24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الانقطاع المتكرر للماء بالمغرب .. تصميم الخزانات في قفص الاتهام

الانقطاع المتكرر للماء بالمغرب .. تصميم الخزانات في قفص الاتهام

الانقطاع المتكرر للماء بالمغرب .. تصميم الخزانات في قفص الاتهام

أعاد الانقطاع المتكرر للماء عن بيوت المواطنين في عدد من المدن المغربية، خلال أيام عيد الأضحى الماضي، سؤال "السياسة المائية" بالمغرب إلى الواجهة، بعد أن عاش المواطنون في عدد من المدن أياما عصيبة دفعتم إلى خوض أشكال احتجاجية، كما جرى في مدينة القصر الكبير.

وفيما عزا مسؤولون سبب انقطاع الماء عن البيوت إلى الضغط الكبير على خزانات الماء في عيد الأضحى، الذي يعرف تزايد الإقبال على استهلاك هذه المادة الحيوية، اعتبر خبير مغربي في الهندسة المدنية أنَّ كل التبريرات التي يقدمها المسؤولون المغاربة حول انقطاع الماء عن بيوت المغاربة لا تستند إلى أساس، والسبب الرئيسي للانقطاع يعود إلى "عشوائية تصميم خزانات الماء".

وأوضح عبد الرحيم لخويط، الأستاذ الجامعي بكندا، أنَّ خزانات الماء التي تزوّد المدن بهذه المادة الحيوية منشآت هندسية تُصمّم وفق حاجيات المدينة، ولا بدّ أن تتوفر فيها مجموعة من المعايير التقنية، أوَّلها مراعاة النموّ السكاني، لخمسين عاما؛ إذ إنّ الخزانات المائية تُصمّم لتغطية حاجيات السكان من الماء لمدة 50 عاما من تاريخ إنشائها.

وأكد لخويط، في تصريح لهسبريس، أنَّ هناك طرقا رياضية لحساب عدد السكان المتوقع، موضحا أنَّ ثمّة أمورا أخرى تنبغي مراعاتها، مثل طبيعة الهجرة، هل تتم بحركةِ خارجية أم داخلية؟ وكذا مراعاة تقاليد وعادات السكان، كالمواسم والأفراح، التي تُستهلك فيها كميات كبيرة من المياه.

مُعطى آخر أكّد الخبير المغربي في الهندسة المدنية أنَّه يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار، وهو ضرورة تخصيص نسبة من المياه للحرائق، مشيرا في هذا السياق إلى أنّ حوالي 15 في المائة من الوعاء المائي يكون مخصصا لتدخلات الوقاية المدنية، وفي حال توسّعت المدينة، عُمرانيا، يمكن الاستعانة بخزان مائي ثانوي، يسمى بالفرنسية réservoir d’équilibre.

وجوابا على سؤال حول ما إنْ كان السبب الرئيسي للانقطاع المتتالي للماء في المدن المغربية راجعا إلى عدم احترام المعايير سالفة الذكر، قال عبد الرحيم لخويط: "طبعا هناك عشوائية في تصميم الخزانات"، موضحا أنَّ عددا من المدن المغربية تستقبل خلال فترة الصيف آلاف المهاجرين المغاربة القاطنين بالخارج، ولا يُؤخذ هذا المعطى بعين الاعتبار أثناء تصميم خزانات الماء.

ويرى الخبير في الهندسة المدنية أنَّ تجاوُز إشكال الانقطاع المتكرر للماء في عدد من المدن المغربية يقتضي اللجوء إلى بناء خزانات ثانوية، لتعزيز الخزانات الموجودة. وفي حالات أخرى، يردف المتحدث، يجب التخلص من الخزانات التي توجد وسط المدن، والتي شُيّدت خلال فترة الاستعمار، وبناء خزانات حديثة، في أماكن مرتفعة، نسبيا، عند مداخلِ المُدن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - مول الكرافاطة الخميس 30 غشت 2018 - 10:25
بناء الخزانات يتم عن طريق صفقات عمومية تعلن عنها الدولة ...في الغالب تجد نفس الشركات هي التي تستحوذ على النصيب الأكبر من هذه الصفقات و حيينما تبحث أكثر .....تجد أن لجنة اختيار الشركة تعتمد على دفتر تحملات مخدوم بطريقة جيدة لاختيار شركة دون أخرى.....و بعد الاشغال تأتي نفس اللجنة لمراقبة الاشغال و تفقدها فتقوم بالتأشير عليها رغم عدم مطابقتها الواقع و هذا كله مقابل رشاوي بملايين الدراهم........هادشي معروف و جاري به العمل.....و أعضاء اللجنة ابنائهم يدرسون في مدارس البعثة ثم يكملون الدراسة في الخارج ..و يقضون عطلهم في الخارج و يتداوون في الخارج ووو.... و نسيت انهم يشربون المياه المعدنية الفرنسية
2 - Albahlouli الخميس 30 غشت 2018 - 10:26
سؤال صريح ووجيه ! علاش واحد مالاقي ميشرب أو واحد كيعمر المسبح اديالو على الأقل مرتين في الأسبوع بكمية من الماء الصالح للشرب يمكن أن تعيش منها مئات بل آلاف الأسر؟؟؟؟ الجواب ! غياب العدل وتسيب القوي على الظعيف
3 - TIGHASSALINE الخميس 30 غشت 2018 - 10:48
Salamou alaykoum
Je me rappelle d'un discours du Roi Hassan2(que son âme repose en paix). Il avait dis que l'eau sera le grand défit de l'humanité. Ailleurs dans le monde, les responsables politique, ont pris la problématique à bras le corps. Sauf chez nous au Maroc. Aucune éducation par rapport à la rareté de l'eau,aucune infrastructure prometteuse, à part les barrages construits par le Roi défunt.Vive le Maroc des pauvres
4 - اوسادن امازيغ الخميس 30 غشت 2018 - 10:51
كما عاشت بعض المدن المغربية انقطاعا للماء خلال عيد الاضحى المصادف لعز الصيف، شهدت كذلك العديد من القرى ، انقطاعات مطولة للمياه.
والمثال من قبيلة ايت سادن بنواحي فاس، التي انقطع فيها الماء عن العديد من الدوار لازيد من اسبوع وقبل عيد الاضحى.
والغريب في الامر ان قبيلة ايت سادن محاطة بسدين وتعبرها قناة تحت ارضية للملء وينبع من جوارها نهر سبو، الذي يعد من أكبر منابع المغرب.
فمن المسؤول عن هذه الوضعية، واين رءيس الجماعة القروية من هذا ؟ام ان السيد الرءيس منشغل بمشاريعه الخاصة وبتجزءاتها المهياة من اليات ووساءل الجماعة؟
5 - كريم الخميس 30 غشت 2018 - 10:58
في فصل الشتاء تغرق المدن بمياه الأمطار وفي فصل الصيف هناك من لا يجد المياه بالصنبور وجب عل الدولة ايجاد حل لتفادي هادا المشكل الكبير
6 - bouzebbal الخميس 30 غشت 2018 - 11:08
توفير الماء في كل رُبوع الوطن من أهم الأولويات إن كان المسؤولون عندهم ضمير المسؤولية و الرحمة و معرفة أن أجرُ الأمانة عظيم عند الله كما أنَّ عُقوبَتَها وَخيمةٌ يوم الحساب. لِذلك بدل ضياع ثروات هائلة في مهرجانات الرقص و الغناء ..... أظن أنهم سيحِنُّون منَّا نحن طبقة المداويخ و بوزبال لما يروْنا نموتُ عطشاً نحن و أبناؤنا
7 - مول حمص الخميس 30 غشت 2018 - 11:25
الحكومات المتعاقبة فشلت في تدبير القطاع
أين 13 سد اللتي يتم التغني بها كل يوم بالتلفزة
8 - mazalni 3la didani الخميس 30 غشت 2018 - 11:26
لم يفرقوا عليكم حتى الماء .بالاحرى تنتظرون توزيع الثروات. ما فاز الا الدبن فروا من هدا البلد الجميل
9 - mouatine الخميس 30 غشت 2018 - 12:05
هذا خبير الشكربن ربن. 50 سنة هي امد حياة الخزانان و ليس سعتها. لو كان سكان باريس او نيويورك يستعملون الماء جميعا في نفس الوقة يوم عيدهم لوقع نفس الشيء. الانابيب و الخزانات و المضخات لا تصمم لذبح اضحية العيد في نفس الوقت. والا المواطن سيسدد ثمنا باهظا هو في غنا عنه.
10 - مغربية صحراوية الخميس 30 غشت 2018 - 12:07
مشكل الماء برز لكم بقوة في ايام العيد لكن الذي لا تستوعبونه اننا بالجنوب وبكل يوم نعاني من انقطاع الماء وحين يكون يكون بكمية قليلة لا تكفي .
للاسف لسنا بموسم الجفاف الامطار والحمد لله تساقطت لكن المشكل الاساسي في قلة السدود لان الامطار تضيع هباء نحتاج لسدود اكثر بكل المناطق لتجميع المياه ومعالجتها وامداد الناس بها , ما ناسف له حقا هناك من يتمتع بالماء في المسابح وسقي حدائقهم الخاصة والبعض لا يجد ما يشربه يجب اعادة النظر بتوزيع المياه
لماذا نحن دون بقية المدن نعاني من ازمة المياه والعام كله كان ممطرا ؟؟
11 - amina الخميس 30 غشت 2018 - 12:10
أرى أن تتدخل وزارة الداخلية كذلك في حل تدبير مشكل توفير الماء كما كُلِّفت بالسهر على تنظيم و النهوض بقطاع التعليم بدل آلاف أُطر التعليم!!
12 - من الميدان الخميس 30 غشت 2018 - 12:20
يجب تقوية الإنتاج أولا تم تحديد سيعة الخزان حسب حجيات السكان لمدة 50 سنة
13 - مواطن الخميس 30 غشت 2018 - 12:27
فعلا تعرف الكثير من المدن المغربية حالات من نقص المياه الى توقفها في بعض الاحيان خاصة بالتزامن مع العطلة الصيفية و الاعياد الدينية كما هو الحال بالنسبة لمدينة اسفي حيث تعمد الوكالة المستقلة للحد من تزويد بعض الاحياء بصفة خاصة دوت غيرها من الماء دون سابق اشعار اولا و الحفاظ على تزود باقي الاحياء بصفة عادية بحيث لا يظهر لعموم المواطنين وجود اي مشكل و في ذلك مسعى لذرء المشكل الحقيقي لكون حقينة المياه لم تعد تستوعب المثافة السكانية و الاستهلاكية الامر الذي يقتضي على الجهة الوصية المكتب الوطني للماء ان يعمل بشكل مستعجل و بناء على دراسات توقعية لبناء خزانات جديدة خاصة مع توسع النمو الجغرافي للمدينة و ليس اللجوء الى حيل خادعة للتستر على المشكل و رحم الله عبدا عمل عمله فاتقنه.
14 - مواطن الخميس 30 غشت 2018 - 12:30
للمواطنين طرف في المسؤلية لأن هناك فئة تسرق الماء و فئة تخرب المنشآت و فئة تملأ المسابح و فئة تسقى ملاعب الغولف و منتخبون يتاجرون في مشاريع تهم السكان.
15 - أكاديري من المانيا الخميس 30 غشت 2018 - 13:15
تنظيم كأس العالم مع إسبانيا والبرتغال هههه
في بعض المدن والقرى لا يوجد فيه ماء الصالح للشرب ...
هذا هو المغرب سياسة العكر فوق الخنونة ...
16 - وزانية الخميس 30 غشت 2018 - 14:05
نفس المشكل نعيشه كل صيف حتى كىهنا العودة الى مدينة وزان
17 - جاد الخميس 30 غشت 2018 - 14:45
نحن ساكنة ايت الرخاء و الاخصاص باقليم سيدي افني نعاني من انقطاع الماء طيلة فصل الصيف كل سنة بسبب استهتار المسؤولين بالمواطنين و حياتهم.
نطالب من السلطات على رأسهم عامل الاقليم و والي جهة كلميم واد نون التدخل لرفع هذا الحيف عنا.
18 - خريبكي الخميس 30 غشت 2018 - 16:19
و إلى متى سيستفيق أغبياء هذا الوطن و هم يعلمون أن السارقين معروفين و أن الغالبية هي الفقيرة يعني واش ما قدرش 36 مليون على أقل من مليون ........
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.