24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المبادرة المدنية من أجل الريف تثمن العفو الملكي

المبادرة المدنية من أجل الريف تثمن العفو الملكي

المبادرة المدنية من أجل الريف تثمن العفو الملكي

ثمّنت المبادرة المدنية من أجل الريف العفو الملكي عن حوالي 190 ناشطا من معتقلي حراك الريف، على خلفية الأحداث الاجتماعية التي شهدتها مدينة الحسيمة وبلدات مجاورة لها، بمناسبة عيد الأضحى، معتبرة أن هذه المبادرة تعزّز فرص طي صفحة ملف أحداث الريف، التي انطلقت عقب مقتل بائع السمك محسن فكري.

وكانت المبادرة المدنية من أجل الريف، التي أسسها مجموعة من الحقوقيين المغاربة، بهدف لعب دور الوسيط بين الدولة وممثلي المواطنين المحتجين في الحسيمة ونواحيها، ظلت تطالب بإطلاق سراح المعتقلين منذ بداية الاعتقالات التي شنتها السلطات في صفوفهم، لكن مساعيها لم تُفلح في ردم الهوة بين الدولة والمحتجين بالريف، لعدم تفاعل السلطات مع مطالبها.

وقالت المبادرة المدنية من أجل الريف إنها تلقت العفو الملكي الأخير عن عشرات المعتقلين على خلفية الأحداث الاجتماعية بالحسيمة ونواحيها بـ"ارتياح كبير"، معتبرة أنه سيسهم في تشجيع المنحى التفاوضي بين ممثلي الحركات الاحتجاجية السلمية وممثلي الدولة، بما من شأنه ضمان المراكمة الضرورية لعوامل البناء الديمقراطي.

من جهة ثانية دعت المبادرة ذاتها إلى توسيع العفو الملكي، الذي وصفته بـ"التدبير الإيجابي"، ليمس باقي المعتقلين المحكومين وغيرهم في الحسيمة وباقي مناطق البلاد التي عرفت درجات متفاوتة من الاحتقان، مثل مدينة جرادة، معبرة عن أملها في "أن يعرف هذا الملف تدابير طي نهائي وكامل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - حسن الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:59
العفو لمن عمل الذنب وإستحق العقوبة وهؤلاء المعتقلين سجنو ظلما وعدوانا فعن أي تثمين للعفو تتحدث تلك المبادرة المدنية؟
2 - اعصيم سمير الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:10
حفض الله سيدنا بالعشر المثاني و سائر أفراد الأشرة العلوية و حكومتنا الجليلة و سكان الريف الأوفياء و سائر الشعب المغربي
3 - واحد من الناس الثلاثاء 28 غشت 2018 - 12:23
مشكلة النضام في المغرب انه استنفد كل الحيل والسبل لحل مشاكل المغرب وفي الأخير يلجء الى العصى والجزرة هده هي الحقيقة عندما يعترف الملك بفشل كل المبادرات التي قام بها مادا سيقول المواطن المغلوب على أمره من ينتضر من الملكية التنفيذية حل مشاكل. المغرب فهو واهم المواطن قد مل من هده المواضيع : الصحراء . افربقيا . الشباب . دينامية جديدة . انها مواضيع كل الخطابات الملكية بدون فاءدة فمشكل الصحراء لم يبرح مكانه . وافريقبا لم نستفد منها شيءا حتى موقفها من الصحراء متدبدب وخير مثال الاجتماع الاخير في ناميبيا الدي حدد موعد اجتماع لمناصرة البوليزاريو من طرف 15 دولة . الشباب لم تتحسن وضعيته في شيء وكل ما وجدوه لاسعاده هو التجنيد الاجباري للموت من اجلهم . اما الدينامية الجديدة فلم تتبلور الا في النهب وخير دليل هو ادعاء البرلمانيين الفقر حتى ينهبوا بالقانون بعد ان كانوا ينهبون بالتحايل . عندما يطالب الملك و يقترح الملك و يتمنى الملك فاعلم ان هناك شيءا غير عادي .
4 - moha raiss الثلاثاء 28 غشت 2018 - 13:18
دولة تقوم باعتقال من يطالب بجامعة ومستشفى والماء كيف لها أن تتحرر وتنطلق نحو التقدم من دون محاسبة المفسدين من وزراء وبرلمانيون بجنسيات فرنسية يحكموننا . نطالب ببراءة باقي المعتقلين وتعويضهم عن ما لحقهم مع تشريفهم بمسؤوليات داخل الوطن لأنهم شرفاء .حتى لا نترك لأعداء الوطن والعياشة فرصة للعيش كالفطريات بيننا .
5 - kata الثلاثاء 28 غشت 2018 - 13:49
السلام ءنا مع العفو الملكي الا الزفزافي فليقبع في السجن الى ان يتخلى عن العنصرية (رجعوا للفيدهات ديالوا عاد حكموا عليا) والله انه رخيص ومقزز و بدون ثقافة يريد استمالت ااشعب و تعاطفه حتى نلقبه بايقونت الريف راه م الله عبدلكريم الخطابي
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.