24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تعليمات الملك تستنفر وزارة التربية الوطنية لإنجاح الدخول المدرسي

تعليمات الملك تستنفر وزارة التربية الوطنية لإنجاح الدخول المدرسي

تعليمات الملك تستنفر وزارة التربية الوطنية لإنجاح الدخول المدرسي

استنفر سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مصالح وزارته المركزية من أجل التعبئة الجماعية لضمان دخول مدرسي ومهني وجامعي للموسم المقبل، وأيضا من أجل تهييء الظروف المواتية لتنزيل الرؤية الإستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين التي صادق عليها المجلس الوزاري مؤخراً.

وشدد وزير التربية الوطنية على ضرورة الانخراط المسؤول والفعال في تسريع وتيرة الإصلاح، والتطبيق الفعلي للتوجيهات الملكية المتضمنة في خطابي 29 يوليوز و20 غشت 2018، وخاصة المتعلقة بتعزيز برامج الدعم والحماية الاجتماعية، وبالملاءمة بين التكوين والتشغيل.

وقال أمزازي، في كلمة بمناسبة ترؤسه للقاء تنسيقي، إن الاستعدادات للدخول التربوي المقبل يجب أن تركز بشكل أساسي على تهييء ظروف استقبال التلاميذ والمتدربين والطلبة، وضمان الانطلاقة الفعلية للدراسة في أحسن الظروف وفي الوقت المحدد، وإطلاق الأوراش ذات الأولوية المفعلة للتوجيهات الملكية السامية.

وتتوخى وزارة التعليم، وفق معطيات صادرة عنها، وضع برنامج عمل مدقق على مستوى كل قطاع، يستحضر التوجيهات الملكية السامية، وكذا الرؤية الإستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين، وتتسم أنشطته بطابع استعجالي، ويتم تهييئه، في أقرب الآجال، وفق مقاربة تكميلية ومندمجة تستحضر وحدة المنظومة والوزارة.

أما المرحلة الثانية، يُورد المسؤول الحكومي، فتتمثل في "تفعيل برامج العمل هاته وفق منظومة للحكامة الجيدة ترتكز على التدبير بالنتائج، والفعالية في الإنجاز، والحضور الميداني، وجعل المؤسسة التعليمية والتكوينية والجامعية محور الفعل، مع ضرورة تقييم الحصيلة بانتظام من خلال محطات دورية لتتبع وتقييم الإنجاز"، مشددا على "التفعيل الصارم لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة".

وتتجه وزارة التربية الوطنية إلى تشديد المراقبة على المؤسسات التعليمية والجامعية التي تتأخر في تاريخ الدخول المدرسي، إذ شدد أمزازي على ضرورة تأمين الانطلاقة الفعلية للدراسة في التاريخ الرسمي المعتمد، بما يتضمنه ذلك من فتح للداخليات في الوقت المناسب وتعزيز خدمات الدعم الاجتماعي للتلاميذ.

على مستوى البيداغوجي، أكد المسؤول ذاته على التنزيل الفعال لمراجعة المنهاج الدراسي للسنتين الأولى والثانية ابتدائي، والالتزام بتطبيق برنامج تعميم التعليم الأولي، بالإضافة إلى "إنجاح تفعيل النظام الأساسي لأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وفرض الانضباط والالتزام الصارم بالواجب على مختلف مستويات القطاع من طرف جميع المتدخلين إلى جانب التلاميذ".

وبالنسبة لقطاع التكوين المهني، دعا الوزير أمزازي إلى تعزيز جاذبية التكوين المهني وإعطاء عناية خاصة للأنشطة الاجتماعية من منح وداخليات، وإطلاق التفكير حول خارطة التكوين بهدف تنمية المسالك الواعدة في مجال التشغيل، وإجراء مراجعة نقدية للتكوينات الحالية لجعلها تتلاءم بشكل أكبر مع حاجيات المقاولات.

وتفاعلاًّ مع الدعوة التي وجهها الملك محمد السادس إلى الحكومة قصد تنظيم مناظرة حول التشغيل والتكوين، دعا الوزير إلى "المساهمة الفعالة في تنظيم التظاهرة والانتهاء سريعا من مراجعة نظام التوجيه المهني، مع الحرص على تتبع الأوراش الملكية ومشاريع الاستثمار، وتأدية جميع المستحقات المالية التي في ذمة الإدارة".

وعلى مستوى الجامعة المغربية، أشار وزير التعليم إلى الالتزام بأجندة الموسم الجامعي، وخاصة في ما يتعلق بانطلاق الدراسة والخدمات الاجتماعية والأنشطة الجامعية الموازية ومواصلة تأهيل المؤسسات الجامعية.

ودعا المسؤول عن قطاع التعليم إلى الحرص على التنظيم الناجح للأيام الوطنية البيداغوجية المقررة يومي 2 و3 أكتوبر المقبل، والتي تتوخى إيجاد صيغ جديدة لتعزيز المواءمة بين التكوينات وحاجيات المقاولات وتسيير ولوج حاملي الشواهد إلى سوق الشغل.

وتجاهل وزير التربية الوطنية خلال اللقاء ذاته قضية الأساتذة المتعاقدين والنظام الأساسي الذي يدخل حيز التنفيذ في شتنبر المقبل، والاعتصام الإنذاري المزمع انطلاقه غداً الأربعاء أمام وزارة التربية الوطنية بالرباط، بهدف إسقاط نظام التعاقد، الذي شرع العمل به سنة 2016.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - عبد الله الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:24
كلام مكرر و مستهلك اكثر من اللازم .
ما معنى انجاح الدخول المدرسي !!
منظومة التعليم عقيمة و مهترأة و كل ما تقدم الوقت تفاقمت المشاكل المستعصية .
2 - متتبع الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:27
نسمع كل سنة عن التعبءة لانطلاق موسم دراسي والعمل على انجاحه لكن داءما في نهاية المطاف داءما هناك فشل دريع للمنظومة التعليمية. ففشل وراء فشل. نفس الاسطوانة تتكرر. الكل حفظ عن ظهر هذا السناريو. من الان والكل يعرف النتيجة ماكاينشاي.
3 - NeoSimo الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:32
كلما أقرأ كلمة "إستنفار" أشعر "بالنفور" من القائمين على إدارة المغرب...

الإستنفار يعني أن كل القائمين على إدارة المغرب ليس لديهم أي إستراتيجيات ولا خطط مسبقة للتنفيذ بل فقط يقومون بعمليات "إستنفارية" خوفاً من غضب الملك...

وهذا إستهتار بالدولة المغربية لأن حتى الشركات المتوسطة الحجم يكون لديها استراتيجيات وخطط مسبقة ولا تتعامل مع السوق بمنطق "الاستنفار" وهذا يعني أن سياسيينا لا ينفعون حتى أن يكونوا مدراء لشركات متوسطة الحجم فما بالك بدولة من حجم المغرب...
4 - مكناسي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:33
التوجيهات هاهي والبنية التحتية فين هي؟ أقسام اكل الدهر عليها وشرب معدات مهترئة أطر و أساتذة أقل ما يقال عنهم ليس لديهم برنامج حتى عن الكراسات المدرجة خلال الموسم الحالي لان فترة العطلة الصيفية لا يتم فيها برمجة فترة معينة للأساتذة للإطلاع ولو بصفة جزئية عن المستجدات ماذا أقول إعتباطية ممنهجة في التسيير أو بالأحرى كما يقول المثل الشعبي (الصباغة على الحموم)!
5 - كولونيا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:35
اتمنا ان يقوم بتعليق على هاد المقال سوى رجال التعليم فهم أدرى هل هناك إصلاحات أم سوى دعايه اعلاميه سئمنا منها ههههه
وماهي هده إصلاحات وهل هناك تطبيق على أرض الواقع أو سوى شوفي بحال ديمه افيدونا من فضلكم ربما نحن متشائمون من دون سبب
6 - المنخنوق عبد الجليل taza الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:35
عاش سيدنا محمد السادس امير المؤمنين وعاشت الاسرة العلوية الشريفة
7 - الجلوي من تيزنيت الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:36
اللهم يسر يارب ولا تعسر، نسأل الله أن تكون الانطلاقة جيدة إن شاء الله ، وما ذلك على الله بعزيز.
أعلل النفس بالآمال أرقبها ..... ماأضيق العيش لولا فسحة الأمل
8 - فؤاد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:39
إوا قرا انت باش باطمان تشد الوسام. الاوسمة خصها تعطى للمتفوقين دراسيا، لتشجيع التلاميذ على المثابرة والاجتهاد، التلميذ ملي كيشوف الفنانين كيتعطوليهم الوسام كيقولو المستقبل فالغنى ماشي القراية.
9 - مغربي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:45
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و التوفيق و التفوق و الافراح و المسرات على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين اينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة بشتى المجالات دون ملل او كلل و بالنكران الذات وعلى الكفاءات المغربية الكفوءة التي تجعل المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار.
10 - زكرياء اءيت الطالبي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:49
لا يمكن إصلاح التعليم إلا بإصلاح وضعية الأساتذة بالزيادة في الأجور والتعويض عن العمل في المناطق القروية و إصلاح المؤسسات التعليمية وبناء مؤسسات جديدة مع إطلاق برنامج وطني للحد من تكاثر نسبة الزيادات في المغرب لأن أغلبية الأسر الفقيرة تلد ٤ أو ٥ أطفال وتثقل بذلك كاهل الدولة
11 - point de vu الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:50
a mon avis mr hassad est mieux que ce ministre actuel .c.est mon point de vu.
12 - N.H الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:53
كفى من الكدب على الشعب بالكلام الفارغ و الضحك على الأطفال بمحافظ لا تساوي حتى 50 درهم عليكم بتقسيم التروة لكي لا يحتاجو لمن يمدهم بمحفظة رديئة
13 - Visiteur الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:53
La source des malheurs de notre enseignement est l'arabisation des matières scientifiques. Pour que notre enseignement s'evolu et se progressé il faut se débarrasser rapidement de l'arabisatio.التعريب هو سبب كل ويلات التعليم.
14 - ابو زعتر الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:53
تعليمات تعليمات الى يوم الدين اللي فراس الجمل فراس الجمال الى 2050 لن يتغير شيء
15 - سعاد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:55
نجاح العملية التربوية التعليمية رهين بالاستاذ ونفسيته فعلى امزازي ان يعمل جاهدا على حل الملفات العالقة اهمها ضحايا النظامين الاساسيين حبيسي الزنزنة10 والتسريع بالترقي لكل من يستحق ناهيك عن ملف التعاقد
16 - برافو الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:55
ليس هناك لا إصلاح أو غيره مادامت وضعية الأستاذ هشة إلى هذا الحد..
تعليم من فشل إلى فشل آخر.
17 - وجدي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:58
جميل جدا ان تستنفر الوزارة كل اجهزتها لانجاح الدخول المدرسي وبالسرعة القصوى والاجمل لو واكبت هذه السرعة حل كل المشاكل الفئوية للملفات العالقة لرجال ونساء التعليم ،العمود الفقري لانجاح اي اصلاح مع الاسف الشديد منذ حلول حكومة الشؤم سنة 2011 لم تزد قطاع التربية والتعليم الا تازما رغم الخطب الملكية لتثمين هذا القطاع
18 - صقر الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:58
إنجاح الدخول المدرسي يكون بالمساهمة في توفير معلمين وأساتذة فالمستوی ومدارس مؤهلة وليس تقديم محفظة وبعض المال لا تتعدی 50درهم
19 - رشيد المازوني الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:59
لضمان نجاح دخول مدرسي ينخرط فيه الجميع لابد من الاعلان عن أجندة خاصة بالحوار الاجتماعي القطاعي تطبيقا للتعليمات الملكية السامية ومنها ملف الأدارة التربوية بالأسناد وما ستعانيه هذه الفئة من ظلم بسبب مرسوم متصرف تربوي الذي لم ينصف هذه الفئة التي تتحمل عبأ المنظومة التربوية بصفة عامة تنتظر قرارات جريئة لتحقيق مطالبها
20 - مغربي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:59
ضروري من التعليمات الملكية عاد تكون الخدمة.سيدي الوزير جلالة الملك ينتظر منكم حلول و طرق بيداغوجية سليمة لتحصيل العلم على طول السنة.لازم المبادرة و نكران الدات و نسيان التيارات الحزبية و العمل تحت مصلحة الوطن و المواطنين.الوزير يساوي عمله الدي سيدكره التاريخ و المغاربة.بغض النظر عن مرجعيته سواء اسلامية او علمانية او يميني و لا حتى يساري متطرف.
21 - ahmed hannouta الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:01
tout ça dans deux mois!.c'est trop bon pour être vrai .
22 - انا ثاني الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:03
البرلماني المرشح حولي صدري 4000درهم والشعب الفقير محفظة يوجد دريال..وأولادهم يدرسون خارج البلاد ....وأكثرهم لا يفلحون ويشعرون الشواهد العليا ويعينون بها داخل البلاد في مناصب عليها .....والمذاكرة الفقراء يضربون أمام البرلمان .
23 - محمد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:06
تطالب بانحاح الموسم الدراسي وليس الدخول الدراسي الذي هو فاشل اصلا لان عدد من الأطفال لن يجدوا مكانهم في المدرسة وأخص بالمطر التعليم قبل الأولي. ما قبل المدرسة.
نطالب باعطء الاساتذة الحق في اختيار من يفرض عليه التجنيد الإجباري.
24 - سيمو الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:08
اصافي باراكا من البرولاغاندا لتزويق صورة الملك. الدولة عندها مؤسسات و مسؤولين اللي تختارو بااصناديق و خاص يتحاسبو. منطق التعليمات مشى. و الملك براسو خاصو يتحاسب على تهريب الاموال لباناما. و نتمناوا اليسار يهزم تجار الدين و يبدا الاصلاح الحقيقي و تطوير المجتمع و العلم فدولة مؤسسات ديموقراطية مدنية حرة.
25 - عزالدين الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:10
صورة معبرة. شكارة باينة من الطراز الرفيع بحال ديك الطيارة لي جاب ملكنا نصره الله لولي عهده المصون بمناسبة عيد ميلاده. الله يبارك فعمر سيدي
26 - cognito الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:13
مجرد لغط و كلام فارغ نسمعه كل سنة و كل دخول مدرسي و دائما من السيء إلى الأسوأ إلى الكارثي ...

الإنضباط و تشديد المراقبة يجب أن تكون عليكم أولا و ثانيا الصرامة و المحاسبة عليكم أنتم و جميع الموظفين السامين لإنكم أنتم الخلل و أنتم المشكلة..

أسطوانة مشروخة يتم تكرارها و إعادتها لحد الغثيان
27 - amaghrabi الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:13
بسم الله الرحمان الرحيم.اولا وقبل كل شيئ"اللهم احفظ ملكنا المحبوب من كل سوء,واجعل بلدنا امنا وارزقه من الثمرات,واجعل كيد اعدائنا في نحورهم"امين.صراحة مشكل التعليم ازمته ليست وليدة اليوم ولكن لها ارتباط وثيق بالنخبة المثقفة والمتعلمة التي رسمت خطة التعليم بعد الاستقلال وحمدا لله ان فرنسا تركت لنا نموذجا ومنهاجا فرنسيا انقذ الامة المغربية من الجهل العلمي والتقني .كما قال احد المفكرين المفكرين الجزائريين"اللغة الفرنسية هي غنيمة حرب بالنسبة للجزائر.وانا أقول اليوم"التعليم الفرنسي ومنهاجه المتطور غنيمة حرب للمغاربة.والتعليم البدائي الكتابي الذي له ارتباط بالشرق هو المخرب الأساسي لتعليم المغربي,وما زال الإسلاميون والسنيون والمنتمون الى المذهب الوهابي يدافعون عن التخلف بالعنف والكره والاحتجاج والتظاهر وووو.التعليم العصري المرتبط بالتكوين المهني العصري هو المنقذ الأساسي لازمة التعليم في المغرب التي تدور في مكانها ما لم يظهر شجاع مقدام يجعل التعليم العصري المرتبط باللغة الفرنسية والانجليزية هو الأساس وهو الوسيلة للانفتاح على العلوم الكونية.
28 - Brel الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:13
التعليمات الملكية،الأوامر الملكية.....ديروا له تمثال أوركعوا ليه.العالم قطع أشواط في الديموقراطيه وأنتم مازلتم في تمجيد البشر وكأنكم في كوكب آخر.نحن نحضى بشرف أننا في آخر المراتب في كل المجالات ورغم ذالك كولوا العام زين يالبنات.الأحزاب،النقابات.الصحافة كلها تلعب دور الكومبارس في المغرب. أنشروا إذا كانت لديكم الشجاعة.
29 - Fed استاذ الثانوي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:14
المختصر المفيد لاصلاح التعليم اولا القسم لايزيدعن 24 تلميذ ثانيا تزير الثلاميذ ولاساتذة ثالتا فتح اكمال الدراسة من طرف الاساتذة وهذا هو التكوين المستمر رابعا تحسين الاجور لكي لانسمح بسوايع وا البريفي خامسا تحسين االجوةالعام وفضاء القسم اخيرا تغيير المناهج من طرف اهل الاختصاص "الاساتذة" والتركيز على التخصص يعني علوم رياضية مايقراو غير الرياضيات وما جاورها دون فلسفة واجتماعيات و...وقس على ذلك في باقي التخصصات ...
30 - محمد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:16
الواجب هو إصلاح المنظومة التعليمية وليس الدخول المدرسي. الله افيقنا بعيبنا
31 - Citoyen الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:16
C’est grave, très grave:
Il faudrait enquêter sur une pratique dans certains lycées et collèges publics où les enfants des profs et des pistons sont regroupés dans quelques classes (1-3) et on leur réserve les meilleurs profs de l’etablissement...
Les enfants normaux, non pistonnés, sont dans d’autres classes avec éventuellement un sureffectif..
le ministère de l’education Et diverses académies doivent enquêter et veiller à la distribution aléatoires des élèves avec l’ordinateur , pour éviter ce genre de dérive gravicicime
32 - البقالي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:17
وداعا يا وطني الغالي....وداعا يا مدرستي الحلوة ....ارجو من السيد الوزير أن يرسل المذكرة الوزاريه للتقاعد النسبي وان لا يضع شرط الثلاثين عاما ...القانون يقول واحد وعشرين عاما للرجال وخمسة عشر عاما للنساء .... والله لن ابقى في هذه المهنة الشريفة ...السبب التحايل الحساب التغيير مع مفتش جبان وكذاب وعدوانية من بعيد....لو كان رجلا حقا الرسل تقريره بعد شهر او حتى شهرين ... لكنه جبان ....لن اتركه.....يا وزارة التعليم احذفي اطار المفتشين واعط قوة تشريعية للمدير وسيكون بداية الاصلاح....اغلب المفتشين خربوا المدارس اما بكره المجدين واما بتكوين عصابات عصابات في المؤسسات ....عزومات ... تقارير وهمية.... الحماق...انتظر المذكرة على احر من الجمر....
33 - ايت السجعي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:18
منذ أن كنا ومنذ أن كان التعليم بالمغرب ونحن نسمع عن المناظرات والإصلاح وفي كل مرة ينتهي الإصلاح للفشل والسبب هو انه ورغم توالي المحطات الإصلاحية ولا احد فكر في ان الخلل يمكن ان يكون في الانسان وفي كل مرة ننادي بالإصلاح ونجرب جميع الوصفات غير اننا نقوم بنفس العملية بنفس الطاقم الذي فشل في العملية بل في العمليات السابقة طاقم لا يؤمن بالنجاح وقد بدؤا منذ الآن يتنباؤن بفشل الإصلاح المقبل لأن همهم الوحيد يبقى هو الحصول على التعويضات والتي _ بالمناسبة - توزع بمنطق باك صاحبي وليس بمبدأ الإنتاجية والمردودية حيث يأخذ من يكد ويجتهد نفس تعويض الكسول النائم في مكتبه اما تعويضات التكوين فحين حصولها يصبح الجميع مكونا وفي كل الاختصاصات وهو يجد دائما طريقة ما ليتم تعيينه ضمن طاقم المكونين من اجل عيون تعويضات مجزية وبالتالي فإن من أولى شروط الإصلاح هي النزول إلى الميدان ومتابعة الواقع المعاش اما الاعتماد على التقارير فلن يوفي بالمراد لأنها او اغلبها تقارير مخدومة وعلى المقاس مفصلة
34 - متحصر الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:25
لو كانو ينفدون أوامر جلالة الملك حفضه الله لرأينا العجب العجاب لكن التماسيح والعقارب وأصحاب البطون المنتفخةوالنواب عفواً -النوام-كما قال
سيدي عبدالرحمن"" عيطت عطية حنينة فيقت كل من كان نايم ناضو قلوب المحنة ونعسو قلوب البهايم
35 - hayani الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:26
MR le ministre qu avez vous préparé pour l application de la loi 1841 de 1957 concernant les indémnités de formations dont seuls les enseignants en sont victimes !!! retraité depuis 11 ans et j attends toujours mes indémnités de formations 1969/1984-1986/1996-1998!!!!Ayez le courage de les débourser !!!
36 - Nour tadlaoui الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:28
أليست هناك تعليمات لتحسين ظروف العمل والرفع من اجرة اسرة التعليم التي تبقى ضعيفة مقارنة باجور باقي الموظفين كالامن والمالية والداخلية وووو غيرهم وتريدون من رجل تعليم لايصل إلى 10000درهم إلا بعد أزيد من35سنة من العمل ثم يفاجأ بالتحديد في سنوات العمل إلى 65سنة وتريدون منه المردودية .انه عبث النظام المخزني الذي يضحك على هذا الشعب المقهور.
37 - أستاذ متعاقد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:30
غداً 29 غشت سيشهد المغرب أقوى إضراب وطني فالتاريخ المنظم من طرف التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ، لتغيير هاته المهزلة
38 - مقاطع الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:31
على من كتفلاو، واش الشكارة هي التعليم، واش التعليم كاين أصلا عندنا،؟ نحن في اخر الرتب على المستوى العالمي،؟ واش بنغلاديش خير منا.
على من كتفلاو؟ واش المغاربة مشي بنادم؟
كنضن مع مرور الزمن اننا لسنا الا بياديق....
39 - مرحبا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:35
نفس الاسطوانة المشروخة. إصلاح المنظومة التعليمية. مادامت هناك عراقل توضع أمام الطالب فليس هناك إصلاح. عندما تزاح الانتقاءية والزبونية والمحسوبية ولا يبقى سوى الامتحان أو المباراة هما الفاصلين للولوج للمدارس العليا من مهندسين وأطباء وإدارات. فكل إصلاح هو عبث كما ان التعليم يجب ان ينفتح على العالم الخارجي وعالم المقاولة ويواكبها في تطورها. التعليم يجب ان يكون مرتبط بالشغل .ولعل الخطاب الملكي الأخير خير خريطة الطريق ان نحن بالفعل جادين في إصلاح التعليم
40 - sami الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:36
وتجاهل وزير التربية الوطنية خلال اللقاء ذاته قضية الأساتذة المتعاقدين والنظام الأساسي الذي يدخل حيز التنفيذ في شتنبر المقبل، والاعتصام الإنذاري المزمع انطلاقه غداً الأربعاء أمام وزارة التربية الوطنية بالرباط، بهدف إسقاط نظام التعاقد، الذي شرع العمل به سنة 2016.
41 - مغربي 2018 الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:37
المهم ليس هو إنجاح الدخول ... بل الأهم هو إنجاح الخروج ... منذ مدة ونحن نسمع بإصلاح التعليم ، وكل وزير يأتينا بمخططاته ثم يأتي آخر وينسفها لتبقى دار لقمان على حالها . التعليم في المغرب أصبح مثل "دربالة البوهالي" . كفى من الترقيع ... نريد إصلاحا شاملا وعقلانيا وطموحا . نتمنى أن تكون هذه هي البداية الفعلية للتغيير . وكل دخول مدرسي وأنتم بخير .
42 - متابع الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:37
إلى السيد الوزير،ما هي وضعية اللغة الاسبانية و أساتذتها في الاستراتيجية الجديدة،خصوصا أن الملك أشار في خطابه الأخير إلى تعزيز اللغات الأجنبية بالبلاد.
43 - بلا حشمة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:37
يعني لا تعليمات = لا إنجاح؟ فهموني عافاكم
44 - يوسف الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:40
دابا الواحد خاص تيجيوه التعليمات عاد يخدم .. هاد الوزير مايقدرش يعطي التعليمات لراسو بلا مايتسناهم .. المشكل هادشي ينطبق على كل المسؤولين وعلى كل المجالات .. بلاد التعليمات عمرها تزيد القدام و السلام
45 - سوسي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:43
كل هدا ليس الا كلام فارغ.
هناك طلبة لم يجدوا و لم تقبلهم أية جامعة رغم الميزات التي حصلوا عليها.ودليلي ابنتي التي حصلت على ميزة حسن ولا جامعة أم مدرسة لقبولها في الإجازة
46 - ماعرف والو الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:49
محفظة خاص أقسام وبرنامج دراسي أما محفظة وبعد دفاتر سياسة تغطية الشمس بالغربال شعب راه ...
47 - ابن العاصمة العلمية الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:57
هناك فساد داخل الادارات المخصصة للتعليم و خاصة في الاكاديميات و في قلب الوزارة ايضا حيت لا يراعون لشكاوي المواطنين و يميلون الى المؤسسات التعلمية و خاصة الخاصة اد يوجد عندهم قانون خاص لا يتحكم فيه احد لدا على الملك محمد السادس ان يقف بداته على هدا المشكل العويص و العائق امام تقدم التعليم في المغرب اتمنى ان يصل كلامي اليه اما في ما يخص الوزير فلا فائدة من كلامه هو ايضا يجب من يحركه لان موظفين تابعين له يتقاعسون على اداء مهامهم و انا شخصيا عشت هده التجربة ولا زالت مشكلتي لم تحل رغم الوعود وفي الاخير اقفلت الاتصالات في وجهي.
48 - مهتم الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:05
الدخول المدرسي الناجح هو :يجي ممتل النيابة والعمالة والوزعو الشكير على التلاميذ وملي يمشي يجمعو الشكير من التلاميذ ويسيفطوهم عند الآباء يشرو الكتوبا
49 - riz الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:06
في فرنسا تعطي الدولة مابين 300 أو 400€ في المغرب تعطي محافظة وفرحان برأسك براك وتضحكوا علي الشعب
50 - عبدالحليم الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:16
المجتمع المتخلف يحط من قيمة المدرسة .يمكن ان يكون تعليم جيد ولو في الاكواخ .نلاحظ عدم جدية نصف التلاميذ ولاعتماد على الهاتف في الامتحانات الاشهادية ٠٠٠٠٠٠٠بدون تربية لاحديث عن التعليم٠٠٠٠٠٠
51 - زهير الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:23
مذا يعني إنجاح الدخول المدرسي، بالنسبة لي يبقى كلام فارغ، للإستهلاك فقط .. الكلام الصح لإنجاح الدخول المدرسي هو الرفع من المردودية .. أو باش ترتفع المردودية .. لابد من مغربة التعليم .. لكن أكثرهم لا يعلمون.
52 - MED الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:39
Code 2930 code 2930 نتمنى من هسبريس أن تكون التغطية غدا وبعد غد إن شاء الله في مستوى هذه اللحظة التاريخية فالتعليم هو ركيزة أي مجتمع متحضر ومتقدم
53 - مغربي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:47
الدول لم تعد تتكلم عن التعليم لأنها كلمة متجاوزة الأن يتكلمون عن" جودة التعليم " . تجمع 30 و 40 تلميذ في حجرة متسخة وإضائتها ضعيفة أمام سبورة سوداء و معلم بالكونطرا لدراسة في مقرر لا علاقة وتقول تعليم !! التعليم ضربو الخلا !! البلاد إمكن الوحيدة اللي فيها الطبقية في التعليم ولاد الفقراء تعليم العمومي الفاشل ولاد نص نص التعليم الخصوصي ولاد المرفحين تعليم البعتة الفرنسية والاسبانية !! فين تكافؤ الفرص !! والله قمة الطبقية !! قارنو بين مقررات البعتة و الخصوصي مع تعليم الدولة لا علاقة لااااا علاقة . والله حتى حرام عليكم .
54 - مغربي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:24
انه استحمار واستهتار بهذا الشعب،فانتم تدرسون ابناءكم في الخارج وفي مدارس البعتات الاجنبية، وتضحكون على ابناء هذا الشعب.حسبنا الله ونعم الوكيل.
55 - majidov الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:32
كثرة الكلام في كل دخول مدرسي وحليمة تبقى على حالها نظام التعاقد قضى على نجاح اي إصلاح
56 - استاذ الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:45
فهما كانت الظروف فإن النهوض بالتعليم أمر ممكن فيكفي فقط تحفيز الأساتذة المخلصين في عملهم والمتفانين في خدمة تلامذتهم بكل صبر ومسؤولية تحقيقا لرسالتهم النبيلة . لكن هذه الفئة قليلة العدد وموجودة بكل اسلاك التعليم
57 - فلندا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:49
الفرق بين دولة متقدمة و دولة متخلفة ليس الاموال او المساحة او كثرة البشر. الفرق الوحيد هو كفاءة النظام السياسي... في دولة المؤسسات الكل يتحمل المسؤولية من رأس الدولة الى اصغر موظف اما في الدول التي تحكمها الآلهة فالكل ينتظر الأوامر ليس ليعمل بل ليظهر أنه يعمل لكي ترضى عنه الآلهة
58 - RAMO الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:00
ديما 60 فار ، علاش ما يكملوا 100 فار.
59 - sami الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:38
انا مصرى بس بحترم جلالة الملك نظره للطفل زى ميكون ابنه فيها حنيه رابنا يباركله
60 - زهير الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:33
إلى 42 متابع :
الملك أشار في خطابه الأخير إلى تعزيز اللغات الأجنبية الحية بالبلاد و ليس اللغات الأجنبية الميتة .. لذلك في المغرب علينا اعتماد لغة تدريس حية يتحدث بها و يفهمها جميع المغاربة إن أردنا حل مشاكلنا و مشاكل الأجيال القادمة.
61 - مصطفى.كوم الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:52
انه لامر مضحك و يتير الدهشة في نفس الوقت .الدولة عندما لاحضت عن طريق دراسة ميدانية محضة ان جل المغاربة يقومون بادخال ابناءهم الى الروض في السن الرابعة قامت هي بانزال سن التمدرس الى هدا السن طمعا في البحت عن زبناء جدد للمنضومة التعليمية التي التي حولت في رمشة عين الي تجارة قاءمة بداتها دونما النضر الى سلبيات هكدا اجراء على المدى البعيد ؟ الافواج التي تتخرج حاليا اصبحت عديمة المستوى رغم حصولها على شهادات عليا ؟!اين الخلل هل في التلميد او المنضومة التي تخرج كل موسم مجموعة من الادمغة الفارغة ؟خاصة وان الوزارة صارت تفرض على الاساتدة انجاح التلاميد بالرغم من عدم تمكنهم من القدرات او الكفايات الدنيا التي تاهلهم الى المستوى الموالي ؟ نتمى النجاح للرؤية الاستراتجية بالرغم ما يشوبها من تعقيدات و الان تلقى نفس مصير المخطط الاستعجالي .
62 - Saladin الأربعاء 29 غشت 2018 - 00:26
ماذا عن تكلفة التسجيل الجامعي التي وصلت الى 10000 درهم، فكيف للطالب الباحث ان ينتج وهو يؤدي مبلغ التسجيل يصل الى 10000 درهم عن كل سنة دون احتساب مصاريف التنقل والمراجع والانترنيت
63 - محمد وجدة الأربعاء 29 غشت 2018 - 00:46
سنرى من تاريخ انطلاق الموسم الدراسي الفعلي ، السنة الماضية ابني ما شرع في الدراسة حتى مر أكثر من شهر على التاريخ المعلن .
64 - فرحات الأربعاء 29 غشت 2018 - 06:17
مند مجيء يوسف بالعباس رحمه الله على رأس وزارة التعليم في الستينيات والتعليم في منحدر نحو الهاوية . اللهم إنا نسألك اللطيف.
65 - TIGHASSALINE الأربعاء 29 غشت 2018 - 14:23
Chers lecteurs,
J'ai l'impression d'entendre le même disque d'il y a 25ans. A chaque discours royale même mobilisation et à la fin que de la poussière jetée aux yeux des pauvres gens . Je propose la suppression de tout les ministres,les hauts-fonctionnaires et tout ces politiques hypocrites.Mettre en place dans chaque ministère un groupe de travail qui prends des initiatives et des décisions courageuses. Ce groupe sera payer à l'objectivité atteinte. Vive le Maroc des pauvres.
66 - adib الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:49
دابا عاد اللي غا تتحسن الأوضاع المتردية ديال التعليم حيت حاطين على راس الوزارة الوصية داك العالم العلامة الجهبذ اللي كيزعزع اللغة العربية وكيطيرها وهو كيقراها فالورقة.. القدوة والمثل الاعلى..!!
وهادا التعليم زعما.. العلم.. المشعل..
حسبنا الله ونعم الوكيل.
67 - Aziz الخميس 30 غشت 2018 - 19:04
واش مازالين تيفرقوا الشكارات على التلاميذ في بداية الدخول المدرسي ؟ دبا غير قولولي واش غنبقاو ديما فقراء ؟ واش مانحركوش الناعورة شوية ؟ في رمضان نفرقوا الحريرة ...البارح فرقوا علينا الشكارة فاش نحطوا زبل العيد
......و بزاف ......حادكين غير فالمهرجانات .....وبزاف ولاه .....
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.