أساتذة "الزنزانة 9" يقاطعون الامتحانات المهنية ويطالبون بالترقية

أساتذة "الزنزانة 9" يقاطعون الامتحانات المهنية ويطالبون بالترقية
الإثنين 20 غشت 2018 - 10:10

بعد سلسلة إضرابات واعتصامات متوالية أمام وزارة التربية الوطنية بالرباط، قرر أساتذة “الزنزانة 9″، في خطوة تصعيدية، مقاطعة الامتحان المهني – دورة شتنبر 2018 بجميع المراكز على الصعيد الوطني، معلنين عزمهم خوض أشكال ووقفات احتجاجية يوم الامتحان، تنديدا بـ”سياسة التهميش والإجحاف والتمييز بين الفئات، والتي كان أستاذة الزنزانة أول ضحاياها بعد حرمانهم من الترقية”.

“التنسيقية الوطنية لأساتذة الزنزانة 9” أوضحت، في بيان لها، أن “الوزارة أخلت بوعودها، وأصبحت تؤرق مضجع هذه الفئة من نساء ورجال التعليم، إذ تسبب سلم الأجور المحاصر بارتفاع الأسعار في تدني القدرة الشرائية للأساتذة، خصوصا في ظل إقصائهم من أغلب المباريات المهنية”، معتبرة الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية “إهانة وحيفا يطال أساتذة خريجي معاهد التكوين وذوي أقدمية”.

وطالب بيان التنسيقية بـ”تمكين الأساتذة من ترقية استثنائية بأثر رجعي ومالي منذ موسم 2012.2013، حيث جرى تعيين كل الأفواج التي جاءت بعد التاريخ المذكور في السلم العاشر، في حين بقوا هم في السلم التاسع، بالرغم من توفرهم على أقدمية تتراوح بين 8 و14 سنة”.

وفي هذا السياق، أوضح عبد الحميد بوجرفاوي، عضو تنسيقية سوس ماسة لأساتذة “الزنزانة 9″، أن “التنسيقية تطالب، منذ 2012، برفع سياسة التهميش التي تنهجها الوزارة في حقنهم، حيث أقصوا من مباريات التفتيش والوزارة والجالية، دون تبريرات، وبالرغم من التوفر على أقدمية 14 سنة من الاشتغال في التعليم”.

وأضاف بوجرفاوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الوزارة أبقت فئة كبيرة في سلم الذل والعار الذي وعدت في وقت سابق بحذفه، مكرسة معاناتهم أمام زملائهم الذين أدمجوا حديثا؛ وهو ما يؤثر على جودة التعليم، ويضربُ مصداقية الإصلاحات الزائفة التي تعلنها الوزارة كل مرة”، مشيرا إلى أنه “لا يمكن الاشتغال في ظل الحيف الحاصل في حقنا، إذ كيف يعقل أن يتلقى شخص حديث العهد بالمهنة وبدون تكوين أجرا أعلى من أساتذة الزنزانة”.

وأردف الأستاذ بمديرية تارودانت أن “هناك تناقضا كبيرا بين ما تطبل به الوزارة من إصلاحات وبين ما هو قائم فعليا، حيث لا وجود لأدنى اهتمام بالموارد البشرية التي هي عماد الإصلاح إن أريد له النجاح”، شاجبا رفض الوزارة ترقية الأساتذة بأثر رجعي ومالي منذ سنة 2012، ومسجلا أن القدرة الشرائية للأستاذ أصبحت ضعيفة بعد أن أنهكها ما سمي بـ”إصلاح صندوق التقاعد”.

‫تعليقات الزوار

53
  • salah
    الإثنين 20 غشت 2018 - 10:22

    المسؤولين ولاو ديرين وذن اعين ميكا على حقاش هوما عايشين فاليسر هوما اولادهم والطبقة المسحوقة كتعاني في صمت امكاينش اللي حاس بيها لكن لنا رب كريم ينظر الى حالنا وهو سبحانه من سيقتص لنا منكم يوم لا ينفع لا مال لا بنون ولا جاه.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • لوارزازي
    الإثنين 20 غشت 2018 - 10:31

    احسن عوانكوم المغاربة لي معندهوم لا شهرية ولاترقية غير يتوضف بنادم خاصو الترسيم والزيادة سعداتكوم عندكوم الشهرية اش غنقولو للخدام ديال 80 درهم

  • noureddine-oujda-
    الإثنين 20 غشت 2018 - 10:47

    بصفتي أستاذ سابق أتذكر جيدا الزنزانة رقم9 ،وأتذكر جيدا تنكر النقابات التعليمية لنا ،ولكن شاء الله أن ننشىء تنسيقية للاساتذة الذين لم يسبق لهم أن كانوا معلمين برئاسة السيد المناضل أحمد حرباشي،وشاركنا في إضرابات وإعتصامات،وهاجمتنا صحيفة الأحداث المغربية المشؤومة ،ونعتنا بأقبح النعوت ،وإتهمتنا أننا أساتذة الذين لم يسبق لهم أن كانوا في النضال .ولكن جاء الفرج ولله الحمد والفضل بعد الله يعود إلى التنسيقية .الأستاذ الموظف في السلم 9 أجرته الشهرية لاتتعدى في أغلب الحالات 3200 درهما .بالله عليكم كيف سيدبر هذا الأستاذ أمره ؟أما إن كان متزوج وله أبناء من الأحسن أن يشنق نفسه . الكراء ب 2000درهما ويبقى له 1200درهم ومع ذلك يحدثوننا عن الهندام . الهندام تركناه لكم ،أما نحن المداويخ همنا أن نوفر لقمة عيش لأولادنا .

  • بوشتة ايت عراب
    الإثنين 20 غشت 2018 - 10:50

    الترقية الترقية و صدعونا بالترقية الترقية بل الترياق و الريق و ليس الترقية…الترقية؟ 100 درهم في الشهر ترقية؟ و من يسمع الترقية يبات هارب… ثم واش ما كاين غير الترقية؟ شحال خصوكم من سلوم؟ السلم 17 او سلم 18؟ فين غادين… كما قال الزعيم الاممي "كون هذا التعليم غير خوصصوه"..و هو على حق…بنادم ما زال لم يسخن مكانه و يطالب بالترقية…فهل رقى هو نفسه مثلا؟ الترقية الترقية و ماذا عن الذين لا يعملون في التعليم؟ النقابات خربت التعليم و حتى رجال و نساء التعليم يسجلون ابناءهم في الخصوصي…و شوفو العجب..استاذ في العمومي يدرس في العمومي لكنه يسجل ابناءه في الخصوصي… لا بد من وزارات للتعليم (وزارة التعليم ما قبل الابتدائي و وزارة التعليم الابتدائي و زارة التعليم الثانوي و وزارة التعليم الجامعي و ليس التعليم العالي (عالي فاش؟ الفساد؟ بل التعليم الهابط) – و لا بد من التعاقد في الوظيفة العمومية…لان التعاقد يتيح المرونة في تدبير الميزانية و في العمل و في ساعات العمل.. و لانه يسمح بمواكبة التطور السريع في ميدان المعرفة المتحرك و السماح بتجارب تعليمية هنا و هناك..عوض تحنيط التعليم و تجميده

  • محمد أستاذ
    الإثنين 20 غشت 2018 - 10:56

    سنخوض مقاطعة الامتحان المهني "الاهاني' و بعده ان لم تستجب الوزارة لمطالبنا العادلة و المشروعة سنضرب عن الطعام لأننا لم نعد نطيق هذا الاذلال و الههانة، فأنا في مؤسستي لا احد غيري في السلم التاسع و الاغلبية في السلم 11 و من تخرج بعدي يشتغل بالسلم 10 كأني حشرة صغيرة بينهم لا أستطبع حتى ان اخبرهم انني مازلت في السلم 9 حيث أن اغلبهم يعتقد ان هذا السلم لم يعد له وجود حقا… و المعاناة تستمر و الوزارة لا تعتزم أن ترقي الا 11% منا و البقية ما ذنبهم ؟ اننا ذوي تكوين جيد و خبرة سنوات طوال في القسم فماذا ينقصنا؟؟ لن نسكت عن هذا الحيف و سنستمر في النضال الى حين تفي الوزارة بوعودها لنا.

  • cognito
    الإثنين 20 غشت 2018 - 10:58

    الدولة واضحة في اختياراتها و أولوياتها
    ..الشرطة و الدرك و كبار العسكر هم اﻷولوية و الضرورة
    أما التعليم و الصحة إلى الجحيم و لهدا فالمغرب في الطريق إلى الخراب و التدمير

  • باحث مكلخ
    الإثنين 20 غشت 2018 - 11:11

    الترقية يجب ان تكون مستحقة . ولا اظن نظرا للمستوى الدي وصل اليه التعليم في بلادنا ان هناك من يستحق الترقية بقدر ما هناك من يستحق المحاسبة . واتعجب لجمعيات اباء اولياء التلاميد الدين يشاركون في جريمة اغتيال التعليم وكان اولى بهم رفع دعاوي قضاءية ضد هؤلاء الاساتدة والمنضومة ككل للمستوى الدي وصل اليه ابناءنا الدي اقل ما يقال عنه في الحضيص . ولكن لا غرابة في زمن يبيع فيه الانسان مبادءه و اصواته وكرامته من اجل حفنة من الاوراق او امتياز زاءل .

  • أستاذ
    الإثنين 20 غشت 2018 - 11:19

    الإدماج في السلم 10 ضروري جدا . كون هذه الفئة محرومة منه مند مدة و على الحكومة أنصاف هذه الفئة أولا قبل النظر في اي خطوة إلى الأمام في مجال التوظيف لأن العشوائية غير مقبولة و لن نسمح بها . و بخصوص التعاقد مع الأساتذة فإما جميع القطاعات الاخرى بالتعاقد او إسقاطه نهائيا في جميع المجالات….

  • انا
    الإثنين 20 غشت 2018 - 11:22

    لا ندري كيف تفكر هذه الوزارة ولماذا تتخبط الدولة عامة في العشوائية بكون توظيف أكثر من 55 ألف بالسلم 10 من 2013 وحبس 4600 آخرون بالسلم 9 غير منطقية خاصة أن المالية تتدعي أنها لا تتوفر على $ لترقية 4600!!!
    عندنا باش نوظفوا 100 ألف او معندناش زيادة ل 4600 هه سبحان الله…كان أولى ان تقوم الدولة بحذف السلم 9 قبل إقرار العمل العاشر.

  • علال
    الإثنين 20 غشت 2018 - 11:26

    أساتذة سلم التاسع مبارة الدخول لمراكز التكوين كانت بشهادة البكالوريا أين المشكل

  • مقاطعون
    الإثنين 20 غشت 2018 - 11:27

    مقاطعة الامتحان الاهاني و ليس المهني ثم سنة بيضاء هذا هو الحل لملفنا و الا سنبقى مسجونين الى ان يرث الله الارض و من عليها .

  • استاذ سلم 9
    الإثنين 20 غشت 2018 - 11:28

    سلام عليكم انا استاذ علوم الحياة والارض سلك اعدادي.عندي 9 سنوات اقدمية + عام في مركز تكوين الاساتذة.مطالب بتدريس العلوم باللغة الفرنسية.وتحضير التجارب والقيام بالخرجات الدراسية مع تلاميذ.وحراسة سنة اولى وتانية باك.وحراسة وتصحيح امتحانات الاعدادي ومهام اخرى عديدة.اجراتي في حدود 4000 درهم.في حين هناك مخزني مستواه اعدادي يتقضي 5300+ 900 تعويض عن السكن.اين العدالة الاجرية.عن اية جودة في تعليم يتحدثون والاساتذة سلم 9 في فقر مضقع.للاشارة فاساتذة الكونطرا يتقضون 5300 بدون تكوين ولا تجربة ولا اقدمية.اقسم بالله انه الظلم بعينه.4000 درهم في شهر و43 تلميذ في القسم كلهم مراهقون صافي شي نهار نحمقوا.اقسم بالله كم مرة فكرت في تخلي عن هذه المهنة التي لا تسمن ولا تغني من جوع ولكن ليس عندي بديل للاسف الشديد

  • استاذ متضرر
    الإثنين 20 غشت 2018 - 11:32

    السلم التاسع وصمة عار على جبين وزارة التعليم

  • سجين الزنزانة 9
    الإثنين 20 غشت 2018 - 11:37

    أنا من ضحايا السلم 9 قضيت أزيد من 12 سنة من الكفاح و المثابرة في سبيل تكوين أجيال من المتعلمين، و ها أنا اتقاضى حاليا 4000 درهم لا تكفي لسد حاجياتي و حاجيات أطفالي. كرهت هذه المهنة بعد هذه المعاناة و اللامبالاة من طرف الوزارة لا سيم أنه تخرجت أجيال من الأساتذة اللذين درستهم براتب يفوق راتبي حسبي الله و نعم الوكيل في كل من كان سببا في تهميش هذه الفئة

  • amagous
    الإثنين 20 غشت 2018 - 11:45

    ce qui fait peur au maroc c'est l'absence du patriotisme chez nos compatriotes.Ils ne cessent de faire pression sur l'etat et d'exercer le chantage et cela va des pilotes,deputés,infermier,ensegnants,etudiants…………

  • المسؤولية.....والتضامن...
    الإثنين 20 غشت 2018 - 11:50

    اقولها بصراحة : هؤلاء يتحملون قسطا من المسؤولية..باعتبار أن هناك من ولج مهنة التعليم بالسلم 8 ومع ذلك تمكن في وقت وجيز ولوج السلم 11 وذلك بفضل مثابرته واجتهاده ونجاحه في الامتحانات المهنية.
    لكن لاعتبارات إنسانية أتضامن معهم وأتمنى أن يسلك ملفهم طريقا للتسوية .

  • أستاذ
    الإثنين 20 غشت 2018 - 12:02

    لا يعقل أن نتوفر على أستاذ ذو كفاءة وتجربة لا تقل عن ست سنوات ونمنحه أجرة 4300 درهم في حين يتوظف أستاذ جديد ب 5400 درهم ونترك الأول يعاني الذل والحكرة، منظومة مختلة، تحية نضالية عالية لكم قاطعو امتحانات المذلة التي حتى وإن نجحتم فيها فستتساوون فقط مع الأساتذة الجدد

  • عابر سبيل
    الإثنين 20 غشت 2018 - 12:05

    كيف يعقل أن الأستاذ_ سلم 9 _يعمل ويجد في عمله وغالبا ما كنا نعمل أكثر من بقيتنا _والله شهيد على مانقول_ بالاضافة الى حصص اضافية للتلاميذ .
    و أساتذة جدد ولانحسدهم مرتبون في سلم 10 ولجوا مبااااشرة من الكلية الى التدريس بدون تكوين و لاتجربة في الميدان ،نعمل نفس الوظيفة وبإثقان ويفضلون علينا في الاجر والراتب.وهو ليس ذنبهم .
    والله دائما ماكان يحز في نفسي ظلم هؤلاء المسؤولين حيث هم يعيشون براثب سمين وعلاوات شهرية وامتيازات ولا يكثرت لحالنا إلا الله،
    اللهم انصفنا من هؤلاء الظالمين الذين يتحدثون عن اصلاح التعليم وأهله في ضيق وعسر و ديون ثقيلة والله المستعان

  • هرو هولاكو
    الإثنين 20 غشت 2018 - 12:07

    قال بعض الأشخاص أنهم في السلم 9 ويتقاضون أجر 4000 درهم شهريا وهم لايتجاوزن 10 سنوات من الخدمة هدا في التعليم أما في الجماعات ابترابية فالطامة الكبرى إد أن حاملي شهادة البكالوريا التي توظفوا بها مند 27 سنة لا زالوا يقبعون في السلم 7 حيث لا يتجاوزون بأقميتهم هاته 4500 درهم بما فيها 600 كتعويض عن 3 أطفال. فكلنا في الهوى سوا.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 20 غشت 2018 - 12:11

    مطالب هذه الفئة من رجال و نساء التعليم المرتبون في الدرجة 3 مشروعة للغاية .. كيف يعقل ان تقوم بتوظيف اساتذة جدد في درجة اعلى ممن هم أقدم و اكثر تجربة و حاصل اغلبهم على شواهد جامعية.. اساتذة السلم 9 في قطاع التعليم/هيئة التدريس مهضومة الحقوق.

  • استاذ
    الإثنين 20 غشت 2018 - 12:12

    لقد كنت ضمن اخر فوج ولج التعليم ب deug و تخرج بالسلم 9 سنة 2012. بعدها اصبح الولوج بالاجازة و التخرج ب السلم 10. باعتبارنا كنا حاصلين على الاجازة و نستحق المرور للسلم 10 كونا تنسيقية لاصحاب الشواهد و خضنا اضرابا طويلا و صراعا مريرا في اوج جبروت بنكيران و حكومته و نلنا صنوفا من القمع الجسدي و المعنوي و الاداري و توقفنا عن العمل و اجتزنا المجالس التأديبية و ارغمنا اخيرا الوزارة على ترقيتنا للسلم 10 بعد اجتياز مباراة شفوية شبه صورية. خلاصة القول بالنضال تنال المطالب و لاشيء سوى النضال.

  • Atlas
    الإثنين 20 غشت 2018 - 12:32

    عيقوا هذا الأساتذة باحتجاجاتهم الفارغة الترقية يجب أن تكون بالامتحانات .

  • S3id
    الإثنين 20 غشت 2018 - 12:34

    انا شخصيا كل زملائي القابعين ظلما و عدوانا في السلم 9 يستحقون عن جدارة و استحقاق السلم الممتاز بكفائتهم و تفانيهم في العمل

  • مقاطعة للامتحان الاهاني
    الإثنين 20 غشت 2018 - 12:45

    حسبنا الله ونعم الوكيل على هؤلاء الظالمين الذين قرروا حبس 4600 موظف ظلما وعدوانا رغم ان من بينهم مجازون ذنبهم أنهم ولجوا المهنة قبل 2012…حسبنا الله ونعم الوكيل على من لا عدالة له حيث يمنح أكثر من 50 ألف أستاذ جديد 5300 درهم ويفرض على 4600 آخرون(بينهم مجازون ) 4000 درهم لسنوات طويلة مع تجميد الترقية

  • نورالدين
    الإثنين 20 غشت 2018 - 13:06

    الترقية مطلب تافه و كل هؤلاء المعلقين عن حال التعليم و المستوى الذي وصل اليه تلاميذتنا و… دير يديك فالعصيدة حيت راه مبرداش لا اقول لك اجي تخدم تقري و لا سير قرى كيما قرا الأستاذ باش يوصل فين وصل اقول لك فقط قم بدورك كما يجب على ارض الواقع كولي امر عن التلميذ مثلا سول على ولدك او بنتك كل نهار ݣلس معاه فالدار واحد ساعة على الأقل 4 دالمرات فالأسبوع و شوف شنو تيخدم و شوف دفاترو و شوفو نفسيا شنو خاصوا و تواصل مع هاذ الأستاذ لينتا فين ما حفتليك كتجبد على ديك القصيدة ديال تحقير الأستاذ و تحطها في تعليق و للذين يتباكون بالخداما د 80 درهم و 100 درهم اقول لكم بأنكم غادين غلاط بزاف حيت مشي الأستاذ لمسؤول على هداك الثمن و اجتهد شي شوية و سير لهدوك المسؤولين و خرج عنيك عليهوم و ختاما اقول أن الترقية مجرد حق بسييييييط جدا و باسل و سنأخده رغما عنكم و بقاو حاضين الأساتذة راه هما الوزراء و هما رجال الأعمال

  • mohamed
    الإثنين 20 غشت 2018 - 13:10

    الكل يريد الزيادة في المغرب : المهندسون ، الربابنة , الأطباء ,الأساتدة، الشرطة,….أكثر من 98 بالمائة من موظفي الإدارة غير راضين في أجورهم.

  • مبراس العلم
    الإثنين 20 غشت 2018 - 13:21

    لا خير في امة يهان فيها رجل التعليم .تهينه الوزارة أولا براتب لا يتجاوز 4000 درهم ثم عندما ينتفض لكي يدافع عن ما تبقى من كرامته .يخرج له أشباه المثقفين اصحاب العقول الفارغة بتعليقات من قبل-شبعتو خبز .باغين الزيادة وماكديرو والو.انتم السبب في مستوى التعليم بقى غير يرجعو رجل التعليم هو المسؤول عن الاحتباس الحراري وانقراذ الديناصورات وتهريب الملايير الى البنوك في يويسرا وبنما.خلاصة القول ..ان اصلاح اي مجتمع ببدا باصلاح قطاع التعليم اولا واخيرا

  • نقابي
    الإثنين 20 غشت 2018 - 13:51

    مطالب هذه الفئة من رجال و نساء التعليم المرتبون في الدرجة 3 مشروعة للغاية .. كيف يعقل ان تقوم بتوظيف اساتذة جدد في درجة اعلى ممن هم أقدم و اكثر تجربة و حاصل اغلبهم على شواهد جامعية.. اساتذة السلم 9 في قطاع التعليم/هيئة التدريس مهضومة الحقوق.

  • مواطن
    الإثنين 20 غشت 2018 - 13:56

    السلم 9 عار على جبين الوزارة كيف يعقل اساذ له اقدمية تصل الى 13 سنة وأغلبهم عندو الاجازة والخبرة الميدانية وسنوات تكوينية ويبقى في هذا السلم ؟؟؟!!!

  • رضا
    الإثنين 20 غشت 2018 - 14:06

    انا استاذ مسجون في السلم 9 للاسف الشديد في السنة الماضية التحق بالمؤسسة التي اشتغل بها 3 استاذة كانوا قبل زمن قليل تلامذتي الان الحمد لله هم استاذة مرتبون في السلم 10 و انا مازلت في السلم9 براتب اقل منهم بحوالي 700 درهم. لنا الله و لهم الخزي و العار.

  • سجين سلم 9
    الإثنين 20 غشت 2018 - 14:40

    انا استاذ حاصل على شهادة deug بميزة مستحسن
    +
    زائد سنة تكوين بالمركز التربوي الجهوي
    +
    زائد اقدمية 8 سنوات من العمل
    +
    راتبي شهري لايتجاوز 4150 درهم .
    =
    تساوي فضيحة وزارة التربية الوطنية المغربية 2018

  • رضا
    الإثنين 20 غشت 2018 - 14:55

    اساتذة السلم 9 يعانون في صمت منذ موسم 2012-2013 ولا من يلتفت لمعاناتهم.يجب على الوزارة رفع هذا الظلم الذي يعانون منه لكي يشتغلو في جو مناسب .مقاطعة الامتحان المهني هي الوسيلة الوحيدة لتدخل الوزارة في حوار و حل هذا الملف الملعون

  • agadir
    الإثنين 20 غشت 2018 - 15:03

    أستاذ حاصل على الاجازة + سنة تكوينية و 8 سنوات عمل و لازال قابعا في الزنزانة … عن اي جودة تعليم تتحدثون ….

  • مواطن حر
    الإثنين 20 غشت 2018 - 15:04

    في دولة حكامها ظالمون ومسؤولوها ظالمون لاتنتظر الغيت في صحراء سيناء يتم ترقية رجال السلطة والوزراء والبرلمانيين للضرب بيد من حديد لكل من سولت له نفسه ازعاج راحتهم .الشعب شعب أمي وهذا مبتغاهم أن يجعلوا منه شعبا خانعا خروفا يضحون به ويهددونه بالفتنة وأحاديث السفهاء.ترقية الأستاذ وجعله ذو مكانة سيعجل بثورة في حق الظالمين والطغاة من شعب واعي .لكن هذا ما لايريده الحكام. فقد استفاذ النظام من تجربة سابقه حين خرج الأستاذ والتلميذ جنبا إلى جنب
    أقول لكم يا أساتذة في بلاد الملوك الحق يؤخذ ولا بعطى بادروا الى الخروج الى الشارع والله ولي التوفيق✌✌✌

  • مظلوم
    الإثنين 20 غشت 2018 - 15:05

    قرأت مجمل التعاليق و أغلبيتها تقف مع مظلومي السلم التاسع إلا فئة قليلة كان الصمت أحسن لها. معا مع السجناء حتى الخروج من الزنزانة 9…و اللي ما عجبو الحال اسكت

  • صاحب التعليق
    الإثنين 20 غشت 2018 - 15:15

    كيف للوزارة ان تسجن اساتذة مكونين وذوي خبرة سنوااات في السلم التاسع وتدعوهم لاجتياز امتحان إهاني بنسبة نجاح بئيييسة في حين أنها توظف سنويا آلاف الأساتذة بدون خبرة وتجربة بالسلم العاشر!؟

  • احمد
    الإثنين 20 غشت 2018 - 15:30

    للاسف اساتذة قاموا بخطوة احتجاجية في قضية تهمهم و لمشكل بينهم و بين الوزارة التي توظفهم
    هذا شيء جد عادي. لكن الامر الغير العادي هو بعض المعلقين الذين لا ناقة و لا جمل لهم نصبوا انفسهم محامون و مدافعون عن وزارة التعليم و عن الدولة رغم ان اغلبهم مكوين بنار احدى الوزارات. غريب هذا الحقد على الاستاذ غريب هذا التحامل على رجل التعليم غريب الاصطفاف الى جانب الجلاد. اضحكتني بعض التعاليق هناك من يقول ان هذه الفئة لا تستحق الترقية لان التعليم في هاوية اخي الحبيب 4800 استاذ من مجموع 35000 لا يمكن ان تردي التعليم في الهاوية و كن على يقين ان ابناءك ذووا المستوى الضعيف لا يدرسون عن استاذة الزنزانة لان اغلبهم يعملون بالجبال و الصحاري و المناطق الصعبة.

  • باحث مكلخ
    الإثنين 20 غشت 2018 - 15:51

    الى المدعو "متضرر" ومستوى التلاميد و التعليم ككل و صمة عار على جبين كل من ينتمي الى هده المهنة .العار بان ليكم غير فالحقوق اما الواجبات والو . الله اعفو عليكم . هل اساتدة اليوم هم من قيل في حقهم كاد المعلم ان يكون رسولا ؟؟؟؟؟؟؟؟، طبعا لا والف لا .

  • استاذ
    الإثنين 20 غشت 2018 - 15:59

    لا اصلاح بدون ترقية هذه الفئة المظلومة .

  • باحث مكلخ
    الإثنين 20 غشت 2018 - 16:45

    الى سي احمد . ما قلته في تعليقك يجب عليك ان تقوله لاجنبي لا المام له بما يجري في المغرب ادا سالك اما من تدعي ان لا ناقة له ولا جمل وانه يدافع على الوزارة فهو مواطن مغربي مثلك وبما اننا من نفس البلد فاننا نعرف مجريات الامور بصفة عامة . على كل حال دون ان اطيل عليك اعطيك هده المعلومة فقط هل تعرف ان جامعات المغرب لا توجد ضمن 1000 جامعة الاواءل في العالم . وهل تفتخر بهده الوضعية كاستاد ؟ هنا يتجلى عملكم . كفى" تبوحيطا "

  • Code 2930
    الإثنين 20 غشت 2018 - 17:06

    كأستاذ فرض عليه التعاقد أعلن تضامني معكم بشكل مبدئي وبدون أي شرط
    أجرة السلم 10 وماكاتكفينا فمابالك بسلم العار
    نالا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال
    العاصمة احنا جايين 29 و30 غشت لإسقاط مخطط التعاقد المشؤوم

  • اسماء
    الإثنين 20 غشت 2018 - 17:38

    امتحان واي امتحان اهاني هو ليس الا … كفاءة الاستاذ(ة) اشمل من ان تقاس وتقيم بامتحان شكلي بنسبة نجاح هزيلة … هي سياسة دبلوماسية ليس الا … اما كفاءة الاستاذ(ة) لا يمكن لمن هب ودب الثحدث عنها …. الوزارة عليها ان تتحمل مسؤوليتها في انصاف اساتذة الزنزانة 9 …

  • 0 ابراهيم استاذ
    الإثنين 20 غشت 2018 - 17:43

    اساتذة الزنزانة 9 انا اصفهفم بالكسال فمنذ صدور النظام الأساسي لسنة 2003 والامتحانات المهنية تنظم بشكل سنوي. فأين أنتم من هذه الامتحانات ام تريدون أن تربطوا فشلكم بهذه العبارة وكأن المأساة بفعل فاعل. تم الترقية لماذا؟ فواقعنا التعليمي ومستوى تلاميذتنا يبين المجهودات المبدولة لنيل الترقية. لك الله يا وطن.

  • mustapha
    الإثنين 20 غشت 2018 - 18:46

    مردودية الموظف او الاجير بصفة عامة تتعلق بتحسين ظروفه المادية وبالعربية تاعرابت ..الفلوس..!لا تنتضر من موظف فقير ،محروم من الترقية،لا طموح مادي امامه ان يعمل بجد ويحسن أدائه.

  • موطف جماعي
    الإثنين 20 غشت 2018 - 22:03

    وماذا عن موظفي الجماعات الترابية و المجالس الاقليمية المرتبين في السلاليم 6 و 7 و 8 الحاصلين على الماستر و الاجازة و الذين ينتظرون تسوية وضعياتهم الادارية لسنوات ان لم نقل عقود، وزارة الداخلية لاتنظم لاامتحانات مهنية و لا ترقية بالشهادة و لا شيء يذكر في حين نجد افراد الشرطة و القوات المساعدة يرقون و يستفيدون من زيادات هامة في رواتبهم السميك وصل 5000 درهم, حلل و ناقش

  • محمدي
    الإثنين 20 غشت 2018 - 22:11

    كان على الأساتذة جميعهم ان يناضلوا متحدين تحت راية النقابات ليتخلصوا من هذا الظلم البين وكل المشاكل التي تواجههم ومنها سوء ظروف العمل،ولكن للأسف تفرقت النقابات وضعفت روح النضال فتضرر الأستاذ والتلميذ وهما قطبا العملية التعليمية.

  • بنهزي حساين
    الإثنين 20 غشت 2018 - 22:44

    السلام عليكم أرى أن نبقي الأساتذة جميعا في الزنزانة 9 لأنهم بكل وضوح مرضى نفسيا لا يعدلون بين الطلبة والتلاميذ وينقطون حسب هواهم ويأخذون عرق جبين الطالب والتلميذ المقهور ويتسلطون على الطلبة الضعفاء ويتكبرون على المجتمع كأنهم لا يدخلون المرحاض حسابهم عسير أمام الله أرى أنهم من أهل النار لأن صفات أهل النار تظهر في سلوكهم والعياذ بالله أنا براء من الأساتذة في الدنيا والأخرة جرائمهم لا تحصى لا يستحيون من الله أسأل الله أن يدخلهم النار جزاء أفعالهم الشيطانية .

  • عبدالرحيم
    الإثنين 20 غشت 2018 - 23:08

    أستاذ التعليم الابتدائي، حاصل على شهادة الإجازة بميزة، حاصل على دبلوم التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات، حاصل على شهادة الكفاءة التربوية بط، لدي أقدمية 6 سنوات ولازلت مرتب في السلم التاسع، والله إننا نشعر بالحيف و الظلم في هذه البلاد السعيدة.
    السلم التاسع وصمة عار على جبين الوزارة.

  • رد على الباحث المكلخ
    الإثنين 20 غشت 2018 - 23:20

    ان تكون الجامعات المغربية خارج التصنيف 1000 جامعة هو مشكل كبير بنيوي ناتج عن سياسة الدولة اتجاه هذا القطاع منذ عقود والذي يزداد سوءا يوما بعد يوم وهذا راجع لكون الدولة ماضية في تكليخ الشعب الذي تعترف بكونك واحدا منهم وتنفث سمومك الى من علمك كتابة هذه الكلمات باناملك و وتصب جام غضبك على من امسك يدك لتخط اولى حروفك ولكي تعرف توجه الدولة في هذا القطاع فهو الخوصصة تحت املاءات صندوق النقد الدولي اذ بدأت مؤخرا بتوظيف اساتذة متعاقدين بدون ولوج مراكز التكوين وهذا للتقليل من مصاريف التكوين حتى يتسنى لها التخلص منهم متى شاءت فلولا غيرة الاساتذة المكافحين والذين خبروا تفكير هؤولاء المسؤولين لتم بيع المدرسة منذ زمان.

  • الى وزير الداخلية
    الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:19

    كل الوزارات ترقي موظفيها الى سلاليم عليا و تسوي وضعياتهم الادارية الا وزارة الداخلية التي ترقي فقط اصحاب الزرواطة و تترك الموظفين بالجماعات الترابية يعانون منذ سنوات طويلة بدون تنطيم اية مباراة للترقي، علما ان الجماعات بالمغرب حققت و تحقق فوائض مالية تناهز 500 مليار سنتيم في السنة

  • abouyassir
    الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:59

    مع احتراماتي لهؤلاء الاساتذة بغيت نعرف فين كانوا وعلاش مدوزوش الامتحانات ديال الترقية انا دخلت بالسلم السابع والحمد لله بفضل امتحانات الترقية اصبحت في السلم 11

  • Abdou
    الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:21

    اكتري شقة ب 1700 درهم في مدينة فاس للعلم شقة متوسطة لا تتعدى 70متر
    اشتريت العيد ب 2000 درهم و بقيت لي حوالي 450 درهم …اشتريت ما تبقى من لوازم العيد و لم تكفي ….الان دخلت حلقة الكريدي ….و كيفاش غندوز شهر 9
    اللله يخد الحق فكل وزير كان عقبةفي تسوية وضعيتنا
    ضدا على القانون. و الاعراف
    كيف يعقل لموظف عند الدولة ان لا يكفيه راتبه لكي يعيش !!!!! علما لدي 7 سنوات من الاقدمية

  • استاذ من دولة فنلندا
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 15:24

    اصحابي مكرفصين عليكوم هاذ الناس وااااه بزاااف استاذ من السلم 9 كيصاحب و يؤطر و يقدم المساعدة الديداكتيكية و المعرفية لأستاذ مرتب في السلم 10 و كذلك فايتو تجربة و أقدمية… و زيد و زيد !!!!! العجب
    نحن هناك في فنلندا لا نفكر سوى في العمل و ما سنقدمه لتلاميذنا للرقي بتعليمنا لأننا نعلم جيدا انه في صلاح التعليم صلاح باقي القطاعات اما ما هو مادي بخير الحمدلله كلنا سواسية ماديا و النتيجة والجودة طبعا انتم تعلمونها… باز ليكوم مزال محرگتو عندنا لأوروبا…
    أنصفووووو اساتذة الزنزانة 9 يا أصحاب الآذان الصماء
    وأوقفووووو الحگرة
    كفى من القفز على الجدار القصير في نظركم وهو ليس كذلك
    حسبكم الله و نعم الوكيل
    تحية من فنلندا…

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس