24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | توجيهات ملكية تدفع العثماني والنقابات إلى إنجاح الحوار الاجتماعي‬

توجيهات ملكية تدفع العثماني والنقابات إلى إنجاح الحوار الاجتماعي‬

توجيهات ملكية تدفع العثماني والنقابات إلى إنجاح الحوار الاجتماعي‬

دخولٌ اجتماعيٌّ حارقٌ ينتظر حكومة سعد الدين العثماني، بعد تلويحِ عدد من النقابات المركزية بمواصلة ضغطها للاستجابة لملفها المطلبي العالق منذ سنة 2011، خاصة بعد دعوة الملك السلطة التنفيذية إلى العمل على إنجاح الحوار الاجتماعي، الذي ما زال"البياضُ" يَعْلُو صَفَحَاته، بعدما فشلت النقابات والحكومة في التوصل إلى صيغة تنهي الاحتقان الاجتماعي.

ويرى عدد من متتبعي الشأن السياسي بالمغرب أن الخطاب الملكي الأخير، الذي حث الحكومة على الإسراع بإنجاح الحوار الاجتماعي، سيضع العثماني أمام خيار واحد هو التوافق مع المركزيات النقابية والخروج بقانون الميثاق الاجتماعي الذي ينتظره الجالس على العرش؛ غير أن تشبث الحكومة بعرضها السابق قد لا يفضي إلى تحقيق هذا التوافق الاجتماعي.

لا حوار بدون التزام واضح

عبد الحميد الفاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، يرفضُ الدخول في حوار اجتماعي يُقصي الأطراف النقابية ويسودُ فيه التعنت وشد الحبل، وقال إن "الحكومة أصبحتْ مدركة، اليوم بعد الخطاب الملكي الأخير، أن لا مناص من الجلوس على طاولة الحوار والخروج بميثاق اجتماعي واضح يلبي مطالب الشغيلة النقابية"، مبرزاً أن "الحكومة أجهزت على ما تبقى من مكاسب نقابية ورفضت الاستجابة للملف المطلبي".

ويؤكد الفاتيحي، في تصريح لهسبريس، أن الحكومة الحالية كمثيلتها السابقة أجهزت على المكتسبات وأضحت القدرة الشرائية للمواطن في تراجع نتيجة الزيادة الصاروخية في المواد الاستهلاكية بسبب رفع الدعم عنها في ظل إصلاح صندوق المقاصة"، موردا أن "الحوار الاجتماعي المُرتقب ينبغي أن ينطلق من تعاقد واضح يتأسس على الاحترام وينطلق من توجيهات الخطاب الملكي الأخير الذي دعا الحكومة إلى الالتزام بالوصول إلى حل توافقي".

الوضع مقبل على الانفجار

خالد العلمي الهوير، القيادي في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يقرُّ بأن الحكومة تفتقد لإرادة حقيقية للتفاعل الايجابي مع الوضع الاجتماعي الذي ينذر بالانفجار، رافضاً ما سماه "تبخيس الأصوات النقابية التي تدافع عن الشغيلة العمالية حيث سبقت للكونفدرالية أن اقترحت تشكيل لجنة واحدة تحضرها مكونات الشغل الثلاثة، وقررت تجزئة الحوار على ثلاث لجن.

وقال الهوير، في تصريح لجريدة هسبريس، إن الخطاب الملكي وضع الحكومة والنقابات على نفس المسافة؛ فقد ألزمهما بإنجاح الحوار الاجتماعي وتحقيق العدالة، داعيا العثماني إلى تنفيذ الالتزامات السابقة؛ وضمنها اتفاق 26 أبريل، الذي ظل عالقا لأزيد من سبع سنوات، ووقف الإجهاز على المكتسبات الاجتماعية.

ويضيف المسؤول النقابي أن الملك حثَّ على "الإسراع بإنجاح الحوار الاجتماعي، ودعا مختلف الفرقاء الاجتماعيين إلى استحضار المصلحة العليا والتحلي بروح المسؤولية والتوافق قصد بلورة ميثاق اجتماعي متوازن ومستدام؛ وهو ما يجعلُ كل الأطراف المعنية أمام مهمة تنزيل مضامين التوجيه الملكي".

الملك حدد ملامح الحوار

كريم عايش، الباحث في العلوم السياسية، يؤكد أن "السنة الحالية كانت استثنائية من حيث الاحتجاجات وأساليبها؛ وأيضا سنة جمود الحوار الاجتماعي الذي كان متقلباً بين النقابات والحكومة، وأيضا بين نقابات بعينها وبعض القطاعات،" مسجلاً "ضعف هذه النقابات في مواكبتها للقضايا الاجتماعية الكبرى ووهنها في التعجيل بالمبادرة إلى اقتراح حلول بديلة".

وأضاف عايش، في تصريح لجريدة هسبريس أن "تسارع أحداث فيما يخص انتشار الاحتجاجات الاجتماعية وتلويح النقابات التعليمية ومعها موظفي الجماعات المحلية بالإضراب وحملة المقاطعة الشعبية على بعض القطاعات الإنتاجية واستمرار تشنج ملف المحروقات، إضافة إلى الدعوة الملكية الأخيرة إلى ضرورة اعتماد ميثاق للحوار الاجتماعي؛ كلُّها عوامل ستدفع هذه النقابات والحكومة إلى الانكباب الجدي لبلورة ميثاق يسهل لها برمجة دقيقة للمعطى الاجتماعي".

ويشير عضو مركز الرباط للدراسات الإستراتيجية والسياسية إلى أنه "من خلال التغيير الوزاري الأخير والذي اعتمد تغيير وزير الاقتصاد والمالية هذه الوزارة التي تشكل عصب التنمية والسيادة لما لها من مكانة محورية في الحكومة واستقرار الدولة ككل، بعد نعتت بالتقصير وأيضا لاعتمادها إجراء متأخرا في ما يخص الإعفاءات الضريبية والتي تكلف الدولة مداخيل مهمة تبخرت باسم تشجيع الاستثمار يَظْهَرُ أن الحوار المقبل سيكون حاسماً".

ويعود المحلل إلى خطاب العرش الأخير، الذي أشار إلى مسألة الحوار وحتمية بناء ميثاق يهيكل وينظم هذا الحوار في أفق مأسسته وربطه بالفعالية والنجاعة؛ وليس فقط بالنزاع والشد والجذب بين مركزيات نقابية وحكومة لم توحد رؤيتها بعد للملف المطلبي وسبل الإجابة عنه والتعامل الفاعل معه مكرسة بذلك الدفاع عن مصالح الباطرونا والإدارة ضدا على الأجير والمواطن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - اعصيم سمير الاثنين 27 غشت 2018 - 11:15
حفظ الله سيدنا بالعشر المثاني و سائر أفراد الأسرة الملكية و الشعب المغربي و الحكومة المغربية و الأمة العربية
و شكرا
2 - مغربي من مغاربة الشتات الاثنين 27 غشت 2018 - 11:16
شئ الوحيد الذي لا أفهمه هو حكومة مصوت عليها الشعب تعمل فقط بما يملى عليها من طرف الملك !!!!!!
3 - casquetta الاثنين 27 غشت 2018 - 11:16
si vous ne reagissez pas au plus vite possible et apliquer ce qui était dit dans le discours royal .car c la réalité amère et surtout les c.r.i et simplifié investissement au maroc sans rachwa sans intervention et sans pression moi je vois un cauchemar arabe au maroc alors demerdez vous pour trouver une plate forme simple sans daraibe ni taxe et vous le savez mais vous preferez le ba9chiche que de laisser le maroc aller de l avant
4 - زيد الماء زيد الدقيق الاثنين 27 غشت 2018 - 11:20
يجب على الحكومة التقليص من الجور ل كبار المسؤلين الذين يتقاضون من 20000 درهم فما فوق ووالزيادة في الاجور الدنيا من 6000درهم تحت من اجل الطبقة المسحوقة ان ارادو الشفافية و المساوات اما الغيطة و الزمارة عيينا منها موضف بصيط تزيدوه 100 درهم و التماسيح ديال النهب والسلب تزيدوهوم 10000درهم فين هي تقليصالفوارق
5 - said ouazzani الاثنين 27 غشت 2018 - 11:21
الحكومة بامكانها دير المستحيل باش ماتزيد للموظف حتى ريال بدعوى الاجور كاتهلك ميزيانية الدولة و لكن سبحان الله نفس الحكومة باستطاعتها تخرج ميزانيات لتنفيد مشاريع ماعمرها تبرمجات اخص بالدكر الكوب 22 المونديال لي كاليك فلوسو موجودا و التجنيد الاجباري لي مازال حتى واحد ما هضر على ميزانيتو بشحال غادي تقام
لعفو
6 - مغربي الاثنين 27 غشت 2018 - 11:24
أشمن نقابات
وسائل التواصل الإجتماعي توحد مطالب اولاد الشعب دون الحاجة لكراء مقر نقابة أو الركوب على ظهر الفقراء للوصول إلى الرواتب السمينة و الكراسي الفخمة .
الحكومة في وادي و الشعب في وادي .
توقعون على قرار التجنيد هل يستطيع السيد رئيس الحكومة مراقبة ميزانية المؤسسة العسكرية و ما تعرفه من فساد و استغلال السلطة ؟؟؟؟
7 - مراد بريكوما الاثنين 27 غشت 2018 - 11:31
اذا لم تكن نتيجة هذا الحوار الاجتماعي ستحد من الطبقية التي تجعل العالم يسخر من هذا البلد ...طبقة بورجوازية وطبقة فقيرة دون وجود المتوسطة بينهما ..فلا داعي لاي حوار ولا لاي بلابلا...والمطالب متعددة للطبقة الشغيلة واهمها وكفى من الضحك على اذقان الشعب المغربي الغيور على وطنه الا وهي وكمطلب اول الرفع من الحد الادنى للاجور على الاقل الى 4000 درهم مع تفعيل هذا الاخير عند الموافقة عليه وصدوره في الجريدة الرسمية...
8 - هدا ما ابقى امخبي.كونيتو الاثنين 27 غشت 2018 - 11:33
الحكومة المحكومة والنقابات المنبطحة المهزومة.ينتضرون الضوء الاخضر من المخزن لفض الاشتباك الصوري.وللطبقة الكادحة اتسنى ياجن حتى ايطيب اللحم.داز رمضان باسعاره الخيالية وعيد الاضحى بنطحاته الغالية والدخول المدرسي بمحفضاته الثقيلة على المديونين اصلا.ولا يزالون ينتضرون الخطابات والمناسبات.اوماحاس بالمزود غير المضروب به
9 - Wislani الاثنين 27 غشت 2018 - 11:34
الحوار الاجتماعي الملموس هو الذي يظهر على التخفيف من القدرة الشرائية للمواطن أهم فصوله *الزيادة في الأجور *بنسبة معقولة وواضحة مثلا 30%بدون تماطل أو لف اودوران
10 - مقاطعون الاثنين 27 غشت 2018 - 11:34
المحكومة و النفايات هم سبب البلاء للشغيلة سواء في القطاع الخاص او العام .. الحل هو التنسيقيات الحرة و موعدنا الرباط حتى ناخذ حقوقنا من الدولة الفاشية.
11 - aziz الاثنين 27 غشت 2018 - 11:34
اذا اردتم فعلا انجاح هاذا(الحوار) فيجب ان تغيروا هاذه الديناصورات اللتي توارثت هذه المناصب واغتت على حساب من تتحاور باسمهم.باعوا الماتش من قديم ولا خير فيهم.نريد ممثلين حقيقيين وليس ديكورات .
12 - نوبير الطنجاوي الاثنين 27 غشت 2018 - 11:37
فعلا الملك حث العثماني على الجلوس مع النقابات والتفاوض معهم بشكل مستمر ... ولكنه احرق كل ما قال وأفرغ خطابه من كل اهمية وأظهر للجميع ان الدولة العميقة هي التي تقرر وليس العثماني عندما قال الملك في نفس الخطاب التفاوض ليس بالضرورة هو الوصول الى نتيجة او اتفاق. المهم هو الجلوس والترقاد وتضييع الوقت وقتل الموظفين والعمال بالانتظار. وما كان على الملك ان يقول هذا، لانه اعطى مبررا للعثماني للضحك على النقابات
13 - سعد الاثنين 27 غشت 2018 - 11:43
عليكم باصحاب السلاليم الدنيا لقد وصل ا لسيل الزبى اما شدالحبل بين الحكومة و النقابات لن يجدي في شيء وداءما الضحية الاجير .
14 - سعيد الاثنين 27 غشت 2018 - 11:45
النقابات فقدت مصداقيتها وتواطئت مع بنكيران لتمرير قانون التقاعد الظالم وضرب القدرة الشرائية للمواطنين وتفقير الشعب .. والسؤال إذا كانت هذه النقابات جادة فعلا لما وصل الأمر إلى ما وصل إليه من فشل ونكوص وتردي وتدهور .. أما الحكومات فلم تجد وسائل الضغط القوية لإخضاعها لمطالب الجماهير الشغيلة وعموم الشعب المغربي .
15 - مواطن متتبع الاثنين 27 غشت 2018 - 11:47
تستطيع الحكومة ان تقتطع من رواتب الموظفين بدعوى اصلاح صندوق التقاعد ولا تستطيع ايضاا من ضبط الاسعار مثلا ثمن المحروقات الذي تجاوز السعر المحدد له وربح غير الاخلاقي لشركات المحروقات ، كل هذا والحكومة عاجزة عن الزيادة في اجور المظفين والاجراء الذين ينتظرون هذه الزيادة بفارغ الصبر نظرا للتحملات الصعبة وعدم التوفير من الاجر والالتجاء للقروض ، نريد حوار اجتماعي ناجح + زيادة معقولة = انفراج اجتماعي
16 - aziz الاثنين 27 غشت 2018 - 11:52
الهوير العلمي لماذا لا يتكلم عن السكن الوظيفي للفوسفاط الذي يعتبر كارثة باسفي.
17 - المجازون الجماعيون الاثنين 27 غشت 2018 - 11:52
على النقابات ان تتذكر ان الموظفين الترابيون المجازون ما يزالون دون تسويةواكثرهم قابعا بالسلم 6..مثله مثل اعوان النظافة .....المرجوا الالتفات لهذه الفئة التي حرمت من التسوية منذ 2011....
18 - hamid الاثنين 27 غشت 2018 - 11:53
لا راه باين الحوار الإجتماعي غير من الصورة المعبرة مجتمعين على الحلويات و المشروبات الغازية على من تضحكون العمل النقابي خليه لفرنسا و بريطانيا واش باقي شي حد في العالم كيخدم 12 ساعة ب 90 درهم في اليوم من يريد إكتشاف الحقيقة فليذهب الى الأحياء الصناعية ويرى معاناة النساء في معامل الخياطة 8 دراهم للساعة و بدون تغطية صحية ولاتعويض عن حوادث الشغل في الأخير أي إصلاح يجب أن يشمل القطاع العام و الخاص كفى تقشفا .
19 - مواطن الاثنين 27 غشت 2018 - 11:56
حتى وان ضاعفت الحكومة مرتين ما اقترحته سابقا من زيادة فان تلك الزيادة ستكون اقل من تكاليف الحياة مع الزيادات المتتاليية في اسعار كل شيء. وهل تقبل الحكومة ذلك؟ وهل تقبل النقابات بزيادة لا تشمل جميع السلالم؟ ام ان الحكومة والنقابات سيواصلان الدوران في حلقة مفرغة ؟وتبقى القدرة الشرائية للموظف والعامل في تراجع مستمر الى ان يصل الى عتبة الفقر .
20 - سامي الاثنين 27 غشت 2018 - 11:56
حفظ الله ملكنا و جعله سندا للشعب المغربي الأبي و الوفي.
21 - محمد الاثنين 27 غشت 2018 - 11:57
في السابق قبل الحوار الاجتماعي اي مند 2012 الى 2018 الحكومة وعدتنا ان تجد الحل للمتصرفين مثل باقي الاطر الدولة الاخرى مثل رجال الامن والعدل . ولما وصل الحوار الاجتماعي عزلت الحكومة ملف المتصرفين . نحن المتصرفون نطلب فقط العدالة الاجرية وليست زيادة في الاجور. زيادة الاخيرة لرجال الامن مرتين ثم زيادة رجال المطافئ اما المتصرفون لا احد اهتم بنا كاننا لسنا مغاربة مع العلم نحن اطر الدولة يا حسرة .
22 - wood الاثنين 27 غشت 2018 - 12:02
مما لا شك فيه انه لن تكون هناك أية زيادات في الأجور على الأقل في المدى المنظور ، فكل ما في الامر تسويف و تضييع للوقت في الإجتماعات و الإقتراحات و الرفض من طرف النقابات حتى يحل الصيف القادم مرة أخرى . فهناك تواطؤ واضح بين النقابات و المخزن و اغلب النقابيين متورطون في قضايا فساد ، فلا أحد منهم يستطيع أن يخرج عما مسطر له و الا سيلقي به في السجن . و حتى لو كانت هناك زيادات فلن تتعدى 100 أو 200 درهم شهريا على أكبر تقدير !!!
23 - سعيد مغربي قح الاثنين 27 غشت 2018 - 12:03
مرة أخرى..

نناشد العاهل المغربي بإقالة حكومة العثماني..هي حكومة فاشلة ..لا تعرف أساليب الحوار وليس لها الكفاء اللازمة..لا عربية لا شلحة لا فرنسية مگادة ولا دارجة واضحة..الصم البكم..!

وعليه، الإقالة هي الحل..
24 - وكواك الحق الاثنين 27 غشت 2018 - 12:08
إلى السيد
1 - اعصيم سمير
القائل
حفظ الله سيدنا بالعشر المثاني
أي عشر مثاني يا أخي ؟؟؟
فقط السبع المثاني و هي عدد آيات سور الفاتحة الكريمة .
و به وجب التنبيه و السلام
25 - زيزو الاثنين 27 غشت 2018 - 12:11
إدا كان الحوار الإجتماعي فرصة لرد الاعتبار للشغيلة من ظلم حكومة تجار الدين وتواطئ الاحزاب والنقابات والبرلمان وكل مافيا الفساد الاداري في البلد الا انه اصبح مناسبة للأكل والشرب والضحك على دقون الاجراء والشغيلة بجميع اطيافها ولن ننتظر خطاب الملك لكي تتزحزح الحكومة عن ظلمها واحتقارها للمظلومين في بلد الحكرة التي أصبحت سلوكا طبيعيا يمارس دون مراجعة الذات والعقل هي حكومة الفقر والبؤس والسطو على المكتسبات والزيادة في الاسعار وطحن المغاربة في حقوقهم الدستورية المفترى عليها.كفى استحمارا للشغيلة والاجراء الدين اصبحوا يمثلون طابورا عريضا من فقراء هدا البلد
26 - l'expert retraite bénévole الاثنين 27 غشت 2018 - 12:17
تحسين ظروف العيش للعمال لا يرتبط بالضرورة برفع أجورهم.

اليد العاملة الغير المكلفة للشركة تشجع على الإستثمار و خلق فرص الشغل.

ويمكن تحسين ظروف العيش للعمال بأجور هزيلة إذا وفرت لهم الدولة السكن الإقتصادي، التعليم المناسب، الصحة الجيدة و سائل الترفيه و غيرها.

فحينئذ لا حاجة لرفع الأجور التي ولو تطاعفت عدة مرات لن تخلق السعادة لأي أحد.
27 - ahmed amednagh الاثنين 27 غشت 2018 - 12:21
كل شيئ مسطر من الأعلى ، فقط بالتوجيهات
إذا كان الأمر هكذا فلا داعي للحكومة إذن
هذا يعني أن الأحزاب والحكومة كخشب مسندة
أقول لكم بأن الشباب الناشأ الآن على علم بكل صغيرة وكبيرة إذن فلا تماطلو أرجوكم لإرساء العدل
28 - مقاعدون. الاثنين 27 غشت 2018 - 12:43
نحن.متقاعدوا.المحافضة.العقارية.والمسح.العقاري.
والخراءيطي.
نطالب.النقابة.طرح.تقاعدنا.التكميلي.الدي.تفق.
عليه.في.سنة.2012.ستنينا.منه.ولكم.الشكر.
29 - متتبع الاثنين 27 غشت 2018 - 12:45
الحوار البناء زيادة الاجور لكل السلالم. القدرة الشرائية أصبحت صعبة .التعليم والضروريات تنهب الأجرة حيث أصبح الأجير النزيه لا تكفيه أجرته. الأجور مجمدة 10 سنوات والاقتطاع منها للتقاعد و الغلاء.
30 - ahmed الاثنين 27 غشت 2018 - 12:57
هل لهذه الحكومة برنامج و خطة عمل واضحين على اساسهما تم "شبه انتخابها" ام هي مسيرة بما تشتهيه الرياح؟
31 - رشيد الاثنين 27 غشت 2018 - 13:05
المشاكل الاجتماعية سببها الأول هو النقابات.
القيادات النقابية تجاوزها التاريخ وفقدت مصداقيتها بسبب ضلوعها في الفساد وتسترها على مسؤولين نقابيين فاسدين. وما ظهور التنسيقيات وارتفاع عدد اللامنتمين من مناديب الأجراء إلا إحدى المؤشرات الدالة.
غياب قانون النقابات هو العبث بعينه، وعلى الحكومة أن تفرضه فرضا من أجل دمقرطة الحقل النقابي والتخلص من ضينصورات النقابات التي تعتبر جزءا من الأزمة وليس الحل.
32 - ام ياسين ام ياسين الاثنين 27 غشت 2018 - 13:07
نحن ننتظر زيادة معقولة في أجور الموظفين بدون تمثيل على المواطنين وبدون حوارات فارغة وبدون تماطل و كفى من الشفوي ......
33 - khalid الاثنين 27 غشت 2018 - 13:08
مشكل الشغل
مشكل الاجور
مشكل ارتفاع الاسعار
مشكل المحروقات
مشكل السكن وغلاء اسعاره
مشكل الصحة والتعليم والعدل
مشكل مشكل مشكل
اذن مشكل
34 - الصادق الاثنين 27 غشت 2018 - 13:08
الشعب "عاق و فاق" لم تعد تنطلي عليه الحوارات الفارغة.المطلوب إجراءات عملية لأننا تعبنا من هذه المسرحيات.1- مراجعة شاملة لمنظومة الأجور و ضمان تحفيزات معقولة للمهن الحيوية:التعليم،الصحة،الأمن و القضاء.
2-دعم القدرة الشرائية لجميع المواطنين عبر تسهيل الولوج للخدمات الإجتماعية كالصحة و التعليم.
و أي سفسطة خارج هذا الإطار مجرد خطابات مغالطة و تسويف مجهول الآفاق و خطير العواقب على المحكوم و الحاكم على حد سواء.
35 - سانتوس .دون افلوس كونيتو الاثنين 27 غشت 2018 - 13:15
الى سي عزيز الدي ينتضر من لهوير وامثاله ان ينضروا في ملف السكن الوضيفي للفوسفاط..ادهب صباحا كل سبت الى اطلانتيد وستجد جميع الاعضاء المحليين للمركزيات الثلات يتناولون الحلوى والقهوة والشاي وكلهم سمن على عسل
36 - الامتحان الاهاني الاثنين 27 غشت 2018 - 13:15
لا حوار اجتماعي دون النظر في قضية السلم 9 بقطاع التعليم،كيف يعقل توظيف جدد بالعاشر وحبس 4600 ضحية ظلما وعدوانا، هؤلاء لم يعودوا يعترفون بما يسمى "الامتحان المهني "مقاطعون حتى تحقيق المطالب
37 - #مقاطعون الاثنين 27 غشت 2018 - 13:24
إلى صاحب التعليق رقم 1 كان الصمت و السكوت أفضل لك من توريط نفسك تلك الورطة/الفضيحة حتى أن الديسلايكات تتقاطر و تساقط على تعليقك كالتبروري من أقصى بلاد التبت و جبال الهندوكوش و كان لك أن تقول عاش...بعيدا عن القرآن و الجهل بسوره و عدد آياته...
38 - DIABe^^^teاي لابيت كونيتو الاثنين 27 غشت 2018 - 13:25
انتوما كاتشوفوا كل مرة لقصر تايخرج بخطاب كايبين للشعب بانه هو المتحكم في جميع الامور.سؤالي للمداويخ لمزاليط ابحالي اعلاش في الانتخابات نهرول الى صناديق الاقتراع لانتخاب واحد مافيدو والو....واش غير باش اطلع لينا السكر.....
39 - الطاطاوي الاثنين 27 غشت 2018 - 13:26
لا زلت أتذكر ذلك اليوم الذي قل فيه دلك المنافق بنكيران سنة 2014.

لا بد للموظفين ان يصبروا وكررها على الموظفين ان يصبروا
40 - bassou الاثنين 27 غشت 2018 - 13:42
لاخير يُرجى من نقابات جعلت من العمل النقابي مصدرا للريع والامتيازات وإعانات الدولة بدل مداخيل المنخرطين... المناضلون في الدول المتقدمة والديمقراطية لا يلبسون البدلات ورابطات العنق ولا يسكنون الفيلات ويغيروت موديلات السيارات.
ولا خير في حكومة يقول رئيسها وهو يحتج في 1 ماي:" النقابات مشات أوجات ومادات والو من الحكومة."
أي نجاح لحوار اجتماعي تنتظرون؟؟؟ 100 درهم للتعويضات العائلية التي لوح بها بنكيران منذ 2012 ولم يلتزم بها حتى خلفه؟؟؟ بئس العرض وبئس الحوار.
41 - ستون 60 سنة الاثنين 27 غشت 2018 - 13:42
الشأن السياسي في المغرب بدأ منذ سنوات يفرز بل يفضح نفسه ويعري عن سوءاته، بما أقدم عليه بن كيران من تنفيد سياسات خطيرة، قلنا حينها، إنها تهدد السلم الإجتماعي المغربي، وتعد للإنفجار...وقد كان بن كيران وهو وأعضاء "حكومته" المزركشة بجميع الألوان، والرموز الإنتخابية، والمرجعيات الفكرية والسياسية المتناقضة، من "شيوعية" و"اشتراكية" و"ليبيرالية" و"إسلامية" بوزراء "منتخبين" و "معينين"، في ظل التوافق بين مطالب "النخبة السياسية" المطالبة بنصيب من "الحكم" و "المخزن" الذي يساوم ويناور للإحتفاظ بمفاصل "الحكم" الأساسية و "السيادية"، جاعلين من "إنتظارات الشعب"، هامشا مهمشا، يستعمل من أجل تحقيق الغلبة، و"التحكم" في ميزان القوى، دون تحقيق الأهداف السياسية والإقتصادية والإجتماعية التي ينتظرها المواطنون والمستثمرون، والمراقبون للوضع في البلاد.
فإلى متى تستمر لعبة اليد الحديدية بين بعض الأحزاب، ومعها أحزاب وجدت لتقحم من أجل كسر العظم، وإعادة الناشز إلى بيت الطاعة ؟
وإلى متى سنتردد على صناديق الإقتراع، والمشاركة في انتخابات لا تفضي إلى شيئ، نعم لا تفضي إلى شيء من إنتظاراتنا التي دامت 60 سنة.
42 - موظف الاثنين 27 غشت 2018 - 14:02
نهار تسمع أمر بأداء زيادة قول كاينة شي حاجة.نهار تسمع اجتماع, حوار, لجنة ,خطة .دعوة النقابات,نية, تصريح,زيادة مستقبلية اعلم علم اليقين أخي الموطف ,راك وها قاري راك مقاريش السياسة,أن مكاين والو لعط الله هو هذا بلا كدوب ولا نفاق كفى كفى كفى.
43 - RAMO الاثنين 27 غشت 2018 - 14:05
لإنقاذ الإقتصاد الوطني :
على الموظفين ،ألا يسحبوا أجورهم من الأبناك ،
وأن يقترضوا منها ،لتسديد مصاريف كل حاجياتهم.
ههههههه.
44 - عبد الجليل الاثنين 27 غشت 2018 - 14:12
فرصة تاريخية للكيل بمكيالين تنتظر النقابات لنزع ما تم انتظاره طوال سنوات عجاف. الزيادة في اجور الموظفين بنسبة 20 الى 25 % والعمل بشكل فوري في وجه غلاء المعيشة ربما سيرجىء القنبلة الموقوتة الى اشعار آخر
45 - نافع الاثنين 27 غشت 2018 - 14:18
إنتقام من الموظفين شعار حكومة العدالة والتنمية .
46 - متقاعد ستيني الاثنين 27 غشت 2018 - 14:23
نتمنى من جلالة الملك وحكومته والنقابات ان تدرج ملف المتقاعدين ضمن الملفات المطالبة بالرفع من اجورها خاصة المتقاعدين الذين تقل اجورهم عن 3 الاف درهم..فهم جد متضررين ولم يستفيدوا من اي زيادة منذ الثمانينات وخاصة 600 درهم الاخيرة...هذه الفءة من المواطنين الذين افنوا عمرهم في خدمة وطنهم كل من موقعه لايعقل ان تعيش في اخر عمرها في فقر مذقع وامراض مزمنة ولااحد يسال عن حالها...نرجو من جلالة الملك ان يتكلف شخصيا بملفنا المطلبي
47 - معلم الاثنين 27 غشت 2018 - 14:55
الوضع الاجتماعي في المغرب خصوصا مع حكومة الذل و العار و الانبطاح و خيانة الطبقة المتوسطة و الكادحين سيؤدي الي كارثة لم يستوعبها بعد حكام الصالونات . الباطرونا في المغرب التي تحكم . فقد سوت حالها من خلال تمرير القوانين علي المقاس و استغلال خيرات المغرب دون حسيب او رقيب . لكن كما يقول المثل "كل ما جرات المعزة في اعالي الجبال ستؤدي الثمن في دار الدباغ . اياكم و غضب الشعب ....
48 - MOURAD الاثنين 27 غشت 2018 - 14:56
C'est le moment opportun pour que le gouvernement marocain confirme sa bonne volonté pour le bien du peuple a savoir : augmentation du SMIG au 5000 dh net , une couverture sociale irréprochable , assurance et d'autres avantages en parallèle : autre solution que ça c'est le foutage des gueules et vous savez bien que le coût de vie au Maroc est devenu excessivement Cher arrêter de dire n'importe quoi
49 - Rachid الاثنين 27 غشت 2018 - 14:57
L'augmentation des salaire n'est pas suffisante pour les salariés tant que le pouvoir d'achat demeure toujours en décroissance à cause de l'inflation connu depuis la montée du parti aadala wa tanmia. Moi je me pose tjrs la question ou est ce qu'elle est cette justice et développement ?.
L'augmentation des salaires doit être accompagné par d'autres mesures sociales et en premier lieu en activant les lois protégeant les consommateurs, rendez confiance à l'éducation publique, et à la santé, diminuer les frais d'eau et d'électricité, faite des sondages sociales au lieu de faire des statistiques vide du volet sociale. L'économie ne distingue jamais ni du politique ni du sociale. Et jusqu'aux réalisations de ces nécessités et dans l'attente d'une vision macro susceptible de répondre aux attentes des ménages, la situation demeurera de plus en plus critique.
50 - Khaled الاثنين 27 غشت 2018 - 15:00
على الحكومة ان تحدد الحد الادنى للاجر في الوظيفة العمومية في6000 درهم كاجرة تضمن الحد الادنى في العيش الكريم تضامنا مع الفءات الهشة في قطاع الوظيفة العمومية والدولة تنصف موظفيها كيف يعقل نحن في مغرب 2018 وعهد جدبد وعاهل البلاد ما من مرة بامر برفع التهميش على الفءات الهشة لاكن نرو العكس من طرف الحكومة. على اي اصلاح والموظف يتقاضى اقل 3000 درهم في الشهر ولا تبقى في اجرته الا 1500درهم والمعانات اليومية فحدث ولاحرج
51 - Med الاثنين 27 غشت 2018 - 15:02
لماذا لا احد من المعلقين لا يهتم باوضاع المتقاعدين.
اعلموا انه و ان تمت الزيادة في الاجور فلن تشمل رواتب المتقاعدين و كانهم غير مكتوين بلهيب الاسعار الملتهبة و الغلاء الفاحش في المعيشة.
52 - محمد الاثنين 27 غشت 2018 - 15:15
الذي يثقل ميزانية الدولة هي الاجور الكبيرة التي يتقاضاها الوزراء والبرلمانيون والمدراء العامون.لكن السؤال الذي يجب طرحه هل لدينا نقابات في المستوى اللائق؟ لا أظن ذلك.مصالح افرادها هي الاولى واللعبة القذرة في صندوق التقاعد دليل على تواطئها مع صناع القرار.فليس في القنافد املس
53 - متابعة الاثنين 27 غشت 2018 - 15:43
المغرب كما تدل الأرقام أفضل من سوريا ، دول افريقية تتقدم كأوغندا ورواندا ، وسنتأسف كثيرا ونندم حين نرى أنفسنا متخلفين عن دول إفريقية بالأمس القريب كانت تعاني المجاعات وحروبا أهلية ، المغاربة قتلهم النفاق والخوف وبلاد تحكم بمنطق "أنا ربكم الأعلى" معمرها تزيد لقدام
54 - SAAD الاثنين 27 غشت 2018 - 15:49
الحكومة تجاهلت مطالب الشغيلة منذ اتفاق 26 ابريل 2010 ، ولم تلتزم بما عاهدت به نفسها على الاطراف المحاورة ، وتملصت بذلك بدعوى ان النقابات تشدد في مطالبها ، بالله عليكم هل رايتم تكاليف العيد واثمنة الاكباش ومصاريف لباس الاطفال ، وواجبات الكراء التي تجاوزت مجموعها 5000 درهم ، ومازال الدخول المدرسي ، الذي اصبح شبحا في وجه الاسر المغربية التي ارهقتها المصاريف السالفة الذكر
55 - jalouli الاثنين 27 غشت 2018 - 16:53
نتمنى ان تجد النقابات والحكومة حلولا بسرعة لان المواطن لم يعد قادر على هذا التماطل....كفى .....الحوار الاجتماعي هو باب الامل للموظف.....ان غلق باب الخوار الاجتماعي امام الموظف يعني قتله.
56 - MOURAD الاثنين 27 غشت 2018 - 16:55
le peuple marocain veut vraiment cette augmentation de salaire qu'elle soit appliquée sur tous les secteurs d'activités et maintenu par le gouvernement soit sur le secteur publique , privé ou semi-publique et ça c'est le strict minimum en vue de la vie quotidienne qui devient de plus en plus difficile d'atteindre ses besoins obligatoires
57 - سمير الاثنين 27 غشت 2018 - 18:01
اذا لم يتم القضاء على الفوارق الشاسعة في الاجور والاهتمام بالموظفين الصغار اعني هنا اصحاب السلاليم الدنيا كخطوة أولى فهذا يعني ان الحوار الاجتماعي مجرد بروتكول متبع والوضع يقتضي فيتو لاصحاب القرار الحاسم او تبقى الأمور كما هي القوي يغلب الضعيف وتصير الأمور الى احتقان سلبي لاقدر الله
58 - مغربي الاثنين 27 غشت 2018 - 19:32
الحكومة تعتبر الحوار مضيعة للوقت ، النقابات التي تصادق على قانون التقاعد هي نفسها من تحاور الحكومة، الضحك على الذقون ، و الخلاصة واضحة تمخض الجبل فولد فأرا
59 - هشام الاثنين 27 غشت 2018 - 19:56
شكرا لتدخلاتكم كل حسب معاناته اليومية ....كل مواطن مغربي اجيرا كان او موظف يعاني الامرين الضغط في العمل وضغط ما مصاريف الحياة....الحوار الاجتماعي قراراته ليست في يد الحكومة لا العثماني ولا بنكيران يجرء على منح اي شيء قبل ان يرجع الى الحكومة العميقة هي صاحبة القرار......ونطلب من الله العلي القدير ان يرفع عنا الهم والغم والبلاء انتهى الكلام
60 - ضحية حادثة شغل الاثنين 27 غشت 2018 - 20:33
التقصير في حق ضحايا حوادث الشغل والامراض المهنية او ذويهم من اليتامى والأرامل الذين حرموا من الرفع في الإيرادات منذ سنة 2010
نأسف لعدم صدور المرسوم الذي يحدد الرفع من الايراد لضحايا حوادث الشغل والامراض المهنية او ذويهم من اليتامى والأرامل في الحكومة السابقة "بنكيران" ومازال متعترا في الحكومة الحالية "العثماني".
ان هذه الزيادة كانت تتم بصفة دورية كل اربع او خمس سنوات على ابعد تقدير،
الا ان الحكومة السابقة وخصوصا عبد السلام الصديقي لم يقم بواجبه كوزير مسؤول على ملف ضحايا حوادث الشغل والامراض المهنية .
حيث اذا عدنا الى المراسيم السالفة نجد زيادة خلال هذه السنوات على التوالي: 2010-2006-2000-1995-1990
لكن منذ سنة 2010 لم يصدر اي مرسوم يحدد هذه الزيادة في الإيرادات لضحايا حوادث الشغل والامراض المهنية او ذويهم من اليتامى والأرامل الذين اصبح عددهم اليوم يفوق 130.000 شخص من بينهم معطوبين ويتامى وأرامل ، جلهم يعيش حياة البؤس والفقر ويشتكون من غلاء المعيشة .
61 - حسن ..... الى .....17 الاثنين 27 غشت 2018 - 21:02
صاحب التعليق 17 .....باين عليه مجاز في الآداب ولا الدراسات اوبغا السلم 10 .......لو كان فرتسو شويا ديال الثقافة و الاخلاق ما كان ليسمح لنفسه من عمال النظافة...وهم في الواقع افضل منه لانه باين لا يعطي اية اضافة للادارة......ونسأله فقط لماذا قبل التوظيف في السلم 6 اذا كان مهينا له......القصية ديال اتمسكن حنى تمكن سالات وقتها .....الىكان لديك الاجازة ديالك شي فيمة سير عرضها فسوق الشغل ....انا متأكد انها مايقبلها غير مول الزريعة.
62 - زوزو الاثنين 27 غشت 2018 - 21:47
لماذا لم يستفد رجال الامن من زيادة الحوار الاجتماعى لحكومة عباس الفاسى واعنى 600 درهم التى استفاد منها كل موظفى المملكة الا رجال الامن ؟ اذاكان ذلك يعزوه المسؤولون الى الزيادة التى جاءت بامر ملكى ولا يمكن الجمع بين زيادتين فاننى لااصدق ذلك خاصة ورجال القوات المساعدة استفادوا من زيادتين .1زيادة الامر الملكى ثم زيادة الحوار الاجتماعى السالفة الذكر . اليس هذا اجحاف فى حق رجال الامن ؟ام هم ينتمون الى وطن اخر غير المغرب ؟
63 - Bzaiz mohamed الاثنين 27 غشت 2018 - 22:14
لا يمكن للحوار الاجتماعي ان يعوض دور المعارضة على المستوى السياسي مهما كانت نتائجه وان كانت القاعدة المعروفة ان يتم التمهيد لمرور احزاب المعارضة للحكم بتلميع دور النقابات المرتبطة بها والسؤال الذي قد يتبادر الى الاذهان في متل هذا الوضع واضح للعيان
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.