24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المغرب يستعين بخبرة الهنود لتدبير توزيع الدعم على الفقراء

المغرب يستعين بخبرة الهنود لتدبير توزيع الدعم على الفقراء

المغرب يستعين بخبرة الهنود لتدبير توزيع الدعم على الفقراء

وقع المغرب، الاثنين، اتفاقيةً مع معهد هندي متخصص بهدف إنشاء برمجية رقمية خاصة بالسجل الوطني للسكان، الذي تعتزم المملكة العمل به ابتداءً من السنة المقبلة لتدبير برامج الدعم والحماية الاجتماعية المُوجهة إلى الفئات الفقيرة والهشة.

وبموجب مذكرة التفاهم التي وقعتها وزارة الداخلية والمعهد الدولي لتكنولوجيات المعلومات الهندي، الاثنين بالرباط، سيتم تصميم منصة برمجية مفتوحة المصدر مسماة (MOSIP)، ستكون النواة المعلوماتية لوضع السجل الوطني للسكان.

وجرى هذا التوقيع برئاسة نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، ووقعها عن الجانب المغربي الوالي الكاتب العام لوزارة الداخلية، محمد فوزي، وعن الجانب الهندي سريدهار سرينيفاسا رتنان، المسؤول عن المعهد الدولي لتكنولوجيا المعلومات بمدينة بنغالور. كما حضر أيضاً مسؤولون عن البنك الدولي.

وكان وفد مغربي ترأسه نور الدين بوطيب زار الهند في نونبر من العام الماضي، واطلع على تجربة النظام الموحد للتعريف، المعروف اختصاراً بـ Aadhaarالتي تعني "المؤسسة" باللغة الهندية، والذي يتضمن تجميع المعلومات الضرورية لقرابة مليار مواطن هندي.

وبات المغرب من بين الدول الأولى السباقة إلى المساهمة في استعمال وتطوير هذه النواة المعلوماتية (MOSIP)، وستمكنه الاتفاقية الجديدة من الاستفادة من الخبرة التكنولوجية والتجربة التي راكمتها الحكومة الهندية بتمكنها من وضع نظام كأكبر سجل للسكان في العالم.

ويعتزم المغرب ربط السجل الوطني للسكان المرتقب تصميمه بالسجل الاجتماعي الموحد، ما سيمكن من تجويد خدمات التحقق من صدقية المعطيات الخاصة بالأشخاص المقيدين بالسجل الاجتماعي الموحد للاستفادة من البرامج الاجتماعية.

ويحظى توجه المغرب إلى اعتماد هذا السجل بدعم من البنك الدولي في إطار مبادرة تحديد الهوية من أجل التنمية "ID4D" التابعة للمؤسسة الدولية، وهو الأمر الذي سيتيح للمملكة تطبيق تدابير تكنولوجية مبتكرة لتحسين الاستفادة من البرامج الاجتماعية، وخاصة الفئات الفقيرة والأولى بالرعاية.

جدير بالذكر أن المغرب يتوفر على 140 برنامجاً للدعم الاجتماعي، بدءاً من الدعم الموجه إلى الدقيق والسكر وغاز البوتان، وصولاً إلى آليات الحماية التي تستهدف فئات معينة من السكان، مثل نظام راميد، والدعم المدرسي؛ لكن النهج الذي اعتمد في السابق أنتج تداخلاً واختلالاً كان لهما الأثر الكبير على فعاليتها.

وحين سيتم إعداد السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد، ستشرع الحكومة في رفع الدعم الذي توجهه حالياً عبر صندوق المقاصة إلى غاز البوتان والسكر، في أفق توجيه الدعم المالي بشكل مباشر إلى المستحقين من الفقراء والمهمشين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - مغربي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 07:39
شيء مضحك و مبكي في نفس الوقت
لو افترضنا المندوبية السامية لا توجد عندها احصائيات
"فالمقدم "في المغرب يدلكم على مصارين الفقراء بيتا بيتا زنقة بزنقة .
كل هذه الأساليب طرق و و سائل تستخدم لنهب الميزانيات و السفريات على حساب المواطنين
2 - Simo الثلاثاء 28 غشت 2018 - 07:45
رآه ماشي الخبرة : الهند من أكبر الديموقراطيات في العالم. مزال مبغاوش يفهموا أسباب المشاكل.
3 - مصطفى جو الثلاثاء 28 غشت 2018 - 07:49
المثل الصيني او الياباني يقول: لا تعطيني السمكة بل علمني كيف اصطاد السمك"
4 - Ahmed الثلاثاء 28 غشت 2018 - 07:51
بسبب النهج المتبع من الحكومة بطريقة تدبير الشأن الأقتصادي جعلت فئه بسيطة مقابل باقي شرائح المجتمع بيدهم معظم ثروات وخيرات البلاد وإنبثاق فوارق أجتماعية كبيرة.

جدير بالذكر أن المغرب يتوفر على 140 برنامجاً للدعم الاجتماعي، بدءاً من الدعم الموجه إلى الدقيق والسكر وغاز البوتان، وصولاً إلى آليات الحماية التي تستهدف فئات معينة من السكان، مثل نظام راميد، والدعم المدرسي
أحلى نكته الدعم وبالاصل هذه حقوق لكل مواطن يستوجب توفيرها وليس صدقة من الحكومة الحكومة فقط عليها تيسير الشأن بالطريقة الامثل لثروات البلاد لكي يلبي المتطلبات المستحقة والحقوق لكل مواطن وليس تقديم شي وهو بالاصل حقوق وتقولوا إنكم توفروا الدعم بالصحة والسكن والتعليم والخ ...
كيف لحكومة قامت ببيع قطاعات الدولة الاقتصادية والعامة وخصخصتها وضيعت ثروات البلاد بإيادة شركات أجنبية وافراد ان يكون لها أقتصاد مرون وتحافظ على إستدامت وتعزيز مداخيلها المالية وهي قد باعت كل شي والجأت لظرائب والاقتراض والمساعدات ...
5 - كونيتو.شواهد من الماضي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 07:55
في الهند 800مليون نفس بفضل التكنولوجيا المعلوماتية والصرامة والشدة في مكافحة الفساد هي التي مكنت هدا البرنامج من النجاح عندهم كم من برنامج حكومي مغربي...داروا ليه ميسة....الابطال في الفساد الدي لايغمض لهم جفن حتى يجردوه من مفعوله.بلا ما نخلعكم الناس درسوه الان وبداءو يفرقعون اصابعهم وريقهم يتحلب.....الناس دارت لاباس من عام البون و من المساعدات الغداءية الامريكية..عاقلين اعلى هدية من الشعب الامريكي فيه يدين متصافحتين.بداية الستينات..
6 - محمد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:01
يسرقون رغيفتك تم يعطونك منه كسرة تم يامرونك ان تشكرهم على كرمهم يا لوقاحتهم
7 - Avocat الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:04
لقد "شوهتنا" حكومة "الزلط" و "الجوع" و "التكرنيع"، في الوقت الذي تتقدم فيه الدول نحو الأفضل و في الوقت الذي أصبحت فيه دول إفريقية أفضل منا تعيدنا حكومة العار لأعوام "البون" و الدقيق و الزيت و السكر، بلد فاشل في كل شئ إلا في سرقة مال الشعب و اللاحساب، هو أبطل الأبطال! لا تنمية بشرية و لايحزنون، نحن في ذيل الدول و أسوأ بلد من بين البلدان المتجاوزة لثلاثين مليون نسمة.
8 - مكناس الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:05
لا حول ولا ق ة إلا بالله. عليه ان يستعين بألمانيا أو النرويج أو كندا أو اليابان ليدرك كيف يوزع الثروة على جميع المواطنين
9 - مفكر الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:09
لو إستعان بمال الفوسفاط والسمك والأحجار الكريمة والذهب الموجود في الصحراء لأصبحنا من أقوى الدول إقتصاديا ولما لا عسكريا ؟
10 - 3ayeq الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:13
وماذا عن الدعم غير المستحق الذي يمنح للوزراء والبرلمانيين رغم الأجور المرتفعة التي يتقاضونها، هل البرلمانيين مثلا باجورهم المرتفعة و بهمزاتهم وصفقاتهم وضيعاتهم و إعفاءاتهم الضريبية محتاجين إلى مختلف أنواع الدعم: بونات البنزين، تداكر الطائرة و الاقامة المجانية بالفنادق في مختلف أنحاء العالم، إعفاء من الأداء بالقطارات، الحولي سنويا، الحج بالمجان للبعض...هل هذا الدعم سيستمر؟ أم ستوجه ميزانيته المخيفة إلى الفقراء؟ سؤال إنكاري طبعا، المغرب فعلا المرتبة الأولى في المتناقضات من شتى الأنواع!!!!
11 - بنت الواد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:17
وهل في الهند يتم توزيع الدعم على الفقراء...؟؟ الهند ليست قدوة في هدا المجال...في الهند تنتشر جميع انواع الفقر و التهميش حتى أصبح بعضهم يبيع كليته لكي يعيش....إلى أين نحن ذاهبون بهده السياسة....اذا اردتم توزيع الدعم على الفقراء فإستفيدو من خبرة هولندا و السويد وغيرها من الدول التي تحترم الفقراء وتعطيهم حقهم اما بلاد الحكرة لن تزويدنا إلا تخلفا.
12 - [email protected] الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:23
Mossiba encore qui nous attend nous les pouveres
13 - mohammed الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:25
وبموجب مذكرة التفاهم التي وقعتها وزارة الداخلية والمعهد الدولي لتكنولوجيات المعلومات الهندي، الاثنين بالرباط، سيتم تصميم منصة برمجية مفتوحة المصدر مسماة (MOSIP)، ستكون النواة المعلوماتية لوضع السجل الوطني للسكان.الاسمmosip.كنو يسميوه mospa.راه مصيبة بلفعل كام سيونفق عليه من الاموال ومن بعد متلو متل رميد ..لاشيء .ملحضة ايشيء يدخول فيه الشيوخ ولامقدمين محكوم عليهة بي الفشال التام شكرا ....هيسبريس
14 - rachid الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:26
Bravo et bonne continuation.
bien sûr il y aura ceux qui critiquent, je leurs dit qu'il ne faut pas parler juste pour parler, il faut voir la moitié pleine du verre...
bravo et très bonne continuation pour tout ceux qui veulent du bien pour ce pays et ses citoyens
15 - حاقد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:28
ماكبن غير الكدوب في هاد البلاد الزواق والعكر فوق الخنونة
قال ليك المغرب كيتوفر على 140 برنامج للدعم الاجتماعي .احترموا عقولنا على الاقل اشمن دعم واشمن مساعدات
كل الدعم في هاد البلاد موجه للوبي الفساد والديناصورات والتماسيح التي اتت على الاخضر واليابس
اربع تكبيرات على هدا الوطن المنكوب
صلاة الجنازة
16 - marocain الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:32
انا مهندس مغربي قمت بالاشتغال على مشروع ادهار الهندي
واعرف ان هناك الكثير من المغاربة عملو على هدا المشروع سواء في الدارالبيضاء او فرنسا
رفقة الشركة المصنعة مورفو ماروك(morpho maroc) سابقا و اديميا (idemia) حاليا
ان تبحت السلطات المغربية عن طريقة لتبدير الاموال هدا غبي خصوصا عندما تعرف انها ستجد مهندسين مغاربة
سبق وان عملو على المشروع
علما ان كل ما عليها ان تفعله هو البحت في لينكدين و ستجد الاف الاطر !
17 - montasser الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:33
و هذه الاطر المغربية والكفاءات العالية في نظام المعلوميات تخصص البرمجةprogramation والتي تكونت بالمغرب او بالخارج وصرفت عليها اموال طاءلة ما محلها من الاعراب!!!! ما جدوى تكوين مغاربة والاستغناء عنهم....طبقوا تعليمات ملك البلاد وانهضوا بالكفاءلت المغربية اينما كانوا....
18 - مكناسي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:36
نريد أن تستعينوا بخبرة النرويج والدنمارك في التوزيع العادل للثروات لا نريد الفتات !
19 - العباسي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:39
هذا فيما يخص الفقراء أما عندما يتعلق الأمر بمساعدة الاعيان فالخبرة المغربية تفوق كل الدول
20 - محمد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:48
صندوق المقاصة هو الوخيد القاظر على الحفاض على التوازن اللجتماعي اما غيره فسيزيد الطين بلة وسيزيد الهشاشة هشاشة لانه اذا كان التعويض عن البوتان والسكر فمن سيعوضنا عن ثمن الخضراوات التي سيرتفع ثمنها بشل صاروخي .يجب ايجاد حلول فعلية للفلاح كي يستبدل البوتان بالالواح الشمسية القادرة على تعويضه
21 - عمران الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:52
أتعجب لهذا البلد، أين مقولة الشعب المغربي أذكى شعب في المغرب.
ألا يوجد مغاربة قادرين على برمجة نظام معلوماتي، و ربط المحافظة مع الأبناك مع مكتب الشغل مع السجل العائلي الى آخره لكي يتمكنوا من معرفة كل كبيرة و صغيرة عن كل مواطن،
جميع الدول الاوروبية تتوفر على رقم يحتوي على جميع المعلومات عن المواطن ك اين تسكن ماذا تملك هل تعمل هل تملك حسابات بنكية هل لديك غرامات الى آخره.
22 - اسماعيل الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:52
السجل العام للسكان أو البطاقة الوطنية الجديدة هي من توصيات البنك الدولي في تقريره للحكومة المغربية لسنة 2015. وسيمكن السجل من الحصول على جميع المعلومات عن المواطن إذ سيتم تشبيك جميع المصالح بحيث يتم الولوج إلى المعطيات الشخصية المتوفرة لدى إدارة الضرائب، المحافظة العقارية، مكتب تسجيل السيارات، وزارة المالية، الكهرباء، الماء، الأمن، العدل، ..... وهلم جرا. إنه مثل النظام المعمول به في الدول المتقدمة.
المسألة المطروحة هي: هل سيتم استخدام المعلومات المجمعة لمحاربة التهرب الضريبي والاغتناء غير المشروع أم فقط لمعرفة من يستحقون فعلا الدعم؟ الاجتماعي؟
23 - من درجة إلى درجة خير الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:58
عندما ينجح مشروع السجل الوطني للسكان الذي إشتريناه من الهند البعيدة عنا نرجوا أن تراجع تعريفة الأجور لتوافق القدرة الشرائية ، لأنه لا يعقل أن ترتفع الأسعار إلى درجة تفوق أوروبا القريبة منا حيث الأجور عشرة أضعاف مما هي ببلدنا،
24 - سوسية الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:03
برنامج راميد ودعم الارامل برامج فعلا موجودة لكن المشكلة لا تنسيق بين المؤسسات ولا تجاوب بينها فقط تسجيل الشخص شهر او شهرين في الضمان الاجتماعي يحرم المواطن من بطاقة راميد وعقلية موظفين الادارة الحاليين قديمة لاتواكب التغيرات المظفين غير مؤهلين منصات راميد فعلا منصة ممتازة لكن التجاوب بين العنصر البشري للجهات المتدخلة في منصة راميد بطاقات متوقفة لاحد المطلقين بسبب وجود الاطفال في ملف الطرفين
اصلاح الاخطاء والتغيرات في الاحوال المدنية متوقفة راجع لعدم تكوين الموظف
25 - Wall Street الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:06
"كما حضر أيضاً مسؤولون عن البنك الدولي."
26 - مدوخ مغربي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:11
اتفاقية مع الهند لتوزيع الدعم على الفقراء.حكومة مريضة كانها استعانت بالصومال من اجل توزيع الدعم .واش الهند اصلا هم يعانون من مشاكل الفقر و التهميش و نحن نستعين بهم على قلت الكفاءات بالمغرب او شي هميزة هادي فيها شي نسبة للموقع دوز برا برا فالحساب ديالو
27 - بنت البلاد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:12
جل المغاربة فقراء و يستحقون الدعم بما فيهم الموظفين ...إقتطاعات من الأجور لترقيع صندوق التقاعد و تطبيق ما يسمى بالإصلاح ع مستوى المعيشة في إرتفاعا مستمر... ثم الدعم و اصدقات ليسا حلا..الحل هو خلق فرص شغل حقيقية تضمن العيش الكريم للمواطن من تعليم و سكن و صحة ...
28 - خبز الدار يكلو البراني الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:13
وكأن المغرب ليس فيه طاقات شابة مأهلة لمثل هكذا برامج ؟؟؟
الحاصول فلوس اللبان .... الخبار فراسكم
29 - حمد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:23
اعتقد جازما أن هذه الاتفاقية ما هي إلا عبث رسمي وهدر لأموال طائلة من المال العام بحجة رقمنة الخدمات العمومية.ولهذا أتسائل بشدة أليس في هذا الوطن مبرمجين ومتخصصين في احداث مثل هكذا "منصات"؟؟ ولماذا لا يتم استثمار كل هذه الطاقة البشرية اليافعة !؟؟؟ الله غالب
30 - المنطقي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:28
غاز البوتان خط أحمر ....مند 1980
31 - ali الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:38
ره مشي لفقير لبقا فيهم لا مشكيل هي لبوتا كفاش يحدو دعم باش مصو ديك لفوس
32 - بوبكر المريد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:49
( وقعها عن الجانب المغربي الوالي الكاتب العام لوزارة الدا خلية و عن الجانب الهندي المسؤول عن المعهد الدولي لتكنلوجيا المعلومات ). المنطق هنا يقتضي نظيره حتى تستقيم الامور. السلطة و العلم ذاتان متنافران الى يوم الدين.
33 - وطني مسروق الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:50
السلام عليكم وهاهي ذي ثدي(بزولة) أخرى للمص و الحلب جادت بها الدولة لكبار وعظماء الفساد في وطني المسروق ((المملكة المغربية)) لنا الله يا شعب المملكة المغربية.
34 - mosslim walakine الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:52
مصاريف الحج هذا العام بلغت 345 مليار سنتيم...... مصاريف كبش العيد بلغت في اقل تقدير كبش واحد لكل عائلة . عشرة ملايين اسرة يعني 2300X 10.000.000 درهم تساوي 2.300.000.000.000 سنتيم 2 تريليون و ثلاثة مائة مليار سنتيم . السؤال الكبير هل الله طلب من شعب فقير و دولة غارقة في الديون ان تصرف كل هذه الاموال على الامور الدينية؟؟؟؟
35 - Oujdi de Bruxelles الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:12
الهم يضحك !
كان المغرب لايوجد فيه خبراء و شركات مغربية في المعلوميات !
كان هذا المشروع هو معقد و ليس لنا خبراء معلوميات في البرمجة !
ما اسهل مثل هذا المشروع، حتى المبرمجين المغاربة الذين لهم مستوى Bac+2 قادرين على تحقيقه !
اذى كنّا غير قادرين على إنجاز مثل هذه البرامج السهلة ، فماذا تريدون بيع افريقيا !
و الله عندنا مسؤولين لا اعرف هل لايدركون شياً او شيء اخر ،

و الله انه عيب كبير ، مثل هذا المشروع بدل خلق فرص شغل للمغاربة لإنجاز المشروع ، يعطونه للهنود، و تجد إن هدا المشروع سبق لهم ان انجزوه و بقي لهم le parametrage فقط ،
قالك أين الثروة ؟
36 - سوسي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:18
بلاصت ما تديرو برامج و دراسات باش تحيدو الفقر كتديرو برامج باش تعرفو الفقراء ! ههههههههههههه راه حنا معروفين العدد ديالنا 33 مليون و 900 الف
و ديك 1000 لي بقات هي نتوما الاغنياء....الا بغيتو تحسبو.. حسبو الاغنياء لي قلال و سهلو المأمورية
37 - Nichne الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:22
عندما كنا نحن المغاربة ندرس في مقرراتنا الدراسية جغرافية الهند و البرازيل و ..... و تاريخ حمو رابي و الفنيقيين و........ونظريات كارل ماركس الباءدة و....... و رياضيات طاليس من العصر الحجري ، عندما كنا نضيع وقتنا على مناهج تعليمية تعود الى القرون الوسطى كانت دول مثل الهند و كوريا و الصين و تركيا تلقن ابناءها منظومات البحث العلمي و تقنيات العصر الحديث و وساءل البرمجة التقنية و الاعلاميات ، النتيجة هي انه لدى المغرب جحافل من حاملي الشواهد الجامعية في الجغرافيا و التاريخ و الادب القديم و المعاصر و الفلسفة المفلسة و....... و كلهم عاطلين بينما تذهب حكومتنا الى الهند طالبة المساعدة التقنية من اجل احصاء المغاربة و تصنيفهم حسب الدخل الفردي .
مهزلة ، فشلنا فشلا ذريعا .
38 - ابوزيد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:31
On trouve toujours la presence de la Banque mondiale et dans Tous les accords signès par le maroc.
لقد أصبح هذا البنك وصي على المغرب
لك الله يا وطني.
39 - مواطن غاضب الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:32
للمواطن الحق في العلاج و التعليم و دعم القدرة الشرائية سواء كان فقيرا او غنيا
الدولة تفتح المدارس و المستشفيات العمومية و يتم تجهيزها على اكمل وجه و يبقى الاختيار للمواطن في ان يختار العلاج بها او ان يتوجه للمصحات الخاصة على حسابه الشخصي وكذل بالنسبة للتعليم .
ان ما تقوم به الدولة هو هضم لحقوق المواطن فقط اما برامج الدعم يجب ان تكون مستقلة عن الدعم لعام للمواطنين كما هو معمول به في جميع البلدان التي تحترم شعبها و تعامله على انه مواطن و ليس عالة .
مذا عن الدعم الذي يقدم للمجرمين الافارقة
40 - مبارك الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:45
الدي يجب ان نعرفه كم تمن هده الصفقة وهل خضعت لمعيار الصفقات ام ان المسالة فيها تحت الطبلة كما العادة في الصفقات اين الاطر المغربية والكفاءات التي صخرت لاروباء كي تستفيد منها
41 - مغربي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:51
إلى المعلقين اعرف ان أغلبهم ليسوا مغاربة لأنهم نفسهم الذين يعلقون لا لشيء سوى لحاجة في نفس يعقوب
ماذا تعرفون عن الهند ?
اش من ديموقراطية رآه عشرة عايشين ومليون الله يعينهم
مقارنة مع المغرب أظن أنه أحسن
الشيء الذي يجب أن نتكلم عنه أن المغاربة قادرين على وضع برامج مثل هاته فهناك شباب متمكن في مجال البرمجيات وهناك شركات لديها ناس مؤهلة ولكن يبقى المشكل هو في التأطير و روح المبادرة هي ماينقص
الهند متفوقة في السوفت وير ولكن المجال مفتوح ويمكن للمغرب ان يتقدم فيه ولكن تبقى الإرادة ضعيفة من المسؤولين لأن أغلبهم لا يفقهون في مجال الاعلاميات ويظنونه علم مستحيل
42 - WARZAZAT الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:54
غاديين تالهند و أروبا التي يضرب بها المثل في العدالة الاجتماعية على مرمى حجرة منا. المفروض أن تتعلم الهند منا و ليس العكس.



ما سيفعلون هو إنزال الطبقية و العنصرية الهندية العبارة عن تمييز عنصري، إجتماعي و طائفي متوارثة the castes....تقسيم المجتمع إلى طبقة من البراهمة و طبقات من المنبوذين ما يسمى the untouchables/ الحرام لمسهم...ناس يجب على البراهمي أن يغتسل ليزيل الجنابة بمجرد لمسة منه.
43 - بوشعيب الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:01
هل الفقراء يقصد بهم خدام الدولة والبرلمانيين والاعيان أم ماذا؟
44 - لماذا الهند وليست إسبانيا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:23
إذن نحن نسير في طريق الفقر كما تسير الهند، رغم انها من أعرق "الديموقراطيات" في العالم، مع الفارق بطبيعة الحال، وهو مليار نسمة في الهند، وتكنولوجيا متقدمة، و40 مليون نسمة في المغرب، وتعثر اقتصادي واجتماعي.
لماذا لم ننهج طريق إسبانيا، التي انطلق في الثمانينات، بتنظيم كأس العالم، وها هي اليوم في مصاف الدول الديموقراطية المتقدمة، صناعيا واقتصاديا واجتماعيا، وهم الذين كانوا يبتسولون عندنا في مدن المغرب وقراه.
45 - Abedou الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:28
ميزانية جديدة في مهب الريح.أموال طائلة ستتبخر مرة أخرى من أجل عمل يمكن أن تقوم به عقول مغربية.عدد الفقراءفي المغرب معروف:90% فقراء و10%أغنياء.لديكم جميع الإحصائيات فلا تستهبلوا هذا الشعب المغلوبعلى أمره
46 - ابوفراقش الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:32
المشكل ليس في نقص الخبرة او جلب الخبرة بل المشكل في المسؤلين والحكومة اي النضام باكمله لا يقوم بمجهودات جدية لمحاربة الفساد والعقليات المتحجرة بل النضام يريد ان يصتمر بالتضاهر في الاصلاح وان المشكل عويص ليستغل مدة اخرى في نهب مال الشعب وعند ثبوت فشلها تخرج بحزم من التدابير مبادرات توجيهات ملكية للاصلاح لا تنتضروا شيئا من نضام بدأ الاصلاح مند احمد المنصور ولا لاصلاح يدكر لا زلنا نقارن مع دول لا زالت في حروب اهلية كليبيا كمثال انا مقتنع ان الاصلاح بعيد المنال في ضل حكم يسوده الهاتف
47 - عبدالله الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:46
ياريت لو المغرب يوقف هذا صندوق المقاصة هذا المقص الدي قطع رؤوس الفقراء دون أن يدري الفقراء لايستفيد من هذا المقص بال أصحاب شركات البترول والغاز وباقي المواد المدعمة هم المستفيدين في درجة الاول والمحاسبين لدولة الدي يحاسبون مع هذا شركات قبل حت أن تخرج إلا سوق أما ادا توزعت حدت والحرج مشكيل بي الجملة
48 - MAGHREBI NAFSS الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:48
Un gouvernement incompétent !comme si l'Inde a réussi à éliminer la pauvreté !prenez plutôt comme modèle le Japon ou l'Allemagne.le citoyen sait que le but ultime de ces manœuvres louches est de dilapider un peu plus l'argent public
49 - الافريقي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:49
السلام عليكم...اغلقلقوا المدارس و الجامعات..ماذا تنتظرون..
50 - فريد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:52
دولة فاشلة بمختلف التعابير 36مليون واحلين معاها والهند مليار و350مليون أين المقارنة
51 - شي حد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 12:27
علاه الخيرات لي عند المغريييب هوما لي عند الهند باش يستاعنو بالخبرة ديال الهنود فتوزيع الدعم على الفقراء؟اين الثروة اولاد الناس؟معا هاد الخير كامل لي كاين و مزال كانهضرو على الفقر؟
52 - مواطن الثلاثاء 28 غشت 2018 - 12:37
هذا هو المستوى الحقيقي لبلد يريد تنظيم كأس العالم حشومة وعيب
ربما بنقداش عندهم حتى هو تجارب في هذا الميدان
53 - Lecteur الثلاثاء 28 غشت 2018 - 12:51
Mais oû sont nos ingénieurs informaticiens ? C'est vraiment honteux
54 - حلمي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 13:11
خطة الهند هده حينما سيكفل بها مسؤولونا سيمغربونها وذلك بجعلها يدهب جلها لجيوب من سيحصل لهم الشرف بتدبيرها وتوزيع الفتات منها على المزاليط
55 - مفتاح الثلاثاء 28 غشت 2018 - 13:51
اضف الى معلومات بعض الا خوة المعلقين ان امتحانات البكالوريا الانجليزية تصصح وتعطي النتايج انطلا قا من الهند
56 - Said الثلاثاء 28 غشت 2018 - 14:22
سبحان من كل يوم هو في شان،المغرب يستنجد بالهند ،لتعلمه كيف يوزع الدعم على الفقراء، فاقد الشىء لا يعطه،أيها المغاربة تستفيدوا من تجربة الدول التي تعترف بحق الفقراء، تستفيدوا من تجربة آباءكم واجدادكم، ومن كتاب الله القرآن وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم،وثقوا الله في ألفقراء،والمساكين،وكفى من هضم حقوقهم.
57 - ابن البناء الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:50
علاه حنا هما الهند
علاه الهندوس النجاسة هم المسلمين خير امة.
علاه الهند فكو الفقر ديالهم فبمباي.
مشكلتنا في المغرب هي توزيع الثروة العادل.
واداء الضرائب من الجميع.
وتفعيل نظام من اين لك هذا.
وتنظيم بيت الزكاة
الكلاخ.
58 - مغربي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:51
ستفشل كما فشلت باقي البرامج كالمبادرة الوطنية لتنمية البشرية, وصندوق دعم الارامل, وصندوق دعم المطلقات, وتعويض عن الشغل وصندوق محاربة الفقر , وبرامج السكن الاجتماعي..... أي برنامج او الية لمحاربة الفقر في هاته البلاد السعيدة ستفشل لأن الفقر دائما ليس اولوية ولان هناك من يستفيد من بؤس وفقر الشعب, خلاصة القول لك الله ايها المغرب ولكم الله ايها الفاسدين انتم ومن على رئسكم
59 - سي محمد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:30
رأينا كيف يعيش فقراء الهند . الله يجعل السلامة إلى هذا النوع من البرامج الذي تنوون تطبيقه في المغرب .
60 - مهمه الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:36
عاش ملكنا المعظم الذي يحرس على شعبه ان يكون في أسعد مرتبة معيشية على الصعيد الدولي حينما وسع بحثه على الصعيد الدولي للوصول إلى الطريقة التي تستهدف الطبقة المعوزة بالدعم المالي لتخفيف عنها وطأة الفقر ووجد بأن وسائل اﻹلكترونية هي التي توصل المعلومة عن كل فرد مغربي عن ظروفه المعيشية التي يواكبها يوميا وذلك قصد تمكينه بالدعم المادي بشكل مباشر ﻹنها هذه المعضلة الفقر التي تهدد إستقرار اﻷمن وسهلة اﻹنحراف والحمد لله بفضل الحنكة السياسبة الملكية التي تخدم مصلحة الشعب ﻹرتقاء به إلى الدول المتقدمة وذلك في إطار محاربة الفساد وربط المسؤولية بالمحاسبة تحت مظلة قضائية التي هي مسؤولة عن تبدير المال العام وإرجاعه إلى الصندوق المالي للدولة
61 - ben الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:43
الاستعانة بالخبرة الهندية هنا يتضح لنا ان من يسيرون الادارات المغربية يجب احالتهم على لجنة طبية قصد فحص قوتهم العقلية يحصون الناس عندما يردون ارقام معينة ويحددون نسبة الامية والغريب عندهم مدارس وجامعات وثنويات ودفاتر الحالة المدنية ية ومقدمين وشيوخ وموظفين بجهات حكومية لو ارادت الدولة ان تستعان بشباب كلا احياء المدون والله سيزودونهم بكل المعلومات من موظف ومن خارج الدولة ومن العاطل عن العمل وكم افراد الاسرة وهنا قد اتضح لنا دولتنا من يسيرها جماجم فارغة بدون عقل او مخ لاتفقه شئ يحبون الفساد حكومة تفقر شعبها ادارة جاهلة برلمان مفلس لاشرعية له حكومة منحطة لااخلاق لها ضد مواطنيها حكومة مرتزقة لله اي حكومة لاتعرف جمع معلومات وادخالها في الحواسب حكومة امبارك ادخل بحمارك
62 - البيضاوي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 17:15
الدولة أو الدول التي يوزع فيها الدعم على الفقراء هي التي يكون يوجد فيها الفقراء أقل عددا من الطبقة الغنية والمتوسطة أما الدولة التي فيها الفقراء أكثر من الأغنياء ومتوسطي الدخل فلا تحتاج إلى دعم فقرائها ولكن يحتاجون إلى توفير الشغل لهم لأن طبيعة مكونات الأسر في المغرب تختلف عن باقي الدول كيف ستدعمون فقراء البوادي أب فقير ويعيش معه في بيت واحد أبناء فقراء بأسرهم هل ستدعمون الأسرة مجتمعة أم كل واحد منها على حدة هل ستحسبون العاطل عن الشغل فقيرا وفي حالة حصوله على شغل كيف ستعرفون أنه اشتغل هل ستحسبون العمال المياومين فقراء أم نشطاء هل ستحسبون الباعة المتجولين فقراء ثم السؤال المهم لماذا تسعى الحكومة لكل هذه الإجراءات هل لأنها تريد رفع الدعم عن صندوق المقاصة فقط لأنه يكلفها الكثير أقول للعثماني - اجلس للأرض واحسب بكم تدعم صندوق المقاصة وكم سيكلفك دعم الفقراء تقول أنك تدعم قنينة الغاز ب 80 درهم زد عليها ما تدعم به السكر والدقيق لن تصل إلى 150 درهم في المجموع الفقير يحتاج قنينة غاز واحدة في الشهر وحولي 10 كلغ سكر ومثلها دقيق وتريد أن تدعمه ب 1000 درهم في الشهر ... يتبع
63 - البيضاوي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 17:39
تابع.. ستجد أنك ستدعم الفقراء بأكثر مما تدعم به صندوق المقاصة أما المقاهي والفنادق والمطاعم والمخبزات والضيعات وكبار الفلاحين وغيرهم الذين يستغلون قنينات الغاز والدقيق والسكر بكثرة فتفرض عليهم ضريبة خاصة كل حسب ما يستغله من مواد أما دعم الفقراء فأرى أنه إجراء سيفشل لأنه لا يمكنكم إحصاء الفقراء في المغرب مهما فعلتم فهل الذي أجره 3000درهم شهريا وله أسرة نصفها أو جلها عاطل هل ستحسبونه فقيرا أم لا أرملة تشتغل ب 2000درهم ولها أبناء أيتام هل فقيرة أم لا المشكلة عويصة آ سي العثماني ولم يحلها إلا الشغل والاستمرار في دعم صندوق المقاصة والله من وراء القصد
64 - Nouteddine الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:04
لو اخدت الحكومة فكرة نشر وإعلان. عن مبارة في تطوير وإنشاء برنانج يضاهي برناج الهند والدانمارك لتقدمت عقول مغربية مهمشة وطرحت برنامجا سلسا مرنا متطورا لحل هذا الإشكال،ولكن حتى برنامج الهنود بقوته سوف يخترق ليدخل في اللعبة المعروفة sorry sytem is down come back next month inchallah
65 - احمد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:00
نحن لسنا بحاجة لمنظومة معلوماتية لتدبير الدعم للفقراء وإنما لمنظومة إلكترونية تدق جرس الإنذار عند ضبط الموظفين والمهنيين والمنتخبين في حالة الإثراء المشروع
66 - مغربي الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:28
في لا أعرف ماذا أقول ربما هذا يتعلق بشي آخر عكس ما اعلنو لأن النمودج في التكفل الإجتماعي الموجود في القرآن هو الأعدل على الإطلاق اما الهند فيها 100 ديانة و 400 لغة نمودج اَي ديانة سيعلمونه للمغاربة في الحقيقة شي غير مفهوم نترك النمودج القرآني ونتوغلو في متاهات الأديان لا نعترفو بيها أصلا المسئولين المغاربة لو طبقو ما جاء في الدستور 2011 لن يلتجئو الى الهند ولا بنگلاديش
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.