاربة جميعا وخاصة ابناء الطبقات المتوسطة والفقيرة التي تضررت من تردي مستوى التعليم الناتج في جانب منه عن تهاون الاساتذة في اداء واجبهم نظرا لتهافت الاغلبية الساحقة منهم على ساعات الدعم والعمل بالمؤسسات الخصوصية حيث تجد بعض منهم يعمل بالنهار والليل . وكما هو معلوم فالاستاذ الملتزم باخلاقيات المهنة والذي بؤدي رسالته بامانة واخلاص يصعب عليه ان يعمل ساعات اضافية خارج قسمه ، ورحم الله بعض الاساتذة حين يطلب منهم بعض تلاميذهم الدعم خارج القسم فبجيبونهم ، كل ما في جعبتنا نقدمه لكم داخل القسم . امثال هؤلاء اصبحوا عملة نادرة.
    اركان الشغل في كل بلاد العالم = عقدة الشغل ، لا احد يفرض على اي استاذ القبول بشروط العقد ، انما جاء التعاقد من اجل وضع حد للمتطفلين على الميدان والمتهورين واللذين يلحقون الضرر باجيال من ابناء المغاربة ويفوتون عليهم فرص اانجاح وعلى البلاد فرصتها فية التنمية .
    ارض الله واسعة .وعار ان نرهن مستقبل المغرب وابنائه بمدرس فاشل ليس له ما يعطيه. لا نطالب من اساتذنا الاجلاء الدفاع عن مدرسة الفقراء ولكن فقط اداء واجبهم .

  • Azzouz
    الخميس 16 غشت 2018 - 20:24

    الجواب على السؤال : لماذا لم يطبق التعاقد على الاطباء هو كالتالي: حاول وزير الصحة في حكومة بن كيران بمحاولة فرض الخدمة الاجبارية لمدة سنتين وهي طريقة ملتوية لفرض تعاقد لمدة سنتين فيما يشبه الخدمة المدنية للمجازين سابقا علما ان للاطباء دبلوم بعد7 سنوات على الاقل لكن الاطباء فطنوا لذلك وناضلوا ضده وتلقوا المساندة. وقد ظل بن كيران يصرح ان الوردي احسن وزير صحة في تاريخ المغرب قبل ان تتم اقالته ونحن نرى اليوم النتاىءج.الاساتذة لليوم يحتاجون للنضال والمساندة حتى يتم ادماجهم كما حصل مع اصحاب الجدمة المدنية سابقا والعرضيين واصحاب التعيين المباشر وغيرهم. وماضاع حق وراءه طالب. مساندتنا لهن.

  • mohamrd
    الخميس 16 غشت 2018 - 20:49

    الى كل من يقول للاساتذة
    اخترتم التعاقد فلماذا اليوم تحتجون؟
    ج: لم يكن هناك مبارتين للاختيار اي مبارة بالتعاقد واخرى ضمن اطر الوزارة
    لماذا وقعتم على العقد واليوم تحتجون ؟
    ج: لماذا كنا نشتري الحليب بثمنه واليوم قاطعناه لماذا لم نقاطعة من قبل
    ج2: لماذا اغلبية الشعب صوت لحزب العدالة واليوم ينتقدونها
    الاساتذة غير أكفاء ؟
    ج: لقد تخرجوا من نفس الجامعة التي تخرجوا منها الافواج السابقة
    لماذا لم تقاطعوا المباراة ؟
    ج: لايمكن ان تحتج على حكم في مباراة وانت خارج اللعبة ……لو كان كذلك لوجدت طبيبا يدافع عن عامل نظافة ويحتج في صفه لانه بكل بساطة يقدم خدمة للطبيب والمهندس وغيره
    نقول ان الدستور يعطي الحق في الولوج الى الوظيفة العمومية فلماذا هذه الفئة تمنع من ذلك
    واخيرا تحية للاساتذة الذين يدافعون عن حقهم في تمتيعهم بنفس الحقوق التي يتمتع بها اطر الوزارة
    يقومون بنفس المهام فلماذا الاختلاف في الوضعية الادارية ؟؟؟
    اطلعت على مجموعة من التعاايق صراحة البعض ليس له نظرة شاملة على مايدور ولا يفهم مايجري فقط يهرطق بما يحلو له

  • عزيز
    الخميس 16 غشت 2018 - 21:06

    التعليم خاصو إرادة سياسية حقيقية ويتحرر من المزايدات السياسوية والمناورات النقابوية.واللي يفرط يكرط يكون متعاقد أو رسمي.أما حاليا راماكاين مايعجب لا متعاقد ولا رسمي إلا من رحم ربك.
    رجل تعليم متقاعد أستاذ ومفتش ورئيس مصلحة سابقا.38 سنة عمل

  • streap tease
    الخميس 16 غشت 2018 - 21:13

    الاساتدة الرسميون مع ادماج المتعاقدين لمادا لان ميزانية المتعاقدين التي تؤديها الجماعات المحلية والجهات هي نفسها من ميزانية الدولة ولمادا لا تؤديها الحكومة من ميزانية وزارة التربية الوطنية بما ان الحبة والبارود من دار القايد ..والرسميون واالمتقاعدون من مصلحتهم ان ان يدمج 55000 في الوظيفة العمومية لتقططع من اجورهم واجبات الصندوق المغربي للتقاعد ويستفيدوا هم كدلك من الامتيازات الاجتماعية cnops ومؤسسة محمد السادس للاعمال الاجتماعية ..هدا لان التكلفة هي هي الا ادا كانت نية الدولة خبيثة وتريد الضرر للرسميين والمتعاقدين سواء بسواء ..ادمجو الناس يا رباعة اللصوص ..

  • Abou majd
    الخميس 16 غشت 2018 - 21:21

    الاستاذة بالعلم القروي متعاقدون ورسميون يعيشون مأساة حقيفية بمعنى الكلمة اطلعت على الأمر بنفسي واقسم بالله العظيم انها مأساة حقيقية وربما كثيرا منهم لا يطرح المشكل الحقيقي ولا اعرف كيف يتم السكوت من طرف الوزارة اولا ومن طرف الاساتذة ثانيا ومن طرف المجتمع المدني المهتم بقضايا التعليم ثالثا ومن طرف السلطات المحلية رابعا ومن طرف المجتمع خامسا اطلب من كل مواطن قرأ هذا التعليق ان يزور احدى المجموعات المدرسية ويري ملحقاتها ويرى ظروفها وكيفية الاساتذة إلى مكان عملهم وكيف يقضون يومهم وكيف يعودون إلى مساكنهم وخصوصا الإناث منهم وحالة الخوف والرعب التي يعشن تحت وطاتها الأمر خطير للغاية فكيف يمكن الحديث عن جودة التعلبم والهدر المدرسب وغيره من الكلام اللوبي السطحي الأمر يتطلب أيها السادة معالجة استعجالية لمأساة الاساتذة وظروف عملهم

  • ملاحظ
    الخميس 16 غشت 2018 - 21:24

    هدا يبين المستوى الهزيل لهؤلاء "الأساتذة" اضعها بين قوسين قديما شنوا حربا شرسة من أجل تعويض اسم معلم باسم أستاذ رغم ان الحمولةالايجابية للقب المعلم أبلغ والان يضيعون وقتهم من اجل تغييرالعقد بالوظيفة العمومية رغم انه لا فرق في النهاية بين الحالتين ورغم انهم قبلوا دلك مند البداية وهم لا يعلمون ان مسطرة الوظيفة العمومية اصبحت متجاوزة عالميا لدى المؤسسات النقدية التي تمول اغلب الدول النامية.فهل هؤلاء لهم المؤهلات لصناعة نموذج مغربي جديد.حقا انهم نموذج الدول المتخلفة.

  • ولد الشعب
    الخميس 16 غشت 2018 - 21:30

    أن الأساتذة المتعاقدين "سيلجؤون إلى خطوات أكثر تصعيدا إذا لم تستجب الوزارة الوصية لمطالبهم".
    حسبي الله ونعم الوكيل لمن نحمل المسؤولية يا ناس. هؤلاء لا تهمهم مصلحة الوطن والتلميد بل يفكرون لنفوسهم فقط للكون الضحية في الاخير هو التلميد انتهى الكلام

  • التفشيش
    الخميس 16 غشت 2018 - 21:46

    أضعف حلقة في التعليم بالمغرب هم فئة من كلفتهم الوزارة بالتأطير والتتبع والمراقبة وهذه الفئة المتقاعدة قبل الآوان هي فئة الذين يسمون بالمفتشين ولنقارن بين مستوى مفتش في فرنسا مثلا ومفتش في المغرب لا مجال للمقارنة لا من حيث التخصص ولا التربية ولا اقان اللغات ولا المواكبة والتكوين الذاتي مع العلم ان عدد المؤطرين في التعليم باروبا وليس المفتشين كما يسمون في المغرب عددهم قليل جدا ولا يتدخلون الا عند الحاجة ولهذا كيف يمكن اصلاح التعليم ومواكبة انجاح التعاقد والمتعاقين هل بهذه الموارد الفاقدة للمطلوب فالمفتش المغربي لا يقرأ ولا يتعلم ممن كلف بتأطيرهم على الاقل والمفتشين في المغرب كلها كيلغى بلغاه وهم بدورهم محتاجين لمن يفتشهم هذا هو الواقع الذي قد لا يعجي هذه الفئة ولكن الصراحة صراحة والسلام عليكم

  • احمد
    الخميس 16 غشت 2018 - 21:54

    اعطيوهم التكوين الضروري و خدموهم …الله
    يهديكم…!! راه كاين الخصاص …
    راه ما كيطلبوش المستحيل …؟

  • استاذ متعاقد
    الخميس 16 غشت 2018 - 22:09

    يسقط التعاقد المشؤوم كيف يمكن للاستاذ ان يؤدي واجباته بصدق وهو لايشعر بالاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والمادي كيف سيكون اسرة وهو مهدد بفقدان عمله بسبب تافه اوسوء تفاهم مع مفتش

  • ياسين
    الخميس 16 غشت 2018 - 22:27

    المتعاقدون وليس الذين فرض عليهم التعاقد لنسم الأسماء بمسمياتها لم يحملوا عليهم مسدسات ليفرضوه عليهم أعرف أشخاص لم يقتنعوا بمنطق التعاقد ولم يشاركو فيه لأنهم صرحاء مع أنفسهم و مبررات التسمية " الذين فرض عليهم التعاقد " و اهية وماكرة كمكر الدولة

  • ابن البلد
    الخميس 16 غشت 2018 - 22:36

    هناك مخطط ممنهج لخوصصة التعليم وتحويل المدرسة العمومية إلى مقاولة خاضعة لمنطق السوق وهو لن بكون لا منطق السوق أي لمن يدفع أكثرورحم الله المدرسة العمومية بالمغرب

  • عبده
    الخميس 16 غشت 2018 - 23:10

    لو هناك ديموقراطية فإن هؤلاء المتعاقدين ينبغي محاكمتهم.

  • اغبال و
    الخميس 16 غشت 2018 - 23:27

    هذه الطينة من الأساتذة هم الذين خربوا التعليم
    الوظيفة تعني الكسل والتسكع والجسارة وانهار طالع وألماندا طالعة
    اذهبوا إلى البلدان المتقدمة. كل شيء بالتعاقد وكل شيء بالنتائج
    إذا لم تحصل على النتائج المطلوبة ولم تحقق الأهداف المحددة لعملك ، باي باي أخويا
    انظر أين وصلوا وانظر أين نحن
    هذا هو طريق التقدم
    اما عندنا
    كل شي باغيها باردةً

  • برمجه و تدريب
    الخميس 16 غشت 2018 - 23:41

    بصراحة ،المنضومة التعليمية بالمغرب صحية و تتجه نحو الاصلاح من خلال نضام الكونترا، او ليمابغاش ايكلس في مقهي حميد صدقي بدرب غلف.
    و كدالك قطاع المالية لمادا لبيس فيه الكونطرا

  • الأستاذ نورالدين
    الخميس 16 غشت 2018 - 23:44

    -متى ستعلم الدولة أن المعلم هو من يرفع علمها في اعلى جبالها فتجازيه عن ذلك.؟
    -منى سيعي هذا الوطن أن الأستاذ هو أكثر من يتعامل باخلاص مع أبنائها فتكافئه على ذلك.؟
    -متى سيستفيق هذا النظام ويعلم أن المعلم أفضل من الوزير عينه والقاضي نفسه والمهندس وحتى الرئيس لأنه هو من علمهم فتعترف له بذلك.؟
    -ومتى ستصالح نفسها وتعي أن الأمم تتقدم بالعلم والعمل وهذا المعلم يجمع بينهما فتبدأ مسايرتها باعترافه له بذلك.؟

  • محمد
    الخميس 16 غشت 2018 - 23:46

    تجربة التعاقد اعطت مردودية كبيرة
    هذا ما عاينته خصوصا في البادية حيت الحضور المبكر والداءم والجدية في الا داء

  • علال
    الجمعة 17 غشت 2018 - 00:21

    العقدة هي الحل في إصلاح منظومة التعليم هؤلاء لايريدون مصلحة الوطن يبحوثون عن مضاجع تهيئها لهم الوظيفة العمومية لنوم ويتوسدون وسادة قرارها الترسيم لايمكن للدولة أن تلذغة من الجحر مرتين كفي في زمن الوظيفة العمومية التي حطمت التعليم بسبب الترسيم الذي فرخ أشباح والتهرب عن مسؤولية التلميذ في حق التمدرس بكثرة شواهد الطبية والإضرابات الوهمية ومزاولة أنشطة خارجة عن حقل التعليم العمومي من إستفاد منها والمدرة للدخل على سبيل المثل التدريس في قطاع الخاص والساعات الإضافية والمسكين إبنه مصيره الهدر المدرسي ورمي به إلى الشارع والعقدة هي مسار الإصلاحي القوي في ميدان التعليم إما العطاء والمردودية والإجتهاد والعقدة المتجددة تضمن حق رجل التعليم فب الثحة والتقاعد والترقية وهي مرآة كفاءته

  • استاذة
    الجمعة 17 غشت 2018 - 01:10

    لا اعلم لماذا تطالبون بتحسين جودة التعليم في حين تهاجمون من يقوم بعملية التعليم؟؟؟ كيف للاستاذ ان يعطي درسا وهو مهدد في كل لحظة؟ كيف يمكن لاستاذ ان يقوم بمهمته على اكمل وجه و عقله و تفكيره في مستقبل غير مضمون؟ كيف له ان ينعم بالسكينة و هو بعيد عن اولاده و بيته لان ليس له الحق في الانتقال؟ كيف و كيف ….
    عدة اسئلة تطرح لا نجد جوابها سوى "لا فرق بين متعاقد و مرسم" فالفرق شااااااسع ايتها الحكومة ويا مواطنين.لا حل سوى المساواة بين الاساتذة في الترسيم. فاذا كنا و قعنا على العقد فلأن الحكومة كذبت و لم تقم بالمساواة و فرقت بين اطرها الذين يقومون بنفس المهام ولكن غير متساوون في الحقوق #code_2930

  • ابو احمد
    الجمعة 17 غشت 2018 - 02:16

    اضن ان المطالبة بانصاف أساتذة التعليم الخاص هو الحل ورفع من مستوى اجورهم حتى ترقى او بالاحرى ان تفوق اجور التعليم العمومي وبذلك ستعكس الاية ويصبح الأكفأ هو المطلوب
    الحمدلله انني تركت الوظيفة العمومية بعد خمس سنوات من التعاقد
    والله اعلم

  • reda
    الجمعة 17 غشت 2018 - 03:48

    pour le commentaire 116. tous ceux qui travaillent dans le secteur privé sont menacés à tout moment. et pourtant ils font tres bien leurs travail. au contraire, s'il n y avait pas cette menace, perssone ne fera bien son travail. pourquoi les profs ne voulent pas etre comme tout le monde !!!! ils cachent qlq chose ?

  • تاتاه
    الجمعة 17 غشت 2018 - 04:46

    برفضكم التعاقد ترفضون ابتزازات المديرين والمفتشين
    والعقد الذي امضيتوه هو عقد ادعان.
    نعم للتوظيف لا للتعاقد لا للتعاقد

  • خالد
    الجمعة 17 غشت 2018 - 09:59

    يجب أن تسمى الأمور بمسمياتها؛التعاقد لم يفرض على أحد اخترتموه بمحض إرادتكم .ربما الحقيقة مرة ولكن يجب أن نكون صادقين حتى يصدق المسؤولون معنا.

  • أستاذ
    الجمعة 17 غشت 2018 - 12:52

    يلاحظ من خلال أغلب التعليقات السابقة حقدا دفينا على الأساتذة المتعاقدين. أقول لملتهمي الطاقة هؤلاء، نباحكم وراء شاشات الهواتف لن يمنعنا من مواصلة النضال ضدكم و ضد كل أعداء التربية و التعليم و مسارنا الكفاحي متواصل تحت لواء تنسيقيتنا الوطنية حتى تحقيق مطالبنا العادلة و المشروعة و على رأسها الإدماج الفوري في الوظيفة العمومية. شئتم أم أبيتم.
    #Code_2930

  • حمزة
    الجمعة 17 غشت 2018 - 13:40

    التعاقد فرض على أبناء الشعب المغربي .وذلك بنهج سياسته من قبل الدولة .لذلك وجب علينا عدم لوم الاساتذة المتعاقدين .لأنهم لم يجدو حلا بديلا عنه .فقد أنهكتهم البطالة وهم خريجو جامعات المغرب وعلية قومهم . وأغلبهم تكون تكوينا اما ذاتيا أو مؤطرا من قبل الدولة (10 ألاف اطار بأفواجه كلها )ومنهم من عمل في القطاع الخاص وله تجربة محترمة .

  • كرامة الاستاذ
    الجمعة 17 غشت 2018 - 16:40

    إلى صاحب الرد 1
    اتحداك أن يكون تلميذ الخصوصي أفضل من العمومي . كل ما هناك أفضلية قليلة في ميدان اللغات اما الميادين الأخرى فهم بعيدونمن ذلك.والعبرة دائمافي الامتحانات الاشهارية

  • جواد
    الجمعة 17 غشت 2018 - 16:56

    لقد أعمى الحقد بصيرة البعض فجل تعليقات تنم عن مستوى هزيل في ابداء الرأي…..
    من حق جميع الأساتذة ان يطالبو بالإنصاف 2930#

  • عمر
    الإثنين 20 غشت 2018 - 00:43

    هذا يسمى الضحك على الذقون كيف تقبل بالعقدة عند دخولك إلى حقل التشغيل بالمؤسسة التعليمية وبعد فترة وجيزة من العمل بدأت تطالب بالترسيم في الوظيفة العمومية أخي إنتهى هذا الزمن الترسيم الذي يشجع على الكسل وتفريخ أشباح التعليم كفى من هدر المدرسي وتفحاش اﻷمية في المجتمع من كانت له نوايا حسنة ويريد ان يتقدم بالبلاد إلى اﻷمام في مساوى التعليم كبلدان المتقدم عليه أنيشتغل ويعري على كثفيه والعقدة تضمن له حقه في التقاعد والصحة والترقيةو هي بمتابة القانون الوظيفة العومية

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال