إدارات مغربية تتجاهل آثار العفو الملكي الشامل على مُدانين سابقاً

إدارات مغربية تتجاهل آثار العفو الملكي الشامل على مُدانين سابقاً
الجمعة 17 غشت 2018 - 06:40

في مفارقة غريبة، تتجاهل إدارات مغربية قرارات العفو الملكي الشامل الصادرة لفائدة عدد من المعتقلين، رغم أن قانون العفو الشامل، المتخذ من طرف الملك محمد السادس، يسقط العقوبة برمتها ويمحو كل أثر للجريمة.

وأكد تقرير مؤسسة الوسيط لسنة 2017، المرفوع إلى الملك محمد السادس، أن الإدارة المغربية لا تتعامل مع مفهوم العفو الشامل بالشكل القانوني المطلوب.

وجاء في التقرير أنه “حدث أن حصل شخص مدان من أجل جريمة على العفو الشامل، إلا أن الإدارة لم تتعامل مع هذا الأمر بمدلوله الحقيقي، الذي يجعل حدا للمتابعة والإدانة، ويمحو كل الأثر للجرم، ويعتبر ما نسب إلى المعني بالأمر وكأنه لم يكن؛ وذلك بخلاف العفو الخاص الذي يمحو العقوبة فقط دون باقي الآثار”.

توصيات “ديوان المظالم” سابقاً شددت على أن “العفو الشامل قرار متخذ من طرف جلالة الملك، له أثر يميزه عن العفو الخاص؛ ذلك أن مفعوله لا يقتصر على جعل حد للمتابعة، أو إسقاط العقوبة برمتها، أو جزء منها، بل يتعداه إلى محو كل أثر للجريمة، واعتبارها كأن لم تكن”.

وأشارت المؤسسة، في سردها لجانب من ظاهرة الشطط في استعمال السلطة الإدارية، إلى أن “ربط العقوبة التأديبية بالفعل الجرمي، دون الاعتماد بما تمتع به الطاعن من عفو، هو من تطبيقات نظرية العفو الخاص، باعتبار أن الجريمة تظل قائمة الذات، ويحق للإدارة إحالة الظنين على المجلس التأديبي. بيد أن العفو الشامل، وهو ما ينطبق على نازلة الحال، يضع حدا للدعوى العمومية، ويتجاوز ذلك إلى عدم إضفاء صفة اللامشروعية على ذلك الفعل”.

وشدد تقرير وسيط المملكة على أنه “ما دام المعني بالأمر استفاد من عفو ملكي شامل، بعد متابعته قضائياً، فإنه محق في طلبه الرامي إلى تسوية شاملة لوضعيته الإدارية والمالية”.

المحامي والنقيب السابق عبد الرحمان بنعمرو أكد أن العفو الشامل يمحو الجريمة والعقوبة، على عكس العفو الخاص الذي يمحو الجريمة فقط.

وأوضح بنعمرو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن على كل معتقل سابق أو مدان متضرر من هذا الشطط الإداري أن يلجأ إلى المحاكم الإدارية للمطالبة بإلغاء القرارات الظالمة المتخذة في حقه؛ لكنه أشار إلى أن العفو الشامل يمكن أن ينص أحياناً على استثناءات في الحقوق المتعلقة بالغير.

وتابع المتحدث ذاته بأن المحاكم الإدارية في المغرب تلغي عددا من القرارات الإدارية، سواء في الترقية أو التعيين أو طلبات الانتقال.

ولفت النقيب السابق إلى أن التوصيات الصادرة عن وسيط المملكة “ليست بأحكام قضائية لأن المؤسسة مجرد وسيط بين الإدارة والمواطنين، لذلك على كل متظلم أن يلجأ إلى القضاء الإداري، الذي يقوم بمجهودات لا بأس بها في هذا الصدد”.

وعلمت هسبريس أن عددا من المعتقلين السابقين بالمغرب صدر في حقهم عفو ملكي شامل سنة 2007؛ غير أنهم مازالوا يُعانون من آثار الأحكام الصادرة في حقهم، وتم حرمانهم من اجتياز مباريات الوظيفة العمومية وعدد من الأمور التي تشترط حسن السيرة والسلوك.

‫تعليقات الزوار

48
  • أيمن لرباطي
    الجمعة 17 غشت 2018 - 07:27

    السلام عليكم
    هادشي لي بقا يديروا الجراءم ويتبرعوا فالحبس وبعد مدة قصيرة ياخدوا عفو ملكي و يدخلوا للوظيفة العمومية .إوا هادوك الألاف ديال المعطلين لي داخلين سوق راسهم شنو يديرو ينتاحرو . علاش لي مايخدموهمش نيت فالقصر .

  • anakou
    الجمعة 17 غشت 2018 - 07:28

    impossible d.avoir un casier judiciaire vierge meme avec la grace royal

  • طنجاوي
    الجمعة 17 غشت 2018 - 07:54

    هل يمكن لجريدتكم الموقرة، ان تطلعنا وتذكرنا ب "دانيال" الذي اغتصب عشرات الأطفال المغاربة،في شتى المدن المغربية، وكيف انتهت قصته؟

  • asmaa
    الجمعة 17 غشت 2018 - 08:15

    العفو الشامل او حتى الجرئي تعدي على حقوق الضحية.
    وجبت القطيعة مع هاته الممارسات

  • L'écume des jours
    الجمعة 17 غشت 2018 - 08:21

    وهل أخدوا رأي المتضرر من الجريمة كتيتيم أبناء أو ترميل نساء أو اغتصاب أو اصابة شخص بعاهة مستديمة كفانا عفوا خاصا أو شاملا فلا أحد له الحق بالعفو إلا المتضرر نفسه شيء لا يقبله العقل كطفلة اغتصبت ومغتصبها معفى عنه قمة الظلم والاستبداد .

  • لعجاج
    الجمعة 17 غشت 2018 - 08:22

    فمن عفا وأصلح فأجره على الله (قرآن كريم) العفو ينبغي أن يكون مقرونا بالإصلاح وإلا فلا ..

  • bouzebbal
    الجمعة 17 غشت 2018 - 08:29

    نتمنى أن تخضع مبادرة العفو للكثير من المراقبة و التمحيص و المنطق حتى تتِمَّ الغاية النَّبيلة منها،و تُقْطَع الطريق على الذين يستغِلونها للمُتاجرة و الإغْتِناء.فالأَوْلى بها هم المظلومين و السجناء الذين يُشْهَدُ لهم بالتوبة و النَّدم على أفكارهم الإجرامية أو المُتطرِّفة.في حين إذا أصبحَ جُلُّ العفو يشمل حتى المشرملين و قُطاع الطرق الذين يُرهِبون البسطاء من أفراد الشعب المقهورين و يضُرُّون بالسياحة و سُمعة البلد:فستصبحُ طامَّة كبرى،فمِثل هؤلاء لا يصلح لهم إلا أشدّ العقوبات و التعذيب حتى يعُمَّ الأمن،و هذا ما شُرِعَ في كل الرسالات السماوية من الله سبحانه.

  • هندوسي
    الجمعة 17 غشت 2018 - 08:30

    العفو الملكي يمحو لك كل اثر الجريمة و المساوء اللذي ارتكبتها
    يعني غفر لك
    ايوا حماق نتا

  • l'expert retraite bénévole
    الجمعة 17 غشت 2018 - 08:50

    و يمكن كذلك محو أثر العقوبة بعد مرور خمسة سنوات من الإستقامة بطلب من المعني بالأمر.

    إلا أنه قليلون من يعرفون و يلجؤون إلى هذا الإجراء للإستفاذة من مزاياه.

    فبحذا لو تم تقنين العفو على الأفراد أو المناطق المغضوب عليهم بعد مرور خمسة أو حتى عشرة سنين من الإستقامة.

    و هكذا سيتخلصون من التشاؤم السلبي و سيساهمون في تنمية البلاد في ظروف جيدة و الله أعلم.

  • ابو خليل
    الجمعة 17 غشت 2018 - 08:52

    حدثت لي سرقة يوم قبل عيد الفطر ومن بين المسروقات هاتفي الجوال. وعندما اتصلت برقمي اجابني السارق بانه خرج بعفو ملكي بانه سيبيع ماسرق لان ليس لديه ماياكل. لهذا احدر اخواني المغاربة وخصوصاً ان عيد الاضحى المبارك على الابواب. وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • Inox
    الجمعة 17 غشت 2018 - 08:54

    "مجرم ينال العفو الشامل٠٠٠" قمّة التناقض مع القانون والأعراف الدولية…. ماهذه البدعة !!؟ ماذا يجني الشعب من هذه البدعة… المجرم عليه أن يكْمِل فتْرة سجنه كامِلة مع الحرمان و الأشغال الشاقة ليخرج منه تائِباً وإن كان لا يصلّي لله و بالتالي يُعطيَ المثَل للآخرين… القرارات صارت تهتم بآراء المنظمات ولا يهمها الأمن الداخلي الذي سيتفجر في أي لحظة…وا أسفاه نتحسّر على زمان الحسن الثاني رحمة الله

  • الحل إعطاء لكل ذي حق حقه
    الجمعة 17 غشت 2018 - 09:00

    La Seule solution qui reste pour sauver le Maroc, puisque les autres n'ont pas travaillé pour l'intérêt général, c'est de rechercher les compétences qui ont quitté le pays à cause des injustices depuis des années et des années afin d'instaurer le pays de droit via la redistribution des richesses d'une manière équitable sur chaque citoyen et l'application de la loi sur tous les citoyens sans distinction
    Car les MRE ont des compétences dans tous les domaines et ils ont les moyens pour participer au développement du pays et ils peuvent donner leurs expériences afin d'avoir un vrai pays de loi et de droit pour tous les citoyens
    Il faut redonner les droits à tous les citoyens victimes de la corruption…,surtout les diplômés qui ont perdus leurs droits des années et des années depuis les années90 à cause de la corruption, ils été obligé de vivre le chômage ou de quitter le pays car leurs postes ont été volé ou vendu par les corrompus

    Chaque citoyen doit avoir ses droits dès sa naissance

  • عمران
    الجمعة 17 غشت 2018 - 09:15

    بلاد عوجة و لا شيء يعمل كما يجب تقريبا كل من يعمل بالإدارات مريضا نفسيا جد متأكد.

    السؤال الذي أطرحه لماذا الإعفاءات؟

  • أيوب ايت حمو
    الجمعة 17 غشت 2018 - 09:47

    العفو الشامل لا يصدر عن الملك وإنما يصدر بقانون من طرف البرلمان هذا عكس العفو الخاص الذي يعتبر من صلاحيات الملك

  • الفساد المتوارث
    الجمعة 17 غشت 2018 - 09:48

    الفساد السياسى والمالى والإدارى طال كل قطاع من قطاعات الدولة كيف يمكن القضاء عليه … ؟؟؟

  • متابع
    الجمعة 17 غشت 2018 - 09:57

    العفو الملكي مزيان ولكن محو كل الآثار الجريمة لست متفق لأن الجريمة ارتكبت كيف لنا أن نمحو أثرها؟؟

  • نعم
    الجمعة 17 غشت 2018 - 10:05

    من شب على شيء

    شاب عليه

    اما العفو

    فهو عفو الله

    اما عفو البشر

    فيباع ويشتري

  • خالد
    الجمعة 17 غشت 2018 - 10:11

    جيش المشرملين و قطاع الطرق الذين اطلقهم الملك في عيد العرش بدؤوا عملهم في الطرقات جهارا و بالعلالي دون اي خوف مادام العفو الملكي موجود في حالة القبض عليهم… انتظروا جيشا آخر منهم في الطرقات بعد بضعة ايام بمناسبة عيد الأضحى

  • خالد
    الجمعة 17 غشت 2018 - 10:12

    المشكلة ان قوات الامن تقوم بعملها و تسجن المجرمبن لكن العفو الملكي يعيدهم إلى الشارع لتتكرر نفس القصة… فمتى سنرتاح من هذا العفو الذي يطلق جيشا من المجرمين الى الشارع في كل مناسبة دينية او وطنية!؟ و هل وافق المتضررون على العفو عن المجرمين الذين سرقوهم ام ان العفو يطلق المجرمين دون اي مراعاة لحقوق المتضررين و دون استشارتهم و أخذ موافقتهم ؟ صراحة أصبحت اكره المناسبات الدينية و الوطنية لان معدلات الجريمة و لگريساج يزداد بعدها مباشرة بسبب عودة المجرمين للشارع

  • محمد
    الجمعة 17 غشت 2018 - 10:12

    النظام يجعلنا نعيش في دوامة .. هو من مصلحته عدم توفر الامن فمعظم رجال الامن يتم تسليطهم على السيارات .. يعفو الملك عن المئات من المجرمين في وقت الاعياد فتكثر الجريمة التي تجعل المواطن يطالب بكل سذاجة بتوفير الامن و يساعده في ذلك جحافل النظام من الاعلام .. فتزيد ميزانية الامن على حساب الصحة و التعليم .. و يتدهور التعليم الذي يربي الأجيال فتزداد الجريمة و يتم الزج بالمجرمين في السجون … ثم تأتي فترة الاعياد ليعفو الملك عن المئات … و هكذا تستمر الدوامة في مصلحة النظام …

  • محمد
    الجمعة 17 غشت 2018 - 10:13

    العفو حق للضحية. …بكل صدق وتجرد لا استطيع ان أفهم كيف لمشرميل شرمل وجه فتاة وأصابها بندوب نفسية لا تنمحي يقضي شهرين في السجن ثم يحصل على العفو في حين أن ضحيته تصارع أن تلملم جراحها وقد يأتي هدا المجرم ويسخر منها قائلا:أشنو صورتي ها سيدنا عفى عليا. …هل هدا عدل ؟اللهم لا هل هدا انصاف؟ اللهم لا هل هدا يقبل به العقل السليم طبعا لا ….فادن بأي حق يعفو الملك عن المجرمين؟ العفو بيد من كان ضحية للجريمة وإدا أراد المجرم شراء عفوه فالأمر بيد من ارتكب الجريمة ضده ….أنا ضد العفو تحت أي مبرر ما لم يعفو الضحية. ..وإلا يجب أن نضع مدونة القانون الجنائي في المرحاض وأن نرمي بالسياسة الجنائية أمام أول مطرح للازبال. ….الظلم ظلمات يوم القيامة ومن الظلم أن يقتل الشخص أو يغتصب أو يحدث عاهة مستديمة لشخص آخر وبجد هدا الأخير أن من جنى عليه حر طليق رغما عنه وضدا عن حقه في نيل القصاص ممن أضر به

  • يوسف
    الجمعة 17 غشت 2018 - 10:14

    العفو الملكي فأرى انه ظلم في حق الضحاية فالاجدر ان يعفو و يصفح هو الضحية و لا لاحد الحق في ذلك و لو كان ملك الا اذا كان معتقل سياسي! مثلا سرق مبلغ 10000 درهم حكم على المجرم ب 3 سنوات جا سيدنا و عفى عليه خاصو اعطي المبلغ المسروق للضحية الى بقاو فيه المجرمين اما اذا تعلق الامر بالقتل فليرجع الروح في الضحية بغير هذا فالعفو اكبر ظلم للشعب

  • مغربي حر
    الجمعة 17 غشت 2018 - 10:30

    أنا شخصيا لا أتفق مع العفو الشامل، و لا أفهم مغزاه، سوى أنه يشجع على الجريمة و يعطي الفرصة لشبكات من المافيا ل "التسمسير" و لعل خير مثال لذلك هو قضية البيدوفيل الإسباني "دانيال" المحكوم عليه ب 30 سنة و الذي أفرج عليه في أقل من سنتين. في الدول المتقدمة يتم تقليص الأحكام نسبيا إذا توفرت بعض الشروط من بينها حسن السلوك للسجين.

  • اعصيم سمير
    الجمعة 17 غشت 2018 - 10:58

    حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالسبع المثاني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية الشريفة.

  • مواطن
    الجمعة 17 غشت 2018 - 10:59

    الكثير من السجناء تيرونوها فالحبس ويظلموا الموظفين وتيخرجوا البرا ينتقموا من المواطنين الضعفاء إلا من رحم ربي

  • fiha inna
    الجمعة 17 غشت 2018 - 11:00

    هاده نتائج إلغاء عقوبة الإعدام ، كيف مجرم قاتل يقضي 6 أشهر في فندق وليس سجن ويطلق سراحه ليعود لهوايته القتل والإنتقام ، وخير دليل قاتل شرطي ومواطن بالقنيطرة وحارس السجن بمكناس ، إلغاء حكم الإعدام فتح المجال لي قتلة العباد الحقيقيين( الشناقة والسماسرة )

  • رباطي امازيغي مغربي
    الجمعة 17 غشت 2018 - 11:22

    بالله عليكم ماذا يستفيذ المواطن من هذا العفو غير المزيد من الجريمة والكريساج ومروجي المخدرات والاكثر من ذلك فالاحكام في بلادنا جد مخففة. تجد السارق يحاكم ب 4 اشهر وبائع المخدرات بشهرين وعند الاستئناف يخفف الحكم اكثر وذلك راجع للرشوة التي تغزو المحاكم بالعلالي.
    أما الذي يطالب بحقوق مشروعة فيتهم بالنفصال والعمالة ويعاقب ب 20 سنة بلاد عوجة خسها الزلزلال و الطوفان باش نعاودو العزلة
    ارى ان هذه السياسة الممنهجة يراد بها تخويف الشعب.

  • حسن التادلي .
    الجمعة 17 غشت 2018 - 11:24

    اغلب التعليقات فيها كثرة الفهاماا الخاوية……… العفو اجراء منصوص عليه في جميع الانظمة القضائية لدول العالم بدون استثناء …….وحق الضحية يقتصر عل التعويص عن الاضرار اللاحقة بها…….اما الحبس والغرامة فهي من الحق العام …ديال الدولة.

  • علياء
    الجمعة 17 غشت 2018 - 11:26

    صورة معبرة بجلاء مبك و مضحك في ذات الوقت عن انتماء بلدنا الى العصور الوسطى. اوتوقراطية لا تقوى عن الصدع باسمها و بالمقابل دهماء فرحة بمصابها. اخجل من انتمائي لهذا البلد.

  • فاس فاس
    الجمعة 17 غشت 2018 - 11:26

    العفو الملكي. اصبح مثل البترول و الذهب. على المسؤولين…. ولو ان الملك يعفو بأسماء ..واشخاص. سيغيروتها… ليبيعونها المغتصبين و قطاع الطرق و المخدرات…. لا يبالون. في ظل عدم المتابعة.. بل مشاريع يدشنها الملك يسرقرنها فور خروجه من المشروع… لا محاسبة.. بل ات فضخ الامر. يتم ترقيو اللصوص…

  • levoyageur
    الجمعة 17 غشت 2018 - 11:29

    العفو الملكي فرصة لمن اراد ان يتوب ويصلح نفسه،لكن اغلبهم يصبحون اشرس من الاول فيرجعون للسجن واحيانا بتهم اكبر

  • سعيد
    الجمعة 17 غشت 2018 - 11:42

    العفو الشامل يعني أن المجرم تصبح ورقته العدلية بيضاء ياسلام كبياض البيض ياسلام وكأنه ولد من جديد ياسلام وكأنه من عظماء المواطنين ياسلام ففي الحقيقة حتى بعض أطر إدارة السجون سامحهم الله يجد لعبهم المفضلة في الستراتج ههه إذا في هته الحالة لكي ليشغلونك وجب آرتكام جرم حتى تكون لك شهادة لتعمل بها وكأنها تمارين ههههه

  • كريم
    الجمعة 17 غشت 2018 - 11:44

    العفو يجب أن يكون من عند الضحايا ٱولا

  • l'expert retraite bénévole 2
    الجمعة 17 غشت 2018 - 11:48

    فبعد قضاء العقوبة راه السجين خارج خارج بالعفو أو بلا عفو ليصبح إما مواطنا نافعا أو علة على المجتمع.

    و إمحاء أثر العقوبة في السجل العدلي يعطي الفرصة للمستفيذ منه من ممارسة مهنة شريفة و رجوعه إلى الطريق المستقيم ليصبح عنصرا منتجا لفائذة المجتمع.

    و إن لم يستفيذ من العفو الشامل فستكون الأبواب كلها مسدودة أمامه ليجد نفسه مجبرا على إستأناف عمله الإجرامي على حساب المجتمع الذي سيؤدي الثمن غاليا بما في ذلك مصارف السكن و الأكل و التطبيب بالمجان في السجن ضبعا.

    ونطالب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله و نصره مزيدا من العفو الشامل على كل من بإمكانه المشاركة في إصلاح ما يمكن إصلاحه في هذا البلد الأمين دون إقصاء أي مواطن صالح للعمل البناء و تطبيق عقوبة الإعدام في حق من يستحق ذلك لكي تتنفس السجون ويكونون عبرة لمن يستهترون بحقوق الناس و الله أعلم.

  • كاره الخزن
    الجمعة 17 غشت 2018 - 11:50

    عفو شامل = مجرم كامل= وطن جميل

  • نبيل
    الجمعة 17 غشت 2018 - 11:52

    أنا شخصيا لا أتفق مع العفو كقانون من الأساس، ليس لأي أحد الحق في العفو عن الجريمة أو العقوبة بما في ذلك الملك، هل يمكن لأحد أن يخبرني ما هو إحساس عاءلة مكلومة بعد رؤية قاتل ابنها بعد سنوات يتجول في الشارع و كأن شيئا لم يكن؟ أو فتاة في مقتبل العمر ترى مغتصبها حرا طليقا بعد شهور من حبسه؟

  • مغربي
    الجمعة 17 غشت 2018 - 12:15

    العفو الملكي على المجرمين هو ظلم لذوي الحقوق ،وزيادة في الاجرام.

  • البلبل المغربي
    الجمعة 17 غشت 2018 - 12:27

    السلام عليكم أنتم تتدكرون غير الحاجة الخيبة كين لي مشدود غير ضلم أوكين لي دار وبغا إتوب المغاربة محسادة والله وتعاليقكم تافهة سيرو لهاو في رواحكم أوخليو كل واحد إعيش حياتو ( أحب لأخيك ماتحبه لنفسك)

  • nourani
    الجمعة 17 غشت 2018 - 12:54

    العفو عن مادا العفو عن دانييل الللدي شوه سمعة المغاربة و تشديد العقوبة عن اللدين يدافعون عن كرامتنا و حقوقنا

  • متتبع
    الجمعة 17 غشت 2018 - 13:16

    الفكرة العامة من هذا الموضوع هو ان قرارات الملك لصالح الشعب لا تطبق..فبينها و بين الشعب هناك ذئاب و …

  • deutsch
    الجمعة 17 غشت 2018 - 13:18

    عاش الملك الله يحفضو لينا.وعاش المغاربة داخل و خارج الوطن.

  • مواطن
    الجمعة 17 غشت 2018 - 13:37

    لانريد.عفو.نريد.اليفرط.اكرط.
    انضروا.مدا.وقع.في.طنجة
    اليوم.الجميع.يرد.الامن.والعدل.
    نريد.محاكمة.من.يقيس.مقياس.
    العفو.

  • مراقب
    الجمعة 17 غشت 2018 - 13:51

    سبحان الله.حنا هنا في عين العودة قرب الرباط ضقنا درعا بالكريساج والحباسة…بنادم كيمشي الحبي بحال إلى غادي لمولاي يعقوب.والكارتة مكيكملش المدة السجنية كيخرج بعفو وكيجي يبرزطنا حنا في حياتنا…ماذنب المواطن الصالح في هذا الأمر.اللهم إن هذا منكر.

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الجمعة 17 غشت 2018 - 18:14

    ولفت النقيب السابق إلى أن التوصيات الصادرة عن وسيط المملكة "ليست بأحكام قضائية لأن المؤسسة مجرد وسيط بين الإدارة والمواطنين، لذلك على كل متظلم أن يلجأ إلى القضاء الإداري، الذي يقوم بمجهودات لا بأس بها في هذا الصدد".
    اللجوء إلى القضاء الإداري جد مكلف ولقد حان الوقت لإعفاء المواطن المغربي من إلزامية المحامي كما هو معمول به في في فرنسا منذ 1864 أو 1862 لست متيقنا وكلاهما صحيح.

  • Omar
    الجمعة 17 غشت 2018 - 18:25

    La grâce royale doit être supprimée

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الجمعة 17 غشت 2018 - 18:37

    وأوضح بنعمرو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن على كل معتقل سابق أو مدان متضرر من هذا الشطط الإداري أن يلجأ إلى المحاكم الإدارية للمطالبة بإلغاء القرارات الظالمة المتخذة في حقه؛ لكنه أشار إلى أن العفو الشامل يمكن أن ينص أحياناً على استثناءات في الحقوق المتعلقة بالغير.
    اللجوء إلى القضاء الإداري جد مكلف ولقد حان الوقت لإعفاء المواطن المغربي من إلزامية المحامي كما هو معمول به في في فرنسا منذ 1864 أو 1862 لست متيقنا وكلاهما صحيح.

  • l'expert retraite bénévole 2
    السبت 18 غشت 2018 - 12:41

    Au no 45 Si Omar
    La grâce existe dans tous les pays du monde et supprimer la Grâce Royale veut dire priver tant de prétendants de la possibilité de renouer avec la vie normale.

    En ces moments de piété et de fêtes de la Jeunesse et du sacrifice du mouton, nous présentons nos vœux de bonheur et de prospérité à Sa Majesté le Roi Mohammed VI que Dieu l’Assiste et à tous les lecteurs de Hespress.

  • حنان
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:38

    قريت جميع التعليق و ضرني خاطري حيت كولشي كايشوف لي فالسجن مجرم و مايستهلش العفو و مايستهلش تعطا ليه حياة خرا مانكولش كولشي من اخوتي والله الاغلبية ف سجن راهو ندمان و شحال من واحد ذاخل مضلوم و شحال من واحد كايتمنى يموت و يحاول الانتحار داخل سجن شنو فيها الا تعطات ليهم فرصة كاملين و لي تاب راه تاب ولي مابغاش راه ضروري يرجع طال زمن ولا قصار هذ العفو يطلق سراح شحال من مضلوم و شحال من واحد نادم و هذا هو لفضل. كانتمنى من ربي يكون هذ العفو و يطلق سراح خويا لي داخل عل ضلم و يطلق جميع المسجونين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة