24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزارة الصحة تشرع في خفض أسعار أدوية جديدة بصيدليات المملكة

وزارة الصحة تشرع في خفض أسعار أدوية جديدة بصيدليات المملكة

وزارة الصحة تشرع في خفض أسعار أدوية جديدة بصيدليات المملكة

في محاولة تهدف إلى تسهيل ولوج المواطنات والمواطنين إلى الأدوية والمواد الصحية والرفع من معدل استهلاك المغاربة للدواء، شرعت وزارة الصحة في تخفيض ومراجعة أسعار أدوية على مستوى كل صيدليات المملكة؛ وذلك طبقاً للمرسوم القانوني المتعلق بشروط وكيفيات تحديد سعر بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم.

قرار تخفيض أسعار الأدوية الذي يدخل حيز التنفيذ بنشره في الجريدة الرسمية جاء بناء على الطلبات المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية بهدف تحديد أسعار بيع أدوية أصلية للعموم، وعلى طلبات المصادقة على أسعار بيع أدوية جنيسة للعموم.

وبعد استطلاع رأي اللجنة المشتركة ما بين الوزارات للأسعار، قام وزير الصحة، أنس الدكالي، بتحديد ومراجعة أسعار بيع 55 دواء بالمغرب.

القرار الوزاري الجديد شمل تخفيض أثمان أدوية متعلقة بأمراض سرطانية؛ إذ تم تخفيض سعر دواء سرطان الأمعان أفاستين mg 100 Avastiمن 3983 درهما إلى 3553 درهما، وسعر أفاستين mg 400 من 13417 درهما إلى 11805 دراهم.

كما تم تخفيض سعر دواء مضاد للسرطان يستعمل في الأساس لمعالجة النساء اللواتي تعانين من سرطان المبيض وسرطان الثدي، وهو دواء Ebetaxel 300 mg؛ إذ انتقل من 4043 درهما إلى 2069 درهما، بالإضافة إلى أدوية أخرى تهم أمراضا مختلفة.

وكان المغرب شرع منذ ثلاث سنوات في تخفيض سعر بيع حوالي 3600 دواء ومستلزم طبي، في إطار تفعيل مقتضيات المرسوم رقم 2.13.852 المتعلق بتحديد شروط بيع الأدوية للعموم، الذي انطلق تفعيله شهر يونيو سنة 2014.

ورغم سياسة تخفيض أثمان بعض الأدوية بالمغرب فإن نقابات صيادلة المغرب تؤكد أن "معدل استهلاك المواطن المغربي للدواء يبقى هزيلا؛ لأن جيوب المواطنين فارغة، إذ يبلغ معدل الاستهلاك السنوي حوالي 411 درهما فقط لكل مغربي".

ويطالب صيادلة المغرب بتعميم التغطية الصحية على جميع المغاربة لأنها المدخل الأساسي لاقتناء الأدوية وتحريك الاستثمار في صناعة الأدوية.

وتشير معطيات صادرة عن الهيئة الوطنية لصيادلة المغرب إلى أن حوالي 3500 صيدلية في المغرب، من أصل 11500 صيدلية، أفلست في السنوات القليلة الماضية، ومن ضمن أسباب ذلك غيابُ التغطية الصحية لجميع المغاربة.

ويبلغ رقم معاملات سوق الأدوية في المغرب 12 مليار درهم؛ وهو رقم معاملات محدود، حسب صيادلة المغرب، تذهب 3 ملايير درهم منه إلى القطاع العام (مقتنيات المستشفيات العمومية وغيرها من المؤسسات الصحية التابعة للدولة...)، ويقتسم القطاع الخاص 9 ملايير درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - هنية ماهنياش الاثنين 20 غشت 2018 - 15:19
يجب خفض الأدوية الباهضة الثمن أما ألأسبرين والدواء الأحمر والبيتادين غير غليوها. يجب تخفبض ثمن السكانير والراديو وعمليات جراحة القلب وووو. .أما السينما والافلام كنتفرحو فيها حتي فهاد العواشر كولشي ملهوف الجري ديال تريبورتر القنانب دارو القرون الفاخر كيتنفخ بلاعافية السفافد غيدالعة البصلة عليها اللهف بحال غتسالي الطريق مبلوكيا..... فين غادي بيا خوية فين غادي بية.
2 - مغربي الاثنين 20 غشت 2018 - 15:27
كالتخفيضات السابقة بين 10 سنتيم و 50 سنتيم في أغلب الأدوية.مجرد تمويه وذر الرماد في العيون
3 - منصف الاثنين 20 غشت 2018 - 15:28
الله يكون فعون المسكين من المفروض ان يكون التعليم والصحة مجاني لكل المواطنين وتبقى الكماليات لمن استطاع.التغطية الصحية لدى المغاربة ضعيفة ودون المستوى مؤخرا ومع cnops ادليت بملف تكلفته تقريبا 8000 درهم واسترجعوا 2200 درهم انها مهزلة علما ان كل ما بالملف ضروري
4 - استفسار صغير الاثنين 20 غشت 2018 - 15:31
الله اشافي ياربي كل مريض.ويرتاح من هذه الادوية يارب ومن ثقل اثمنتها.اعزائي القراء ارجوكم من يعرف منكم اي دواء لعلاج ثالول لقد جعل ابنتي تكره جسمها وهي مازالت صغيرة سبع سنوات.لقد جربت كل ما يتداول في اليوتوب واشتريت واحد تقطيرة من صيدلية دون جدوى غير كاتحرقها بدون جدوى.بالعكس لقد زاد على ماكان من قبل.و اليد قصيرة لذهاب الى طبيب جلد.
5 - عاشق المغرب الاثنين 20 غشت 2018 - 15:32
اللهم احفظ لنا صحتنا و ارزقنا السلامة..فإن رحمتنا فلا حاجة لنا بأي دواء..فالقرب منك هو خير دواء يجهله عامة الناس..فاللهم ارزقنا القرب منك و الأنس بك و اغننا اللهم عن سواك..
6 - ابراهيم الاثنين 20 غشت 2018 - 15:33
بادرة طيبة لما بدا به السيد الوزير الاسبق الوردي..
ننتظر إصلاح المنظومة الصحية كاملةً
7 - أمير الجنوب الاثنين 20 غشت 2018 - 15:37
شحال هاذ التخفيض جوج دريال ألا ربعة د ريال ونص.
فرعتو لينا راسنا پالإصلاحات الخاوية الله ياخذ فيكم الحق يا حكومة تجار الين.
يمهل ولا يهمل. بالحق الدين بريء منكم براءة القميص من دم يوسف.
8 - ملاحظ الاثنين 20 غشت 2018 - 15:39
معدل استهلاك المواطن المغربي للدواء يبقى هزيلا لان جيوب المغاربة فارغة او لانهم يتمتعون يصحة جيدة والحمد لله
9 - واديزم الاثنين 20 غشت 2018 - 15:39
زينة هدي "فإن نقابات صيادلة المغرب تؤكد أن معدل استهلاك المواطن المغربي للدواء يبقى هزيلا" واش احساب ليكم الدوا سلعة كباقي السلع الاستهلاكية غرضها إنعاش جيوب المحتكرين. اولا تا الدوا بيتو تبزنسو فيه على حساب المواطن الفقير المغلوب على أمره كان بالأحرى قول ويبقى معدل برنامج التغطية الصحية هزيلا... اتقوا الله في وطنكم!
10 - حميد الاثنين 20 غشت 2018 - 15:41
اللهم احفظنا من الامراض وشافي مرضى المسلمين امين
11 - عبد الحميد الاثنين 20 غشت 2018 - 15:45
الغربيون صار أساتذتهم وعلماؤهم يفضحون لوبيات الصناعات الصيدلانية وشركات الأدوية واللقاحات متعددة الجنسية، التي ظلّت على مدار قرون تستبيح صحة الإنسانية جمعاء لقضاء أوطار تجارية وريعية لا حدود لها.
قرأنا وسمعنا عن أكذوبة السرطان، والسكري، وأمراض أخرى اتضح أن نمور تلك الصناعات يقدمون للمرضى البمفترَضين علاجات لأعراض ليس إلاّ، بينما الأسباب الحقيقية لتلك الأعراض يمكن القضاء عليهلا بكل سهولة بواسطة أنظمة غذائية أكثر اتّزانًا وحكمة. لأن طرُقنا وأساليبنا في التغذية وفي الكسل الجسماني هي أساس كل الآفات، وبشهادة علماء لا يستطيع أحد أن يطعن في رصيدهم العلمي والمعرفي وركام التجارب الذي حصّلوه واكتسبوه بعد عقود من الممارسة والمعايشة والدراسة والتحليل واستخلاص النتائج والخلاصات غير القابلة للطعن علميًا.
إن هذه الموجة الجديدة من صحوة الضمير العلمي هي التي تدفع الآن جل مصنّعي الأدوية إلى تحفيز الحكومات على التقليص من أثمنة مختلف منتجاتها، حتى يبقى الإقبال على تلك المنتجات الكاذبة محافظا على أرقامه القياسية المعتادة...
كفى من استغبائنا، وليبدأ كلٌّ منا في مراقبة سلوكه الغذائي والصحّي اليومي...
12 - ayman الاثنين 20 غشت 2018 - 15:47
الناس راها كاتداوا فابور نتوما باقيين كاتخفضو الدوا .
13 - الوعري محمد الاثنين 20 غشت 2018 - 15:52
بسم الله الرحمان الرحيم الدواء الذي نشتره من الصيدليات المغرب غير الفعال فيه غش كبير في الدواء والسلام عليكم.
14 - aziz الاثنين 20 غشت 2018 - 15:54
الموت ولاشراء هذه ((الأدوية))باثمان خيالية وفي الاخير لا فاءدة منه.انصح كل من اصيب بالسرطان ان لا يجهد نفسه بهذه المسماة ادوية ان ينتظر الموت بكل شوق.
15 - انا الاثنين 20 غشت 2018 - 15:55
هذا ليس تخفيض للاسعار و إنما نتيجة حذف بعض الوسطاء و السماسرة من المسؤولين اللذين يمتصون دم المغاربة . كيف لسعر الدواء ان ينزل من 4000 الى 2000 درهم مثلا ؟ هل من تفسير منطقي لذلك ؟
16 - المنصوري الرباط الاثنين 20 غشت 2018 - 16:01
عدد من الادويه اثمانه مرتفعه بسبب الضراءيب وبسبب الربح الا مشروع من طرف سماسره ولوبيات وحكمومة شفوي التي اجهزت على حقوق ونظلات الشعب المغربي لتظمن لمتيازات وتعويضات والاجرة لمضاعفه والخياليه وتعويض الخيالي شهري على سكن ونقل ولباس ولكوزينه والافرشة ولفطور واسقبال ضيوف وافخم سيارات ومجانيات محروقات وسفريات للعمره ولاحج ولتركيا لمبايعة ادروغان وبجوزات سفر خارجيه ونفه ارصده بنكيه سريه بتركيا وتحريض على مقاطعة حليب سنترال لستراد غبره حليب من تركيا ومزجه بالماء وقليل من الحليب لمجفف بشركة جوده
17 - عبد الحميد الاثنين 20 غشت 2018 - 16:07
إلى "استفسار صغير":
أعرف صديقًا كان ابنه وعمره ست سنوات مغطى بالتآليل في معظم أطرافه... ولما أعياه البحث عن الدواء بدون فائدة لجأ إلى طبيب نفساني، بناء على نصيحة صديق يدرس بالجامعة، فكانت النتيجة أن الطبيب النفساني اكتشف أن الأب كان يجاهر وزوجته بخماقات يومية يحضرها أو يسمعها الطفل، فكان ذلك ينفجر في جسده الصغير كردة فعل لا إرادية على رفضه لذلك الواقع، الذي كان يقلقه ويقض مضجعه.
وبنماء على نصيحة الطبيب بدأ الأب والأم يقللان من شجارهما ويحرصان على جعل أطفالهما بعيدًا عن أي مناقشة حادة تدور بينهما، ولم تمض أسابيع قليلة حتى انطفأت كل التآليل دفعة واحدة!!!
ابحث أيها الأخ عن السبب فيما يدور حول طفلتك فلربما وجدت الجواب على معاناتها ومعاناتك...
18 - allal الاثنين 20 غشت 2018 - 16:11
الصيدلي ربحه الصافي 33 في المائة من ثمن الدواء .ولايقنعون ولا يشبعون.12 مليار درهم ذهبت 4 مليار درهم منها ربحا طيب لجيوب الصيادلة يعني400 مليارسنتيم .وأغلبهم لهم مهن أخرى.الصيدلة خضرة فوق الطعام.أما الإفلاس فهو قليل جدا وقع لاعتبارات اخرى قروض ضخمة لتشييد قصور فخمة وسيارات فارهة.لي صهر اشترى 5 عمارات في ظرف 6 سنين وسيارة فارهة w من فرنسا بمآت الملايين عملة صعبة.
19 - متتبع الاثنين 20 غشت 2018 - 16:13
جل الصيادلة لا يلجون الصيدليات الا وقت جمع المال غير مهتمين بالمواطنين كما أن عدد من الصيادلة يسكنون في مدن بعيدة عن مقرات عملهم ويشتغلون في العقار وووو ...
20 - احمد الاثنين 20 غشت 2018 - 16:27
اخي العزيز هذه أعراض ما يسما موليسكوم كونتجيوم وهو مرض جلدي معدي ما يجب فعله هو
-الاستئصال عند الطبيب و هي عملية غير مؤلمة عن
-الدواء لكن ثمنه غال
- الانتظار من 6 اشهر إلى سنة و سوف يزول لوحده
21 - Zaid الاثنين 20 غشت 2018 - 16:39
يعني أن الهدف تجاري وليس اجتماعي. لا تهمكم صحة المواطن اكثر مما يهمكم ماله.
22 - دكالي الاثنين 20 غشت 2018 - 16:41
اعرف صيدلي لديه عقارات بابن سليمان وعدد من شقق بالدارالبيضاء وضيعأت الآن يتاجر بالخروف ولا يلج صيدليته الا مرة او مرتين في الأسبوع ويسكن بعيدا عن الصيدلية ب100 كلم ....اين الإفلاس انه التهرب من الواجب الضميري والوطني
23 - jilai الاثنين 20 غشت 2018 - 16:43
لماذا لا أحد يطالب بتعميم التغطية الصحية على جميع المواطنين . أوليس ذلك من حقهم ؟ لماذا لا نضع النقط على الحروف و نقول الحقيقة المرة التي تقف سدا منيعا أمام ولوج المغاربة إلى الأدوية الا و هي التغطية الصحية للجميع . الوطن و خيراثه لصحة المغاربة أولا .
تحية للمحسنين الذين بسدون الفراغ المهول للدولة في الميدان الدوائي .
24 - بشير الاثنين 20 غشت 2018 - 17:06
الى "استفسار صغير" اقول لك يا اخي ان احسن دواء لازالة التولال وقد جربته على نفسي عندما كنت صغيرا وعلى بعض تلامذتي وهو بسيط وذو فعالية سترحمني عليها.
بواسطة شفرة للحلاقة تكون معقمة اجرح قليلا اكبر"تولالة"يقال لها "امهم"حتى ينزف قليل من الدم ثم ضع عليها نسغ التين اي"حليب الكرموس" وذلك بقطع ورقة تين وقطرها جيدا عل التولالة الكبرى.
وبعد ايام سترى النتيجة السارة ان شاء الله
25 - شكرا اخي بشير الاثنين 20 غشت 2018 - 17:28
كانشكرك بزاف.ان شاء الله غادي ندير هاذ الوصفة واتمنى شفاء لكل مريض يارب
26 - ابن ايت اورير الاثنين 20 غشت 2018 - 17:32
ابحثو عن بديل لهاذه الادوية القاتلة فهي مصدر جميع الامراض المزمنة
27 - richi الاثنين 20 غشت 2018 - 17:35
الى اسثغفار صغير .عليك سيدي بالقطران وسوف تشفى ابنتك بإذن الله.اغسل جسدها جيدا بالصابون ثم اذهنه بالقطران. بالشفإء ان شاءالله.مجرب عندى لاولادي وكانت النتيجة مذهلة.
28 - ولد مسمرير الاثنين 20 غشت 2018 - 18:14
معرفت علاش كضحكو على عباد الله وش 4دريل و10 دريال هي نقصتو وعاونتو المواطن على مصارف ديال الدواء يك يلاه قال الوزير ديال النص صبيطار راه مكين دواء ديال السم حنا الدراوش والمداويخ عارفين الصحة معندهاش الصحة
29 - قلة الصحة الاثنين 20 غشت 2018 - 18:43
غا يكون بﻻ شك بحال داك التخفيض الهائل فالادوية في وقت الوزير الوردي...الدواء رجع باطل المريض غي يمرض ويزيد يمرض....القرقوبي فالبﻻد رخص من اادواء وكيقولك تخفيض...
30 - الوزاني الاثنين 20 غشت 2018 - 19:08
و إلى متى مراجعة اثمنة التحاليل الطبية الخيالية؟
31 - متامل الاثنين 20 غشت 2018 - 19:33
كما تم خفض ثمن دواء سرطان الا معان اربعماءة ملكرام من مبلغ :ثلاثة عشر الف واربعة ماءة وسبعةعشر درهم الئ مبلغ : احدئ عشر الف وثمانماة وخمسة درهم مايعني نقصان مبلغ : الف وستماةواثنئ عشر درهم عن المبلغ الاصلي ...................................بالفعل فهو مبلغ مهم لكن شريطة ان يكون المريض المستهلك لهدا الدواء من الاغنياء اما اغلب المرضئ المصابين بهدا المرض اللعين فلا قبل لهم بهاته المبالغ الا في االاحلام .
32 - Tchi الاثنين 20 غشت 2018 - 20:25
حتى هذه الأثمنة الجديدة غالية ، الحل هو التغطية الصحية للجميع و إعطاء الأدوية مجانا في الصيدليات للمواطنين و المكلف بالتغطية الصحية يدفع الثمن عنك للصدلية كما في أروبا
33 - مغربية الاثنين 20 غشت 2018 - 20:57
وماذا عن الادوية الحيوية التي لا تباع في المغرب متى تفكر هذه الوزارة في توفيرها في صيدليات المغرب مثل ursolvan 200 .
34 - ابن ايت اورير الاثنين 20 غشت 2018 - 21:18
الى صاحب التعليق 4 علاج الثالول موجود عندك فالدار الصياغة ديال الدفار (الأظافر) ديرها ليها بلا ماتقشرها وغاتفكرني وحتى الشباب لي كيعاني من حب الشباب يدير ليه معجون الأسنان يوميا وغتبان ليه النتيجة بعد يوم يومين ، صراحة اغلب الأمراض موجود الدواء ديالها عندكم فالدار وماسايقين الخبر هههههه الله يشافي الجميع.
35 - احمد الاثنين 20 غشت 2018 - 21:25
حتى لو لم أتمم قرائة المثل ..هناك ملاحظة و هي غلاء بعض الأدوبية المعالجة أو بحرى المهدئة للأمراض النفسية...مثل الشيزيفربنية...أدوبة تتراوح أثمنتها 400 .../...530 درهم ... و يتم تناولها في ضرف مدة 15 يوما...؟ ف بالله عليكم من يستطيع تمكين أبنه المريض من هذا الدواء علما أن المدة التطبيبية لا تقتصر على مدة _ 5 _ سنوات على الأقل...؟ هذا لدواء واحد...!
علما أن أدوية أخرى يجب تناولها في نفس الفترة...........هي أدوية مستوردة طبعا...
و من يستوردها و يبيعها كونه إبن فلان
و إبنة فلان...فلا حسيب و لا رقيب...إنه اقتصاد الريع بامتياز...و الكل يشارك ...بدون استحياء...!
36 - El Bouhlali الاثنين 20 غشت 2018 - 21:31
كريسطور 20 علبة 30 حبة : 424 درهم في المغرب
نفس الدواء 13 اورو في فرنسا بعني 150 درهم.
37 - صيدلي ممارس الاثنين 20 غشت 2018 - 22:59
رغم الضجة الاعلامية التي واكبت هده التخفيضات الا ان المواطن لم يحس باي تغيير في الموضوع .ما عدا بعض المرضى الدين يتابعون دواء طرء عليه تغيير في الثمن.لان المواطن مهما كان ثمن الدواء ما دام ملزما بدفع ثمنه فهو غال و لو تم خصم ثمنه بالنصف. لان هدا الثمن جديد عليه و لم يكن يدري ثمنه من قبل. في مجمل القول التغطية الصحية هي الحل اما تخفيض الثمن فليس بحل ما دام المريض هو دافع القيمة ...
38 - fatyاسبانيا الاثنين 20 غشت 2018 - 23:14
واش المرضة السرطان كيخلصو الادوياء اش هدشيئ في هد البلاد جميع الدوال الاستشفاء بالمجان وفي المغرب اللي الاغلابية ديالو فقراء اخلصو عاد تقولوها بوجهم حمر انقصنا محشمتوش الناس تتموت وانتم تضحكو علئ الشعب الحكومة الفاشلة في كل شيئ ليك الله يا بلادي ام هد الناس طغاو فين تيمشيو الاموال الضرائيب اللي تيخلصها المواطين كتصرفوها عليكم في البرلمان الزيادة في اجوركم والسيارة الفاخمة والفيلات وووووالله ينعل اللي ما يحشم.
39 - hassan الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:10
" كما تم تخفيض سعر دواء مضاد للسرطان يستعمل في الأساس لمعالجة النساء اللواتي تعانين من سرطان المبيض وسرطان الثدي، وهو دواء ىبيتاخيل 300 مع؛ إذ انتقل من 4043 درهما إلى 2069 درهم"
انا لم افهم و أريد شرحا لهذا الفرق الشاسع بين الثمن القديم و الجديد لهذا الدواء أكان هذا الصيدلي او ذاك المختبر يربح هذا الفرق الشاسع.
40 - مرحبا الخميس 23 غشت 2018 - 17:36
المشكل ليس في تخفيض سعر الأدوية فقط. المشكل بنيوي إصلاح الصحة مرتبط بتمويلها واطرها ومؤسساتها ونسبة التغطية الصحية والاجتماعية فكل هذه العوامل مترابطة فيما بينها و واحدة تكمل الأخرى
كما أن هناك الجانب الأخلاقي والانساني لاطر الصحة فلا يعقل ان طيب أو ممرض يعمل في في القطاع العام يقضي جل وقت عمله في القطاع الخاص. طبعا نحن لا ننفي الظروف المزرية التي تعمل فيها هذه الاطر من نقص في الأجهزة و الأدوية و اليد العاملة أضف إلى ذلك الأمن. لكن هذا لا يمنع أن نقوم بواجبنا وان نطالب وندافع عن حقوقنا بجميع الوسائل القانونية حتى لا يكون المواطن هو وحده الضحية .
الولوج للخدمات الصحية مكفولة للجميع دون مقابل أو استجداء. حق من حقوق المواطن. إصلاح المنظومة الصحية تكمن في السهر على ضمان الولوج إلى خدماتها أما كيف فالدولة مطالبة بهذا ومفروض عليها. أما تخفيض سعر الأدوية فهذا نوع من العبث فهناك مواطن لا يجد قوة يومه بالأحرى أن يشتري الدواء.
الحل هو توزيع ثروة البلاد توزيعا عادلا وهنا نعود إلى نقطة الصفر محاربة الفساد والاستبداد.
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.