نقابة تنتقد "ميز علاوات الأضحى" تجاه الموظفين

نقابة تنتقد "ميز علاوات الأضحى" تجاه الموظفين
الجمعة 17 غشت 2018 - 14:10

في الوقت الذي سارعت فيه عدد من القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية، منذ أسبوعين، إلى إعلان صرْف منَح عيد الأضحى لموظفيها، انتقدت المنظمة الديمقراطية للشغل طريقة صرْف منحة العيد لموظفي القطاع العام، بداعي عدم المساواة بين جميع “موظفي الدولة” في الاستفادة من هذه المنحة.

المنظمة الديمقراطية للشغل قالت إنّ توزيع منحة العيد على موظفي القطاع العام “تتسم بالكيْل بمكياليْن”، داعية رئيس الحكومة إلى تعميمها على جميع الموظفين بدون استثناء، وكذا موظفي الجماعات الترابية، “أو على الأقل الموظفين الصغار والمتوسطين والمتقاعدين من ذوي المعاشات الصغيرة”.

استفادةُ موظفي الدولة والمؤسسات العمومية والدستورية من منحة عيد الأضحى عادةٌ يجري بها العمل في المغرب؛ غير أنه أصبح يرافقها، في السنوات الأخيرة، جدل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة المتعلقة منها بالمنح التي يستفيد منها الموظفون الكبار أو التي تصرفها مؤسسات دستورية كالبرلمان.

واعتبرت المنظمة الديمقراطية للشغل أنّ استفادة عدد من أطر وموظفي ومستخدمي الدولة من القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والدستورية، ومنها على الخصوص البرلمان ورئاسة الحكومة، من منحة العيد يقابله عدم استفادة الأغلبية الساحقة من موظفي الدولة والجماعات الترابية، “الذين يتحمّلون هذه النفقة من جيوبهم، وتُقتطع من أجورهم الهزيلة”.

ودعت الهيئة النقابية رئيس الحكومة إلى الالتفات إلى هذه الفئة من الموظفين المحتاجين إلى الدعم أكثر من غيرهم، باعتبار أنّ أجورهم “لا تكفي حتى لشراء أضحية العيد وتغطية لوازمه، خاصة أن فترة العيد تتزامن مع مناسبة الدخول المدرسي التي تستنزف نسبة كبيرة من أجرة الموظف والموظفة والعامل والعاملة، ناهيك عن المتقاعدين ودوي حقوقهم، الذين يتقاضون معاشات لا تكفي لسد فاتورة الماء والكهرباء الشهرية”.

وكانت وزارة المالية قد شرعت في صرف أجرة شهر غشت استثناء قبل 15 يوما من موعد الصرف الأصلي، بمناسبة عيد الأضحى الذي يحلُّ يوم الأربعاء المقبل، من أجل تمكين الموظفين من شراء أضحية العيد ومستلزماته.

هذه العملية، وإنْ كان لها أثر إيجابي، من ناحية توفير السيولة المالية للموظفين، لمواجهة مصاريف عيد الأضحى، ستكون لها، في المقابل، حسب المنظمة الديمقراطية للشغل، “آثار سلبية جدا، في عدم القدرة على تلبية متطلبات الدخول المدرسي المقبل، والذي سينطلق يوم 5 شتنبر المقبل”.

وحسب المنظمة ذاتها، فإنّ طول مدة الانتظار التي تصل 45 يوما، قبل الحصول مجددا على أجرة شهر شتنبر في الثلاثين منه، “ستدفع الأغلبية الساحقة من الموظفين والمتقاعدين إلى اللجوء مرغمين إلى مؤسسات الاقتراض، بالرغم من الفوائد المترتبة عن القروض المرتفعة جدا، من أجل تغطية متطلبات تسجيل أبنائهم على حساب متطلبات وحاجيات أخرى”.

وفيما أعلن مجلسا البرلمان عن تخصيص 200 مليون سنتيم كمنح العيد لموظفيهما، وتقديم أضاحي العيد للبرلمانيين، وكذلك الشأن بالنسبة إلى رئاسة الحكومة، اعتبرت المنظمة الديمقراطية للشغل أن موظفي الصحة والتعليم والجماعات الترابية وقطاعات أخرى ضعيفة “هم أكبر ضحايا هذا التعامل بمكيالين في صرف منح العيد، ويشكلون 70 في المائة من موظفي الدولة من ذوي الرواتب الهزيلة”.

‫تعليقات الزوار

39
  • حسنو
    الجمعة 17 غشت 2018 - 14:21

    الارجح ان تكون العلاوات لصغار الموظفين لا لكبارهم .

  • سعد
    الجمعة 17 غشت 2018 - 14:24

    بكل صراحة يجب مضاعفةاجر كل من كان اجره اقل من3000 درهم كل سنة ولكم الاجر الكبير

  • مغربي
    الجمعة 17 غشت 2018 - 14:37

    لاحول ولا قوة ال بااله لك الله ايها الموظف والعامل البسيط البلاد مشات ،،،،،

  • farid
    الجمعة 17 غشت 2018 - 14:47

    انا موظف 34 سنة ديال الخدمة قاري شلا و بلا والي. ما عمرهم عطاوني حتى نص خبزة او نصف اترو مازوط او بشكليط او نهار في سكن وظيفي. ولكن عندي عادي و ما كنحسش بلي هاذ الشئ من حقي. عندي خلصتي و لو انها ماشي في المستوى ديال التكوين ديالي كنحمد الله. ولكن احيانا احس بالغبن عدد كبير من الموظفين اقل مني بكثيير من حيث التكوين عايشين فوق السلك السيارة المازوط الدار وووو وهما ما كيستاهلوش لان ناس اخرين هم في امس الحاجة لهذه الاموال اللي كتصرف في الخاوي. انا ضد الامتيازات. اللي كيتخلص . طالب بالزيادة من حقك . ولكن دبر المخك مع الزمان.

  • صلاح
    الجمعة 17 غشت 2018 - 14:48

    انا متفق مع النقابة…توزيع عادل على كل المغاربة للمنحة بشرط أن يكون هناك bilan حولي و يعني الحول …في حالة تحصيل نتائج جيدة بالنسبة للسنة الفارطة …في ميادين البيئة كمنع السيارات المسرطنة الملوثة بالدايازال… و المعرفة التي توعي الفرد وترشده… و الصحة… كاكل غير مسمم بالمبيدات و غير مغير وراثيا.

  • متقاعد
    الجمعة 17 غشت 2018 - 14:52

    ان.الله.حرم.على.نفسه.الضلم
    وانثم.يامن.يحكم.هاده.البلاد.
    من.حكومة.وبرلمان.اكبر.الضالمين.
    انثم.تحكمون.بالضلم.ان.الله.حرم.الضلم.
    على.نفسه.وجعله.حرام.بينكم.
    متقاعد.يتقاضة1600درهم.وابناء.وكراء.
    واينه.العيد.والبرلماني.40.الف.درهم.
    والكبش.مجانا.وتقولوا.انكم.العدالة.والتنمية.

  • moha azghar
    الجمعة 17 غشت 2018 - 15:00

    اعتدنا المنح والامتيازات مند قديم الازمنة تعطى لخدام الدولة، ما بالك بمنحة عيد الاضحى مرة واحدة في السنة.ارا برع مكيان غير السردي كيشير.الموظف البسيط سبقوا ليه الراتب باش ازيد ازير مزيان هده هي سياسة تجتر الدين.

  • عبدو
    الجمعة 17 غشت 2018 - 15:01

    لا دخل للنقابة في شؤون داخلية ،معمولا بها منذ زمان . لكون كل ادارة لها جمعيتها للشؤون الاجتماعية .فلا داعي للركوب على الموجة وترك المهم كطبقة الشغيلة الغير المقننين والموقتين .والوقوف امام ارباب العمل الخواص منهم .

  • حق وحق
    الجمعة 17 غشت 2018 - 15:11

    نعرف أن النقابات تدغدغ المشاعر لغرض في نفس يعقوب غير أن المنطق يقول أن الفكرة جيدة وديمقراطية وأضيف أن المغاربة جميعا من حقهم الحصول على منحة العيد كيف لا أدري هذه هي وظيفة من انتخبهم المواطنون لتسيير الشأن العام.
    فيما يخص حصول بعض الموظفين في قطاعات بعينها على منحة العيد فهو ما اعتبره ريعا اذا لم يتم تعميمه على الجميع تماما مثل حصول موظفي المكتب الشريف للفوسفاط مثلا على قسيمة شراء من متاجر كبرى دون غيرهم من المواطنين أو أو أو أو

  • sma
    الجمعة 17 غشت 2018 - 15:14

    ماذا عساي ان اقول حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد
    الجمعة 17 غشت 2018 - 15:17

    اما ان يستفيد الجميع او لا اما بالنسبة لصغار الموظفين فلا ضرر ان يستفيدوا جميعهم. و عيد مبارك سعيد

  • حاميدو
    الجمعة 17 غشت 2018 - 15:24

    هنيئا لنا في بلادنا بدولة الحق والقانون………….

  • benmbrek
    الجمعة 17 غشت 2018 - 15:29

    سياسة اغناء الغني وتفقير الفقير.هذا النوع من السياسة كان صالحا لتثبيت النظام الحاكم في وقت سابق اما اليوم فاعتقد انه اصبح وبالا عليه.

  • Abou majd
    الجمعة 17 غشت 2018 - 15:34

    واقع فادح للدولة المغربية والحكومة المغربية الموظف والعامل لم يعد بمقدوره مواجهة المصاريف اليومية الحكومة تعلم الحقيقية المؤلمة هاذه نتيجة تجميد الاجور وارتفاع تكاليف الحياة بشكل صاروخي وهذه التوشيات لا تفيد في شيء بعد اسبوع من العيد يحل الدخول المدرسي هل يتصرف الحكومة شهر شتنبر في البداية أم ماذا ستفعل الحل واضح تماما وهو ما دعت له الملك اعااددة توزيع الثروة أو ثمرات النمو الاقتصادي ان التراخي في هذا الأمر لا مبرر له سوى انتظار تفجر الاوضاع وامتلأت الامور مع غير المعقول أن ترفل تلو قليلة في نعيم ثروة البلد والغالبية العظمى تتعيش على فتات ما تبقى على الحصير والخس الاواني
    ملاخظة النقابة في محلها لكنها لم تشر إلى عمق المشكل وهو تدني الاجور أما ما يسمى بمنحة العيد من بعض الادارات فما هو إلا من باب شراء الضمائر واشراك الموظف في الريع من باب انا والقايد مليون الله يعفز

  • موظفة
    الجمعة 17 غشت 2018 - 15:37

    أودي فكلشي عايشين الميز بقات غي فالمنحة د الكبش……الله يهديهم علينا و خلاص

  • idane
    الجمعة 17 غشت 2018 - 15:40

    a part qu ils sont parlementaires ou ministres et qu ils ont un salaire salé le mouton est gratos pour eux. hhhhh mon pays est bizzare

  • باحث عن الحقيقة
    الجمعة 17 غشت 2018 - 15:50

    كل شي ولا غادي بالمقلوب فهاد لبلاد . فالوقت الي خاص منحة العيد تكون من حق الضعيف والارملة والمسكين والموظف البسيط المقهور اضحت المنحة من حق رئيس الحكومة واجره 7 ملايين ومن حق البرلمانيين واجورهم 35 الف درهم ناهيك عن اخرين . والموظفون يشترون ان استطاعوا من رواتبهم الهزيلة التي اكلتها الديون ، الاهم ارحم ضعفاءك في هذا البلد ، الله عليك بآكلي مال المسكين والضعيف والمقهور . اللهم لا تذر منهم احدا على الارض

  • الفساد ينحرف البلاد
    الجمعة 17 غشت 2018 - 15:54

    كبار الموظفين والحكومة والبرلمان يأكلون مال الشعب بالباطل والشعب يعاني. هلا تفضل جلالة الملك بمنع هذا التسيب لأنه هو الوحيد القادر على ذلك. نرجو من جلالة الملك أن يتدخل مستقبلا لوضع حد لهذا التسيب وهذا الفساد و نتوسم في جلالته خيرا. إن الفساد ينصرف البلاد والعباد و إذا استشرى الفساد في بلاد ما هلكت. وامعتصناه؟

  • عز الدين
    الجمعة 17 غشت 2018 - 15:55

    يجب صرف اجور الاشهر الثلاثة القادمة بتدرج: 20شتنبر 4 24اكتوبر ثم 28نونبر

  • حاميدو
    الجمعة 17 غشت 2018 - 15:57

    كبش الوزير والبرلماني كبش أملح أقرن ينظر في سواد ويأكل في سواد ويمشي على سواد ويزن أكثر من 150 كيلو أما كبش الموظف البسيط حتى لو تكرمت عليه به الدولة فلن يكون الا كبشا مصابا بالحمى القلاعية.

  • هولندة
    الجمعة 17 غشت 2018 - 16:02

    لماذا لا تقوم الدولة ان تصن قانون اقتطاع مثلا 8/100 من االاجر و تقوم الدولة بدفع النصف و يصرف هذا الاقتطاع في الاعياد او العطلة الصيفة كما هو معمول به في هولندة ويصرف مرة في السنة

  • العبدي
    الجمعة 17 غشت 2018 - 16:02

    البرلماني يربح 30000 درهم في الشهر ياخد الحولي فابور و صردي من الفوق .و الموظف يربح 3000درهم يشري منها الحولي .اللهم ان هدا لمنكر وحسابنا معكم امام الله.

  • زيدود
    الجمعة 17 غشت 2018 - 16:08

    من قرأ العنوان يعتقد أن الدولة توفر لموظفيها منح العيد وهذا أمر عار من الصحة بل يخص قطاعات قليلة كالبرلمان من ميزانيته و من لديه معلومات أخرى يقدمها لنا مشكورا .وعيد مبارك للجميع.

  • موظف بوزارة الصحة
    الجمعة 17 غشت 2018 - 16:19

    اشتغل مند 14 عاما بالوزارة ولم اتقاضى يوما اية علاوة لعيد الاضحى المبارك. ……

  • بشير
    الجمعة 17 غشت 2018 - 16:25

    الذي اعطي له كبش اقرن املح يسر الناظرين لعيد الاضحى ثمنه 3000 درهم او اكثر بالله عليكم بماذا ضحى تقربا الى الله؟

  • mam
    الجمعة 17 غشت 2018 - 16:29

    "إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة" 

  • kata
    الجمعة 17 غشت 2018 - 16:41

    السلام وراه ما فهمت والو موضفي الدولة و كبار مديري المؤسسات تعطى لهم الاضاحي والامتيازات المادية و الموضف الصغير ذو الراتب الهزيل يشتري الاضحية حسبتها بالخوشيبات ء ماخرجاتنيش هوما باش حسبوها لي وصلو الميساج ءيفهمني راني وحلت قبل العيد باش ندعي على الحكومة حتى يستجاب لي الدعاء ( دعوت المضلوم لا ترد عند الله) وعيد مبارك سعيد لكل ضعيف مغربي مثلي

  • Nihad
    الجمعة 17 غشت 2018 - 16:42

    موت يا حمار. والله متاخد حقك بيديك لشديتيه

  • detsouli
    الجمعة 17 غشت 2018 - 16:48

    السلام عليكم، أما فيما يخص له ية العيد لمن يملك اجره وزيادة فلا عيد لهم .أولا عليهم أن يتبرعوا بهذا العيد للمحتاجين ويعلنون عن رفضهم لهذا النوع من التسول .والله لا أرضى أن يمثل شخصا أناسا وهو يرضى أن يصدق عليه من جيب المواطن الفقير. ذل ما بعده ذل.

  • موظف
    الجمعة 17 غشت 2018 - 17:01

    ليس فقط منحة العيد هي المشكل حتى العلاوات التي تعطى كل شهر أو 3 أشهر في الوزارات فتجد إطار في المالية مبتدئ يتقاضى 2500 درهم شهريا ومثله في التعليم العالي يتقاضى 500 شهريا بل رئيس مصلحة في التعليم يتقاضى 2500 درهم كل 3 أشهر حسبنا الله ونعم الوكيل في نظري يجب المساواة في معاملة الوظف بغض النظر عن الوزارة المنتمي إليها وعلى أساس المردودية والعطاء

  • مصطفى
    الجمعة 17 غشت 2018 - 17:16

    انا لا أسميه ميز بل هدا ضلم الله مع الموظف المقهور

  • كمال
    الجمعة 17 غشت 2018 - 17:25

    ولمادا لا تتكلمون عن القطاع الخاص الدي لا يحصل على ادنى الحقوق المشروعة في هدا البلد التعيس فمابالك بمنح العيد التي هي حكر على البلمانيين وكبار موظفي الدولة.هدا ان دل فهو يدل ان بلدنا بلد الحق والقانون بامتياز.انتهى الكلام وانا لا انتظر سنتيما واحدا من اي قرد

  • زيد
    الجمعة 17 غشت 2018 - 17:47

    أنا موظف مجاز مساعد تقني السلم 6 بمصلحة الموارد المالية أتقاضى بالكاد 3000 درهم…بكل صراحة لم أستطع شراء أضحية العيد والغالب الله…بدأت أفكر جديا في مغادرة الوظيفة العمومية والهجرة في أفق تحسين وضعيتي الإجتماعية..لأن الوضع بالإدارة المغربية كارثي ولا يبشر بالخير…عيدكم مبارك سعيد وتقبل الله.

  • اوكرانيا
    الجمعة 17 غشت 2018 - 18:31

    مارأي الشرع في هذا. اهكذا كان يفعل عمر بن الخطاب رضي الله و سابقيه ومن أتى بعده من الصالحين. ما رأي مثقفينا وسياسيينا المبجلينث؟ وأقوال صراحة ما رأي جلالة الملك الذي نحبه نعول عليه في هذا الوجه من وجوه التحذير والفساد والربع و ا
    سرقة المال العام. حرام علينا إحلال عليكم. ماذا سيقولون لله يوم الحساب؟ ألا تحولوا يا كبار المسؤول والموظفين من أكل هذا المال بدون حق؟ ما رأيك جلالة الملك نصره الله.؟

  • صابر عبد الصبور
    الجمعة 17 غشت 2018 - 18:35

    سبق وأن اقترحت في تعليق سابق لو ان المغاربة استغنوا عن الاضحيية، وتبرعوا بربعها ،يحدده علماء الدين كما يحددوا مبلغ زكاة الفطر،على ان ينوب أمير المؤمنين عن عامة المسلمين بذبح الأضحية.وتستثمر تلك الاموال فيما ينفع التعليم والصحة وانشاء مقاولات صغرى لفائدة خريحي التكوين المهني.لساهمنا فعليا في تنمية الوطن بما يستحيب والغايات الشرعية لما جاء به الاسلام،ولخففنا عن ميزاتية الدولة عبء تكاليف الأضحية،ولخطونا خطوة في التوزيع العادل للثروة،ولحافظنا على قداسة دور إمارة المؤمنين بما يستحيب لمتطلبات العصر وحاجات المجتمع.

  • عقبة
    الجمعة 17 غشت 2018 - 20:16

    موظفين البرلمان تمنح لهم تعويضات هامة.مثل منحة الدخول المدرسي. ومنحةعيد الأضحى. ورمضان وعيد الفطر وتعويضات أخرى.

  • مقاطعون
    السبت 18 غشت 2018 - 16:02

    اتمنى من كل قلبي نهاجر من هاد البلاد الى بلاد الكفار و اقسم يمينا لن احن الى الرجوع الى ترابها مرة اخرى .

  • علال
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:28

    .حاربت في رمال الصحراء مدة 24 سنة .هذه السنوات كلها عذاب.
    .وفي اخر المطاف معاش 1488 درهم

    .ياله من منكر عظيم.

  • مجلوق فنيويورك
    الأحد 19 غشت 2018 - 05:25

    كون كانت امريكا دولة اسلامية كون كيعطيو الحوالة فابور للمعوزين وخا مافيهاش ,,كولو عوتاني المغرب ماشي هو مريكان,,,,,المغرب عندو الفلوس غير باش يشريو لقايد 4X4 .

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"