24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. ائتلاف بيئي يدق ناقوس الخطر حول مطارح النفايات بالمغرب (5.00)

  2. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  3. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مغاربة يطالبون بإدماج أبناء الفقراء والأغنياء في الخدمة العسكرية

مغاربة يطالبون بإدماج أبناء الفقراء والأغنياء في الخدمة العسكرية

مغاربة يطالبون بإدماج أبناء الفقراء والأغنياء في الخدمة العسكرية

تفاعل كبير حظي به مرسوم الخدمة العسكرية، الذي صادقت عليه حكومة سعد الدين العثماني، صباح اليوم الاثنين. إذ يُلِح العديد من المعلقين على "ضرورة إدماج أبناء الطبقات الميسورة بدورهم في الخدمة، وعدم الاستعانة فقط بالطبقة الفقيرة"، معتبرين أن "تدريب شبان مختلفي المدارك والمنطلقات المادية والفكرية بداية لترسيخ المواطنة والعدالة الاجتماعية".

التعاليق المتقاطرة على مواقع التواصل الاجتماعي أكدت أن "القانون جيد، لكن تطبيقه هو المحك الحقيقي لجدية المسؤولين في تأطير الشباب المغربي، والحد من ظاهرة الانحراف التي أصبحت منتشرة بشدة في مختلف المدن المغربية، جراء تفشي البطالة والهدر المدرسي وغيرهما من الظواهر السلبية".

وأوضحت التعاليق أن "القانون الجديد من شأنه أن يُلقن الشبان المواطنة الحقة والمسؤولية والالتزام، وهي قيم تعني أبناء الفقراء والأغنياء والمسؤولين، على حد سواء"، مستشهدة بإلزام أبناء قيادات دول وفنانين ورياضيين بالتجنيد الإجباري، رغم المناصب الرفيعة والرمزية التي كان يتبوؤها آباؤهم".

الخبير العسكري، عبد الرحمان مكاوي، قال إن "الخدمة العسكرية مؤسسة قديمة إجبارية عرفتها جميع الجيوش العالمية، والمغرب ليس حالة استثنائية"، مذكرا بأن المملكة شهدت الخدمة العسكرية منذ 1966 بموجب ظهير شريف أصدره الملك الراحل الحسن الثاني".

وأضاف مكاوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الخدمة خرجت أجيالا من المغاربة، منهم الأطباء والحرفيون وغيرهم"، مشيرا إلى أنها لا تقتصر فقط على التكوين العسكري والإيديولوجي، بل تمتد إلى تلقين قيم المواطنة والحقوق والواجبات، وتعلم الحرف بالنسبة إلى غير المتعلمين، وتوزع الدبلومات على الشباب الحاصل عليها، كل حسب تخصصه".

وأوضح الخبير المغربي أن "القاعدة القانونية المؤطرة للخدمة العسكرية عامة ومجردة، تشمل جميع المغاربة، باختلاف أشكالهم وطبقاتهم الاجتماعية"، مشيرا إلى أنها "مدرسة لزرع قيم الإحساس بالانتماء، والتعايش الاجتماعي بين جميع الفئات بشكل متساو". وأضاف أن "العديد من الدول الأوروبية تحاول استرجاعها، حيث يلاحظ المتتبع للشأن العسكري محاولات فرنسية حثيثة من أجل إعادة قانون الخدمة العسكرية".

وعن تخوفات البعض من استثناء أبناء الطبقات الميسورة من الخدمة، قال مكاوي إن "هناك دائما أصواتا نشازا تنتقد كل قانون ومبادرة تأتي من لدن الدولة، حيث تحاول تبخيسها بشتى الطرق، ومن بينها نشر الأكاذيب والإشاعات حتى يفقد القانون عمقه وقوته"، مسجلا أن "الخدمة كانت مطلبا شعبيا استجابت له الدولة".

وأكد مكاوي أن "القانون يسري على الجميع، ويهم جميع الفئات المعنية بالخدمة"، كاشفا أن "مؤسسة الخدمة العسكرية تتطلب دراسات مهمة، وكذلك تكلفة باهظة، ففي بعض الجيوش تشكل الخدمة ثلث ميزانية الدفاع، بحكم تنوع التخصصات المقدمة داخل الثكنات المكلفة بتدريب وإعداد الشبان".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (112)

1 - مازن الاثنين 20 غشت 2018 - 19:53
لم تقولو عيبا كلنا بحال بحال ماكاين لافلان ولا فرتلان كلنا مغاربة ...
2 - محيي الاثنين 20 غشت 2018 - 19:55
بابريطانيا الالتحاق بالجيش كانه اي شغل او عمل. تستقيل متى شئت
3 - khalid الاثنين 20 غشت 2018 - 19:55
الشباب لا يعني الذكور فحسب بل العنصر النسوي أيضا. أفضل أن كل مواطن يستفيد من هذه الخدمة و شكرا
4 - خليلوفيتش الاثنين 20 غشت 2018 - 19:56
محالش حتى لهادي فالمغرب و لا حتا فدول العالم الثالث ما نضمنهاش ليكم
5 - راصد الاثنين 20 غشت 2018 - 19:56
إذا إجتمع فيها أبناء الأغنياء و الفقراء معا ستساهم في تقريبهم و كل فئة حتما ستغير الصورة النمطية التي يأخذها كل طرف على الطرف الآخر.
6 - مغربية الاثنين 20 غشت 2018 - 19:58
نعم للتجنيد العسكري لاننا نحب وطننا و من واجبنا الدفاع عنه لكن "ليس الفقراء فقط بل حتى الاغنياء و ابناؤء المسؤولين الكبار و الوزراء و البرلمانيين و ...." ماشي الفقير يمشي و الغني ينعس في دارهم مرتاح الوطنية للكل
7 - مغربي قح الاثنين 20 غشت 2018 - 19:59
الخدمة العسكرية لابناء خدام الدولة والبرلمانيين والوزراء وكبار العسكر اولا ...واش زعما حنا تانبغيو البلاد اكثر منهم !!!
8 - houssam الاثنين 20 غشت 2018 - 19:59
هدا ليس بمطلب بل هو الواجب والمنطق. فنحن ابناء الوطن الواحد وقد تكون النتائج عكسية من الخدمة العسكرية ادا استثني منها ابناء الأغنياء ونحن في القرن الواحد والعشرون ولم نعد في سبعينيات القرن الماضي فحداري ....
9 - amek الاثنين 20 غشت 2018 - 20:01
أعتقد أنه حان الوقت لتفعيل الخدمة العسكرية دون استثناء مع عدم حصرها في سن 20 و 25 وإعطاء الأولوية لأصحاب الشواهد الجامعية والعليا على رأس الترتيب ولما لا ادماجهم فيما بعد إن كنا حقا نتكلم عن المواطنة
10 - Rifia الاثنين 20 غشت 2018 - 20:02
تدريب ولاد لفشوش والوزراء كلشي بحال بحال أولا بناقص
11 - المغرب الاثنين 20 غشت 2018 - 20:03
عندي سؤال واحد ومادا عن لفتياتي لزمهم تجنيد الإجباري أليس هم بنات الوطن أم هم نتركهم لشوارع و كبريات أ لم ينغصو حياتنا اليومية بالمطالبة بحقوقهم بمساوات في كل شي إذن فليحملوا لحقائب معنا
12 - abouama الاثنين 20 غشت 2018 - 20:03
اقول للاستاذ الخبير العسكري لماذا المقارنة بين دولة من العالم الثالث والدول العظمى. اليس هذا بعيد على المقارنة. يمكن مقارنة روسيا مع امريكا او اليابان او الصين. وليس المغرب وامريكا.... حلل وناقش يا متتبع.
13 - adel الاثنين 20 غشت 2018 - 20:04
عيدكم مبارك سعيد.
ابناء الفقراء هم الموجودن في الخط الامامي
ابناء السيد او مدام في المكاتب المكيفة ، سيارات الخدمة+الوقود بل حتا الساءق.
14 - محلل الاثنين 20 غشت 2018 - 20:04
كفانا من الحلول الترقيعية .. شباب اليوم يحمل حقدا دفين تجاه الدولة .. كلشي عاق .. خاص الدولة تأطر الشباب بجودة التعليم .. غرس الأخلاق من خلال تأطير الإعلام .. التوضيف .. تسهيلات في الزواج، السكن الجيد، الصحة، ... باركة من هاد السياسيات التي لاتسمن ولاتغني من جوع
15 - الخدمة المدنية الاثنين 20 غشت 2018 - 20:04
الخدمة العسكرية يجب أن تكون آجبارية على جميع طبقات المجتمع والخدمة ويجب إعادة الخدمة المدنية الأجبارية.
16 - الدكاكين السياسية الاثنين 20 غشت 2018 - 20:04
الوطنية وحب الوطن للجميع والغني والفقير بجوج بهم يمشيو للتجنيد .
17 - MouhcineB الاثنين 20 غشت 2018 - 20:06
أحسن مثال في الخدمة العسكرية هي كوريا الجنوبية ؛ لا يهم من تكون و لا منصبك ؛ غادي دوز حقك في العسكر بحالك بحال أي مواطن ؛ عندهم مغنيين مشاهير أغنياء و ممثلين وصلو للقمة في الفن فبلادهم و لاعبي كرة قدم و نهار يوصلهم الوقت غادي يتخلاو علا كولشي و بالفرحة عليهم يخدمو بلادهم في العسكر و فاش تسالي المدة المحددة يرجعو لشغلهم .
18 - Souhail الاثنين 20 غشت 2018 - 20:06
مستحيل أبناء كاليفورنيا عين الذئاب السويسي حي الرياض إلى آخره من الأحياء الراقية تلبية نداء الخدمة العسكرية، سوف يجدون مليون حجة للدفاع عنهم ، أبناء الطبقة الوسطى و الفقيرة هم المعنيون و سوف ترون ، المغرب دولة متناقضة و ظالمة
19 - كريم الاثنين 20 غشت 2018 - 20:06
بادرة حسنة ولكن هل ستكون هناك مساواة أو محابات في التجنيد هل سيكون حكر على الفقراء دون الأغنياء كما يجب اختيار مختلف العينات من مختلف الجهات
20 - مدوخ من ابناء شعب الاثنين 20 غشت 2018 - 20:07
موافقون على تجنيد الاجباري وراء ولي عهد وابناء وزراء
ولاد لفشوش لا يكون تجنيد إلا ادا كان أبناء قياد واصحاب لبلاد امامنا فنحنو شعب مدوخين لا نعرف أن نتقدم إلا ادا تقدم العقلاء بلاد شكرا هيسبريس
21 - Hamid الاثنين 20 غشت 2018 - 20:07
هذا حلم زوين دمج ابناء الأغنياء و الفقراء في الخدمة العسكرية. لمهم ولد المسكين هو لي خالق المشكيل و كيطالب بشغل داك ش علاش بغاو يتهناو منو شي عامين. أما ولد لمرفه مخالقلهم مشكيل بلعكس كيقتاتو معاه. الخلاصة هي الي عندو لفلوس و لا لكتاف راه معفي او ولد المسكين يوجد الباليز للخدمة العسكرية.
22 - نسيم نور الاثنين 20 غشت 2018 - 20:08
مع عزوف الشباب عن الزواج الظاهر أن معظم الشباب من 19 و 25 سنة سيلجأون للزواج المبكر اهوو منها سنتغلب على العنوسة وكذا...التهرب من التكوين الاجباري....بدعوى انك متزوج
23 - هرو هولاكو الاثنين 20 غشت 2018 - 20:09
نعم نحن مع الخدمة العسكرية الإجبارية سواء أكان الشخص ولد "الفشوس أو ولد المزلوط" ولكي تنجح هده الخطة يجب إدراج في أي ملف توظيف أو عند التقدم لأي إدارة بغرض وثيقة مثل الضرائب والمحاكم أن يدلي المعني بالأمر إما بشهادة تثبت اجتيازه للخدمة العسكرية أو شهادة تثب إعفاؤه منها لسبب قاهر. وللإشارة فإن هده الخدمة تعلم الشخص الإنضباط والرصانة في حياته العملية والشخصية.
24 - مواطنة 1 الاثنين 20 غشت 2018 - 20:09
نرحب بالخدمة العسكرية إذا ما شملت أبناء جميع الطبقات . لا نريد أن نرى تهرب أبناء الوزراء والبرلمانيين والأغنياء من أداء هذه الخدمة . سوف نرى مستقبلا إذا كان هذا مجرد أكاديب وادعاءات أم أننا على حق.
25 - settouti mohammed Benabdellah الاثنين 20 غشت 2018 - 20:09
نعم القرار القاضي بفرض الخدمة العسكرية الاجبارية على جميع طبقات الشعب بدون استثناء ابتداء من 15 سنة إلى 25
26 - خليغة الداودي الاثنين 20 غشت 2018 - 20:10
التجنيد الإجباري. أو ما يصلح عليه بالخدمة العسكرية. فقط لأبناء الطبقة الفقيرة.وكذب من قال غير ذالك .حتى وإن تم استدعاء أحد أبناء الطبقة الميسورة فإنه لا يؤدي واجبه بل يتم الحاقه بما يسمى ..plonto .اي يحتفظ به المسؤول بالثكتة لصالحه فقط ...والكل يتذكر .التجنيد بالثمانينات.
27 - حماد الاثنين 20 غشت 2018 - 20:10
مطلب في محله.لكن باكمان الطبقة الغنية استعمال بعض المراوغات كالادلاء بالشواهد المدرسية والشواهد الطبية المزورة.فمشروع القانون الجديد كباقي القوانين السابقة... ترك ثغرة لهولاء للتلاعب بهذا الواجب
28 - مغربي الاثنين 20 غشت 2018 - 20:11
كل المؤيدين للمشروع لا علاقة لهم به أعمارهم أكثر من 25
كخريج من الجامعة و بعد أكثر من 17 سنة من الدراسة من الجذير بي البحث عن عمل يؤمن لي الأمن الاجتماعي و أن أضيع عامين آخرين من حياتي في هذه الخدمة المجهولة المعالم أمر غير مفهوم و لا محل له من الإعراب.
و لن يكون سببا لكي يزيد حبي للوطن. حب الوطني مرتبط أساسا بالعيش الكريم و ليس بالتجنيد
29 - Hassan الاثنين 20 غشت 2018 - 20:12
علاش دارو الخدمة العسكرية مابين 19-25سنة باش يتنشب فيها ولد الحازق حيت ولد الحزق غادي ياخد الباك على ١٩ يمشي الكلية باش يتخرج على 22 عام ماغاديش يلقى خدما ومن بعد غادين يقرقبوا عليه وغادين يتهناو منوا ولي مكملش لقرايا من الخارقين هداك كأعمار نتكلموا عليه اما ولاد الفشوش ملي يكمل القرايا غادين يسجلوهه في شي كلية اجنبية ولا غادين يدبرو ليه في شي خدما المهيم والله لدوز العسكر هد القانون شكون داروه البرلمانيين والاغنياء ديال لبلاد ادا فيه القوالب! لكم الله يافقراء المغرب العسل للاغنياء والزرواطة للفقراء! انشري يا هييبريس.
30 - احمد الاثنين 20 غشت 2018 - 20:14
القانون جيد لكن يغيب فيه العنصر النسوي
الشابات مثلهم مثل الشبان يجب ان يشملهم القرار
هناك عدة مجالات تحتاج الى هذه الفئة والسلام
31 - مول الطيارة الاثنين 20 غشت 2018 - 20:14
الخدمة آلعسكرية خصها تدوم على الأقل تلات سنوات للمشرملين و الحشايشية و البراهش قلال التربية لمخشين في المدن القديمة والكارينات و سيفطهوم للجنوب للحزام وورونا ديك تارجليت لي كيدفعها على الدراوش ألعيلات ، ولي تخلف عن الخدمة إصفطوم للحبس مع الأشغال الشاقة
32 - ولد حميدو الاثنين 20 غشت 2018 - 20:14
لا يمكن لان أبناء الأغنياء يكملون دراستهم و لو في الخواص و خصوصا أن التجنيد محدد في 25 سنة و المهم من التجنيد هو إعطاء فرصة للمنقطعين عن الدراسة من أجل ملء الفراغ و ربما مساعدتهم في إيجاد عمل بعد إنهاء الخدمة العسكرية و خصوصا في الأمن الخاص او الأسواق الممتازة
33 - Hassan الاثنين 20 غشت 2018 - 20:16
يجب الاستجابة لمطالب الشعب التي رأى العالم الامواج البشرية التي خرجت من اجلها. لم نرى إبدا مظاهرات تطالب بتفعيل الخدمة العسكرية. فلمن استجابت الدولة إذن؟ الفقراء يطلبون مطالبهم بالجهر و لا احد يستجيب لهم. و الاغنياء يطلبون مطالبهم سرا و يستجاب لهم فورا. أبناء الفقراء يكفيهم الفقر الذي هم فيه فهم من غير تدريب قادرون على الدفاع على حوزة الوطن. اما ابناء الاغنياء فهم من يحتاج التدريب لأنهم ألفوا حياة الرفاهية و عليهم ان يخشوشنوا قليلا حتى نعتمد عليهم في الحروب و في محبة الوطن. هذه الحكومة ليست شعبية عليها الاستقالة
34 - ERRIFI الاثنين 20 غشت 2018 - 20:18
نعم للخدمة العسكرية من جميع طبفات الشعب مع توفير العمل للمجندين
35 - متساءل الاثنين 20 غشت 2018 - 20:18
والا دخلتوهم كاملين بغينا نفس الزي مشي شي لابس جينيرال وشي...

ونفس "برودكان" التقيل...والتقريعة الزيرو للجميع ...

والنعاس فنفس البلاصة...

والكورفي للجميع...

والاهم خروجهم بالبيرميات كلها كيفما كانوا تيديرو شي جيوش بش كلشي يربح ويبغي يتقيد عندكم

سالات...كاردافو...
36 - مغربي حر الاثنين 20 غشت 2018 - 20:19
الحق يقال لما ننظر الي شباب الجزائر و شبابنا هناك اختلاف و رغم ان نظامهم عسكري سارق الا ان الخدمة عسكرية تعلم الشاب المسؤولية هل تعلمون يا شباب ان معظم عساكرهم علي حدود هم من شباب الخدمة العسكرية
37 - خالد الاثنين 20 غشت 2018 - 20:22
من راي يجب القيم ببحت حول الفرد الدي سوف يقوم بتجنيد هل له سوابق اجراميه او انتماء لجمعات خارج عن القانون حتى لنصبح امام اشخاص اكتر خطرا ليمكن السيطرى عليهم لانهم اكتسبو الخبرى
38 - sohail الاثنين 20 غشت 2018 - 20:23
وسي الخبير شحال من مخالفة ارتكبها ولاد الفشوش ما عتبوش المحكمة ولو غير احكمو عليهم بالسراح المؤقت عاد امشيو لتجنيد الاجباري راه بحال هاد الاحكام المسبقة لي وصلت البلاد لهاد الروينة
39 - MAZHARI الاثنين 20 غشت 2018 - 20:23
les fils des riches c'est dans les rêves de mille et une nuit mon ami
40 - مغربي الاثنين 20 غشت 2018 - 20:23
في نضري يجب أن تكون هذه الخدمة العسكرية مكملة لمسار الشباب الطموح للغد الأفضل،بطبيعة الحال تكون تتويجا لمسار علمي موفق وبداية مضمونة من طرف الدولة للشباب الحالم بأفق زاهر .أقصد أن تكون نهاية الخدمة العسكرية بوابة مضمونة للشباب من أجل الولوج لسوق الشغل.والله ولي التوفيق.
41 - بنعبد القادر الاثنين 20 غشت 2018 - 20:24
الوطنية الحقة دائما نجدها عند أبناء الفقراء وهم الذين يدافعون عن الوظن ، أما أبناء الاغنياء والوزراء والبرلمانيين وذوي النفوذ فهؤلاء ليست لهم ذرة من الوطنية ولكن لهم كل الوطن من طنجة الى الكويرة يستفيدون من خيراته ومن جميع الامتيازات وهذا في حد ذاته يعتبر عدلا ومسواة فالفقراء لهم الوطنية والاغنياء لهم الوطن
42 - مجهول في وطنه الاثنين 20 غشت 2018 - 20:24
نعم سيستجيبون لمطالب الشعب باشراك ابناء الاغنياء لكن هدا لا يعني انهم متساوون مع ابناء الفقراءلانهم في الاخير سيكونون ظباطا وجنرالات وابنا الشعب دوزيام حلووووف متحلموش بزاف يا المداويخ راكوم في المغرب.! الاغنياء في جنة المغرب. والفقراء في سجن من طنجة الى الكويرة هدا هو المغرب...??????????
43 - Younes الاثنين 20 غشت 2018 - 20:24
مغاربة يطالبون بالتجنيد الاجباري لكلى الجنسين وشكرا لنرى مدى صمود الذين يطالبون بالمساوات في كل شيء
44 - streap tease الاثنين 20 غشت 2018 - 20:24
تختلف الخدمة العسكرية الاجبارية عندنا في المغرب عن مثيلاتها في فرنسا والجزاير عندنا في المغرب يعفى المرء ادا كان يتابع دراسته او موظف او لاعب كرة ..اما البلدان التي دكرتها سالفا فالمعني بالامر يتوقف نشاطه الكروي مثلا حتى ولو كان لاعبا مشهورا حتى يؤدي واجبه الوطني ..ولدي ملاحظة دكرت في المقال الخدمة العسكرية الاجبارية في المغرب لم تخرج اطباء بل اطباء تفرض عليهم بعد التخرج من كلية الطب كا طباء مدنيين وبعد دلك يستدعى بعضهم للخدمة العسكرية وبعد دلك يعملون مع وزارة الصحة عكس الاطباء العسكريين .
45 - جندي مجند فاس الاثنين 20 غشت 2018 - 20:25
بغيت نقول بمكن عندنا في المغرب واحد مليون جندي مجند .سؤال هوا انا واحد من هدا الجنود المجندى من عام 1999 .لا كونا ابناء الوطان .تفكرونا وخى غي مرا في سنة وشوفونا واش .عندنا باش نشريو العيد ولا غي كنشمو ريحة العيد .هدا هوا حب الشعب والوطان .ولكن انا عارف فاش يكون الحرب في صحراء عاد غادي تفكرونا ونرجعو ابناء الواطن أما الان شكون عرفنا ولا حس بينا .علاش أسي العثماني متفكرش الجنود المجندى ديال 1999 دوزنا 18 شهر .صافي نسيتونا
46 - وجدي الاثنين 20 غشت 2018 - 20:29
"مغاربة يطالبون بإدماج أبناء الفقراء والأغنياء في الخدمة العسكرية"جوابي بسيط وهل ابناء الاغنياء موجودون على ارض الوطن ؟ انهم في المعاهد والمدارس الامريكية والاوروبية وليس هناك تسرب مدرسي قبل 25 سنة وبالتالي القانون لن يشملهم ابدا هذا القانون معمول لابناء الفقراء المداويخ لان اغلبيتهم تسربوا من المدارس قبل 25 سنة ويحتلون الشوارع
47 - N.H الاثنين 20 غشت 2018 - 20:29
الخدمة العسكرية للأسف لا يدهب إليها إلا الفقراء بكل بساطة للدفاع عن الطبقة الغنية في حالة الحرب كيبقاو يضحكو علينا بإسم الدفاع عن الوطن ماذا قدم لنا هذا الوطن؟كل خيراته و ترواته تستغلها طبقة محدودة
48 - مغربي حر الاثنين 20 غشت 2018 - 20:34
قبل أن تناقشوا القانون اقرؤوه جيدا أولا .
التجنيد الإجباري يهم الشباب ما بين 19 و 25 سنة مع استثناء الذين يدرسون أو المعاقين أو الذين يعيلون أسرهم .
بالنسبة للأغنياء و المسؤولين فكل أولادهم ما بين 19 و 25 سنة هم في مقاعد الدراسة أو على الأقل يكونوا متخرجين بدبلومات عليا حقيقية أو مزورة و بذلك و حتى إذا جند البعض منهم افتراضا فسيقوموا طبقا لتخصصهم بمهام عليا في الجيش.
49 - Proudly Imazighan الاثنين 20 غشت 2018 - 20:38
I want Moroccan women to get this service too because she needs to be strong and that can save her self when she meets dogs and animals in the street, but this service has to be optional anyone can get in or out if he wants
I like also our soldiers who are in an army and our policemen to have the freedom to resign if they want
50 - Tarik الاثنين 20 غشت 2018 - 20:39
Toujours trop de commentaires.
Les marocains ont l art de faire les commentaires.c est tout ce qu ils maitrisent.
51 - سوسي الاثنين 20 غشت 2018 - 20:39
تجنيد او الخدمة العسكرية تلجأ له الدولة حين تعجز ادوات الضبط الاجتماعي التقليدية عن اداء دورها .... الدولة احست ان شباب المغرب تجاوز الخطوط الحمراء و ظهرت بوادر التمرد في الافق كمتال خطاب العرش الاخير وتعاطي الشباب معه ...الامر التاني المثير هو ان طرح مشروع قانون الخدمة العسكرية في وقت استتنائي يعد عطلة لاعضاء الحكومة وفي فترة ايام العيد تم احاطة المشروع بالكتمان التام يعني اما انه جاء كردة فعل او كاتسبيق لشيئ ما فالافق ....ملاحظة هامة لا علاقة للتجنيد بانخفاض ولا ارتفاع نسبة الجريمة ولا بانتشار الشدود او الرديلة .... مصر تعد من اقدم الدول التي تلزم مواطنيها بالتجنيد ومع دالك نسبة التحرش والجريمة مرتفعة ....التجنيد بدون بدائل اقتصادية للحد من البطالة و الاحتقان الاجتماعي ..يفرز فقط مجرمين بخبرة عسكرية
52 - مغترب الاثنين 20 غشت 2018 - 20:40
لنا في بعض الدول العربيه خير مثال فمثلا بمصر لا تستطيع الولوج للشغل باي وظيفة عموميه او خاصة ان لم تكن قد قمت بالخدمه العسكريه سواء كنت طبيبا او طيارا او حتى فنان ولنا في قصة المغني تامر حسني وكيف ولج السجن بسبب تهربه من الخدمه العسكري وفي سوريا كذلك نفس الشيئ .لهذا نتمنى ان تكون الخدمه العسكريه على الجميع لاننا وطن واحد وامة واحدة حتى يكتسب الجميع مواطنه واحده ويوم يقع اي مشكل نجد الجميع قادرا على حماية وطنه واهله وارضه وليس شعبا لا يعرف حتى كيف تفتح بندقية
53 - بالصحة للمقدم ديال الحومة الاثنين 20 غشت 2018 - 20:40
يخلصو الف درهم للمقدم ديال الحومة ويشطبو عليهم من اللائحة ديال التجنيد هههه ,والتجنيد غادي يمشيو ليه فقط الظعفاء والكادحين والمقهورين والمغلوبين على امرهم
54 - أورشاليم الاثنين 20 غشت 2018 - 20:44
الله يجعلني نثق،....هادي غير خطة من المخزن باش ينقص عليه الإحتجاجات إلا لاحضتو الشباب هما وقود الإحتجاجات إذن آش نديرو يا الله نلهيوهوم في الخدمة العسكرية،زعما ركزتو على كلمة المواطنة الحقة حينت لي كا يدير الإحتجاجات ماشي مواطن حقيقي، زيدوه على القطيع لي ربيتو... التربية كات تبان من الكلام إوا شفتوا العسكر أو البوليس كيف كا يهضر....
55 - السوسي من مونتريال الاثنين 20 غشت 2018 - 20:49
احبتي احبابي كل عام وانتم بخير وصحة وسلامة ..يجب علينا ان نعلم بأن التجنيد هو الشرف والعزة والكرامة ..فالتجنيد منه التطوعي ومنه الالزامي الدي هو الاجباري فاذا كان هدا التجنيد اجباري فلابد العدل والمساواه بين الناس الغني والفقير المسلم والمسيحي.. لانه لافرق بين عجمي ولاعربي الابالتقوي
56 - عصام كامل الاثنين 20 غشت 2018 - 20:52
الفقراء هم المجندون وراء الخدمة العسكرية لان ببساطة الاغنياء و ذوي النفوذ سيحصلون على الشواهد بانهم ادووا الخدمة وهكذا ستحل المسالة كفانا كذبا على انفسنا المغرب واقع لن يتغير مهما تغيرت القوانين
57 - ابن ايت اورير الاثنين 20 غشت 2018 - 20:54
هم بغاو لي بشطب وسييق ويغسل المواعن ويصبن ليهم في فيلاتهم وقصورهم يعني بغاو لي نفسهم مييتة وخدماء من نوع اخر ، اما اولادو الفشوش كتدخل عليهم الملايين فالشهر ، كيفاش درتو ليها؟ لايمكن فكر وحلل°_^
58 - SI MOU الاثنين 20 غشت 2018 - 20:55
Il faut que le service militaire touche toutes les couches sociales et non pas les enfants des pauvres alors que les enfants des riches et des hauts fonctionnaires suivent leurs études à l'étranger
59 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 20 غشت 2018 - 20:59
التجنيد الإجباري واجب ومهم جدا. لكن فقط لاناس دي كفائة عالية باتقان اللغتين الإنجليزية والفرنسية. الامور تطورت وتغيرت نحتاج الى قوة عسكرية مهنية . لهذا يجب ألالتزم فقط بالأشخاص ذوي الكفاءة من فرع المدارس التكنولوجية . من يريد فقط الحماية الاقتصادية للمعيشة لا لالا
60 - لخلوفي الاثنين 20 غشت 2018 - 21:05
وحتى اللواتي يطالبن بالمساوات بالرجال يجب ان يفرض عليعن الخدمة العسكرية
61 - Titwani الاثنين 20 غشت 2018 - 21:06
الخدمة الاجبارية تلزمها ميزانية كبيرة وأطر للتكوين الجيد اما ان تلزم الشباب على التجنيد ليصبحوا عمال نظافة عند التماسيح و يهتموا بحدائقهم ومسابحهم لاأظن ان الفكرة جيدة لان القوة العسكرية لم تعد بعدد الجنود بل بالميزانية والعتاد المتطور والتكنولوجيا هذه الميزانية التي ستكون تحت يد التماسيح الافضل ان تستغل بتمويل المخترعين المغاربة
62 - بنوتة الاثنين 20 غشت 2018 - 21:06
''هناك دائما أصواتا نشازا تنتقد كل قانون ومبادرة تأتي من لدن الدولة''
بغينا المساواة ماشي خوتنا يمشيوا وولاد كيكي مي فالبارات
63 - Anonyme الاثنين 20 غشت 2018 - 21:10
ماكين ليغايمشي من ولاد لي لباس عليهم لاحقاش واليديهم فليلة يخدموهم و ديك ساعا لقانون مايبقاش ساري عليهم
64 - حسون المكي الاثنين 20 غشت 2018 - 21:14
يجب ان يكون من شروط الوظيفه العموميه والترشح للبرلمان والتوزير والحصول على جواز السفر.اجرا الخدمه العسكريه.اما الدين يدرسون. فيمكن ان يودو مبلغ مالي كبير للدوله نظيرالاعفا. 29 مليون سنتيم
65 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 20 غشت 2018 - 21:20
لاحظت أن بعد تغيير السكك الحديدية الفرنسية إلى شركة مجهولة يسعى من بيده تسيير الشأن العام بالمغرب إلى جعل المكتب الوطني للسكك الحديدية شركة مجهولة،أيضا نفس الشيئ في موضوع الخدمة العسكرية،فهل هذا صدفة أم ماذا،
66 - هارون الاثنين 20 غشت 2018 - 21:21
الانضباط والتربية على السلوك الحسن سمة الجندي ولذلك اعتقد ان التجنيد سيقوم سلوك ابنائنا وبناتنا وانشاء الله سيرد بوطننا العزيز الى زمن الخلق والسلوك الجميلين مع حب الوطن والدفاع عن مقدساته . كما ارجو ان يطبق الانضباط العسكري في السجون . فكثير من الدول تطبق ذلك وقد اعطى نتاىج حسنة في تقويم سلوك المنحرفين .
67 - الخميسات الاثنين 20 غشت 2018 - 21:26
تجنيد الاجباري خاص كل شي امشيليه ماشي غير ابناء الفقراء. ناس التي تقول نحن نفدي الوطن بكل شيء اهيا جات الوجيبا. ليعندو شي ولد في اروبا او هنا او ابناء لفشوش ادوزو تجنيد حيت في الوطنية كل شي سواسية
68 - Kariim larim الاثنين 20 غشت 2018 - 21:28
ﻻ ﻳﺸﺮﻓﻨﻲ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﻌﻴﺶ ﺳﻌﺪ ﻟﻤﺠﺮﺩ ﻭﺩﻧﻴﺎ ﺑﺎﻃﻣﺔ ﻭﺍﻟﺮﺍﻗﺼﺔ ﻧﻮﺭ ﻭﺃﺩﻭﻣﺔ ﻭﺣﺎﺗﻢ ﺑﻮﻣﻜﻴﺎﺝ ﻭﺭﺷﻴﺪ ﺷﻮﻫﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﻧﺰﺍﺕ ﻟﻲ ﻛﻴﻠﺒﺴﻮ ﺍﻟﺴﺮﺍﻭﻝ ﺍﻟﻤﺰﻳﺮﻳﻦ ﻭﺍلﺷﻔﺎﺭﺓ ﻟﻲ ﻭﺍﻛﻠﻴﻦ ﺭﺯﻕ ﺍﻟﺸﻌﺐ ... ﻟﻦ ﺃﻣﻮﺕ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻭﻃﻦ ﻳﻬﻤﺸﻨﻲ ﻟﻦ ﺃﻣﻮﺕ ﻟﺘﻌﻴﺶ ﺍﻟﻜﻼﺏ ﺍﻟﻀﺎﻟﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﺴﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﻧﻬﺶ ﻟﺤﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻷﻋﺰﻝ ﻻ ﻳﺸﺮﻓﻨﻲ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﻭﻃﻦ ﻓﺎﺷﻞ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﺼﺤﻲ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ...!!
69 - el hanafi الاثنين 20 غشت 2018 - 21:30
جربوها بعدا فصحاب التشرميل فلاصت الحبس عاد انشوفو الباقي
70 - حسن الاثنين 20 غشت 2018 - 21:30
هذا التجنيد غدي ينفع المغاربة و المغرب ،خلينا من النعاس تل 11 و أري الوليدة نمشي القهوة أراس درب كل ساعة. بندم غادي يتوكد ويعتامد على راسوا شوية
71 - fatima zahrae الاثنين 20 غشت 2018 - 21:31
نعم انا مع التجنيد الاجباري و أؤيد ادماج الفتيات مثلا في تكوين في مجال الاسعافات الأولية و التمريض فمطالبة الفتيات بالمساوات لا تقتصر على الحقوق بل و بكل تفتح نقبل بإدماجنا في الواجبات
72 - متتبع الاثنين 20 غشت 2018 - 21:34
يجب اعتبارها كخدمة تاخذ عليها اجرة و بهذا تكون مرغوبة
73 - Agourram الاثنين 20 غشت 2018 - 21:34
نعم للخدمه العسكريه و لا للخدمه المجانيه. يجب ان تكون الاجره موازيه للحد الارنى للاجور و تعديلها حسب الرتبه و الكفاءةِِ.
74 - شمالي الاثنين 20 غشت 2018 - 21:35
أين هن تلك المهرجات اللئي يدعين في وقفاتهن وخرجاتهن أنهن يدافعن عن حقوق، أمثالهن، (وليس عن المرأة المغربية العفيفة التي تبرأت منهن) ؟ لماذا يختبئن الآن ولا يخرجن لطلب "المساواة"في الخدمة العسكرية مع الرجال، لأن المساواة تشمل كل القطاعات ، وينالهن نصيبهن من (التكرفيص) والأشغال الشاقة في أدغال الصحراء تحت الشمس المحرقة ؟....ألم تصموا آذاننا بالمساواة ؟؟ أم تريدونها "بردا وسلاما".؟؟؟ إذن ، كفوا عنا عويلكن. وكن على يقين أنه لا يبالي بكن أحد ولا يلتفت إليكن أحد إلا ..رهطكن..
75 - ramssis الاثنين 20 غشت 2018 - 21:38
je crois bien que les jeunes de 1966 ont subi un grand changement de point de vu montal et conditions de vie vu les conditions médiocre que vivaient la troupe des FAR AIQUOITON(معادلة ) difficile à resourésoudre à vous ?
76 - القمل و الشقاء الاثنين 20 غشت 2018 - 21:40
هذا التجنيد الإجباري عند الدول المتقدمة عبارة عن عمل او تكوين مهني او اسمرار في الدراسة لاكن عندنا مجرد سجن بالنسبة لهؤلاء حيث يقضي هذا الجندي 18 شهر من الجوع براتب 200 درهم للشهر.
77 - احمد علي الاثنين 20 غشت 2018 - 21:42
اولاد الاغنياء ليس لديهم الوقت للتجنيد الاجباري
78 - الكلفة الاثنين 20 غشت 2018 - 21:43
كل المعلقين متحمسون ولكنهم نسوا شيئا مهما وهو الكلفة وهي التي من أجلها تركت كثير من الدول تنظيم الخدمة العسكرية بما فيهم المغرب سابقا والمقال يقدر هذه الكلفة في حدود ثلث الميزانية السنوية لكل الدفاع الوطني. والمغرب من جهة أخرى يقلص ميزانية الدولة في التربية والصحة ويلجأ إلى الخواص فمن أين له بميزانية للخدمة العسكرية إلا إذا بدأها بصفة محتشمة وتعداد صغير وتكوين سطحي.
79 - SRABOU الاثنين 20 غشت 2018 - 21:45
و مابغينااااش التجنيد خلونا نبنيو مستقبلنا اعباااد الله
80 - عبد الصمد الاثنين 20 غشت 2018 - 21:48
اعتقد ان حكومة هدا البلد الجريح تغرد خارج الصرب هي في واد والشعب في واد ..انا كشاب مغربي حامل لشهادة جامعية في الفيزياء لم اعد انتضر اي شيء من هدا البلد فقد تيقنت في اعماقي ان هدا الوطن ليس لي ولا احس بالانتماء اليه . وطني لم يلتفت لي يوما ولم يقدم لي اي فرصة لانخرط واساهم في بنائه وتطوره وهو بالمقابل يقدم كل شيء للطبقة السياسة الفاسد المتعفنةواصحاب الثروات التي نهشت وانتشرت في جسده كمرض السرطان في مراحله المتقدمة باستثناء ال84 عائلة التي تستفيد وتمص و تسيطر على اكثر من 70٪ من ثرواته الكل يتمنى المغادرة اليوم قبل الغد ...مستشفيات متعفنة يتاجر فيها بارواح الناس تعليم لا يرقى ان ينعا بالتعليم فساد من اعلى هرم السلطة
عن اية وطنية تتحدثون ؟؟؟ متى احتضننا هدا الوطن لندافع عنه !!
مادا قدم لنا هدا الوطن لنموت في سبيله بعد ان متنا بداخله الا،ف المرات ...
81 - مغربي حر الاثنين 20 غشت 2018 - 22:04
نعم للخدمة العسكرية كلنا أبناء هذا الوطن لافرق بين فقير وغني .إذا كنا نحب هذا الوطن .وشعارنا الخالد الله الوطن الملك... ولكن متى .
82 - محمد القنيطري الاثنين 20 غشت 2018 - 22:13
الخدمة العسكرية تشريف لا تكليف فهو كما يتطلب فردا له الشهامة و الرجولة فهو كذلك يصنع من الفرد رجلا قادرا على تحمل المسؤولية. و انا ارى العكس كليميني و ولاد الفشوش لا يجب ان يكون لهم موطأ قدم في الجيش، الجيش للرجال فقط.
83 - امين الاثنين 20 غشت 2018 - 22:35
ليكن كذلك! وتبقي القناعة الراسخة ان القانون سيطبق على المزاليط فقط! اما غيرهم فيتوفر على اكثر من جنسية لكل احتمال "مفيد".
مناسبة اخرى للتذكير باللاديمقراطية
84 - حسن الاثنين 20 غشت 2018 - 22:35
الطبقة الفقيرة والمتوسطة فقط هي المستهدفة أما الطبقة الغنية لن توافق على تجنيد أبنائهم ....
لماذا الخبار فراسكم بلا مانعاود ليكم.
وعيدكم مبارك سعيد
85 - ابن سوس المغربي، نداء وطن الاثنين 20 غشت 2018 - 22:40
كلنا مع التجنيد الإجباري للشباب المغربي كلنا مواطنين في هذا الوطن لنا حقوق و علينا واجبات إذن الفقير مثل الغني المواطنة لا تتصف بين أبناء الشعب على الدولة المغربية محاربة باك صاحبي و إجبار مل من مواطن كان من يكون مستواه ان يخدم وطنه 12 شهر خدمة وطنية تلزم الجميع، اذا كنا فعلاً نسعى إلى دولة الحق والقانون ان الخدمة الوطنية في العسكر سا تقوى اللحمة الوطنية بين أبناء الشعب المغربي الشمالي سا يتعرف على الجنوبي و الشرقي و الغربي هؤلا كلهم أبناء الوطن فا على الدولة إدماج الشعب في الخدمة العسكرية حتى يتعرف الشباب علة أبناء جلدتهم المختلفين
86 - الخميسات الاثنين 20 غشت 2018 - 22:52
تجنيد بالمفهوم العام ديالو هو تكوين شباب وستعداد.خاص كلشي امشيليه ماشي غير ابناء الفقراء.والكين من بعد تجنيد شنو المقابل واش اكونو فخبار كان
87 - sued الاثنين 20 غشت 2018 - 22:54
اولا تحية للأحرار انا اتعجب من كل هذا التزمير والتعويل هذا قانون اخرج لردع ابناء الشعب والانتقام من اي واحد رأوه ينشط سياسيا من اولا د الشعب للوقوف في وجههم وجعلهم دائما تحت سلطة ما يسمى بالقانون وهكدا هي الأمور اما المحلل العسكري اعتقد انه يعيش في كوكب اخر على من يضحك هل على نفسه أم على سكان الكوكب الاخر حيت هو يستفيد من خيرات البلاد ليس مثل بقية الشعب اللذي يعاني الويلات على جميع الاصعدة من تعليم وصحة وأمن وعدالة وحقوق وحكرة وخير دليل ما حدت في حاجز الأمن با لبيضاء لبنت الفشوش فكان البلاغ الاول يتبث تلك الأفعال واخرجو بلاغ تاني ينفي كل شيء جملة وتفصلا ووجدو لها مخرجا سريعا او نسيتم أيها المعلقون لا ن المغرب بلد للمافيات وبس كل شيء معكوس في المغرب اما ماتسمعه وتقرأه فهو مجرد هراء فارغ يخدم مصلحة المافيا يجب عليكم ان تقارنو الوقائع والاحداث مع بعضها
88 - هشام الاثنين 20 غشت 2018 - 22:55
حب الوطن يشمل جميع فءات المجتمع ولكن دون استحمار الطبقة الهشة من المجتمع
89 - عابر سبيل الاثنين 20 غشت 2018 - 22:55
ابناء الاغنياء لن تطأ ارجلهم الجيش ، غبي فقط من يعتقد عكس ذلك
كل هذه الاسثناءات لم توضع لسواد عيون الفقراء .
الاصل ان تفرض الخدمة على الجميع
90 - deterte الاثنين 20 غشت 2018 - 23:00
ادا ارادت الدولة حقا تطبيق الخدمة العسكرية على الجميع بدون محابات عليها اولا الغاء كل الاعذار التي كان يتستر وراءها ابناء الطبقات الميسورة للافلات من الخدمة تانيا وهذا هو الاهم يجب اصدار ظهير شريف يلزم وزارة المالية بان لا تصرف اي راتب لاي موظف جديد الا بعد ان يدلي بشهادة انتهاء الخدمة العسكرية فاول شرط في ولوج الوظيفة العمومية هو شهادة قضاء الخدمة العسكرية ولا اضن ان هذا الشرط هو تعجيزي بل سيضمن المساواة بين المغاربة طبعا مع استتناء دووا الاعاقة الجسدية المعفون من الخدمة العسكرية لاسباب صحية فقط
91 - متساءل الاثنين 20 غشت 2018 - 23:05
تصور معي جمعوا رباعة ديال المشرملين وداوهم للعسكر...

ناضوا اخوانا وعاقوا بالسيستيم وبدأوا يبزنزوا في السلاح والذخيرة...

ولا هربوا تما بشي ذبابة... ها وهما مقرقبين...

وفكها يامن وحلتيها...

عيد سعيد اخواننا المغاربة وكل عام وانتم بالف خير
92 - الهمامي الاثنين 20 غشت 2018 - 23:07
ولكن أين يمكن التسجيل في هذه الخدمة وهل فيها تعويضات وهل بإمكان المجند متابعة اية دراسة اوتكوين مهني خلال هذه الخدمة أفيدونا الله ايزازيكم.
93 - عادل الاثنين 20 غشت 2018 - 23:09
تجربة جميلة لن يندم عليها احدا و مدرسة حقيقية الجيش المغربي مليئ بالكفاءات القادرة على انقاد هذا الجيل أوصي الجميع بالتجربة و الاختيار سيبقى مفتوح للبقاء او العودة للحياة المدنية بمكتسبات رائعة
94 - ابن شهيد الصحراء الاثنين 20 غشت 2018 - 23:12
انا ابن شهيد الصحراء.بعد التنكر لأسرتنا والأسر الشهداء.وبعد إزالة المعاشات التي تتقاضاها أرامل الشهداء.والتهميش والإقصاء الدي عاش ويعيش عليه ابناءهما. امانه في انخراط أبناءي في التجنيد .
95 - nourani الاثنين 20 غشت 2018 - 23:15
كلنا مغاربة وشعارنا الله الوطن الملك ادا لا فرق بين غني و فقير و الله المعين و امام الله ستحاسبون
96 - غير داوي الاثنين 20 غشت 2018 - 23:15
نرجعو لأيام تحكم أعوان السلطة فمصير أولاد المساكين حقاش هوما اللي كانو كيرشحو الأسماء ، واخا ينساوك نهار تبغي شي ورقة من المقاطعة يتفكروك
97 - الحق اصبح باطل الاثنين 20 غشت 2018 - 23:23
تايضحو علينا هههه الخدمة العسكرية لكل الفئات العمرية أولا ولكل الطبقات تانيا
بن كيران الفاسي بن بن بن بن بن
اقسم بالله العظيم ماهيديو غي المزلوط
فلبنان وائل كفوري ملحم زين رامي عياش.... اشهر فنانين قدمو الخدمة العسكرية فبيروت
ديو المجرد ديالكوم وعميمور و و و و و و وابهابو وبنات
ههههههههه
انا حاجا وحدى تسعفوني فتحوليني الحدود وكولو الفوسفاط والتروة السمكية والزنك والدهب و و و و
98 - ياربي تفاجيها الاثنين 20 غشت 2018 - 23:26
وفرو على راسكوم هاد الشيء كامل
فتحو الحدود بربي لا ولينا ليها
فتحو البيبان
99 - ساخط الاثنين 20 غشت 2018 - 23:27
‏‎ ‎ههههه من نيتكم تيقتوهوم... لنفرض حتى ولاد الفشوش غايدوزو التجنيد الاجباري... شكون قالنا اسيدي ولاد الفشوش مايعطوهومش مناصب شكلية مثلا اشدو العسة فالقشلة ولا شي خدمة فيها غي راحة ... و ولاد الشعب يصيفطوهوم للحدود ياكلو الرملة و يعانيو مع الحنوشة و العقارب و يكونو قراب لمنطقة الخطر
100 - الخدمة و مزاياها الوطنية الاثنين 20 غشت 2018 - 23:30
الخدمة العسكرية لها مزايا عديدة و كثيرة، التي قد تنعكس ايجابياتها على المستوى الاقتصادي و المجتمعي و التنموي للبلد و التي من شانها كذلك ، خلق دينامية جديدة و روح وطنية حقة تكون مبنية على الثقة والعدالة و المساواة ،كما لها مزايا اخرى انسانية و ثقافية قد تحد من المتاهات .
و الخدمة العسكرية مفيدة جدا لصحة المجتمع و تنقية اجوائه ايجابيا للمصالح العامة و يكون ذلك مفيدا ؛ وفق مراجعة شاملة للقوانين من شانها ، فتح آفاق جدية تحفز بالاساس ، الشباب الضائع ، ضحايا سوء تخطيط و التدبير في تحسين الظروف معيشته الملائمة لطموحاته و قدراته الانتاجية .
101 - محب للعدل الاثنين 20 غشت 2018 - 23:39
انظروا الى تجربة كوريا الجنوبية في التجنيد الاجباري.. ان اردتم الاستفادة و التطبيق.. تطبق على الكل حتى الفنانين المشهورين ، الرياضيين ، ايناء المسؤولين.. وان حدث اي مستجد يقومون باستفتاء شعبي و اخراج قوانين جديدة... سترون العجب في تطبيقها في بلدنا..
102 - مواطن الاثنين 20 غشت 2018 - 23:50
لمن يقون ان القانون يسري على الكل اين وصلت قضية بنت الفشوش التي ضربت العارضة
103 - Hamza الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:57
نعم للتجنيد العسكري لاننا نحب وطننا و من واجبنا الدفاع عنه لكن "ليس الفقراء فقط بل حتى الاغنياء و ابناؤء المسؤولين الكبار و الوزراء و البرلمانيين و ...." ماشي الفقير يمشي و الغني ينعس في دارهم مرتاح الوطنية للكل
104 - reda الثلاثاء 21 غشت 2018 - 04:14
je me rappelle tjs de cette phrase assassine que j ai entendu quand j'étais mome... la riche fassiya que le mo9adem vient voir pour convoquer son fils au service militaire et qui rétorque : est ce que les fils des 3roubiya se sont eteints pour que mon fils aille s'enroler dans l armée. le 18 l'a si bien dit et j'y ajoute qu a part quelques nantis nationalistes ( y en a tjs qui sont de vrais patriotes) le gros de la nomenklatura marocaine fera sonner les télephones a tout va pour épargner sa descendance. et meme f les usa que certains ont invoqué comme modele, ce sont les pauvres qui servent de chaire a canon alors que le service militaire des riches se passe dans les bureaux feutrées de la grande muette. esperons que je me trompe cette fois ci!
105 - االياس الثلاثاء 21 غشت 2018 - 05:31
الرءيس الفرنسي جاك شيراك وعد في حملته الانتخابية بحذف التجميد العسكري في فرنسا اذا انتخب رءيسا لانه ببساطة لا يذهب له سوى ابناء الفقراء
106 - غني الثلاثاء 21 غشت 2018 - 06:02
في نظركم ابن الفشوش وابن المسؤول سيجندون اذا كان ذلك سيحقق المستحيل في المغرب ولكن في الواقع اصحاب المال والنفود في المغرب معفيين وانشاء الله سنرى ذاك
107 - ادريس الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:39
نعم للتجنيد الإجباري ولكن ان يكون شاملا وعادلا ، حتى أبناء الاثرياء والسياسيون الكبار عليهم بالتجنيد العسكري العادل في المعاملة وظروف قضاء الفترة…
وهذا لا يعني ان أبناء الفقراء يقضون الفترة مرابطين على الحدود وأبناء الأغنياء في المكاتب…
نعم للتجنيد العسكري في حالة ما إذا كان الثري والفقير جنبا الى جنب في نفس ظروف التجنيد…
108 - nabil الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:19
زعما عامين اضيع ليك فحياتك على قبل كلمة المواطنة بحالا حنا عجبنا هاد التدهور لفلبلاد ، عندي جوج ديبلومات مزال كنقلب على خدمة عمري كيضيع فالانتظار ديال توفير فرص الشغل الله الله نتوما غير كاتعطلو النمو ديال البلاد او لحلول لكديرو غير باش تربحو لوقت او متنودش الفوضى. كل مرة يطالب واحد حقو كتنوضو ضجة على المواطنة و استقلال البلاد. راه مكنتكلمش عن فراغ راه واقع مؤلم كنعيشو كل نهار كندفع سيفيات ديالي لاي شركة .اوماتقولش ماقاريش حيت الدومين شادو مزيان اولكلاسمون ديالي مابين لوالا الله يدير لخير اما بنادم مبقيناش نتسناو منو والو
109 - samir الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:15
السلام عليكم تلتجنيد ماشي عيب ولاكن العيب الكبير هو ياخدو ولاد المزاليط او لي لاباس عليهم ايخاليو ولادهم حداهم
110 - كاعي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:06
مبروك وألف مبروك للمقدميا وطلع.
افتتاح ورشة جديدة لتخرويض والفساد والرشوة، عن طريق التجنيد الإجباري، والفاتورة على حساب شعب المداويخ ماديا وعمليا.
- القوانين التي تحمي المفسدين تأتي بسرعة البرق.
- من الإستقلال الي الْيَوْمَ ، اين هي مدونة الشغل؟
111 - مغربي السبت 25 غشت 2018 - 13:04
tous commentaire se porte sur riche et pauvres/femme et homme:égalité.ils savaient que vous allez discuter ces points.ils vous connaissent bien.personne n'a pensé pratiquement:
1.tout d'abord c'est masquer la destruction systématique de l'enseignement.
2.a part les budgets,voyons les casernes ou vont loger ces garcons et ces filles:voyons 50 jeunes filles dans une casernes,la nuit avec 10 soldats gardiens,c'est la galère,pour un soldat qui a besoin du sexe,imaginons les viols,deja on a ca dans les lycées militaires,alors on aura de nouveaux marocains au lieu d'éduquer les existants sans parler de viols de garçons.ca doit être la discussion et pas riche/pauvre,homme/femme:égalité.il t'aura pas degalite
112 - youssef kasmi الاثنين 27 غشت 2018 - 13:24
أسحاب الديبلومات لي خادامين واش تاهوما إجباري يمشيو
المجموع: 112 | عرض: 1 - 112

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.