24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بوخبزة: الخطاب الملكي يقدم حلولا لمشاكل الشباب

بوخبزة: الخطاب الملكي يقدم حلولا لمشاكل الشباب

بوخبزة: الخطاب الملكي يقدم حلولا لمشاكل الشباب

أكد المحلل السياسي محمد العمراني بوخبزة أن الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب، يقترح جملة من الإجراءات العملية من أجل مواجهة الإشكاليات العويصة التي يعاني منها الشباب.

وسجل بوخبزة، أستاذ القانون العام بكلية الحقوق بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، أن الملك عازم على توجيه السياسات العمومية نحو جواب عاجل وملموس لعدد مهم من الإشكاليات التي تعيق تنمية الشباب المغربي، من خلال تقديم حلول لقضايا تطرق لها في خطب سابقة.

وأوضح المحلل السياسي أن هذه الإجراءات مرتبطة، بالأساس، بقضية تشغيل الشباب والتي تظل مرتبطة بمنظومة التربية والتكوين، مؤكدا على ضرورة الانكباب على العراقيل التي تعيق تحسين المنظومة التربوية المغربية، ولكن أيضا خلق كافة الظروف التي تمكن من ملاءمة التكوين مع سوق الشغل.

وفي هذا الإطار، أوضح بوخبزة أن الاقتصاد الوطني شهد تحولا بنيويا عميقا بانتقاله من اقتصاد يرتكز أساسا على الفلاحة والنسيج والصناعة الغذائية، إلى اقتصاد يقوم على صناعة السيارات والطيران ومهن اللوجيستيك، معربا عن الأسف لغياب مواكبة حقيقية لهذا التحول مما يؤدي إلى نقص في مجال الكفاءات المؤهلة بما يستجيب لحاجيات سوق الشغل الوطني من جهة، وإلى حدوث فائض في تخريج أفواج من العاطلين من جهة أخرى.

ولتجاوز هذه الإشكالية، أكد المحلل أن الملك قدم مجموعة من المقترحات من بينها إحداث جيل جديد من مراكز التكوين التي تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل جهة وكذا التخصصات الجديدة والملائمة لسوق الشغل.

ومن جهة أخرى سجل أن برامج خلق المقاولات لم تحقق نتائج مرضية بسبب طبيعة التعليم المقدم للشباب المغاربة، موضحا أن هذا التعليم لا يلقن الشباب روح المبادرة الذاتية بل يحثهم على التشبث بالوظيفة العمومية.

ووفق المحلل السياسي فإن مناخ الاقتصاد العالمي من جانبه، لا يشجع الكفاءات العليا على الاستقرار والعمل في المغرب، بل يدفعها لاختيار اقتصادات أخرى أكثر تنافسية، مضيفا أن الدليل على ذلك هو أن خريجي المعاهد المغربية العليا يبحثون عن بيئة عمل في الخارج تؤمن لهم شروطا أفضل.

وأوضح بوخبزة أن الخطاب الملكي يبرز أن الشباب لم يعد بمقدورهم الانتظار، معتبرا أن الأمر يتعلق على الخصوص بمسؤولية القطاع الخاص الذي يتعين عليه خلق بيئة ملائمة وجذابة لجذب هذه الكفاءات الأكثر تأهيلا ومواجهة ظاهرة هجرة الأدمغة التي تعاني منها البلاد بشكل كبير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - متتبع الأربعاء 22 غشت 2018 - 02:33
الله يهديك آش من حلول عملية. خطابات ديال الهضرة الخاوية. شكون دابا باقي تيتبع الخطابات غير الناس القدام مساكن و دارها ليهم غير الولف و صافي. التغيير في يد كل واحد منا، لو غير كل مغربي نفسه للأحسن فستتحسن أحوالنا رغم قساوة الظروف
2 - فيصل بركاني الأربعاء 22 غشت 2018 - 02:47
يا سيادة الملك نحتاج اولا تغيير منهج التعليم كي نثقف اجيال نربيهم ونعطيهم قدر من التعليم والثقافة والوعي . مع مسار التعليم واستراتيجيات معتمدة من باحثين هدفها تخريج دفعات من جميع تخصصات ونتركها في الهدف و عندها نقوم باحداث مؤسسات و مراكز ابحاث كي نترك شباب المتعلم والمتمرس لترسيخ افكاره في الانتاج والابحاث ومع مسار الدولة وأهدافها واستراتيجيتها نقدر ان نكتسب خبرات و انتاج و برائات اختراعات عليها نعتمد وننضر الى الامام...
3 - ahmed الأربعاء 22 غشت 2018 - 03:08
اولا الخطاب الملكي كان يعطي خلاصة معانات الشباب لكن هل ستنهض الحكومة للقضاء على هذا التراكم من المشاكل و اولها اصلاح و رد الاعتبار لما يسمونه برنامج مقاولتي و افلوسي ام الدولة تطمع في ترك هذه المشاكل تنخر في اجساد الشباب اما ما يسمى بسوق الشغل و جب تغيير نمط التعليم و الاخذ بالمانيا التي توجه التلاميذ اتوماتيكيا على حسب كل طالب بمردوده و مستوى عقله . و ذلك بخلق لجنة تتبع تتحمل المسؤولية في توجيه الطلبة نحو مدارس متخصصة مع الأخد بعين الاعتبار مستوى كل طالب .
متمنياتنا للحكومة العمل الجاد و الفعال و اخذ المبادرة في التغيير .
4 - فاسي الأربعاء 22 غشت 2018 - 03:19
اظن انك لم تشاهد الخطاب واستعملت نفس الكلمات التي مدحت بها خطاب العرش لمدح خطاب تورة الملك والشعب
خطاب الملك لم يقدم حلولا بل شخص فقط الوضعية التي يعرفها الجميع اصلا
5 - سليم الأربعاء 22 غشت 2018 - 05:50
الخطابات ولابد منها....لان هناك محطات تاريخية....la forme وهناك le contenu...المحتوى هو le meme ... البيءة... لانها في تدهور مستمر مع النمو الديموغرافي وخاصة الهجرة القروية وربطها مع من يستفيد من ريعها ...اتكلم عن الاقطاعيين الجدد الدين يشترون كل شيء بالمال القدر...ويفرضون علينا التخلف والجهل...ويعملون حتى لصالح اجندات خارجية لا تكن الحب والعطف واليسر للمغرب... الملك ليس له عصى سحرية والحكومة ما عليها الا ان تقترض...الملك يريدون ان يجعلوه devant le fait accomlli وهدا خطر...لان c est une spirale infernale...الاعداء في الداخل والخارج ياكلون الغلة و يساهمون في تازم الوضع والانسان المغربي الحر يجد.نفسه في مازق لان جميع محاولاته مخطط لها بالفشل... الشباب الواعي هو الحل ...لكن لا الجامعة لا الجامع ...يقومان بعملهم وينشرون المعرفة فهم فقط يلوثون عقول الشباب ... ليشترونهم فيما بعد بالمال من اجل السياسة ! فلا عجب ان يقوم الانسان المغربي بحماقات...اللهم اللطف بنا واجعل لنا مخرجا من سيح الخبثاء
6 - رضوان الأربعاء 22 غشت 2018 - 06:36
بالنسبة الي هناك مشكل واحد لاغير يتخبط فيه المغرب.. والعالم الاسلامي. والحل هو الدي ابتكره النبي محمد صلعم وهو الهجرة من ام القرى...مكة...الى يترب...المدينة. فعلا هدا الحل لم يعمر طويلا لانه في 41 ه حسب ابن خلدون انتهى الاسلام الديموقراطي وبدا الاسلام السياسي ...يمكن كان هناك كثير من البدو ولم تكن لهم الوساءل المتاحة الان...لنشر المعرفة و التعايش ...!!! السيناريو الان لم يختلف كثيرا.....مدننا شبه قرى...المدنية الحضارية تحارب.لانعرف كيف نستفيد من الحداثة التي سهلت علينا العيش و التواصل... حتى الدكتور الفايد لا يجرء على التكلم عن المدينة ونمط العيش فيها و يقتصر على البادية والفلاحة...! هل يوجد مدنيون ...لا اتكلم عن الارستقراطيون...كيف يعيشون وماهي ضروف عيشهم ومن مادا يعانون وهل هم في انقراض! وهل يمكن تحسين وضعهم...اما ان نبقى خاءفين من المدينة و ندمرها فهدا غير منطقي. اتدكر كانت هناك محاولة لخلق مدن جديدة ...كتمنصورت و تامسنا...ولاقت صعوبات...الان يريدون انجاز المدينة... ب500 مليار دولار في شمال السعودية...! متى سينتهي هدا الصراع بين القرية والمدينة ؟ هل الضراءب هي المشكل؟
7 - وادنون الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:01
المغرب يتكون من مجتمع مختلط كايعيش مشاكيل عدة وليس الشباب هو المكون الوحيد للمجتمع فكفىمن سياسة امتصاص الغضب وافراغ الظغط
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.