24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

  4. العثور على جثة ستيني بـ"حوض مائي" في برشيد (5.00)

  5. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحسيمة تعيش "ليلة بيضاء" .. وفرحة العفو الملكي تزين يوم العيد

الحسيمة تعيش "ليلة بيضاء" .. وفرحة العفو الملكي تزين يوم العيد

الحسيمة تعيش "ليلة بيضاء" .. وفرحة العفو الملكي تزين يوم العيد

فرحة عارمة شهدتها شوارع الحسيمة وإمزورن مساء أمس الثلاثاء وصبيحة اليوم الأربعاء المتزامن مع عيد الأضحى عقب إعلان استفادة أزيد من 180 معتقلا من حراك الريف من العفو الملكي، إذ أورد مصدر من داخل المدينة أن "الحسيمة عاشت ليلة بيضاء فرحة بالقرار الملكي، إذ مكث سكانها بالشوارع حتى الساعات الأولى من اليوم في انتظار وصول كافة المعتقلين، بمن فيهم المرحلون من سجن عكاشة بالدار البيضاء".

وأضاف المصدر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الأسر استقبلت المعتقلين بالشموع والورود في كل من بني بوعياش وإمزورن والحسيمة"، مشيرا إلى أن السكان زاروا أسر المعتقلين بشكل فردي أمس وصباح اليوم أيضا، ومستبعدا قيام الفاعلين الجمعويين والمدنيين بالمدينة بحفل استقبال جماعي في القادم من الساعات، "بحكم حساسية الأمر"، على حد وصفه.

بدورها أكدت الناشطة نوال بنعيسى أن "المدينة عاشت أجواء الفرح طيلة ليلة أمس الثلاثاء"، موردة: "لا أحد نام من الفرح..ظل الجميع منتظرين وصول المعتقلين من سجون الدار البيضاء وتاونات وتاوريرت وتازة"، ومشيرة إلى أن "فرحة أهل الريف لن تكتمل إلا بإطلاق كافة المعتقلين القابعين في السجون".

وأردفت بنعيسى، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن "المعتقلين المفرج عنهم التحقوا جميعا بأسرهم، بعد أن احتفلوا رفقة السكان في مناطق إمزورن والحسيمة وتاماسينت، باستخدام أبواق السيارات التي لم تهدأ حتى الصباح، رافعين شعارات حراك الريف".

وأضافت المتحدثة ذاتها: "الفرحة مازالت مستمرة، والناس يزورون عائلات المعتقلين ويهنئونها"، مسجلة عدم وجود احتفالات جماعية مبرمجة "بحكم الظروف الاستثنائية لعيد الأضحى".

من جهتها عبرت حياة بولحجول، شقيقة المعتقل بدر الدين، الذي تم الإفراج عنه رفقة مجموعة من معتقلي حراك الريف، عن سعادتها بالعفو الملكي، مشيرة إلى أنها لم تصدق خبر الإفراج عن شقيقها وبعض المعتقلين، ولكن بعد توصلها بالقرار من طرف مصالح العمالة صدقته.

بولحجول، التي كانت تتحدث ودموع الفرح تنهمر من مقلتيها، قالت: "خبر الإفراج فاجأنا، رغم أن الأمل لم يفارقنا بتدخل الملك في الملف..والحمد لله استجاب لندائنا"، متابعة: "كما صدمتنا الأحكام التي كانت صاعقة فاجأنا العفو الملكي كذلك".

وزادت بولحجول، التي كانت تتنقل وتحضر محاكمة شقيقها وباقي المعتقلين باستئنافية الدار البيضاء: "كنت أعد والدتي بأن شقيقي بدر سيخرج في العيد، وقد تحقق المراد"، شاكرة الملك محمد السادس على هذه الخطوة؛ ومعربة عن متمنياتها بالإفراج عن باقي المعتقلين ووقف المعاناة الكبيرة التي مرت وتمر بها الأسر.

وفي سياق ذي صلة، ردد عدد من المعتقلين الذين حظوا بالعفو الملكي "قسم الريف" بإطلاق شعارات "أقسم بالله العلي العظيم أن لا نخون .. وأن لا نساوم .. وأن لا نبيع قضيتنا ولو على حساب حياتنا .. عاش الريف ولا عاش من خانه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - الفرحة ناقصة الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:46
صحيح كلنا فرحانين ولكن كنتمناو يطلقو لباقي المختطفين ونطويو هاد الصفحة
2 - بصيرة المؤمن الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:47
عاش ملكنا محمد السادس ملك الفقراء والأب الحنون لجميع المغاربة
3 - كريم الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:53
اجمل واحسن شيء سمعته طول هاته السنة نتمى من ملك البلاد الافراج عن جميع ابناءه حتى ولو كان الافراج بشروط المهم ان يذهبوا الى ابناءهم وعاءلاتهم لان الاعداء من الداخل والخارج يريدون الركوب عن اي خطأ من الدولة لتشويه صورة المغرب. وهاته اكبر ضربة يمكن ان يتلقوها. وعيد مبارك سعيد للجميع.
4 - المهاجر الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:55
صراحة نحن من سكان طنجة وفرحنا بالخبر ونتمنى من الله أن تكتمل الفرحة بإطلاق صراح الباقي. ..ويكون صلح شامل وأتمنى من بعض سكان الريف أن يعتزوا بوطنهم وبتراتهم التقافي ويقولون عاش المغرب بدل عاش الريف وحده ...المغرب يجمعنا والريف جزء من بلدنا ونفتخر بكل أبناءه الكرماء الأعزاء كجزء من الترات المغربي
5 - تازي قح الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:56
اولا و قبل كل شيء عيد مبارك سعيد للجميع و طاقم هسبريس و ثانيا شعارنا الأول و الأخير الله الوطن الملك. حتى أنتم يمكننا نعتكم بالعياشة ههههه
6 - Sadik YEMLAH الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:57
إن شاء الله يستمر مسلسل المصالحة - لن نقول المصالحة مع اخواننا في منطقة ما - بل نقول مسلسل المصالحة مع انفسنا، فنحن جسد واحد يحس بالأمل و الألم نفسهما.
7 - biceps الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:59
و من خان الريف.؟... أليس من خانه هم من يحدثوا فيه الفتن؟ الدولة عليها بناء التجهيزات التحتية و عليكم أن تشمروا على سواعد الجد و يأتي الميسورين منكم من أجل خلق المشاريع و تنمية الإقليم.. لا أحد اليوم و في العالم كله ينتظر من الدولة أن تأتيه بخبزة سخونة كل يوم..
8 - Wislani الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:01
عفو جاء بردا وسلاما على أسر المعتقلين فاكتملت فرحتهم بعيد الأضحى المبارك ،هذا العفو الذي يسجله تاريخ المغرب بمداد الفخر .والاعتزاز في عهد ..*جلالة الملك محمد السادس نصره الله*
9 - ERRIFI الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:06
أين هو العلم الوطني المغربي؟
10 - هشام الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:09
انا لست ريفى انا عياشى اتمنا الإفراج عن أيقونة الريف الأخ الزفزافى وباقى المعتقلين
11 - Touhali الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:10
هدفنا هو المغرب والوحدة الوطنية.
هذا العفو جميل جدا وجاء في وقت مناسب جدا جدا. يستحقون العافو الملكي الوطنية الحقيقية تتوفر في أهل الريف. يجب أن ﻻ نانسى حبهم للوطن.
في جبال الريف تراعراعاء جيش التحرير ومالجاء للفداءين المدون الدخيلية حينما يبحث البوليس ﻻستيثماري.
12 - Farid الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:10
عاش الملك محمد السادس .اللهم اجعل بلدنا بلدا ءامنا مستقرا وساءر بلاد المسلمين .اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن أمين
13 - محمد ولادو الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:10
شوف الوقاحة، عوض أن يشكروا الملك الذي عفا عنهم قالك "قسم الريف"، أما أنا فلا وجود عندي لا "لقسم الريف" ولا "قسم تادلة"، أقول قسم المغرب ، " عاش المغرب، ولا عاش من خانه".
14 - برامين الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:12
العغو كان منتظرا ومند مدة طويلة،وقد اشرت البه في تعاليق عدة،للمغاربة االادكيائ واسع النظر،لخصت تعليقي في عدة جمل لاننا لينا ببلدائ.
15 - مغربي وحدوي الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:16
عاش المغرب من طنجة الى الكويرة امنا موحدا حرا مستفﻻ وﻻ عاش من خانه ونتمنى ان يستفيد الجمبع ممن حاولوا المس بامنه واستقراره (ولن ترصى عنك اليهود وﻻ النصارى حنى تتبع ملتهم )
16 - ملاحظ الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:20
."عد أن احتفلوا رفقة السكان في مناطق إمزورن والحسيمة وتاماسينت، باستخدام أبواق السيارات التي لم تهدأ حتى الصباح، رافعين شعارات حراك الريف".
17 - amaghrabi الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:20
عاش المغرب برايته الحمراء ونجمته الخضراء تحت شعاره الخالد"الله الوطن الملك"ولا عاش من خانه,ومن خانه سيبقى يعيش في الهامش وفي مؤخرة القاطرة.انا مع حقوق المغاربة وكرامة المغاربة وعز المغاربة وحرية المغاربة وووو ولكن من لا يرفع الراية الحمراء ولا يعتز بالراية الحمراء فلا يستحق أي خير من خيرات مغربنا الكبير والعريق من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب ولا فرق بين مسلم ويهودي ومسيحي وسني وشيعي وعربي وريفي وصحراوي وحساني وعلماني وملحد ووو كلنا مغاربة لنا مواطنة كاملة ومتساون امام الحقوق والواجبات,وارجو من الله سبحانه وتعالى ان يوفق ولات امورنا ليحققوا الرفاهية لشعبنا المغربي الكريم ان شاء الله
18 - محمد الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:21
نهنئ ناس حسمية اطلاق سراح المعتقلين ولكن هده الفرحة لم تكتمل عدم وجود الراية المغربية هل وم في بلاد اخرى غير المغرب .استقبال ان يكون من رجعوا من الساحة المعركة او ابطال الرياظيين بمدليات دهبية .ادا ما تم اطلاق سراح زعيم الحراك الريفي غير منظر منه اغتنموا بعض المخبارات العدو لتقسيم المغرب لا يجب ان يعود الى الحسيمة الا بعد سنين سيستقبلونه كبطل التحرير الامة المغربية . المغرب دهلة عزمى فهو كبير عن الزعامات والخيانات التي تادي الى تمزيق الامة كما يحدث بعض البلدان .من المفروض على ناس الحسيمة ان يرفعوا راية المغرب مع راية تمازيغ وحاملين صور الملك بفضله اطلق سراحهم على اقل ان يشكروا جلللة الملك
19 - متابع الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:24
الحمد لله على سلامتهم. ونحن أيضا نقسم بالله العلي العظيم بأن أن لانساوم على المغرب الموحد من طنجة إلى الكويرة أحدا. وعاش المغرب ولا عاش من خانه
20 - toufik الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:30
عاش المغرب بريفه بصحرائه من يحاول خلق التفرقة فليعلم أن تضحيات الأباء لن تذهب سدى ماكان قد فات المهم أن نعي كيف نطالب بحقوقنا وألا نكون أبواق نردد الشعارات دون وعي بمضمونها . المغرب فوق الجميع.
21 - MAGHREBI Ka3i الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:30
مبادرة منتظرةو قرار صائب من طرف ملك البلاد و ونتمنى أن تتبعها مبادرة أخرى بمناسبة عيد المسيرة لإطلاق جميع معتقلي الريف و جرادة و زاكورة و كل الصحفيين الأحرار لطي هذا الملف المسموم الذي أفسد حياة المغاربة منذ سنتين و شكرا للجميع و مبروك للمستفيدين من العفو الملكي رغم أن ما وجب هو تبرئتهم نهائيا و شكرا
22 - الخليل الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:36
اتمنى الإلتزام بالتعقل والهدوء وأن يكون ولاء الجميع للوطن بالدرجة الاولى ، وأن يقدر الجميع البادرة الملكية ، اما العودة للتصرفات التي سبقت الاعتقالات فمعناه اعادة الاعتقالات والمحاكمات من جديد مع العلم ان العقوبات ستكون مضاعفة بسبب العود في ارتكاب نفس الأخطاء السابقة ، لذلك على اسر وعائلات المفرج عنهم وعقلاء المجتمع المدني ان يكونوا خير ناصح لابنائهم حفاظا على وحدة وأمن الوطن وتجنب الاسر معانات إعتقال ابنائهم من جديد لا قدر الله.
23 - عرائشي الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:44
عاش المغرب يا ذو الألباب، و نتمنى من الشباب المغرر بهم المستفيدين من العفو الملكي السامي أن يستوعبوا الدروس و العبر من المحن التي مروا منها و في المقابل يجب على باقي الواهمين أن يتيقنوا أن بلدنا ستقف سدا منيعا و سيتصدى أبناؤها الأبرار لأي محاولة لزعزعة استقرار هذا الوطن الممتد من طنجة إلى الكويرة
24 - Sami abde الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:54
عيدكم مبارك سعيد يجب تفسير وشرح قسم الريف ؟؟!!! يجب القول عاش المغرب آلله الوطن الملك
25 - باحث مكلخ الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:06
نقسم بالله العظيم ان لا نخون قضيتنا وان لا نساوم . عاش الريف ولا عاش من خانه . واسمع امحمد السادس شكر الريفيين لك بعد اطلاق سراح 180 منهم . منطقيا مسالة العفو يجب ان لا تكون بيد الملك ولا يجوز له دلك بقدر ما هي بيد افراد الشرطة الدين جرحوا وضربوا و واهينوا وكل من تضرر كن فعل هؤلاء . ثانيا لا يحق للملك ان يعفو على متهم ومحكمة الاستيناف لم تصدر حكمها بعد والا اعطى الانطباع انه يتدخل في القضاء . ثالثا ما يريده الريفيون هو الحكم الداتي واتعجب كيف يعفو عنهم الملك وهم لم يدكروه يوما في تظاهرة ولم يحملوا يوما صورة له . والله لم اعد افهم شيءا .
26 - Qarfaoui Genova الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:09
عفو جلالة الملك ليس غريب على أبناء شعبه فهو داءما سباق الى مد يد الصفح لأبناءه ، الريف جزء من الوطن الغالي ، كلنا سواسي أمام الدستور و القانون و علينا أن نضع اليد باليد لبناء هذا الوطن و للوقوف امام كل من أراد سوء بهذا الوطن الغالي ، عيد مبارك سعيد و أطال الله في عمر حامي هذا الوطن .
27 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:19
اولا عيد مبارك سعيد و اعاده الله على الشعب المغربي و جلالة الملك بالخير و الصحة و الخير و البركة و السلم و الانتصار الساحق على اعداء وحدتنا الترابية كما اهنئ المعنقلين على استفادتهم من العفو الملكي في هذه المناسبة المباركة فشيئ طبيعي ان يفرح الجميع لاطلاق سراح اي سجين كيفما كان السبب او الجريمة التي جعلته يقبع وراء القضبان يفرح الجميع لخروج من قتل النفس البريئة او من سرق اموال غيره او من تسبب في خلق القلاقل او من ساهم في الدفاع عن الوطن اتذكر حينما تم اطلاق سراح الجنود المغاربة الذين كانوا اسرى في السجون الجزائرية حيث عمت الفرحة كل المدن المغربية و تنظيم الولائم في الخيام المنتصبة قرب سكناهم و استقبالهم للهدايا و المساعدات من المواطنين فالانسان المغربي هو هكذا في طبعه يفرح و يحزن و يتضامن مع اخيه سواء كان ظالما او مظلوما بريئا او مذنبا فهذه عادة متجذرة في حياة المغاربة و مدى تلاحمهم فهنيئا مرة اخرى للجميع و اتمنى ان قد استفاد البعض من هذا الدرس.
28 - هشام كولميمة الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:23
فرحتي لن تكتمل إلا بإطلاق كل المعتقلين....فلنعد قراءة جديدة لوضعنا الحالي و الآتي...كفانا جراحا.فرغم اختلافاتنا مع الكل يبقى أمل العيش الكريم لكل المغاربة هو الهدف.و كفانا أيضا تهورا.عاش الكل و عاش وطني.شكرا على التفاعل.
29 - idrisside الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:49
عيد مبارك سعيد لكل المغاربة انا شخصيا والله ما فهمت هاد الناس واش ريافة ماشي مغاربة ؟
30 - Lila الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:20
Chapeau bas à la femme rifaine ! a

Je pensais que c'était une femme menée, guidée, sans caractère, écrasée par les traditions, et j'ai découvert une femme intelligente, volontaire, courageuse, et avec beaucoup d'assurance.
Une
vraie lionne pour défendre sa famille

Respect, Madame
31 - مراكشي الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:23
لعبة مكشوفة يلعبها النظام لن تنطلي على المغاربة الأحرار.
32 - Mowatana الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:29
نحترم ونشيد بالعفو الملكي ولكن المحكمة لم تكن عادلة في العملية القانونية ضد حراك الريف واجرادة , احتجاز هؤلاء المدنيين كان غير مبرر لان مطالبهم شرعية وحقوقية.
33 - Samir r الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:35
ومتى سنشرع في بناء دوله ديموقراطيه حقيقيه؟
الم يحن الوقت بعد؟
يبدو ان هناك من ينتظر البطاقه الحمراء .
34 - amani الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:39
سكان من لا ارى راية المغرب!!! اين العلم الوطنى هذا العفو على المجرمين هو مايزيد الطين بلة تتقولو لدار دنب يستاهل لعقوبة اما وان يخرج المجرمون تحت ضغط مايسمى حقوق الانسان هل تعلمون ان اكتر الدول المتقدمة التي تدعي حقوق الانسان تطبق اقصى العقوبات خصوصا فيما يخص امنها الداخلي
35 - ملاحظ الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:39
عاش الريف ولا عاش من خانه .دمت أبيا شامخا دائما كما عهدناك .اللهم انتصر لجميع أبنائه وفك أسرهم
36 - مقلوب علي القفة... الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:42
بغيت نعرف لاش فرحانين اش تحقق الى داكشي اللي خرجتو ليه عام و زيادة راه باقي هو هو الفرق اللي كاين هو هو ولادكم توسخ لهم الكازي جوديسيير انا فنظري نوضو نتحزمو و نواصلو النضال
37 - موحند الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:43
اتمنى من المهجر ان يطلق سراح جميع المعتقلين من حراك الريف وزاكورة وجرادة ومختلف المناطق المغربية اضافة الى الحقوقيون والصحفيون والمحامون لتكتمل الفرحة وانهاء هذا الملف. حراك الريف كان له الفظل الكبير لتحريك ما كان جامدا وثم فضح غابة الفساد والمفسدون والظلم. الشيء الذي ادى الى ما يسمى بالزلزال السياسي والاعفاءات والاقالات والتنقيلات في صفوف المسؤولين الذين تورطو في تعطيل المشاريع والفساد. ولكن هذا غير كافي ويجب ربط المسؤولية بالمحاسبة وتطبيق القانون على الجميع للقطع مع الفساد والمفسدون. نشطاء حراك الريف ومختلف المناطق خرجو الى الشارع للمطالبة بحققوهم الدستورية بسلمية وحضارية يشهد عليها العالم. لهذا يجب اطلاق سراحهم وتقديم لهم الاعتذار والاعتبار وجبر الضرر واطلاق مصالحة حقيقية مع جميع المناطق المنكوبة اقتصاديا واجتماعيا وحقوقيا وسياسيا. البقاء على المقاربة القمعية المفرطة والمحاكمات الصورية باحكام ظالمة سيزيد من الاحتقان والتوتر والكراهية والتطرف والمجهول وهذا ضياع للمال والوقت والثقة في المؤسسات والاجيال والوطن. وعلى المستوى الخارجي سيضيع المغرب كل ما بناه في العلاقات الدولية.
38 - nordin الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:04
عاش المغرب ولا عاش من خانه. شعار الأحرار
39 - مغربية ريفية. الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:27
تحياتي الخالصة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على هذا الخبر السعيد في مثل هذا اليوم المبارك حيث الفرحة فرحتين فرحة عيد الأضحى و فرحة الإفراج على المسجونين رجوعهم الى احضان أقاربهم شيء لا يوصف،اطلب الله من قلبي ان يحفظ ملك البلاد و يسعده كما اسعد امهات المسجونين أقول هذا لأنني أم و احس ما معنى هذه اللحظة الجميلة .
عيد سعيد و كل عام وامة محمد بخير.
40 - مغربي الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:51
لماذا ترفع اعلام الأمازيغ بدل ان يرفع العالم الوطني?
نحن في المغرب وعلمنا واحد
ملكنا واحد
شعبنا واحد
الله. الوطن. الملك
41 - مولاي محمد الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:57
قاليك فين رية مغربية اخويا باقي ماشدنا لستقلال....
42 - Observateur الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:29
إن من أطلق سراحه اليوم ولم يعتبر من التجربة! فغدا إن عاود ...فلا يحلم بالعفو كل مرة...عيد مبارك سعيد للجميع وعاش المغرب بكل خريطته ..ومبروك على العفو للسجناء! والصبر كل الصبر لرجال القوة العمومية على محنها أيام الحراك؟!
43 - LE FOCON الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:36
HEUREUSE NOUVELLE. JE SOUHAITE LA SORTIE DE ZEFZAFI DE PRISON AVEC LE DRAPEAU NATIONAL ENTRE LES MAINS..
44 - سدوا هاد الملف نهائيا الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:44
اذن طويو وسدوا هاد الملف نهائيا. العفو كان حلا بدل كثرة الجلسات والشوهة من الجميع دولة وحركيين.
45 - M. KACEMI الخميس 23 غشت 2018 - 00:01
في عدم رفع الراية الوطنية إصرار غير مقبول على التوجه الإنفصالي. ثم لماذا "عاش الريف "عوض عاش المغرب؟ وما المقصود ب"لا عاش من خانه (الريف)؟
لا شك أن المقصود هو كل ريفي يقر بانتماء الريف لوطنه المغرب. الأمر غدا واضحا وعلى الدولة أن تتحمل مسئوليتها الدستورية كاملة في الحفاظ على وحدة البلد وترابه، ولتقل بعدها التقارير الدولية ما شاءت. فالدولة ليست موجودة لإرضاء الجهات الدولية بل لصون مصالح الوطن
وتحية لكل ريفي وحدوي وعاش المغرب ولا عاش من خانه
46 - وحدوي الخميس 23 غشت 2018 - 00:33
عاش المغرب موحدا من طنجة الى الكويرة ولا عاش من خان وحدته الترابية
47 - مصطفى آيت الغربي الخميس 23 غشت 2018 - 01:15
خرجوا من السجن الصغير الموقت الى السجن الكبير المؤبد. يقول الشاعر محمد اقبال في شعر بالأوردية :
أيها الطائر ان الموت خير لك من القوت الدي يساق اليك كل يوم ويمنعك من التحليق و الطيران. انتهى
علينا كعرب أن نطلق سراح عقولنا [انفسنا كي نتحرر فكريا. استيقظ يا عربي يا مسلم .
كيف تعرف نفسك أنك معتقل؟
هل يملي علينا المريكان؟ هل يملي علينا العالم الخفي؟ أم نحن نملي عليهم؟
نحن العالم الثالث فكيف نملي ؟ وأندلساه و و. . .و .. ....
48 - observateur الخميس 23 غشت 2018 - 01:39
أين هو العلم الوطني المغربي؟
49 - مغىبي الخميس 23 غشت 2018 - 06:47
لا عاش الريف وحده. عاش المغرب كله
ادا كان الحكم القضائي عادلا فمن العدل ان ينفد كاملا. يقول المثل المغربي " الي دار الذنب يستاهل العقوبة"
50 - Samir r الخميس 23 غشت 2018 - 07:00
48
علاش كتسقسينا حنايا فين هو العلم الوطني
شوف انت فين خليته.
قلب عليه في دارك ربما خليته في شي صندوق ولا مور الباب. حنا مالنا من هذا صداع.
51 - jambus الخميس 23 غشت 2018 - 09:34
عاش المغرب موحدا وعاش الريف ولا عاش من خانه.
52 - mhamed الخميس 23 غشت 2018 - 11:01
شعارنا الخالد الله الوطن الملك عاش الملك
53 - مواطنة الخميس 23 غشت 2018 - 11:16
حقيقة سررنا بالافراجةعن المعتقلين لكن ما حز في النفس غياب العلم الوطني و المناداة بالريف وحده كأنه وطن قائم بذاته.أطلب من الجميع توحيد الصف فلا خير في التفرقة فالمغرب كل لا يتجزأ ولا أحد يرضى بذلك .أعتبر هها استفزازا لا أحد يقبله .
54 - Rifi الخميس 23 غشت 2018 - 11:39
Let’s build together a string and modern Morocco.
Let’s look and go forward and Forget thé past

Let’s prepare the futur for our Children and progenitors

If don’t do so, be sure we will pain and suffer From threats, starvatoion, denutrition, humiliation ...
55 - moha raiss الخميس 23 غشت 2018 - 13:49
إطلاق 11 معتقل من عكاشة بدون تعويض أو رد الاعتبار فيه إهانة للمواطن المغربي .هده المبادرة يجب أن يليها إطلاق جميع المعتقلين السياسيين والمهداوي لأنهم شرفاء وقفوا ضد الفساد الحكومي بن كيران صرح بأنه لايعرف أين توجد الحسيمة ..!! ادا أمثال بن كيران والعياشة رفعه للعلم المغربي الأحمر الدي صنعه اليوطي ماهو الانفاق وقلة الروح الوطنية . العلم الدي زلزل الاستعمار الفرنسي والاسباني هو رمز الانتصار في أنوال وضهار أو بران..... إن فرنسا ضربت بالكيماوي مناطق الريف لرغبتها الشديدة وخوفا من مغرب دمقراطي .لقد حكم علينا الاستعمار بالفقر الأبدي والعياشة لازالوا يجسدون الوطنية في الراية ..ثم إن مناطق الريف مهمشة وسكانها عملين ونشطين في التجارة ولو كانت مخدرات المهم هي الكرامة وعدم السعاية للحكومات المزغبة ما نريده هو القطع مع هدا الموضوع الدي شوه سمعة المغرب في أوروبا .وبرلماناته .الناس أبرياء والراية دريعة العياشة الكرام للحقد على المعتقاين
56 - Arif الخميس 23 غشت 2018 - 18:33
عفوا أهل الريف لا يحق لكم أن اتفرجوا بتاتا!!!
فقط عليكم أن تدخلوا اخوانكم البلدين تم إطلاق سراحهم بعد أن اعتقلوا ضلما وعدوان تدخلهم إلى ديارهم وتغلقوا أبوابكم وافواهكم وتنتضرون الباقين في سجون الضلم والعدوان لا تفرحوا دونهم!!!
عفوا أهل الريف لكم اخوان آخرون لا زالوا يتعدبون ضلما!! عفوا !! عيب!!!
57 - MARROKI الخميس 23 غشت 2018 - 18:49
يجب على الدولة المغربية الشريفة أن تسلح كل رجال الدرك والأمن والجيش وكل من هو في خذمة أمن وسلامة الوطن الحبيب مع إعطاءهم أوامر برميٍ بالرصاص كل من سولت له نفسه عدم رفع علم غير العلم الوطني المغربي في كل أنواع الإحتجاجات.
58 - fifi الجمعة 24 غشت 2018 - 21:50
وسيرو قلبوا وبحثوا على الراية الحقيقية كيف دايرة اوشكون دارها عاد هدروا
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.