24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  2. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  3. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  4. تسييس صراع الأجيال .."نخبة الضباع" تسفه "جيل الأمل" (5.00)

  5. رحّال: "بّاك صاحبي" في بعثات الصحراء .. ولوبي انفصالي بالرباط (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | قانون "الحياة الخاصة" يثير مخاوف من التضييق على "فاضحي الفساد"

قانون "الحياة الخاصة" يثير مخاوف من التضييق على "فاضحي الفساد"

قانون "الحياة الخاصة" يثير مخاوف من التضييق على "فاضحي الفساد"

ابتداء من 12 شتنبر المقبل، سيصير مفروضا على المغاربة أن يفكّروا مليا قبل الإقدام على نشر صور أو أقوال الأشخاص دون موافقتهم، إذ ستدخل مقتضيات قانون حماية الحياة الشخصية حيّز التنفيذ، والذي يعاقب "المعتدين على الحياة الشخصية للأفراد" بعقوبات حبسية وغرامات مالية.

وتنص مقتضيات الفصل 2-447 المتضمنة في قانون محاربة العنف ضد النساء على معاقبة كل من قام بأي وسيلة بما في ذلك الأنظمة المعلوماتية، ببث أو توزيع تركيبة مكونة من أقوال شخص أو صورته دون موافقته، بالحبس من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات، وغرامة من 2.000 إلى 20.000 درهم.

وترتفع العقوبة من سنة واحدة إلى خمس سنوات، وغرامة من 5.000 إلى 50.000 درهم، إذا ارتُكبت الأفعال الماسة بالحياة الخاصة للأشخاص في حالة العود، وفي حالة ارتكابها من طرف الزوج أو الطليق أو الخاطب أو أحد الفروع أو أحد الأصول أو الكافل أو شخص له ولاية أو سلطة على الضحية...

وبقدر وجود حاجة ماسة إلى قانون يضمن حماية الحياة الخاصة للأشخاص في المغرب، فإن المقتضيات القانونية المرتقب دخولها حيّز التنفيذ بعد أقل من شهر تثير مخاوف المهتمين من أن يتم تطبيقها بشكل انتقائي، وألا يتم تطبيق القانون على الجميع على قدم المساواة.

في هذا الإطار قال محمد العوني، رئيس منظمة حريات التعبير والإعلام "حاتم"، "إن المشكل هو أن القوانين في المغرب تُشرّع على المقاس، ويتم تطبيقها حسب الحالات، وهذا سلبي جدا"، مضيفا: "تطبيق القانون في المغرب يخضع للتأويل حسب وجه المشتبه فيه".

واستطرد العوني، في تصريح لهسبريس: "ما يجعلنا نتخوف من تطبيق مقتضيات قانون حماية الحياة الشخصية للأشخاص هو أن القانون حين يصل إلى بعض الأشخاص يتعطّل".

مقتضيات قانون حماية الحياة الشخصية لا تثير فقط مخاوف بشأن عدم تطبيقها على الجميع، بل تثير أيضا مخاوف من أَن تكون أداة للتضييق على فاضحي الفساد، الذين يقومون بتوثيق مظاهر الفساد بالصوت أو الصورة، ونشرها، حسب رأي القاضي أنس سعدون، مشيرا في تصريح لهسبريس إلى أن الشخص الذي يقوم بتسجيل أو تصوير تعرضه للابتزاز سيكون بدوره عرضة للمتابعة بهذا القانون.

في هذا الإطار قال محمد العوني إن "ما يعزز الشكوك في استغلال مقتضيات قانون حماية الحياة الشخصية للتضييق على فاضحي الفساد هو أن حالات كثيرة تم فيها تحريك المتابعة القانونية في حق مواطنين توجهوا بالنقد إلى المسؤولين"، مُبرزا أنه "يجب وضع مسافة واضحة بين الحياة الشخصية للمسؤول العمومي، حين يتولى مسؤوليته، وبين كونه مواطنا كباقي المواطنين، وعدم الخلط بين ما هو شخصي وما هو عام، فالمسؤول العمومي حين يتولى مسؤوليته يجب أن يكون تحت مجهر المساءلة والمحاسبة".

ولتجاوز الإشكالات التي سترافق تطبيق مقتضيات القانون، يرى رئيس منظمة حريات الإعلام والتعبير "حاتم" أن هذا الموضوع "يجب أن يُدرج ضمن نقاش عمومي حقيقي، وأن يكون تطبيقه مرفوقا بتوعية وتحسيس، بما يضمن احترام خصوصيات الناس، دون التضييق على حرية التعبير".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - المفسدون والفساد الاثنين 20 غشت 2018 - 08:10
أكيد أن اهل الفساد والمفسدون هم الذين سعوا جادين لسن هذا القانون الذي يحمي مصالحهم كما حمى قانون مدونة التجارة مصالحهم من قبل وقانون الصحافة والقانون العقاري وقانون المالية منقبل ايضا... قلم الشفافية ههههه تيضحكوا على عباد الله...
2 - Amine الاثنين 20 غشت 2018 - 08:11
هههه تصور يكون عندك داش كام و شي واحد تعدى عليك. ههه خاص تطلب الموافقة ديالو باش تنشر الفيديو. و الله الى خرجو علينا بهاد القانون.
3 - باحث مكلخ الاثنين 20 غشت 2018 - 08:16
هدا هو هدف هدا القانون بالضبط . التضبيق على فاضحي المفسدين ولا غرابة في دلك لان من سن هدا القانون هم المفسدون انفسهم يحاولون توفير الحصانة لانفسهم بجميع الطرق والوساءل . ولكن ما لا يعرفون هو ان مثل هده القوانين لا تنفع مع الله ؟
4 - SENS INTERDIT الاثنين 20 غشت 2018 - 08:17
خصكم تبداو بصحاب اليوتوب هوما الاولين,,,راه المغاربة فاتو العياقة فسبان ؤالمعيور فليوتوب,,,كون بقا البصري ؤالله حتى يقطع l,internet.
5 - حماية المفسدين الاثنين 20 غشت 2018 - 08:19
قانون سيحمي المفسدين في بلدي الحبيب!!!!!!!
6 - صريح و افتخر الاثنين 20 غشت 2018 - 08:22
قانون له إيجابيات وسلبيات :
مثل الصور و والفيديوهات في حمام النساء ...
و من جهة أخرى يشجع المفسدين أكثر و يحميهم ...
ولهذا يجب إعادة النضر فيه، فيما فيه حق لك أم لا
و شكرا
7 - Nبالحسن الاثنين 20 غشت 2018 - 08:30
إذا تم تطبيق هذا القانون فسوف ترتفع نسبة الفساد إذ أن عملية التشهير عبر الفيديوهات والاوديووات من شأنها التبليغ عن ضلم و تعد يتعرض له البسطاء منا فإذا طلب مني رأيي في هذا الشأن سأكون من المعارضين.
8 - ع المنعم الاثنين 20 غشت 2018 - 08:38
هنيأ لكم أيها لصوص يا أكلت السحت لقد أصدرتم قانونآ يحميكم ويحصنكم من بأسكم لكن لاتضنوا أن أعمالك وحيلكم الخبيتة لا تحصى ( أحصاه الله ونسوه)
9 - امل الاثنين 20 غشت 2018 - 08:40
ولماذا لم تشددوا العقوبات على مغتصبي الاطفال والفتيات
10 - كمال الاثنين 20 غشت 2018 - 08:55
بإختصار هذا القانون فُصِّلَ ليحمي الفاسدين.
مستقبلا اَي مواطن أراد ان يفضح الفساد سوف يُعاقب و الفاسد يصبح ضحية.
من هنا يتضح ان هناك لوبيات و قِوى خفية في الدولة تضررت من الفساد و قامت بضغوطها الخفية لتُخرِج لنا هذا القانون الذي سيحمي مصالحها و يفكر المواطن الصالح ألف مرة قبل ذكر شخص بإسمه او نشر صورته او صور للفساد الحاصل.
للأسف في البلدان الديكتاتورية التي تحكمها مافيات تستعمل القانون لخدمة مصالحها.
مستقبلا كل من دعى إلى المقاطعة او شيئ من هذا القبيل سيكون مصيره السجن.
لنصلي جميعا صلاة الجنازة على الوطن الذي كان في الانعاش منذ سنوات و اليوم خرجت روحه ليصبح جثة ينهبها الناهبون
11 - محمد الاثنين 20 غشت 2018 - 09:04
- الدعم والحماية للفساد والمفسدين.
-السجن لمن يفضح الفساد والمفسدين.
-تضييق الخناق على حرية التعبير، حتى لا يفتضح المفسدين.
-مرحبا بك في دولة سنطرال ودانون.
12 - casquetta الاثنين 20 غشت 2018 - 09:15
les craintes de mrs aouni sont justifiées c pour frener les bonnes consciences de c pays si vous prenez les lois des pays démocratique ppur les imposer aux marocains il faut avoir une justice impartiale car les corrompu et les voleurs sont bien organisé et il y a une solidarité entre eux .mais il y a des jeunes qui sont pres aussi a risquer leur vie pour nettoyer le pays .je leur souhaite bonne chance
13 - المشكلة أين تكمن؟ الاثنين 20 غشت 2018 - 09:27
قتبس هذه الفقرة من التقرير وإن عنوانه لخص كل شيئ بوضوح تام

"حسب رأي القاضي أنس سعدون، مشيرا في تصريح لهسبريس إلى أن الشخص الذي يقوم بتسجيل أو تصوير تعرضه للابتزاز سيكون بدوره عرضة للمتابعة بهذا القانون"

استطرد العوني، في تصريح لهسبريس: "ما يجعلنا نتخوف من تطبيق مقتضيات قانون حماية الحياة الشخصية للأشخاص هو أن القانون حين يصل إلى بعض الأشخاص يتعطّل"

هل هناك نصيب من العقوبات لمن سرق وسب جمهور الشعب عن بكرة أبيه؟ كمجهولين ومذاويخ،وووإلخ؟؟؟ يجب إستغلال كل بقعة على أرض الوطن لبناء سجون ولن تكفي لحبس الشعب كله.
14 - اخيرا !!!! الاثنين 20 غشت 2018 - 09:31
على هدا الحساب غيتشد حتى لي صور الزفزافي عريان؟ زغرتوا المغاربة.
15 - abboud الاثنين 20 غشت 2018 - 09:40
يمكن تسمية هذا القانون ب "قانون دعم الفساد "
على حد فهي المتواضع ....
16 - مواطن الاثنين 20 غشت 2018 - 09:44
سيكون قانونا على مقاس الصغار حتى لايتطاولون على الكبار .اما الكبار فهم فوق جميع القوانين.
17 - براء الاثنين 20 غشت 2018 - 09:47
هذا القانون سيطبق على فاضحي الفساد و المفسدين بالدرجة الاولى،فالدولة داقت ذرعا بهم و بتسجيلاتهم في وسائل التواصل الاجتماعي، هم مكرهوش يمنعوا الفيسبوك و اليوتوب والانترنت ، لكنهم لايستطيعون فنحن في بلد ما يسمى "الحق والقانون " ولا يستطيعون تبرير ذلك، لذلك قانون لحماية الحياة الخاصة هو الحل... بلاك مصيبة
18 - متابع الاثنين 20 غشت 2018 - 10:02
قانوت جيد للحد من الفوضى العارمة التي اصبحت ساءدة الان . اما فضح الفساد فيتم بطرق قانونية ومن طرف جهات واعية مسؤولة وهي تدخل في اطار الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والفقهاء حدد ضوابط لذلك وليس اامجال مفتوحا لمن هب ودب ان يقوم بذلك كما نراه اليوم .
19 - مغربي الاثنين 20 غشت 2018 - 10:24
اصبح نشر صور ومقاطع فيديو للاشخاص بغرض التشهير بهم ظاهرة لا يمكن السيطرة عليها خاصة. هذه الظاهرة و إن كانت صحية في بعض الحالات. كنشر صور مجرمين مبحوث عنهم او نشر مقاطع لحالات إنسانية تستدعي المساعدة. فإنها في الكثير من الحالات تكون ذات اثر سلبي. فجل هاته المقاطع التي لا تحترم الحياة الخاصة للغير تكون سببا مباشرا في حالات طلاق أو انتحار أو جرائم. لذا وجب التأطير القانوني لهذه الظاهرة. و يبقى تفعيل هذا القانون وعدم الانتقائية في تطبيقه من المبادئ الاساسية للحد من الظاهرة.
20 - مواطن من وجدة الاثنين 20 غشت 2018 - 10:26
هذا قانون فرضته ((المافيات الفساد)) التي نهبت خيرات البلاد

هذا القانون لحصانتهم

هذا لا يبشر بالخير

بمعنى آخر شوف المنكر ولا تتكلم

ما دمت في المغرب فلا تستغرب
21 - حق أريد به باطل الاثنين 20 غشت 2018 - 10:48
هذا القانون له سلبيات وإيجابيات من إيجابياته هو أن يحمى حقوق الآخرين من التطفل والتشهير وهتك عرضهم والتدخل فى خصوصياتهم ومن سلبياته هو حماية المفسدين الذين خربوا البلاد وعاثوا فيها فسادا فسنوا هذا القانون ليحميهم ومن سنه لا يريد به إلا حاجة فى نفس يعقوب متى سنت الحكومات قانونا فى مصلحة المواطن ... ؟؟؟ حق أريد به باطل ... والأيام بيننا ...
22 - مواطن من المهجر الاثنين 20 غشت 2018 - 10:49
لمغاربة ما عجبهوم الحال

كيفاش قالكم هداك البرلماني : لي عطا لينا اخته يجي ياخذها

واحد مثل هذا يقولها علنا ولم يتحرك أحد في المغرب بأسره

إذن لم يبقى إلا العزاء فيكم

عظم الله أجركم
23 - Aicha الاثنين 20 غشت 2018 - 10:54
القانون لا يمنع التوجه الى المحاكم بل يمنع التشهير .يجب على كل شخص ان يسال نفسه ان كان موافقا ان تنشر صوره أو زوجته أو أمه أو اطفاله دون علمه و موافقته..الحرية سيف ذو حدين....
24 - Mohajir الاثنين 20 غشت 2018 - 10:56
قانون "الحياة الخاصة" بالمغرب
هل المغرب بلد استثنائي عن البلدان في القارة التي نعيش فيها??
من الاجدراصدار قانون منع microsoft بالنشر
25 - achraf الاثنين 20 غشت 2018 - 10:57
من النا حية الحقوقية يعتبر هدا القانون انتكاسة حقيقية للحريات العامة ولاسيما حرية التعبير وللتي لا تمس بحقوق الاخرين..ومن الناحية القانونية فانني لا اتصور كيف سيكون موقف القاضي حين تعرض عليه نازلة تتعلق بتصوير او مكالمة هاتفية تتضمن ابتزازا او رشوة او فضاءح جنسية.والتي تدخل ضمن خانة التبليغ عن الجراءم والتي يعاقب عليها القانون في حالة عدم القيام بالتبليغ..الظاهر فعلا ان دعاة الفساد قد داقوا درعا بنشر فضاءحهم امام الراي العام فاهتدوا لهده الوساءل التضييقية لتكميم الافواه.نعم نحن مع هدا القانون ادا كان القصد هو حماية الحياة الشخصية للمواطنين دوي النيات الحسنة والدين يقعون فريسة للتشهير العدواني.
26 - سعيد الاثنين 20 غشت 2018 - 10:59
اتدكر قولة فرانكلين روزفيلت حين قال...عندما يصبح لديك اطفال لم تعد لديك حياة خاصة...!!! ويمكن ان نزيد ان في الواقع حين تتزوج لا تبقى لديك حياة خاصة...الطفل ليس له حياة خاصة والمراهق كدلك...لانهم يحتاجون للاباء لمساعدتهم والتدخل في حيااهم لارشادهم...يمكن للبالغ ان يتمتع بخاصيته ولكن في حدود امكانياتهه العقلية و الفكرية يعني ان يصبح ملك لحواسه...! و ادا كان يعمل في القطاع الخاص وليس مسؤول عن اموال او تدبير الشان العام... اما ان تسن قوانين جاءرة كغطاء وتستر على المفسدين والخاسرين...المرضى ...فهدا ليس عدلا ولايبشر بالخير.laisser faire سياسة اكل عليها الدهر وشرب ولم تعد صالحة. المشكل هو اين هم الناس الصالحون او المتقون ...ومن ينتجهم ؟ هل الجامعة ام الجامع...!!! او انك لاتهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء!
27 - مصطفى الاثنين 20 غشت 2018 - 11:02
هل إذا وثق أحد الأشخاص بالصوت والصورة أحد مظاهر الفساد ، الرشوة أو تعنيف المواطن البسيط من طرف من يعتبرون نفسهم فوق القانون ، سيعتبر خرق للحرية الشخصية !؟
نعم لمثل هذه القوانين - ولو أنها ستستعمل وتطبق في غير محلها ، لكن يجب التمييز بين الحياة الشخصية ، وحياة من يخدم الوطن والمواطنين . فأن يقوم شخص ما بالتقاط صور أو فيديو لمسؤول ما حين تفرغه لمسائله الشخصية ، ليس كتوثيق خروقاته وهو يقوم بمهامه للصالح العام .
28 - remarque الاثنين 20 غشت 2018 - 11:22
من طرف الزوج أو الطليق أو الخاطب et si c'etait une femme ou une fille?
29 - ملاحظ الاثنين 20 غشت 2018 - 11:24
واذا كانت الحياة الخاصة تتضمن امورا يعاقب عليها القانون الجنائي فهل هي ايضا مشمولة بالحماية
لذاك يجب تحدبد بطريقة لا لبس فيها معنى الحياة الخاصة
30 - الوزاني الاثنين 20 غشت 2018 - 11:32
سوف نرى موقف البرلمانيين و المستشارين في التصويت على هاذا القانون المعد على المقاس لنتعرف هل هم في خدمة الشعب أم أنهم في خندق الدفاع عن المفسدين إلى ما لا نهاية.
31 - المغلوب على أمرهم الاثنين 20 غشت 2018 - 11:42
هذا قانون الذين فوق القانون على الدين تحت القانون لسد الافواه وتكميمها.
32 - NOUMRI الاثنين 20 غشت 2018 - 11:44
أخير سنتخلص من قنوات السفالة و التفاهة و البلادة التي تنشر مأسي و فضائح خلق الله من أجل المال التي يعج بها موقع يوتوب
33 - احمد الاثنين 20 غشت 2018 - 11:51
هل سيقبل الشعب بهذا القانون
يجب ترك الامور للإقتراع
34 - ولد حميدو الاثنين 20 غشت 2018 - 12:02
أغلبية المغاربة غير مؤهلين لفضح الفساد لأن الدين سيفضحونه و لو بالأدلة هم نفسهم مخالفون للقانون و سيصطادونهم و لو في قضية السكر العلني أو التكلم بالهاتف أثناء السياقة و كدلك التحرش و هدا القانون سيطبق في عدة دول لأنه لا يحق لأي واحد أن ينشر الأسماء و من عنده قضية فليدفعها للمحكمة فحتى الملكية البرلمانية لا تصلح حاليا للمغرب فهم يسرقون بدون تعميم فبالاحرى أن تفوض لهم كل شيء
لست ضد الإصلاح و لكن علينا إصلاح القضاء اولا تدريجيا حتى يضبط و لو 70%من المغاربة
مجرد رأيي و الله اعلم لأنه لا يمكن أن تجد شخصا ظريفا في كل الأوقات
35 - معلوماتي الاثنين 20 غشت 2018 - 12:10
إذا كان لحماية أعراض الناس كلهم جميعا. فهو قانون جيد. نتمنى ذلك
36 - عبدالفتاح الغنضور الاثنين 20 غشت 2018 - 12:18
قانون سيحمي مافيات الفساد.لك الله يا مغرب. خرج الإستعمار الفرنسي و دخلك مستعمر أخطر لا نعرف من أين أتى . اللهم قينا شرهم يارب إنك على كل شيء قدير .
37 - لعجاج الاثنين 20 غشت 2018 - 12:26
الحياة الشخصية للفرد هي شخصية فعلا اذا لم تؤثر على حياة شخصية لفرد آخر أو افراد آخرين. فقط آخذ مثلا الفساد فهو آفة اذا ارتكبه الفرد فهو يؤثر على افراد آخرين وعلى المجتمع برمته فلا يجب السكوت عنه فهو لا يدخل في الحياة الشخصية وهناك امراض اخرى تخرب المجتمع وجب التصدي لها ولا يمكن ان نعتبرها شخصية بقوة الدين والقانون ..
38 - mateo الاثنين 20 غشت 2018 - 12:30
هدا القانون تأخر في الصدور لأن دولا متقدمة علينا كثيرا تتوفر عليه. وهو ضروري لربط الاتهام بالدليل عوض تضليل الشعب بالفيديوهات فمن أراد أن يتهم أحدا يجب ان يتوفر على الدليل عوض الاتهامات الفارغة والمغرضة وهدا هو ما يدعوا إليه الشعب. الحرية إلى جانب المسؤولية والتي تودي إلى المحاسبة العادلة
39 - حميد الاثنين 20 غشت 2018 - 12:48
يجب التحرك بكل قوة لمنع تمرير هاذا القانون أو على الأقل تعديله بما يسمح بفضح الفساد و المفسدين.
40 - mayssa الاثنين 20 غشت 2018 - 12:55
في البداية فرحت ضننت المقصود هو تسجيلات الحمامات أو الابتزازات التي يتعرضن لها البنات على الكام لكن تفاجأت بكونه هو قانون سن فقط لحماية المرتشين والمفسدين 'يا رب تسهلي فشي راجل عندو جنسية أجنبية نغبر وجهي من هنا'
41 - ا م الاثنين 20 غشت 2018 - 13:05
الغريب أن اغلبتنا لا تعير للقانون اهتماما ولا تخضع له والكل منا يحاول التحايل عليه و خرقه لمصلحته وبالمقابل كلنا يشتكي المخالفين ويطلب بفرض سلطة القانون فوق الجميع ولا على مقاس اي كان .
فمن كان يجرا على خرقه او عدم تطبيقه في مجتمع دو اغلبية اخلاقية و دات وعي وحس وطني.
42 - محسن الاثنين 20 غشت 2018 - 13:19
كل دولة لا يكون جميع مواطنيها سواسية أمام القانون،فإن كل تشريع قانوني يصدر فيها يهم تنظيم المجال الإجتماعي أو الإقتصادي أو السياسي أو الحقوقي يكون تشريعا مشكوكا في صدقيته ومراميه.
وعليه،فأول لبنة لسن القوانين هي وجوب خضوع كل مواطن كيف ما كان شأنه وموقعه للمساءلة القانونية وتطبيق العقوبات المناسبة في حقه حسب الجرم الذي ارتكبه. وإلا سنكون أمام تشريع قانون الغاب.
43 - الحولي الاثنين 20 غشت 2018 - 13:33
يجب التفكير في حل لهذا القرارالمعظلة لكل مشكلة حل ويجب إيجاد الحل (فكر يا مغربي وستجد الحل)
44 - NeoSimo الاثنين 20 غشت 2018 - 13:36
بالتجربة عندما يتم التضييق على من يفضح الفساد بهذه الطريقة فكل ما سيحصل هو توجه هؤلاء على فضح الفساد دون الكشف عن هويتهم وهناك عدة طرق لعمل ذلك... المهم هو توصيل المعلومة للرأي العام لكي يضغط على الدولة لمحاكمة المفسدين

كما يمكن إرسال الصور والفيديوهات الى المغتربين من دوي الجنسية المزدوجة لكي ينشروا ملفات الفساد دون نشر هويتهم ولو تم اكتشاف هويتهم فجنسيتهم الثانية تحميهم

اُسلوب الدولة البوليسية عفى عليه الزمن وسوف يؤدي إلى نتائج عكس ما يريده المفسدون...
45 - الحسين الاثنين 20 غشت 2018 - 13:44
امر طبيعي ان يشيد الفساد قلاعا لحماية نفسه من الشعب الشرير الذي يتابعه عن كتب لاستاصاله
المهم هو ان الغاربة يعرفون الان من المفسدون الحقيقيون الذين يسنون مثل هذه القوانين
تمنيت يوما ان اسمع حكوموتنا تسن قانون يعطي حقا للمواطنين ، فجميع القوانين التي تسن تكون زجرية ومكبلة للحرية او حق اريد به باطل
لك الله يا وطني .....من السياسيين الذين تحالفوا مع الفساد
46 - ياهل ترى،، الاثنين 20 غشت 2018 - 13:54
قانون الإتجار بالبشريناقض قانون الحياة الخاصة و هاتف التبليغ عن الرشوة وحماية المستهلك، ووضع حياة المهاجرين تحت المجهر، عدة قوانين تظاف إلى أخرى كتغريم يوم الإضراب العام والتجمهر ، وكلها قوانين تحمي الفساد وتقف ضد الإصلاح ، هل نحن سائرون إلى سلب الحريات كالنازيين؟
47 - abdelali الاثنين 20 غشت 2018 - 13:59
قانون يعاكس اوامر شريعتنا . ( من يرى منكرا ...... ) انهم يحاربون الدين يا مسلمين !!!!
48 - Maghribi الاثنين 20 غشت 2018 - 14:08
الى تطبق هاد القانون فعلا اكثر من نص المغتربة غدى ادخلوهوم لسجن وحتى واحد مايبقا احارب الفساد ......وعادي اكثار الارهاب في البلاد وغادى نمشيو نهبطو لافريك الى قبلو علينا هاد القانون هوا لي غادي غادي إفساد البلاد انا شخصيا غنتعرض لنصب ورشوة جوج لمرات لولا توتيق بالفيديو لفضح المفسدين
49 - إقرأ و ارتقي الاثنين 20 غشت 2018 - 14:16
38 - mateo

كدخل و تخرج فالهدرة غي بوحدك أشمن دليل كتقلب عليه اكثر من صوت وصورة المذنب ؟
ولا بغيتي البث المباشر سير آ ولدي الله يعفو عليك
50 - متساءل الاثنين 20 غشت 2018 - 14:23
نشرات الاخبار في المغرب بعد القانون...

- اليوم اصور لكم هذا المباشر ...من القمر ...اطمئنكم كل شيء على مايرام هنا ... النجوم في مكانها...كذلك القمر ...لاشيء يذكر اترك الخط للاخ المراسل في على الارض في منطقة مرزوكة...

- شكرا اخي كم هي جميلة الرمال ...الجمال...الشمس... اجواء رومنسية فوق الكثبان الرملية...

- ننتقل للاخ كامل في مقابلة مع المدير للصندوق الوطني ل...
- الاخ كامل تفضل ...
- الاخ كامل...

- نعم الاخ جميل... لايمكنني اجراء الحوار مع السيد الوزير نظرا لعدم "كمال صورته" ...بالفعل فانه يطالب ببعض المكياج ...ويهدد بمقاضاتنا ان نشرنا كل العيوب...قبل...

- فهمت الاخ كامل...نمر الى ملاعب الاحياء في الدار البيضاء ...الاخ وسيم اظن ان هنالك مشكلة ...سناخد الاخ وسيم على الهاتف...

- المعذرة اخ جميل اطفال الحي تحت تهديد السلاح الابيض اخدوا مني الكميرا لخوفهم من اظهار صورهم ... ولم استطع ان اتصل بكم الا عبر الهاتف ...

- فهمت اخ وسيم ...اذا كان ذلك كل شيء بالنسبة لنا واظن ان اهم شيء يمكنه ان يقال ان كل شيء على مايرام واتمنى ان تكونوا اعجبتم بكل ماشاهدتموه..
...( ينقطع الارسال).
51 - معاد الاثنين 20 غشت 2018 - 15:00
كل يقع يقع علينا نحن الدين على هده الجكومة التي تسن قوانين لحماية الفاسدين وجبابرة السلطة ادن ادا تم ابثزاكك ما عليك الا ان تد هن السير او ضرب الطم والا سيكون مصيرك العقوبة والشجن .
52 - مواطن2 الاثنين 20 غشت 2018 - 15:05
استبشرنا خيرا بالبدء في محاربة الفساد من خلال قراءة تقارير المجلس الاعلى للحسبات واعفاء عدد من المسؤولين على مختلف المستويات..الا ان الامر لم يدم الا فترة من الزمن...ومن خلال قراءة ما ورد في المقال يتبين ان محاربة الفساد ستقنن بمساطر يستحيل تحقيقها . فوسائل الاتصال والتواصل والتكنولوجيا الحديثة في ميدان التصوير عن بعد والتقاط المكالمات الهاتفية هي السبيل الوحيد لمحاربة الفساد...وبدون ذلك لن يكون هناك اي تغيير...خاصة اذا منعت تلك الوسائل...على كل حال يبدو ان الامور لن تتغير ابدا ...والمفسدون لن يستطيع احد حتى الاقتراب منهم.
53 - رشيد الاثنين 20 غشت 2018 - 15:12
الم تفكرون يوما في هذا الوطن أو المواطن، اذا ضاع المواضن ضاع الوطن وإذا ضاع الوطن ضاع المواطن، في أوربا رواد التواصل الاجتماعي يساعد الشرطة في كل شئ، عندنا في المغرب العكس اذا فضحت فاسد يزج بك الفاسد مواء القطبان، مع الأسف اذا كنّا وطنيين ملكيين غيورين عن الوطن ماذا تريدون ان نعمل المتنفس الوحيد للمواطن هو الفيسبوك عليكم حرمانه بقانون يساهم في الفساد ويجعل المواطن فاسد ومجرم والفاسد رجل طيب
54 - العزيزي الاثنين 20 غشت 2018 - 15:39
تلك الدار الاخرة نجعلها للدين لايريدن علوا في الارض ولا فسادا . صدق الله العظيم مع الله مع الحق مع المصالحة والانصاف مع القانون مع العدل لا لحماية الفساد و المفسدين .
55 - Hseen الاثنين 20 غشت 2018 - 15:42
ههههههه مبروك على المغاربة القانون شوف وسكت اصبحنا مثل دول الخليج حتى التعاطف مع الآخرين ممنوع عبر وسائل التواصل الى شفتي واحد سارق قولو مبروك او اطلب منو الموافقة واش تبلغ بيه ولا لا الشعب لن ولم يخضع لمثل هذه القوانين السارق والظالم يجب ان يعاقب طبقا للقانون
56 - فابيس الاثنين 20 غشت 2018 - 16:01
طبعا كلنا ضد الفساد و لكن لي صور شي فديو ديال شي حد و لا شي تسجيل صوتي يدير لي عليه حدا الله .. وهو يعطي داكشي لي سجل للبوليس و بلا فضيحة و البووز .. لان الاغلبية لتيصورو هاد الفديوهات بعض المرات متيعطكش الصورة كاملة و تيبغي غير الشوهة و البوز .. وهنا الدور ديال الشرطة انها تحقق فموضوع الفديو وادا كان شي فساد هي لي تشد و تحاسب بلا فضيحة .. اصلا حنا مسلمين و الله امرنا بالستر طبعا مع العقاب ادا كان كستاهل .. وليني نسيت منافقين كترو
57 - متساءل الاثنين 20 غشت 2018 - 16:31
الحمد لله نهاية الكاميرا الخفية ... ونيت شي نهار تقتل شي واحد ...

رشيد اذا تسمعني ... راك شوماج..خرج طالب بحقوقك...
58 - أحمد الاثنين 20 غشت 2018 - 19:02
القاعدة المتعارف عليها دوليا هي فضح الفاسدين للحد من فسادهم بشرط أن يكون الدليل.
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.