24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الإمارات تراهن على إنشاء فريق رواد فضاء وطني (5.00)

  2. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  3. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | غالي يحشدُ طلبة جبهة البوليساريو لإرهاب الجامعات داخل المغرب

غالي يحشدُ طلبة جبهة البوليساريو لإرهاب الجامعات داخل المغرب

غالي يحشدُ طلبة جبهة البوليساريو لإرهاب الجامعات داخل المغرب

إصرارٌ واضحٌ على خلق بؤر إزعاج للدولة المغربية، تواصله جبهة البوليساريو، هذه المرة من خلال ما يسمى "الطلبة الصحراويين" الذين يعقدون مؤتمرهم الثالث بمخيمات تندوف، متمسكين بـ"طروحات الانفصال، وتأجيج الصراع كخيار، من أجل استمرار المواقع الجامعية التي يوجدون داخلها شوكة في حلق المغرب وفي عقر داره".

المؤتمر، الذي شهد حضورا عدديا ضعيفا وعرف لخبطة كبيرة على مستوى الضبط والتنظيم، "ناشد الطلبة الانفصاليين إلى الالتحاق بالتنظيم العسكري و"الجيش الصحراوي"، وتناسي تأثيرات القبلية والعرقية، التي تحدد بشكل كبير قرارات الطلبة واختياراتهم، مطالبا بتنزيل القوانين ومؤسسات الانفصالين داخل الجامعات وفي أعراف الطلبة فيما بينهم".

وأردف المؤتمر أن "الطلبة ملزمون باستكمال ما أسماه "تحرير الصحراء، ومواجهة المغرب حربيا، ووقف المخدرات والجماعات الإرهابية بكثرة في المنطقة، مهيبا إياهم بترك الدراسة والالتحاق، بحكم أن العديد من قيادات التنظيم الانفصالي السابقة كانت قد تركت مقاعد الدراسة لصالح التنظيم"، في حين أن أبناء القيادات الحالية تواصل دراستها في الديار الإسبانية والكوبية.

نوفل البوعمري، خبير في قضية الصحراء، أوضح أن هذا التحرك "يتعلق بدعوة صريحة من طرف إبراهيم غالي إلى الطلبة الموالين له خاصة الموجودين بالمدن الجامعية المغربية للانخراط في مليشيات الجبهة"، مُذكرا بمحاولات مجموعات منهم "خلق التوتر في بعض الجامعات المغربية خاصة منها مراكش وأكادير، وكيف أدى دخولهم في مواجهات مع باقي المكونات الطلابية إلى سقوط ضحايا".

وأضاف البوعمري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الطلبة يظهرون في العديد من الفيديوهات وهم بالزي الرسمي لمليشيات الجبهة داخل الحرم الجامعي وأمام باحات المحاكم، حيث حوكم بعضهم في مراكش لارتكابهم لجرائم يعاقب عليها القانون"، مشيرا إلى أن الأمر يشكل تحديا للقانون سواء الدولي منه الذي يحظر ممارسة العنف أو الدعوة له خاصة من لدن من يدعون أنهم نشطاء حقوقيون أو سياسيون، وكذا للقانون الوطني الذي يُعاقب على مثل هذه الممارسات".

وأردف المتحدث أن "الأمر ليس دعوة لتبني فكرة خيار الاستفتاء التي تظل في وضع كملف الصحراء مقبولة، بالرغم من أن من يتبناها أقلية الأقلية، لكن الخطورة تكمن عندما يتحول هؤلاء إلى جيش احتياطي لمليشيات الجبهة مهمته خلق حالات التوتر بالجامعات المغربية في مناسبات محددة وإحداث الفوضى داخلها".

وزاد البوعمري أنه "ليس كل الطلبة المنحدرين من الأقاليم الصحراوية يتبنون هذا الطرح وهذا الخيار؛ بل أغلبهم متشبثون بوطنهم وبوحدته وبمشروعه الديمقراطي"، مكملا أن "الملك سبق أن أكد أنه لا مجال للتساهل؛ فإما أن يكون الشخص مغربيا أو لا يكون. وشدد على إنهاء وضع رجل هنا ورجل هناك، وهو ما على الجهات المختصة تطبيقه من خلال القانون لا غير".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - ولد حميدو الأحد 26 غشت 2018 - 22:18
ليس له ما يحشد
فقط المغرب متساهل مع انفصاليي الداخل بينما لو لم تكن عندهم حماية فطلبة مدينة صغيرة سيعطونهم طريحة و بعدها لن يعيدوا البسالات
2 - موسى الأحد 26 غشت 2018 - 22:18
جماعة ديال بوزبال. جماعة من المتشائمين و الشباب التائهين و التالفين. تظهر على وجوههم علامات الياس والبؤس زيادة إلى أنهم يعدون على رؤوس الأصابع. نحن في المغرب وفي الصحراء قادرون على طحنكم و رميكم في القمامة. عاش المغرب.
3 - يايي الأحد 26 غشت 2018 - 22:18
المغرب يوفر التعليم للافارقة والمهاجرين والسوريين والبوليزاريو ولا يففره لابناء الشعب ولاد البوليزاريو يقراو ومن بعد عطيوهوم مناصب والمغاربة ديوهوم للنجنيد
4 - ابن محمد / مونتريال الأحد 26 غشت 2018 - 22:22
يقول المثل المغربي " ليدار الذنب يستاهل العقوبة"
ثقتنا كبيرة في جميع الساهرين على أمن بلدنا.
شخصيا مستعد للعودة وحمل السلاح رغم السن المتقدمة من اجل حماية واستقرار بلدي.
واللي قال لعصيدة باردة ايدير ايدو.
5 - جمالي خالد الأحد 26 غشت 2018 - 22:22
يجب ان تتدخل الدولة عاجلا من اجل اسقاط الجنسية المغربية على كل انفصاليين البوليساريو داخل الوطن لا يعقل ياكلو الغلة او يسبو الملة ،يجب اعادة ارسالهم الى تندوف هاذا هو الحل لردع هاته الشرمدة ينشرون الحقد والكراهية في صفوف الطلبة ويشعلون الصراعات بين الفصائل الطلابية ويعرقلون السير العادي للجامعات يجب التدخل قبل فوات الأوان وشكرا ،اما مغربي او ارجع الى تندوف
6 - يوسف الأحد 26 غشت 2018 - 22:22
لم نكن نسمع بإنفصاليي الداخل في عهد الحسن التاني . إما مغربيا او إنفصاليا بتندوف .
7 - متتبع الأحد 26 غشت 2018 - 22:24
مسلسل النظام الجزائري الصبياني لا ينتهي:
-مرض الكوليرا مفتعل
-منع نجاح تجربة تونس جمهورية ديموقراطية ناجحة
-منع نجاح الحوار الليبي حتى لا تكون جمهورية ناجحة
-دبح مؤدنين مسجد في مستغانم
-وووووو
الهدف من جميع هده الافعال هو ان النظام يريد ان يتقبل الشعب النظام الجديد الملكي. مملكة الجزائر تحت حكم حفيد عبد القادر (المجاهد) و اللدي هرب الى المغرب لم يكن اميرا ابدا مثل عبد الكريم الخطابي الملقب امير حرب فقط.
- انتهى عهد كدبة مليون و نصف شهيد و ستبدا كدبة الامير اللدي رفض ملك المغرب بيعته لان ليس له اهلية الامير بدون تاريخ. وهل الامراء يفرون من بلدهم.ولكن هدا السيناريو سيكون السم القاتل لهدا النظام الفاسد
8 - طالبة جامعية الأحد 26 غشت 2018 - 22:24
انا الشي اللدي لا أفهمه بتاتا هو تساهل السلطات المغربية مع طلبة ليسوا من منطقة النزاع يعني العيون فما تحت ...تجد طلبة من طنطان وكلميم وسيدي افني وربما من تزنيت انفصاليون ويعلنون عن دلك جهارا ويستفزون الدولة المغربية التي لا تقسر في حقهم من سفر وتعليم وأكل ونوم. ...وووو ارجو من الحكومة أن تنزع الجنسية عنهم ولا ا يستطيع الدفاع عنهم لأنهم بكل بساطة ليسوا من منطقة نزاع ...ولا يوجد قانون دولي بالعالم يحميهم ...أ
9 - زوزو الأحد 26 غشت 2018 - 22:26
لا تساهل مع الخونة لياكلو النعمة ويملو الملة .وبقاؤهم بين احضان محرضيهم ضد وحدتنا الترابية بتندوف اكرم من مجيئهم ورحمة بنا.
10 - لحنين75 الأحد 26 غشت 2018 - 22:29
يجب الضرب بيد من حديد و بأقصى العقوبات و بدون رحمة و لا شفقة هذه الحفنة من الخونة الارهابيين المسخرين الذين يريدون نشر الفتنة و خلق البلبلة بين الطلبة ! ارجوا من دولتنا وضع حد لهؤلاء الخونة و لو باعدامهم أمام الملاء. .و السلام عليكم شكرا هسبرس .
11 - abdellah الأحد 26 غشت 2018 - 22:29
يجب على الدولة التعامل مع الانفصاليين بكل حزم وتطبيق القانون بصرامة وادخالهم ضمن قانون زعزعت امن الدولة فمن لا يحب المغرب عليه المغدرة فورا.
ومن يحب المغرب يجب ان يعيش تحت القانون التنظيمي وباحترام تام للوحدة الترابية لا فرق بين الشمال والجنوب كلنا مغاربة.
12 - Kamal Deutschland الأحد 26 غشت 2018 - 22:29
مع الأسف المغرب يريد أن يكون ديموقراطيا أكثر من الديموقراطية نفسها، حتى الغرب نفسه الذي ينادي بالديموقراطية وحقوق الإنسان والحريات الفردية لايتسامح بتاتا مع خيانة الوطن أو التآمر مع العدو. وهناك أمثلة عديدة أشهرها Snowden مع الولايات المتحدة الأمريكية التي تتهمه بالتجسس لحساب روسيا، و في إسبانيا مؤخرا وموضوع كاتالونيا وأعتقال كل المطالبين بالإنفصال وعلى رأسهم بوشديمون رئيس الحزب.أما عندنا فالخونة يأكلون الغلة ويسبون الملة ويدرسون بأموالنا ويأكلون من خيراتنا ويكرهوننا، و يصولو ويجولو كما يشاؤون، ويذهبون إلى بومرداس في الجزائر لأخذ التعليمات ويعودوا من المطار بشكل عادي. حنا إحكر غير عل. الدراوش وللي مزيان أداخل سوق راسوا.بلاد الظلم ألحكرة.
13 - fox الأحد 26 غشت 2018 - 22:38
أولادكم ترسلونهم للدراسة في أوروبا وتحرضون الصحراويين الاحرار على ترك الدراسة هاذا هو فعل لبراهش ولعب لمعايل والتركة راك تالف شد الارض وبين لنا على حنكتك السياسية
14 - ماسين الأحد 26 غشت 2018 - 22:40
لا ادري ماذا اصابكم.
لديكم اعداء في كل مكان. جنوبا شرقا شمالا داخليا وخارجيا.لا يبقى لكم الا المحيط الاطلسي للشجار معه.
15 - مكناسي الأحد 26 غشت 2018 - 22:41
إما أن تكون مغربيا وتذهب إلى التجنيد عوض أولاد لنونة وبناني وبنسودة وبنكيران الذين ليس لهم وقت لإضاعنه في أمر تافه بالنسبة لهم لأن الوطن يمثل لهم المنصب والمال والسلطة لاغير وإما ان تكون من فئة بنزبلي وتحمل وزر التجنيد والدفاع عن وطن الفئة المذكورة سالفا
16 - المهدي الأحد 26 غشت 2018 - 22:42
الضرب بيد من حديد على من يريد الخراب لبلدنا العزيز يإسنا من سماع كلمة إنفصاليين الداخل إما أن يكون الشخص مغربيا أو لا يكون.
17 - loukili الأحد 26 غشت 2018 - 22:45
لم أعد أفهم كيف يعقل طلبة يرفعون أعلام البوليزاريو وهم يتعلمون بفضل دافع الضرائب المغاربة كمي يقول المثل الدراجي يأكلون الغلة وينعلون الملة
18 - كماالو الأحد 26 غشت 2018 - 22:45
الحل الأمثل لانفصاليي الداخل كانوا طلبة أو غير ذلك هو جمعهم في شاحنات والإلقاء بهم خارج الجدار الأمني أي أن يلتحقوا بمكان الانفصاليين وهو مخيمات تندوف ... فالمغربي يبقى في المغرب والانفصالي - مهما كانت الجهة التي تريد الانفصال على المغرب - يجب رميها أي إلقاؤها خارج الحدود لنربح مزيدا من الزنازن الفارغة ، لا أن نملأ الزنازن بالانفصاليين لنترك السجون لذوي الحق العام ..أما الانفصالي يجب طرده من المغرب لأنه مثل الأجنبي الذي يريد الدخول للمغرب بدون جواز سفر ... والمغرب ليس مزبلة للأوساخ والقاذورات من البوليزاريو وغيرهم .. والفاهم يفهم
19 - ahmed الأحد 26 غشت 2018 - 22:49
الى رقم 8 متتبع
اسرع الى عرض نفسك على طبيب نفساني ، قبل ان يستفحل مرضك اسمه الحقد على الجزئر.
20 - انا غير داوي...... الأحد 26 غشت 2018 - 22:53
والدولة المغربية مريضة بمرض القلب.....ضعيفة جدا ....
ماذا ننتظر من سلطات تتفرج على المظاهرات والاحتجاجات المعادية للمغرب وعلى قلب ترابها وفي عقر دارها...؟؟؟؟
انه لامر مؤسف للغاية....ان لا تدافع دولة تتشدق ان الصحراء صحراءها وتترك الذءاب ياكلون الاخضر واليابس ويهينون المغاربة في صحراءهم وحتى خارج صحراءهم...في مراكش واكادير.....!!!!!!!!
كيف نتخيل ان المغرب يدع هؤلاء المرتزقة يدرسون بجامعاتنا بكل رفاهية واريحية وفوق ذلك يهددوننا بواساءلهم العدوانية الصبيانية
يجب طرد هؤلاء كلهم من الاراضي المغربية الطاهرة
ومن الصحراء المغربية...والا فلن تقوم للمغرب قاءمة..
فالامر خطير للغاية ويهدد امن وسلامة المغاربة وكل ارضهم.....!!!!!!
21 - Touhali الأحد 26 غشت 2018 - 22:53
arrêt de de combats et dissous l'armée de libération nationale.
كل ميقع هو من أخطاءينا في لخمسينات كانوا يحبون وطنهم المغرب وجيش تحرير كانوا معه في حرب التحرير . في نهاية 1958 أنسحبا جيش التحرير المغربي من الصحراء بعدما كان وصل إلى زوييرات بموريتانيا ثم أنسحبا ﻷسباب مختلفة.
22 - فؤاد الأحد 26 غشت 2018 - 22:54
زادو فيهم بزاف لمكانوش مغاربة يخرجو يقلبو فين يسكنو كيف قالها الحسن الثاني . طالقين ليهم اللعب و جمعو و طويو معاهم راه لحبس كيربي بنادم واكلين شاربين امان على قد لحال كونو رجال و يحقو نجاح مسيرتهم المهنية و كل يدخل سوق راسو و يديها في الجهة الضاراه اش عطيتو لهدا الدولة باش تعطيكم
23 - عقدة النقص الأحد 26 غشت 2018 - 22:56
قلتها و أقولها ليس هناك شيء اسمه البوليساريو. هناك فقط عقدة النقص و عقدة هوية لدى جارة السوء و الحقد. فهي من جمعت حفنة من المرتزقة من كل دول الجوار فقاموا باختطاف مواطنين مغاربة صحراويين في 75 بمجرد ما استلم المغرب صحراءه من المستعمر السباني وقبل أن يحكم سلطته على الاقاليم الصحراوية. فقامت جارة السوء بتسليحهم و مدهم بالزاد و العتاد و هي من تخطط ليومنا هذا لمعاكسة المغرب بدافع الغيرة كون الخزائر كيان لا تاريخ له أسسته فرنسا سنة 1962 ولكن هيهات فالأسد يبقى دائما أسدا بتاريخه و حضارته و حاضره و مستقبله. فلم يكن الكيان الخزائري سوى مجموعة من القبائل المتناحرة التابعة لامبراطوربة المغرب الأقصى حتى احكمت عليهم الدولة العثمانية قبضتها لمدة ثلاث قرون و سلمتهم بعد ذلك لفرنسا لمدة 130 سنة. و عقدة الهوية سوف تلازمهم أبد الدهر... الصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها...و عاشت جمهورية القبايل بقيادة زعيهما في المنفى المناضل الفد مهنا و عاشت جمهورية الطوارق الأبية...و إن غدا لناضره لقريب و سوف يعلم جيران السوء أي منقلب ينقلبون..
24 - م ع الأحد 26 غشت 2018 - 22:56
لا تهاون. إسقاط الجنسية و إعتبارهم بدون كما فعلت دول الخليج مع الرعاة. و يبقى بدون هوية مشرد لا حق له في شيء. أو يرحل لخارج الحدود المغربية إلى مخيمات تندوف ليعرف النعمة التي كان يعيش فيها في المغرب. لما سينام في 60 درجة حرارية في الخيام مع اللاجئين الأفارقة و لا ماء و لا كهرباء و لا مدرسة و لا مستشفى سوى العقارب و الأفاعي و المخدرات و الإغتصاب و لا تتكلم و لا تتحرك إلا بأوامر من الجيش الشيوعي المجوسي الجزائري الدي دبح نصف مليون جزائري و جزائرية و تآمر مع فرنسا لتفجر عشرات القنابل النووية في الصحراء و تستعمل الطوارق كفئران تجارب و تشردهم من صحرائهم التي تحتلها الجزائر مند 1967.
إما مغربي و إما بدون و يجب إرساله لتندوف لدولة الخيام الوهمية. لا تسامح مع الحشرات. مئات ملايير المغاربة إستثمرت في المناطق الجنوبية ليس من أجل الحشرات.
25 - افران الاطلس المتوسط الأحد 26 غشت 2018 - 23:05
يجب منعهم وسجنهم وحرمانهم من دراستهم هذا مصيرهم . يجب على دولتنا أن تتحرك بهذه الطريقة كيف يعقل من داخل البلاد أناس يعبرون عن عدم رضاهم لوطنيتهم ويخترون الانفصال والتخلي عنهم هكذا في حرية كاملة ! في أي مكان في العالم لم يوجد هذا النوع من الموقف ليس مقبول ابدا . انها تعتبر خيانة للأمة والوطن سيحكم عليها بالانفصال ، انها تسمى جرائم جنائية بالانفصال في أمته ووطنه
C'est gens là faut les arrêtez et les emprisonner et privé de leurs études c'est leurs sort notre état devrait bouger dans ce sens comment se fait il à l’intérieur du pays se trouvent des gens qui manifeste leurs mécontentement du séparatisme nul part dans le monde n'existe cela faut les juger ils sont responsables. la trahison de la nation demande de passé en justice être séparatistes c'est être qualifiée de délits
26 - نوفل الأحد 26 غشت 2018 - 23:06
لا اعرف مادا يجري في الجامعة...ولصالح من...البيع والشراء في المستر والنقط والجنس ....القاعديين... لخوانجة ...الشيوعيين الصحراويبن...الامازيغ...المثليين...واش هدا هو طلب العلم الدي اوصى عليه الرسول صلعم؟ عليكم ان تعلموا ان الله خلقكك لتتعارفوا ...وا ن اكرمك اثفاكم... لمادا تعملون لاجندات لاخفاء المعرفة ... الشباب الحقيفي شجاع لايخاف من الحرية والمعرفة !
27 - عابر سبيل الأحد 26 غشت 2018 - 23:14
يجب على السلطات أن تبدأ بتطبيق قانون التجنيد الإجباري على انفصاليي البوليساريو من الطلبة حتى قبل صدور المراسيم التطبيقة للقانون وذلك مباشرة بعد الدخول الجامعي المقبل (يعني بعد أيام أو أسابيع من اليوم) ويأخذوهم إلى ثكنات خاصة(لا يختلطون فيها بباقي المجنّدين) ولا يتعلمون فيها شيئا غير الوطنية وحب الوطن و"اللي قساح راسو يرطبوه ليه داخل الثكنة"
عملية التسجيل تكون بصفة تلقائية انطلاقا من ملفات الطلبة داخل الجامعة
28 - متتبع الأحد 26 غشت 2018 - 23:17
رغم أن بعض الشبه مغاربة يزورون داعش و اسرائيل بالمشرق و تندوف بالمغرب فهذا لا يعني أن الدولة المغربية متساهلة معهم بل هي وسيلة جيدة للتعرف على أعداء الوطن كما أنهم تحت المراقبة المستمرة وهذا هو سر نجاح الاستخبارات المغربية في استباق هؤلاء العدميين
29 - mabrouk الأحد 26 غشت 2018 - 23:23
اقول لتلك الشرذمة من الانفصاليين الخونة " العصا لمن عصا " الدولة المغربية تساعدهم وتعطيهم المنح وتوفرهم جميع وسائل النجاح وفي الاخير يخلقون الفوضى والشغب وفي بعض الاحيان يصلون الى القتل والضرب والاعتداء .
30 - جيران المكر الأحد 26 غشت 2018 - 23:25
الإنفصال جريمة ومن يطالب به سيعاقب يجب سحب الحكم الذاتي
حتى ترفع الجزائر يدها عن دعم الجبهة نهائياً غير دلك فهي ليست سوى مرتزقة تزرع بها الفتنة بالوكالة في بلدنا وتمس أمن الدولة
31 - موتوا بغيضكم الأحد 26 غشت 2018 - 23:25
حفنة من الخونة ملي نوصلوا للمعقول غادية تمحيهم الدولة في رمشة عين راها غير سارحاهم...السؤال إذا كانت الصحراء و ما يسمونه الشعب الصحراوي دولة مستقلة عن المغرب عبر التاريخ فمن هم ملوكها أو أمراءها و منهم سفراءها لدى العالم و ما هي عملتها و ما هي الاتفاقيات التي ابرمتها مع دول العالم منذ قرون؟!!!! الصحراء جزء من المغرب و كذلك موريتانيا فالمغرب كان امبراطورية تحكم ثلث افريقيا و جنوب اوربا بما في ذلك الأندلس حتى تم بتره بعد أن تكالبت عليه العديد من دول أوربا كفرنسا و اسبانيا و البرتغالل...لن يجدي حفنة من عملاء كبرانات فرنسا تنططهم...لن نفرط في شبر من صحرائنا و من أراد أن يستقل فليبحث عن أرض يستقر فيها و لعل أقربها إلى الواقع أن يعلنوا استقلال تندوف عن الخزائر....
32 - لقنانبي مول الجرايف الأحد 26 غشت 2018 - 23:26
انا مغربي أرفض رفضا قاطعا أن يرفع علم وشعارات ما يسميه غالي مرتزقة الداخل وفي مدن مغربية وكليات مغربية ... من اراد ان يناضل ويطالب بجمهورية وهمية عليه السفر حالا إلى الجزاءر العاصمة أو تندوف ... لا تحق المطالبة بالانفصال في مدن المملكة المغربية ... ويبقى أي تصرف من هذا القبيل يتحمل عواقبه كل من يرفع راية الانفصال في مدينة مغربية ... انتهى وقت الضصارة ... مغربي يعيش في مدن المغرب أو من بوليزاريو .يعيش في تندوف أو الجزاءر ... لهم الاختيار...
33 - مولود الأحد 26 غشت 2018 - 23:26
الجزائر مستمرة في عدائها للمغرب.
حان الوقت لاستقبال وتجنيد ودعم استقلال الأمازيغ في القبايل وغرداية والطوارق من الاحتلال الجزائري الامبريالي.
حان الوقت لطرح تقرير مصير هذه الشعوب في الإتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والامم المتحدة.

اما شردمة الطلبة الانفصاليين سيجدون أنفسهم محاصرين ديموقراطيا من طرف فصائل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، لاسيما القطاع الطلابي الاتحادي والتيار الامازيغي.
34 - امازيغ سوسي الأحد 26 غشت 2018 - 23:29
قلتها مرارا واعيدها واكررها اتمنى ان يخرج اي مسؤول يوما ليشرح لنا ما معنى انفصاليو الداخل هدا المصطلح الدي لم يسبق ان استعمل في اية بقعة من العالم . كما اتمنى ان يخرج علينا اي مسؤول ليشرح لنا لمادا ثم الزج "بانفصاليي الريف " في السجن بالرغم من عدم جهرهم بالانفصال فيما يوفرون كل ظروف الاشتغال لانفصاليي الداخل رغم جهرهم بالانفصال :جوازات سفر . طاءرات . منح . تداكر الحافلات .اثمنة منخفضة .نصيبهم من ثروات الصحراء وغالبا اعفاءهم من التجنيد الاجباري .......
35 - متتبع الأحد 26 غشت 2018 - 23:29
جواب تعليق 20 احمد.
ليكن في علمك انني من المنجمين و سوف تنتهي دولة اسمها الجزائر في 2021 تحت نظام مسرحي ملكي . 2019 ستبدا المسرحية.
التاريخ لا يرحم
36 - ايمداحن الحسن الأحد 26 غشت 2018 - 23:30
كل مغربي حر يجب عليه حسب موقعه الوقوف
بالمرصاد لهؤلاء الخونة ؛لا للخيانة ،يجب الضرب
بيد من حديد على كل من سولت له نفسه المساس باستقرار المملكة .
37 - اصحراوي احوري الأحد 26 غشت 2018 - 23:45
اوا الحمد ملي عقتو شوية وبانو ليكم هاذ الحشرات اللي كيدورو فالمدن المغرببة والجامعات دياولنا بدون حسيب ولا رقيب واكلين النعمة وكيسبو الملة تروا نتغيولت. مدججين بالأسلحة البيضاء والهروات كيهددو فعباد الله تروا ن الحرام.
38 - محمد أحمد المختار الأحد 26 غشت 2018 - 23:46
هذه حرب نفسية يقوم بها أعداء الوحدة المغربية لازعاج الدولة وترهيب الناس وتحويل انظارهم إلى مشكل الصحراء المغربية وعدد من هؤلاء الطلبة هم مخدوعون كذلك لأن أيديولوجية السياسة والتشكيك في تاريخ البلاد زد على ذلك فاليوم نسمع عن كثيرين تحولوا من الإسلام إلى المسيحية أو أصبحوا ملحدين هناك أيديولوجيا ت خطيرة والتصدي لها بما يناسب من امصال واجب؛ فحب الوطن من الإيمان فهل رسخنا في أبنائنا هذا الإيمان --!الشباب اليوم متروك للصدف فإما تلتقيه رفقة صالحة اوتهوي به الأهواء إلى مكان سحيق.
39 - البرج الأحد 26 غشت 2018 - 23:55
المؤتمر، الذي شهد حضورا عدديا ضعيفا وعرف لخبطة كبيرة على مستوى الضبط والتنظيم
معادلة إذا كان الحضور ضعيف فلماذا يكون مستوى التنظيم ملخبط؟ من كلامكم افهم أن الحضور كان كبير. وقد حظر طلبة من النرويج فرنسا اسبانيا نيجيريا البرتغال كوبا جنوب أفريقيا ناميبيا الجزائر
أنشر حق الرد وتنوير الرأي العام مشكور جزيل الشكر
40 - أمازيغ مراكشي الاثنين 27 غشت 2018 - 00:03
طلبة القاعديين المغاربة يساندون بالأسلحة البيضاء و السيوف طلبة البوليزاريو لهجوم على الطلبة الأمازيغ في الجامعات المغربية لأن الطلبة الأمازيغ ضد نفصال أي منطقة من المغرب و من يريد تأسيس جمهوريته العربية الصحراوية فليرجل إلى صحراء نجد من جاء أجداده...نحن الطلبة الأمازيغ بالمرصاد ل مرتزقة البوليزاريو و كل من يساندهم من الطلبة المغاربة. عاشت الأمازيغية و لا عاش من خانها.
41 - ولد حميدو الاثنين 27 غشت 2018 - 00:32
لقد سبق و صادفت مغربيا من أسا الزاك في مقصورة القطار و كان في حالة غير طبيعية و صرح الي بأنهم ليس من مصلحتهم حل قضية الصحراء و عرفت بأنه يتقاضى أجرته من السكك الحديدية و يركب مجانا ببطاقة أدلى بها للمراقب و كدلك يسكن بالزاك فهل تلك المنطقة فيها إدارة للسكك الحديدية حتى يعمل فيها و هل محل نزاع أو أنه يعمل مخبرأ لصالح المغرب
فلم افهم اي شيء لأنه حكى إليها الأخبار و هو ثمل
42 - طلبة جامعيين الاثنين 27 غشت 2018 - 00:35
اصلا التفرقة جاء. من الدول العظمى التي تحكم شمال افريقيا لان التحام دول المغرب العربي سيقضي على اسواقهم وربنا حتى يهددهم في راحتهم وربما يصبح المغرب العربي منافس قوى للاتحاد الأوربي
ففرقونا مند قديم الزمان وما يقوم به غالي. سوى امتداد لسياساتهم
قيادي البوليزاريو يسبحون في النعيم اعانات و مساعدات و أموال تحت الطاولة من أجل ابقاء الوضع على ماهو عليه الرابح فيه هى اوربا
والخاسر الأول هم المحتجزون في تندوف قصة حياتهم في الدل و الحرارة لو أراد غالى إنهاء الوضع سبته. قرارات جريئة تبرز إرادته في إنشاء دولة الوهم لكنه يريد الوضع هكذا يستغل ضعاف العقول بدعوى التحرير الى متى معظم الشباب شابو ومعظم الاطفال أصبحوا شباب وهناك جيل اخر قادم سيعيش نفس السيناريو الأراضي المحررة المغرب طردنا من بلادنا اخواننا المحتجزون في العيون و الداخلة على من تكدبون من يريد الالتحاق بكم فالطريق مفتوحة طائرة الى الجزائر تم الى تندوف لكن هل يترك النعيم والأمن ويدهب لكي يستغل تواجده جندي يدعي أنه قائد ويراكم تروات وتروات ويصبح عبد في سنة 2018
43 - عملت بالعيون الاثنين 27 غشت 2018 - 00:44
مصطلح انفصالي الداخل لم يكن له أي وجود حتى خلقته الصحافة وحتى الآن لا وجود لأي انفصالي داخل المغرب. المشكل هو بعض المغاربة يتم استغلال فقرهم يمدون لهم بعض الدراهم مقابل رفع راية الوهم أو المشاركة في مضاهرة أو التشويش في بعض اللقاءات أو المؤتمرات. وعليهم الطلبة كدالك يستغلون قلة البدو يصخرونهم مقابل بعض الدنانير لكي يظهر للعالم أن هناك انفصاليين داخل المغرب والمغرب يحتجزهم
هدفهم واضح إعطاء المال وتحديد المكان و الزمان. تحضير كاميرات أو هواتف دمي لتصوير اللقطات وايداعها عبر الانترنيت فلم اصبح الأمن المغربي على دراية بعملهم للعلم معظم الموقوفين يحمل العلم أو المشاركة في مظاهرات هم اصلا مغاربة من مدن شمال مراكش
44 - المحاميد الاثنين 27 غشت 2018 - 01:08
اقول للجزاير ما سياتيكي من البوليزايو امواج من المصايب سقوط الطائرة تم مصيبة الكوكايين والكوليرا الله يمهل ولا يهمل يقول المتل دعوة المظلوم امضا من موس
45 - kata الاثنين 27 غشت 2018 - 01:09
السلام ما فهمت. والو سبع خصو يبقا سبع و ااضبع يمشي فحالو هاد البويزبال يخرج ماكنعرفوش انفصالي الداخل راكم ضصرتوهم كتر من اقياس واه عندهم الامتيازات كثر من الوطنيين عطيو غير نص فدوك الامتيازات لدوك الجنود والله حتى يقبلو الشباب على التجنيد الاجباري بعينهم مغمضا راه حب الوطن ماكايتباع ماكايتشرى كايكون نابع من القلب و ما يتبع من القب يسري في العرروق هذا هو فهمي في الوطنية اما صضع الراس ماعندناا مانديروبيه الله الوطن الملك
46 - عبروق الاثنين 27 غشت 2018 - 01:22
هاكو سياسة إن الوطن غفور رحيم .
47 - كاتب الاثنين 27 غشت 2018 - 01:29
من سوت له نفسه من الطلبة اقحام مشكل البوليزارو الوهمي داخل الحرم الجامعي سيدفع الثمن وسيكون عبرة لمن سوت له نفسه باثارت البلبلة وسيكون الحكم قاسيا ان شاء الله
48 - rado الاثنين 27 غشت 2018 - 01:43
معضم العرب لا يفهمون إلا لغة العنف، صدام حسين وما أدراك ما صدام حسين، سحق الانفصاليين سحقا وارتاح إلى الأبد، هل صدام حسين بليد؟ لا وألف لا، بل إنه يعلم علم اليقين ما يردع الانفصاليين، تركيا والروس وإيران كدلك، ومن هذا المنطلق أتمنى أن يواجهوا بالطريقة التي إتبعتها الدول السالفة الدكر.
49 - ميكيافيلي الاثنين 27 غشت 2018 - 01:46
اما ان تكون مغربيا او انفصاليا...و هل الجامعات المغربية مكان لائق للدراسة؟؟ جامعات في اخر الترتيب الدولي..نحن ابناء المغرب الفقراء ..نحن من ندرس في هذه الجامعات ..مكتضين متزاحمين متراحمين
50 - حلا الاثنين 27 غشت 2018 - 02:18
إذا كان الأمر كذلك فلايلومن إلا نفسه.الطلبة الانفصاليون يعرفهم الطلبة المغاربة فما عليهم إذا إلا استهدافهم وتطهير الجامعات المغربية منهم.هو بوحدو ألي عارف يحرض.فليتجند الطلبة المغاربة ضد المرتزقة الإرهابيين وليدافعوا على منابرهم الحامعية ويقتلعوا الفتنة و رؤوسها.والله ويتحرك انفصالي حتى نمحوه على وجه البسيطة ذنوبكم على جنبكم ياخونة.
51 - متتبع الاثنين 27 غشت 2018 - 02:30
لن يتجاوز صدى دعاة الشر والانفصال خيامهم البالية بتندوف.
عجيب أمر هؤلاء الطلبة يدرسون في المدارس والجامعات المغربية حيث العلم المغربي يرفرف خفاقا و يرفعون أعلام الوهم عندما يريدون الاسترزاق .
52 - عبدالله الاثنين 27 غشت 2018 - 03:08
يجب وضع قانون صارم والضرب بيد من حديد عل كل احد عرقلة مسيرة التعليم او احدث ضجة او سار على مسار مغاير للجامعة
53 - صحراوي الاثنين 27 غشت 2018 - 03:46
تاريخ الصحراء و قبائله ليس من طاح فقط او الحدود التي رسمتها اسبانيا و فرنسا . الصحراء حدودها من افني الى مريتانيا و قبائلها تسكن الصحراء من ليس له قبيلة ليس من الصحراء امازيغي او عربي اصله . طرفاية و طنطان مدن كانت تابعة للاسبان و افني . اسا و كلميم تابع لفرنسا لكن بعض الاشخاص لا تعرف الصحراء وتاريخها واهلها يقول ان نزاع الصراء فقط في الداخلة والعيون والسمارة و بجدور هذا غلط و القانون الدولي من جانب السيادة لا توجد سيادة تامة ولا استقلال تام لان الاسبان عن طريق الامم المتحدة فوظة للمغرب تسير المنطقة التي فيها نزاع و مناطق سلمتها من 1970 كا افني و طنطان وطرفاية
54 - جواد الريفي الاثنين 27 غشت 2018 - 07:36
الريفي :أنا مواطن مغربي
المغرب :لا انت انفصالي
الصحراوي :أنا انفصالي
المغرب :لا انت مغربي
حلل وناقش اخوكم من شمال المغرب الحسيمة
55 - ABDERAHMAN الاثنين 27 غشت 2018 - 08:08
استقطاب هؤلاء من طرف أعداء الوحدة الترابية يعني فشل الدولة في تربية أبنائها على الإعتزاز بالإنتما ء لهذا الوطن وتاريخه العريق فليس من المعقول أن يستكمل أبناء االمغرب دراستهم ولهم إلمام ولو أدنى بتاريخ بعض الدول كالدول ا لألروبية الإستعمارية حديثا وقديما في حين ليست لهم معرفة أدنى بتاريخ وطنهم وهم بذالك سيجعلون من لا تاريخ لهم إلا ارتباطا بالوطن الأم أمام الأمر الواقع لا كما يفعل أعداء الوحدة الترابية الدين بشحنونهم بالأوهام والشعارات الكاذبة.....
56 - كبور بناني سميرس الاثنين 27 غشت 2018 - 10:27
لاأظن أن المخابرات المغربية ،لما لها من باع في الاستخبارات، أن تكون هذه الانفصاليين الطلبة غير مخترقة من طرفها
واش المخابرات كاتعاون أوروبا على تجنب الارهاب أوماقاداش على طلبة قدامها أو معروفين أو مرخصين ليهم جمعية، أو عندهم جوازات سفر يمشيو لبومرداس، إلى آخره.
أظن أن القضية فيها إن.
57 - المهدي مهنه الاثنين 27 غشت 2018 - 11:04
الذي شهد حضورا عدديا ضعيفا وعرف لخبطة كبيرة على مستوى الضبط والتنظيم،
+++++
الحضور العددي حددته الجبهة ، والتنظيم قامت عليه الجبهة ، وما عدا ذلك
فهو دعاية خاصة بعناصر جناح الشهيد الولي المطالب بعودة الحرب
58 - المحاميد الاثنين 27 غشت 2018 - 12:00
ليس هناك انفصال اما مغربي اوخاىن والخاىن حكمه الاعدام ما يسمى انفصالي فهو من اصحاب اكديم ازيك القادم من الجزاىر والمدرب وافكاره مشبعة من جنرالات الجزاىر با مخيمات تندوف التي انتقلت منها عدوى الكوليرا نحوى الجزاىر با مخيمات الصيفية التي اقيمت بالجزاىر
59 - ALMOHTADI الاثنين 27 غشت 2018 - 12:12
تدق عصابة البوليخريو اخر مسمار في نعشها من خلال اللجوء الى الاحياء الجامعية والطلبة وكل الوسال التي تنم عن ضعف وهوان كبيرين.
المغرب في صحرائه الى ان يرث الله الارض ومن عليها والباقيات الصالحات .
المغرب من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه يعرف مسيرة تنموية بحمد الله وشكره.
لايهمنا مايقوله الحاقدون ورعاع القوم .
60 - amine rifi الاثنين 27 غشت 2018 - 12:18
الأمر ليس جديدا... التيار الموالي للبوليزاربو الإرهابية أضاع كل رصاصاته فلم يتبقى له سوى محاولة زرع الرهبة في صفوف الجامعة المغربية.لماذا لم يتابعوا دراستهم في تندوف أو وهران ، هذا إذا وجدوا أرضا تأويهم أو من يقبل عليهم.
61 - اشرف الخطابي الاثنين 27 غشت 2018 - 13:50
يجب طحن هذه الاقليات الوبائية التي تحدث بين الفينة و الاخرى فوضى عارمة متعمدة في الجامعات لجر البوليس للتدخل بعنف ضدها لاستعمال الفيديوهات ضد المغرب ! و غير طلقونا عليهم و الله حتى نخليو دار بوهم اغيوليو اقولو الصحراء مغربية بز من بوهم ! اولاد العاهرات
62 - Moh الاثنين 27 غشت 2018 - 14:07
طال الزمن او قصر سينال الشعب الصحراوي حقه, شئتم ام ابيتم. الشعب الصحراوي لا ينحني لمن باع عرضه و ارضه و استعبد شعبا باكمله.
63 - الوطن لا مساومة فيه الاثنين 27 غشت 2018 - 14:09
يظهر أن الخيام البالية تترنح وتحاول التمسك بأي قشة لإنقاذ نفسها من الموت المحقق لإيهام الرأي العام أنها لا زالت تؤثر في المغرب وتزعجه....لذلك على الدولة المغربية ألا تتساهل مع هؤلاء وتطبق القانون دون هوادة أوتراخي....الأمن والإستقرار هو الأساس ....كما قال أحد المعلقين المحترمين أن الدول الديمقراطية لا تسمح بالعبث بأمنها مهما كلف الثمن.....لقد أبدى المغرب تساهلا لا مثيل له وماهي النتيجة؟الاستمرار في المساومة والتدخل في شؤونه....نقولها مرة أخرى الوهم لا يقضي عليه إلا الجد والحزم...
64 - benaissa الاثنين 27 غشت 2018 - 15:12
هاد غالي الي هوا اصللان إِرهابي لازام و في الحين القبض عليه فين امكان هاد الِآئسان هو موجريم
65 - امين الاثنين 27 غشت 2018 - 15:23
الى 59
هل الذي سيتفاوص مع المغرب منذ 2012 تاريخ توقف المفاوضات و التي كرر المغرب انه لن يتفاوض معهم عشرات المرات يدق اخر مسمار في نعشه؟
هل تعلم يا اخي الكريم اننا في الجزاءر نعرف جيدا ما تقولونه صباح مساء و حتى الاشياء التي تفكرون فيها قبل ان تصرحو بها
66 - مواطن الاثنين 27 غشت 2018 - 16:40
هدا الرحماني من قبيلة الرحامنة تنكر لملكه ولوطنه وللشعب المغربي البطل ودهب ينشر الفتنة مع أسياده في قصر لمرداية بالجزائر ويضحك على طلبة الصحراء للمطالبة بمزيد من الريع وأبناء قبيلته يعانون الأمية والجهل والبطالة..
لا للخونة بيننا. ..
67 - عمي علي الاثنين 27 غشت 2018 - 17:09
الى 64
انت تتكلم بالعاطفة الجياشة و الوهم الذي لا مثيل له
غالي ارهابي
اتحداك ان تبين مصدر واحد يقول ذلك
تريد القبض عليه. اذا كان كذلك لماذا تفصح عن هذه المهمة. لما تقبض غليه اعلن الخبر و نحن نعلم انكم تتكلمون و لا تغعلون شيءا
68 - BOHI REZZOUK الاثنين 27 غشت 2018 - 17:10
Cette Situation est inacceptable
Ou bien on est marocain ou séparatistes
Et bien entendu les séparatistes n’ont pas de place ici dans notre pays Il faut immédiatement les refouler vers l’Algerie
69 - الخونة الاثنين 27 غشت 2018 - 19:37
يجب على القباءل و المشايخ التي ينتمون اليها ان تتبرا من هؤلاء الادناب الدين يريدون تخريب و من بعدها يجب مقاضاتهم بتهمة التامر على امن و سيادة البلاد و من تم سجنهم مدى الحياة و خلي حقوق الانسان و الامم المتحدة تخدم
70 - ABDERAHMAN الاثنين 27 غشت 2018 - 20:10
استقطاب هؤلاء من طرف أعداء الوحدة الترابية يعني فشل الدولة في تربية أبنائها على الإعتزاز بالإنتما ء لهذا الوطن وتاريخه العريق فليس من المعقول أن يستكمل أبناء االمغرب دراستهم ولهم إلمام ولو أدنى بتاريخ بعض الدول كالدول ا لأروبية الإستعمارية حديثا وقديما في حين ليست لهم معرفة أدنى بتاريخ وطنهم وهم بذالك سيجعلون من لا تاريخ لهم إلا ارتباطا بالوطن الأم أمام الأمر الواقع لا كما يفعل أعداء الوحدة الترابية الدين بشحنونهم بالأوهام والشعارات الكاذبة.....
71 - الحكمة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:35
تفرق الأمة يخدم أعداءها و الشرع مع الوحدة و الماضي فيه عبرة ترك الفتنة بين المسلمين و بات الجميع عبدا لأعداء الإسلام الإصلاح جميل لكن على مبدأ الاتحاد
72 - موحى الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:50
الغريب في الامر ان المعارضين لقانون تفعيل دسترة الامازيغية في البررلمان وبعض الاحزاب لم يحركوا ساكنا وهذا يعني ان هؤلاء يعترفون ويؤيدون
في خفاء الجمهورية العربية الصحراوية المزعومة اللقيطة .وينتظرون الفرصة للاعتراف بهذا الكيان الوهمي لا لشيء سوى انه يدعي ويفتخر بعروبته
حكم على الشاعرة الامازيغية بالسجن لسبب تعرفونه
واليوم الجميع يرى الانفصاليون يحملون السلاحالابيض
في وجه الطلبة الامازيغية بمساندة القاعديون العروبيون ولا حتى كلمة اللهم ان هذا منكر.
ويا ترى ما السبب.
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.