24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | لفتيت يستنفر الولاة والعمال للنهوض بالتعليم تنفيذا لخطاب العرش

لفتيت يستنفر الولاة والعمال للنهوض بالتعليم تنفيذا لخطاب العرش

لفتيت يستنفر الولاة والعمال للنهوض بالتعليم تنفيذا لخطاب العرش

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية، من مصادر موثوقة، أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وجه دورية إلى الولاة والعمال تحثهم على الاهتمام بقطاع التعليم من أجل النهوض به، وذلك تفعيلا لمضامين خطاب الملك محمد السادس في عيد العرش.

وكشفت مصادر هسبريس أن وزير الداخلية أعطى تعليماته لممثلي الإدارة الترابية من أجل عقد اجتماعات بحر هذا الأسبوع قبل الدخول المدرسي، من أجل معرفة المشاكل التي يتخبط فيها القطاع بكل إقليم وجهة.

ودعت دورية "أم الوزارات" العمال والولاة إلى وضع تشخيص دقيق لكل منطقة، من حيث عدد المدارس والأقسام، والأطر التعليمية، وذلك لتفادي أي اكتظاظ في القاعات على غرار السنوات الماضية، وأيضا الحد من الهدر المدرسي، وخاصة في المناطق القروية.

وشددت مصادر الجريدة على أن وزير الداخلية أمر العمال والولاة بضرورة عقد لقاءات تواصلية هذه الأيام مع المدراء الإقليميين التابعين لنفوذ ترابهم ومدراء المؤسسات التعليمية، من أجل تشخيص الوضع والبحث عن حلول تكون ناجعة لتفادي الازدحام والاختلالات التي عرفتها عملية الدخول المدرسي في السنوات الماضية.

ولا يقتصر الأمر حسب مصادر هسبريس على التعليم الابتدائي والتأهيلي، بل إن توجيهات لفتيت همّت أيضا النهوض بالتعليم العالي.

وشرع عدد من عمال الأقاليم والعمالات في توجيه استدعاءات للمسؤولين التربويين التابعين لنفوذهم الترابي من أجل التحضير للقاءات بغاية النهوض بالمدرسة العمومية وتفادي الاكتظاظ وقلة الأطر التعليمية.

وتأتي تعليمات وزارة الداخلية لأطرها المنتشرين في ربوع المملكة تجاوبا مع خطاب الملك محمد السادس في عيد العرش، والذي شدد فيه على ضرورة النهوض بقطاع التربية والتعليم.

ودعا الملك في خطاب العرش لهذه السنة إلى "إعطاء دفعة قوية لبرامج دعم التمدرس، ومحاربة الهدر المدرسي، ابتداء من الدخول الدراسي المقبل؛ بما في ذلك برنامج “تيسير” للدعم المالي للتمدرس، والتعليم الأولي، والنقل المدرسي، والمطاعم المدرسية والداخليات؛ وذلك من أجل التخفيف من التكاليف التي تتحملها الأسر، ودعمها في سبيل مواصلة أبنائها للدراسة والتكوين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (114)

1 - Ahmed الأربعاء 29 غشت 2018 - 08:39
il faut que le cour des comptes enquêtent sur les recrutements dans les universités et grandes écoles ainsi que les admissions ils vont découvrir le grand business et clientélisme des pseudo responsables qui gérent ces universités et grandes écoles
2 - سامي الأربعاء 29 غشت 2018 - 08:42
السلام عليكم
الا يمكن للمسؤولين ان يقوموا بواجباتهم من غير ان يقال لهم ذلك؟؟؟ هل هم في غيبوبة؟ هل هم يعيشون خارج المغرب حتى لا يلمون بالحالة الكارثية التي يعيشها جميع القطاعات و خاصة التعليم وا لصحة؟؟؟ أقول لكم الخلاصة هو انه لدينا مسؤولين كثر مع كل ما يكلفون الدولة عفوا بل المواطنين المغلوب على امرهم يكلفونهم غاليا لكن لا يصلحون لشيء و كأنه كتب علينا ان نصرف عليهم دون ان نعرف لماذا؟؟؟ أليس لديهم ذرة من الكرامة هؤلاء الناس؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من ساهم في نهب هذه البلاد!!!!!
3 - غاضب الأربعاء 29 غشت 2018 - 08:44
ما علاقة الفتيت بالتعليم؟؟؟؟؟؟
4 - ملاحظ بريء الأربعاء 29 غشت 2018 - 08:46
ملاحظة بسيطة اش جاب الداخلية للتعليم......؟ التعليم عندو ناسو ....راه ما كاينش لي خرج على خاد البلد قد تخلاط العرارم حتى واحد ما بقا عارف فينا هو الواجب الديالو والمسؤولية ديالو...سي الفتيت ايدا تهليتيلينا فالامن ديال البلاد والعباد سنكون ممتنين لك ودعك من قطاع التعليم فهو لا يخصك
5 - Pseudo الأربعاء 29 غشت 2018 - 08:50
احسن حاجة تعطيوهم طباشير ووزرة ويدخلو للقسم واحد الشهر باش يعرفو بحق المعلم. وايعطيو للقطاع بالتساع ويخليو الامور لاصحاب الاختصاص الذين يتم تهميشهم
6 - عادل الأربعاء 29 غشت 2018 - 08:51
حتى يعطي الملك التعليمات ديالو ادن مكاين لا حكومة و لا هم يحزنون
7 - zaki from germany الأربعاء 29 غشت 2018 - 08:54
يستنهض ، يستنفر،يراجع ...زلزال،غضبة....كلها مصطلحات خبيثة سئمنا ،مللنا و مرضنا من سماعها.الكفاءت موجودة يتم طحنها...2018 على مشارف المرور...التاريخ يكرر نفسه..و.لا زلنا نتكلم عن التعليم الصحةوووووووو. بلدان فقيرة كرواندا التي مزقتها الحروب اصبح نضامها التعليمي و الصحي ابعد بل احسن بسنوات ضوئية عن نظامنا الذي ينخره الفساد من جيناته ...فقدنا الثقة في هذا البلد.
8 - مدير متقاعد الأربعاء 29 غشت 2018 - 08:55
أموال طائلة ستذهب سدى في اجراءات بهلوانية القصد منها البهرجة وتلميع صورة المخزن. التعليم ضاااااع .
تصوروا ان الوزارة التي لا تكف عن اصدار بيانات بالجملة وبالتقسيط عن كل شاردة تافهة لم تستطع إجبار التلاميذ واولياء امورهم على التسجيل نهاية الموسم الدراسي المنصرم كما هو منصوص عليه في المقرر الوزاري. تصوروا ان موظفي الادارات التربوية بقيت مرابطة بالمؤسسات الى غاية نهاية شهر يوليوز بدون فائدة. لم يتحرك الاعلام العمومي ولم يتحرك المقادمية ولم تتحرك السلطة ولم يتحرك وزير التربية الوطنية لانهاء التسجيل. والان وداىما وكالعادة حتى اصبحت موضة سيتدخل الملك في هذا التفصيل ...رغم ان الملك لا دخل له في تفصيل صغير كالدخول المدرسي. سيقضي الاداريون اذن على الاقل نصف شهر في التسجيل واعادة التسجيل وفي هدر وقت التلميذ الثمين في شيء بليد الا وهو التسجيل. نفس العبث ونفس المسرحية ومنها مسرحية مليون مخفظة ...
9 - مساسي الأربعاء 29 غشت 2018 - 08:58
لازالت بعض المدارس في المجال القروي تفتقد الى الطرق المؤدية لها مما يتسبب في الانقطاع عن الدراسة في موسم الامطار والامثلة كثيرة
اسوق على سبيل المثال اقليم سطات قيادة المزامزة
مدرسة اولاد غنام
10 - amazzane الأربعاء 29 غشت 2018 - 08:59
أكبر مصيبة هي عندما تشرف وزارة الداخلية على قطاع التعليم،
11 - Mccfokl الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:01
اودي التعليم في المغرب ليس بسيء المشكل فالشعب الي اصلا ماغاديش يقرا، لماذا تجد في نفس القسم ونفس الستاذ ونفس المنهج ولاكن واحد كايقرا مزيا وكيخرج طبيب وواحد كسول وكيخرج من القرايا فمرة، اسافر كثيرا حول العالم بسبب عملي ومستواي الثقافي خير من رفقائي فالعمل في الكثير من الدول وخاصة من الولايات المتحدة وبريطانيا اظنهم في الحضيض، فاغلبهم يعجز عن حتى عن تعين بلد مغاير على الخريطة.
12 - Haji الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:04
Donc rien de sérieux l'enseignement doit être géré et développe par les enseignants et non pas par l'intérieur c'est du n'importe quoi
L'intérieur doit s'occuper de la sécurité des écoles et de la participation efficace des communes qui sont sous sa tutelle
13 - محمد الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:08
انا ابن منطقة تالوين مند زمن طويل وطلبات عديدة فما زال دوارنا بدون مدرسة فلقد ضاعت اجيال عديدة دون ان تعرف القراءة والكتابة انه دوارنا الدى ولدت فيه ( دوار تزونت جماعة تزكزاوين تالوين اقليم تارودانت المغرب المنسي .
14 - اعصيم سمير الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:09
هدا الرجل من خيرة ما أنجبت البشرية له مواقف عديدة أثبت فيها ولاءه لوطننا و لملكنا نتمى له كل التوفيق اللهم أعنه على ما فيه صلاح الأمة تحت القيادة الحكيمة لسيدنا حفظه الله بالتسع الثماني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية
15 - سعيد الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:10
ندعوا لكم بالتوفيق لاصلاح منظومة التعليم و نأمل بعد ذلك الصحة و العدل رغم اننا من كثرة الوعود فقدنا الثقة في كل مسئول يعد ولا يفي بوعده اصلحوا البلاد اصلحوا ما افسده الفاسدون فالمواطن في امس الحاجة لاصلاح وطنه ولا تعطوا فرصة للمتربصين بالبلاد فالشباب زهرة البلاد فلا تدهسوها بارجلكم ولا تنسوه اشواك الزهرة فان جرح آثارها مؤلم اللهم اصلح البلاد والعباد .
16 - EL BAGHLI Abdeslam الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:13
Permettez moi de vous préciser qu'il s'agit d'une bonne initiative.! Malheureusement, pourriez vous croire un seul instant qu'un ministère malade avec des mkademines, chioukhs, caid pachas et gouverneurs corrompus vont sauver l'avenir de nos enfants. Pourquoi ça n'a pas été fait depuis des années. Le Makhzen sait qu'un peuple et une jeunesse éduquée n'est pas favorable au fonctionnement du système actuel. Il s'agit tout simplement d'une initiative pour calmer les esprits exactement comme ca été fait avant à travers les discours du Roi du Maroc.
17 - عبد القادر علولة الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:18
ادا لم تكن هناك زيارات فجائية للعاملين بهدا القطاع سوف يبقى التسيب وضياع حصص الدراسة لأبناء المواطنين. انشر من فضلك
18 - الفقير المحاصر الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:20
الرجوع الى الاصل الأطفال بدون سكن الآباء ديالهم فقراء بدون اي مصدر لمداخيل مستقرة انتشار البطالة. انعام الامن وانتشار السرقات والسلب اساتدة فاشلين ادارة هرات واش بقى سيستعين الفتيت بخردة من الموضفين في غير المستويات هذا ماعودتمونا ليبقى الحال على ماهو عليه
19 - Kamal Deutschland الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:22
أول مرة كنشوف وزارة الداخلية مكلفة بالتعليم،هذه نكتة. وثانيا خاص حتى الملك إهدر عاد كينوضوا كيهضروا حتى هما على نفس المضوع. ومن هادشي كامل العمال راهم مشغولين بالبقع والكبنوات والكريمات والعقارات.أشمن تعليم.
20 - مول حمص الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:22
وما علاقة الداخلية بالتعليم
كل شئ جميل فيك يا وطني يمر تحت تصرف الداخلية .
الجرد المفصل اما يتخبطه قطاع التعليم يأخذ من فاه اصحاب الاختصاص
مثلا اخي ذاق ذرعا بالتعليم هو وزوجته غادر طواعية وهاجر لكندا دون الالتفات للوراء
لو استفسرتموه عن السبب سيقول لا يجد سبيلا للوصول للمدرسة لوعورة الطرق لا انارة لا مراحيض المعلم الحلقة الأضعف في المنظومة لا طاولات سبورة سوداء قاتمة اللون كالقطاع ونستورد المنهاج الكندي في التعليم للجذع المشترك والبيداغوجية وداكشي
21 - البرنوصي الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:23
ان كانت وزارة الداخلية تريد فعلا أن تساعد في النهوض بالتعليم عليها اولا ان تقوم بواجبها اولا ،أظن أن ما يقع بمحاذاة المؤسسات التعليمية مسؤولية هذه الوزارة .
أولا محاربة بائعي المخدرات ومطاردتهم الذين جعلوا من الاعداديات والثانويات سوقهم الرئيسي ومن أبوابها دكانهم .
ثانيا مطاردة ومحاربة أصحاب السيارات الذين أصبحت  بالنسبة إليهم المؤسسات التعليمية وكرا للدعارة .

اسيدي باز وزارة شغله أوما درتوش أوقالك هي بغيه دير الخدمة أنتاع  وزارة التعليم العالي ووزارة التربية الوطنية.
ما قلنا عيب انشر يرحم والديك
                البرنوصي
22 - Fouad الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:26
لولا الإرادة المولوية الشريفة لما كانت هده التحركات والاجتماعات و كأن الأمور في نصابها.
اين هم المسؤولون عن التعليم بكل مستوياته؟
شغلهم الشاغل هو النقابات و الترقية و الاجور.
ولا جامعة واحدة فتحت أبوابها لارشاد الطلبة أو مدهم بمعلومة. انها العطلة و العطالة المؤدى عنها مسبقا. فهنيئا لوطننا بهؤلاء المسؤولون. ولا حول ولا قوة إلا بالله.
23 - youned الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:28
و ما هو دور وزارة التعليم و المجلس الاعلى للتعليم و مختلف النيابات و الادارات الجهوية . من الافظل حدفها و دمجها مع وزارة الداخلية . النوم تم النوم
24 - المغربي الحر الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:29
مستقبل المغرب في التعليم نتمنى أن يتطور تعليمنا حتى يتطور المجتمع المغربي اكثر.
25 - Lahcen الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:33
C'est une chose très importante et en espérant de la pratiquer
26 - امين الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:33
هاد لفتيت ديال وزير الداخلية فين كان قبل الخطاب واش كان الدور ديالو قبل
27 - هشام الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:38
بالأحرى الجلوس بالتعليم.....
28 - Simmo الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:39
وزير التعليم هو من يحث على الخطابات التي لا تسمن ولا تغني من جوع وليس وزير الزرواطة.
29 - استاذ سلم 9 الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:44
هناك فئة من الاساتذة قضوا ما بين 6 و 14 سنة في تعليم للاسف الشديد مرتبين ف سلم 9.اجورهم لا تتعدى 4000 درهم انا استاذ للسلك الاعدادي قضيت 9 سنوات في تعليم. وانا واحد منهم.الاصلاح يبدا باصلاح وضعية هذه الفئة التى تعاني الفقر والحكرة لانها في ادنى سلم.انها اسفل السافلين.اجورهم لا تسمن ولا تغنى من جوع.للاسف المخزني يتقضى 5357.+تعويض عن سكن 900 درهم.والاستاذ 4000 درهم.فعلا انها مفارقة غريبة.فعلا هناك عدالة اجرية.فعلا هناك جهود حقيقية لاصلاح تعليم والنهوض بيه
30 - فاطمة الزهرة الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:44
دبا ولات وزارة الداخلية كاتقوم بمهام وزارة التربية الوطنية ؟!
31 - wood الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:46
حسب ما جاء في المقال فإن المسؤولين المغاربة ليس لهم اي علم بما يحدث في قطاع التعليم و انهم بصدد عقد الاجتماعات لمعرفة هذه المشاكل ، إنه منتهى العبث . و أكثر من ذلك فإن وزارة الداخلية التي يحكمها الهاجس الامني و البوليسي هي التي ستجد حلول لمشاكل التعليم و ربما ستشرف عليه مباشرة . فالمدرسة المغربية لا تعدو كونها مصنع لإنتاج الجهل و التخلف و الإحباط و الإنحراف ، لان المخزن و بوكو حرام وجهان لعملة واحدة !؛؛
32 - مندهش الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:46
حينما يصبح وزير الداخلية ينهض بقطاع التعليم و يعد الاستراتيجية عوض الوزارة المسؤولة فاعام بأن الدولة تسير نحو المجهول و تتخبط
33 - عمر 51 الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:49
مر على نيل الاستقلال الآن 62 سنة وها نحن ما زلنا نتخبط في كيفية معرفة مشاكل التعليم، كأن التعليم ليس له أهله ، ولا رجال له ، ولا نساء له ، والآن جاء سي لفتيت ليفتت التعليم , وليعرف مشاكل التعليم، تعالوا أعلمكم دينكم أيها المومنون، يارجال التعليم والتربية تعالوا لتعرفوا مشاكل تعليمكم ، من قبل أناس لا علاقة لهم بالتعليم. إذا أسندنــــــت الأمــــور إلى أهلها فانتظر ماذا ؟؟؟؟؟؟
34 - سعيد الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:51
يجب اشراك المجتمع المدني و تشجيع المبادرات الخاصة و انشاء المكتبات و الخزانات و التحفيز على العلم و ارساء الدعم المدرسي لتجنيب التلاميذ التعثر مبكرا.
35 - أرنب جرادة الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:58
الداخلية تتدخل في التعليم في الاستثمارات في الانتخابات في كل شيء ؟؟؟؟؟ هذه ليست طريقة لتسيير شؤون البلاد
36 - تشومسكي الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:00
لاول مرة في حياتي اسمع عن دور وزارة الداخلية في النهوض بالتعليم في المغرب. كيف لوزارة عجزت عن تدبير ملف الباعة المتجولين وعن الحد من دور الصفيح وعن محاربة الكريساج في شوارع المملكة ان تحسن مستوى التعليم في المغرب. باختصار شديد، اعتقد ان الولة المغربية تحتضر وانه حان الوقت للبحث عن وطن اخر.
37 - Amazigh.amkran الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:00
Avec tous mes respects, Monsieur le ministre. L'éducation est la responsabilité du gouvernement. Depuis l'arabisation de notre système scolaire la décadence a commencé. Nous sommes le seul pays qui enseigne nos enfants dans une langue étrangère non parlée, donc une langue morte, Je n'ai jamais entendu deux marocains qui parlent arabe classique entre eux. Francaisez toutes les matières scolaires et enseignez l'arabe et tamazight en tant que langues. Regardez sur le marché du travail marocain. Un bac du lycée francais vous suffit pour trouver du travail, une MBA arabe ne vous sert à rien. La solution est donc claire. J'ajoute que l'école ne devrait pas apprendre le Croire mais le Savoir. Croyances appartiennent à la mosquée, église, Synagoge, ...
38 - متتبع الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:04
واش العمال و الولاة هما اللي غادي يقادوا قطاع التعليم؟!! آش هاد التخربيق و الضحك على الوقت
39 - bouzebbal الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:04
نتمنى أن يتمَّ تفعيل هذا الموضوع على أرض الواقع و قيام هؤلاء المسؤولين بِالمُهمَّة الَّتي أُعطِيت لهم ،فقد أَلِفناَ في كل دخول مدرسي أن نسمعَ هذه المبادرات و نسمع مسؤولي القطاع يُشمِّرون على أيديهم و عندما تمُرُّ هذه السحابة تعود المياه إلى مجاريها.
40 - من شب على شيء.. الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:06
يقول المثل العربي*من شب على شيء شاب عليه*..وزارة الداخلية في المغرب تحشر نفسها في جميع مناحي حياة المواطن المغربي..لا يمكن لهده الوزارة ان تحيا وتعيش الا ادا تدخلت في اختصاصات وزارات اخلرى...تتدخل في الصحة والتعليم والشغل والاحصاء والانتخابات واراضي الجموع وموسم جني الزيتون والتمور واللوز والمهرجانات و والمواسم والشواطئ الخ..الوزير اعطى تعليماته للعمال والولاة كي يسهروا على الدخول المدرسي فما هو دور الاكاديميات والنيابات والادارات التابعة لوزارة التعليم والتي تبلع الملايين من الدراهم بحجة الدخول المدرسي كل موسم..
41 - رمزي العرايش الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:13
المغرب يعيش منذ الإستقلال
على توجيهات

توجيهات من صندوق النقذ الدولي

توجيهات من رئيس الحكومة للحكومة
من وزير داخلية للعمال و الولات

من العمال للروؤساء المقاطعات



التوجيهات بالمغرب استفادت منها حتى بائعي الخضر و الفواكه بحيث يتم توجيه السلعة الطرية فوق و الفاسدة تحت الصناديق


مثل الصناديق السوداء المجهول إنفاقها أين ما يقارب 775 مليار سنويا


المغرب البلاد الاستثناء في تنمية التوجيهات
42 - محب لبلده واهله الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:13
نرجو له النجاح ولا نشكك في نواياه. ولكن ارجو من المخزن ان يعلن ثورة على نفسه وينظف محيطه من الفاسدين والمرتشين وينهض بالبلاد. هل هذا ممكن. لقد علمنا التاريخ ان التغيير ممكن بعدما اعتقد كثير من الناس انه مستحيل. ولا باس ان تصبح المدارس شبه عسكرية كسلطنة عمان تكون تحية العلم كل صباح ويكون الانضباط. وتكون العقوبات على قدر الخطاء. ونخرج جيلا مؤمنا بوطنه مبنيا على الاخلاق والقيم وواعيا وناضجا ومنتجا. وقد نختار النخبة ونوجهها ونستثمر فيها وخاصة ان الاعمال الان اصبحت عابرة للقارات واصبحت مقرات العمل افتراضية. كونوا جيلا منتجا تجنون المال والاعمال والتجربة بدل اجيال فارغة الدماغ لا تنتج كسرة خبز. لكن يجب القطع مع الفصياد. لا نجاح ولا فلاح مع استمرار الفساد. سوف احتفل وافرح يوم يعلن اولياء الامر الحرب على الفسادة بشدة وعزم. وخاصة المخزن ومحيطه. سيفرح كل المغاربة وتعود الطمانينة الى النفوس وارجو ذلك سريعا وكل ممكن عند الله وما ذلك على الله بعزيز. اللهم وفقهم لكل خير اميييييين. امنوا ايها القراء لعل الله يسمع من احدكم ان كان صالحا.
43 - issam الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:17
ما دام العمال و الولاة الموجهون من وزارة الداخلية هم من سيتولون النهوض بالتعليم فهذه هي نهاية ما تبقى من التعليم، من ينهض بالتعليم هم العلماء و الاكاديميون و المفكرون و المثقفون و ليس المخزن و الشرطة !!!!
44 - مدرس الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:25
قد نسمع قريبا تجميع وزارتي التعليم والداخلية!!!!!
45 - ام اية الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:27
جميل ان تتظافر الجهود وتفعل المقاربة التشاركية التي حث عليها خطاب جلالة الملك حفظه الله وجميل ايضا ان يشرب مسؤولو الداخلية من كاس المر الدي يشربه المديرون تلجهويون والاقليميون ومديرو المؤسسات كل دخول مدرسي لضمان مروره ليس في احسن الظروف لكن في ظروف معتدلة....لكن ما ليس جميلا ان نبقى دائما رهيني الازمات ورهيني غضبات سيدنا الكل من موقعه يجب ان يمتثل لاداء الواجب.سترون فما ان ينتهي الدخول المدرسي حتى ينسى الموضوع وتعود الاشياء الى نصابها وملي تبغي غي بولة ( مصباح) في شارع مظلم امام ثانوية يتربص ببناتها المعتوهون من كل نوع اكيد لن تجد ادانا صاغية الا مارحم ربي...غيورة على المنظومة ليس الا...
46 - Abdelghani الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:34
ويا عجبا. الذي فهمته وهو ان جل السنوات التعليمية منذ الاستقلال الئ يومنا هذا عيد الشباب وعيد الاستقلال كانت سنين خاوية وبدون فائدة? والان وزارة الداخلية تريد انتحشو راسها لتنفيد ما جاء في خطاب الملك.واين كانت وزارة الداخلية وحتئ وزارة التعليم?اكاو في سبات عميق?اليس لدئ الوزارتين خبراء يخططون لمستقبل التعليم.م انه فقط كلمات الملك ستكون بمثابة مشروع لملء بطونهم السمينة المشحمة والمثقلة بمال الشعب.فقط كلام من وزير الداخلية لتنفيد هذا المشروع الذي سوف بطبيعة الحال سيكون كسابقه من مءات المشاريع الفاضيةوالخاوية.لا ننتظر منكم خيرا ابدا.راكمتم خبرة كبيرة فيالنهب وسرقة اموال الشعب فقط.شي حاجة اخرئ نتنافعوا منها والو.
47 - امينة الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:35
ملي كان شوف جلالب بضين اطربوش حمر
كان عرف المغرب رجع 10سنين لور.....
48 - غيور الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:36
لو قام كل بمهمته في جميع المجالات دون فساد او اختلاسات و لو كانت هناك محاسبة و متابعة للمختلسين لصلح كل شيء.اصلاح البنيات التحتية من مدارس و طرقات و داخليات و توفير ظروف للدراسة من اطعام و مسكن و تدفئة بالمناطق الباردة و طرقات معبدة و نقل مدرسي لجميه الدواوير ستحسن من جودة التعليم.اضافة الى التقليل من الاكتظاظ و كثرة الدروس.يجب مراجعة المناهج الدراسية كما و كيفا
49 - عبدالرحمان الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:54
كل هذا يساهم في النهوض والإقلاع بالتعليم لكن لا يكفي وخاصة إذا لم تهتم برجال ونساء التعليم وتحسين أوضاعهم المادية والمعيشية وأي برنامج او مخطط لا يستحضر المدرس فمآله الفشل وهذا بين في التجارب السابقة
50 - الاختصاصات الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:56
يجب إحترام الاختصاصات أما أن تتدخل وزارة الداخلية في كل شيئ فهذا يؤكد عدم إحترام الإنتخابات وإن كان هذا واضح من خلال ترؤس احزاب لم تحظى بتزكية الشعب بأعلى المناصب في أحسن الوزارات
ما معنى مايسمى بالمحاسبة إذا كانت الداخلية هي أمر والناهي ؟
51 - said الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:57
يجب وضع و تفعيل قانون يمنع المعلمين و الاساتدة من بيع حصص التعليم للمدارس الخصوصيية و منع بيعهم للدروس الخصوصية للتلاميد مع وضع برنامج للدعم والتقوية بالموسسات التعليمية العمومية مجانا لفائدة المتمدرسين. شكرا هسبريس
52 - سناء من فرنسا الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:03
اذا كانا الاب والام يفرقون او يكرهون احدا من ابنائهم منذ الصغر فهذا قطعا يتاثر مستقبلا وينمو لديه جين الكراهية والحقد والانتقام . نعتقد هذه حالة علمية مع البشر والحيوان معا ولا يمكن ان يقال عكس ذلك .
الانظمة القمعية والفاشية والدكتاتورية والثيوقراطية تعلم شعوبها على ان تحب نظامها اولا ومن ثم اوطانها بالقوة والترهيب .
التعليم المدرسي الفاشل في الدول العربية كان يعرف الوطنية في موضوع التربية الوطنية على انها وحدة الدول العربية وشعوبها بسبب وجود روابط مزيفة وغير صحيحة منها / رابطة اللغة – متناسين بان في الدول العربية يوجد عشرات الملايين من البشر يتحدثون بلغاتهم العريقة الاصيلة المخلوقة قبل العربية . مثل الكردية والسريانية والامازيغية والكلدانية والقبطية والاشورية وغيرها . رابطة القومية / ايضا تجاهلوا بوجود قوميات عريقة في هذه الدول وهي نفسها التي ذكرت قبل قليل . رابطة الدين / نفس الغباء ولا يعترفون بوجود اديان اخرى . رابطة الدم / مهزلة اخرى لا نقول اكثر من هذا .
رابطة الدين او الطين في التربية الوطنية على سبيل المثال ليس لها علاقة بملايين البشر الذين يعتنقون دين اخر
53 - mbarak الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:03
شعب لا كالشعوب ، سبحان الله "المسؤول" في بلدي لا يؤدي واجبه حتى ينهره مسؤولوه ...
أرجو أن يحذو جلالة الملك حذو رئيس غانا ويبدأ بالمسؤولين الكبار الذين بيدهم تغيير الشأن العام في المغرب .
54 - فهيد الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:06
اش هذا المصطلحات ولينا نسمعوا وكاننا في حرب دائرة رحاها بين التعليم والداخلية وكأنها ينوون محاربة رجال التعليم و المسألة بسيطة جدا اذا أرادوا لماذا القطاع ان يتقدم عليهم النهوض بالبنية التحتية تهيئة الطرقات توفير الوسائل التعليمية إعادة بناء مدارس لائقة لان المدارس التي يدرس بها رجال التعليم الان لا تصلح لكي تكون حتى اصطبلات للخيول حتى الان لم أسمع كلمة شكر في حق رجال التعليم سوى كلام إرهاب وهذا يحز في النفس .....
55 - samir الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:13
سبب مشاكل التعليم أنه أصبح قطاعا مشاعا يتدخل فيه الكل حتى تعكرت مياهه ، وزارة التعليم وزارة ضخمة وبها أطر من كل القطاعات ، وزادت المشاكل عمقا عندما ولجها أطر المالية حاملين فكرا مقاولاتيا بعيدا عن الهم التربوي ، وحان الآن دور القائد والباشا وكأن الوزارة ليس لديها جهاز رقابي متضخم من مدير إقليمي وجهوي ومفتشيات جهوية ومركزية وكاننا نصدر الفوسفاط المغربي إلى الخارج ...كفاكم عبثا
56 - farid الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:14
كأول إجراء كان يجب اتخاذه ،هو توفير موارد بشرية بالجماعات والمقاطعات جراء الضغط الحاصل من أجل الحصول على شواهد الإزدياد للتسجيل بالمؤسسات التعليمية،صفوف من المواطنين تنتظر قبل افتتاح الإدارات أبوابها،الخطابات لا تأتي بالتغيير،بالمحاسبة ستتغير الأشياء
57 - ahmed الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:22
هاد شي اللي بقا الولات والعمال غدي إكونوا في مكان المفتشين في الدواوير والدشور والبراريك وألأسواق هههههههههههههههههههههههههههه
والمقدمين للمراقبة قبل وبعد وتقديم التقارير المفصلة عن أصحاب القرقوبي أمام المداريس والكليات والغيابات لتلاميد والأساتدة والغشاشين في الإمتحانات
المثل يقول إدا أسندت الأمور لغير أهلها فآنتظر الساعة صاف آتقدو ليكم ديك المهزلة اللي دار الوزير الداخلية السابق لما أسندت إليه مهمة التعليم العالي في كل خرجة يصبح مهزلة للإعراب يرفع المفعول وينصب الفاعل ووو ويقضي بلي كاين وبركة من الغش والكدب على من تكدبون ووو التعليم خاصوا أهل الحرفة اللي كيعرفو ليها والمراقة والمحاسبة ة في كل شئ اللي طاح في المقلة إتقلا سنربح الوقت والمال والمعرفة .لسنا في البرلمان يجمع من هب ودب لكي يقول نعم والعام زين
58 - مواطنة 1 الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:24
للنهوض بالتربية والتعليم يجب تفعيل ادوار هيئة التفتيش ومراقبة عملهم : يجب أن ينكب المفتشون على تكوين الأساتذة ليس فقط الجدد بل الكل وذلك قصد تحديث محتوى التكوين واستمراره . يجب مراقبة الاساتذة بالاقسام وتتبع عملهم ، لان منهم من يأتي منهك جراء الدروس الخصوصية ولا يعمل بالقسم . يجب ادماج تكنولوجيا المعلومات في التدريس ، يجب عدم شحن التلاميذ بمواد غير نافعة لشعبتهم وهذا ما سوف يساعدهم في التوجيه ، هناك مواد بجب ان تعطى فقط للمعرفة وليس للامتحان . والاهم من كل هذا هو تكوين المفتشين حتى يستطيعوا ان يعطوا في مجالهم فكثيرون لازالوا قديمي العهد في مجالهم.
59 - moghir الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:29
لو هناك فعلا إرادة حقيقية لإصلاح التعليم لألحقوه بالمؤسسة العسكرية
وهناك سيتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود ما دون ذلك ضياع للوقت و الجهد و المال...
60 - ضحكني عنوان الموضوع الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:31
لمادا تتدخل وزارة الداخلية في وزارة التربية الوطنية؟
وهل وزارة التربية ليس لها رجال واطر محترمة ؟
وهل نسي رجال الداخلية خير رجال التعليم
كان على السيد المحترم لفتيت ان يعطي تعليمات وان كان تطبيق القانون ﻻ يحتاج لتعليمات ملكية وﻻ وزارية
للوﻻة والعمال ان يحرروا الملك العمومي
ﻻن الفوظى في الشوارع. اﻻرصفة واحتﻻل
امام المنازل وخلق حدائق خاصة بدون سند قان وني .
وهده هي اولوية الداخلية اما التعليم فله
رجاله .
61 - كوم دابتود..كونيتو الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:32
هل النهوض بالتعليم ياءتي من فراغ ماهي الارضية والمنهج والبرامج المتبعة.هدا (النهوض) سنرى كجميع النهضات سحابات صيف لاتلبت لحضات من الكلام الفارغ وشد الهمم بالخوى الخاوي وجعجعات وغبار بلا طحين ....كوم دابيتود...والايام بيننا.والى خطاب ونهوض اخرى
62 - الأسفي الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:34
كان على هاذ الشي يكون سحال هادي ماشي حتى وصل وقت الدخول المدرسي
63 - رقم مغربي الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:36
لا يمكن فصل قطاع التعليم عن باقي القطاعات فالفساد يشمل كل شيء وليس فقط التعليم ولهدا فعملية الاصلاح ان كانت النيات صادقو لا تتم بواسطة الكلام او الاستنفار وانما بارادة سياسية ومسؤولية يشارك فيها كل الفاعلين
64 - المهدي الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:38
أضحك اللّٰه سنك يا صاحب من خير ما انجبت البشرية افق من غلبتك اليس هو من خدام الدولة الذين استولوا على ارض زعير بثمن بخس مستغلا منصبه ما دام امثال هؤلاء في المناصب لا تنتظر خيرا في هاذا البلد سلام
65 - مصطفى الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:39
السلام عليكم،إخواني، لو كانت لهم رغبة في إصلاح التعليم، لأصبح تعليمنا رائدا من ساعته، وأنتم تعلمون ذلك، السكوت حكمة
66 - حميد الساقي الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:42
لقد طفح الكيل، هذه كانت بالنسبة لي بمثابة قطرة الماء التي أفاضت الكأس.... أطالب من هذا المنبر إلغاء الحكومة و إلغاء الاستوزار و إلغاء البرلمان... نحن لسنا بحاجة الى ان تُسيرنا دُمًا هي في حاجة الى من يُسيّرها،،، خلّيو السيد مقابل شغله، باش حتى في حالة ما كانتش النتائج طيبة، نلقاو على الأقل شكون لي نلومو
67 - مواطنة 1 الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:45
تابع : يجب عدم ترسيب التلاميذ بالابتدائي والاعدادي وادماج انشطة تعليمية باستعمال قاعات متعددة الوسائط ، يجب إرغام الاساتذة والمفتشين على استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم ، وبما ان اغلبهم تغيبوا عن التكوينات التي خصصتها الوزارة في اطار برنامج جيني فعليهم ان يتكونوا على حسابهم الخاص وهذا ضروري . يجب مراقبة نتائج التلاميذ وتتبع مستواهم ومساءلة الاستاذ في حالة عدم تمكن تلامذته من المادة . يجب التركيز حاليا على سلك الابتدائي ومحاربة التعلم بالعصا والاستظهار الا في القرآن بما يسطيع التلميذ الصغير ويفهم . كما يجب تنويع وسائل الايضاح والتركيز على السمعي البصري ... فتأهيل المدرسة هو تأهيل مواردها البشرية ووسائلها التعليمية وليس صباغة جدرانها وتزيين اقسامها .
68 - هل تاكدتم ... الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:54
... باننا ما نزال بعيدين عن الديموقراطية وما نزال في حاجة الى السلطة التي تحرك المياه الراكدة.
لا بد لوزارة الداخلية ان تقوم بدورها الموروث عن عهد البصري كام الوزارات لليهر على تنفيذ برامج الدولة والا ستبقى حبرا على ورق .
69 - جريء الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:58
التعليم يضبطه المخزن، حسب حاجياته، مخافة ان تظهر طبقة مثقفة خارجة عن المقاس، او ان تصبح الجودة خارجة عن معايير المخزن.
من هنا يظهر ان تعليمنا تحت الفيتو المخزني، و خارج عن ارادة الحكومة.
70 - عبدالله شطرات الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:01
مبادرة حسنة ، قطاع التعليم في بلادنا يتخبط في مشاكل عديدة ، تستوجب تظافر الجهود من مختلف المتدخلين ، والقطاعات الوزارية الاخرى، لضمان التنزيل الامثل لمضامين الرؤية الاستراتيجية وخطب جلالة الملك التي. وضعت خطة طريق واضحة المعالم للنهوض بهذا القطاع الحيوي وجعله اولوية وطنية .
71 - ريفي2 الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:12
الى المعلق رقم 11 Mccfokl.
رغم ادعاءك انك مثقف وتنقلت عبر العديد من الدول فإنك لم تتعلم شيءا وهذا ما يؤكد على أن التعليم المغربي يحتضر. فلعلكمك فالنجاح والسقوط لا يحددان جودة التعليم والسلام.
72 - BIHI الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:13
Il doit s’occuper d’abord de la sécurité des marocains, son bilan est nul. Au Maroc on se croirait dans les favélas brésiliennes. Les agressions par tout et chaque jours. C’est déjà beaucoup de boulot
73 - مواطنة 1 الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:19
تابع : يجب الاستماع للتلاميذ في وضعية خاصة وتنظيم انشطة ترفيهية : مسرح ، رحلات استطلاعية .... يجب دعم التلاميذ المتعثرين منذ بداية السنة الدراسية وليس مباشرة قبل امتحانات اخر السنة ، الدعم التربوي يجب ان تولى له اهمية كبيرة بحيث يتلاءم ووضعية التلاميذ المتعثرين الذين يصعب عليهم الاستفادة من التلقين التقليدي . يجب مساءلة الاستاذ : لماذا تجتهد في عملك بالمدرسة الخصوصية وتتهاون مع ابناء الشعب المقهورين !!!؟؟؟ اما تدخل الولاة والعمال في الشأن التربوي لن يجدي نفعا ، فاقد الشيء لا يعطيه ..... واتمنى من العمال لو ارادوا نفعا بهذا المجال ان يراقبوا نتائج التلاميذ ويراسلوا المديرين الاقليميين في شأن من لم يقم بعمله ... فكثير من اطر المراقبة والاطر الادارية والتربوية تحتاج هي كذلك للتجنيد الاجباري !!!
74 - chihab الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:20
فما دخل الولاة والعمال بقطاع التعليم فماذا تفعل إذن وزارة التربية الوطنية هذا دليل على الفوضى والعشوائية التي تعيش على وقعها البلاد على جميع الأصعدة والمستويات
75 - من خنيفرة الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:29
الكل يتذكر واقعة ابنة الوزير السابق في التعليم ورئيس إحدى الجهات بالمغرب وبعده تربع السيد حصاد على القطاع فخلق عدم الاستقرار في البداية وقام السيد المدير الإقليمي بكل من ميدلت وسلا والقنيطرة بتجاوزات واستهثار ومزاجية،ضاربا عرض الحاءط مصلحة الناشئة، أليس من الصواب أن تقود ام الوزارات بعملية الإصلاح وان تقلم أظافر سماسرة الوهم والمكر والبيع والشراء حتى تطهر هذا الجسم من الأورام السامة،والله الهادي إلى الصواب
76 - Simple citoyen الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:39
je ne vois aucun problème dans la participation du ministère de l'intérieur dans le domaine de l'éducation et de l'enseignement puisque il fait partie du gouvernement et dispose de pouvoir pour résoudre certains problèmes que rencontrent le secteur. on ne peut que saluer cette initiative qui s'inspire d'ailleurs du discours d sa majesté le roi. dans tous les pays du monde on trouve que la coopération entre les différents départements ministériels existe toujours et ne présente aucun obstacle à la bonne gestion des affaires du pays. alors et pourquoi pas chez nous.
77 - M&m الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:43
هادوك لي قالو لفتيت ديها فالأمن زعما نتوما طفرتوه فالتعليم على زين تعليمكم نتوما لي وصلتونا لهاد لحالة خادمين مع الدولة او مع الخواص ياك نتوما لي قلتو بغينيا الأمن في المدارس اوا الى مابغاتش ديك وزارة التعليم او الفشوش دير خدمتها خليها للداخلية
78 - الصادق الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:59
نهضة الدول المتقدمة ارتبطت بقدرة كلية الحقوق و الفلسفة في التنظير لما يجب أن يكون عليه الوضع في جميع القطاعات بما فيها الأمن.أما عندنا فرض الوصاية من طرف الداخلية على جميع القطاعات رضعناه منذ زمن بعيد دون أن نستطيع أن نفطم أنفسنا عنه.أتساءل ما دور المدير الجهوي للتربية و التكوين؟ولماذا يتقاضى التعويضات السمينة إن لم يستطع حل مشكلات المدارس و الإعداديات و الثانويات الواقعة تحت نفوذ إدارته؟منطق تدبير الأمن ليس هو منطق تدبير قطاع التدبير،لا تكرسوا الوصاية كمبدأ،فالمغرب منبت الأحرار
79 - simo الأربعاء 29 غشت 2018 - 13:17
تضربات في مهام وزراء هم لا يفقهون شيء في عمل سياسي من جهة و يضنون انفسهم اشخاص دو خبرة، اعترفو انكم لستم كفأت ماذا فعلتم في سنوات طويلة لفعله ليوم في ساعات او ايام او شهور نحن نعرف ان مشكلة اكبر منكم لستم اهل لحل مشاكل ولستم في مستوى تطلعات شعب مغربي
80 - Salah الأربعاء 29 غشت 2018 - 13:24
الداخلية و التعليم
عندما يتداخل كل ما هو قمعي استبدادي مع التعليم و التنوير و الفكر فلا تنتظر الا الكوارث و احتلال المراكز المتأخرة عالميا في كل شيء
81 - Vision الأربعاء 29 غشت 2018 - 13:39
Outre ministre de l'intérieur sous le règne de feu Hassan II ,Driss Basri était aussi enseignant il connaissait les rouages de l'enseignement en général.Ses Hommes disséminés bien choisis à leurs justes valeurs étaient à la tête des universités tels que présidents ,recteurs et enseignants sans oublier les étudiants recalés qui font fonction de vigiles.
Un enseignement juste équilibré pour tous et toutes les couches sociales sans perturbations pour la nation sera le meilleur et le bienvenu pour l'état et les futures générations
82 - خالد نجاح الأربعاء 29 غشت 2018 - 13:41
جعجع ولا طحين الداخلية هي سبب تدهور التعليم وعملت على تهميش اطره وادلالهم من الحقبة البصرية وها هي اليوم جاءت لتتمم مهامها على يد لفتيت لا وفقه الله
83 - ملاحظ الأربعاء 29 غشت 2018 - 13:52
هل يمكن للداخلية ان تسد الخصاص الذي تعرفه المؤسسات التعليمية في الموارد البشرية للادارة التربوية.
84 - عابر الأربعاء 29 غشت 2018 - 13:53
الداخلية خاشية رأسها فكلشي داكشي علاش والله لطفرناه
85 - متتبع الأربعاء 29 غشت 2018 - 14:00
للنهوض بالتعليم ما عليكم إﻵ اعتماد اللغة المغربية الحية في المدرسة المغربية .. هذا هو المعقول أيها الحكارة .. يعجبكم فقط العيش في الأوهام !
86 - سعد الأربعاء 29 غشت 2018 - 14:13
آش الداخلية للتعليم. كان من المفروض اللي واقفين على التعليم هم اللي يوجهو الدعوة للداخلية من اجل توفير الحماية وضبط النظام في محيط المدرسة
87 - allmed الأربعاء 29 غشت 2018 - 14:32
حوالي 22000 استاذ من كفاءات ضحايا نظامي 1983/2005 حرموا من حقهم في الدراسات الجامعية التي كان من الممكن ان تخولهم فرصة الترقي الى السلم11منذ سنوات وهذا يؤثر فيهم وفي انتاجتهم,فاذا كان كل استاذ يشرف فقط على 40تلميذا كل سنة فان العدد الكلي للتلاميذ الذين يتمدرسون على يد هؤلاء الذين نخرتهم السنون واحبطهم الظلم الذي لحق بهم يساوى عملية حياب ذهني سريع بضرب 22000في 40والحاصل لايضرب في عدد السنوات المتبقية لكل واحد منهم فسيكون الرقم هائلا.اذن 22000*40=880000وهذا العدد اذا ضربناه في 6سنوات سيساوي=8520000ا ي 8ملايين تلميذ و520 تلميذا .وهذا الرقم مهول اذا افترضنا ان تمدرسهم لم يكن جيدا فلكل ان يحسب نسبة الضرر المفترضة .فقبل تاهيل الفضاءات لا بد من رد الاعتبار للاستاذ الذي سيستغل هذه الفضاءات لصالح النلميذ.
88 - Sana lbaz الأربعاء 29 غشت 2018 - 14:57
وتذكرت في هذا الباب قصة ابن آدام العاجز عن دفن أخيه، فكان لا بد له أن يتعلم من ذلك الغراب الأسود في لحظة سوداء. كذا كان الامر، لم نعرف ما نفعل؟ فقد كنا طيلة هذه السنوات الطويلة كمن كان يصب الماء في الرمل، وكنا مثل الذي يرمي بالأموال في النار، وهذا لا يفعله إلا غبي أو مجنون.. فمن كنا نحن؟ لقد فشلنا في التعليم، وحينما وقعت الكارثة عمت آثارها كل القطاعات وسقطت كل القيم ونبت في الوطن من لا وطنية له ولا دين ولا ملة له، فانتشر الجراد في كل مكان وأتى على كل شيء.
إن الجواب عن هذا السؤال يقتضي محاكمة خمسين سنة من التعليم في المغرب وكل من أشرف عليه من قريب أو بعيد. وللإجابة عن هذا السؤال يجب أن توضع النقط على حروفها وتتم تسمية الأشياء بأسمائها ووضع تقيم جامل لهذه المرحلة التي قادت الشعب المغربيّ إلى الكارثة التي يمكن تشبيهها بتبعات كارثة إلقاء القنبلة الذرية على هيروشيما.. إن المجتمع المغربي سيعاني لسنوات طويلة من فشل التعليم، فقد أفسدنا شعبا بكامله وقدناه إلى جهنم وإلى الخراب.. فشلت المدرسة وفشلت الاعدادية وفشلت الثانوية وفشلت الجامعة، وصار كل شيء يباع ويشترى..azul
89 - عمومي الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:01
اغلاق واهمال المدارس العامة وتحويلها لمشاريع وفتح مدارس خاصة تدفع التلاميذ دفعاً لمستوى الباك وهم دون مستوى
الشهادة الابتدائية ولهفة المعلمين وراء اصحاب المال ونسيان شرف المهنة هناك استثناء مع قاعدة عريضة
90 - سناء من فرنسا الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:19
لكي يكون التعليم العمومي جيدا، يجب أولا أن تكون لغة التدريس هي غير اللغة العربية، أي أن لا يكون التعليم معرّبا، ويكون ثانيا تعليما مؤدى عنه. وهذا ما يحتاج إلى نقاش وتوضيح.
إذا كانت هناك قلة، كما سبقت الإشارة، قد تتفق معي في مسألة تغيير لغة التدريس، فإنني أعرف أن لا أحد سيتفق معي في مسألة إلغاء مجانية التعليم. وهذا ما قصدته بـ"طابو" المجانية. عندما أقول ينبغي، إذا أردنا تجويد تعليمنا، تجاوز "طابو" المجانية وفرض الأداء، فلا أقصد بذلك أن النفقات التي يتطلبها قطاع التعليم سيتحمّلها الآباء، على غرار ما يجري بالتعليم الخصوصي. فمؤسسات التعليم الخصوصي تفرض أثمانا تغطي النفقات وتحقق أرباحا، لأنها مؤسسات ذات هدف تجاري ربحي. أما إلغاء المجانية بالتعليم العمومي فلن يكون هدفه لا تغطية كل نفقاته، ولا تحقيق ربح بالمفهوم التجاري. وإنما يرمي إلى مساهمة الآباء في تحمل جزء يسير من ميزانية قطاع التربية والتعليم بهدف إصلاح أعطاب هذا القطاع، وتحسين مردوديته والرفع من مستواه.
لهذا فإن المقدار المالي الذي من الممكن فرضه على كل تلميذ وطالب يجب أن يكون في حدود معقولة ومقبولة، ولا يتجاوز مثلا 50 درهم..تابع
91 - بنت البلاد الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:21
عبارة لا معنى لها.."يجب الإهتمام بالتعليم للنهوض به " هل يكفي أن تهتم كي ننهض ؟ خاصة في قطاع يعتبر الرافعة الأساسية لتقدم الدولة..المسألة لا يمكن إختزالها في الإهتمام بل أكثر من هذا إهتمام الداخلية و أجهزتها ..الولاة و العمال و القياد و الشيوخ و المقدمية !!!! ماذا أعدت الوزارة الوصية على القطاع ؟؟ كل ما نرى يأكد يوما بعد آخر غياب الإرادة السياسية للنهوض الفعلي بالقطاع و رد الإعتبار للمدرسة العمومية
92 - ben hamou الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:24
عاد يستنفر فين كانو هادي شحال ??????????????
93 - مصطفى.كوم الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:37
الداخلية هي المسؤول الاول و الاخير عن تدهور التربية و التعليم ؟ان السم الدي تنفته عبر ابواقها الاعلامية الموجهة الى عامة الشعب قصد تقزيم دور مربيي الاجيال في نضر هولاء الي درجة التبخيس من قيمة العاملين بالقطاع التربوي و انزاله الى الحضيض من سنين خلت هاهيا الان تحشر انفها فيما لا يهمها لا من قريب و لابعيد .راجعوا تايخ التربية و التعليم مند اول حكومة الاستقلال للتعرف على مدى التخريب الممنهج الدي نحج فيه هدا الجهاز قصد توجيه الشعب نحو القطاع الخاص في جميع مناحي الحياة المعيشية للمواطن المغلوب على امره.
94 - أمازيغ بن تامزعا الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:39
لم يبق إلا أسبوع او اسبوعين للدخول المدرسي و تصدر تعليمات من وزير الداخلية ربما لأنه المسؤول عن العمال و الولات لكن كيف يستقيم هذا؟
هذه التعليمات تذكرني بما يقومون به قبل مرور كوكب الملك من تزيين الأرصفة غرس النخل ثم من بعد ذالك الطوفان.
95 - جنازة العلم والعلماء الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:46
عادت حليمة الى عادتها القديمة النيف فالسماء والعكار على الخنونة والاستنفار في الاستكراط بالكراطة .عفى عما سلف والسلف دهبت حياتهم سدى شبو وشابوا على استنفار الغبار والعار بين فرنك وجوج فرنك مادا تبقى للشعب ان يخسره بعد ان اصبح مصيره بين المشرمل والشمكار .مادا بعد التخرج من الجامعات التي قبرة ودفنت كالقرويين تاريخها ومدينتها يندبون ويتقلبون في قبورهم لما الت اليه اوضاع عاصمة العلم والعلماء فاس الى عاصمة ابو جهل وقرع السيوف الممنهج عاصمة علم البلطجة وقطع الرزق والطرق
96 - ابن البناء الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:52
اوجه انتباه الوزير الى مخازن العمالات والولايات من اوراق الطبع والات النسخ الهائلة والادوات المكتبية المتواجدة بها....
ومؤسسات تعليمية عمومية محادية لها تجمع دراهم الطبع في بداية الشهر من اولياء الاباء لاحول لهم ولاقوة من اجل شراء اوراق واصلاح الات النسج هذا وان وجدت.
فالرجاء تخصيص ميزانيات الاندأش لمثل هذه المشاريع.
وشكرا
97 - محتار الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:21
اذا كان لتفتيت سيجتمع مع الولاة والعمال .وسيجتمع هؤلاء مع مدراء الأقاليم ومدراء المؤسسات التعليمية اذن ما دور وزير التعليم ؟؟! لتستغن عنه الحكومة .وتترك قطاع التعليم للداخلية .ويمكن فعل نفس الشئ في عدة قطاعات .وبالتالي سيتخفف عبء الدولة .فبدل 40 وزيرا سيتقلص العدد إلى أقل من 20 انها فكرة حسنة .وميزانية كبرى ستحتفظ بها الدولة
98 - سناء من فرنسا الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:43
لقد ثبت الآن أن التعليم المعرّب لا ينتج إلا البطالة والجهل المدرسي (يقضي التلميذ سنوات طويلة في المدرسة ويخرج منها كجاهل لا يعرف أي شيء مفيد)، والتطرف والفهم السيئ للدين... وما هو نوع المدرسة التي تلقّن هذا النوع من التعليم المعرّب غير النافع؟ إنها المدرسة المجانية المفتوحة للجميع بدون مقابل. وما هو التعليم النافع والمطلوب في سوق الشغل؟ إنه التعليم غير المعرّب حيث تكون لغة التدريس هي الفرنسية أو لغات أجنبية أخرى. وما هي المدارس التي يلقّن فيها هذا النوع من التعليم النافع غير المعرّب؟ إنها مدارس التعليم الخصوصي الراقية (البعثات الأجنبية، الدراسة في الخارج، المدارس الخصوصية من النوع الممتاز) التي تكلّف الدراسة بها ميزانية محترمة. أقول الراقية تمييزا لها عن مدارس التعليم الخصوصي "الشعبية" التي يدرس فيها التلاميذ بمقابل في متناول الشعب، والتي لا تختلف مردوديتها كثيرا عن مردودية مدارس التعليم العمومي.
لاحظ إذن، إذا قارنا بين التعليم الجيد النافع والناجح، والتعليم غير النافع والفاشل والرديء، أن التعريب والمجانية وجهان لعملة واحدة وهي عملة الرداءة والفشل والكساد...
99 - zaidessouti الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:44
ليس لوزير الداخلية اي تدخل في التعليم بل لايمثل التربية الوطنية ,وان كان له تدخل في هده الوزارة فنناشده بان يرسل ممتله في الاقليم المنكوب اي زاكورة ,لكي يتتطلع لاحوال ساكنة الفيجة المهمشين والمفروض عليهم الحصار من طرف الاستاد والحقوقي ورئيس المجلس الاقليمي ,التابعة لنفود قيادة تنزولين ترناتة,حيت ان السكان لم يصوطوا علئ الرئيس ,عهدنا بالحصار,حيت ان بعض التلاميد يعبرون يوميا اكترمن 10كلم للوصول الئ القسم الواحد,لاكتر من 4000نسمة,تري هل يرسل الوزير خبراء للوقوف علئ معانتنا وفك الحصار الممنهج
100 - مصطفى.كوم الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:03
الى سناء من فرنسا : لا علاقة للدكاء بالغات او الحالة المادية للاسرة و الدليل على دالك ان جل العلماء العضام التي عرفتهم درب التبانة لم يولدوا وفي افواههم ملاعق من دهب .التعليم التجاري خرب و لازال يخرب عقول المغاربة باستخدام واساءل اعلام هدامة .و ليس كل من يتابع دارسته خارج الحدود دكيا بما للكلمة من معنى .
101 - الأستاذ م المراكشي الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:43
أين هو ذكر الأستاذ ونصيب الأستاذ ياعباد الله، والله لن يصلح التعليم مالم يصلح المعلم، يريد إصلاح التعليم وتهميش الأستاذ؟؟ هذا محال، يضحكون على الناس، وهل يصلح أمر الرعية بإهمال الراعي؟؟؟؟ والله لو أكرموا الأستاذ وأعلوا من شأنه كالدول المتقدمة لتنافس الأساتذة في الإبداع والإمتاع والدفاع وإصلاح الأوضاع
102 - سفيان الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:10
ربما سينتقدني البعض ..

و لكن أتمنى لو تشرف الداخلية و الدفاع الوطني بشكل كامل على قطاع التربية الوطنية و التعليم العالي و البحت العلمي.

هده قطاعات سيادية تنتج مواطن اليوم و الغد و حبدا لو تشملها الداخلية و الدفاع الوطني.

رأينا مهزلة ضياع الميزانية الضخمة في البرنامج الاستعجالي و رأينا الأخطاء الكارتية في بعض المقررات الدراسية و رأينا مصاءب العنف المدرسي و مقايضة الديبلومات بالفراش و المال و كل التسيب الحاصل لدى التلاميذ و الطاقم التربوي و الإداري.

لكل هدا، يجب اعطاء حقيبة التعليم للداخلية و لا سيما الدفاع الوطني لما عهدناه في هدا الجهاز من ضبط و ربط و مسؤولية مشهود لها.

و ربما كان اجدر ان توضع الخدمة العسكرية كوحدة من وحدات التكوين او ان يضاف بعض النضام العسكري الى المؤسسات التعليمية مند الاول.
103 - سناء من فرنسا الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:17
التلميذ المغربي الذي يفرض عليه، منذ التحاقه بالمدرسة، تعلم لغة جديدة لا يعرفها ولا يتقنها. وهذا هو أحد أسباب فشل منظومتنا التعليمية كما قلت. لأن المدرسة عندنا، بالمغرب، بدل أن تعلّم التلميذ المعارف والعلوم، وتزوّده بالكفاءات والمهارات التي سيحتاجها في مستقبله المهني، بدل ذلك تعلّمه لغة جديدة عليه أن يتقنها أولا ليتعلم بها المعارف والعلوم، مع ما في ذلك من مضيعة للوقت وهدر للمال، ورداءة في الحصيلة وضعف في النتيجة. وهكذا تتحول الوسيلة، التي هي اللغة، إلى غاية في حد ذاتها يقضي التلميذ كل حياته المدرسية وهو يتعلم اللغة العربية، ومع ذلك لن يتوفق في الأخير حتى في كتابة الهمزة بشكل سليم. والخطير، بل الكارثي، أن عدم تمكنه الجيد من لغة التدريس التي هي العربية، يجعل تمكنه من أية لغة أخرى أجنبية أمرا بالغ الصعوبة، لأن الطفل أو التلميذ، كما أثبتت ذلك الدراسات المتخصصة، يكتسب اللغات الأجنبية بسهولة انطلاقا من لغة أساسية أولى يكون قد أتقنها وأجادها واستبطنها، والتي من الأفضل أن تكون هي لغة الأم لهذا الطفل أو التلميذ. ويكفي أن نتأمل المستوى المتدني جدا لتلامذتنا في ما يخص تمكنهم من اللغات الأجنبية
104 - driss الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:11
انتم من دعا أم الوزارات ان تتدخل و ذلك بناء على تعليمات مولوية فهي تنظر إلى الأمور من الافق البعيد، وذلك أنه لما تبين لها انه من كثرة الشكايات المتعلقة بسوء تدبير فطاع التعليم و غياب الضمير المهني و روح المسوؤلية و حب الوطن بغية تنشئة اجيال ذات مستوى تعليمي عالي.
105 - Redouan mouden r الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:12
حملة نشهدها في بداية كل سنة سرعان ما تنتهي بعد اسبوعين من الدخول المدرسي .كما ان الخطاب الملكي ركز على ربط التكوين بالتشغيل .ماذا فعل الفتيت في الأمر .هذا التحدي و الرهان الاكبر .
106 - متتبع الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:01
اي قطاع ببلادنا ماكيفرح مشاكل في جميع القطاعات والضحية الشعب راه لوكان شي مسؤولين ماكا نوش ايخافوا من صاحب الجلالة لوكان راهم باعوا لبلاد لليهود والدليل على خوفهم حتى تصدرتعليمات صاحب الجلالة عاد كيبدي بنادم يتحرك الله يهديهم على بلادهم تعليمات لفتيت للعمال والولاة على الاقل باش هادوك الناس عديمي الضماءر الي مهتمين بالتعليم يخافوا شوي العمال مسؤولين على جميع القطاعات بالاقليم في حالة عدم اعطاءهم هذه المهمة تاكدوا ان المؤسسات غادي تباع في المزاد العلني غدي يولي اي مسؤول في قطاع التعليم ايدير لي بغا مادام ماكاينش مراقبة. العمالة كتصدر تقارير دورية للجهات المعنية راه لوكان مااشوي خوف ووجود سلطة مانلقاو لامؤسسة ولا واحد يفك حرف ولكن كنتمناوا من صاحب الجلالة يتصدى لكل لي اساء للبلادوللشعب اما هادوك الي شادين الحكومة راهم مامسوقينش لولا التعليمات الملكية .كيما قالوا بعض الاخوات والاخوان في تعليقاتهم فين كانوا واش ماعارفينش بلي كاين دخو"ل مدرسي خاص دايما الي يحركهم لالاه الا الله لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا مابانفسهم."
107 - ايت وراين الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:25
ما بقيت كنعرف والو واش ادريس البصري ناض من قبر وداعا اللا مركزية.
واش وزير التعليم ما بلغ سن الرشد باش يتحمل مسؤولياتو.
108 - طنسيون الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:28
وماذا عساه سيفعل هؤلاء فيما لم يفعله المسؤولون عن القطاع الذي يرضخ تحت منظورهم التقليدي المتخلف الذي لا ينتج سوى البطالة والهدر والمستوى الضعيف للخرجين. يسير التعليم نحو الهاوية لا محالة و يجب تغيير العقلية المنغلقة والمحدودة التفكير بأخرى منفتحة ومبدعة لحلول عملية وملائمة للعصر في مواجهة غزو العولمة وتأثيرها على الشباب. الحلول المستعجلة لمعالجة الهيكلة والبنيات لن تحقق الجودة ولن ترقى للتغلب على صعوبات ومعيقات التعلم والتكوين المعتمد حاليا. التغيير التجديد التحديث هي الحلول.
109 - مواطن الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:55
شنو هو قولكم اسي لفتيت في المؤسسة الي ماكتعطيش اهمية وعناية للمقدسات واش معقول ان نهمل الحضور لتحية العلم الابعد ... اولانهتم بعلم البلاد وبصور صاحب الجلالة نصره ....؟؟؟
110 - مواطن الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:55
من بين الاسباب الي فشلت التعليم تهاون رؤساء المؤسسات التعليمية في اداء واجبهم المهني هذا المديرين كايكونوا راقبين على الكثير من الخروقات بحكم تواجدهم بالمؤسسات كيعرفوا شكون الي كادي الواجب دياله تجاه التلميذ كيعرفوا شكون يكثر من التاخرات وعدم الانضباط ونفخ النقط والمتمكن والغير المتمكن ولكن كيتستروا اما بسبب الزبونية والمحسوبية اوخوفا من النقابات او بضغط من المدير الاقليمي كما هو الحال بالمؤسسة التي اعمل بها او... كاين الي يبغي يشد الراتب والتعويضات ويستفذ من السكن بلا مايوقف على مصلحة التلميذ باغي يكسب الناس الي كيراسهم باش ميتحدوش ضده كاين مؤسسات الي كتكون فيها الاستراحة اكثر من القانون وفي كل ساعة كتكون استراحة وهذا ضد القانون وهدر للزمن المدرسي ... ضروري تكون المراقبة بدون انقطاع والزجر الاجر مقابل العمل.
.
111 - مواطن الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:37
علاش الوزارة والداخلية مااتخصصش واحد البوابة للتبليغ على داكشي الي كيوقع في المؤسسات التعليمية ومايعاني منع القطاع من فساد كالتستر على الخروقات والتغيب الغير مشروع ونفخ للنقط وابتزاز للتلاميذ واهمال للواجب استهتار بالمسؤولية وكل مايمس بمصلحة التلميذ قد يعود هادا الشي بالنفع على المنظومة التعليمية على اساس ان يكون التتبع والمراقبة والمحاسبة .راه كاين شي حوايج كيتاسف لها الانسان خاصة وان الزبونية والمحسوبية وباك صاحبي و.... كتلعب دور خطير في ضرب مصلحة التلميذ عرض الحاءط.
112 - احد المواطنين الخميس 30 غشت 2018 - 00:00
مزيان كنتمنى من وزارة الداخلية تشوف المدارس للي ماواصلاهومش الطريق تصاوبها وتوفر الما والضو للمدارس القروية وتوفر النقل المدرسي للتلاميذ وللمعلمين وتوفر السكنيات للمدير والاساتذة وتعين حارس لكل مدرسة بالسكنى ديالو باش المدارس ميتسرقوش وما يتخربوش وتوفر وجبات الاطعام للتلاميذ ويلا دارو هادشي الله يجازيهم بخير يقول المثل كوووون سبع وكووولني
113 - Usud الجمعة 31 غشت 2018 - 07:40
كان عليه ان يقول للولاة والعمال شوفو اشنوا خاصهم ووفروه ليهم بالزايد. وأمنوا ليهم المحيط ديال المؤسسات...
ودخلوا عند التلامذ وقولو ليهم "اقراو و ماباغينش الصداع ومتخاصنوش وما تعداوش...."....وما تناولوش المخدرات .... ها وذني منكم......
اش جاب الداخلية لوزارة الصحة؟؟؟!!!! اعباد الله
114 - يونس الجمعة 31 غشت 2018 - 18:30
هل أكملت وزارة الداخلية مهامها ?حري بها القيام بواجبها اولا فقد اصبح المواطن يخرج الى الشارع كأنه ذاهب الى غابة.عوض حشر انفكم في امور التعليم البعيدة عليكم اجعلونا نحس بالامن!
فقط في المغرب نجد الداخلية تتدخل في كل القطاعات ولا تقوم بواجبها في قطاعها.ربما لهذا اسمها الداخلية لانها تتدخل وتتدخل ثم تتدخل
المجموع: 114 | عرض: 1 - 114

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.