24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | خبير: ترحيل مهاجرين أفارقة إلى المغرب يخالف الاتفاقيات الدولية

خبير: ترحيل مهاجرين أفارقة إلى المغرب يخالف الاتفاقيات الدولية

خبير: ترحيل مهاجرين أفارقة إلى المغرب يخالف الاتفاقيات الدولية

قامت شرطة الحدود الإسبانية في نقطة العبور بين الفنيدق وسبتة بترحيل مائة وستة عشر مهاجرا من دول جنوب الصحراء إلى المغرب، الذي قَبِل بذلك الترحيل؛ وهو ما أثار مجموعة من التساؤلات والانتقادات إلى الدولتين. وسارعت إسبانيا إلى تبرير ذلك القرار بالاستناد إلى اتفاق ثنائي بين المغرب وإسبانيا يرجع إلى تاريخ 13 فبراير 1992.

وقد تم الاتفاق في مدريد ووقعه عن إسبانيا خوسي لويس كوركويرا كوسطا، وزير الداخلية آنذاك، وعن المغرب إدريس البصري، وزير الداخلية آنذاك. ويهمّ هذا الاتفاق حركية الأفراد والمرور وترحيل الأجانب الذين يدخلون إلى إقليم إحدى الدولتين بطريقة غير نظامية.

ولأن هذا الترحيل والإطار التعاقدي الذي استند عليه مرشح أكيد إلى أن يتطور النقاش حوله، فإنني ارتأيت مناقشة مقتضياته والخروج بخلاصات تكيفه غير قانوني وينتهك حقوق وحريات المهاجرين المكفولة في القوانين الدولية والوطنية للدولتين معا.

صحيح أن المادة الأولى من اتفاق 1992 تسمح للدولتين بإجراء عملية الترحيل من إقليم إحدى الدولتين إلى الأخرى، وكذا بتغيير في أماكن ونقط إجراء الترحيل والإبعاد باتفاق اللجنة الثنائية المشتركة التي تم خلقها بمقتضى المادة الـ11 من الاتفاق نفسه؛ غير أن هذا الترحيل مرتبط بأجل والقيام بعدة إجراءات أولية قبل تنفيذه، بالإضافة إلى عدم وجود اتفاق ثنائي آخر أو متعدد الأطراف لا تسمح مقتضياته بإجراء الترحيل من أصله ومراعاة هذه الالتزامات بالأولوية والأسبق.

ومن أجل القبول بإمكانية الترحيل، فإن الاتفاق حدّد أجل عشرة أيام من تاريخ الدخول غير الشرعي لإعلام الدولة الأخرى المتعاقدة بنيتها إجراء الترحيل إليها، وهو أجل مسقط لقبول الطلب. بالإضافة إلى التيقن وتقديم الدليل والحجة من كون الدخول غير الشرعي تم من إقليم الدولة المراد تنفيذ الترحيل إليها، أي من المغرب في إطار النازلة الحالية.

بالإضافة إلى إجراء جوهري متعلق بتقديم كل المستندات والوثائق التي تحدد وتعرف بهوية المواطن الأجنبي المراد تنفيذ الترحيل في مواجهته إلى إحدى الدول المتعاقدة أي المغرب، ويمكن اعتماد تلك الوثائق الممسوكة من قبل هذا الأجنبي نفسه، ويتم إرفاقه بتقرير متعلق بظروف وطريقة دخول الأجنبي موضوع طلب الترحيل بطريقة غير شرعية إلى إقليم الدولة طالبة الترحيل (إسبانيا).

ويتم تبليغ كل تلك هذه الوثائق والمستندات والتقارير إلى المغرب باعتباره الدولة الأخرى المتعاقدة والمطلوبة من أجل القبول بالترحيل من أجل إبداء رأيه في الطلب، لأن الاتفاق استعمل عبارة كــ"وعندما تقبل بالترحيل"، فإن تنفيذه يتم توثيقه بقرار وبشهادة من لدن شرطة الحدود تتضمن هوية المواطن الأجنبي المنفذ الترحيل في حقه.

وتضمنت المادة الثالثة من اتفاق 1992 أسباب وحالات لا يقبل فيها إجراء الترحيل، ولا ندري كيف التحقق من عدم وجود أي من المرحلين ضمن تلك الحالات.

لكن الأكيد أن المادة التاسعة تجعل فعل الترحيل والإبعاد الذي هو غير قانوني دون اللجوء إلى البحث عن الأسباب الشخصية المشار إليها حصرا في المادة الثالثة، إذ من واجب الدولتين وفقا للمادة التاسعة مراعاة وبالأولوية بباقي التزاماتهما والتي تنتج عن اتفاقيات أخرى ثنائية ومتعددة الأطراف.

ولأن إسبانيا ممنوع عليها إجراء الترحيل خارج رقابة القضاء المؤهل الوحيد للسماح وإصدار قرار بالترحيل، ويمنع قانونها الوطني الطرد الجماعي طبقا للمادة الـ57 من قانون حقوق وحريات الأجانب واندماجهم الاجتماعي.

ناهيكم عن عدم توضيح المغرب وإسبانيا لمدى وكيفية تنفيذهما لمقتضيات الاتفاق بدقة بمراعاة أجل عشرة أيام المحكومين بها، وكيفية التحقق من جهة وإقليم الدخول الفعلي هل من الإقليم المغربي أم من دولة أخرى، لأن المادة الثانية من الاتفاق تتحدث عن الدخول "الفعلي" من إقليم الدول المطلوبة في الترحيل، والتحقق من الهوية وموانع الترحيل الواردة في المادة الثالثة من الاتفاق.

والأكثر من هذا وذاك، فإن السماح بالترحيل مرهون بعدم وجود مقتضى والالتزام أخذته إحدى الدولتين المغرب وإسبانيا على عاتقهما، سواء في اتفاقيات ثنائية أو دولية ومتعددة الأطراف، ويمنع ذلك الترحيل؛ وهو الالتزام الذي تتضمنه اتفاقية حقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم التي تمنع الترحيل الجماعي، بالإضافة إلى الاتفاقية الدولية بحقوق الأطفال التي تمنع الترحيل خارج مبدأ المصلحة الفضلى للطفل، والتي تستوجب الاستماع إليه من أجل الاختيار.

وهذه الاتفاقيات الدولية دخل فيها المغرب وإسبانيا مع أطراف وقعت وصادقت، ووقع عليها المغرب قبل إسبانيا وقبل اتفاق الترحيل معها لسنة 1992، وصادق عليها، ونشرت في الجريدة الرسمية، وأصبحت قانونا يجب تنفيذه بالأولوية بمقتضى الدستور؛ وهو ما يجعل الفعل مخالفا للقانون الوطني والدولي وينتهك حقوق وحريات المهاجرين.

*محام بمكناس، خبير في القانون الدولي / الهجرة ونزاع الصحراء


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - Simmo السبت 25 غشت 2018 - 08:09
كل مرة يأتينا خبراء اخر الزمان في المغرب بكلامهم الفارغ وبفتاويهم. اطلب من المغرب ان ينضر قليلا الى مراعات ابناء جاليته في اسبانيا للحرص على تدفق المهاجرين الافارقة على اسبانيا الذين يشتغلون باقل ثمن ممكن وهذا ياثر على اليد العاملة المغربية. ولا ينضر فقط لملء المسؤولين ارصدتهم البنكية.
2 - روميو السوري السبت 25 غشت 2018 - 08:39
حسب ما قرأت و فهمت ايها الزميل، فقد تم تنفيذ بنود الاتفاقية كما هو منصوص عليها. فأنك لم توضح في مقالك المعطيات المطلوبة و تذكر المعلومات التي تبين عدم تطبيق المعاهدة...زميلك
3 - سناء الادريسي السبت 25 غشت 2018 - 09:44
حسب الاتفاقيات. نحن قمنا بترحيل جماعي لمهاجرين من والى وسط اوروبا للدول التي حطوا بها اول مرة يعني للدولة التي بسموا فيها اول مرة بموجب اتفاقية 2016 لدول السوق. وفي هذه الحالة اسباتيا امام السوق الاوروبي لاتخالف ولكن اامغرب ليس لديه خبرة ورءيا واضحة حول قانون الهجرة. يعني عوض ما تناقش اسبانيا ومخالفتها وبما انك خبير اسال المغرب عن نوع الاتفاقية وطريقة الاستقبال وعن الملايين التي حصل عليها وكيفية الملاجء المتفق عليها السوق اتفق مع المغرب لصالحه وليس ليساعد المغرب على حل مشكل البطالة. تلك الاموال مخصصة لبناء الملاجء وتاسيس قانون الهجرة اذا اراد ان يكون شريك في هذه العملية. وعدم ترك الناس بالغابات. من جهة اخرى للمغرب طريقته بارجاعهم بطرق قانونية دون ان يثير اي شك حول تعسفات او خروقات قانونية. ولكن يجب الاستعانة بدوي الخبرة في هذا الميدان. وبهذا نستعمل سياستهم ونفوز بطرق قانونية سلمية. اما سياسة المغرب المطورة لاتنفع مع هاذوا هم اكلوا العالم كله ومع ذلك يعتبرون ملاءكة منقذين.
4 - الحسن لشهاب السبت 25 غشت 2018 - 09:53
وقد تم الاتفاق في مدريد ووقعه عن إسبانيا خوسي لويس كوركويرا كوسطا، وزير الداخلية آنذاك، وعن المغرب إدريس البصري، وزير الداخلية آنذاك. ويهمّ هذا الاتفاق حركية الأفراد والمرور وترحيل الأجانب الذين يدخلون إلى إقليم إحدى الدولتين بطريقة غير نظامية.ادن احسن طريقة يرد بها الاتحاد الاوروبي و اسبانيا على المغرب هي ترحيل كل الاجانب الذين دخلوا الى اوروبا بطريقة غير نظامية ،هده الورقة التي كان المغرب يهدد بها الاتحاد الاوروبي ،من اجل التوقيع على صفقة الصيد البحري و من اجل عدم التدخل في شؤونه المحلية الحقوقية الغير الانسانية...
5 - المازق السبت 25 غشت 2018 - 10:25
اوروبا منحت المغرب 55 مليون اورو كي ترتاح هي من المهاجرين من جنوب الصحراء و تترك المغرب غارقا بهم، ايوا وجدوا لهم السكنى و الماكلة و اللباس و الدواء، و دمجوهم ففالحياة العامة مع الشعب المزلوط، و يلا ماتهليتوش فيهم غدي ينوضولكم منظمات حقوق الانسان فاوروبا و يشوهوا السمعة ديال المغرب مع الافارقة
6 - Lym السبت 25 غشت 2018 - 11:23
هؤلاء الأفارقة بشر مثلكم خلقهم الله .يا معشر المنافقون.تريدون الجنة وانتم تطعنون في مخلوقات الله . اسبانيا والمغرب وأوروبا يحب عليهم احترام هد المهاجرون بمساعدتهم وإيجاد حلول حقيقية
7 - مواطن غيور السبت 25 غشت 2018 - 11:47
ردا على صاحب التعليق الاول لاتكن انانيا الى تعرف المتل القائل *^^ نموت و يحيا الوطن ^^* الوطن يااخي فوق كل اعتبار لمادا تريد ان يقبل المغرب باشخاص لاينتمون الينا ولايمكن ان نجني من ورائهم الا المشاكل اننا يااخي لسنا بدولة قوية دات اقتصاد قوي لن يؤتر فيها كمشة من المهاجر ين الغير النظاميين انت تعرف جيدا ان المئات من ابناء وطنك لايجدون عملا قارا ويلجئون الى الهجرة .
8 - Marocains السبت 25 غشت 2018 - 12:19
رقم 6
( جاب دخول الجنة إلى الأفارقة المجلوقين؟)

هل تضحك علينا
الأفارقة بشر غير على المغاربة ؟
إنهم بشر في كل مكان

الأفارقة يقومهن بعمل غير شرعي
يذخلون بلدان الناس بطريقة غير شرعية و يختارون الدولة المناسبة للعيش فيها بالقوة
كل ذولة لها قوانين و هؤلاء الأفارقة لا يحترمون لا حدود ولا قوانين

هو مغربي إذا دخل دولة بدون فيزا يرحل فورا إلى بلاذه المغرب

هم

يريدون ترحيل الأفارقة للمغرب و هم ليسوا مغاربة
وهذا ضحك على الدقون.

الأفارقة أقرب منهم
نيجريا
السينغال
غانا
جنوب إفريقيا

وليس المغرب نحن شكلا وثقافتا مختلفين عنهم

أنا لا أفهم لماذا المغرب و كأن المغرب هو من خلق الأفارقة

الأفارقة المجلوقين لا علاقة لهم مع المغرب
الدولة المغربية يجب أن تقبل أبنائها فقط أي المغاربة
لا دخل لنا في الأفارقة ولا نعرفهم .

هل ستقبل إسبانيا إذا رحلت السويد المغاربة إلى إسبانيا ؟؟؟ بالطبع لا
المغرب نفس الشيء لن يقبل .

هناك خطة لجمع جميع الأفارقة الراغبين في الهجرة للأوروبة في المغرب
لتدمير المغرب بالمشاكل.
9 - كمال السبت 25 غشت 2018 - 12:29
7
فعلا هؤلاء هم اشخاص لا ينتمون الينا لكن اقتحمو الحدود الاسبانيه انطلاقا من الاراضي المغربيه والبتالي حسب القانون الدولي والمعاهده المغربيه الاسبانيه لعام ١٩٩٢ تعطي الحق لاسبانيا ارجاعهم الى المغرب.
اسبانيا حتى الان لم تفعل تلك المعاهده بالنسبه للافارقه لكن يبدو ان صبرها قد نفذ بعدما ان اكتشفت ان المخزن متاوطئ بشكل مباشر في عمليات خرق حدودها من قبل الافارقه.
ليس بالضروره ان يكون المرئ ذكيا ليكتشف أن المخزن متواطئ. فالاف من الافارقه يحومون بالقرب من السياج ربما على بعد كيلومتر فقط. ولا يحرك ساكنا. فغابه كوروكو المطله على مليليه مثلا يعيش فيها أفواج من الافارقه وعلى طول السنه لا تبعد عن وسط المدينة الى بكيلومتر واحد .د وبدون مشكل. والسلام
10 - واحد من ناس المغرب السبت 25 غشت 2018 - 12:30
إلى روميو السوري:اتفاقية 1992 التي وقعها كوركويرا و ادريس البصري عن الجانب المغربي تنص على وجوب الجانب الاسباني اثباث ان المهاجربن المرحلين إلى المغرب ، دخلو عبر حدوده إلى اسبانيا. و هذا على ما يبدو لم يتم تطببقه في هذه الحالة
11 - Touhali السبت 25 غشت 2018 - 12:34
protection totale des frontières.
هل لدينا الى المفكرين في أخد المال وﻻ يعرفون أن له قيمة. بنسبة ﻷروبين قيمة هي إكساب المهاجرين
gardez chez vous les réfugiés immigrés contre valeur reçue. et ne pas les refuser car sont couverts par les droits de l'homme.
Le Maroc aura une solution c'est de protéger ses frontières où ces réfugiés rentre.
12 - عبد الفتاح السبت 25 غشت 2018 - 12:47
ان الاتفاقية المبرمة بين المغرب وإسبانيا هي نسخة من مع اتفاقية دبلن الموقعة بين 27 دولة أوروبية سنة 2006، وتقتضي إرجاع كل اجنبي الى البلد الاوروبي القادم منه والذي تتواجد فيه بصمته سواء كانت البصمة بيوميترية او كان قد تقدم بطلب تأشيرة في الماضي ومنحت له او رفضت له، بمعنى آخر ان البلد الاول هو المسؤول عنه وليس البلد الثاني. وهذا ما نصادفه يوميا في عملنا في إدارة الهجرة بأوروبا.
13 - ماسين السبت 25 غشت 2018 - 13:00
ليس هناك ادنى شك بان الافارقه الذين يقتحمون مليليه وسبته يحدث انطلاقا من الاراضي المغربيه بنسبه ١٠٠/١٠٠

الجغرافبا تتحكم. على اي اثبات تتحدث سيدي الفاضل؟
14 - مصطفى كاراطيكا السبت 25 غشت 2018 - 14:21
مدام الحكومة المغربية الفاشلة العاجزة عن إتخاذ اي قرار صحيح وقعت الاتفاقية يعني خليفتنا على الله فهذا الوطن
15 - msstpha السبت 25 غشت 2018 - 14:24
أيها الشعب المغربى الحكار المنفيق على المغرب ان يساعد الأفرقاء بكل الوسائل البركة من العنصرية
16 - marroqui السبت 25 غشت 2018 - 14:24
c,est une bonne chose
comme ça les africains sauront qu,il est inutile
d,aller chercher d immigrer a partir du Maroc et essayeront de partir à partir d autres pays comme la lybie
17 - Escobar السبت 25 غشت 2018 - 14:33
مقدو الفيل زدوه الفيلة. الله ياخد الحق فالي وافق على هاد المهزلة. السعيان راه عندنا منهوم بزاف و الشفارة و الشمكارة حتا هما يعني لا داعي تزيدونا . نتما خدو لفلوس من الاتحاد الاوروبي و من الأمم المتحدة وحنا لوحوهوملنا نتقاتلو معاهوم
18 - tazi السبت 25 غشت 2018 - 14:37
هؤلاء الأفارقة جاؤوا من الجزائر يجب ترحيلهم من أين أتوا نحن أبناء الوطن ولم نجد لا عمل ولا سكن ولا اولاد حسبنا الله ونعم الوكيل
19 - khalid السبت 25 غشت 2018 - 14:39
لماذا يخالف الإتفاقات الدولية ؟ فهو ليس في مصلحتهم و يجب على المغرب أن يقوم بنفس عملية الترحيل صوب بلدانهم جنوب الصحراء خير من وضعهم من الحدود المغربية الموريطانية و شكرا
20 - Simmo السبت 25 غشت 2018 - 16:22
الا صاحب التعليق رقم 7 مواطن غيور. يبدو انك لم تفهم على تعليقي .رقم 1 . اش جاب الانانية لهاد الشىء. غير كتخلط الأمور .المغرب اولا عليه حمايته حدوده من تدفق المهاجرين ثانيا حماية الجالية من تدفقهم لاروبا لانهم يقضون على المغاربة المتواجدون في اسبانيا لانهم يد عاملة جد رخيصة وياثر على المغاربة. لا اقول المغاربة على الافارقة.
21 - لوسيور السبت 25 غشت 2018 - 16:41
لماذا لايقوم المخزن بتجنيد الافارقة للدفاع عن الصحراء ثم يعطى لهم حق الاقانة ويعفى المغاربة من التجنيد الاجباري
22 - فاطمة الزهراء السبت 25 غشت 2018 - 17:10
لماذا لاتراعي الجكومة أولوية الشعب ومتطلباته والإهتمام بما يحتاجه ؟
23 - deterte السبت 25 غشت 2018 - 22:20
اتفاق 1992هو اتفاق له ابعاده السياسية الخطيرة لصالح المغرب اولا واخيرا وكان على المغرب تطبيق هذه الاتفاقية منذ زمان فقبول المغرب بارجاع جحافل المهاجرين السريين او بالاحرى الغير الشرعيين من اسبانيا الى المغرب هو الذي سيجعل المهاجرين يتفادون القدوم الى المغرب ومنه الحريك الى اوربا لانهم في الاخير سيجدون انفسهم مرمي بهم في الحدود المغربية الم تلاحظوا ان الافارقة بمجرد عبور سياج الحدود مع سبتة الا وعمت عندهم الفرحة ويبدؤوا في الرقص لانهم كانوا يعرفون ان اسبانيا ستضمن لهم الاقامة والعمل اما وان الوضع قد تغير واصبحت اسبانيا ترجعهم الى المغرب فكونوا على يقين ان الافارقة الموجودين حاليا في المغرب سيفكرون في الدهاب الى ليبيا او تونس ومنها الى ايطاليا هل فهمتم الان لماذا صادق المغرب على اتفاقية 1992
24 - حق الرد الأحد 26 غشت 2018 - 02:45
الى رقم 13
الاتفاقية تتحدث ايضا عن تقديم الدليل والحجة من كون الدخول غير الشرعي تم من إقليم الدولة المراد تنفيذ الترحيل .
وهل سبتة ومليلية يعترف بها المفرب أنها تابعة لدولة ما؟
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.