24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "قادمون وقادرون" تدعم مشروع التجنيد الإجباري

"قادمون وقادرون" تدعم مشروع التجنيد الإجباري

"قادمون وقادرون" تدعم مشروع التجنيد الإجباري

عبرت حركة "قادمون وقادرون – مغرب المستقبل" عن دعمها الكلي لمشروع التجنيد الإجباري، مجددة مطالبتها بتعميم التربية الإجبارية على المواطنة.

ودعت الحركة، عبر بلاغ لها، إلى تربية الشباب على قيم المواطنة والسلوك المدني المتحضر والعمل التطوعي والتضامني، وتنمية حس الانتماء لديهم.

كما دعت في الآن ذاته إلى "تجويد هذا التجنيد بالتكوين النظري والتدريب الميداني والتكوين المعرفي والثقافي، للقيام بخدمات اجتماعية وتنظيم أوراش تطوعية لصالح المجتمع والدولة، وأن لا يقتصر على أبناء الفقراء".

وذكّر بلاغ الحركة بتفاقم الأزمة الاجتماعية في مختلف تجلياتها، بالنظر إلى المعطيات الإحصائية، "التي تبين أن فئة الشباب هي الأكثر تأثرا بهذه الأزمة في غياب سياسات عمومية ناجعة بقطاع الشباب ومنظومة التربية والتعليم والأسرة والطفل، التي فشلت في تربية الناشئة، حيث لفظت كل هذه القطاعات ما يقارب 2 مليون شاب تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة خارج المدارس وخارج سوق العمل، ورمت بهم إلى براثين الانحراف والإجرام والاستبعاد الاجتماعي والتطرف الديني، وغيبت حس المواطنة والسلوك المدني لديهم" يضيف بلاغ الحركة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - ahmed الثلاثاء 21 غشت 2018 - 05:32
هل حقا تم قبول مرسوم الخدمة العسكرية من طرف الملك ؟ هل حسم فيه ام مجرد اخد و رد بين الصحافة . ارجو منكم تنويري باجابة شافية و اعطائي المسار الذي وصل اليه مع شكر
2 - امازيغ سوسي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 07:04
التجنيد والمواطنة والموت من اجل الوطن لابناء الشعب . والسبارات الفارهة وجزر هاواي والكارايبي والجامعات الامريكية والانجليزية وغيرها و كل الامتيازات لابناء المسؤولين . كان قدرهم ان يحكموا و قدرنا ان نخدم وهي نفس الفكرة على مر التاريخ . عندما كان المغاربة من عامة الشعب يقاتلون الاستعمار ويعانون في الجبال والوديان ويضحون ويموتون كانوا هم يرسلون ابناءهم الى الخارج من اجل التكوين استعدادا للحكم وبعد الاستقلال انقلبت الاية فاصبح من حارب الاستعمار واخرج المستعمر خادما ومن كان بستمتع في باريس وغيرها سيدا . هم يستمتعون ونحن نحرسهم وندافع عنهم . انها امارة امير المؤمنين .
3 - رد الحركة....؟؟؟ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 07:17
كنا نتساءل دوما من أين أنت قادمة وعلى ماذا أنت قادرة أيتها الحركة؟
وبدأ يأتي الرد من الآن حيث باركت وأيدت التجنيد العسكري للشباب.
نتمنى أن لا يقتصر دورك في تأييد كل ما تقوم به الدولة وإلا لاداعي لذكر كلمة "قادرون" ...فالقدرة تعني أيضا الابتكار و الإبداع في صياغة الحلول التي يعاني منها المجتمع والمساهمة في النهوض بأوضاع مواطنيه الاقتصادية والاجتماعية.
4 - سلام أ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 07:42
اعتقد ان المعرضين للملكية و لنهب الثروات و الفساد تعتبرنهم مجرمين ليس لهم حس الوطنية ! ما هي الوطنية في نظركم و انت تخنون شعبكم، سياسيا اقتصاديا صحيا ... ؟
5 - سليم الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:18
التجنيد الاجباري ماشي حل للبطالة...في عالم اصبحت تطغو عليه المكننة. راه لايمكن يثاثا ايجاد حلول بطرق التفكير القديمة المتجاوزة...هناك افاق فتحت ويجب العمل عليها...كونوا مناكدين لن نموت جوعا...لكن حدار من الجوع العاطفي او المعرفي او البيءي او الجمالي او الرياضي او الفني او التواصلي العقلاني ....واضن ان الكثير من المغاربة لايجدونها في يلدنا بصفة متطورة ومسايرة للوقت و لهدا يلتجؤون الى الفضاءيات و يصبحون passifs! الكثير من المسؤولين اقطاعيون جدد اشتروا المقاعد و متخلفين ولايفهمون اين يسير العالم...و لايابهون ...ومعرفتهم تنحصر في التبوريدا و احواش ...و في بعض المناسبات فقط. بعدما كانت الديانات القديمة تحرم كثير من الاشياء اكثر من 300 حالة تدريجيا بدات تتفاعل مع العصور وخففت من وطاتها الى ان جاء الاسلام وحصرها في 14 حالة لاغير! لكن مع مرور الزمن اراد بغض المتشددين الخبتاء ان يزيدو في المحرمات والضغط على الناس لاجل تخويفهم و استغلالهم...
6 - #مدوخ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:24
بغينا حتى حنا نحسوا بلي المسؤولين عندهم حس وطني ويسيفطوا ولادهم هم الأولين للتجنيد وماشي يقتصر هادشي غي على ولاد الفقراء. الحس الوطني مرتبط بالصحة الإجبارية لكل مواطن وبتعليم جيد وبمحاربة البطالة والفساد وتوفير مسكن لكل معوز وديك الساعة أجيو شوفوا الحس الوطني كيف داير
7 - انت حر و انا حر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:27
لست ضد التجنيد الاجباري لانني استفذت منه و لكن ليس بالشكل المالوف سابقا حيث كان انتقائيا بل يكون عاما على من بلغ سنا محدودا هدا من جهة و من جهة ثانية هل للمغرب الوسائل اللوستيكية و الما دية لشرعنته !!! الاندفاع وراء الفكرة قبل دراستها من كل الجوانب خطا في سوء التقدير !!! استفدت منه في سنة 1966 و اعرف جيدا ما لوازم المجند من ملبس و مبيت و تاطير و تسليح و دخيرة و تنقل ووووو
8 - abdou الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:30
التجنيد الإجباري لجميع أبناء الوطن.
يجب أن يكون من شروط ولوج المناصب الادارية. البرلمانية والوزارية
9 - اب اسرة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:54
التجنيد الاجباري يجب ان يلزم الدكور لا الاناث ويطبق على كافة المواطنين دون استتناء
10 - Boumalne dades الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:06
نحن الشباب مستعدون للتجنيد الاجباري او الخدمة العسكرية بشرط ان يشمل هذا التجنيد جميع المناطق المغربية وجميع الفىات وجميع الطبقات الاجتماعية؛ فلا يعقل ان نركز على اقاليم معينة ونستثني مناطق اخرى او نجبر ابناء الفقراء ونستثني ابناء الا غنياء وابناء تلمسؤولين.نرحب بهذا القرار ولكن ان يطبق على الجميع وبدون استثناء ولا وجهيات.
11 - Observateurr الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:32
هل أبناء منطقة الريف والأقاليم الصحراوية سيكونون معنيون بهدا التجنيد ؟! ام أننا في هده المبادرة الغير المدروسة جيدا وفق التغير الدي حصل بمكونات المجتمع ستعري عن التمييز الحاصل بين أبناء المجتمعj'aimerais bien que mon fils s'allignerait un jour avec les fils à papa dans un front de bataille ...pour voir à qui l'ordre de mérite d'être le vrai marocain et loyal citoyen t
12 - أنس طنجاوي الأربعاء 22 غشت 2018 - 11:56
عبرت حركة "قادمون وقادرون – مغرب المستقبل" عن دعمها الكلي لمشروع التجنيد الإجباري، مجددة مطالبتها بتعميم التربية الإجبارية على المواطنة..صيفطو ولادكم أولا عاد شوفو مع ولاد الشعب.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.