24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "ثورة تربوية" تنتظر منظومة التعليم بعد خطاب الملك محمد السادس

"ثورة تربوية" تنتظر منظومة التعليم بعد خطاب الملك محمد السادس

"ثورة تربوية" تنتظر منظومة التعليم بعد خطاب الملك محمد السادس

عاود الملك محمد السادس طرح معضلة المنظومة التعليمية على مختلف المعنيين بالقطاع، حيث أكد من خلال خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب أنه لا يمكن أن نقبل لنظامنا التعليمي أن يستمر في تخريج أفواج من العاطلين، خاصة في بعض الشعب الجامعية، التي يعرف الجميع أن حاملي الشهادات في تخصصاتها يجدون صعوبة قصوى في الاندماج في سوق الشغل؛ وهو ما يمثل هدرا صارخا للموارد العمومية ولطاقات الشباب، ويعرقل مسيرات التنمية ويؤثر في ظروف عيش العديد من المغاربة.

وأضاف الجالس على العرش، في خطاب أمس الاثنين، أنه "رغم كل الجهود والأوراش الاقتصادية، والبرامج الاجتماعية المفتوحة، فإن النتائج المحققة، تبقى دون طموحنا في هذا المجال. وهو ما يدفعنا، في سياق نفس الروح والتوجه الذي حددناه في خطاب العرش، إلى إثارة الانتباه، مجددا وبكل استعجال، إلى إشكالية تشغيل الشباب، لا سيما في علاقتها بمنظومة التربية والتكوين".

وطالب الملك في الخطاب ذات بـ"ضرورة إعطاء الأسبقية للتخصصات التي توفر الشغل، واعتماد نظام ناجع للتوجيه المبكر، سنتين أو ثلاث سنوات قبل الباكالوريا، لمساعدة التلاميذ على الاختيار، حسب مؤهلاتهم وميولاتهم، بين التوجه للشعب الجامعية أو للتكوين المهني"، مشيرا إلى "إجبارية تأهيل الطلبة والمتدربين في اللغات الأجنبية لمدة من ثلاثة إلى ستة أشهر، وتعزيز إدماج تعليم هذه اللغات في كل مستويات التعليم، وخاصة في تدريس المواد التقنية والعلمية".

كريم عايش، الباحث في مركز الرباط للدراسات الاجتماعية، أكد أن خطاب هذه الذكرى يتمم الرؤية الملكية التي بسطها في خطاب العرش، والتي تعتبر الشباب ضمن الأولويات التي يجب الانكباب عليها، معتبرا أن مدخل تمكن الشباب من العيش بكرامة وفي ظروف حسنة هو تعليمه والرقي به وتمكينه من الآليات والأسس التي تجعله قادرا على أخذ زمام المبادرة وولوج عالم الشغل وإبراز كفاءاته وقدراته، بما يكفل تحقيق أمانيه وأيضا ازدهار البلد وتنميته.

وأضاف عايش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "لا تغيب عن أحد محورية التعليم في كل السياسات الملكية والأهمية الخاصة التي يمتلكها داخل كل استراتيجية ملكية تروم تحقيق التنمية والازدهار"، موضحا أنه "وإن كان البرنامج الاستعجالي قد عرف تعثرات قادته إلى حتفه وأبانت عن عيوب وثغرات كثيرة فضحها تقرير جطو، فإن ذلك لم يثبط من عزم ملك البلاد في أن يفكر بجدية في اقتراح استراتيجية جديدة، وإيجاد مخارج جديدة تنبني على المهنية والابتكار وتقديم حلول".

وأردف المتحدث أن "الخطاب الملكي كان واضحا بأن التعليم حق ويجب أن يكون جيدا، يلائمُ التكوين مع متطلبات سوق الشغل، ويبني رافعة لحياة اجتماعية كريمة للشباب عوض اعتباره مصنعا للبطالة، ومعوقا للاستثمار"، مشيرا إلى أن "الملك قدم ستة محاور لجعل التعليم منتجا للكفاءات محققا للتنمية الاقتصادية، أولها ملاءمة التعليم العلمي والتقني للحاجة الوطنية الملحة إلى الأطر في هذا المجال".

وأوضح عايش أن "الأطر ذات التكوين العالي والمواكب لما توجد عليه كبريات الجامعات والمدارس العالمية باللغات الحية يعيد إلى الأذهان برامج النهضة العلمية للحضارة الاسلامية إبان عصرها الذهبي، حين انبرى العلماء المسلمين في الأندلس إلى اكتساح كل مجالات العلوم وعملوا على تعلم المعارف الأوروبية وترجمة أمهات الكتب والبحوث والدفع بدراسة المجالات المختلفة، التي تحقق التقدم والازدهار، حتى صارت الأندلس منارة للعلم والمعرفة، وصار العديد منهم مراجع علمية للاحقين من بعدهم".

وأكمل المحلل السياسي المغربي أن "الاستراتيجية الملكية ستكون ثورة تربوية على شاكلة ثورة الصين الثقافية، إذا ما التزم القطاع الحكومي ومكتب التكوين المهني بدوره واضطلع بمسؤوليته كاملة، بعيدا عن التبذير والفساد، وإذا ما كانت البرامج التربوية والمناهج العلمية والمواكبة الإدارية أكثر فعالية وانضباطا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - رسيد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:10
ها المشكل عرفناه و الحل بالنسبة للماس لي هاد كيقراو عرفناه و لكن الخريجين و حاملي الشواهد العليا أشنو يرجعو حتا هما يقراو متلا ؟!!!
2 - سلام الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:19
فالنسأل اخنوش إن كان راضٍ عن هذه المشاريع
3 - amal الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:24
اي اصلاح للتعليم يجب ألا يغفل إصلاح التعليم العالي الذي يتخبط في مشاكل عديدة ..المحسوبية و الرشوة في ..الماستر و الدكتوراه تنعكس على جودة التعليم لأن العديد ممن تسجلوا بتلك الطرق تمكنوا بعد ذلك من ولوج الجامعة كاساتذة و اطروحاتهم في الغالب مستنسخة ويحدث هذا خاصة في تخصصات القانون.يجب على الوزارة اتخاذ إجراءات رادعة ضد الدكاترة الذين يثبت الغش في أعمالهم
4 - رشيد بنشنفة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:25
بحال هادشي رَآه كيبغي يسطيني... وأش يا عباد الله حكومة بما يقارب 40 وزير ما كتقدّم ما كتوخّر تنتظر اشنو غادي يقول ليها الملك تعمل ، و كتخلّص فابور، ما عندها برامج ما عندها خطط، الاستوزاز من اجل الراتب الشهري و التقاعد لا اقل و لا اكثر. دابى أنا منتظر ان الحكومة غادة تخرج بقرار اتفاق حول إصلاح التعليم لا لشيء سوى ان الملك تطرق اليه في الخطاب
5 - عين عدامة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:31
الدولة في المغرب تريد ملاءمة الشواهد مع متطلبات شركات الكابلاج...
الله يرحمك أ الفكر والعلوم....
6 - أيمن الرباطي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:31
السلام عليكم
كل مرة نسمع نفس الكلام ولا شيء تغير بل زاد من سيء إلى أسوأ.
7 - شريد الليل الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:31
ما من تعليم في بلادنا رغم تعليمات جلالة الملك الأطر التعليمية أكثرهم يقول قرأ ولا متقرا أنا في رأس الشهر غنتخلص. كيف لمثل هؤلاء أن يهيؤوا جيلا مثقفا ومستعد لتحمل السؤولية ولاسهام في تنمية البلاد.على الوزارة الوصية أن تضرب بيد من حديد على أيدي كل من لا يقوم بواجبه. المحاكمة والسجن وليس الإعفاء فالسجن تربية ورسالة للآخرين اما الإعفاء فهو تشجيع على الفساد. ......?
8 - Simo الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:32
كون ارتكزنا على الخطابات ومحتواهم لكذبنا على انفسنا وقلنا ان المغرب احسن دولة في العالم هههههه
لكن الواقع يتازم كل يوم ولا يعرف طريقه للخطابات المنسابتية
الحل بارك من الخطابات والانصات الى الشعب فهو يعرف جيدا معيقات التقدم ومن السؤول وله ما يكفي من الحلول
قال ايه ثورة ههههه
9 - تحت المجهر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:35
وأكمل المحلل السياسي المغربي، أن "الاستراتيجية الملكية ستكون ثورة تربوية على شاكلة ثورة الصين الثقافية.يا سبحان الله بهذه السهولة ههههه
10 - jawad الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:36
السلام عليكم.
الله يجازيكم بخير يجب تطهير المديريات والاكاديميات التعليمية من بعض المرضى عديمي الفائدة،لا يمكن أي إصلاح بدون تطهير .
ثم يجب تقليص عدد المصالح.
11 - samir الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:37
إذا كان أصحاب القرار يريدون فعلا تعليما جيدا فليكفوا عن العبث به وتخريبه ، أليس هم من أغرقوا التعليم بآلاف الشباب بدون تكوين ولا تأهيل وبمستويات جد متدنية معرفيا لبعضهم ؟ أليس هم من حطوا من القيمة الاعتبارية لرجل التعليم ؟ أليسوا هم من يضعون برامج ومقرارات دون المستوى ؟ لا يمكن أن يتغير الحال مادام نفس المسؤولين يأتون بمقتراحات فاشلة كل مرة ويعيدون طرح البديل ، نفس المسؤولين ، نفس السياسات الارتجالية ، ويتوقعون التغيير؟؟ لابد من إرادة حقيقية للإصلاح أما الخطب مع استمرار نفس السياسة التعليمية فهي مجرد صيحة في واد
12 - فضول الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:38
خطاب لم يأت بجديد لم يتضمن رؤية محددة ولا تجسيد لمكمن الخلل ولا اعتراف بمسؤولية السياسات التي المنتهجة عن هذا الفشل، كيف تريد أن ينهض التعليم وأنتم تفرضون على المغاربة ان يدرسوا الآداب والعلوم والفنون والتكنولوجيات المتطورة بلغة ميتة ومقبورة ومنبوذة عالميا وهي اللغة الفرنسية، لا تطور للتعليم بدون قرار شجاع وتاريخي يتضمن إقبار الفرنسية والقطع معها والتحويل نحو التدريس باللغة الام العربية والانفتاح على لغة أجنبية واحدة هي الانجليزية. ولكنني أشط في ذلك لأن قرارات المغرب تتخذ من الإليزيه.
13 - أمير الجنوب الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:41
الثورة هي تغيير المناهج والمقررات.
الثورة هي تحريك الأجور وانتشال المدرس من الفقر الذي أصبح يعيشه في ظل حكومة تجارالدين.
الثورة هي الإرادة الحقيقية للإصلاح وليس الخطابات المنمقة.
يا أخي فعلوا ما يقال لكم.
14 - أحمد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:41
الكل يعلم ان اصلاح التعليم يرتبط أساس بالمدرس.
وكيف ينجح الاصلاح مع نفسية سيئة جدا يعاني منها المدرسون.
فالشباب منهم يعيشون حالة عدم استقرار بسبب نظام التعاقد.
والمجربون منهم في حالة احباط بسبب ما سمي بأصلاح منظمومة التعاقد.
وكلها من كوارث بنكيران
15 - الخطابي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:45
يعيد إلى الأذهان برامج النهضة العلمية للحضارة الاسلامية إبان عصرها الذهبي، حين انبرى العلماء المسلمين في الاندلس الى اكتساح كل مجالات العلوم وعملوا على تعلم المعارف الأوروبية وترجمة أمهات الكتب والبحوث والدفع بدراسة المجالات المختلفة، التي تحقق التقدم والازدهار، حتى صارت الاندلس منارة للعلم والمعرفة، وصار العديد منهم مراجع علمية للاحقين من بعدهم".؟؟؟؟؟ اَي معالم اروبيه هاته التي ترجمها وتعلمها علماء المسلمين في الأندلس ؟؟ حسب معرفتي المتواضع وما يشاع وما لقن إلينا ان المسلمين هم الأصل وليس النسخ وان علماء أروبا هم من ترجموا اعمال علماء المسلمين الى لغاتهم وتعلموها ليطوروا بعدها او حتى سرقوها ونسبوها اليهم فيما بعد بمباركه الكنيسة ( كوبرنيكس الأب الروحي لنهضه الاروبيه بنظريته حول دوران الارض حول الشمس نسخ كتاب للطوسي حرفيا وبنفس الرسوم والمعادلات ) اللهم ان كان يعني ترجمه أبن رشد لكتابات أرسطو فهذا لا علاقه له بالعلوم التي يحاول الكاتب الاشاره اليها .
16 - هههه طنز الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:50
قالكوم المحلل السياسي المغربي ستكون مثل ثورة الصين الثقافية ههه
17 - عادل الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:50
خطاب الملك ثورة عظيمة لخلق آلاف مناصب الشغل للشباب العاطل وللرقي بهذا الوطن،...حلل وناقش...!!
18 - wood الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:52
مسألة العطالة و انتشار بطالة الخريجين سببها الاول ضعف الاقتصاد و النمو الاقتصادي و ندرة مناصب الشغل ، أما الحديث عن ملائمة التكوين مع سوق الشغل فهو كلام للتضليل و التسويف . كما يستعمل هذا الامر كوسيلة لخلق طبقية بحيث يتم اقتصار التشغيل على تكوينات و شعب محددة ليست في متناول السواد الاعظم من الطلبة و الخريجين . أما في ما يخص التعليم النظامي فمسلسل الإجهاز عليه و افراغه من اي معنى مستمر عبر فرض التعاقد و الاكتظاظ و نشر التسيب و الفوضى لانتاج جيل من المجرمين و المنحرفين ينتهي بهم المطاف في السجون ، أما الحديث عن التعليم الأولي فوراءه شركات استغلال النساء لتشجيهن على العمل في مشاريع الاقطاع المخزني بحيت يتركن ابناءهن في هذا النوع من التعليم !!!
19 - مواطن الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:57
المرض عرفناه والدواء الفعال نجهله أو نتجاهله
20 - عييتونا الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:01
عييتونا كل عام نفس الهدرة او حتى حاجة ما تغيرات
21 - farid الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:03
كل القطاعات ينخرها الفساد ،أولها ميزانيات التعليم والصحة،ورؤوس الفساد جالسة حول خطابات الملك وتومئ برؤوسها مدعية التحسُّر،مادامت المحاسبة لا تتم ،فليس هناك عدل ،وأمة بلا عدل،لن تقوم .ومصيرها الجهل.
22 - #مدوخ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:05
كلام في كلام وحتى حاجة ماكانشوفوها على أرض الواقع. لي كانشوفوا غي الأغنياء كايتزادون غنى والفقراء كايتزادوا فقر في فقر
23 - Badisi الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:05
خطابات سمعناها و سمعناها ....
و في كل خطاب يتم جلد الأحزاب و الحكومة ـ التي لا تحكم ـ و كل واحد، ماعدا الذين يحكمون فعلا و يديرون دفة البلاد لصالحهم و صالح المفسدين إخوانهم...
نحن في ملكية تنفيذية... بمعنى أن الملك في خطبه إلى الشعب يعطي الحساب لما أنجز و ما لم يُنجــز، كما يتم في البلدان "الديموقراطية".... و إلا فلتجعلوها ملكية برلمانية...
24 - مهاجر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:07
الى جميع المغاربة المقيمين بالخارج الدعوة في البلاد ميزرة و الروينة لا اقتصاد و لا مجتمع لا نضام في السياقة لا نضافة للأزقة لا كلام جميل من الناس الكل عبدة الدرهم و كلش غالي بزاف و الفوارق الإجتماعية كثرة و التجار غشاشة يبيعو بالوجه.. خوكم راه يدوز الصيف بحال إل راني في الواحد البلد غير المغرب لي كنت نعرف
25 - انور.م الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:09
كيف يعقل أن يتخرج الطالب من موسسة التكوين وينتظر سنة بأكملها لكي يحصل على طبلومه إذا لم نتمكن من حل مشكلة بسيطة فكيف لنا أن نصنع الثورات في التكوين وووو الخ
26 - Adil الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:10
الإصلاح يبدأ في داخل الأسرة وفي الشارع و الاعلام وينتهي في القسم. وفي القسم، الإصلاح يكون بشيئين: توفير ظروف العمل (وسائل لوجستية محاربة العنف) + التتبع (التلميذ، الاستاذ و الإداري). هذا هو الاصلاح الحقيقي.
27 - حمزة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:11
أنا أنقطعت على الدراسة سنة 2014 في مستوى 9 إعدادي وحرمت من الدخول إلى التكوين المهني في شعب مستوى التأهيل إضطريت أن أهدر 4 سنوات من حياتي في محاولة إنقاذها حتى نجحت هذه السنة في الثالثة إعدادي أحرار ضننت مشكلتي ستنتهي وأتمكن من الدخول لتكوين لأتفاجئ في تعطيل أبسط حقوقي إلى الأن لم أتمكن من الحصول على ديبلوم أو فقط وثيقة تتبث نجاحي لأتمكن من لإندماج في المجمتع ومراكز التكوين في منطقتي امتلأت , أنا أنتمي لنيابة سيدي البرونصي ساعدوني في الحصول على أبسط حقوقي .
28 - بلاد الظلم الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:19
في الجامعۃ كتعرف راسك راه مغاديش توظف نظرا
للمستوی المادي والمعيشي الاسري خصوصا الی كنتي ليتر 15عام بلا نتيجۃ دعيناكم الله
29 - خليل الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:21
مع كل المشاكل والأزمات التي يعاني منها قطاع التعليم بالمغرب، أتت زمرة من المهووسين بأفكار جنونية وقاموا باختراع لغة جديدة في المختبر ويريدون فرضها في جميع أسلاك التعليم وبجميع أنحاء البلاد! دون مراعاة لهموم التلميذ المغربي الذي يجد نفسه مجبرا على تعلم 3 لغات ويريدون تحميله بلغة رابعة لا وجود لها سوى في مخيلاتهم! فمن سمح لهؤلاء بالعبث في مصير التعليم والمتعلمين ببلادنا؟ وهل تم استفتاء الشعب في موضوع مصيري كهذا؟ إن الحل الأمثل لهذه المعضلة يتمثل في تنظيم استفتاء عام، وعندها ستكون للشعب الكلمة العليا وسيقوم برمي هذه اللغة المصطنعة في;;;;
30 - التعليم هو الشغل الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:24
اذا كان التعليم لا يحقق التقدم فهو فاشل، ارى التعليم في المغرب يخدم الدول الفرنكوفونية، حيث يتم تلقين الطالب كل العلوم التي يمكن أن يشتغل بها في فرنسا او كندا، هكذا تستقطب هذه الدول المتقدمة اليد العاملة بالمجان وأطر مكونة، بينما المغرب الذي نفق الملايير من أجل تكوين هؤلاء لا يستفيد منه شيئا، هذا النزيف سببه انعدام شروط العيش الكريم والعدالة والمواطنة في البلد الاصل، أو تكون الأطر المكونة تشتغل كالفراشة من أجل تسديد القوت اليومي أمام مطاردة من القوات المساعدة لتحرير الملك العام.
اذا قبل انفاق الأموال في التعليم يجب اصلاح الدولة من جذورها وإقرار دستور فوق الجميع يخلق دولتا يشعر فيه كل مغربي انه هو أيضا له جزء منه وله أيضا حقوق وواجبات، اذا لم نصل في خلق عدالة اجتماعية فلا فائدة في هدر الأموال لأن التنمية لم تتحقق بهذا الشكل.
واول بداية هو إطلاق سراح المعتقلين السياسيين معتقلي الرأي وإقرار مصالحة وطنية مع كل الشرائح وتقديم مجرمي انتهاك حقوق الإنسان العدالة لإرجاع الثقة المفقودة.
فكان بالأحرى فهم لهذا 80% من الشباب يودون الهجرة...
31 - مواطن ... الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:27
قبل ملائمة التعليم لسوق الشغل يجب ان نتسائل عن جودة هذا التعليم اصلا ...ولنر ما هو النرتيب الذي تحتله جامعاتنا على المستوى العالمي ...انذاك يمكن التطرق لملائمته من عدمه للسوق الشغل ...للاسف هناك تسيب سببه المال ،. خصوصا في الباكالوريا ...واقولها بكل صراحة كثير من الاساتذة لا ضمير لهم ...اقول هذا الكلام من باب الواقع الذي لامسناها عن قرب ...كيف باستاذ يعطي درسا (ناقصا) في الفصل و لمن يدفع يحصل على التتمة والشىح المستفيض (وحتى اكون واضحا اعطي مثال واحد لاستاذ في الرياضيات في درس الاحتمال امر التلاميذ ان يحصلوا على نسخة للدرس من مكتبة ما ، في حين حصل التلاميذ الذين يدفعون على الدرس والشرح والتمارين والدعم...هذا فقط مثال بسيط مما يحدث ، وهو كاف ليظهر مدى التسيب والاستهتار الذي اصاب تعليمنا ...لو حصل ابناؤنا على تعليم صلب لحلت المشكلة ولو نسبيا ..
32 - ياسين الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:30
ليس هناك ثورة ولا هم يحزنون. لسنا في حاجة الى خطابات بل الى افعال.
اولادهم يقرؤون في الخارج ولا يهمهم تعليم الشعب الذي قد يطلب حقوقه اذا تعلم وهذا يقلقهم.
33 - youssef الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:33
ليس هناك نية صادقة لإصلاح التعليم، بالإضافة أن الحكومة ليست لها حتى القدرة الفكرية و الأخلاقية لخدمة الوطن .سيبقى خطاب الملك محل تحليل لأسبوع على الأكثر وينسى كسابقيه الحكومة غير معنية بمصلحة الشعب والدليل أنها لم تنزل أي خطاب ملكي سابق.
الحكومة همها كسب المال تشغيل الأبناء و الأحفاد والكذب على المواطنين والتقاعد
أما الشعب وانا منهم منذ السبعينات ونحن ننتظر
34 - تنغير الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:34
شوفو! عرفتي اش خصنا ؟ خصنا سنة بيضاء، كل القطاعات وكل المؤسسات تاخد سنة بيضاء، غنسدوا الحدود وغنجلسو كاملين نتصالحوا مع ريوسنا، ونفكروا مزيان اش غنديرو وكيفاش غنبنيو هاد لبلاد، راه كولشي عيان خصنا نرتاحوا ونفكروا بطريقة واقعية، لا يعقل دخل للإدارة تلقى موظفين مريضين نفسيا كتلقا الستريس وصل فيه مستويات، بردو الماتش وتصالحوا مع ذوات ديالكوم وصححوا التاريخ.
35 - نتمنى الا تقتصر ... الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:39
... هذه الثورة على الشباب وان تشمل الطفل لتاهيله لسن الشباب.
ما هو المنهاج التعليمي الذي نعده للطفل ؟
هل نستمر في حشو ذاكرته بالمعارف المتجاوزة ام نصقل مواهبه لشحد فكره وترويض عقله ليستوعب المعارف العصرية ويكون مؤهلا للاندماج في حضارة القرن 21؟.
هل سنبقى ندرسه بالعربية ونضيف لها الامازيغية بدعوى الحفاظ على الهوية ونربطه بالماضي المتهالك ، ام ندرسه المعلوميات والتقنيات الحديثة بالانجليزية لربطه بالمستقبل ونؤهله لمنافسة اقرانه على المستوى العالمي ؟.
36 - فرقش مول الكارو الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:42
التعليم .يجب الرجوع إلى النظام القديم .. الطور الابتدائي اللغة العربية السنة الأولى. زاءد اللغة الفرنسية ابتداء من السنة الثانية .. المدة ستة سنوات . الطور الإعدادي بنفس اللغتين وجميع المواد. لغة فرنسية .لغة عربية .تاريخ جغرافية تربية وطنية وإسلامية علوم ورياضيات الفيزياء كيمياء. طور الثانوي نفس اللغات .توجيه الطلبة الى شعبة العلوم . شعبة الرياضيات شعبة.الادب والفلسفة .زاءد الانكليزية ..شعبة التكوين المهني. شعبة العلوم فيها الفرنسية والعلوم كمواد رئيسية لتكوين الأطر الطبية المختلفة . الزراعة و و ..شعبة الرياضيات لتكوين المهندسين والتقنيين ووو .شعبة الأدب للتدريس .شعبة التكوين المهني .. مدة الدراسة اربع سنوات.. ثم البكالوريا...ولوج الكليات .. شعبة القانون لطلبة الأدب والفلسفة واللغات يتخرج رجال القضاء بكل الأشكال.. شعبة العلوم .للاطر الطبية .الزراعة وو. شعبة الرياضيات للمهندسين وو . شعبة التكوبن المهني للتخصصات ....
37 - Visiteur الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:44
يجب محاربة الرشوة والزبونية في القضاء ومحاسبة كل مسؤول تورط في قضية التي يكون فيها احد المواطنون ضحية بينما يستفيد الاخر على حساب الضحية ويستفيذ الباشا او القاىد.ينبغي محاربة الفساد والرشوة والزبونية واستغلال النفود في جميع الامور وكل القضايا.نريد تغييرا جذريت في كل شى.نريد ان نشعر اننا فعلا مواطنين حقيقيين.يجب معاقبة او عقاب كل من تورط في ظلم احد المواطنين من بعيد او من قريب.
38 - Yussef الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:44
المشكل هو تعنت الإداريون في تغير اللغة الفرنسية الى الانجليزية.
مشكل التعليم واضح هو هته اللغة .
الشباب الان فكيريا متطور وعلميا ...ولكن يصطم مع اناس لا يفقهون ان تغير اللغةالفرسية بالانجليزية ستحدت تورة اقتصاديا في البلاد .يبقى السؤال هل فرنسا تسمح لنا بتغير الفرنكوفونيا الى انكلوفونيا والعربية معا
لا مستقبل في جل المجالات الا بتغير الفرنسية الى الإنجليزية والعربية.
39 - مواطن من ألمانيا الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:46
كمواطن مغربي ألماني مقيم في ألمانيا منذ أكثر من أربعة عقود

عندي تجربة عمل لأكثر من عقدين في هندسة تصميم الآلات

وكذلك عقدين تجربة كمعلم في التكوين المهني ميدان الحديد

سبق لي أن قدمت طلب للعمل في المغرب للأسف لم يأتيني حتى جواب الرفض

أنا ما زلت محب لبلدي وأحببت أن أساهم بتجربتي لتطوير الصناعة في بلدي

لكن للأسف لاحظت أنه غير مرغوب في ذلك

ولهذا أستغرب كيف في خطاب الملك يحث على التكوين المهني والإدارة المسؤولة العكس تماما
40 - Brainiac الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:46
Nous avons une monarchie executive, le Roi est responsable des resultats de son gouvernement
.....il a le pouvoir de changer tous ce qu'il veut a n'importe quel moment
Le gouvernement n'a qu'un role figurative et les ministres sont heureux de leurs salaires et les autres benefices....
41 - احمد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:48
يراد من الحكومة ان تبقى عاجزة لكي يسطع نجم عاهل البلاد ويراد من الحكومة الا تبادر لكي يبقى الملك في الواجهة والشعب يريد من الحكومة ان تلبي جل متطلباته الاجتماعية واىتعليمية والصحية ... وهل يعلم يقينا ان الملك هو رئيس الحكومة.
42 - ايت السجعي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:56
مشكلتنا أننا نريد تحقيق الإصلاح الذي يبقى مطمح الجميع بنفس الطاقم الوزاري والإداري الذي فشل في المحطات الإصلاحية السابقة وهكذا بعدا أيام ستجدون متزعمي الإصلاح إبان الفترات السابقة يتسابقون في نسخ افكار أجنبية وانزالها بالمظلة على واقعنا المغربي الذي يختلف جملة وتفصيلا عن واقع وأهداف الدول الأجنبية وفي الواقع فإنما التسابق يتم على التعويضات مهما بلغت هزالتها ومن أجلها يصير الواحد يفهم في جميع بحور التربية.
اكيد ان اي اصلاح بنفس الطاقم السابق سيكون مصيره الفشل واتمنى ان اكون مخطأ كما يقول الأستاذ عبدالباري عطوان.
الحاصيل:الله يهدي ما خلق
43 - وجدي ابن القطاع الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:59
أصلاح منظومة التعليم رهين بضبط موارده البشرية من اساتذة واداريين وطلبة ونقابات وأحزاب سياسية وخاصة منها الرادكالية المتحكمة في مصير ومسار جامعاتنا. والحجرة العثراء لكل أصلاح هي جامعة محمد الأول لأنها مسرح العكس والنحس. فالسنة الجامعية تمر عبارة عن وقفات احتجاجية واضرابات وامسيات وتضامنات ومناظرات فارغة حول الدبلوماسيات بكل شعبها الدينية والثقافية واللغوية والأثنية والسياحية والفلاحية والجوية والأرضية والجنية والأنسية........ فالسنة تتخللها حصص دراسية لاتتعدى 12 حصة لكل مادة بدل 48. أنه هدر حقيقي لثروة البلاد.
44 - moh الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:01
السيد وود وصحبه من خريجي جامعة بومرداس بالجزائر من كترة حبهم لبلادنا لا يعجبهم اي شيئ سوى قيام فتنة لا تبقي ولا تدر حتى يشبعوا حقدهم ونقهة مشغليهم
45 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:03
خطاب جلالة الملك وضع النقط على الحروف. التمكن من إتقان اللغات الأجنبية يعد من أهم المفاتيح لولوج سوق الشغل.بالمناسبة أعرف الكثير من حملة الدكتوراه الذين لا يتقنون أي لغة أجنبية.هل هؤلاء فعلا دكاترة؟
46 - الحل الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:10
هناك بعض الجامعات في امريكا لاتقبل استقبال النااجحين في الباكالوريا فوريا...اد عليهم ان يتسجلو و يدهبوا للراحة او العمل او السفر ...لمدة سنتين وحينءد يعودوا للمقاعد. هده السنتين كالخدمة الاجبارية... تساعدهم على الاحتكاك بالحياة العملية ...بمزاياها و سلبياتها...وقي الكلية يكونو قد اخدوا انطباع او صورة على ماهو معمول به.. لان الحياة ليس هي بر الوالدين...وحينءد يناقشون اساتدتهم و اصدقاءهم عن المشاكل التي صادفوها و يحاولون ايجاد حلول عملية او افكار يمكنها تحسين الوضع! وهدا هو الغرض بالدات من المعرفة. نحن عندنا يصبون التعليم على الطفل ويغرقونه بالفهامات الخاوية او المغلوطة...ويطلبون منهم ايجاد حلول لمشاكل فلسفية و علمية حار العلماء فيها ويسموها تمارين...يعني فءران تجارب...وحين يدهب الى الكلية تجده منهوكا عقليا وجسديا ...
47 - بنت البلاد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:12
ثورة تعليمية هههه كيفاش هل سيصبح تعليمنا مثل أمريكا او إنجلترا !!!! أو حتى فرنسا !!!
48 - Azzouz الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:16
في رايي عرفت بداية الالفية الثالثة اصلاحا حقيقيا تمثل في ميثاق التربية والتكوين ويركز على رفع كفاءة الموارد البشرية عن طريق التكوين المستمر لهيءة التدريس وال فع من معنوياتهم مع وزراء وكتاب دولة اكفاء مثل ساعف والكنيدري كما تم الاهتمام بالحوار الاجتماعي وتحسين دخل جميع الاطر مع الاهتمام بتعيين اطر كفؤة للمسؤولية والاهتمام بتشجيع الاباء على تدريس الابناء وتوفير الداخليات والمطعم المدرسي في القرى. غير ان2011 مع وصول الاحزاب الشعبوية وحلفاىءهة وضعت حكومة بن كيران التعليم في واجهة النقد دون ان توفر موارد للاصلاح بل عكس ذلك قلصت الميزانية واعتبرات انه من اللازم تقليص النفقات في الصحة والتعليم.
49 - الحقيقة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:19
ننتضر خطاب الملك لتقوم الحكومة بثورة تربوية سبحان الله ايام اخر زمن
50 - مواطن مستوطن الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:21
نصيحة لكل من يريد كسب قوت يومه عن طريق الشواهد.تعلم واكتسب المعرفة ولكن ألا تعول على الوظيفة من طرف الدولة .الحل هو المقاولة الذاتية .أعرف أشخاصا بدون مستوى تعليمي يكسبون أضعاف ما أحصل عليه أنا الذي أفنيت عمري في جمع الشواهد والدبلومات ناهيك عن كثرة التكوينات في كل شيء ولاشيء.كان الله في عون المعطلين المغاربة.أخي يملك أكثر من اربع شواهد موزعة بين الجامعي والمدارس الخاصة وينتظر وينتظر وينتظر .
51 - bouchra zagi الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:23
أول خطوة باش تنجح اي تغيير هي نصدقو حنا الاولين بلي حنا ممكن نجحو و نحققو اهدافنا. جل التعليقات دفنات الفكرة قبل ماتولد. أنا كأستادة جديدة و بزااااف بحالي كيعملو اكتر من الازم باش يدير طفرة فالمجتمع لكن حتى المجتمع خصو يساهم بتربية الاولاد و حتهم على التعلم الاستاد مايمكنش يتبعهم للمنزل. و أخيرا ها العار ماتدوزوش ليهم السلبية ديالكم خليهم يطلعو جيل جديد و متفائل و شكرا.
52 - Libre الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:23
ان الحديث عن اصلاح التعليم لان المتضومة تنتج العاطلين عن العمل هو نقاش يجانب الصواب لان الهدف من كل برنامج تعليمي هو انتاج مواطن صالح يعرف حقوقه ويؤدي واجباته ويساهم في انتاج التروة وليس الهدف هو انتاج يد عاملة مؤهلة تستجيل لاملاءات صندوق النقد الدولي استمرارا لتنفيد برنامج النقويم الهيكلي المشؤوم اي ان اصلاح التعليم يستوجب الاجابة على ثلاثة اشكالات مركزية وهي اين سيتعلم النلمبذ اي الفضاء المدرسي ومواصفاته من حيث البناية و محيطها وادارتها السؤال مادا سيتعلم التلميذ اي المناهج والبرامج التعليمية السؤال من سيعلم التلميذ اي الموارد البشرية ومدا تاهيلها وتكوينها واضن انه يجب الانفتاح على تجارب الدول الاسكندنافية والقطع مع النمودج الفرنكفوني لانه اتبت فشله
53 - الاوراسى الاصيل الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:40
ما دام الكلام مجانى, كل ينجز فى بلاد المشاريع الشفوية والمخططات على, الجارة الشرقية وفرت للدخول المدرسى والجامعى 2018/2019 :
-46 الف سرير جديد فى 10 اقامات جامعية جديدة ليبلغ عددها 798 الف سرير
-40 مركز جديد للتكوين المهنى لصل عددها 1259 مركز توفر 467 اختصاص مهنى.
-توفير 3000 حافلة جديدة للنقل المدرسى والجامعى ليبلغ عددها 19500
-تخصيص منحة شهرية للمتكونين بين 50 و80% من الاجر الادنى مع مجانية الايواء, الاكل ,النقل والتغطية الصحية.

للعلم ان ميزانية الوزارات المعنية بالتعليم والتكوين خصصت لها 13,6 مليار دولار فى 2018.
54 - Mohamed Raisuni الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:11
الثورة التي يحتاجها في العقليات و السلوك. و يجب أن يتقدم أول مسؤول في البلد هذه الثورة. نريد ملكا يجلس في المكتب طول السنة و يعمل جاهدا و يتواصل مع شعبه دون ورقة.
ما دامت هاته الثورة لم تقع، فالبقية خطابات فارغة و لا تغير من شيء
55 - متتبع الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:21
فشل المنظومة التعليمية نراها في بعض التعليقات لكن الخدمة العسكرية ستقوم بالواجب ههه
56 - immado الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:24
للاسف الخطاب كان صريحا بان التخصصات الادبية لا مكان لها في سوق الشغل.... مع ان السبب الاساسي في انهيار منظومة القيم هو اهمال الشعر والادب .و الفقه والفكر. لن نستطيع ان نعيش بدون ادب... فالعلمي بحاجة الى الادب والادبي، بحاجة الى العلمي، ومن بين المفارقات الغريبة هو ان العديد من العلميين يرسبون في مباريات تحرير موضوع عام فهناك اغلبية لا تعرف كتابة جملة واحدة فهي تعرف فقط لغة الارقام والمعادلات!!!!
57 - القصراوي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:52
يجب بصفة مستعجلة وضع آلية لمراقبة إنجاز الأهداف التي يحددها الملك. من بين الآليات الفعالة مأسسة الإجتماعات الدورية (مرة كل 15 يوما) للمؤسسة الملكية مع الحكومة مع تحديد جدول أعمال محدد يتضمن حتما تقديم كل وزير مدى تقدم برنامج عمله الدي سطره لتحقيق الأهداف و العراقيل التي يواجهها مع صياغة محضر رسمي لكل اجتماع ليتحمل كل واحد مسؤوليته.
58 - الصراحة راحة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:00
لا اثق في الكلام المعسول
اثق في العمل الصادق والمحاسبة والنتائج الايجابية وكلها غير موجودة. الموجود هو ازمة خانقة قللت الاكسجين من الجو فتضرر الجميع. والاكسجين لا يباع ولا يشترى، بمعنى ان حسابات اصحاب الاموال وكروش الحرام ضربت في الصفر، فلن يبقى لكم سوى الهرب خارج البلاد باموالكم حتى ترتاح البلاد والعباد منكم ومن مكركم وحينها سيعود الاكسجين بإذن الله وحده للدراويش الاميين
59 - Sud-est الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:04
عدم الثقة بين افراد المجتمع هو مصدر كل ويلات البلاد.
لا للرشوة؛ لا للزبونية لا لاستغلال النفود؛ لا للحكرة؛ لا للتهميش.لا للخداع ولا للنفاق والكذب.لا للانانية المتوحشة.
نعم لكرامة المواطن؛ نعم للعدل؛ نعمللتواصل؛ نعم للتشاور؛ نعم لاعتبار الاخر واحترامه.
60 - مصطفى الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:12
لنفرض انها ستكون ثورة للتعليم كيف سيسترجعون المدارس التي باعوها وبنوا فوقها عمارات سكنية وتنفخوا حساباتهم البنكية ، انا أراها ثورة للاستهلاك الداخلي ليس الا مادام مجرمون المال العام لا يزالون ينعمون به خارج السجن
61 - jalal الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:18
منذ حوالي 4 أو 5 سنوات تم كشف فضيحة تسجيل طلبة بماستر للاقتصاد بكلية العلوم القانونية و الاقتصاديةوالاجتماعية بوجدة دون أن تكون أسماؤهم واردة في لاءحة الانتقاء الأولي و رغم إرسال الوزارة للجنة للتحقيق في الأمر لم يتم اتخاذ أي إجراء ضد منسق الماستر بل لاحقا أصبح ذلك الأستاذ المنسق لذلك الماستر هو مدير مركز الدكتوراه بالكلية فهل هناك فساد أكثر من هذا
62 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:27
المشكل لا يحل بالخطابات والتوجيهات وكأنها كلام منزل.
لابد من اجراء تشخيص دقيق للمعضلة يشارك فيها كل القطاعات، أقول تشخيص
دقيق من أناس يريدون الخير لهدا الوطن-إن وجدوا- وإشراك كل الفاعلين والمعنيين من أبسط مواطن إلى أعلى خبير في مجاله.
لعل عملية التشخيص الدقيق هي أدق واهم مرحلة يمكن الارتكاز عليها لايجاد الحلول.وحلول التعليم طويلة الأمد وليست -كما هو عندنا-مزاجية ذاتية فارغة.
كأني بالمسؤولين حاليا لاهم لهم إلا إنفاق أموال الشعب وقضاء مآربهم وهم يبعثون أبناءهم للدراسة في الخارج بمعدل 10 في الباكالوريا ثم يعود إطارا للتحكم في مصير هذا الوطن.
63 - أبو رضا الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:48
بالنسبة للدول المتقدمة، والشعوب السعيدة، لايدرسون أبناءهم عذاب جهنم، وكيفية غسل الميت، وكيفتة تأدية مناسك الحج، وتقسيم الإرث حسب الطريقة الإسلامية، وووولكنهم يهتمون بالعلوم الحقة من رياضيات و علوم فيزيائية وعلوم الحياة والأرض والفنون الجميلة ووو. لماذا لانقتدي بهذه الأمم في التعليم، ونترك الحرية من يريد أن يعلم أبناءه المسائل الدينية في مؤسسات خاصة في ذلك.
64 - عايق بزاف الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:57
يجب الاستقلال اولا من الاستعمار التربوي التعليمي الفرنسي . و اعتماد اللغة العربية و الأمازيغية و الانجليزية كلغات أساسية في المنهج التعليمي . ثم ان البنيات التحتية و الوسائل التعليمية ضرورة ملحة في المنظومة التعليمة التي ينبغي بالأساس ان تراعي ثقافة المجتمع المغربي و الانفتاح على الثقافات الأخرى كامثلة و ليس كأصل . بغيت نقول التعليم في المغرب من سيئ إلى أسوء ما دام المغرب تابع لفرنسا .
65 - من المسؤول الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:23
سنين من تخريب التعليم تم نتكلم الان عن ثورة كيف تكون ثورة وعندك آلاف الشباب عاطلون وتعليمهم الذي تعلموه لم يسقهم حتى شربة ماء من المسؤؤل.؟.
لمذا لا يتم إنشاء جامعات مختصة في إعادة تكوين الشباب العاطل وسقل قدراتها بتمويل من الدولة.
66 - abid الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:29
الآن تم وضع النقط على الخروف. غدا إن شاء الله سنلتهم الخروف.
67 - ملاحظ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:45
تذكرت مقولة لعمر بن الخطاب حيث قال لسان الحال افصح من لسان المقال وهذا ينطبق علي واقعنا فالدولة ماضية في تنصلها من كل المسؤوليات فهي ساءرة في طريق الاجهاز على الوظيفة العمومية بتقليص الوظاءف والتوظيف بالتعاقد الذي يعني خوصصة القطاع العام اما الحوار الاجتماعي فقد صار عقيما منذ زمان لانه لا يفيد ولا ياتي بجديد لا للقطاع العام ولا الخاص المهم حالنا في تردي والحكومة اصبحت فاشلة وعاجزة عن حل مشاكل تراكمت وتفاقمت منذ زمان وليس لها عصا موسى ولا معجزة عيسى لاحياءالموتى .
68 - مراد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:10
نريد ثور لا ثورة لان هذا ما نستحقه.
69 - عبد الله الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:12
ينبغي توفير اللازم من اجل :
أولا زيادة ساعات تدريس المواد العلمية و اللغات والتركيز على الانجليزية
يجب ربط النظري بالتطبيق و تشجيع للبحث والابتكار بالمؤسسات التعليمية
تقليص الاكتظاظ
مراجعة نظام التقويم و الامتحانات واعطاء الأهمية للتطبيق
تثمين شواهد التكوين المهني ومعادلتها بدبلومات الجامعة
خلق تخصصات حديثة تسهل الاندماج في سوق الشغل
تجويد التكوين بمركز التكوين المهني والتركيز على التطبيق مع توفير التجهيز الضروري
تخليق المجتمع و إعطاء الأولوية في تدريس المواد الدينية لجانب الأخلاق والمعاملات
70 - ملك bla bla bla الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:12
خويا سيمو عيينا من الهضرة الخاويا الى كاين شي صح نود حط داك تجي تسكي ديالك و جلس معانا شوية فالبلاد و متبقاش تخاف من اخنوش و صحابو و رينا فصحابو و الفساد حبك لبلادك و شعبك..واخا عارفين مغادي دير والو راحنا غي صابرين عليك
71 - مدوخ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:17
كلام في كلام وحتى حاجة ماكانشوفوها على أرض الواقع. لي كانشوفوا غي الأغنياء كايتزادون غنى والفقراء كايتزادوا فقر في فقر
72 - Hind الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:09
هاد الناس لي عندهم الدبلىومات والشواهد وتيحسابهم صافي تيعرفو كلشي.ما فيها بأس ساعة ساعة يديرون تكوين ذاتي باش يزيدون ينمي الكفاءات ديالهم.
73 - جمال الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:18
واش الثورة مرات الثور بغيتو تقولو زعما؟
74 - Redouan mouden r الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:02
الحديث عن ثورة في التعليم جد جد مبالغ فيه .ستكون تحركات مسرحية من لدن مسؤولي القطاع مع الدخول المدرسي ثم يعودون الى حالهم النوم طوال السنة .حتى الامتحانات احدخر السنة و يفيقون للاستعداد للعطلة الصيفية .هذا واقعنا و الكل يعرفه و لن يكون اصلاح جاد
75 - Youssef الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:30
اتذكر في الماضي يوم كان المعلم يعلم من خلال حركة اليد ما كتبه التلميذ... وكان بمثابة اب ومرب للتلاميذ ويكنون له الاحترام ولم تكن هناك ساعات اضافية الكل يجيد الاعراب ووو الاصلاح يبدأ بالمعلم ثم الاستاذ ثم ... الاصلاح منظومة متكاملة اساسها الثقافة ثم التكوين ثم الشغل و ليس الهدف هو الشغل.
76 - Fook الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:32
ثورة احترافية في سرقة امة او شعب باكمله والادلال به . . . هده هي السراحة اللتي اصبحت جريمة عند البعض ال...ع..ي...ا...ش..ة...
77 - nabil الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:41
le probleme c zst pas dans les programmes ,on peux facimement avoir les.meilleur formations comme celles donnees en almagne le problemes ca fait des decenies que le niveau d education est bas donc les profs qui vont donner ces formations ne sont pas cpmpetants et meme les eleves qii vont suivre ces formations sont nulls et sans base,donc la solution avoir des bonne formations et faire venir des formateurs etranger pour former nos eleves et formzr les profs et exiger au eleves accepter dans ces formations une mise a niveau avant de commencer le programme
78 - ابن البناء الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:45
حصاد الاصلاح الحقيقي.
رعب الجميع بالاعفاءات.......
اوقف مهزلة البرامج المنقحة.
انصف الموارد البشرية بالانتقال بدل تسونامي من التقاعدات النسبية بسبب جمودها.
وعد ببرامج مخففة وتقليص ساعات العمل.
تمت تهيأة مؤسسات لم تشهد اصلاحا مند الستينات.
عمم الباكالوريا دولية على ابناء الشعب.
زجر النقل في الامتحانات الاشهادية
استبشر الجميع خيرا
وعدنا الى الصفر.
الوزير الحالي لايهابه احد والدليل.....تسريب تسجيل الماستر....
الوفا وحصاد كانا قاب قوسين او ادنى من الاصلاح.
استاذ.
79 - محمد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:16
خطاب يجسد الداء و يقدم وصفة الدواء....فهل،فعلا، سيتم إحترام مكونات هذه الوصفة وفق جدلية الزمان و المكان...؟ الجواب / أصحاب القرار و المراكز العليا سيلجأون إلى الخطابات الكلامية و الى نشر المذكرات و عقد المؤتمرات الوطنية و المناظرات الجهوية لكن دون جدوى ....فالتاريخ و الأحداث تحكي عن فشل الإصلاحات ..لماذا ....؟ الأمر سهل مادامت تسيرنا عقول فاسدة و رجالات تحمل ثقافة الإستعلاء و النهب و تفشي ظاهرة الأمية في تسيير الشان المحلي و الوطني ...فأعلم ان الوصفة التي قدمها الجالس على العرش ستكون حبرا على ورق.....
80 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 22:41
نظام المنح يقصي شريحة كبيرة جدا و لا يرتكز على النتائج و التميز
81 - الصحراوي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:10
لتمكين الجودة في التكوين وجب اصلاح جدري.
1. اصلاح التقاعد لاطر التكوين بتقاعد تكميلي او اصلاح صندوق تقاعد الفقراء المنتج للمتسولين RCAR. او النضال من طرف جميع المنخرطين من الجماعات والمكاتب الاخرى لتحتسب 8 سنوات الاخيرة متل الصناديق الاخرى.
2.اصلاح القانون الاساسي خصوصا الماد الترقية بالاقدمية التسقيف 4 سنوات 1/3 سلم للوظيفة العمومية .
3.الانخراط في مؤسسة الاعمال الاجتماعية التي لنا الحق فيها.
4. وفرة المعدات التي تتماشى مع التكنولوجيا الحديتة.
5.وفرة المواد الاولية .نكتة السنة وهي موجهة لادارة التكوين DF هناك مرور امتحانات بدون مواد اولية في القطاع الصناعي في بعض الجهات وعلى الادارة المركزية ارسال لجن لجميع المؤسسات وطلب لائحة المواد امتحانات المهزلة.
6. ساعات العمل 30 للتاهيل و21 للتقني .
7.تؤدى على الساعات الاضافية سعر 100 للتاهيل و 200 للتقني اما المتقاعدين المتعاقدين سعر الساعة باخر سلم تقاعد به المكون.
8888.ان يرفع لشريك الاجتماعي يده على الاصلاح.لكي لا يكون متل الحوار الحكومة اعطت 100 عن كل طفل المستفيد هم الفقراء من لهم 5 اطفال اما القيادات في متقاعدة اي ابناءهم تزوجوا.
82 - سلام أ الأربعاء 22 غشت 2018 - 01:00
المشكلة اساسا في عدم الاستطاعة الولوج للتكوبن انا مثلا درست الى السنة الثانية ثانوي علوم و رسبت و اردت ان اسجل نفسي قالوا لي انني سأدرس التكوين المهني الخاص بالتلاميذ المنقطعين في الاعدادي الذين لم يتحصلوا على شهادة السلك الاعدادي كيف هذا لماذا لا ادرس مع من تخطوا السنة الثانية ثانوي او الثالثة !
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.