24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "القانون الإطار للتربية" يضع العربية لغة أساسية للتدريس بالمغرب

"القانون الإطار للتربية" يضع العربية لغة أساسية للتدريس بالمغرب

"القانون الإطار للتربية" يضع العربية لغة أساسية للتدريس بالمغرب

صادق المجلس الوزاري، يوم الاثنين 20 غشت، على القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، وهو القانون، الذي أعطى ملك البلاد توجيهاته إلى الحكومة في 20 من ماي سنةَ 2015 من أجل: "صياغة الإصلاح في إطار تعاقدي وطني ملزم، من خلال اعتماد قانون-إطار يحدد الرؤية على المدى البعيد".

ونص مشروع القانون على مجموعة من التدابير، من بينها ضمان ملاءمة مواصفات خريجي المنظومة مع متطلبات سوق الشغل، وتحقيق الانسجام مع الخيارات المجتمعية الكبرى، وإدماج البعد الثقافي في البرامج والمناهج والتكوينات والوسائط التعليمية، بما يكفل تعريف الأجيال القادمة بالموروث الثقافي الوطني بمختلف روافده وتثمينه، والانفتاح على الثقافات الأخرى، وتنمية الثقافة الوطنية.

وقد نص مشروع القانون المتعلق بمنظومة التربية والتكوين المصادق عليه على واجب الدولة في العمل على إقامة وتطوير مراكز الدعم النفسي والوساطة بمؤسسات التربية والتعليم والتكوين، وتزويدها بالأطر المتخصصة والكافية وتعميمها على الصعيد الوطني خلال أجل لا يتعدى ثلاث سنوات، ووضع برامج للتحسيس والتحفيز والمواكبة السوسيولوجية للمتعلمين من أجل الحيلولة دون انقطاعهم عن الدراسة.

الهندسة اللغوية

تُعتمد اللغة العربية لغة أساسية للتدريس، مع تطوير وضع اللغة الأمازيغية في المدرسة ضمن إطار عمل وطني واضح ومتناغم مع أحكام الدستور، باعتبارها لغة رسمية للدولة، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة دون استثناء.

ويهدف مشروع القانون إلى إرساء تعددية لغوية بكيفية تدريجية ومتوازنة، تروم جعل المتعلم الحاصل على الباكالوريا متمكنا من اللغة العربية، وقادرا على التواصل بالأمازيغية، ومُتقنا لغتين أجنبيتين على الأقل.

ويتعين على المؤسسات التربوية العاملة بالمغرب الالتزام بتدريس اللغة العربية لكل الأطفال المغاربة، الذين يتابعون تعليمهم بها. وينص مشروع القانون، الذي صُودق عليه، على العمل على تمكين المتعلمين من اللغات الأجنبية في سن مبكرة، من أجل تملكهم الوظيفي لهذه اللغات طيلة مسارهم الدراسي في أجل أقصاه ست سنوات من دخوله حيز النفاذ.

ويدرج التكوين باللغة الإنجليزية في تخصصات وشعب التكوين المهني، إلى جانب اللغات المعتمدة في التكوين، والاعتماد المبكر على التوجيه والإرشاد في الميادين التي يمكن فيها للمتعلمين إحراز التقدم المدرسي والمهني والجامعي الملائم لميولهم وقدراتهم.

أهداف مشروع القانون

تتلخص أهداف مشروع القانون، الذي صادق عليه المجلس الوزاري، في تحديد المبادئ والأهداف الأساسية لسياسة الدولة، واختياراتها الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، على أساس تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص، والجودة، والارتقاء بالفرد والمجتمع، ووضع قواعد إطار تعاقدي وطني ملزم للدولة وباقي الفاعلين والشركاء المعنيين.

ويعد هذا القانون تحويلا للاختيارات الكبرى "لاستراتيجية الإصلاح 2015-2030" إلى تعاقد وطني يلزم الجميع، ويلتزم الجميع بتفعيل مقتضياته. جوهر هذا التعاقد هو إرساء مدرسة جديدة مفتوحة أمام الجميع، تهدف إلى تأهيل الرأسمال البشري، وتستند على ركيزتَي المساواة وتكافؤ الفرص من جهة، والجودة للجميع من جهة أخرى، بغية الارتقاء بالفرد وتقدم المجتمع.

وينص مشروع القانون على أن تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص يستوجبان الاستناد على مجموعة من الرافعات، أهمها تعميم تعليم دامج وتضامني لفائدة جميع الأطفال دون تمييز، وجعل التعليم الأولي إلزاميا بالنسبة إلى الدولة والأسر، وتمكين الأطفال من تمييز إيجابي في المناطق القروية وشبه الحضرية، فضلا عن المناطق التي تشكو العجزَ أو الخصاص، وتأمين الحق في الولوج إلى التربية والتعليم والتكوين لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة أو في وضعية خاصة، ومكافحة الهدر المدرسي والقضاء على الأمية.

ويوضح القانون الإطار أن ضمان تعليم ذي جودة يستلزم اتخاذ إجراءات، من أهمها تجديد مهن التدريس والتكوين والتدبير، وإعادة تنظيم وهيكلة منظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، وإقامة الجسور بين مكوناتها، ومراجعة المقاربات والبرامج والمناهج البيداغوجية، وإصلاح التعليم العالي، وتشجيع البحث العلمي والتقني والابتكار، واعتماد التعددية والتناوب اللغوي، واعتماد نموذج بيداغوجي موجه نحو الذكاء يطور الحس النقدي وينمي الانفتاح والابتكار ويربي على المواطنة والقيم الكونية.

مصطلحات القانون الإطار

يعني المتعلم، حسب القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، كل مستفيد من الخدمات التعليمية أو التكوينية أو المستفيد منهما معا. وتقدم هذه الخدمات مؤسسات التربية والتعليم والتكوين بمختلف أصنافها للمتعلم، سواء بصفته تلميذا أو طالبا أو متدربا أو أي صفة أخرى.

ويعرَّف التناوب اللغوي بكونه مقاربة بيداغوجية وخيارا تربويا يستثمر في التعليم المزدوج أو متعدد اللغات، بهدف تنويع لغات التدريس، عن طريق تعليم بعض المضامين أو المجزوءات في بعض المواد باللغات الأجنبية قصد تحسين التحصيل الدراسي بها.

ويعني السلوك المدني التشبث بالثوابت الدستورية للأمة، والاحترام التام لرموزها وقيمها الحضارية المنفتحة، والتمسك بالهوية بشتى روافدها، والاعتزاز بالانتماء إلى الأمة، وإدراك الواجبات والحقوق، والتحلي بفضيلة الاجتهاد المثمر وروح المبادرة، والوعي بالالتزامات الوطنية، والمسؤوليات تجاه الذات والأسرة والمجتمع، والتشبع بقيم التسامح والتضامن والتعايش.

ويعرّف الإنصاف وتكافؤ الفرص بكونه ضمان الحق في الولوج المعمم إلى مؤسسات التربية والتعليم والتكوين عبر توفير مقعد بيداغوجي للجميع بمواصفات الجودة ذاتها، والنجاعة دون أي شكل من أشكال التمييز. وتعني الجودة، حسب القانون الإطار، تمكين المتعلم من تحقيق كامل إمكاناته عبر أفضل تملك للكفايات المعرفية والتواصلية والعملية والعاطفية والوجدانية والإبداعية.

وترد في مشروع القانون الذي صودق عليه مفاهيم مثل مشروع المؤسسة، التي تعرّف بأنها الإطار المنهجي الموجّه إلى مجهودات جميع الفاعلين التربويين والشركاء، باعتباره الآلية العملية الضرورية لتنظيم وتفعيل مختلف العمليات التدبيرية والتربوية، التي تهدف إلى تحسين جودة التعلمات لجميع المتعلمين. كما نجد مصطلحات مثل التعلم مدى الحياة، التي تعرَّف بكونها كل نشاط يتم في أي لحظة من لحظات الحياة بهدف تطوير المعارف أو المهارات أو القدرات أو الكفايات في إطار مشروع شخصي أو مهني أو مجتمعي.

أهداف منظومة التعليم

ينص مشروع القانون الإطار على أن منظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي تعمل على تحقيق مجموعة من الأهداف الأساسية، من بينها تعميم التعليم وفرض إلزاميته بالنسبة إلى جميع الأطفال في سن التمدرس.

ويعتبر مشروع القانون الإطار إلزامية التعليم حقا للطفل، وواجبا على الدولة والأسرة، هادفا إلى تمكين المتعلم من إتقان اللغتين الرسميتين، العربية والأمازيغية، واللغات الأجنبية الأكثر تداولا بهدف تنمية قدراته على التواصل، وانفتاحه على مختلف الثقافات، وتحقيق النجاح الدراسي المطلوب.

ومن بين الأهداف، التي ينص عليها مشروع القانون، تزويد المجتمع بالكفاءات والنخب من العلماء والمفكرين والمثقفين والأطر والعاملين المؤهلين للإسهام في البناء المتواصل للوطن على جميع المستويات، من خلال الإسهام في تكوينهم وتأهيلهم ورعايتهم، والتشجيع والتحفيز على قيم النبوغ والتميز والابتكار في مختلف مستويات منظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي ومكوناتها، من خلال تنمية القدرات الذاتية للمتعلمين، وصقل حسهم النقدي، وتفعيل ذكائهم، وإتاحة الفرص أمامهم للإبداع والابتكار، وتمكينهم من الانخراط في مجتمع المعرفة والتواصل.

ومن أهداف مشروع القانون، أيضا، محاربة الهدر والانقطاع المدرسيين بكل الوسائل المتاحة، وإعادة إدماج المتعلمين المنقطعين عن الدراسة في أحد مكونات منظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي أو إعدادهم للاندماج المهني، وتوسيع نطاق تطبيق أنظمة التغطية الاجتماعية لفائدة المتعلمين من ذوي الاحتياج قصد تمكينهم من الاستفادة من خدمات اجتماعية تساعدهم وتحفزهم على متابعة دراستهم في ظروف مناسبة وملائمة.

هيكلة المنظومة

يضم قطاع التربية والتعليم والتكوين النظامي التعليم المدرسي، بما فيه التعليم الأصيل، والتكوين المهني، والتعليم العتيق، والتعليم العالي. ويتكون قطاع التربية والتعليم والتكوين غير النظامي، على وجه الخصوص، من برامج التربية غير النظامية، ومحاربة الأمية، والبرامج المخصصة لتربية وتعليم أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وحسب مشروع القانون، سيعاد تنظيم التعليم المدرسي، الذي يشمل التعليم الأولي والتعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي التأهيلي، عن طريق فتح التعليم الأولي في وجه جميع الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين أربع وست سنوات، ودمجه تدريجيا في التعليم الابتدائي في أجل أقصاه ثلاث سنوات، ليشكلا معا "سلك التعليم الابتدائي". إضافة إلى ربط التعليم الابتدائي بالتعليم الإعدادي في إطار "سلك التعليم الإلزامي".

ويتعيَّن على مؤسسات التربية والتعليم والتكوين، التابعة للقطاع الخاص، التقيد بمبادئ المرفق العمومي في تقديم خدماتها، والإسهام في توفير التربية والتعليم والتكوين لأبناء الأسر المعوزة، والأشخاص في وضعية إعاقة، والموجودين في وضعية خاصة. وتلتزم هذه المؤسسات بتوفير حاجاتها من الأطر التربوية والإدارية المؤهلة في أجل لا يتعدى ست سنوات، مع وضع نظام جبائي تحفيزي يمكّن هذه المؤسسات من المساهمة في مجهود تعميم التعليم الإلزامي، وتحقيق أهداف التربية غير النظامية وبرامج محاربة الأمية، لا سيما في المجال القروي، وشبه الحضري، والمناطق ذات الخصاص.

الولوج إلى المنظومة

حسب المادة 16 من مشروع القانون المصادق عليه، يعتبر الولوج إلى التعليم المدرسي من قبل جميع الأطفال، الذين بلغوا سن التمدرس، ذكورا وإناثا، إلزاميا. ويبدأ سن إلزامية التمدرس من أربع سنوات إلى تمام السنة 16 من عمر الطفل.

وتدعو المادة نفسها إلى اتخاذ تدابير، من بينها العمل على وضع برامج متكاملة ومندمجة للتمدرس الاستدراكي لفائدة جميع الأطفال المنقطعين عن الدراسة لأي سبب من الأسباب، من أجل إعادة إدماجهم المدرسي في منظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي.

وحسب مشروع القانون، يجب أن تسهر الدولة على تدابير، من بينها نظام للمنح الدراسية لفائدة المتعلمين المستحقين، الذين يوجد آباؤهم أو أولياؤهم أو المتكلفون بهم في وضعية اجتماعية هشة، ووضع نظام للقروض الدراسية لفائدة المتعلمين، الذين يرغبون في الاستفادة منها قصد متابعة دراستهم العليا.

كما على الدولة أن تعمل، اعتمادا على إمكانياتها الذاتية أو في إطار شراكات، على سد الخصاص الحاصل في عدد من مؤسسات التربية والتعليم والتكوين، وتزويدها بالأطر التربوية والإدارية الكافية، والبنيات والتجهيزات اللازمة والملائمة. إضافة إلى العمل على إقامة وتطوير مراكز الدعم النفسي والوساطة بمؤسسات التربية والتعليم والتكوين، وتزويدها بالأطر المتخصصة والكافية، وتعميمها على الصعيد الوطني خلال أجل لا يتعدى ثلاث سنوات، ووضع برامج للتحسيس والتحفيز والمواكبة السوسيولوجية للمتعلمين من أجل الحيلولة دون انقطاعهم عن الدراسة.

وحسب مشروع القانون الإطار ستضع السلطات الحكومية المكلفة بالتربية والتعليم والتكوين ميثاقا يسمى "ميثاق المتعلم" يحدد حقوق المتعلم وواجباته، يوضع رهن إشارة كل متعلم وفاعل في المنظومة، بهدف التقيد بمقتضياته.

كما ينص مشروع القانون المتعلق بمنظومة التربية والتكوين على أن الدولة تضمن مجانية التعليم الإلزامي، وتشدد على أنه لا يجب أن يحرم أحد من متابعة الدراسة بعد التعليم الإلزامي لأسباب مادية محضة، إذا ما استوفى الكفايات والمكتسبات اللازمة. وينص كذلك على إحداث صندوق خاص لدعم عمليات تعميم التعليم الإلزامي وتحسين جودته بموجب قانون للمالية، يتم تمويله من طرف الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية ومساهمات القطاع الخاص وباقي الشركاء. إلى جانب إحداث نظام للحسابات الوطنية في مجال التربية والتعليم والتكوين يتضمن كشفا حسابيا يوضح بدقة طبيعة التكاليف والموارد، وكيفية استعمالها ومبرراتها، ومقاييس مردوديتها.

*صحفي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (112)

1 - المختار السوسي الجمعة 24 غشت 2018 - 17:15
يجب رفض هذا القانون .....



لانه استكمال ... التعريب العرقي و الاستعمار العرقي لبلاد الامازيغ .... الذي نهجه الفواسة ...







سياسة علال الفاسي المقبور ... لازالت مستمرة ... و يجب التصدي لها بقوة ....
2 - المغترب الجمعة 24 غشت 2018 - 17:16
لهاذا الامية مرتفعة كيف تحكم على الامازيغي ان يتعلم بالعربية التي لا يفهمها ولا يتقنها فمثلا لو تم تعليم الامازيغ في البوادي كيف تكتب الامازيغية مع المحافظة على النظق والكلمات لاكتسحنا الامية ففي امريكا مثلا الامية منعدمة لان الناس ستكلمون الانجليزية في المنازل وعندما يلجون المدارس يتعلمون فقط كيف تكتب لو كانو يدخلون المدارس لكي يتعلموا الفرنسية مثلا لكانت الامية مرتفعة كذلك...ياتي احدهم ويقول هل نعلم تاشلحيت او تارفيت او تاسوسيت اقول له انت عربي تكلم مع مصري او خليجي بعربيتك الدارجة هل سيفهمك؟
3 - احمد الجمعة 24 غشت 2018 - 17:18
زعما باللغة العربية صافي ولادنا دازو تربية لهيه كولو نيت راه الامازيغية ماشي اللغة الاساسية في المغرب
4 - Nek الجمعة 24 غشت 2018 - 17:21
Apres 40 d’arabisation, après tans d’´echecs et défaites, les décideurs veulent encore continuer dans la voie du chao,
L’anglais doit être une langue de la science. L’amazigh et l’arabe diamétral pour la communication. Sinon, ce n’est que perte du temps
5 - اين هي اللغة العربية الجمعة 24 غشت 2018 - 17:22
من المفارقات الغربية، اللغة الاولى هي العربية وقلة قليلة هم من يتحدثون بها، لهذا كل الدول العربية يجدون صعوبة في فهمنا ان تكلمنا بالدارجة!! لكن الدولة هي من تريد طمس اللغة العربية بمسلسلات مدبلجة الى الدارجة
6 - H MEN الجمعة 24 غشت 2018 - 17:22
خطاب محمد6 يتحدث عن التعليم بلغات الدول المتقدمة ,الحكومة تتحدث عن العربية,شكون فهم شي حاجة
7 - عبد القادر علولة الجمعة 24 غشت 2018 - 17:23
لمدا لم تتم المصادقة على قوانين تلزم الاساتدة بعقوبات رادعة في حال ارتكاب جراءم الاغتصاب في حق التلاميد مثلا ؟
8 - داحماد الجمعة 24 غشت 2018 - 17:23
ما يعجبني في سياسة المخزن هو اتباع منهج الإرضاء، فالأمازيغية مدسترة، وفي الواقع مهمشة، لأنها لن تفيد في تطور البلاد، وبالتالي إرضاء المتشددين من الأمازيغ بحبر على ورق...
9 - Ancien habitant de Tamezgha الجمعة 24 غشت 2018 - 17:24
Dommage. Car cela privilégié la communauté arabe pourtant très minoritaire au détriment des amazighs qui constituent une majorité écrasante dans les pays du grand Maghreb. C'est antidocratique.
10 - moh الجمعة 24 غشت 2018 - 17:26
شعارات جميلة ومصطلحات منقحة ومختارة على ايقاع أنغام الخطب السامية... وضعية المغرب بشكل عام والتعليم في المملكة بشكل خاص يذكرني بمشهد عازفي التيتانيك (الفيلم) عندما كان يغرق.
المغرب على شفير الإفلاس وطبيعته في دمار والمسؤولون لم مستمرون في تكرار أسطوانة كذبهم المشروخة.
11 - عبد اللطيف الجمعة 24 غشت 2018 - 17:31
التعليم في الحضيض وسيبق كدلك لأن نية الدولة غير نزيهة فعوض أن تعطي للاستاذ قيمة لانه هو المحرك الاساس في العملية التربوية... تجعله في أدنى المراتب...ويفعل المقاربة الامنية في الفصل... المغرب مشا فيها بالعربية تعرابت
12 - لعجب الجمعة 24 غشت 2018 - 17:33
مازال مكفكومش التكلاخ ديال المغاربة بعيني تزيدوهوم على العربية، الشلحة و 2 لغات أجنبية إلى جانب الموادة الكثيرة الأخرى، ماذا يعني أن التلميد اشد الباك و لا يتقن اي شيء ، الجيل لي جاي غديين تلفوه اكثر من هاد الجيل.
غير غديين ما كاين لا دراسات لا أبحاث على مشاكل التعليم ، الله أخفض اوساف.
13 - حسن الغنيمي الجمعة 24 غشت 2018 - 17:33
en veut l'angli parceque il est demondé dans partout
14 - عبد الله الجمعة 24 غشت 2018 - 17:33
اكبر مكرس للتخلف و ثقافة الكذب هي اللغة العربية .
ماذا صنع العرب ؟
لا تقدم ، لا حضارة ،لا حقوق الانسان ، لا اكتشافات علمية .
لغة ميتة بل قاتلة للامم التي تعتمد عليها .
تاريخها مزور و اهميتها مبالغ فيها ، استعمارها للثقافات ( مثل الكردية و القبطية و السريانية و الامازيغية و .....)
استعمار ابدي باسم الدين و لتكريس ثقافة العرب البدو الغاشمة .
15 - Bouchra الجمعة 24 غشت 2018 - 17:37
نعم بجب احترام اللغة الام وأعني بها الدارجة، لكن يجب علينا ان نتعلم لغات العلوم والتواصل مثال الانكليزية و الاسبانية.
الدارجة هي لغة أم بكل المعايير وعلاقتها باللغة العربية لا ينفي كونها لغة مستقلة، المثال على ذلك الغة المالطية.
16 - Amazighs الجمعة 24 غشت 2018 - 17:37
En tant qu' amazigh fils de cette terre je veux pas l'arabe qui ne sert a rien sauf comminiquer avec les khalijis dans les boites de nuits.Tamazight est ma langue et elle le restera pour toujours..
17 - Aknoul الجمعة 24 غشت 2018 - 17:38
Avec votre arabisation vous ouverez les portes au Daaichisme et à l'orient
L'education aux Maroc n'ira null part, mais ca serait bien pour faire un grand balayage
Jmais vous n'aurez le niveaux des anees 70s et 80s atteint vace la langue francaise, qui est elle meme depassée
18 - Hassssssane الجمعة 24 غشت 2018 - 17:43
القانون الإطار هذا هو دستور منظومةالتربية والتكوين يتطلب تنزيله مجموعة من الشروط السياسية والإدارية والمالية والبشرية.
يبقى إذن وثيقة مرجعية أساسية ستستند إليها كل الطروحات المتعلقةبالتربية والتكوين وكل الإصلاحات المستقبلية في جوانب التصور والنظر. لكن المعول عليه هو خلخلة الوضع القائم وتنقية المنظومة من الاختلالات والعراقيل مثل الرشوة ونفخ النقط والتغيب...
19 - kata الجمعة 24 غشت 2018 - 17:44
السلام ءاااااشمن ستعدادات ولا ثقافات المهم هو حسن التربية ء نقصو من الاكتظاظ في القسم وفرو لتلاميذ فضاء التعليم وحسن السلوك
20 - Lahbil الجمعة 24 غشت 2018 - 17:47
اي قانون او اصلاح فهو فاسل ان لم يتم الاعتناء بالعنصر الاساسي المحرك للعمليه التعلينيه التعلميه وهو الأستاذ سياسة الدولة في خلق فوارق بين هذه مكونات الأسرة التعليمية خلق مشاكل كثيرة وفارق كبيربير بينهم رغم انهم يقومون بنفس العمل يجب توحيد العاملين في سلم 11 دون استثناء حتى يرد الاعتبار للمتظررين منهم فدون دلك فكل اصلاح ماله الفشل وهدا من تجربتي المتواضعة في هدا الميدان
21 - مهماد الجمعة 24 غشت 2018 - 17:47
اللغتين الأساسيتين العربية والفرنسية إبتداءًا من عمر ثلاثة سنوات مع اعتماد تدريس مواد التكوين المهني والأشغال اليدوية والخلاق والتربية الوطنية والبدنية والمواد التطبيقية
22 - مغربي من اسكندنافيا الجمعة 24 غشت 2018 - 17:55
العرب لا يريدون دراسة لغتنا الأمازيغية اللغة الأم لأغلب المغاربة ولغة المغرب الأصلية ونحن الأمازيغ ايضا نرفض رفضا قاطعا دراسة ابنائنا بلغتكم الميتة التي ستؤدي فقط بأبنائنا للتطرف .. الحل لنجعل الإنجليزية اللغة الرسمية مثل سنغافورة ..لم تنفعني لا العربية ولا الفرنسية في حياتي بل الإنجليزية التي أتقنها ولغة التواصل مع الوالدة اي لغتي الأم الأمازيغية
23 - سعيد الجمعة 24 غشت 2018 - 17:56
الانجليزية للعلم و الامازيغية هويتنا. عدا دلك هو رجوع للقرون الوسطى
24 - Khalid الجمعة 24 غشت 2018 - 17:56
والله مافهمت والو بلابلا...زيدو المدارس تهلاو فالاستاذ ازيرو على كلشي ...اللّي دار الذنب استاهل لعقوبة...
25 - Yosf الجمعة 24 غشت 2018 - 17:58
اللغة العربية تبقى مفيدة من اجل الاطلاع على التراث الديني لشعبنا في القرون الاخيرة. ولكنها لن تصبح أبداً لغة وطنية لانها ليست في بيأتها. الامازيغية وحدها هي من يمكنها ان تعيش في ارضها.
26 - الحق العام الجمعة 24 غشت 2018 - 17:59
تعليمنا بخير وتلامدتتا نوابغ اينما وضعتهم يحصدون احسن النتائج. الخلل في المخرجات وفي سوق الشغل المبعتر والمغشوش الدي لايوفر فرص شغل عبر تاهيل الاقتصاد الوطني.
27 - Saad الجمعة 24 غشت 2018 - 18:04
يجب حذف اللغة الفرنسية وتعويضها بالإنجليزية وترجمة جميع العلوم للغة العربية عبر مرصد وطني للترجمة دون أن ننسى هويتنا الأمازيغية
28 - غبي و أفتخر الجمعة 24 غشت 2018 - 18:08
ماذا ستنفع هذه اللغة؟
اللغة العربية و زد عليها الدول العربية لا تنفع في شيء. و التدليس بهذه اللغة لن يزيدنا الا جهلا و أمية. و هذا هدفهم
فعلميا لا تنفع و حياتيا لن تنفع في شيء فلماذا تريدون الشر بهاته الامة، كفانا ما عانيناه منها
29 - Free Man الجمعة 24 غشت 2018 - 18:11
لقد تعلمت الانجليزية و صدقوني فقد اصبح العالم كله مباشرة بين يدي دون المرور عبر واسطة.
اشاهد الافلام العالمية و الوثائقيات فور صدورها و اتواصل مع الجميع و اقرأ المجلات العالمية و اشاهد جميع فيديوهات يوتوب و حتى العاب الفيديو اصبح لها طعم اخر.
باختصار الانجليزية تخرجك من قوقعتك و لن تحس بهذا الاحساس الا عندما تتعلمها.
30 - خالد الجمعة 24 غشت 2018 - 18:18
اللغة الفرنسية عائق امام تقدم البلاد و لم تعد تتكلم بها الا فزنسا و بعض الدول الافريقية المتخلفة و مع ذلك يرفض حكامنا التخلي عنها و استبدالها بلغة العلم و المعرفة؛ الانجليزية. يفضلون لغة بلدهم الاصلي (فرنسا) على مصلحة شعوبهم فأغلبهم مجرد سفير فرنسي حاصل على الجنسية الفرنسية و يحكم المغرب نيابة عن فرنسا
31 - الورزازي ولد مسمرير الجمعة 24 غشت 2018 - 18:18
اللغة العربية لغة رسمية مند الاستقلال . ولغة الدين الاسلامي ولكن للاسف حاليا لا يوجد في المدرسة المغربية استراتيجية ولامنضومة ولا اساتدة ولا اقسام التعليم المغربي معندهاش الشوافر غير كتصوك بالمستعلمين ولكرسونات
32 - yanis الجمعة 24 غشت 2018 - 18:20
اللغة العربية من افضل اللغات على الاطلاق و من يقول عكس دالك فهو مجرد عنصري لا يفقه شيئ
33 - طارق المغربي الجمعة 24 غشت 2018 - 18:21
لن تقوم قائمة للمغرب ما دام لم يستعمل اللغة الانجليزية كلغة اساسية... خاصة في المواد العلمية ...والتعريب تغريب ...رواندا مثلا تخلت عن الفرنسية وتوجهت نحو الإنجليزية وحققت نسب نمو مرتفعة تؤهلها لتصبح دولة صاعدة في غضون بضع سنين...وبموازاة مع الإنجليزية يجب تشجيع البحث العلمي وإعمال العقل مع إلزامية تدريس مادة الفلسفة في جميع أطوار التعليم مع الابتعاد عن التلقين والحفظ قدر المستطاع أي حفظ الثوابث العلمية فقط للرقي بالبحث والجد العلمي...
34 - omar الجمعة 24 غشت 2018 - 18:22
و هل سيكون مطبقا كذلك في المدرسة المولوية و مدارس البعثات و مدارس الأغنياء، أم ستبقى مداس الشعب هي فأر التجارب للمسؤولين الأغنياء.
35 - أستاذ جامعي الجمعة 24 غشت 2018 - 18:24
بان ليا بحال إلى المغرب عاد بغا يبدا من الصفر .. الدول المتقدمة الآن تدرس إمكانية تعويض المدرس بروبوت .. و المغرب باقي مختارش اللغة الرسمية باش يقراو التلامذ .. فين كانو المسؤولين منذ الإستقلال ؟
36 - المخ و المخيخ الجمعة 24 غشت 2018 - 18:24
إبن خلدون. المؤرخ العلامة الشهير أصاب في كلامه عندما قال. “”إتفق العرب أن لا يتفقوا"". و سوف يصيب في قوله "" إذا عربت خربت ""

لا أظن أنه سيبقى شيئا من المغرب بداية من 2030
37 - Pseudo الجمعة 24 غشت 2018 - 18:25
كما جرت العادة ستنفق الملايير على تنزيل هذه التدابير دون نتيجة تذكر لان المشاريع المعتمدة في هذا المجال تفتقد لرؤية واضحةولارادة سياسبة حقيقية في الاصلاح ولا تستند الى اي مشروع مجتمعي . هي فرصة لناهبي المال العام لمزيد من الاغتناء على حساب مستقبل ابنائنا
38 - التهميش والنهب والعبودية الجمعة 24 غشت 2018 - 18:25
اربعة في الطابلة وفي 2018 انا لله وانا اليه راجعون اصبحنا اظحوكة العالم.
39 - ابو عفاف الجمعة 24 غشت 2018 - 18:27
هذا القانون الاطار صعيب تفهمو..خلي عليك تنزلو لارض الواقع
40 - نقطة في بحر الجمعة 24 غشت 2018 - 18:35
ركزوا أعباد الله على لغتين فقط العربية والإنجليزية واتركوا اللغات الأخرى بشكل اختياري لمن أراد أن يدرسها لأبنائه فهو حر ومن لم يرد فهو حر كذلك..والله إنكم لتعلمون موضع الجرح وتتجاهلونه في هذا القطاع الحيوي..
41 - Ziryab الجمعة 24 غشت 2018 - 18:40
المشكل في المغرب هو في التطبيق و المتابعة و ليس في النصوص. القانون على الورق لا قيمة له إن لم يترجم إلى سلوك عملي.
فمدونة السير مثلا رغم تحسينها و رغم صرامتها، لم تحل دون ترتيب طرق المغرب ضِمنْ أخطر الطرق المميتة في العالم.
فقد كتب سفير بريطانيا مقالا حكى فيه أنه قطع 5 آلاف كلم بدون مشاكل من بلده إلى المغرب. لكن دهسته شاحنة من الخلف بمجرد دخوله للمغرب و هو لم يقطع بعد عشرين كلم.
42 - العباسي الجمعة 24 غشت 2018 - 18:42
سيعاد تنظيم التعليم المدرسي، الذي يشمل التعليم الأولي والتعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي التأهيلي، عن طريق فتح التعليم الأولي في وجه جميع الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين أربع وست سنوات، ودمجه تدريجيا في التعليم الابتدائي في أجل أقصاه ثلاث سنوات، ليشكلا معا "سلك التعليم الابتدائي". إضافة إلى ربط التعليم الابتدائي بالتعليم الإعدادي في إطار "سلك التعليم الإلزامي".
لف ودوران وتغلاض الهضرة وفي الأخير : مفهوم جديد هو التعليم الإلزامي بعد ذلك من استطاع مواصلة الدراسة فهو كذلك ومن لم يستطع فهو غير ملزم .
43 - Mustapha الجمعة 24 غشت 2018 - 18:42
العربية لأبناء الشعب ليزدادو غباء على غباء وليصبحو منغلقين واقفال واللغات الحية والعالمية لابناء الفشوش ليتربعو على المناصب
أن كانت العربية لغة التربية فلماذا الامتحانات المرموقة بالفرنسية والانجليزية. الله انعل الي ما يحشم
44 - kawtar الجمعة 24 غشت 2018 - 18:42
ON DIRA QUE C EST UN STADE DE FOOTBALL ET NON UN CLASSE MEME EN CHINE ON A AUTANT D ELEVE DANS UN CLASSE
45 - مدوخ الجمعة 24 غشت 2018 - 18:43
العربية للمداويخ والفرنسية والانجليزية للطبقة المستعلية، هاد الشي غير معقول
46 - المغربي الحر الجمعة 24 غشت 2018 - 18:44
اللغة الغ سياسية في المغرب هي الفرنسية اما هده الخرجات لا اساس لها من الصحة فاللغة العربية قضى عليها عريان حيث همومها ولم يهتموا بها سوى صدام الذي عرب جميع العلوم فتفوق في الطب والصناعة الحربية فكان عقابه على يد امريكا وبعده جاء الدور على بشار الدي نهج نفس الطريق فلا مزيان لا يسمحون للعرب بالتطور وخير دليل هو ذهاب ترامب الى السعودية وقلبها 470 مليار دولار والعرب يصفقون له
47 - سناء من فرنسا الجمعة 24 غشت 2018 - 18:44
فهذه اللغة الصحراوية هي اللغة الوحيدة في العالم التي لا يتقنها أبناؤها، وبالتالي لا يكنون أي نوع من الاحترام لها، لأن احترام أية لغة يتأتي من درجة اتقانها، ولا يستطيعون التكلم بها، وكم أقهقه وأضحك حين أستمع لمسؤول عربي كبير، أو إعلامي، أو متحدث عربي، أو واحد من أولئك المستعربين في إفريقيا، أو ما يسمى بالمغرب العربي وهو يتحدث باللغة العربية، فينصب المجرور، ويجر المرفوع، ويرفع المكسور. ومن النادر أن ترى أناساً يتقنون هذه اللغة اتقاناً كاملاً وقد تستعصي حالة واحدة أو كلمة أو تركيب وإعراب على أساتذة و"بروفيسورات" كبار في اللغة العربية، ويختلفون فيها، ويرجعون لمراجع ومصادر من أجل كلمة تافهة لا تقدم ولا تؤخر في مسيرة الشعوب ونهضتها الحضارية، وهذا ما لا يحدث في أية لغة أخرى. ويعتبر الكلام باللغة العربية الفصحى في الشارع والبيت ومع المعارف والأصحاب، أو في المقاهي، أو في الأحاديث الخاصة نوعاً من الدعابة والتندر ويثير السخرية والضحك كما الدهشة والتعجب، ويعزف كثيرون عنه. ويقضي مستشرقون في ديار العرب، ودارسو لغة عربية، ومهتمون آخرون، عشرات السنين بين ظهرانينا في محاولة لدراسة وتعلم اللغة العربية.
48 - amaghrabi الجمعة 24 غشت 2018 - 18:52
بسم الله الرحمان الرحيم. خطة علمية جيدة جدا في نظري,ولكن يجب ان لا تبقى حبرا على ورق وانما يجب تطبيقها ومتابعتها باستمراروابعاد جميع العراقيل التي تواجهها ميدانيا وحينما يشرع في تطبيقها ,وهذه الخطة المباركة ان شاء الله ستغيرالذهنيات المستقبلية نحو الأفضل مائة في المئة وسيدخل شعبنا المغربي الكريم في المستقبل الى الرقي الفكري والحضاري والعلمي والتقني ,وسنقضي على الامية والجهل بشكل كبير ان شاء الله.واتمنى لدولتنا النجاح وتحقيق هذه الخظة في المستقبل القريب ان شاء الله.
49 - فريد تك الجمعة 24 غشت 2018 - 18:54
لغتنا هي اللغة العربية وبها اسسنا حضارة بالاندلس ايام كان الاوربي لا يعرف الصابون.
50 - Bla bla الجمعة 24 غشت 2018 - 19:05
نفس المصطلحات التي جاءت في الميثاق الوطني السابق جاءت في هذا الميثاق لا شيء سيتحقق سيبقى تعليمنا يتذيل الترتيب الدولي. لم نعد نثق في هذه ( الاصلاحات) التي هي في الاصل إفساد للتعليم. الدولة تتخبط في العشوائية
51 - addaoui الجمعة 24 غشت 2018 - 19:09
في الوقت الدي يتم فيه الإجهاز على ما تبقى من مجانية التعليم وتكريسه قانونا نجد بعض الشوفينيين المتعصبين همهمم الوحيد ينحصر في مناقشة التفاهات والهوامش مسلطين تعاليقهم السخيفة على مكانة اللغة العربية في مواجهة الأمازيغية، فكفانا استحمارا للعقل فهدا لن يساعد إلا على مزيد من استيلاب الإنسان المغربي
52 - Marocain الجمعة 24 غشت 2018 - 19:13
اللغة العربية تحارب بشدة و هي من اقوى اللغات في العالم .اما اللغة الأمازيغية فلا وجود لها و لا مكان لها فهي كانت دايما لهجة و هدا هو الواقع.
53 - تدريس اللغات ... الجمعة 24 غشت 2018 - 19:18
تدريس اللغات لعربي يتكلم بالدارحة:
إذا كان المسؤولون المغاربة فعلا يريدون الخير لأبناء هذا الشعب فليجعلوا الفرنسية أو الإنجليزية اللغة الأولى للتدريس أما الحديث عن الحفاظ على الموروث الثقافي .... فهو كلام للإستهلاك وما أكثر من يحبون هذا المنتوج العاطفي والذي يعكس تشبثنا بتقديس الخرافات .
54 - mazagan الجمعة 24 غشت 2018 - 19:26
mes freres imazighen, boycotter les écoles du makhzen jusqu'a intervention de l'ONU, on veut pas que nos fils apprennent la langue des extrémistes
55 - Hassan الجمعة 24 غشت 2018 - 19:30
ثلاث سنوات لإعداد القانون الإطار للتربية والتكوين .
القانون الإطار حدد مفاهيم ومصطلحات و أهداف و مرامي و أسلاك
ربط الإبتدائي بالإعدادي سلك إلزامي ( أساسي) يمكن المتعلم من التمكن من اللغات والتقنيات و التشبع بالقيم الكونية و الوطنية .
الجودة و تكافؤ الفرص و تعميم التعليم و تأهيل المدرسة و تطوير البرامج و .تكوين الأطر التربوية .....
هذه رؤية جميلة نتمنى أن لا تلقى مصير المخطط السابق
الإعافة اللغوية هي أكبر كابح للترقي والنجاح . ومكمن الضعف في انعدام مصاحبة المتعلم و مواكبة الأباء و توفير الوسائل . باختصار العمل على جعل المدرسة أولوية و مصلحة فضلى . الله الموفق والمعين
56 - hamidou الجمعة 24 غشت 2018 - 19:30
مادام نعتمد على لغة المستعمر سواء العربي او الفرنسي سنضل في اسفل السافلين
حان الوقت لنهج سياسة اللغة العالمية اي الانجليزية فهي لغة العال
57 - nabil الجمعة 24 غشت 2018 - 19:43
اللغتين العربية و الفرنسية لغتين كثيرتا التعقيد و هما عائقان مهمان في طريق المغاربة.
58 - aigle marocain الجمعة 24 غشت 2018 - 19:45
l'arabe et l'arabisation sont les sources de tout les malheurs de notre pays en particulier notre enseignement;lorsque l'arabe se degage tout sera bien
59 - محمد الشمالي الجمعة 24 غشت 2018 - 19:45
احسن حل هو استفتاء الاطفال مند البداية في الحدئ اللغتين الوطنيتين . اما العربية او الامازيغية . وفيما بعد اختيار احدئ اللغتين الاجنبيتين الفرنسية او الانجليزية فقط . وبالتالي تكون الاجيال القادمة متمكنة من لغتين فقط وسننتهي من الدوران في حلقة مفرغة ما هي اللغة الاحسن لاولادنا وبدن تعصب فارغ. وقولوا هدا عنصري .
60 - عاشق الكرة الجمعة 24 غشت 2018 - 19:46
حل مشاكل المنظومة التعليمية هو#code_2930
61 - ENGLISH ENGLISH الجمعة 24 غشت 2018 - 19:54
اللغة الاساسية في المغرب هي الانجليزية
62 - Amazighdeurope الجمعة 24 غشت 2018 - 19:58
. Moi je suis échapé de l'arabisation .Vive l'Europe
63 - بودواهي الجمعة 24 غشت 2018 - 20:00
العربية لغة المسجد و الصلاة و العبادة لا أكثر و من يجعلها لغة التعليم و التدريس فالاكيد أنه يضرب أخماس باسداس و لا علاقة له بأسرار التقدم و التطور و الآليات التي يمكن الاشتغال بها لتحقيقها ....فبالاحرى اعتمادها كاساس للبحث العلمي ...!!!!
أن الأمازيغية يمكن الاعتماد عليها في هدا الشأن لكن للمستقبل المتوسط و البعيد حيث هي اللغة الأصلية للشعب و حيث هي لغة لا علاقة لها بالمقدس و هو ما يجعلها لغة قابلة للتطور كما حصل للعبرية و للنرويجية و للكثير من اللغات التي لم يعمل بها إلا مؤخرا و رغم دلك حققت تطورا واضحا حيث هي اللغة الأصلية لهده الشعوب ....
أن سياسة التعريب أن كانت تحقق شيئا فلتكن حققته مند عقود مرت أي مند تبنيها رسميا سنة 1960 لكن فاقد الشيء لا يعطيه حيث العربية يمكن أن تفعل دلك في الحجاز و في الحجاز فقط ...أما دون دلك فهو هراء ....
64 - فاسي الجمعة 24 غشت 2018 - 20:02
و هل هذا بجديد فاللغة العربية هي لغة التدريس حاليا و منذ زمن الى جانب اللغة الفرنسية و الامازيغية في السنين الاخيرة و كل المواثيق و الاستراتيجيات و البرامج التربوية السابقة تحمل نفس البنود و بنفس الصياغة
65 - الصراحة راحة الجمعة 24 غشت 2018 - 20:09
بالتوفيق
لكن مشكل البعثات الاجنبية لازال لم يحل بعد، لان الاولوية لازالت تعطى لطلبتها في مدارس الطب والصيدلة والهندسة الوطنية ولو بمعدلات تقل عن 14/20 في الباكلوريا في حين يحرم طلبة التعليم الوطني (عمومي وخصوصي) ولو بمعدلات مرتفعة، وهذا امر غفل عنه هذا القانون مما سيكرس فوارق اجتماعية واستعمار فرنسي ثقافي، وهو السبب الاساسي لما وصلت اليه البلاد والعباد من تخلف واحتقان.
66 - Mohamed khouribga الجمعة 24 غشت 2018 - 20:10
نريد التعليم بالفرنسية و الانجليزية و الامازيغية ....اما العربية فهي سبب تخلفنا
67 - Said الجمعة 24 غشت 2018 - 20:26
الشغل الشاغل للبعض هو اتهام العربية بالتخلف ووو فقط للتعصب دون ان يدري ان البرامج هي من تنجح التعليم وليس اللغة والدليل هنا العديد من الدول لا تتكلم الانجليزية وهي متقدمة كالصين واليابان وروسيا اذا الفشل في دماغكم المتعصب وليس اللغة وينطبق عليكم المثل فاقد الشيء لايعطيه.
68 - laila الجمعة 24 غشت 2018 - 20:26
سلام هدشي لي كتقولو والو رانكم غلطين العربية هي في المرتبة الألى لقول الله عز و جل وجعلنا القرأن عربية لعلكم تعقلون إلى كنت مسلمين راه اللغة العربية سابقة الأمازيغية و متكونوش عنصرين
69 - Arabe out Tamazight الجمعة 24 غشت 2018 - 20:47
La langue Arabe est une langue etrangere, ube langue qui tramsmit le racisme, la haine. Une langue qui a detruit le Maroc
La langue legitime des Marocains c la langue Tamazight
70 - مغربية الجمعة 24 غشت 2018 - 20:52
7 - عبد القادر علولة
راه اصلا كاين قانون في البلاد لردع المغتصبين بما فيهم الاستاذ.فعلاش غانديرو قانون خاص بالاستاذ؟ ولا لقيتيها فرصة باش كضرب الاستاذ.الموضوع فواد و التدخل ديالك فواد اخر لا علاقة و لا منطق. الا غير معا بحالك الامية غادي تبقى و ترسخ لان البشر بحالك ما غاتنفع معاهم لا تعليم و لا غيرو.
71 - سناء من فرنسا الجمعة 24 غشت 2018 - 21:04
فما نستخلصه من هذه التجارب هو أن اللغة العربية لا يجب أن تعامل كلغة فقط ، ، بل يجب أن تعامل كتحدي و خطر ، بل وكمشكلة تحتاج إلى حل ، و إذا أردنا الدقة في توصيفها فهي في الواقع حصان طروادة لولوج سموم الثقافة الإسلامية الموبوءة ، و حالة من حالات الخديعة للإنسان أن يتعلمها ، فالشعب الناطق بالعربية هو شعب فاقد بالضرورة للقدرة على حماية نفسه ، وهذا أمر يمكن لمسه بالنسبة للدول التي حاولت محاربة الإرهاب كالمغرب والجزائر او سوريا ، فالدولة هناك تكافح في الإرهاب في الداخل ، ولكن في الخارج يبثون لها خطب التحريض ، وثقافة الإرهاب ، ولا حاجة هنا لذكر ما يتم أنفاقه من أموال لهدم بعض الدول عن طريق الضخ الإعلامي بالأفكار الظلامية، بحيث أنت و على حين غرة قد تفاجئ بمجتمعك وقد تحول من مجتمع مسالم ، إلى مجتمع من الغرهابيين و القتلة و أكلة الأكباد و القلوب ، وعليه فلمحاصرة هذا الوباء المتمثل في الثقافة الإسلامية التدميرية ، ومنع انتشارها بين الناس، فلا سبيل ناجع وسريع ، سوى محاربة تعليم العربية و استبدالها بأي شيء ولو كان اللهجات الدارجة ، فحين تحصل القطيعة مع هذه اللغة ويتم حرمان أباطرة ترويج الإرهاب ..
72 - טמץותט טובה الجمعة 24 غشت 2018 - 21:04
طفرناه احنا لي قريناها شحال هادي مابقا غير الأجيال الصاعدة
العربية لا تسمن ولا تغني من جوع .....
טמץותט טובה
73 - كمال الجمعة 24 غشت 2018 - 21:17
في الدول المتقدم القوية بصناعتها و اقتصادها المنظومة التعليمية متحررة من كل اشكال التسلط السياسي و الديني وحتى المالي
هذه الدول فهمت ووعت منذ عقود على انه بدون حرية الفكر لا ابداع ولا انتاج و بالتالي لا تقدم .
في امريكا التعليم مستقل استقلالا تام من كل اشكال الهيمة السياسية و الدينية و يمكنك ان تقراء ما تريد و باللغة التي تشاء و في اي وقت تشاء ..
وعلى كل حال من حسن خظنا اننا نعيش في القرن 21 عصر الاتصال بامتياز حيث كل الفوارق الاجتماعية بكل اشكالها تتلاشى امام هذه الثورة الرقمية المتجسدة في شيكة النت و التي بفضلها بمقدور اي مواطن على وجه كوكب الارض ان يحصى بتعليم بجودة عالية و باقل التكاليف و ان يتعلم ما يشاء و باللغة التي يشاء و بحرية مطلقة ...اذن لا تقلقوا
74 - مغربية امازيغية الجمعة 24 غشت 2018 - 21:17
اللغة العربية هي الاساس لانها لغة القران الكريم فقط لو جاورتها الانجليزية كما الفرنسية كلغتين اساسيتين لان اغلب الدول تعتمد الانجليزية اما من يدعو الى اعتماد الاكازيغية كلغة اساسية نحن لا نعرف كيف نفهمها لابنائنا الا بصعوبة فكيف ستتفاهم بها مع العالم كونو منطقيين مع من ستدرسون هذه اللغة اذا كان اصلا اكثر من ثلثي المغرب لا يفهمها فكيف سيفهمك العالم ؟
المشكل ليس في اللغة بمدارسنا لكن المشكل الاساسي النظام الذي ندرس به الشحن وكثرة المواد وبرامج لافائدة منها فقط تملأ الحصص والكتب اما عقول التلاميذ لا يتقبلها . نحتاج الى نظام كندي متحضر فيايصال المعلومة وان نقلل من الحصص الدراسية للتلميذ كان يدرس فترة صباحية او مسائية لكن صباح ا ومساء يعني تعب وارهاق ولا يستوعب شيئا .
75 - Laattaoui mouha الجمعة 24 غشت 2018 - 21:19
Pour commencer je suis d'origine Amazigh,je voudrais ecrire ces lignes pour s'associer a
ceux qui lutte contre l'obligation d'instaurer le berbere a l'ecole pour moi ce n'est pas une langue c'est du chinoix nos enfants seront perdu si on leur impose ceci alors qu'ils se trouvent deja a la croisee des chemins avec le volume des matieres qu'ils ont donc arretez de tirer vers le bas on en a marre.
76 - khayoub said الجمعة 24 غشت 2018 - 21:37
الأطفال الأمازيغ الذين لا يفهمون اللغة العربية كيف تعلموا اللغة العربية في السنوات السابقة إذا كانو يدرسون باللغة
العربية.
هل الأساتذة الذين لم يدخلو أي تكوين يتكلمون العربة داخل الفصل .....هل الدرجة هي اللغة العربية.

إضافة الطب النفسي من الأمور الهامة للتلميذ لكن يجب إضافة وحدة الطب المدرسي لتتبع التلاميذ .
77 - citoyen maghribi الجمعة 24 غشت 2018 - 21:40
Au Maroc l'enseignement a 2 vitesse , celui des riches qui mettent leur enfants dans le privé où toutes matières sont enseignés en Français, ils finissent leurs études dans les grandes écoles et les universités Françaises, et l'immense majorités des enfants marocains classe moyenne et pauvres qui vont dans les écoles publics,et où l'enseignement a subit des déstructurations sous chaque gouvernement,avec le résultats que l'on connait, abandon scolaire,diplômes inutiles, chômage,délinquance, doctorants sans métiers ect
78 - من الايمان ان تحب ... الجمعة 24 غشت 2018 - 21:46
... لابناء الاخرين ما تحب لأبناءك .
كان من المفروض وضع المناهج التعليمية وتوضيحها كما يلي :
تدرس المعارف الاسلامية باللغة العربية ، والعلوم بالفرنسية والتقنيات الحديثة من معلوميات وانترنيت بالانجليزية ، وذلك منذ السنوات الاولى الابتدائية.
وهكذا لما يحصل التلميذ المغربي على الباكالوريا يكون ملما باللغات الثلاث.
وفي التعليم الجامعي يضيف لغة اجنبية اخرى منتشرة في العالم حسب اختياره .
بهذا المنهج التعليمي سيتخرج الطالب المغربي وهو يتواصل باربع لغات عالمية وبذلك لن يقدر على منافسته احد من طلاب العالم حيثما يريد يجد فرصا للشغل.
79 - أحمد الجمعة 24 غشت 2018 - 21:50
أنا أن الخطوة الأولى لا بد تحديد أي متعلم نريد تخريجه.هل المخزن يريد فعلا شابا متعلماواعيا يعرف حقوقه جيدا .أم يريد شابا اوشابة خنوع يتملق ليعمل. الخطوة الثانية لابد من إرجاع هيبة المدرسة والمدرس.
المخزن يسعى دائما إلى إظهار الفساق والمفسدين مثلا أعلى للشباب.
أثق في شبابنا عندما تعطى لهم الفرصة سيبهرون العالم.
80 - ملاحظ الجمعة 24 غشت 2018 - 22:11
للمعلومة ماليزيا واندونسيا وتركيا تسابق الزمان وتعمل على تعليم نشئها وطلابها اللغة العربية دون استنكاف أو مركب نقص بل تفاخر ويفآخر رجالها ونساؤها بأنه يجيد أو يتحدث بلغة كتاب الله أي القرآن ويحس بنشوة تغمر ه ويفاخر بذلك بل متحمسين للتعمق فيها وفهم كلماتها ذات المعاني المتعددة وغناها وقابليتها لتحتوي علوم العصور
81 - الرد على الأمازيغ الجمعة 24 غشت 2018 - 22:13
أي أمازيغية ؟ وفي ما ستنفعنا؟ هل في التحذث بها مع أمريكا و اليابان ؟
فالعربية هي لغة القرأن و هي لغة أهل الجنة فهي التي تستحق أن تدرس كما أنها ممتعة لو فهمها الناس
82 - محمد ايوب الجمعة 24 غشت 2018 - 22:16
اقرا...ثم اقرا:
لا يمكن ان تتقدم أية أمة واي شعب واي مجتمع الا ب:(اقرا)...وهذه الكلمة افتتح بها الخالق سبحانه وتعالى وحيه على نبينا صلى الله عليه وسلم...واي متابع سيلاحظ ان الدول المتقدمة تقدمت لانها اهتمت بالتعليم والتربية...ونحن تخلفنا لاننا اهملنا التربية والتعليم...والحاكمون ببلادنا يتحملون كامل المسؤولية في تخلف تعليمنا وتربيتنا لانهم ببساطة لا يريدون شعبا متعلما وواعيا بواجباته وحقوقه بل يرغبون في رعايا تساق كما تساق الابل...لذلك اهتموا بتعليم ابناءهم وحوارييهم لاستمرار سيطرتهم ونفوذهم...قارنوا الدول الصاعدة كيف انها نمت بسبب جودة التعليم فهو الاساس...فبالتعليم تبني مواطنا فاعلا ايجابيا يساهم في بناء مجتمع المعرفة...وينزل تتخبط في برامجها الى أن يستوعب الحاكمون انه لا مناص من الخضوع الإرادة الشعب المتمثلة في توفير تعليم عصري وايجابيات بلغتنا الرسمية ومعها اللغة الانجليزية وليس الفرنسية التي أخذت في التراجع عالميا...
83 - كريم الجمعة 24 غشت 2018 - 22:25
نحن الأمازيغ المسلمون المغاربة نفتخر بالعربية لأنها لغة القرأن ورمز الإسلام ونحن لانعترف بالملاحدة الأمازيغ الذين يكرهون لغة ديننا الرائعِ.
84 - el hadouchi الجمعة 24 غشت 2018 - 22:29
التدريس باللغة العربية هو عناد الدولة وحكومتها ضد مواطنها لابقائهم في بحر غارق لا يستطيعو الخروج منه حيث ان الدولة بجميع مسؤوليها يدركون جيدا فشل اللغة العربية في مواكبة التقدم والحداثة وهم يعلمون انها لغة داخلة على المغاربة وليست باللغة التي ستجمع الشعب وترسيخ الوطنية ولاكن على القصد يفرضونها بالقوة .
85 - مغربي الجمعة 24 غشت 2018 - 22:46
إلى المعلقة 21 الإرهاب لا لغة ولا دين له.انك تعانين من مرض عنصري .اما العربية فهي احسن اللغات و تاريخها لا يحتاج لاتبات وما عليك إلا أن تزوري المتاحف الأوروبية و الآثار الاندلسية و تفهمين أنك تهرطقين.
86 - jawad الجمعة 24 غشت 2018 - 22:56
...... جعل المتعلم الحاصل على الباكالوريا متمكنا من اللغة العربية، وقادرا على التواصل بالأمازيغية، ومُتقنا لغتين أجنبيتين على الأقل.....
اللغتين الاجنبيتين و اللغة العربية ، نعم سمعا و طاعة و لكن ما دخل اللهجة الامازغية في المسألة ؟؟؟؟
87 - التعريب تخريب الجمعة 24 غشت 2018 - 23:17
تعلم الإنجليزية منذ الحضانة والفرنسية منذ الإبتدائية ومنحهما حصصا أكبر على حساب العربية التي يمكن أن نتفق على أنها لغة يجب الحفاظ عليها من الإندثار مع محاولة تطويرها أما الإرتكاز عليها لخدمة بلادنا في التنمية فهذا هراء ومن يشجع على ذلك فهو حاسد أو فاسد.والسلام.
88 - فاسي الجمعة 24 غشت 2018 - 23:25
لغة للتدريس الحقيقية هي الانجليزية لغة العالم والعلم والتجارة و الانترنت الشعب عاق مكاين لاقانون اطار ولا خزعبلات، يجب محاربة اللوبي الفرنكوفوني الفرنسي الاستعماري لذي يفرض علينا تبعيته ليستغل ثروات البلاد وتفقير الشعب
89 - Said الجمعة 24 غشت 2018 - 23:35
اكثر تعاليقكم هلوسة وتعصب كلما جاء ذكر العربية .تدعون انكم سكان المغرب الاولون حسن هل لما حاء العرب الى البلاد الامازيغية هل وجدوا ناطحات السحاب والمصانع والمدارس والجامعات بالله اجيبوا ام كما نقول في المثل (النخوة على لخوى)باراكا من نفيخ الريش على الفاضي وكونوا كاجدادكم فلو لم يجدوا الخير في العرب لحاربوهم ولما ساهموا في فتح الاندلس وغيرها.فان لم تحترموا العرب فعلى الاقل احترموا لغة القرآن ولكم العبرة في علماء سوس الاجلاء.
90 - رد على رقم 1 المختار السوسي السبت 25 غشت 2018 - 01:02
لا تنسى ابدا ان الحقد يعمي الأبصار.
تدخلك يثير الضحك والشفقة !
اقول لك ان اللغة العربية اغنت جميع لغات ولهجات البشرية. كالفرنسية والإسبانية والإيطالية و الإنجليزية والبرتغالية والألمانية والتركية والهندية والروسية و الفارسية والصينية ....واللهجات البربرية وغيرها ...
وهي أغنى واكبر واجمل لغة على الإطلاق.
وان كنت في ريب مما اكتبه فابحث وتأكد بنفسك.
والسلام على من اتبع الهدى
91 - H amid السبت 25 غشت 2018 - 01:20
بعيدا عن أسلوب التفريق.أقول أن بناء مدرسة نموذجية منوط بالبيت والمدرس والمجتمع.
92 - الاستيطان الثقافوي لاغير السبت 25 غشت 2018 - 01:26
" العربية "لغة" أساسية للتدريس ((بالمغرب)) بمراكش
لهجة قريش بحروف منهوبة من الحضارة الآرمية، ومعجم سرياني اشوري..
لهجة الشعر الفاحش ولواط الغلمان والنهب والخيانة ! لهجة قريشية مستوردة وذخيلة اللهجة الاجنبية الثانية بعد الفرنسية؛ لهجة كلها عنف واقتتال وكراهية مدمرة الحضارة الانسانية، حال اوطان الشعوب العجمية اليوم المستوطنة من هذه اللهجة المتخلفة ، حال سوريا السريانية الارمينية كارثي نفس الشيء للعراق البابلي الكردستاني الاشوريا دمار وطائفية ونفس الشيء على لبنان الفنيقية ..ومصر الفرعونية وليبيا الامازيغية..
ثقافة اعرابية بداوية دمرت حتى مهدها اليمن، لهجة 1400 سنة والعجم الجهلاء بهوياتهم خدموها واعطوا لها الكثير في وقت العربيش نيام وخدام الكؤوس وسلي النساء والغلمان وتشتيت المشتت في الحضارة العجمية المنهوبة والمستعمرة (بفتح الميم) نفس الشيء لهجة مستوطنة لوطن امازيغي، المستلبون العربان لن يهدؤا حتى يخرب وطننا الامازيغي..
قال الامازيغي ابن خلدون:
في أن حملة العلم في الإسلام أكثرهم من العجم،
والسبب في ذلك أن الملة العرب في أولها لم يكن فيها علم ولا صناعة لمقتضى أحوال السذاجة والبداوة ...
93 - جواد السبت 25 غشت 2018 - 01:38
سبحان الله..ومن تكون...اذا لم تكن اللغة العربية هي اللغة الرسمية...مقولة كان يرددها استاذ جامعي..وصحيحة....لا يمكن لدولة أن تتقدم خارج لغتها.....ما دمنا نقرأ العلوم في الجامعات باللغة الفرنسية ..لن نتقدم وسنبقى تابعين للدولة التي ندرس بلغتها...سؤال..هل الفرنسيين يدرسون بلغتنا....هناك من يقول هم متقدمين...هل تقدموا خارج لغتهم....
94 - مهاجر مغربي السبت 25 غشت 2018 - 01:59
آش من تعلم الأمازيغية.وفيقوا شوية.شعب الصريط.الصين عندها لغة واحدة وتعتبر قوة اقتصادية عالمية.زد عليها روسيا وأمريكا وعدة دول أخرى.مافهمت والو كاين شي فيزياء ورياضيات بتشلحيت.يعني هنا كيبان بأن هناك صراعات وعنصرية.أكثرية الوزراء والبرلمانيين من الأمازيغ لهذا فهم يدافعون عن هذه اللهجة التي لو درسها العرب المغاربة طوال حياتهم لن يفهموها أبدا.لغتين لاغير اللغة العربية لأمور ديننا وكذلك لها مكانة عالمية.واللغة الإنجليزية.والله وأنا في عقدي السادس كانت لي جولة في عدد من الدول الأوربية.كل دولة تتكلم بلهجتها واحدة.لكن تواصلت معهم بسهولة عن طريق اللغة الإنجليزية.تخيل نفسك لا تعرف سوى الأمازيغية وأنت خارج بلدك.كيف ستتواصل؟ ممكن غالب الظن بالإشارة.الحمد لله والشكر لله أن أبناءنا كبروا وأحفادنا يعيشون خارج المغرب وأوصيهم عبر أجيالهم أن لا يدرسوا أبناءهم في المغرب.
95 - Citoyen de centre السبت 25 غشت 2018 - 02:42
Pour qu'on se progresse et pour qu'on soit en harmonie avec le monde ; il faut et il suffit que l'enseignement soit en français ou en anglais car ces deux langues sont des langues scientifiques et conviennent a notre éducation nationale. L'arabe est une langue qui sert a lire le coran et citer des hadiths par des fquihs et pour que notre enseignement s'evolue dans le sens positif il faut se débarrasser de l'arabe et tout de suite.Le Tamazighte reste la langue de la culture nationale et la langue la plus naturelle au Maroc.
96 - انها لهجة عقيمة السبت 25 غشت 2018 - 02:58
بخصوص فرض وتبني اللهجة الاعرابية الواحدة بعكس بالملموس العقلية المتسلطة الاعربية العربية البعثية النازية الاسلاموية المتطرفة، عقلية طغاة كصدام والاسد والقذافي والبطاريق الخليج نماذج تعكس الثقافة البداوية الاستيطانية ثقافة مريضة اسست على الشعر الفاحش والغلمان والنيذ والاصنام،
رحم الله نزار قبان قال :
إياك أن تقرأ حرفاً من كتابات العرب
فحربهم إشاعة
وسيفهم خشب
وعشقهم خيانة
و وعدهم كذب إياك أن تسمع حرفاً من خطابات العرب.
فكلها نحو وصرف وادب
ليس في معجم الاقوام قوم اسمهم عرب ..
الواقع يدرك جيدا ان لهجة قريش محدودة ومحصورة ولاتنتج ولاتصلح للعالمية، وعاجزة، وان "العرب" لا لايتجاوزن دقيقة في القراءة والاطلاع في السنة، ولاينتجون، بل ينتظرون دائما بما سيجود به الاعجمي المستلب والذي ينتج له منذ 12 قرن من تاريخهم القصير، فضل الاعجم في كل شيء، ومع ذلك لهجة لاتصلح الا للاقتتال وخيانة،
ما لا يعلمه المستلبون ضحايا العروبة ان اسيادهم لغة ابناءهم الانكليزية والفرنسية ..وهم اليوم بالبعثات الاجنبية وبالجامعة الاوروبية يتكونون بلغات العلوم،تبعا لتكوين اباءهم اصحاب الذين يحاولون فرض لهجة متخلف!
97 - Said السبت 25 غشت 2018 - 08:10
الى من يدعي المعرفة هل تعلم ان في العصورالوسطى ان في اوربا ان من بتكلم اللغة العربية كان يعتبر مثقفا لانها العرب والمسلمون كانوا هم حملة مشعل العلم والمعرفة وهذا يؤكد ان ماتتهمون به اللغة العربية هو للتعصب وقلة ما يدار وابحثوا ليياكدوا ولتعرفوا ان اللغة لادخل لها في تقدم الشعوب بل في عقلية البشر ولو رأينا الدول العظمى سنجد لغاة مختلفة وليس الانجليزية وحدها .فرنسا المانيا كوريا اليابان الخ الخ اذن ليس مشكل لغة بل مشكل عقلية مثل العقول المتعصبة على الخاوي.
98 - مغربي السبت 25 غشت 2018 - 12:23
إلى المعلق 96.كن واقعي و مخلص مع نفسك لو كانت اللغة العربية لهجة لما كتبت بها. لغة لها قواعد و قوانين كاب البشر قبل مجيء الاسلام ايام الجاهلية و كتب بها العقاد و نجيب محفوظ ووووو خليل جبران الدى هو مسيحي.كثير من امثالك لا ثقافة و لا تاريخ سوى السب و الشتم.لم نرى شيءا من ثقافتك التي تزعمونها.العربية لم يفرضها أحد بل فرضت نفسها .يتكلمها المسلم و العربي المسيحي.لغة يفحصها الله من فوق سبع سماوات.
99 - ali alaoui fihri السبت 25 غشت 2018 - 13:18
من الأحسن تعليم و تلقين لغتين -العربية و الانجليزية- عوض أربع لغات، و دلك لاتقناهما.
100 - يوسف السبت 25 غشت 2018 - 13:57
اللغة العربية هي اللغة الرسمية ولذلك يجب تدريسها إنسجاما مع منطوق الدستور ،أما الذين يتبرؤون منها فهم يتبرؤون من حضارة صنعها ( العرب ولا أحد غيرهم )بلغتهم حينما كان العالم يعيش في دياجير الظلام والضبابية ،وهناك من يقول بأنه يجب إعتماد اللغة الإنجليزية والتخلي عن العربية ولا يقول بهذا إلا جاهل فتلعم الإنجليزية شيئ جميل ولكن التخلي عن العربية تعبير منهم عن فقدانهك الثقة في أنفسهم و ضعف في شخصيتهم فإذا كان الإنجليز جعلو من لغتهم لغة علم وعالم فأجعل أنت من لغتك لغة علم وعالم وهذا مافعله علماء إبن رشد العربي إبن سينا الفارسي إبن الهيثم العربي إبن خلدون العربي الرازي الفارسي فهم جعلو منها لغة علم والجامعات الأوربية أخدت عن هؤلاء إلى غاية القرن 18 ويكفي اللغة العربية أنها متفوقة على كل اللغات فمن ناحية الألفاظ مثلا يوجد في العربية أكثر من 12 مليون مصطلح والإنجليزية يوجد فيها أقل من 600 ألف مصطلح فقط فمن هي لغة العلم هنا ؟ أنا مع تدريس العربية والإنجليزية وإضافة الفرنسية لجماليتها فقط أما الأمازيغية فهي مجموعة من اللهجات تم تجميعها لا ترقى لمستوى اللغةفقد تم تغليب السوسية على باقي اللهجات
101 - شليحة السبت 25 غشت 2018 - 14:22
يجب على المغاربة الاهتمام باللغة العربية التي هي صالحة لكل زمان و مكان .لغة العلم مند قرون .لها اعداء كثر لكن محفوظة بادن الله.
102 - temssamani السبت 25 غشت 2018 - 16:02
اللغة العربية كانت في زمن ضهورها بجزيرة العرب ثم انطلقت الى شمال افريقيا مه الغزو العربي لهذه المنطقة التي استعبدت فيها مواطنها وعربتهم حتى اصبحو مستعربين يدافعون على هذه اللغة الداخلة حيث ادخلوها الى الاندلس واسسو بها بها حضارة الاندلس ولاكنها اليوم انكشفا كل دخيل ولم يبقى للمغاربة الى حل واحد للخروج من التبعية المشرقية الوهابية الى وهو العودة والبحث عن الاصل واللغة الاصلية الجامعة للوطنية .
103 - انها لهجة عقيمة السبت 25 غشت 2018 - 16:34
ان فكرة إستمرار فرض لهجة قريش على المراكشين في المؤسسات لدليل قاطع على ان القائمين على المسؤوليات لايريدون خيرا للمواطنين، فالواقع ندركه جيدا، وحالة التعليم في الستينات والسعينات متقدم نسبيا الذي كان نظاما بالفرنسية وحاله التعليم بعد تعريبه وتخريبه تماشيا مع مخطط المسخ والابادة الهوياتية لهذا الشعب الامازيغي، مخطط ممول لتدمير اصالتنا وحضارتنا الامازيغية الضاربة في عمق التاريخ، لدى فمشروع التعريب التخريب الشامل، للغة والارض والانسان لجريمة حقيقة ترتكب في حق امازيغيتنا، فهم يدركون جيدا ان التعريب سيبقى معيقا حقيقيا وسيكبح الوعي والعلم، لدى يفرضونه قسرا وبإستغلال لمواردنا المالية، ليدمرون كل شيء،
رحم الله ابن خلدون العارف بمكر العروبة:
*اذا عربت خربت واذا خربت لا تسكن
*اينما حل العرب حل الخرب
*في أن العرب إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب،والسبب في ذلك أنهم امة وحشية..
والعجيب في الامر والذي لا يفهمه اغلب المزاليط المدافعون عن التعريب تخريب ان المعربين لا تهمهم العربية وان تكوينهم فرنسي انكليزي وان ابناءهم بأوروبا يدرسون بالالمانية والانكليزية.. ولغة تواصلهم اليومية هي الفرنسية..!
104 - Fatima السبت 25 غشت 2018 - 17:08
وبمقارنات جد بسيطة، سندرك أي مأزق تعيشه هذه اللغة لو انتقلنا إلى اللغة الإنكليزية الفصحى الـFormal التي يمكنك التحدث بها في نيوزيلندة، وجنوب أفريقيا، وأوستراليا، والهند، ولندن، وواشنطون...إلخ والجميع سيفهم عليك ومن دون حاجة لتفسير من الطبري أو الزمخشري وتدخل وزراء الثقافة والإظلام "العرب". فهل يستطيع اليوم أرقي أكاديمي "عربي" الزعم والادعاء بأنه يتقن اللغة العربية اتقانا تاماً؟ ولا أدري لماذا يتقن الطفل المغربي والجزاءيري والمصري والعراقي اللغة الإنكليزية خلال سنوات بسيطة في المرحلة الابتدائية ويصبح طليقاً بها في المرحلة العمرية اللاحقة، لكنها يقف عاجزاً عن إعراب كلمة باللغة العربية، ويظل يرطن طوال حياته بلغة أهل الجنة؟ لقد أصبحت هذه اللغة اليوم عقبة كأداء ونكداء أمام الطلاب المتفوقين الذي يحصلون علامات عالية في مواد معقدة وتحتاج لعبقرية نادرة كالرياضيات والفيزياء، وخاصة المنهج المغربي المتطور جداً وبكل حق وتجرد في الرياضيات والفيزياء، (بالمناسبة أصبحت رياضيات الشهادة الثانوية تدرس بالرموز اللاتينية وهي خطوة جبارة ورائعة قامت بها وزارة التربية لكن هؤلاء الطلاب بالكاد ينجحون ويتخطون
105 - انها لهجة عقيمة السبت 25 غشت 2018 - 19:17
كما قلنا، ان ماسكي بالسلطة بهذه البلاد هم إديولوجون عروبعثون نازون وفرنكاويون يعملوا جاهدا لتعريب تخريب وفرسنة كل شيء فيرون هذا الشعب الامازيغي كعكة لتقسم ثم تذويب ثقافيا هوياتيا، فحربت في كل مناحي الحياةمن طرف العروبعثية والفرنكاوية الاستعماريتان سواء في الاعلام من خلال (med1 هيمنة فرنسية و 2m مناصفة عروبية-فرنكاوية، مرورا بقنوات ما يسمى بالشركة (الوطنية) للاعلام والاتصال حيث %70 عروبية و30% فرنسية..نفس الشيء بالنسبة للاذاعات عرو-فرنكاوية متطرفة استيطانية وداخل مؤسسات العمومية والخصوصية وكذا في الهوية البصرية والخطاب الرسمي ولدى السفارات والقنصليات يتم توظيف كل اللغات ورفض الامازيغية الاصيلة والدافعة للضرائب وتنهب خيراتها الطبيعية ليلا نهار ويتم الزج بها للقتال في الصحراء، وتوظيفها للاستقطاب السياسوي الخبث في خطاب الدولة للدولة وللبوتيكات السياسية..ام الامازيغية اليتيمة فحالها كارثي بكل المقاييس تنتهك حرمتها وتذوب وتحارب وتحتقر وتسب بشكل يومي وتحاك ضدها كل الموأمرات..منعت من ولوج المؤسسات ثم الالتفاف على حقوق المشروعة بإعتبارها الاصلية غير وافدة كالعروبية-الفرنكاوية الاستعماريتين..
106 - هادي السبت 25 غشت 2018 - 19:24
إعادة الاعتبار للغة العربية اتجاه في الطريق الصحيح باعتباره بوصلة نحو النهضة المنشودة مع الانفتاح على اللغة الإنجليزية والفرنسية فاللغة العرربية لغة عظيمة ذات إرث وترات فريد من نوعه وتستحق أن تبقى حية كما كانت يا بلادي واصلي نحو النهضة واصلي
107 - انها لهجة عقيمة السبت 25 غشت 2018 - 23:12
وما يلاحظ ان القوانين ذي الطبيعة التعريبية تخريبية تمر بسرعة وكل "البرلمانيين الانتهازيين الكسلى يصوتون عليها بالاجماع، شبيهة بالمصادقة على "قوانين المظلة" هي كثيرة يمنع على أي احد اعطاء ملاحظات او اعتراض وحتى تحفظ..
نلاحظ دائما ان السياسات التعريبية تطرح تصادق بالاجماع وتنشر بسرعة بمايسمى ب"الجريدة الرسمية"، وهي اصلا تهدف الى اعاقة وتقويض المجتمع والديمقراطية، منذ تعريب التعليم تأخر المغرب وتخلف، غلاة التعريب عملاء البطاريق المشرق الفارسي والبعثية النازية والاسلاموية المتطرفة والفرنكاوية يدركون جيدا، ان بالفرنسية كلغة عادية في التعليم دون الحديث عن لغات العلوم الانكليزية فإن التلميذ "المغربي" سيتطور ويرتقي ليقترب او يتفوق من ابناءهم الذين يدرسون بالبعثات والجامعات الاوروبية والامريكية وهه "مشاريع" تنتظرهم الدولة (غياب العدالة في التوظيف في المناصب الحساسة، التميز والعنصرية، توريث المناصب لأبناء رجالات الدولة وابناء المستضعفين يموت في عطالة وتخلف..) ناهيك عن النضج السياسي والثقافي، وبالتالي هذا لن يخدمه فخلقوا التفاوت بتعريب تخريب المدرسة العمومية وحافظوا على التميز في تكوين ابناءهم.
108 - انها لهجة عقيمة الأحد 26 غشت 2018 - 00:07
على "المغاربة"ان يصلوا الى الإستنتاج، الا وهو ان 90% من "المغاربة" بعد الإستقلال كانت لغتهم الأم هي الأمازيغية، لكن أجبرو قسرا على أن يتلقون التعليم بلغة غير لغتهم..فتجد أن الناطق بالأمازيغية يحتاج إلى سنوات لكي يتقن أو بالأحرى ليفهم الدرس كاملاً...والكثير منهم يضطر الى مغادرة الدراسة نهائيا بسبب اللهجة القريشية المعقدة والمتخلفة.
لقد بعثرت الاديولوجيون العروبيون الاسلامويون والمتمركسون البعثيون بالعقول بعد الإستقلال فأصبح الأمازيغي أمي لانه يعرف لغة هي أصلاً ليست بلغته، متلقن التطرف والتطرف من خلالها، وليصل الى الجامعة حيث الفرنسية، لتعقد له المسألة ليدرك انه "تصيد" ذهب ضحية العروبعثية ل12 سنة والفرنسية تنتظره ليعاني من جديد كما عنى مع اللهجة العربية اللهجة الاجنبية عليه!!...فبئس التدبير والتخطيط وبئس ما وصلتم إليه بعد أكثر من 50 سنة بعد "الإستقلال"..لنقارن فقط بين عربية عرب الشرق وبين عربية المغربي، فترى العربي يتكلم اللغة تلقائياً والمغربي المسكين يتعلثم ويبدل جهد كبير لكي ينتج جملة مفيدة وهذا طبعاً بعد أن يترجمها في عقله من الأمازيغية او من الدارجة التي هي بنت الامازيغية..
109 - شليحة الأحد 26 غشت 2018 - 12:36
العربية كتب بها المغاربة قبل الاستعمار بقرون. من خلال كتابتك يتضح انه عندك اختلاط في المفاهيم .المغرب لم يكن قط بعتيا ولا ماركسيا.اما اللغة فهي بريءة من مشاكل التخلف الفكري .فهي وسيلة تواصل لا الا .البحت و الاجتهاد و العمل باخلاص في كل الميادين هو الدي يؤدي للتطور وليست اللغة.والأمثلة كثيرة تركيا لا تتكلم الا التركية و كذلك اسبانيا و كوريا و اليابان و الصين الخ .90 % كانت يتكلمون اللهجات الأمازيغية؟من اين أتيت بهده المعلومة؟.الشاوية دكالة عبدة الشياظمة السراغنة الصحراء و كل المدن في المغرب كانت تتكلم العربية الا منطقة سوس و زايان و الريف .و جبال الأطلس.
110 - شمال إفريقي الاثنين 27 غشت 2018 - 16:28
إلى الأخت شليحة: أولا أحييك على صدقك وأقول لك لا تهتمين بهؤلاء العنصريين الكذابين فهم من سمّاهم الله في كتابه الكريم بالمنافقين .. فهم في جهنّم أسفل سافلين ، فهم يعتمدون المنهج الصهيوني بتكرير الكذب كل يوم حتى يتخيّل للعموم كأنّه صدق وحق ا كالذي يكذب ويقول أنّ مع قدوم الإستقلال كان 90% من المغاربة لا يتكلمون سوى اللهجات الأمازغية.. وأصيهم بتفصح اليوتوب على فيديوهات صوت وصورة على أسواق المغرب وهم يتكلمون لهجة عربية فصيحة وبدون زجّ كلمات فرنسية أو إسبانية وحتى أنني شفت فيديو في تارودانت في قلب سوس ولم يختلف عن الآخرين ِِ إنهم الصهاينة .. غرضهم أن يُخربوا بلداننا.
111 - Arab لهجة عقية الاثنين 27 غشت 2018 - 21:10
*تشكل نسبة العالم القروي 40% من مجموع سكان مراكش حسب احصائيات 2014.ثم نسبة 50% حسب احصائية 50% ! اي تقلص وتراجع ديمغرافي للعالم القروي بنسبة 10% كل 20 سنة! وهذه الظاهرة مرتبطة بعدة عوامل (ولسنا هنا للتفصيل فيها وبطبيعة الحال هي عوامل سياسية واقتصادية-اجتماعية)..لفهم ان العالم القروي كان هو الاصل والاغلبية الساحقة لسكان المدن (بالرغم ان المدينة ببلاد المراكش لاتتوفر على تجليات والملامح الحضرية كما هي متعارف عليها عالميا وكم هي مصنف لدى السوسيولوجين والسيكوجتماعيين..أي انها لم تصل بعد الى مستوى المدينة) لنرجع الى الموضوع، قلنا لفهم ان المراكش قروي بإمتياز على صاحب العقل وبدون حرق الطاقة، إرجاع النسب المذوبة (مع فتح الواو) الى الوراء بإستحضار الزمن الى نهاية الخمسينات سيجد ان مايسمى بالمدينة هي ببساطة تكتل صغير من السكان، فيما تخزن القرية الاغلبية العظمى، أحيلك على كتاب بنبركة "الاختيار الثوري" لفهم القضية، وادعوك الى قراءة كتاب:
" Le paysan marocain défenseur du trône", écrit par Rémy Leveau
هذا الكتاب ستجد فيه النسب، وإجابة حول النسبة المئوية التي خلقت لك مشكلا ذماغيا.
*حارب اميتك.
112 - Arab لهجة عقية الثلاثاء 28 غشت 2018 - 04:22
لقد نشرت توضيحا بخصوص الاغلبية الناطقة بالامازيغية، بشكل علمي، لكن لاسف لم يتم نشره!!
اذ يبلغ عدد سكان "المغرب" الى حدود 23 مارس 2018، حوالي 36،065،853 نسمة، وان عدد سكان جهة دكالة عبدة 1,978,189 نسمة ومنه ان نسمة الجهة لا تشكل إلا 5،4% من مجموع سكان البلاد، اي غير مؤثرة،ففي سنة 1960 بلغ عدد سكان (المغرب) 12،000،000 وعدد سكان الجهة لا تتجاوز 500،000 نسمة..
والحديث هذه المنطقة يذهب بنا الى الحديث الدولة البرغواطية الامازيغية والتي شكلها هؤلاء الناس قديما وامتد وجودها بالبلاد ل 4 قرون من الزمن وعاصمتها تامسنا (الرباط) ونفوذها من شلا(سلا) شمال الى جنوب اسفي..ودكالة عبدة امازيغية سكانها المعربون لغويا، لكن عاداتهم وثقافتهم ومناطقهم امازيغية ومنها من تعربت مؤخرا بفعل سياسة التعريب..نذكر ببعض بالطوبونومية:
دكالة من دواكال اي الارض المنخفضة،
موسم عبدالله امغار،امغار الامازيغية (رمز المنطقة)
مدينة انور أوكريس (سيدي بنور المعربة)
مدينة ازمور (امازيغية تعني الشجرة التي لاتنتج زيتا
ادرار إغود : موقع اركيولوجي به اكتشف اقدم انسان عاقل 300.000 سنة homosapien.
مازاكان: التراث الامازيغي العالمي..
المجموع: 112 | عرض: 1 - 112

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.