24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "تأشيرات إضافية" وراء محنة حجاج مغاربة في المشاعر المقدسة

"تأشيرات إضافية" وراء محنة حجاج مغاربة في المشاعر المقدسة

"تأشيرات إضافية" وراء محنة حجاج مغاربة في المشاعر المقدسة

أكد مصدر من وزارة الأوقاف أن من أسباب الصعوبات التي عرفها الحجاج المغاربة تأشيرات إضافية أخذها 2000 حاج مغربي، دون أن ترد أسماؤهم في قرعة الحج، وأضاف أن "وكالات الأسفار التي لم تشتك يوما اشتكت هذه السنة من حجاج تم إعطاؤهم تأشيرات أخرى من هنا وهناك".

وأوضح المصدر أن ما حدث في منى هذه السنة ليس جديدا، بل يحدث دائما، إلا أنه "حدث هذه السنة بحدة"، وزاد: "في السنة الماضية لم يجد العدد نفسه تقريبا مكانا له إلا في الليلة التي فتح فيها المحل".

ويُرجع المصدر سبب المشكل إلى "الإجراءات التنظيمية التي تزيد في بعض الأحيان من الزحام؛ فتبين مثلا قبل يومين من منى أن 1800 حاج ليس لهم مكان فيه".

ولا يقتصر سبب المشكل على التنظيم، فمحل منى حسب المصدر "مساحته محدودة شرعيا، وأفتَتِ السعودية منذ سنوات بأنه إذا كانوا ممتدين يضاف إليه الثلث"، وزاد: "المغاربة لا يقبلون هذه المسألة ويريدون أن يجلسوا في هذا المحل، إضافة إلى مواطنين وأقليات من دول أخرى".

وأضاف المصدر نفسه أن وزارة الأوقاف تتابع هذا الأمر مع المسؤولين السعوديين، وتنتظر التوصل بتوضيحات من السلطات المختصة، وستقوم بلقاء ثان معها، فضلا عن لقاء السنة المقبلة حول تنظيم الحج.

وفي سياق متصل أكدت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية أن الازدحام في مخيمات منى ناتج عن ضيق الرقعة الشرعية لمشعر منى، موضحة أنه وضع عام لايخص الحجاج المغاربة فقط.

وذكر بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الثلاثاء، وتضمن وجهة نظر المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية في ملاحظات البعثة المغربية للحج حول وقائع موسم حج 1439ه، أن المؤسسة أكدت في هذا الصدد أنها تنكب منذ سنوات على إيجاد حلول عملية للتخفيف من هذا المشكل المزمن.

ومن جهة أخرى، أوضحت المؤسسة أن الحل الوحيد لمشكل النقل بالمشاعر خصوصا من عرفات إلى مزدلفة هو التخلي عن نظام الردين ( فوجين لنفس الحافلة) واعتماد نظام الرد الواحد (حافلة لكل فوج) وذلك ما يتطلب مصاريف إضافية.

وبالنسبة للإعاشة بالمشاعر، أكدت المؤسسة أنها تتعاقد كل عام مع شركات معتمدة لتوفير التغدية لجميع الحجاج بالمشاعر، مشيرة إلى أنه تم اعتماد الوجبات المعقمة التي وزعت على الحجاج هذا الموسم، تحت مراقبة شركة مختصة في السلامة الغذائية، بناء على التوجه المتعلق بتطوير الخدمات بالمشاعر.

وأبرزت أنه من المستحيل على المؤسسة الاستجابة لجميع العادات الغذائية للحجاج ، مع بذل قصارى جهدها لتعويض الوجبات التي لا يستسيغها ذوق الحاج.

كما أكدت المؤسسة أن ظروف المشاعر المقدسة تقتضي الصبر والتسامح والتعاون، مع إعطاء الأسبقية لكبير السن والمريض والمرأة في النقل والسكن ، مما يدفع بعضهم إلى النزول من عرفات على الأقدام والتفريش بمررات المخيمات بمنى وهو أمر ممنوع من قبل الدفاع المدني السعودي.

وبحسب البلاغ، فقد تقدمت المؤسسة بوجهة النظر هاته فيما يتعلق بالملاحظات التي أبدتها البعثة المغربية للحج حول وقائع هذا الموسم خلال الاجتماع الطارىء الذي عقد بين البعثة والمؤسسة بمقر هذه الاخيرة.

وخلص المصدر ذاته إلى أن الطرفين اتفقا على استمرار التنسيق بينهما لتذليل جميع العقبات وحل المشاكل التي قد تعترض الحجاج مستقبلا.

تجدر الإشارة إلى أن شريطا انتشر في وقت سابق من الأسبوع الماضي يوثق صعوبات يعيشها مجموعة من الحجاج المغاربة على مستوى التغذية والسكن، وهو ما أثار نقاشا واسعا حول تنظيم البعثة المغربية، ومدى تتبع أحوال الحجاج المغاربة.

وبدأ أول أمس الاثنين رجوع الحجاج المغاربة إلى أرض الوطن، وستستمر عودتهم إلى غاية 15 من شهر شتنبر المقبل، إلى حين إتمام رجوع 32.000 حاج إلى أرض الوطن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - idane الأربعاء 29 غشت 2018 - 08:52
si vous n allez pas honorer votre engagement pas besoin de donner ces visas, parce qu on parle quand meme de qq millions fournis par les pelerins, inconcevable que je donne 5 million min pour dormir a cote des poubeles
2 - سي محمد الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:19
وزارة الأوقاف تحاول تبرير الكارثة . و التنصل من مسؤلتتها. لا حيلة مع الله.
3 - Lamborghini الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:21
واه كاينين شي وحدين غير مزاحمين الوقت بحال لي مشا بفلوس الحرام ولي مشا غير باش يجيب السمية...
4 - السيهاكس الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:22
السعودية ليست مؤهلة لتنظيم الحج اضافة الى دالك يعطون الاولوية لبني جلدتهم اكتر من 2 مليون سعودي يحج بينما بقية العالم اقل من الثلث مكة ملك لجميع المسلمين و يجب توزيع حصص الحج بالتساوي على الجميع بما في دالك السعوديون
5 - محمد الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:25
السلام اما بعد. هده الوزارة تحاول ان تجد لها مخرج من تلك الفضيحة التي تدل على سوء التسيير و التدبير في اعظم موسم في السنة و هو الحج .ليس العيب في الخطأ و لكن العيب في استحمار الرأي العا م بمبررات غير منطقية ....الحل سهل وواضح هو مراجعة الاوراق و اصلاح ما يمكن . وجعل وزارة الاوقاف قريبة من المواطن وليس فقط عزل الا ئمة ....ً
6 - بنت الشمال الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:26
تأطير الوزارة المعنية للحجاج صوري، في 2001 لم نر وجودا للتأطير هناك من لدن أطر الوزارة الوصية، كنا نتحسر على الحجاج المغاربة ـ خاصة كبار السن ـ كنا نقوم بالمشاعر فرادى وجماعات محدودة، كل وفود حجاج الدول الأخرى كان يتقدمهم مؤطروهم براية بلدهم حتى أعضاء من بعثاتهم الطبية، وكانوا منظمين. أما المغاربة بكل يهيم على وجهه. للشهادة فقط، رأينا في منى سيارة كبيرة فارهة تمر للأسف جد مسرعة، كُتب عليها أنها مخصصة للمؤطرين من وزارة الأوقاف المغربية. وأثناء تأهبنا للعودة، رأينا أيضا في الفندق سيطرة أناس على المصاعد بأثقالهم وبضائعهم المكدسة كانوا يصرخون علينا معرفين بأنفسهم بأنهم اللجنة المؤطرة من الوزارة الوصية. وللشهادة أيضا، أستاذ جامعي كان من المؤطرين، يلتزم بإعطاء الحجاج دروس في المناسك في قاعة بالفندق بمكة.
7 - الله كرم بني آدم الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:26
قالو اجدودنا "اللي دار راسو في النخالة كينقبو الدجاج". عوض أن يتصدقو بمال الحج للمرضى في مستشفيات بلادنا فهناك مرضى بأمراض عضال و هناك من يقوم بالدياليز و لا يجد ثمن تكلفتها و من يحتاج للأدوية و لا يجد ثمنها... يذهبون للحج للتصدق على السيهوم ترامب و إخوانه أصحاب الزيرويات فوق الرؤوس لشراء اليختات على ضفاف الشواطئ الفرنسية و غيرها و لكسوة الكعبة بالذهب كأنها ستحس بالبرد إن لم تكسى. بنادم مزلج يذهب لشراء اسم الحاج مع أن الحج اليوم أصبح سهلا يسيرا ففي أزمنة سابقة كان للحج قيمة و كان كأنه شيئ خيالي لصعوبة الوصول إليه أيام الخيل و الحمير ثم السفن و السفر إليه قد يدوم سنتين أو ثلاث، أما اليوم مع الطائرات و وسائل الإتصال فلا داعي للتباهي به. تصدقو بأمواله لمن يحتاجها هو أقرب لرضى الرحمان في يومنا هذا بما أن الحج لمن استطاع إليه سبيلا و مادام هناك مرضى و فقراء و عراة في البردو الثلج في المغرب فالإستطاعة غير متوفرة لأنهم أولى بأموال الحج فلا حاجة لله في حجكم و إخوانكم يموتون قهرا.
8 - متتبع. الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:35
كنت دائما اشك في القرعة . واصلا لماذا القرعة .
9 - محمد الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:51
السلام عليكم ورحمة الله، والله العضيم قمة البلادة لا يعقل الإنسان يتجة لأداء الفريضة وهي خامس ركن من أركان الإسلام ويتجه إلى الغش، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من غشنا ليس منا يعني ليس من المسلمين والله اعلم وأمر آخر من صفات المؤمن انك لا تؤمن حتى تحب لأخيك ماتحب لنفسك فإن لم تتوفر فيك هذه الصفة فاعد النظر في نفسك، انشر ياهسبريس جزاك الله خيرا
10 - إبراهيم الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:55
لقد كنت من المقيمين بمنى وجب على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن تعتذر للحجاج الميامين و أن تعد بأن لن يتكرر نفس المشاكل في السنين المقبلة إنشاء الله يجب ان تراعى نفسية الحاج في هذا المكان لكي لا يتوتر لأنه لا رفث و لا فسوق في الحج
أما بالنسبة للشيوخ فمن لم يرافق اباه و من لم ترافق أمها فلا داعي لأن لإرسالهم
11 - أحمد الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:03
ما يسمى بالتأشيرات هي المجاملة. وهذا النوع يذهبون مع وكالات الأسفار. كفى من استحمارنا. وكفى من البحث عن أعدار لنجاة وزارة الاوقاف من المحاسبة. هذا راه الحج ماشي اللعب .يجب محاسبة الوزارة وعلى رأسها الوزير ولما لا إقالته ليكون عبرة لمن يعتبر.

.
12 - يحيي الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:11
بالفعل تاشيرات المجاملة تفقد الحجاج الذين ادوا ثمن سفرهم بعض حقوقهم من مبيت في منى وغير ذلك،فيجب اعطاء الاسبقية للحاج الذي ادى مبلغ حجه وعلى من منح تاشيرات مجاملة لاشخاص لم يؤدوا ولو درهما واحدا مقابل ادائهم لمناسك الحج ان يتكفل بهم ويقوم بكل الترتيبات الخاصة بهم.كانت لي تجربة مماثلة خلال موسم الحج لسنة 1433/2012،بحيث لم يجد الفوج الذي كنت انتمي اليه اي مكان بمنى الا بمشقة الانفس بحيث الخيمة المخصصة لهذا الفوج كانت مملوءة عن اخرها وجل قاطنيها كانوا من اصحاب تاشيرات المجاملة(للامانة كانوا يطلقون عليها مصطلحا اخر لم اتذكره) وصرح لي بعضهم بانهم ذلك الموسم هو الموسم الخامس ومنهم للموسم الثالث ياتون لاداء مناسك الحج بنفس الطريقة وبدون مقابل،فلذا على المسؤولين ضمان المكان بالمشاعر المقدسة للحاج الفعلي الذي ادى ثمن رحلته نحو الديار المقدسة
13 - بيضاوي الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:18
2000 حاج مغربي اضافي بالمجاملات و بدون قرعة هذا هو ما أزم وضعية الحجاج المنتقون عن طريق القرعة.
انا شاهدت بعثة مغربية يقودها وزير السياحة
ماذا كان يفعل هناك الله اعلم
و اين وزير الاوقاف و معاونوه !!!!!!
14 - البراق الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:21
الحج ف المغرب هو الاغلى بالمقارنة مع دول الجوار
و داءما نفس الاسطوانة المغاربة يعانون و لا تكون لهم الرعاية الاءقة و فلوسهم تروح هدر لا اكل ف المستوى لا نقل لا سكن محترم
لو انهم تركوا الناس تاكل بمعرفتها لكان احسن عوض اخذ المال الطاءل و ااغذاء فاسد و رديء
السعودية تتخبط كل سنة في نفس المشاكل :الفراشة و الاكتضاض ووووو
اتقوا الله ف ااحجاج
المءطرين اامغاربة يدوبون هناك يختارون احسن اافنادق و ياكلون احسن الوجبات على ظهر الحجاج مساكن ولا تراهم بل هم اعتادوا الذهاب الى هناك وانشغلوا بشراء السلع للتجارة بها في المغرب ولا يهمهم ااحجاج
الفساد عندنا حتى ف الحج حسبنا الله و نعم الوكيا
15 - RAMZY الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:22
العذر أقبح من الزلة.عجبا لوزارة الأوقاف التي اصبحت تجتهد وتبحث عن الأعذار نيابة عن السعودية. لماذا لم يشتك حجاج الدول الاسلامية الأخرى؟
16 - youssef الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:25
هل من المعقول أن يحج الانسان الى بيت الله بمبلغ يناهز حوالي 50000 درهم و تجبر عليه أن يؤدي مبلغ الأكل بحوالي 7000 درهم ، في حين الظروف التي يتلخبط فيها حجآجنا المغاربة لا ترقى لا بكرامة المواطن المغربي ، و لا حتى لي للمبلغ المدفوع. يجب محاسبة وزير الأوقاف على هدا الفعل.
17 - حاج من المحمدية الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:35
بصفتي حاج من حجاج هذه السنة رقم المكتب 111، أرى بأن المسؤولية مشتركة بين كل من الوزارة الوصية ( ممثلة في البعثة)، السلطات السعودية و الحجاج المغاربة بذاتهم :
* الوزارة قامت بإرسال بعثة دون المستوى ( ضعف التواصل - عدم دراية تامة بمناسك الحج ' الرمي على الساعة 01 ليلا' - عدم تقديم المساعدة للحجاج - التهافة على أداء مناسك الحج قبل الحجاج) زد على هذا الحالة المزرية لوسائل النقل.
* السلطات السعودية قامت بفرض مواقيت غير صحيحة للرمي خلال أيام التشريق 01 أو 02 ليلا - عرقلة سير الحافلات و عدم السماح لها بإنزلال الحجاج بمزدلفة.
* فيما يخص الحجاج المغاربة، المشكل الرئيسي هو عدم الإنضباط و التحلي بالصبر - غياب التأطير الديني و الروحي - مشكل السن و المرض ' كيف يعقل أن يأتي الإنسان إلى الحج بكرسي متحرك أو مريض ب الألزهايمر' فمن شروط وجوب الحج الصحة.
تقبل الله منا و من سائر الحجاج المغاربة و المسلمين.
18 - مواطن الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:40
باي حق 2000 شخص مشاو بدون قرعة، و نحن ننتظر القرعة كل سنة منذ 5 سنوات، هادشي راه حرام و غير عادل،.
19 - طارق الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:42
و شكون عطاهم الفيزا و الحق باش إيمشيوا من غير وزارة الأوقاف. التخلويض فأي حاجة حتى فالحج، الله يهدي ماخلق
20 - sami الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:43
ما هذا الا عذر حيث ان كل من ذهب الي الحج لا بد ان يتعاقد مع الدولة او الوكالة وحين ذاك لا يضيع
21 - السايج الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:52
استهتار
هذا يسمى استهتار بالمغاربة
الحجاج المغاربة هم الاغلى بين دول شمال افريقا
وتقول الوزارة العرمة التسامح
ايؤدي الحاج ما يقارب 50000,00 درهم لكي يتسامح وينام عند المراحيض شعب حقا يتيم
22 - العبدي الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:53
انظر يقرون بان عملية الحج فيها الباك صاحبي 2000حاج خارج القرعة.ونعم الديمقراطية في بلد الغش و التزوير اللهم ان لهدا منكر بعينيه و رجليه.البسيط يدخل القرعة و البام صاحبي يمر .
23 - Obdserver الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:56
ليس فيديو واحد ما يوثق لما عاشه الحجاج المغاربة، في ما يخص الوجبات بمشاعر منى، أحد الفيديوهات يبين وجبات الجالية العربية بلجيكا. إذا كل دولة تتكفل بهذه الوجبات والتي يجب أن تؤخذ باردة.
Repas froid bien emballé.
24 - marzid الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:03
وزارة الأوقاف تلوم السلطات السعودية على ضيق المساحة في منى والتغدية... طيب هناك مشاكل عويصة جدا سببها وزارة الأوقاف من بينها تأطير الحجاج لتأدية مناسكهم على النحو الجيد الطواف والسعي ورمي الجمرات ... اي فرائض الحج أهم شيئ اي لا يمتل التأطير التقني و الديني عند البعثة المغربية ١ % وعدا هو بيت القصيد لي عارف المناسك كيديرها لراسو ولي ماعرفش وما اكترهم كيمشي ماكيديرش مناسك الحج
25 - مواطنة الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:04
أقسم بالله .اعرف شخصا له نفوذ طبعا يذهب هو وزوجته كل سنة إلى الحج دون المرور عن طريق القرعة .يذهب بالتأشيرة .كل سنة تأتي زوجته لتفرج صديقاتها عما يأكلون ويشربون الشواء والمشروبات والبذخ..لكن هم يلتقون في منى مع باقي الحجاج اللذين يذهبون بواسطة القرعة ويزاحمونهم ..لأن الحج ايامه محدودة في منى وعرفة ..لا أفهم لماذا كل هءه المظاهر ..الحج مرة واحدة وليس كل سنة ..الديت معاملة وخير وصدقة وليس تباهي ..هدشي حشومة وحرام بزاف
26 - Kelm الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:16
كفى من لغة الخشب
الوكالات ملزمة بدفاتر التحملات والتأشيرات متمكنة لدى القنصلية السعودية و ساحات منان المزدلفة وعرافات لازالت لم تصل ذروتها بحيت الاعمال بمكة أم تكتمل. أم السعودية فتكتفي بتطبيق المناهج والتطبيقات الموضوعة.
27 - Omar الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:16
Le ministère affaire doit exercer son métier à savoir l'encadrement religieux et la gestion. La logistique, l'hébergement et le catring doit être déléguées aux agences spécialisées, capables de mener la mission. il est absurde que le ministère habous gère le budget voyages des Pèlerins. Chaque marocain doit avoir le droit de choisir lui même son prestataire et vive la concurrence entre les opérateurs en mettant ainsi fin au monopole du Ministère
28 - Marocain الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:23
2000 تأشيرة (مجاملة). بدون تعليق....
29 - عبد الحفيظ الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:28
باختصار وزارة الاوقاف لم تقم بعملها .البعثة التي ذهبت مع الحجاج كانت في واد و الحجاج في واد آخر .لماذا لا تقوم الدولة بخوصصة الحج اي بالتخلي عن التكلف بالحجاج و ترك ذلك للوكالات مع مراقبتها .فالحجاج الذين ذهبوا مع الوكالات لم يشتك منهم ولا احد علما ان الفرق في الثمن لم يتجاوز احيانا 3000درهم .ولكن هل وزارة الوفف مستعدة لترك بقرة حلوب .اتقوا الله فان دعوة المظلوم مستجابة و لو بعد حين .افسدتم مناسك الحجاج و فرحتهم و ابكيتم كبيرهم و انهكنم ضعيفهم و في الاخير كذبنم عليهم و علينا و لكن ماذا ستقولون لله غذا يوم القيامة .اقول في الاخير حسبنا الله و نعم الوكيل
30 - توفيق ارحل الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:33
هاد الوزارة مكاتنفع بوالو منهار جا هاد توفيق وهو كايجري على الأئمة ودبا كارثة فالحج وخا يتزادو حتى 10000 حاج شنو المشكل راه البعثة كاملة كاتشكا +حاج من أكادير توفى وزربتو على الحاجة مرتو ودازت بشريبة ديال الماء
31 - ABDELLAH الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:33
قد كنت من المقيمين بمنى وجب على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن تعتذر للحجاج الميامين و أن تعد بأن لن يتكرر نفس المشاكل في السنين المقبلة إنشاء الله يجب ان تراعى نفسية الحاج في هذا المكان لكي لا يتوتر لأنه لا رفث و لا فسوق في الحج
أما بالنسبة للشيوخ فمن لم يرافق اباه و من لم ترافق أمها فلا داعي لأن لإرسالهم
32 - ابو محمد الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:51
السلام عليكم ورحمة الله
اظن ان من بين أسباب مشاكل الحجاج خاصة بمنى وعرفات هو وجود عدد لا يستهان به من الحجاج #المنعم عليهم#. هذه الفئة، والله أعلم، فأنها تضاف فوق العدد المتفق عليه اصلا. فإن كانت هذه الفئة تقتصر على الأئمة مثلا ومن هم اهلا لها فلا بأس شريطة أن تأخذ بالحسبان في العدد الاجمالي المسموح به.
33 - رشيد الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:51
لتفادي المشاكل المتكررة ينبغي مايلي :1:تحرير القطاع ورفع وصاية الوزارة. 2: تحديد ايام الحج على غرار اروبا ؛عشرة ايام: 7ذي الحجة : الوصول. 8ذي الحجة: التروية.9ذي الحجة: الوقوف بعرفات.10ذي الحجة :النحر والقص والرمي وباقي المناسك
المصاريف:.
1000درهم للطائرة. 1000درهم للمبيت والتنقل.1000درهم للتبضع والاكل . المجموع :30000درهما على غرار الدول الجارة؛ ودعو الحجاج احرارا يتعاملون مع السعودية مباشرة ،واكيد ان المغاربة خبراء واكفاء في هذا الميدان.  اذا كنا نريد فعلا حجا يشرف المغاربة .
34 - بن الجلالي الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:03
عدد كبير من المغاربة يريدون الحج باي ثمن و لما تتم مساعدتهم و توفر لهم فيز حتى و لو بطرق غير نظامية (من اجل الأجر)يقومون بالاخر بالاحتجاج و البكاء .سبحان الله.
35 - عمر 51 الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:03
الحجاج والحاجات الذين شاهدناهم في الفيديوهات يا سعادة الوزير، والذين يشتكون من سوء المعاملة ومن سوء التغذية، والذين ينامون قبالة المراحيض:هم حجاج مغاربة، وهم الذين ساعدهم الحظ،هم أصحاب [القرعة] تحت إشراف وتأطير وزارة الأوقاف،وليسوا أصحاب التأشيرات، كما تدعون يا سعاة الوزير: أحمد التوقيف. كفى من الهروب من المسؤولية، بدليل قطعي أنهم أدوا ما يزيد على 46000 درهم. أما أصحاب التأشيرات الإضافية، فهم في الغالب يقعون تحت طائلة النصب والاحتيال، ولا يؤدون المبلغ 46000 فقط ، بل يؤدون أزيد من 65000 درهم على الأقل إذا كانوا محظوظين ولم يتعرضوا للنصب والاحتيال (داخل دولة الحق والقانون) السؤال: فمن المسؤول عن التأشيرات من هنا وهناك، ياسعادة الوزير؟ وليكن في علمك إن الوكالة أوصلت كلفة الحج إلى أزيد من 85000 درهم .
36 - معتوه الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:04
حج بالواسطة واضحية العيد بالكريدي، شوهتو الاسلام.
37 - فهد سعودي الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:12
اتمنى من المغرب ان يحذو حذو الجزائر التي اعتبرت افضل بعثه حج من حيث التنظيم والاهتمام بحجاجهم . وليس عيبا ان يقوم المغرب بارسال مسئولين الحج الى جيرانهم الجزائر ليتعلمو كيفيه ترتيب البعثات .
للاسف لا يوجد هذا العام شكاوي الا من خلال بعثتين هم المغرب والصومال فقط بينما جميع بعثات الحج من جميع العالم الاسلامي قامت بدورها على الوجه المطلوب .
تقبل الله من الحجيج حجهم . وكل التحيه للاخوه بالمغرب
38 - مغربي حر الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:35
هل سمعتم يوما لمسءول مغربي مهما كان منصبه ان اعتذر او استقال بعد تقصير اوخيانة الامانة و.و .و... انظروا الي اسيادكم الشرفاء في اوربا وغيرها من الدول التي تحترم وترقي بشعوبها...
39 - جلال الحلبي ايطاليا الأربعاء 29 غشت 2018 - 13:18
أكد لي مغاربة توجهوا لأداء مناسك الحج من ايطاليا أنهم عاشوا لحظات الحج فأحسن حالة الفندق والمراقبة وكذلك الجهات المسؤولة عنهم كانت بامتياز تعرفوا لماذا ؟؟؟ لأن الحجاج من القادمين تحت مسؤولية وزارة الأوقاف بلدانهم يتعرضون للبيع بينها القادمين من أوروبا فهم جمعيات مسؤولة وتتعاقد مباشرة مع شركات هناك وهذه الشركات توفر كل اللوازم الحجاج الغير الرسميين يعني الذين يأتون مع الجمعيات الإسلامية والثقافية
40 - ittou ali الأربعاء 29 غشت 2018 - 13:32
البعث المغربية لم تقوم بدورها من اكبر مسؤول الى المرشد المرافق للحجاج بحيث لم يتصل بنا احد ولم يسأل عنا احد لم نرى مطوف لا في مكة ولا في المشاعير كل واحد من الحجاج يقوم بمناسكه حسب مفهومه
41 - غير انا الأربعاء 29 غشت 2018 - 13:34
الزكاة قبل الحج، و الصدقة على المحتاجين أولى من الذهاب الى مكة، لكن افتح قوسين هنا لاذكر انني اعرف شخصا في التسعينات يحج كل سنة و كان من اجل جمع الصدقات في مكة و هكذا راكم ثروته و اشترى عدة محلات تجارية لبيع الثوابل في شارع ابن يوسف بمدينة خريبكة...لكن لا ادري هل مازال السعوديون ينفقون على ضيوف الرحمان أم تحول إنفاقهم ليشمل ال ترامب دون غيرهم..
42 - lucas la decima الأربعاء 29 غشت 2018 - 13:54
السلام عليكم
المغاربة داءما هكذا.ما تقدرش طرديهم.فيهم النقد بزاف.او عارفين كولشي.واخا تسكنهم ف خمسة النجوم.لا بد ما يقولو شي حاجة.
هاد المشكل د منى او المزدلفة كان داءما.كنت هناك ف 2006 او كنت مريض او مشيت على رجلي حتى المزدلفة مع اني خالص كولشي.او ماشي غير انا.مءات الا لاف د البشر.او مشكل دالخيام كان حتى ديك الساعة .الناس نعسات حدى المراحيض.
اصلا الحج السنة تكرفس فيه شويا.
ما معنى ما تبدلش تبقى محرم او ما تغتسل او الغبار في عرفات ف منى او المزدلفة او الجم.كولشي هاد المشاعير خاصك تصبر .جيتي على رجليك الا.نعستي ف الهواء الطلق.ختصك تصبر.جوج ليلات ماشي مشكل.
او راه ماشي غير اامغاربة.
ولكن مع المغاربة فبهم تبوحيط.......
43 - نزهة الأربعاء 29 غشت 2018 - 13:54
نحن لا نريد أي توضيحات عن ماوقع بل نريد محاسبة وإقالة وزير الأوقاف ووزير السياحة كفى من التلاعب بعقول المغاربة
44 - عبدو الأربعاء 29 غشت 2018 - 13:56
من الان يجب ادخال السعة والمكان من اعذار الاستطاعة .لايقاف نزف اموال المسلمين ...لان الزيادات قادمة ،قادمة .كما يجب منع التبضع السرش ابان وقت الحج الاعضم ؛ والاكتفاء بالاركان على اصولها . والعمل به عند كل عمرة .لكون من الموعيقات كثرة الامتعة كما يظهر عند الوصول كسواح ،ومع كثرة الشكايات ، والتوسلات !!
45 - Kazaoui الأربعاء 29 غشت 2018 - 14:01
والله العظيم أعذار أقبح من زلات..احشومة تاخذوا فلوس المواطنين وتعاملوهم هاذ المعاملات المنحطة..وكأن مغربنا لايوجد فيه من يستطيع القيام بهذه المسؤوليات أحسن قيام..هؤلاء الذين يترأسون ويعملون بقسم الحج والذين يعملون بالشؤون الإسلامية ينبغي إعادة النظر فيهم..وانتهى واوال
46 - سعودي بكل فخر الأربعاء 29 غشت 2018 - 14:15
كل عام نفس السيناريو وبذات مع حجاج المغرب

تنظيم فاشل وكالة اسفار نصب واحتيال وسرقة اموال الناس بالباطل وعذر اقبح من فعل

50.000 درهم على ايش .

لمعرفتي بهذه المشاكل من قبل ولتأكدي انها سوف تتكرر.

الحمدلله
من الله علي باستضافة 7حجاج من المغرب هذا العام
تحت تاشيرات عمل (وهم للحج وليس للعمل)ومن ثم تم تسجيلهم مع حجاج الداخل ودفع الرسوم

تم الحج بعد توفيق الله وكرمه.
الجميع يشكر في الخدمات 5نجوم والكالة الملتزمة بالاتفاق والشروط بينها وين الحاج والموقع القريب من الجمرات 850متر
وتمت مغادرتهم للمغرب قبل يومين وهم بصحة وعافية وكل هذا مقبال

7000 ريال فقط يعني تقريبا 17الف درهم

لوكنت تركتهم يحجون مع حملات الاسفار من المغرب كان الله المستعان وش بيحصل لهم.

المشكلة ليست في المكان ولا في الحج

المشكلة في زيادة العدد عن الرقم المتفق عليه لكل وكالة اسفار.

الله المستعان
47 - هذا انا الأربعاء 29 غشت 2018 - 14:19
٢مليون حاج سعودي سنويا . اضحكتني يا هذا اتق ربك ستحاسب . وكلنا سنحاسب. ولاتلقي باللوم على من لاذنب له


المسؤول الاول والاخير هم وكالات الحج في كل بلد .كل دولة لها نصاب محدد . وحتى السعودية نفسها

حري بالمسلم تقصي الحقائق وليس اتباع الهوى

الله يهدي الجميع
48 - مهتم الأربعاء 29 غشت 2018 - 14:32
الوزارة المسؤولة عن الحج وقعت لها عدة وقائع مماثلة خلال السنوات الماضية ولم تأخذ العبرة ولم تغير مسؤوليها الذين يشرفون على الموضوع بل بالعكس مددت لكل مديريها الذين وصلوا سن التقاعد وأكلوا وشربوا بما فيه الكفاية وفوق الكفاية...كل الوزارات تمارس التقييم الذاتي وتغير للأحسن إلا هذه الوزارة التي تعرف تعتيما كبيرا ....وماخفي أعظم
49 - benmbarek الأربعاء 29 غشت 2018 - 14:35
يتكلم المصدر عن الاغذية المعقمة،الحجاج لم يتوصلوا حتى بالعادي من الاغذية.الكذب على الاموات اما الاحياء فقد فضحوا الوضع واطلع عليه العالم كله.
50 - صالح صالح الأربعاء 29 غشت 2018 - 14:52
كان على هؤلاء الحجاج (شبه حجاج )أن يعودوا إلى الوطن بلباس اﻻحرام وحيث لم يتمكنوا من رجم الشيطان. فهنا الشياطين كثيرون يرجمونهم في أي مكان ليكتمل حجهم والسلام. فارض الله واسعة ولعل الشياطين هنا أحق بالرجم من شياطين مكة. والله أعلم بالمراد. وإنما اﻻعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى وبالله التوفيق أي التوفيق من الله. وليس. التوفيق المغربي.
51 - من كازا الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:01
لانعرف بالضبط ماالذي يجعل الوزارة المسؤولة على القطاع تصر على بعث مراقبين دينيين واساتذة لمحاربة الأمية كمرافقين لوفد الحجاج المغاربة وهم لايفقهون شيئا في باب الحج ...في حين العلماء الذين صاحبوهم وأطروهم نظريا وتطبيقيا لمدة ستة أشهر أقصتهم الوزارة من ذلك، بل أصرت على منع علماء من تأطير الحجاج...تحب تفهم تدوخ
52 - الحـــــ عبد الله ــــاج الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:03
2000 تأشيرة كا تشري بها السعودية الجواسيس والمخبرين ديالها وحتى الفقهاء من مستوى عالي كما اشترت قطر الريسوني وحزب البيديجي وكل الزمرة التي ضمها القرداوي في ما يسمى ب "جميعة علماء المسلمين" وباعاها الى قطر (باش يكريو حناكهوم) ويدافعو عن مواقفها التآمرية الخسيسة الدنية الحقيرة
2000 تأشيرة كاين الي حصل منها على 10 بوحدو فرقها على معارفه وعائلته و... لكنها تأشيرات بدون مأوى ولا فنادق ولا اكل وهادوك ال 2000 شخص اندسوا وسط البعثة لكي يأكلوا ويشربوا ويناموا على حساب الذين أدوا الثمن، وهما الي كا ينشرو الفيديوهات التي يشتكون فيها !!
حصلوا على تأشيرات فابور وخلصو الطيارة ب 9 الف درهم ذهابا وإيابا وباغين ياكلو ويشربو وينعسو على حساب صحاب القرعة الي مخلصين كولشي من جيوبهوم مما خلق الزحام وقلة أماكن النوم و...
53 - هل تعلمون ان .... الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:40
... وزارة الاوقاف تتصرف في كثر من 150 مليار سنتيم بمناسبة الحج ، اذا اعتبرنا ان 32 الف حاج يدفع كل واحد منهم 47 الف درهما.
اذا طرحنا كلفة تذكرة الطائرة فاين تذهب بقية المبلغ؟.
يبدو ان الوسطاء المغاربة والسعوديين يتلاعبون بالاموال.
54 - حاج سابق الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:53
لماذا الكذب أنا حججت مرتين و زرت خيام المغرب حالتها مزرية الحجاج مفرشين زربية فقط و باقي البعثات كل حاج يوفر له كنب للنوم لماذا؟ لانه لو كانت الخيمة تسع 40 حاجا في الغالب بالكنب فبدون كنب تسع 100 حاج و الوزارة الوصية لا تريد تاجير خيام اضافية لتزيد ربحها. بالنسبة للنقل يجب توفير حافلة لكل 50 حاج تلازمهم في كل تنقل المغرب يوفر حافلة ل 200 حاج و الحافلات تنقل على مراحل لهذا يتاخر الحجاج و في بعض الحالات بسبب الزحام الحافلة لا تستطيع الرجوع و يبقى الحجاج عالقين و هذا ما وقع بعرفة. منى و عرفات و مزدلفة لا توجد بها محلات لبيع الاكل و كل البعثات توفر الاكل داخل الخيام الا البعثة المغربية تترك الحجاج بالجوع و العطش. في مكة السكن بعيد جدا. و هناك امور كثيرة يصعب سردها
55 - عمر 51 الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:04
الحجاج والحاجات الذين شاهدناهم في الفيديوهات يا سعادة الوزير، والذين يشتكون من سوء المعاملة ومن سوء التغذية، والذين ناموا قبالة المراحيض: هم حجاج مغاربة، وهم الذين ساعدهم الحظ ،هم أصحاب [القرعة] تحت إشراف وتأطير وزارة الأوقاف، وليسوا أصحاب التأشيرات، كما تدعون يا سعاة الوزير: أحمد التوقيف. كفى من الهروب من المسؤولية، بدليل قطعي أنهم أدوا ما يزيد على 46000 درهم. وهو المبلغ الي صرحت به أنت، يا وزير التوقيف. أما أصحاب التأشيرات الإضافية، فهم في الغالب يقعون تحت طائلة النصب والاحتيال، ولا يؤدون المبلغ 46000 فقط ، بل يؤدون أزيد من 65000 درهم على الأقل، إذا كانوا محظوظين ولم يتعرضوا للنصب والاحتيال (داخل دولة الحق والقانون) السؤال: فمن المسؤول عن تأشيرات (المجاملة) من هنا وهناك، ياسعادة الوزير؟ وليكن في علمك إن الوكالة أوصلت كلفة الحج إلى أزيد من 85000 درهم. كفى من الاستدجاج، والا ستحمار، والاستبغال، ياسعادة الوزير؟ ؟؟؟
56 - حميد الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:14
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
سؤالي هو : لماذا لم يقع نفس المشكل مع حجاج الوكالات؟
كل الحجاج اللذين حجوا عن طريق الوكالات لم يجدوا أدنى مشكل في لا في مكة او عرفة او منى...
وزارة الاوقاف المغربية لم تكن ولن تكون قادرة على تسيير أمور الحجاج كما يجب، إن لم يتم تغيير مسيريها اللذين لا يهمهم سوى مصالحهم الخاصة واللعب بأعصاب الحجاج المساكين.
57 - ل ا الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:14
موسم الحج يهم أزيد من مليار مسلم على وجه الأرض، ولا يعقل، شرعا ومنطقا، أن تحتكر دولة واحدة امر تنظيمه بشكل انفرادي، لا سيما وأنه مع توالي السنوات تتضاعف المشاكل والصعوبات، التي يظهر أن السعودية برهنت عن عجزها التام عن معالجتها، ويبقى الضحية في الأخير هو الحاج الذي غالبا ما يضيع فرصة العمر، بسبب عدم إتمام المناسك أو القيام بها بشكل غير صحيح بسبب الإكراهات التي تعيقه للقيام بذلك، رغم المصاريف والجهد المبذول.
لقد حان الوقت لتشكيل هيئة إسلامية عليا تضم ممثلين عن كافة الدول الإسلامية تتولى تدبير أمور الحج سنويا في عين المكانن بتنسيق مع السلطات السعودية.
58 - محمد سعيد KSA الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:56
السلام عليكم

الزميل اللذي ذكر بأن "السعودية غير مؤهلة لإدارة الحج" أنت تردد هجوم حلف إيران على السعودية والذي أساسه إنتقاد سياسي وأنت شخصيا لو نعطيك رأسين من الغنم لأضعتها ولعادت هي لوحدها لمكان مبيتها وأما أنت فسوف نبلغ الدرك للبحث عنك، الله سبحانه إختار السعوديين لإدارة الحج وحضرتك تعترض فسبحان الله ..

زميل آخر قال أنه حج وله ملاحظة عن توقيت رمي الجمرات وأقول له بأن الموضوع محصور بين شرائع الحج الدينية والترتيبات التنظيمية للحج يعني مثل ما رأت عينيك تنظيم الحج عمل ضخم ونقول تقبل الله منك

لماذا لا يشتكي إلا حجاج المغرب من بين حجاح أمة لا إله إلا الله محمد رسول الله؟
59 - بن يوسف الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:04
حجاح التاشيرة او المنح او بالمصطلح المفيد الفابور الا يعتبر هدا الشيء مهما سميناه ريعا الم يحن الوقت بعد ان نقطع مع هده التصرفات وان نقطع مع عادة اهدار المال العام بدون حسيب ولا رقيب مادا فعل هؤلا الالفين شخص حتى تصرف عليهم هده الاموال التي ان صرفت في اشياء تفيد المواطن المغربي يكون افضل بدل ان ناتي بمبلغ مالي كبير ونهديه الى السعوديين والفقراء والمرضى المغاربة احوج اليه اولا فالحج لمن استطاع اليه سبيلا
60 - Hassan الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:13
الحج ركن من اركان الإسلام لمن استطاع والتبرع على الفقراء والمرضى صدق والفرق شاسع. من له الاستطاعة ملزم بهذا الركن. انتهى الكلام.
لا فائدة من خلط الأوراق.
61 - حاج الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:34
ما بسمى بالمجاملة تم اعطاءه هذه السنة للسماسرة ووصل الحج ما بين 70 و 90 ألف درهم للحاج دون المرور من القرعة. اعرف اشخاص ذهبوا في اخر لحظة للحج اي قبل يومين من يوم عرفة وفق التعريفة الخاصة وعادوا اليوم ولم يمضوا سوى 10 أيام . المشكل كبير وعلى الوزارة تصحيح الوضع والقطع مع حج المجاملة ومعاقبة المرافقين بالبعثات الذين لم يؤطروا حجاجنا ويكررون الفعل كل سنة حتى ان الحجاج فبل الذهاب يعرفون ذلك ويتفقون على طريقة أداء مناسكهم. المعاربة الوحيدون الذين يقومون باداء مناسك الحج فرادى وهو امر ينم عن انعدام التأطير من طرف البعثة المغربية والمطوفين بالسعودية.
62 - la verite الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:56
je ne peux pas payer 5000dhs pour aller passer un mois dans la misere
63 - فادي الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:30
كاذبون سنة 2012 عانينا نفس المعاناة غياب التأطير عدم مد يد المساعادة للحجاج غياب النقل حتى احد المسؤوليين السعوديين صرح لنا أن الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية تتعاقد مع ارخص المطوفيين كي توفر المال
64 - محمد المنور الخميس 30 غشت 2018 - 10:52
أن الأوان لفسح مجال الاختيار للحاج أن يذهب مع الوكالات السياحية أو مع البعثة. لهذا يجب على السلطات المختصة أن ترفع القيود و تخول للحاج السفر إلى الديار المقدسة مع من يراه مناسبا له. كفاكم من استغلال الحجاج فهذه المشاكل نسمعها مند سنين مضت و الحال باق على ماهو عليه و إلى الله المشتكى.
65 - ابو جهل الخميس 30 غشت 2018 - 14:06
الحل على السعودية تمطيط مشعر منى ونفخها حتى تتوسع وتستوعب كل الحجاج
66 - مقاطع السبت 01 شتنبر 2018 - 05:53
كلام فارغ الوزارة أخطأت وسرقت مال الناس لتدفعه للزوايا والشركيات وتبحث عن نبرر لا مجال لربط المسؤولية بالمحاسبة في المغرب كلام فارغ
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.