24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | التوظيف بالتعاقد يفتح جبهة جديدة بين الحكومة والنقابات التعليمية

التوظيف بالتعاقد يفتح جبهة جديدة بين الحكومة والنقابات التعليمية

التوظيف بالتعاقد يفتح جبهة جديدة بين الحكومة والنقابات التعليمية

بعد اقتراب صدور أول نظام أساسي ينظم أكبر عملية تشغيل بـ"الكونطرا"، تلوح في الأفق مواجهة جديدة بين النقابات التعليمية وحكومة سعد الدين العثماني حول التوظيف بالعقدة؛ فقد أعلنت نقابات مشاركتها في اعتصام إنذاري حاشد تخوضه "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" يومي 29 و30 غشت الجاري أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط.

وفي الوقت الذي تستعد فيه وزارة التربية الوطنية الإعلان عن عملية توظيف الأساتذة بموجب عقود من لدن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين برسم السنة الدراسية 2018-2019، دعت الجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل (أكبر مركزية نقابية بالمغرب) الحكومة إلى فتح حوار قطاعي جاد ومسؤول يتجاوز الاختلالات القائمة ويضع حدا للاحتقان القائم بما يخدم المدرسة العمومية ويسهم في إخراجها من الوضعية الحالية.

وأكد المصدر النقابي أنه سيجعل قضية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد من أولويات الحوار لإيجاد حل يضمن لهذه الفئة حقها في الإدماج ضمن سلك الوظيفة العمومية.

وندد التنظيم ذاته بـ"انفراد وزارة التربية الوطنية في اتخاذ القرارات المرتجلة والمتسرعة، خصوصا ما يتعلق بفرض التوظيف بالعقدة، وشل دور المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، ومحاولة تمرير أنظمة أساسية خاصة بأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين".

وشدد الاتحاد المغربي للشغل على رفضه لصيغة العمل بالعقدة كحل لسد أزمة الخصاص الذي تعاني منه المنظومة التربوية، رافضاً "تمرير "الأنظمة الأساسية الخاصة بأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وتهريبها بعيدا عن الممثلين الحقيقيين للأسرة التعليمية".

وقرر التنظيم النقابي مساندة نضالات "أساتذة الكونطرا الذين فرض عليهم التعاقد حتى تحقيق الإدماج وتجاوز الحيف القانوني والحقوقي الذي طال هذه الفئة الموكول إليها النهوض بالمدرسة العمومية".

ويرتقب أن تواجه الحكومة مشاكل قطاعية جديدة داخل وزارة التربية الوطنية بعدما لجأت إلى التعاقد من أجل سدّ الخصاص على مستوى الأساتذة في التعليم العمومي، حيث أوكلت المهمة إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، حسب حاجتها من الأساتذة؛ لكن الأساتذة الذين وظفوا في إطاره يطالبون بإسقاطه، بداعي أنه لا يساوي في الحقوق بينهم وبين الأساتذة المرسمين.

من جهتها، أعلنت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تضامنها مع الأساتذة المتعاقدين ضد الحكومة، في معركتهم الخاصة بإسقاط نظام التعاقد، وإدماجهم في النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية.

وأكدت النقابة الموالية لحزب العدالة والتنمية انخراطها في معركة الأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد، "تحملا لمسؤوليتها النقابية باعتبارها إحدى النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية"، موضحة أن هذا القرار اتخذته بناء على الانعكاسات السلبية لآلية التوظيف بالتعاقد على المنظومة التربوية التكوينية، وعلى مردودية النظام التربوي بصفة عامة".

ويرتقب أن تعلن رسمياً وزارة التربية الوطنية اعتمادها نظاما أساسيا خاصا بالأساتذة المتعاقدين في قطاع التربية الوطنية، وأشارت مصادر وزارية إلى أن "القانون الجديد يمنحهم كافة الحقوق التي يتمتع بها الموظفون في المؤسسات العمومية؛ وهي حوالي 15 حقا من الحقوق، باستثناء تقييد الحق في الانتقال من أكاديمية جهوية إلى أخرى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - نقابات فاشلة الأحد 19 غشت 2018 - 11:13
لن تستطيع نقابات فاشلة تابعة و خاءنة من تغيير فانون التعاقد فلا زال ااموظفون العموميون لم يستسيغوا بعد خيانة النقابات عندما تخلفوا يوم التصويت على اصلاح نظام التقاعد المشؤوم الدي فرض الاقتطاع من اجرة الموظفين مبلغ مالي وصل ل600درهم لدلك اخواني المدرسين بالتعاقد لا تثيقوا في هده النقابات فهي من دون شك متواطءة متخادلة و تركب على الامواج
2 - يوسف ايت اورير الأحد 19 غشت 2018 - 11:15
ستخضع الحكومة للأمر الواقع بإدماج الأساتذة ""المتعاقدين "" ، و ستعود الوظيفة العمومية لهبتها . مسألة وقت لا غير !
3 - Hamido الأحد 19 غشت 2018 - 11:16
لمادا لم يضربو قبل المباراة وقبل أن يدخلوا قطاع التعليم؟الجواب واضح انه يتعين عليهم اولا إيجاد وظيفة وبعد دالك التراجع عن الالتزامات.وكمواطن مغربي اتمنى ان يكون التعاقد هو الأساس كي يفضح الكسالى والانتهازيين من المعلمين والأساتذة.فالوظيفة مرتبطة بالمردودية والاجتهاد وليس الحديث مع الزملاء وتضييع الوقت.والتجربة بينت أن المتعاقدين يبدلون جهودا مضاعفة رغم قلة التكوين وهدا ليس حبا في التلاميذ ولكن خوفا من فقدان الوظيفة.
4 - مهاجر.وطني.برشلونة الأحد 19 غشت 2018 - 11:25
تعودتوا على الكسل وانتظار الأجور بلهفة. وليس بانتظار الأجيال القادمة..... وعدم محاسبة الضمير وخيانة الواجب الوطني...... هذا الأمر انتهي ........الان عصر أداء الواجب غصبا على كل واحد منا.لذا التشغيل بالعقد له دور فعال في بناء الناشئة على الواجب المطلوب. وهذا المنهج الجديد سيرد بطبيعة الحال الاعتبار إلى المدرسة التي كانت عليه من زمان.....اللهم بارك.ولكم في الرسول صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة.....صدق الله العظيم.وتحية عالية لكل الشرفاء المخلصين للوطن.
5 - Kamal الأحد 19 غشت 2018 - 12:20
ما ضاع حق من وراءه طالب، اتكر جيدا ان ملف الأساتذة الدين لم يسبق لهم ان كانوا معلمين لم يرى الحل الا بعد التف الأساتذة حول تنسبقيتهم بزعامة الاستاد المناضل أحمد الحرباشي، بعدما تنكرت النقابات لملفهم ، لدلك أوصي أبنائي الأساتذة الشباب ان لا يثفوا إلا في تنسبقيتهم فهي الوحيدة الكفيلة لانتزاع حقكم ، أما النقابات فإلى مزبلة التاريخ هي والأحزاب السياسية ، لقد تآمروا على المداويخ لو كانوا نزهاء لما انشؤوا حكومة ب40 وزير
6 - رشيد الأحد 19 غشت 2018 - 12:21
الشعب يريد التعاقد لأننا لا ندفع الضرائب كي يملي علينا الاساتدة شروطهم .أردت أن تعمل عند الشعب بالتعاقد فاعمل أن لم تقبل فأبحت عن عمل آخر. الحكومة تمتل أموال الشعب أي الشعب من يحكم البلد جميع خدام الدولة وموضفيها عمال عند الشعب ونحن أسيادهم
7 - عبد اللطيف الأحد 19 غشت 2018 - 12:22
سينقلب السحر على الساحر الباجدة داروا حل ترقيعي موءقت تصوروا عندما يصل عدد المتعاقدين ماءتي الف اكيد سيشلون قطاع التعليم
8 - ربيع الأحد 19 غشت 2018 - 12:27
بغيت نعرف علاش الحكومة فرضت العمل بالتعاقد فقط على قطاع التعليم.
9 - نداء ضحية الأحد 19 غشت 2018 - 12:29
النقابات هي سبب مشاكل العمال هي من تشحنهم وتدفع بهم الى الشارع بل الى اابطالة و.....النقابات تعمل على لي يد المشغل من اجل الحصول على ما تحتاجه من مال وبعد دلك تتخلى عن العامل بدعوى ان المسألة اصبحت قضائية واقسم بالله اني كنت احد ضحاياهم.... فحداري من المتربصين بالمغفلين.
10 - حمو الأحد 19 غشت 2018 - 12:30
لمادا لا يطبق التعاقد مع الأطباء والممرضين
11 - استاذ غيور الأحد 19 غشت 2018 - 12:43
التوظيف بالعقدة اكبر مهزلة شهدتها الوظيفة العمومية ولماذا تم تطبيق هذا اشكل من التوظيف في التعليم دون القطاعات الاخرى الجواب بسيط لان التعليم مستهدف. نطالب بتطبيق التوظيف بالعقدة في الشرطة الدرك القضاة القياد
12 - #مقاطعون الأحد 19 غشت 2018 - 12:51
النقابات الخبزية السياسوية الفاسدة و بعد نفاذ ادعاءات دفاعها عن مطالب الشغيلة المغربية ومع فشل جولات الحوار الاجتماعي تستخدم هؤلاء المتعاقدين كورقة ضغط لابتزاز الدولة و المجتمع وحكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة للحصول بعض المنافع والمكاسب والامتيازات النقابوية بعد إشارات وتوصيات الخطاب الملكي الأخير بمواصلة جولات جديدة من الحوار الاجتماعي و تسريع مخرجاته..
13 - من متعاطف الى صاحب التعليق 6 الأحد 19 غشت 2018 - 12:56
فالتعلم انه لولا وجود الأستاذ لما استطتعت كتابة هذا التعليق الم تسأل نفسك لماذا التعاقد في التعليم وليس في الجماعات وباقي الإدارات التي اعتدنا السكن فيها من اجل ورقة إدارية لماذا لايكون التعاقد مع البرلمانيون الذين يلهفون ملاينك وأموال ضرائبك أتذكر كم من مرة ذهبت اى إدارة عمومية ولم اجد الموظف المسؤول لاكني لاأتذكر ولو مرة واحدة أنني ذهبت الى مدرسة اولادي ولم أجد الأستاذ فكر قبل ان تتكلم وتذكر قول اسيادك الذين عرفوا قدر الأستاذ قف للمعلم وفيه تبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا فتحاملك أنت وأمثالك على الأستاذ دليل على نجاح مخطط الدولة وأمثالك هم السبب
14 - طالب متخرج الأحد 19 غشت 2018 - 13:00
كطالب متخرج أقترح شيء ربما قد يفضي إلى نتيجة.
نوافق على التوظيف بالتعاقد لكن شرط توظيف كل متخرج بدون امتحان
بالله عليكم تقولون علوم التربية و أنتم لا تملكون منها شيء
15 - كمال الأحد 19 غشت 2018 - 13:12
سلام
هذا نظام معمول به في المانيا منذ فترة طويلة. ولم يكن أبدا مشكل بين الدولة والعامل، أو النقابة
بل أكثر من ذلك يعمل به في جميع القطاعات عدا الحساسة.لابد من من أخذ الجرأة في القرارات حتى تتقدم هده البلاد.
الوظيفة ليست الأساس للعمل الجاد والسلام.
16 - متتبع الأحد 19 غشت 2018 - 13:14
أول خطوة في اتجاه إصلاح التعليم هي إصلاح المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، على غرار إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار.
17 - Richien الأحد 19 غشت 2018 - 13:15
سؤال: شخص إضطرته الديون لبيع سيارته، فباعها لصديقه بتراض وبعقد البيع، لكن بعد قضائه للديون، وتراكم الرأسمال ندم على سيارته وقرر إستعادتها بالعنف والشكوى للأخرين!
تصور ماذا وقع من بعد؟
18 - hassia الأحد 19 غشت 2018 - 13:17
كل التضامن وإلغاء التقاعد فى مغرب يعانى من التعليم وتكديس الأقسام ب60تلميد حتى فى الدول المتقدمة هناك خصاص فى نساء ورجال التعليم يواجهنوها كل سنة دراسية وولوج جيل جديد للتعليم
19 - الى حميدو الأحد 19 غشت 2018 - 13:32
ومن قال ان الاساتدة الرسميين كسالى و انتهازيين؟اتضن ان الدولة سوف ترسمك ان كنت متهاونا وكسولا ..؟يا اخي الترسيم يأتي بعد ساسلة من الامتحانات والتقارير واللجن .ثم ان الموظف المرسم متابع في عمله واي غياب غير مبرر يتبعه اقتطاع والغياب المستمر نتيجته العزل من الوظيفة.
20 - Ahmed الأحد 19 غشت 2018 - 13:32
للاسف هده هي التحايول والنفاق والله لو دول دمقراطية الى خدمتوا فيها وخ تجي نقابات العالم لان وفقتوا على دالك والعالم يشتغل الان بالتعاقد حتى النقبات ليست دمقراطية ولا مهنية كيف تدافع على هده المهزلة كان بالمكان بتقاعد ان يشتغل الكثير في كل الادرات اما الان فقد اقفلتم الباب على اخوتكم لانكم لايهمكم اي شيء الا انفسكم على الدولة ان تطردكم من العمل وتشغل الجديد او التوضيف بالامتحنات والكفاءات الازمة ليس الكسلاء والغواتة
21 - Argaz الأحد 19 غشت 2018 - 13:33
Je ne comprends pas pourquoi on est toujours attaché á la fonction publique. Pour les ignorants, j'essayerai de vous donner une approche réelle de ce qui se passe en Allemagne mon pays d'adoption. J'habite l'État de Bavaria (Bayern). Selon des statistiques 7000 professeurs et instituteurs travaillent avec un contrat. Cette élite s'inscrit à la fin de chaque année scolaire ou universitaire au bureau de travail afin de pouvoir être bénéficiée du droit du chômage. Alors qu'il est le problème, si nos professeurs et nos instituteurs connaissent aussi le même sort. Ils ne sont pas aussi meilleurs que les autres ???
22 - معلم قدييييييم الأحد 19 غشت 2018 - 13:33
النقابات هما السبب فكل محن التعليم. بايعين الماتش من النهار الاول ولا فائدة ترجى منهم.
23 - levoyageur الأحد 19 غشت 2018 - 13:38
العمل بالعقدة يعطي نتيجة افضل ويغلق الابواب امام الاشباح ويعطي فرصة اكثر للجادين ويجب تعميم هدا القانون
24 - طارق 004 الأحد 19 غشت 2018 - 13:42
كما تريدون التوظيف بالتعاقد إذا لنبدأ من الكبير إلى الصغير كذلك الوزير يحكم 4 سنوات
وكذلك الشرطي و الموظفون في الإدارات العمومية
أو لا هذا حلال عليكم وحرام علينا
25 - لوارزازي ولد مسمرير الأحد 19 غشت 2018 - 13:45
الاساتدة المتعاقدين بحال لكريسون ديال الكاميو ميمكنش تعطيعه كولشي حيت النص فالاساتدة غير كيقلب على الترسيم
26 - Moi الأحد 19 غشت 2018 - 13:47
الشعب يريد التعاقد لأننا لا ندفع الضرائب كي يملي علينا الاساتدة شروطهم .أردت أن تعمل عند الشعب بالتعاقد فاعمل أن لم تقبل فأبحت عن عمل آخر. والا سنخرج الى الشارع لحماية الدولة من هذه النقابات الفاشلة.
27 - مرحبا الأحد 19 غشت 2018 - 13:49
العقد شريعة المتعاقدين اطلع تاكل الكرموص انزل شكون قالها لك
28 - فاتحة الأحد 19 غشت 2018 - 14:11
انا معنديش مشكيل على ود تعاقد ولكن علاش غير التعليم وهو قطاع الأهم في الدولة كتر من الخبز علاه البرلمانيين تقاعد علاه ضباط علاه الأطباء علاه ا لموضفيين الساميين علاه الأمن ادا هناك تدمير باين لاجيالنا
29 - عدي ديكارت الأحد 19 غشت 2018 - 14:14
لقد أصبت يا صاحب التعليق الأخ حميدو رقم 3 وقلت الواقع لأن الأساتدة الدين بقوا حتى اليوم الأخير من السنة الدراسية الماضية هم المتعاقدون وايضا أصحاب الضمير من المرسمين. إلا أنه يجب تعميم التعاقد على جميع الإدارات وأن تكون نسبة المتعاقدين هي الأكبر أي نحو 90 بالمئة ولدلك وجب على الحكومة التفكير خلال 3 سنوات القادمة أي بحلول 2021 في إفراغ جميع القطاعات من المرسمين واستبدالهم بالمتعاقدين في إطار عملية المغادرة الطوعية مع التحفيز لإنجاحها وبالتالي إنجاح هدا الورش الإصلاحي . .
30 - hilal الأحد 19 غشت 2018 - 14:24
في الوقت الذي تتم فيه المناداة بإصلاح التعليم نجد الكثير من التوجهات منذ عهد بنكيران التي تسيير ضد هذا التوجه ف إضافة إلى مشكل التعاقد نجد على صعيد التعليم العالي مشكل خلق مناصب خاصة بالموظفين الدكاترة .مع استثناءات قليلة هل يمكن تصور أن الموظف سيتمكن من إنجاز دكتوراه جيدة .لسنا ضد الموظفين لكن قصر مباراة توظيف أستاذ جامعي على الموظفين يحرم الجامعة من كفاءات و نجد الكثير من الأشخاص عديمي المستوى يتمكنون من ولوج الجامعة عبر هذه الإمكانية و هذا يضر كثيرا بجودة التعليم العالي .خلال هذه السنة مثلا تم توظيف شخصين يتجاوز سنها 55 سنة بكلية الحقوق بوجدة في تخصص علوم التدبير بعد أن تم تشكيل لجنتين غيرمتخصصتين فقط من اجل ابعاد الاساتذة الموضوعين و رغم عدم حاجة الكلية اصلا إلى اساتذة في هذا التخصص .و في القانون العام رغم أن أغلب الاساتذة لا يدرسون أكثر من ساعتين أو 4 ساعات أسبوعيا تتم الاستعانة باساتذة عرضبين أحدهم محامي وصديق عميد الكلية يدرس حاليا مادة القانون الإداري .فماذا تنتظر بعد هذا
31 - Ssi kbour الأحد 19 غشت 2018 - 14:30
الركوب على الاحداث هذا ما تجيده بعض النقابات التابعة للاحزاب السياسية لتحقيق اهداف سياسوية خسيسة (في الانتخابات الشكلية المقبلة) على حساب نضالات الاساتذة المتعاقدين الذين أشد على ايديهم من هذا المنبر فمزيدا من الصمود لتحقيق المطالب العادلة في الدمج بالوظيفة العمومية و التمتمع بكافة الحقوق المشروعة...
32 - monir الأحد 19 غشت 2018 - 14:35
خدمو الا بغيتو تخدمو ولمعجبو حال كاين ليخدم نهار الاول راكم عارفين غ تخدمو بالتعاقد وحتا واحد مبزز عليكم لمعجبو حال راه الثلثين من خريجي الجامعات والثلث من خريجي التكوين المهني بطالة وباغين يخدمو لمعجبو حال يقدم استقالتو ويهني الوقت نتوما وهادوك الاطباء قواو التبعكيك باغين يخدمو غي فالمدينة والممرضين تاهما وحدين مصيبين حتا مياكلو وهما باغين يطلعوهم سلم 10 وهاداك التقاعد لكاين لكيخرج فيه بمليون بالخلصة كاملة 100 في 100 والدولة كتبكي علينا عندنا عجز في صندوق التقاعد كيفاش بغيتي م يكونش عندك عجز وكتعطيهم تقاعد سمين 100 في 100 من الاجر باش كان خدام الدولة خاصها تزير ودير عدالة اجتماعية وهاد الاجور السمينة لكتعطي للموضفين توجه جزء منها للطبقة المسحوقة لايعقل موظف خارج تقاعد بمليون وواحد معندو مياكل لعلمكم التقاعد في ايطاليا حوالي 70 الف مغربية فاش كتوصل عندك 65 سنة والزوجة ديالك 70 الف والا وصلتي 70 سنة كتاخد حوالي 70 الف اخرى كتولي عندك 140 الف
33 - محمد محمد الأحد 19 غشت 2018 - 14:45
أنا زرت عدد كبير من المتعاقدين و مستواهم ضعيف جدا حيث أنه ان استمرو في هذا الاداء سينتتجون جيبلا كسولا . و سوف اعد تقريرا بداية الموسم عن الاساتذة الذين يجب التخلص منهم خوصصا أن هذا يتنفى مع الرؤية الاستراتيجية و الميثاق الوطني و الكتاب الابيض
34 - أستاذ متعاقد الأحد 19 غشت 2018 - 14:47
سوف نرسم إن شاء الله هي مسألة وقت .
#code_2930
35 - عبد الرحيم الأحد 19 غشت 2018 - 14:58
نعم للتعاقد. قبلتم منذ البداية بالتعاقد فلا داعي للتباكي والمطالبة بحقوق تنازلتم عنها منذ البداية
36 - عزالدين فاضل الأحد 19 غشت 2018 - 15:00
ارى ان التوضيف بالتعاقد أحسن وسيلة للقضاء على الغشاشين وكسالى واطالب من الدولة بتعميمها على جميع القطاعات لا يعقل ان الموضفين تابعين للقطاع العام الدين يتقاضون راتبهم من عرق دافعي الضراءب ويتعالون على المواطنين وخدمات رديئة انضروا للجميع القطاعات كلها صفر كفانا هضرا للمال العام
37 - Abdelah الأحد 19 غشت 2018 - 15:10
باستثناء تقييد الحق في الانتقال من أكاديمية جهوية إلى أخرى".
والله تا كيضحكو على الشعب ,أنا متلا تزوجت أستاذة متعاقدة جهة مراكش اسفي او أنا فالرباط واش نبقاو نتشاوفو من العطلة للعطلة, والله مكيحشمو
38 - ملاحظ الأحد 19 غشت 2018 - 15:20
اين هي الأحزاب السياسية. اين هي منظمات المجتمع المدني لتعيد هؤلاء الأشخاص الى صوابه لا يجب أن تترك الدولة وحدها تواجه الابتزاز. هل هؤلاء لهم المؤهلات ليقوموا بمسؤولية تكوين الاجيال.سلام على التعليم العمومي مع هؤلاء الدين ينقضون اول التزاماتهم بهدا الأسلوب.......لا يهمهم أبناء الوطن.
39 - Mounir الأحد 19 غشت 2018 - 15:27
من يتحدث على المانيا .المانيا ماشي هي المغرب واامغرب ماشي المانيا ادن لا داعي للمقارنة .على جميع المستويات .اما بالنسبة للخونة الدين يروجون لاهمية التعاقد سير بدا به من نفسك اولا .التعاقد يعني هدم الاستقرار يعني الاستاد كيفكر في شي حاجة اخرى يعني يمرض او يشرف ....سير بحالك .ادن انت اي المروج الانتهازي للتعاقد سير طالب به البرلمانين والوزراء وغيرهم اما الاساتدة الدين فرض عليهم التعاقد يخدمون بضمير حيت اغلبهم فاق سن الثلاثين متزوجين عندهم مسؤوليات وخثهم يخدموا ...اه نسيت هما لي قراو ولداتك في المدارس الخاصة وكان عجبك الحال ولكن من سمح فيكم ودهب لتدريس ابناء الشعب في البوادي واعطو مردودية معجبوكومش .شي وحدين قالك خدام مخدمش يجي واحد اخىر لا يجبوك انت افضل ....زعما القوادس هادوا سير حتى تكون عارف راسك مع من كتهدر يمتخلف ..... هادو الرفضين للتعاقد مجحوا في الجامعة والحياة ولايرضون بالدل مثلك وهاد الرجلة سير درها مع باقي الادارات لي كيسدو عليك الباب ....تهلى وسير تفف نفسك حاضرون يومي 2930
40 - شرف الدين الأحد 19 غشت 2018 - 15:35
لا بد من اثارة الملاحظات التالية :
1-. الاساتذة وقعوا في البداية على وثيقة التعاقد وأطلعوا على شروطها ومقتضياتها، والان يرفضونها.. هذا سلوك انتهازي
2_ النقابات اكثر الهيات المجتمعية وصولية وانتهازية. لم تعد محط ثقة الموظف
3_ اذا كان التعاقد يحفز على الانتاجية والمردودية،ويحفظ حقوق الاستاذ، وسبقتنا دول متقدمة الى تطبيقه، فلماذا نرفضه
4_ التعليم العمومي بلغ حدا من التردي غير مسبوق. وكل اجراد للنهوض به يجب تطبيقه. وليس بالضرورة ارضاء النقابات. لانها من اسباب ترذيه.
41 - حمادة الغول الأحد 19 غشت 2018 - 15:37
لا توجد نقابات حية حتى نتحاور معها الحكومة. .الحكومة تفعل ما تشاء لان الشعب في دار غفلون
نتمنى أن تمسح النقابات من هذا البلد لأنها سبب تعاسته يجب محاسبة النقابيين لأنهم يأكلون الأموال بالباطل مقابل السمسرة .
42 - أحب وطني الأحد 19 غشت 2018 - 16:08
على ما يبدوا لي لايهمهم سوى مصالحهم الشخصية أما مصلحة أبنائنا فلا
ومستواهم ضعيف
43 - MED الأحد 19 غشت 2018 - 16:11
هناك عدة إختلالات وفوارق في النظام الجديد أبرزهما تقييد الحركة الإنتقالية وثانيهما وهو الأهم نظام التقاعد فالأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد تابعين لنظام rcar وليس cimr يعني الأستاذ المتعاقد عندا يصل للتقاعد يصبح راتبه 3000 درهم على أبعد تقدير وهذا في حالة وصل السلم 11 بأعى رتبة ولكن الأغلبية لن تتجواز 1500 درهم بالدارجة خدم 25 عام ولا 30 عام تلقى راسك كتاخذ 1500 درهم اللي ما فهم# code 2930
44 - مواطن مغربي الأحد 19 غشت 2018 - 16:16
جل النقابات أصبحت تتقن سياسة ركوب الأمواج بل وتتفنن في ذلك لماذا لم يدعوا حين فرض التعاقد الى إضراب وطني عام او إضراب مفتوح آنذاك.ولكن ابوا إلا أن يغيبوا عن الساحة تاركين الحكومة تحطم ما سلف من المكتسبات التي ضحوامن أجلها النقابيون الشرفاء.أما المتزعمين للمكاتب الوطنية للنقابات الحاليين هدفهم والله العظيم هو ترميم قواعدهم بعد النجاح الحكومة في تحطيمها وتشتيت شملها ومن جهة أخرى فقدان الثقة فيهم من مختلف الشغيلة التى ضاقت ضرعا من مساوماتهم الرخيصة بلقمة عيش أبنائهم فلم يجدوا بدا من إعادة بناء صرحهم على حساب الاساتذة المتعاقدين خشية فقدان مناصبهم التي يتمتعون فيها بجميع الامتيازات من دعم مادي ووليمات التحاور الاجتماعي وترقيات خارج السلالم وهلم جر ...التنسيقية اسلم لكم والله أعلم.ولكم واسع النظر
45 - متتبع الأحد 19 غشت 2018 - 16:18
الى صاحب التعليق المسمى منير :
تذخلك وتعليقك لا يحترم القارئ ولا يلتزم باخلاق وادب الاختلاف والحوار. لانه خطاب سوقي. والمفروض في الاستاذ ان يكون خطابه راقيlangage soutenu يعكس اطاره ورسالته ووضعه الاعتباري
46 - 3bi9a wald j3ifar الأحد 19 غشت 2018 - 16:27
واخا أسيدي عاجبكم تعاقد لأصحاب تعليم و كتخلصوهم من الضرائب و فلوس الشعب و كذا... ايوا كلشي بغيناه بالتعاقد الأمن بالحراس و الضباط دياولو بالتعاقد الجيش بالقادة ديالو بالتعاقد القياد الباشوات و أصحاب الداخلية بالتعاقد الصحة و الأطر ديالها بالتعاقد جميع الإدارات بالتعاقد الوزراء بالتعاقد و ديك ساعة نوليو مزيانين.....
47 - bouchra zago الأحد 19 غشت 2018 - 16:32
غير طالبو الوزراء يوليو بكونطرا. و الموضفين الكبار و الاطباء و المفتشين و المدراء و كل الموضفين يوليو كونطرا ديك الساع نقبلو. و هدشي مغايكونش حيت الهدف هو يبيعو المؤسسات التعليمية للخواص و توليو نتوما لي كتنتاقدو تخلصو تماما بحال اي مدرسة خاصة ديك الساع نتمنى مانسمعوش صوتكم بالنسبة لي كيقول راه اروبا و امريكا بالتعاقد نقولك ملي يكون العدل لي عندهم عندنا يجي معانا و نرحبو بيه بشرط يكون فكل القطاعات تماما بحالهم و من هنا تما #code_2930
48 - المغرب المغربي الأحد 19 غشت 2018 - 16:34
نقابات ستخسر المعطلين فإذا توظفوا فلن يهتموا بها فاي استاذ متعاقد سيذهب إلى عمله لن يهتم بالنقابات لأنها لم تقف معاه بل أردته أن يبقي عاطل لأنها تعرف من المستحيل توظيف جميع المتخرجين.
العام الماضي دخل فوج متعاقد اعرف بعض منهم يسكنون في الحي الذي اقطن الان هم في عطلة كباقي الأساتذة وعندما سألتهم كيف انتم مع العمل قالوا عادي نحن ندرس في مدارس حكومية وقلت لهم عندما ينتهي العقد هل سترحلون قالوا لا لان هناك خصاص كبير بل سيكون عقد آخر وبالتالي سيصبح عقد مستمر.....كنقول لنقابات اتركوا الشباب يشتغل على الأقل انه محسوب على الدولة وله امتيازات مثل الاستاذ المرسم لا فرق بينهم بل دور النقابات هو عندما يطرد من العمل تتدخل هل طرد تعسفا ام تعاقسا....
49 - لحسد خايب الأحد 19 غشت 2018 - 16:47
إلى محمد محمد صاحب التعليق 33 هههه من خلال تعليقك بان لي ما راكش قاري صفحة وحدة من الكتاب الأبيض و الميثاق الوطني للتربية و التكوين كيفما يقولو بيضاوا "عا داوي خاوي" ههه بان لي شي واحد قرينك قبلوه فالتعليم بالعقدة و بقيتي نتا يا زغبي الله يكون فعونك.....
50 - simo الأحد 19 غشت 2018 - 17:00
هذه النقابات لا تدافع عن الموظفين هي تقوم بجس النبض فهي تارة مع الحكومة في قراراتها وتدعمها وتارة اخرى متضامنة مع احتجاجات التنسيقيات للتظاهر بانها مساندة لهم هي فقط تتلون على حسب قوة الطرف وهي ترى دائما مصلاحتها مع الفرقة الغالبة لا يهمها الدفاع عن مصالح ومكتسبات الموظفين والاجراء بقدر ما يهمها مصلحتها الذاتية وماذا ستجني من ذلك من ربع الوظائف لمنتسبيها.
51 - موحى الأحد 19 غشت 2018 - 18:45
في الحقيقة هذا النوع من التوظيف لا يليق بالمغرب ... لان المتعاقد يعمل في ظروف غير صحية ويشعر داءما بانه قريبا سيطرد من عمله ربما لاسباب تافهة....واكثر من هذا لن يؤدي واجبه بتركيز لانه مهدد في رزقه.ومن يقول بان هذا النوع من التوظيف افضل فهو واهم....وسيطبق على ابناؤه طال الزمن او قصر....والمدرس الذي يدرس وهو واقف على نار مردوديتة ضعيفة لانه غير مرتاح البال....
52 - ابو عثمان الأحد 19 غشت 2018 - 19:17
الموسم الماضي ابني عانى من استاذ متعاقد في مادة الرياضيات وجدت عدة اخطاء في دفتره و تحدت مع الاستاذ ولكن رفض الاعتراف بخطأه
53 - ايمان الأحد 19 غشت 2018 - 19:17
اشتغلت عشر سنوات كمعلمة بتطوان وبعد نجاحي في مباراة الاطر التربوبة تم اعادة تعييني في قرية بعمالة طاطا متزوجة ولي ابنان انقذوني.
54 - درعة تافيلالت الأحد 19 غشت 2018 - 20:30
هذه النقابات تستغل اي قضية للركوب عليها وتحقيق مكتسبات لها فقط ولا يهمها اي ملف اود ان اقول انا مع التوظيف بالعقدة لانه يوفر اكبر عدد من المناصب وهو مهم جدا العمل والانتاج ونتمنى ان يطبق في جميع القطاعات وفتح باب التشغيل بكثافة وشكرا لمن كانت له هذه الفكرة اي التوظيف بالتعاقد ورفع عدد اكبر من المناصب في قطاع التعليم والداخلية والصحة والعدل واقول لهؤلاء الاساتذة اذهبو لتشتغلو واجتهدو في عملكم اما المظاهرات الفارغة فهي لا تنفع في شيئ
55 - غيور الأحد 19 غشت 2018 - 21:17
المسالة ليست فقط تعاقد فمهنة التدريس حرفة يتقنها الاستاذ مع مرور الزمن اما مسالة القول ان التعاقد يساهم في مراقبة الاستاذ ومحاصرته فهو ضرب من الخيال لان المسالة تتعلق بالضمير فقط والا فيجب ان نخصص لكل استاذ مراقب
56 - عبد الله ( استاذ ) الأحد 19 غشت 2018 - 22:16
اشتغلت في ميدان التعليم منذ ٣٣ سنة .
و لا اتذكر انني تغيبت الا مدة يومبن بشهادة طبية لسبب حادثة .
كل ما استطيع ان اقوله ، ان الدولة خططت لشكل دقيق لما وصل اليه التعليم حاليا .
الظروف التي اشتغلنا بها في الثمانينات أفضل بكثير من الظروف الحالية .
عاية كثيرا من الاصلالحات ، و لكن لم يكن هناك اصلاح للمشاكل الحقيقية ، بل اصلاحات من اجل اضافة مشاكل اخرى اكثر تعقيدا .
الحق الموجود في المجتمع ضد الاستاذ هو من نتائج هذا المخطط من اجل تحييد دور الاستاذ في بناء المجتمع .
57 - hassia الاثنين 20 غشت 2018 - 00:09
ألاحض أن هناك هجوم على الأساتدة من طرف جيوش لبنكى والمدارس الحرة.أما المعلق من ألمانيا فيخلط بين الأساتدة والمساعدين الاجتماعيين البطالة الدين علموه واللاجئين اللغة الألمانية وليس لهم دبلوم أستاد
مغربى ألمانى
58 - bouzid الاثنين 20 غشت 2018 - 13:59
اولا وقبل كل شيء، هناك من يحكم على بعض القضايا وهو بعيد كل البعد عن الميدان. فكيف لانسان لايفقه شيئا يدلو بدلوه في أموره هو بعيد كل البعد. اقصد الان بعض المتطفلين من المرضيين بأمراض الحقد والكراهية لرجل التعليم الذي "كاد ان يكون رسول".وأخيراً وليس آخراً، ألا يستحق هذا النبراس العظيم التقدير والثناء على جهوده، أما تستحق هذه الشمعة رد جميل يليق بتعبها وجهدها، فلنذكر أنفسنا وأطفالنا بشكر المعلم، ورفع القبعات أمامه لكل فعل عظيم يقوم به، والابتعاد عن تقليل دوره وأهميته في بناء جدار المجتمع، والاعتراف بكونه الأساس المتين الذي يتكئ عليه كل أفراد المجتمع، ليوصلهم لبر الأمان. لماذا يبغض البعض الاستاذ الى درجة التجريح بدل الوقوف الى جانبه؟؟؟؟؟؟ . انا ارد الان على الذين بعض التعليقات التي تسيء الى الاستاذ الذي أصبح في مجتمعنا يذوق ويلات الشتائم وخصوصا منهم الاساتذة الجدد ' المتعاقدين". اولا احيي هؤلاء الاساتذة الذين يدخون دماء جديدة في هذا القطاع الذي يوجد في غرفة الانعاش. واود من هؤلاء الذين يكنون الضغينة لهؤلاء بالكف عن لدغ سمومهم لهذه الفئة. تحية للاساتذة الجدد منهم وارفع القبعة لهم.
59 - ملاحظ الاثنين 20 غشت 2018 - 19:42
ردا على التعليق 57 - hassia
ءانت من يخلط الاءمور وليست لك دراية بشئ , وللمعلومة فقط فمعظم المنخرطين في الاءعمال الاءجتماعيةفي الدول المتقدمة هم من الفءة المتطوعة ودو مستوى عال في الدراسة عكس ماتدعيه .
وللمعلومة ءان معضم رجال التعليم يدهبون في فصل الصيف ءالى الخارج طمعا في العمل وليس في الاءستراحة ءاو للعمل الطوعي ءاو تحسين مخزونهم المعرفي ءان كان ءاصلا يملكه .
وشكرا
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.