24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. تصنيف لأفضل الجامعات يساوي المغرب بالعراق الغارق في الإرهاب (5.00)

  2. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  3. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  4. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  5. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "مجلس اليزمي" ينفي توصله بقانون الخدمة العسكرية

"مجلس اليزمي" ينفي توصله بقانون الخدمة العسكرية

"مجلس اليزمي" ينفي توصله بقانون الخدمة العسكرية

نفى المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي يرأسه إدريس اليزمي بشكل قاطع، أن يكون قد توصل بمشروع قانون الخدمة العسكرية من أجل الاطلاع عليه أو إبداء الرأي فيه.

وأوضح المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في بلاغ أنه وعلى عكس ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية، من أن المجلس قد توصل بنص مشروع قانون الخدمة العسكرية، وذلك لإبداء الرأي فيه خلال عرضه على البرلمان للمصادقة عليه فإن "المؤسسة لم تتوصل بأي مشروع قانون متعلق بالخدمة العسكرية من أجل الاطلاع عليه وإبداء الرأي فيه".

يذكر أنه وفقا للمادة 25 من القانون رقم 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس، "يبدي المجلس رأيه، بمبادرة منه، أو بطلب من الحكومة أو أحد مجلسي البرلمان، في شأن مشاريع ومقترحات القوانين ذات الصلة بحقوق الإنسان، لاسيما في مجال ملاءمتها مع المعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان والتي صادقت عليها المملكة أو انضمت إليها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - مغربي الاثنين 27 غشت 2018 - 22:27
في بلادي المغرب العزيز الحبيب فيه الثروات منها الفوسفاط والذهب والفضة والغاز والصيد والسياحة وووو.... كثير من الثروات لا تحصى ولا تعد لكي أدافع على المغرب الوطني الحبيب التي توجد فيه الثروات .فأين حقي منها .فأنا لا أستفيد منها ولا حبة خرد .إذن من يستفيد من هذه الثروات هو عليه التجنيد .سيروا شفوا علامن ضحكوا
2 - رشيد زين العابدين الاثنين 27 غشت 2018 - 22:29
المغرب هو البلد الوحيد الذي يفرض قراراته دون الرجوع لأحد من الحكم الذاتي إلى التقاعد وانتهاء بقانون الخدمة والعسكرية وكأن هذا البلد لا يستحق مواطنوه أن يستشاروا في مايهمهم وأن لا يعاملوا كرعايا يساقون إلى ما يراه الراعي يوافق هواه.
3 - مواطنة محكورة الاثنين 27 غشت 2018 - 22:32
ا فتحوا باب التطوع للتجنيد ولا تقولوا اجباري لاان كلمة اجباري لا يسري مفععوللها الان كما انها تحط من قيمة المواطن كل واحد وضروفه هناك من يريد الدههابب تطوعيا فمرحباوواالاخرون يخططون لمسقبللهم كما يشاؤون
4 - محمد الاثنين 27 غشت 2018 - 22:39
ينفي توصله بالقانون لكن ماذا بعد ان يتوصل به على اساس ان مقرارات اليزمي نافذة التاثير ستقيم الارض و تقعدها
5 - ابن سوس المغربي،نعم للتجنيد الاثنين 27 غشت 2018 - 22:41
الدولة المغربية و مصالحها العليا ليست في حاجة إلى استشارة أحد حتى تطبق واجب وطني على كل من يحمل جنسية هذا الوطن الخدمة العسكرية واجب وطني إجباري الذين على الحدود و يحمون الوطن و الشعب لسنا احسن منهم كفى أيها العدميين الكسلاء التأهين الذين لا نفع فيكم لأنفسكم وبل وطنكم ماذا قدمت و ماذا أعطيت وطنك انت لوطنك قبل ان تسئل ماذا أعطاك؟ الحقوق الوطنية تعليم صحة بنى تحتية واجب على المسؤولين لا أحد يجادل في هذا ولكن لا تنسى ان الخدمة العسكرية تربي رجال و ليس حشاشين متسولين و المشرلمين حتى السجن يكلف الدولة إذن كل دول العالم تجبر مواطنيها على الخدمة العسكرية الخدمة العسكرية فا العسكر للرجال وليس للحباء و تحية لكل شاب مغربي نظيف يريد حمل قميص الوطن وانا منهم
6 - علي بابا الاثنين 27 غشت 2018 - 22:49
واش غدي الدير كاع السي اليزمي توصلتي ولا متوصلتيش زعما غدي تدافع على ولاد الشعب ؟ شكون دها فيك ، ونزيدك زعما ولاد الناس لكبار الجنيرلات الوزراء البرلمنيين مدراء الشركات لكبار ........ زعما إسفطو ولادهم التجنيد الاجباري ههههههه ثامن المستحلات
7 - wood الاثنين 27 غشت 2018 - 22:53
مناقشة التجنيد الإجباري هو منتهى الغباء لانه اصلا ليس هناك لا تجنيد و لا هم يحزنون ، فالمغرب مجرد مصالح لجهات استعمارية و إن تعرضت هذه المصالح للخطر فهناك من سيتدخل للدفاع عنها كما فعلت أمريكا في العراق و روسيا في سوريا و فرنسا في مالي و دول إفريقية أخرى ، فالمخزن لم يفكر ابدا في ان يكون له جيش حقيقي ليفكر الأن في مسألة التجنيد ، فما يقدمه المخزن هو مجرد سلاح لمعاقبة فئة معينة . فالمخزن يعرف جيدا أن المغاربة يعرفون بدورهم جيدا أنهم لا يملكون أصلا وطنا ليدافعون عنه و هو امر نلمسه يوميا في تصرفاتهم و سلوكاتهم !؛!
8 - Touhali الاثنين 27 غشت 2018 - 22:58
patriotique fraternité et l'égalité
الدي يهم هل نحن في دولة ديمقراطية إنكان الجواب نعم؛ بكل سهولة ويسر نعم للتجنيد .
الشباب المجندين يجب أن يكونوا من أبناء الطبقات الوسطى والكبرى والشعبية.
أبناء الوزارء وأبناء البرلمانيين وأبناء الفقراء. هكذا تكون دولة ديمقراطية. أقول للمسؤولين أعطيو مثل لشعب بالبداية بأبناءكم في تجنيد مع العلم أن الشعب مسبقاً يعرف من سيذهب الى أرض المعركة عندما تكون.
9 - خيبة أمل..وبديل للوطن..*_* الاثنين 27 غشت 2018 - 23:32
كيف نسمي...الوطنية من لا وطنية له..كيف سيقبل العقل والمنطق هذه البادرة الفريدة من نوعها..ونحن لا ينظر إلينا أبدا إلا عند الشدائد..لاشيء له أهمية أكثر من العلاج المجاني للفقراء المهمشين...على الأقل أن يتوفر التأمين الصحي المجاني لكل مواطن دون استثناء... وهذا بمثابة أبسط الحقوق..هذا التجنيد..ليس له مكانة في قلب لم يعد يستوعب من كثرة الصدمات...من هذا وذاك..ومتلهف لعبور الحدود وتقرير المصير..بعد خيبة أمل في مجتمع...الصغير صغير..والكبير كبير..!
10 - امازبغ سوسي الاثنين 27 غشت 2018 - 23:39
كان اولاد الشعب يدافعون عن ناهبي ثروات الوطن والمستفيدين من الريع والفوسفاط والمناجم والمقالع واليوم اصبحوا مضطرين ان يدافعوا عن "المشرملبن" ايضا بما انهم معفيون من التجنيد الاجباري . هل هناك وقاحة اكثر من هده ؟ ابن بار يمثل امل اسرة بكاملها يرغم على التجنيد مكان ابن كل ما يتقنه هو الكريساج والتشرميل . سبحان الله اصبح كل شيء في هدا الوطن بالمقلوب .
11 - سلام الصويري الاثنين 27 غشت 2018 - 23:47
باي حق يتدخل هذا المجلس المفروض في شؤون المواطن .
ان هذا المخلوق يفتقد للشرعية الديمقراطية وقراراته غير قانونية فرض فرضا في إطار الريع
12 - محماد الوجدي مول المحلبة الاثنين 27 غشت 2018 - 23:47
الى المدعوwood . انت كجزاءري ترفض التجنيد العسكري الإجباري في بلادك . اظن ان حرضت الشباب في الجزاءر ستدخل السجن دون محاكمة... وتسعى هنا إلى تحريض الشباب المغربي وتخويفه من الخدمة العسكرية .. هي خدمة عسكرية إجبارية فرضها عسكر الجزاءر الحكام الشيوخ الذين يسعون ألى إعلان حرب بالوكالة ضد المغرب من طرف البوليزاريو... خدمة عسكرية للحفاظ على حدود المملكة المغربية وأمن وسلامة الوطن والمواطنين من أي تهديد اجنبي .. وانت داءما تسعى إلى التحريض والتطاول على أي أمر قد يشكل خطرا على الجزاءر .. وصمت عن التعاليق فيما يخص مرض الكوليرا الذي يغزو بلادك ولم تنتقد كابرانات الجزاءر الشيوخ الذين سرقوا وصرفوا ملايير الدولارات على حساب البنية التحتية للمدن الجزاءرية التي اختلط فيها الماء الصالح للشرب مع المياه العادمة.. ويشرب منه المواطن الجزاءري مما شكل خطرا صحيا في اوبءة أدت إلى إصابته بالكوليرا.. انتقد بلدك وعسكرك الحاكم... نحن كمغاربة لا نتدخل في شؤون الدولة الجزاءرية الداخلية والتحريض على سلامتها وأمنها القومي.. كون تحشم شوية ...
13 - اسماعيل الاثنين 27 غشت 2018 - 23:49
ماعلاقة مجلس الازمي بالتجنيد الاجباري وما الجدوى من هذا التصريح وحتى إذا كان الامر كذلك فهذا هو حال المخاطب الوحيد في بلادنا كما في مجال الاستثمار والسؤال المطروح هو كيف لمجلسالازمي ان يصدر عنه بلاغ من هذا النوع على أي التهرب من مسؤولية التوضيح وتبادل رمي المرات كلها أشياء توضح أن هناك مسؤولين غير أكفاء وعوض عدم الظهور القيام بما هو لازم بمعنى الجهر بعجزهم عن تحمل المسؤولية حتى يخضعوا هم بدورهم للتجنيد الاجباري ليتسنى لهم إكتساب الجنسية المغربية عن جدارة لأن السجن مختلف تماما عن الجندية وللسيد الازمي رأي واسع في هذا الموضوع
14 - عبداللطيف المغربي الاثنين 27 غشت 2018 - 23:58
الى WOOD 7اتمنى ان تسرع الى اقرب عيادة للطب النفسي.انا لا اهزر.اسرع يا هذا قبل فوات الاوان.مع متمنياتي لك بالشفاء العاجل...
15 - Mohamed الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:02
هداك لكي تعرفون قيمتكم عند دولتكم العزيزة . فإذا جاء وقت الانتخابات ادهبو لكي تنتخبو يا رعااااااا البقية. ........تعرفونها
16 - Touhali الثلاثاء 28 غشت 2018 - 01:02
patriotisme fraternité l'égalité
أرى بعض أصحابها تعليقات يخشون تجنيد أما في حال الحرب عالم الله كيف سيكونون . الشعوب العربية والإسلامية والعلمية شاركوا في تجنيد في لجزائر ربعين مليون جزائري مجنادين اليوم وأنتم خايفين ممنوع رفض تجنيد لكن لبودة من المساواة بين طبقات المجتمع أبناء الوطن ﻻ فرق بين غاني وفقر المساواة بين الجميع الموطنين.
17 - برجوق الطاشرون الثلاثاء 28 غشت 2018 - 01:49
اظم صوتي إلى عبد اللطيف المغربي..على صحة المدعو wood الذي يتبين أنه مصاب بهديان مزمن في عقله لأنه يعتبر أن المغاربة لا وطن لهم ... وهل هذا الشخص الذي يكتب ترهات وأوهام في كامل قواه العقلية.. ابدا .. انسان مريض نفسانيا وعقليا. .شافاه الله .. لم يبق يميز بين الصالح والطالح .. ينشر اشياء لا مبرر لها ولا تمت للموضوع المنشور بصلة من الصلات..
18 - Ouaziz Mouloud الثلاثاء 28 غشت 2018 - 03:12
UN SERVICE SOI- DISANT MILITAIRE OBLIGATOIRE POUR TRANSFORMER LES JEUNES APPELES MAROCAINS EN DOMESTIQUES POUR LES OFFICIERS ET LES METTRE AU SERVICE DES EPOUSES DES GRADES COMME DES ESCLAVES?
C'EST CELA LE SERVICE MILITAIRE OBLIGATOIRE?
QUEL DRAME! LE SERVICE MILITAIRE OBLIGATOIRE DOIT BETRE EXCLUSIVEMENT UNE OCCASION DE FORMER NOS JEUNES AU MANIEMENT DES ARMES ET AUX TECHNIQUES DE COMBATS DE GUERRE PAS POUR EN EN FAIRE DES DOMESTIQUES JARDINIERS ,CUISINERS ET HOMMES DE PEINE .AUX ORDRES DES EPOUSES DE MILITAIRES
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.