24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. السيول تجرف جزءا من طريق ضواحي زاكورة (5.00)

  2. الأمن يوقف 12 متورطا في شبكة إرهابية بين طنجة والدار البيضاء (5.00)

  3. محكمة فرنسية تعتقل سعد لمجرد وتودعه السجن بتهمة الاغتصاب (5.00)

  4. "مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ" فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ! (5.00)

  5. رابطة تستنكر "همجية" جرائم التعمير في طنجة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | فقدان الأمل في جمهورية الوهم يدفع شباب البوليساريو إلى "الحريك"

فقدان الأمل في جمهورية الوهم يدفع شباب البوليساريو إلى "الحريك"

فقدان الأمل في جمهورية الوهم يدفع شباب البوليساريو إلى "الحريك"

دفعت وضعية اليأس والإحباط التي خيمت مؤخراً على مخيمات تندوف، بعد توسع شرخ الجمهورية الوهمية، عدداً كبيراً من الشباب الانفصاليين المتواجدين بالأقاليم الجنوبية المغربية إلى امتطاء قوارب الموت في اتجاه الديار الإسبانية.

ووثق شريط عملية فرار أزيد من 20 شاباً من "انفصاليي الداخل"، اختاروا ركوب "قارب موت" وهم يحملون أعلاماً انفصالية ويرددون شعارات مناصرة لجبهة البوليساريو، في محاولة منهم لكسب تعاطف السلطات الإسبانية وإعطاء عملية "الحريك" صبغة سياسية؛ غير أن مصالح خفر السواحل الإسبانية قامت باعتقالهم بمجرد وصول القارب إلى الضفة الأخرى.

وكشفت مواقع مقربة من جبهة البوليساريو أن عشرات الصحراويين من مدينة العيون تمكنوا من الوصول إلى شواطئ جزر الكناري بعد أن نجوا من الموت بأعجوبة؛ إذ أمضوا أزيد من 36 ساعة في عرض البحر بسبب تعطل محركات المركب الذي كان يقلهم.

وقامت السلطات الأمنية الإسبانية بنقل نشطاء البوليساريو إلى جزيرة "لاس بالماس"، ووضعتهم تحت الحراسة النظرية، في انتظار تسليمهم إلى السلطات المغربية.

وتُحاول عائلات "الحراكة" في مدينة العيون الضغط على إسبانيا لثنيها عن قرار إرجاع هؤلاء الشباب إلى الأقاليم الجنوبية، إذ طالبت مكتب جبهة البوليساريو بجزر الكناري بضرورة التدخل العاجل لإنقاذ أبنائها الذين اعتقلتهم إسبانيا بعد وصولهم عبر قارب للهجرة السرية.

مصادر إعلامية إسبانية أكدت أن سلطات مدريد يرتقب أن تسلم "انفصاليي الداخل" إلى نظيرتها المغربية؛ وذلك بعدما قررت الحكومة الإسبانية لأول مرة تفعيل اتفاقية إعادة المهاجرين غير الشرعيين، سواء كانوا أفارقة أو مغاربة، إلى المغرب.

وأثار القرار الإسباني الجديد، بناء على اتفاق مبرم بين المغرب وإسبانيا سنة 1992، جدلاً واسعاً وسط الأوساط الحقوقية والسياسية بإسبانيا، والتي اعترضت بشدة على تنفيذه بداعي أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي يضمن للمهاجرين حق تقديم طلبات اللجوء.

وكانت تقارير إسبانية كشفت ارتفاع طلبات اللجوء السياسي التي يتقدم بها الصحراويون بحجة أنهم متابعون من قبل الأجهزة الأمنية المغربية. كما سبق رفض طلبات لجوء سياسي تقدم بها هاربون من العدالة المغربية، تمت إدانتهم في إطار الجرائم المرتكبة في أحداث إكديم إيزيك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - MOHAJIR WA ALHAMDO LILAH السبت 25 غشت 2018 - 14:11
ه هههههه حيت الشباب المغربي لاقي الجنة فالمغريب ههههه افتحوا الحدود او غادين تفرجو
2 - hassan السبت 25 غشت 2018 - 14:15
عاشت المملكة المغربية آمنة ومطمئنة بإذن الله
3 - تاوناتي السبت 25 غشت 2018 - 14:18
نحن في الهوا سوا.المغاربة اول الحاركين في العالم من طنجة إلى تندوف.
4 - gaby السبت 25 غشت 2018 - 14:21
زعما في المملكة السعيدة لا احد يريد الحريك ...حسب الاحصائيات الدولية فقط 80% من الشعب لا يريد العيش في المغرب
5 - Allal السبت 25 غشت 2018 - 14:23
نحن نعيش في دولة المغرب اول مصدر للفوصفاط ولنا 3000 كلومتر من البحر وعندنا مناجم الذهب والفلاحة جد متطورة وشبابنا يحرك ونصفهم مات في البحر المتوسط فما بالك من شباب يعيشون على وهم تاسيس جمهوريتهم .
6 - مواطنة 1 السبت 25 غشت 2018 - 14:24
اودي الجمل ماكايشوفش حدبته ، كون جات علينا كون خرجنا كاملين وخلينا ليكم هاد البلاد السعيدة .
7 - مكناسي السبت 25 غشت 2018 - 14:25
الجمل مكايشوفش حذبتو (حتى شباب المغرب فقدوا الأمل فهاد الوطن ومستعدين لمغادرته وإن كنتم في شك من ذالك إفتحوا الحدود وسترون بأم أعينكم)
8 - مغربية السبت 25 غشت 2018 - 14:25
هههههه.. حسب الاحصائيات الأخيرة فإن 95.7% من الشباب المغربي يريد الحريك. ولكن مازلنا نبحث عن السبب
9 - الفوسفاط وجوج بحورة والذهب السبت 25 غشت 2018 - 14:25
فقدان الامل والمستقبل في المغرب يجعل الشباب والاطفال الى الحريك والاختفاء تحت الشاحنات والحافلات
10 - ولاد لفشوش السبت 25 غشت 2018 - 14:27
باين فيهم الخير واحلين شاربين مستأمنين على حياتهم الضسارة صافي وحلم الزواج بالأوروبية
11 - مستغرب السبت 25 غشت 2018 - 14:27
مساومة رخيصة للأسف بعض الشباب فقد البوصلة فمنهم من تحجج بالاطدهاد الديني ومنهم من طلب اللجوء خوفا على حياته لان له ميولات شاذة كفى من هذا الهراء من حقكم المطالبة بالشغل و الكرامة و العدالة لكن ليس لكم الحق في مساومات رخيصة كهته
12 - من كندا السبت 25 غشت 2018 - 14:28
على أساس كاين الأمل فالمغرب هههههه الألاف تحركو فالسن من شباب المغاربة يغامرون بأعمارهم و بحياتهم فالبحر لأنهم لقاو الأمل بالمغرب
13 - زوزو السبت 25 غشت 2018 - 14:29
لحريك ظاهرة اجتماعية اقتصادية نفسية تجعل الكل يهاجر الى الاحسن هروبا من الاسوا .حال الكثير من شبان وشابات وطنى الحبيب الذين فقدوا الاستقرار النفسى ويئسوا وهم الامل . وهجرة شباب الانفصاليين الى اسبانيا هى نفس حالة شباب المغرب العاطل .
14 - hhh السبت 25 غشت 2018 - 14:30
طيحتو الدل على راسكم .اسبانبا مخليها ليكم لواليد مالكم على الشوها اسبانيا كاع محملاكم فين غادين لي سمعكم بحال هكدا ايقول بلادكم هادي والله معندكم علاش تحشمو
15 - امازيغ سوسي السبت 25 غشت 2018 - 14:30
ولمادا الحريك !!!!؟؟؟؟ ما عليهم الا ان ينظموا الى انفصاليي الداخل فيستفيدوا من ثروات الصحراء ومن كل المواد بنصف الثمن او اقل ومن التدريب العسكري في الجزاءر و من الجنسية المغربية وحواز سفر مغربي . ويطبقون عنتريتهم و ساديتهم على مغاربة الداخل بكل حرية وبمباركة وحماية الدولة .
16 - hicham السبت 25 غشت 2018 - 14:30
لن يقدرو على الحريك ببساطة لانهم ليسو رجال هم اناس الفو تلتوسل وشرب الشاي
17 - لعجاج السبت 25 غشت 2018 - 14:31
اذا كان فقدان الأمل في جمهورية الوهم يدفع بشبابها الى "الحريك" فماذا سنقول نحن عن المغرب وشبابنا اول من يموت في البحر طمعا في الوصول الى الضفة الأخرى
18 - عبدو السبت 25 غشت 2018 - 14:31
ههههه حتى حنا كنحركو كثر منهم .............
19 - الجاسوس الريفي السبت 25 غشت 2018 - 14:33
لقد قرأنا الخبر و المعلومات الموجودة في المقال.

الآن نريد أن نتابع هذا إلى ما بعد الإعتقال.
هل صحيح أن السلطات الإسبانية سترجع هـؤلاء الشباب ""إنفصالي الداخل"" إلى السلطات المغربية ؟؟؟؟

في ضني و نظري. لا أصدق بأن الحكومة الإسبانية سترجع إنفصاليي الداخل إلى المغرب. و إذا كنت على خطأ ، من فظلكم يا هيسبريس تابعوا هذه القضية و أعلمونا بماذا سيحدث حقيقة مع هؤلاء الناس.

شكرًا لكم
20 - زكرياء المغربي السبت 25 غشت 2018 - 14:34
حفظ الله مولانا المنصور بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده
أسعد شعب هو المغربي
21 - متساءل السبت 25 غشت 2018 - 14:34
استقلت تونس " وحرق" التونسيون للخارج، استقلت الجزاءر من فرنسا وحرق الجزاءريون الى فرنسا، استقل المغرب ويهرب المغاربة للخارج...، استقل لبنان...استقلت سوريا...مصر...اليمن...العراق...

هل هنالك "لعنة" او "قدر" محتوم على كل تلك البلدان بالفشل الداءم في كل المجالات... ام هي مرحلة تستوجب منا طرح سؤال: هل مسؤولية تقلد امور تلك البلدان اكبر بكثير من ما يقدر عليه متقلدو السلطة والنخب الحاكمة ...هل الخطء بنيوي ...او هو في توجهات البلدان...وعندنا الراسمالية والاشتراكية ...ونفس المشاكل...هل المسالة في الموارد الطبيعية و هنالك دول تحتوي على بترول وغاز وحديد ...واخرى فوسفاط ...سمك...هل...و هل...
الشيء الوحيد الذي نعرفه ان غالبية من يسال اكان بوليسيا ...نجار...باحت...بدون...طفل...شاب ... بنت ...الكل يريد ترك البلد

لماذا اذا لا نعرض هذه البلدان جميعا في مزاد العلني... ونرى كم نحصل عليه وياخد كل واحد حصته ونتركها جميعا ...

عندي فقط خوف واحد ان تتقدم كل تلك البلدان من دوننا ولا نستطيع الرجوع اليها الا عن طريق " الحريق"...مجددا...
22 - ملاحظ عابر سبيل السبت 25 غشت 2018 - 14:35
قد تجد ضمن الشباب في الشريط مواطنين مغاربة من أصول غير صحراوية.
كل اولئك الشباب لا تهمهم لا البوليزاريو و لا المغرب، الأهم هو الوصول الى اسبانيا و اعلام البوليزاريو وسيلة لكسب ود الاسبان ليس الا.
و هجرة اولئك الشبان بتلك الطريقة تسائل المسؤولين المغاربة اكثر من البوليزاريو لانهم انطلقوا من الاقاليم الجنوبية و ليس من مخيمات تندوف.
23 - مغربية صحراوية السبت 25 غشت 2018 - 14:36
من خلال الاستماع الفيديو لاحظوا معي لهجتهم ليست صحراوية بل مغاربة الداخل المغربي يعني ركبوا الامواج ولعبوا لعبة الانفصال لكسب الشفقة والتعاطف وبالاخير سيعودون الى بلدهم الاصلي .لا افهم لماذا يطرقون الابواب المغلقة بالحاح ؟ اسبانيا واوربا لا تدريدكم ؟ لماذا ترمون بلاويكم عليهم ؟
لماذا لاتشتغلون وتديروا كرامة لانفسكم ترضاو تخدمو في الحقول هناك وغسل الاواني راه فبلادكم ما احسن بيع النعناع والقزبور واعمل لنفسك شان اولد بلادي .
24 - عبدالكريم بوشيخي السبت 25 غشت 2018 - 14:40
لو بحثنا في اصول هؤلاء الشباب سنجد انهم لا ينتمون للمنطقة المتنازع عليها لكن رغبتهم في الحصول على اوراق الاقامة مثل اكثرية الشباب الطامح للعبور نحو الجنة الاوروبية جعلتهم يحملون خرققة البوليساريو من اجل استعطاف الاسبانيين في الحصول على اللجوء ربما كان هو هذا تفكيرهم لكنهم لم يعرفوا ان البوليساريو اصبحت ماركة مستهلكة منذ عقود و ان اسمها اصبح مرتبطا بالارهاب و تجارة المخدرات لان الصحراويين المغاربة الحقيقيين ابان عهد الاستعمار الاسباني لا يعانون من اي شيئ في بلدهم المغرب و كلهم ان اردوا الحصول على الجنسية الاسبانية لتسنى لهم ذالك بكل سهولة بالاعتماد على لائحة الاحصاء لسنة 1974 لكن حتى من يحمل جنسيتها كباقي مئات الالاف من المغاربة فانه فضل العيش في العيون و السمارة و الداخلة فالنظام الجزائري و اقزام البوليساريو يحاولون توظيف الهجرة السرية التي تعاني منها اوروبا و شمال افريقيا في الصراع الدائر في المنطقة بينهم و بين المغرب لكن اوروبا و بالخصوص فرنسا و اسبانيا انتبهوا على ان كل من يرتدي الدراعية او يدعي انه من ابناء الصحراء المغربية قبل سنة 1974 مجرد نصاب وانتهازي للحصول على اوراق الاقامة.
25 - said السبت 25 غشت 2018 - 14:42
الشبكة كتعاير الغربال ههههه، على أساس حنا لمجليين في الغربة 5 الملايين شاطوا علينا لفلوس ورشقت لينا خوينا لبلاد٠ إلا داروها البوليزاريو عادي جدا فهم يسكنون المخيمات أما بلاد الذهب والفوسفاط والكوبلت والبحار هادي هي الكارثة وحشمة٠
26 - المتفائل السبت 25 غشت 2018 - 14:44
السعادة لا تأتي بتغيير المكان. السعادة موجودة بداخلنا. بالقناعة و العمل الجاد. و الأخلاق عبادة و دين. و حب الوطن. كفى من التشاؤم و تلفيق فشلنا للواقع. إبحث في داخلك و ضع هذف أمامك. المستقبل الزاهر الأوروبي لم يأتي من فراغ بل تأتى لهم بالإجتهاد و العمل و الإنسانية و الديموقراطية. لماذا عندما يذهب المرء إلى الغرب يسير على دربهم؟ لماذا نحترم رجال النظافة و نرهقهم بأزبالنا. لماذا لا نحترم وظائفنا؟ أسئلة إن حققنا أجوبتها لن نحتاج الذهاب أوروبا. سيحيى الأمل في مستقبل مغربنا.
27 - راي1 السبت 25 غشت 2018 - 14:47
اوربا ارض الخير لم تعد تقبل البراني...
28 - بوشيخيخي السبت 25 غشت 2018 - 14:48
وفي المغرب الى فتحتو الحدود كولشي غادي يهرب رجالا ونساءا واطفالا ورظاعا وشيوخا
29 - مواطن حر السبت 25 غشت 2018 - 14:55
يعتقد هؤلاء الاغبياء الخونة العملاء ان الاسبان سيستقبلونهم بالورود ...ادرسوا التاريخ لتعلموا وتفيدوا الاجيال القادمة ان الاسبان لما خرجوا من الصحراء المغربية لم يتركوا اي اثر للحياة...وان اباءكم كانوا عبارة عن رحل للابل والماعز..وبعد استرجاعنا لاقاليمنا الصحراوية اصبحت المنطقة جنة مقارنة بمدن موريتانيا بل حتى مدن الجزاءر الجنوبية التي تعد من اغنى المناطق النفطية...اما عصابة البوليزاريو فسجلهم اسود في حقوق الانسان وعمالتهم للنظام الجزاءري لم تعد تخفى على احد
30 - Motherafrica السبت 25 غشت 2018 - 14:57
الى صاحبة التعليق رقم 23
اشاطرك الراي لهجتهم من الداخل
لكن ملامحهم تبدو صحراوية
31 - taha السبت 25 غشت 2018 - 15:03
يتبين من لكنة هؤلاء ان اصولهم ،ليست من الاقاليم الجنوبية بل من الاقاليم الداخلية ،واستعملوا علم البوليساريو حتى لا ترجعهم اسبانيا،وهذه طامة كبرى
32 - حلاوة بيه العنتبلي السبت 25 غشت 2018 - 15:04
انفصاليي الداخل اي مغاربة مع وقف اتنفيد. وليس انفصاليي ساكنة تندوف الدين يقضون اجازات في اسبانيا واطاليا والسويد. واطفابهم يدرسون بالخارج .
33 - معلق السبت 25 غشت 2018 - 15:10
سبحان الله مثل المغرب. ولكن تأخروا
34 - ABC السبت 25 غشت 2018 - 15:29
شعوب المغرب الكبير + مصر + افريقيا كلها + الشام والعراق ولبنان واليمن وافغانستان وباكستان وأيران كلهم مستعدين للهجرة الى اروبا وامريكا ومن قال العكس كداب. الكل يفضل عيش كريم وكرامته وحقوقه والصحة وخاصتا التعليم لأبنائهم
35 - كمال السبت 25 غشت 2018 - 15:36
واضح لهجتهم مغربيه. يحملون علم البولزاريو لكي لا تقوم السلطات الاسبانيه بطردهم نحو المغرب.
يبدو هذا اخر صيحه في عالم الاختراعات. الحراكه استعملو سابقا ورقه المثليه. التحول الى المسيحيه. اللجوء السياسي. والان الانتماء الى البولزاريو.
الشعوب المتحضره تفني حياتها في اختراع ما يفيد البشريه ونحن نفني حياتنا لتطوير التحايل على الناس.
لكن ليعلمو ان الاسبان ليسو باغبياء.والسلام
36 - Abdelhak السبت 25 غشت 2018 - 15:40
من خلال لكنتهم لا يبدون من شباب الصحراء ظاهرة الهجرة ظاهرة عالمية سببها التفاوت الصارخ بين الشمال (العالم المتقدم اقتصاديا) والجنوب (العالم التالث)
37 - يوسف السبت 25 غشت 2018 - 15:46
والله وفتحو لحدود تتبقا غير لحكومة
38 - حسن رظواني السبت 25 غشت 2018 - 15:59
يجب اعدام هولاء الخونة الدين يستفيدون من ثروات البلاد ويثورون ضده ثم يرفعون اعلام البوليزاريو.يجب الحكم عليهم بالاعدام.لا ، لا، لا ، لخيانة الوطن.
39 - streap tease السبت 25 غشت 2018 - 16:08
لاعداء الوطن الما والشتابة حتى لقاع لبحر ..راه كاينة الهجرة القانونية :الشباب الدين يتوفرون على شهادات مهنية وحرف يمكن ان يهاجروا بطرق قانونية وهناك بلدان تطلب مثل هده الشهادات مثل كندا والمانيا ..حظ سعيد .
40 - كريمة خالص بنت مرااااااااااكش السبت 25 غشت 2018 - 16:10
الى صاحب التعليق رقم 20 زكرياء المغربي.
انت باينة فيك اوليدي مانك حاس بلي حاسين بيه المغاربة عندك شي جداتك فالمعروف ولا عندك شي ركيزة صحيحة مسنداك.
او سمح ليا اوليدي راه يمكن تكون باقي صغير وما عارف هاد الشعب مسكين مناش كايعاني ؟؟؟ كين الي ماعندو باش يخلص الماء والضو والمصروف والخدمة ماكايناش ... قال ليك اسعد شعب هو الشعب المغربي واااااااااااااو ياسلااااااااااااااام.
41 - يوسف السبت 25 غشت 2018 - 16:15
زعما حنا مطفرينو كيقول المثل الذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة
42 - الملاحظ الثاقب السبت 25 غشت 2018 - 16:18
الى24 - عبدالكريم بوشيخي
انت كما هي عادتكم لا تعرف في تعليقاتك الى حاجتين وهما: الهجوم على الجزاير والكلام باسم الصحراويين.
من انت أصلا عتى تهاجم هاولاء و تتكلم باسم هاولاءيا عيش؟؟!!
43 - عبد الفتاح السبت 25 غشت 2018 - 16:20
الحلم السراب :
المغاربة بالخصوص والعالم الثالث عموما يلهثون وراء السراب, ويضنون أن أوروبا جنة, وسيجدون فيها الدولارات والأورو مبعثرة في الطريق. أعيش في كندا, وهناك مئات الآلاف من الأوروبيين الفارين من البطالة, من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا واليونان منهم كثير من المغاربة. وهنا في كندا هناك هناك أيضا دكاترة ومهندسون عاطلون أو يشتغلون في أي مهنة كسائق طاكسي مثلا. الغربيون براكماتيون, لو عندهم خصاص لجاؤوا إلى العالم الثالث وحملوا أفواج اليد العاملة في بواخر كما فعلوا بعد الحرب العالمية الثانية. الآن الوضع تغير, والدول الصاعدة خلقت مشكلة عويصة للدول الغربية حيث تكلفة الإنتاج منخفضة ولا تستطيع الدول الغربية المنافسة, لذلك فهي تنقل أنشطتها الإقتصادية إلى دول العالم الثالث. هناك في أوروبا من أمضى 20 و 30 سنة وقطع الإتصال بأهله, لأنه إستحيى أن يعود صفرا بعد كل الأحلام الوردية التي تصورها. الحل في المغرب وليس خارج المغرب, فإما أن نكون ككوريا الجنوبية ويعيش الجميع عيشية سوية وإما سيتضاعف اليائسون والمشرملون وتذهب لا قدر الله البلاد والعباد إلى الهاوية.
44 - jabli السبت 25 غشت 2018 - 16:21
ابلادنا من أحسن البلدان لاكن لا كيل لنا فيها
45 - إسفاون محمد السبت 25 غشت 2018 - 16:22
نعم من حقهم ان يحركون لأنهم عانوا من البطالة والهشاشة لا يريدون تجنيد الإجباري ‏‎ ‎
46 - ضد الضد السبت 25 غشت 2018 - 16:41
الخلل ليس في الحريك و إنما في رفع علم البوزبال و التباهي بالانفصال. و شكرا الحكومة الاسبانية التي سترجعهم إلى المغرب من حيث انطلقوا اثرها سيغنون على أنغام موسيقى الأمن بدلا من اغنيتهم فوق القارب بدون موسيقى الشريط يوضح كل شيء بالدليل القاطع اثرها ربما سيحركون إلى تندوف ليعيشوا بين العقارب و الأفاعي و يعرفون جيدا ما هو العيش المفضل في الصحراء المغربية أو في صحراء تندوف.
47 - karim السبت 25 غشت 2018 - 16:51
Il faut qu’ils prennent la direction de Tindouf
48 - kouskous السبت 25 غشت 2018 - 17:05
لقد غرهم رغد العيش في فيافي تندوف وجمالية خيامها البالية وحسن سماء وجه المجرم الغالي, عدرا الرخيص. وكذا ديموقراطية كبرنات المورادية.
49 - حمزة السبت 25 غشت 2018 - 17:11
ناقص تقييم الدولة لأبناء الشعب ، لو اهتمت حق الاهتمام بتقييم كل المغاربة ما كان لا بوليساريوا ولا هم يحزنون ، وكلنا نعلم أن ع العزيز المراكشي مغربي من مراكش أبا عن جد، وآخر أيامه كانت في أرض المستعمر فرنسا،....
50 - مهاجر في بلاد الكوبوي السبت 25 غشت 2018 - 17:39
اودي حتى واحد ما لقاها كيف بغاها. الله يصاوب لينا كاملين
51 - ياسين السبت 25 غشت 2018 - 17:52
امنيتي ان ارى المغرب بلا هاته الاشكال وبدلك الافكار ..الكل يشكي الكل يبكي الكل يسب ويلعن ..فمادامت هاته الاشكال موجودة فالبلاد فلا تتوقع منه التقدم .فالتدهور عنوان التشائم
52 - Youssef USA السبت 25 غشت 2018 - 17:59
These young people they don't know what they are doing Polysario have no future in the modern world they belong to the club of Venzula North Koria Angola and Mozambic and Cuba and their bodies generals of shame in Algeria. Moroccan people live better life believe me than all countries I mention above my advice to these young with no experience in life invest in yourself by education or learn trade Harfa and you can make living in Morocco ALLAH ALWATAN ALMALIK
53 - السوسي المهاجر السبت 25 غشت 2018 - 18:13
أول شعب بدأ الحريك هو المغرب.
54 - لحسن السبت 25 غشت 2018 - 18:16
هؤلاء ليسو انفصاليين بل هم مغاربة يحملون علم البوليساريو هم ابناء مدينة العيون وواحد منهم يسكن بالقرب منا بكلميم .
55 - شباب مغرر بهم السبت 25 غشت 2018 - 18:40
على كل حال ، الحمد لله الذي نبه هذه الحكومة الى الاقرار بإلزامية الخدمة العسكرية ، و لهذا ، و في هذا الاطار، يجب على هذه الحكومة البدئ في تجنيد هؤلاء الحراكة اولا .
56 - موسى وعلي السبت 25 غشت 2018 - 18:49
نقول لشباب ما يسمى البوليزاريو أبقوا في جمهورية تندوف و نحن في المغرب نساندكم في الاستقلال عن الجزائر وبناء جمهورية صحراوية في صحراء الجزائر الشاسعة وعاصمتها تندوف. لماذا الحريك؟ طالبوا باستقلالكم عن الجزائر و سنكون أول من يساندكم و يساعدكم ويعترف بجمهورية تندوف في جنوب الجزائر. المغرب من طنجة إلى الكويرة بلد واحد وموحد و سيكون إلى جانبكم. المكان الطبيعي لخلق دولة صحراوية هو الجنوب الجزائري تكون تندوف العاصمة.
57 - متابعة السبت 25 غشت 2018 - 18:56
ههههههه سجلوا معي هذه اول دفعة غادي تمشي للتجنيد الاجباري
مغاربة الداخل صوتا وشكلا بغاو ااربحوا تعاطف تاع اسبانيا والعالم لكن اساؤوا لبلدهم واهلهم لا اسبانيا تقبلهم ولا هم سيتحملون تيندوف والمخيمات وخير عقاب لهم ولخيانتهم التجنيد ماشي عام بل اكثر .
الله اعفو تبعو حلم الوهم حتى طاحو على راسهم
58 - جمال السبت 25 غشت 2018 - 19:27
سبحان الله مرة تقولون أن سكان المخيمات هم الذين فقدوا الامل ولو استطاعوا لفروا كلهم وأن سكان الاقاليم الجنوبية يعيشون في رغد العيش ويفتخرون بانتمائهم للمغرب ومرة تسمونهم انفصاليون فقدوا الامل . مم؟اليسوا معززين مكرمين ؟ ام انهم محتجزون كذلك؟
59 - karim السبت 25 غشت 2018 - 19:41
À Mr Allal
On a du phosphate et on a l’atlantique et la Méditerranée et dés montagne d’or
Mais tu peux me dire comment il nous donne le phosphate par an
Et combien il nous donne l’atlantique + la Méditerranée ?
Le phosphate nous donne par an Moins 3,5 milliards de dollar par an
La pêche à peu prêt pareil
Et tu sais rien l’industrie automobile nous rapporte Plus que le double du phosphate je n’ai pas parlé encore de l’aéronautique
Le Maroc a réussi quand même.
Rien le salaire des fonctionnaires Éducation Police hôpitaux Etc nous coûtent 11 millards de dollars
Donc tu voies ou partent la fortune de ton phosphate et la pêche
Je ne comprends pas encore des bêtes
comme toi tu parles du phosphate d’autre
La richesse d’un pays c’est l’industrie et l’innovation
60 - مختار البدوي السبت 25 غشت 2018 - 21:05
لا فقدان الامل و لاهم يحزنون و اظن ان الاية اصبحت معكوسة
هو مؤتمر للشباب الصحراوي ينظمه الصحراويون بعد الجامعة الصيفية في مدينة بومرداس
المغرب منذ سنوات طبعا في سياق المراهنة عىى اىزمن بردد انه لن و لن و لن بتفاوض مع الصحراويين و طبعا لايهام الناس يقول انه يريد ان يتفاوض مع الجزاءر
الصحراويون كانو داءما يرددون انهم يريدون الانخرتط في مفاوضات مع المغرب
وجةء فرار الامم المتحدة للدعوة الى مفاوضات مباشرة بين المغرب و جبهة البوليساريو بدون شروط مسبقة و بحسن نية
من الذي اصيب بقدان الامل يا ترى؟
61 - حسن مراكش السبت 25 غشت 2018 - 21:29
هدوا مغاربة الداخل استخدموا هده الحيلة كان أحرى بهم احركوا لعند بوليزاريو فالجزائر .صحراوى دلعيون مامحتاجينش لحريك لانهم خدامين أشباح تايتخلصو اناعسين .لون اخدموا اخدموا فالداخلة والنواحي رآه غار ولاد الداخل لي تايجمعوا لهم زبلهم .هدوا من خلال هدرتهم باينين دياول الداخل هما لي ماخدامينش مردامين
62 - مضلوم في بلده السبت 25 غشت 2018 - 21:31
لو وجدت فرصة لما ذهبت احسست بانني لست مغربي لما تعرضت له من حكرة وعذاب في بلدي الحبيب لالشء سي لكوني صحراوي اردت العمل في بلدي وفي الاخير اطرد من عملي لكوني صحراوي لقد دقت شتي اساليب العنصرية بمطار الرباط سلا حيت كنت اشتغل من طرف زملائي الحراس الشخصيين من طرف زميل لي بالعمل بمباركة المشرف عي حراس الامن الخاص با قال لي زميل ان لم تسكت سنصرح للادارة بانني اقول بان الصحراء ليست مغربية ولما اردت الدفاع عن نفسي لفقت لي تهم واهية وطردت من عملي بسبب التهديدات التي كنت اتعرض لها من طرف شخصين يحسبان ان المطار في ملكيتهم ويفعلون مايسائون هل اجد ادان صاغية في بلدي لرد الاعتبار لي وشكرا وعاش الملك
63 - Wald abbah السبت 25 غشت 2018 - 21:33
لعبتكم مفظوحة!
انتظروا وسترون الاستقبال المغربي "الحار" بكل ما في الكلمة من معنى.
لماذا لاتحاولون الهروب الى دويلة تيندوف، هذا كان الاجدر.
ام تريدون لاس بالماس؟ انا اقترح عليكم "لاس عكاشة" في عين السبع، ومن بعدها الى مركز التجنيد الاجباري.
شكرا على التبليغ.
64 - الوطن لا مساومة فيه السبت 25 غشت 2018 - 22:33
مع احترامي للتعليقات الواردة ضمن هذا المنبر العتيد...إلا أنني ألمس مندسين يعملون على خلق الفتنة ودغدغة العواطف وتجييش المشاعر بل وزرع اليأس في نفوس الشعب المغربي....وذلك بالعزف على وثر البطالة وفقدان الأمل .....فحذاري الإنسياق وراء هذه العبثية....صحيح هناك مشاكل اقتصادية واجتماعية....ولكن هذا لا يسوغ لنا تدمير ذواتنا والنظر إلى الضفة الأخرى أنها جنة الخلد....نحن لسنا ضد البحت عن رغد العيش ولكن لا يجب نسف أي ذرة أمل في وطننا العزبز....فالحذر جزاكم الله من الإنهزامية والتيئيس والعدمية التي يحاول البعض زرعها في النفوس وإفقادها الأمل في وطنها فتغدوا هائمة على وجهها ... خائرة القوة تشك في أي شى حتى في ذواتها
65 - med oujda السبت 25 غشت 2018 - 23:13
وا صاحب التعليق الأول الفم ليميقول خير إسكت خير اللهما المغرب ولا الذل لراك عايش فيه بقات ف هههه ولا إحسابك معارفنش عيشتكم
66 - سعيد من اكلدير السبت 25 غشت 2018 - 23:27
لقد تابعت القظية فقد وصلو بخير وتم وضعهم تحت الحرية النضرية و بعد ذلك تم تسليمهم الى المكتب جبهة البليزاريو بجزر الكناري تحت ظمانات
67 - مغربي الأحد 26 غشت 2018 - 03:00
يعني اسبانيا راها جنة
تعالى تشوف الاسبان رآهم يهاجرون في كل بقاع العالم أينما ذهبت تجدهم
بنادم باغيها ساهلة ماهله ووادي اضرب الكرفي إلا بغيتي تعيش
الدولة خاصها تخدم شويا وتزيد في الرواتب
68 - عبدالسلام الأحد 26 غشت 2018 - 03:19
إلى 23 مغربية صحراوية
هذا هو عين الصواب إن في حكمتك عبرة للأذكياء. المغرب يحتاج لأناس أمتالك يرون الأمور في الصميم وبعزة نفس وإنك من صنف المربية الناجحة.
69 - nabil الأحد 26 غشت 2018 - 05:21
je les comprend ,dans les deux situations il n' ont pas d avenir ....
les jeunes marocains essaye la traverssė just pour le buz sinon tous va bien l3am zine
70 - Rahmani الأحد 26 غشت 2018 - 10:13
La video montre que ces jeunnes sont pas des sahraoui .ecouter leur paroles c'est des voyous qui non rien compris tout les moyens sont possibles pour vivre ailleur .la plus part se prostitue dans le quartier nord a Bruxelles
71 - الوطن لا مساومة فيه الأحد 26 غشت 2018 - 11:18
طالما ننظر إلى أنفسنا بعدم الرضى وإلى وطننا بالجحود والنكران... فلن ننتظر خيرا حتى وإن ذهبنا أبعد من أوربا....لو عمل كل واحد منا على إصلاح نفسه وخدمة وطنه لأمكن إصلاح المجتمع وتحققت التنمية واختفى الفساد تلقائيا....لكننا نحن نساهم في تفشي التخلف وذلك بسلوكاتنا الأنانية ثم نبدأ في إلقاء اللوم على الآخرين....هل طرحنا سؤالا عميقا...لماذا الدول الأوربية متقدمة ونحن من نسعى إليها؟لأن الشعوب الأوربية تربت وتعلمت وانطلقت من ذواتها.....هل رأيت أوربيا مشرملا أو يركب قوارب الموت أو يخرب بلده....فكفانا إذلالا لأنفسنا وتدميرا لأوطاننا
72 - عبدالصبور الاثنين 27 غشت 2018 - 00:54
إلى 71 الوطن لا مساومة فيه.
هنيأ لك يا سيدي و الحمد لله أنه موجود في المغرب أناس أمثالك يرون الأمور بعين الصواب ولايبخلون عن بلدهم الذي هو وطنهم قبل كل شيئ. الوطن هو الأرض التي أن لم نغرسها ونضحي في خدمتها لا تعطينا الثمار الذي نحبه ونتوخاه. التطور في البلدان المتطورة حاليا لم يأتي من فراغ. التطور لا يأتي وحده ولاكن نجنيه بعد التعب. غرسو فأكلنا ونغرس فيأكلون.
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.