24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | إفراط استهلاك اللحوم يحول فرحة عيد الأضحى إلى كارثة صحية

إفراط استهلاك اللحوم يحول فرحة عيد الأضحى إلى كارثة صحية

إفراط استهلاك اللحوم يحول فرحة عيد الأضحى إلى كارثة صحية

تنتشر في عيد الأضحى مجموعة من الأمراض الهضمية، التي ترجع أساسا إلى الإفراط في استهلاك اللحوم الحمراء وغياب التوازن الغذائي وغياب ثقافة صحية.

أمراض عيد الأضحى

يقول جواد عزوزي، رئيس مصلحة المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بمكناس، إن الأمراض التي تكثر في العيد الأضحى هي "أمراض الجهاز الهضمي؛ لأن الناس لا يحترمون النظام الغذائي، ويكون هناك عسر في الهضم بسبب الإكثار في استهلاك اللحم"، لافنا إلى أن من يعانون من أمراض الأمعاء يؤدي بهم الإفراط في استهلاك اللحم إلى انتفاخ بطونهم وآلام أو تقيؤ.

وأوضح عزوزي أن من بين المشاكل الصحية التي تستقبلها مستعجلات المستشفى سالف الذكر من "يعانون من أمراض الشرايين والكوليسترول وأمراض القلب والضغط (الطونسيون)؛ فعيد الأضحى فرصة لا يحترم فيها بعض المرضى مواقيت أخذ الدواء أو يتم فيها أخذ الأدوية بصفة غير منتظمة. ويزيد المشكل عند الإكثار من اللحوم الحمراء الغنية بالكوليسترول في وقت وجيز، فإما يرتفع الكوليسترول عندهم أو الضغط، أو تحدث مشاكل أخرى كالجَلطات".

ومن بين الحالات المرضية في عيد الأضحى، حسب المتحدث، من يعانون من داء السكري؛ فيُسبب لهم الإكثار من لحم الغنم اضطرابات في السكر، إلى جانب من يعانون من قرحة المعدة فـ"يزيد لحم الغنمي في التأثير عليهم".

في المستعجلات..

من يأتون إلى المستعجلات يعانون من "مشاكل حادة" مثل الألم أو الانتفاخ أو التقيؤ. وتحاول مصالح المستعجلات قياس مدى توازن السكر في الدم، والتحقق من غياب "مادة في جسم الإنسان تنبئ بأن نسبة السكر مرتفعة كثيرا عند المريض".

وبالنسبة إلى مرضى القلب تتم مراقبة المشاكل التي يمكن أن تعاني منها قلوبهم، والتحقق من غياب "جلطة يمكن أن تشكل مشكلا، ومدى ارتفاع الضغط". وبعد تجاوز المراحل الخطيرة، تتم مراقبة الأمور الطبية الاعتيادية، إضافة إلى القيام بتحاليل.

أما من يعانون من قرحة المعدة وأمراض الجهاز الهضمي؛ فتُعطاهم مسكناتٌ، ونصائحُ حول كيفية التعامل مع الأكل، إضافة إلى أدوية تخفف من حالهم.

تدابير وقائية

من بين التدابير الوقائية التي يجب أن يتخذها الإنسان للحفاظ على سلامة صحته في عيد الأضحى، حسب رئيس مصلحة المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بمكناس "أن يأكل بانتظام، وأن يستهلك كمية محدودة من اللحوم الحمراء. وبالنسبة إلى من يعاني من الكوليستيرول والضغط وأمراض القلب، لا يجب أن يُستهلك لحم الغنم".

وحتى من لا يعانون من الأمراض المزمنة "يجب أن يستهلكوا كمية قليلة، لا يكون فيها شحم، وأن لا يكون اللحم هو المادة الأساسية التي يستهلكونها بل الخضر والسّلَطَات".

ويضيف عزوزي أن كمية اللحم المستهلكة في اليوم الواحد "لا يجب أن تتجاوز 100 أو 200 غرام، يكون معها الخبز، ثم بعد ساعتين أو ثلاث ساعات تستهلك الفواكه، مع شرب الكثير من الماء". وفي الفترة المسائية، يجب أن لا يأكل الفرد أكلا ثقيلا، كما يجب "أن يحاول أن يتعشى مبكرا بشيء مفور (مطهي بالبخار)، أو الاكتفاءُ بشوربة أو فواكه أو ياغورت، وأن لا تكون الوجبات التي يستهلكها مقلية أو مطهية على الجمر، ليرتاح الجهاز الهضمي".

وشدد رئيس مصلحة المستعجلات على أنه يجب الحرص على أن لا يوقف المريض استهلاك أدويته، خصوصا تلكَ المخصصة للأمراض المزمنة مثل الضغط والقلب. ثم أجمل قائلا: "يجب أن يكون هذا العيد دينيا وليس عيد أكل؛ فيأكل الإنسان بانتظام، ويعود إلى نظامه الغذائي العادي".

*صحفي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - الكلاخ الجمعة 24 غشت 2018 - 20:35
التغلاق سنة ام فريضة?شعب الايمان والاسلام ,كنتم خير امة اخرجت للناس ........
2 - صنع بالمغرب الجمعة 24 غشت 2018 - 20:42
ا لمغاربة مثل النمور والاسود والانكي من ذلك قوم ذائم جائع وملتهف وليس له اذني معرفة في عالم الصحة..
3 - استاذ عبد الصمد الجمعة 24 غشت 2018 - 20:43
شبعة من بعدها موتة.......... اتقو الله في انفسكم
4 - Rayyan الجمعة 24 غشت 2018 - 20:44
بعض الناس يفطر باللحم ويتغدى به وكدلك ياكله في العشاء ويقول لك معدتي تالمني احمد ربك على انك لا زلت على قيد الحياة هههه ارحموا انفسكم
5 - tarik.uk الجمعة 24 غشت 2018 - 20:45
الصريط و المريط و المرقة ما تشيط. بنادم مضروب على كرشو
6 - زهور الجمعة 24 غشت 2018 - 20:52
لاسف حنا شعب معندوش ثقافة الاكل وخصوصا في عيد الاضحى الكل كياكل بلاقياس اللحم بدون مراعاة للاخطار خصوصا لي عندو مرض الكولستيلور و السكري. كنتمناو للناس يتوعاوا شوي. و عيد مبارك سعيد للجميع.
7 - karim الجمعة 24 غشت 2018 - 20:55
اغلب المغاربة من الطبقة الشعبية الكادحة الامية في اغلبها بنيت افكارهم على ان الحياة هي اكل و شرب و و جنس و نوم و عيد هو عندهم كا زردة في اول عقولهم وليس اضحية لي تقرب من الله لدالك تجدهم يسرعون لاكل بشره عكس غير الامم التي بنت افكارها على ان الحياة علم و شرف و واجب و تضحية من اجل العدالة
8 - مروان الجمعة 24 غشت 2018 - 20:55
صدق من قال : يوم عيدكم يوم جوعكم
9 - عيد لعياد الجمعة 24 غشت 2018 - 21:02
شكون سمعك يا بن عمّي؟ الصريط و لهيط حتى تلصق في الحيط
10 - اشلحي الجمعة 24 غشت 2018 - 21:07
تعلمنا من خلال الدين ،التالي :تلث للماء،تلث للاكل،وتلث للهواء .كل عام وانتم بخرين
11 - ذركيلا الجمعة 24 غشت 2018 - 21:24
ا بتلع جارنا قطعة لحمة كبيرة.كاد ان يموت علي اثرها..لحضه: ان الضيف البدوي من عائلتهم نزل عليه بضربة وراء العنق..اخرجها بقوة..ولازلت الحكاية تتداول وسط صحف الحي.
12 - شمس الجمعة 24 غشت 2018 - 21:24
قلة الوعي وضعف التعليم العمومي هما السبب في دلك
13 - crv الجمعة 24 غشت 2018 - 21:31
إوى الدكتور الفايد والدكتور احليمي عياو مساكن ما يوعيو فالمغاربة.....هذا جهدهوم عليكم.!!!
14 - سناء الجمعة 24 غشت 2018 - 21:36
بالنسبة لي كتجيني الحماق ان الانسان ياكل اللحم بوحده او يفطر به . مني بدا العيد وانا كنطيب غير شوية اللحم بجانب السلطات و اكلات اخرى نباتية والفواكه باش نحافظ على صحتي انا وراجلي . خصنا نصدقوا من اللحم مانبقاوش غير ناكلوا . الهدف من العيد ماشي الماكلة الهدف التقرب من الله والتصدق على الفقراء و صلة الرحم . بعض الناس الله يستر واخا ميسورين ما يصدقوا ما يرحموا الفقير تقول اللحم عينقرض .
15 - حكمة نبوية الجمعة 24 غشت 2018 - 21:51
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة ، فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه"

رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه
16 - Tarik الجمعة 24 غشت 2018 - 21:55
Ils faut changer cette tradition qui consiste a ce que chaque famille égorge un ou 2 agneau ,de nos jours ils est pas normale de poursuivre cette tradition pour plusieurs raison que chacun connais en premier les habitations d'autre fois ne sont plus celle d'aujourd'hui la plus part de population habitent les appartement incompatible avec cette tradition et d'autre chose comme la détérioration de la qualité des viandes ect ect ils faut trouver une autre solution pour remplacer de sacrifice a qui on tient tant mais devient chaque année de plus en plus dangereuse pour les peuples
17 - الزهرة الجمعة 24 غشت 2018 - 21:58
الشعب مقهور يستغل المناسبات لتفريغ همومه وملئ بطونه وهدا ما يروق للمسؤولين الذين يجعلون الشعب في نوم عميق بعيدا عن الاشتغال بتغيير واقعه المرير
18 - بشير الجمعة 24 غشت 2018 - 22:04
تعليق ساخر:
صباح العيد:بولفاف
الغداء: الدوارة بالحمص
العشاء:الراس مبخر وما تبقى من الدوارة
تاني عيد.
الفطور :القطايع واتاي
الغداء:اللحم والبرقوق والضلوع مشؤيين
العشاء:الكفتة مشوية واللحم امبخر
ثالث عيد:
الفجر:المستعجلات والصيدلية
الصبح:الروز مسلوق وبعض الادوية
الغداء:الخضرة مسلوقة في الماء بدون ملحة ولا زيت
العشاء:ابريق نتاع الزعتر وبعض الادوية
وعيدكم مبازك
19 - وباز على قوم الجمعة 24 غشت 2018 - 22:27
المشكل وهو ان بنادم لابس عباية وشورط وعاطيها السريط و المريط وكاينين شي وحدين يالطيف ملي يبداو وهوما يسرطو بحال الا خافو يموتو جيعانين ومبدابزين مع الطابلة خصهي تخوا فكروشهوهم الله الا السمطة ديال السروال تيحلوها باش يزيدو يعمرو حتى الادب ديال الماكلة مافيهم, هادو هوما الوحوش ديول الصح والله الماكلة ماتخسر ليهم حاجة, الطجين و المفور و الشواية والله اللحم يترعد بالخوف منهم وقت الماكلة
20 - Too much الجمعة 24 غشت 2018 - 22:37
Beside eating too much meat people load cases of drinking soda in long line,cash machine in the bank empty without money.i don't believe we have poor people.
21 - الوجدي الجمعة 24 غشت 2018 - 22:39
نفس حالة الاستنفار تصيب المستعجلات إبّان الحملة الانتخابية من كثرة الزرود والمرقة ، قوم ماهوط وجيعان يبغي غي ياكل ، واش بنادم يبيع الصوت ديالو على المرقة !!؟؟؟
ملاحظة أخرى : هل تتذكرون أيام كان حزب الاستقلال الذي زرع الفساد في المغرب يجمع جلد الاضاحي غصبا وإلا لن تأخد شهادة السكنى !!؟؟ التمانينيات ، أخوكم لست متحزبا ولا أثق في أي سيايي في الوقت الراهن .
22 - Amal الجمعة 24 غشت 2018 - 23:07
سبحان الله
اغلبية المغاربة تيولي خبراء في التخطيط. ماكاين غير تقطيع اللحم و البلانات.
الكتف و الضلعة و الفخذ تيفرقوهم ما بين المبخر و المشوي و المعمر تيبرعو رأسهم و تيقواو العراضات.
الا تفكروا المساكين تيخرجو لهم طبسيل دكسكسو بالراس.
23 - NO PAIN NO GAIN الجمعة 24 غشت 2018 - 23:19
اصحاب بعض التعليقات الله اسمحليهوم الله ايهديهوم عيد الاضحى ليس هو الاكل بل نتقربو بيه الى الله عزوجل ونجتمعو مع العائلة والاصدقاء وكدالك رمضان شهر الغفران والعبادة، اما بنسبه للاكل موجود والحمد لله على طول السنة على حساب نضام الشخص
24 - KHALID الجمعة 24 غشت 2018 - 23:46
صريط والمريط و شي مايشيط هادي هية العادة ديال المغربة
25 - ابراهيم السبت 25 غشت 2018 - 00:10
قال رسو ل الله صلى الله عليه و سلم'نحن امة لا ناكل حتى نجوع و اذا اكلنا لا نشبع' يعني الا تاكل الا ما يكفيك و لا تتمادى في الاكل حتى تصبح معدتك لا تقوى على المزيد فتضطرب فلا افراط و لا تفريط
26 - كريم السبت 25 غشت 2018 - 00:18
منذ يوم قبل العيد إلى اليوم وأنا أرى الناس تتهافت على الجزار لتقطيع لحم البقر "الضروبة" والاضحية ويملاؤون(البانيوات) باللحوم. بحال إلى عمرهوم شافو الربح ! إن المسرفين كانوا إخوان الشياطين.
27 - أكاديمي مغربي من ألمانيا السبت 25 غشت 2018 - 01:19
ترسب الشحوم في العروق يؤدي إلى ارتفاع الضغط الدموي ثم الشلل النصفي والسكري....
28 - قنديشا السبت 25 غشت 2018 - 11:44
ليهود كيذبحو مجموعين كيديرو حفلة شواء جماعية يحضرها الكل يأكلون أو يشربون و يحتفلون و سدات مدام اما فالمغرب و خاصة اني مكنعيدش الاحظ العيد كيبقى شهرين تظل فيها المصالح معطلة لحوانت سادة اختفاء الخبز من السوق لخضارة عملة نادرة ..وهادشي فكل مناسبة و المنسبات عندنا لا تنتهي أما رمضان حالة استنفار.. ميمنكش نطفروه هذا لا يستقيم و في الاخير الناس كيكملوها فسبيطار أو فلحبس بسبب شي كريدي حيث العيد كما يستمر لشهرين فضجيجه يسبقه بشهور و لمغاربة في صراع لتوفير فلوسو انا لن اعلم ابنائي هاته العادات التي تضيع الوقت والجهد و المال مقابل لا شيء فرحة زائفة ما تكاد تختفي بسبب تمارة و لوسخ و الدماء و خاصة ملي جيب يكون متضرر معرف منين غدتجي الفرحة للأسف حنا كنعيشو نهار بنهارو لأننا لا نبالي بالاجيال لي غادي تبقى بعدنا دكشي د مولاها ربي علما أن نظرية مولاها ربي عمرها صدقات مع شي دولة و رجعات دولة متقدمة لدرجة قطر عندها زبابل دلفلوس و رغم ذلك لم تستطع أن تغادر ذلك الجزء من جسد البشرية المسمى ذيلها هل تتوهمون أن هذا سيتغير يوما لا اعتقد ذلك كل جيل يعلم الجيل التالي كيف يخدع نفسه احسن من الجيل الذي سبقه .
29 - Ahmed السبت 25 غشت 2018 - 13:30
برنامج أضحية العيد :
يوم الأربعاء إن شاء الله ، بولفاف وبالليل الكتف الأيمن
الخميس ، الشوا والمبخر والراس والكرعين
الجمعة ، الكسكسو باللحم والشوا
السبت ، التقلية والشوا وبالليل المبخر
الأحد ، المستعجلات والصيدلية ..!
الإثنين، الخضرة مسلوقة وبراد زعتر ولا لويزة ودانون مسوس..
عيد مبارك سعيد
30 - شعب المرقا عمروا مايترقى السبت 25 غشت 2018 - 15:45
شعب المرقى عمرو ما يترقى هذا حال الشعوب لي همها ملء البطون و التغلاق في الموادي و الهايلالا في التبراع الكروش هموا غير فكرشوا حتى يحصل يقوليك ايوا قلة مايدار هذا قدر و مكتوب الله قاليك ان المبذرين اخوان الشياطين السلام عليكم عيدكم مباركم سعيد شكرا على النشر
31 - الضحايا الأحد 26 غشت 2018 - 02:54
حنا المغاربة كنتسناو رمضان يجي باش نقصرو على الكمانجة والشطيح والرديح بالليل، والعيد الكبير باش نزردو ونعمرو الدعلة، شعارنا يلا شبعت الكرش تقول لراس غني .
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.