24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

3.88

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | شباب يعارضون "وصاية الدولة" بفرض الخدمة العسكرية الإجبارية

شباب يعارضون "وصاية الدولة" بفرض الخدمة العسكرية الإجبارية

شباب يعارضون "وصاية الدولة" بفرض الخدمة العسكرية الإجبارية

لم ينتظر مشروع قانون الخدمة العسكرية طويلا حتى يُخرج أصواتا مطالبة بإلغائه، فمباشرة بعد مروره عبر المجلس الوزاري، أسس شباب مغاربة مبادرة مدنية سُميت "التجمع المغربي ضد الخدمة العسكرية الإجبارية"، موردين: "الرفض ليس خوفا ولا تهربا من مسؤولية ولا نكرانا للوطن؛ بل إن الحس الوطني هو الذي يدفعنا إلى تبني موقف الرفض، وشجاعتنا التي تفتقدها نخب البلاد وهيئاته هي المحرك لمعارضتنا هذا القرار".

المبادرة التي انطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي، وتحاول هيكلة نفسها في مستقبل الأيام، أضافت في بيان قيد المناقشة أن "الأولوية يجب أن توجه للتعليم، الصحة، الثقافة والشغل. فمشاكل الشباب التربوية سببها استقالة المدرسة العمومية من دورها بسبب غياب إرادة حقيقية لتحسين وضع التعليم، وتأكد ذلك بعدما صادق المجلس الوزاري على إلغاء مجانيته تدريجيا؛ ومشاكل الشباب الأخلاقية تتعلق بتهميش الثقافة في البلاد، وغياب المسارح، ودور الشباب وقاعات السينما، والإغلاق المنهجي للساحات العمومية".

وأضافت المبادرة التي تضم أزيد من 7000 شخص، على "فايسبوك"، أن "تنامي ظاهرة "الكريساج" مرتبط بالفقر وانعدام فرص الشغل أمام هذه الفئة، ما يدفعها إلى الانحراف"، متسائلة: "هل الخدمة العسكرية هي التي ستحسن من وضعية الشباب في ما يخص هذه الأمور، أم هي مجرد حل ترقيعي يبين عجز الدولة عن حل المشاكل الأساسية؟".

عبد الله عيد، أحد أعضاء "التجمع"، أكد أن "المبادرة شهدت تفاعلا كبيرا من لدن الشباب، إذ انطلقت بـ150 فردا لتصل في ظرف قياسي إلى 7000 عضو"، وزاد: "لا يمكن أن نتحدث عن الشباب وعن الديمقراطية التشاركية وفي الوقت نفسه نمارس الوصاية، ونتخذ قرارات تعنيه بشكل مباشر دون استشارته".

وأضاف عيد في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "أسبوع قبل المصادقة لم يكن أحد يتحدث عن مشروع القانون، وإذا بخبر يأتي أول أمس يفيد بقرب اعتماد التجنيد الإجباري، رغم أنه غير مدرج ضمن البرنامج الحكومي الذي أعلنته حكومة سعد الدين العثماني؛ في حين أن الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون أعلن عودة التجنيد ضمن برنامجه الانتخابي، لكنه لم يتمكن إلى حدود اللحظة من تنزيله بحكم حدة النقاش حوله".

وأردف المتحدث بأنه "قبل أن يُتخذ قرار من هذا الحجم كان من اللازم أن يُفتح نقاش حوله بين جميع مكونات وأطياف المجتمع، خصوصا أنه يعني 3 ملايين شاب مغربي يعانون من مشاكل البطالة والصحة والتعليم"، متسائلا: "هل نحن فعلا في حاجة إلى خدمة عسكرية في هذه الظروف؟ وهل ستكون حلا للمشاكل المتراكمة؟".

وزاد عيد أن "الدولة ستصرُف ملايين الدراهم في التجنيد، بينما كان بالإمكان استثمارها في بناء المدارس والمسارح ودور السينما والمستشفيات"، مستبعدا أن يكون الهدف من القانون ردع المجرمين، "لأنهم غير معنيين به، إذ إن أصحاب السوابق المتجاوزة لستة أشهر سجنا لا يمكن دمجهم في الخدمة".

وأكمل الفاعل المدني بأن "الخدمة العسكرية في المغرب كانت على الدوام مرتبطة بالوضع السياسي، فبعد الانتفاضة التلاميذية لسنة 1965 أقرت الدولة التجنيد الاجباري سنة 1966، واليوم بعد حراكي الريف وجرادة سنة 2017 قررت إعادة التجنيد الاجباري سنة بعد ذلك"، مبرزا أن "العسكرة لا تفتح سوى أبواب التدجين والخنوع أمام الشباب، وذلك تحت اسم الوطنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (171)

1 - بركا من تقوليب الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:53
لن نتجند ولن نكون جنود احتياط حتا يكون أبناء الوزراء جنود رسميين
2 - richi الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:54
عجبا شباب خاءف من التجنيد .اين الوطنية اين روح الدفاع عن الوطن اين النخوة والمروءة لك الله يا وطني الغالي.
3 - عبد الله الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:55
مرجو تأكد من هذه الجمعية هل هي داخلية أم خاريجية خوفا من لكم الهادئل الذي سيتلقي تدريب العسكري .
4 - ذكير الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:56
عوض مايتم اعتماد الخدمة المدنية ينتفع بها الشباب العاطل اعتمدت الحكومة الخدمة العسكرية
5 - معتوه الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:56
فينهم ديال حملة كون راجل، يالا ترجلو.
6 - karim الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:57
c'est du n'importe quoi hya hadi
7 - الزبداني الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:57
التجنيد الاجباري او الاختياري لابد منه وضروره حتميه لبناء شباب قادر على تحمل المسؤوليه وبناء مستقبله بيده بعيدا عن اهله او الدوله تم انه اولا طريق سالك نحو تعلم النظام و احترام رجال الامن في الشارع العام واحساس ما يحسون به والقسوه التي يمرون بها اثناء اداء واجبهم الوطني .اضن على الدوله ان تجبر كل من اكمل 18 سنه سواء رجال ا نساء الى سن 30 سنه .
8 - محمد الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:58
مجموعة من الفاشلين لا يريدون الدراسة ولا العمل مقابليين فايسبوك والخوى الخاوي ،القانون واضح اما العسكر اما السجن ولا غي اللي ناظ ابدل القانون على هواه ،هاته المبادرة اطلقها البوليساريو ويتم الرويج لها في صفحاتهم ،لانه يعلمون ان تجند الشباب المغربي ليس في صالحهم ،على الاقل اللي مقاريس او مخدامش او ما بغي ايقلب على خدمة هناك اجرة شهرية وتعلم المفيد وبناء صحة جيدا ،هؤلاء ينشرون الاحباط في نفوس الشباب ويروجون للخدمة على انه سوف يتم ارسالهم مباشرة الى الصحراء اسا الزاك وباقي المناطق وهذا كذب وافتراء ما يتم الترويح له
9 - nourani الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:59
هاته الطبقة تعتمد على مصروفها اليومي من الوالدين لا علاقة لهم بالوطن ايباتو سهرانين او اصبحو ناعسين بكري عولنا اعليهم
10 - لعجاج الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:59
الوطن للأغنياء والوطنية للفقراء
11 - عسو الريش الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:00
في حالة إدماج الشباب في الشغل مباشرة بعد انتهاء مدة التجنيد ستكون بادرة طيبة للدولة و للمجند أما عدم إدماجهم ستكون كارثة للدولة و للمجند ماذا تنتظرون من شخص يعرف خبايا السلاح و الأسرار و هو عاطل عن العمل
12 - من فاس الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:01
ان الدولة التي يشوبها الفساد في كل قطاعاتها. و اعمدتها. كالداخلية. والعدل. والصحة. والتعليم. والخ.... مع وجود حماة للفساد و المفسدين بل ترقيتهم وليس عقابهم.... يفقد حس المواطنة. عند المواطن. ليصبح عدو لكل القطاعات بمعنى من المعاني اي يفقد التقة في كل ادارات الدولة و يتهم الجميع بالفساد... رغم وجود المستقيم او المغلوب على امره..... الحلول... قضى عليها كبار المسؤولين و من معهم. همشوا. مناطق بنهب ميزانياتها و احتكرو. و وظفوا و اعطو الدعم لمن ارادوا. و اعدمو قطاعات... وخلقوا بلاطجة ارهبو الناس بهم..... و قضي على التعليم. والقضاء بالفساد والرشاوي اما الصحة فهي عليلة..... هذا راحع. لعدم المحاسبة و التراخي او تستر عليهم
13 - تعبت الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:01
كنت في الوهلة الأولى فرح بهذه الخطوة،لكي نتخلص من التشرميل و نرى شبابا منضبط و قوي،لكن لما قرأت تفاصيل قانون الخدمة،وجدت ان الغاية من التجنيد لن تتحقق إلا بنسبة ثلاثين بالمئة على الأكثر،لأن ذوي السوابق ألغيوا من الإنخراط في الخدمة،فأين ستكون الإستفادة من هذه الفئة،ثم مبالغ كبيرة ستصرف كمنح و أكل و شرب و....هناك شيئ يحاك ولا أفهمه في هذا البلد
14 - اجباري الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:03
اولا يجب ان يعم العدل ثم يكون التعليم اجباري
الصحة الشغل السكن الكرامة بعد ذالك تناقش الخدمة الإجبارية
15 - يايي الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:06
اتفق مع هده الجمعية انحراف الشاب راجع الى ردائة التعليم وانعدام التشغيل والفقر وعدم مسؤولية الاباء اب تيولد عدد كبير من الابناء دون ان يربيهم تربية حسنة والدولة عوض ان تهتم بقطاعات استراتيجية تهم الشباب بشكل مباشر كالتعليم والتشغيل والتطبيب والتنمية الدولة تهتم بافريقيا والمهاجرين الافارقة وتنظيم المهرجانات وتنظيم التظاهرات الرياضية وتقاعد البرلمانيين وفي اشياء تانوية لاتهم الشعب لدلك جنت براقش على نفسها انتوما كلختو الشعب بسياستكم ايوا الان غتاديو الفاتورة انا حاليا مريض عالجوني نمشي للعسكر بصفة نهائية ماشي غير للخدمة العسكرية راه الشاب ومن بينهم انا في ضل هدا الوضع الدي يعرفه المغرب من استفادة فئة من تروات البلاد من سياسيين وخدام دولة واجانب واعلاميين ومغنيين بينما باقي الشعب يعيش على الفتان ارفض تماما ان ادهب للخدمة العسكرية حتى ولو كلفني دالك السجن فليدهب اصحاب الاوسمة والامتيازات والريع السياسي وابنائهم للدفاع عن الوطن اولا ومن بعد ندوزو للشعب ولكن حقيقة الخدمة العسكرية هي للتخلص من جزء من الشعب يخلق مشاكل للدولة ويجيبو فبلاصتو الافارقة
مقاطع للخدمة العسكرية
16 - عاطل الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:06
هاد الناس ما بغاو خدمة عسكرية, بغاوها واجدة ديريكت الفم , اللهم 2000 درهم ولا والوو واتسناو الدولة تجيب ليكوم الخدمة
17 - rachad hadri الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:06
الآن ظهرت لكم كل المشاكل التعليم والتقافة والصحة وغيرها، إلزامية التجنيد كما هو معمول به في كل بلاد الله لا يلغي مطالبة الدولة بمعالجة كل قضايا الشباب ليس هناك اي تعارض
18 - الثروة الصحة التعليم الشغل الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:07
الشعب يريد العيش الكريم وديموقراطية حقيقية وتقسيم العادل للثروات والزج بالمسؤولين النهابين في سجن تزممارت تحت الارظ وفي الظلام وتوشيح المناظلين الاحرار بالوسام واطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين والعياشة المنافقين يجب تهجيرهم من المغرب .
19 - وطني الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:08
عندما كانت ستفرض الخدمة الإلزامية للأطباء في 2015 وصفوا بانعدام الوطنية وأنهم يفكرون بمصلحتهم الخاصة.. واليوم عندما فرض التجنيد الاجباري يرفضه البعض المواطنين... فأين وطنيتكم؟
20 - سوسي الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:08
مقال في محله ، خاصة ان هاته الدولة تريد تحويل كافة الشباب الى عياشة و ذلك بإرجاع شعور الخوف و الرهبة التي كانت تمتلكها المؤسسات في فترة السبعينيات . وهذا لي يحدث في زمن الشباب الواعي
21 - مغربي الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:08
بكل صراحة لم يعد للوطنية اي قيمة.
في الدول غربية التي نتغنى بها يعد الجيش قيمة وطنية ورمزيته فوق اي اعتبار. الروس الامريكان.....
اما عندنا في المغرب فلم يعد لدينا الا اللسان الطويل ننام حتى الواحدة ظهرا ونتحدث عن البطالة نرمي الازبال بايدينا ونلوم الدولة والمسؤولين......
الدولة والمسؤولين لم نستوردهم بل الدولة هي انا وانت الدولة هم نحن والمسؤولين كانو يوما ما طلبة ومواطنين لكنهم استطاعوا ان يصلوا لما ارادو......
ان لم يتوفر شباب اليوم على الروح الوطنية فلن يكون غدا رجالا ومسؤولين الا مثل ماهم اليوم.
22 - عرشان الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:09
لا هدا ولا داك ما يجعلني اتخذ قرار معارضة التجنيد الاجباري هو كالتالي .
كيف ادافع عن بلد لم يهديني او لم يوفر لي ابسط الحقوق
كيف ادافع عن بلد ارا ابائها ينمون ويفترشون الورق ويتغطون بالسماء
كيف ادافع عن بلد يتم تهديد كل من حاول فعل عمل خيري
كيف ادافع عن بلد ارى ابنائه الصغار يبكون لأن جرانهم ينحرون اضحية العيد وهو ليس له اضحية
وفي الاخر كيف ادافع عن وطم لا يعرف وطنيتي الا في الانتخابات او في الدفاع عن وحدته الترابية حتى ينعم من ينهبون ترواته ويتمكن من تدريس ابنائهم خارج الوطن ومنح ابنائهم سيارات الدولة واحداث حوادث دون حساب او عتاب كيف وكيف تم كيف لن ولن افعل حتى ولو سجنت وشكرا
23 - الهدف هو تأديب الشباب الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:09
الجيوش الحديثة ليست بحاجة إلى أفراد يتم تدريبهم على حمل البندقية أو الركض في الميدان أو الحصول على دروس في الوطنية، وهو أقصى ما يمكن أن تقدمه برامج التجنيد الإجباري التي اقترحها بعض الناس لمدة عام أو أقل. الجيوش بحاجة إلى متخصصين مهنيين وتقنيين وفنيين في مختلف الشؤون العسكرية، يتم إعدادهم في مدارس تعليمية احترافية وعلى مدى سنوات.
لاتخافو فالأسرة المغربية لم تقم بدورها في تربية الأبناء خصوصا من ناحية الاحترام و الانظباط دائما نرى شابا يعربد ضد عجوز أو. امرأة. سنة في الجيش يتغير من نظرة الشباب ويسود الاحترام والتقدير
الهدف من الخدمة العسكرية هو الابتعاد عن ماهو قادم شباب بدون هوية بدون احترام بدون اي برامج
لدى استبقو الاحدات لتجنب الكارتة
24 - المواطنة الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:09
عوض إصدار قانون للتجنيد الإجباري يجب فتح الباب للتجنيد الطوعي ..فاذا كان هذا القانون يقر ثجنيد 10000 شاب سنويا فإن عشرات الألف من الشباب مستعدون للتجنيد بشكل طوعي.
كما أن على الحكومة الاهتمام أكثر بإنشاء جيش نظامي محترف ذو كفآت عالية متمكن من أحدث الثكنلوجيات العسكرية بما في ذلك التصنيع الحربي..
تجنيد شباب بشكل إجباري وهو لا يحب الميدان العسكري لن يكون مفيدا للدفاع عن حوزة ومصالح البلاد.
25 - Mouatene الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:10
الخدمة العسكرية واجب وطني . لكن كما للوطن حق على المواطن فاللمواطن ايضا حقا على الوطن
26 - mosi. الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:10
وااااخا ا سيدنا...حنا متااااافقين هاذ المشاكيل كوووولها كاينين فالبلاد...ولكن اااااش جاب الخدمة العسكرية للهضرة...الدولة دارت بزااااف دالمبادرات بحال دعم المهرجانات و الجمعيات الثقافية و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الفااااشلة...ملااااااير مشات...ماتحال ليكوم الفم غير علا التجنيد الاجباري....
ا سيييييرو للعسكر باش ترجلو شوية...الواحد كايتمشا فالشاريع كاع الدراري مخنتين و ميخيات..شي تحسينات شي سراول طايحين شي واشم حنكو ولا ودنو...
سير تعلمو الحروشية على ربي يدير الخير فالعيالات ديال المستقبل...
دابا البنات كايبانو مرجلات كثر من الولاد الله يستر...
سييييرو تربيو الكتاف على تمارا و على الصح باراكا من التنونيخ...
عاد دابا بانو ليكوم الماشاكيل دالبلاد....
التخربيق...
27 - oleg الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:10
هناك مشاكل خطيرة يعاني منها شباب المغربي، غياب تام للفرص شغل، مستشفيات غاية في سوء. تعليم في اخطر مرتبة. التجنيد العسكري لن يكون مفاتحا للهذه المشاكل الكبيرة، نحن نطلب الاستثمار في تعليم.. تعليم اجباري، قطع شريان الفساد في اي مجال على الاقل ارى القليل من تقدم في هذا سياق، يمكن انشاء مصانع للفوسفاط و انشاء فروع لاستخارج او للانتاج العديد الحاجيات هذا سيوفر العديد من فرص شغل، حيث يعتقد ان الفوسفاط يصدر خام هذا سيتستفيد منه دول الموردة له و سيمكنها من استخراج حاجيات اخرى و الاستفاداة منها عواض ان تستفيد منها دولة و زيادة المداخيل، تطوير صناعة داخلية و جعل البلد من دول المصنعة خير مثال ما وصلت اليه تركيا حيث انها اصبحت تصنع طائرات هيلكوبتر و العديد من الاشياء، اما بالخصوص الخدمة العسكرية هي طبعا شئ وطني مقدس و عند ما يمس اي شئ بالوطن سنكون في الامام دائما، لكن يجب ايجاد حلول التي تحسن من المشاكل المذكورة سابقا، على اباقل يمكن جعله اختياريا و الاهتمام بالاشياء بالغة الاهمية من اجل تطوير البلد و الوصول به للمراتب جيدا جدا
28 - الصنهاجي الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:11
السلام
شباب يرفضون التجنيد
شباب يرفض الوصايا
شباب يرفض التعليم
شباب يرفض العمل
شباب يرفض الرياضة

شباب يحب الاتكال على الغير و خصوصا ماما و بابا
شباب يحب النوم و الرقص و السهر
شباب يحب كلشي بين يديه

و الله الا هزلت نحن نعلم ان جميع دول المعمور لديها قانون التجنيد.
نعم للتجنيد و الخدمة العسكرية و لكن لكل اطياف الشعب من بدون استتناء مم ابناء الوزراء الى ابناء الطبقة الكادحة هنا نقول اننا في دولة المساواة و العدل.
29 - bidaoui الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:11
ضياع الوقت والمستقبل وصافي .الكل يعلم الهدف من هدا القرار .لن ادافع عن المستعمرين الجدد
30 - غير راضية على الوضع الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:15
بغيت غير نعرف حاجة وحدة واش حتى اولاد الوزراء غادي يتطبق عليهم هاد القرار ولا غير اولاد الشعب كبش الفداء
31 - free thinker الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:15
حكومة مزرية، نخب كارثية وسياسات شعبوية. لم اسمع يوما الشعب يطالب بالخدمة العسكرية الاجبارية، منذ عقود والناس تطالب بإصلاح الصحة والتعليم ولا من يحرك ساكنا، واليوم في ظرف قياسي يخرج قانون لم يكن في البرنامج الحكومي ولم تجر عنه استفتاءات او حوارات او مشاورات. ما هذا البلد؟ الله يعز الجنسية الكندية، انا لست معني بهذا القانون ولكن هاد اللامسؤولون عيقو على الشعب
32 - عاشق الكرة الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:16
أنا مع التجنيد البشري قلبا و قالبا لتربية جيل جديد من المغاربة المتشبعين بالقيم الأخلاقية و الوطنية و الدينية النابعة من المجتمع المغربي المسلم.
33 - weld mou الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:17
c.est pas vous qui decident. c.est une obligation
34 - soussi الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:17
ا لشباب المغربي يرفضون كل شى ما عدا السرقة و الكرساج و النوم
35 - مرقم الأكباش الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:17
بعد ترقيم الأكباش للعيد، جاء دور فئة أخرى للاحتياط إلى حين.
36 - الخفاء والتجلي الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:17
....ومشاكل الشباب الأخلاقية تتعلق بتهميش الثقافة في البلاد، وغياب المسارح، ودور الشباب وقاعات السينما، والإغلاق المنهجي للساحات العمومية".
وبدل التجنيد الإجباري توظيف الشباب في سلك الشرطة ومفتشي الشرطة . وإعادة الحياة لدور الشباب والمراكز الثقافية وتشجيع المثقف والاستاذ والمناضل السياسي للعمل مع هذه الفئة...
37 - زكي عنب الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:18
نحن مع الخدمة العسكرية الإجبارية.. حاولت جهد الإمكان ان ارى مبررا واحدا للرفض فلم أجد !!؟؟ تحليل فارغ من اي محتوى جدي .. تاكدت ان الهدف هو فقط إنشاء جمعية جديدة تضاف للجمعيات الكثيرة دون جدوى ..
ويلات هذا الوطن في إظهار المنفعة العامة التي لا يقصد بها إلا المنفعة الشخصية !!؟؟ نحن مع حب الوطن بدون اي قيد أو شرط .. ونعم القرار الخدمة العسكرية الإجبارية .. شكرا هسبريس ..
38 - مجرد رأي. الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:18
أي مشروع مجتمعي يلقى مجموعة من جيوب المقاومة للضغط على عدم تنزيله . و هذه المبادرة الفيسبوكية خير دليل على ذلك. الوطنية الحقة هي قول باللسان و عمل بالجوانح ،و الخدمة العسكرية هي خير تجلي على الوطنية الحقة .
39 - سوسية الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:18
ها لي قلنا لابد ما تخرج شي جماعة وتنتاقد اي قانون واخة يكون كما بغا يكون راه ولفتوا توقفوا فراس الدرب وتسناو لي يعطيكم 10 دراهم ديال المونكسيون ولا ما كانت تخرج تگريسي وراه دول متقدمة وفيها اجبارية التجنيد ا بنادم قسما بالله كون داروها للبنات كون مشاو بالفرحة لان هاد الوقت المرأة مرجلة على شي اشباه الرجال. ( انا لا اعمم )
الاغلبية خايف غير على التحسينة لي داير فشعره لا تخسر ليه هههههههههه.
40 - مواطن مغربي الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:20
عملاء الجزائر و أعداء الوطن دائما يعرقلون مسار الإصلاح مرحبا بالتجنيد الإجباري خدمتا للوطن
41 - fadi الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:20
إقتراحي في هذا التجنيد أن يبدأ التجنيد بأصحاب السوابق من مشرملين و مومسات، لأنهم ناقصين تربية و يستوجب إعادة تأهيلهم وأن نوجه السجناء المجرمين إلى قضاء المدة المحكوم عليهم بها في الثكنات العسكرية من أجل حثهم على حياة مستقيمة.
42 - khaledtop الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:21
كلام في المستوي
هده الحكومة معضم قرارتها فاشلة ولم تعطي اي فائدة في جميع القطاعات سواءا في التعليم والصحة والشغل
بدل من ايجاد حلول الفقر والتهميش الدي يعاني فيه الشباب يريدون اجبارهم للخدمة العسكرية
ان الشباب لايرفضون الخدمة العسكرية والدفاع عن الوطن بل جلهم مستعدون للدفاع عن كل حبة رمل في الشرق والغرب
الخدمة العسكرية ان تكون اختيارية وبمقوماتها بدون تمييز وان يستفيد بعدها كل من قضي فترته باعطائه الاولوية في فرص الشغل
43 - مغربي الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:22
القانون فوق الجميع ويجب احترامه، كل من يحرض أو يشجع شخصا على الامتناع عن الخدمة العسكرية الإجبارية فالقانون سيكون له بالمرصاد.
44 - بدر الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:23
على المسؤولين البدأ بتجنيد أصحاب هده المبادرة ﻷنه تنقصهم الكثير من شيم المغاربة وشيم الرجولة...بلا مانزيد حاجة أخرى
45 - خليل الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:24
أضم صوتي لهم لّأن هذا التجنيد الاجباري غيدمر حياتي فأنا كنوي ندفع ترشيح لاجتياز باك حر 2019 و شهوور و أنا كنوجد لهاد الامتحان ثم فالاخير لقى نفسي في الصحرا أو فشي قرينه كحله !!!! يا ريث يتلغى هاد القانون لأنه غيدمر حياة الكثيرين
46 - منير الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:25
والله هؤلاء الشباب معهم كامل الحق، الشباب في حاجة الى تعليم وتكوين وشغل وفي نظري هذا التجنيد الاجباري له اهداف مشبوهة وتمويهية من بينها حقن غليان الشارع الذي سئم الوعود وقرارات الاعفاء ولكن دون اي نوع من المحاسبة والمعاقبة، اما قضية زرع الوطنية في المغاربة بواسطة التجنيد فهذه حكاية لا تدخل العقل ولامحل لها من الاعراب.
47 - jalal الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:28
أنا كنتمنا من الله فقااش إوصل هداك نهار لي نكون فيه جوندي مكرهتش من دابا
48 - Smr الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:28
أرى ان تجربة الخدمة العسكرية بمثابة دبلوم مهني سيساعد الشاب في تحقيق مستقبل افضل
49 - مواطنة 1 الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:28
ايوى تبارك الله على شباب المغرب !!! الحقيقة ما يتاخفش عليكم ، فهمتوها طايرة وعرفتو اش من طبخة موجدة ليكم الحكومة ، بغات تجمع الشباب وتجنده على اكل العدس ، باش ما يطالبش بالتعليم والصحة والحياة الكريمة .برافو على هاد الدولة ،ما يقد عليها حد !!!
50 - حمو الكابران الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:30
ا نتباااااااااااااه الى الامام سر
هؤلاء لا يكفيهم 12 شهرا بل يجب تطويعهم ب12 شهرا اخرى هناك فيي الجدار الرملي في الصحراء حتى يتعلموا معنى الرجولة
51 - ayoub الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:30
الأغلب أنها حفنة من مرتزقة استأجرتها جهة معادية للمغرب. أغلبية المغاربة رحبوا بعودة الخدمة العسكرية او ما يسمى بالتجنيد الاجباري.
52 - levoyageur الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:31
التجنيد الاجباري ليس وليد اليوم وهو واجب على جميع المواطنين الا المرضى.
اديت هدا الواجب واستفدت من التجربة وكانت من اجمل ايام العمر وحسب علمي فالقانون يعاقب الرافضين لانه واجب وطني
53 - moroki الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:33
التجنيد العسكري يكون اجباري في حالة حرب طويلة المدى او في حالة ان الدولة نظامها سُلطوي شبه دكتاتوري تريد ان تكمم افواه الشباب من الشعب وتكسر شوكتهم وتسلبهم احلى سنوات عمرهم.
المواطنة لا تُلَقن بالقوة. ولو توفرت لهؤلاء الشباب ضروف كريمة للعيش من تعليم وفرص شغل لما ثاروا في الشوارع وبحثوا عن الحرام والممنوع...

المقاربة الامنية مع كل أزمة والمبادرة بمنع كل شيئ هي من صفات الدول الفاشلة.
54 - motcho الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:36
العسكر هو الحل واش الولد ولا بنت وبااااااز أكونت رجالة ابلا أوامر الخارجية كليك جمعية أسيرة الله يمسخكم
55 - طالب الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:39
انا اتفق مع هؤلاء الشباب و مستعد ان انضم اليهم، فعلا فئة الشباب تعاني بكل اضنافها، لي كيقراو و لي كالسين و حتى هادوك لي كتقولوا عليهوم مشرملين حتى هما ضحايا ديال مشاكيل بنيوية، خصنا حلول تحسن من وضعيتنا هي لي تخلينا نحسوا بالوطنية، ماشي يجي المقدم يبزز عليا نمشي للعسكر !! بغينا نمشوا للعسكر بخاطرنا ....
56 - valse الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:39
لقد مارينا من الخدمة العسكرية والله لقد زرعت فينا روح المسؤولية والوطنية
الحمد لله لولاها لكنت من المشرملين
هذا من شخص من الطبقة الفقيرة
57 - مغربي حر الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:39
مزيان مبادرة جيدة .......افين هما مالين حملة كن راجل يالله.ترجل ودافع عن وطنك......ولفتو العجز......كن عسكري باش لتعلم اتحمل المسؤولية.....عاش الوطن. عاش الملك
58 - متتبع الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:40
القانون جاء في حينه و سيطبق بحدافره و كواعيه
59 - مراكشي اصيل الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:41
قوانين تمرر بطرق غير ديمقراطية اعتمدت الحكومة تلمهمشة لان القرار ليس حكومي ايام عطل وعدم مناقشتهوفي مجلس النوام فكيف قرار كهذا يمر في يوم عطلة وبدو مناقشة كان بالاحى بدل الاعفاءات على المجرمين بتجنيدهم طول الحياة والذهاب بهم الى البقع الساخنة.
60 - محمد ازيلالي الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:44
المجرم الدي يحمل سيوف معه من اجل سرقة وارادت دولة ان ترسله الخدمة العسكرية الاجبارية لما يتم مدة الخدمة ويعود الى مدينته سوف يحمل السلاح او ينتمي الى منضمة ارهابية
61 - واحد من الناس الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:47
الدولة تخاف من مرحلة ما بعد التجنيد الإجباري، حيث يصبح الشاب على دراية واسعة بالأسلحة أنواعها و كيفية إستخدامها و صيانتها، و هنا يطغى الجانب الأمني، إذ الخوف من إرتماء العديدين منهم للإرهاب و التطرف، و قد ينتج عن ذلك ما لا تحمد عقباه.
الحل بسيط، خدمة عسكرية مبنية على التمارين الرياضية و الإنضباط، دون الحاجة إلى التدرب على فنون القتال و إستخدام الأسلحة، على أساس أن يكون هؤلاء الشباب مؤهلين للمساهمة الفعالة في حالات الكوارث الطبيعية
أو إنهيارات المباني و المنشآت، حيث يمكنهم تقديم المساعدة السريعة و الفعالة للمواطنين.
أما الجندي الرسمي، فشيء أخر، سوف يتدرب على فنون القتال و إستخدام الأسلحة.
نفس الشيء بالنسبة للسجناء، يجد إجبارهم على العمل في حفر الأنفاق و شق الطرق و المناجم، بدل حبسهم 24/24 ساعة، مما ينتج عنه زيادة في حالات العنف و الشذوذ جنسي... إلخ من مبيقات تحصل في السجون نتيجة للفراغ
و تساهل السلطات إهمالا و تعمدا.
62 - oujdi الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:49
svp vous parler sans rien dire le service militaire obligatoire dans tous les pays du monde combien on a des ministres Au pays soyons raisonnables
63 - #مدوخ الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:50
الوطنية بغينا نشوفوها فالمسؤولين وأبنائهم أما هاد الخزعبلات راه عقنا شكون المستهدف بها
64 - علي الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:51
عجبا لبعض شباب اليوم يرفضون كل شيء لا يريدون الدراسة ولا يريدون العمل وينتقدون كل شيء.لكن هذا الكلام لا ينطبق على كل الشباب بل هناك من الشباب المغربي من حقق نجاحات في العديد من المجالات سواء داخل الوطن أو خارجه.
65 - الياس الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:54
95% من دول العالم تنهج سياسة التجنيد ومنها اسبانيا ، وباراكا مالتبلبيل التجنيد في صالح الشعب والبلد مهما كلف .
وانتما بعني راه مخاخ على امريكا اللي دايرا التجنيد اجباري وفرنسا وزيد اوزيد .
باراكا ماتنقنيق .
66 - الغيور عن الوطن الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:55
انااساند هذا الرفض،فشلت الحكومة في برامجها تجاه المواطن واختارت التجنيد لكي تغطي عن الواقع .
67 - mode الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:57
ولد ختي عندو 17 عام .قالينا زوجوني باش ميديونيش تيدور فدار أو كيقولها هههههه
68 - Ryad_DZ الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:58
Vos commentaires expliquent l ettendu de l ignorance et l incapacite de penser en vous le pourquoi du service militaire est pour absorber un certains nombre de jeune du genre fils de touristes que meme hespress a publier ce phenomene typique marocain ou il s agit que d ici L annee 2025 le nombre de jeunes sans identite de pere des BATARDS aura atteint les 25 pour cent
et sur le terrain deja le chomage la pauvrete l analphabetisle la tuberculose le sida la mendicite et la liste est longue donc ou vont se situer les fils de touristes posez vous la qustion
les dettes en augmentation les dons et les aides commencent a baisser il ne reste que les miettes que les touristes vous jettent et l exportation de la tomate
rendez vous avec une autre couche profonde de misere au seuil de 2055
3ACHA EL MALIK
69 - احساين الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:59
فعلا مبادرة عظيمة لماذا التجنيد الاجباري ؟ و على من سيطبق ؟ اولا يجب ان تكون هناك شروط التجنيد و مقبولة من الشباب المعنيون بها .....و الدول التي تتغنى بالديمقراطية الحقيقية توفر فرص مهمة للشباب و يسمى عندهم الخدمة العسكرية ويليها القسم للوطن او العلم و يشمل هذا النوع من الخدمة العسكرية جميع طبقات الشعب .....اما التجنيد الاجباري اصبح عيب و عار ولا يوجد الا في الدول القديمة الديكتاتورية مثل دولة اسبانيا زمن الجنيرال فرنكو.....المهم موضوع يريدون به تدويخ الشباب حتى تمر هذه الحكومة و ادير ما ابغات والسلام
70 - tanjaoui الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:00
بغض النظر عن الكريساج او الفقر،الخدمة العسكرية واجب على كل مواطن، لماذا المغرب معفى من التجنيد وجل الدول الشقيقة بما في ذلك الجزائر مجبرة مواطنيها على التجنيد،كفانا من الهوان
71 - من المغرب الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:01
يا احرار المغرب لا تغركم التعاليق حيث هناك ذباب الكتروني للتاثير على افكار المغاربة.لكن بواقعية مبلغ الفين درهم للشهر اي حوالي 24مليون في عام واحد كل المغاربة سوف يريدون التجنيد حتى من تجاوز عمرهم 80سنة اللهم في المغرب لا يوجد فقراء .في عصري من اجل هذا المبلغ لا اذهب الى التجنيد فقط .لكن أحارب حتى مع الجنون
72 - خيري الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:05
كاع داك الحليب ديال سنطرال لي قاطعتوه غادي تاكلوه مع الروز والمحمصة فالقشلة باش تعلمو تشدو الضد مع الدولة
73 - استاد صريح الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:06
عندما كان الطلبة الاطباء يضربون ضد سنتين من الخدمة الجبارية ، كنتم ضدهم و قلتم انهم ليسو انسانيين و لا يهمهم الوطن ، و تطالبون باطباء من الصين ، و انتم لماذا الان ترفضون لب نداء الوطن ؟ اهذه هي الانسانية و الوطنية ؟ لماذا لا نستبدلكم ايضا بالطلبة و الشباب الصينين ؟ انا لا ادافع عن الاطباء ابدا و لكن تبين لي انكم شعب لا يجيد سوى القاء التهم و النقد لكن في المعقول كلشي راجع اللور ، لذلك يا اخوان سواء كنتم اطباء او مهندسين او اساتدة او تقنيين او شرطة او اي من المهن الممكنة ، اتحدوا يا اخوة الله اهديكم ، الا خوتكوم طالبين شي حاجا خرجو معاهم ، و مين تجي نوبتكوم اخرجو معاكم ، راه بغينا نوليو لاباس علينا ماشي نبقاو كلنا ضعاف ، راه بهاد التربية ما غاديش نزيدو الغدام ، ا سيدي كلنا اتزاذ لينا فالخلصة ، اما نخرجو ضد لوخرين بداعوى اننا افقر منهم اشنو الغاية من هادشي ، حتا هوما بغيتوهوم اوليو فقراء ؟ و اتحدو معاهم و انشاء الله تا هوما اتحدو معاكم ، راه هاد الحسد عاجب الدولة ، باش فلوسنا اقسموها بيناتهم و صافي ، ا سيدي اللهم نعطي عشرة ديال المليون لاستاد او طبييب كفوء لي هاي نفعونا لا دوك خدام الدول
74 - ابو العز الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:06
انا مع التجنيد الاجباري حيت فيت ليا دوزتو كيرد الانسان راجل مكيبقاش رعواني
75 - مغربي الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:07
ارى انه من الاحسن تجنيد المتطوعين وان تفتح ابواب التسجيل في وجه المتطوعين من جميع المستويات الدراسية من 19سنة الى 40 سنة .وبعد دلك نكون تقييم للمتطوعين .ثم سنستنتج الخلاصات ونضع فكرة عن المواطنين والاولويات التي سيسمح لها بالتجنيد او نضع خطة مخالفة لاجبار الناس على التجنيد او العكس...
76 - مصطفى الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:12
نطالب منهم اعطاءنا حقوقنا من هدا الوطن في الصحة والتعليم و العدل والعيش الكريم قبل أن يطالبنونا بحمايته والا فعليهم حمايته وحدهم
77 - Adilusa الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:13
أولا هذه الخدمة موجهة للشباب الذين فارقوا صفوف الدراسة و لا يعيلون عائلاتهم و ليس لهم شغل و همهم هو التسكع و التحرش بالنساء.
الحلول الترقيعية قد تكون جيدة في بعض الأحيان.
78 - ملاحظ محمد الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:14
المبادرة الفيسبوكية ليست مبادرة مغربية لان المغاربة معروفون بدفاعهم عن حوزة الوطن و احسن تعبير عن ذلك هو قبول التجنيد الاجباري اما ارالرافضون للفكرة فهم اقل من عيالات لان لعيالات رحبوا بالفكرة وصفقوا ليها
79 - عكا الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:21
ان جنود حيشنا الابطال لايلبسون سروال طاي باص مقطع ملور ولا يحلقون حلاقة الديك ولا يشمون الوشم ، ان الخدمة العسكرية شرف لكل شربف ، فلول الجيش لاستباح الاعداء حدودنا ، وليعلم هاؤلاؤ انهم لن يقع اختيارهم رغم استدعاءهم لان الاختيار سيقع على ذوي الهمم العالية وليس على ضعاف النفوس .
80 - hamou الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:22
ils ont raison
les autres aussi ont refusé le service civil
qu'elle est est la différence entre eux
81 - خالليلو الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:23
الخدمة العسكرية يجب أن تشمل جميع المغاربة بدون استتناء .الفقير والغني العاطل والموظف
82 - abdou الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:24
التجنيد الاجباري واجب وطني احب من احب وكره من كره.سبشرع في تطبيقه بداية2019.
83 - YOUSSEF الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:27
اظن ان الظروف السياسية والاقتصادية ونظام الاقتصاد الحر والليببرالي والريع بكل اشكاله في المغرب يضع مسالة التجنيد الاجباري للسبابةالمغاربة قاب قوسين، ومن حق الشباب ان يكون لهم راي في هذه المسالة لانها تهمهم بالاساس قبل ان تهم اي شيء اخر، نعم للنقاش الحر واحترام الراي الاخر في هذه المسالة.
84 - مواطن حر الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:31
المخزن في ورطة حقيقية بعد فشل كل خططه المعطوبة أصلا اقتصاديا واجتماعيا وأمام ازدياد وحاجيات ومتطلبات العيش الكريم وتزايد الإحتجاجات الشعبية دات طابع إجتماعي محض في ضل القمع الممنهج المخزن لإسكات الناقمين على سياساته الفاشلة هم الشباب جيل الغد، التجنيد الإجباري لن يحل المشكلة، المواطنة هي العيش الكريم حقوق وواجبات.
85 - الرحمني الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:34
هذا يضهر كيف يفكر شباب الفايس بوك هل اصبحت الجندية مزبلة حتى تتهربون منها الجندي فخر لنفسه ولوطنه اغلبية الدول تتبنى التجنيد الاجباري وعلى رأسها اسرائيل لذلك تتغلب على الجميع فالاسرائيلي كيف ما كان من العار أن يفر من الجندية وهؤلاء منذ الان يريدون الفرار المهم أهم شيء في هذا الموضوع هو الاجبار
86 - no smoking الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:37
التجنيد الاجباري خصو تكون فيه 18شهر ليس 12 باش الليبغا يبني شي فلا اوشي مزرعة اغرسها ب200درهم فالشهر على حساب الدولة.
87 - برحمة محمد الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:43
المعارضون من اجل المعارضة لا يوريدون لنخراط فى العمل والجدية اذا استمرنا فى معارضة القررات ورفض كل ما جاء من الوالدين واصحاب الحق والحكومة هذا يسمى الحرية بلا قيود فوضى بلا حدود
88 - rida ouchan الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:46
نعم الخدمة العسكرية لا تُصلح الشباب بل تزيدهم غيا على غيّهم للوطن من جراء ما ينتجونه من تصرفات جل المسؤولين إن لم نقل كلهم على أساس أنهم لا يمثلون الوطن في شيء ولا القانون العسكري ، لا يُمثلون إلا أنفسهم ويسخرون كل من هو تحت مسؤوليتهم لأغراضهم الشخصية فقط ، ولا أحد يهتم بخدمة الوطن ولا المصلحة العامة ، هذا ما جنيته من حيث أنني قضيت في صفوق الجيش 22سنة برتبة عريف أول سلم 3 بتقاعد راتبه 1500درهم .
89 - كريم لكازاوي الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:48
شباب فاشل فيزكل شيء لا دراسة لا شهامة لا مروءة لا لا لا... واش هاد صحاب لكويبة ترجا منهم الخير باغين غا الباردة ونوضو تصلعو وخا تكون حتى 100 الف في داك الموقع الدولة قالت تجنيد يعني تجنيد سلينا من هاد تراهات ديالكم علا وعسى تكونو رجال ‘تحيدو لكويبة وطلعو سراواكم لطيحتو بيهم ذل حتى بنات البوم مبقاوش حاملينكم حيت سراولكم طيحين باغي اهز الزمان وهو مهز حتى سروالو هههه و ههه
90 - najib 5 sur 5 الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:50
أتقدم أمامكم يا شباب اليوم بصفتي مزداد بتاريخ 1966 ب البيضاء . يعني أنا من شباب الأمس و أنتم من شباب اليوم . طبقت علينا التجنيد الإجباري في سنوات السبعينات والتمانينات و لم يتهرب منه الشباب أنداك من 1978 /1989 لم يشتكي منه . هانحن نعد اليوم رجال و أعمدة المغرب منا الموظف و منا الأستاد و منا الإطار و .و.و.و واللائحة طويلة . التجنيد رجولة . يجعل الإنسان يعتمد على نفسه .
91 - ولاد الفشوش هما هادو الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:53
ولاد الفشوش بداو يبانو. ونوضو ترجلو شويا راكم درتو الريحة وريحتكم عطات. بلاد ولا فيها الشباب مبنتين مقابلين الايفونات ونعاس زالتشرميل الله ينعلها سلعة ويمشي عند باباه يعطيلو باش يدور بحال بز.
92 - مع التجنيد الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:53
لقد اصبحنا نعيش زمنا سار فيه الكل يختبأ وراء وسائل التواصل الإجتماعي إن كل من يطلق حملة ما عليه أن يتحلى بالشجاعة ويعلن عن هويته إن كان فعلا له رأي مستقل. أصبحنا نرى حملات عبر الفيسبوك مجهولة المصدر لإثارة الفتنة باسم محاربة الفساد فإن كانت هذه المجموعة الفايسبوكية صادقة على أفرادها أن يعلنوا عن أنفسهم وأن لا يختبؤوا وراء حسابات وهمية لكي نصدقهم ونتق فيهم. (يتبع...)
93 - N.H الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:54
ماذا إستفاد الشباب من الوطن حتى يدافع عليه!!!لا تعليم لا صحة لا شغل لا تقسيم للثروة....فليذهب إلى الجيش أبناء ناهبي البلاد
94 - قولو برافو للاتراك الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:55
قولو برافو للاتراك لا يرفضون التجنيد و انتونما خاصنا نعطيوكوم عاد تعطيو .كلشي بالمقابل .كما كنتم يولى عليكم .
95 - NeoSimo الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:55
في جميع الدول التي تطبق التجنيد الإجباري.. تجد الشباب يمتعض من التجنيد... ولكن عندما يكملون فترة التجنيد يخرج غالبيتهم رجال بكل ما للكلمة من معنى وتترسخ لديهم قيم الوطنية والإنجاز وروح الفريق...

هؤلاء مثل الأطفال الذين يتذمرون من تربية الأهل وعندما يكبرون يعترفون بأهمية صرامة الأبوين في تربيتهم...

أتمنى أن لا تلتفت الدولة إلى هذا الإمتعاض و أن تطبق التجنيد على الجميع بدون إستثناء فهذا هو السبيل الوحيد لتربية جيل قادر على إعادة بناء الوطن...
96 - Eto الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:03
مضحك عندما أرى جيل المعطوبين يقررون مصير الشباب سيرو انتما ديرو التجنيد
97 - اناس2000 الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:08
شخصيا اذا ما أخذوني فعند عودتي انتظروني قاتلا متسلسلا
98 - المهاجر....// الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:15
نمشي انا ندوز 12 شهر التجنيد الإجباري او نخلي ولد البرلمانيين او الوزراء او..... اللهم يكلني الحوت في البحر ولا ندخل التجنيد
99 - عبده/ الرباط الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:15
اقتراح ربما لن يستمع اليه احد :
ما دام قد تمت الموافقة على قانون التجنيد الإجباري فيجب ان يكون هذا التجنيد تطوعيا و ستروا النتيجة و هي الاف الشباب الذي سيتطوعون سنويا دون ارغام احد على ذلك و تهديده بالسجن فشروط الاعفاء سيتم التلاعب فيها سواء بالتدخلات او غيرها .... و هناك تساؤل مهم : لماذا لم يناقش هذا الامر في البرلمان مع أخذ آراء الشباب انفسهم خاصة و اننا لسنا في حالة حرب ؟؟؟؟
100 - #مقاطعون الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:19
حكرتو غير على أبناء الشعب المغربي الكادح و المقهور و المطحون بفعل سياساتهم التدبيربية الفاشلة اللاشعبية و ماذا عن أبناء خدام الدولة الفاسدين و المفسدين و أباطرة الفساد والاستبداد و الريع و الاحتكار؟؟ لماذا لايتقدمون الصفوف الأمامية لتحرير الكركرات و تندوف و سبتة ومليلية و الجزر الجعفرية المحتلة..
101 - كمالو الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:20
أي دولة في العالم تستشير شبابها في فرض التجنيد الإجباري أو عدم فرضه ، حينما يحتاج الوطن للهواء والماء والدم فليس سوى الفرض والإرغام بالقوة كذلك الأمر التجنيد الإجباري وهو فرض عين عن من يستحق التجنيد وبالقوة أي بالإكراه البدني وعلى الشباب أن يعلم أن الجزائر منذ استقلالها عام 1962 إلى اليوم والتجنيد فرض على الشباب لذلك فهم دائما أكثر من المغرب في عدد أفراد الجيش أما البوليساريو فكثير منهم يهرب من التجنيد لذلك فهم يعتمدون على المرتزقة من جميع الدول فيهم الموريتانيون والجزائريون والنيجريون ( نيجيريا) والماليون لأن الجزائر تعطيهم أجرة مرتفعة جدا أكثر من جيشها ، والإشاعات التي نسمع عن الفرار وانتقاد إلزامية التجنيد الإجباري في المغرب هي إشاعات ودعايات أعداءالوطن من الجزائريين والبوليساريو وجدوا في المغرب خونة من المغرب وما أكثرهم لا يشتغلون ولا يتاجرون لا يعرفون سوى القرقوبي والكسل هؤلاء لا لايصلح حالهم سوى التجنيد الإجباري وبالقوة البذنية أي مرغمين وإلا السجن
102 - إبن جندي 30 سنة ضد البوليساريو الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:21
هؤلاء 7000 ألاف .أول من يجب تجنيدهم.حتى يعرفوا بحق من كان يدافع عنهم دون وسائل تواصل،ودون أن يعرف أخبار أبنائه الخمسة.براتب زهيد.هؤلا شباب يتجرؤون ويتطاولون على نداء مقدس (الله الوطن الملك)...شمروا على سواعدكم وأدوا واجب ملكنا وملككم وكفانا من تطاولكم وتهربكم....!!!))))
103 - شمس الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:23
هذا الشباب الرافض للتجنيد لا يعلم ان اوروبا تقدمت بفعل شبابها المجند الذي بهم استعمروا شعوبا ونهبوها..اما شبابنا واقصد الرافض للتجنيد اقول لهم الرجولة تخدم بلادك وتكون قدوة للاجيال الصاعدة
104 - بن سلطان الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:24
انا شخصيا خضعت للتجنيد سنة 2009 ولا أجد مشكلة في ذلك و تقدمت لخدمة الواجب الوطني مرتبن بعد دلك ولا زلت اتقدم للواجب كل سنة
105 - جواب إلى Eto الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:26
إلى Eto إن جيل المعطوبين ليسو رجال الأمس لأنهم تقبلو التجنيد واشتغلو في جميع المهن . جيل المعطوبين هم أمثالك يا Eto نعم فأمثالك يعتمد على 20 درهم تعطيها له أمه أو يخرج يتسول أو يسرق . إنه جيل غير رجولي لا خير يرجى منه . أما نحن وصلنا إلى سن الخمسين و الستين وإن طلبت منا الدولة التجنيد نقول ألف مرحبا فنحن رجال الأمس و الغد أما أنت Eto إجلس كالمرأة قرب أمك .
106 - انسان حر الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:30
ان ضميرنا الانساني يصيح عاتيا و يقول: الحرية الحرية الحرية.
لن نرضى بالذل و المهانة، " التجنيد الاجباري " عملية تحاول قتل روح الشباب، و عنفوانه و توقه للحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية، بئسا لكم ، طوبى لكم، لن ولن نقبل بالقضاء و التضييق على مستقبلنا، اكثر مما هو مضيق عليه.
107 - Reda الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:52
قرارات متسرعة و قيادة منطوية على نفسها وكأن الحكومة من قارة و الدولة في قارة
والشعب مجرد دجاج عند باهم فالكوري
108 - ع.الحميد الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:57
غير كونوا هانيين اصحاب الذهنة والراسطا
ولحيس البقرة كلكم مجندين سواء كنتم.ابناء فقراء او ابناء خدام الدولة.
109 - مواطن الخميس 23 غشت 2018 - 00:00
المثليون والشواد جنسيا وكذلك الذين يتعاطون للمخدرات لن يستطيعوا أبدا الانخراط في الجندية لأن الخدمة العسكرية تتطلب الرجولة التي يفتقدونها
110 - pirlo الخميس 23 غشت 2018 - 00:02
بان عيبكم يا شباب تشويكه والسروال طايح بكري عولنا عليكم وبازززز
111 - متتبع الخميس 23 غشت 2018 - 00:04
و حدة فجوج : اما جمعية حراكية تعمل لاجندة عدوة او اجنبية وبالتالي فهم خونة او جمعية من يصطادون في مياه بوخرارب وبالتالي فهم جبناء يعارضو ن من اجل المعارضة ولاتهمهم المصلحة العليا للبلاد...وهم ايضا خونة
112 - عبدالله الخميس 23 غشت 2018 - 00:08
التجنيد ليس معناها المشاركة في الحرب فهم لم يشاركوا حتى في حرب الصحراء ما عدا الدين تم ادماجهم في الجندية بعد الخدمة و انا على يقين بأن فئة كثيرة ستطالب بالتجديد التطوعي اما سبب فكرة التجنيد لا أغلبية الجنود بالثكنات بدون مهمة و مع دخول التجنيد سيتكلفون بالتدريب و بعض الخدمات و لكي يتم تشجيع المجندين فعلى الدولة أن تتكلف بهم للحصول على رخصة السياقة في مختلف الأوزان و على الأقل يمكن بأن يجد عملا بعد انتهاء الخدمة اما أبناء المسؤولون فحتى في دول متقدمة لا يدهبون للحروب و فيهم من يستخدم مرتزقة فارتاحوا فلن يطالبكم احد للذهاب للحرب
يا ودي يا الوطنية و لكن 7000 ليس مشكل غير ينعسو و يتابعون كدوبتوب عفوا يوتوب
113 - Eto الخميس 23 غشت 2018 - 00:12
ردا على التعليق رقم 105 أنت فقط دمية وأضحوكة لذلك أنصحك كأخ أن تعيد النظر في شخصيتك
114 - محمد علي الخميس 23 غشت 2018 - 00:17
شيء جميل ان تكون مجندا في خدمة الوطن
شيء رائع ان يكون لك وطن يعطيك ويجزل لك العطاء في ما يخص حقوقك أقلها ادميتك وكرامة عيشك فتتجذر فيك حتى النخاع الوطنية
لكن حين يريدون منك وطنية بدون وطن هذا استحمار لذكاء الشباب المتعلم
الذي لايقبل ان يرى فئة من الشعب لهم الوطن بثروته وخيراته بينما يطلب منه الوطنية بدون وطن وخيراته ونعيمه
115 - مغربي قح الخميس 23 غشت 2018 - 00:20
أقول لكل المندسين من اعداء المغرب الذين تعوٌدو على ملئ كل أخبارنا بتعليقاتهم المسمومة وبمختلف المواقع لزرع الفتنة بيننا وضرب وحدتنا واستقرارنا

نحن نعرف أنكم أصبحتم مُجندين كل وقتكم لمحاربتنا من وراء شاشة الانترنت بعدما انهزمتم أمامنا بكل حروبكم التي افتعلتوها ضدنا فاتخذتم اليوم طريق الجبناء بمحاربتنا وانتم مختبئين بمواقع الانترنت تعلقون بجنسيتنا وتتكلمون بلساننا مُعتقدين أنكم بذلك ستنتصرون علينا من خلال زرع الفتنة بيننا والتحريض ضد بعضنا ملكا وشعبا وبالتشويه لواقعنا ستجعلون المغاربة يتنكرون لوطنهم ويدمرونه كما تتمنون منذ ان خرجتم للوجود

لكن الذي لا تعرفونه عنا أننا شعب لا يهتم للكلام ولا يتأثر بما يقرئه بمواقع الانترنت لأننا عقلانيين ونعلم جيدا أن الانترنت شئ والواقع شئ ثاني يعني تعليقاتكم كلها لا يتعدى وجودها المكان الذي تكتبونها فيه

وفقط معلومة لكل واحد يحاول أن يشكك في وطنية المغاربة فهناك دراسة دولية تقول أن المغـــاربة هم الأوائل عالميا استعدادا للقتال دفاعا عن بلادهم بنسبة 94% كي تعرفو أننا كلنا جنود بدون تجنيد للدفاع عن وحدة الوطن واستقراره وفي أي وقت وحين نحن فدى للوطن
116 - مصطفى كاراطيكا الخميس 23 غشت 2018 - 00:23
خاص ولاد الوزراء والنواب و خدام الدولة... يكونوا خير قدوة ويبدو بيهم!!! وش غير ولاد الشعب إلى عليهم الواجب الوطني فهذا المغرب المختل
117 - casquetta الخميس 23 غشت 2018 - 00:31
vous vous trompez mrs .ce n est pas a cause des agressions ni tcharmile ni violence .loin de la .c un jeu d echec tactique entre le maroc l algerie et l onu .dans le jargon diplomatique on dit que le maroc hausse le ton d un cranet prepare la guerre .voila le message mrs l algerie fait autre chose elle ouvre des frantiere avec la Mauritanie et bouteflika l un d eux ou son frere prepare la guerre aussi c une guerre d usure la jeunesse c trouver dans cette affaire car l echequier le permet
118 - Touhali الخميس 23 غشت 2018 - 00:32
services militaires obligations avec L'égalité.
كل من يعارض التجنيد يجب أن يكون في لفاوج أﻷول . يجب ان نكونوا ديمقراطين .... (( التجنيد ﻹجباري يجب أن يكون بالمساواة بحال الفقراء بحال ﻷغنياء وﻻد لوزراء وولد البرلمانيين ﻻ تميزاً في لجوندية.
119 - افران الاطلس المتوسط الخميس 23 غشت 2018 - 00:37
غالبا ما نجد هذا النوع من الشباب الذين يريدون فقط المال هو الذي يهمهم الكثير لسوء الحظ. يجب على الدولة أن تجعل هذه الخدمة إلزامية لكل من يعرف يقرأ ويكتب والذين لديهم الصفات البدنية اللازمة . يجب على الدولة الزام العقوبة الصارمة في حالة الرفض
c'est fréquent qu'on trouve ce genre de situation chez certain jeune il veulent seulement de l'argent sans rien faire beaucoup sont comme malheureusement. l’état devrait rendre ce service obligatoire pour tout le monde sachant lire est écrire et apte physiquement sous peine de sanction en cas de refus l’état devrait faire vite
120 - إلى Eto الخميس 23 غشت 2018 - 00:49
شوف نتيجة التعليق ديالك الأول _2- ؤغادي تفهم مستواك الهزيل ؤ شخصيتك الضعيفة المتخوفة من التجنيد الدي هو واجب واطني . و بكري عاولو على الرجولة ديالك . أما التعليق ديالي نتيجة هي 5 كاين الفرق . إوا ترجل ؤمتسنانيش أنا نجي ندافع عليك إلى هجم عليك شي مجرم أ و مشرمل . كن راجل راك غادي تكون مسؤول عن زوجة و أبناء في المستقبل
121 - باحث عن الحقيقة الخميس 23 غشت 2018 - 00:51
الحس الوطني لا يتعارض مع الخدمة العسكرية الاجبارية ، وهذه قانون معمول به في جل الدول العربية وقد عمل به المغرب لسنوات طوال انتجت رجالا وجنودا مواطنين . هذه المبادرة ضد الخدمة العسكرية هي هروب وتقاعس عن الواجب والعمل وتفضيل للتقاعس والكسل وتفضيل التواكل وزيادة افواج العاطلين الغير الدارسين المسببين لمشاكل البلاد بكثرة الحشيش والمخدرات . هذه مبادرة فاشلة واتمنى صادقا كما كثير من الغيورين على الوطن ان يواصل المجلس الوزاري اجراءات تنقيذ هذا القانون وتطبيقه في اقرب واسرع وقت لتنظيف الشوارع والازقة من المتحرشين ( الباسلين )الذين لا هم لهم سوى : لمشيطات وجيل والسراول مقطعين من الركبة والشات وقلة العمل )
122 - حاقد على الوضعية الخميس 23 غشت 2018 - 01:00
ملي بغيت غي خدمة عطيت بطاقتي الوطنية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ملي جا يدشن حيت عييت بالبحث عن عمل كانسمعو الاوراش التنموية والتشغيل وخلق فرص شغل والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبرنامج تحدي الالفية لي كاتعاون بيه امريكا الدولة بملايين الدولارات المهم الميزانيات كاينة لاكن فين هيا الله اعلم انا عييت كنقلب على خدمة كان والو ملي جا اعلى سلطة بالبلاد قلت ادلعلها فاتحة خير عليا نشكيلو همي او يحكم لاكن فجات ما تحركات السيارة الملكية شدوني تكرفصو عليا بالدق هادشي ما كاين لا فقانون لا فكتاب انا شنو درت من غير اني بغيت عيش كريم ،
123 - abde الخميس 23 غشت 2018 - 01:01
لماذا التجنبد الإناث وما هي المهام الممكن القيام بها
ارجو ترك التجنيد تطوعيا للاناث
124 - مع التجنيد (تابع) الخميس 23 غشت 2018 - 01:08
ماهي علاقة التجنيد المعمول به بأغلب الدول بالفساد و بالمطالب الإجتماعية ؟وهل التجنيد سيمنع النضال من أجل الإرتقاء بالتعليم والصحة؟
الكل يعلم أن أعداء وحدتنا الترابية يتربصون بوطننا، الدليل على ذلك التخوف الذي عبر عنه المشرفون على ما يسمى بالبوليزاريو عندما أصدروا بيانا يتهمون فيه المغرب بالتصعيد بسبب إعلان الحكومة المغربية عن التجنيد. ونعلم أيضا أن الجزائر كونت جيشا إلكترونيا (الذباب الإلكتروني ) وهي تحث مرتزقتها (البوليزاريوا) على استغلال وسائل التواصل لخلق حسابات فيسبوكية وهمية وإطلاق حملات تشوه النظام المغربي و تحرض المغاربة على معارضة الإجراءات والقرارات التي تتخدها الدولة للبحث عن حلول للنهوض بوطننا، مستغلة قلة الوعي لإستمالة بعض المغاربة لخلق البلبلة، وكل هذه الحسابات تكون مجهولة. الدليل على ذالك الفيديوهات التي كانت تطلقها هذه الكتائب الإلكترونية ضد جميع موسسات وطننا الحبيب تنشر إشاعات عارية من الصحة.
125 - ملضي الخميس 23 غشت 2018 - 01:14
راه مكينش شي حجة بزز من غير لبديتي تسمع كثرث الإنتحار
126 - Touhali الخميس 23 غشت 2018 - 01:29
il faut être brave homme. services vous rendre brave homme
وﻻد ماما حفو معمرهم إبغيو تجنيد ﻷن هم وﻻد ماما حفو وبابا حفو. ﻻ يعرفون أن تجنيد فيها مزايا كثيرة . كل رؤساء ألوليات المتحدة الأمريكية كانوا جنود وشاركوا في الحروب مختلفة.
هل تعلمون ان في الحروب عدد الموتى المدانين أكثر من موتى العسكرية.
127 - مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 01:35
السلام عليكم يظهرلي بلي مزال خاصك تزيد تدرس الرياضيات راك ضعيف أخي 12شهرا ب 2000درهم تساوي 24000ألف درهم يعني 2 مليون و أربعمئة وشكرا
128 - Ouadie الخميس 23 غشت 2018 - 01:46
ههه سحابكم هاتمشيو تاكلو و تنعسو و راه بيكم هانبنيو المدارس و المستشفيات و الطرق و نصاوبو الجرادي. اترباو مزيان و تخويو القهاوي و باب الدرب
129 - محمد الخميس 23 غشت 2018 - 01:47
من يدري؟قد يكون الهدف تقليم اظافر المتزعمين للمقاطعة بشتى أنواعها.احسن تجنيد هو العمل في القطاعات التي بها خصاص.
130 - حسين الخميس 23 غشت 2018 - 01:48
التجنيد الإجباري تم الغاؤه إلى عهد قريب وكان من شروط ولوج الوظيفة العمومية تسوية وضعية المرشح مع الخدمة العسكرية الإجبارية .
معظم الشباب من الذكور من منتصف 60 حتى منتصف 90 من القرن الماضي أدوا الخدمة العسكرية أو المدنية بروح وطنية ونفسية عالية .
التجنيد الاجباري يهم جميع الشباب المتعلمون وغيرهم من مختلف شرائح المجتمع ، الذين لا سوابق لهم ومن يتمتعون بصحة جيدة ونفسية سوية ، بينما يستثنى منه الحالات المنصوص عليها بقانون .
كما أن الفترة العمرية من 19 إلى 25 هي فترة مهمة في عمر الشباب فهي التي تعرف أكبر نسبة من البطالة ، كما انها فترة بناء وترقب وانتظار ، وفترة تتسم بالمراهقة الفكرية ايضا لدى البعض من شبابنا الذي يتصور بأن الحياة سهلة والذي ألف المأكل والمشرب عند والديه وبالتالي بمجرد ما قد يجد نفسه في مواجهة الحياة حتى يثور على وسطه العائلي والمجتمعي معتقدا أن ضحية الجميع فينقاد وراء الكثير من الافكار الهدامة ، وعليه يعتبر التجنيد الإجباري بناء للذات وترويض على الاعتماد على النفس وعلى المواطنة الصادقة . كما ستعود له أهميته كمدخل أساسي لولوج الوظيفة العمومية وسوق الشغل .
131 - مغربي مع الأسف الخميس 23 غشت 2018 - 01:53
ماشاء الله على الدولة ديالنا حلت جميع مشاكل شعبها من التعليم والصحة والبطالة بقالا غير التجنيد وفكرت باش نتجندوا؟ هههه نتوما باغين تنوض الفوضى حيت محشمتوشي ومكتحشموشي ومعتحشموشي ولكن اللي نقولوه هو حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا منعدمي الوطنية يا ناهبي خيرات المغرب.
132 - سفيان الخميس 23 غشت 2018 - 01:54
التجنيد مبادرة طيبة تقوم النفس و الروح و الجسد و تعلم الاعتماد على النفس و تحمل المسؤولية و روح الجماعة و الوطنية و لا يوجد مجال لشيطنتها و التقليل من قدرها او التنصل و الهروب من المسؤولية.

من جهة أخرى، لا يجب الاختباء وراء الكلمات و التلاعب بها من قبيل (ابن فلان و ابنته أولا او الدولة تفرض الوصاية على الشباب). هناك قانون سيسري على الجميع و هناك من يتولى تطبيق القانون و الدفاع عنه و الاوامر المولوية السامية واضحة في هدا الشأن.

هدا الوطن الدي ضحى لاجله الآباء و الاجداد بالغالي و النفيس يستحق و ما على الرافضين إلا مواجهة جبنهم او تكاسلهم او ما الى دلك .. او فل تسقط عنهم الجنسية المغربية و كل حقوق المواطنة.

و ياريت الدولة ترجع بالموازات قانون الخدمة المدنية بالنسبة للأطر لسد الخصاص في المناطق النائية و المغرب العميق.

بل يجب ان تصبح الخدمة المدنية أو العسكرية كوحدة تكوين من 6 الى 12 شهر ضمن كل التكوينات قبل نيل الشهادة.

هدا الجيل يجب عليه ان يقر بمغربيته و انتماءه و تعلم حب الوطن و الاعتزاز به.
133 - فقيه الخميس 23 غشت 2018 - 01:56
شوفو ماتصضعونا . اولاد الفقراء الي جريتو اعليهم من جميع الاجهزه رجعوهم واولاد لغناضر جندوهم. وهنونا.
134 - karim الخميس 23 غشت 2018 - 02:19
Bonjour tout le monde le service militaire est favorable pour la société actuelle regardant le matin des jeunes a 9'00 encore endormis
OR;économiquement ça sera des résultats bénéfiques par ce que l individu il vas devenus productif au lieu de rester les mains croisées......
135 - جام مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 02:23
يجب ايضا اعادة العمل بالاعمال الشاقة في السجون حتى يتعلم المجرمون كيف يبنى الوطن
136 - donkichotte الخميس 23 غشت 2018 - 02:27
وغير ديو علينا بنادم كترو لمشرملين والكريساج و كلشي ولى يصور الفيديوات وعمرو الزناقي بالسمايرية وآدي بنادم يكاجي يخواو الزناقي شوية ويدوقو الحر شوية ما بغاو يقراو مابغاو يخدمو مبغاو يوقرو الناس لي مافيه نفع آادفــــــــــــــــــــــــــــاع ع ع
137 - أستاذ الخميس 23 غشت 2018 - 02:38
صحيح أن الشباب يحتاج إلى مزيد من الحقوق المرتبطة بالتعليم و التشغيل و التكوين و غيرها . و في نفس الوقت لا ننكر بعض الجهود المحتشمة التي قامة بها الدولة لاستهداف هذه المجالات و لكن يجب علينا أن نقر أن مع المطالبة بهذه الحقوق يجب علينا الامتثال للواجبات و من بينها واجب الخدمة العسكرية فإنها ستفيد في إرساء روح المواطنة و ترجيل الشباب بدلا من اعتمادهم على المصروف اليومي من الوالد و لزوم المقاهي أو المقاهي الإلكترونية . في هذا الوطن لنا حقوق نطالب بها بالوسائل المشروعة و علينا واجبات يجب تحملها فكفانا جبنا يا شباب .
138 - مهتم الخميس 23 غشت 2018 - 02:40
مزيان التجنيد باش تحسوا بالمعاناة ديال العسكري و الدركي... و تقارنوا بالعمل ديالهم والصالير لي كيشدوا
139 - حسين الخميس 23 غشت 2018 - 02:41
قد يتساءل الكثير لملذا يشكو الكثير من شبابنا من سوء الخدمة والنجاعة باداراتنا العمومية وبالمؤسسات الصحية ومن تريد مستوى التعليم بمدارسنا ؟، ولماذا يشكون كذلك العاملون بمختلف الادارات ومهني الصحة من المواطنين مرتفقي هذه الادارات المؤسسات وكذلك يشكو التلاميذ واولياؤهم من سوء تعامل بعض المدرسين؟
الأمر بكل بساطة يرجع مع الجيل الجديد الى قلة الانضباط manque de discipline وضعف الإحساس بالمسؤولية manque du sens de responsabilité
التجنيد الإجباري يعلم la discipline وما أدراك ما la discipline التي أصبحت في أيامنا هذه عملة نادرة وكذلك الإحساس بالمسؤولية ووالثقة والاعتماد على النفس .
الخروج من الوضعية الشاذة التي يعيشها الكثير من شبابنا تقتضي العمل بالتجنيد الإجباري ،وهي حالة تظهر من خلال رفضهم التجنيد الإجباري وفي نفس الوقت مطالبتهم بالانضباط في اداراتتنا وفي مدارسنا ومستشفياتنا وفي الطريق العام ..... تحقيق تلك المطالب المتجلية في الانضباط و....... يقتضي من الجميع الخضوع الى والمرور عبر بوابة ...التجنيد الإجباري . ليرى بعض شبابنا المتهور الحياة كما هي لا كما يتصورون .
140 - مغربب الخميس 23 غشت 2018 - 02:48
التجنيد الاجباريمعمول به في جل البلدان حتى المتقدمة منها مثل الولايات المتحدة الامريكية .وشبابنا يرفض التجنيد
141 - مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 02:55
على الدولة ان تحرم من يرفض الالتحاق بالخدمة العسكرية من الالتحاق باية وظيفة ومن ممارسة اي مهنة حرة مثل الطب والهندسة والمحاماة وحرمانه ايصا من الحصول على جواز السفر .لم اسمع ابدا ان هناك شباب يرفض الخدمة العسكرية مع انها مطبقة في جل بلدان العالم .فالخدمة العسكرية هي مصنع الرجال والرجولة واظن ان بعض شبابنا يريد ان يبقى خاملا وكسولا يشبه الاناث يقضي جل وقته امام المراة ومع الهاتف وفي مقاهي الشيشة ومع المخدرات وفي الازقة يتابع الناس تعمل وتكد وهو جالس ينافس امه واخته في ارتداء نعلهما
142 - Hicham Chrifi الخميس 23 غشت 2018 - 03:19
يخططون لمؤامرة ظد الشعب المغربي ليس هدفهم نبيلا
143 - ههههه الخميس 23 غشت 2018 - 03:22
والمساخيط سيرو تجندو باش ولاد البورزواجيين يعطوكوم فلوس في النهار اللي ماغادي ينفعهم فيه غير الشجاعة اللي ماعندها ثمن
144 - كمال الخميس 23 غشت 2018 - 03:56
استغربت لخوف المغاربة من التجنيد مع أن الرسول ص وصانا وأمرنا به وهو يجعلك تعرف استخدام السلاح والرجولة ومدته قصيرة جدا عام واحد فحبذا لو كانت أكثر مع مبلغ شهري 5ألاف درهم فوالله لذهب إليه أغلب البشر فداعش استقطبت المجرمين ومدمني المخدرات بامل فقط مع أنهم لاعلاقة لهم لا بالاسلام ولاغيره.
145 - مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 04:02
إلى ــ حاقد على الوضعية
متى كان العيش الكريم يبدأ بطلب مساعدة من الحاكم؟؟
لو كانو كل المغاربة لجئو لطريقتك الملتوية لما وصل منهم أي أحد
لأن أول طريق للعيش الكريم هو الاعتماد على النفس بالكفاح والجد والعمل ومستحيل أن لا يصل كل من كافح بعرق جبينه إلى كل ما يتمناه
أما أن تدعي زورا وكذبا بأنهم تكرفصو عليك بالدق كي تظهر بمظهر الضحية فهذا تصرف الجبناء وليس تصرف الرجال
وثانيا حتى وإن تكرفصو عليك كما ادعيت فهذا عقاب للأنانيين أمثالك الذين يختارون الطريق السهل لتحقيق أهدافهم باللجوء للملك الذي هو حاكم لأكثر من 40 مليون مغربي وليس لك فقط فتصور لو كل مغربي فعل مثلك ولجأ للملك ؟؟ أكيد لن يجد الملك الوقت للقيام بأبسط مهامه لأن كل وقته سيكون مشغول مع امثالك رغم أنه كملك ليس دوره ان يقوم بهذا
146 - sami الخميس 23 غشت 2018 - 04:21
بعض التعاليق تشعرك بالغثيان لا يجيدون الا التصفيق والتطبيل لاي شيئ تفعله الدولة الشباب المغربي في حاجة الى فرص شغل في حاجة الى تعليم لائق في حاجة الى صحة ... بعدها لن يحتاجوا الى تجنيد ليعلمهم حب الوطن .
147 - Proudly Imazighan الخميس 23 غشت 2018 - 04:29
respect Moroccan they are not slaves everything they want to do they have to choose it by themselves, but the mentality of old age does not know that Moroccan feel they have freedom than before
if the service in the army is an obligation those young soldiers have to learn to turn down the parliament upon the had of those who create this law
148 - السوسي من مونتريال الخميس 23 غشت 2018 - 05:02
التجنيد الاجباري شرف وواجب وطني ويزيد في القوة والهيبة العسكرية وهو قوة بعد الله يمكن ان تركن عليه الحكومة للدفاع عن تراب الوطن المقدس وقهر الدو واحباطة وهزيمته،،،يجب علي الحكومة سحب اي شخص يرفض التجنيد من ارجله وادنيه ودفعة بالقوة في صفوف العزة والشرف والكرامة،،
149 - مسلم الخميس 23 غشت 2018 - 06:21
نعم للتجنيد الاجباري ولاكن على اولا لابد ان يطبق على الدولة وان تجبر هي كدالك على فتح مدارس ومصانع ومستشفيات اجبارية على الدولة للشعب
قبل ان تفرض التجنيد الاجباري...
من يحكم المغرب والدولة العربية هم الغرب اعداء الامة الاسلامية
و الملوك والزعماء العرب هم فقط ادوات في يد الغرب.
كي تسقط هده هده الانضمة الخنوعة المتخلفة سلميا على الشعوب المسلمة ان ترجع لدينها وتبتعد على كل ما يغض الله تعالى وانداك الانضمة العربية ستقول للاسيادها الغربيين شعوبونا لا توريد شرب خمر ولا رقص ولا ملاهي ولا شرك
ونحن الانضمة لن نستطيع ان نجبر شعوبنا على دالك.
والله سوف يبقى الغرب يتحكم بي الملوك والزعماء العرب حتى يرجع الشعوب لدينهم وانداك سوف ننتصر سلميا ونبي اوطاننا قوة واقتصاد وامن وسلام
غير دالك فالامر سيبقى هكدا حتى ترجع الامة لسكتها الصحيحة.
وهده السكة يحاول الغرب ان لا نرجع لها ولهدا تدعم انضمة وملوك وتسطلهم علينا.
150 - كن عدلا لا الخميس 23 غشت 2018 - 07:38
باختصار , ضعوا قانون التجنيد التطوعي وسياتيكم اكثرالعدد الذين تطلبونه , وستكونون عدلاء اي انكم عدلتم ,لان ابناء فلان وعلان لا يدهبون للتجنيد,ليسوا مجبرون ,ولا مخيرون للتجنيد,ولكن للدراسة مجبرون وليسو مخيرون بدراستهم في الخارج باموال الشعب
وسيكون التجنيد الاجباري ليس عدلا, لانه للفقراء , وليس للاغنياء
كان عليكم وضعه على البرلمان لتصويت . اي قانون تتبجحون به
151 - Kamal الخميس 23 غشت 2018 - 07:45
بهذا القرار يقولون للسواد الاعظم من شباب هذا الشعب العاطل الذي يعاني القهر والحرمان ويفتقد العيش الكريم:لكم الوطنية وما تستلزم من من تضحيات بالنفس ولنا الوطن بخيراته وثرواته ونعيمه....كونوا جنودا مجندة لحمايتنا والدفاع عنا وعن ما راكمناه من ثرواث وخيرات فأنتم الجبهة الداخلية التي تعزز وجودنا واستمرارنا موتوا لكي نعيش نحن .
152 - اذهبو الى التجنيد طواعية الخميس 23 غشت 2018 - 08:10
التجنيد التجنيد هو الحل فيه ينضبط الشباب الزايغ ويتدرب على ما يفيده وان لم يستجيب للتجنيد فقد خالف المساهمة في الدفاع عن وطنه هذا التعليق لن يُعجب الكُسالا الذين يريدونها باردةً والتسكع في الازقة والشوارع والمقاهي واعتراض سبيل المواطنين والزطلة ولا ما عجبهمش يشربو من ماء البحر يبرد عليهم هيا التنقيط السلبي ايها الكسالا لَتَجِدَنَّ اكثر المنقطين سلبي هم الكسالا الذين يبغونها باردة .
153 - وسام الخميس 23 غشت 2018 - 09:13
الدفاع عن الوطن واجب وحب الأوطان من الإيمان وتجنيد الإجباري مهم جدا فهو يقوي العزمية والإرادة ويجعل من الشباب رجال المستقبل
154 - ملاحظ الخميس 23 غشت 2018 - 10:53
أظن، و حيث انه وجب وضع ميزانية معقولة لهذه المهمة، انه من الحكمة البدأ بالتجنيد التطوعي أولا و استثناء الاجباري، المختلف عن التطوعي نمطا و تكوينا و تدريبا، لشباب من ظهرت عليه علامات مؤكدة بانعدام المواطنة و هو في طور التمدرس الاعدادي. و هذا سيكون كافيا لا نجاح المهمة و تغطية مصاريفها بفعالية. كذلك وجب تصحيح الثغرات و اخطاء الماضي من ثغرات يستغلها منعدمي الضمير من اعوان و رجال السلطة الذين قد ينتقمون ضلما و حقدا ضد ابرياء بواسطة التجنيد الاجباري. حدث هذا في الماضي عندما عون سلطة كان جاهلا بقوانين التجنيد الاجباري، حاول الكيد لشاب حصل على وظيفة مدنية شبيهة بالعسكرية. فصرح علنا ذلك العون انه سيحرمه من وظيفته و سيهدم مستقبل هذا الشاب بالتجنيد الاجباري، لكنه اصطدم فالفصل 5 الذي يعفي من المهمة العسكرية. فاتضح فيما بعد ان مثل هذه الدسائس لم تكن حلات خاصة بل عان و تصيد فيها كثير من كان يفتقد للمظلة. التجنيد بادرة جيدة للشباب و الوطن لكن وجب تطبيقها بحكامة و احكام، لا تشوبها ظلم و انتقام او فساد.
155 - سهام الخميس 23 غشت 2018 - 11:10
بعد الانتفاضة التلاميذية لسنة 1965 أقرت الدولة التجنيد الاجباري سنة 1966، واليوم بعد حراكي الريف وجرادة سنة 2017 قررت إعادة التجنيد الاجباري سنة بعد ذلك
156 - موحا الخميس 23 غشت 2018 - 11:22
الخدمة العسكرية الإلزامية ستكون في صالح كل شاب مغربي "لأنها أداة للتضامن والوحدة، حيث يتألف المجندون في الخدمة العسكرية من شبان قادمين من مناطق مختلفة وطبقات اجتماعية ومجموعات عرقية متنوعة، يعيشون معاً ويشتركون في تجربة مهمة تعلمهم وضع اختلافاتهم جانباً ويشعرون بأنهم يعاملون على المستوى نفسه".
157 - zemmouri الخميس 23 غشت 2018 - 11:26
جوابا على تعليق richi اقةل لك اخي ان الشباب النغربي ليس خاءفا من التجنيد الشاب المغربي يجب ان يعرف مادا سيستفيد من هدا التجنيد اما المواطنة فقد فقدت في جميع الشباب المغربي وهده الخدمة يتكون للفقراء اما ابناء لفشوش فهم معفيين
158 - باحث عن الحقيقة تابع الخميس 23 غشت 2018 - 12:13
أكتفي بهذه النكتة تعليقا على الوضوع :
واحد خيينا جا سقساه مقدم الحومة : شحال عندك د الخوت فالدار ؟ قالو : كاين ثلاثة د البنات وانا هي الرابعة ...ههههه
هذه النكتة تلخص شخصيات شباب اليوم
أكتفي
159 - Bonjour الخميس 23 غشت 2018 - 12:14
هههههههه.يقيتو فيا.منين نشدو الاستدعاد من اجل الفحص الطبي قولو هدت الكلام
160 - باحث عن الحقيقة استدراك الخميس 23 غشت 2018 - 13:40
في الحقيقة ما سبق وكتبته حول مسألة تجنيد الشباب أسحبه واعتذر عنه فقد كان حكما مسبقا ، وأعتقد بعد التمعن والتفكر المعقلن ان خطة تجنيد الشباب تعكس مدى فشل الحكومات المتعاقبة في بلادنا في احتواء ازمة البطالة سواء في صفوف خريجي الجامعات والمعاهد او في صفوف الحرفيين واصحاب المقاولات الصغرى المفلسة . ان خططة تجنيد الشباب هروب المسؤولين كل في مجاله واختصاصه من المسؤولية الملقاة على عاتقه . قضية الشباب في المغرب ملف طالما تغاضت عنه اعين ومسامع كل جهات الدولة بما فيها غرفتا المستشارين والبرلمانيين . واليوم وبعد عجز الدولة عن ايجاد حل مناسب لا تجد سوى اسوار القلع العسكرية لسجن هؤلاء الشباب وليس لتجنيدهم . شباب المغرب مستعد للعمل والعطاء والابداع واغلبه يحمل شواهد عليا افضل من كثيرين من مسؤولي الدولة وعلى المسؤولين فتح ابواب العمل لابناء الشعب كل حسب الاستحقاق .لماذا نجد البطالة ي صفوف ابناء الشعب الدارسين ولا نجدها في ابناء اصحاب القرار او اصحاب المال ؟ هذا هو السؤال الحقيقي الذي يجب الجواب عليه بشفافية ومصداقية .
ختاما لا للتجنيد الا لمن شاء ذلك من شبابنا
161 - ولد علي الخميس 23 غشت 2018 - 15:06
التجنيد الاجباري ساري المفعول به في كل الدول هذا فرض ومسؤولية كل مواطن
لا يحتاج الاستشارة ولا شيئ
ومن لم يقبل يجرد من جنسيته ويطرد الى موريتانيا ههههههم

ارجوا النشر
162 - ملاحظ الخميس 23 غشت 2018 - 15:23
نحن في حاجة إلى التجنيد العسكري في المغرب . الشعب لايعي خطورة الموقف ومستوى انحطاط القيم الاجتماعية في المغرب . الشباب المغربي يعاني من سوء وغياب التأطير . الشعب مؤخود بنوبة من الغضب نتيجة ارتفاع الاسعار لمواد استهلاكية ورفع الدعم عن مستهلكات ومجموعة من ممارسات الشطط في حق المواطنين . ارتفاع ظاهرة الفقر وغياب فرص العمل وتفشي ثقافة الاتكالية في صفوف الشباب أدت إلى ظهور أمراض اجتماعية من قبل تنامي الجريمة وظاهرة التشرميل وعادات قبيحة ومدمومة بعيدة عن أخلاق المجتمع الاسلامي المغربي وهي تعنيف الأصول والتحرش الجنسي بالاصول . الشعب يحتظر . والمدرسة المغربية وحدها لم تعد قادرة على احتواء الموقف نظرا لانسحاب الاسرة عن تربية أبناءها . كما أن الشباب المغربي يعوزه التكوين المهني الذي سوف يفتحه أمامه فرص العمل وولوج سوق الشغل والاندماج الاجتماعي السليم لكونه مرتبط كثيرا بالعمل . لاينبغي أن نستهين بأدوار المؤسسة العسكرية في تربية الشباب وتأطيره فتوجيه الفرد يمتد طيلة الحياة ومن لم تستطع المدرسة والمؤسسة التعليمية أن توجهه إلى وجهة الامان والاستقرار والتوافق النفسي فالمؤسسة العسكرية تساعد على ذلك.
163 - ابن سوس المغربي الخميس 23 غشت 2018 - 16:11
انا ضد هذه العقلية المخدرة الكسولية التي لا شغل لها سوى (خالف تعرف ) نحن مع إصلاح التعليم و لكن مع التجنيد الاجبلري لبناء شباب مغربي مستقيم كفى العدمية و رفض كل شيء يراد منه تصحيح مسار الدولة المغربية آلاف من الشباب المغربي غارق في المخدرات فساد تسول تشرميل الحكومة مسؤول ة و المجتمع المدني مسؤول ولا يمكن ان نقف و ننتظر من مثل هؤلاء حلول الحلول تأتي بنهج طرق أخرى غير رفض الخدمة العسكرية بل بنوعية المجتمع و الضغط على المسؤولين بطرق سلمية لإصلاح التعليم و بناء دولة و شعب صناعي
164 - رضو بالكوم الخميس 23 غشت 2018 - 19:53
انتم يا مناصري التجنيد الاجباري غدا ستهربون من مراكز التجنيد وانتم تردفون الدموع .
لانكم لاتعرفون ماذا ينتظركم .
التجنيد الاجباري بمثابة تعذيب .
ويجب ان يكون اراديا لا العكس .
ديك 2000 درهم ازيدوها غير للجنود المساكين .
او يردو الاعتبار للجنود المتقاعدين .
اش خاسك العريان التجنيد الاجباري امولاي .
165 - observateur 1 الخميس 23 غشت 2018 - 19:53
ملاحظتي موجهة لكل الرافضين والى اولائك,الذين يستعملون المدرسة كسبب من الاسباب التي جعلتهم يرفضون التجنيد الاجباري,اقول لهم بسبب توقيف التجنيد الاجباري اصبح التلاميذ يعنفون ويشرملون الاساتيدة والاستادات وحتى التلمذات لايسلمون من الجانحين,التجنيد يعلم الاحترام والاعتماد عن النفس لكي يصبح المجند رجل بمواصفة الرجل الحقيقي الدي يمكن ان تعتمد عليه اسرته في المستقبل,اماالجلوس في المقاهي وفي الازقة يعلم الا التشرميل والاعتداء على الناس الفقراء من اجل سلب وخطف منهم مبلغ عرق جينيهم من اجل شرائها مخدرات,وتكرار نفس العملية يوميا هل هذه رجولة ان تضرب رجل فقير اوامراءة بسلا ح ابيض وتسلب منهم اموالهم.
166 - idris marroco الخميس 23 غشت 2018 - 20:24
la population marocaine est de : 35 millions pas 40 . d'ou il sort ce 40 . réponse svp
167 - جندي متقاعد الخميس 23 غشت 2018 - 20:39
بصفتي جندي سابق سوف اقول لكم بانه من لديه ذرة من الكبرياء فل يحفض اولاده و بناته من هذا المجال
168 - غيثة الجمعة 24 غشت 2018 - 02:03
أتفق مع تجنيد نزلاء السجون و أصحاب السوابق..و أتساءل لماذا تم إقصاؤهم ؟ فإذا كان الهدف هو المصالحة مع القيم و التربية البناءة فهم الأولى بذلك
169 - simo الجمعة 24 غشت 2018 - 02:32
le service militaire va regler bq de problem surtout les jeunes qui malheureusement ne savent pas la qualite de vie et de patrie, laplupart d`entre eux se dirige vers l`aggression ou bien la drogue , mais avec le service militaire ils vont avoir une autre chance a la vie, et vont se dresser de respecter les autres
je suis 100% avec
170 - بائع الشمس السبت 25 غشت 2018 - 17:34
التجنيد الإجباري للروبوتات فقط .. الشباب يطمح للسلام ولزرع القيم الأخلاقية النبيلة في المجتمع .. نحن الشباب لا نحب حمل المعادن المتفجرة أو بالأحرى كما يسمونه السلاح .. المعدن يحمل المعدن .. دعو الجندية للآلة أو للرجال الآليين .. وشجعو الشباب على إبراز مواهبهم و ولا تضيعو طاقاتهم في شيء آلي لا حس فيه ولا أفكار مبدعة .. هكذا يكون حس الإنتماء للذات أولا ثم للأسرة ثم للمجتمع هذا الثلاثي الحسي سيجعل كل الشباب يقولون نعم هكذا نحن وأساس الأمن هو حس الإنتماء للوطن ..
كفى من التقليد وتكرار المآسي فالإنسان طاقة مبدعة وليس آلة ..
171 - سلمى المعداني الأحد 26 غشت 2018 - 18:41
اعتبر انه من واجبنا تربية كل الأجيال الصاعدة على المسؤولية. لكن، لو كان التجنيد، بعد إعادة النظر في العنف الذي يتصف به، يعلم الاعتماد على النفس و المتابرة و النظام، فأهلا و سهلا، الا ان أجود طرق التجنيد في الدول الراقية لم و لن تعوض التعليم و التكوين، الذي قتل و دفن في بلداننا بسبق الإصرار و الترصد. و من جهة أخرى، ما يفقدنا الثقة و يثير الرعب : لم لن يخضع للتجنيد الإجباري الشباب ذوو السوابق ؟؟؟ لم هذا الإقصاء الصارخ مع ان هذه الشريحة، التي طالها التهميش الممنهج، هي التي بأمس الحاجة للتدريب على الانضباط و الالتزام بالقيم. نستنتج من هذا، إذن، ان شوارعنا ستبقى مكتضة بالمنحرفين الفاقدي الوعي، و ان الشباب الذي يعمل بجد و ينتج، سواء في القطاع العام أو الخاص او على حسابه الخاص بوسائل متواضعة، سيقاد قسرا إلى الثكنات، و سيضيع، بالتالي، هو و المجتمع المغربي، في سنة من العمل البناء المؤسس لنسيج اقتصادي متماسك. الكل يعلم أن مواردنا البشرية الشابة التي تمارس عملا أو تتابع دراسة أو تكوينا في أي مجال، هي اصلا مجندة نفسها بنفسها باستمرار. فكفانا وءدا للطاقات الحية.
المجموع: 171 | عرض: 1 - 171

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.