24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مكتب السلامة الصحية يسجل غياب التعفن السريع للحوم الأضاحي

مكتب السلامة الصحية يسجل غياب التعفن السريع للحوم الأضاحي

مكتب السلامة الصحية يسجل غياب التعفن السريع للحوم الأضاحي

واكبت المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إجراءات عيد الأضحى لهذه السنة. ولم تسجّل الأطر الطبية إلى حدود يوم أمس أي حالة تلف أو تعفن سريع للحوم أضاحي العيد على الصعيد الوطني؛ وهي نتيجة اعتبرها المدير العام للمكتب التابع لوزارة الفلاحة، عبد الله الجناتي، "مُهمّة ومُحفّزة".

وفي إطار عمليات المداومة التي تقوم بها المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني المعروف اختصاراً بـONSSA ، أقرَّ عدد من المدراء الجهويين التابعين للمكتب بأنَّ "الإجراءات الحازمة التي أطلقها المكتب أعْطت أُكلها، إذ لم تسجل أي حالة تعفن في لحوم أضاحي العيد بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، التي شهدت ورُودَ شكاوى متزايدة للمواطنين المغاربة جراء تعفن لحوم "السقيطة" واخضرارها".

وفي هذا الصدد، قالت المديريات الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية إنها لم تتلق شكايات كثيرة حول لحوم "السقيطة" بالمقارنة مع السنة الماضية، "إذ اقتصر الأمر على حالات تتعلق ببعض الأمراض الطفيلية وبعض الحالات المرتبطة بالصحة الحيوانية، والتي لا تحمل أي خطر على صحة المستهلك المغربي"، موردة أن "المصالح البيطرية تجندت طوال فترة العيد لمعاينة لحوم الأضاحي عن قرب والاستماع إلى شهادات المواطنين".

يوسف الحر، المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الفلاحية بجهة الرباط سلا القنيطرة، قال في تصريح لجريدة هسبريس: "تعاملنا بجدية كبيرة مع الشكايات الواردة عبر الهاتف أو عبر صفحة فايسبوك، وقمنا بإيفاد لجان خاصة نزلت إلى الميدان وتواصلت مع المواطنين بطريقة مباشرة لطمأنة المستهلك المغربي"، مؤكداً أن "أغلب الحالات المُنتقاة تتعلق باليرقات الطفيلية التي تصيب إما كبد "السقيطة" أو رئتها".

وأضاف الحر، الذي يقود فريقا يضمُّ أطباء بيطريين وتقنيين ومساعدين موزعين على جهة الرباط القنيطرة، أن "جميع الفرق مجندة رهن إشارة المستهلك المغربي"، وزاد: "قمنا أمس بإيفاد لجنة إلى مدينة القنيطرة للوقوف عن كثب على إجراءات العيد"، مردفا: "إلى حد الآن كل تساؤلات المواطنين عادية، ولم نسجل أي حالة تلف سريع للحوم".

وأورد المتحدث ذاته أن فريقه تلقى أكثر من 500 مكالمة هاتفية، كلها تمحورت حول استفسارات المواطنين بشأن أمراض طبيعية مرتبطة بصحة "السقيطة"، مسجلاً "توافد المواطنين على المصالح البيطرية، حيث بلغ عددهم أكثر من 60 قدموا إلى المجازر للاستفسار عن لحوم العيد".

في السياق ذاته قال رئيس قسم السلامة الصحية للمنتجات الحيوانية، عبد الغني عزي، إن الحالات الواردة "تتعلق ببعض الأمراض الطفيلية التي تصيب "السقيطة""، مضيفا: "إذا استدعت التنقل إلى المكان فإننا نوفد لجنا خاصة بالتتبع تنتقل عند المواطنين من أجل الاستماع إليهم والإجابة عن استفساراتهم".

وأكمل المتحدث: "بعض الحالات المسجلة تتعلق بالتهاب الغدد اللمفاوية، وهي حالات محدودة وعادية استطعنا تطويقها بفضل جهود المصالح الدورية"، مسجلاً في الآن ذاته أن "بعض الأكباش ابتلعت أجساماً غريبة، ما تسبب في التهاب على صعيد القفص الصدري والأعضاء المتواجدة داخله، خاصة بالقلب والرئة"، قبل أن يؤكد أن "المصالح البيطرية عملت على إزالة الأعضاء المتضررة في الحالة المشار إليها"، مع تأكيده أن باقي أجزاء "السقيطة" كانت صالحة للاستهلاك.

وقال المتحدث إن "بعض المنابر الإعلامية حاولت أن تروج مغالطات بخصوص تعفن إحدى أضاحي العيد"، وزاد موضحا: "قمنا بإيفاد لجنة خاصة إلى المنطقة المعنية، حيث قامت بأخذ عينة وتبين أن الأمر طبيعي ولا يتعلق بتعفن سريع".

من جهة أخرى أكد محمد الدحاوي، الطبيب البيطري بالمصلحة البيطرية بالرباط، توصله بحالات قليلة من لحوم العيد التي توجب حجزها.

وقال الدحاوي في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إنه "يعمل بالتنسيق مع المصالح البيطرية على تتبع كل الحالات الواردة"، موردا: "ننتقل إلى الحالات، ونقوم بمعاينة وفحص لحوم وأحشاء الأضاحي المعنية بالموضوع، إذ تمت معاينة الأكياس المائية البادية على مستوى رئة الأضحية ووجود أجسام غريبة مثلا، وتمّ اتخاذ الإجراءات اللازمة في مثل هذه الحالات، مع التأكيد أن "السقيطة" سليمة وصالحة للاستهلاك".

يذكر أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات العدائية اتخذ تدابير وقائية لضمان السير الجيد لعيد الأضحى هذا العام، لعل أبرزها ترقيم أزيد 6.7 ملايين من الأغنام والماعز الموجهة للذبح، وكذا مراقبة نقاط البيع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - ياسمين الجمعة 24 غشت 2018 - 15:12
أثمن عالياً مجهودات مكتب السلامة الصحية و كذا وزارة الفلاحة على مجهوداتهما الجبارة التي ضمنت حسن سير وسلامة الاضاحي
2 - ادم الجمعة 24 غشت 2018 - 15:22
السلام عليكم .كاينين بعض الحالات شفناهم على مواقع التواصل ولكن قليلة مقارنة مع السنة للماضية ونتمنى ان الانسان يعود الى الله ويتقي الله.لانهم يذخلون فلوس الحرام على ولادهم كاين لي مسلف ومكلف وكاين لي باع اثاث المنزلي باش ايشري الحولي وفي الاخير يرميه
3 - ولد زايو الجمعة 24 غشت 2018 - 15:28
قبل ثلاث سنين وزارة الفلاحة كانت نائمة (ناعسة) ومع هذا لم تعترف باخفاقاتها بما حصل من إجرام في حق أضحية العيد . لولا وسائل التواصل الاجتماعي لكان مزاااال ناعسة. يجب أن تعترف باخفاقاتها وتقدم استقالتها أقصد هنا سي الوزير. ما جرى في الحسيمة وفي أضاحي العيد كان عليك أن تكون من بين من شملهم الزلزال السياسي لي عارفينه ب حملة تحت الضغط وصافي.
4 - امين الجمعة 24 غشت 2018 - 15:33
اودي اشغادي نقول ليك!!!!!
هاد الناس لا يستطيعون نصركم و لا انفسهم ينصرون. اد تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم و لو سمعوه ما استجابوا لكم.
5 - خليل الجمعة 24 غشت 2018 - 15:34
مجهود كبير و جيد ما قامت به ONSSA. هذا يبين بشكل قاطع النتائج التي يمكن الحصول عليها عند القيام بمجهود كيفما كان نوعه. الذي يحز في النفس أن القيام بأقل مجهود له علاقة بعملنا اليومي و مسؤوليتنا المباشرة أصبح شيئا استثنائيا. لقد اعتدنا عدم الحصول على أشياء و حقوق طبيعية حتى عندما نحصل عليها نحس بحالة الاستثناء.
6 - رباطي الجمعة 24 غشت 2018 - 15:35
أنا شخصيا اخضرت أضحيتي السنة الماضية لكن هذه السنة لاحضنا الفرق في الجودة و التسوق و عندما تقوم الجهات الوصية من وزارة الفلاحة و مكتب الصحة بعملها تعطي أكلها و الشكر لمن قام بواجبه خصوصا ما يهم صحة المواطن
7 - علي الجمعة 24 غشت 2018 - 15:37
لا نقصد ان نكون سلبيين او نبخس مجهودات عمل OSSAلكن ما اثار انتباهي في التقرير هو الصور التي تظهر المكتب الفاخر الذي يجلس فيه العاملون في هذا المكتب ... ويقولون انهم قامو بزيارات ميدانية.... الدعاية الكاذبة لخداع المواطنين والادعاء انهم يقومون بعملهم انطلاقا من مكاتب 5 نجوم المكيفة
8 - المجيب الجمعة 24 غشت 2018 - 15:43
إذن هذه السنة، فجأة وبقدرة قادر، تعلم المغاربة بسرعة البرق كيف يذبحون ويسلخون وكيف يخزنون أضحيتهم!!. تبارك الله، تبارك الله. هاذي هي النباهة والا فلا !!
9 - احمد الجمعة 24 غشت 2018 - 15:47
السلام عليكم
هدا دليل على أن السنة الفارطة لم تتخد اي إجراءات احترازية
10 - حنضلة الجمعة 24 غشت 2018 - 15:48
ولا زال المسهولون يكذبون على المواطن ويظنون انه لا زال غافلا امس الخميس نشر مواطنون على الفيسبون فديوهات تبين فساد اللحوم واخضرار لونها وهذه الفيديوهات يشاهدها العالم ولا يشاهدها المسهولين
11 - Anass الجمعة 24 غشت 2018 - 15:52
أي حالة تلف أو تعفن سريع للحوم أضاحي العيد على الصعيد الوطني هههههه كيف يعقل ناس بغة تبلغ او هاتف ديال مصلحة تحد متجوب ,عدد من اصدقاء خنز ليهم فضرف قياسي مكين حتى 3 سويع او فتلاجة , باش تقولوا اشاعة نتمنة من شي مسؤال اضرب ضويرة في مواقع تواصل او ايشوف بقات فطاكة
12 - Noon الجمعة 24 غشت 2018 - 15:53
عمل جيد للمصالح المهتمة، نتائج باهرة بالمقارنة مع السنة الماضي، الله يعطيكم الصحة و تبارك الله على الفلاحين ديالنا.
13 - Alami الجمعة 24 غشت 2018 - 15:53
Alors ce n'est plus problème du boucher qui ne savent pas comment égorger un mouton !!!??
14 - متتبع 01 الجمعة 24 غشت 2018 - 16:02
هذه الإجراءات تحسب لصالح ONSSA.
نتمنى تعزيز و مواصلة هذه المجهودات في السنوات القادمة بإذن الله
شكرا
15 - خالد الجمعة 24 غشت 2018 - 16:08
هدا ما يؤكد أن الإدارة المغربية والمسؤولين ادا أرادوا الاشتغال بجد وعملية يأتي النجاح والنتائج الجيدة
وهذا ما ننتضر تفعيله على باقي الأصعدة من مستشفيات الدولة ومدارس عامة وباقي الإدارات
الشعب المغربي يستحق أكثر وأكثر
16 - حسن اطلس الجمعة 24 غشت 2018 - 16:09
للتو اتصل بي صديق من مدينة سلا يخبرني ان لحم الاضحية تغير لونه للازرق و يطلب مني مده برقم او عنوان السلطة المكلفة بهذه للحالات . و عليه فلازال هناك حالات لتعفن او تغير لون الاضحية .
17 - aminamina الجمعة 24 غشت 2018 - 16:37
وخا هاد لعام كين لي خنازليه لحم مكيخفوش الله لمغربا عمرهوم ميتقدمو
18 - الرباطي الجمعة 24 غشت 2018 - 16:45
شهادة حق،اتصل بي المدير الجهوي للرباط شخصيا مساء البارحة وأرسل الى منزلي فريق عمل للوقوف على حالة اضحيتي، تحية خاصة له ولفريق عمله.
19 - السكرتير الجمعة 24 غشت 2018 - 16:58
Bravo Bravo Bravo هذا العيد مر في احسن الظروف لا يسعنا الا ان نشكر وبحرارة ما قام به المسؤولون عن سلامة الاضاحي بمراقبة الكسابين و مربي الحيوانات الاكباش هذا يدل على انهم قمعو الفاسقين الفاسدين المفسدين الذين يبتغون الربح الوفير باقل تكلفة مِن مَن يستعملون الاعلاف السيئة المُلَوَّثة المغشوشة . نصيحة العلف الجيد الصحي يتكون من الشعير النخالة الذرة الفول بالضافة الى تبن الشعير ان امكن او الفصة . لا للشمندر لا للسيكاليم لا للاعلاف المركبة من دقيق السمك او الاعلاف المكون من مخلفات الحيوانات .
20 - غير داوي الجمعة 24 غشت 2018 - 17:18
الى تعليق 7 واش بغيتهم يديرو اجتماع في براكة ولا في مقهى ارتقي قليلا راه مكتب صحة هذا خاصوا يكون نقي عبرة لصحة باش ناس تخدم في راحتها عيدك مبارك
21 - فؤاد الجمعة 24 غشت 2018 - 17:22
انا اتصلت بالمصالح خديت لهم اللحم المتعفن قالو غدن ادرو الفحصات اللزمة
ادا مشي غياب الشكايات
22 - Ould lblad الجمعة 24 غشت 2018 - 17:22
Que des mensonges quand je lit qu il nyapas de probleme avec la viande de mouton cette année!
Sur 3 mouton achetés a marjane de rabat 2 ont un probleme : la viande est devenu verteet degage une odeur nauséabonde insupportable .apres le contact des autorites on nous a demande de transporter une oartie a l abatoire d el akkari pourprendre un prekevement pour analyse.vu comment ca se presente pn s attend au pire
23 - عبد الجبار الجمعة 24 غشت 2018 - 17:30
Bravo à toute l’équipe ONSSA, effort louable et résultats concrets. Cela témoigne du degré de leur engagement et de leur dévouement. Bravo et félicitations .
QUAND ON VEUT ON PEUT
24 - مغربي الجمعة 24 غشت 2018 - 18:07
خلاصة هذا الموضوع ان المغاربة قرون و هوما كايخلصو الناس تراقب و تأمن غياب الغش في المواد الاستهلاكية و كل سنة اللحم كايخنز حتى تحركو شويييييية عاد غاب فساد اللحوم. خيانة الامانة كايعطيوها صلية.
25 - Observateur الجمعة 24 غشت 2018 - 18:28
كلمة السر : منع فضلات الدجاج، و خوف مستوردى الأعلاف من بعض المصدرين، و الباقي لم يتغير مقارنة مع السنة الماضية
26 - Khalid الجمعة 24 غشت 2018 - 18:39
هذا يدل على أن 3000 جزار مكونين من طرف المكتب قامو بذبح 4,5 مليون أضحية، ذالك أن تفسير المكتب العام الماضي كان اساسا بسبب سوء طريقة الذبح..
27 - simo guercif الجمعة 24 غشت 2018 - 18:40
فبلاصت ما تشكرو الوزارة شكرو الكساب لي كيهتم بالماشية ديالو . كاين غلاء الأدوية و العلف ... راه الدولة فيها غي بلا بلا انا الأب ديالي مربي الماشية او عارف اش كنقول .
28 - حميد الجمعة 24 غشت 2018 - 19:00
إن ما عشناه السنة الماضية من حالات الغش والتدليس التي تعرض لها المستهلك المغربي أيام عيد الأضحىوخاصة حالات تعفن أضاحي العيد فلا يمكن لنا إلا أن نضرب بحرارة على أيدى المصالح البيطرية التي قامت بمراقبة الأكباش عبر وضع نظام ترقيم الاكباش والنزول بقوة القانون ميدانبا لمجاربة المحتالين.
ولهذا فالأعتراف بالجميل فضيلة فشكرا للطاقم الببطربى لأنيسا ومزيدا من التقدم ونشر التواصل مع المستهلكين.
شخصيا ورغم تواضع مستواي الدراسي فلقد استفدت من الشىروحات والوصلات الإذاعبة للمكتب
29 - علي الجمعة 24 غشت 2018 - 19:17
الى التعليق رقم 20 ... ولماذا لاتطبق قاعدة ان تكون الاماكن الصحية جيدة وممتازة على المستشفيات التي في حالة يرثى لها!!! اليس من المنطق ان تكون المستشفيات نظيفة وممتازة حتى تقدم للمواطنين خدمات صحية!!؟؟ مع احترامي لتعليقات للقراء المستقلين الذين يعبرون عن رأيهم الشخصي.. اكيد هناك جيش الكتروني تابع لمكتب الصحة والفلاحة يتهجم على كل من ينتقد عملهم ويضعون لهم تعليقات سلبية ...
30 - غير داوي السبت 25 غشت 2018 - 00:14
رد على 20 اهلا اخي اولا عزيزي لاعلاقة لي بالجيش الكتروني او وزارة الصحة انا جوبتك فقط على راحة في عمل ديال موضفين اما مشكلة صحة او مستشفيات لن تحل الا بعمل جدي والمحاسبة ومعاقبة نحن سبب في فوضى مستشفيات بسبب رشوة وداكشي
31 - غرسوا فأكلنا السبت 25 غشت 2018 - 04:10
هي نتيجة حرص المراقبين ويقضة السلطة التي ضيقت الخناق على المتلاعبين والمستهترين الذين يعتمدون على تسمين الماشية بأعلاف خبيثة كروث الدجاج وغيرها من أوساخ كيميائية الذي كان السبب الحقيقي في تعفن الأضاحي.
32 - مواطنة مغربية السبت 25 غشت 2018 - 18:32
انا شخصيا من بين الناس الذين عانوا من مشكل تعفن اضحية العيد هذه السنة للأسف اشترينا خروف العيد من مرجان ظنا منا أنه يوفر الجودة ولكننا صدمنا ورمينا الخروف بأكمله بعد تحوله الى اللون الاخضر القاتم بعد وضعه بالمجمد يوم تاني العيد
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.