24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | إكراهات الحياة و"أكباش الرّخا" تؤخر اقتناء المغاربة لأضاحي العيد

إكراهات الحياة و"أكباش الرّخا" تؤخر اقتناء المغاربة لأضاحي العيد

إكراهات الحياة و"أكباش الرّخا" تؤخر اقتناء المغاربة لأضاحي العيد

يضطر عدد من المغاربة إلى تأخير اقتناء أضحية عيد الأضحى إلى غاية يوم واحد قبل حلول العيد. ويعود سبب هذا التأخير، في الغالب، إما لأنّ إكراهات الحياة لا تتيح الفرصة لشراء الأضحية قبل العيد بأيام، أو للاعتقاد بأن الأسعار تنخفض ليلة العيد.

في سوق بيع الأضاحي بمدينة بيوكرى بإقليم اشتوكة أيت بها، وتحت أشعة شمس حارقة، استمرت عملية بيع الأضاحي إلى ما بعد زوال اليوم الثلاثاء، وسط توافد عدد كبير من المواطنين الباحثين عن اقتناء الأضحية على السوق، ممّن لم يسعفهم الوقت لاقتنائها في وقت سابق، أو الذين كانوا ينتظرون نيْل أضحية بسعر أقلّ.

"مقارنة مع الأيام السابقة، تبدو أسعار الأضاحي اليوم أرخص مما كانت عليه خلال الأيام الماضية"، يقول شاب كان ينتقل من بائع أضاح إلى آخر ماسكا مقودَ دراجته الهوائية وسط سوق بيع المواشي ببيوكرى، مضيفا أن السبب الذي دفعه إلى التريث في اقتناء أضحية العيد هو أن الأسعار في الأيام السابقة كانت مرتفعة.

لا نظام لتحديد أسعار الأضاحي في أسواق بيع الأضاحي، بل تتحدد الأسعار وفق منطق العرض والطلب، أو "عْلى حْساب الموجود"؛ لكن عددا من الكسابة أكدوا أن أسعار الأضاحي عرفت اليوم الثلاثاء انخفاضا مقارنة مع الأيام السابقة؛ لكون دنوّ العيد يرغم الكسابة، وخاصة الصغار منهم، على البيع، بدل إرجاع الأضاحي إلى بيوتهم.

"هادْ اللي كطّلب ماشي ديال اليوما"، يقول مواطن لكسّاب حين سأله عن سعر خروف عرضه للبيع فأجابه "رْبعين ألف ريال". وبالرغم من تمسّك البائع بالثمن الذي طلبه في البداية، فإنه سرعان ما تنازل عنه، حين تبيّن له أنه لن ينال 2000 درهم، كما كان يمنّي نفسه، واضطر لبيع الخروف بعد مساومة لم تدم سوى بضع دقائق، بـ1700 درهم.

وإذا كان بعض الذين يؤخرون اقتناء الأضحية إلى غاية ليلة العيد يفعلون ذلك بحثا عن سعر أرخص، فثمّة من يفعل ذلك مضطرا، بسبب إكراهات الحياة، مثل العمل أو عدم التمكن من توفير المال إلا في آخر لحظة؛ وثمّة سبب آخر، وهو "أنّ كل واحد كيْدّي غير داكشي اللي مْكتاب ليه"، كما قال أحد الكسابين لهسبريس.

من جهة ثانية، أصبحت التحولات التي يشهدها المجتمع المغربي تبرز حتى في الفضاءات التقليدية التي كانت حكْرا على الذكور، مثل أسواق بيع أضاحي العيد. وقد عاينت هسبريس في سوق بيوكرى عددا من النسوة يبحثن عن اقتناء الأضحية، إما برفقة أزواجهن أو بمفردهن، وثمّة نساء أخريات يَعرضن أضاحي للبيع جنبا إلى جنب مع الرجال.

تدخل شابة كانت برفقة سيدة يرجح أنها أمّها في مساومة مع كساب حول سعر خروف حدده الكساب في 1150 درهما، ولكي يقنعها قال لها إنّ هناك مَن أعطاه هذا المبلغ ورفضه، لكن الشابة رفضت دفع المبلغ المطلوب، وحين انصرفت قالت لوالدتها ساخرة من الكساب: "گالّك عطاؤه ثلاثة وعشرين ألف ريال، إيوا علاش خلاه عندو".

وموازاة مع بيع الأضاحي، يستمرّ نبْض بعض المهن الهامشية المرتبطة بالعيد، مثل بيع مستلزمات الذبح والسلخ وشيّ اللحوم.. كالسكاكين والعصي المستعملة في النفخ لفصل جلد الأضحية عن اللحم، والمباجر والفحم.. مهن تنتعش قبل أيام من عيد الأضحى وتختفي مباشرة ليلة العيد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - محمد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:06
السلام عليكم عيد مبارك سعيد
وزيد عليها اكراهات البنك لي دارو لعباد الله اكبر قالب فالتاريخ الشبابيك الالكترونية كلها خاااااوية مافيها تاريال اللهم ان هذا منكر
2 - كريم رمضان الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:16
ليشرا كبش للضحية تقربا لله تعالى وإحياء للسنة جميل جدا ولكن الأجمل ماينساش يشري جافيل وشي معطر. باركا من الاوساخ بالزناقي لعندو شي زبل يخليه عندو مايلوحوش حدى عباد الرحمان فالليل يخويه ويعلق ختى هذه عبادة الاحترام والتقدير. وليكيشوط الريوس باش يضبر علي راسو يبعد من الكودرون وميطلقش الدخاخن. واحد حاط دم جوفو مفرش صالا ونتا بخرها ليه بالدخاخن بحجة العادة والعيد.... لمن تحكي زابورك ياداوود العالم التابت
3 - متتبع 01 الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:17
شكرا لهسبريس لنقل هذه السيناريوهات الانطباعية لحياة المغاربة. إنه عمل انثبربولوجي طريف، يتكرر بصيغ مغايرة من مناسبة لأخرى.
عيد مبارك سعيد وكل عام وانتم بألف خير
4 - بااااع الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:24
اودي العيد لي مايتشراش قبل العيد بواحد يوماين او تلاتة ايام رفقا بالاولاد وتلبية للرغبة ديالهم علاش يتسما عيد؟ اكراهات الحياة واعبائها والفقر واقع مرير اصبح يحول صورة عيد الاضحى سلبية وهدا واقع معاش ماكاينش لي يقدر ينافق فيه . دخول مدرسي ولا العطلة الصيفية ولا الكراء ولا الكريدي؟؟؟ملي ولا مول الشكارة يتشكا اش بقا للدرويش لاحول ولا قوة الا بالله
5 - casawi الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:27
في رأيي المتواضع يتوجب إلغاء عيد الأضحى إلى حين تحسن الوضعية المادية للمواطن المغربي. من غير المنطقي الواحد يبيع حوايجو أو يقتارض باش يشري الحولي أو رب أسرة جامع 5000 أو 6000 درهم أو حتى 10000 درهم يشري حولي ب 3000 زائد مصاريف العيد و التقضية فحين أنه من الأفضل دوك الفلوس يتمتع بيهم هو و وليداتو بحاجات آخرين زيادة على ظواهر سلبية ولات مرافقة لعيد الأضحى كالغش و السرقة و الفوضى و الازبال وووو.... وكانظن انه لو كان باقي زمن المعجزات و الوحي أو مازال غادي يجى رسول بعد محمد غادي يلغي عيد الأضحى
6 - ابن عين عودة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:28
ولكن في بعض الاسواق بقي الحال على ماهو عليه ولم ينخفض السعر لان تدخلات السلطة ضعيفة في هذا الميدان بحيث تترك المواطن تحت رحمة السماسرة او (الشناقة) الذين عاثوا في الارض فسادا فمن الخضر الى السمك الى اضحية العيد نتحدث عن هذه الاشياء لانها من الضروريات اما الشناقة الكبار فحدث ولاحرج.نتمنى ان تعم الفرحة كل الكادحين وان يسهل الله امرهم.امين.
7 - فاس اليوم الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:30
هذه أخبار غير صحيحة.لقد شهدت مدينة فاس اليوم ارتفاعا كبيرا في سوق الأكباش منذ الصباح الباكر إلى آخر النهار.ووقعت مواجهات بين الزبناء والكسابة. هذا بسبب الأخبار الكاذبة التي روجت من قبل.
8 - saida الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:31
سبب آخر هو عدم توفر مكان لوضع الاضحية في المنازل الضيقة والسكن المشترك
9 - Quelq'un الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:40
أسلوب سلس، بسيط، و مباشر. يعطيك إنطباعات و وصفا تكاد تقارب الواقع. تحياتي.
10 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:49
أولا عيدكم مبارك سعيد أيها الشعب المغربي الغالي
قرأت الآن في جريدة ألمانية خبرا سارا للشعب المغربي.
اللاعب المغربي في أجاكس أمصطردام عبد الحق نوري استفاق من غيبوبة دامت 13 شهرا. أنا لست من أقربائه لكنني أحب بلدي وأبناء بلدي الأم المغرب.
11 - رحمك الله الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:56
في سنة 1996 اعلن الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله عن الغاء شعيرة ذبح اضحية العيد بسبب الجفاف الذي كان يعيشه المغرب وقتئذ، و مخافة ان يؤدي قلة عرض الاضاحي في الاسواق المغربية الى الزيادة في اثمانها و حرمان عدد من الاسر المغربية ذات الدخل المحدود من شراءه .و لم تكن سنة 1996 ، و حدها التي لم يذبح فيها المغاربة أضاحيهم على الرغم أن “الأضحى” سنة مؤكدة، بل كانت الثالثة التي يُلغى فيها بقرار ملكي، بعد المرة الأولى سنة 1963 حين كان المغرب يعيش أزمة اقتصادية خانقة في أوج حرب الرمال التي خاضها ضد الجزائر، والثانية سنة 1981 وكان المغرب يمر بأزمة جفاف زاد من استفحالها برنامج التقويم الهيكلي لحكومة المعطي بوعبيد..
12 - متساءل الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:22
اهل مكة ادرى بشعابها...
ولبس قدك يواتيك...
وجر لحافك على قد رجليك...

هدوك لي تتهضرو عليهم راهم خوبارا يعرفون من اين تؤكل الكثف...
وعالمين بالسوق وبقانون العرض والطلب...

دابا الكساب واش عارف بشحال تقام عليه الحولي ولا لا...اسيدي يعبرو ويدير ليه الثمن محدد
وبلا ما يشحف الناس...اللي قدر عليه تبارك الله ولي مقدرش ربي يجيب ليه حسن

المهم هذه الاسواق على سبيل المتال ادوات لقياس مستويات الفقر الفعلية في المجتمع... كم راس عرضت كم بيع باي تمن في كم مدة كم شخص لم يستطع الشراء ...
الثمن المتوسط مؤشر على المستوى الاقتصادي للمنطقة...

في المغرب هنالك الكثيرون من يعاتبون الفقراء لفقرهم ...و من لا يرون الحقيقة وهم بحاجة احيانا لتصور كيفية ربح ومن تم ادخار شخص فقير... لمبلغ قد يظهر لهم هم بالبسيط.

قبل ان نحكم على الناس بالجهل بالعشواءية...بو ب..لنتساءل عن كيف تكون متحضرا في تلك الظروف المعيشية المزرية.
فاخيرا الحضارة عبارة عن مستوى من الرفاهية.

عيد مبارك سعيد
13 - abdelaziz الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:30
محتاجين الى تكافل اجتماعي حقيقي لسد الحاجة.
14 - Omar الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:54
السلام عليكم الى الاخ casawi الدين لاياخر انت لست عالما لكي تعطي رأيك احتفظ به لنفسك قال تعالى ففديناه بذبح عظيم اقرأ كتاب الله تعالى اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
15 - محمد من السعودية الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:33
السلام عليكم
كل عام والمغاربه كاملين بالف خير
وعيدكم مبارك
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
وعواشركم مبروكه وفرحتكم مشروكه
16 - عبد المجيد الأربعاء 22 غشت 2018 - 06:35
للتذكير نحن في بلد اسلامي و عيد الاضحى سنة مؤكدة و على باءعي الخرفان ان يتذكروا ان الاسلام حدد نسبة الارباح في الثلث و ليس قانون العرض و الطلب هذا يعتبر ربا و خصوصا اذا تعلق بسنة مؤكدة . قمة النفاق اكل الربا و التوجه يوم العيد الى المصلى بجلباب ابيض.
17 - anonym الأربعاء 22 غشت 2018 - 08:16
الحكومة الكدابة العرض اكثر من الطلب لعنة الله وعليكم الناس مابقاتش لقات الحولي تتصور معاه عدبتو المواطن المسكين مانسمحو ليكم لا دنيا لا اخرة
18 - Ghazale الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:49
POUR TOUS LES MAROCAN EID MUBARAK DAED
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.