"شنغهاي" يضعُ المغرب خارج تصنيف أفضل 500 جامعة بالعالم‬

"شنغهاي" يضعُ المغرب خارج تصنيف أفضل 500 جامعة بالعالم‬
الأحد 19 غشت 2018 - 05:30

مازلتْ الجامعات المغربية بعيدة عن ركب أفضل 500 جامعة في العالم، حسبَ ما كشفه تصنيف جديد أنجزه مركز الجامعات العالمية في جامعة جياو تونغ شنغهاي الصينية، إذ فشلت في ضمان موطئ قدم ضمن التصنيف الدولي الذي كرَّس هيمنة المؤسسات الجامعية الأمريكية على القائمة بحلول 57 منها ضمن نادي المائة الأولى.

وغابت جامعات المغرب عن التصنيف الذي همَّ 500 جامعة للمرة الخامسة عشرة على التوالي، إذ لم تستطع أيّ جامعة مغربية ضمان تواجدها ضمن اللائحة النهائية التي هيمنتْ عليها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة؛ فيما شهدتْ حضور خمس مؤسسات جامعية عربية فقط، أربعة منها من المملكة العربية السعودية، فيما الأخيرة من مصر. ويتعلق الأمر بجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبد الله، وجامعة الملك فهد؛ إضافة إلى جامعة القاهرة المصرية.

وكما كان متوقعاً، تمكَّنت الجامعات الأمريكية من احتلال صدارة التصنيف بوجود 57 جامعة أمريكية؛ فيما تراجعت بعض الجامعات البريطانية.

وحلت 8 جامعات أمريكية وجامعتان بريطانيتان ضمن أفضل 10 جامعات في العالم.

أما أفضل 20 جامعة فضمت 16 جامعة أمريكية، و3 جامعات بريطانية، وجامعة سويسرية (المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ) حلت في المرتبة 19.

وحافظت جامعة هارفارد على المرتبة الأولى للسنة الرابعة عشرة على التوالي. واستطاعت 3 جامعات أميركية احتلال المراكز الثلاثة الأولى، إذ حلت جامعة ستانفورد في المرتبة الثانية، محافظة بذلك على ترتيبها للعام الثاني على التوالي، بينما جاءت جامعة كمبريدج البريطانية في المرتبة الثالثة، تاركة تصنيفها في المرتبة الرابعة، الذي احتلته العام الماضي لجامعة برنستون الأمريكية، التي تقدمت بمرتبة واحدة عن تصنيفها العام الماضي.

ويعتمد مؤشر شنغهاي، الذي يصدر سنويًا منذ عام 2003، على عدد من المعايير والمحددات لقياس أداء الجامعات، منها: عدد أعضاء هيئة التدريس الحائزين على جوائز نوبل، والميداليات التخصصية الأخرى بين أعضاء الهيئة التدريسية، وعدد البحوث المنشورة في دوريات معترف بها دوليًا، وخصوصًا مجلتا “نايتشر”، و”ساينس”، وعدد المرات التي تتم فيها الإشارة المرجعية إلى الأبحاث في الدوريات العلمية والمجلات المحكمة.

وسبق للحكومة المغربية أن تفاعلتْ مع التصنيفات الدولية للجامعات المغربية التي “تعتمد على معايير خاصّة، تختلف من مؤسسة إلى أخرى”؛ مقرةً بأن “مقارنة الجامعات المغربية مع نظيراتها الأمريكية والبريطانية لا تستقيم، نظراً لعدة اعتبارات موضوعية؛ بل المقارنة المنطقية يجب أن تكون مع الدول العربية والإفريقية”، حسب تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

71
  • حمو
    الأحد 19 غشت 2018 - 06:03

    مازال باقي عندنا الثقة في جامعة ظهر المهراز هههههه نجيبو بها شي حاجة

  • بيل
    الأحد 19 غشت 2018 - 06:04

    اللي ماكانفهمش هو كيفاش بعض المفاربة كيقراو او تايوعاو …؟ واش واليديهوم الي تايعاونوهم ول السواءع الاضافية ولا بمجهود شخصي…او اتتيرنيط… ولا اخوتهم واخواتاتهم اللي فالخاريج!!!! لان الكل يعلم ان المعرفة لاتوجد في التعليم المغربي !!! انضروا فقط الى الاستاد او الطالب …الاثنان ماراضيينش على ما ال اليه التعليم. افحال البرمي ايلا عواتي اتعلم السياقة ابقيتي تما.

  • محمد سعيد KSA
    الأحد 19 غشت 2018 - 06:20

    السلام عليكم

    فوجئت من وجود 4 جامعات سعودية فقط في اللائحة بينما على الأقل 7 جامعات فقد أغفل جامعة الملك فيصل وجامعة الملك خالد وجامعة جازان فكلها صروح تعليمية متطورة في البناء والمرافق والمناهج وأعضاء هيئة التدريس.

  • سليم
    الأحد 19 غشت 2018 - 06:27

    اتدكر مقولتان…الاولى صينية تقول…حددوا مفاهيمكم تستقيم اموركم. حتى الان لا اعرف على مادا يتكلمون ….! واش الصحراء او الاعداء او الحولي المبتوك مول التكيت او المعرفة او الصحة…او الاسلام المسيس او القدس او اخواننا بالخارج او المراة او التسابق مع ترامب..او فقط المضاهر و الخداع…!!! ختى حاجة ماتفهمها ولو تبقا 70 سنة فالجامعة.. ! والمقولة الثانية لم اتدكر صاحبها المشكور مسبقا على التنبيه وتقول…بان الاصلاح الجزءي يقود حتما الى الفساد الكلي…يعني الترقيع لايفيد. اعلاش مانكريوش المغرب للالمان او الجابون… شي 10 سنوات كيف دار مولاي احفيض … 50 سنة مع لفرانسيس قادو لينا البنية التحتية… ايجيوا حتى الشينوا …ايقادو لينا البنية الفوقية…المهم المفاهيم اتقاد مع الوقت او يمشيوا …!!!

  • الشوهه
    الأحد 19 غشت 2018 - 06:28

    ههههههه إنها كارثة و نقمة على وجه كل مسؤول في المغرب مهما كانت مكانته و منصبه. و مع ذالك فالعياشه دوما لا يقبلون الحقيقة و المغرب بالنسبة لهم أحسن و أجمل بلد في العالم نضرا لأنهم تعرضو لغسيل الدماغ و تنويم مخزني يحسبون كل صيحة عليهم. اللهم ايقضهم من غفلتهم و ضلالهم اللهم أمين.

  • skmni
    الأحد 19 غشت 2018 - 06:31

    اش من تصنيف. كانتفلاو عل راسنا

  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 19 غشت 2018 - 06:52

    ..هل الجامعات التي تباع فيها كل الشهادات .نسميها جامعات..؟ فابتداءا من الاجازة الى اادكتوراه..مرورا بالماستر..باثمان متفاوتة..وسماسرة اساتذة يقال عنهم جامعيين..وماهم بجامعيين.بل تجار علم ( ﻻ اعمم)..يتجرون في مستويات المعرفة والعلم مع الطلبة اما بالمال او الفساد الخلقي "الجنس" ..فكيف لجامعات سماسرة وتجارعلم .ان تخلق لنا عباقرة.ودكاترة.وعلماء..فلما الطالب اوالطالبة..يشتري شهادة ليعمل بها في ادارة .فكيف تكون القيمة لعمل تلك الادارة..باناس غشاشين .ليس لهم صلة بالمعرفة.تعودوا على الرقي في حياتهم بالمال..فكيف يمكنهم العمل للصالح العام ؟ فقد تعود على اساتذته الجامعيين يتكلمون بلغة المال للحصول على اي نوع من الشواهد..النقط..والميزات..فسيعمل بدوره بهذه ااطريقة في ادارته..ويحصل على المال باي طريقة..الفساد نخر مجتمعنا..ولما دخل الى التعليم فاقرأوا الفاتحة على مغرب كان يضرب به المثل..فقد كثر الفساد في بره وبحره..ونخر جذوره..وهاهو يجتث من الارض ولم يبق له قرار..فالتصنيف كان عادﻻ بالنسبة لجامعاتنا..وزد عليهم ثانوياتنا واعدادياتنا والتعليم الابتدائي…فرحم الله احمد بوكماخ…

  • داكشي
    الأحد 19 غشت 2018 - 06:54

    شنو همهم في شي تعليم في هذا البلاد, مدام ولادهم يقراو حدا فين خرجوا فلوس البلاد, اما حنا دايرين لينا مدرسة وحدة مديال مهندسين ومزاحمينا فيها حتى هيا او حنا لي مزاحميهم يمكن

  • رضى
    الأحد 19 غشت 2018 - 06:57

    معقول نحن خارج التغطية لانه لم نفهم بعد لمادا المعرفة…! كاين اللي تايسحاب ليه المعرفة هي التعليم…وكاين اللي دارها كوميرس…البيع والشراء!!! او كاين اللي حن اعليه اللهو افهم بانه لايمكن بيع وشراء المعرفة…. او هو يسقل…! قليل افحال الدكتور الفايد ولا شي مغاربة اخرين اللي قدروا بان مصيرنا واحد… وعلينا بالتوعية وتعميم المعرفة..لان الحمل اتقال… والمسؤولية اصبحت لاتطاق… وايكان اللي غير امدرم او تايغوت…!les tonneaux vides font beaucouo de bruit المهم انا اللي كنعرف هو حتى الى زمن قريب كانت كل مازادت المعرفة نقصات التكليخة..وهدا هو الخير بعينه ..واش سي كلير…!

  • امي جامعي
    الأحد 19 غشت 2018 - 06:57

    الجامعات المغربية تحتل المرتبة الاولى عالميا في الابتزاز من اجل النجاح في الامتحانات ونيل الشواهد ونواب ووزراء الامة يتكلومون اللغة الانجليزية بطلاقة ويحتارون فيهم الدبلوماسيين العالميين لكونهم يحملون داىما معهم حاسوب لتخزين وبرمجة هذه المقابلات وكل شيء.البحوث تكون سهلة عند الطلاب الجامعيين بالتبنت والتعري والكلام الفاحش والاجرام داخل الكليات وانشاء عصابات وتطويل اللحية وظرب السروال بالمقص وتكبير الخلف

  • التفقير المتعمد
    الأحد 19 غشت 2018 - 07:04

    المغرب ماعمرو يتصنف بشي مزية. غير من أسوأ. لأسوأ. لان سؤ التسيير و ألتدبير طاغية فالبلاد التبدير دليل على أن المغرب لايتوفر ابدا على كفاءة. والدليل جرائم تزوير الماستر أنو الدكتوراه ترى

  • مهاجر
    الأحد 19 غشت 2018 - 07:07

    صدقت حكومتنا الموقرة عندما قالت بأن "مقارنة الجامعات المغربية مع نظيراتها الأمريكية والبريطانية لا تستقيم''…
    كيف تستقيم المقارنة وشهادتي الماستر والدكتوراه تباع وتشترى بالمال والجنس من طرف جامعتنا التي لا تحمل إلا الإسم.
    لك الله يا وطني.

  • البرنوصي
    الأحد 19 غشت 2018 - 07:12

    "ويعتمد مؤشر شنغهاي، الذي يصدر سنويًا منذ عام 2003، على عدد من المعايير والمحددات لقياس أداء الجامعات، منها: عدد أعضاء هيئة التدريس الحائزين على جوائز نوبل، والميداليات التخصصية الأخرى بين أعضاء الهيئة التدريسية، وعدد البحوث المنشورة في دوريات معترف بها دوليًا، وخصوصًا مجلتا "نايتشر"، و"ساينس""
    إوا يا احْنا
    "هسبريس – محمد لديب19-غشت-2018 00:00
    ألقت المصالح الأمنية المغربية القبض على المتورط في فضيحة منح شواهد الماستر الجامعية مقابل مبلغ 40 ألف درهم، بعد تدخل مباشر من رئيس النيابة العامة محمد عبد النبوي"
    "وسبق للحكومة المغربية أن تفاعلتْ مع التصنيفات الدولية للجامعات المغربية مقرة بأن "مقارنة الجامعات المغربية مع نظيراتها الأمريكية والبريطانية لا تستقيم، نظراً لعدة اعتبارات موضوعية؛ بل المقارنة المنطقية يجب أن تكون مع الدول العربية والإفريقية"، حسب تعبيرها."
    وخاصة مع الجامعات الجزائرية واطروحات الدكتورة التي اعتمدوا فيها على كوبي كولي .
    الدول المتقدمة تتخاطف على المجتهدين أما من درس بالغرب وعاد للمغرب أو من بقي بالمغرب فهو إما لص عاد لينهي البلاد او ان اشترى ديبلومه.
    البرنوصي.

  • FougUp
    الأحد 19 غشت 2018 - 07:14

    بدون تعليق
    لا يجوز مقارنتنا مع الدول المتقدمة لاننا من الدول الفقيرة جدا و يجب ان نعترف بهذا، we are late so long …

  • حاتم
    الأحد 19 غشت 2018 - 07:19

    لا مقارنة مع اَي بلد او قارة مادامت الرشاوي و الجنس بمقابل الاجازات تنخر في الشعب. والمضحك في الامر ان الحكومة تنتضر شخصا يضع شيءا في فيسبوك لكي يقومو بمتابعة شخص. الصمدي رجل طيب و هو أصلا كان يدرس في الجامعة و لديه اخوة يدرسون في الجامعات…. اَي طالب وأي استاد في المغرب يعرف مايجري في الجامعات. لازم خطة و منظومة شاملة لوقاية التعليم العالي. الطالب يكون خاطئا عندما يدفعو الرشاوي و لكن عندما يرى الاستاد يبتز و يتواطئ مع اساتذة اخرين فخلاص. لن تبقى هنا قدوة ولا المثال الأفضل. هاد الشي ولا كايخوف في المغرب. بزاف بزاف بزاف على هاد الانحطاط ديال الضمير.

  • مامادو
    الأحد 19 غشت 2018 - 07:23

    كيف ت،ريدون أن يكون لتعليمنا تصنيف نفتخر به بين الد،ول الم،حترمة وعدد الق،صور والاقامات المولوية أكثر من عدد الجامعات والمعاهد الع،ليا والميزانيات المرصودة لحراستها وترميمها والاعتناء بها اكبر باضعاف من الميزانيات المرصودة للتعليم والبحث العلمي والاعتناء بالطلبة؟

  • محمد الامام
    الأحد 19 غشت 2018 - 07:33

    وسبق للحكومة المغربية أن تفاعلتْ مع التصنيفات الدولية للجامعات المغربية " مقرةً بأن "مقارنة الجامعات المغربية مع نظيراتها الأمريكية والبريطانية لا تستقيم، نظراً لعدة اعتبارات موضوعية؛ بل المقارنة المنطقية يجب أن تكون مع الدول العربية والإفريقية" وشهد شاهد من اهلها. طالب واحد من هارفارد سنة أولى = 10 دكاتره في المغرب، خصوصاً أولئك الذين حصلوا عليها من جامعة Perpignan شعبة القانون والذين يدرسون في المغرب بتدخل François Paul blanc… ça fait peur tout ça, n'est ce pas?!! هههههههه.

  • عبدالله
    الأحد 19 غشت 2018 - 07:36

    هل الجامعات التي تبيع شهادات الماستر والدكتورة بثمن 40 الف درهم يمكن ان تكون ضمن افضل جامعات العالم؟هههه الفساد مستشري في جميع الميادين.

  • بنت البلاد
    الأحد 19 غشت 2018 - 07:37

    هذا ليس جديدا ….فجامعاتنا خارج التصنيفات و المعايير..لا مقارنة مع الفارق و الفرق كبير بين جامعاتهم و جامعاتنا

  • السلاوي
    الأحد 19 غشت 2018 - 07:50

    الدول العربية المتخلفة تجدها تملك وتتوفر وتشيد فقط احسن المساجد واضخمها .بينما تتراجع وباضطراد الجامعات المغربية الى الاسفل سنة بعد اخرى . اين نحن من سنوات بعيدة حين كانت جامعات المغرب لها ترتيب مشرف وشهاداتها مقبلولة بكل انحاء العالم بما فيها امريكا واروبا

  • عدي ديكارت
    الأحد 19 غشت 2018 - 07:51

    هده نتيجة ل "الماستر مقابل المال" وهو الموضوع الدي قدمته لنا هسبرس وهي على صواب في تقديمه وجاء اليوم الخبر الدي يؤكد دلك بحيث أن الجامعات المغربية خارج السرب العالمي. لاحظوا معي بأن البكالوريا بالنقل و الإجازة بالجنس والماستر بالمال هناك تدرج في طريقة الحصول على هده الشواهد. وجاء في التقرير مقارنته تعليمنا بالوطن العربي فلنتذكر تصنيف أواخر العشرية الأولى من القرن 21 لما احتل المغرب في التعليم المرتبة 21 تاركا فقط الجبوتي وراءه أما العراق المحاصر والسودان المجزأ و فلسطين المحتلة فقد سبقونا في سلم الترتيب رغم الظروف التي تعيشها هاته الدول. لهدا أنها فقط مسألة إرادة وعزيمة هي الموجودة عندهم والمفقودة عندنا.

  • houssa
    الأحد 19 غشت 2018 - 07:59

    C est normale il se fait juste voire les toilette comment c salle sa donne pas envie !!!!!!

  • نعم
    الأحد 19 غشت 2018 - 08:01

    وقتاش كانت عندنا جامعات

    باش نتكلموا على تصنيف

    حنا عندنا محلات تجارية لبيع الدبلومات.

    يا حصرة على جامعة القرويين

    اللي كانت اقبل من جامعات

    اوروبا وامريكا

  • خالد
    الأحد 19 غشت 2018 - 08:05

    سي نورمال مادام شهادة تباع و تشترى

  • مصطفى
    الأحد 19 غشت 2018 - 08:05

    هاد الصينيين غير كيخربقو. فالجامعات المغربية من ارقى الجامعات في العالم و يحسدوننا علينا الأمريكان و الأوربيين و الاسيويين من اليابان الى الصين والهند.البحث العلمي مزدهر في المغرب و الاكتشافات كثيرة. و هدا يعكس الاستقرار السياسي والازدهار الاقتصادي الذي يتسم به المغرب و مزال تشوفو لي جاي. كذلك المغرب اجمل بلاد في العالم. أحسن طبخ. فن و ثقافة. شعب متفتح، و متعلم و متسامح. انا بعدا احسد نفسي لكوني مغربي…

  • رشوة ماستر
    الأحد 19 غشت 2018 - 08:12

    الرشوة في حصول على ماستر ودكتوراه وجنس مقابل نقاط جعل جامعات المغربية تتصدر جامعات أكثر فسادا في عالم.

  • سلمان
    الأحد 19 غشت 2018 - 08:13

    من اكثر التصانيف مصداقية هو تصنيف شنغهاي ..
    تواجد 4جامعات سعودية لم يكن مستغرب لأن هناك اهتمام خاص بالتعليم العالي منذ عشر سنوات لذالك تقدم ااتعليم في الجامعات المذكورة لأخذها بكل اسباب التقدم ولكن مؤخرا تراجع دور جامعة ااملك سعود الريادي الذي حققته لسنوات متتالية ك افضل جامعة عربية بعدما اقيل مديرها الدكتور العثمان

  • Hajji
    الأحد 19 غشت 2018 - 08:41

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. اش خاصك العريان، خاصني خاتم امولاي. يقولوا غير الطلبة المغاربة إللي تيقراو في الصين يعطيوكم الخبار على جامعات ومعاهد الصين، تبقى غير حال فمك

  • mre
    الأحد 19 غشت 2018 - 08:51

    الجامعة المغربية تشبه سوق الغنم، التبزنيس و السماسرة و الشناقة و اللصوص و الابتزاز و الدعارة والمخدرات و المشرملين و المخربين.
    لا وجود للعلم فيها.

  • احسان البغدادي
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:15

    الجامعة في المغرب ليس للبحث و العلم و المعرفة بل هي فقط للريع و توظيف الاصدقاء و الاهل و المعارف و العائلة و لهذا تجد في شعبة في كلية مغربية عائلة بكاملها لان الاب كان عميدا فعمل كل ما بوسعه من تحراميات و قوالب لكي يوظف ابناءه و بناته و اصهاره و زوجاته و خليلاته من الطالبات و ابناء اصدقاءه و معارفه..كما صارت فقط مجالا لتوزيع الريع بين الاحزاب كما يقع في اختيار رؤساء الجامعات و العمداء و المدراء…وزيعة بين الاحزاب "اعطيني نعطيك"…بلا حشمة : و اصبحنا نسمع : هذا عميد من البيجيدي و هذا من الاحرار و هذا من الحركة الخ الخ…السؤال: اين الكفاءة؟ اليس خطرا ان تسيس المناصب؟ هل اصبحت المؤسسات ملحقات حزبية؟ و هل هذا هو عمل الحزب في المغرب..

  • ماسين
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:23

    c'est pas nouveau le Maroc était toujours hors jeu de ce classement

  • ماريو النغماري
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:27

    الجامعات التي لها دور مباشر مع الاقتصاد و المجتمع هي الجامعات الناجحة فحاجة المجتمع لها بتحفيزها ماديا هو مايجعلها تقوم بالإبداع و الاختراع. في بلاد العالم بصفة عامة، حتى يتم تكوين إطارات لحاجات جد بسيطة في إدارات عمومية مفلسة و بغض المجالات الحيوية فقط كالتعليم و الطب. البحث العلمي له ثمن باهظ و دولنا أو بالأحرى الأنظمة الحاكمة لا ترى أي فائدة من صرف أموال للبحث العلمي فهذا يزيد من متاعبها بكثرة النواب. فلما ترى ما هي ميزانية مصاريف البحث في أمريكا و تقارنها بنظرائها في دولنا تشعر بغباء حكامنا و خيانته لشعوبهم.

  • roka
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:27

    الحقيقة ان الجامعات المغربية غابت حتى عن قائمة الألف جامعة الأفضل في العالم حسب موقع شنقهاي وسبق لي ان كتبت عن ذلك في هذا الموقع ، اما من نسميهم رعاة الابل فيبدو ان حليب الابل مفيد في الجوانب العلمية ، ولكن للأسف فانه لايعمل لدينا في أقاليمنا الجنوبية ، العجيب اننا عندما نتحدث عن التعليم في المغرب نقارن انفسنا بسنغافورا و المانيا وعندما نفشل نقول ان مقارتنا بهذه الدول فيها اجحاف واننا يجب ان نقارن بالدول العربية ، هذا هو الكيل بمكيالين

  • مغربي حر
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:29

    هذا يدل على اننا خارج السرب، المخطط التعليمي فاشل بكل المقاييس كما فشلت عدة مخططات اخرى، أصبحت أفكر في الهجرة لانقذ مستقبل ابنائي من الضياع في هذا البلد الكريم.

  • ميلود كازاوي
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:31

    بختصار نحن دولة متخلفة.
    علينا تبسيط أمور في جميع المجالات كي نتقدم
    كفانا من التعقيدات التي الهدف منها التباهي و ليس تقديم حلول
    أذكى فكرة هي ابسطها و انجعها.
    وفي الختام اقول :
    بارك الله المغرب وا هل المغرب
    مغربي و اعتز بذلك تحياتي لكم.

  • عبد الله اصبوح
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:35

     بذكر اسم المغرب كافي لتصنيفه، باعتباره من أكبر البلدان الفاسدة في مجال القضاء و الصحة و زيد و زيد …فمابالك بمجال التعليم و هو أساس كل القطاعات في الدولة و الذي دفن حيا  من أيام الحسن الثاني  باعتبار التعليم يكلف مزانية طائلة على الدولة و يولد نخب لا يطمئن لها القصر و لا السلطة. فأما في عهد محمد السادس فالتعليم عرف حالات  شادة يرثى لها من فسد أخلاقي و خاصة داخل الجامعة فاصبت المقاعد تعطى بالمحسوبية و الجنس و تباع الشواهد الجامعية في المزاد العلني. و هكذا أصبحنا نرى موظفون كبار خارج السلم و هم حاصلون على شواهد الماستر و الدكتورة و هم لا يفقهون شيء مما تخصصو فيه…و هكذا أصبحت الجامعة تولد لنا جيش من الفاسدين على أعلى المستويات و قالك خاصنا ما صنفوشي الجامعات ديالنا!!!  …اللهم هذا منكر و الله المستعان .

  • متتبع
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:39

    هذا اذا دل فإنما يدل على تدني مستوى الطلبة و كذالك الأساتذة الجامعيين و ضعف التجهيزات في المختبرات والأمر ليس بجديد على المغاربة فطالما أحتللنا المراكز الاولى من الخلف طبعا

  • معلق
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:42

    و اين فرنسا فى هذا الترتيب التى ناخذها كقذوة فى كل شىء.

  • ايوب
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:45

    واش بغيتو تصنيف الجامعة المغربية ضمن 500 الاوائل و الماستر عندنا يباع.. سترو فضايحكم

  • مغربي مدمر
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:53

    حتی لو كانت الف جامعۃ اظن ان المغرب سيكون خارج القاءمۃ مغربنا الحبيب اصبح من الدول لافريقيۃ التي تعرف ازدهار في البنيۃ التحتيۃ فقط اما باقي القطاعات كالتعليم والصحۃ والتي هي من اهم معايير تقدم الدول وهكذا نستنتج ان البلد لا تهتم بشعبها بل تهتم فقط بسياحها والجاليۃ المقيمۃ بالخارج وبطبيعۃ الحال خدام الدولۃ اولاد الفشوش باش يتمتعو في الفنادق والملاهي والشعب المقهور موت متقراش تحشش شغلك هذاك خاص تعاود التعازيلۃ تقهرنا هذا الله

  • mre
    الأحد 19 غشت 2018 - 10:13

    هل المغرب يهمه أن تكون جامعاته من الرتب الاولى عالميا؟ فالمسوولون عن هدا الامر يرسلون أبناءهم الى الجامعات الأمريكية والأوروبية تم يرجعون ووضاءفهم تنتظرهم. فالجامعة المغربية تكون فقط معطلوا المستقبل… بشكل عام فالمغاربة يرون أن كل شيء في هدا البلد في الحضيض. ولكن المسؤولون في الاعلى لا يدخرون جهدا للتدكير بأنه لحسن الحظ أنهم هنا لتسيير البلد. وبما أن الناس من الاسفل متدمرون من الوضع ويعلمون أنه لا مجال للاصلاح، بدورهم يلعبون لعبة المواطنة المحايدة والنفاق الاجتماعي بينهم. فالمغربي لا يحب المغربي في بلده ويفضل الاجنبي، ولكن كلما التقى مغربيان في الخارج الا اجتمعا مع بعضهما ضد الآخرين. سكيزوفرينبا أو لغة مصالح…؟

  • hilal
    الأحد 19 غشت 2018 - 10:21

    شيء طبيعي جدا فق فقد الجامعة المغربية مصداقيتها بفعل عدة أسبا ب من بينها عدم محاربة ظاهرة الغش بجدية بفعل العقوبات البسيطة المطبقة و احيانا العفو عن الطلبة الغشاشين ،إضافة إلى غياب الجودة عن الأطروحات المنجزة التي تعرف العديد من السرقات العلمية ،فضلا عن تمييع الجامعة بعد ان اصبحت العديد من مناصب توظيف الاساتذة تفتح فقط في وجه الموظفين الدكاترة الشيء الذي ادى الى ولوج العديد من الغشاشين و عديمي المستوى الى الجامعة وإقصاء دكاترة ذوي مستوى ذنبهم الوحيد انهم غير موظفين .كيف يعقل مثلا أن كلية الحقوق بوجدة أعلنت عن منصبين ل استاذين في اللغات منذ حوالي 3سنوات وتم توظيف موظفين من الكلية بهذين المنصب و بعد ذلك التحقا بشعة القانون العام و كيف يعقل انه خلال هذه السنة أعلن عن منصبين في علوم التدبير و تم توظيف شخصين بهما يتجاوز عمرهما ال55 بعد أن فصلت لهما لجنة من أساتذة غير متخصصين

  • حسن تمارة
    الأحد 19 غشت 2018 - 10:47

    جامعاتنا نموذج في الرداءة والانحطاط. فهي امتداد للتعليم الثانوي التأهيلي التي يعتمد جل تلامذته على الغش في الامتحانات من أجل النجاح في البكالوريا. فماذا ستنتظر من طالب جامعي ليست له أصلا مكانته فيها . وهل لدينا فعلا طاقم تربوي جامعي لتعليم أكاديمي جامعي صحيح .. وكيف سيصبح ترتيبنا عالميا من بين الجامعات الاخرى… وماذا تفعل حكوماتنا المتعاقبة على استنزاف خزينة الدولة ماذا تفعل من اجل إدماج جامعاتنا ضمن المصاف العالمي…. حلم لن يتحقق ابدا ما دمنا نسير ببطئ الى الهاوية….

  • سالم
    الأحد 19 غشت 2018 - 10:52

    جودة الجامعة لا تعتمد على الامكانيات في الدرجة الاولى بل على العنصر البشري كما جاء في المقال. المشكلة ان من يدير الجامعة و من يدرس بها مستواهم ضعيف جدا ؤ يفتقرون الى التحفيز و كجميع المواطنين يريدون الامتيازات و يتهربون من المسؤولية و هذا للاسف سببه الجو العام للوظيفة. الحل هو التعاقد مع اجانب لتسيير الجامعات و التدريس بها و هذا ليس عيب بل كان موجود حتى التمانينات. العنصر البشري هو مكمن المشكل. مع هذه النوعية ديال كحل الراس والله ما تتبدل شى حاجة ارا ما تخسرو في الفلوس

  • MadeInChina
    الأحد 19 غشت 2018 - 10:56

    هذا جواب كافي وشافي على السؤال للسيد المحترم حول تسمية المفسدين , ها انت ترد عليك جامعة شنغهاي لقد قطعت لك الشك باليقين

  • معلق
    الأحد 19 غشت 2018 - 11:02

    الاستاذ الجامعى فى المغرب لا يريد ان يشتغل اكثر من 3 ساعات فى اليوم.

  • tofiktofik
    الأحد 19 غشت 2018 - 11:06

    ا ين الجامعات الفرنسية اللتي نتبجح بها في المغرب ونفتخر بان جامعاتنا تابعة لها. ذكاء المغاربة يستحق احسن الجامعات

  • ضربة مقص
    الأحد 19 غشت 2018 - 11:18

    هدا گول فالشبكة على هادوك لي فيهم العياقة أنهم تخرجو من "مدارس المهندسين" فالمغرب وحااااسين براسهم راه شي حاااااجة هاهاهاهاها

  • طارق حتى لأولاد علي
    الأحد 19 غشت 2018 - 11:27

    جامعات مغربية النقط مقابل الجنس و النجاح والتفوق مقابل المال . حتى الأساتذة الذين يعملون بها وكل الأطر عليهم علامة استفهام كبيرة . هل حقا كانوا يستحقون العمل بهذه المناصب وهل وظفوا بها عن جدارة واستحقاق ؟
    هذه الجامعات عبء كبيييير على الدولة صراحة اهدموها افضل بكثير .

  • سوسية
    الأحد 19 غشت 2018 - 11:37

    هذه الحقيقة ماشي غير الجامعات راه التعليم فالمغرب كله فجهة والعالم فجهة اخرى ملي الطالب تيدخل المدرسة بسكين وتيشرمل استاذ ديالو ولا زميله ما بغيتوهم اخرجونا من التصنيف العالمي ملي تتشوف طلبة الجامعات تيتحاربوا بينهم بالحجر والاسلحة البيضاء وتتزهق الارواح ما بغيتوهم اخرجونا من التصنيف خاصهم اخرجونا من الكرة الارضية.

  • محماد
    الأحد 19 غشت 2018 - 11:47

    ينبغي الاهتمام بالتكوين البيداغوجي للاساتذة الجامعيين كما سبق واشار لذالك المرحوم البروفيسور الهاروشي فلايعقل ان تكلف استاذ باعطاء دروس لمجرد انه دكتور. ماذا ننتظر من اساتذة يجبرون الطلبة على شراء مطبوعاتهم؟يقومون بمنح شواهد الماستر والدكتوراه لاطر في اطار تبادل المصالح… ؟؟ الدكتوراه في المغرب خصوصا في مجال العلوم الانسانية والاداب الحقوق لم تعد لها اي قيمة لان أصحابها حصلوا عليها بطرق يعرفها الجميع.

  • مصطفى
    الأحد 19 غشت 2018 - 12:04

    انا لله و انا اليه راجعون التعليم العمومي بالمغرب مات

  • معتوهة
    الأحد 19 غشت 2018 - 12:15

    برافو و تصفيقات حارة للمسؤولين المغاربة على هذه الإنجازات الخرافية للرقي بالمغرب ….

  • يوسف
    الأحد 19 غشت 2018 - 12:18

    إبحثوا عنهم إذن في ال10 الاواخر

  • Aigle marocain
    الأحد 19 غشت 2018 - 12:31

    المشكل الذي عندنا في المغرب هو عدم الثقة في كل الامور؛ فقدان الثقة بيننا هو سبب كل تخلفنا.
    كل شخص يعمل بجدية وبنية وبحكامة ينظر اليه الاخرون كانه هو الخاىن؛ اما المخلوض فيحترمه الجمبع ويخاف منه الجميع.في بعض الحالات تشعر بالظلم وتشتكي فيكون جواب من اشتكيت عليه: فين كنت ناعس او سير فحالك او ماعندك ما تصور دون ان يعرب من الظالم ومن المظلوم لانه تلقى رشوة من عند الظالم.الشى الوحيد الذى يهم جل الناس هو الربح ولاتهمهم القيم ولا العدل لا اي شى من هذا القبيل.ماذا تنتظر من رجال السلطة الذين لا يميزون بين الظالم والمظلوم لان الشوة اعمت بصيرتهم.انا في الحقيقة فقدت الثقة في الكل .

  • معلق
    الأحد 19 غشت 2018 - 12:36

    ا ين الجامعات الفرنسية اللتي نتبجح بها في المغرب ونفتخر بان جامعاتنا تابعة لها.

  • roka
    الأحد 19 غشت 2018 - 12:40

    يقول لي احدهم حضرت مناقشة رسالة الدكتوراه لأحد الاصدقاء في جامعة عبدالملك السعدي ، واثناء تمثيلية المناقشة وجدت صاحبي غير متمكن من الاجابات فلما انتهت المناقشة وحصل على الدرجة بميزة حسن سألته عن سبب عدم تمكنه فقال لي ، سحب لك ان كتب حرف فيها ؟ راه اللي كاتبها واحد من الاساتذة الذين يناقشونني . هذا هو التعليم العالي في المغرب ، وصديقة لي رفض الدكتور مناقشة رسالتها حتى تدفع له ستة د المليون .

  • Logic
    الأحد 19 غشت 2018 - 12:42

    Ca veut que nos ingenieurs, docteurs, professeurs….sont tous des nuls…..les universites qui sont mediocres produisent des jeunes Avec des licenses qui sont mediocres…….
    Ca explique le chaos de notre societes…..common avoir des rues propres et bien designes et un system judiciares efficace…..si les ingenieures et les judges sont mediocres
    Nos politiciens sont mediocres et corrompus

  • lucas la decima
    الأحد 19 غشت 2018 - 12:57

    والله العظيم غريب امركم.
    الحكومة،المسؤولون، رجال التعليم،،،
    بالله عليكم هل تظنون انكم احسن من هاؤلاء؟
    الغش ، السرقة، الكسل،ف 99/100 د المغاربة.
    المغرب كولو خاصو اتبدل .هو و السكان ديالو.
    مثل بصيط: شوف اجوبة الطلبة بعد خروجهم من مادة من مواد الا متحان: كي دازت المادة.د اليوما؟

  • يونس **
    الأحد 19 غشت 2018 - 12:58

    يأتي هذا الخبر مباشرة بعد فضيحة التسمسير في الماستر. ..دليل واضح على أن التعليم في بلادنا بصفة عامة 0

  • واحد من الرعية
    الأحد 19 غشت 2018 - 13:10

    أجمل تعليق على وضعنا الجامعي البئيس هو تعليق الأخ يوسف رقم 54 . أكيد أن جامعاتنا حين لا نجدها في 500 الأوائل ، فهي بلا ريب في العشر الأواخر .
    أنهيت دراستي الجامعية في ثمانينيات القرن الماضي بجامعة القاضي عياض بمراكش ، و كنت فخورا بمستوى من درست عنهم من أساتذة شعبة التاريخ آنذاك لكن ما كان يحز في نفسي هو غياب معظمهم عن مجال البحث و النشر فباستثناء الأستاذ أحمد بوكاري و الأستاذ حسن جلاب (شعبة الأدب العربي) لم نكن نعرف كتب غيرهما من أساتذة هذه الجامعة عكس أساتذة الرباط و فاس من أمثال الأساتذة عبد اللطيف الشاذلي ، أحمد التوفيق ، محمد حجي ، محمد المنوني و اللائحة طويلة الذين كانت أبحاثهم مراجعنا الأساسية إضافة إلى المصادر الفرنسية . كانت الجامعة جامعة و الطلبة طلبة بالمعنى الصحيح ، كنا ننتظر دورنا باليوم و اليومين و أحيانا أكثر من ذلك ليمكننا قيم الخزانة من مرجع نحتاجه ، اليوم أصبحت جامعاتنا أشبه برياض الأطفال "براهش" يتنافسون في تقليعات الحلاقة و "برهوشات" كل همهن "الشات" و جمع "اللايكات" لسخافاتهن و اساتذة عديمي الضمير (مع استثناءات قليلة) همهم التصابي و التحرش و صفقات الشواهد

  • benhouz
    الأحد 19 غشت 2018 - 13:47

    Ces universités qui sont classées parmi les 20 premières ont un budget supérieur à 10milliards de dollars par an. Le salaire de chaque prof dépasse les 20000 dollars par mois et les frais d’inscription dépasse les 50000 dollars par an et ils font tout pour attirer les talents du monde entier pour rester premier voilà la vérité est ce que le Maroc a les moyens de faire la course non

  • Azro
    الأحد 19 غشت 2018 - 14:04

    الولايات المتحدة هي الاولى داءما وتجد بعض المغاربة يقولون لك ان التعليم و العيش في المغرب أحسن من امريكا عاش الملك،

  • salami
    الأحد 19 غشت 2018 - 14:21

    ترتيب خاطئ من شنغاي جامعة القاضي عياض تتصدر جامعات العالم العربي والجامعات الفرونكفونية الافريقية و300عالميا

  • المختار
    الأحد 19 غشت 2018 - 14:29

    كان ينبغي أن يتم إضافة معيار مغربي خالص لدعم هذا التصنيف، وهو معيار عدد الماستيرات التي يتم بيعها من طرف أساتذة الجامعات، مقابل المال والجنس…
    يا لمصيبة جامعاتنا التي نعول عليها للخروج من التخلف…!!

  • طنسيون
    الأحد 19 غشت 2018 - 14:57

    التعليم في المغرب هو في الحضيض ويمشي نحو الهاوية. أما مقارنته بالدول العربية فالكل في سلة واحدة بمنظور تقليدي متخلف عن ركب الحضارة والتطور.

  • السبب هو النهب والفساد
    الأحد 19 غشت 2018 - 15:01

    والو المغرب مابغاش يزيد القدام وديما اللور اللور

  • انير
    الأحد 19 غشت 2018 - 17:03

    وبالله عليك اخي حمو واش ظهر مهراز غايعرفوها لك الامريكان واوربيين ،شفتي مني غايبحثو على المعنى وغاي eliminiwna

  • Houssine
    الأحد 19 غشت 2018 - 17:43

    We want the best hospitals. We want the best schools. We want the best life. No one wants to work. During the school year classes are empty because most of the students are having good time in cafes or by the beach busy dating. We have a Moroccan university that is number 1 but not listed, it is university of Morocco of nifaq

  • امير الكفار
    الأحد 19 غشت 2018 - 23:52

    باراكا علينا غير جامعات التجارة بالدين، فأمتنا تتصدر القائمة في هذا المجال، ولدينا علماء أجلاء لهم الفضل في انحطاط الأمة وبلوغها القاع. قاليك نحن خير أمة أخرجت للناس، وأمة أعزها الله بالإسلام! ونحن نفقهون وهم لايفقهون هههه

  • عبدو
    الإثنين 20 غشت 2018 - 00:46

    السلام.اودي الجامعات اللي مازال حتى السيت ديالها مامقادش اش من كلام عليها؟والتسجال خصك ميات تخربيقة وطلب وتزاوك وتساين… الدروس بحال الا غايعطيوك شي عجب داي رين عليهم العز!! في حين الناس كاتقلب تشجع الابداع والتميز حنا مازال عندنا اللي ايلا غي كترتي عليه يقصيك..

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة