24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الأوقاف: لا حاجا مغربيا تائها في الديار المقدسة

الأوقاف: لا حاجا مغربيا تائها في الديار المقدسة

الأوقاف: لا حاجا مغربيا تائها في الديار المقدسة

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أنه لم يتم التبليغ، إلى حد الوقت الحالي، وهو نهاية اليوم الثاني من أيام التشريق، عن أي حاج مغربي تائه.

وأبرزت الوزارة، في بيان توضيحي، على إثر ما نشرته بعض مواقع الأخبار حول ظروف الحجاج المغاربة بالمشاعر المقدسة، أنه "إلى حد الوقت الحالي وهو نهاية اليوم الثاني من أيام التشريق لم يبلغ عن أي حاج تائه"، مشددة على أن مجموع الحجاج أدوا مناسكهم إما كاملة أو على وشك القيام بآخرها وهو طواف الإفاضة بعد رجوع أكثر من نصف عددهم من منى إلى مكة.

وعبرت الوزارة عن الأسف لأن بعض المواد المنشورة بخصوص ظروف الحجاج المغاربة تعد "من أكاذيب السنوات الماضية، ومن الدلائل على ذلك ظهور أرقام بعض المكاتب ( 75 و80) في بعض المقاطع المصورة في حين أن مكاتب البعثة هذه السنة هي من 105 الى 112" .

أما بخصوص الوقائع التي ترجع لهذا الموسم، يضيف البيان، فتتعلق بتأخر الحافلات عند نزول الحجاج من عرفة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - hicham الجمعة 24 غشت 2018 - 10:36
اللي تلف يشد الأرض. فعلا هذا ما حصل للحجاج المغاربة بالديار المقدسة مغاربة يفترشون الأرض و ينتظرون مسؤولي البعثة لتنظيمهم. الإخوان القرضاوي قال فقط الحقيقة المرة التي يرفض الجميع الإعتراف بها
2 - fox الجمعة 24 غشت 2018 - 10:40
اذا تاه أحدهم فبفضل المطوف والقائمين على شؤون الحجيج المرافق للوفد المغربي كونهم يقومون بعملهم احسن قيام فكل عام نسمع عن المطوف الشيء الكثير فبمجرد ان غطاء رجلاك الارض المباركة لن تراه ابدا إلا عند الرحيل
3 - دبلوماسي الجمعة 24 غشت 2018 - 10:41
عير بردو على روسكم لولا تدخل المحسنين لا كانت كارثة يجب على المسؤولين إعادة النظر في التاطير و الإرشاد و يكون تدخل طرف آخر كوزارة الداخلية والسياحة و انتظر يا وزير السؤال الاني في الدورة الخريفية
4 - youssef الجمعة 24 غشت 2018 - 10:55
هناك فيديوهات على اليوتيوب تأكد ذالك ومن سيصدق وزارة
أتمنى أن يكون من بين الحجاج رجل تقي مؤمن وتكون دعوته مستجابة
5 - قدرات متدنية الجمعة 24 غشت 2018 - 10:58
من حسن حجه عاد كيوم ولدته أمه وماذا عن الفقراء الذين لايستطيعون له جهدا هل سيقابلون الله يوم القيامة بذنوب غير مغفورة كذالك نقول إذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث من بينها ولد يدعوا له فماذا عن العقيم هل يكتفي بحصاد سنينه بينما غيره لازال يستفيد من قبره هل عليه أن يعاني ذل العقم وغياب العدالة .
6 - من المغرب الجمعة 24 غشت 2018 - 11:10
المشكلة الشعب يصدق كل شيء في مواقع التواصل لهذا يعتبر المغرب من اضعف الدول قوة حيث ممكن للغرب ان يدمرو المغرب دون خضارة اي رصاصة او جندي واحد وذالك فقط بالدعاية والاكاذيب او ما يسمى بالبربغندا الخلاقة
7 - haroun الجمعة 24 غشت 2018 - 11:12
باركة من الكذوب المغاربة الحجاج الوحيدين المدلولين والمكرفسين. افراد البعثة لا يولون اي اهتمام للحجاج فبمجرد وصولهم يمتعون انفسهم ولا يولون اي اهتمام للمهمة التي انيطت بهم... يجب فتح تحقيق مع كل افراد البعثة من رئيسها الى اصغر رتبة...
8 - حسان الجمعة 24 غشت 2018 - 11:13
إن من غاب عن غرفة هم اطورك أيها ألوزير المسلم أما الحجاج المغاربة بالديار المقدسة فمحناتهم لا يعلمها إلا الله في زمن العولمة.
9 - ملاحظ الجمعة 24 غشت 2018 - 11:19
لا حول ولا قوة إلا بالله
أقسم بالله عندما شاهدت وضعية الحجاج في الخيام و نومهم أمام دوراة المياه و أمام القمامة وذلك الحاج المسكين الطاعن في السن الذي فقد زوجته و هو يبكي ولم يجدها ولا يجد مع من يتكلم لا بعثة طبية لا رئيس بعثة و هو تابع للمكتب 109 أي أن حجاج سنة 2018 ليس كما تدعي الوزارة حبدا لو قامت ببحث في الموضوع و البحث عن أحوال الحجاج و فتح تحقيق بدل التكذيب.
لا حول ولا قوة إلا بالله و إنا لله و إنا إليه راجعون من حال بلادنا
10 - حاج سابق الجمعة 24 غشت 2018 - 11:20
بصفتي اديت الحج سابقا يمكن الجزم بأن مشكل النقل يشكل فعلا نقطة سوداء بالنية للحجاج المغاربة خصوصا من عرفات إلى منى مما يتوجب على المسؤولين إيلاء جهد اضافي لتفادي هذا المشكل. عواشر مبروكة.
11 - casquetta الجمعة 24 غشت 2018 - 11:21
d apres ce que j ai vue et entendu sur you tube et tout .je ne vais pas envoyé mes parents ce que j ai le plus cher au monde pour les envoyer vers la galère a leur age et en plus sa coute les yeux de la tete je pens que la gelegation officielle a laisser tomber les pèlerins et si Taoufik ma twafe9ch cette année .
12 - tar الجمعة 24 غشت 2018 - 11:23
سؤال فقط واحد السيد من العاءلة شفتو في لفيديو مش هاد العام حتا هو مصور العام لفات جوبوني الوزارة
13 - من مكة الجمعة 24 غشت 2018 - 11:31
اذا تاه أحدهم فالسبب راجع إلى الشخص نفسه، مثلا مكتب المسير يوم رمي جمرة العقبة منع منعا كليا الذهاب إلى الرجم قبل الزوال حيث يكثر الازدحام لكن بعض الأشخاص لا يبالون بالإعلان ليذهب ان لوحدهم خفية حتى يكملوا طواف الافاضة ثم التحليق او التقصير في يوم واحد خلاف المجموعة التي ينتسب اليه وعند الرجوع إلى منى ليس هناك حافلة اما الطاكسي ثمنه جد جد مرتفع ايام الحج ، ثم يتيه الحجاج للرجوع إلى منى،مكتب المسير الذي أقصده مكتب مسير حجاج أوروبا الذي انتمي إليه.
14 - مغربي قح الجمعة 24 غشت 2018 - 11:32
في كثير من الفيديوهات هناك أرقام 106. إذن تؤكد أن هذه الأمور تخص هذه السنة. انقلب السحر على الساحر
15 - مول الحوت الجمعة 24 غشت 2018 - 11:42
هذه الوزارة خاصها تسكت على الأقل و تقدم الإعتدار و إعادة بعض من الأموال للحجاج لأنهم خلوهم بالجوع و بدون مرافقة في الرجوع يوم عرفة لقرابة 1500 حاج حشومة عليكم و عيب و عار الإستقالة أحسن لكم لا عيد في الوقت متبعين اليابان لا زكاة للفقير ليعيد لا حج صحيح
16 - لن نتقدم أبدا الجمعة 24 غشت 2018 - 11:44
أتساءل لماذا يكون رد الإدارات هو النفي دائما (عاملات التوت، الحج، تعفن لحوم الاضاحي، حقوق الإنسان...).
لماذا لا تكون الإدارة عقلانية فتعترف بالمشكل وحجمه الحقيقي وتوضح أبعاده كما هو بعرض طبيعته وتداعياته وأسبابه، ثم تمر إلى كيفية معالجته وصعوبات المعالجة والإمكانية والممكنات المتوفرة للحل.
إن المسؤولين تبارك الله وزراء ومديرون وهم غالبا رجال فكر ودكاترة... ويعرفون منهجية حل المشاكل ومعالجة الإشكاليات. إن نفي مشكل لا يحله ولا يقنع المواطنين بوجهة نظر الإدارة لأنهم يرون الأمر أسود بينما الإدارة تقول لهم أنه وردي.
لنأخذ مثلا مشكل التحرش بعاملات الفراولة كيف نفى يتمي المشكل، ولكن في هذه الحالة هناك جانب إسباني أخذ المشاكل بالمنهجية العلمية والموضوعية وأكد وجود تحرشات، بعد ذلك يأتي يتيم ليبدأ في التلعثم ومحاولة استدراك ما افتضح.
17 - حميد الجمعة 24 غشت 2018 - 11:47
قال لم يتلقوا آية شكاية!
و أين هم أصلا. كي يتمكن المرء من ابلاغهم بشكايته أو يتمكن من استفسارهم.
لا حول ولا قوة الا بالله. متى سيعفو الله على المغاربة من المفسدين و الفاسدين.
18 - النبأ الجمعة 24 غشت 2018 - 11:54
(ان جاءك فاسق بنبإ فتبينوا)اقول لايمكن لاحد ان يتوه لانه بكل بساطة يحمل الحاج اما سوارا لاينزع او (بادج)فيه كل المعلومات عنه...اذا تاه ينبغي ان يلتجأ عند المسؤولين...للاستفسار...كفانا عتابا وتدميرا لهذا البلد وخصوصا من طرف بعض المتشائمين الذين لايتقنون غير الانتقاد الهدام...
19 - حكومة النفي... الجمعة 24 غشت 2018 - 11:55
لا غرابة في نفي الوزارة ..كلما كتبت صحيفة او نشر فيديو او صدر تقرير ولو كان من منظمة دولية الا وسارحت الحكومة بالنفي..ادارة الامن الوطني تنفي وادارة السجون تنفي ووزارة العدل تنفي ووزارة الاتصال تنفي الخ....يختفي مواطن فتكتب احدى الصحف عن دلك الاختفاء فتخرج المصالح المفترض فيها البحث فتكدب عملية الاختفاء وتقول **بان مصالحها لم تتوصل باي اخبار بالاختفاء**.هي في الحقيقة لا تنفي الاختفاء ولكنها تنفي توصلها بالاخبارية عن الاختفاء فيصدق المواطن بلاغ او بيان المصلحة..اما عن سوء التسيير والتدبير في موسم الحج فالله شلهد على ما اقول ان الحججاج يتركون لحالهم كل يتدبر امره لوحده او مع مجموعته ولا دخل ولا فضل للبعثة في شيء..مند بداية الحج الى نهايته كنا تاكل ونتنقل من جيوبنا باسنثناء نقلنا من جدة الى مكة ومن مكة الى المدينة ومن المدينة الى المطار قصد العودة الى المغرب..كان هناك شيوخ لا يتكلمون الا الدارجة المغربية ولا يقرؤون ولا يكتبون ولا يعرفون الارقام..مكثنا بمنى ولم نتوصل ولو بخبزة من المسؤولين عنا ...وزارة تلاقاف تلهث وراء الاموال فقط اما ما يقال من متابعة ومرافقة للحجاج فهو كدب في كدب..
20 - wadi الجمعة 24 غشت 2018 - 11:58
لولا نباهة الحجاج ومساعدات غيرهم لظل العديد العجزة والنساء في التيه رددنا اكثر من 20 في يوم واحد وكان تيههم يوما كاملا..ونظرا للزحام كم من حاج وحاجة ضيع المناسك الاركان كطواف الافاضة!!؟؟
21 - مدوخ الجمعة 24 غشت 2018 - 12:01
المغاربة تائهون داخل الوطن فما بالك بالمسنين والشيوخ في الحج مع اسوا خدمات علما ان الوزارة تخصم مبلغ مهم من واجب الحج بدون وجه حق.
22 - Kelm الجمعة 24 غشت 2018 - 12:03
أظن أن هدا البلاغ يخص الوفد الرسمي الدي يتوأسه الوزير !
23 - غاليا الجمعة 24 غشت 2018 - 12:04
للحق اقول
اننا الحجاج الاقل اهتماما من بين كل عباد الله هناك في كل سنة تحصل كوارث
سبق في السنة الماضية ان حجيت وكنت اشاهد كوارث حصلت لاخوتي من المغربيات والمغاربة.
صلت بجانبي امراة حاجة عجوز.وتحدثت بمرارة كيف انها بحكم سنها لا تصل للاكل
قالت لي لم اذق ولو برتقالة واحدة لانهم يضعون القليل منه والسباق هو الذي يحصل على حصته منه
اما الاكل الاخر فحدث ولا حرج يمدونهم بقليل لا يطاق
وانا نفسي مرضت كثيرا وبحثت عن البعتة لان دواء السعودية لم ينفع حالتي وكنت محتاجة الى مضادات حيوية من البنسلين فلم اجد لهم الاثر .سقطت مغشية وسط الحرم ومرة بالمدينة بالشارع العام ولولا الاخوة المصريين الذين عتقوني لكنت في عداد الموتى بل حتى اصحاب الوكالات مقصرين جدا وقت الحاجة يندثرون.مند عودتي وانا اعاني من تفاقم المرض لانني لم اجد مساعدة. دواء المراكز السعودية لم ينفعتي ابدا .انهم والله مقصرين جدا في حق الحجاج
كنت في فندق مصنف فرايت 4مفتشين قيل لي لوزارة السياحة اتوا للمراقبة لكن يا اسفي ذهبوا لقضاء حجهم وماربهم ثم اندثروا في ظرف 8 ايام لم يسالوننا على شيء ولم يكترثوا لاحد
كل سنة تتجدد المصاءب للاسف.
24 - غيور الجمعة 24 غشت 2018 - 12:09
براكة من الكدوب كلشي عاق وفاق والصورة ولات اسرع من الصوت وكدبكم يزيد من فضاحئكم اللي ولات بالعلالي اتقوا الله في عباد الله
25 - #مقاطعون الجمعة 24 غشت 2018 - 12:12
كفى كذبا على المغاربة....لقد تم التخلي عن الحجاج المغاربة من طرف البعثة المغربية في مشعري منى و عرفات و تم تركهم لوحدهم تائهين يواجهون مصيرهم بأنفسهم دون وجود مرشديهم و تم تركهم بدون أكل وشرب و تطبيب وترك كبار السن نساء و رجال دون رعاية صحية وحتى المراحيض و أماكن الوضوء لا يوجد لها حيث وجد مرحاض لألف حاج...كما أن الأكل دون المستوى و منتهي الصلاحية و هذا بشهادة حجاج من مواقع الحج.
26 - أوقاف بلادي.. الجمعة 24 غشت 2018 - 12:13
الحجاج يحتجون ويستغيثون...شاهدناهم وسمعنا آهاتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي..والأوقاف تكذب..وتريد عبر بلاغاتها أن نصدقها ونكذب ما شاهدناه.....هل لا يوجد في البلاد من يضعها عند حدها..إنها طغت..وكل موسم حج نفس الحكاية.....والأوقاف تتحدى الكل.لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.
27 - نقطة في بحر الجمعة 24 غشت 2018 - 12:21
شاهدت فيديو على اليوتوب عن ظروف إقامة حجاج الإمارات مقارنة مع حجاج المملكة العريقة الضاربة جذورها في التاريخ والله إنه لأمر يندى له الجبين حجاجنا لا يأكلون سوى الأرز المسلوق يوميا وحجاجهم في مخيمات كأنها فنادق 5 نجوم كل ما لذ وطاب متوفر لديهم من أنواع المشروبات والعصائر وغيرها.. على الملك أن يقيل وزير الأوقاف بعد هذه الفضيحة المدوية..كرامة حجاجنا فوق كل اعتبار
28 - adil bennis الجمعة 24 غشت 2018 - 12:33
عوض أن تنبري الوزارة للدفاع عن من يستغل اسمها ويشوه سمعتها ويخل بتعاقداته اتجاه الحجاج كان حريا بها أن تتبنى موقفا وسطا وأن تأمر بتحقيق محايد يظهر تقاعس المسؤولين عن هذه العملية أو بهتان وافتراءات الحجاج. حسبنا الله ونعم الوكيل لم تكفنا حجم المعاناة في عرفات والمزدلفة ومنى لتتفضل الوزارة بتسفيه تعليقاتنا.
الأمل فيكم مفقود لكن يبقى باب ملك البلاد الذي تعهد للمغاربة بصون كرامتهم وحقوقهم بتنفيذ مبدإ ربط المسؤوبية بالمحاسبة ولنا اليقين أنه سيعمل على استجلاء الحقيقة وترتيب ما يتعين.
29 - حاج من حجاج بيت الله الحرام الجمعة 24 غشت 2018 - 13:08
السلام عليكم ورحمة الله اكتب الان هذا التعليق من الديار المقدسة بالضبط حاليا في منى الساعة تشير الى 14و49 دقيقة لحد الساعة ننتتظطر الحافلات لتنقلنا الى مكة هناك اناس مسنين عجزة هم في العراء وبدون وجبة غذاءية المخيم 108 اسوء مخيم من ناحية التسيير من طرف المطوف ومن جهة البعتة المغربية هذه الاخيرة يجب اعادة النظر فيها حقيقة هناك كتير ما يقال وعند مساءلة احد لفراد البعتتة قال بالحرف من سنة 2010 الى حد الساعة ماكاين غي copie coller
30 - عبد الله الجمعة 24 غشت 2018 - 13:13
إنها ليس المرة الأولى حال حجاج المملكة لا يرقى إلى ما يحث عليه صاحب الجلالة نصره الله المشكل الاساسي في كون أعضاء البعثات لا دراية لهم بشؤون الحج يجب تكوينهم دينيا وتقنيا مسبفا.مع منعهم من أداء فريضة الحج لأنهم في مهمة رسمية لكي لا يتركون الحجاج عرضة الضياع .
31 - طقو الجمعة 24 غشت 2018 - 13:26
الأرقام 75و80 كانت في السنة الماضية. هل يكفي ان تدس مناظر من السنة الفارطة. لكي ننفي وجود مصائب هذه السنة. النوم في المراحض وقرب الازبال والشيوخ يبكون من الجوع والمرض.. هل يكفي ان تدخل صورا من الماضي لكي تنفي ما يقع في الحاضر ؟
32 - سعيد الجمعة 24 غشت 2018 - 13:27
أقسم بالله أنا كنت قد قمت بفريضة الحج سنة 2012 وكل ما يقال على سوء التنظيم والتقصير من طرف البعثة المغربية صحيح
33 - روح الجمعة 24 غشت 2018 - 13:40
دابة الحجاج ليمشاو البيت الله ولاو كذابة.اسي توفيق باركة متكذب على الحجاج. ملقو ما ياكلو ميشربو ا.الحاج كياكل نص زلافة دبل روز و شوي ديال لحم نهار كامل .اوزير وش كايناشي بعتة فالعالم هي كتخبي على الحجاج الماكلة بش يكلوا.راه مكينش ديك البعتة لي كتقول عليها نتا عرفة بأمور الدين والفقه راها كتعرف غير تخبى وتهرب اما شي فقه وشي دين راه مكينش اسلام دين لانسانية اما هما راه بزف عليهم . وناس لي قلتو ماضعوش على نتوما كنتو معاهم بش تعرفوهم ماضيعينش .العجائز كانو غدي يموتو ف فرجم لولا تدخل الحجاج الشباب المغربة وملي وقع ليهم اختناق. راه غير لجاج ليعتقوهم وخواو عليهم لماء ودبى فينهوا تطبيب .والفديوات لي كتكذب وكتقول ديال العام لي فاتراه فيهم الاهل ديالنا ومشو غير هد العام.و ملي ملقاوش لي نقلهم من عرفة وبقاو كيتسناو حتى دخلات سلطات السعودية .ديك لوعود لي وعدتي انت وديك لبعتة فينها .ونزل لارض لواقع بش تفهم .نزيدك لبعتة الوحيدة لي العلم ديلها مكينش الاثر هو المغرب .راه ناس حطت شقى العمر كلو بش تأدي المناسك.ا الوزير هدشي عيب
34 - حاجة سابقة الجمعة 24 غشت 2018 - 13:59
ساشهد شهاذة حق واقول لوزارة الاوقاف ان المؤطرين والمرافقين لا يقومون باي مجهود داخل الديار المقدسة قلاداعي لتغطية الخطاء بالبلاغات الكاذبة
35 - karim الجمعة 24 غشت 2018 - 15:00
عبث هذا الذي نعاينه؟قيل أن حاجا اختلطت عليه الحصى هل يرجم واحدة أم العشرا؟ أشهر قبل تنظيم الحج يتم عقد دورات إرشادية وتنويرية في المجالس العلمية للمرشحين لأداء المناسك..أما من يعاني أمراضا نفسية أو خللا عقليا أو زهايمر أو ما شابه ذلك ( وما أكثرهم من بينهم) فلماذا تصر عائلتهم على بعثهم للحج؟أين السوار الذي يحمل جميع بياناته في يده في حال التيه؟أليس في مثل هذه الحالات إن حصلت فعلا؟أم يحسب البعض أنه يجب أن يرافق كل حاج مؤطر "يسهر" على راحته وأمنه ومأكله ووووو؟أم فقط لأجل يحملوا يافطة " حاج " عند عودتهم وغير مبالين بأركان الحج ومناسكه" وما أكثرهم"؟هل يجب أن نختزل المناسك في وجبة أو وجبتين في منى " غير لائقتين"، حيث يكثر الازدحام وتكثر الأعباء على الجميع، منظمين وحجاج؟أيحسب الحجاج أنه إذا ما وقع سوء تعهد وإخلال من جانب الجهة السعودية المتعاقد معها سيتم ربط الاتصال بعامل عمالة مكة أو قائد قيادة منى أو رئيس دائرة المسجد الحرام؟أفلا تعقلون؟أقصى ما يتم بذله يبذل، أقسم لكم بالله على ذلك، وأي ارتباك تحاول الجهة المغربية تقويمه أو الاحتجاج عليه لدى السلطات السعودية وفق ما هو مقرر في بنود العقد.
36 - Hakim الجمعة 24 غشت 2018 - 15:17
وزارة الاوقاف اغنى وزارة حادكة غير في محو الامية تخسر الملايير على قطاع لا يشكل اي فائدة وتنهب اموال الحجاج مقابل معاملة مذلة موثقة بشهادات تدمي القلب لكنها تعبر عن مستوى المسؤولين في القطاع وكل القطاعات حسبي الله ونعم الوكيل
37 - التازي الجمعة 24 غشت 2018 - 15:22
لا أفهم كيفية تفكير هؤلاء المسؤولين نرى بأعيننا ونسمع شهادات بالصوت والصورة من ضيوف الرحمان وهم ينقلون معاناة بعض الحجاج منهم من لم يتم او يقم مناسك الحج على اكمل وجه ومنهم وذلك بسبب ضعف التأطير واللا مبالاة من طرف المرافقين
والعجب والله حتى لعجب والعفو من هاد المسؤولين هم دائما على صواب والشعب لا
38 - قلق...انتظار.... الجمعة 24 غشت 2018 - 15:30
أنصفتنا القرعة هذه السنة بعد طول انتظار دام زهاء ست سنوات بمعنى سنحج (أنا وزوجتي) الموسم المقبل 2018/2019 إن شاء الله تعالى...لكن بعد كل ما شاهدناه من عبث في حق الحجاج المغاربة من طرف الوزارة الوصية بدأنا حقيقة نفكر بجد في الأمر...سننتظر أن تتضح الأمور أكثر وبعد ذلك نتخذ القرار الصائب.
39 - حياة الجمعة 24 غشت 2018 - 16:07
وما المشكل إذا تأخرت الحافلات بعض الوقت أو حتى بعض الساعات؟ألا تتأخر حافلاتنا غي وطننا المغرب ونتعايش مع ذلك؟ألا تتأخر وتتعطل قطاراتنا حتى بات ذلك مألوفا؟نحتج كما لو أننا نعيش عكس ذلك في المغرب،علما أن السلطات السعودية هي المسؤولة عن كل خلل من خلال أمرائها المسيطرين على شركات الطوافة والتموين والإيواء والنقل وما إلى ذلك من شؤون الحج؟!صبرا جميلا أيها الإخوة..عيب أن نحتج على أمور جانبية ونسيء إلى أنفسنا وإلى بلدنا فيما شعيرة الحج أعظم وأسمى من نقص في وجبة واحدة أو تأخر حافلات عن موعدها أو جهل بمناسك ....لا رفت ولا فسوق ولا جدال في الحج يا إخوان...أتموا الحج لله إن الله مع الصابرين...أم حسبتم أن تدخلوا الجنة دون مشقة وأن يغفر الله لكم وأنتم في كامل الكمال والراحة دون عناء ولا تعب.اتقوا الله في أنفسكم أيها الناس وإياكم من ترويج الأباطيل أو أن تبخسوا الناس أشياءهم ومجهوداتهم سواء كنتم في المشاعر المقدسة أو عبر حواسيبكم.إن الله عليم خبير.
40 - عبدالله صالح الجمعة 24 غشت 2018 - 17:08
علاش الحجاج كان معاهم شي مسؤول جاب هاذ الخبر اوا باز حادكين غير ف4مليون و700 زائد التزام بعدم الاحتجاج.حسبنا الله ونعم الوكيل.
41 - مواطن الجمعة 24 غشت 2018 - 18:10
بإختصار هل هدا الوزير وحده من يعرف أمور الدين ؟ لقد عمر كثيرا في هدا المنصب وأقل ما يمكن ان يفعله هو الاستقالة.
42 - adil الجمعة 24 غشت 2018 - 19:00
بل كل الحجاج المغاربة تائهون. .!!!!!!!
43 - حاج من مكتب ١٠٦ الجمعة 24 غشت 2018 - 19:25
حاج من المكتب ١٠٦. سألنا المطوف عن ردائة الوجبات على قلتها فأخبرنا أن ما يقدم لنا هو فقط حسنة منه وأن المسؤلين المغاربة قالوا له وفر لهم الماء فقط أما الاكل فالحجاج المغاربة يحضرون أكلهم معهم .
أما كارتة النقل من عرافات الى المزدلفة ومنها الى منى وبعد ان فقد الحجاج الامل في الوصول الى مزدلفة في الوقت الشرعي حضرت الشرطة وفي غياب تام للمسؤلين المغاربة تم احضار المطوف وقال للحجاج ان المسؤلين تعاقدوا معه فقط على نقل الحجاج من مكة الى عرفات وأنه لا يعقل أن يدفع تمن نقل المغاربة من جيبه .كما اخبر الوزير ان الحجاج المغاربة يلجؤن الى مخيمات المصرين من اجل طلب الوجبات ودخول الى الحمامات أقسم بالله ان النساء يدرفن الدموع مما يعانين لدخول الى الحمام أم نظافة المخيم سيدي الوزير فحدث ولا حرج.
لابد من فتح تحقيق ومسائلة السيد الوزير عن اموال اغنى الوزارات
44 - ابو رضوان السبت 25 غشت 2018 - 00:18
اقول للمسؤولين قولوا لمواطنيكم الصراحة ولو مرة. الكل يعرف ولا داعي للتملص من المسؤولية. من يثق بكم بعد اليوم ان لم تعترفوا بالواقع ؟؟؟ الاعتراف خلصة حميدة بارك الله فيكم
45 - hosam السبت 25 غشت 2018 - 10:23
السلام عليكم
هدا ما حدث لنا في حج 1998
نفس الكارثة سبحان الله لم يتغير شيء مند 20سنة
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.