24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  2. روح عشق النبي في الشعر الأمازيغي (5.00)

  3. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  4. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  5. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الماستر مقابل المال" يوقف أنشطة مسؤول بجمعية "محاربة الرشوة"

"الماستر مقابل المال" يوقف أنشطة مسؤول بجمعية "محاربة الرشوة"

"الماستر مقابل المال" يوقف أنشطة مسؤول بجمعية "محاربة الرشوة"

قرّرت ترانسبارنسي المغرب توقيف أنشطة نائب كاتبها العام بشكل مؤقت داخل الجمعية، بسبب قضية ما بات يعرف بـ"رشوة ماستر جامعة فاس"؛ نظراً لأن المعني بالأمر هو المشرف على ماستر المنازعات العمومية بكلية الحقوق في الجامعة نفسها.

وقالت الجمعية، في بيان لها اليوم الثلاثاء، إنها أخذت علماً بالتسجيل الصوتي المتعلق بطلب رشوة لاجتياز مباراة الولوج إلى ماستر بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، وأكدت أن الاتهامات يجب أن "تُؤخذ بحذر كبير وفي احترام تام لمبدأ قرينة البراءة التي تدافع عنها دائماً".

ودعت الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة، وهي من الجمعيات الحقوقية المعروفة في المغرب، السلطات المعنية إلى تسليط الضوء على الموضوع وإبلاغ الرأي العام، وشددت على أنها تتابع تطورات القضية وستتخذ الإجراءات المطلوبة بناءً على النتائج التي ستتوصل إليها.

وأشارت الجمعية إلى أن قرار توقيف أنشطة نائب كاتبها العام والمسؤول عن الماستر المعني بالأمر تم بموافقة منه، إلى حين انتهاء التحقيق الإداري أو أي متابعة تأديبية أو قضائية في حقه، معتبرةً أن هذا القرار سيمكن المعني بالأمر أن يكون حراً في أفعاله بصفته مسؤولاً على الماستر.

كما تسعى الجمعية، من خلال هذا القرار، إلى تفادي أي تداخل بين عضويته داخل ترانسبارنسي المغرب ولكي تكون الهيئة أيضاً مواكبةً لكل تطورات القضية بكل استقلالية، وأكدت على "أنها ستحرص على معاقبة كل شخص متورط، بمن في ذلك أولئك الممارسون للتشهير".

وكانت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس قد أعلنت، السبت الماضي، عن فتح تحقيق في موضوع تسجيل صوتي يروج عبر تطبيق الواتساب، ويوثق لمحادثة بين طالب وبين أستاذ يطالبه بدفع مبلغ مالي لتمكينه من التسجيل في ماستر قانون المنازعات العمومية.

التسجيل الصوتي، الذي انتشر بين مستعلمي واتساب، يتعلق بمكالمة هاتفية جرت بين طالب عبّر عن رغبته في ولوج ماستر "قانون المنازعات العمومية" بالجامعة وبين سمسار، حيث يشترط هذا الأخير مبلغاً مالياً بقيمة 40 ألف درهم، بداعي أن "التخصص مطلوب في سوق الشغل".

وأكد "السمسار" للطالب الراغب في ولوج مرحلة الدراسات العليا أنه "يضمن له اجتياز الانتقاء الأولي والنجاح في الامتحانين الكتابي والشفوي، بل حتى إن صادفته مشاكل متعلقة بالدراسة خلال مرحلة التكوين الجامعي يمكنه أيضاً التدخل في استيفاء الوحدات".

وأشار "السمسار"، في مكالمته الهاتفية، إلى أن عمله كوسيط لأساتذة الجامعات ليس للمرة الأولى، بل سبق له أن توسط لعدد من الطلبة من مكناس وبني ملال وميسور وأوطاط الحاج، لولوج المسلك الجامعي نفسه بفاس.

وخلّفت الواقعة استياء عدد من طلبة كلية الحقوق بفاس، الذين سارعوا إلى إدانة ما جاء في التسجيل الصوتي، وطالبوا النيابة العامة بفتح تحقيق عاجل للإطاحة بسماسرة الجامعات الذين ينشطون قبيل كل دخول جامعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - مغربي قح الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:14
واحد قال ليهم غير دوروا معايا ونحيد عليكم الرشوة!! الفقيه لي نتسناو براكتو داخل الجامع ببلغتو...ويبقى المغربي فريد .
2 - wood الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:17
المخزن استطاع بدهائه افساد المجتمع بأكمله من أحزاب و نقابات و منتخبون و منظمات المجتمع المدني ، و قضاء و سلطات محلية ، فالكل في الهوا سوا بل نجد نفس الشخص في حزب و يرأس جمعية و يشتغل موظف مرتشي او رجل تعليم انتهازي من الدرجة الأولى . فكل يحمي ظهر الأخرى !!!
3 - ولد زايو الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:17
حاميها حراميها. في كل المؤسسات هناك الغرائب والعجائب من الفساد والرشوة ونحن جميعا هم السبب لأن ثقافتنا منذ 50 سنة وهي هكذا.
4 - فضيحة توظيف الاساتذة بفاس الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:17
جميع الطلبة يشتكون الزبونية في توظيف بعض الاساتذة الجامعيين في كلية الحقوق بفاس لأبنائهم وأقاربهم ...فهذه الكلية يقع فيها ثوريث الأستاذية من الاخ لإخته ومن الأب لإبنه ...الكل يعلم بفضائح التوظيف بهذه الكلية والطلبة يردودن لا حول ولا قوة إلا بالله لأن الوزارة متواطئة ومشاركة في هذه الفضيحة ولا تريد أن تجري أي تحقيق عن كيفية توظيف هؤلاء ...لأنها تعلم الحقيقة وتتستر عليها
5 - smail الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:17
لفقيه لتسنسنا باراكتو دخل لجامع ببلغتو
6 - الفقيه الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:18
( كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون).سبحان الله قالو زمان: ادا كنت في المغرب فلا تستغرب.
7 - amek الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:18
أودي الله يخذ الحق هذ شي من شحال هذي أهو كاين كنعقل من 2005 ونت طالع إلى يومنا هذا ضاعت علينا الماستر بمثل هذه الأفعال ونهيك عن مجموعة من الوظائف...يحسن عوانك أولد الدرويش!!!!!!!!
8 - برق الليل الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:19
ان ماجاء في بلاغ جمعية ترانسبارنسي المغرب لتعبير صريح على انها تتعامل مع الرشوة بحكمة وتريض وهذا خير دليل على غيرتها ووطنية اعضاءها
فتحية صادقة لجميع الاعضاء على هذه الخطوة المهمة والهامة
9 - كريم الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:20
نفس السيء ستجدونه في ماسترات الدراسات الإسلامية .أساتذة متخصصوت في العلوم الشرعية يمارسون الزبونية والمحسوبية والتمييز على أساس الجنس والمستوى الاجتماعي. بعيدون عن أي مراقبة أو محاسبة . ليس لهم قانون يحتكمون اليه سوى أهوائهم . يستعبدون الطلبة ويبتزونهم ماديا ومعنويا ويفرضون الاتاوات في صور حفلات وهدايا .يجب محاكمة كثير منهم بتهم ااتجار بالبشر
10 - مواطن متتبع الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:21
الفقيه اللي نترجاو براكتوا دخل الجامع ببلغتوا ....
11 - مروان الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:21
شهادة السكنى بالرشوة .الرخص في الجماعات والقيادات بالرشوة .الشواهد المدرسية والشواهد الماستر وغيرها بالرشوة .المستشفى بالرشوة .الدفاع عن أملاكك وربما حتى منزلك بالرشوة .تزويد المنزل بالكهرباء والماء بالرشوة .الدفاع عن حقوقك في المحكمة بالرشوة .وووو. .....لك الله يا وطني
12 - حسن الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:22
احتراما لمبدأ قرينة البراءة لا تعليق على الحدث
لكن ليس هناك دخان بلا نار على هده الجمعية الحقوقية أن تدافع على الحق وتناصر المظلوم
13 - المغربي الحر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:27
هذا نائب الكاتب العام لجمعية تعمل على محاربة الرشوة و هو نفسه مرتشي كبير. الفقيه اللي نستناو بركته دخل للجامع ببلغته!!. هذا مثل هؤلاء يدخلون للجمعيات و الاحزاب و النقابات و البرلمان و المجالس الإستشارية و غيرها حتى يفسدو في الأرض و يكونوا خارج المتابعة.
14 - Citoyen الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:28
إذا كان حاميها حراميها فلنقم بصلاة الجنازة على من يدعون أنهم مثقفون مناضلون.
15 - سعيد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:29
ان صح هذا، فإنه فضيحة كبرى، (حاميها حراميها ) أو اتامرون الناس الناس بالمعروف و تنسون أنفسكم، و الله مصيبة هدي،و هاذا ذكرني بالقاضي الكبير الذي كان يكتب عمود في اخبار اليوم و كتبه تدرس في الجامعات، والآن يمضي عقوبته في السجن من أجل ألفي درهم رشوة من مطلقة فقيرة كي تنال النفقة على أبناءها؛ غريب هاذا الوطن، ،،،،،
16 - ياسر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:30
حاميها حراميها !
لعن الراشي والمرتشي والرائش الذي يمشي بينهما.
17 - amin الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:30
تا راه الفلوس كتعطيك قيمة وكترجعك بنادم ناس قراو ومعندهم قيمة جيوبهم خاويين
الا عندك فلوس كلشي يقولك ايه نعم اسي الحاج وخا تكون مجرم
18 - بركة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:33
إن صلح القلب (الادارة) صلحت النفس (الشعب) مساكين هم من ماتوا من أجل صلاح الإدارة اللعينة رحمة الله عليهم ماتوا رجالا عظماء ما همهم جمال الدنيا الفانية.
19 - مواطن الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:35
نائب الكاتب العام لجمعية محاربة الرشوة ،كمتورط رئيسيي في ملف خطير للرشوة !؟ انه والله اكثر من الخيال والعبث .
اصبحت النكتة واقعا من و حقيقة .تلك النكتة التي تقول بان المسؤول عن محاربة الرشوة قال "ايوا بشحال غادي تدورو معايا باش نحارب و نحيد ليكم الرشوة ؟"
على كل حال يجب الانتظار الى ما سيؤول اليه التحقيق (ان كان نزيها) حى لا يم ظلم احد .فالبراءة هي الاصل الى ان يثبت العكس .لكن كما يقال "ليس هناك دخان بدون نار !"
20 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:35
كيف لنا أن ننتظر خدمات جليلة و تفان في اداء الوجب و إخلاص في في العمل من طالب لم يصل إلى ذاك المنصب إلا بالرشاوى. فلا ننتظر منه مقابلا، فقد سبق له أن قدمه..
21 - راصد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:39
قبل أيام وضع شرطيان في الحراسة النظرية و يتابعان بتهمة تلقي رشوة من مواطن عربي قد لا تزيد قيمتها عن 100 درهم و في هذه الحادثة المعني بالأمر حر طليق.
22 - غير مرتشية الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:42
مسؤول في جمعية محاربة الرشوة ورئيس شعبة اشتهرت بالرشوة لكل من يريد الولوج اليها معادلة صعبة لكنها اسهل في المغرب فلاتستغرب.
23 - مغربي 2018 الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:45
La transparence à la marocaine ... وجهكم قاصح ....
24 - Observateur الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:47
الحكم على كل من له يد في "الماستر مقابل المال" بأقصى العقوبات الممكنة .. بالمناسبة، العقوبات يجب أن تطال الأساتذة الجامعيون الذين يفرضون على الطلبة شراء كتبهم إن أرادوا النجاح .. و ما يثير الإستغراب أكثر، يفرض على الطالب أن تكون الكتب جديدة غير مستعملة من قبل .. توقيع الأستاذ ضروري في الكتب .. البيع و الشراء هذا مكان .. لا اقرايا لا والو !
25 - Maarouf الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:49
Si vous regarder ce qui se passe dans l'accés au cycle doctoral de droit administratif de fsjes fes
vous allez être choquer
26 - م م ط الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:49
كلما خرجت فضيحة فساد إلى الملأ الا تبين أن طاعون الفساد متجدر في اعلى الهرم من المسؤولين.
وهذا هو الخطر حيث أصبح الفساد هو القاعدة والنزاهة والشفافية والعدل هم الاستثناء وذلك في اغلب المجالات.
وهذا يعني أن الدولة شبه فاسدة كلها ويحب إعادة ترتيب أمورها.
27 - من فاس الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:52
الماسترات في مدينة فاس... تعتمد على الاستاذ المشرف. يختار من يشاء.. و من يريد سواء لاقاربه او اقارب اصحابه.... اما المبارة فهي. مجرد شكليات ضحاياها طلبة لا حول لهم و لا وساط. ولا زبونية... اما الوظائف.في الجامعات فلها معيار اخر. نفس الاسماء والعائلات و القرابة. المهم عاصمة علمية....
28 - الطنز البنفسجي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:54
الكل فاسد..
نحارب الفساد بجنود فاسدين وبأسلحة فاسدة..
ولكن.. والله بالله تالله الى بغاو يحاربو الفساد حتى يمحيوه ميفما دارت رواندا وماليزيا وتركيا فالطريق.. ولكن ماكيناش الارادة..
دايرين خط اخضر لمحاربة الرشوة وكيبدا ب 080..يعني الروشارج ديالك كيسالي قبل متبلغ على الواقعة.. يعني مالاخر كيقولوليك بلا ماتتصل.. دعي عليه وعارفين الدعوة مامقبولاش حيت حتى انت فاسد..
هاد الشي فحد داتو عقوبة من الله
29 - Mafahamch الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:57
بكلية العلوم بالرباط بداية التسعينات كانت تدرس معي طالبة رسبت في كل سنوات دراستها الجامعية و لا تنجح الا في الدورة الاستدراكية ودون الحصول على أية ميزة يعني الإجازة حصلت عليها في ثمان سنوات و مع ذلك تم قبول ملفها لمتابعة دبلومDEAو DES لكن خبرتها العميقة مع الأساتذة هي من فتحت لها أبواب كل شيء وتم رفض ملفات طلبة بملف جامعي ونقط جيدة منهم من هاجر ولم يعد ليومنا هذا
30 - احمد البصري الأربعاء 22 غشت 2018 - 00:12
شيء لا يصدق !! فضيحة بجلاجل تعكس درجة الانتهازية و النفاق و الفساد التي وصلها المجتمع المغربي. مسؤول في مكتب جمعية لمحاربة الرشوة و الفساد في الإدارة المغربية هو أكبر مرتشي و مفسد.
31 - فؤاد ش الأربعاء 22 غشت 2018 - 00:17
مجتمع فاسد و يدعي الفضيلة.
كثرة المساجد و امتلاؤها عن اخرها
نسبة المحجبات فاتت بكثير غير المحجبات
اكثر حزب يفوز بالاصوات هو حزب اسلامي...
و لكن رغم كل هذا: تزايد الفساد و الرشوة و الجهل و النفاق و الخيانة و التحرش و الكسل.
من الواضح ان الاخلاق لا علاقة لها بالدين و التدين (اليابان او اسكندنافيا كمثال).
يجب اصلاح التعليم و نشر الوعي و تحيين الترسانة القانونية لمنع الافلات من العقاب و فرض الشفافية الكاملة .. و الا فستنفجر الامور قريبا ...
32 - علي عبدي الأربعاء 22 غشت 2018 - 00:18
المشكل عندما تستمع للهيئات التى تدعي انها تحارب الرشوة فإنها في مقابلاتها اماتتغاضى عن القطاعات التي اصبحت مرتعا للرشوة كاالجمارك ،المالية ،التعليم والصفقات العموميةوتكتفي بالتطرق لرشوة المقدم عند تسليمه لشواهد السكنى والشرطي والدركي والممرض. والغريب في الأمر أن الفساد الدي يستشري في قطاع التعليم اصبح لا يحرك شبكات التواصل على عكس لو تعلق الأمر بمأموري القوة العمومية عندما يكونون طرفا في نزاع مع بعض المواطنين الكل يستنكر ،الكل يتضامن دون ان يتاكدوا من ملابسات المشكل..وما حولها في نفسي هو ان عميد الكلية عوض ان يعد ببحث في الموضوع انكر واقعة الاستاذ السمسار.فبالله عليكم هل هذا الشخص يستبلد المغاربة قاطبة؟فمن باب ربط المسؤولية بالمحاسبة يجب الاستماع عليه ومن واجب النيابة العامة أن تتحرك دون انتظار الضوء الاخضر.
33 - achlhy الأربعاء 22 غشت 2018 - 00:23
سبحان الله العظيم ماكان حتى ميدان خطاوه السماسره، من الخروف الئ الجامعات مرورا بالبرلمان. واالنجاح المدرسي والمحاكم وااو...
حرام. يجب محاربة هذا الداء الفتاك
34 - jalal الأربعاء 22 غشت 2018 - 00:33
ذلك مجرد تسجيل لسمسار لا يمكن التأكد من مصداقيته.لكن الأكيد أن الفساد موجود ان لم يكن في ذلك الماستر ففي عدة ماسترات بالعديد من جامعات المغرب.لكن إرادة الوزارة في محارية الظاهرة تبقى محتشمة.و أكبر دليل على ذلك أنه بكلية الحقوق بوجدة اكتشف العميد السابق خروقات في ماستر يشرف عليه أستاذ للاقتصاد تمثلت في أن لاءحة المقبولين في ذلك الماستر تضمنت أسماء لم تكن ضمن لاءحة الانتقاء الأولي ورغم اخبار الوزارة لم تتخذ أي إجراء .بل أكثر من ذلك حرم العميد الذي حاول محاربة الفساد من تولي العمادة لولاية ثانية اما الأستاذ المسؤول عن تلك الخروقات فهو اليوم مدير مركز الدكتوراه بالكلية .الدكتوراه التي أصبحت بدورها فضلا عن المحسوبية تشهد في عهد هذا المدير تسجيل حالات في غير تخصصها
35 - طارق الأربعاء 22 غشت 2018 - 00:33
متى يتم التحقيق في الرشوة والبيع والشرا بكلية الحقوق بالمحمدية. كلشي عندو ثمن. الباك القديم والتسجيل ب 5000 درهم وصاحب الاختصاص هو الكاتب العام ولي بالمناسبة أستاذ جامعي. وعباد الله واش عمركم شفتو كاتب العام ديال الكلية أستاذ جامعي ؟
36 - الغزواني الأربعاء 22 غشت 2018 - 00:35
الان فقط فهمت لماءا أغلب الأساتذة يقتنون السيارات الجديدة و الفارهة بعد كل ذخول جامعي . اراك على bmw . audi . Mercedes GLC و زيد وزيد
37 - سعيد الأربعاء 22 غشت 2018 - 00:50
هذا المسؤول معروف بنزواته التي لا تنتهي انا أتساءل كيف تم قبوله في ترانسبارانسي .
كلهم فاسدون.
صديقه الآخر اعتلى قبة البرلمان بفضل الماستر تارجيست والحسيمة لي مسجلين في الماستر ودبا ولا وزير.
38 - مغربي محلل الأربعاء 22 غشت 2018 - 00:56
شواهد المدارس الخصوصية أصبحت أكثر مصداقية من نظيرتها العمومية، هذا أصبح واقع وعلى المسؤولين في القطاع التحرك لوقف الخروقات كالجنس مقابل النقط و المال مقابل الشهادة...
39 - طارق الأربعاء 22 غشت 2018 - 00:59
هاذ العام بكلية الحقوق بالمحمدية تم تأجيل امتاحانات الماستر حتى شتنبر ضدا في المذكرة الوزارية بإجراء الامتاحانات في يوليوز وراكم عرفتو علاش خاص شوية الوقت باش الطلبة وجدو راسهم ولي معندوش يتسلف .......
أما ولوج الدكتوراه ماكاين غير 10 مليون . الناس بناو الفيلات والمسؤول عن الدكتوره ماتحركش من بلاصتو هاذي ست سنين بمباركة العميد المنتهية ولايته هاذي سنتين بحماية من رئيس الجامعة
40 - kech c l'humiliation الأربعاء 22 غشت 2018 - 01:57
ce qui se passe à la faculté de droit de Marrakech est
plus honteux, et si tu parles tu sera puni et personne ne viendra pour ton aide
41 - اليوسفي الأربعاء 22 غشت 2018 - 02:08
السيد الوزير،
السيد كاتب الدولة،
متى يتم التحقيق في أوضاع كلية الآداب عين الشق؟ إن الفساد والتسيب ةسوء التدبير والاستهتار بالمسؤلية صار هناك مضرب الأمثال.
42 - محمد الأربعاء 22 غشت 2018 - 02:10
هادشي فاخبار الدولة!!؟...................
43 - محند الأربعاء 22 غشت 2018 - 02:19
لم يجف المداد بعد عن فضائح ،الجنس مقبل النقط،حتى فوجئنا بفضيحة من العيار الثقيل: الماستر مقابل المال!!!! فلا عجب ولاغرابة ان سمعنا بان جامعاتنا .....في ذيل التريب العالمي.انتهى الكلام.
44 - ارسطو تقاداولو الأربعاء 22 غشت 2018 - 02:37
يجب الضرب على ايدي المفسدين اللي كيقهرو الطلبة وكيوقفو في طريقهم بهده الممارسات اللي كانت ولا زالت هي الساءدة مع الاسف
45 - Brahim الأربعاء 22 غشت 2018 - 02:46
Et les fausses publications qui ont servi a la soutenance des theses de doctorat l universote marocaine va directement vers la catastrophe et les responsables font la politique de l autruche le bec dans le sable le reste ailleurs
46 - عبدالله الأربعاء 22 غشت 2018 - 03:27
قولوا بأنهم من الموالين للمخزن و عندهم نفوذ
را العيب في العقلية و ادا كان المجتمع فاسد فالحكومة ستكون طبق الأصل
47 - جلال الأربعاء 22 غشت 2018 - 03:32
واش في خباركم الأساتذة النزهاء في كلية الحقوق بالمحمدية يعيشون الجحيم تحت وطأة العميد المنتهية ولايته لحملهم على طلب الانتقال ومغادرة الكلية. هذه الكلية شعارها الجنس والمال مقابل النقط ومن تكلم تلقف له التهم. آخر ضحية الأستاذ جواد ع. موضوع تهمة ملفقة
نطالب الوزير بإعفاء العميد وعصبته والإتصال بالمكتب المحلي للنقابة للحصول على جميع المعطيات لوضع حد للفساد الذي تعيشه الكلية.
الرجاء البحث في مصدر ثروتهم وخصوصا الكاتب العام ونائب العميد المكلف بالدكتوراه الذي شُيد ڤيلا بمليار سنتيم
48 - مغربي الأربعاء 22 غشت 2018 - 07:25
الله اجازيكم مشيو بشوية أنا خايف ابقا المغرب بدون أطر ولا موظفين إذا حققتم فكلشي
49 - M mm الأربعاء 22 غشت 2018 - 07:41
Même accès Aix faciaux facultés de médecine avec une correction des épreuves a ordînateur doit être revu surtout avec cette façon c est facile d acheter des places
50 - ملاحظ الأربعاء 22 غشت 2018 - 08:27
الجامعات حتى الادارات ديالها كيتعينو فيها عائلات .حرام واحد يلقى الخدمة بهاد السهولة وبدون مستوى مشرف وواحد قرا حتى شبع ويبقى يدور .الله ياخذ الحق في كل واحد خدا شي منصب بالزبونية وفكل واحد سهل ليه الامر.
51 - شخص الأربعاء 22 غشت 2018 - 10:52
اذا تبث تورط هذا الشخص المنتسب لهيئة ترانسبرنسي فما على اصحاب هاته الاخيرة الا تغيير اسمها ولما مباسرة التحقق من نزاهة جميع اعضاءها
52 - احمد الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:41
عندما تسمع لجنة ، جمعية ، ...الخ. . . تشرف على محاسبة أو تفتيش مع مسؤول ما ...فاعلم أن الأمر يحتاج إلى خلق هيئة عليا مختلطة لمراقبة اللجنة الأولى ...
و هكذا... فسرعان ما يحدث تفاهم ( ؟) لطمس الحجج الدمغية و التركيز على الهامش...!
53 - Kamal الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:17
على مين تلعبها. واش تتهضر بصاح ولا تتفلا
54 - نفيس الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:35
هذا المشكل له عدة ابعاد .من بينها أن العديد من مسالك الماستر تشتغل بهذه الطريقة لعدة سنوات بحيث تسجل العديد من الطلبة بهذه الطريقة و بعد ذلك أنجزوا اطروحاتهم التي مكنت بعضهم من ولوج الجامعة كاساتذة رغم توفر عملية الاستنساخ والغش في اطروحاتهم .انا حاليا بصدد إنجاز دراسة عن بعض الأطروحات المستنسخة في تخصصي القانون العام و سارسل منه نسخة للوزارة و كذلك ل هسبريس لنرى ماذا ستفعل الوزارة تجاه أولئك الغشاشين و من بينهم من لا زال يواصل على نفس النهج . كمثال بسيط على ذلك يكفي الرجوع لمداخلة تحت عنوان تطبيق القواعد الكلية للنظام الاقتصادي بالمغرب لاستاذ مساعد بتازة منشورة بندوة المالية الإسلامية و تحديات التنمية التي نظمت بمركز الدراسات والعلوم الإنسانية بوجدة للتأكد من أن هذه المداخلة مسروقة بشكل شبه حرفي عن دراسة لباحث مشرقي
55 - laila الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:11
بالنسبة لصاحب التعليق رقم 52 نعم معك حق.هل هناك أكثر مما حدث بكلية الحقوق بوجدة منذ حوالي 4 أو 5 سنوات عندما راسل عميد الكلية الوزارة بخصوص الخروقات التي عرفها ماستر في الاقتصاد الذي شهد ظهور أسماء في لاءحة الطلبة المقبولين لم يكونوا اصلا ضمن لاءحة الانتقاء الأولي بحيث كان الأمر واضح وضوحا جليا ..ماذا حدث بعد ذلك ؟لم يتخذ أي إجراء من طرف الوزارة و نال الطلبة الذين تسجلوا بطريقة غير قانونية شهاداتهم و اليوم الأستاذ الذي كان مسؤولا عن ذلك الماستر أصبح هو مدير مركز الدكتوراه بالكلية .أما العميد الذي أراد محاربة الفساد فكان جزاؤه هو حرمانه من تولي العمادة للمرة الثانية رغم أنه كان متفوقا على منافسيه بفرق جد شاسع وهذا دليل على غياب الإرادة لمحاربة الفساد
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.